اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تعدد الزوجات تكريم للمرأة

حمزاوى

Recommended Posts

لالالالالالالاءءءء

ثانية واحدا

سنة ايه بس يا استاذي الفاضل

صلي على النبي كدا :D

اولا لو سنة يبقى كله يتجوز 11 وطالع بقى

دا اولا

ثانيا

لو سنة كان كل الصحابة اتجوزوا اكتر من واحدا مادام سنة بقى

وماكانش الرسول رفض ان تكون ابنته "درة" لشخصية اخرى

وكان بالعكس امرها بالصبر مادام سنة بقى

وبعدن استنادك ضعييييف يا استاذ الفا

الحديث واتجوز النساء

قيل في اي مناسبة؟

في مناسبة الزوجات الشاكايات له من ازواجهن القيام المستمر و اليام المستمر وعدم الزواج

فذكر لهم الرسول اباحة مطلبهن بذكر ما يفعله

وكلمة اتزوج النساء لس القد الجمع كما افدت

وانما هوا من بلاغات اللغة العربية حيث ان صيغة الجمع تعني هنا التاكيد

هذا بالاضافة الى بلاغة الضمن في المضمون

يعني صعبة اوي يقول واتزوج المراة؟ اوزنها كدا تلاقيها قليلة على فصاحة الرسول الكريم

والله اعلم..

وبعدين لو الاصل التعدد

كان الخلق بقى حواءااااات وليس حواء واحدا فقط.. :?

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق

• الردود 65
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

وكلمة اتزوج النساء لس القد الجمع كما افدت 

وانما هوا من بلاغات اللغة العربية حيث ان صيغة الجمع تعني هنا التاكيد 

هذا بالاضافة الى بلاغة الضمن في المضمون 

يعني صعبة اوي يقول واتزوج المراة؟ اوزنها كدا تلاقيها قليلة على فصاحة الرسول الكريم 

إيه العظمه دى يا د.شعنونه - النتيجة إنتصار بالضربة القاضية الفنية - وأنا ممكن أزود هنا إن كلمة أتزوج النساء هو إلغاء لمعتقد الرهبنه فى المسيحية وأن رجل الدين لا يتزوج أبدا فقال لهم الرسول بما معناه لا بل أنا أتزوج ولا نريد رهبنه فى الإسلام . أيه اللى يخليها تتلوى كده وتبأه أمر من الرسول للرجال أن تتزوج بأكثر من واحده . يعنى أنا مكتفى بزوجة واحده أبأه خرجت من السنه كده .

لالالالالالالاءءءء

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق

فى زمن الجاهلية و قبل الاسلام    هل كان تعدد الزوجات مباحا ؟

نقطة مهمة يا وسام

كان موجود بلا شك

في العرب و في اليهود و الشعوب السامية كلها في المنطقة

بس كان غير محدد بعدد

الاسلام حدده باربعة

تقنين شئ موجود

زي نظام الرق في الاسلام

http://www.egyptiantalks.org/phpBB2Plus/vi...opic.php?t=4206

كان موجود و الاسلام قننه و حعله اكثر ادمية

لم يبتكره و لم يأت به

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق

يا جماعة إذا كان ربنا اللى هوه أدرى بينا من نفسنا حسمها و قال "و لن تعدلوا" يبقى ليه الجدل ده كله ؟؟؟؟ الموضوع مش أكتر من رخصة عشان محدش يتلكك و يبقى ليه علاقة غير شرعية ؛يعنى تبقى فيه زوجة تانية أحسن ما يبقى فيه عشيقة .ده من ناحية الشرع.لكن من الناحية العملية بقى

:twisted: :twisted: :twisted: :twisted:

تعرفوا المعلومة دى: كان فيه مذهب دينى فى القرن 19 فى أمريكا

كان اسمه الmormonism كان بيبيح تعدد الزوجات لكن واجه هجوم شديد من المنتمين للطوائف الأخرى حتى حظر تعدد الزوجات .ده مش خروج عن الموضوع بس من باب الشئ بالشئ يذكر.

أنا كنت شىء وصبحت شىء ثم شىء

شوف ربنا .. قادر على كل شىء

هز الشجر شواشيه ووشوشنى قال :

لابد ما يموت شىء عشان يحيا شىء

عجبى !!

رابط هذا التعليق

فى زمن الجاهلية و قبل الاسلام    هل كان تعدد الزوجات مباحا ؟

نقطة مهمة يا وسام

كان موجود بلا شك

في العرب و في اليهود و الشعوب السامية كلها في المنطقة

بس كان غير محدد بعدد

الاسلام حدده باربعة

تقنين شئ موجود

زي نظام الرق في الاسلام

http://www.egyptiantalks.org/phpBB2Plus/vi...opic.php?t=4206

كان موجود و الاسلام قننه و حعله اكثر ادمية

لم يبتكره و لم يأت به

ما دهه اللى انا عايز اوصل ليه ناس كتير معندهاش اى فكرة عن عادات العرب فى الجاهلية و بتربط تعدد الزوجات بظهور الاسلام

......The only thing necessary for the triumph of evil is for good men to do nothing

رابط هذا التعليق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا جماعة إذا كان ربنا اللى هوه أدرى بينا من نفسنا حسمها و قال "و لن تعدلوا" يبقى ليه الجدل ده كله ؟؟؟؟ الموضوع مش أكتر من رخصة عشان محدش يتلكك و يبقى ليه علاقة غير شرعية ؛يعنى تبقى فيه زوجة تانية أحسن ما يبقى فيه عشيقة .ده من ناحية الشرع.لكن من الناحية العملية بقى

آه من تحكيمنا لعقولنا , حتى فى تفسير القرآن !!!!!!!

يا أخت كروس فيلد ,

القاعدة الأصولية تقول أن القرآن يفسر نفسه بنفسه

يعنى تفسير القرآن بالقرآن , فإن لم يوجد فتفسير القرآن بالسنة النبوية المطهرة الصحيحة .

أو على الأقل الرجوع الى كتب التفسير , وعدم تحكيم الأهواء .

حتى لا نكون ممن قال الله فيهم " ومن الناس من يجادل فى الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير " الحج

" ومن الناس من يجادل فى الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد " الحج

فإذا أردت أن تعرفى معنى كلمة" العدل" التى أوردها الله فى الآية "ولن تعدلوا " فاتعبى قليلا وارجعى الى كتاب تفسير كابن كثير مثلا : أو الطبرى

سبب نزول الآية :-

عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم , يقسم بين نسائه فيعدل ثم يقول : [ اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك ] يعني القلب .

تعليق :- أى يقسم بينهم فى المال والعطاء المادى وهذا هو ما يملكه الزوج ,أما ما لا يملك فهو الحب والميل العاطفى والشهوة والجماع لأن هذه امور تتعلق بالعواطف , والمرء لا يمكنه ان يتحكم فى عواطفه تجاه من يحب . واللا إيه .

لأنه عليه افضل السلام كان يحب عائشة رضى الله عنها أكثر من غيرها من زوجاته . ولو أن معنى " ولن تعدلوا " هو المنع ,لامتنع رسول الله صلى الله علسه وسلم عن التعدد , وهو أحرص الناس على اتباع كتاب الله .

فمالكم كيف تحكمون .

1-يقول بن كثير فى تفسيره للآية :-

لن تستطيعوا أيها الناس أن تساووا بين النساء من جميع الوجوه فإنه وإن وقع القسم الصوري ليلة وليلة فلا بد من التفاوت في المحبة والشهوة والجماع وهو قول ابن عباس وغيره.( انتهى كلام بن كثير )

تعليق :- فهل معنى قول الله تعالى فى نظركم "ولن تستطيعوا ان تعدلوا " هو النهى عن التعدد ؟؟ !!!!!!! - فهذه فهم خاطئ للآية والمراد منها , وتحكيم للأهواء .

2- أما الطبرى فى تفسيره للآية

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...Sora=4&nAya=129

:- " يعني جل ثناؤه بقوله : { ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء } :

لن تطيقوا أيها الرجال أن تسووا بين نسائكم وأزواجكم في حبهن بقلوبكم حتى تعدلوا بينهن في ذلك , مما لا تملكونه , وليس إليكم . { ولو حرصتم } يقول : ولو حرصتم في تسويتكم بينهن في ذلك.

- تعليق منى

" وحدثنا ابن بشار , قال : ثنا عبد الأعلى , قاله : ثنا سعيد , عن قتادة , قال : ذكر لنا أن عمر بن الخطاب كان يقول : اللهم أما قلبي , فلا أملك , وأما سوى ذلك فأرجو أن أعدل"

3- قال القرطبى فى تفسيره للآية

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...Sora=4&nAya=129

:- " أخبر تعالى بنفي الاستطاعة في العدل بين النساء ، وذلك في ميل الطبع بالمحبة والجماع والحظ من القلب ، فوصف الله تعالى حالة البشر وأنهم بحكم الخلقة لا يملكون ميل قلوبهم إلى بعض دون بعض ولهذا كان عليه السلام يقول :[اللهم إن هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك ] ثم نهى فقال : فلا تميلوا كل الميل قال مجاهد : لا تتعمدوا الإساءة بل الزموا التسوية في القسم والنفقة لأن هذا مما يستطاع .( انتهى كلامه )

أما الحب والبغض فخارجان عن الكسب فلا يتأتي العدل فيهما وهو المعني بقوله p1.gif في قسمه اللهم هذا فعلي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله p1.gif :[ من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل ].

هذا غيض من فيض , وأذكركم والله على ماأقول شهيد بالآية الكريمة :-

" ومن الناس من يجادل فى الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد " الحج

" بل اتبع الذين ظلموا أهواءهم بغير علم فمن يهدى من اضل الله وما لهم من ناصرين " الروم 29

فانظروا الى الذين وصفهم الله بالظلم فى كتابه , ذلك لأنهم كانوا ممن يتبعون اهواءهم بغير علم من الله ولا هدى ولا كتب منير .

فاتقوا الله يا أولى الالباب لعلكم ترحمون . ولا داعى لتحكيم الأهواء التى حذرنا الله منها فى كثير من آيات القرآن الكريم .

رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين

" لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " الأمام مالك رحمه الله .

رابط هذا التعليق

ياااااااا دكتور ألفا ؛حضرتك عملت زى اللىبيقروا الأية اللى بتقول للناس "لا تقربوا الصلاة" و وقف لحد كده :shock: ما تكمل بقية الآية .ماشى مش قصدى خاااااااااااالص العدل فى أشياء مادية وده أكيد مش فى ايدنا و عشان كده ربنا كمل الآية و قال "فواحدة"

و مش معنى كده انى بحرم اللى ربنا حلله .ثم مع احترامى لكل ما سبق قوله هل الرسول كان يتزوج دون داع أو لمجرد تعدد الزوجات و خلاص ؟؟؟؟؟ لأ طبعاً الرسول كان يتزوج إمرأة إكراماً لأبيها زى السيدة عائشة مثلاً و ليه الحق فى ده طبعاً لأنه نبى ... لكن لما واحد فيكم بيفكر فى تعدد الزوجات بيبقى قصده اييييه؟؟؟؟يكرم إمرأة أخرى بأن يمن عليها و يتزوجها و الا -لا مؤاخذة- يدلع نفسه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عجبى !!

رابط هذا التعليق

اييييه؟؟؟؟يكرم إمرأة أخرى بأن يمن عليها و يتزوجها و الا -لا مؤاخذة- يدلع نفسه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الاتنين

......The only thing necessary for the triumph of evil is for good men to do nothing

رابط هذا التعليق

يا أخت كروس فيلد أنا مش عارف انت ليه مزعلة نفسك بس

هذا شرع الله سبحانه وتعالى شرع للرجال أن يتزوجوا بأربعة نساء إن شاؤوا ولا يستطيع احد ان يقنن تعددهم بأى أسباب

الله تعالى يقول :- " فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع "

ما طاب لكم ان تنكحوا فانكحوا ما شئتم من النساء مثنى وثلاث ورباع

مثنى وثلاث ورباع من النساء فانكحوا ما طاب لكم منهن .

أقولها باللاتينى واللا بالهيروغليفى .

لم يقيدها بأى شرط إلا العدل فى القسمة بينهم فى الإنفاق المادى أما المحبة والعاطفة والشهوة والجماع فلم يقيدها بالعدل لأن هذا مما لا يملك الناس كما بين ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فى قوله " اللهم هذا قسمى فيما املك فلا تلمنى فيما تملك ولا املك " لأنه كان يحب عائشة اكثر من باقى زوجاته :!: :!: :!: :!:

ولذلك السبب نزلت الآية الكريمة , والله اعلم .

لكن لما واحد فيكم بيفكر فى تعدد الزوجات بيبقى قصده اييييه؟؟؟؟يكرم إمرأة أخرى بأن يمن عليها و يتزوجها و الا -لا مؤاخذة- يدلع نفسه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وبعدين حتى لو إن السبب هو إن الواحد يدلع نفسه , إيه اللى مزعل النساء , هذا فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم .

هل هو ارتكب كبيرة مثلا أو معصية لله تعالى , بل هو اتبع السنة فى فعله هذامازلت مصر على أن الزواج سنة نبوية حتى ولو كانت واحدة يا جماعة لان الزواج ليس فرضا بل هو من المباحات فلماذا لا تكون نيتنا عند الزواج ولو بواحدة هى اتباع سنة النبى لقوله وانا اتزوج النساء فمن رغب ن سنتى فليس منى -

رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين

" لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " الأمام مالك رحمه الله .

رابط هذا التعليق

[quot

e="د/ألفا]يا أخت كروس فيلد أنا مش عارف انت ليه مزعلة نفسك بس

أنا مش مزعلة نفسى و لا حاجة فالموضوع مش شخصى :) لكن ايه تفسير بقية الآية برضو(فواحدة)

أقولها باللاتينى  واللا بالهيروغليفى .

قولها لى بالعقلللللللللللللل فقط

وبعدين حتى لو إن السبب هو إن الواحد يدلع نفسه , إيه اللى مزعل النساء , هذا فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم .

يبقى من حق كل من هب و دب يتجوز على مراته مثلاً ؟ فى شرع مين ده؟ ليه الناس بتاخد الدين من على الوش بس و تترجمه لصالحها :? ؟؟؟؟؟

عجبى !!

رابط هذا التعليق

د/ألفا لم أتصور أن تتجاهل تكملة آية التعدد الكريمة " فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة " حتى بعد أن نبهت crossfield لذلك ، ولكنك فعلا تجاهلت تكملة الآية . يمكن تكون هذه التكملة نسخت على عهد هارون الرشيد . بس عادة الآية بتنسخ بآية أخرى . فين بأه الأية الأخرى ؟

رابط هذا التعليق

يبقى من حق كل من هب و دب يتجوز على مراته مثلاً ؟ فى شرع مين ده؟

يا اخت كروسفيلد

التعدد مباح

لا شك في ذلك

و ليس لاحد ان يقيده

و الاية لا تعني التحريم لاستحالة العدل

مافيهاش حاجة

الطلاق برضه حلال

لكنه ابغض الحلال الى الله

ماحدش يحرمه بقي عشان فيه خراب بيوت مثلا

و اللي مش عاجبها ممكن تشترط في عقد جوازها ان جوزها ما يتجوزش عليها

او تطلب الطلاق او الخلع لو اتجوز عليها

و بعدين تسأل ليه هو اتجوز عليها

ممكن هو شهواني او اتغنى

و ممكن هي مهملة او مش حنونة او نكدية

الخ

ليه الناس بتاخد الدين من على الوش بس  و تترجمه لصالحها  :? ؟؟؟؟؟

اللي خد وش واحد حيكون عمل حاجات تانية كثير بانتقاء شديد او تفسير بالهوى

ان نجعله قربى الى الله و هي في الواقع حجة فهذا امر اخر

رابط هذا التعليق

د/ألفا لم أتصور أن تتجاهل تكملة آية التعدد الكريمة " فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة " حتى بعد أن نبهت crossfield لذلك ، ولكنك فعلا تجاهلت تكملة الآية . يمكن تكون هذه التكملة نسخت على عهد هارون الرشيد . بس عادة الآية بتنسخ بآية أخرى . فين بأه الأية الأخرى ؟

يعني حنعرف احسن من الصحابة في عهد الرسول او الخلفاء الراشدين؟

ماحدش منهم حرم التعدد بسبب الاية دي

أدي ابن كثير بيقول:

http://quran.al-islam.com//Tafseer/DispTaf...&nSora=4&nAya=3

وَقَوْله " فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَة أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانكُمْ " . أَيْ إِنْ خِفْتُمْ مِنْ تَعْدَاد النِّسَاء أَنْ لَا تَعْدِلُوا بَيْنهنَّ كَمَا قَالَ تَعَالَى " وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْن النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ " فَمَنْ خَافَ مِنْ ذَلِكَ فَلْيَقْتَصِرْ عَلَى وَاحِدَة أَوْ عَلَى الْجَوَارِي السَّرَارِيّ فَإِنَّهُ لَا يَجِب قَسْم بَيْنهنَّ وَلَكِنْ يُسْتَحَبّ فَمَنْ فَعَلَ فَحَسَن وَمَنْ لَا

الكلام عن زواج اليتيمات الائي في رعايته

الطبري يقول

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...&nSora=4&nAya=3

اِخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي تَأْوِيل ذَلِكَ , فَقَالَ بَعْضهمْ : مَعْنَى ذَلِكَ : وَإِنْ خِفْتُمْ يَا مَعْشَر أَوْلِيَاء الْيَتَامَى أَلَّا تُقْسِطُوا فِي صَدَاقهنَّ فَتَعْدِلُوا فِيهِ , وَتَبْلُغُوا بِصَدَاقِهِنَّ صَدُقَات أَمْثَالهنَّ , فَلَا تَنْكِحُوهُنَّ , وَلَكِنْ اِنْكِحُوا غَيْرهنَّ مِنْ الْغَرَائِب اللَّوَاتِي أَحَلَّهُنَّ اللَّه لَكُمْ وَطَيَّبَهُنَّ مِنْ وَاحِدَة إِلَى أَرْبَع. وَإِنْ خِفْتُمْ أَنْ تَجُورُوا إِذَا نَكَحْتُمْ مِنْ الْغَرَائِب أَكْثَر مِنْ وَاحِدَة , فَلَا تَعْدِلُوا , فَانْكِحُوا مِنْهُنَّ وَاحِدَة , أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانكُمْ

...

وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ مَعْنَى ذَلِكَ : النَّهْي عَنْ نِكَاح مَا فَوْق الْأَرْبَع , حَذَرًا عَلَى أَمْوَال الْيَتَامَى أَنْ يُتْلِفهَا أَوْلِيَاؤُهُمْ , وَذَلِكَ أَنَّ قُرَيْشًا , كَانَ الرَّجُل مِنْهُمْ يَتَزَوَّج الْعَشْر مِنْ النِّسَاء , وَالْأَكْثَر , وَالْأَقَلّ , فَإِذَا صَارَ مُعْدِمًا , مَالَ عَلَى مَال يَتِيمه الَّذِي فِي حَجْره , فَأَنْفَقَهُ , أَوْ تَزَوَّجَ بِهِ , فَنُهُوا عَنْ ذَلِكَ ; وَقِيلَ لَهُمْ : إِنْ أَنْتُمْ خِفْتُمْ عَلَى أَمْوَال أَيْتَامكُمْ أَنْ تُنْفِقُوهَا , فَلَا تَعْدِلُوا فِيهَا مِنْ أَجْل حَاجَتكُمْ إِلَيْهَا , لِمَا يَلْزَمكُمْ مِنْ مُؤَن نِسَائِكُمْ , فَلَا تُجَاوِزُوا فِيمَا تَنْكِحُونَ مِنْ عَدَد النِّسَاء عَلَى أَرْبَع , وَإِنْ خِفْتُمْ أَيْضًا مِنْ الْأَرْبَع أَلَّا تَعْدِلُوا فِي أَمْوَالهمْ فَاقْتَصِرُوا عَلَى الْوَاحِدَة , أَوْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانكُمْ

...

وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ مَعْنَى ذَلِكَ : أَنَّ الْقَوْم كَانُوا يَتَحَوَّبُونَ فِي أَمْوَال الْيَتَامَى أَلَّا يَعْدِلُوا فِيهَا , وَلَا يَتَحَوَّبُونَ فِي النِّسَاء أَلَّا يَعْدِلُوا فِيهِنَّ , فَقِيلَ لَهُمْ : كَمَا خِفْتُمْ أَنْ لَا تَعْدِلُوا فِي الْيَتَامَى , فَكَذَلِكَ فَخَافُوا فِي النِّسَاء أَنْ لَا تَعْدِلُوا فِيهِنَّ , وَلَا تَنْكِحُوا مِنْهُنَّ إِلَّا مِنْ وَاحِدَة إِلَى الْأَرْبَع , وَلَا تَزِيدُوا عَلَى ذَلِكَ , وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا أَيْضًا فِي الزِّيَادَة عَلَى الْوَاحِدَة , فَلَا تَنْكِحُوا إِلَّا مَا لَا تَخَافُونَ أَنْ تَجُورُوا فِيهِنَّ مِنْ وَاحِدَة أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانكُمْ

...

وَقَالَ آخَرُونَ : مَعْنَى ذَلِكَ : فَكَمَا خِفْتُمْ فِي الْيَتَامَى , فَكَذَلِكَ فَتَخَوَّفُوا فِي النِّسَاء أَنْ تَزْنُوا بِهِنَّ , وَلَكِنْ اِنْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنْ النِّسَاء

رابط هذا التعليق

يا أستاذ طفشان :

أنا قلت فى أول مداخلة فى الموضوع ده انى مش بحرم اللى ربنا حلله لكن زى مهنمشى على السنة فى الزواج نمشى عليها برضو فى أسباب تعدد الزوجات . أصل فيه ناس واخدة الموضوع تسلية و خلاص. :twisted: :twisted: :twisted:

عجبى !!

رابط هذا التعليق

الأخت كروسفيلد و الأخ واحد ...كما قال الأخ الطفشان و أزيد قليلا لو كان المقصود بواحدة لمنع الرسول عليه الصلاة و السلام فى عهده المسلمين من التزوج بأكثر من واحدة و هو الأعلم بمعنى الأية الكريمة..و لم يضع القرأن شروط أو مبررات للتعدد سوى العدل المادى فقط..فلماذا نحاول أن نضع لها شروط و مبررات !! و لو أراد الله ذلك لذكرها..

و أنا أرى أن هذا الموضوع ليس له أهمية فى الوقت الحاضر.. لأن المشكلة الحالية الزواج من واحدة فقط !!.. فى أوروبا الزواج بدأ يختفى تدريجيا و السبب أن الطلاق مكلف جدا ..و الجملة الشهيرة هى تدخل بشنطة الملابس و بعد شهر تخرج بنصف البيت و السيارة و رصيدك فى البنك !!! و المشكلة الأكبر فى مصر هى قلة الزواج و إرتفاع نسبة الطلاق

و عموما عندى ملاحظة إذا نظرت إلى كل دول العالم ستجد شئ من إثنين حق تعدد الزوجات أو الحرية الجنسية.. و لنقارن بين الآثنين فنسبة تعدد الزوجات لا تزيد عن 1% فى مصر أما تعدد الصديقات للزوج فتصل أحيانا فى بعض الدول الأوروبية إلى 40% !!

رابط هذا التعليق

زى مهنمشى على السنة فى الزواج نمشى عليها برضو فى أسباب تعدد الزوجات

التعدد غير مقيد باسباب

مقيد بالعدل في الماديات (المبيت، النفقة، الخ)

و من تتضرر فلها الطلاق (بعد الزواج) او اشتراط عدم التعدد على الزوج (قبل الزواج)

أصل فيه ناس واخدة الموضوع تسلية و خلاص. :twisted:  :twisted:  :twisted:

عندك حق في النقطة دي

و انا اعترض عليها

شفت ناس كثير اتجوزت تاني لمجرد الشهوانية

بدون اي تفكير في العواقب، زي مثلا تربية العيال او الفلوس حتكفي دول و دول او مناقرات الزوجات او او

و شفت ناس بتفكر في الموضوع بجد من غير الحسابات دي

و دول اعترض عليهم بشدة

بس دول مش هامهم حلال و الا حرام

هو عايز يعمل حاجة و بيدور يحللها

زي الشباب اللي بيتجوز في السر و يسميه (كذبا و زورا) عرفي

او اللي يتجوز واحد عندها شقة و يبات عندها من غير اعلان الزواج و يقول (كذبا و زورا) مسيار

او اللي عايز ليلة واحدة فيكتب ورقة عند محامي صاحبه

الخ الخ

يعني اللي عايز يعمل حاجة حيعملها و حيشوف لها 100 سكة

رابط هذا التعليق

لم يقل أحد أن التعدد محرم ، وهو بلاشك نظام إلهى عظيم لكى يوازن بين مميزات أعطت للمرأة ومميزات أعطيت للرجل وحتى لا يطغى طرف على الآخر . ولكن أنا أطلب ذكر الشروط الموضوعة على التعدد لأن ذلك أيضا من ضمن شروط توازن القوى وأعطاء الحقوق لكل طرف ، وهو من ضمن الأمر الألهى .

" فإن خفتم ألا تعدلوا فواحده "

" ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما "

إذا الأفضل - إذا كان فيه أمل أن تصلح ولا تتزوج بأخرى يكون أفضل - ولكن إذا لا يمكن فتزوج بأخرى وأعدل . ويجب أن يتدخل المجتمع والأهل لحماية حقوق الزوجة الأولى . كما تدخل الرسول الكريم لحماية إبنته .

أما ما يحدث فى الغرب فهو خيانه زوجية ، وهو قد يحدث فى أى مكان ... ونعم أيضا مصر .

رابط هذا التعليق

الأستاذ Wa7d

إذا الأفضل - إذا كان فيه أمل أن تصلح ولا تتزوج بأخرى يكون أفضل - ولكن إذا لا يمكن فتزوج بأخرى وأعدل

الموضوع ليس مسألة صلاح الزوجة او عدمه ..

كما قال الجميع أن الله أحل التعدد و لم يقيده بأي شرط ..

فنساء الصحابة لم يكونوا غير صالحين لكي يتزوج الصحابة بأكثر من واحدة ..

موضوع الأفضلية لأكون صادقا معك .. نحن لسنا هنا لنفاضل ..

لأن معنى كلامك أن من يعدد و زوجته ليس بها عيب واحد يكون بذلك قد أخطأ بشكل أو بآخر .. و هذا غير سليم يا سيدي الفاضل .

نعم هي حرة في أن تبقى أن تفارقه .. لكن هو .. لا يستطيع فقيه واحد على وجه الأرض أن يجعله مخطئا ..

الأية التي أوردتها لا تعني تقييد التعدد أبدا ..

فهناك حديث للرسول صلى الله عليه و سلم ..

كان رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم يقسم بين نسائه، فيعدل، ثم يقول (اللهم! هذا فعلي فيما أملك. فلا تلمني فيما تملك ولا أملك).

و الذي لم يكن يملكه الرسول هو الميل القلبي .. و هذا هو كلام الرسول صلى الله عليه و سلم الذي يعد تفسيرا للآية التي أوردت .. لكن العدل المادي فالرسول صلى الله عليه أعدل خلق الله بلا شك .

بالنسبة للأخوات .. نصيحة من أخ لكم و الله

إياكم أن تقعوا في خطأ تأويل الآيات بما تمليه عليكم عواطفكم ..

من حق كل إمرأة ألا ترضى أن تعيش مع ضرة ..

و لكن أن تقول أن الله جعل التعدد مقيدا ..فهذا خطأ كبير و لا دليل عليه ..

و الله بجد دي نصيحة مهمة .. أنصح بها كل أخت في الله .

كما قال الأستاذ الطفشان .. التقييد كان ماديا .. العدل .. النفقة ..الصحة ..

و الله من وراء القصد .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...