اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

قصتي مع كندا

Recommended Posts

لسلام عليكم اخوتي الكراهم.منتدي اكثر من رائع و شيق جدا بفضل اصحاب الخبره و التجربه في مجال الهجره الذين لا يبخلون علينا بالمعلومات المفيدة و المرشده.جزاههم الله خيرا.و انامتابع لك يا د هشام ومثل الجميع متشوق للمعرفه عن تجارب من نجح من اخوتنا هناك ليكون فخرا و مثلا لنا.الله يوفق الجميع من هاجر و من يريد ان يهاجر.مشكور يا د.هشام.

رابط هذا التعليق

الأخوة الافاضل .... شاكر لكم كلمات الأطراء الرقيقة و دعواتكم المخلصة ... تشجيعكم أكبر دافع لي لمواصلة السرد و أرجو أن تعذروني اذا تأخرت في الرد قليلا من الحين للاخر ... جميع الأسئلة المطروحة من الأخوة الافاضل اجابتها شرح مبسط للفرص المتاحة أمام الأطباء في كندا و كيفية الوصول إليها .... ساحاول جاهدا ترتيبها في نقاط محددة و اذا لم تكن كافية للرد على الأستفسارات أرجو أن تتكرموا ببيان أي النقط غمضت عليكم حتي يمكنني الرد عليها مجددا

. المعادلة الكندية و "البورد " الكندي أصعب من أمثالهم الأمريكيين بل أصعب من أي بلد أخر .... لكنها ليست مستحيلة... و الدليل قصص نجاح المصريين و غير المصريين المتعددة .... في حالتي أنا ...استبعدت تماما الذهاب إلي الولايات المتحدة لاسباب متعددة يصعب شرحها تفصيلا و لكن اقتناعي الشخصي إن الحياة في كندا أفضل من الحياة في الولايات المتحدة ...أوضاع المعيشة و الرعاية الصحية و تربية الأطفال و الوضع السياسي و الثقافي و التفرقة الدينية و العنصرية أكاد أجزم أنها أفضل بمراحل في كندا عن الولايات المتحدة .... تلك قناعتي الشخصية و ليست ملزمة لاحد على الأطلاق بل بالعكس احترم كلية من يخالفني فيها و أعلم إستحالة اجماع البشر على شيء واحد أو رأي واحد ... و توجد مقولة هنا أؤمن بها تماما

One man's dream is another man's nightmare

في سبيل اقتناعي هذا لا أجد بأسا من الكدح و العمل الشاق حتى أصل إلي ما أريد .... بالبلدي مفيش حلاوة من غير نار و ما فيش حاجة بتيجي بلاش

. من الممكن العمل كطبيب في إحدي المستشفيات الكندية في وظيفة " fellow" حتي الحصول على المعادلة ثم البورد .... تلك الوظيفة متاحة في بعض المستشفيات لبعض التخصصات و تخضع للتنافس بين الطلبات المقدمة ..... ما عليكم سوي البحث عنها كما فعلت أنا .... google مثلا Surgery+ fellowship + Toronto أو Orthopedics + fellowship+ Vancouver و هكذا

لن تخسروا شيئا و تذكروا

You miss 100 % of the shots you don't take

وظيفة fellow تلك محدودة بعدد سنين معينة ( ٣ في أونتاريو ) و تختلف من مكان لاخر و من مستشفي لاخر .... كطبيب تخدير الوظيفة تلك كانت كافية جدا للصرف و الانفاق طول اقامتي في كندا .

. المعادلة الكندية ٣ أجزاء ....أول خطوتين امتحانين MCQ أولا ال-MCCEE يليه ال-MCCQ1 و قد أشرت اليهما سابقا ..اسئلة الأمتحان موجودة على النت في موقع ال-MCC .ca ....الأسئلة التي أشرت إليها انها تباع في بعض المكتبات حول الجامعة موجودة كاوراق مطبوعة و يصل عددها للمئات ..الخطوة التالثة ال-MCCQ2 و هو أمتحان عملي و شفوي على مرضي تخيليين ...بمعني أن المريض في الواقع ممثل محترف لديه سيناريو محفوظ و محدد للرد و التصرف .... توجد العديد من البرامج و الهيئات التي تعد لهذا الأمتحان منها ما هو مجاني و منها ما هو بمقابل مادي

. قبل الانتهاء من المعادلة يمكن التقدم إلي برنامج التنسيق للنيابات الكندية CaRMS ( بعد النجاح في ال-EE ) و لكن قد لا تحصل على التخصص المرجو و عليه تلك الطريقة أفضل للاطباء الشبان الذين لم يقطعوا شوطا كبيرا في مجال تخصصهم و لا يرغبون في تخصص بعينه

. في حالتي أنا ... كنت مصمما على العمل في مجال تخصصي و كنت أري اني لا احتاج إلي أي تدريب أو خلافه و عليه تقدمت إلي ال-IMG (المعروفة الآن باسم CEHPEA) للعمل كاستشاري و الحصول على موافقة للتقدم مباشرة لامتحان الكلية الملكية و ارتكبت عدة أخطاء ستكون محور المشاركة القادمة باذن الرحمن

Her şey kişisel bir

رابط هذا التعليق

توقفت عند الفرص المناسبة للاطباء من شاكلتي ... استشاريين و اخصائيين ممن تقدم بهم العمر قليلا و اكتسبوا خبرات متراكمة

في أونتاريو الطريق هو التقديم من خلال هيئة ال-IMG المعروفة حاليا باسم CEHPEA و لها موقع مفيد جدا على النت ..... بعد قبول طلب التقدم تعقد عدة امتحانات ما بين MCQ و شفوي و عملي بالاضافة إلي مقابلة شخصية

بناء على نتيجة كل الامتحانات بالاضافة إلي خطابات تزكية (تفضل أن تكون من أطباء كنديين ) و ال-CV (وجود اقامة كندية أو جنسية كندية عامل مساعد مهم ) يتم توصيف المتقدم بواحد من أربعة حاليا ...غير لائق ...مستوى نائب سنة أولي .... مستوى نائب سنة ثانية ..... مستوي استشاري

بناء على التقييم إما أن يحاول المتقدم مرة أخري (بعد سنة كاملة ) اذا كان غير لائق .... أو يلتحق ببرنامج نيابة داخل أونتاريو سنة أولي أو ثانية .... أو يلتحق بالعمل في مشتشفي خارج تورنتو و المدن الكبري مع اعطائه تصريح بدخول إمتحان الكلية الملكية لمستوى استشاري

أنا ارتكبت عدة غلطات كانت كفيلة بتأخيري حتي الان و أحصرها في الآتي :

١- تأخرت في التقديم لامتحان ال-EE حتي فاتتني فرصة التقدم إلي ال-IMG أول سنة (دورة التقدم إلي ال-IMG مرة واحدة فقط كل سنة )

النصيحة : التقديم باسرع ما يمكن و الحصول على ال-EE مبكرا ....الأفضل قبل القدوم إلي كندا ... خصوصا إن الامتحان يعقد خارج كندا في عدة بلاد

٢- السنة التالية زادت شروط التقديم و أصبحت تضم ضرورة النجاح في ال-Q1 .... لم يحالفني التوفيق في النجاح في هذا الامتحان أول مرة مما أخرني سنة أخري

النصيحة : الأستعداد جيدا لهذا الامتحان لانه صعب بالفعل خصوصا لمن مضي على تخرجه السنين و السنين كما إن مشكلته الأساسية التنافس المباشر مع الطلبة الكنديين المستعدين جيدا له ... أيضا مهارة التعامل مع جهاز الكمبيوتر قد تكون مشكلة مع البعض .... الورقة الثانية من هذا الاختبار عبارة عن اسئلة قصيرة مما قد يشكل تحدي آخر

٣- مدفوعا بالتأخيرات السابقة و بعد النجاح في ال-Q1 قررت التقدم لمستوي الاستشاري فقط و استبعدت التقدم إلي مستوى نائب .... المنافسة كانت شرسة جدا .... من أصل حوالي أربعين متقدم ١٦ فقط اجتازوا الامتحان التحريري إلي الشفوى ... منهم ١٢ فقط (كنت واحد منهم ) تم دعوتهم إلي مقابلة شخصية ....٣ فقط تم قبولهم (لم أكن منهم ...و الحمد لله على كل حال )

النصيحة .... المرونة و التواضع و التقديم في كافة المستويات لعل و عسي .... في الواقع القبول في برنامج النيابة قد يكون عسيرا على نفس من هم على شاكلتي و لكنه في الحقيقة يؤمن لك مكان داخل السيستم و يوفر لك فرصة أفضل لاجتياز إمتحان الكلية الملكية

الحقيقة المرة أيضا أن شهاداتنا المحلية (العبد لله حاصل على الدكتوراه من القاهرة ) و خبراتنا لا تعني ابدا فرصة أفضل لك عن الاخرين فلا يغرك شيطان الكبر و التعالي و أعمل ما في وسعك

٤ - قدمت السنة الحالية في ال-CEHPEA لكافة المستويات كما قدمت في ال-CaRMS و في انتظار النتيجة النهائية إن شاء الله

أنا تحت أمركم في أي إستفسار و المشاركة القادمة عن الحياة في كندا .... تورنتو تحديدا ... ما لها و ما عليها

Her şey kişisel bir

رابط هذا التعليق

كلام سمين يا دكتورنا... أتمنى بس بعد اجتياز المعادلة بنجاح ؛ تلاقي أوفر الشغل بسرعة... زي ماحنا عارفين ؛ فيه فرق بين الشهادة والمؤهل ، وفرص العمل!

وفي انتظار كلامك عن الحياة الكندية التورونتاوية... كده انتا دخلت ف القافلة بتاعتي أنا و د. الشامي...

أهم حاجة... أوعى تغلط في تيم هورتونز... عفواً... قصدي التهامي هورتونز :blush2:

قبل ما تبدأ كلام صحيح... في أنهي منطقة من تورونتو ساكن يا دكتور هشام؟

خالص التحيات من الـ GMT +3 إلى GMT -5 :lol:

فيجيب الدمع والماضي الجريح *** لم عدنا؟ ليت أنّا لم نعُد!

رابط هذا التعليق

.... و منهم أعضاء الجالية المصرية بس دول ايدك منهم و القبر..... مش حيدوك الاسئلة لغرض ما في نفوسهم.... ما علينا

ما علينا...تسجيل متابعة.

http://www.youtube.com/watch?v=sqKEPqjuJkw...feature=related

Dumnezeu sa salveaza ROMANIA

لا اله الا الله

محمد رسول الله

http://www.notcanada.com/

كندا حلوة وكويسة...علي اد الباسبور.وشهادة..وشكرا...

رابط هذا التعليق

أنا ساكن في قلب تورنتو .... ٣ دقايق مشي من Yonge & Dundas الصراحة يا دكتور تهامي أنا من أشد معجبين تيم باشا هورتنز ... و ما أشربش قهوة غير منه :blush2:

تم تعديل بواسطة د هشام ابراهيم

Her şey kişisel bir

رابط هذا التعليق

أنا ساكن في قلب تورنتو .... ٣ دقايق مشي من Yonge & Dundas الصراحة يا دكتور تهامي أنا من أشد معجبين تيم باشا هورتنز ... و ما أشربش قهوة غير منه :blush2:

صحتين...بس خلي بالك القهوة ايلي بيستخدمها منتهية الصلاحية ...

لا اله الا الله

محمد رسول الله

رابط هذا التعليق

كده يابني انتا ف السليم... وطالما قالت إيد مرسي يبقى بتتكلم صح :wub:

طالما قلت تيم - سابقاً - هورتونز كويّس...

قول أي حاجة تانية خلاص ما يهمّكش... الراجل ده بيتكلم صح يا اخوانّا :blush2:

وعلى كده انتا بتجيب الفول والطعمية بتوع فطارك يا دكترة من إيتون سنتر!

مكان حلو على فكرة... وفركة كعب من تشيرش وجارفيس وشيربورن... :blink:

يعني كل الخدمات حواليك :lol:

رابط هذا التعليق

أنا ساكن في قلب تورنتو .... ٣ دقايق مشي من Yonge & Dundas الصراحة يا دكتور تهامي أنا من أشد معجبين تيم باشا هورتنز ... و ما أشربش قهوة غير منه :blink:

يا عم الحاج تورونتو ارحم نفسك شويّة... :blush2:

الراجل لسّه جاي عندنا المنتدى... سيبه ياخد نفَسه شوية قبل ما تبدأ الشغل معاه :lol:

ثانياً ... قهوة التهامي هورتونز بتقدم أجود أنواع البن البرازيلي لمؤاخذة :wub:

رابط هذا التعليق

شكرا للتحذير يا أخي الفاضل .... بس أنا بقالي ٤ سنين باشربها .... هو حضرتك في تورونتو ؟

Her şey kişisel bir

رابط هذا التعليق

بلاش شيرش ماتعديش من هناك...خليك في السليم.هههههههه :blush2: :lol:

لا اله الا الله

محمد رسول الله

رابط هذا التعليق

كده يابني انتا ف السليم... وطالما قالت إيد مرسي يبقى بتتكلم صح :wub:

طالما قلت تيم - سابقاً - هورتونز كويّس...

قول أي حاجة تانية خلاص ما يهمّكش... الراجل ده بيتكلم صح يا اخوانّا :blush2:

وعلى كده انتا بتجيب الفول والطعمية بتوع فطارك يا دكترة من إيتون سنتر!

مكان حلو على فكرة... وفركة كعب من تشيرش وجارفيس وشيربورن... :blink:

يعني كل الخدمات حواليك :lol:

الحقيقة أنا باجيب الفول و الطعمية من أرز في Scarborough :lol:

Her şey kişisel bir

رابط هذا التعليق

الدكتور الفاضل هشام :

أهلا بك في منتدانا ،

أعرفك بيه أنا وأسرتي وأولادي ناويين على الهجرة بعون الله وقوته عشان التعليم ، زوجي مهندس كمبيوتر ، بصراحة إنتم حاجة تفرح القلب، يارب أشوف ولادي زيكم ،لأنكم ( د. شامي ، د. تهامي ، وحضرتك وكل اللي زيكم) بيكتب عشان ينفع الناس ، ربنا يجعله في ميزان حسناتكم، وينفع بكم الإسلام والمسلمين والبشرية كلها ، أنا ليه طلب صغير لوسمحت ، طبعا حضرتك مركز على الناحية العلمية الطبية عشان تفيد الإخوة الأطباء اللي ناويين يهاجروا ، ياريت ما تنساش الجانب الإجتماعي في تجربتك ( الأبناء ، المدارس ، الأصدقاء ، المركز الإسلامي ..............) وتأكد أننا لن نمل من ذكر التفاصيل الدقيقة فهي تعد لنا أشياء مهمة ، حتى إني أدونها في دفتر .

جزاك الله خيرا ربنا يوفقك وكل اللي في المنتدى لما يحب ربنا ويرضى ويبارك لك

رابط هذا التعليق

شكرا للتحذير يا أخي الفاضل .... بس أنا بقالي ٤ سنين باشربها .... هو حضرتك في تورونتو ؟

ايوة ياهشام بك عشت شوية في تورنتو..لسة آفلين محل ليه في ترواه ريفيير ...وبالمناسبة سنكرو محل ليه في دان فورد مع مين ستريت في ايست يورك علشان وجدوا في مكان تحضير الفطائر فيران ميتة...

لا اله الا الله

محمد رسول الله

رابط هذا التعليق

أنا ساكن في قلب تورنتو .... ٣ دقايق مشي من Yonge & Dundas الصراحة يا دكتور تهامي أنا من أشد معجبين تيم باشا هورتنز ... و ما أشربش قهوة غير منه :blink:

لا يا د. هشام...

هوه كان في تورونتو في يوم م الأيام ، وقبل ما امشي آخر مرة ؛ وصّيت الرجّالة بتوعي يودّوه ناحية الأعداء بتوع كيبيك...

وما زال ف المنفى ، وبيطالب بالعودة... وما زلنا ننظر في أمره!

يعني يُسقط كلامه :lol: إن شالله حتى يسمّي نفسه سي إن تاور :blush2:

لكن الناس التورونتاويين الأصليين زي حضرتي ، وسعادتك ، وسيادة إيهاب سالم ، ومعالي ياسر ، و - نمشيها - د. الشامي... دول اللي كلامهم ف الجون :wub:

أي خدمة يا عم تورونتو :lol:

تم تعديل بواسطة moheltohamy

رابط هذا التعليق

أنا ساكن في قلب تورنتو .... ٣ دقايق مشي من Yonge & Dundas الصراحة يا دكتور تهامي أنا من أشد معجبين تيم باشا هورتنز ... و ما أشربش قهوة غير منه :lol:

يا عم الحاج تورونتو ارحم نفسك شويّة... :blush2:

الراجل لسّه جاي عندنا المنتدى... سيبه ياخد نفَسه شوية قبل ما تبدأ الشغل معاه :lol:

ثانياً ... قهوة التهامي هورتونز بتقدم أجود أنواع البن البرازيلي لمؤاخذة :blink:

آه ...عفوا لسوء التفاهم...تهامي هورتنز دى مكاني المفضل وبتقدم افخر انواع المعسل... :wub:

لا اله الا الله

محمد رسول الله

رابط هذا التعليق

اخي الفاضل د.هشام بارك الله فيك و الله يوفقك على هذه النصائح المفيده.ممكن خبرتك اكبر و لكن انا وضعي مشابه لدرجه ما لوضع حضرتك و ستكون مشكله في حال تغير الاختصاص لا سمحالله! يعني ال PhD مش راح نستفيد منها خالص هناك!!!!! ؟و مجال البحث العلي يغلق ؟ يعني لازم نعمل رساله دكتوراة من اول و جديد!!!؟ طيب اي امتحانات اللغه الانجليزه المطلوبه لوظيفه ال fellowship ؟ الله يوفقك و شكرا على مشاركتك و المعلومات التي تفيدنا بها.

رابط هذا التعليق

الأخت الفاضلة أم بلال ... جزاكي الله خيرا و وفقك إلي ما يحب و يرضي ... أنا فعلا أنوي التحدث عن كندا كحياة .... مشاركاتي السابقة أو معظمها على الأقل كانت ردود لاسئلة تلقيتها على العام أو الخاص ....و الله من وراء القصد

الأخوة الافاضل عذرا إن لم أكن مطلعا على كثير من الخلفيات السابقة ... أرجو أن تستحملوني حتى أدركها ... واضح إن الأخ الفاضل Torontotruk تعرض لظروف قاسية في توروتنو ....ربنا يعينك و يعينا و يوفق الجميع للخير .... أنا صراحة وقعت في حب مونتريال ... مدينة جميلة لكن لم يسنح لي الحظ زيارة أي بلد تانية في كيبيك

Her şey kişisel bir

رابط هذا التعليق

أنا ساكن في قلب تورنتو .... ٣ دقايق مشي من Yonge & Dundas الصراحة يا دكتور تهامي أنا من أشد معجبين تيم باشا هورتنز ... و ما أشربش قهوة غير منه :)

يا عم الحاج تورونتو ارحم نفسك شويّة... :lol:

الراجل لسّه جاي عندنا المنتدى... سيبه ياخد نفَسه شوية قبل ما تبدأ الشغل معاه :wub:

ثانياً ... قهوة التهامي هورتونز بتقدم أجود أنواع البن البرازيلي لمؤاخذة :wub:

آه ...عفوا لسوء التفاهم...تهامي هورتنز دى مكاني المفضل وبتقدم افخر انواع المعسل... :blink:

على فكرة يا جماعة... الراجل تورونتو ده كلامه ف الصميم ، وعمري ما قريتله كلمة غلط...

هنقول إيه بس... الراجل قديم ، وبيتكلم من خبره مش من فراغ دي توو (يعني بتاتاً)

والمايك معاك يا ريس :blush2: ... لو تحب تاخده خالص كمان... خده وانا أحاسب عليه :lol:

gossip.gif ليك نسبة من ميزانية الدعاية بتاعت القهوة gossip.gif

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...