اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لُـغـتـنـا الـعـربـيــــة


Lighthouse

Recommended Posts

تابع - النعت

أشكال النعت

أشكال النعت

مثلما يكون النعتُ -مفرداً- كلمة- واحدة كما في الأمثلة التي عرضت، فإنه يكون:

جملة فعلية مثل :

رأيت فلاحاً يحرثُ الأرضَ

يحرث: فعل مضارع مرفوع علامته الضمة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود للفلاح

الأرض: مفعول به منصوب علامته الفتحة ، والجملة من الفعل والفاعل والمفعول به في محل نصب صفة لـفلاحاً.

جملة اسمية مثل:

زَرَعْتُ شجرةً نوعُها غريبٌ

نوع: مبتدأ مرفوع علامته الضمة، وهو مضاف.

هـ : في محل جر بالإضافة

غريب: خبر مرفوع ، والجملة الاسمية من المبتدأ والخبر في محل نصب صفة لـ (شجرة)

وقد يكون النعت شبه جملة:

ظرفا مثل:

رَأيتُ عُصْفوراً فوق الشجرةِ

فوق: ظرف زمان منصوب وهو مضاف

الشجرة: مضاف إليه مجرور وشبه الجملة متعلق بمحذوف تقديره مستقراً

شبه الجملة الظرفية في محل نصب صفة لـ (عصفوراً)

أو جاراً ومجروراً مثل:

هذا طفلٌ في سريرِهِ

: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ

طفل: خبر مرفوع

في سريره: جار ومجرور متعلقان بمحذوف تقديره (موجود) وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع نعت لـ (طفل).

وهناك من يعتبر أن النعت في الجملتين هو متعلق الظرف (مستقراً) في الأولى و(موجود) في الثانية.

** ويشترط في الجملة أو شبه الجملة الواقعة نعتا أن يكون المنعوت–الموصوف- اسما نكرة لأن الجمل تُعرب بعد النكرات –الأسماء النكرة-صفاتٍ، وتعرب الجمل بعد المعارف-الأسماء المعروفة- أحوالاً.

وللحديث بقية :huh: cl:

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...
  • الردود 121
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

النعت المقطوع

النعت المقطوع

ويَعني أن النعتَ ينقطع عن تبعية الاسمِ السابقِ له، ولا يعودْ تابعاً له في الإعراب، فيعربُ إعرابا آخر. أما سبب قطع النعت عن الوصفية فهو عائدٌ لأمر بلاغيٍّ خاصٍ، حتى يُؤدَي المعنى الجديدُ بصورة أقوى منها في حالةِ عدمِ القطعِ. وتَتَمَثلُ هذه الصورةُ في إظهارِ المدحِ أو الذّم أو التّرَحُمِ. مثل:

أقتد بعمرَ العادلُ

اقتد: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة

بعمر: اسم مجرور بحرف الجر، علامته الفتحة لانه ممنوع من الصرف

العادل: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو

قُطعَ النعتُ (العادلُ) عن وصف الاسم المجرور قبله فلم يتبعه في إعرابه ، ليؤدي

في الجملة معنى أقوى من الوصف، وهو المدحُ ومثل قوله تعالى"وامرتُه حَمّالةَ الحَطَبِ" فقد قُطعَ النعتُ وهو (حَمالةُ) عن وصف الاسم قبله المرفوع –المبتدأ- ونُصِبَ (حمالةَ) على انه مفعول به منصوب لفعل مقدّر هو (أَذُمُّ حمالةَ الحطب) ليؤديَ معنى أقوى من الوصف وهو الذمُّ.

ومثل: أحسْنْ إلى المحتاجِ المسكينُ ،

إذ قطع النعت وهو (المسكين) عن وصف (المحتاج) المجرور قبله، فَرُفِعَ (المسكين) على انه خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، كي يؤدي معنى أقوى من الوصف وهو الترحم والشفقة.

ويلاحظ أن النعت قد يقطع من اجل إظهار المدح أو الذم أو الترحم.

وللحديث بقية :rolleyes: :P

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق
شارك

السؤال هو:

كيف يمكن حفظ هذه الدروس على برنامج "وورد" حتى يمكنني الرجوع اليها عند اكتمالها ككتاب كامل

مع الشكر الجزيل للأخت لايت هاوس على هذا المجهود، فهو مفيد جدا خصوصا للجيل الثاني من الأبناء (الخواجات) أمثال أولادي.

وما هي المواقع على النت التي يمكنني الاطلاع عليها في هذا الموضوع ، موضوع لغتنا العربية

رابط هذا التعليق
شارك

النعت المقطوع

:P sbx: ;)

طيب ازاى نفرق فى الاعراب بين النعت المقطوع و النعت العادى؟

قصدى يعنى امتى اعرف ان الكلمه تعبر عن نعت عادى فتاخذ اعراب ما يسبقها وامتى تعبر عن نعت مقطوع فتصبح مرفوعه؟ :rolleyes:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

السؤال هو:

كيف يمكن حفظ هذه الدروس على برنامج  "وورد" حتى يمكنني الرجوع اليها عند اكتمالها ككتاب كامل

مع الشكر الجزيل للأخت لايت هاوس على هذا المجهود، فهو مفيد جدا خصوصا للجيل الثاني من الأبناء (الخواجات) أمثال أولادي.

وما هي  المواقع على النت التي يمكنني الاطلاع عليها في هذا الموضوع ، موضوع لغتنا العربية

مرحبا استاذنا العزيز

سأحاول ان اجمع لحضرتك الدروس في ملف وورد لتحتفظ بها

اي خدمة mf-: :D

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق
شارك

يا مطنشيييين :huh:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

مرحبا استاذنا العزيز

سأحاول ان اجمع لحضرتك الدروس في ملف وورد لتحتفظ بها

اي خدمة  :huh:  art:)

و سيسي (CC) لي لو سمحتى ينوبك ثواب.

م

"و من يتق الله يجعل له مخرجا" صدق الله العظيم

اللهم إنى أستغفرك من كل ذنب تبت اليك منه ثم عدت فيه

اللهم إنى أستغفرك من كل عقد عقدته لك ثم لم أوف لك به

اللهم إنى أستغفرك من كل نعمة أنعمت بها على فقويت بها على معصيتك

اللهم إنى أستغفرك من كل عمل عملته لوجهك خالطه ما ليس لك

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...
النعت المقطوع

:huh: hg):: mf(

طيب ازاى نفرق فى الاعراب بين النعت المقطوع و النعت العادى؟

قصدى يعنى امتى اعرف ان الكلمه تعبر عن نعت عادى فتاخذ اعراب ما يسبقها وامتى تعبر عن نعت مقطوع فتصبح مرفوعه؟ :P

معذرة للتأخير في الرد

اكيد نسيتي السؤال كان ايه :o

النعت اساساً يتبع المنعوت في الاعراب وفي التذكير والتانيث وباقي اشكال التبعية .

فيعرب مثله حسب موقع المنعوت طبعا في الجملة

وفي حالة النعت المقطوع يعرب النعت المقطوع اعراب آخر فيصبح مرفوعا ( النعت نفسه ) بعيدا عن وضع المنعوت في الجملة .

وكما سبق وذُكر قطع النعت يكون لاغراض بلاغية كإظهار المدح او الذم او التعاطف وغيرها من الاغراض البلاغية بعيدا عن الاستخدام العادي للنعت .

ارجو ان اكون قد استطعت التوضيح :huh:

تم تعديل بواسطة Lighthouse

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق
شارك

مرحبا استاذنا العزيز

سأحاول ان اجمع لحضرتك الدروس في ملف وورد لتحتفظ بها

اي خدمة  :P  :huh:

و سيسي (CC) لي لو سمحتى ينوبك ثواب.

hg):: mf(

من عينية الاتنين

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق
شارك

النعت السببي

النعت السببي :

ذكرنا في البداية أن النعت السببي يبين صفة من صفات ما يتعلق بمتبوعه أو يرتبط به، وهذا يعني أن هذا النوع من النعت، لا يصف الاسم السابق له، بل يصف اسماً ظاهراً بعده. مثل:

صَرَفَ صَاحبُ الَمصْنَعِ عاملاً قليلاً إنتاجه

حيث وقعت (قليلاً) صفة للإنتاج لا للعامل.

عاملاً: مفعول به منصوب علامته الفتحة

قليلاً: نعت سببي منصوب علامته تنوين الفتح

انتاج: فاعل للصفة المشبهة باسم الفاعل مرفوع وهو مضاف

هـ : في محل جر بالإضافة

ومثل :

حطَّ العُصفورُ على غصنٍ جميلةٍ أوراقُهُ

غصن: اسم مجرور علامته تنوين الكسر

جميلة : نعت مجرور علامته تنوين الكسر

أوراق: فاعل للصفة المشبهة – جميلةٍ مرفوع وهو مضاف

هـ : في محل جر بالإضافة

حيث تعرب (قليلاً وجميلة) على انهما نعت سببي للاسمين قبلهما (عاملاً وغصنٍ) .

ومع أن (قليلاً) في الجملة الأولى لم تبين صفة الاسم السابق لها –العامل- بل بينت صفة الإنتاج الذي يرتبط بالعامل وينسب إليه بسبب من الأسباب، لذا سميت هذه الكلمة وما يشبهها- في الجملة الثانية- بالنعت السببي.

ويتبع النعت السببي المنعوت (الاسم السابق له) في شيئين: الإعراب والتعريف والتنكير.

ويتبع النعت السببي الاسم اللاحق في شيء واحد هو التذكير والتأنيث مثل:

*هذا رجلٌ كريمٌ ابنُه

*هذا رجلٌ كريمةٌ ابنتُه

وإذا كان الاسم اللاحق مفرداً أو مثنى وجب أفراد النعت مثل:

*هذا رجلٌ مبدعٌ ابنُه

*هذا رجلٌ مبدعٌ ابناه

وإذا كان الاسم اللاحق جمع مذكر سالماً أو جمع مؤنث سالماً، فالأفضل أن يكون النعت مفرداً مثل:

*هذا رجلٌ كثيرٌ أصدقاؤه

*هذا رجلٌ كثيرةٌ بناتُهُ

أما إذا كان الاسم اللاحق جمع تكسير، جاز في النعت الإفراد أو الجمع مثل:

*هذا وطَنٌ كَريمٌ أبناؤه

*هذا وطَنٌ كِرامٌ أبناؤه

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق
شارك

بهذا نكون قد انتهينا من الحديث عن النـعـــت

في الجزء التالي نتحدث عن التــوكــيـــد

ونلتقي في دروس قادمة بعون الله :P :huh:

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق
شارك

الــتــوكـــيـــد

مفهوم التوكيد

أسلوبٌ ُلغويٌّ تُستعملُ فيه ألفاظٌ مخصوصةٌ من أَجلِ تثبيتِ معنىَ معينٍ في نفس السامع أو القارئ ، وإزالةِ ما يساورهُ من شكوكٍ حَوَلهُ.

مثل:

سَمعْتُ الأذانَ ، الآذان

و : حَفظْتُ السّورَة كلَّها

نوعا التوكيد : التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي

التوكيد اللفظي والذي يُلجأ فيه إلى تثبيت المعنى لدى المتلقي عن طريق إعادةِ ذِكْرِ المُؤَكّدِ بلفظِهِ أو بمرادفِهِ، سواءٌ أكان المرادُ تأكيدهُ اسماً ظاهراً أم ضميراً أم فعلاً أم حرفاً أم جملةً مثل:

رأيت سميراً سميراً : حيث أُعيدِ ذِكْرُ الاسمِ المؤكّدِ بلفظه

قامَ وَقَفَ الجالس ُ: حيث أُعيدَ ذِكْرُ الفعلِ المُؤكّدِ بذكر مُرادِفِهِ

ذهبتَ أنتَ : حيث أُعيد ذكرُ الضميرِ المُؤكّدِ المتصلِ بذكر ضميرِ منفصلٍ

عُدْنا نحن : حيث أُعيدَ ذِكْرُ الضميرِ المُؤكّدِ المُتَصِلُِ بذكِر ضميرٍ منفصلٍ

نَزَلَ، َنزَلَ المطر: حيث أُعيدَ ذكرُ الفعلِ المُؤَكدُّ بلفظه

لا، لا أوافق : حيث أُعيدَ ذِكْرُ الحرفِ المُؤَكَّدِ بلِفِظِه

إياكَ ، إياكَ والنفاقَ : حيث أعيد ذكر الضمير المنفصل المؤكد

حَضَرَ الغائبُ ، حَضَرَ الغائبُ : حيث أُعيدَ ذِكْرُ الجملةِ المُؤِكّدةِ المُكَوّنِةِ من الفعلِ والفاعلِ

وللحديث بقية :unsure: :blink:

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق
شارك

تحية خالصة على المجهود المبذول فى هذا الموضوع وتشجيع على استمرار العطاء بدون كلل.

لطالما فقدت الأمل فى هذه البلد الميت... ولكن اليوم تعود الروح للجسد الموهون وتجري فى شريانه دماء الأمل ...فانتظروا بترالأطراف الفاسدة من الجسد.

"لا اله الا انت سبحانك ... إنى كنت من الظالمين"

"سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم"

رابط هذا التعليق
شارك

تحية خالصة على المجهود المبذول فى هذا الموضوع وتشجيع على استمرار العطاء بدون كلل.

مرحبا بك أخي الكريم :unsure:

وشكرا على حسن متابعتك وارجو من الله ان يقدرني على استكمال الموضوع وأن يستفيد منه الجميع بمشيئة الله .

جعلنا الله منتفعين بالعلم ونافعين به :blink:

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق
شارك

التوكيد المعنوي (1)

التوكيد المعنوي وفيه يُلجأ إلى استعمال ألفاظٍ مُحَدّدةٍ من أجلِ تثبيتِ المعنى: وهذه الألفاظ هي: (نَفْسُ وعَيْنُ وجميعُ وعامة وكلٌ وكلا وكلتا) مضافة إلى ضمير يلائم المؤكد وغيرها.

تستعمل (نفس وعين) لدفع الاحتمال عن وجودِ شكٍّ حَوّلَ المُؤكّدٍ،

مثل: وصَلِ رائِدُ الفضاءِ إلى القمرِ نفسِه

فقد رَفَعت كلمةُ (نفسه) الاحتمالَ عن وصولِ رائدِ الفضاءِ إلى مدارِ القمرِ، أو قربِه، وَوَجّهَت المعنى إلى وصولِهِ إلى كُتْلةِ القمرِ ذاتِها.

وقولنا :

*وصل رَائدُ الفضاءِ إلى القمر عينهِ

*تَرَأَسَ القاضي نَفْسُهُ محاكمةَ المتّهم

*ترأس القاضيان أنفسُهما محاكمةَ المتّهم

*ترأس القضاةُ أنفسُهم محاكمةَ المتهم

*أكرمت المعلمةَ عينَها

*أكرمت المعلمتينِ أعيُنَهما

*أكرمت المعلماتِ أعينَهُنَّ

*سلمت على الأميرِ عينِه

*سلمت على الأميرين أعْيُنِهِما

*سلمت على الأمراءِ أَعينِهم

هذا ويجوز أن يجر التوكيد بالنفس والعين بحرف الجر الزائد مثل:

*ترأس القاضي بِنْفسِهِ محاكمة المتهم

*رأيت المحافظ بعيِنِه يساهم في حملةِ النظافة

حيث تعرب (بنفسه) على أنها مجرورة لفظا بحرف الجر الزائد، في محل رفع توكيد للفاعل. وتعرب (بعينه) اسما مجروراً لفظا بحرف الجر الزائد، في محل نصب توكيد. ويُلاحظُ إنّ المُؤَكّدَ بهاتين اللفظتين (عين ونفس) عندما يكون جمعاً، فإننا نجمع الكلمتين فنقول: سَلَّمْتْ على الأمراءِ أَنْفُسِهِم.

أما إذا كان الاسمُ المُؤكّدَ بهما مثنى، فالأفصحُ أن نجَمعَهما بعدَ المثنى كما هو الحال بعد الجمع، فنقول رجع المسافران (أنفُسُهما) ، (أعيُنُهما)

وللحديث بقية :angry: mf-:

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 شهور...

التوكيد المعنوي(2)

وتستعمل (كل وجميع وعامة) للدلالة على الإحاطة والشمول مثل:

نَزَلَ اللاعبون كُلُّهم إلى الملعب

إذ لو خلت الجملة من لفظة التوكيد (كُلُّهم) ووردت على هذا النحو:

نزل اللاعبون إلى الملعب. لاحتمل المعنى أن يكونَ مُعْظَمَهم قد نَزَلَ إلى الملعب.

وأنَّ بعضَهُم ربما تخلف عن النزول. ولكن وجود (كلهم) في الجملة قد ازال مثل هذا الاحتمال وكذلك الامر في قولنا:

دَاوَمتْ الطبيباتُ جميعُهن

داومت الطبيبات : فعل وفاعل

جميع : توكيد مرفوع وهو مضاف.

هن : في محل جر بالإضافة.

وَدعَوتُ الزملاءَ عامةً

الزملاء : مفعول به منصوب علامته الفتحة

عامة : توكيد منصوب.

أثنيتُ على الفائزين كلِهم

أثنى : فعل ماض مبني على السكون.

ت : في محل رفع فاعل.

على الفائزين : جار ومجرور متعلقان (بذهب)

كل : توكيد مجرور علامته الكسرة. وهو مضاف.

هم : في محل جر بالإضافة.

وللحديث بقية :) :)

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق
شارك

أختى الفاضلة لايت ..

لو كان فوق رأسى قبعة .. لرفعتها لك تحية وتقديرا ..

هذه أول مرة أرى هذا الموضوع الممتع

بارك الله فيكى ..

وجزاك خيرا ..

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

أختى الفاضلة لايت ..

لو كان فوق رأسى قبعة .. لرفعتها لك تحية وتقديرا ..

هذه أول مرة أرى هذا الموضوع الممتع

بارك الله فيكى ..

وجزاك خيرا ..

شكرا لك اخي اسو على مرورك على هذا الموضوع الذي كاد أن يطويه النسيان لأني لم اشارك فيه منذ فترة طويلة :o

ولاني ملتزمة أدبياً تجاه اخوتي وأخواتي المهمومين باللغة العربية ويهمهم أمرها فقد قررت ان استكمله احتراماً للغتنا الأم التي تعاني الويلات على يد ابنائها الذين اصبح عدد منهم لايفرق بين حرف الثاء والسين في الكتابة .. :) :)

واصبحت الأخطاء الإملائية والقواعدية والاسلوبية هي السمة الغالبة في أماكن كثيرة .

وكنت منذ فترة بصدد عمل موضوع مختلف عن هذا الموضوع للحديث عن الاخطاء الاملائية ومحاولة معالجتها أو موضوع آخر لإثراء الثروة اللغوية بتوضيح الفروق بين معاني الكلمات المتشابهة والتي تسبب خلط لدى البعض عند استخدامها .

ولكني مالبثت أن تراجعت لأني وجدت الجو العام غير ملائم لمثل هذه النوعية من الموضوعات cl:

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق
شارك

التوكيد المعنوي(3)

وتستعمل (كلا وكلتا) في التوكيد المعنوي لإزالة الاحتمال عن المثنى المذكر والمؤنث مثل:

نَجَحَ الولدان كلاهما

نجحتْ البنتان كلتاهما

نَجَحَ الولدان كلاهما

نجح : فعل ماض مبني على الفتح

الولدان : فاعل مرفوع علامته الألف لأنه مثنى

كلا : توكيد مرفوع علامته الألف لأنه ملحق بالمثنى، وهو مضاف

هما : في محل جر بالإضافة

دققّتُ الموضوعين كليهما

دققتُ المقالتين كلتيهما

دققتُ المقالتين كلتيهما

دققت: فعل ماض مبني على السكون ،لاتصاله بضمير المتكلم-وضمير المتكلم في محل رفع فاعل.

المقالتين: مفعول به منصوب علامته الياء-مثنى-

كلتي: توكيد منصوب علامته الياء، وهو مضاف

هما : ضمير مبني على السكون في محل جر بالإضافة

سلمّتُ على الغائبين كليهما سلمت على الغائبتين كلتيهما

سلمّتُ على الغائبين كليهما

سلمت : فعل وفاعل

على: حرف جر مبني على السكون

الغائبين : اسم مجرور علامته الياء، والجار والمجرور متعلقان بالفعل (سلم)

كلي : اسم مُؤكدٌ مجرور علامته الياء وهو مضاف

هما : في محل جر بالإضافة

وتعرب (كلا وكلتا) كالمثنى رفعاً بالألف ونصبا بالياء، وجرا بالياء ويشترط عند استعمال (كلا وكلتا) في التوكيد:

أن يسبقهما المؤكد

وان تضافا إلى ضمير كما في الأمثلة السابقة.

أما عندما تضاف كلا وكلتا إلى اسم ظاهر فانهما تعربان بالحركات المقدرة على آخرهما مثل أي اسم معرب آخر. ولا علاقةً لهما في هذه الحالة بالتوكيد نقول:

1- جاء كلا الرجلين

جاءت كلتا البنتين

2- احتَرَمْتُ كلا السائقين

احتَرَمْتُ كلتا الممرضتين

3- التقيتُ بكلا المُخْرِجين

التقيتُ بكلتا المخرجتين

1- كلا ، كلتا: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف وهما مضافان.

2- كلا ، كلتا: مفعول به منصوب بفتحة مقدرة على الألف وهما مضافان

3- بكلا ، وبكلتا: اسم مجرور علامته الكسرة المقدرة على الألف وهما مضافان.

وللحديث بقية art:) :o

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...