اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حول ضرب النساء


~Heba~

Recommended Posts

:roseop:

x30-big.jpg

انا اخذت فترة من حياتى و انا شديدة التقرب الى الله بالحرص على الصلاة فروض و نوافل و صيام تطوع فى عز الصيف و قيام الليل

بالاضافة الى ذلك بقت القراءة فى الكتب الدينية شئ لابد منه لمعرفة المزيد عن الدين و فهم الآيات القرانية و الاحاديث

لكن دوام الحال من المحال

كان لازم حاجات تسبب لى فتنة فى دينى و تخلينى اتراجع شوية بشوية (غصب عنى)

لكنه كان المفروض يتعاظم شعورى بالكرامة مع الالتزام لانه لا يوجد شئ اكثر من الالتزام يرفع من قيمة المرء و يضعه فى المكانة الصحيحة التى يريدها له الله

لكن كنت اقابل اشياء عن المرأة فى الكتب الاسلامية القديمة اقل تأثير لها هو صدى تماما عن القراءة

و يتتابع تأثيرها لدرجة انى مسحتها كلها من جهازى (انا معنديش غير كتب الكترونية)و لا املك و لا كتاب واحد

النهارده حكلمكم عن شئ واحد من هذه الاشياء

الا و هو "ضرب النساء"

ولو حنتكلم عن رأى شيوخ السلف فى المرأة بشكل عام يبقى حنلخص رأيهم فى حاجة واحدة و هى ان المرأة عندهم اسيرة عن رجل اى رجل ابوها زوجها او حتى اخوها الصغير مش مهم انه صغير طالما هو ذكر و هى انثى

كلامى ده مش محتاج دليل

اى حد بيقرأة كتب لشيوخ مثل الالبانى و غيره حيفهم انا بكلم عن ايه بالظبط

نييجى لضرب النساء

و الحديث محور هذه المناقشة

"علقوا السوط حيث يراه أهل البيت "

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"علقوا (وفي رواية : خلوا) السوط حيث يراه أهل البيت [فإنه لهم أدب](وفي رواية : فإنه آدب لهم) (وفي رواية : فإنه لهم وضوء)".

(شعر (عنوان التخريج المفصل الحديث))

هذا الحديث أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير"(10/284، 285-الطبعة التي عندي) بألفاظ مختلفة، وفي "المعجم الأوسط"(4/341) وابن عدي في "الكامل"(3/90، 6/396) والخطيب البغدادي في "تاريخ بغداد"(12/203) كلهم عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه. والزيادة التي بين معكوفين [] هي للطبراني في "الأوسط"، والرواية الأولى لابن عدي في ثاني روايتيه، والثانية عزاها الهيثمي للطبراني والبزار، والثالثة للطبراني في "الكبير" والخطيب البغدادي.

وأخرجه ابن عدي في "الكامل"(5/22) بلفظ:"يعلق أحدكم السوط حيث يراه أهل البيت فإن ذلك يردعهم أو يخيفهم"، من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه مرفوعا. وفي إسناده عمر بن أبي عمر الكلاعي الدمشقي وهو منكر الحديث ضعيف، كما في "الميزان"(5/259) للذهبي، وقال عنه ابن عدي:"ليس بالمعروف...منكر الحديث عن الثقات". فلا يثبت الحديث إلا من رواية ابن عباس رضي الله عنه.

والحديث من رواية عبد الله بن عباس رضي الله عنه حسنه الإمام الألباني في "سلسلة الأحاديث الصحيحة"(1447) وكذلك العجلوني في "كشف الخفاء"(2/82) وعزى التحسين للمناوي، وهو كذلك فقد حسنه في "فيض القدير"(4/325) وحسن إسنادَ الطبرانيِّ الهيثميُّ في "مجمع الزوائد"(8/106).

ملحوظة:انا شاكة فعلا فى صحة الحديث (رغم ان الالبانى صححه)

المراة فى نظرهم كائن درجة ثانية....يجب تخويفها حتى لا تسول لها نفسها الخروج عن الطوق :waf:

يذكرنى هذا الحديث بموقف بتحكيه واحده عن فرح نوبى فى الاسكندرية اهدى فيه ابو العريس كرباج سودانى اصلى لابنه و العريس المغوار حطه جمبه للتفاخر والتباهى وتخويف العروسة " الاسكندرانية"

و ساعتها العريس قال بكل فخر ان الكرباج ده "سنة" :aslam:

الان اقرأوا كيف يفسرون حديث "اتقوا الله فى النساء"........قول بن العثيمين

فأمرنـا أن نتقي الله تعالى في النساء وقال: «اتقوا الله في النساء فإنهن عوان عندكم» أي بمنزلة الأسرى لأن الأسير إن شاء فكه الذي أسره وإن شاء أبقاه، والمرأة عند زوجها كذلك إن شاء طلقها وإن شاء أبقاها، فهي بمنزلة الأسير عنده فليتق الله فيها،

كما لو كان اشتراها بالمهر.....و اين المودة و الرحمة يا سادة!!!!!!!!!

بالله عليكم

كيف لنا ان نقول بعد هذا ان الاسلام كرم المرأة :roseop:

عفوا.....المشكلة ليست فى الاسلام بل فى من يتحدثون باسمه

تم تعديل بواسطة ~Heba~

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 47
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"علقوا (وفي رواية : خلوا) السوط حيث يراه أهل البيت [فإنه لهم أدب](وفي رواية : فإنه آدب لهم) (وفي رواية : فإنه لهم وضوء)".

(شعر (عنوان التخريج المفصل الحديث))

هذا الحديث أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير"(10/284، 285-الطبعة التي عندي) بألفاظ مختلفة، وفي "المعجم الأوسط"(4/341) وابن عدي في "الكامل"(3/90، 6/396) والخطيب البغدادي في "تاريخ بغداد"(12/203) كلهم عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه. والزيادة التي بين معكوفين [] هي للطبراني في "الأوسط"، والرواية الأولى لابن عدي في ثاني روايتيه، والثانية عزاها الهيثمي للطبراني والبزار، والثالثة للطبراني في "الكبير" والخطيب البغدادي.

وأخرجه ابن عدي في "الكامل"(5/22) بلفظ:"يعلق أحدكم السوط حيث يراه أهل البيت فإن ذلك يردعهم أو يخيفهم"، من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه مرفوعا. وفي إسناده عمر بن أبي عمر الكلاعي الدمشقي وهو منكر الحديث ضعيف، كما في "الميزان"(5/259) للذهبي، وقال عنه ابن عدي:"ليس بالمعروف...منكر الحديث عن الثقات". فلا يثبت الحديث إلا من رواية ابن عباس رضي الله عنه.

والحديث من رواية عبد الله بن عباس رضي الله عنه حسنه الإمام الألباني في "سلسلة الأحاديث الصحيحة"(1447) وكذلك العجلوني في "كشف الخفاء"(2/82) وعزى التحسين للمناوي، وهو كذلك فقد حسنه في "فيض القدير"(4/325) وحسن إسنادَ الطبرانيِّ الهيثميُّ في "مجمع الزوائد"(8/106).

لا يمكن أن اصدق ان هذا الكلام خرج من رسول الانام سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم...الذي لم يضرب بيده شيء قط...

بالنسبه لضرب الزوجات...فهي جاءت في موقف واحد وهو نشوز الزوجه فقط...

وهناك تفاسير كثيرة تشرح هذا الامر بما يزيل اي إلتباس لديك...وعلي العموم هنا من هو أجدر مني علي مناقشه هذه المسئله...وتوضيحها بشكل افضل...

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

أظن ان الرد السلفي في هذا الموضوع سيكون حول أن أمر رسول الله كان بتعليق السوط فقط و ليس استعماله

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

فلنعرض هذا (القول بأن المرأة أسيرة) على القرآن .. ولنستعمل عقولنا "بدون غرور" .. ولو كره الكارهون

يقول سبحانه وتعالى في سورة النساء ، وهو أصدق القائلين :

وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فإن شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا [النساء:15].

هذه - ياسيدات ويا سادة - عقوبة قاسية رادعة لمن يأتين الفاحشة ... فالقول بأن المرأة أسيرة أبيها أو أخيها أو زوجها دون أن ترتكب الفاحشة ... قول مخالف للقرآن

أقول هذا "بدون غرور" إلى أن يثبت لى "أحدهم" عكس ذلك

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

فلنعرض هذا (القول بأن المرأة أسيرة) على القرآن .. ولنستعمل عقولنا "بدون غرور" .. ولو كره الكارهون

جاء ذلك القول كتفسير لمعنى كلمة "عوان" و هذه ناحية لغوية بحته تحتاج للبحث فى المعاجم و ليس فى كتب التفاسير

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

wst::

ولو حنتكلم عن رأى شيوخ السلف فى المرأة بشكل عام يبقى حنلخص رأيهم فى حاجة واحدة و هى ان المرأة عندهم اسيرة عن رجل اى رجل ابوها زوجها او حتى اخوها الصغير مش مهم انه صغير طالما هو ذكر و هى انثى

كلامى ده مش محتاج دليل

اى حد بيقرأة كتب لشيوخ مثل الالبانى و غيره حيفهم انا بكلم عن ايه بالظبط

قصدت أن نعرض هذا القول .. بصرف النظر عن قائله

العبارة استفزتنى .. لم أشعر أبدا بأن أخواتى كن أسيرات عند أبى (يرحمه الله) أو عندى أو عند أزواجهن .. ولم أشعر أبدا أنى تزوجت أسيرة أو أمة أو ما ملكت يمينى .. ولو كان لى بنات فلن أقبل إلا أن يُعاملن بكل كرامة

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

دعونى ازيدكم من أمر النساء شيئا

فتح الباري شرح صحيح البخاري

كِتَاب النِّكَاحِ

باب مَا يُتَّقَى مِنْ شُؤْمِ الْمَرْأَةِ

وَقَوْلِهِ تَعَالَى إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ

الشرح‏:‏

قوله ‏(‏باب ما يتقى من شؤم المرأة‏)‏ الشؤم بضم المعجمة بعدها واو ساكنة وقد تهمز وهو ضد اليمن، يقال تشاءمت بكذا وتيمنت بكذا‏.‏

قوله ‏(‏وقوله تعالى‏:‏ إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم‏)‏ كأنه يشير إلى اختصاص الشؤم ببعض النساء دون بعض مما دلت عليه الآية من التبعيض، وذكر في الباب حديث ابن عمر من وجهين وحديث سهل من وجه آخر وقد تقدم شرحهما مبسوطا في كتاب الجهاد‏.‏

وقد جاء في بعض الأحاديث ما لعله يفسر ذلك وهو ما أخرجه أحمد وصححه ابن حبان والحاكم من حديث سعد مرفوعا ‏"‏ من سعادة ابن آدم ثلاثة‏:‏ المرأة الصالحة، والمسكن الصالح، والمركب الصالح‏.‏

ومن شقاوة ابن آدم ثلاثة‏:‏ المرأة السوء، والمسكن السوء، والمركب السوء ‏"‏ وفي رواية لابن حبان ‏"‏ المركب الهني، والمسكن الواسع ‏"‏ وفي رواية للحاكم ‏"‏ وثلاثة من الشقاء‏:‏ المرأة تراها فتسوؤك وتحمل لسانها عليك، والدابة تكون قطوفا فإن ضربتها أتعبتك وإن تركتها لم تلحق أصحابك، والدار تكون ضيقة قليلة المرافق‏"‏‏.‏

وللطبراني من حديث أسماء ‏"‏ إن من شقاء المرء في الدنيا سوء الدار والمرأة والدابة ‏"‏ وفيه سوء الدار ضيق مساحتها وخبث جيرانها وسوء الدابة منعها ظهرها وسوء طبعها، وسوء المرأة عقم رحمها وسوء خلقها‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ قَالَ حَدَّثَنِي مَالِكٌ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ حَمْزَةَ وَسَالِمٍ ابْنَيْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الشُّؤْمُ فِي الْمَرْأَةِ وَالدَّارِ وَالْفَرَسِ

الشرح‏:‏

قوله ‏(‏باب ما يتقى من شؤم المرأة‏)‏ الشؤم بضم المعجمة بعدها واو ساكنة وقد تهمز وهو ضد اليمن، يقال تشاءمت بكذا وتيمنت بكذا‏.‏

قوله ‏(‏وقوله تعالى‏:‏ إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم‏)‏ كأنه يشير إلى اختصاص الشؤم ببعض النساء دون بعض مما دلت عليه الآية من التبعيض، وذكر في الباب حديث ابن عمر من وجهين وحديث سهل من وجه آخر وقد تقدم شرحهما مبسوطا في كتاب الجهاد‏.‏

وقد جاء في بعض الأحاديث ما لعله يفسر ذلك وهو ما أخرجه أحمد وصححه ابن حبان والحاكم من حديث سعد مرفوعا ‏"‏ من سعادة ابن آدم ثلاثة‏:‏ المرأة الصالحة، والمسكن الصالح، والمركب الصالح‏.‏

ومن شقاوة ابن آدم ثلاثة‏:‏ المرأة السوء، والمسكن السوء، والمركب السوء ‏"‏ وفي رواية لابن حبان ‏"‏ المركب الهني، والمسكن الواسع ‏"‏ وفي رواية للحاكم ‏"‏ وثلاثة من الشقاء‏:‏ المرأة تراها فتسوؤك وتحمل لسانها عليك، والدابة تكون قطوفا فإن ضربتها أتعبتك وإن تركتها لم تلحق أصحابك، والدار تكون ضيقة قليلة المرافق‏"‏‏.‏

وللطبراني من حديث أسماء ‏"‏ إن من شقاء المرء في الدنيا سوء الدار والمرأة والدابة ‏"‏ وفيه سوء الدار ضيق مساحتها وخبث جيرانها وسوء الدابة منعها ظهرها وسوء طبعها، وسوء المرأة عقم رحمها وسوء خلقها‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مِنْهَالٍ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَسْقَلَانِيُّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ ذَكَرُوا الشُّؤْمَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنْ كَانَ الشُّؤْمُ فِي شَيْءٍ فَفِي الدَّارِ وَالْمَرْأَةِ وَالْفَرَسِ

الشرح‏:‏

قوله ‏(‏باب ما يتقى من شؤم المرأة‏)‏ الشؤم بضم المعجمة بعدها واو ساكنة وقد تهمز وهو ضد اليمن، يقال تشاءمت بكذا وتيمنت بكذا‏.‏

قوله ‏(‏وقوله تعالى‏:‏ إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم‏)‏ كأنه يشير إلى اختصاص الشؤم ببعض النساء دون بعض مما دلت عليه الآية من التبعيض، وذكر في الباب حديث ابن عمر من وجهين وحديث سهل من وجه آخر وقد تقدم شرحهما مبسوطا في كتاب الجهاد‏.‏

وقد جاء في بعض الأحاديث ما لعله يفسر ذلك وهو ما أخرجه أحمد وصححه ابن حبان والحاكم من حديث سعد مرفوعا ‏"‏ من سعادة ابن آدم ثلاثة‏:‏ المرأة الصالحة، والمسكن الصالح، والمركب الصالح‏.‏

ومن شقاوة ابن آدم ثلاثة‏:‏ المرأة السوء، والمسكن السوء، والمركب السوء ‏"‏ وفي رواية لابن حبان ‏"‏ المركب الهني، والمسكن الواسع ‏"‏ وفي رواية للحاكم ‏"‏ وثلاثة من الشقاء‏:‏ المرأة تراها فتسوؤك وتحمل لسانها عليك، والدابة تكون قطوفا فإن ضربتها أتعبتك وإن تركتها لم تلحق أصحابك، والدار تكون ضيقة قليلة المرافق‏"‏‏.‏

وللطبراني من حديث أسماء ‏"‏ إن من شقاء المرء في الدنيا سوء الدار والمرأة والدابة ‏"‏ وفيه سوء الدار ضيق مساحتها وخبث جيرانها وسوء الدابة منعها ظهرها وسوء طبعها، وسوء المرأة عقم رحمها وسوء خلقها‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنْ كَانَ فِي شَيْءٍ فَفِي الْفَرَسِ وَالْمَرْأَةِ وَالْمَسْكَنِ

الشرح‏:‏

قوله ‏(‏باب ما يتقى من شؤم المرأة‏)‏ الشؤم بضم المعجمة بعدها واو ساكنة وقد تهمز وهو ضد اليمن، يقال تشاءمت بكذا وتيمنت بكذا‏.‏

قوله ‏(‏وقوله تعالى‏:‏ إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم‏)‏ كأنه يشير إلى اختصاص الشؤم ببعض النساء دون بعض مما دلت عليه الآية من التبعيض، وذكر في الباب حديث ابن عمر من وجهين وحديث سهل من وجه آخر وقد تقدم شرحهما مبسوطا في كتاب الجهاد‏.‏

وقد جاء في بعض الأحاديث ما لعله يفسر ذلك وهو ما أخرجه أحمد وصححه ابن حبان والحاكم من حديث سعد مرفوعا ‏"‏ من سعادة ابن آدم ثلاثة‏:‏ المرأة الصالحة، والمسكن الصالح، والمركب الصالح‏.‏

ومن شقاوة ابن آدم ثلاثة‏:‏ المرأة السوء، والمسكن السوء، والمركب السوء ‏"‏ وفي رواية لابن حبان ‏"‏ المركب الهني، والمسكن الواسع ‏"‏ وفي رواية للحاكم ‏"‏ وثلاثة من الشقاء‏:‏ المرأة تراها فتسوؤك وتحمل لسانها عليك، والدابة تكون قطوفا فإن ضربتها أتعبتك وإن تركتها لم تلحق أصحابك، والدار تكون ضيقة قليلة المرافق‏"‏‏.‏

وللطبراني من حديث أسماء ‏"‏ إن من شقاء المرء في الدنيا سوء الدار والمرأة والدابة ‏"‏ وفيه سوء الدار ضيق مساحتها وخبث جيرانها وسوء الدابة منعها ظهرها وسوء طبعها، وسوء المرأة عقم رحمها وسوء خلقها‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا آدَمُ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عُثْمَانَ النَّهْدِيَّ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَا تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً أَضَرَّ عَلَى الرِّجَالِ مِنْ النِّسَاءِ

الشرح‏:‏

قوله ‏(‏عن أسامة بن زيد‏)‏ زاد مسلم من طريق معتمر بن سليمان عن أبيه مع أسامة سعيد بن زيد، وقد قال الترمذي لا نعلم أحدا قال فيه ‏"‏ عن سعيد بن زيد ‏"‏ غير معتمر بن سليمان‏.‏

قوله ‏(‏ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء‏)‏ قال الشيخ تقي الدين السبكي‏:‏ في إيراد البخاري هذا الحديث عقب حديثي ابن عمر وسهل بعد ذكر الآية في الترجمة إشارة إلى تخصيص الشؤم بمن تحصل منها العداوة والفتنة، لا كما يفهمه بعض الناس من التشاؤم بكعبها أو أن لها تأثيرا في ذلك، وهو شيء لا يقول به أحد من العلماء، ومن قال إنها سبب في ذلك فهو جاهل، وقد أطلق الشارع على من ينسب المطر إلى النوء الكفر فكيف بمن ينسب ما يقع من الشر إلى المرأة مما ليس لها فيه مدخل، وإنما يتفق موافقة قضاء وقدر فتنفر النفس من ذلك، فمن وقع له ذلك فلا يضره أن يتركها من غير أن يعتقد نسبة الفعل إليها‏.‏

قلت‏:‏ وقد تقدم تقرير ذلك في كتاب الجهاد، وفي الحديث أن الفتنة بالنساء أشد من الفتنة بغيرهن، ويشهد له قوله تعالى ‏(‏زين للناس حب الشهوات من النساء‏)‏ فجعلهن من حب الشهوات، وبدأ بهن قبل بقية الأنواع إشارة إلى أنهن الأصل في ذلك، ويقع في المشاهدة حب الرجل ولد من امرأته التي هي عنده أكثر من حبه ولده من غيرها، ومن أمثلة ذلك قصة النعمان بن بشير في الهبة، وقد قال بعض الحكماء‏:‏ النساء شر كلهن وأشر ما فيهن عدم الاستغناء عنهن ومع أنها ناقصة العقل والدين تحمل الرجل على تعاطي ما فيه نقص العقل والدين كشغله عن طلب أمور الدين وحمله على التهالك على طلب الدنيا وذلك أشد الفساد وقد أخرج مسلم من حديث أبي سعيد في أثناء حديث ‏"‏ واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء‏.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

المرأة اسيرة الاب او الاخ او الزوج ........

لو نظرنا للكلام من وجهة نظر انها اسيرة او جارية بالمعنى الصحيح قد تكون صعبة جدا وغير مقبولة ولكن .

انا نظرت اليها بعيدا عن الترجمة اللغوية او معناها فى معجم اللغة العربية انا ترجمتها باحساسي للكلمة ومن

خلال فهمى للاسلام الذي كرم المرأة ورفع مكانتها .

اسيرة او جارية او عوان من رؤيتى الخاصة اى كائن وجب على الزوج والاخ والاب رعايته وحمايته واكرامه

وتوفير كل شيء يلزمة اخذتها بمعنى الرعاية وليس بمعنى السيطرة والحجر والاستعباد .

لان الاسلام رفع مكانة المرأة وأكرمها فالنساء شقائق الرجال وخير الناس خيرهم لاهله .

الاسلام اقر حقوق المرأة منذ طفولتها فى حقها فى الرعاية واحسان التربية وجعلها قرة العين لوالديها

وإخواتها ,واذا بلغت فتصبح معززة مكرمة يغار عليها وخصص محرم لها ليحميها ويحوط عليها .

المحرم كأب او اخ او زوج دوره فى حياتها هو الحماية وتوفير الامان وابعاد السوء عنها .

قد نرى ان الاسلام اعز المرأة من وهى طفلة الا ان بلغت ثم تزوجت ووصي بها خيرا ومعاملتها افضل

معاملة .......ثم كأم تكرم تكريمها اوصي الابناء بامهاتهم مرتين للتاكيد على اهمية رعياتها وقال الله

فى كتابه العزيز الجنة تحت اقدام الامهات .......فهل بعد ان كرم الاسلام المرأة ورفع شأنها والرسول عليه

الصلاة والسلام قال استوصوا بالنساء خير ,هو نفسه ينادى بضرب النساء كما تم تفسير الحديث

من هنا او بمعنى اصح التناقض هنا يجعلنا نفكر ونزن الامور بكذا طريقة ..ولاننا نحسن الظن برسولنا

الكريم وديننا الحنيف انه لا يوجد تناقض بين السنه والقرأن قد تكون المشكلة اولا فى فهمنا لمعنى الحديث

او فى نقل الحديث او فى تفسير الحديث . ومن هذا المنطلق قمت بالبحث لمعرفة من اين اتى التناقض.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"علقوا (وفي رواية : خلوا) السوط حيث يراه أهل البيت [فإنه لهم أدب](وفي رواية : فإنه آدب لهم) (وفي رواية : فإنه لهم وضوء)".

(شعر (عنوان التخريج المفصل الحديث))

هذا الحديث أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير"(10/284، 285-الطبعة التي عندي) بألفاظ مختلفة، وفي "المعجم الأوسط"(4/341) وابن عدي في "الكامل"(3/90، 6/396) والخطيب البغدادي في "تاريخ بغداد"(12/203) كلهم عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه. والزيادة التي بين معكوفين [] هي للطبراني في "الأوسط"، والرواية الأولى لابن عدي في ثاني روايتيه، والثانية عزاها الهيثمي للطبراني والبزار، والثالثة للطبراني في "الكبير" والخطيب البغدادي.

وأخرجه ابن عدي في "الكامل"(5/22) بلفظ:"يعلق أحدكم السوط حيث يراه أهل البيت فإن ذلك يردعهم أو يخيفهم"، من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه مرفوعا. وفي إسناده عمر بن أبي عمر الكلاعي الدمشقي وهو منكر الحديث ضعيف، كما في "الميزان"(5/259) للذهبي، وقال عنه ابن عدي:"ليس بالمعروف...منكر الحديث عن الثقات". فلا يثبت الحديث إلا من رواية ابن عباس رضي الله عنه.

الضرب فى الاسلام .......كان موضوع جديد وغريب بالنسبة لى كان لنا جارة دائما اى خناقة بينها وبين

زوجها كانت تنتهى بالضرب العادي واحيانا المبرح فكانت حين تأتى الى منزلنا لستنجد بجدى الله يرحمه

وكانت تشكى من كثرة الضرب فكان جدي يهديها وياتى زوجها يصالحهم ويهدي بينهم ويرجعوا بيتهم .

فقولت لجدى انا لو اتجوزت وزوجى ضربنى انا مش هاعيش معاه ولازم يطلقنى ويدخل السجن كمان

بس انت ليه خليتها تروح بيتها وجوزها ضربها دا ميرديش ربنا . من هنا بدات افهم معنى الضرب وانه

ليس كما كنت اعتقد انه جريمة لا تغتفر ....قال لى جدي رحمه الله .

الضرب مش حرام ومباح ولكن فى ظروف معينه بعد محاولة الزوج الاصلاح بكل الطرق ممكن يلجأ للضرب

اخر وسيلة والضرب له شروط ميكنش مبرح ينتج عنه اصابات ولا يكون على الوجه .......بصراحة

كلام جدي معجبنيش وقولت مش ممكن الضرب دا شيء مرفوض وقلة حيلة واهانه وانا من راى اى زوجه

تنضرب يبقي ملهاش البقاء مع زوجها .ومن حينها لن اهتم بالبحث عن صحة الضرب من عدمه وكنت

فاكره ان جدي كان بيتكلم من وجهة نظره فاليوم حين اثارت الغالية هبة الموضوع مرة اخرى تذكرت

الحوارالذي دار بينى وبين جدى وبحثت لكي اتأكد هل فعلا هذا صحيح وجدى كان على حق ولا مجرد وجهة

نظر .وبالبحث عن ضرب النساء وجدت الاتى .

قال الله تعالى ......بسم الله الرحمن الرحيم

"واضربوهن فإن اطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا "

وجاءت السنه لتوضح الحالات التى تستحق الضرب والتأديب .

- الحالات التى يبلغ فيها الإثم درجة عالية حيث يمكن ان يطلق عليه لفظ فاحشة .

وجعل الشرع الضرب اخر الحلول فبدائها بالموعظة الحسنة ثم بالهجر والذي حدد له اداب ايضا لا يتعدي

حدود البيت .ثم الضرب الذي جعله له ضوابط وشروط تخفف من حدته وقسوته عند وجود الحاجة الملحة

واستنفاذ كل الطرق الحسنة .

1- ان يكون الضرب برفق

2- تجنب الوجه الذي كرمه الله وجعل ضرب الوجهه اهانه كبيرة لكرامة الانسان

3- لا يحوز الضرب إلا أن يأتن بفاحشة مبينة

عن عائشة رضي الله عنها قالت :

(( ماضرب رسول الله شيئاً قط بيده , ولا امرأة , ولا خادماً ))

وقال عليه السلام (( إذا ضرب أحدكم فليتق الوجه ))

وعن معاوية رضي الله عنه قال : قلت : يارسول الله ما حق زوجة أحدنا عليه ؟

فقال : (( أن تطعمها إذا طعمت , وتكسوها إذا اكتسيت , ولا تضرب

الوجه ولا تقبح , ولا تهجر إلا في البيت )) ..

وفى الاخر قد ارى من رؤيتى لضرب المرأة محظور الا فى حالات معينه ولكنى فى شيء مش قادرة افهمه

الحديث تكلم عن ضرب المرأة بصفه عامة دون تحديد نوعية النساء التى مصرح بضربها ...

بمعنى ان لو الاخت او الابنه او الزوجه ممكن تنضرب ولكن هل الام كانثي من معشر النساء ممكن تنضرب

لو عملت فاحشة ؟!!! بصراحة لست ادرى هل الحديث مقتصر على الزوجات فقط ولا شامل جميع النساء

بما فيهم الام والجدة .؟!!!

وفى النهاية لا ادرى هل لو انا اتحطيت فى موقف اى زوجة ممكن تنضرب هل وقتها هاذكي نفسي واصبر

بنفسي بهذا الكلام ولا مش هاقبل .........اللى متأكدة منه لو بطبق على نفسي

لو وصلت لمجرد التفكير فى الضرب يبقي تسريح باحسان افضل .!!

ولا استطيع ان اتخيل ان ممكن زوجة تنضرب من زوجها وبعدين تعاشره وتكمل معاه ........بصراحة صعب

ولا ادرى هل انا على حق ام مخطئة ولكنى لا استطيع ورحم الله امريء عرف قدر نفسه .

تحياتى لصاحبة الموضوع المتميز ......... wst::

تم تعديل بواسطة Badria Mekkawy

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future

.

رابط هذا التعليق
شارك

ستات متجيش غير لو خدت على حنطور عينها wst::

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

ستات متجيش غير لو خدت على حنطور عينها wst::

وانا اللى فكراك حنيين.... wst::

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future

.

رابط هذا التعليق
شارك

كابتن /هبه حاجه صعبه خالص

لسه مكملناش الاختلاط فتحت لنا موضوع تاني

المهمممممممممممممممممممممممممممم

ضرب النساء اهانه للرجل قبل الست

وطبعاً الاخوات والاخوان استفاضوا في الموضوع

لكن بعتبر الراجل ضعيف الشخصيه هواللي بيضرب مراته

الي جانب انها عمرها ماحتنساله الموقف ده

الحمد لله الاسلام عمره ماكان ولاحيكون مع ضرب المرأه

سبحان الله العظيم

سبحان الله وبحمده

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخت الكريمه بدريه جزاك الله خيرا و بارك فى قلمك

الاخت الكريمه هبه ثقى فى دينك و فى تعليماته فهو و الله الدين الذى لن يقبل الله سواه.

الاسلام الذى كرم المرأه و جعلها مساويه للرجل و اعطاها الميراث المحجوب عنها (انظروا الى الاديان الاخرى ) و حريه البيع و الشراء و ان تُنادى باسمها و اسم ابيها و ليس كالغرب الذى يُلحِقها بزوجها (و طُز فى ابوها و اللى جابوها ) بل و جعل الجنه اكرر الجنه تحت اقدامها و جعلها ملكه متوجه فى بيتها و مقصد رضاء ابناءها و احفادها .

تلك مكانه المرأه التى يتغافل عنها الكثيرين و يثيروا شُبها راجعه اما الى سوء الفهم او النيه .

الضرب من ناحيه المبدأ موجود و له وقته و مكانه و حكمه و ليس على الاطلاق و له فائده بالتاكيد لان الذى خلق المراه و يعرفها جيدا يعرف ايضا ما يصلحها فلا تزايدوا على الله فلستم من خلق و لا اكثر حنانا عليها من خالقها .

المرأه فى بيت ابيها مسئوله منه و هو وليها يربيها و ينفق عليها (و ذلك تكريم كبير ) و يزوجها بموافقتها و تنتقل من رعايه الاب الى رعايه الزوج الذى يصير مسئولا عنها بعد ذلك فهى فى كل الاحوال مسئوله من الرجل و موضع رعايته و عنايته مثل (و ليس ك ) الاسير الذى يكون امره بين يدى أسره و الفارق طبعا كبير .

احيانا يكون الضرب مفيد لبعض النساء اللاتى يختلفن فى درجه الاستجابه للتوجيه فمنهم من يصلحها الوعظ و منهن من يصلحها الهجر فى الفراش و منهن من لا يصلحهن الا الضرب و اقسم بالله انى رايت بام عينى نموذج لامرأه كانت و لمده اربع سنوات منذ بدايه زواجها مثيره للمشاكل مع زوجها و لم تنضبط الا مع اول (و اخر ) قلم (و انا ضد ذلك بالطبع ) على وجهها .طبعا ذلك ليس قاعده و لكنه نموذج موجود و اخريات تتفاوت فى درجات الاستجابه . ثم ايهما ارحم للمرأه( الناشز ) قلم على وجهها يفيقها ام ورقه طلاق تصدمها بقيه عمرها .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

أظن ان الرد السلفي في هذا الموضوع سيكون حول أن أمر رسول الله كان بتعليق السوط فقط و ليس استعماله

يا اخ مزهيري انت ليه حاطط السلفيين في دماغك بالشكل ده وبتحاربهم دايما

سؤال برئ ارجو الاجابة عليه بشفافية

تحياتي الك

خرج الثعلب يوما في رداء الواعظين

ومشى في الأرض يهذى ويسب الماكرين

رابط هذا التعليق
شارك

أظن ان الرد السلفي في هذا الموضوع سيكون حول أن أمر رسول الله كان بتعليق السوط فقط و ليس استعماله

يا اخ مزهيري انت ليه حاطط السلفيين في دماغك بالشكل ده وبتحاربهم دايما

سؤال برئ ارجو الاجابة عليه بشفافية

تحياتي الك

اقسم بالله العظيم انك غلطان يا رمضان wst::

لكن عشان انت سألت و طلبت مني الإجابه بشفافيه و انت غالي عندي رغم عدم مبادلتك لي نفس المشاعر ...حجاوبك:

أنا ولا بحاربهم و لا حاطط أي حد في دماغي إطلاقا

إنما إحقاقا للحق فأنا لا اقتنع بالكثير من آراء بعضهم و خصوصا ما يستخدمون فيه النقل فقط دون أدنى إعمال للعقل فيما ينقلون

و تكفير بعضهم السهل جدا للآخرين

و إستخدام طرق بائده و عتيقه في الدعوى الإسلاميه تضر أكثر مما تنفع و تطرد أكثر مما تضم

و سخرية بعضهم من أي معارض لأفكارهم و بعد السخريه تأتي الحسبنه و التهديد والوعيد (رغم اننا في مجتمعات افتراضيه!!)

و إعتقادهم انهم هم فقط أصحاب الحق و الحقيقه المطلقه

هذا ما يجعلني لا أميل اليهم ابدا ولكنني لا أكرههم في الواقع

فأنا متأكد أن هدفهم النهائي هو الوصول الى الله و تقريب الناس من رب العالمين

و لكن اعترض على المنهجية و الطريقة

أرجوك الا تطلب مني الإفصاح أكثر من ذلك و عساني أكون قد أوضحت تقيمي لبعضهم و ليس كلهم

و هو رأي خاص طبعا ولا الزم به أحد

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

بعد السلام والتحية

المرأة لا راضيه تلم لسانها ولا راضيه تسمع كلام زوجها ولا راضيه تفهم حاجات زوجها الجنسية ولا راضيه بنفقتها ولا راضيه تربي العيال وتبغى شغاله تخدمها ومدفوع لها مهر يقص الوسط ومعمول لها فرح يهد جبل وشايفه نفسها على زوجها (أهلي قاعدين يتحايلوا علي علشان أوافق عليك) و (تصدق خطبني قبلك واحد ما شاء الله عليه عنده بيت ملك وسيارته بانوراما وعنده شاليه على البحر وسمعت أنه متعود يسافر أوربا وما كنت ادري أنه دكتور - طيب ليه ما وافقتي عليه - قلت من غبائي بكمل الجامعه) ولما يستخدم الزوج حقه الشرعي في التعدد تقوم الدنيا والناس على راسه وفي مجلة (سيدتي) جرى استطلاع رأي بعض النساء (المسلمات للأسف) هل تفضلين زوجه ثانيه أم عاشقة زانيه وكان الرد (العاشقه لأن هذي نزوه ويرجعلي) وبعدها مشاكل مع أم الزوج وأخته وملل من الأطفال وإذا شفنا الزوج مع أصحابه في الاستراحه أو على القهوة أو داخل الشات على النت نقول عليه زوج غير رومانسي وتارك زوجته ومهمل بيته

آمل من الإداره للمره المليون أن تكون حياديه في النظر للمشاركات وهذا رجاء حتى لا يفقد الموقع بريقه وإعطاء الفرصه للرأي الآخر فكل ما يتعلق بالمراة أجد الإدراة تتحيز له وأرجوا في حالة حذف المداخله بيان الأسباب ولو برسالة خاصة فللأسف عند حذف أي مداخله لا نجد ذكرا للأسباب وتكون النظرة للمشارك أن تجاوز حدود الأدب بينما قد يكون له مناصرين لرأيه

أعود للموضوع وأقول الحديث طالما صححه محدث العصر الألباني فهو حديث صادر عن رسول الله ولا يجوز أن نطعن في سند الحديث لمجرد أنه لم يوافق هوانا

أما رأي العلامة ابن عثيمين فهو لم يأتي به من عنده بل من كتب السلف الأوائل فابن عثيمين فقيه بلاد القصيم وعلم واسع المدارك حفظ القرآن صغيرا وحفظ عددا من المتون وكتب عدة بحوث وتأتيه الأسئلة من مشارق الأرض ومغاربها.

وأقول للرجال لا تتعبوا أنفسكم فالمرأة هي المرأة ناقصة عقل هكذا خلقها الله جل في علاه وهكذا وصفها رسولنا صلى الله عليه وسلم وإن حازت أعلى الشهادات وتربعت أرفع المناصب

وأقول للمرأة إما أن تتمسكي بدينك وتحافظي على حجابك وشرفك ولا تعارض زوجك في التعدد أو النشوز وإما أن تكوني حرة فتريحينا من جمع المهر والبحث عن المسكن وإنجاب الأولاد فنرتع فيكي متى شئنا وطبعا برضاكي لا غصبا عنكي ولن تستغني عن الرجل مهما بلغتي من الثروة والجاه والسلطان

وأطلب البعد قدر الإمكان عن طرح مواضيع تتعلق بالدين دون علم فهو مثل غيره له مختصون فيه ولا يسوغ الخوض فيه بلا علم

رابط هذا التعليق
شارك

أظن ان الرد السلفي في هذا الموضوع سيكون حول أن أمر رسول الله كان بتعليق السوط فقط و ليس استعماله

يا اخ مزهيري انت ليه حاطط السلفيين في دماغك بالشكل ده وبتحاربهم دايما

سؤال برئ ارجو الاجابة عليه بشفافية

تحياتي الك

اقسم بالله العظيم انك غلطان يا رمضان wst::

لكن عشان انت سألت و طلبت مني الإجابه بشفافيه و انت غالي عندي رغم عدم مبادلتك لي نفس المشاعر ...حجاوبك:

أنا ولا بحاربهم و لا حاطط أي حد في دماغي إطلاقا

إنما إحقاقا للحق فأنا لا اقتنع بالكثير من آراء بعضهم و خصوصا ما يستخدمون فيه النقل فقط دون أدنى إعمال للعقل فيما ينقلون

و تكفير بعضهم السهل جدا للآخرين

و إستخدام طرق بائده و عتيقه في الدعوى الإسلاميه تضر أكثر مما تنفع و تطرد أكثر مما تضم

و سخرية بعضهم من أي معارض لأفكارهم و بعد السخريه تأتي الحسبنه و التهديد والوعيد (رغم اننا في مجتمعات افتراضيه!!)

و إعتقادهم انهم هم فقط أصحاب الحق و الحقيقه المطلقه

هذا ما يجعلني لا أميل اليهم ابدا ولكنني لا أكرههم في الواقع

فأنا متأكد أن هدفهم النهائي هو الوصول الى الله و تقريب الناس من رب العالمين

و لكن اعترض على المنهجية و الطريقة

أرجوك الا تطلب مني الإفصاح أكثر من ذلك و عساني أكون قد أوضحت تقيمي لبعضهم و ليس كلهم

و هو رأي خاص طبعا ولا الزم به أحد

شكرا

زهيري بجد انت غلطان صدقني انا بحترم رأيك جدا وانتي غالي عندي قوي

انا على فكرة لست سلفي الفكر ولست كما تعتقد تقدر تقول عليه علماني

انا اختلف مع السلفيين ولكن ليس لانني اختلف معهم اهاجمهم واشكك في كل الاحاديث

زهيري لا تحكم علي من خلال اصدقائي فهذه سقطة كبيرة لك ارجو ان تعود عنها

الصداقة شيء والفكر شيء ثاني

واعذروني على خروجي عن الموضوع

تقبل تحياتي اخي زهيري

خرج الثعلب يوما في رداء الواعظين

ومشى في الأرض يهذى ويسب الماكرين

رابط هذا التعليق
شارك

أظن ان الرد السلفي في هذا الموضوع سيكون حول أن أمر رسول الله كان بتعليق السوط فقط و ليس استعماله

يا اخ مزهيري انت ليه حاطط السلفيين في دماغك بالشكل ده وبتحاربهم دايما

سؤال برئ ارجو الاجابة عليه بشفافية

تحياتي الك

اقسم بالله العظيم انك غلطان يا رمضان wst::

لكن عشان انت سألت و طلبت مني الإجابه بشفافيه و انت غالي عندي رغم عدم مبادلتك لي نفس المشاعر ...حجاوبك:

أنا ولا بحاربهم و لا حاطط أي حد في دماغي إطلاقا

إنما إحقاقا للحق فأنا لا اقتنع بالكثير من آراء بعضهم و خصوصا ما يستخدمون فيه النقل فقط دون أدنى إعمال للعقل فيما ينقلون

و تكفير بعضهم السهل جدا للآخرين

و إستخدام طرق بائده و عتيقه في الدعوى الإسلاميه تضر أكثر مما تنفع و تطرد أكثر مما تضم

و سخرية بعضهم من أي معارض لأفكارهم و بعد السخريه تأتي الحسبنه و التهديد والوعيد (رغم اننا في مجتمعات افتراضيه!!)

و إعتقادهم انهم هم فقط أصحاب الحق و الحقيقه المطلقه

هذا ما يجعلني لا أميل اليهم ابدا ولكنني لا أكرههم في الواقع

فأنا متأكد أن هدفهم النهائي هو الوصول الى الله و تقريب الناس من رب العالمين

و لكن اعترض على المنهجية و الطريقة

أرجوك الا تطلب مني الإفصاح أكثر من ذلك و عساني أكون قد أوضحت تقيمي لبعضهم و ليس كلهم

و هو رأي خاص طبعا ولا الزم به أحد

شكرا

زهيري بجد انت غلطان صدقني انا بحترم رأيك جدا وانتي غالي عندي قوي

انا على فكرة لست سلفي الفكر ولست كما تعتقد تقدر تقول عليه علماني

انا اختلف مع السلفيين ولكن ليس لانني اختلف معهم اهاجمهم واشكك في كل الاحاديث

زهيري لا تحكم علي من خلال اصدقائي فهذه سقطة كبيرة لك ارجو ان تعود عنها

الصداقة شيء والفكر شيء ثاني

واعذروني على خروجي عن الموضوع

تقبل تحياتي اخي زهيري

صافي يا لبن يا رمضان و ربنا يكتر من أمثالك :sad: wst:: gt: gt:

و نرجع بقى نضرب الستات قصدي لموضوع ضرب النساء wst::

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

آمل من الإداره للمره المليون أن تكون حياديه في النظر للمشاركات وهذا رجاء حتى لا يفقد الموقع بريقه وإعطاء الفرصه للرأي الآخر فكل ما يتعلق بالمراة أجد الإدراة تتحيز له وأرجوا في حالة حذف المداخله بيان الأسباب ولو برسالة خاصة فللأسف عند حذف أي مداخله لا نجد ذكرا للأسباب وتكون النظرة للمشارك أن تجاوز حدود الأدب بينما قد يكون له مناصرين لرأيه

يا ريت توضح أكثر يا أبو ماجد !!!

يعني إنت شايف في موضوعات المرأة بالذات .. إحنا منحازين لها ... ام متحاملين ضد المرأة ؟

وبعدين أية مناصرة تلك التي تكون في إن زميل أساء الادب مع الاخر ؟

وهل بشكل عام لا نستططيع أن نقول رأينا مهما كان بدون الإساءة للاخر ؟

بالمناسبة أنا لا أقصد هنا مداخلة أو موضوع بعينه .. أنا اتكلم بشكل عام

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

قرأت مؤخراً مقال جميل عن هذا الموضوع .. ارجو أن تشاركوني في قرأته مرة أخرى

'إنما النساء شقائق الرجال، ما أكرمهن إلا كريم، وما أهانهن لئيم

بقلم: نبيلة عبد العزيز حويحي . المنيا ـ مصر

في كندا 114 جمعية مهمتها مساعدة وعلاج الأزواج العدوانيين الذين يرتكبون أفعال العنف مع الزوجات والتي تتراوح بين توجيه اللكمات إلى الوجه والتهديد بالقتل, ناهيك عن الشتائم والألفاظ النابية. وتشير الإحصاءات إلى أن أكثر من ثلث جرائم القتل قتل فيها الأزواج زوجاتهم, وأن 18% من حالات الطوارئ التي تدخل المستشفيات هي لزوجات تعرضن للضرب.

وفي فرنسا بلد الرقة والنعومة ـ التي اشتهرت بتدليل المرأة ـ عشرات المنظمات الإنسانية التي أنشئت خصيصًا لاستقبال مثل هذه الحالات.

ويبدو أن الفرنسيين في ممارستهم للعنف مع الزوجات متأثرون بعبارة للأديب الفرنسي 'الكسندر دوماس' يقول فيها: 'المرأة الفرنسية كشرائح اللحم كلما ضربتها أكثر ازدادت رقة وليونة'.

وجاءت الإحصاءات الرسمية لتؤكد هذا التأثر فتقول .. إنه يوجد نحو مليوني زوجة في فرنسا تتعرض للضرب وكل أشكال المضايقات والتكدير.

وفي إيطاليا هناك امرأة من كل عشر نساء تتعرض للضرب المبرح الذي يؤدي في كثير من الأحيان إلى غرف العناية الفائقة بالمستشفيات.

وفي أغلب الدول المتقدمة ... ترصد الدراسات الاجتماعية استشراء هذه الظاهرية رغم القوانين والنظم الرادعة، والتي يبدو أنها أثبتت فشلها بجدارة في صون كرامة المرأة وحمايتها ... وتحاول تلك الدراسات أن ترصد أسباب تلك الظاهرة المخيفة التي تطعن المدنية الغربية في شرفها فتقول: إن ضرب الزوجات يمارسه الرجال الذين يتعاطون المخدرات والخمر أو من ذوي المزاج الحاد ... ويبرر الأزواج موقفهم العدواني باتهام الزوجات بأنهن السبب في وجود الظاهرة ... ومن بين المبررات أيضًا فقدان العمل أو البطالة أو تراكم الديون أو انفلات المرأة الأخلاقي ... وبالطبع لم تحاول تلك الدراسات الالتفات إلى البعد الديني في القضية ويبدو أنها لن تفعل ... إذا كانت الأرقام مفزعة والظاهرة مخيفة وصادمة لأولئك الذين يقدسون مدنية الغرب ويسبحون بحمدها فإنها ليست في الغرب كذلك في ظل حضارة تعبد اللذة ولا تقدس سوى المادة، ولا تملك تراثًا إنسانيًا ثريًا تستلهمه.

حمى التقليد والمبالغة:

غير أنني أصبت بالفزع حين قرأت ـ في أسبوع واحد ـ أكثر من تحقيق صحافي عن ضرب الزوجات في بلادنا وتصورت للحظات، أن القضية فعلاً تمثل ظاهرة في المجتمع الإسلامي لم يتم الالتفات إليها من قبل وأن الرجال لا هم لهم ولا شاغل سوى الاعتداء على نسائهم ... ومع أنني أنتمي ـ بحكم التكوين البيولوجي ـ إلى فئة المعتدى عليهن، إلا أنني أقول في ثقة ـ بعد أن لاحظت أن تلك المطبوعات قد أصابتها حمى التقليد بأكثر من نشاط البحث الدقيق وتحري الصدق ـ إن ضرب الزوجات في مجتمعنا الإسلامي لا يرقي إلى مستوى الظاهرة، ولا يمثل سلوكًا عامًا، وهو على أحسن تقدير مجرد نماذج لانحراف أخلاقي من فئة قليلة أو تصور خاطئ بأن السيطرة على المرأة لا بد أن تمر عبر السياط والصفعات والركلات.

ومع أنني أيضاً لا أنكر وجود العنف المنزلي الذي يصل إلى مرحلة الاعتداء البدني الشديد على المرأة، إلا أنني ـ مع كل تقديري واحترامي لمن طرح هذه القضية للنقاش ـ أعترض على الزج بها قسرًا إلى خانة الظاهرة الاجتماعية ... لأن الترويج لهذا الموضوع باعتباره ظاهرة في بلادنا قد يوحي للمتربين ـ وما أكثرهم في الداخل والخارج على حد سواء ـ بأن الإسلام دين يدعو أتباعه إلى قهر النساء أو يأمر الرجال بضرب زوجاتهم والاعتداء عليهن، وبالطبع لا يخفى على هؤلاء الذين يروجون لمثل هذه الأقوال أن القوانين الوضعية ظلمت المرأة وأهدرت حقوقها ومكانتها وكرامتها ... وكل يوم تتجلى الثمار المرة وتتكشف عن فساد واضح وانحلال ظاهر وأسر مفككة ضائعة وأجيال تائهة حائرة ونساء تحولن إلى مجرد سلعة أو أدوات للمتعة الرخيصة أو كائنات مرهقة تدور في حلقة مفرغة حول طموحات وهمية وأطماع غبية ... ولا أحد ينكر أن الإسلام هو الذي منح المرأة حريتها وحرر إنسانيتها جسدًا وروحًا وأخرجها من ظلمات القهر إلى فضاء النور والعدل والكرامة لتؤدي دورها العظيم في المجتمع دون خوف أو قلق أو مصادرة.

والإسلام ـ برؤية الدكتور محمد شعلان أستاذ علم النفس المعروف ـ يهذب كثيرًا من سلوك الأزواج مع زوجاتهم بخلاف ما يحدث في المجتمعات الغربية بقيمها المادية التي أفرزت مبادئ من عينة 'الغاية تبرر الوسيلة' وفلسفات مثل 'البراجماتية' تترك الحبل على الغارب للأزواج ليمارسوا ما يشاءون ضد زوجاتهم ومن بينها العنف ... وفي المقابل تدع للزوجات حق الرد الذي يحلو لهن.

أكرم مكان وأعز مكانة:

'ولعله من الخير أولاً أن ننفي زعمًا شارع بين الناس أن العرب في جاهليتهم كانوا يهينون الأنثى ويغمطون مكانتها ... نعم هناك سفهاء صنعوا ذلك وعرفوا به ولكن الأمم لا تؤاخذ جملة بما يقترفه رعاعها، والشعراء العرب ما كانوا يفتتحون قصيدة إلا بالغزل، مستعرضين شمائلهم أمام من أحبوا أو متغنين بمآثر نسائهم خلقًا وخلقًا.

وحين جاء الإسلام العظيم مست رحمته حياة المرأة فرد عنها طغيان القساة من الرجال وحرر إنسانيتها روحًا وجسدًا [ركائز الإسلام بين العقل والقلب ـ الشيخ محمد الغزالي].

والنبي صلوات ربي وسلامه عليه جعل سلوك الرجل مع المرأة دلالة على معدنه .. في الحديث الشريف: 'إنما النساء شقائق الرجال، ما أكرمهن إلا كريم، وما أهانهن إلا لئيم'.

وحين جاءته امرأة تشكو زوجها لأنه ضربها ضربًا شديدًا أنكر ذلك صلى الله عليه وسلم وقال: 'يظل أحدكم يضرب امرأته ضرب العبد ثم يظل يعانقها ولا يستحي' [طبقات ابن سعد 8/205].

ويروي الإمام الزهري أن النبي صلى الله عليه وسلم أجاز ضرب النساء لتطاولهن على أزواجهن، فأصبح وقد وجد ببابه سبعين امرأة يشتكين أزواجهن فقال: 'لا تحسبوا الذين يضربون النساء خياركم' [أسد الغابة 3/183].

وقد هم النبي صلى الله عليه وسلم أن يمنح النساء حق الاقتصاص من أزواجهن حتى نزلت الآية الكريمة: {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً} [النساء:34].

والضرب هنا حكم تأديبي مخصوص بفئة من النساء الناشزات العاصيات .. ولا يجوز للرجل أن يلجأ إلى الضرب إلا بعد استنفاد الوسائل الأخرى من نصح وهجر .. على ألا يكون الضرب مبرحًا أو مؤذيًا وأن يتجنب الوجه: [الزواج عند العرب في الجاهلية والإسلام ـ د. عبد السلام الترماينني].

وعلى الوجه المقابل، نجد النساء الصالحات المطيعات لأزواجهن الحافظات لأنفسهن ... هن في أكرم مكان وأرقى مكانة .. وضرب النساء ليس نوعًا من استعراض العضلات أو التنفيس عن غضب مكتوم يعاني منه بعض الرجال أو انحراف مزاجي وإنما هو تقويم لسلوك معوج من جانب المرأة يعيد إليها صوابها ويحفظ كرامتها ويصونها عن أن تكون ناشزًا لا ترعى الله في بيتها وزوجها.

ولأننا لا نرغب في مؤتمر بكيني آخر يتهدد قيمنا الإسلامية ومبادئنا .. ولا نرغب أيضًا في إثارة شهية الخناجر المتربصة .. نقول: لا تروجوا لهذه الظاهرة بيننا .... فهي صناعة غربية أصيلة.

المصدر

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...