اذهب الي المحتوي
ArabHosters
Lighthouse

لُـغـتـنـا الـعـربـيــــة

Recommended Posts

لغتنا العربية يسر لاعسر ... ونحن نملكها كما كان القدماء يملكونها

من أقوال عميد الأدب العربي طـه حـسـيـن الذي كان يتنفس اللغة العربية وكتب بها اروع إبداعاته

ولغتنا لغة القرآن من أثرى لغات العالم من حيث الثروة اللغوية والمفردات التي تجعل التعبير بها شعرا ونثرا من ارق مايمكن .

ولغة الضاد لغة ثرية ذات جلباب واسع وخيال مبحر، ذات ينبوع أبدي زلال جعلنا لانزال نتذوق قصيدة امريء القيس ... نستلهم معانيها... نستشم عبقها وعبيرها .. بالرغم من أنها قيلت منذ أكثر من ألف وخمسمائة عام وكذلك الحال بالنسبة لعيون الادب وروائعه.

فمابالنا اليوم نتكلم العربية بلسان غير سليم ونرتكب فيها من الاخطاء مايذهب بجلال هذه اللغة ويضيع هيبتها .

وفي لغتنا العربية عدد من المهارات التي قد نتقن بعضها وقد يصعب علينا إتقان بعضها الآخر .. وهذا هو واجبنا جميعا .. أن نعين بعضنا البعض على معرفة اسرار هذه اللغة العظيمة ونقف على مواطن الجمال فيها .

فإذا اردت أخي أو أختي الاستفسار عن امر ما في لغتنا يصعب عليك التغلب عليه ... فما عليكم إلا طرح السؤال هنا ... وسنحاول جاهدين الإجابة عليه

وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير للجميع :D h):

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كتابة الهمزة

تمهيد :

حرف الألف :

الحروف الهجائية ثمانية وعشرون حرفاً أولها الألف وآخرها الياء .

والألف قسمان :

الألف الساكنة وهي لا تُلفظ وحدها مثل (لا) وتُسمى الحرف الهوائي أو الجوفي ومثل (ا ـ ى) وتُسمى الألف اللينة.

والألف اللينة تقع في حشو الكلمة أو آخرها وهي لا تقبل الحركات , كألف قال , دعا …..

ولا تقع الألف اللينة في أول الكلمة لأنها لا تكون إلا ساكنة , وأول الكلمات العربية لا يكون إلا متحركاً .

الألف المتحركة ( أَ أُ , إِِ ) وتُسمى أيضاً الألف اليابسة كما يُقال لها الهمزة لكون الهمزة تعلوها .

الهمزة : هي التي تقبلُ الحركات وتقع في أول الكلمة : (أسد , أعطى ) , وفي وسطها : (سأل , رأى) , وفي آخرها ( نبأ , قرأ ) .

الهمزة في أول الكلمة :

والهمزة في أول الكلمة تُكتب على ألفٍ سواء كانت مفتوحة ( أَلعَبُ ) , أو مضمومة ( أُمور ) أو مكسورة ( إنشاء ).

وتكتب الهمزة في أول الكلمة على ألف دائماً سواء أكانت في الاسم ( أحمد , أخضر ) , أم في الفعل ( أينعَ , أقبل ) أم في الحرف ( إنَّ , أنْ ) .

والهمزة في أول الكلمة على أنواع , منها :

همزة الأصل , وهي التي تكون في بنية الكلمة : كهمزة " أخذ , أبٍ , أمٍ , إنَّ , إنْ " .

همزة المخبر عن نفسه وهي التي تكون أول المضارع المُسند إلى المتكلم الواحد كهمزة " أَكتُبُ , أُحسِنُ " .

همزة الاستفهام وهي كلمة برأسها , يُؤتى بها للاستخبار عن أمر مثل " أتكون من الفائزين " .

همزة النداء وهي كلمة برأسها أيضاً يؤتى بها لنداء القريب . مثل " أعبدَ الله " تُناديه وهو منك قريب .

والهمزة في الحالات الأربع السابقة هي همزة قطع .

همزة الوصل وهي همزة تلفظ أحياناً وأحياناً لا تلفظ ولكنها لا ترسم في الكتابة في كل الحالات مثل : اقتصاد , الاقتصاد , اختزال , الاختزال , الولد , الطير

وللحديث بقية :D h):

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

موضوع جميل .. وياريت لا يشتمل فقط على القواعد النحوية والإملائية .. يا ريت يشتمل على معاني أصول الكلمات .. فعلي سبيل المثال .. نتحدث كثيرا عن أرض الشام .. ونقول أنها تعني أرض السلام .. ومنها شالوم .. وسلام .. وهذا التعريف موجود في العديد من المراجع اللغوية .. ولكن لو دققنا أعمق في كلمة .. شام .. لوجدنا أن أصلها هو (( سام )) أي أرض أبناء سام بن نوح .. فلماذا إذن أرتبطت أرض (( سام )) بمعني (( السلام ))

هذا العمق في معاني اللغة العربية الذي أبحث عنه .

ومنه أيضا خاصية بعض الحروف مثل حرف (( ح )) .. الحب .. الحرارة .. الحار .. الحرب .. وغيرها من الأسماء والكلمات التي تحتوي على حرف (( ح )) وتعطي معني بالحرارة ..

وأخير .. أصل كلمة (( مصـــر )).. أصلها اللغوي السامي وليس المعني الشهير (( بمصر من الأمصار )) ..

ولو في عندك شوية وقت ..ياريت (( يا أخت )) لايت هاوس .. تلقي بعض الضوء على علاقة الحروف العربية بالقيم الحسابية لها .. والأصول السامية لهذه العلاقة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مرحبا ايجيت 5

سأحاول قدر الامكان وفكرتك جميلة ولكن يمكن افراد موضوع مستقل لها حتى لاتختلط دروس النحو بالصرف وغيرها من اصول الكلمات وعلم المعاني .

فأنا ايضا يستهويني علم المعاني والبحث في اصول الكلمات وعلاقة اللغات ببعضها . فهي دراسة مثيرة وتعمق المعلومات اللغوية وترفع من الحس اللغوي .

شكرا على التعقيب والفكرة الجميلة

ونلتقي في جزء جديد من الدروس :D h):

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تابع : كتابة الهمزة

رسم الهمزة المبدوء بها :

الهمزة المبدوء بها لا تكون إلاّ متحركة محقِّقة النطبق بها .

أملٍ , إبلٍ , أُحدٍ .

إذا وقعت الهمزة المبدوء بها بعد همزة من كلمة أخرى , بقيت على حالها .

ـ يجب أن ينشأ أولادنا على العمل الصالح .

إذا دخلت على الهمزة المبدوء بها , زيادات مثل ألـ , ب , ك , س , ل , و , ض , ت فرادى أو مجتمعة فلا تؤثر في رسمها .

ـ الأستاذ , بالإناء , سأخبرك , لأنّ , لأنجز

إذا وقعت همزات القطع والوصل والمُخبر عن نفسه بعد همزة الاستفهام كتبت بصورة الألف , كما لو وقعت ابتداءً .

ـ " أأجيئكَ أم تجيئني "

ـ " أأنتم أشدُّ خلقاً ؟"

ـ " أإذا مِتنا "

ـ قال تعالى : " قالوا أأْنتَ فعلتَ هذا بآلِهتِنا يا إبراهيم " .

ـ قال تعالى :" يا صاحِبَيَ السّجن أَأَرْبابٌ مُتفرِّقون خيرٌ أم الله الواحد القهّار " .

ـ قال تعالى :" أَإلهٌ مع الله بل هم قومٌ يَعْدِلون " .

ـ قال تعالى :" أَأُنْزل عَليهِ الذّكرُ من بَيننا , بل هُم في شكٍ من ذكري , بل لّما يذوقوا عذابِ " .

الخلاصة

همزة القطع الواقعة بعد همزة الاستفهام , تُكتب فوق الألف إذا كانت مفتوحة أو مضمومة , وتُكتب تحت الألف إذا كانت مكسورة .

وللحديث بقية :D

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تابع : كتابة الهمزة

همزتا القطع (الفصل ) والوصل .

همزة الفصل (القطع ): وهي التي تثبت في بدء الكلام ودرْجِهِ , أي عند وصله بما قبله , وهي همزة يُنطقُ بها دائماً , وتُكتب فوق الألف إذا جاءت مفتوحةً أو مضمومة , وتكتب تحت الألف إذا كانت مكسورة .

أوفَدَ , أُخِذَ , إقبال .

أقبل يا رجل , ويا رجل أقبل .

همزة الوصل : وهي التي يُنطقُ بها في بَدء الكلام ويسقط النقط بها في درْجِهِ , وتكتب ألفها مجرّدة من الهمزة (ء) في بدء الكلام وفي دَرجِهِ مثل :

انتشر ـ فانتشر.

ادخل يا رجل ـ يا رجل ادخل . - الطيّرُ يغني .

همزة القطع ( الفصل )

تقع همزة القطع ( الفصل ) في مواضع عديدة منها :

ـ الضمائر : أنا , أنتم , أنتنَّ .

ـ الأحرف : إلاّ , أنْ , إلى .

ـ الأسماء الثلاثية : أمل , أخت , أب .

ـ وفي الأفعال المضارعة المسندة إلى ضمير المتكلم المفرد : أَدرُس , أكتبُ , أشربُ .

ـ وفي الماضي الثلاثي ومصدره نحو : أَكَلَ , أخذَ , أكلاً , أخذاً .

ـ وفي الماضي الرباعي ومصدره نحو : أقَبَلَ , أدبر , إقبال , أقبِل .

همزة الوصل :

وتقع همزة الوصل في مواضع عديدة , منها :

ـ الاسم المحلّى بأداة التعريف (الـ ) : الرجل , المرأة , المدرسة .

ـ أمر الثلاثي مثل : ادخل , اجلس , العب .

ـ ماضي الخماسي وأمره ومصدره : اعتَرَفَ اعتراف .

ـ ماضي السداسي وأمره ومصدره :استغفر , استغفار .

إنتهى الحديث عن كتابة الهمزة :D:)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الإخوة والأخوات حياكم الله

أرجو ان يكون الجزء السابق سهلا :wub:

وسنبدأ دروس عن الجملة الاسمية .. ارجو ان يستفيد الجميع من هذه الدروس وان يكون الشرح وافيا وسهلا .

ألقاكم بعون الله في دروس الجملة الاسمية :) :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الجملة الإسمية وركناها

مقدمة

مفهوم الجملة :

الجملة هي وحدة كلامية تؤدي معنى مفهوما .

نوعا الجملة :

الجملة الفعلية : وهي التي تبدأ بالفعل لفظا وتقديرا مثل : يقطف المزارعون ثمارَ الزيتونِ ، ومثل : خيراً فعلت

الجملة الاسمية : وهي التي تبدأ بالاسم لفظا وتقديرا مثل : المطرُ نازلٌ . ومثل : ظلَّ المطرُ نازلاً، وانّ المطرَ نازلٌ .

ركنا الجملة الاسمية :

يشكل المبتدأ والخبر الركنين الرئيسين للجملة الاسمية : فهما اسمان تتألف منهما جملةٌ مفيدةٌ .

فالمبتدأ هو الاسم الذي نُخبرُ عنه ، أو الاسم المتَحدَّثِ عنه .

والخبر هو الاسم الذي نخبر به عن المبتدأ ، أو الاسم المخبر به .

دعونا نقرأ الجمل التالية:

* العلمُ متقدِم

*الناسُ أجناسٌ

*الايامُ دولٌ

*الاسعارُ مرتفعةٌ

*العدلُ اساسُ الملكِ

*الرياضةُ مفيدةٌ

نلاحظ أن كل جملة منها تؤدي معنى مفهوما ، وان كل جملة منها تبدأ بذكر الاسم لفظا وتقديرا . وان الجمل السابقة تتكون من عنصرين أساسيين هما المبتدأ – الذي بدأنا الجملة بذكره – ثم الخبر الذي ذُكر بعده ، ليؤدي وجودهما معا معنىً يفهمه القارئ أو السامع .

وللحديث بقية :wub: :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحوال المبتدأ

الأصل في المبتدأ أن يكون اسما مَعْرِفَةً – معروفا – مرفوعا مثل : اللهُ كريمٌ

والمبتدأ لا يكون إلا كلمة واحدة – ليس جملة ولا شبه جملة ـ ويكون مرفوعا أو في محل رفع .

مثل : المطرُ غزيرٌ ، هما موافقان

ومثل : أنتِ جادةٌ ، ونحنُ مرهقون

المطرُ غزيرٌ

المطر : مبتدأ مرفوع علامته الضمة

غزير : خبر مرفوع علامته تنوين الضم

هما موافقان

هما : ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ

موافقان : خبر مرفوع علامته الألف لأنه مثنى

أنت جادةٌ

أنت : ضميرمبني على الكسر ، في محل رفع مبتدأ

جادة : خبر مرفوع ، علامته تنوين الضم

نحنُ مرهقون

نحن : ضمير مبني على الضم في محل رفع مبتدأ

مرهقون : خبر مرفوع علامته الواو لأنه جمع مذكر سالم

المبتدأ مرفوع دائما وقد يجر بحرف جر زائد مثل :

(من) : ما عندي من أحد = ما عندي أحدٌ .

ما عندي من أحد

ما : حرف نفي مبني على السكون

عند : ظرف زمان منصوب بفتحة مقدرة على آخره – وهو مضاف

ي : في محل جر بالإضافة – شبه الجملة الظرفية في محل رفع خبر

من : حرف جر زائد

أحد : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على انه مبتدأ

الباء: بحسبِكَ دراهمُ = حسبُكَ دراهمُ . (حسبُكَ : كافيك)

بحسبِكَ دراهمُ

ب : حرف جر زائد

حسب : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على انه مبتدأ – وهو مضاف

ك : في محل جر بالإضافة

دراهم : خبر مرفوع علامته الضمة

(رب) : رُبَّ مُتَهَمٍ بريءٌ = المتهمُ بريءٌ

رُبَّ مُتَهَمٍ بريءٌ

رب : حرف جر زائد

متهم : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا ، مبتدأ

بريء : خبر مرفوع

أنتظروا البقية :wub: :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكل المبتدأ :

ذكرنا أن المبتدأ يكون كلمة واحدة – ليس جملة ولا شبه جملة – ويكون مرفوعا أو في محل رفع وهذه صوره :

أ) مثل : اللهُ كريمٌ .

الله (لفظ الجلالة) : مبتدأ مرفوع علامته الضمة

كريمٌ : خبر مرفوع علامته تنوين الضم

ب) ومثل : أنت صادقٌ

أنت : ضمير مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ

صادق : خبر مرفوع

جـ) ومثل : هذهِ فتاةٌ

هذه : اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ

فتاة : خبر مرفوع

د) ومثل : أيُّ الموظفين انشطُ ؟

أي : مبتدأ مرفوع علامته الضمة وهو مضاف

الموظفين : مضاف إليه مجرور علامته الياء لانه مثنى

انشط : خبر مرفوع علامته الضمة

هـ) ومثل : الذي جاءَ سامرٌ

الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ

جاء : فعل ماض مبني على الفتح ، وفاعله مستتر فيه والجملة لا محل لها - صلة الموصول -

سامر : خبر مرفوع علامته الضمة

و) ومثل : أنْ تقتصِدَ انفعُ لك

أن : حرف نصب مبني على السكون

تقتصد : فعل مضارع منصوب علامته الفتحة وفاعله مستتر فيه والمصدر من ان والفعل المضارع المؤول – المقدر – (اقتصادك) يقع مبتدأ

انفع : خبر مرفوع علامته الضمة

- نلاحظ أن المبتدأ وقع في الجملة (أ) اسما صريحاً مرفوعا

وفي الجملة (ب) وقع المبتدأ ضميرا مبنيا في محل رفع

وفي الجملة (جـ) وقع المبتدأ اسم إشارة مبنيا في محل رفع

وفي الجملة (د) وقع المبتدأ اسم استفهام مرفوعا

وفي الجملة (هـ) وقع المبتدأ اسما موصولا مبنيا في محل رفع

وفي الجملة (و) وقع المبتدأ مصدرا ، اسما مرفوعا

وللحديث بقية :rolleyes: :rolleyes:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المبتدأ النكرة

ذكرنا أن الأصل في المبتدأ أن يكون اسما معروفا إذا لا معنى للحديث عن مجهول ،

ولكن قد يأتي المبتدأ نكرة وذلك في أحوال مخصوصة يكون فيها قريبا من المعرفة ويفيد مع الخبر معنى مفيداً مفهوما، وذلك في المواقع التالية :

إذا أُضيفت النكرة مثلُ :

رجلُ أعمالٍ قادمٌ .

إذا وصفت النكرة مثلُ :

مطرٌ غزيرٌ نازلٌ .

إذا تَقَدَّم على النكرة الخبرُ وهو شبهُ جملةٍ مثلُ : عندي ضيفٌ ولَكَ تهنِئَةُ

حيث تعرب :

عند : ظرف منصوب والياء في محل جر بالإضافة وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم .

لك : جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم .

تهنئة : مبتدأ – مؤخر – مرفوع

إذا سبقت النكرة بنفي أو استفهام مثلُ :

ما أحدٌ سافرَ

ما أحدٌ سافر

ما : حرف نفي مبني على السكون

أحد : مبتدأ نكرة مرفوع، جاز الابتداء به لأنه مسبوق بما النافية .

سافرَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح وفاعله مستتر فيه ، والجملة من الفعل والفاعل في

محل رفع خبر .

هل أحدٌ في الساحة

هل : حرف استفهام مبني على السكون

أحد : مبتدأ نكرة مرفوع جاز الابتداء به لأنه مسبوق باستفهام

في الساحة : شبه جملة جار ومجرور في محل رفع خبر

أن يكونَ المبتدأُ كلمةً منَ الكلماتِ الدالةِ على عمومِ الجنس

مثلُ :

كلٌ لهُ قانتون.

أن يكونَ المبتدأُ كلمةً دالةً على الدَّعاء مثل :

رحمةٌ لك، ومثل : وَيلٌ للمطففين.

أن يقعَ المبتدأُ بعدَ (لولا) مثل :

لولا إهمالٌ لأفلحَ .

إذا كانَ المبتدأُ عامِلاً فيما بعده مثل :

إطعامٌ مسكيناً حسنةٌ

يعدد النحويون المواطن التي يجوز فيها الابتداء بالنكرة والتي تزيد على عشرين موطنا ولكنهم يرون انه يجوز الابتداء بالنكرة إذا أدت مع الخبر معنىً مفيداً أي أن تكون النكرة مفيدة وعندئذ يجوز أن تكون مبتدأً

وللحديث بقية :rolleyes: cr((:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تابع - أحوال المبتدأ

المعرفة والنكرة :-

الاسم من حيث تحديد شخصه نوعان "معرفة ونكرة

فالمعرفة : ما دل على مسمى محدد يحدد هوية شخص أو غيره .

مثل : سعيد وبيروت وأنت

والنكرة : ما دل على مسمى شائع – بحيث يصلح ليدل على كل أنواع الجنس أو النوع .

مثل : ولد ، بيت ، مدينة ، نهر وغيرها

وتُحصر أسماء المعرفة بأنواع "سبعة" هي :

اسم العلم : وهو الاسم الذي يدل على اسم مسمى شخص أو شيء معين فيسمى

الشخص أو الشيء به ، ومنه أسماء الأعلام والبلدان والدول والقبائل والأنهار والبحار

والجبال وغيرها ، مثل : مَيّ وسعاد وسعد ، سوريا وأميركا وتميم ودجلة ، وأوراس وغيرها.

الاسم المعرّف بـِ (أل) التعريف ، مثل : المدرسة ، الرجل ، الجبل وغيرها .

الاسم المعرّف بالإضافة ، وهو كل اسم نكرة قبل إضافته إلى واحد من المعارف ،

مثل : هذا بيتي ، هذا بيتُ خالدٍ ، زُرتُ بيت هذه البنت ، زُرتُ بيت الذي تعرفه ،

زُرتُ بيت الرجل .

فكلمة (بيت) كانت نكرة قبل إضافتها ، وبعد الإضافة صار معروفا صاحبه فاكتسب

التعريف منه .

الضمائر : وهي أسماء تُذكر لتدل على اسم مُسمى معلوم عند السامع ، اختصارا

لتكرار ذكر الاسم ، مثل : هو ، أنت ، هي ، هن ... الخ .

الأسماء الموصولة : وهي تدل على شخص أو شيء معين ، بواسطة جملة تذكر بعدها

تكمل المعنى ، مثل : التي سافرت مريمُ ، واللذان شاركا في السباق أخوان ، ونَجَحَ مَنْ صَبَرَ .

أسماء الإشارة : وهي ما يدل على شخص – شيء – معين ، بواسطة الإشارة الحسية

إليه باليد أو غيرها ، إن كان موجودا ، مثل : هذه بضاعة . أو بإشارة معنوية إن كان المشار إليه من الأشياء المعنوية ، مثل هذا ظُلْمٌ .

المنادى المقصود بالنداء ، وهو اسم نكرة قبل النداء ، وقد تم تعريفه عن طريق النداء ،

مثل : يا رجلُ ، يا بائعُ ، يا سائقُ ، إن كنت تقصد رجلا بذاته أو بائعا معينًا يمر أمامك ، أو سائقا واقفا في مكان ما .

أما إذا كان المنادى معرفة مثل يا سعيدٌ ، ويا خليلُ ، فالاسمان معرفتان من غير

واسطة النداء . وهما ليسا من باب النكرة المقصودة بل من باب أسماء الأعلام – الأشخاص

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أشكال الخبر

الأصل في الخبر أن يكون اسما مفردا مرفوعا ليس جملة ولا شبه جملة .

مثل : *العلمُ نافعٌ *الصبرُ طيِّبٌ *اللهُ كريمٌ

وقد يكون اسما مفردا مجرورا بالباء الزائدة

مثل :

ما سعيدٌ بحاضرٍ .

ما : حرف نفي مبني على السكون

سعيد : مبتدأ مرفوع

بحاضر : الباء حرف جر زائد

حاضر : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على انه خبر

ويكون الخبر جملة اسمية

مثل :

سميرةُ أخلاقُها حميدةٌ .

سميرة : مبتدأ مرفوع علامته الضمة .

أخلاق : مبتدأ ثان مرفوع وهو مضاف . الهاء : في محل جر بالإضافة

حميدة : خبر المبتدأ الثاني مرفوع . والجملة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع

خبر المبتدأ الأول سميرة .

ومثل : *عمَّانُ جِبالُها كثيرةٌ *العاملُ همتُه عاليةٌ

*الأرضُ حركتُها مستمرةٌ *البُرتُقالُ لونُهُ اصفرُ

ويكون الخبر جملة فعلية

مثل :

السائق يقف على الإشارة .

يقف : فعل مضارع وفاعله مستتر فيه .

والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ : السائق .

ومثل : *الطفلُ استيقظَ *المسافرُ عادَ

*المزارِعُ قلَّمَ الأشجارَ *الماءُ يغلي

ويكون الخبر شبه جملة (ظرفا أو جارا ومجرورا)

مثل : الهاتِفُ فوقَ الطاولةِ

الهاتف : مبتدأ مرفوع علامته الضمة

فوق : ظرف زمان منصوب علامته الفتحة ، وهو مضاف

الطاولة : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة ، والمضاف إليه – شبه الجملة – في

محل رفع خبر

ومثل : العِلمُ في الصدورِ

في الصدور : جار ومجرور في محل رفع خبر .

ومثل : أنت بخير

أنت : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ .

بخير : جار ومجرور في محل رفع خبر .

قد يكون للمبتدأ الواحد أكثر من خبر

مثل :

العقاد شاعرُ كاتبٌ مفكرٌ .

العقاد : مبتدأ مرفوع

شاعر : خبر مرفوع

كاتب : خبر مرفوع

مفكر : خبر مرفوع

وللحديث بقية :) :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حذف المبتدأ و الخبر

- الأصل أن تُذكرَ الكلمةُ إذا حَدَثَ التباسٌ في الفَهْم عندَ عَدَمِ ذِكرِها، ولكن إذا دلَّ عليها دليلٌ ،جازَ حَذفُها . فأنتَ تُجيبُ من يَسألُكَ : مَنْ في السيارةِ ؟ بقولك أخي في السيارة أو تَحذفُ الخبرَ فتقولُ أخي . وتُجيبُ مَنْ يَسأَلُكَ أينَ أخوك ؟ فتقول : في السيارة، تَحذِفُ المبتدأَ أخي .

وهكذا نرى انه يجوز حذفُ المبتدأِ والخبرِ إذا دلَّ عليهما دليلٌ في الكلام .

ولكن هنالك مواقع واستعمالات في اللغة ، يجب فيها أن يحذف المبتدأ ، فلا يجوز ذكره، وذلك لوروده على هذه الحال في كلام العرب . وهنالك مواطن أخرى يُلْتَزَمُ فيها حذف الخبر فلا يجوز أن يذكر في الكلام ، ويبدو أن أسباب حذف المبتدأ والخبر عائدين إلى أسباب ذوقية وبلاغية في الأصل .

وفيما يلي المواطن التي يجب ألا يذكر - يحذف - فيها المبتدأ وجوباً :

في أُسلوب المَدْحِ والذَّمِ ، أي إذا أُخْبِرَ عن المبتدأِ بِمخصوصِ نِعْمَ وبِئْسَ مثل :

نِعْمَ الفاتحُ صلاحُ الدِّينِ

نعم : فعل ماض مبني على الفتح

الفاتح : فاعل مرفوع علامته الضمة والتقدير نعم الفاتح هو أي (الممدوح) صلاح الدين هو (الضمير المحذوف مبني في محل رفع مبتدأ)

صلاح : خبر مؤخر مرفوع وهو مضاف

الدين : مضاف إليه مجرور

ومثل :

*نِعْمَ التاجرُ الامينُ

*بِئْسَ التاجرُ الغاشَّ

*نِعْمَ الولدُ المطيعُ

*بِئْسَ الولدُ العاقُّ

*نِعْمتْ الفتاةُ المهذبةُ

*بِئْسَتْ العاداتُ السَّيئةُ

وللحديث بقية :) :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حذف المبتدأ والخبر 2

وفي اللغة مواطن يجب فيها ألا يذكر الخبر ، ويكون حذفه واجباً ، وهذه المواطن هي :

إذا أُخبِرَ عنه بنعتٍ (صفةٍ) مقطوعٍ

وتُقْطعُ الصفة عندما لا تتبع الموصوف أو المنعوت في إعرابه.

وتقطع الصفة لتؤدي معنى أقوى من معنى الصفة وهو المدح أو الذم أو الترحم .

مثل : اقتدِ بالخليفةِ العادلُ . فبدلا أن تكون العادلُ صفةً مجرورةً للخليفةِ، قُطِعَتْ عن الوصفِ وصارت خبرا لمبتدأٍ محذوفٍ وجوبا تقديره (هو) العادل، من اجل إظهار المدح وهو أقوى من الصفة .

ومثل : اجتنب اللئيمَ الخسيسُ . قُطعتْ (الخسيس) عن الوصف – النصب - إلى الإخبار لتعني (هو الخسيس) . لان إبرازَ الذَّمِ أبلغ .

ومثل : ساعدْ المحتاجَ المسكينُ . قُطِعَ النعتُ من الجر إلى الرفع (هو المسكينُ)

لإظهار الشفقةِ أو الرَّحمةِ .

صفة المدح مثل :

*استفِدْ من الطبيبِ العالمُ

استفدْ : فعل أمر مبني على السكون . والفاعل مستتر تقديره أنت

من الطبيب : شبه جملة جار ومجرور

العالم : خبر مرفوع علامته الضمة ، لمبتدأ محذوف تقديره هو

ومثل :

اسْتَشِرْ الأخصائيَ المتميِّز

خُذْ العِلمَ من العالِمِ الصادقُ

صفة الذم مثل :

*تَجَنَّبْ صُحْبَةَ الكاذبِ المخادعُ

تجنب : فعل أمر مبني على السكون ، وفاعله مستتر فيه

صحبة : مفعول به منصوب علامته الفتحة ، وهو مضاف

الكاذب : مضاف إليه مجرور

المخادع : خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره هو

ومثل :

لا ترافقْ الأشرارَ العتاةَ

تَرَفَّعْ عن الخادعِ المنافِقُ

صفة الترحم مثل :

*تَبَرَّعْ للأيتامِ المحتاجون

تبرع : فعل أمر مبني على السكون وفاعله مستتر فيه

للأيتام : جار ومجرور

المحتاجون : خبر مرفوع علامته الواو لأنه جمع مذكر سالم ، والمبتدأ محذوف تقديره هو .

ومثل :

ساهِمْ في معسكراتِ الأطفالِ المعوقون

لا تترددْ في تَقديمِ العونِ للأراملِ الضعيفاتُ

وللحديث بقية :) :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حذف المبتدأ وجوباً :

إذا أُخبر عن المبتدأ بلفظ يشعر بالقسم مثل :

في ذمتي لأفعلن ما تريد والتقدير عَهْدٌ ، أو يمينٌ في ذمتي

في ذمتي : جار ومجرور في محل رفع خبر (عهد أو يمين المحذوفتان) مبتدأ مرفوع

ومثل : في عنقي لأُحاربنَّ الظلْمَ

في ذمتى لأجتهدَنَّ

في عنقي لأقولنَّ الحقَّّ

بحياتي لأُساعدنَّ المحتاجَ

إذا أُخبِرَ عن المبتدأ بمصدرٍ نائبٍ عن فِعْلِه مثل :

صبرٌ جميلٌ و مثل سمعٌ وطاعةٌ .

حيث ناب ذكر المصدرين (صَبْرٌ و سَمْعٌ) عن ذكر فعليهما (اصْبُر و اسْمَعُ) . فحذف الفعلان وسد مكانهما المصدران .

صبرٌ جميلٌ

صبر : خبر مرفوع علامته تنوين الضم لمبتدأ محذوف تقديره (صبري)

جميل : صفة مرفوعة علامتها تنوين الضم

ومثل : حبٌ و كَرامَة

صَبْرٌ وجِهادٌ

ايمانٌ واحتسابٌ

تقديرٌ واعجابٌ

أن يكون مبتدأً للاسم المرفوع بعد (لاسيما)مثل :

أحبُّ الرياضةَ لا سِيَّما كرةُ المَضْرِبِ .

لا : نافية للجنس مبنية على السكون .

سي : اسم لا النافية للجنس منصوبة بالفتحة .

ما : زائدة ، لا محل لها

كرة : خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره (هي) .

ومثل : أعرف الطُرُقَ ولاسيَّما طريقُ المطار

أحِبُّ الفاكهةَ ولاسيَّما البُرتُقالُ

احِبُّ موضوعاتِ اللغةِ ولاسيَّما النَّحوُ والصرفُ

أكرهُ السوءَ ولاسيَّما الكذبُ

وللحديث بقية :) :)

عفوا

قمنا بتكبير الخط

حتى نستطيع قراءة هذا الموضوع المهم

رجب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تحيتى

للأخت ليت هاوس

على تمكنها من لغتنا العربية الجميلة

وأسأل سؤالا

ان أمكن

هل تحجب ألف واو الجماعة فى فعل الأمر مثل العبو وذاكرو

وفى الفعل المضارع الذى يأتى بعد لم مثل لم يلعبو ولم يذاكرو

أم تكتب مثلها مثل باقى الجمل

شكرا مقدما

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

موضوع جميل جدا وممكن نقترح على الإدارة يوم فى الأسبوع تكون كل المداخلات فيه باللغة العربية الفصحى وممكن لمن يصعب عليه ذلك الرجوع إلى هذا الموضوع المرجع فى المنتدى.

وجزاك الله كل خير.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
تحيتى

للأخت ليت هاوس

على تمكنها من لغتنا العربية الجميلة

وأسأل سؤالا

ان أمكن

هل تحجب ألف واو الجماعة فى فعل الأمر مثل العبو وذاكرو

وفى الفعل المضارع الذى يأتى بعد لم مثل لم يلعبو ولم يذاكرو

أم تكتب مثلها مثل باقى الجمل

شكرا مقدما

مرحبا دكتور رجب

شكرا لمدحك الموضوع واتمنى ان يستفيد منه الجميع :)

بالنسبة لسؤال حضرتك سأجيبك عنه بعد استكمال هذا الجزء من الحديث عن الافعال الناسخة حتى لاينقطع تتابع الموضوع . ولن تنتظر كثيرا فقد قارب هذا الجزء على الانتهاء :)

واعد حضرتك بالرد بين الجزءين الافعال الناسخة والحروف الناسخة

وشكرا لمرور حضرتك الكريم واتمنى الاستفادة للجميع كما استفيد بوجودي بينكم kis)-

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
موضوع جميل جدا وممكن نقترح على الإدارة يوم فى الأسبوع تكون كل المداخلات فيه باللغة العربية الفصحى وممكن لمن يصعب عليه ذلك الرجوع إلى هذا الموضوع المرجع فى المنتدى.

وجزاك الله كل خير.

أخي هاندي كرافت

اشكرك على الاطراء الذي احسب اني لااستحقه :)

واقتراحك جميل جدا وياريت نقدر نطبقه كل حسب مقدرته .

وسأوالي الدروس بعون الله ودعواتكم :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...