الطفشان بتاريخ: 15 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يونيو 2003 المناقشة ما زالت عقلانية و ان كنت اقول ان رائmhmلايخرج عن ما تخوفنا منه من تعصبالا انه يبين خطورة الالتجاء الى مصادر اما مجهولة او تخضع لاعتبارات الخطا و الصواب فعمر خليفة و كلنا يذكر(أخطأ عمر) التي قالها هو عن نفسه الخطأ هو في المنهجية التي ادت الى ما قاله الاخ MHM - الكل متفق ان فعل الصحابي ليس حجة في الشرع فالحجة في الكتاب و السنة و الاجماع (فعندما نقول بعض الصحابة سمع الموسيقى يكون الرد ان فعل الصحابي ليس حجة، اما هنا، فهو حجة، لانه فيه اذلال للاقليات) - انه تعميم من عصر الى عصر. فلا يلزم طرفين تعاقدوا في عصر كل اطراف في كل عصر - العقد شريعة المتعاقدين. فما رضي به ناس في مكان و زمان لا يلزم الباقين. فما ادرانا ان نصارى الشام هم الذين وضعوا هذا الشرط؟ مثلا كانوا يفعلون ذلك مع البيزنطيين (لاختلاف المذهب المسيحي مثلا) ثم اقروا بنفس الشروط للمسلمين؟ - انه تعميم معاهدة خاصة لم تتكرر في اماكن اخرى فقد قبل بها الطرفين في وقتها و جعلها "واجب عام" في كل الحالات خطأ - حتى مسمى الجزية نفسه غير ملزم، فقد صالح عمر بن الخطاب نصارى تغلب و البهراء و غيرهم على ان يأخذ منهم الضعف، و يسميها "صدقة"! فالمشكلة هي في الانقاء لاكثر ما نراه في التاريخ شدة في الشروط، لانها توافق ما في نفس البعض من النظرة الدونية للاقليات، فهم متنفس للغضب ليس الا الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 15 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يونيو 2003 نقل الاخ براود فيما سبق اقوال فقيه معاصر هو القرضاوي و كتابه عن غير المسلمين في بلاد الاسلام و هنا بعض النقول من كتاب الاحكام السلطانية للماوردي و هذا يعكس وجهة نظر فقهية من اكثر من تسع قرون (توفي 450 هـ) و هو فقيه شافعي و تولى القضاء و كما نرى، نظرته مغايرة تماما لما نراه عند البعض اليوم من تشدد http://feqh.al-islam.com/Display.asp?Mode=...136&Diacratic=0 و الصفحات التي بعدها (و العناوين من عندي لايضاح المقصود من النقل) تفسير آية الجزية وقَوْله تَعَالَى { حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ } فِيهِ تَأْوِيلَانِ : أَحَدُهُمَا حَتَّى يَدْفَعُوا الْجِزْيَةَ وَالثَّانِي حَتَّى يَضْمَنُوهَا لِأَنَّ بِضَمَانِهَا يَجِبُ الْكَفُّ عَنْهُمْ. ... وَفِي قَوْلِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى { عَنْ يَدٍ } تَأْوِيلَانِ : أَحَدُهُمَا عَنْ غِنًى وَقُدْرَةٍ . وَالثَّانِي : أَنْ يَعْتَقِدُوا أَنَّ لَنَا فِي أَخْذِهَا مِنْهُمْ يَدًا وَقُدْرَةً عَلَيْهِمْ . وَفِي قَوْلِهِ { وَهُمْ صَاغِرُونَ } تَأْوِيلَانِ : أَحَدُهُمَا أَذِلَّاءَ مُسْتَكِينِينَ وَالثَّانِي أَنْ تُجْرَى عَلَيْهِمْ أَحْكَامُ الْإِسْلَامِ (لاحظ ان الذل ليس هو التفسير الوحيد، و ان التزام احكام الاسلام شئ يجري على المسلم و على غيره) من تؤخذ منه الجزية وَلَا تَجِبُ الْجِزْيَةُ إلَّا عَلَى الرِّجَالِ الْأَحْرَارِ الْعُقَلَاءِ ، وَلَا تَجِبُ عَلَى امْرَأَةٍ وَلَا صَبِيٍّ وَلَا مَجْنُونٍ وَلَا عَبْدٍ لِأَنَّهُمْ أَتْبَاعٌ وَذَرَارِيَّ (فهي ضريبة تشكل دخل للدولة، و مربوطة بالقدرة على الكسب، في حين ان الزكاة التي يدفعها المسلم هي عن اي مال يملكه صبي او امراة) هل مسمى الجزية مهم؟ فَإِنْ صُولِحُوا عَلَى مُضَاعَفَةِ الصَّدَقَةِ عَلَيْهِمْ ضُوعِفَتْ كَمَا ضَاعَفَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مَعَ تَنُوخِ وَبَهْرَاءَ وَبَنِي تَغْلِب بِالشَّامِ (لاحظ ان البعض يصر على مسمى الجزية و يجعله دليل على الاذلال، في حين ان عمر بن الخطاب رضي من هؤلاء نفس مسمى الزكاة لدى المسلمين عندما انفوا من مسمى جزية الذي كان يدفعه غير العرب في وقتهم) العقد شريعة المتعاقدين وَإِذَا صُولِحُوا عَلَى ضِيَافَةِ مَنْ مَرَّ بِهِمْ مِنْ الْمُسْلِمِينَ قُدِّرَتْ عَلَيْهِمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ وَأُخِذُوا بِهَا لَا يُزَادُونَ عَلَيْهَا كَمَا صَالَحَ عُمَرُ نَصَارَى الشَّامِ عَلَى ضِيَافَةِ مَنْ مَرَّ بِهِمْ مِنْ الْمُسْلِمِينَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِمَّا يَأْكُلُونَ ، وَلَا يُكَلِّفُهُمْ ذَبْحَ شَاةٍ وَلَا دَجَاجَةٍ وَتَبْيِيتِ دَوَابِّهِمْ مِنْ غَيْرِ شَعِيرٍ وَجَعَلَ ذَلِكَ عَلَى أَهْلِ السَّوَادِ دُونَ الْمُدُنِ ، فَإِنْ لَمْ يَشْتَرِطْ عَلَيْهِمْ الضِّيَافَةَ وَمُضَاعَفَةَ الصَّدَقَةِ فَلَا صَدَقَةَ عَلَيْهِمْ فِي زَرْعٍ وَلَا ثَمَرَةٍ ، وَلَا يَلْزَمُهُمْ إضَافَةُ سَائِلٍ وَلَا سَابِلٍ (لاحظ تفسير الماوردي لمعاهدة عمر مع اهل الشام ان هذه شروط غير عامة، و انما تلتزم اذا كانت في العقد وقتها، و لا يكلفوا فوق طاقتهم. طبعا هذا كان قبل وجود الخانات و الفنادق) الشروط الواجبة وَيَشْتَرِطُ عَلَيْهِمْ فِي عَقْدِ الْجِزْيَةِ شَرْطَانِ : مُسْتَحَقٌّ وَمُسْتَحَبٌّ أَمَّا الْمُسْتَحَقُّ فَسِتَّةُ شُرُوطٍ أَحَدُهَا أَنْ لَا يَذْكُرُوا كِتَابَ اللَّهِ تَعَالَى بِطَعْنٍ فِيهِ وَلَا تَحْرِيفٍ لَهُ وَالثَّانِي أَنْ لَا يَذْكُرُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِتَكْذِيبٍ لَهُ وَلَا ازْدِرَاءٍ . وَالثَّالِثُ : أَنْ لَا يَذْكُرُوا دِينَ الْإِسْلَامِ بِذَمٍّ لَهُ وَلَا قَدْحٍ فِيهِ وَالرَّابِعُ أَنْ لَا يُصِيبُوا مُسْلِمَةً بِزِنًا وَلَا بِاسْمِ نِكَاحٍ وَالْخَامِسُ أَنْ لَا يَفْتِنُوا مُسْلِمًا عَنْ دِينِهِ وَلَا يَتَعَرَّضُوا لِمَالِهِ وَلَا دِينِهِ وَالسَّادِسُ أَنْ لَا يُعِينُوا أَهْلَ الْحَرْبِ وَلَا يَوَدُّوا أَغْنِيَاءَهُمْ . فَهَذِهِ السِّتَّةُ حُقُوقٌ مُلْتَزَمَةٌ فَتَلْزَمُهُمْ بِغَيْرِ شَرْطٍ (اظن ان هذه الشروط لا خلاف عليها لاي ذي عقل سواء مسلم او غير مسلم) الشروط التي تكون بالاتفاق فقط وَأَمَّا الْمُسْتَحَبُّ فَسِتَّةُ أَشْيَاءَ أَحَدُهَا تَغْيِيرُ هَيْئَاتِهِمْ بِلُبْسِ الْغِيَارِ وَشَدِّ الزُّنَّارِ . وَالثَّانِي : أَنْ لَا يَعْلُوا عَلَى الْمُسْلِمِينَ فِي الْأَبْنِيَةِ وَيَكُونُوا إنْ لَمْ يَنْقُصُوا مُسَاوِينَ لَهُمْ وَالثَّالِثُ أَنْ لَا يُسْمِعُوهُمْ أَصْوَاتَ نَوَاقِيسِهِمْ وَلَا تِلَاوَةَ كُتُبِهِمْ وَلَا قَوْلِهِمْ فِي عُزَيْرٍ وَالْمَسِيحِ وَالرَّابِعُ أَنْ لَا يُجَاهِرُوهُمْ بِشُرْبِ خُمُورِهِمْ وَلَا بِإِظْهَارِ صُلْبَانِهِمْ وَخَنَازِيرِهِمْ وَالْخَامِسُ أَنْ يُخْفُوا دَفْنَ مَوْتَاهُمْ وَلَا يُجَاهِرُوا بِنَدْبٍ عَلَيْهِمْ وَلَا نِيَاحَةٍ وَالسَّادِسُ أَنْ يُمْنَعُوا مِنْ رُكُوبِ الْخَيْلِ عِنَاقًا وَهِجَانًا وَلَا يُمْنَعُوا مِنْ رُكُوبِ الْبِغَالِ وَالْحَمِيرِ ؛ وَهَذِهِ السِّتَّةُ الْمُسْتَحَبَّةُ لَا تَلْزَمُ بِعَقْدِ الذِّمَّةِ حَتَّى تُشْتَرَطَ فَتَصِيرَ بِالشَّرْطِ مُلْتَزَمَةً وَلَا يَكُونُ ارْتِكَابُهَا بَعْدَ الشَّرْطِ نَقْضًا لِعَهْدِهِمْ (لاحظ كيف ان هذه الشروط ليست اوتوماتيك، و تكون اذا رضوا بها في العقد عند كتابته، و حتى لو لم يلتزموها، لا تعتبر نقضا للعقد) هل يباح قتلهم اذا نقضوا العهد؟ وَإِذَا نَقَضَ أَهْلُ الذِّمَّةِ عَهْدَهُمْ لَمْ يُسْتَبَحْ بِذَلِكَ قَتْلُهُمْ وَلَا غُنْمُ أَمْوَالِهِمْ وَلَا سَبْيُ ذَرَارِيِّهِمْ مَا لَمْ يُقَاتِلُوا وَوَجَبَ إخْرَاجُهُمْ مِنْ بِلَادِ الْمُسْلِمِينَ آمِنِينَ حَتَّى يَلْحَقُوا مَأْمَنَهُمْ مِنْ أَدْنَى بِلَادِ الشِّرْكِ (حتى اذا نقضوا العقد، فلا تحل الاموال و لا الدماء و لا النساء) الخراج - و هو ضرائب انتاج المحاصيل، و كان دخل للدولة وَأَمَّا الْخَرَاجُ ؛ فَهُوَ مَا وُضِعَ عَلَى رِقَابِ الْأَرْضِ مِنْ حُقُوقٍ تُؤَدَّى عَنْهَا هذه رؤية فقهية تاريخية احببت ان اوردها للايضاح الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
optimistic بتاريخ: 15 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يونيو 2003 عدنا للحوار العقلاني الكل متفق ان فعل الصحابي ليس حجة في الشرع و ايضا فما رضي به ناس في مكان و زمان لا يلزم الباقين الله ينور عليك يا طفشان ... هو ده الكلام و اضيف .. الشروط الخاصة بالارتفاعات و اختلاف الشكل و الملبس لا وجود لها اليوم و لا ضرورة ايضا هب انه تعرض احدنا لمكروه في الطريق .. ألن يهرع الناس (مسلمين و مسيحيين) لنجدته .. هل تتخيل ماذا يمكن ان يحدث عند و جود تفرقة شكلية او غيره .... أمل صغير يناطح العماليق يفتح يده و ينثر بذورا و فرح شروق هل سبيقى هل سيعيش هل سيطيق رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
جـورج بتاريخ: 15 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يونيو 2003 الذى يجمعنا أخوتين .. الأولى فى الإنسانية فنحن جميعا أولاد آدم و حواء.. و ثانيا قرابة و دم وصهر ..فكما شرح من قبل أن معظم المصريين المسلمين لم يكونوا من العرب الوافدين على مصر...فإذا تجمعنا أخوة الدم ..........كلمة أخرى يجب ألا تأخذها بحساسية ألا و هى كافر ..لأن معناها النهائى فى اللغة العربية من لا يؤمن بدين الآخر .. و أنا أعرف أننى كافر بالنسبة للمسيحيين لأننى لا أعتنقها .. وهذه الكلمة لا تؤذى مشاعرى لأن هذا طبيعى. الأخ المحترم شاكوش لا يسعنى الا أن أقـول جـزاك اللـه خـيرا كتبت لك رد طويل عريض أشكرك فيه على مشاعرك الراقيه و لكن للأسف انتقلت لموقع اخر فضاع الـرد فعلا نحن اخوه آمن بعض اجدادنا بأسلام و تمسك البعض الاخر بديناته المسيحيه و هكذا نشأ فريقين احدهم مسلم و الاخر مسيحى و لكن هذا لا ينفى الاصول المشتركه لنا جميعا امـا بخصوص كلمة ( كافر ) فأنا اعرف معناها اللغوى و اذا كانت لا تسبب لك انت اى احراج فأنها تسبب لى حساسيه مفرطه و لمعلوماتك نحـن لا نستخدم هذه الكلمه فى تو صييف الاخوه المسلمين لاننا نشعر ان فيها اهانه للطرف الاخر تعقيب سريع على مداخلة الاخت الفاضله فـريده فنحن لا نأخذ بكلام مجموعه من الاشخاص و انما يجب ان نعود للجهات المسئوله مثل الازهر و المفتى و لكن المشكله هى ماذا نفعل اذا أقتنع الحاكم برأى هؤلاء الاشخاص و ليس برأى العلماء لك و للأخت فريده انقل فتوى عن تعليم البنات قـد تكون قديمه بعض الشئ و لكنهم عودونا على الأخذ من كل ما هو قـديم : http://www.saaid.net/fatwa/f21.htm __ منعا للاطالة و التشعب في الحديث قمت بحذف نص الفتوى و يمكن لمن يريد ان يراجعها هناك و من يريد ان يناقشها يمكن ان نفتح لها موضوع مستقل رجاء عدم الخروج على الموضوع لكيلا نتشتت الادارة - الطفشان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
M.H.M بتاريخ: 15 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يونيو 2003 أولا جازى الله خيرا كل من تكلم كلمة طيبة فى حقى .........تقريبا ما فيش حد وغفر الله لمن أساء الى من المسلمين وهدى الله من أساء الى من النصارى ثانيا أرجو ممن يتكلم فى هذا الموضوع التدقيق فيما يقول ويكتب فالكلام مش حول ايه رأيك فى ماتش مصر ولكن هو كلام بأدلته وكلام علمى فمن يعلم ليس كمن لا يعلم وجزى الله الأستاذ الطفشان خيرا على رده المدعوم بالأدلة الا انه يبين خطورة الالتجاء الى مصادر اما مجهولة او تخضع لاعتبارات الخطا و الصواب مرة أخرى رجاء عدم التكلم بدون دليل او معرفة مسبقة فما ذكرته حديث صحيح وثابت فى السنن أما انها تخضع لأعتبارات الخطأ فهذا راجع لنا أولا وأخيرا لتحديد ما هو خطأ وما هو صواب فعمر خليفة و كلنا يذكر(أخطأ عمر) التي قالها هو عن نفسه نرجو ذكر هذه الواقعة الغريبة وعدم الكلام كده من غير تدقيق .............. يوسف القرضاوى.. فهو من أئمة العصر و لا يقل علما عن أصحاب المذاهب الأربعة.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!أنا لا أريد أن أتحدث عن القرضاوى لأنه يغضب البعض ولا يقبلون فيه ولو حتى كلمة !!!!!!!!! ولكن ما قاله بخصوص الأخوة فهو قول شاذ تم الرد عليه من كثير من العلماء المعروفين المعاصرين مش علماء ارهابين ولا حاجة فغفر الله للقرضاوى على زلته المشكلة أن الناس تقرأ و تنقل و لاتعى أو تفقه ما تنقله ..!!! سامحك الله يا أخى شاكوش يعنى تمدح النصارى وتقول عليهم أخوة وتذم فى بدون دليل غفر الله لى ولك أما بالنسبة للأخت الفاضلة فريدة فيأختنا ما علاقة هذا بتعليم البنات الكلام عن عقد الذمة بيننا وبين النصارى وهل حضرتك عندك خلفية عن الموضوع حتى تفصلى وتجزمى أما موضوع تعليم البنات فده موضوع تانى نتحدث فيه فى موضعه ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ........... وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء....... ________________________________________________________________ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً وفى تفسير بن كثير: {فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر، رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 15 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يونيو 2003 كلمة أخرى يجب ألا تأخذها بحساسية ألا و هى كافر ..لأن معناها النهائى فى اللغة العربية من لا يؤمن بدين الآخر .. و أنا أعرف أننى كافر بالنسبة للمسيحيين لأننى لا أعتنقها .. وهذه الكلمة لا تؤذى مشاعرى لأن هذا طبيعى. امـا بخصوص كلمة ( كافر ) فأنا اعرف معناها اللغوى و اذا كانت لا تسبب لك انت اى احراج فأنها تسبب لى حساسيه مفرطه و لمعلوماتك نحـن لا نستخدم هذه الكلمه فى تو صييف الاخوه المسلمين لاننا نشعر ان فيها اهانه للطرف الاخر الاخ جورج معنى كافر هو ما قاله الاخ شاكوش و هو كل من هو غير مسلم نعم البعض يستخدمها كمسبة (تماما ككلمة ذمي، او حتى أسود او سوداني او غيره) و حتى قريب، كان الغرب يسمي المسلمين heathen و infidel و معناها كفار فكل لفظ له استعمالات عدة و هذه النقطة ستسبب تشعب كثير في الحوار فارجو ان نتجاوزها و لا نقف عندها لانها خلاف عقائدي اساسا، و لن نصل الى شئ و ليستمر الحوار فيما نحن فيه الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصرى بتاريخ: 15 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يونيو 2003 إحدى السمات الانسانية فى كل زمان ومكان .. وجود شواذ فى إتجاهات مختلفة .. مثل التجاوز الأخلاقى .. أو الهوس الدينى .. أو غير ذلك من أنواع الشذوذ .. وكما أن التجاوز الأخلاقى ترفضه الأديان .. فإن الأديان أيضا ترفض الهوس الدينى بل أن شريعة الاسلام تعد الغلو فى الدين خروج عن الدين .. وليس كل مدعى التمسك بأسباب الدين هو عالم فى الدين أو متفقه أو حريص على إتباع الدين .. بل يوجد صاحب الهوى والهوس ومن يجد فيما يدعيه تنفيسا للأمراض نفسية قد لا يدركها بوعيه .. وليس كل من يرتاد المسجد أو الكنيسة هو مؤمن .. فمنهم من يذهب ليسرق الأحذية أو صناديق النذور .. أو الشمعدانات الذهبية .. وحينما كان الحسن البصرى يعظ فى الناس وهم يبكون معه خشوعا من كلام الله .. التفت حوله فلم يجد المصحف .. فقال مأثورته " كلكم يبكى فمن سرق المصحف " ومنذ سنوات قليلة رفض حاخاما دفن ميت فى مقابر اليهود بعدما إكتشف أنه لم تجرى له عملية ختان .. وإشترط للتصريح بالدفن أن يتم ختانه وهو ميت .. وقد كان !! وإذا أمسكنا بظاهرة الهوس الدينى فسنجد فى عصرنا الحاضر عشرات الأمثلة فى كل الأديان فى اليهودية والمسيحية كما فى الاسلام .. بل حتى فى الشيوعية وتذكرون الصراع بين البلاشفة والمناشفة فى روسيا .. أو أصحاب ما عرف بالمذهب الفوضوى .. ومن علامات الهوس الاستمتاع بالخلاف والجدال بل والبحث عنه أينما كان .. والتشبث بكل ما هو غريب ونادر وإعتباره القاعدة الأساسية للفكر أو المذهب أو العقيدة .. وأمثال هؤلاء يطلق عليهم بالعامية "مخهم مخروم ولا مؤاخذة" والأمر لا علاقة له بالتعليم أو الإطلاع .. لأن الأسباب نفسية .. وعلى الانترنت آلاف المواقع لأصحاب هذه العاهات النفسية من كل نوع الأخلاقى منها والعقائدى .. لذلك كان الدعاء المأثور "اللهم أصلح ولاة أمورنا وَوَلّي علينا خيارنا وأكف عنا شر شرارنا" آمين يارب العالمين عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 15 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يونيو 2003 الا انه يبين خطورة الالتجاء الى مصادر اما مجهولة او تخضع لاعتبارات الخطا و الصواب مرة أخرى رجاء عدم التكلم بدون دليل او معرفة مسبقة فما ذكرته حديث صحيح وثابت فى السنن أما انها تخضع لأعتبارات الخطأ فهذا راجع لنا أولا وأخيرا لتحديد ما هو خطأ وما هو صواب نقلنا خلاف ذلك من كتب فقه معتبرة مثل الماوردي و القرضاوي فعمر خليفة و كلنا يذكر(أخطأ عمر) التي قالها هو عن نفسه نرجو ذكر هذه الواقعة الغريبة وعدم الكلام كده من غير تدقيق عندما قام عمر على المنبر ينصح اهل المدينة عدم المغالاة في المهور فقالت امرأة يا عمر كيف تقول ذلم و الله يقول "اتيتم احداهن قنطارا" فقال اصابت امرأة و اخطأ عمر أنا لا أريد أن أتحدث عن القرضاوى لأنه يغضب البعض القرضاوي غير معصوم و لكنه يمثل مرجعية عند الكثير و ان كان انت لا تعتبره كذلك و لك مرجعية اخرى أما بالنسبة للأخت الفاضلة فريدة فيأختنا ما علاقة هذا بتعليم البنات الكلام عن عقد الذمة بيننا وبين النصارى كلام سليم و لا داعي للتشعب هناك موضوع قديم في هذا الشأن و يمكن رفعه لمن يريد و احياء النقاش فيه الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
optimistic بتاريخ: 15 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يونيو 2003 روى غير واحد من الصحابة ان عمر قام في الناس يتحدث عن المهور فقامت امرأة فراجعته بأية من القرآن فرجع عن رأيه و قال صدقت الجارية و اخطأ عمر الكلام بالضبط و بالتوثيق ستجده هنا قريبا ... و تعالى نناقش موضوع زمانية و مكانية العقد و مدى حتميته و استمراره ما رأيك في كلام الطفشان أمل صغير يناطح العماليق يفتح يده و ينثر بذورا و فرح شروق هل سبيقى هل سيعيش هل سيطيق رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
optimistic بتاريخ: 15 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يونيو 2003 قال mhm: أما انها تخضع لأعتبارات الخطأ فهذا راجع لنا أولا وأخيرا لتحديد ما هو خطأ وما هو صواب طيب ما احنا بنقول اهو و لا لنا أولا وأخيرا معناها انت لوحدك مش عارف أمل صغير يناطح العماليق يفتح يده و ينثر بذورا و فرح شروق هل سبيقى هل سيعيش هل سيطيق رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصرى بتاريخ: 15 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يونيو 2003 منقول من موضوع ( حدود الطائفية وحدود الوطن ) النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لما هاجر إلى المدينة المنورة، كان فيها أتباعه من المسلمين، إضافة إلى بعض المشركين العرب، وقبائل يهودية، فأقام حلفاً مبنيّاً على التكافؤ والعدالة بين المسلمين واليهود، فلم يأت النبي صلى الله عليه وسلم ليمحو وجود اليهود من المدينة، وإنما اعترف بدينهم، وترك لهم حرية ممارسة شعائرهم، ولم يتعرض أبداً لشعائرهم، بل كان يدعوهم إلى الإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة، حتى إنه ورد في أسباب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين}(سورة البقرة: [الآية: 256].) أن بعض المسلمين كان لهم أولاد يدينون بالديانة اليهودية، فأرادوا أن يجبروا أولادهم على ترك اليهودية واعتناق الإسلام، فنهاهم الله في هذه الآية عن ذلك. وعندما حارب النبي صلى الله عليه وسلم اليهود لم يحاربهم بسبب الاختلاف معهم في الدين، وإنما كان سبب الحرب معهم هو نقضهم للمعاهدات التي كانت بينهم وبين المسلمين، إضافة إلى سعيهم الدائم لتأليب العرب والمشركين ضد النبي والإسلام، فالحرب كانت دفاعية وقائية بالدرجة الأولى، ولما توسعت رقعة الدولة الإسلامية زمن النبي صلى الله عليه وسلم كان هناك مجموعة كبيرة من القبائل المسيحية العربية وبخاصة في نجران، فما كان منه صلى الله عليه وسلم إلا أن أقام معهم المعاهدات التي تؤمن لهم حرية المعتقد، وممارسة الشعائر، وصون أماكن العبادة، إضافة إلى ضمان حرية الفكر والتعلم، فلقد جاء في معاهدة النبي لأهل نجران: ((ولا يغير أسقف من أسقفيته، ولا راهب من رهبانيته ولا كاهن من كهانته وليس عليه دنية)) وكان لهؤلاء ولغيرهم الحرية التامة في التنقل والحركة وممارسة أي نوع من أنواع التجارة والنشاطات الاجتماعية، فهذه هي الأسس التي قام عليها التعايش بين المسلمين الأوائل مع غيرهم. أحمد كفتارو ـ مفتى سوريا نظرة الإسلام للتعايش مع غير المسلمين عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 15 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يونيو 2003 حتى اليهود في خيبر، لم يجليهم الرسول صلى الله عليه و سلم بعد مساعدتهم الكفار و حربهم المسلمين و انتصارهم عليهم بل بقوا يزرعون الارض التي صارت ملكا للمسلمين بنسبة من الانتاج و لكن اخرجوا من خيبر في عهد عمر بسبب قوي، و حتى عند اخراجهم لم تصادر اموالهم و التفاصيل هنا اخراج عمر بن الخطاب لليهود من خيبر http://www.egyptiantalks.org/bforums/viewt...opic.php?t=6495 الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 15 يونيو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يونيو 2003 M.H.M. كتب اقتباس: فعند تطبيق الشريعة بالفعل لن تكون أنت و أنصارك فقط الذين ستطبقونها... سيكون هناك أيضآ أنصار الرأي الآخر... بعض منهم موجود حتي في منتدانا هذا ( و أنتظر رأيهم بشغف ).. اذا كنت تقصدنى فما كتبته ليس رأئى بحال بل هو من فعل الصحابة ومن أقوال العلماء المجمع عليه بينهم فما كتبته ليس فيه أشياء شاذة أو غريبة أما موضوع حلق الرؤوس فهو مذكور أعلى وليس من تأليفى الأستاذ M.H.M. عندما ذكرت أني أنتظر بشغف وجهة نظر الرأي الآخر فأنا لم أكن أقصدك أنت شخصيآ... بل أنصار الرأي الآخر الذين لا يوافقوا براود مسلم فيما كتبه... بدون أي أنفعالات أو حساسية... و لقد قمت أنت في عرض وجهة نظر جماعة أخري فأشكرك علي مجهودك.. و أن كنت لا أوافقك علي ما كتبته بل ليس لدي أي نية في التعليق عليه حتي لا نحيد علي موضوعية هذا الحديث و الهدوء الذي ساد جميع مداخلات الأخوة حتي الآن.... و أعذرني أذا لم أقم لك أذا أردت الجلوس... أكرر شكري للطفشان و مصري في أسلوبهم حتي الآن كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 15 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يونيو 2003 MHM كتب سامحك الله يا أخى شاكوش يعنى تمدح النصارى وتقول عليهم أخوة وتذم فى بدون دليل غفر الله لى ولك بصراحة استفزني جدا ذلك الجزء من المداخلة الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 15 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يونيو 2003 ملحوظة مهمة من المعروف تأثير البيئة على الفتوى و لو نظرنا الى فتاوى علماء في بلاد يعيش فيها غير المسلمين جكزء من المجتمع من قرون طويلة و قارنا بين هذا و بين مجتمعات لا وجود لا غير المسلمين فيها لوجدنا الفرق جليا و واضحا مثلا، النقول الني نقلت: القرضاوي (مصر)، كفتارو (سوريا)، الماوردي (العراق من 9 قرون) كلها تصب في خانة معاملة الاقليات معاملة حسنة في حين ان المتأثرين بالمدرسة السعودية (و التي لا وجود لغير المسلمين من اهل البلد فيها) نظرتهم مختلفة تماما للاقليات نقطة يجب ان نعيها في موضوع المرجعية، و تأثير البيئة على فهم الدين و تطبيقه الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 15 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يونيو 2003 أولا جازى الله خيرا كل من تكلم كلمة طيبة فى حقى .........تقريبا ما فيش حد وغفر الله لمن أساء الى من المسلمين وهدى الله من أساء الى من النصارى يا راجل ما تبقاش مفتري و لا طماع (وش بييغمز، وش بيبتسم) الاستاذ عادل ذات نفسه اعتذر لك و كتبها بالطباشير الازرق الغالي اللي الواحدة منه ب 15 يورو عايز ايه اكثر من كدة؟ الطباشير الاخضر! الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shakoosh بتاريخ: 15 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يونيو 2003 الأخ م.ه.م إقتباس **سامحك الله يا أخى شاكوش يعنى تمدح النصارى وتقول عليهم أخوة وتذم فى بدون دليل غفر الله لى ولك ** كلمة أخوة ليست مدح أو ذم هى حقيقة و اقعة.. و أنت تنفيها هكذا..و على فكرة أخوة الكافر موجودة فى القرآن...إبحث عنها و ستجدها إذا تفقهت فى المعنى القرآنى .. و على فكرة الآيات واضحة..فقط عندما تقرأ حاول أن تقرأ لتفهم و ليس لمحاولة تثبيت فكرة فى رأسك بالقوة !! يوجد شئ إسمه إحترام و توقير العلماء و أنت تريد أن تناطح شيخ علامة مثل القرضاوى ....المفروض أن نتعلم منه .. لا تريد أن تتعلم منه أتركه ..و لكن المفروض أن من يتكلم و ينقده يجب أن يكون عن علم و ليس عن قراءة عدة كتب..فليس كل من قرا كتب طبية أصبح طبيب.. و ليس كل طبيب أخصائى.. و رحم الله إمرئ عرف قدر نفسه قبل أن يواجه هؤلاء العلماء!!. و الدين ليس قراءة كتب و لكن تلقى من العلماء.. أى على يد العلماء ..ليس معناه أننا لا يجب علينا أن نقرأ ..بل نقرأ و لكن لا نفتى و خاصة فى الأحكام.. و نترك ذلك لأهل العلم. و الدين علم و ليس لكل من هب ودب يريد أن يفتى أو لديه بعض الفراغ يقرأ كتاب و يعتقد أنه أصبح عالم...و دراسة علم الفقه لهو من أصعب الأمور.. و هو علم مثل الهندسة و الطب و الصيدلة!!!!دراسته تكون فى الجامعة على يد علماء.. و لكن مشكلتنا أننا نحترم الطب و الهندسة و الصيدلة و لا نحترم الدين !!! أنا آسف للخروج عن الموضوع الأصلى أخى الطفشان..كلمة الكافر لا تطلق على الذين لا يؤمنون بالإسلام فقط , و لكن من لا يؤمن بدين الآخر .. فمثلا أنا فى نظر اليهودى كافر و هذا صحيح فأنا لا أؤمن بما يؤمن..و العكس أيضا صحيح.. فلماذا الحساسية و هى أمر واقع ؟ و أنا لن أتضايق إذا قال لى اليهودى ياكافر بل سأرد عليه و أقول له شكرا..لأنها حقيقة . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شيكو المصري بتاريخ: 15 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يونيو 2003 السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة طبعا الاخ mhm نقل اراء بعض الفقهاء لكن هناك اراء اخرى تختلف عن ما كتب عن طريقة و لنا الحق في اتباع ما نراة على طريق الحق و ليس غيرة . و انا لي رأي يحتمل الصواب و الخطأ فتحت مصر على يد عمرو بن العاص في عهد ثاني الخلفاء الراشدين الفاروق عمرو بن الخطاب...... لا اعتقد انة تم حلق شعور احد او معاملة احد بطريقة مختلفة بل كانت طريقة تسامح و عدل . و هو ما عمل على تحول الاغلبية الى الاسلام . و لو كان حدث هذا لرأينا من يتكلم عن اضطهاد الاسلام للاقباط او هكذا هناك نقطة اخرى هناك حديث للرسول علية الصلاة و السلام مضمونة عاملوا الناس كما تحبوا ان تعاملوا هناك اقليات اسلامية في البلاد الاخرى لا ارضى لها ان يتم ظلمها او نقصان حقها او قيامها من على كرسي الاوتوبيس لاحد او حلق رؤؤسها . هناك احاديث اخرى لرسول الله علية الصلاة و السلام ان اهل مكة ادرى بشعابها فأذا اختلفت الاراء سأتبع من الفقهاء من يعيشون في هذة البلاد و يعرفون احوالها . مثل من ذكر الاخ الطفشان جزئية كافر او مش كافر زي ما تفضل الاخوة و قالوا هو من يدين بدين غير الاسلام. و ارى نفس الشيء للاقباط الحق ان يروونا كفار ايضا فنحن لسنا على دينهم لكننا سنسميهم كما يقولون على انفسهم نصراني او مسيحي حين نتعامل معهم مثلما يسمونا مسلمين . و هناك قاعدة درء المفاسد او الفتن التي يقيمها الحاكم المسلم فيما لا يخالف النصوص الصريحة اعذرني يا اخ mhm و ارجو ان تصحح لي اخطائي ان وجدت و الله اعلم الله غايتنا....الرسول قدوتنا ......القرآن دستورنا ......الجهاد سبيلنا ............الموت في سبيل الله اسمى امانينا. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 15 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يونيو 2003 الأستاذ الطفشان كتب : مثلا، النقول الني نقلت: القرضاوي (مصر)، كفتارو (سوريا)، الماوردي (العراق من 9 قرون) كلها تصب في خانة معاملة الاقليات معاملة حسنة في حين ان المتأثرين بالمدرسة السعودية (و التي لا وجود لغير المسلمين من اهل البلد فيها) نظرتهم مختلفة تماما للاقليات نقطة يجب ان نعيها في موضوع المرجعية، و تأثير البيئة على فهم الدين و تطبيقه . بالضبط .. أحيي حضرتك على هذه النقطة الهامة في هذا الحوار .. موضوع المرجعية و علاقتها بالبيئة .. الأقليات في السعودية أو في الخليج بصفة عامة .. هي أقليات مسلمة .. يعني من أهل القبلة .. شيعة ..اسماعيلية .. و هؤلاء لا توجد أحكام في التعامل معاهم .. فهم مسلمون و ان اختلفنا معهم في أمور كثيرة .. بس يظلون داخل دائرة الاسلام . لكن لا توجد اديان أخرى في الخليج من أبناء تلك المناطق الأصليين . الأخ الفاضل M.H.M يمكن نختلف معاه في رؤية بعض الأمور الفقهية .. يمكن لاختلاف المنهجية أو الفكر .. بس أنا لست معترضا على أنه طرح وجهة نظره .. و هي وجهة نظر موجودة في المحتمع المصري .. بغض النظر عن الخلاف بيننا .. و هذا يثري الحوار بلا شك ..لأننا نحتاج الى مصارحة كل الأطراف و ان تلتقي كل التيارات و الأفكار لتتحاور .. حتى نعرف كيف نصل الى نقاط اتفاق . بالنسبة لموضوع الكفر ... الأستاذ الفاضل جورج .. ليست كلمة حساسة الى هذه الدرجة .. فأنا قد أكون في نظر بعض المسلمين كافر !! و في نظرك أنت شخصيا أنا كذلك .. و انا مش معترض على ذلك !! الاخوة جزاهم الله خيرا .. أوضحوا معنى كلمة كافر .. و ما تعنيه لنا كمسلمين و حتى بالنسبة لأتباع الديانات الأخرى .!! ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 16 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 يونيو 2003 بقالى يومين بأقرأ الموضوع كل يوم صفحة وبمجرد غيابى يوم ملئت أربع صفحات المهم هذا هو موضوع شيق ومفيد وجميل وأحيى كاتبه وكل من شارك فيه وعامة مصر غير السعودية مسلمي السعودية اسلام سلفى متشدد على درجات أقصاها الوهابيون ومسلمي افغانستان تدين عاطفى عصبى متشدد ومثله بعض الباكستانيين مسلمين مصر بالعقل والهدوء والغالبية وسطية غير متشددة وليسوا مستعدين لتغير هذا النهج حتى أثناء مصر الفاطمية وانشاء الأزهر على المذهب الشيعى لم يؤثر على معتقدات المصريين السنية ولم تتغير عفيدتهم وسماحتهم الدينية واذا تخوف اخوتنا الأقباط من وثب المتشددون على السلطة فالأولى أن يخشى الغلمانيون المصريون المسلمون وعددهم يربوا على ضعف الأقباط ان لم يزد أما تطبيق الحدود فله ضوابط فى الاسلام ففى حالة الزنا يجب تمرير خيط أو شعرة وهذا لم ولن يحدث وأكل الخنزير والخمر فهى مهلكة للصحة ولا أعتقد أن الإخوة الأقباط المصريين مغرمون بالخمر ولحم الخنزير الى هذا الحد الذى يخيفهم من تطبيق الشريعة فرضا وجدلا اذا طبقت لأى سبب ما ولا أعتقد ذلك أنه سيحدث يوما ما واذا كانوا عاشقون للحم الخنزير لوجدنا محلات جزارة مرقص منتشرة فى ربوع مصر بدلا من تقوقعها فى عدد محدود من المحلات التى ربما لا تزيد عن محلين بشبرا ووسط البلد على حد علمى أما النسبة من الأقباط المطلوب تعيينها بمجلس الشعب فهذا العمل غير قانونى وغير شرعى ويتعارض مع الدستور الذى ينص على عدم التمييز بين المواطنين بسبب الحنس أو اللون أو الدين والإثن ويخل بمبدأ تكافؤ الفرص وهذا هو رأيى المتواضع فى هذا الموضوع مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts