اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تعدد الزوجات تكريم للمرأة

حمزاوى

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

قد جاء الشرع متجاوباً مع الفترة فى أن المرأة تحمل وتحيض وتصل الى سن اليأس فى سن قريب فأذن للرجل فى تعدد الزوجات فجاء النظام الاجتماعى ليجعل من تعدد الزوجات عيباً وعاراً وجعل المرأة تسير وراء شيطانها فيحمسها ويجهلها ترفض تعدد الزوجات مع انه من اهم اسباب تكريم المرأة فأيام ان كان تعدد الزوجات منتشراً كانت المرأة عزيزة لا ترضى ذلاً فى البيت ولا ضيماً فية فكانت تعرف ان الرجل إن طلقها فسوف تدخل الى بيت سواه أما اليوم فإن المرأة تشكو الضيم فى بيت زوجها ويقول لها الجميع : أصبرى وتحملى لانها ان خرجت من بيت زوجها فأين تذهب وليس هناك تعدد زوجات وتعامل المطلقة على انها قد اذنبت وينظر اليها المجتمع نظرة مشينة وعلىالجانب الاخر فإن الرجل يرى أن ابنته لابد وأن تعمل وان تتكسب فيبحث عن بلوغها الى درجه علمية سواء كان ذلك مؤهل عال أو فوق ذلك وكلما علت المرأة فى درجتها العلمية كلما ضاقت فرصة الزواج لها فالمرأة الامية (التى على علم بدينا) تكون فرصتها فى الزواج أكبر بكثير من المرأه المثقفة الحاصلة على اعلى الدرجات العلمية والتعليمية لأن المرأة إذا بلغت حداً معيناً من الثقافة فحصلت على الدرجات العلمية العالية ففى هذه الحاله لابد وان تتزوج ممن هو فى مستواها ....(وهذه ليست دعوة الى الجهل والتخلف ولكن دعوة الى الحد من امور اصبح المبالغة سيمتها) إذاً ضاقت فرصة الزواج بها بتضييق من يرغب فيها ونجد فى الطرف الاخر انة تتسع دائرة الزواج عند الرجل عندما تعلو درجتة العلمية وقدرتة المالية فيوجد ذلك نتائج منها ارتفاع معدل العنوسة وأرتفاع سن الزواج ...

هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب

ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب

هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب

وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب

أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب

فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب

ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب

قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب

حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب

ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب

رابط هذا التعليق

• الردود 65
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

يعنى

كل واحد يحاول يكرم زوجته بالزواج عليها مثنى وثلاث ورباع

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق

انا لى تساؤل بسيط أعتقد ان الموضوع ده قد يكون مكان مناسب لطرحه وهو:

لماذا تتساهل بعض الزوجات مع خيانة أزواجهن لهن ويرفضن تماما فكرة زواجهم بثانية؟

{إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}.

{وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}.

رابط هذا التعليق

بغض النظر عن الجزء الديني

لكن دا راي معظم النساء اللي سالتهم السؤال دا

ان الخيانة بتبقى "نزوة" يعني شيء عابر ليه فترة محددة وينتهي

+ انه بيكون في السر والراجل دايما بيكون الغلطان فيه وبالتلي اليد العليا بتكون للزوجة ويكون الحق معاها وصوتها الأعلى وبالتالي ممكن تعمل في الراجل اييييييييي حاجا عقابا له على ما فعل دون ان ينبس ببنت شفه ودون ان يلومها المجتمع

انما موضوع الزواج التاني دي خطوة محسوبة ومحططة من قبل يعني مش نزوة يعني بالتالي شيء دائم

دا غير انه حتى لو كان في السر فهوا مش غلط وبالتالي المجتمع ما بيغلطش الراجل

وراسها براس الزوجة التانية

فلاتستطيع ان تجلد الزوج لزواجه من اخرى

في حين انه زواجها هيا اللي ممكن يكون مهدد بالدمار امام الزوجة الجديدة

وبالتالي

موقفها هنا ضعيف

والمراة تكره الضعف

بس :lol: :roll: :roll:

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق

د. شعنونه

1-بغض النظر عن الجزء الديني

انا شخصيا صعب أوى افصل الموضوع ده عن  الدين.

2-ان الخيانة بتبقى:

*نزوة" يعني شيء عابر ليه فترة محددة وينتهي

انا اعرف رجاله الخيانه الزوجيه عندهم ادمان(مزاج يعنى مش مرض).

بالمناسبه ايه هو تعريف "الخيانه الزوجيه"

هأكمل تعليقى على ردك بعد مانتفق على الdefinition.

*انه بيكون في السر

*الراجل دايما بيكون الغلطان فيه

وبالتلي الزوجة ممكن تعمل في الراجل اييييييييي حاجا عقابا له على ما فعل دون ان ينبس ببنت شفه

ودون ان يلومها المجتمع

3-انما موضوع الزواج التاني

* دي خطوة محسوبة ومحططة  يعني مش نزوة بالتالي شيء دائم

*فهوا مش غلط 

* المجتمع ما بيغلطش الراجل

*وراسها براس الزوجة التانية فلاتستطيع ان تجلد الزوج لزواجه من اخرى

*زواجها هيا اللي ممكن يكون مهدد بالدمار امام الزوجة الجديدة

*المراة تكره الضعف 

{إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}.

{وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}.

رابط هذا التعليق

:D

ماهوا حضرتك او حطينا الدين معانا يبقى الموضوع محسوم اصلا

الحرام بين والحلال بين... :roll:

عشان كدا انا قلت نستثني الدين في راي النساء في الخيانة :lol: :lol:

هممم

بالنسبة لتعريف الخيانة الزوجية

ف دا شيء صعب فعلا..

اولا عشان انا ما اتجوزتش عشان اقدر اعرفه

لكن ها احاول اخمن

:oops: :D :roll:

هوا طبعا شيء نسبي

فيه ستات مجرد نظر زوجها لغيرها او تفكيره في غيرها يبقى خيانة

وستات تانية ممكن تتقبل اييييييييي شيء ماعدا انه واحدا تشاركها زوجها في الفراش

واعتقد والله اعلم ان الجزء الأخير دا هوا الأغلبية.. :roll:

زي ما الشرف عند الرجالة برضه مالوش الا مفهوم واحد بس...

والله اعلم :roll:

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق

أصبرى وتحملى لانها ان خرجت من بيت زوجها فأين تذهب

لا تنسى يا أخ حمزاوى أن المرأة ليست هى الزوجة فقط وإنما هى أيضا الأم وهى المربية الأولى والمعلمة الأولى للأجيال . ولذلك يجب أن نحفظ كرامتها ونعلمها تعليما جيدا إذا أردنا أن ننشئ جيلا طيب الأعراق . ولذلك لا يجب أن نسمح للرجل بالزواج الثانية إلا إذا أثبت أنه مسلم قوى الإيمان - أليس الإسلام هو الذى يحل له الزواج من أخرى - ولا بد أن يدفع للزوجة تعويضا على حسب مستواه المالى .

أما إن الرجل لا يحب ان يتزوج المرأة المتعلمة فهذه إهانه للرجال لو كانت حقيقة .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق

د.شعنونه

1-ده صفحة" هدى الاسلام"

2-الأخ حمزاوى صاحب الموضوع ده و لم يفتحه فى باب آخر. ارجو ألا نكون قد خرجنا عن موضوعه.

3- احنا ممكن نفتح موضوع ثانى فى باب "المناقشات العامه" او "الأسرة"

ايه رأيك؟

على فكره انااتفق معك على تعريفاتك للخيانه الزوجيه بس انا اميل

للأول.

رابط هذا التعليق

فالمرأة الامية (التى على علم بدينا) تكون فرصتها فى الزواج أكبر بكثير من المرأه المثقفة الحاصلة على اعلى الدرجات العلمية والتعليمية لأن المرأة إذا بلغت حداً معيناً من الثقافة فحصلت على الدرجات العلمية العالية ففى هذه الحاله لابد وان تتزوج ممن هو فى مستواها ....(وهذه ليست دعوة الى الجهل والتخلف ولكن دعوة الى الحد من امور اصبح المبالغة سيمتها)

يا أخ حمزاوى أظن أنك مدين بالاعتذار لأخوتك من الرجال... لأن هذه العبارة تحمل اتهاما ضمنيا (أو قد يكون اعترافا :wink: ) بضآلة المستوى الثقافى للرجل الشرقى الذى تكاد تنحصر اهتماماته داخل حدود ثيابه فقط...

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق

....(وهذه ليست دعوة الى الجهل والتخلف ولكن دعوة الى الحد من امور اصبح المبالغة سيمتها)

فى حديث عن الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام... "اطلبوا العلم ولو فى الصين"

و لا أعتقد أن هذه الدعوة لطلب العلم كانت موجهة للذكور دون الإناث... و إلا لما علم الرسول عليه الصلاة و السلام السيدة عائشة و أعدها لتكون "عالمة" فى الدين و معلمة لأمة سيدنا محمد من بعده عليه الصلاة و السلام...!!!!!!

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق

اعتقد ان العنوان الامثل هو تعدد الزوجات حكمة الهية و فوائد اجتماعية

ماهر عبد الله: بعد استقلال المرأة، بعد هذه التغيرات المجتمعية التي شهدتها حتى الساحة العربية فضلاً عن العالم الآخر، بعد أن تذوقت المرأة حريتها وأن تتمتع بحقوقها كشخصية وكيان مستقل، ألم يحن الوقت لمراجعة فكرة التعدد أصلها، مبدأها في الشريعة الإسلامية؟ هل لا تزال الحاجة قائمة إلى التعدد كما نص عليها القرآن؟ 

د. يوسف القرضاوي: نعم، لا زالت الحاجة قائمة إلى.. إلى التعدد، وستظل الحاجة قائمة وكل المجتمعات تعدد، لا يوجد هناك مجتمع يعني لا يعدد، الغربيون الذين يدينون التعدد وينكرونه ويرفضونه هم يعددون، ولكن الفرق بين تعددهم وتعددنا أن تعددهم تعدد لا أخلاقي ولا إنساني ولا يتحمل الواحد يعني مسؤولية في هذا التعدد، ويعاشر أكثر من امرأة ولو حملت هذه المرأة ليس له علاقة بتحمل مسؤولية هذا الولد، ولا ينفق على هذه المرأة، وليس له.. هي شهوة فقط وأنا أذكر يعني أحد الأخوة الخليجيين كان له صديق لا أذكر هو فرنسي أم إنجليزي، يعني سأله قال له: كم امرأة عاشرت في حياتك؟ قال له: والله أنا عندي زوجتان، قال له ولم تعاشر غيرهما؟ قال له لا، لم أعاشر غيرهما، أكثر الناس عندهم زوجة واحدة قال له: أنا عاشرت في حياتي أكثر من ثلاثين امرأة وعمره أربعين سنة في هذا الوقت، قال له: عاشرت أكثر من ثلاثين امرأة كيف تصبر على معاشرة اثنين في طوال حياتك؟ يعني هؤلاء الناس يعددون.. الذين ينكرون.. كل ما في الأمر إن إحنا نحرم الزنا، وهم يستبيحونه، هذا هو الفرق، وعندنا التعدد ليس مطلقاً، يعني ليس مفتوحاً على مصراعيه، كان التعدد قبل الإسلام مفتوحاً على مصراعيه، في الأمم المختلفة عند العرب، وعند الرومان، وحتى في العهد القديم في الكتاب المقدس قالوا: أن داوود كان عنده ثلاثمائة امرأة، مائة زوجة ومائتين من الجواري، وإن سليمان كان عنده 700 امرأة، 300 من الزوجات و400 من الجواري، يعني هذا أمر كان شائعاً، لما جاء الإسلام وضع لهذا الأمر يعني قيداً وشرطاً، أما القيد فإنه منع التزوج بأكثر من أربعة نسوة (مثنى وثلاث ورباع)، فلا زيادة على الأربع، ومن أسلم مثل غيلان الثقفي أسلم وكان عنده عشر نسوة فالنبي –عليه الصلاة والسلام- قال: اختر منهن أربعاً وفارق الباقي، بعضهم أسلم بقي عنده ثمانية، قال له اختر أربعاً، وهكذا فأصبح الحد الأعلى هو الأربع نساء ووضع أيضاً لذلك أيه؟ شرطاً، الشرط هو أن يثق من نفسه بالعدل، يعني يثق.. يكون واثق بالعدل، حتى قال القرآن: (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة)، طبعاً هناك شرط أخر لأي زواج هو أن يكون عنده القدرة على النفقة والقدرة على الإحصان، يعني عايز واحد يتزوج حتى ولو الزوجة الأولى لزم يكون عنده قدرة على النفقة عليها فما بالك بالزوجة الثانية؟ ويكون قدرة.. عنده القدرة البدنية والجنسية فهذان الشرطان: القدرة والعدل (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة(

ومن ناحية الحاجة إلى هذا الأمر الحاجة موجودة، الحاجة قد يتزوج الإنسان امرأة، فيجد أنها لا تنجب فطيب.. ويصبر عليها سنة واثنين وثلاثة وعشرة، ثم يشتاق إلى الأولاد، فيعني، وأنا أعرف كان يعني واحد قريبنا، يكون يعني ابن عم والدتي، وكان رجلاً ثرياً، وتزوج امرأته وكان يحبها وتحبه، وظل معها 25 سنة لا تنجب، وبعدين هي المرأة لصلاحها قالت له لا بد أن تتزوج، قال لها: لا أنا لا، قالت له: لا، لازم تتزوج، وخطبت هي المرأة الزوجة الأخرى ودخل بها وأنجب منها بنين وبنات، فكان الناس في الزمن الماضي يتقبلون هذا الأمر أنا أذكر وأنا في صباي في حارتنا في قرية من قرى مصر كان في الحارة فيها خمسة متزوجون، كل واحد متزوج اثنين وبعضهم يعني جارنا الملاصق يعني اللي بجوار دارنا تماماً كان عنده اثنتان وكانتا كأنهما أختان أو صديقتان حميمتان، ليس بينهما أي..

لمزيد من الاستزادة في هذا الرابط

http://www.qaradawi.net/site/topics/articl...05&parent_id=16

التعدد لة شروط هي العدل و المقدرة المالية و الصحية على الزواج بأخرى .

و يا لها من حكمة .... افترض ان زوجتك عاقر لا تنجب و انت ترغب بالاولاد و هم زينة الحياة هل تطلق زوجتك و تظلمها ام ان تتزوج اخرى بعد التأكد من وجود عيب بها ...... احيانا الزوجة تمرض و لا يستطيع زوجها معاشرتها هل يذهب الى احد الغواني ليشبع غريزتة و من الممكن ان يأتي فيما بعد بطفل لا يعرف لة ابا .......اذا حدث زمن الحروب و قتل من الرجال في الحرب الكثير ماذا تفعل الاخريات او الارامل و هم في زهوة شبابهم و لا يوجد من يتكفل بهم احيانا .......... مشكلة العنوسة الموجودة و معروف طبعا ان الفتيات اكثر عددا من الشباب اين يذهب الزائد هل نتركة عرضة للامراض النفسية ام نتركة عرضة للضياع و الوقع في الرذيلة .

نظرة واحدة منا للغرب و امراضة المؤلمة لنعرف الحكمة من ذلك .

لا انكر وجود من يسيئ لهذا التشريع الالهي و لكن هل عيبا منة ام من التشريع و هم قلة قليلة جدا .

.

الذى تكاد تنحصر اهتماماته داخل حدود ثيابه فقط

:? :shock:

الله غايتنا....الرسول قدوتنا ......القرآن دستورنا ......الجهاد سبيلنا ............الموت في سبيل الله اسمى امانينا.

رابط هذا التعليق

القانون المصرى هو أعظم تطبيق إسلامى لنظام تعدد الزوجات . ولا شك أن نظام تعدد الزوجات هو لحل مشكلة إجتماعية مع إعطاء كل طرف حقه . ولكن بلا شك أيضا أن الأفضل هو أن يتزوج الرجل إمرأة يحبها وتحبه ويحترمها ولا يرضى أن يجرح كرامتها وتكون الأسرة من زوج وزوجة هى مؤسسه مثالية لتنشئة الأولاد . وربنا مايجيب مشاكل يتضطر الرجل أن يستجدم حق الزواج من أخرى . ولكن إذا حدث ووجد الرجل نفسه فى وضع يضطره لطلب الزواج من أخرى فيجب أن يتسم تصرفه بالعدل والتدين وحفظ كرامة زوجته الأولى ويكون متأكد أنه لا يوجد حل آخر أمامه غير الزواج من أخرى .

كل ده كوس بس إيه علاقة تعدد الزوجات وعدم تعليم المرأة أو أن الرجل يخشى الزواج من المرأة التى قد تكون أذكى منه ؟!!!! كما ذكر الأخ حمزاوى .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

اسفين يا استاذ حمزاوي على الخروج

مفيش مشاكل انا مش عارف انتوا لية عملين تكليف

يا أخ حمزاوى أظن أنك مدين بالاعتذار لأخوتك من الرجال... لأن هذه العبارة تحمل اتهاما ضمنيا (أو قد يكون اعترافا ) بضآلة المستوى الثقافى للرجل الشرقى الذى تكاد تنحصر اهتماماته داخل حدود ثيابه فقط...

لا اعتقد انى مدين لأحد بشىء فهذا الرأى أخذتة من تجارب وأحتكاكات واستفاده من الاخرين (فلقد تعودت ان ابتداً من حيث انتهى الاخرون) ولن ارد على الاهانة الذى اشتمل علية الرد (الذى تكاد تنحصر اهتماماته داخل حدود ثيابه فقط)

اطلبوا العلم ولو بالصين، فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم

التخريج (مفصلا): العقيلي في الضعفاء وابن عدي في الكامل والبيهقي في شعب الإيمان وابن عبد البر في العلم عن أنس

تصحيح السيوطي: ضعيف‏

ارجوا من الاخوة والاخوات الا يضعوا لنا الاحاديث الضعيفة

و إلا لما علم الرسول صلى الله علية وسلم عائشة (رضى الله عنها) و أعدها لتكون "عالمة" فى الدين و معلمة لأمة سيدنا محمد صلى الله علية وسلم من بعده

صح .....كلام ذى الفل ويأيد كلامى ولا ينفية ان لابد ان يكون اهتمام المرأة (والرجل بالطبع) بالعلوم الاسلامية يكون على الاقل مساوى لأهتمامهم بالعلوم الدنيوية

شكراً للأخوة BenNeal و شيكو على الرد مفيد بالفعل

رابط هذا التعليق

السلام عليكم
اسفين يا استاذ حمزاوي على الخروج
مفيش مشاكل انا مش عارف انتوا لية عملين تكليف
يا أخ حمزاوى أظن أنك مدين بالاعتذار لأخوتك من الرجال... لأن هذه العبارة تحمل اتهاما ضمنيا (أو قد يكون اعترافا ) بضآلة المستوى الثقافى للرجل الشرقى الذى تكاد تنحصر اهتماماته داخل حدود ثيابه فقط...

لا اعتقد انى مدين لأحد بشىء فهذا الرأى أخذتة من تجارب وأحتكاكات واستفاده من الاخرين (فلقد تعودت ان ابتداً من حيث انتهى الاخرون) ولن ارد على الاهانة الذى اشتمل علية الرد (الذى تكاد تنحصر اهتماماته داخل حدود ثيابه فقط)

اطلبوا العلم ولو بالصين، فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم
التخريج (مفصلا): العقيلي في الضعفاء وابن عدي في الكامل والبيهقي في شعب الإيمان وابن عبد البر في العلم عن أنس

تصحيح السيوطي: ضعيف‏

ارجوا من الاخوة والاخوات الا يضعوا لنا الاحاديث الضعيفة

و إلا لما علم الرسول صلى الله علية وسلم عائشة (رضى الله عنها) و أعدها لتكون "عالمة" فى الدين و معلمة لأمة سيدنا محمد صلى الله علية وسلم من بعده
صح .....كلام ذى الفل ويأيد كلامى ولا ينفية ان لابد ان يكون اهتمام المرأة (والرجل بالطبع) بالعلوم الاسلامية يكون على الاقل مساوى لأهتمامهم بالعلوم الدنيوية
كل ده كوس بس إيه علاقة تعدد الزوجات وعدم تعليم المرأة أو أن الرجل يخشى الزواج من المرأة التى قد تكون أذكى منه ؟!!!! كما ذكر الأخ حمزاوى .

انا لا اطالب بعدم تعليم المرأة (كيف وهى من سيربى اطفالى) ولكن لا أطالب بالمبالغة فى التعليم وقد وضحت وجة نظرى فى الموضوع بأعلاه

شكراً للأخوة BenNeal و شيكو على الرد مفيد بالفعل

رابط هذا التعليق

هل الاصل هو التعدد أم الزوجة الواحدة؟

السؤال يختلف تاريخيا باختلاف المجتمع

المجتمعات السامية (العرب، العبرانيين، الخ) كان عادتهم التعدد

مجتمعات اخرى كانت عادتها الزوجة الواحدة (الرومان، و عنها المسيحية)

و الامر مازال اجتماعي الى درجة كبيرة

يعني عناك مجتمعات تتقبل هذا و مجتمعات لا تتقبله، حتى داخل الدين الواحد

يعني في الريف غير المدينة

و في فلسطين و السعوية غير مصر و دمشق

مثلا، في الكاثوليكية، من المستحيل لرجل الدين الزواج

و لكن في الاندلس، كان هناك رجال دين عندهم "جواري" (يعني ليست زوجة قانونا، و لكن زوجة عمليا)، و المجتمع يتقبل هذا الامر

بعد سقوط المسلمين هناك، حاول رجال الدين المسيحي هناك اجبار هؤلاء الرهبان على التخلي عن جواريهم، فما كان منهم الا ان فروا الى الجزائر و اسلموا، حفاظا على عائلاتهم!!!

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق

هل الاصل هو التعدد أم الزوجة الواحدة؟

السؤال يختلف تاريخيا باختلاف المجتمع

أستاذى الطفشان

ردا على سؤالك المنطقى ، أعتقد أن الأصل هو زوجه واحده لأنه عند بداية الخليقه خلق سبحانه و تعالى زوجـه واحـــده لأبينا آدم عاش معها عمـره كله و هو عمر يقدر بمئات السنين .

بمعنى أن اللـه سبحانه و تعالى و هو العالم بخليقته لم يعطى آدم سوى زوجه واحده ، و لكنه سمح بالزواج بأكثر من زوجه تحت شروط تكاد تكون غير متحققه و أهمها شرط العــــدل بين الزوجات ، و من لا يقدر على العدل فعليه العوده الى القاعده الأصليه و هـى الزوجــه الواحــده .

و اللـــه و رسوله أعلـم .

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...