اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الأسئلة الممنوعة فى دار الأفتاء


ابو جيداء

Recommended Posts

  • الزوار

أ/ أشرف حسين

لماذا التحتمل على شخصى؟ كنت أتوقع أن يكون الخلاف فى الرأى فى الموضوع! على اى حال قرئت ردك رقم 51 و مشاركتك رقم 54 و سأجاهد نفسى ان اكون موضوعيا و أرد على كل نقطة تفصيلا، فليسع صدرك الرد.

كتب

أشرف حسين

اولا..احب ارحب بـ الضيف الفاضل..أ/ شريك

و اسمح لي اسجل اعجابي الشديد ب الديباجه المحترمه

اللي اكيد اخدت من وقت و ذهن حضرتك الكثير عشان تشيل الغشاوه من على عينينا..

أشكرك على الترحيب، و أن وصفت الديباجة بالمحترمة.

و ما إستدعى الأمر وقت أو تفكير كثير، أما الغشاوة فنعوذ بالله أن تكون على أعين الغالبية من الناس، إنما هى على أعين فئة ضالة مُضللة، لا يسعهم إلا تشكيك الناس فى كل شىء، حتى لا يبقى للناس اى ثابت يتمسكون به، فتسود الفوضى للأبد. هداهم الله و هدانا.

كتب

أشرف حسين

عموما..انا يا محترم مش داخل اخش معاك في جدال عقيم

خصوصا و كما اظهرت مقدرتك الفائقه فى التلاعب بـ الالفاظ

و ترتيبها بشكل يخدم رؤيتك الشخصيه فقط او (رؤيتهم)و الله اعلم..

نهينا عن الجدل المؤدى لشحن النفوس و إثارة البغضاء، أشكرك على ذلك.

أما التلاعب فقد يراه البعض كذلك و يراه آخرون غير ذلك، لك رأيك و مطلق الحرية فى قناعتك الشخصية.

و جميل أن ذكرت " و الله أعلم" فهو أعلم بنيتى.

كتب

أشرف حسين

انا بس عندي كام سؤال

(1) مين اللي أعطاك الحق في انك توصف عامة الناس الغيورين علي مصلحة البلد

و الشرفاء منهم بـ (المندفعين من السُذج)..

(2) وايه اللي احنا أخدناه من العقول الحصيفه المتزنه من امثالك غير اللف و الدوران

لأخفاء حقائق واضحه وضوح الشمس..

(3) حضرتك أخدت الدفاع عن دار الافتاء على عاتقك

و كأنك مفتي الديار القادم..يا اخي احب اعرف هو انت مصري ولا عايش في كوكب تاني..

(1) أنا قلت فى معرض حديثى ( المندفعين من السُزج) و لم أقول ان الشرفاء الغيورين هم ( المندفعين السُذج) أما الشرفاء الغيورين على البلد فلا اعتقد أن من صفاتهم تحطيم كل شىء بطريق التشكيك! كما أن الشرفاء يعملون للتغيير و لا يكتفون بمجرد الصراخ و العويل،

أما السًذج فهم من يسمحون لمن يلبسون الياقات البيضاء و يعيشون فى الرفاهية و المكيفات بأن يستفذوا مشاعرهم و يجعلون من أنفسهم وقود المحرقة، بينما الرؤس المدبرة فى الرفاهية و الأمان.

أما " من أعطانى الحق" فالحق يا أستاذ أشرف ينتزع و يأخذ بقوة، فالحق الذى لا تسانده القوة هو وهم فى عقول الضعفاء و من يقبل أن يـُعطى الحق عليه بالتبعية أن يقبل بان يُنزع منه هذا الحق و ليس هذا من صفات الحر. إلى متى سننتظر أن يمنحنا الأخرين الحق؟ هذا رأى و ليس لى صلاحية أن ألزم به غيرى.

(2) " الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها أخذها" فمن وجد فى كلام "العقول الحصيفة المتزنة" كما وصفتها أى حكمه فله أن يأخذها و إن لم يجد فليعرض عن ذلك، فهل فى هذا ما يستدعى العصبية؟

و قد يكون ما تراه أنت " لف و دوران" له معنى عند شخص آخر، أما الحقائق فقد قدمت فى معرض خطابى ما أعتقده حقيقة شرعية، أتيت ببينتى، فمن رأى غير ذلك فلياتى بالبينة بشكل موضوعى . للاسف تم تحويل النقاش لنقد شخصى و وصف للمقاصد و النوايا بدون أى بينة عدا أن الكلام لا يـُرضى فكر البعض. أنا وضعت حقائق فقهية ثابتة واضحة وضوح الشمس فمن لم يرضى عنها فلينقد القواعد الفقهية، و لا مشكلة فى ذلك فلربما ياتى ببينة تـُفيد.

(3) أنا لم اقل أبدا أنى إدافع عن "دار الإفتاء" فليسوا بحاجة لدفاعى و لست و كيلا عنهم، فمن أين أتتك هذه الفكرة؟ بل أنى قدمت فى أول كتابتى بما يلى:

كتب

شريك

مع علمى الشديد بأنى لست دار الإفتاء التى قصدها. لكن مادام (علمه) مكنه من صياغة السؤال و أحتار ( عدم علمه) فى طلب الإجابة من درار الإفتاء و ما يبدوا عليه ظاهر الأمر إنه حاول معرفت الإجابات من معارفه و لما بلغ به و بهم الشوق ( للعلم ) منتهاه بعث للدار يسئلها ثم كانت فكرة أن يضعوها على المنتديات !

لعل و عسى يطفىء أحدا نار شوقه و شوقهم للإجابة،

أجبت عن أسئلة أدعى واضعها أن صديقة لا يعرف إجابتها و أنه لم يتلقى أجابة من " الدار" فهل وضع الإسئلة ليجاوب عليها احد ام أن الهدف هو وضع الإسئلة حتى لا يجاوب عنها احد؟ أليس ذلك غريباً. المنتديات يتبادل فيها الناس الرأى، حجة بحجة و بينة ببينة، و قد أجبت بما أعلم و عندى من السعة أن أقبل بالراى الآخر فى الموضوع و ليس التجريح الشخصى.

كما أنى لست مفتى مصر القادم و لست المفتى السابق، و ما أهمية الحديث عن شخصى إن كنت مصرى و لا غيره و ان كنت هنا ولا فى حتة ثانية. هل ذلك يؤثر فى مناقشة الفكر.؟

كتب

أشرف حسين

البلد غرقانه فى الفساد و بتتسرق بـ شكل ممنهج تحت سمع و بصر جميع موظفين الدوله الكبار

مش دار الافتاء بس و مـ حدش سمع عن صوت واحد مسؤل كبير بيقدر جحم مسؤليته

بـ ما (يرضي الله) او بينتقد احولنا و حكومتنا على الملاء..عارف ليه

عشان تاني يوم هيخسر وظيفته و يمكن يتسجن كمان

لا يختلف أحد معك فى أن الفساد إستشرى بشكل مشؤم، و أنه تغلغل بشكل سرطانى يكاد يكون فى كل المؤسسات العامة بل وفى الخاصة أيضاً، و المتخاذلين و البطانة الفاسدة تفعل ما تشاء، و أنت وضعت يدك تماما على السبب الغالب و هو الخوف من فقدان الوظيفة و " الرزق" بغض النظر عن حله و حرمانيته عند كثيرين بدون أن أعمم.

كتب

أشرف حسين

و انت داخل بـ منتهى الغرابه تختار كلمات من مداخلتي بشكل انتقائي فج

و تطرش في وشي بكلام اجوف من عينة

القاعدة الفقهية الرصينة و بينة يقينية الدلالة قطعية الثبوت

يا اخي اصحى بقي و انزل عيش معانا عـ الارض و استخدم نعمة البصر و البصيره

لو ربنا كرمك بيهم اصلاً

كلمات تدور فى محتوى واحد هو الغضب الكاسح و إسوداد صورة المستقبل، فهذه هى الصفة المشتركة فى الكثير ومن الحديث و كونى ركزت عليها لا يعيب الإمر شىء، فما غير ذلك من المعنى العام، و سوف أراعى ذلك لاحقا بنقل المداخلة إجمالا و تقسيمها لاتمكن من الرد على كل فقرة على حدة كما أفعل الآن.

اما الطراش فيؤسفنى أنك تلقيت المعنى هكذا، ولا أعلم لماذا لا يعجبك النص " يقينية الدلالة قطعية الثبوت" فهكذا تكتب فى كتب الفقه و فى بعض كتابات القوانين. أما عن الصحو فالكل صاحى لكن ترى كم منهم متيقظ؟

و احمد الله على نعمة البصر راجيا أن يديمها بفضله و أن يلهمنا جميعا بصيرة تتعدى البصر.

كتب

أشرف حسين

و بص حوليك و لا انت فاكر عشان كونك مسلم يبقي لازم و حتما تكون تابع و تسمع وتنفذ

من اولي الامر و خلاص ..

انت عاوز ايه نقعد في بيوتنا نقراء فى المذاهب الاربعه و نموت مـ الجوع

و نغرق في الفساد اكتر و كتر و لا نتفرغ لرضاعة الكبير قبل الصغير

و لا ندور على شويه بول صالحين للشرب و الي اخره من الكلام الفارغ اللي بتحشو بيه عقول أولادنا

المسلم له عزة نفس بالحق تأبى التبعية و الذلة، و سلوكه تجاه ولى الأمر يحكمه مبدأ " السمع و الطاعة" إجمالاً، فإن أخطأ الولى أو ضل فالواجب النصح و تقديم المشورة، فإن طغا و تكبر و اصر على الخطأ، فالخروج عليه يحتم أن تكون لدى من طالب الخروج من القوة و القدرة ما يجعله يـُحدث التغيير فى إتجاه الصلاح فعلا ، إما إن لم يكن شأنه كذلك فيُعد فعله فى هذه الحالة من قِبل الفتنة التى تودى للإقتتال الداخلى و إين الإصلاح فى ذلك..

و رأيى الشخصى أن لا قوى ولا إتجاهات فى البلد على الإطلاق تتوافر لديها هذه القدرة فالأحزاب نائمة فى ثبات عميق و عندما تفيق تفيق فقط لمحاولة البقاء و الحفاظ على مكاسب معظمها شخصى. و الشعب بمعظمه غارق فى حياته اليومية لهثا وراء لقمة العيش عند " الغلابة فعلا" و وراء كماليات الموبيل و السيارة و التكييف و التصييف و التفاخر و الفشخرة عند نسبة لا يستهان بها من " الكبار و المترفين" فأين هى قوى الإصلاح المحتملة؟؟ لا يوجد إلا صراخ و عويل! هذا رأى شخصى لا يلزم سواى. لكنه رأيى و لى حرية فى أن افكر و ان اقول ما أفكر فيه.

أما بعض الفتاوى الغريبة فأعتقد أن الردود عليها سبقت الكتابة فى الموضوع من زمن و على سبيل المثال ما ذكرته انت:

- موضوع رضاعة الكبير، تم محاسبة من قال بذلك و فصله على ما اذكر.

-أما موضوع " بول الرسول" فمرتبط بحادثة كانت و أنتهت منذا اكثر من 1400 سنة ، فلا داعى لإثارة ذلك الآن ، ما الفائدة اصلا، و لم يوجد من يدعى أن البول محفوظ لعهدنا ، فالموضوع منقطع و منتهى.

و غير ذلك من الأقوال التى تقع تحت مسمى الجدل الضار، لا يـُلتفت إليها.

كتب

أشرف حسين

يا اخي حرام عليك..البلد محتاجه ولادها المخلصين بشده الايام دي

فيها ايه لو واظفة قلمك الممتاز ده للدفاع عن قضايا الناس الغلابه المزكورين

في الاسأله عبثية المضمون على حد قولك ..

و يا اخي ايه وجه العبث في مضمون الاسأله..

هو مش في ناس فعلا بتموت في طابور العيش..هو مش فعلا في مواطن اتقتل عل يد

اخوه عسكري الامن المركزي عشان اتجراء و طلب حقه في انه يعيش مستور..

طب قول لي نسأل مين يعني..العبثيه ان احنا ندفس رؤسنا في الوحل اكتر و كتر

يا استاذ اشرف انا أوظف قلمى و يمينى فى ما أعتقده صوابا بغض النظر عن فكر الآخرين و أعتقد أن ذلك حق مكفول للجميع، و أدافع فيما أستطيع أن أحدث فيه تغيرا، أما ما لا استطيع ف " لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت و عليها ما أكتسبت" و ما لا استطيع تغيره بفعلى اسعى للحديث و الحوار فيه، فإن كـُممَ فمى تبقى نيتى و هى أضعف الإيمان و يعلمها الله الذى لا يخفى عنه شىء.

أما العبثية فى الكلام فهى فى طرح سؤال مطلوب أن لا يجاب عنه إبدا أو تقال إجابة محددة لا تخدم إلا التشكيك فى المسؤل ايا كان. ثم تهييج المشاعر ثم تحفيز الناس و إثارتهم .. ثم ماذا يريدون بعد ذلك.. يثور الناس بلا أى نوع من الرؤيا لما بعد ذلك أو القيادة، زى ما قلنا الأحزاب و القوى " الوطنية الأخرى" غارقين حتى الثمالة فى محاولة البقاء و الحفاظ على المكاسب الخاصة و فى تصفية صراعاتهم الداخلية للإستأثار بالسلطة. وقتها لن يبقى إلا فوضى عارمة تأتى فعلا على الاخضر و اليابس، أعنى ما بقى منهم!

العبثية فى الفعل هى أن يقدم الناس على عمل عشوائى يهدف للتغير، يعلمون ما يريدون تغيره و لكن لا يعلمون كيف يغيرون و لا إلى ما سيئول إليه هذا التغيير، إن لم يكن ذلك عبثية فما هى العبثية؟

يتبع

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 108
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

  • الزوار
كتب

أشرف حسين

و ردا على سؤالك عن اتهامي لهم ظناً .. انا مش بتهم حد بقدر اني زعلان عليهم و علينا

دول علمائنا اللي المفروض يكونو قدوه لينا و هما اول ناس لازم يعملو على صلاح حال البلد

و انا عن نفسي عارف مسؤليتي أمام ( ربنا سبحانه و تعالى)

و ربي يعلم مـ في قلبي و ضميري..

أنا أتفهم غضبك و غيرتك على العلماء و على مستقبل البلد و ان ما كتبته جاء فى هذا السياق، فرجاء ان تتفهم أيضا إن إعتراضى جاء فى السياق نفسه، ولا شك عندى أن الغالبية تسعى نفس السعى و إن إختلف المنهج. فلنحمد الله على ما وفقنا للإتفاق فيه و لنعزر بعض فيما إختلفنا فيه. و أسئل الله لى و لك ان تكون نوايانا فيما يحب و يرضى و أن يعيننا و يعين الجميع على الصلاح و الإصلاح.

كتب

أشرف حسين

و كلمه اخيره

نعم انا لا اخفي حبي و احترامي للزعيم جمال عبد الناصر و لكن هذا لا يعني انني

اعيش في الماضي كل مـ هناك اني احترمه لشخصه و مواقفه التي تحسب له..

اكيد لو قلت نفس الكلام ده عن مبارك سعدتك هـ تكون في غاية الانشكاح

كان ناصر زعيما له من الإيجابيات ما يذكر له و له من السلبيات ما بقى للآن و كذا كان سابقه، و كذا كان لاحقه الزعيم السادات، و مبارك ليس أستثنائاً من القاعدة. لا أشكك فى وطنية أيا منهم و يقينا لكل منهم مأثر جيدة يذكرها من يعترفون بالفضل، و أكيد لكل منهم أخطاء يذكرها التاريخ و لو نسيها الناس، "و يبقى وجه ربك ذى الجلال و الإكرام" سيقف الجميع أمامه فى يوم عظيم. الزعماء حكاية أخرى او حكايات ربما يجىء وقت او موضوع لمناقشتها هنا.

كتب

أشرف حسين

عموما..اقراء هذه الكلمات المباركه..يمكن تفهم

( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون )

و هذه ايضا

( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك

أضعف الإيمان )

( إن الحلال بيّن والحرام بيّن ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وأن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، إلا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب )

أشكرك على الكلمات المباركة و الذكر الحكيم. و على الحوار الطيب و إن شابه الشدة، فهكذا هى طبيعة الحوار و المحاورة.

أ/ أبو جيداء

لماذا ثورة الغضب هذه، هل كنت تود أن تبقى الاسئلة بلا إجابة؟ فلم وضعتها اصلا على منتدى عام؟

أنت تركت المناقشة فى أصل الموضوع و تحولت بدلا من نقد الفكر لنقض شخص كاتب الفكر و التهكم و السخرية الغير مبررة، فهل على الناس أن توافق على ما تقول و إلا اصبحوا الأعداء؟ مع ذلك سأرد عليك تفصيلاً.

كتب

أبو جيداء

انت قلت فى ردك على هبة

كتب

شريك

أزيدك من الشعر بيت .. أو أبيات، يوجد إيضا بعض الشيوخ قطاع خاص فى الفضائيات و على الكاسيتات المحظورة.

و آخرين من خارج الحدود، أمطرو كنانة الله فى ارضه بأنواع من الفقه على سبيل المثال الفقه الطالبانى ، الفقه البن لادنى، الفقه الوهابى، الفقه الكازاخستانى ، الفقه الباكستانى بأنواعه، الفقه الخومينى، و الخامينائى، الفقه الصدرى، الفقه الحماسى و الذى أنشق و أستكبر و زاد عن اصله الإخوانى و السوق مليان اصناف

هل هؤلاء اللذين قصدتهم لحومهم مسمومة ؟؟

ان قلت نعم سأقول لك انت تعرضت لهم بالتهكم الواضح من ذكر التعددية فى المذاهب

ان قلت لا سأقول ك وهل هؤلاء لايعتبرهم البعض علماء ؟؟؟

وسنصل الى جزئية مهمة وهى .. من هو رجل الدين او العالم فى نظرك؟؟

أتعلم من قرأ الأية " لا تقربوا الصلاة" و أكتفى بذلك؟ كان عليك ان تتحرى قراءة باقى مداخلتى لتفهمها و لتصل للسؤال فى مشاركتى الاصلية و و قد نقلتها ثانيا و غيرت لون السؤال حتى تراه هذه المرة!

كتب

شريك

و أزيدك من الشعر بيت .. أو أبيات، يوجد إيضا بعض الشيوخ قطاع خاص فى الفضائيات و على الكاسيتات المحظورة.

و آخرين من خارج الحدود، أمطرو كنانة الله فى ارضه بأنواع من الفقه على سبيل المثال الفقه الطالبانى ، الفقه البن لادنى، الفقه الوهابى، الفقه الكازاخستانى ، الفقه الباكستانى بأنواعه، الفقه الخومينى، و الخامينائى، الفقه الصدرى، الفقه الحماسى و الذى أنشق و أستكبر و زاد عن اصله الإخوانى و السوق مليان اصناف.

أقول لكِ : ... إلى آخر الفقرة و كانت تذكرة لعضو آخر.

عندما نشكك فى ذمة و ضمير شيوخ دارسين للعلم الشرعى كابرا ً عن كابر على الوسطية الإسلامية بين المذاهب الرصينة، فهل تعتقدى أن هناك رئى دينى محل ثقة؟ قولى لى بربك من أين تريدين إستقاء الفتاوى و الأحكام ، أمن شىء من ما سبق أم ننزح للفردية فى الدين بعد أن تحولنا للفردية فى الحياة الإجتماعية و العامة و يفهم كل إنسان الدين على هواه من الكتب التى "" قالوا له"" أنها هى كتب العلم الحقيقية، ستجدين فى النهاية أن " "من قالوا" " هم من أتباع إحد الأنواع الفقه السابقة. و لو فيه حاجة تانية يسعدنى أن أعرفها.

الآن يصبح سؤالك :

هل هؤلاء الذين قصدت أن لحومهم مسمومة؟

يصبح سؤالك هكذا غير ذى موضوع لأنك لم تكلف نفسك عناء قرائة باقى المداخلة، السؤال غير ذى موضوع و ما ترتب عليه و هما الخياران الذين وضعتهما أنت كإجابة. فانا وضعت أنواع من الفقه الوارد و المتوعد من خارج الحدود لاسئل هل فيه ما يـُرضى؟ أم ان هناك فقه آخر يُرضى؟ أم يفسر كل من شاء حسب ما يرى؟ لم اتعرض لنقد علمائهم سواء بالإسم او المضمون.

اما ذكرى للشيوخ " القطاع الخاص" على الفضائيات فلعلك تتابع القنوات الفضائية ( أو ربما تجلس فى برجك العاجى و لا تتابعها ) لترى بنفسك، هذا إقرار بحقيقة واقعة و ليس تهكما و نفس المقولة تقال عن شرائط الكاسيت المتداولة فى الشوارع و جزء ليس باليسير منها جاء من خارج الحدود معظمها لا يـُعرف شىء عن المُحدث فيها.

أما سؤالك عن من هم علماء الدين فى نظرى؟ فهناك موضوع مفتوح فى المنتدى فى هذا الشأن قد يترائى لى المشاركة فيه لاحقا.

يتبع

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

المكرمين إدارة منتدى محاورات المصريين

الاعضاء الكرام

الزوار

كتبتُ رئيا و ردا على هذا الموضوع لم افاجأ بالمعارضة أو رفض الفكر فهكذا هى شؤن الحوار. و برغم نذرا ليس باليسير من الإستفزاز فقد رددت على الأعضاء بموضوعية بقدر ما استطعت. لكن كاتب الموضوع الأصلى لا ادرى ما علته! يهاجم بشكل خارج عن الحدود و خارج عن الردود و كان لم يقرأ الرد اصلاً،!! قلنا ماشى ما يجراشى، خليه بكره يهدأ، إلى أن تفاجات بهجومه على شخصى فى ثورة لا مبرر لها، لماذا؟ لمجرد ان كتبت رد على أسئلة " صديقة" ؟ ربما كان يفضل ان تبقى الاسئلة بلا إجابة او ان الإجابة لا تتمشى مع هواه!

لكن لا عزر له فى التجريح الشخصى بداية من مشاركة رقم# 49 و مع ذلك جاهدت نفسى صبرا حتى يقرأ الردود فربما يعود للحوار المتزن، و لم يحدث! و انتظرت أن يقوم أحد من الإدارة بتذكيره بقوانين المنتدى و البعد عن التجريح و الإستفزاز الشخصى، و للاسف لم يحدث.

إلى ان قرأ أخيرا ردودى، فما كان منه إلا طغيان أكثر.فى رده #59 اما و إن الوضع هكذا فأعتقد ان حقى فى الرد مكفول فى الشكل كما فى الموضوع، وقد رددت فى الموضوع سابقا و حان الآن الرد فى الشكل.

و الشكل الذى أختاره بإرادته هو التعريض بشخصى و التريقة و ما إلى ذلك، لذا سأمارس فى ردى القادم عليه حقى و اكيل له بنفس المكيال الذى إختاره. هو بذاته، لن أتجاوز عن ما كتبه هو ، هكذا يقتضى ميزان العدل، و آمل أن لا تقف قوانين المنتدى فى وجه ردى كما لم تقف فى وجه كلماته المبعثرة.

أسئلكم عزرا فيما ستقرأون فكما جاء كلامه سيُرد عليه ، بعدها أعود للموضوعيه و لعل الكاتب الاصلى يستوعب الدرس و يعود للموضوعية.

أملا بعد مراجعة مداخلتى الحالية إبقاء الرد كما هو بلا حذف أو تحرير، فإن إستدعى الأمر فليحذف ردى كاملا، و لن أحمل عليكم غاضبا فى ذلك. ولكم الشكر على سعة الصدر.

كتب

أبو جيداء

من فضلك اين ردود الأخ شريك على الفتاوى؟؟؟

بحثت لم اجدها

كان أحرى أن تجد الردود و تقراها و تحاول فهمها قبل ان تبادر بكلام خارج الموضوع لا يخدم القضية التى تناقشها.

مداخلتك التالية رقم (49) تعدت حدود الموضوعية بكثير إلى التهكم و السخرية الشخصية، لذا وجب على الرد بمضمون يقابل مضمونك فى الحوار

فقد راجعت كتاباتك فى هذا الموضوع و وجدتك تعرف نفسك فى ذات الموضوع:

فى ردك على أ/

ابو محمد

كتب

أبو جيداء

ولعلك تذكر عشان احنا عواجيز زى بعض

و فى رد تالى لابو محمد

كتب

أبو جيداء

تعليق لا يصدر الا من سياسى مخضرم وقد يجوز انة تم اعتقالة مثلى

و فى ردك على أ/

mzohairy

كتب

أبو جيداء

تونس بالنسبة لى دولة عربية اسلامية وكنت ازورها بصفة مستمرة كأستاذ زائر

أى إنك تعرف نفسك بلفظك على أنك

عجوز

سياسى مخضرم و معتقل سابق

أستاذ جامعى سابق

هكذا عرفت نفسك و سأراعى الخلفية التى حرصت على تعريف نفسك بها فى ردى عليك، و المنطلق الذى تكتب منه بناء على ما قلته أنت عن خلفياتك و خبراتك ، أنت طلبت التهكم و السخرية و إليك ما طلبته:

كتب

أبو جيداء#49

واقول لك العبث والغفلة فى استخدامك الفاظ لاتليق ولا تصلح ان تخاطب بها واضع الأسئلة أو الأعضاء اللذين علقوا على الموضوع ..

أقول لك يا أستاذ يا زائر ، ما تعودت أن تخاطب به " التلاميذ " أحتفظ به لتخاطب به التلاميذ، و عليك أن تـُعلم من تضع لهم الاسئلة كيف يخاطبوك لكن ليس لسواهم، هؤلاء فقط يمكنك ان تملى عليهم ما يصح و ما لا يليق.

أما أن تقول لى " ما يصح و ما يليق" فأنت لست أهل لذلك و غير مؤهلاً أصلا لذلك.

كتب

أبو جيداء

الا اذا كنا نجلس فى غرزة لتعاطى الحشيش فأصبنا بالغفلة .

إن كنت لا تدرى إين تجلس فكيف تريد أن تشارك فى سياسة دولة يا مخضرم؟ فأسئل نفسك إين انت، هذه مشكلتك وحدك فإبحث لها عن حل مع نفسك و عندما تعرف إين أنت بالتحديد تعالى إتكلم! هل عرفت الآن معنى الغفلة ؟ أم تريد شرحاً يا سياسى يا مخضرم!

كتب

أبو جيداء

فمن فضلك انتقى حروفك حتى تتناسب وتليق بأشخاص اعضاء فى الحوارات ..

ليس فى كلامى أى خروج عن اللياقة لكن

" اللى على راسة بطحة بيحس بيها"

و احتفظ بتوجيهاتك لنفسك أو من هم فى تبعيتك أو فى ولايتك فالحديث يتم فى منتدى حوارات حر و ليس فى " معتقل".

كتب

أبو جيداء

وأين هو الهدف المنشود الذى تجلى فهمك واكتشفتة ؟؟

غريب جدا، ألم تقرأ الردود، قلت لك تحفيذ المندفعين و البسطاء من الناس، يعنى إثارة مشاعرهم بدون أى عائد موضوعى، فما قدموا حلولا ، فقط جو من الإثارة البغيضة و إشاعة للشائعات و الإنقسام و الفتن.

هل وصل لفهمك ما أكتشفته الآن؟

أم يلزم الأمر محاضرة؟

يتبع

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار
كتب

أبو جيداء

وما ظنة البعض من عامة العامة كما قلت أن دار الأفتاء وضعت نفسها فى موقف الأستهزاء . هى كذلك فعلا بعدم الرد على الأسئلة والا قلى ياصاحب الفكر الخاص _ عكس عامة العامة _ لماذا لم ترد دار الأفتاء ؟؟

أما عن شهادتك بأنى صاحب فكر خاص فلن تقدم و لن تأخر شىء، و الإستهزاء لن يفيدك، قلت لك أنت لست أهل لذلك و غير مؤهل له ايضا.

أما عن سؤالك لماذا لم ترد دار الإفتاء ، فلعلك تسألهم هم فلست ممثلا لأحد او بديلا عن أحد.

ثم أن أمرك غريب و سلوكك متناقض!!

فى البداية إستنكار لردى على أسئلة " صديقك" التى وضعتها بيدك، ثم تعود و تسألنى عن دار الإفتاء! لماذا لم ترد؟

لكن مادمت لا تعرف إجابة و تشتهى المعرفة فإليك:

عشرات الاسباب أوقعها قد يكونوا فى غنى عن الدخول فى مهاترات متكررة ،

و أقرأ قول الله تعالى فى وصف عباد الرحمن:

" و عباد الرحمن الذين يمشون على الإرض هونا، و إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً"

كتب

أبو جيداء

اتفق معك فى ماقلت ( أما التعليق و الحوار فهو مفتوح و جائز... مهما كانت شدته مادام فى حدود الإحترام و أدب الحوار و الموضوعية ) ولكنى لا اراك تعمل بما تقول

لا يعنينى فى كثير او قليل ان تتفق معى و أنت فى هذه الحالة من التناقض و الشك.

لكن لتعلم إن لم تكن تعلم أ ن من لا يعمل بما يقول و من يقول بما لا يعمل هم المنافقين و حدهم و القذف فى ذمم الناس بدون علم أو بينة هو صفة يربأ بها عن نفسه المؤمن الحق، فتخير موقعك.

أما إنك تقول لا اراك.

فهذا شأنك،

فإن كنت لا ترى الشمس شمسا فكيف أقنعك؟؟؟

كتب

أبو جيداء

والا فسر لى معنى وعلى من تعود الفاظك مثل

حتى يعلم من لا علم له و يصمت من كان هدفه التشويش

واضح أن الفهم إستعصى عليك ، طيب أفهمك بالراحة:

على المرجفين و الذين فى قلوبهم مرض وغيرهم فى المدينة و غيرها

و المشككين و أصحاب جداول الأعمال الغير واضحة ،

على من يزايد هموم الناس و لا يقدم لهم حل .

كتب

أبو جيداء

فالواضح من طرحك للجملة الأخيرة إنك صاحب علم فلو تفضلت فسر لنا من فضلك ياصاحب العلم

أما شهادتك ثانيا لى بالعلم يا مخضرم فلا تلزمنى، فكما أوضحت لك سابقا لا ان أهل لتحكم على ولا انت مؤهل لذلك!

فوفرها لمن يطلبها منك بإعتبارك مُعلما

أو من فى ولايتك بإعتبارك "كبيرهم الذى علمهم"

أو أتباعك العائدون من " سويسرا" ربما يرغبوها.

أما لو كان قصدك السخرية فيكفيك ردى هذا ايضا.

كتب

أبو جيداء

شكرا لتفهمك

العفو

كتب

أبو جيداء #59

الغريبة لم ارى هذا الرد من قبل رغم مرور يومان على الطرح !!!!

لك ان تسأل نفسك عن الغفلة الآن للمرة الثانية، فربما ترى الإجابة التى يراها الكل و عجزت أنت عن أن تراها.

و ياريت تقول كنت بترد على إيه بالتحديد لما أنت ما كنتش شايف الردود!

كتب

أبو جيداء

الأخ شريك .

كيف سمحت لنفسك ان ترد على اسئلة خشى المخول لهم الرد ان يردوا عليها !!!!

و ما أدراك " أنهم يخشون الرد" ألم اقل لك ربما فقط قالوا لواضع الإسئلة سلاما!ً

أنت تريد الأسئلة أن تبقى بلا إجابة ولا إيه؟ و شايف كده من كلامك أن الرد لازم يكون بالسماح! يا ترى من مين بالظبط! اكيد مش منك إنت،

و المفروض تكون عارف إن طلب السماح بالإجابة فى الفصل فقط مش فى منتدى مفتوح للمحاورات .

يتبع

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار
كتب

أبو جيداء

وياريت ردودك كانت مقبولة او منطقية . لم اكن اتصور ان هناك من يتطوع للمداهنة دون ان يطلب منة ذلك

إيه ده ؟؟؟ الصوت ده طالع من فين ؟؟؟

بسم الله، إنصرف، إنصرف، إنصرف

مين ده اللى بيتكلم عن المنطق؟؟؟ اللى بيرد على الناس من غير ما يقرأ اللى كتبوه!!

صحيح اللى إختشوا.....

كتب

أبو جيداء

لكن لاعجب فمن يصنع الطغاة كثيرين . كل ما ارجوة الا تكون كمن تنطبق علي الآيات

{الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً }

شايفك بتتقمص دور الواعظ،، كله جايز !

و صدق الله العظيم فيما قال و لم يزل قائلاً حكيماً عليماً سبحانه إذ قال:

"وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون"

كتب

أبو جيداء

وبمناسبة علمك الغزير الذى سمح لك ان ترد بالأنابة عن جهات الفتوى

ما رأيك فى التعذيب وهتك عرض الرجال فى اقسام البوليس ومن هتك عرضة كيف يقتص لنفسة ؟؟

تانى : أنت لست أهلا و لست مؤهلا لتحكم على علمى غزير ولا لأ، خلى السلطوية ديه للجنة الإمتحانات. ماشى!؟

غريب ردك و تناقضك فى كلامك، تستنكر أن إجيب سابقا ً ثم تعود لتطلبى منى أن أجيب بالنيابة!، الله يهديك! ثم إنى قلت لك فى بداية الكلام أنى لست دار الإفتاء التى خاطبها" صديقك الباحث عن الإجابة"

لكن ليس غريباً فأنت ترد قبل ان تقرأ و يبدوا أنك حتى بعد أن قرات لم تستوعب ما قراته.

الآن يعرف الجميع أحد الأسباب الهامة لتدهور مستوى الخريجين!

على أى حال مادمت تريد الإجابة صراحة فما على إلا ان إجيب عسى ان تقرأ الإجابة هذه المرة قبل ان تبادر بالرد و الهجوم!

عسى أن تكون أستخدمت اللفظ فى موضعه و لم تقصد شىء آخر.

كبداية أحب ان أوضح تعريف هتك العرض:

"هو ملامسة اعضاء العفة فى رجل أو إمرأة من شخص غريب بدون إذنه دون حدوث مواقعة"

و فى التشريع الإسلامى لم يُشرع حدا ً لتلك الجريمة و لكن تعزير يحدده القاضى حسب ملابسات الحدادثة، و يشدد التعزير فى وجود عوامل أخرى مثل صغر سن الضحية أو أن الهاتك للعرض من المُوكل لهم حماية الناس " كالشرطة فى هذه الحالة" أو إختلاف جنس الهاتك عن جنس المهتوك عرضه او وقوع الحادثة تحت التهديد بإيذاء جسدى و غيرها من عوامل التشديد.

و يرتفع التعزير فى حالات خاصة إلى أقصاه عندما ينطبق على الفعل ما يحيله إلى الإفساد فى الإرض و الحرابة عندها يقرر القاضى حسب ما يراه القتل أو الصلب او تقطيع الإيدى و الإرجل من خلاف او النفى ، سواء تعزيرا او حدا.

و فى القانون الوضعى هو ذات التعريف و تندرج تحت الجنايات و لها نفس العوامل المُشددة. و يعاقب عليها جنائياً بعقوبة السجن و قد يكون الشغل و النفاذ و للقاضى التشديد حسب الملابسات و وجود عوامل تشديد العقوبة. و للمجنى عليه العودة على الجانى بالقضية المدنية لطلب التعويض عما أصابه من أضرار مختلفة.

و قطعا فى كل الأحوال يحتاج الإمر إلى إثبات التهمة على المتهم ولا يكفى غالبا مجرد الإدعاء و لذلك وسائل فى الشرع و فى القانون الوضعى و لن اخوض اكثر فى هذا الموضوع، فلربما هو الآن فى أيد القضاء و إن لم يكن فالحق لا يسقط عند الله، و هو الحكم العدل ، المنتقم الجبار.

عسى ان يكون ما تقصده هو فعلا " هتك العرض و ليس شىء آخر". فإن كنت ترغب أن تسئل عن شىء أخر فسأجيبك إن كنت أعلم.

كتب

أبو جيداء

انتظر ردك يامن ذكرتنى بشخصية الأخ كمال الشاذلى فى مجلس الشعب المصرى .

كان يحترمة كل اعضاء الحزب الوطنى وما ادراك ما الحزب ..

الأخ كمال الشاذلى !!!!!!!!

غريبة! تقول الأخ؟؟؟

يا ترى أخوية دم ولا نسب ولا بلديات ولا فى الدين و لا الوطن ولا "الحزب" ولا العمل ولا البزنس؟

على كل حال كمال الشاذلى ثارت حوله أقاويل كثيرة! و يعلم الله الحق منها و الباطل و ما يخفى! لكن الشىء الأكيد إنه كان مُلم بكل كبيرة و صغيرة فى البلد فخلال فترة طويلة كوزير لمجلسى الشعب و الشورى ما من سؤال أو إستجواب او إعتراض فى اى مجال فى البلد إلا و كان حاضرا ً بالرد فورا بالإرقام و التواريخ. هو عقلية فذة حقا ً و هذا يحسب له كإدارة . أما ما يحسب عليه او إنه متورط فى ما هو غير مشروع فالإيام دول و جولات. و الحق قائم لقيام الساعة و لن يضيع و إن طال الوقت.

هذا و قد أنهيت للتو إجابتى عن " ما لم تـُحيط به علما ً" و حتى أرى ردك القادم أقول لك:

ختاماً..سلاما ً.

القراء المحترمين، الإدارة يعلم الله أنى تحريت الموضوعية و الحيادية قدر طاقتى، فاعزرونى للإطالة و إعزرونى لإنتصارى لحقى المشروع فيما كتبت أخيرا.

نهاية

رابط هذا التعليق
شارك

إيه ده أيه .. إيه ده ... إيه ده .. انتوا مستغلين اني مريضة و مش متابعة و بتتخانقوا مع حد غيري :)

لا استنوا

أنا اخيرا قدرت اقوم من السرير كم ساعة بس حد يتفضل بتلخيص الخناقة لو سمحتوا علشان صحتي ما تستحملش اقرا كل ده مرة واحدة

مين معترض على ايه بقى ؟؟؟؟

ملحوظة :-

حاجة واحدة لحقتها ان الأخت هية ردت على أحد الأعضاء و بتسأل بأي صفة تجيب انت عن اسئلة موجهة للأزهر فتعجبت صراحة ...

لما هي الأسئلة موجهة للأزهر و نحن غير مؤهلين بالرد عليها أمال أبو جيداء طرح الموضوع ليه أساسا !!!!!

رابط هذا التعليق
شارك

مش عايزين نتعبك يا نينا

لكن بما انك قومتى من على السرير......اتفضلى جاوبى على الاسئلة :)

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

إيه ده أيه .. إيه ده ... إيه ده .. انتوا مستغلين اني مريضة و مش متابعة و بتتخانقوا مع حد غيري :)

لا استنوا

أنا اخيرا قدرت اقوم من السرير كم ساعة بس حد يتفضل بتلخيص الخناقة لو سمحتوا علشان صحتي ما تستحملش اقرا كل ده مرة واحدة

مين معترض على ايه بقى ؟؟؟؟

ملحوظة :-

حاجة واحدة لحقتها ان الأخت هية ردت على أحد الأعضاء و بتسأل بأي صفة تجيب انت عن اسئلة موجهة للأزهر فتعجبت صراحة ...

لما هي الأسئلة موجهة للأزهر و نحن غير مؤهلين بالرد عليها أمال أبو جيداء طرح الموضوع ليه أساسا !!!!!

ربنا مايجيب خناق والف سلامة عليكى

سبب طرح الموضوع هو كشف هروب رجال الدين من الرد على الفتاوى التى لن تعجب الحكام واصحاب الكراسى ..

اما الإجابات فهى معروفة بالفطرة .

دمتى بخير

كل طير راجع بعد التعب بعد السفر

كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر

رابط هذا التعليق
شارك

إيه ده أيه .. إيه ده ... إيه ده .. انتوا مستغلين اني مريضة و مش متابعة و بتتخانقوا مع حد غيري :)

لا استنوا

أنا اخيرا قدرت اقوم من السرير كم ساعة بس حد يتفضل بتلخيص الخناقة لو سمحتوا علشان صحتي ما تستحملش اقرا كل ده مرة واحدة

مين معترض على ايه بقى ؟؟؟؟

ملحوظة :-

حاجة واحدة لحقتها ان الأخت هية ردت على أحد الأعضاء و بتسأل بأي صفة تجيب انت عن اسئلة موجهة للأزهر فتعجبت صراحة ...

لما هي الأسئلة موجهة للأزهر و نحن غير مؤهلين بالرد عليها أمال أبو جيداء طرح الموضوع ليه أساسا !!!!!

ربنا مايجيب خناق والف سلامة عليكى

سبب طرح الموضوع هو كشف هروب رجال الدين من الرد على الفتاوى التى لن تعجب الحكام واصحاب الكراسى ..

اما الإجابات فهى معروفة بالفطرة .

دمتى بخير

الله يسلمك يا أبو جيداء

بس ايه هي الفطرة ؟؟؟ و من يحددها ؟ و لو كانت الايجابات بالفطرة فلماذا طرحت الموضوع بقى ؟

لكي نناقش و نحاول ان نصل لايجابة و لا من باب العلم بالشيء

يعني أرجع للأسئلة و أحاول أجيب و لا أوفر على نفسي الجهد لأني ممنوعة منه :)

تم تعديل بواسطة Nina Hussien
رابط هذا التعليق
شارك

مش عايزين نتعبك يا نينا

لكن بما انك قومتى من على السرير......اتفضلى جاوبى على الاسئلة :)

تعبك راحة يا هبة بس بصراحة لسة ما قرأتش الحوار بالكامل و اخشى ان أعيد ما قيل فأصبح كمن يقوم باختراع العجلة من جديد :)

رابط هذا التعليق
شارك

إيه ده أيه .. إيه ده ... إيه ده .. انتوا مستغلين اني مريضة و مش متابعة و بتتخانقوا مع حد غيري :)

لا استنوا

أنا اخيرا قدرت اقوم من السرير كم ساعة بس حد يتفضل بتلخيص الخناقة لو سمحتوا علشان صحتي ما تستحملش اقرا كل ده مرة واحدة

مين معترض على ايه بقى ؟؟؟؟

ملحوظة :-

حاجة واحدة لحقتها ان الأخت هية ردت على أحد الأعضاء و بتسأل بأي صفة تجيب انت عن اسئلة موجهة للأزهر فتعجبت صراحة ...

لما هي الأسئلة موجهة للأزهر و نحن غير مؤهلين بالرد عليها أمال أبو جيداء طرح الموضوع ليه أساسا !!!!!

ربنا مايجيب خناق والف سلامة عليكى

سبب طرح الموضوع هو كشف هروب رجال الدين من الرد على الفتاوى التى لن تعجب الحكام واصحاب الكراسى ..

اما الإجابات فهى معروفة بالفطرة .

دمتى بخير

الله يسلمك يا أبو جيداء

بس ايه هي الفطرة ؟؟؟ و من يحددها ؟ و لو كانت الايجابات بالفطرة فلماذا طرحت الموضوع بقى ؟

لكي نناقش و نحاول ان نصل لايجابة و لا من بابا العلم بالشيء

يعني أرجع للأسئلة و أحاول أجيب و لا أوفر على نفسي الجهد لأني ممنوعة منه :)

لو الدنيا اتمنعت كلها من الجهد الا أنتى :blink:

واضح انك لسة مقرأتيش الموضوع

ارجعى لسياق الطرح والردود وللحديث بقية

تحياتى

تم تعديل بواسطة ابو جيداء

كل طير راجع بعد التعب بعد السفر

كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر

رابط هذا التعليق
شارك

إيه ده أيه .. إيه ده ... إيه ده .. انتوا مستغلين اني مريضة و مش متابعة و بتتخانقوا مع حد غيري :lol:

لا استنوا

أنا اخيرا قدرت اقوم من السرير كم ساعة بس حد يتفضل بتلخيص الخناقة لو سمحتوا علشان صحتي ما تستحملش اقرا كل ده مرة واحدة

مين معترض على ايه بقى ؟؟؟؟

ملحوظة :-

حاجة واحدة لحقتها ان الأخت هية ردت على أحد الأعضاء و بتسأل بأي صفة تجيب انت عن اسئلة موجهة للأزهر فتعجبت صراحة ...

لما هي الأسئلة موجهة للأزهر و نحن غير مؤهلين بالرد عليها أمال أبو جيداء طرح الموضوع ليه أساسا !!!!!

ربنا مايجيب خناق والف سلامة عليكى

سبب طرح الموضوع هو كشف هروب رجال الدين من الرد على الفتاوى التى لن تعجب الحكام واصحاب الكراسى ..

اما الإجابات فهى معروفة بالفطرة .

دمتى بخير

الله يسلمك يا أبو جيداء

بس ايه هي الفطرة ؟؟؟ و من يحددها ؟ و لو كانت الايجابات بالفطرة فلماذا طرحت الموضوع بقى ؟

لكي نناقش و نحاول ان نصل لايجابة و لا من بابا العلم بالشيء

يعني أرجع للأسئلة و أحاول أجيب و لا أوفر على نفسي الجهد لأني ممنوعة منه :)

لو الدنيا اتمنعت كلها من الجهد الا أنتى :D

واضح انك لسة مقرأتيش الموضوع

ارجعى لسياق الطرح والردود وللحديث بقية

تحياتى

طيب ما توفر عليا المجهود و تحدد لي ارقام الردود التي تحمل الخلاف

رابط هذا التعليق
شارك

[]طيب ما توفر عليا المجهود و تحدد لي ارقام الردود التي تحمل الخلاف

مسألة صعبة بالقطع

فما ارآة انا صواب قد يراة غيرى غير ذلك

والردود مش كتيرة يعنى كان زمانك قرتيها

تحياتى

كل طير راجع بعد التعب بعد السفر

كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر

رابط هذا التعليق
شارك

وجهة نظر جيدة

والمقصود هنا من موضوع الطرح اظهار مدى ضعف رجال الدين المعينون امام الحكام . فلو طرحت سؤآل مثلا من مبدأ ان القاعدة الفقهية تقول ان الأمر شورى . واخذت وجهة النظر هذة وقلت هل يجوز توريث الحكم بأنتخابات مزورة ؟؟ هل هذا جائز شرعاً ؟ بالطبع لن يجيبك احد !!

اما لو سألت هل يجوز التعرض بالنقد لشخص الرئيس ؟ على الفور ستصدر الفتاوى التى تحرم ذلك . وسيقولو لك ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ )

بل ان مفتى السعودية مثلا اصدر فتوى بتحريم انتقال لاعب كرة من نادية الى نادى آخر , لأن النادى الذى يوجد فية اللاعب يترأسة احد الأمراء !!! وهكذا غالبية العلماء . وحسبنا اللة ونعم الوكيل

اما سؤآلك ماذا لو جاءت الإجابة على غير هواي ؟؟؟؟؟

فالرد امامك حلين .. الأول ان تتصرف من تلقاء نفسك وسيقال عنك وقتها انك ارهابى متطرف ووجد لديك فى منزلك اوراق تثبت انك من تنظيم القاعدة !!

والثانى ان تستكين وتلتزم الصمت ..

شكرا اخى اسد على مرورك

خضوع أهل الدين للسلطة جاء في عصور الاضمحلال على مدى التاريخ العالمي

سواء ما قبل الثورة الفرنسية

أو أيام فترات الضعف في الحقبة الفرعونية

أو أيام الاحتلال في مصر و ابسط مثل عليه الشيخ حسن في فيلم الزوجة التانية حين طلق زوجة من زوجها ظلم و زوجها لغيره دون فترة عدة على أساس " السجلات سجلتنا و الدفاتر دفاترنا "

نفس ما خرج به طنطاوي حين قال الاضراب بدون اذن حرام ...

لكن السؤال ...

لماذا تسأل جهة لم تعد تثق في حكمها أو ايجابتها ؟؟؟

لو كنت تريد ايجابة حقا فإسأل أي شيخ أزهري تثق به

و ان كنت تسأل لمجرد اثبات المثبوت أساسا و احراجهم ... فتلك الأمور لم تعد تعنيهم كثيرا

رابط هذا التعليق
شارك

وليه الواحد يتعب نفسه في كتابة الأسئلة دي

شيوخ الأزهر دول موظفين في الدولة و فتاويهم تفصيل

كنت اتمنى ان يجيىء اليوم الذى يقيل الأزهر الوزارة ويعين وزارة تهتم بشئون العباد

شكرا جويرية على المرور العطر

الذى يقيل الوزارة هو البرلمان أو أنت و أنا و ليس علماء الأزهر .... على أساس تضع صلاحية إقالة الوزارة بأيدى الأزهر ؟ هل تطالب رجال الأزهر أن يتحولوا إلى زعماء بدلا منك و منى ؟

أعجبتنى مقولة الفاضل محمد فى إحدى المداخلات :

قلت سابقا ان نوع اسئلة صديقك تعتبر بالنسبة لعلماء الفتوى من الاسئلة العبثية ، وأكررها مرة أخرى الآن ، وأزيد عليها " أن أمة تعيش وتبنى حياتها فى امور السياسة والحكم على فتاوى رجال الدين ، هى أمة ميتة ولاتستحق العيش ، وان عاشت فالبهائم افضل منها لان البهائم لن تنتظر فتوى تقرر لها متى تنطح ومتى ترفس أو تعض ، بل ستفعل ذلك بشكل تلقائى كردة فعل على الظلم والمهانة التى تتعرض لها بعد أن يفيض بها الكيل لان ذلك حقها فى الحياة.

من حقك و حقى أن نغضب و لسنا فى حاجة لتفسير هذا الغضب بسبب دينى مشروع !! من حقى أن أرفض الضريبة العقارية لأنى أراها غير عادلة و غير منطقية دون الحاجة لإيجاد سبب دينى لذلك ....

من حقى و حقك أن أرفض آليات الدخول للجامعة و المسماة "مجموع الثانوية العامة" دون أن يطالبنى أحد بإيجاد أو إقتراح البديل ....

من حقنا جميعا أن نغضب و نحتج و لسنا مطالبين بتقديم تفسير دينى لهذا الغضب.

يجب أن تظل المسائل الدينية و الآراء الشرعية فى سياقها و لا نطلب من علماء الأزهر أن يثوروا و يتحولوا لزعماء سياسيين بدلا منا.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

وجهة نظر جيدة

والمقصود هنا من موضوع الطرح اظهار مدى ضعف رجال الدين المعينون امام الحكام . فلو طرحت سؤآل مثلا من مبدأ ان القاعدة الفقهية تقول ان الأمر شورى . واخذت وجهة النظر هذة وقلت هل يجوز توريث الحكم بأنتخابات مزورة ؟؟ هل هذا جائز شرعاً ؟ بالطبع لن يجيبك احد !!

اما لو سألت هل يجوز التعرض بالنقد لشخص الرئيس ؟ على الفور ستصدر الفتاوى التى تحرم ذلك . وسيقولو لك ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ )

بل ان مفتى السعودية مثلا اصدر فتوى بتحريم انتقال لاعب كرة من نادية الى نادى آخر , لأن النادى الذى يوجد فية اللاعب يترأسة احد الأمراء !!! وهكذا غالبية العلماء . وحسبنا اللة ونعم الوكيل

اما سؤآلك ماذا لو جاءت الإجابة على غير هواي ؟؟؟؟؟

فالرد امامك حلين .. الأول ان تتصرف من تلقاء نفسك وسيقال عنك وقتها انك ارهابى متطرف ووجد لديك فى منزلك اوراق تثبت انك من تنظيم القاعدة !!

والثانى ان تستكين وتلتزم الصمت ..

شكرا اخى اسد على مرورك

خضوع أهل الدين للسلطة جاء في عصور الاضمحلال على مدى التاريخ العالمي

سواء ما قبل الثورة الفرنسية

أو أيام فترات الضعف في الحقبة الفرعونية

أو أيام الاحتلال في مصر و ابسط مثل عليه الشيخ حسن في فيلم الزوجة التانية حين طلق زوجة من زوجها ظلم و زوجها لغيره دون فترة عدة على أساس " السجلات سجلتنا و الدفاتر دفاترنا "

نفس ما خرج به طنطاوي حين قال الاضراب بدون اذن حرام ...

لكن السؤال ...

لماذا تسأل جهة لم تعد تثق في حكمها أو ايجابتها ؟؟؟

لو كنت تريد ايجابة حقا فإسأل أي شيخ أزهري تثق به

و ان كنت تسأل لمجرد اثبات المثبوت أساسا و احراجهم ... فتلك الأمور لم تعد تعنيهم كثيرا

انا والله ما سألت :lol:

دى اسألة وجهها صديق لى يعمل بالصحافة لدار الأفتاء وبالطبع هو يعلم تماماً انهم لن يجيبو عليها

والمقصود من فعلتة هذة اظهار ضعف المؤسسة الدينية فى مصر امام توجهات السلطة .

شكرا نينا

كل طير راجع بعد التعب بعد السفر

كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر

رابط هذا التعليق
شارك

وليه الواحد يتعب نفسه في كتابة الأسئلة دي

شيوخ الأزهر دول موظفين في الدولة و فتاويهم تفصيل

كنت اتمنى ان يجيىء اليوم الذى يقيل الأزهر الوزارة ويعين وزارة تهتم بشئون العباد

شكرا جويرية على المرور العطر

الذى يقيل الوزارة هو البرلمان أو أنت و أنا و ليس علماء الأزهر .... على أساس تضع صلاحية إقالة الوزارة بأيدى الأزهر ؟ هل تطالب رجال الأزهر أن يتحولوا إلى زعماء بدلا منك و منى ؟

أعجبتنى مقولة الفاضل محمد فى إحدى المداخلات :

قلت سابقا ان نوع اسئلة صديقك تعتبر بالنسبة لعلماء الفتوى من الاسئلة العبثية ، وأكررها مرة أخرى الآن ، وأزيد عليها " أن أمة تعيش وتبنى حياتها فى امور السياسة والحكم على فتاوى رجال الدين ، هى أمة ميتة ولاتستحق العيش ، وان عاشت فالبهائم افضل منها لان البهائم لن تنتظر فتوى تقرر لها متى تنطح ومتى ترفس أو تعض ، بل ستفعل ذلك بشكل تلقائى كردة فعل على الظلم والمهانة التى تتعرض لها بعد أن يفيض بها الكيل لان ذلك حقها فى الحياة.

من حقك و حقى أن نغضب و لسنا فى حاجة لتفسير هذا الغضب بسبب دينى مشروع !! من حقى أن أرفض الضريبة العقارية لأنى أراها غير عادلة و غير منطقية دون الحاجة لإيجاد سبب دينى لذلك ....

من حقى و حقك أن أرفض آليات الدخول للجامعة و المسماة "مجموع الثانوية العامة" دون أن يطالبنى أحد بإيجاد أو إقتراح البديل ....

من حقنا جميعا أن نغضب و نحتج و لسنا مطالبين بتقديم تفسير دينى لهذا الغضب.

يجب أن تظل المسائل الدينية و الآراء الشرعية فى سياقها و لا نطلب من علماء الأزهر أن يثوروا و يتحولوا لزعماء سياسيين بدلا منا.

استاذ عادل

المفروض ان تكون المؤسسة الدينية اعلى سلطة فى الدولة . فالدين سياسة ودولة . لا كما نفعل نحن ونقول الدين منفصل عن السياسة . وعندما يكون رجل الدين يخشى الله ولا يخشة الحكام ستنصلح احوالنا .

واقرب من يكتشف اوجة الفساد هم العلماء وسأضرب مثلا لذلك . فى ازمة رغيف الخبز مثلا . تجد مبررات الحكومة هى زيادة السكان واستغلال البعض لموضوع الدعم . . هنا كل مايملكة المواطن ان يطالب بتوفير رغيف الخبز .. اما المسألة لو اخضعتها للدين فو جب محاسبة المقصرين والمفسدون فى الأرض من المسئولين الذين لا يهمهم الا المصالح الشخصية . ولم يطبقوا مبدأ اذا تعثرت بغلة فى الشام لسألنى الله لماذا لم تصلح لها الطريق ياعمر ..

نعم يجب ان يمتلك شيخ الأزهر صلاحية تغيير الحكومة لأنة عندما يفعلها سيفعلها من منظور دينى . لا مجاملات لفلان وعلان ..

واسألك استاذ عادل .. متى غير المصريون وزارة من عهد عبد الناصر ال الآن ؟؟؟؟؟؟

ولعلم الحكام بأهمية رجل الدين احيطك علما ان شيخ الأزهر يعتبر فى منصب رئيس وزراء . ولكن دورة مغيب

.. شكرا استاذ عادل

كل طير راجع بعد التعب بعد السفر

كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر

رابط هذا التعليق
شارك

وليه الواحد يتعب نفسه في كتابة الأسئلة دي

شيوخ الأزهر دول موظفين في الدولة و فتاويهم تفصيل

كنت اتمنى ان يجيىء اليوم الذى يقيل الأزهر الوزارة ويعين وزارة تهتم بشئون العباد

شكرا جويرية على المرور العطر

الذى يقيل الوزارة هو البرلمان أو أنت و أنا و ليس علماء الأزهر .... على أساس تضع صلاحية إقالة الوزارة بأيدى الأزهر ؟ هل تطالب رجال الأزهر أن يتحولوا إلى زعماء بدلا منك و منى ؟

أعجبتنى مقولة الفاضل محمد فى إحدى المداخلات :

قلت سابقا ان نوع اسئلة صديقك تعتبر بالنسبة لعلماء الفتوى من الاسئلة العبثية ، وأكررها مرة أخرى الآن ، وأزيد عليها " أن أمة تعيش وتبنى حياتها فى امور السياسة والحكم على فتاوى رجال الدين ، هى أمة ميتة ولاتستحق العيش ، وان عاشت فالبهائم افضل منها لان البهائم لن تنتظر فتوى تقرر لها متى تنطح ومتى ترفس أو تعض ، بل ستفعل ذلك بشكل تلقائى كردة فعل على الظلم والمهانة التى تتعرض لها بعد أن يفيض بها الكيل لان ذلك حقها فى الحياة.

من حقك و حقى أن نغضب و لسنا فى حاجة لتفسير هذا الغضب بسبب دينى مشروع !! من حقى أن أرفض الضريبة العقارية لأنى أراها غير عادلة و غير منطقية دون الحاجة لإيجاد سبب دينى لذلك ....

من حقى و حقك أن أرفض آليات الدخول للجامعة و المسماة "مجموع الثانوية العامة" دون أن يطالبنى أحد بإيجاد أو إقتراح البديل ....

من حقنا جميعا أن نغضب و نحتج و لسنا مطالبين بتقديم تفسير دينى لهذا الغضب.

يجب أن تظل المسائل الدينية و الآراء الشرعية فى سياقها و لا نطلب من علماء الأزهر أن يثوروا و يتحولوا لزعماء سياسيين بدلا منا.

لا فض فوك يا أستاذ عادل

أوجزت فأنجزت

أرى ان الموضوع يتفرع كثيرا و لم نخرج منه سوى بتفرعات لا طائلة من ورائها

ثم إنني أسأل ثانية ما جدوى الموضوع ؟

هل مطلوب رد على الأسئلة أم مجرد استنكار ؟

رابط هذا التعليق
شارك

انا والله ما سألت :D

دى اسألة وجهها صديق لى يعمل بالصحافة لدار الأفتاء وبالطبع هو يعلم تماماً انهم لن يجيبو عليها

والمقصود من فعلتة هذة اظهار ضعف المؤسسة الدينية فى مصر امام توجهات السلطة .

شكرا نينا

يا أستاذ أبو جيداء

انت اللي وضعت الأسئلة هنا

معناها انك انت اللي بتسأل هنا

مش العو أكيد يعني و لا ايه ! :roseop:

رابط هذا التعليق
شارك

غريب امرك يا نينا

على الاقل الاستاذ ابو جيداء كشف لنا ما لا نراه فى المؤسسة الدينية التى للاسف كنا نثق بها

و اناعن نفسى كنت اثق بها تماما

الان عرفت و تيقنت من تبعيتهم العمياء للنظام الفاسد...حسيبهم الله

ثم يا ستى اعتبرى الموضوع فضفضة

عايزة تقولى رأيك قولى مش عايزة بلاش

و لو عايزة تجاوبى على الاسئلة كمان جاوبى....ممكن يكون عندك العلم الفقهى الكافى.....و ليه لأ :roseop:

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      منشورات عبر فيس بوك فيديوهات عبر يوتيوب مقالات فى الصحف لقاءات فى البرامج عدد لا نهائى من المتابعات حدث كرعرض الصفحة
    • 0
      شهدنا جميعا خلال الأسابيع القليلة الماضية عددا من الجرائم الغريبة على مجتمعنا وربما لا يخلو مجتمع من المجتمعاعرض المقال كاملاً
    • 1
      السؤال الأول يُحمل قطاع كبير من الأقباط المصريين المعاصرين «عمرو بن العاص» وزر فتح مصر عام 641م ميلادية، أى قبل أكثر من 1500 عام من الآن، بل إن كلمة «فتح» التى اتفق المؤرخون على استعمالها فى كل ما يخص دخول المسلمين إلى مصر، تتحول إلى غزو فى بعض المواضع رغم أن للكلمتين دلالتين مختلفتين علميًا وتاريخيًا، ورغم الخطأ الشائع الذى يحاول من خلاله القارئ الحكم على حوادث تاريخية بعيون معاصرة بعيدة عن سياقها وزمنها ومعطياته. الفتح لغة يعنى الدخول فى بلد والاستقرار فيه، فى حين يعنى الغزو قتالاً يعود ا
    • 13
      البداية مع برامج "البرابخ" .. و كان هناك شبه اجماع علي فائدة منعها .. ثم جاء الدور علي برنامج ساخر " البرنامج " و بدات اصوات الأحتجاج علي المنع تتعالي ... ثم طالت السكينة برنامج المفروض ان يكون تنويري " مع إسلام " و تزايدت الأحتجاجات ... و الان برنامج " جمع مؤنث سالم" بدون سبب واضح مع تواتر اخبار انه جراء ضغوط امنية !!!! هل منع تلك البرامج في صالح مشوار المجتمع المدني السليم الذي نريده جميعآ ام ارساء لأداة قمع جديدة تحدد مسار الأخبار التي يجب ان يسمعها المواطنين و من خلالها يتم توجيه الراي
    • 2
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوكم / محمد محسن ( مبرمج حاسب آلي ) استفساري حول إستقدام زوجتي وابني للسعودية ولي بعض الأسئلة التي أتمنى من الله أن يوفقكم في مساعدتي بها انا في المملكة من شهر وكم يوم ومهنتي في الإقامة (مبرمج حاسب آلي) ومؤهلي العلمي (بكالوريوس نظم المعلومات الإدارية) ومكاني خميس مشيط كانت الجواز قد رفض في القنصلية في القاهرة بسبب أن المهنة غير مطابقة للمؤهل مع العلم أنها تقنياً مطابقة تماماً للمؤهل ، كلمنا واسطه وتم التأشير الرجاء منكم تطميني هل من الممكن رفض الإستقدام في
×
×
  • أضف...