اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حول ضرب النساء


~Heba~

Recommended Posts

الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده وبعد

كان في ذهني كلام كثير جدا علي هذا الموضوع ولكن تعثرت عيني قدرا وأنا أبحث في جوجل علي رابط أظن أن الإقتباس تم منه ولكن لم يتم إقتباس كل الكلام فأرجوا ان نقرأ الموضوع كاملا الذي أظن أنه تم الإقتباس منه ثم نكمل النقاش

هذا هو الرابط

ملحوظه فعلا لا اعرفمن الكاتب ولا من وراء هذا الموقع ولكن مجرد أني شعرت أن وضع الرابط لقراءة الموضوع كاملا قد يكون مفيدا

والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 47
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

ما هو يا هوبة أحكام الشرع لكل الناس بأختلاف طبقاتهم و تعليمهم

وفي ناس مش بتيجيي غير بالضرب لأن هيا اصلا كانت بتضرب في بيت ابوها فمفيش طريقة حتنفع معاها غير كدة

يعني واحد متجوز واحدة سليطة اللسان سيئة الخلق يطلقها و يشرد أولاده أحسن و لا الضرب أحسن

و بعدين حتي الضرب ليه شروط أن ميبقاش علي الوش و ميسبش أثر و يبقي ضرب مش مبرح يعني ضرب تأديب مش أنتقام

الرسول صلي الله عليه و سلم في الحديث في معناه بيقول لخادم عنده غلط في حاجة ( لولا خوفي من القصاص لضربتك بهذا السواك )

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

((النكاح رقّ، فلينظر أحدكم أين يضع كريمته))
((استوصوا بالنساء خيرًا ، فإنهن عوانٍ عندكم))

صدق رسول الله صلي الله عليه و سلم

طبعا الجواز زي الأسر

متقدريش تخرجي من غير اذن الزوج متقدريش تستقبلي حد في بيتك غير بأذنه

متقدريش تاخدي اي قرار في حياتك غير بعلمه

طبعا مش بنحس بالكلام ده في حالة لو الزوج كويس حيبقي كل شئ بالتفاهم و التراضي

لكن لو واحد عايز يقرف الواحدة حييقرفها

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده وبعد

كان في ذهني كلام كثير جدا علي هذا الموضوع ولكن تعثرت عيني قدرا وأنا أبحث في جوجل علي رابط أظن أن الإقتباس تم منه ولكن لم يتم إقتباس كل الكلام فأرجوا ان نقرأ الموضوع كاملا الذي أظن أنه تم الإقتباس منه ثم نكمل النقاش

هذا هو الرابط

ملحوظه فعلا لا اعرفمن الكاتب ولا من وراء هذا الموقع ولكن مجرد أني شعرت أن وضع الرابط لقراءة الموضوع كاملا قد يكون مفيدا

والحمد لله رب العالمين

فعلا يا استاذ نصر

الكلام الى اقتبسته من الموقع ده

لكنى لم ادرج الوصلة عشان متبقاش المشكلة فى خلاف مع موقع سلفى

الموضوع باختصار ان الناس فى الموقع ده مبيعملوش حاجة فى حياتهم غير ينقلوا عن كتب من شيوخ قدامى و نفس الكلام الموجود فى الاقتباس موجود فى عدة كتب كانت عندى و مسحتها (لانه مش عاجبنى اللى فيها) و لو كانت لسة موجوده كنت اوردت الاقتباسات منها

اظن الفكرة اللى انا عايزة اناقشها هى مثل فكرة موضوع اللى حضرتك فتحته لكن انا فضلت النقاش فى نقطتين هما "الضرب" و كلمة "عوان" و تفسيرها

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

((النكاح رقّ، فلينظر أحدكم أين يضع كريمته))

ده حديث شريف و الا ايه.........ممكن الحديث كامله و مصدره و اسناده

طبعا الجواز زي الأسر

متقدريش تخرجي من غير اذن الزوج متقدريش تستقبلي حد في بيتك غير بأذنه

متقدريش تاخدي اي قرار في حياتك غير بعلمه

طبعا مش بنحس بالكلام ده في حالة لو الزوج كويس حيبقي كل شئ بالتفاهم و التراضي

لكن لو واحد عايز يقرف الواحدة حييقرفها

طيب يبقى بالمنطق ده هو اسر كمان للرجل.........فعلا فعلا اسر لذيذ و كل الناس بتحبه :cry1:

لكن مش هى دى الفكرة

تفسيرهم للحديث بأن المرأة اسيرة عند اى رجل محرم و لازم لها ولى امرو ان كانت فى الاربعين يعنى يمسك برقبتها و ميخلهاش تُفسد و تَفسد و كأن الرجل ده ملاك مش بيفسد كمان

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخت الكريمه بدريه جزاك الله خيرا و بارك فى قلمك

الاخت الكريمه هبه ثقى فى دينك و فى تعليماته فهو و الله الدين الذى لن يقبل الله سواه.

الاسلام الذى كرم المرأه و جعلها مساويه للرجل و اعطاها الميراث المحجوب عنها (انظروا الى الاديان الاخرى ) و حريه البيع و الشراء و ان تُنادى باسمها و اسم ابيها و ليس كالغرب الذى يُلحِقها بزوجها (و طُز فى ابوها و اللى جابوها ) بل و جعل الجنه اكرر الجنه تحت اقدامها و جعلها ملكه متوجه فى بيتها و مقصد رضاء ابناءها و احفادها .

تلك مكانه المرأه التى يتغافل عنها الكثيرين و يثيروا شُبها راجعه اما الى سوء الفهم او النيه .

طبعا انا اثق فى دينى و لن يستطيع اى شئ انه يزعزع هذه الثقة

لكن برأيك ما هو المصدر المفترض انى استلهم من ثقافتى الدينية.......

الشبهة التى تتحدث عنها ما كانت لتوجد من الاساس لولا ان هناك من انشأ تربه خصبة لنشأتها

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

ده حديث شريف و الا ايه.........ممكن الحديث كامله و مصدره و اسناده

ماشي أنتي كدة صح يا هوبة

((النكاح رقّ، فلينظر أحدكم أين يضع كريمته)) رواه البيهقي

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

ده حديث شريف و الا ايه.........ممكن الحديث كامله و مصدره و اسناده

ماشي أنتي كدة صح يا هوبة

((النكاح رقّ، فلينظر أحدكم أين يضع كريمته)) رواه البيهقي

شوفى يا جويرية انا بحثت عن الحديث فى الموسوعة الحديثية و وجدت الاتى

180566 - عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما أنها قالت : إنما النكاح رق فلينظر أحدكم أين يرق عتيقته

الراوي: - - خلاصة الدرجة: روي مرفوعاً والموقوف أصح - المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 7/82

216359 - النكاح رق فلينظر أحدكم أين يضع كريمته

الراوي: - - خلاصة الدرجة: [لم أجد له إسنادا] - المحدث: السبكي (الابن) - المصدر: طبقات الشافعية الكبرى - الصفحة أو الرقم: 6/310

واخدة بالك من خلاصة الدرجة

و استغرب انه مظهرتش لى نتائج فى الصحيحين..يعنى الحديث مش موجود فيهم

ملحوظة

ده موقع الموسوعة الحديثية اللى بحثت فيها

الموسوعة الحديثية

تم تعديل بواسطة ~Heba~

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

بصي يا هوبة هوه أصدق الكتب بعد القرآن الصحيحين صحيح البخاري و المسلم

أهم كتب الرواية في القرنين الثاني و الثالث هجري:

1- موطأ مالك : و يعود تدوين هذا الكتاب إلى منتصف القرن الثاني هجري ، وقد استغرق تصنيفه و جمعه و تحريره أربعين عاماً. أما عن تسميته، فقد رُوِيَ عن الإمام مالك أنه قال : " عرضتُ كتابي هذا على سبعين فقيهاً من فقهاء المدينة، كلهم وطَّأني عليه فسمَّيته الموطأ، ( وطَّأ أي وافق ).

جمع في الموطأ 1720 حديثاً مرفوعاً و600 مرسلاً و222 موقوفاً و أقوال التابعين وفتاويهم.

و الموطأ له مكانة عالية جداً و أغلب ما فيه صحيح. قال الشافعي: " ما على ظهر الأرض كتاب بعد كتاب الله أصح من موطأ مالك ". ولم يكن كتاب البخاري قد ظهر بعد.

2- مُسنَد الإمام أحمد: دوَّنه في أول القرن الثالث هجري و يُعتبَر من أشهر دواوين السُنة المشهورة وأجمعها للأحاديث، فقد وضع فيه الإمام أحمد قُرابة ثلاثين ألف حديث، انتقاها من نحو سبعمائة وخمسين ألف حديث. ولقد راعى فيه تسلسل نظام الطبقات بالنسبة للصحابة الذين أسند إليهم الحديث، حيث قدَّم أولاً أحاديث العشرة المُبَشَّرين بالجنة وأولهم الخلفاء الأربعة ثم بعدهم أحاديث أهل البيت وأقدم الصحابة إسلاماً ...

أكثر أحاديث المسند صحيحة بل وفيه من الأحاديث الصحيحة زيادة على ما في الصحيحين بل والسنن الأربعة، وفيه الحديث الحسن والضعيف، ويُقال إنَّ فيه بعض الأحاديث الموضوعة ولكن ما وُجِدَ فيه لا يزيد عن أربعة أحاديث وقد اعتُذِرَ عنها بأن تركها الإمام أحمد سهواً، و قد عاجلته منيَّته قبل إتمام تنقيح المسند منها، و قيل هي من زيادة ابنه عبد الله بن أحمد.

3- صحيح البخاري: و يسمى الجامع الصحيح و يُعتَبَر صحيح البخاري عند أهل السُنة و جمهور الفقهاء والأصوليين أصح كتب السنة والأحاديث على الإطلاق، بل هو عندهم أصح كتاب بعد القرآن الكريم.

ويُعتبَر صحيح البخاري أول كتاب دُوِّنَ في بداية النصف الثاني من القرن الثالث هجري، وقد بذل الإمام البخاري في تصنيف كتابه " الجامع الصحيح " جهداً كبيراً ووقتاً طويلاً بلغ ستة عشر عاماً حتى جمعه.

وقد اختار أحاديثه من ستمائة ألف حديث، واقتصر على إخراج الصحيح منها ولم يستوعب كل الصحيح بل اختار منه ما وافق شرطه، وقد ترك من الصحيح أكثر مما أثبته لئلا يطول الكتاب. جمع الإمام البخاري في كتابه هذا نبذة من أحاديث الأحكام والفضائل والأخبار والأمور الماضية و المستقبلية بالإضافة إلى الآداب والرقائق والدعوات والمغازي والسِّيَر لذلك سمي كتابه بالجامع الصحيح . وما كان من الأحاديث غير المسندة مما لم يتصل سنده من المعلقات، مما حُذِفَ من أول سنده راوِ أو أكثر فهذا خارج عن نمط الكتاب ومنهجه وموضوعه و مقاصده ، وإنما أورده البخاري للإستشهاد فقط في تراجم أبواب الكتاب ولا يوجد شيء منها في صلب الكتاب. و مما ينبغي أن يُعلَم أنَّ ما أورده البخاري منها بصيغة الجزم مثل " قال " و " ذكر " وروى " فهذا يفيد الصحة إلى من علَّق عنه، وأما ما علَّقه عن شيوخه بصيغة الجزم فليس من المعلَّق و إنما هو من المتصل و قد يعلِّق البخاري الحديث في بعض المواضع من الجامع الصحيح و هو بسند متصل في مكان آخر في نفس الصحيح و قد يكون الحديث معلقاً عنده في الصحيح و هو صحيح متصل عند مسلم أو عند غيره من أصحاب كتب السنة المشهورة. أما إذا كان المعلق بصيغة لا تدل على الجزم و يقال لها صيغة التمريض مثل " قيل "و " يُروى " و"يُذكر"، فهذا لا يستفاد منه الصحة ولا عدمها بل يحتمل.

أحاديث الجامع الصحيح على ما حققه ابن حجر بلغت 2602 حديثاً غير مكرراً، و إنَّ جملة ما فيه من الأحاديث المكررة سوى المعلقات والمتابعات 7398 حديثاً و جملة ما فيه من المعلقات 341 وجمع ما فيه بالمكرر 9082.

أجمع شروحه:

1- فتح الباري شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر العسقلاني الشافعي .

2- عمدة القاري بشرح البخاري للعيني الحنفي.

4- صحيح مسلم : يسمى الجامع الصحيح و يُعتبَر ثاني كتب الصحاح. استغرق جمعه 12 عاماً، وقد انتقاه من ثلاثمائة ألف حديث. جملة ما في صحيح مسلم دون المكرر أربعة آلاف حديث وهو بالمكرر يزيد على صحيح البخاري لكثرة طُرُقه. لم يستوعب البخاري ومسلم في صحيحيهما كل الأحاديث الصحيحة ولا التزما إخراج كل الصحيح وإنما أخرجا من الصحيح ما هو على شرطهما. فقد رُويَ عن البخاري أنه قال: " ما وضعتُ في كتابي الجامع إلا ما صح و تركتُ من الصحاح مخافة الطول ". وقال مسلم: " ليس كل شيء عندي صحيح وضعتُه هنا وإنما وضعتُ ما أجمعوا عليه ". إذاً فإنَّ كثيراً من الأحاديث الصحيحة توجد عند غيرهما من الكتب المعتمَدة ، ممن التزم أصحابها إخراج الصحيح فيها كمستدرك الحاكم وصحيح ابن حِبَّان و صحيح ابن خزيمة. والصحيح أن يُقال إنه لم يفُت الأمهات الست - الصحيحين و السنن الأربعة ( سنن أبي داود وسنن الترمذي و سنن ابن ماجه و سنن النَّسائي ) - إلا اليسير من الأحاديث الصحيحة و توجد هذه الزوائد من الأحاديث الصحيحة في مسند أبي يعلى و البزَّار و بقية السنن الأخرى.

5- سنن أبي داود: اعتنى أبو داود بأحاديث الأحكام خاصة و انتقى صحيحه من خمسمائة ألف حديث واشتمل على أربعة آلاف حديث من أحاديث الأحكام خاصة، لذلك فهو مرجع للفقهاء في أحاديث الأحكام. وهذا الكتاب هو أول السنن الأربعة و أقدمها منزلة بعد الصحيحين. قال أبو داود: " قد ذكرتُ فيه الصحيح وما يقاربه وما كان فيه وهن شديد بيَّنتُه و ليس في كتابي هذا الذي صنَّفتُه عن رجل متروك الحديث شيء ". و لكن مع هذا فهو لا ينص على صحة الحديث ولا ضعفه، فيسكت عنه. وما سكت عنه في منهجه صالح للإحتجاج به و لكن العلماء تتبعوا أحاديث السنن و دققوا فيها وحكموا عليها.

6- جامع الترمذي: ويسمى سنن الترمذي، ويُعتبَر في المرتبة الثانية بعد سنن أبي داود. التزم فيه الترمذي بأن لا يُخَرِّج إلا حديثاً عَمِلَ به فقيه أو احتج به مجتهد. ولم يلتزم الترمذي بإخراج الصحيح فقط و لكنه أخرج الصحيح ونصَّ على صحته و أخرج الحسن و بيَّنه و نوَّه به وأكثر من ذِكره وهو الذي شهره، وأخرج الحسن الصحيح. يُعتبَر كتاب الترمذي من مظان الحديث الحسن. وأخرج أيضاً الضعيف ونصَّ على ضعفه وأبان علته وأخرج بعض الأحاديث المنكرة في باب الفضائل و نبَّه عليها غالباً. تميَّز كتابه بالاستدلالات الفقهية واستنباط الأحكام من الأحاديث وبيَّن من أخذ بها أو عمِلَ بها من الصحابة والتابعين والأئمة المجتهدين من فقهاء الأمصار. وقد تضمَّن كتابه أيضاً كتاباً آخر سماه " العلل "، كشف فيه علل بعض الأحاديث و بذلك يكون جامع الترمذي قد تضمَّن فوائد كثيرة.

7- سنن النَّسائي: صنَّف النسائي "سننه الكبرى" التي تُعتبَر أقل الكتب - بعد الصحيحين - حديثاً ضعيفاً ورَجُلاً مجروحاً ، ثم استخلص منه " السنن الصغرى " و تسمى " المجتبى " و هذا الكتاب هو أقل السنن حديثاً ضعيفاً و عدد أحاديثه 5761 حديثاً.

8- سنن ابن ماجه: يُعتبَر هذا الكتاب أدنى الكتب الستة في الرتبة. رتب ابن ماجه الأحاديث فيه على أبواب الفقه شأنها شأن السنن الأخرى. جمع فيه 4341 حديثاً منها 3002 حديثاً أخرجها أصحاب الكتب الخمسة و 1339 حديثاً زائداً عن الكتب الخمسة، منها 428 حديثاً صحيحالإسناد و613 حديثاً ضعيفاً والباقي 99 حديثاً ما بين واهٍ أو منكر أو موضوع.

خلاصة: إنَّ أصحاب السنن الأربعة لم يلتزموا إخراج الصحيح فقط كما فعل صاحبا الصحيحين البخاري ومسلم، بل أخرجوا الصحيح والحسن والضعيف، وتتفاوت كتبهم في المنزلة بحسب تفاوتهم في العلم والمعرفة، ولقد كان منهجهم في التأليف هو ترتيب الأحاديث على أبواب الفقه والاقتصار على أحاديث الأحكام. أما أصحاب الجوامع فقد تناولوا مع أحاديث الأحكام أحاديث العلم والوحي والتفسير والمغازي والسَّيَر والقصص والفتن و أشراط الساعة و غير ذلك من المواضيع العامة الجامعة لكثير من الأبواب.

و نخلص إلى القول أن كل ما في صحيح البخاري و مسلم صحيح و أغلب ما في السنن الأربعة صحيح.

فوائد:

- إذا قيل رواه الشيخان أو مُتَّفق عليه أو أخرجه صاحبا الصحيحين ، فمعناه أنه رواه البخاري و مسلم فيصحيحيهما، وقد يرمز له بعض المحدِّثين ب" ق " أي متفق عليه.

- إذا قيل رواه الجماعة، يُقصَد به أصحاب الكتب السبعة: الصحيحان و السنن الأربعة و مسند أحمد.

- إذا قيل رواه الستة، فهم البخاري ومسلم وأبو داود ة الترمذي و النسائي و ابن ماجه ما عدا مسند الإمام أحمد.

- إذا قيل رواه أصحاب السنن أو الأربعة فيعني أصحاب السنن عدا البخاري و مسلم.

- إذا قيل رواه الخمسة فهم أصحاب السنن الأربعة وأحمد فقط.

- إذا قيل رواه الثلاثة فهم أصحاب السنن ماعدا ابن ماجه.

ملاحظة: للبخاري كتب أخرى غير الجامع الصحيح مثل الأدب المفرد وغيره ولم يلتزم البخاري بهذه الكتب الصحة كما التزمها في الجامع الصحيح.

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

العزيزه هبه الدين ليس ثقافه ننهل منها كما نقرا التاريخ او الجغرافيا او ...و نتعامل معها بكماليه .الدين عقيده و تربيه و اخلاق و معاملات و كل ذلك علم بل علوم

وعلوم الدين منها ما هو فرض عين على كل مسلم مُكَلَف يُسأل عنه امام الله مثل التوحيد .

طبعا القرأن الكريم و السنه النبويه الصحيحه هما الاساس الذى نستقى ديننا منهما و كلاهما و الحمد لله موجود و ليس فيهما شك الا عند المنافقين و العلمانيين مثيرى الشبهات التى اشرتى اليها و التربه التى تكلمتى عنها انفسهم تلك التربه الموجوده فى المجتمع و التى و لله الحمد محدوده و تاثيرها لا يتجاوز الغبار سريع الهبوط الى الارض ووجودهم مستمر مع هذا الدين منذ نشأته و الى ان يرث الله الارض و من عليها فتلك سنه كونيه .

الاسلام ظهر منذ 1442 عام و ملك ناصيه الارض و اقام اعظم امبراطوريه فى التاريخ فى 25 عام بنفس تلك التعاليم التى يظهر اليوم حثالات تنتقده و كانها اتت بما لم تات به الاوائل و هم لا يعلمون انهم يسيرون نفس الخطا التعيسه لمن سبقهم من ائمه الكفر و الالحاد على مر التاريخ .

اعيد و اكرر اختى الكريمه ديننا و الله عزيز و مكتمل و انت قلتى تلك شبهات و مشكلتنا اننا و اخص نفسى لم نتعلم من ديننا ما يكفى للثبات امام تلك التخرصات و لكن و لله الحمد فما زال فى تلك الامه من يصوب و يقف بالمرصاد لهؤلاء السفهاء.

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كرم الاسلام المرأه مثل ما لم يكرمها اى دين اخر واعطاها جميع حقوقها التى تناسب خلقتها كاملة بلا انتقاص فانظر مثلا الى نظرة اليهود الى المرأه فصلوات بنى اسرائيل تتضمن وجوب حمد الرجل منهم وشكره لله على ثلاث نعم ان خلقه اسرائيليا ولم يخلقه امرأه ولم يجعله فظا غليظا، وانظر الى قول القسيس تورتليان ( ايتها المرأه يجب عليك دائما ان تكونى مغطاة بالحداد لاتظهرين للابصار الا بمظهر الخاطئة الحزينه الغارقة فى الدموع)فجاء الاسلام وكرمها واعطاها حقوقها دون ان تطالب حتى بها اما موضوعك الذى يخص ضرب النساء والحديث الذى ذكرتيه للتدليل على الامر(علقوا السواط حيث يراه اهل البيت) نعم ذكرتى صحته لكن مادليلك ان الحديث يقصد المرأه ؟ هل عبارة اهل البيت يقتصر مضمونها على المرأه ام انها تشمل الزوجة والاولاد والخدم ولماذا لم تسألى نفسك هل المرأه اصلا تضرب بالسواط ان تأديب المرأه حق اصيل للرجل لكن هل يصل هذا الحق لحد ضربها بالسواط الاجابه طبعا بالنفى فحينما ساق السلف بعض الامثله على ادوات التأديب ذكر السواك اتدرين ما هو السواك هو اداة تنظيف الاسنان بينما السواط هو اداة استيفاء الحدود اذن قد تخرج المرأه من نطاق الحديث اما عن تأديب المرأه بالضرب ولاحظى كلمة تأيب وضعى تحتها الاف الخطوط كيفما تشائين فهنا مناط الضرب هو قصد الرجل تأديب زوجته فإذا لم يكن قصد الرجل تأديب زوجته وانما كان مقصوده هو مجرد الجور والظلم والانتقام فلا يصبح فعله محل اباحه بل يصبح فعله جريمة اذا لابد من توافر حسن نية الرجل والضرب له قيود فهو وسيلة ثالثه بعد اثنتان الاولى هو الموعظه بأن يذكرها بما بدر منها وان يذكرها بالله تعالى وهى وسيله لاتوجد ارفق منها وتناسب طبيعة العلاقة الزوجيه ولكن قد تبدى الزوجة عنادا فهل يلجأ الزوج الان لضربها لا عليه ان ينتظر ويلجأالى وسيلة ثانيه لعلعها تجدى وتفيد دون الحاجة الى الضرب الا وهى الهجر فى المضجع وتعنى ان يترك لها فراشها ولكن ذلك ايضا مشروط بالا يهجر الافى البيت والا يهجر فوق ثلاثة ايام اى دين يقرر للمرأه حقوق مثل هذه حينما يهجر لايترك البيت بل يستطيع ان ينام فى غرفة اخرى من غرف المنزل والايهجرها فوق ثلاثة ايام وسأسوق لك ما قاله الشيخ محمد شلبى فىذلك(النساء تختلف طباعهن ففيهن من تردهن الكلمة عن غيها ومنهن من لايؤثر فيها الكلام ولايردها الا الهجر والحرمان ومنهن من لايفيد معها الكلام ولاهجر لشراسة فى خلقها وعناد لايرده الا الضرب واذا عرفنا ذلك ادركنا سر تعدد وسائل التهذيب فى الاسلام فى كتاب الله تعالى الذى لاتخفى عليه خافيه والذى خلق المرأه وهو الخبير باسرارها العليم بما يهذبها اذا مالتوى بها الامر عن الجادة المستقيمه .وعليك ان الضر ب له قيود نسوقها فى صورة نقاط:

1*-ان يكون غير مبرح اى لايترتب عليه عجز اوعاهه اى يكون غير شديد كماورد بالسنة النبوية لايؤذيها ولايشينها كالضرب بالنعل فو شائن اى مهين .

2*- لايجوز ضرب الوجه لما فيه من الاهانه كما لايجوز التقبيح كأن يقول لها قبحك الله ولا ان يسبها.

واذا طبقنا ذلك ان الضرب بعد التقيد بتلك القيود يكون بدفعها بضربه خفيف على كتفها او يدها. ويقول الامام الشوكانى(فإن اكتفى بالتهديد ونحوه كان افضل واذا وصل الغرض بالايهام اى الوعيد فلا يعدل الى الضرب لما فى ذلك من حصول النفره المضاده لحسن العشرة المطلوبة فى الزوجيه) لذلك وجدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يضرب زوجة له قط

نقطه هامة جدا تجاوز الزوج حدود سلطة التأديب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــ

اذا تجاوز الزوج حدود سلطة التأديب كان من حق المرأه ان ترفع الامر الى القاضى ليأمره بحسن العشره ويعزره بما يكون هو زاجرا له فإن لم يفلح التعزير فان القاضى يبعث له حكما من اهله وحكما من اهلها فاذل لم يفلحا الحكمان جاز للزوجه طلب الطلاق للضرر.

رابط هذا التعليق
شارك

ده حديث شريف و الا ايه.........ممكن الحديث كامله و مصدره و اسناده

ماشي أنتي كدة صح يا هوبة

((النكاح رقّ، فلينظر أحدكم أين يضع كريمته)) رواه البيهقي

النكاح رق ( تشبيه وليس تقرير ) أى الزواج كالرق ، حيث العادات والتقاليد ، ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يقرر أن الزواج عبودية ، بل فقط شبه حال الزواج فى ذلك الوقت بأنه يشبه الرق ، وحاشا لله ان يقر الرسول شيئ لم يرد بالقرآن ، ولكنه هو فهمنا الخاطئ .

فكما يفهم من الحديث ان الرسول ينصح الآباء باى يفتشوا ويتحسسوا خلق من سيزوجونه بناتهم لان الزواج كالرق.

والاساس فى الزواج هو امسك بمعروف او تسريح بإحسان ، وهو مايتنافى مع مبدأ الرق وطبيعته.

أما عن الضرب وهو مالم اكن اود ان اتكلم فيه ، فهل يتفضل احدكم بذكر حادثة واحدة قام الرسول عليه الصلاة والسلام بضرب زوجاته او بناته ، حتى يأمر المسلمين بضربهن.

وبعدين يا اخت جوبرية ، انت أخت والا أخ ؟ أنا حقيقى مستغرب من تشجيعك شبه الدائم لكل ماهو ضد المرأة :roseop::roseop:

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

العزيزه هبه الدين ليس ثقافه ننهل منها كما نقرا التاريخ او الجغرافيا او ...و نتعامل معها بكماليه .الدين عقيده و تربيه و اخلاق و معاملات و كل ذلك علم بل علوم

وعلوم الدين منها ما هو فرض عين على كل مسلم مُكَلَف يُسأل عنه امام الله مثل التوحيد .

طبعا القرأن الكريم و السنه النبويه الصحيحه هما الاساس الذى نستقى ديننا منهما و كلاهما و الحمد لله موجود و ليس فيهما شك الا عند المنافقين و العلمانيين مثيرى الشبهات التى اشرتى اليها و التربه التى تكلمتى عنها انفسهم تلك التربه الموجوده فى المجتمع و التى و لله الحمد محدوده و تاثيرها لا يتجاوز الغبار سريع الهبوط الى الارض ووجودهم مستمر مع هذا الدين منذ نشأته و الى ان يرث الله الارض و من عليها فتلك سنه كونيه .

الاسلام ظهر منذ 1429 عام و ملك ناصيه الارض و اقام اعظم امبراطوريه فى التاريخ فى 25 عام بنفس تلك التعاليم التى يظهر اليوم حثالات تنتقده و كانها اتت بما لم تات به الاوائل و هم لا يعلمون انهم يسيرون نفس الخطا التعيسه لمن سبقهم من ائمه الكفر و الالحاد على مر التاريخ .

اعيد و اكرر اختى الكريمه ديننا و الله عزيز و مكتمل و انت قلتى تلك شبهات و مشكلتنا اننا و اخص نفسى لم نتعلم من ديننا ما يكفى للثبات امام تلك التخرصات و لكن و لله الحمد فما زال فى تلك الامه من يصوب و يقف بالمرصاد لهؤلاء السفهاء.

الاسلام ظهر منذ 1442 عام

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخ الكريم جزاك الله خيرا و بارك فيك

اشكرك على تصويبك لى و قمت بتعديل ذلك و لا حرمنا الله من تصويباتك.

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل أبو ماجد ...

لن أناقش بالطبع كل ما سقته في مداخلتك الآخيرة .. فلست مؤهلآ لمناقشتها من جانبها الديني و لهذا الأمر أهله ... أردت فقط أن أعلن انزعاجي من تواجد في عصرنا هذا من ينظر للمرآة من هذا المنظور الذي طرحته حضرتك مضيفآ رداءً دينيآ عليه ...

و الذي آثار أنتباهي بل و تعجبي من أسلوب حضرتك في التحليل أنك أضفت في النهاية نصيحة للجميع قائلآ :

وأطلب البعد قدر الإمكان عن طرح مواضيع تتعلق بالدين دون علم فهو مثل غيره له مختصون فيه ولا يسوغ الخوض فيه بلا علم

و حضرتك من كتبت قبلها مباشرة :

وأقول للمرأة إما أن تتمسكي بدينك وتحافظي على حجابك وشرفك ولا تعارض زوجك في التعدد أو النشوز وإما أن تكوني حرة فتريحينا من جمع المهر والبحث عن المسكن وإنجاب الأولاد فنرتع فيكي متى شئنا وطبعا برضاكي لا غصبا عنكي ولن تستغني عن الرجل مهما بلغتي من الثروة والجاه والسلطان

فهل هذا من الدين في شيء ... بل هل في معظم ما سبقه اي شيئآ له علاقة بالدين ...

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

لا يمكن أن تكون هذه النظرة للمرأة مقبولة فالسيرة النبوية الشريفة بها العديد من الاشارات لمكانة المرأة أضافة للنصوص القرآنية الكريمة بالطبع .......

أول من آمن في الاسلام أمرأة ........ أول من نصر رسول الله بالجهد و المال و هون عليه مشقة الدعوة أمرأة ..... أول شهيدة في الأسلام أمرأة ..... المؤتمن الوحيد على سر الهجرة و مكان غار ثور أمرأة ...... من اقرأها رب العزة السلام وهي على فراش الموت أمرأة ...... أحب البشر لقلب رسول الله أمرأة ......

لم يضرب رسول الله أحدا من زوجاته و لنا فيه أسوة حسنة ....

من لي سواك .. و من سواك ... يرى قلبي و يسمعه

كل الخلائق ظل في يد الصمد ... أدعوك يا ربي فاغفر ذلتي كرما

و أجعل شفيع دعائي حسن معتقدي

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخ الكريم جزاك الله خيرا و بارك فيك

اشكرك على تصويبك لى و قمت بتعديل ذلك و لا حرمنا الله من تصويباتك.

الراجل ابو عمر ده رغم اختلافي الفكري معاه في الكثير من النقاط الا اني بحبه معرفش ليه

و اهديله اغنية فريد الأطرش : حبيته لكن مبقولشي إكمني بحب و مبطولشي :roseop: :sad:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

النكاح رق ( تشبيه وليس تقرير ) أى الزواج كالرق ، حيث العادات والتقاليد ، ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يقرر أن الزواج عبودية ، بل فقط شبه حال الزواج فى ذلك الوقت بأنه يشبه الرق ، وحاشا لله ان يقر الرسول شيئ لم يرد بالقرآن ، ولكنه هو فهمنا الخاطئ .

أيوة ما احنا عارفين انه تشبيه يعني الواحد حياخد مراته و يروح يبعها في السوق

فكما يفهم من الحديث ان الرسول ينصح الآباء باى يفتشوا ويتحسسوا خلق من سيزوجونه بناتهم لان الزواج كالرق.

أيوة ما هوه ده تحذير من الرسول عليه الصلاة و السلام عشان مش الواحد يفرح و يقول انا ناسبت فلان بيه و فلان باشا من غير ما يهمه أخلاقه

والاساس فى الزواج هو امسك بمعروف او تسريح بإحسان ، وهو مايتنافى مع مبدأ الرق وطبيعته.

طيب ما هوه ممكن زوج لا يمسكها بالمعروف و لا حيسرحها بأحسان و اذا وسطت أهلها حيضرب بكلامهم عرض الحيطة يبقي ده الحل معاه ايه

قانون الأحوال الشخصية دلوقتي في صف المرأة أكتر بس ده عايز واحدة واخدة علي الأقسام و المحاكم

أما عن الضرب وهو مالم اكن اود ان اتكلم فيه ، فهل يتفضل احدكم بذكر حادثة واحدة قام الرسول عليه الصلاة والسلام بضرب زوجاته او بناته ، حتى يأمر المسلمين بضربهن.

يا استاذ محمد في اوساط أجتماعية الضرب عندها عادي

دي في ستات بتضرب ازواجها و تشتكيه في القسم و بعد كدة يرجعوا بيتهم

قريت مرة عن قضية ان القاضي حكم مرة لدكتورة في الجامعة بالطلاق عشان لفظ بسيط قاله ليها جوزها

وبعدين يا اخت جوبرية ، انت أخت والا أخ ؟ أنا حقيقى مستغرب من تشجيعك شبه الدائم لكل ماهو ضد المرأة

انا بشجع و عندي يقين بهدي النبي صلي الله عليه و سلم و انه ده اللي فيه كل الخير و الصلاح

حتي لو كان في ظاهر الأمر مش مفهوم لكن بدراسة بسيطة و فهم متأني حنعرف انه الحق و الصح

و بعدين انا جويرية

تاء التأنيث دي أجابة انا اخ و لا أخت :roseop:

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

والاساس فى الزواج هو امسك بمعروف او تسريح بإحسان ، وهو مايتنافى مع مبدأ الرق وطبيعته.

طيب ما هوه ممكن زوج لا يمسكها بالمعروف و لا حيسرحها بأحسان و اذا وسطت أهلها حيضرب بكلامهم عرض الحيطة يبقي ده الحل معاه ايه

قانون الأحوال الشخصية دلوقتي في صف المرأة أكتر بس ده عايز واحدة واخدة علي الأقسام و المحاكم

المقصود هو قانون الخلع طبعا ... أليس كذلك ؟ ... إن كان هو المقصود فأنا أعتقد أنه لا غبار عليه لثبوته فى القرآن والسنة الصحيحة .. ما وجه الاعتراض إذن يا أخ(ت) جويري(ة) ؟

وبعدين يا اخت جوبرية ، انت أخت والا أخ ؟ أنا حقيقى مستغرب من تشجيعك شبه الدائم لكل ماهو ضد المرأة

انا بشجع و عندي يقين بهدي النبي صلي الله عليه و سلم و انه ده اللي فيه كل الخير و الصلاح

حتي لو كان في ظاهر الأمر مش مفهوم لكن بدراسة بسيطة و فهم متأني حنعرف انه الحق و الصح

و بعدين انا جويرية

تاء التأنيث دي أجابة انا اخ و لا أخت :blush2:

والله أنا حيرتى أكبر من حيرة أخينا الفاضل / محمد .... :blush2:

فى بعض الأحيان ينتابنى شعور بأنك أكثر من واحد(ة) :blink:

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...