اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كذبة أبريل ...بين تعاليم ديننا و رسولنا التي نسيناها

ebregi

Recommended Posts

انا بيتهيألي إن الواحد يغيب لغاية شهر أبريل ده ما يخلص

والله بجد انا دماغي ورمت من كتر ما قريت بخصوص الموضوع ده

ولا ارى إن الأمر خطير بهذا لحجم !!

رباه إن لم اكن أهلا لبلوغ رحمتك *** فإن رحمتك أهلا لتبلغني

لأنها وسعت كلّ شيء

رابط هذا التعليق

• الردود 70
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الأيام الأكثر مشاركة

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

عندما تدور المروحة لا يستطيع إنسان أن يميز عدد الريَش فيها .. هل هى اثنين أم ثلاثة أم أكثر .. كذلك هو الفكر الذى يخلط الأمور ..

لقد وصل خلط الأمور إلى ظهور فتاوى بأن زواج الممثل من الممثلة يقع صحيحا لما فيه من إيجاب وقبول وإعلان وتسمية للمهر .. فإن كانت الممثلة متزوجة فى الواقع فإنها تكون متهمة بتعدد الأزواج .. وإذا كان الممثل متزوجا من أربعة ، تكون الممثلة هى الخامسة ويكون آثما .. هناك من يهوى هذا الخلط عامدا متعمدا

يا سادة كنا مسلمين قبل ظهور هذا الفكر .. وما زلنا مسلمين وهو يسعى بيننا .. وسنظل مسلمين إلى أن يهدى الله الجميع ونعود إلى وسطيتنا

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

الموضوع ببساطة ، أو هكذا فهمته وشاركت فيه إنه كلام عام عن الرأي الشرعي فيما يسمى كذبة إبريل بغض النظر عن موضوع الشاكوش

كون المشرفين أحسوا الموضوع موجه ليهم فده شأنهم

ده رأيي في الموضوع ، والكلام في الأول وفي الآخر في نية صاحب الموضوع

والله أعلم بالنوايا

لو سمحتوا عشان انا بس لسه داخله هنا ومش فاهمة كويس ..

الموضوع تابع للموضوع بتاع "الشاكوش " يعنى منصة لتصويب سهام ذات لباس دينى يعنى ؟؟

عموما انا الحياة عندى اسهل من كده ..

وبعرف الفرق الحمد الله بين الكدب وسواه ..

وبين عيد ميلادى وعيد الحج

وعيد جوازى وعيد الفطر

حبيت اشارك بس فى الموضوع من منطلق التعبير عن فكرى وثقافتى ..

اصلى بصراحه ... طبعى كده !! :rolleyes:

لولا

رابط هذا التعليق

عفوآ أخوتي .... أعتقد ان هذا الموضوع تم ربطه خطأ باحداث موازية ....

أثق ان الفاضل ebregi اضاف هذا الموضوع لأنه هذا هو اليوم الذي يتم "الأحتفال" به بتلك الصورة .... فأراد التنبيه بعدم وجوب القيام بهذا النوع من المزاح ...

مثلما تمت اضافة موضوع مختلف عنه 180 درجة في باب الأبتسامات اليوم أيضآ لنفس السبب فقط ....

جميع الأديان تحث اتباعها علي الصدق و عدم الكذب ....

و الحق اقول انني لا أستطيع أن أجزم بالفعل اذا كانت "مزحة أبريل " تندرج تحت نوعية الكذب بمعناه كذنب يستاهل العقاب الألهي أم لا .. حقيقي لا أعلم .. و لا أستطيع أن أفتي في هذا فيما يخص عقيدتي ...

و لكنني مثلكم في تلك الأحوال ... استفتي قلبي ...

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر

"صلاح جاهين"

رابط هذا التعليق

كلمتين على لساني مش قادر أمنعهم... أقولهم واللي يحصل يحصل (وعلى الله الإدارة ما تزعلش مني)...

كلامي ده كلامي كعضو ، وما عنديش فكرة عن رأي المشرفين في الموضوع ده...

كذب مش كذب بقى ده سلونا هنا في المنتدى.

ببساطة شديدة... Take it or Leave it... مش لازم محاولة قلب فكر المنتدى ليلائم فكر جميع الأعضاء...

من يرحب بهكذا فكر ، فمرحباً ، ومن يريد الفكر السلفي... فمع الأسف... الصنف ده مش عندنا!

واحنا هنا نعتبر نفسنا معتدلين ومتوسطين ، سواء كنا صح أو خطأ...

واحنا كده (على رأي لولا) ، وعاجبانا دماغنا كده! وربنا يهني كل واحد بدماغه! وربنا اللي هيحاسب ، مش حضراتكو!

وكون واحد بيقول على قناعاته الشخصية ، هوه حر... وأكررها تاني... هوه حر! محدّش قال إنها فتوى! مش تلاكيك هيّه!

خلاصة الفكرة من وراء فتح التوبيك إن الموضوع بتاعنا ده كذب على حسب رؤيتكم وتفسيركم للدين ، أو أيّاً كان ده تفسير مين (مش نقطتنا)...

شكراً... وصلت المعلومة... فيه حاجة تانية؟!

فيجيب الدمع والماضي الجريح *** لم عدنا؟ ليت أنّا لم نعُد!

رابط هذا التعليق

أرجو من الجميع عدم التهاون في المواضيع التي تتعارض مع الدين واحاديث الرسول ، وألا نكتب إلا ما ينفع الناس

أختلف معك أخي سي السيد / فأنت تشبه كذبة إبريل ، وتقارن بينها وبين الكذب في الروايات المؤلفة أو القصص أو الأفلام، وهذا شيء مختلف لأنك مسبقا تعرف أنها رواية او قصة (( يعني ليست حقائق ))

الشء الثاني أن كذبة إبريل قد تسبب أضرار بطريقة مباشرة أو غير مباشرة

فانا مثلاً لما قرأت موضوع الخلاف ( الكذبة ) بين اعضاء المنتدى ورأيت الموضوع ينشر على الملأ ولم يكن طبعا معروف أنه كذبة

أكيد تضايقت على الأقل غيرة على صورة المصريين لأي من زوار المنتدى العابرين الذي قد يدخل يقرأ مرة ولا يدخل مرة أخرى ، فإذا وجد

هذا الحوار وهذه الإتهامات والخلافات بين المنتدى ماذا ستكون فكرته عن المصريين ( وأنت عارف صورتنا الأن وخصوصا في الخليج بقت سيئة للغاية وبالتالي ستتسبب هذه الكذبة بهذه الطريقة إلى تشويه صورتنا أكثر )

هذا غير أنه قد تتسبب كذبة إبريل في فعل طائش من شخص ما ، يقوم برد فعل على الكذبة قبل أن يعرف ان ما سمعه او ما قيل له هو كذبة إبريل.

لذلك كذبة إبريل قد تسبب الأذى ، هذا غير كل ما ذكره الأخ الفاضل الذي ذكر أسباب الفتوى بأن كذبة إبريل ( حرام ) او بدعة اوتقليد

وكلها أسباب وجيه ولا يصح من الاستاذ ؛ حسام وجيه ، ان يقول عن من يدافع عن تحريم هذه الكذبة بانها تحميل للأمر أكثر مما

يستحق، بل أقول له أنه الخطأ الأكبر أن نهون من هذا الخطأ ( طالما عرفنا أنه خطأ ) فكان يجب أن ينتهي الأمر عندما نعرف أن كبار

علماؤنا مثل الشيخ القرضاوي ( لا يقرها ) ولذلك فلا نأتي نحن ونتعصب لأراءنا الشخصية ، ونحول الأمر إلى مسألة بسيطة وانها هزار ،،

فإن كنا تقبلنا مقلب كذبة ابريل من المشرفين ، فلابد من تقبل رأي الدين في شيء أعتقد أنه واضح لأن هناك من سيأخذ بكلامنا نحن وقد يقتنع به على أنه الصح ، ويرفض كلام العلماء في أمر هم قد أفتوا فيه ، وبالتالي يقع علينا وزرهم بسبب اقتناعنا بكذبة ابريل.

وتقبلوا جميعا تحياتي ،،،

تم تعديل بواسطة Abu Reem

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق

انا بيتهيألي إن الواحد يغيب لغاية شهر أبريل ده ما يخلص

والله بجد انا دماغي ورمت من كتر ما قريت بخصوص الموضوع ده

ولا ارى إن الأمر خطير بهذا لحجم !!

أخى الساهر

لا داعى للغياب إلى آخر الشهر .. هى مواسم .. تظهر فيها فتاوى المروحة .. مرة فى أول أبريل .. ومرة فى عيد الأم .. ومرة فى عيد الثورة .. ومرة فى عيد تحرير سيناء .. ومرة فى عيد العمال .. على فكرة .. كل هذه الأعياد بدعة .. ما عدا العيد الوطنى السعودى .. وكل الصور حرام .. ما عدا صور الملك وولى العهد فى جميع مكاتب السعودية .. أنا لا أقصد هنا أى إساءة إلى إخواننا السعوديين .. ولكنى فقط أشير إلى المصدر الذى يأتى منه هذا الفكر الذى يحرِّم كل شئ .. هو فكر دينى متشدد متحالف مع السلطة .. بدليل أنه مثلا .. يقول "إن الإسلام دين ودولة" .. ومع ذلك فعلماؤهم ينهون المسلمين هناك عن المشاركة فى الأمور السياسية .. هذا فكر موجود .. وافد إلينا .. أو علينا

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

عفوآ أخوتي .... أعتقد ان هذا الموضوع تم ربطه خطأ باحداث موازية ....

أثق ان الفاضل ebregi اضاف هذا الموضوع لأنه هذا هو اليوم الذي يتم "الأحتفال" به بتلك الصورة .... فأراد التنبيه بعدم وجوب القيام بهذا النوع من المزاح ...

مثلما تمت اضافة موضوع مختلف عنه 180 درجة في باب الأبتسامات اليوم أيضآ لنفس السبب فقط ....

جميع الأديان تحث اتباعها علي الصدق و عدم الكذب ....

و الحق اقول انني لا أستطيع أن أجزم بالفعل اذا كانت "مزحة أبريل " تندرج تحت نوعية الكذب بمعناه كذنب يستاهل العقاب الألهي أم لا .. حقيقي لا أعلم .. و لا أستطيع أن أفتي في هذا فيما يخص عقيدتي ...

و لكنني مثلكم في تلك الأحوال ... استفتي قلبي ...

شكرا لك أخي الفاضل فلقد اصبت كبد الحقيقة فلم أعلم عن وجود موضوع موازي

لهذا الموضوع ولو كنت أعلم لنوهت في البداية و لكنني فقط اردت التنبيه لشيء

يحدث في هذا اليوم و اراه خطأ وقد احضرت من أحاديث الرسول عليه الصلاة و السلام

ما يؤكد كلامي و حاولت تصحيح بعض المفاهيم لي و لكم ولكني و للأسف تفاجأت بإستخفاف

بالموضوع و طبعا عمري الذي إفترب من العقد الخامس و تجاربي وجدت أن هناك أستنفارا من

مجموعة متناسقة و متفقة على الإستهانة بالموضوع و هم أحرار فجميعنا لنا رب هو من

سيحاسبنا و نصيحة لأخواني الأفاضل لا تتركوا أي نصيحة تمر و ترفضوها فقط إقرؤوها

و شوفوا هل يبتغي صاحبها منفعة معينة منكم أو لا و على أية حال فأشكرك أخي

على حسن الظن لأن هذا أيضا من كمال الخلق و هو إقتداء بنينا عليه الصلاة و السلام

وأخير ...فأنا سامحت في حقي كل من أراد به أستخفاف و لا يهممني

وأخير طلب من الله الهداية لي أولا و لكم و لجميع المسلمين و أطلب منه

الرحمة لنا و لكم إن شاء الله و أن يهد بنا و يهدينا و يجعلنا إماما للمتقين

ولنقرأ سويا قول رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم لعلي رضي الله تعالى عنه:

( فو الله لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خيرٌ لك من حمر النعم) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

المقصود بحمر النعم هي: أجود الإبل وأحسنها ، ومنهم من قال : هي الإبل الحامل

رابط هذا التعليق

والله لو كان الموضوع اتفتح عن حرمانية كذبة ابريل

عادي بعيد عن سياق فيلم س س وسكوب

كان ممكن أقبله

انما فتح الموضوع دلوقتى معناه معاداة الادارة والمشرفين باسم الدين

ملحوظة اخرى

أختلف مع الأفاضل التهامي ولولا فى مبدأ ان احنا كدة

وتيك ات اور ليف ايت

مانقول للي يختلف معانا اخبط راسك فى الحيطة أحسن

معتقدش ان دي طريقة نقاش

تم تعديل بواسطة حسام يوسف
رابط هذا التعليق

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

الزميل ابو محمد

حرمه الصور نعرفها عن المصطفى من اكثر من الف و اربعمائه عام و كذلك

الاعياد هدانا اليها محمد صلى الله عليه و سلم و عملت بها الامه الاسلاميه

على مدار تاريخها و العبره دائما القرأن و السنه و لا يوجد هناك اسلام سعودى و اخر

صعيدى كما يحلوا للبعض تمييع الدين و مرجعيته و الدين هو الذى يحكم على تصرفات

المسلمين و ليس العكس .

القرأن و السنه هما العبره قالها من قالها و عمل بها من عمل بها

و رفضها من رفضها فهى مردوده عليه وحده .

الكذب .. كذب و لو كان مزاحا او april fools day و تغيير المسمى لن يغير الحقيقه .

الزميل تهامى

كذب مش كذب بقى ده سلونا هنا في المنتدى.

بالطبع لا يقبل احد ان يكون الكذب هو عاده او سلو المنتدى و لا ادرى لماذا تلك الفتونه .؟؟

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق

كان ممكن أقبله

ملحوظة اخرى

وتيك ات اور ليف ايت

معتقدش ان دي طريقة نقاش

لم أعادي أحدا و لا أطلب معاداة أحدا فأنا من فتح الموضوع

وذكر للصدق فأنا لا اعرف المشرفين و لا اعضاء الإدارة ولا أريد

فأنا أتعامل مع الجميع كزملاء و لا يهمني صفته و لن يغير من

كلامي كونه إداري من عدمه و قلتها سابقا لم أعلم بوجود عداء بين الإدارة

وأي شخص أو مجموعة أخرى و لا أريد أن أعرف التفاصيل و أخير

شكرا لتفهكم جميعا و أسأل الله لي الهداية و حسن الظن

رابط هذا التعليق

أي فكر إسلامي يبقى وافد من السعودية!!!!

أو إرهابي

أو متطرف

او وافد علينا

حقيقي لا تعليق

أقل ما يوصف به هذا الكلام إنه كلام سطحي ومتهافت أقل ما يدل عليه هو قلة العلم والاطلاع

أخى الساهر

لا داعى للغياب إلى آخر الشهر .. هى مواسم .. تظهر فيها فتاوى المروحة .. مرة فى أول أبريل .. ومرة فى عيد الأم .. ومرة فى عيد الثورة .. ومرة فى عيد تحرير سيناء .. ومرة فى عيد العمال .. على فكرة .. كل هذه الأعياد بدعة .. ما عدا العيد الوطنى السعودى .. وكل الصور حرام .. ما عدا صور الملك وولى العهد فى جميع مكاتب السعودية .. أنا لا أقصد هنا أى إساءة إلى إخواننا السعوديين .. ولكنى فقط أشير إلى المصدر الذى يأتى منه هذا الفكر الذى يحرِّم كل شئ .. هو فكر دينى متشدد متحالف مع السلطة .. بدليل أنه مثلا .. يقول "إن الإسلام دين ودولة" .. ومع ذلك فعلماؤهم ينهون المسلمين هناك عن المشاركة فى الأمور السياسية .. هذا فكر موجود .. وافد إلينا .. أو علينا

رابط هذا التعليق

كان ممكن أقبله

ملحوظة اخرى

وتيك ات اور ليف ايت

معتقدش ان دي طريقة نقاش

أنا ما قلتش كده يا حسام ، وانتا عارف دماغي كويّس...

مع فارق التشبيه...

ما ينفعش تدخل منتدى زي نور الإسلام (اللي انتا عارفه) ، وتكلّمهم عن فن الباليه ، وجماليّاته ، والإحساس بلحن الكمان ، أو مزيكا رزع الحلل (بتاعت أخونا هشام) وبداياتها ، أو احتراف تعديل صور الأشخاص بالفوتوشوب!

لكل مقام مقال...

وبرضه قلت مع الفارق...

وبالتالي محدّش ييجي هنا يقوللنا فرحتكو بالهزار والمداعبة دي حرام ، ونهايتكو سودة!

يا عم إذا كنا احنا هنا مش عاجبينك (الكلام مش ليك يا حسام) ، يبقى سهلة أوي: (وأعتزلكم)!

مش أسهل الطرق وأقصرها ، نغيّر روح وفكر المنتدى ، بدل ما هوّه منتدى متفتح الفكر ، وبسيط ، ونقلبها نكد ، ونقلبه سلفي كمان ، لو أتيحت الفرصة ، زي ما حصل أيّام الهجمة إياها!

(برضه باتكلم بصفتي كعضو)

رابط هذا التعليق

اخي الفاضل / محمد تهامي

حقك يا اخي الكريم في كل كلامك.لكن اظن ان خانك التعبير في وصفك ان سلو المنتدى هو الكذب.. يمكنك وصف نفسك لوحدك ان سلوك هو الكذب ولا يصح ابدا ان تصف من حولك بصيغة الجمع في كلامك.

الساكت عن الحق شيطان اخرس

وأرض الله واسعة

واللي مالوش خير في اهله ..مالوش خير في حد

رابط هذا التعليق

أي فكر إسلامي يبقى وافد من السعودية!!!!

أو إرهابي

أو متطرف

او وافد علينا

حقيقي لا تعليق

أقل ما يوصف به هذا الكلام إنه كلام سطحي ومتهافت أقل ما يدل عليه هو قلة العلم والاطلاع

أخى الساهر

شكرا يا فضيلة الأهلاوى .. ياريت تنورنا بعلمك بالمرة فى اللاعيبة اللى بتشجعهم وبيلعبوا وهم كاشفين العورة ..

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

ردك أكد رأيي فيك اللي مكنش محتاج تأكيد

لا تعليق

شكرا يا فضيلة الأهلاوى .. ياريت تنورنا بعلمك بالمرة فى اللاعيبة اللى بتشجعهم وبيلعبوا وهم كاشفين العورة ..
رابط هذا التعليق

اخي الفاضل / محمد تهامي

حقك يا اخي الكريم في كل كلامك.لكن اظن ان خانك التعبير في وصفك ان سلو المنتدى هو الكذب.. يمكنك وصف نفسك لوحدك ان سلوك هو الكذب ولا يصح ابدا ان تصف من حولك بصيغة الجمع في كلامك.

الزميل / زقلط...

أنا لم أقل أن سلونا هو الكذب ، ولا داعي لتوجيه كلام لا داعي له بصورة شخصية!

أنا معنى كلامي - بدون تلاكيك - إن المنتدى يتعامل بروح بسيطة ، وبمرح. منتدى متفتح كما أراه.

أما تحميل الأمور فوق طاقتها ، وكلمة كذب اللي ماسكين فيها ، فأنا مستسخفها ، وشايف إنه من التفاهة ترك موضوع أساسه رسم البسمة على وجوه الجميع ، ونقلبه مواعظ وحكم!

زي لما أجيب لواحد هدية في عيد ميلاده ، وأفاجأ بهجومه عليا إن الإسلام فيه عيدين فقط ، وما سواهما بدعة!

وبقيت أنا اللي وحِش!

رابط هذا التعليق

وتيك ات اور ليف ايت

معتقدش ان دي طريقة نقاش

دكتور حسام

إنت عارف كويس جدا إن عمر "المحاورات" ما كانت كده .. وأظنك تعلم جيدا ما يعنيه الدكتور تهامى وما تعنيه الأخت "لولا" .. لا يمكن يكون "اللى يختلف معانا يخبط دماغه فى الحيط" .. ومش حقولك راجع مواضيع المحاورات .. بالذات ما تحتوى على أمر دينى .. الحجة هنا تقارع بالحجة .. لا نقول شاء من شاء وأبى من أبى ونمشى .. حتى مع أعتى المتشددين والمتعالمين والمتفيقهين الذين لايرون أحدا على حق سوى أنفسهم .. أقصى ما يمكن عمله مع من لا طائل من الحوار معهم هو تركهم يعبرون عن رأيهم بكل حرية دون مجادلتهم .. على أن يكون التعبير فى إطار قواعد الموقع التى وافقوا عليها قبل تسجيل عضويتهم

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

لا تعليق

حضرتك حر فى رأيك .. لك فى ذلك مطلق الحرية .. فقط أود أن أذكرك أنه إن كانت حرية الرأى مطلقة ، فإن حرية التعبير عن هذا الرأى ليست مطلقة ولكن لها حدود .. حدودها هى حرية الآخرين .. وضوابط تلك الحرية حضرتك وافقت عليها قبل تسجيلك لعضويتك ..

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

اعتبر ده تهديد؟

لا تعليق

حضرتك حر فى رأيك .. لك فى ذلك مطلق الحرية .. فقط أود أن أذكرك أنه إن كانت حرية الرأى مطلقة ، فإن حرية التعبير عن هذا الرأى ليست مطلقة ولكن لها حدود .. حدودها هى حرية الآخرين .. وضوابط تلك الحرية حضرتك وافقت عليها قبل تسجيلك لعضويتك ..

رابط هذا التعليق

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...