اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

طرائف


Handicraft

Recommended Posts

كان زيد بن صوحان - أسلم في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ومعدود من كبار التابعين العلماء العباد – يحدّث ، فقال أعرابي : إن حديثك يعجبني ، وإن يدك لتريبني – وكانت يده الشمال قد قطعت في نهاوند – قال: أو ماتراها الشمال؟ قال : والله ما أدري اليمين يقطعون أم الشمال ؟ فقال زيد : صدق الله {الأعراب أشد كفراً ونفاقاً وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله } .

عن الأعمش قال:

أتى رجل إلى الشعبي فقال : ما اسم امرأة ابليس ؟ فقال : ذلك عُرس ما شَهدِتُه .

كان أبوسلمة بن عبد الرحمن بن عوف مع قوم ، فرأوا قطيعاً من غنم ، فقال أبو سلمة : اللهم إن كان في سابق علمك أن أكون خليفة فاسقنا من لبنها ، فانتهى إليها فإذا هي تيوس كلها .

عن أيوب السختياني قال : سمعت رجلاً قال لعكرمة مولى ابن عباس رضي الله عنه : فلان قذفني في النوم ، قال : اضرب ظله ثمانين .

جاء رجل نبيل كبير اللحية إلى الأعمش ، فسأله عن مسألة خفيفة في الصلاة ، فالتفت الأعمش إلى أصحابه وقال : انظروا إليه ! لحيته تحتمل حفظ أربعة آلاف حديث ، ومسألته مسألة صبيان الكُتاب

اشترى غندر سمكاً ، وقال لأهله : أصلحوه ، ونام ، فأكل عِياله السمك ، ولطخوا يده . فلما انتبه قال : هاتوا السمك ، قالوا : قد أكلت ، فقال : لا ، قالوا : فشمّ يدك . ففعل ، ثم قال : صدقتم ولكن ما شبعت .

قال ابن عبدوس الطرائفي : لما أردت الخروج إلى عثمان بن سعيد الدارمي [ يعني إلى هراة ] أتيت ابن خزيمة ، فسألته أن يكتب لي إليه ، فكتب إليه ، فدخلت هراة في ربيع الأول ، سنة ثمانين ومئتين ، فأوصلته الكتـاب ، فقرأه ، ورحب بي ، وسـأل عن ابن خزيمة ، ثم قـال : يا فتى ، متى قدمت ؟ قلت : غداً ، قال : يا بني ، فارجـع اليوم ، فإنك لم تقدم بعد ، حتى تقدم غداً .

قال الحافظ محمد بن طاهر :

سمعت أبا إسحاق الحبال يقول : كنا يوماً نقرأ على شيخ ، فقرأنا قوله عليه السلام : ( لا يدخل الجنة قتات ) ، وكان في الجماعة رجل يبيع القت – وهو علف الدواب – فقام وبكى ، وقال : أتوب إلى الله ، فقيل له : ليس هو ذاك ، لكنه النمام الذي ينقل الحديث من قوم إلى قوم يؤذيهم ، قال : فسكن وطابت نفسه .

قال أحمد بن محمد ابن الحريري - المتوفى سنة 757هـ - لغلامه يوماً وقد عثرت به بغلة : لا تعلق عليها ثلاثة أيام عقوبة لها ، فقال : إ ذا لم نعلق عليا تحمّر- أي تعاند - ، فقال : علق عليها ولا تقل لها أني أذنت .

كان عوض بن نصر بن شيركوه المصري الحنفي - المتوفى سنة 737 – جميل الوجه حسن الصحبة ، إلا أنه حصلت منه يوماً غفلة ، فقال لبعض الطلبة : لأي معنى قال الزمخشري في أول المفصل : ( اللـهَ أحمد ) ، وما قال إبراهيم أو موسى ، فضبطوها عليه .

روى مجالد ، أن رجلاً مغفلاً لقي الشعبيّ ومعه امرأة تمشي ، فقال : أيُكما الشعبيُّ ؟ قال : هذه

لطالما فقدت الأمل فى هذه البلد الميت... ولكن اليوم تعود الروح للجسد الموهون وتجري فى شريانه دماء الأمل ...فانتظروا بترالأطراف الفاسدة من الجسد.

"لا اله الا انت سبحانك ... إنى كنت من الظالمين"

"سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم"

رابط هذا التعليق
شارك

اشترى غندر سمكاً ، وقال لأهله : أصلحوه ، ونام ، فأكل عِياله السمك ، ولطخوا يده . فلما انتبه قال : هاتوا السمك ، قالوا : قد أكلت ، فقال : لا ، قالوا : فشمّ يدك . ففعل ، ثم قال : صدقتم ولكن ما شبعت . 

آهي دي لو حصلت لي تطير فيها رقاب !!

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 3
      طرائف عن تاريخ إنجلترا القديم. زملائى الأعزاء رغم أنى إستعجلت, و إعتزلت العمل كمحاضر, قبل بلوغ السن القانونية, فقد أحسست بحنين الى الأوقات التى كنت أقضيها مع طلبتى, ليس فقط داخل المدرج, بل فى قاعة كافيتريا الجامعة, و حديقة الجامعة المفتوحة, و منزلى, و منازلهم. فالعلاقة بين الطالب و الأستاذ فى أستراليا تختلف عما تعودناها فى مصر, فالأستاذ لا يقضى وقته فى إعطاء دروس خاصة, أو طبع كتب و مذكرات لزيادة دخله للتعويض عن ضحالة المرتبات التى تدفعها الجامعات المصرية, و لكنهم هنا يقضون وقت
    • 49
      اطفالنا ......... نعمة كبيرة انعم علينا بيها الله سبحانه و تعالى ربنا يقدرنا كلنا و نحافظ على النعمة دي و نشكر الله عليها الاطفال في سن بداية الكلام لحد سن 6 سنوات كده مش ممكن بيبقوا زي العسل بكلامهم و حركاتهم :ninja: ايه رأيكم نفتح موضوع لمواقف و طرائف الاولاد الحلوين دول ربنا يخليهم انا هابتدي الانسة مريم ليها قاموس لوحدها لا هو عربي و لا هو غربي و اليكم قاموس اللغة المريومية تليفزيون -------> ليزيون الغريبة انها بتعرف تقول تلفاز كويس جداا كويس او كويسة -------------> اييس
    • 2
      http://www.youtube.com/watch?v=FvwUCdmsAyw&feature=player_detailpage
    • 2
      الزوجة: لابد من طرد السائق لأنه كاد أن يقتلني ثلاث مرات بتهور الزوج : لا ياحبيبتي بل نعطيه فرصة أخيره ************************* الأول: ماهي المصيبه و المصيبةُ العظمى ؟ الثاني : المصيبه .. أن تهرب منك زوجتك ... والمصيبةُ العظمى أن تعودإليك ************************ الزوجه : أبي يدفع لنا ايجار البيت ... و أمي تشتري لنا الملابس ... و أخي يدفع مصروفات المدارس لأولادنا ... و عمي يدفع حساباتنا من الدكان و مع ذلك لم تتحسن أحوالنا ، و هو مايسبب لي احراجاً معاهم الزوج: أنت السبب ... لأن لك عم
    • 1
      جلس نيوتن يوما بجوار احدى السيدات في مأدبة عشاء اقيمت تكريما له , وفجاة سألتة السيدة (( قل لي يا مستر نيوتن , كيف استطعت ان تصل الى اكتشافك هذا ؟)) وقال العالم الكبير في هدوء المسالة في غاية البساطة .. لقد كنت اقضي جانبا من وقتي كل يوم افكر في هذة الظاهرة الغريبة التي تدفع الاشياء الى السقوط على الارض .. ان التفكير وحدة ياسيدتي هو الذي هداني في النهاية الى هذا الاكتشاف. وقالت السيدة : ( ولكنني اقضي ساعات طويلة من يومي افكر وافكر وبالرغم من ذلك لم استطع ان اكتشف شيئاً) وقال نيوتن يسألها :
×
×
  • أضف...