الطفشان بتاريخ: 16 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 يونيو 2003 نقطة هامة بخصوص الخمر و الخنزير الاسلام ترك هذا الامر لاهل الذمة انفسهم فتجد ان المعاهدات اختلفت من مكان لاخرن و لكنها اعطتهم حق تربية الخنازير و صنع و بيع و شرب الخمر في حالة مصر هناك شئ عجيب المذهب القبطي الارثوذكسي يحرم الخمر و الخنزير! فاكل الخنزير في مصر مقصور على طوائف الروم الكاثوليك و اليونان و الارمن و باقي الخواجات الاوروبيين اما الاقباط، فهذا من المحرمات عندهم طبعا هناك منهم من لا يهتم بما يحرم دينه. تماما كما ان هناك من المسلمين لا يهتم بذلك الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Farida بتاريخ: 16 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 يونيو 2003 الى الأستاذ العزيز الطفشان انا لم أخرج عن الموضوع و عنوانه المواطنه و تطبيق الشريعه و ليس عقد الذمه فى الشريعه و انا تكلمت بصفتى مواطنه تخشى من التطبيق و فهم البعض الخاطئ للشريعه السمحاء و اجابه على سؤال لأخ من الإخوة عن مخاوف المسلمين من التطبيق الخاطئ فتكلمت عن بعض المخاوف ....بس *اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس *اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا * الساكت عن الحق شيطان أخرس * الشعوب تستحق حكامها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sharkiah بتاريخ: 16 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 يونيو 2003 واذا تخوف اخوتنا الأقباط من وثب المتشددون على السلطة فالأولى أن يخشى الغلمانيون المصريون المسلمون وعددهم يربوا على ضعف الأقباط ان لم يزد أعتقد أن النقطه فوق العين وضعت بطريق الخطأ وأن المقصود هو العلمانيون المسلمون بصراحه أنا لم أكن أنوى المشاركه فى النقاش وكنت أتابع بالقراءه بإستمتاع وشغف ولكن هذه العباره إستوقفتنى وأدهشتنى ، فهل هذا معناه أن العلمانيين المصريين من المسلمين عددهم فوق العشرين مليون مثلا ـ مادام عددهم يربو على ضعف عدد الأقباط إن لم يزد ـ ماهو مصدر ذلك ؟ فقط سؤال بود وبساطه دون أى نيه لطعن فى مصداقيه العباره (أو بالبلدى والله مش قصدى تحقيق ولا غيره) أقولها بثقه ليس لها حدود ، الغالبيه العظمى الساحقه من مسلمى مصر رافضه رفض قاطع للعلمانيه بمعناها البسيط الراسخ فى الأذهان ـ والذى إستهلك منا طاقات هائله فى مناقشته هنا فى المنتدى وليس هدفى إطلاقا إستدعاء هذه المناقشات ـ وهو فصل الدين عن الدوله ، وهذا هو الرأى الرسمى للأزهر الشريف ولدار الإفتاء والذى أعلن فى غير مناسبه ، ويكفى فى هذا الصدد الماده الثانيه من الدستور بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 16 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 يونيو 2003 الى الأستاذ العزيز الطفشان انا لم أخرج عن الموضوع و عنوانه المواطنه و تطبيق الشريعه و ليس عقد الذمه فى الشريعه و انا تكلمت بصفتى مواطنه تخشى من التطبيق و فهم البعض الخاطئ للشريعه السمحاء و اجابه على سؤال لأخ من الإخوة عن مخاوف المسلمين من التطبيق الخاطئ فتكلمت عن بعض المخاوف ....بس عقد الذمة تم عرضه ليعطي صورة اخرى لما كان عليه العقد بخلاف ما عرضه احد الاخوة مش مشكلة ان شخص يعلق على نقطة او موضوع متعلق المشكلة هو ان يكون حوار داخل حوار داخل حوار يعني ناس تانية تمسك في نقطة حد قالها و يتشعب بنا و لم اقصد غير هذا (خاصة ان هناك موضوع مستقل عن تعليم البنات، و يمكن وضع وصلة له هنا، و يكون النقاش عليه بالتفصيل في مكانه) حصل خير يا سيدتي و لا تزعلي الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 16 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 يونيو 2003 واذا تخوف اخوتنا الأقباط من وثب المتشددون على السلطة فالأولى أن يخشى الغلمانيون المصريون المسلمون وعددهم يربوا على ضعف الأقباط ان لم يزد أعتقد أن النقطه فوق العين وضعت بطريق الخطأ وأن المقصود هو العلمانيون المسلمون بصراحه أنا لم أكن أنوى المشاركه فى النقاش وكنت أتابع بالقراءه بإستمتاع وشغف ولكن هذه العباره إستوقفتنى وأدهشتنى ، فهل هذا معناه أن العلمانيين المصريين من المسلمين عددهم فوق العشرين مليون مثلا ـ مادام عددهم يربو على ضعف عدد الأقباط إن لم يزد ـ ماهو مصدر ذلك ؟ فقط سؤال بود وبساطه دون أى نيه لطعن فى مصداقيه العباره (أو بالبلدى والله مش قصدى تحقيق ولا غيره) أقولها بثقه ليس لها حدود ، الغالبيه العظمى الساحقه من مسلمى مصر رافضه رفض قاطع للعلمانيه بمعناها البسيط الراسخ فى الأذهان ـ والذى إستهلك منا طاقات هائله فى مناقشته هنا فى المنتدى وليس هدفى إطلاقا إستدعاء هذه المناقشات ـ وهو فصل الدين عن الدوله ، وهذا هو الرأى الرسمى للأزهر الشريف ولدار الإفتاء والذى أعلن فى غير مناسبه ، ويكفى فى هذا الصدد الماده الثانيه من الدستور لم أقصد المعنى الحرفى للكلمة ولكن قصدت الذين لا يلتزمون بتأدية فرائض الدين من صلاة وصوم وزكاة وحج وغيره وهم مسلمون بالاسم فقط وما أكثرهم فى كل مجتمع وهم لا يفرقوا فى نظرى عن العلمانيين ان لم يزيدوا عنهم لأن العلمانيين متدينين ولكنهم يفصلوا السياسة عن الدين وخذا كان قصدى مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
M.H.M بتاريخ: 17 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يونيو 2003 الفاضل MHM لم يتضح من مداخلتك اذا كنت فعلا تنوى تطبيق ما ذكرت لو كنت فى موضع سلطة و بصيغة هل ما ذكرت نوع من السرد التاريخى ام انها فكر تنوى انت ومن معك تطبيقه حال توصلك للسلطة أرجو التوضيح Advisor أستاذى الفاضل أسجل فقط ملاحظة صغيرة على هذة الجملة ""تنوى انت ومن معك.....وما عندى من علم ولو بسيط كتبته وذكرته يمكن ما كتبته يكون غريب على البعض ولكن هذا يرجع الى عدم الألمام بالموضوع من جميع جوانبه فنلاحظ ان معظم الردود جاءت ام تجريح لشخصى أو نقد للكلام بدون دليل من الكتاب والسنة .........ما عدا الأستاذ الطفشان جزاه الله خيرا أما ما ذكرته فهو ما أدين به لله فى مسألة عقد الذمة فهو من فعل عمر بن الخطاب (رضى الله عنه) وليس من أقوال أو أراء العلماء فهم يستدلون به ولهذا ذكرته فهو ليس من الأقوال الشاذة أو الغريبة أو النادرة بل هو مذكور فى معظم كتب الفقه أما التفصيل الذى ذكره الأستاذ الطفشان فلم أقف عليه حتى الأن ومازلت ابحث لأتأكد من صحته أما مسألة التطبيق اذا وصلت للسلطة فأذكر مرة أخرى انى طالب فى كلية مش أمير جماعة جزاك الله خيرا يا أستاذ الطفشان على ذكر هذه الواقعة فأنا أعلمها بالفعل ولكن طلبت ذكرها حرصا منى على عدم القول على الصحابة بغير علم لقرضاوي غير معصوم و لكنه يمثل مرجعية عند الكثير و ان كان انت لا تعتبره كذلك و لك مرجعية اخرى مسألة المرجعية مسألة مهمة جدا لكن الخطأ كل الخطأ فى قصر مرجعيتك على شخص واحد مهما كان على علم فكما قلت حضرتك القرضاوى غير معصوم وغيره كذلك لهذا وجب أن تكون مرحعية أى مسلم الكتاب والسنة وما وافقهما ويأخذ ما يوافقهم ويرد ما يعارضهم معناها انت لوحدك مش عارف أقصد هى فى الأساس ترجع للمسلمين ...........لا أعلم اذا كنت مسلم أو نصرانى فأعذرنى فمش معقول يتكلم نصرانى فى مسائل فقهية تخصنا ولا ايه ؟؟؟ بل أنصار الرأي الآخر الذين لا يوافقوا براود مسلم فيما كتبه... بدون أي أنفعالات أو حساسية... و لقد قمت أنت في عرض وجهة نظر جماعة أخري فأشكرك علي مجهودك.. و أن كنت لا أوافقك علي ما كتبته بل ليس لدي أي نية في التعليق عليه ما كتبه أخى الحبيب برود ليس رأى شخصى ولكن هو أراء لعلماء بدعومه بالأدلة وما كتبته ليس اختلافا معه أو عداء بل هو ترجيح بعض مسائل لم يذكرها فقط أما مسألة انك لن تعلق فبراحتك فأنا أساسا لا أنتظر تعليقك في حين ان المتأثرين بالمدرسة السعودية (و التي لا وجود لغير المسلمين من اهل البلد فيها) نظرتهم مختلفة تماما للاقليات ما كتبته ليس تأثرا ولا حاجة ده فعل واحد من عظماء الصحابة وبقية الكلام كان من كتاب شيخ الأسلام وهو عشان تطمن مش من السعودية يا راجل ما تبقاش مفتري و لا طماع (وش بييغمز، وش بيبتسم) الاستاذ عادل ذات نفسه اعتذر لك و كتبها بالطباشير الازرق الغالي اللي الواحدة منه ب 15 يورو عايز ايه اكثر من كدة؟ الطباشير الاخضر! ما كتبه الأستاذ عادل له كل التقدير والأحترام مش قصدى والله أنا أقصد ان مفيش حد قال كلمة حلوة يعنى مثلا براحة عليه ده برده ابننا ومنا وعلينا وشكله كده فاهم برده مش مدب عذرا للأطالة يتبع ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ........... وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء....... ________________________________________________________________ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً وفى تفسير بن كثير: {فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر، رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
M.H.M بتاريخ: 17 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يونيو 2003 كلمة أخوة ليست مدح أو ذم هى حقيقة و اقعة.. و أنت تنفيها هكذا..و على فكرة أخوة الكافر موجودة فى القرآن...إبحث عنها و ستجدها إذا تفقهت فى المعنى القرآنى .. و على فكرة الآيات واضحة..فقط عندما تقرأ حاول أن تقرأ لتفهم و ليس لمحاولة تثبيت فكرة فى رأسك بالقوة واضح ان حضرتك واخد موقف منى للأسف المهم أنا أدعو حضرتك لقراءة تفسير القرطبى وبن كثير لسورة الشعراء المذكور فيها بكثرة كلمة أخوهم لتعلم انها أخوة نسب وليس بسبب انهم من بلد واحدة وأكبر دليل على هذا ان الله لم يقل على سيدنا شعيب(عليه السلام ) أخوهم لأنه لم يكن ذو نسب معهم يوجد شئ إسمه إحترام و توقير العلماء و أنت تريد أن تناطح شيخ علامة مثل القرضاوى ....المفروض أن نتعلم منه .. لا تريد أن تتعلم منه أتركه ..و لكن المفروض أن من يتكلم و ينقده يجب أن يكون عن علم يا أستاذى الفاضل انا لم أناطح القرضاوى ما كتبته أراء علماء ايضا وردوا عليه فى زلته ولا هو مابيغلطش؟ الصراحة هى دى المشكلة فى من يعتقد أن عالم أى عالم لا يخطأ ولا يسمح بنقده حتى لو أخطأ و ليس عن قراءة عدة كتب..فليس كل من قرا كتب طبية أصبح طبيب.. و ليس كل طبيب أخصائى.. و رحم الله إمرئ عرف قدر نفسه قبل أن يواجه هؤلاء العلماء!!. و الدين ليس قراءة كتب و لكن تلقى من العلماء.. أى على يد العلماء ..ليس معناه أننا لا يجب علينا أن نقرأ ..بل نقرأ و لكن لا نفتى و خاصة فى الأحكام.. و نترك ذلك لأهل العلم. و الدين علم و ليس لكل من هب ودب يريد أن يفتى أو لديه بعض الفراغ يقرأ كتاب و يعتقد أنه أصبح عالم...و دراسة علم الفقه لهو من أصعب الأمور.. كلام جميل لكن أولا من أخبرك انى لا أتلقى العلم فعلا على أيدى علماء ؟ ثانيا سؤال محرج شوية وهو حضرتك تلقيت العلم بالفعل حتى تحكم على كلامى بالخطأ ؟ أخى الطفشان..كلمة الكافر لا تطلق على الذين لا يؤمنون بالإسلام فقط , و لكن من لا يؤمن بدين الآخر .. فمثلا أنا فى نظر اليهودى كافر و هذا صحيح فأنا لا أؤمن بما يؤمن..و العكس أيضا صحيح.. فلماذا الحساسية و هى أمر واقع ؟ و أنا لن أتضايق إذا قال لى اليهودى ياكافر بل سأرد عليه و أقول له شكرا..لأنها حقيقة كلام غريب جدا وعلى هذا انت تقبل ان يقال عليك كافر مع انك موحد بالله عشان واحد كافر يظن بك هذا لا حول ولا قوة الا بالله ومين بأه الى حيفصل فى المسألة دى ؟؟؟ ولا كل واحد ليه اله حيحاسبه لوحده تبع دينه عشان مفيش حد يزعل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! هناك اقليات اسلامية في البلاد الاخرى لا ارضى لها ان يتم ظلمها او نقصان حقها او قيامها من على كرسي الاوتوبيس لاحد او حلق رؤؤسها لا يوجد ما يستدعى ان تعتذر له أخى الفاضل فكلنا هدفنا أن نتعلم من بعضنا البعض أم مسألة انك لا ترضى بهضم حقوق الأقليات المسلمة فالطبع لا أحد يريد هذا لكن خانك التعبير فى المقارنة فيوجد فرق وعلى كلامك هذا يوم القيامة نقول لا نرضى أن نضع الكفار فى النار عشان أنا مرداش لنفسى بالعذاب ده هناك احاديث اخرى لرسول الله علية الصلاة و السلام ان اهل مكة ادرى بشعابها فأذا اختلفت الاراء سأتبع من الفقهاء من يعيشون في هذة البلاد و يعرفون احوالها . مثل من ذكر الاخ الطفشان مسألة الأختلاف فى الأراء لأختلاف البلدان صحيحة لكن ليست على الأطلاق بل هى فى المسائل الأجتهادية فقط وليست للمسائل الثابتة بنص أو اجماع أو قياس واضح وصريح بس أنا لست معترضا على أنه طرح وجهة نظره .. و هي وجهة نظر موجودة في المحتمع المصري .. برده وجهة نظرى ده أنا لسه قايل فيك بوقين حلوين لسه ماتبلعوش تانى نقول ما قلته ليس رأى شخصى بل هو كما قلت أراء لعلماء مذكور فى كثير من كتب الفقه مسلمي السعودية اسلام سلفى متشدد على درجات أقصاها الوهابيون ومسلمي افغانستان تدين عاطفى عصبى متشدد ومثله بعض الباكستانيين اعذرنى يادكتور رجب لكن ليسوا الوهابين أصلا متشددين وكذلك السلفيين والباكستانين وان كنت حضرتك تعرف بعض الأمثلة فأذكرها لنا فى موضوع منفصل للرد عليها لنعرف ان كانت تشدد ام عدم الألمام بالموضوع ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ........... وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء....... ________________________________________________________________ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً وفى تفسير بن كثير: {فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر، رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 17 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يونيو 2003 يا جماعة خلينا نناقش الافكار و ما يقال و بلاش الرد على اشخاص الاعضاء خالص الاخ MHM بلاش تشعب في مواضيع كثيرة عشان خاطري و عشان ما نتوهش في ستين موضوع بص يا عزيزي موضوع حلق النواصي و الزنار و غيره بلاش كلام القرضاوي اذا كان لا يقنعك، فهو يقنع غيرك انا نقلت لك من فقيه شافعي من زمان (الماوردي) في ان كل هذا يكون بالعقد و كل حالة بحالتها و الوصلة عندك راجعها ايام عز الدولة الاسلامية و قوتها و بالتالي لم يكن في حاجة الي تملق لانه في موطن ضعف او قوة عظمة بتضغط عليه و بالرغم من هذا قال انه ليس واجب و لا نقض للعهد و هو يعلم عهد عمر لنصارى الشام و لكن فهمه على وجه انه مربوط بحالة معينة و ليس عاما غير ما فهمته انت انه ملزم لكل مكان و زمان فارجو ان تراجع النصوص التي اوردتها و تتفكر فيها و تشوف هل من الممكن ان تغير موقفك ام لا و حتى لو لم تغير موقفك هل تجزم ان ما نقول به نحن او القرضاوي او الماوردي خطأ فظيع و مخالفة للشرع؟ مش ممكن ان يكون كذلك الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شيكو المصري بتاريخ: 17 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يونيو 2003 الاخ mhm كتب لا يوجد ما يستدعى ان تعتذر له أخى الفاضل فكلنا هدفنا أن نتعلم من بعضنا البعض أم مسألة انك لا ترضى بهضم حقوق الأقليات المسلمة فالطبع لا أحد يريد هذا متفقين حتى الان لكن خانك التعبير فى المقارنة فيوجد فرق وعلى كلامك هذا يوم القيامة نقول لا نرضى أن نضع الكفار فى النار عشان أنا مرداش لنفسى بالعذاب ده كلا لا اعتقد ان مقارنتي خاطئة فمثلما سنعامل من يدينون بغير ديانتنا سنرضى ان يعامل البلاد الغير اسلامية الاقليات المسلمة في ارضهم . بالنسبة لمقارنتك بما يحدث يوم القيامة فهي مقارنة بعيدة عن الصحة .... فهل نملك من امرنا شيئا في هذا اليوم و هناك الحق القيوم . بل حتى لو قام الاخرين بأضطهاد الاقليات المسلمة مثل البوسنة و كوسوفو و الشيشان و دول اخرى فنحن لن نتخلى عن مباديء الاسلام و نعامل اقلياتهم بنفس الطريقة . "يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا، اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون"، "وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين"، وحتى مَنْ آذونا فقد نهانا الله عن التعدي عليهم "ولا يجرمنكم شنآن قومٍ أن صدوكم عن المسجد الحرام أن تعتدوا"، وكذلك أمرنا ربنا بالعدل في القصاص والعقاب: "وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خيرٌ للصابرين". مسألة الأختلاف فى الأراء لأختلاف البلدان صحيحة لكن ليست على الأطلاق بل هى فى المسائل الأجتهادية فقط وليست للمسائل الثابتة بنص أو اجماع أو قياس واضح وصريح لا نختلف في هذا الامر . فهل هذا من هذة المسائل الثابتة بالاجماع؟؟؟. هل يمكن ان يذكراحد ما الفترة التاريخية اثناء فتح مصر و ماذا حدث فيها؟؟؟ الله غايتنا....الرسول قدوتنا ......القرآن دستورنا ......الجهاد سبيلنا ............الموت في سبيل الله اسمى امانينا. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Faro بتاريخ: 17 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يونيو 2003 سؤال العديد من المداخلات حول تطبيق الشريعة ووضع معتنقي الديانات الأخرى ... سؤالي هو ... ماهو أصل كلمة شريعة - عربي , أرامي , فارسي , بابلي و أشوري أم مصري قديم؟ - وما هو معناها باللغة العربية والعامية وهل هى كلمة مقدسة ؟ حيث أن التركي عندما يتكلم عن الدين يذكر كلمة شريعة وليس .. قانون .. وكذلك أى مسلم لايتكلم العربية ... والأوروبي يذكر كلمة Shariia Low . طبقا للفهامة التى مازلت أحتفظ بها فهذه الكلمة يشتق منها الأتي ... شرع ... شرُع ... تشريع ... الشرع ... مشروع ... إلخ من منكم حاول مقارنة قوانين و دستور دولة الإقامة بالشريعة الإسلامية؟ ماذا سيكون وضع الأقليات الدينية فى دولة الإقامة إذا عاد دور الكنيسة إلى ماكان علية فى القرون الوسطى؟ الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب الحياة فيلم لا يعاد عرضه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 17 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يونيو 2003 بل حتى لو قام الاخرين بأضطهاد الاقليات المسلمة مثل البوسنة و كوسوفو و الشيشان و دول اخرى فنحن لن نتخلى عن مباديء الاسلام و نعامل اقلياتهم بنفس الطريقة . "يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا، اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون"، "وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين"، وحتى مَنْ آذونا فقد نهانا الله عن التعدي عليهم "ولا يجرمنكم شنآن قومٍ أن صدوكم عن المسجد الحرام أن تعتدوا"، وكذلك أمرنا ربنا بالعدل في القصاص والعقاب: "وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خيرٌ للصابرين". احييك على التنبيه لهذه النقطة و للاسف الكثير منا ينسى هذه الجزئية الهامة و هي اننا مأمورون بان نعامل الجميع (مسلمين، اقباط) و حتى الاعداء، بقيمنا و مبادءنا، و ليس بالمكافأة بالمثل، و رد الغلط بالغلط او اكثر منه و هذه قاعدة في جميع نواحي الحياة (من اول القصاص في القتل و الديات، الى الرد على السباب، الى كل شئ اخر) الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 18 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2003 الطفشان كتب: و رد الغلط بالغلط او اكثر منه انا لدى سؤال هنا...لو أذنتم لى أليس من الممكن ساعتها ان يقولوا: العين بالعين و السن بالسن و البادى أظلم؟ أو أن يعتبروا اضطهاد الأقليات (مثلا)،أو السباب، نوع من أنواع المنكر، و بالتالى : فمن رأى منكم منكرا فليغيرة...؟ شكرا.. ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 18 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2003 Proud Muslim كتب: ربنا عملنا كتالوج نمشي عليه .. يبقى نحصل على أفضل نتائج .. هنستعمل كتالوج تاني .. يبقى هانخسر .. و تختلف نسبة الخسارة كلما ابتعدنا عن الكتالوج الأصلي.. انا أيضا لدى سؤال اذا اذنت لى.... فقد أعجبنى كثيرا مثلك الجميل هذا (الكاتالوج)... و لكن هل يجوز ان نستخدم كاتالوج خاص بغساله "Indesit " و تطبيقة و الأستعانه به لتشغيل غسالة (Miele ) و نبرر ذلك بالقول مثلا و ماله ما هى كلها غسالات....؟ ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 18 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2003 Scorpion كتب: ماذا سيتغير و ماذا لن يتغير في وضعي و أسلوب حياتي في مصر في حالة تطبيق الشريعة.. Proud Muslim كتب: ببسطة و اختصار .. الناس سواسية في نظر الحاكم المسلم .. و هذا مبدأ المساواة في التشريع الاسلامي .. معذرة أود أن اشارك معكم بصفتى "مواطن مصرى".... ودت ان كان من الممكن ان نستعرض ما هو قائم حاليا لما قد يمكن ان يرقى الى نقاط سلبية قد تسبب بعض المضايقة أو الأستفزاز أو الحساسية لغير المسلمين، قبل طرح تطبيق الشريعة، حتى نستطيع الأجابه على هذا التساؤل الهام، و هل سيتغير الى الأفضل ام سيبقى الأمر على ما هو عليه؟ يعنى مثلا: قانون الخدمة العسكرية والوطنية رقم 127 لسنة 1980 ينص على مادة 3أولا / مدة الخدمة العسكرية الإلزامية العاملة ثلاث سنوات مادة/ أولا تخفض مدة الخدمة العسكريةالإلزامية العاملة المنصوص عليها في البند أولا من المادة 3 لتكون سنه واحدة بالنسبة لحفظة القرءان الكريم بتمامه من غير حملة المؤهلات ويصدر بتنظيم وأوضاع توافر هذا الشرط قرار من وزير الدفاع بالاتفاق مع الوزير المختص بشئون الأزهر ( صدر هذا القرار تحت رقم 142 لسنة 1980 في 31 /12/1980 ) هل يمكن اعتبار هذا على انه مبدأ المساواة بين ابناء و طن واحد، وطن نعرف مسبقا "بتعددية" ما يدين به أبنائه؟ مع تحياتى.... ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
إبن مصر بتاريخ: 18 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2003 تصحيح معلومه .. هناك تعدديه دينيه "للمواطنين" ولكن الدوله "رسميا "اسلاميه طبقا للدستور والتاريخ .. ليست دوله "متعدده" الاديان .... وشكرا ابن مصر إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 18 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2003 ابن مصر كتب: تصحيح معلومه .. هناك تعدديه دينيه "للمواطنين" ولكن الدوله "رسميا "اسلاميه طبقا للدستور والتاريخ .. شكرا يا عزيزى على الأضافة و ليس التصحيح... حيث لم يذكر أحدا "ديانه" الدولة!! التى أفهم انها "اسلامية" دستوريا، و لكن "تاريخيا" هذة لم أفهمها؟ ثم ما هو رأيك فى نص هذا القانون، وهذا هو الأهم أم ان مداخلتك هى الرد، يعنى طالما الدولة "رسميا" اسلاميه، اذا فمثل هذا النص أو غيرة أمر طبيعى؟ أشكرك ثانية.. ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 18 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2003 الطفشان كتب:و رد الغلط بالغلط او اكثر منه انا لدى سؤال هنا...لو أذنتم لى أليس من الممكن ساعتها ان يقولوا: العين بالعين و السن بالسن و البادى أظلم؟ أو أن يعتبروا اضطهاد الأقليات (مثلا)،أو السباب، نوع من أنواع المنكر، و بالتالى : فمن رأى منكم منكرا فليغيرة...؟ شكرا.. هناك العدل و هناك الرحمة و الشرع الاسلامي اباح العدل (مثلا القصاص من القاتل، العين بالعين، الخ) و حث على الرحمة (معظم ايات القصاص تنتهي بمقطع مثل: "فمن عفا و اصلح فاجره على الله"، "و الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس") فمن اراد ان ياخذ حقه فهو العدل، و لا ملام عليه، لان دة طبع البشر و لكن يكون افضل بكثير لو عفا و لم يقابل الاساءة بالاساءة او السب بالسب ثم ان اخذ الحق لا يكون كل واحد مع نفسه، فهناك حاكم و قضاء يجب الرجوع اليه لياخذ الحق، و لا يتولى كل شخص او مجموعة ان ينصبوا انفسهم حكام او قضاة الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
M.H.M بتاريخ: 18 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2003 الاخ MHM بلاش تشعب في مواضيع كثيرة عشان خاطري و عشان ما نتوهش في ستين موضوع فعلا حضرتك عندك حق أسف جدا على الخروج عن الموضوع وآسف جدا على التشعب فى مواضيع آخرى فارجو ان تراجع النصوص التي اوردتها و تتفكر فيها أنا بالفعل أراجعها كما قلت سابقا وجزاك الله خيرا على ارادها هل تجزم ان ما نقول به نحن او القرضاوي او الماوردي خطأ فظيع و مخالفة للشرع؟ مش ممكن ان يكون كذلك والله لا أستطيع أن أجزم بالأيجاب أو بالسلب هذا يترتب على صحة وقوة هذا النصوص بل حتى لو قام الاخرين بأضطهاد الاقليات المسلمة مثل البوسنة و كوسوفو و الشيشان و دول اخرى فنحن لن نتخلى عن مباديء الاسلام و نعامل اقلياتهم بنفس الطريقة لأ بالطبع لا أقصد هذا فكما قال الرسول (صلى الله عليه وسلم) : أد الأمانة إلى من ائتمنك، و لا تخن من خانك أنا أقصد نتعامل معهم كما يأمرنا ديننا حتى وان كنا نرى ان هذا انه لا يناسبنا فهى مقارنة ليست فى محلها فأنت تتعامل مع شخص غير مسلم وهذا مختلف عن التعامل مع المسلم وتذكر قول الله : أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ فمعاملتك لأخوك المسلم تختلف بالطبع عن معاملتك للكافر وردى كان بخصوص انه لا مانع من أن يظن ........مجرد ظن ........الكافر أنك كافر لأنك لا تتبع دينه فهذا هو ما رددت عليه فالكافر يعتقد اللى هو عايزه وربنا يهديه أما نحن فنعلم يقينا اننا على الحق والكافر أى كافر على باطل ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ........... وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء....... ________________________________________________________________ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً وفى تفسير بن كثير: {فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر، رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 18 يونيو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2003 عندما طرحت سؤالي في بداية هذ الموضوع طلبت من الأخ براود أن يشرح لي بكلمات بسيطة ماذا سيتغير في أسلوب حياتي أذا طُبقت الشريعة الأسلامية بحذافيرها في مصر... لم أطلب كيف كان الوضع في الماضي بل الآن و نحن في عام 2003... بدأ الحوار بأسلوب موضوعي ،هاديْ و متزن يسوده المودة و الأحترام.. و لكنه فجأة تشعب و خرج موضوع من موضوع حتي لقد أحسست في لحظات أننا في زمن آخر .. زمن مر عليه قرون و قرون.. و للأسف كثيرآ من مما كتبه بعض الأعضاء مؤخرآ كان يصلح في الماضى في بداية فجر الأسلام.. و لكنه بعيدآ عن التطبيق في عصرنا هذا.. العصر الذي أصبح فيه كل العالم قرية صغيرة.... أريد أن أرجع مرة أخري الي الحاضر... و أسمحوا لي أن أصر أن مسيحيي مصر يعيشون بالفعل تحت كثيرآ من أحكام الشريعة وأغلبهم لا يتذمر من يتنفيذها فهو الواقع و تعودوا عليه ... و دستورنا هو الدليل الحي علي ذلك : فنص المادة (2) من الدستور المصري: الأسلام دين الدولة و اللغة العربية لغتها الرسمية و مباديء الشريعة الأسلامية المصدر الرئيسي للتشريع . أي أن الأسلام هو المصدر الرئيسي للتشريع ما لم تخلو تلك الشريعة من نصوص فعندئذ يجوز الأستعانة بمصادر أخري شريطة عدم تعارضها مع مباديء الشريعة الأسلامية. هذا النص من الدستور يتعارض تمامآ مع النص الآخر من الدستور الذي ينص علي : المواطنين لدي القانون سواء و هم متساوون في الحقوق و الواجبات العامة لا تميز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو ألعقيدة. و الأخ White Heart ساق مثال بسيط علي ذلك في قانون الخدمة العسكرية... و لكن لم أسمع أبدآ أن هناك أي مسيحي أعترض... فهذا أمر واقع... و أسمحوا لي أن أعرض مثال آخر... هو قانون الموشح بالخط الهمايوني.... كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 18 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2003 الاخ سكوربيون الحوار بدأ بسؤال من مسيحي ثم عرض المسلمين اراؤهم فظهر تعارض في الرؤية بين المسلمين انفسهم و تحول الحوار الى كلام بين مسلمين (خلاف داخلي يعني) و أتى جانب بنصوص تاريخية فرد الجانب الاخر بنصوص تاريخية تخالف ما اورده الجانب الاول فهذه النصوص هي كنصوص أباء المسيحية للمسيحيين او التلمود لليهود (طبعا بعد الانجيل و التوراة) مثلا، هل يمكن لمسيحي مصري ان يطلق زوجته؟ صحيح هذا امر مدني، و لكن يحكمه الدين. هل يسمع كلام الدين ام لا، هذا امر اخر، و لكن للدين حكم او احكام في المسألة لذلك كان ايراد هذه النصوص ضروريا للحوار من الجانبين الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts