اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

طرائف عن تاريخ إنجلترا القديم.


محمود تركى

Recommended Posts

طرائف عن تاريخ إنجلترا القديم.



زملائى الأعزاء



رغم أنى إستعجلت, و إعتزلت العمل كمحاضر, قبل بلوغ السن القانونية, فقد أحسست بحنين الى الأوقات التى كنت أقضيها مع طلبتى, ليس فقط داخل المدرج, بل فى قاعة كافيتريا الجامعة, و حديقة الجامعة المفتوحة, و منزلى, و منازلهم.



فالعلاقة بين الطالب و الأستاذ فى أستراليا تختلف عما تعودناها فى مصر, فالأستاذ لا يقضى وقته فى إعطاء دروس خاصة, أو طبع كتب و مذكرات لزيادة دخله للتعويض عن ضحالة المرتبات التى تدفعها الجامعات المصرية, و لكنهم هنا يقضون وقتهم فى خدمة طلابهم, و زيادة معارفهم, مضحين بوقتهم الخاص للصالح العام.



و لم تنقطع زيارة طلبتى السابقين لى بعد إعتزالى, بل أن بعضهم أصبح محاضرا و زميلا, و كثيرا ما نتقابل لكى نناقش القانون, و مشاكله.



ووجدت فى الترحال حلا لمشكلة الملل, و لكن هذا أيضا توقف, و شكرا للإرهاب و الكباب, و لحرب العراق, , و أفغانستان, و11 سبتمبر, و أوباما حبيب الارهاب , الذى جعل العالم كله مكان غير آمن, و أخيرا, مرض زوجتى.



لذا, فقد رأيت أن أعوض ما افتقدته أثناء عملى, بالكتابة فى المنتديات, مع فارقين:



الفارق الأول: أنى فى هذا الموضوع لن أحاضر, بل سأدردش.



الفارق الثانى, هو أن الدردشة تكون عادة مجانية,



و ستكون مستمدة من تاريخ و فلسفة القانون الإنجليزى, الذى كان مادة تدريسى فى الجامعة.




.* فى العصور الوسطى فى إنجلترا, كانت معظم الجرائم يُعاقب عليها, ليس لأنها جرائم ضد أفراد, بل لأن إرتكابها كان يعتبر " إعتداءا على أمن و هدوء الملك"



* و قبل إجتياح النورمان( الفرنسيون) لإنجلترا عام 1066و, كانت بريطانيا تتكون من محليات مختلفة, كل ذات طابع مختلف, فكان هناك أهل الشمال, والقبائل الجرمانية, و قبائل الفايكنجز, و سكان أسكتلندا, و أيرلندا.



* و لصعوبة الإتصال بين هذه المحليات, تميزت كل محلية بعاداتها, التى تختلف عن عادات جيرانها.



لن أشرح لكم الآن كيف توحدت هذه العادات الآن, فهذا موضوع أكاديمى, و ربما ستتاح لى الفرصة للقيام بذلك فى موضوع مستقل, لكن بعض العادات الخاصة بالمحاكمة كانت طريفة, و تستحق السرد:



* نظرا لأن المحاكم فى ذلك الوقت كانت محاكم قبلية, فقد كانت تنعقد فى حوش الكنيسة أو الحانة, و كانت وسائل الإثبات و الترافع تعتمد على ظواهر طبيعية, تختلف عن طرق الإثبات الحديثة.



* فمثلا, كان من المسموح لطرفى النزاع أن يختارا بعض الأصدقاء لتأييد الحق أو نفيه, و تبدأ بمبارزة كلامية, على شكل ترتيل نصوص معينة , و الفريق الذى ينجح فى تلاوة هذه النصوص بدون لعثمة, يكون هو الفريق الذى يكسب الدعوى.



( يعنى اللى بيتهته, بلاش يلعب)



* كذلك كان هناك الإثبات عن طريق الإدلاء فى البئر:



يتم إحضار المتهم, و لكى يتم إختبار صدقه, ثم يقوم القس بتلاوة بعض الطقوس لكى يُطهر ماء البئر, ثم يتم قذف المتهم فى البئر, فإذا لفظته المياة المقدسة, كن كاذبا, و وجب إعدامه.



أما إذا سقط فى قاع البئر, كان ذلك دليلا على أن المياة المقدسة قد تقبلته, و هنا يهلل ألأقارب, و يصيحوا, و فى خلال إبتهاجهم, ينسون أن المتهم البرئ, سوف يموت غرقا.



* و هناك طريقة الأختبار بالحديد المحمى:



و هى أن يقوم رئيس القرية بوضع قضيب من الحديد على بعض الحطب المشتغل, الى أن يحمر, ثم يقوم الكاهن بوضع بعض الزيت المقدس على يدى المتهم, الذى يُطلب منه أن يقبض على الحديد لمدة 10 ثوان, ثم يقوم الكاهن بعد ذلك بلف يد المتهم بقطعة قماش, و يتم الكشف على يد المتهم بعد إسبوعين:



فإذا شفت الإصابة, كان صادقا, و إذا تقيحت, كان كاذبا, و عادة كانت فى قلوبهم رحمة, و لم يكونوا يتركونه يتعذب كثيرا, لأن المشنقة كانت خير دواء..



و قد تم تحديث هذه الطريقة, و ذلك بأن يمشى المتهم على أرض مفروشة بالفحم المشتعل, وتتم نفس الإجرآءات المتبعة فى الطريقة السابقة, مع نفس النتائج المبهجة.




* كذلك كانت هناك طريقة أخرى , و هى طريقة "التناول":



يقف المتهم أمام الكاهن أو القس, و يتم سؤاله, ثم يأمرونه بفتح فمه, و يقوم القس بدفع قطعة من الخبز الجاف فى حلق المتهم, فإذا نجح فى بلعها, فقد قال الصدق, و إذا انحشرت قطعة الخبز فى حلقه, و اختنق , و مات , فقد نال جزاءا عادلا.



  • كانت المحاكم المختصة بنظر الخلافات التجارية الناتجة عن معاملات تجارية و خلافات التجار الأجانب تنعقد فى كل مرفأ, و نظرا لأن التجار الأجانب لم يكن بإمكانهم البقاء طويلا على الأراضى الإنجليزية, فقد كانت هذه المحاكم تنعقد فى الميناء, للنظر فى النزاع على وجه السرعة.
  • و لسرعة الإجراءات, أطلق على هذه المحاكم إسم فرنسى( كانت المحاكم تستعمل اللغة الفرنسة, حيث أن معظم القضاة كانوا من النورمان- فرنسى الأصل )
  • و ترجمة هذا الإسم الى العربية هى....." محاكم الأحذية المُتربة"
  • السبب فى هذه التسمية, هو أن الفصل فى النزاع كان يتم قبل أن يزول التراب عن سطح الحذاء. ( فينك يا محاكم مصر فى أزهى عصور الديمقراطية؟)


تقبلوا التحية.

تم تعديل بواسطة محمود تركى

مع تحيات محمود تركى..... "متفرج" سابقا

رابط هذا التعليق
شارك

في زياراتي لمتحف العلوم في لندن أشحذ ذهني لأعرف كيف كان حالنا وقت أي من الإختراعات المعروضة و عليها تاريخ إختراعها

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

بالنسبة للقضاء فليتك تعرض لكيف كان الحال عام 1066 بالنسبة للقضاء في مصر المؤكد أنك محيط بتاريخ القضاء في مصر ... شخصيا أريد أن أعتقد أننا رغم تخلفنا الآن عن الغرب أننا فيما يتعلق بالقضاء لم ننحدر إلي المستويات التي تفضلت بشرحها عن القضاء في إنجلترا في العهد الوسيط.

كيف كان الأمر في مصر وقتها.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

آسف يا أستاذ عادل عن تأخرى فى الاطلاع على تعقيبكم حيث كنت متغيبا لعدة أيام,

و سوف أبدأ فى تحقيق رغبتكم فى معرفة مستوى القضاء المصرى فى حوالى الفترة التى تكلمت عنها فى الموضوع عاليه,و سأنشر ردى فور الانتهاء منه.

تقبل التحية.

مع تحيات محمود تركى..... "متفرج" سابقا

رابط هذا التعليق
شارك

القراء الأعزاء,

كتبت هذا البحث استجابة لرغبة الأستاذ عادل أبوزيد, التى أبداها فى هذه الفقرة:

في زياراتي لمتحف العلوم في لندن أشحذ ذهني لأعرف كيف كان حالنا وقت أي من الإختراعات المعروضة و عليها تاريخ إختراعها

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

بالنسبة للقضاء فليتك تعرض لكيف كان الحال عام 1066 بالنسبة للقضاء في مصر المؤكد أنك محيط بتاريخ القضاء في مصر ... شخصيا أريد أن أعتقد أننا رغم تخلفنا الآن عن الغرب أننا فيما يتعلق بالقضاء لم ننحدر إلي المستويات التي تفضلت بشرحها عن القضاء في إنجلترا في العهد الوسيط.

كيف كان الأمر في مصر وقتها

و بداية, لن يكن ردى فى شكل مقارنة بين قضاء دولتين فى فترة زمنية واحدة, حيث أن الظروف الطبيعية, و أسلوب حياة شعوب تلك الدول, و جغرافيتها, و تركيبتها الديمجرافية تختلف.

لذا, سأطرح بعض تفاصيل نظم القضاء فى مصر منذ تاريخها الفرعونى, حتى يومنا الحالى.

و قبل أن أدخل فى التفاصيل, أود أن أبين أن فضل معرفة بعض تاريخنا الفرعونى يرجع إلى اكتشاف " حجر رشيد", و المسمىى بالإنجليزية:

Rosetta stone

و حتى يمكننا تقدير مدى أهمية هذا الحجر فى الكشف عن جزء كبير من تاريخ مصر الفرعونى, و ما بعده من عهود, سأعرض مقدمة مختصرة لهذا الحجر الذى لم يكشف فقط عن تاريخ مصر القديم, بل ساهم فى تحليل شخصية الإنسان المصرى, التى لم تتغير عبر آلاف السنين.

حجـر رشيـد

· صنع هذا الحجرفي مصـر عـام 196 قبل الميلاد من حجر البازلت الأسود . أبعاده الحالية هي 118 * 77 * 30 سم وهو مستقر الآن في المتحف البريطاني الذي قدم نسخة مقلدة طبق الأصل منـه لمكتبة الإسكندرية العظمى الجديدة .

· على حجـر رشيـد , يوجد ثلاثـة نصـوص مكتوبـة بثلاثـة خطـوط :

-
الخط الهيروغليفـي .. النص العلـوي .

-
الخط الديموطيقي .. النص الأوسط .

-
الخط اليوناني .. النص السفلي

· هناك ثلاثة تواريخ على الحجر تبين ثلاثة تواريخ:

الأول هو عام 196 قبل الميلاد, وهو تاريخ تسجيل النص على الحجر فى عهد الملك بطليموس الخامس

و التاريخ الثانى هو عام , 1799 ميلادية , وهو تاريخ اكتشاف هذا الحجر بواسطة جنود الحملة الفرنسية أثناء قيامها بحفر خندق خول قلعة " سان جوليان" القريب من بلدة " رشيد".

و التاريخ الثالث, عام 1822 م, فهو تاريخ فك " شامبليون", العالم الفرنسى الشاب, لرموز الكتابة الهيروغليفية .

و قد تضمن هذا الحجر مفاتيح اللغة المصرية القديمة, و الذى لولاه , لربما ظلت الحضارة المصرية القديمة غامضة لا ندرى عنها شيئا, لأننا وقتئذ لم يكن لدى علماء الآثار مقدرة على قراءة الكتابات التى دونها المصريون القدماء على آثارهم,.

فبعد الكشف, حصل العالم الشاب " شامليون" على نسخة من الحجر المكتوب بتلاث لغات, منها " اليونانية القديمة", و التى أستعملها لكى يفك رموز اللغة الهيروغلوفية.

و الآن, و قد عرفنا قراءة بعض أحداث التاريخ القديم, فقد عكف علماء الأثريات, و التاريخ, و القانون فى الاستفادة من معرفى قواعد قراءة تلك اللغة, فقد أصبح من الممكن دراسة التاريخ القضائى المصرى منذ العصر الفرعونى.

و للموضوع بقية, طويلة.

تم تعديل بواسطة محمود تركى

مع تحيات محمود تركى..... "متفرج" سابقا

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...