اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الحكم في حلق اللحية


azzam salfi

Recommended Posts

إخواني:

ما كان ينبغي أن نفتح هذا الموضوع الآن لا لشئ إلا أنه من فقه التعليم والدعوة التدرج .

فينبغي على المعلم والداعية أن يقدم تعليم أصول الإيمان وما لا يصح الإسلام إلا به والدعوة إليهما {والذين ما زالا محل نقاش في هذا المنتدى للأسف} و أركان الإسلام ويتدرج في تعليم الأحكام والدعوة إليها .

أما أن نناقش من يجادلون في أصول الإيمان وفي المعلوم من الدين بالضرورة وحديثي العهد بسنة النبي صلى الله عليه وسلم في مسألة كمسألة إعفاء اللحية فينبغي أن نتوقع النفور بل والهجوم على شرع الله عز وجل .

{وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود*وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد}

(إن إصبع السبابة التي تشهد لله بالوحدانية في الصلاة لترفض أن تكتب حرفا تقر به حكم طاغية).سيد قطب.

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 55
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

إخواني:  

ما كان ينبغي أن نفتح هذا الموضوع الآن لا لشئ إلا أنه من فقه التعليم والدعوة التدرج .  

فينبغي على المعلم والداعية أن يقدم تعليم أصول الإيمان وما لا يصح الإسلام إلا به والدعوة إليهما {والذين ما زالا محل نقاش في هذا المنتدى للأسف} و أركان الإسلام ويتدرج في تعليم الأحكام والدعوة إليها .  

أما أن نناقش من يجادلون في أصول الإيمان وفي المعلوم من الدين بالضرورة وحديثي العهد بسنة النبي صلى الله عليه وسلم في مسألة كمسألة إعفاء اللحية فينبغي أن نتوقع النفور بل والهجوم على شرع الله عز وجل .إخواني:  

ما كان ينبغي أن نفتح هذا الموضوع الآن لا لشئ إلا أنه من فقه التعليم والدعوة التدرج .  

فينبغي على المعلم والداعية أن يقدم تعليم أصول الإيمان وما لا يصح الإسلام إلا به والدعوة إليهما {والذين ما زالا محل نقاش في هذا المنتدى للأسف} و أركان الإسلام ويتدرج في تعليم الأحكام والدعوة إليها .  

أما أن نناقش من يجادلون في أصول الإيمان وفي المعلوم من الدين بالضرورة وحديثي العهد بسنة النبي صلى الله عليه وسلم في مسألة كمسألة إعفاء اللحية فينبغي أن نتوقع النفور بل والهجوم على شرع الله عز وجل .

أصبتى يا أخت مريم وبارك الله فيكى وفى حكمتك

ولم أدخل فى ه>ا الموضوع لتجنب التلاحى خاصة ما كتبه الخ براود واسفت لما كتبه

رابط هذا التعليق
شارك

ولمن يقولون هو ده وقته عشان الحرب والقتال الدائر فى العراق اذن الأولى ان لا نتكلم فى الرياضة أو فى الفن أو فى الموضوعات الساخرة والتى تدعو الى الابتسام أو فى الأدب او فى اى موضوع لا يتعلق بالعراق عشان ده مش وقته !!!!!!!!!!!!!!! :!:  

هل تقولون هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :!:  :!:  

بالطبع لا  

لماذا اذن مش وقته الكلام فى سنة من السنن النبوية؟  :?

بارك الله فيك دخلت لأكتب هذا الكلام و لكنني وجدتك قد سبقتني ...

و العجيب أننا نتقبل أن نفرد سبع صفحات .. و أربع وتسعين مداخلة لمتابعة توقيع شعنونة :shock: ... في وقت تبتلى فيها الأمة و تضرب في مقتل ..... ثم لا يتسع صدرنا لمناقشة أحد سنن الرسول ...

مع الإعتذار للأخت شعنونة فليست هي المقصودة هنا ...

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

و العجيب أننا نتقبل أن نفرد سبع صفحات .. و أربع وتسعين مداخلة لمتابعة توقيع شعنونة  ... في وقت تبتلى فيها الأمة و تضرب في مقتل ..... ثم لا يتسع صدرنا لمناقشة أحد سنن الرسول ...

ضربة معلم والله :lol:

أرشحك لمنصب وزير خارجية ذرب اللسان فصيح البيان لدولة اسلامية

والله ما كنت أعلم هذا الموضوع """توقيع"""

ما شاء الله

هذا من باب جهاد الكلمة !!!

وتعيبون عن من تكلم فى هدى النبى وأنه أضاع تركيز الأمة وصرف الهمم وأضاع الأمة بجهلة وانه لا ينتبه للفاضل والمفضول وأنتم بحثتم عن تضييع الوقت !!!

ثم يغضب أخ براود ويصيح أنا أطالب الادارة باغلاق الموضوع

هذا أيضا جهاد,كيف تتكلمون فى المفضول!!!

ثم يعيب على الشيوخ فى الاستدلالات وكأنه من طبقة وكيع بن الجراح امام الجرح

والشيخ الذى وضح أنه قال ان اعفاء اللحية من العقيدة هو أبو اسحاق الحوينى محدث مصر

ما شاء الله!!!

لماذا لم تعيب على عبد الله بن أحمد بن حنبل وأبى العز الحنفى فى الطحاوية لما قالوا المسح على الخفين والصلاة فى النعال من معتقداتنا؟لأن الخوارج المبتدعة أنكروهما

يقال عن الشىء الذى صار غريباً وانكره المبتدعة أنه من العقيدة كاللحية فى وقتنا هذا ,فانظر لطعن المبتدعة يوميا فى الجرائد على اعفائها؟فتقيد فى العقيدة كما قيد المسح على الخفين والنعال

فلماذا اوردت كلام الشيخ مبتوراً مدلساً,هذه عادة المدخلية نسأل الله السلامة واصلاح النية لبيان الحق لا للتعصب لجماعة أو حزب

وأين وقفتك لتذكير الأعضاء أن هناك ما هو أفضل للتحدث مثل هدى النبى أم أنه لا يريق لك لأنك تنكر وجوبه وليس من هدى الاخوان المفلسين

آسف للغلظه لكن هذا من استيائى لغضبك لذكر هذا الموضوع,ولم تحاول صرف الأعضاء للأهم بل تشارك معهم ولا ضير

العيب هو ذكر الهدى النبوى

وأنا مع كل العضاء فى الأولويات والفقه فى الدعوة فى معرفة مقال المقام؟

لكن أظن أن الهدى أفضل من التوقيع!!!!!

ثم تقول لا يعلم الناس الفرق بين السنة الواجبة والمؤكدة؟هايل

وهل هناك شك فى وجوب اعفاء اللحية يا أخ براود

ان كان عندك شك قل لى

وأنا عندى اجماعات وكلام حلو جداً هيعجبك ان شاء الله

ومن السلف ولا كمان السلف كمان قابل للجرح فى علمه الشرعى

لم أتكلم فى الموضوع الا بعد مشاهدة الموضوع القيم المشار اليه

ولا حول ولا قوة الا بالله

وضاعت السنة بين قيل وقال:::::::::::وصار الكلام عنهامن المحال

وصرفنا الى سقيم المقال:::::::::::وتوقيع شعنونة محل الجدال

وجرح براود فى رجال كالجبال::::::::فواحسرتاه الى هذا المئال

:أهدى النبى ثقيل محال :::::::::ووجوب اللحية فيه مقال

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت مريم قالت :

ما كان ينبغي أن نفتح هذا الموضوع الآن لا لشئ إلا أنه من فقه التعليم والدعوة التدرج . 
أما أن نناقش من يجادلون في أصول الإيمان وفي المعلوم من الدين بالضرورة وحديثي العهد بسنة النبي صلى الله عليه وسلم في مسألة كمسألة إعفاء اللحية فينبغي أن نتوقع النفور بل والهجوم على شرع الله عز وجل

أصبت و الله .. جزاك الله كل خير ..

فهذا ما عنيت ..

أنا لا أحي أن يتهمني أحد بأنني أقلل من شأن السنة فأنا ملتحي و الحمد لله .. و آخذ برأي وجوبها ..

و لم أكن أريد أن أقول ذلك .. و أعوذ بالله من أن الرياء و شره .. و لست مطالبا أن أوضح موقفي ..

و لكن ليس من الأهمية في شيء أن أدخل في جدالات حول وجوبها أو عدمه ..

و لا أنكر أبدا على من أخذ بالرأي القائل بأنها سنة مؤكدة ..

رفقا بالمسلمين .. رفقا بهم ..

ما تم هدمه في مئات السنين لا يبنى في يوم و ليلة .

الأخ الحبيب حيزوم :

هل رأيت أن هناك من ينكر أن اللحية أقل ما يقال فيها أنها سنة مؤكدة ؟؟

هل أنكرها أحد كلية ؟؟

مقارنتك لهذه المسألة بالمسح على الخفين ..مقارنة غير موضوعية ..فالخوارج أنكروها أصلا ..

أما أنا لم أرى من أنكرها في هذا العصر من أهل العلم و دعك من العلمانيين و الجهلاء فآراؤهم ليس لها مكان في هذا !!

ثم هل من قال أن اللحية ليست واجبة أصبح عنده نقص في العقيدة ؟؟

ثم أنا لم أجرح أشخاصا يا أخي الحبيب .. و لا أحسب نفسي أحدا ..بل أنا و الحمد لله مسلم من عوام المسلمين لا أرقى أن أكون طالب علم أو حتى حامل أوراق لشيخ مثل أبو اسحق الحويني ..

فلماذا اوردت كلام الشيخ مبتوراً مدلساً,هذه عادة المدخلية نسأل الله السلامة واصلاح النية لبيان الحق لا للتعصب لجماعة أو حزب 

وأين وقفتك لتذكير الأعضاء أن هناك ما هو أفضل للتحدث مثل هدى النبى أم أنه لا يريق لك لأنك تنكر وجوبه وليس من هدى الاخوان المفلسين

يا سيدي الله يكرمك و يبارك فيك .

لا أدري من أين أتيت بأن هدي الإخوان هو انكار وجوبها !!

و حتى لو وجد من ينكر .. هناك أكثر من رأي وسط الاخوان في ذلك .

أنا على فكرة أنا لست متحدثا بإسم أحد .. و كل ما أقول لا يجب أن يحمل على أنه رأي لجماعة أو غيره ..

كما أن كلامك لا ينبغي أن يكون مثالا او ممثلا للسلفية ..

فإن أخطأت أنت ..تخطيء السلفية ؟؟

وهل هناك شك فى وجوب اعفاء اللحية يا أخ براود 

ان كان عندك شك قل لى 

وأنا عندى اجماعات وكلام حلو جداً هيعجبك ان شاء الله 

ومن السلف ولا كمان السلف كمان قابل للجرح فى علمه الشرعى

و الله أعلم هذا الكلام و الحمد لله ..

و لست هنا من أجل أن نتجادل في وجوبها أو عدمه ..

كما قلت أعلاه .

آخذ برأي وجوبها .. و لا أنكر على من قال بأنها سنة مؤكدة .

ثم تقارن بين مواضيع دينية و مواضيع في أبواب أخرى !!

عجيبة هذه المقارنة ..

إعلم أن الكلام في هذه الأمور قد يكون مبعث فتنة .. و أظنك تعلم هذا الكلام .. أما الكلام في أي موضوع آخر ..فمن يتكلم فيه فهو حر ..

اللهم لا تجعلنا فتنة لأحد .

و بعدين

ماشاء الله ..

الأخ حيزوم يقرض الشعر ..

و ما كنت أعلم أنني من الأهمية لكي يقال في شعر !!

جزاك الله خيرا .

و الله من وراء القصد .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

الأخوة الأعزاء

طب و بعدين ؟

أليس هذا السيناريو يتكرر مع كل جدلية و كل طرح لما يستغربه عامة الناس البعيدين عن سنة رسول الله عليه الصلاة و السلام ؟

ألم يأخذ الطرح و الرد و بيان الواجب من أوقاتكم و أعصابكم ما كان غيرهم به أولى ؟

أنا أوافق طرح الأخت مريم و الأخ MHM و المداخلة الثانية للأخ عزام حين بين فضل إتباع السنن فى وقت الشده و الضيق.

براود و حيزوم

أعلنتم مراراً و تكراراً أنكم تحبون الإخوان و السلفيين و كل من يتبع نهج الحبيب محمد صلوات ربى و سلامه عليه

هل من الممكن البحث عن نقاط الإتفاق و البعد عن الإختلاف و أيضاً إبداء حسن الظن فى مداخلات أحدكما الأخر و البعد عن الجدال الذى ينقص من قدركم عندى "ما ليش خاطر عندكم ؟ :( "

جزا الله كل من بين السنه و دافع عنها خير الجزاء

وأرجو أن أقرأ مداخلات فى صلب الموضوع و ليس عن أراء من هاجم و دافع .. ممكن ؟ .

لى سؤال للأخوة

ما هو فضل حف الشارب ؟

و هل الأفضل هو تقصيره حتى يرى الجلد من تحته ؟

وهل على الذى يقص شاربه بعض الشئ ولكن ليس للدرجة الموصوفة من قبل مع مراعاة فصل الشارب عن اللحية من إثم ؟

و هل يقبل التدرج فى إعفاء اللحية ؟

أعنى إذا لم أطلقها حتى يبلغ طولها قبضة اليد ...هل أصبح مثل من لم يطلقها قط ؟

جزاكم الله خيراً

اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك.

0_bigone.gif

رابط هذا التعليق
شارك

و العجيب أننا نتقبل أن نفرد سبع صفحات .. و أربع وتسعين مداخلة لمتابعة توقيع شعنونة :shock: ... في وقت تبتلى فيها الأمة و تضرب في مقتل ..... ثم لا يتسع صدرنا لمناقشة أحد سنن الرسول

رجعنا للمغالطات تاني

يعني هو ال 94 مداخلة دول اتكتبوا في ال 12 يوم اللي فاتوا من بدء الحرب؟

شوف الموضوع اتفتح امتى

ما ايامها كان في ناس بتكتب قصة و مسرحية الاوتوبيس

فين الانصاف يا ناس

انا مش عارف دة عن عمد و الا بجد مش واخدين بالهم

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

ما ايامها كان في ناس بتكتب قصة و مسرحية الاوتوبيس

صحيح ... عندك حق ... أنا كتبت فعلاً قصة ... و مداخلات أخرى كثيرة أعتبرها من باب اللغو و في غير وقتها .... و ليسامحني الله ...

لكنني لم أعترض على من فتح موضوع لمناقشة سنة من سنن الرسول .. أنت الذي إعترضت ... و لم يكن وجه إعتراضك في صلب الموضوع .. و لكن وجه إعتراضك كان بسبب " الانشغال بالمفضول عن الفاضل؟؟؟؟ "... بأنك فعلت نفس الشيئ ... و لم يعترض عليك أحد ... طوال 94 مداخلة ...

فلماذا لا نعطي الفرصة لغيرنا ... كما أعطيناها لأنفسنا ؟ ... و ساعتها كان سينتهي الموضوع عند ذلك الحد ؟

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

ان شاء الله لا نختلف أبداً

واعتذر لأخى فى الله براود

و لا أنكر أبدا على من أخذ بالرأي القائل بأنها سنة مؤكدة ..

قال ابن حزم فى مراتب الاجماع(182ص):

واتفقوا أن حلق جميع اللحية مثلة لا تجوز ,وكذلك الخليفة والفاضل والعالم"ا.ه

سنة تعنى هدى وطريقة فى اللغة

أما الشرع فهديه وسنته صلى الله عليه وسلم على حسب نوعية الأمر

والأصل فى الأمر الوجوب,الا ان أتت قرينة تبين أنها ليست على الوجوب

أما فى مسألة اللحية فلا توجد قرينة تجعلها على الندب,ومنعقد عليها الاجماع كما فى المراتب أى لا خلاف فى وجوب اعفاء اللحية

والواجب كما هو معرف من حيث حكمه الشرعى:ما فى فعله الثواب وفى تركه عقاب..

قال صاحب نظم الورقات:

فالواجب المحكوم بالثواب*****فى فعله والترك بالعقاب

ولبيان أن القرينه اذا وجدت ينتفى الوجوب وتبقى الاباحة أو الندب أو غيره

قال صاحب النظم:

بصيغة افعل فالوجوب حققا*****حيث القرينة انتفت وأطلقا

فاين القرينة التى تحمل على أنها تنزل من الوجوب للندب

والندب:ما أثيب فاعله ولم يعاقب تاركه

ويدل على افعل للوجوب الأدلة التالية:

1-ما أخرجه مسلم وغيره من حديث ابن عمر رضى الله عنهما "أمر النبى صلى الله عليه وسلم باحفاء الشارب واعفاء اللحية"

2-وما رواه مسلم أيضاً عن أبى هريرة رضى الله عنه"جزوا الشوارب وارخوا اللحى وخالفوا المجوس"

وهناك ألفاظ عدة"أعفوا_أرخوا_أرجوا_..."

3-أخرج الحارث بن أبى اسامةعن يحيى بن كثير"أتى رجل من العجم المسجد وقد وفر شاربه وجز لحيته

فقال النبى صلى الله عليه وسلم:ما حملك على هذا؟!فقال :ان ربى أمرنى بهذا"يعنى كسرى لعنه الله"فقال النبى صلى الله عليه وسلم:ان الله أمرنى أن أوفر لحيتى واحفى شاربى"

4-ما أخرجه ابن أبى شيبة "أن رجلاً من المجوس أتى الى النبى صلى الله عليه وسلم وقد حلق لحيته وأطال شاربه,فقال النبى صلى الله عليه وسلم:ما هذا؟!قال: هذا ديننا ,فقال النبى صلى الله عليه وسلم:لكن فى ديننا أن نحفى شواربنا ونعفى اللحية"

5-وفى الكتاب الذى كتبه النبى صلى الله عليه وسلم الى كسرى يدعوه فيه الى الاسلام وبعث به عبد الله بن حذافه,فلما قراه كسرى لعنه الله مزقه ,فدعا عليه النبى أن يمزقوا كل ممزق,وبعد أن شق كتاب النبى صلى الله عليه وسلم كتب الى بازان عامله فى اليمن أن ابعث الى هذا الرجل الذى فى الحجاز(يعنى الرسول صلى الله عليه وسلم)رجلين جلدين فاتيان به ويحضرانه الى كسرى لعنه الله ,فبعث بابويه مع رجل من الفرس فجاءا حتى قدما المدينة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولما دخلا عليه وقد حلقا لحاهما واعفيا شواربهما,فكره النبى صلى الله عليه وسلم أن ينظر اليهما,وقال ,ويلكما من أمركم بهذا؟!قالوا أمرنا بهذا ربنا(يعنى كسرى),فقال النبى صلى الله عليه وسلم:ولكن ربى أمرنى باعفاء لحيتى وقص شاربى,فقال لهم النبى صلى الله عليه وسلم:ان ربى قتل ربكما الليلة,سلط عليه ابنه شيراويه فقتله,فرجعا الى بازان"أخرجه ابن جرير الطبرى وحسنه الشيخ الألبانى رحمه الله

والقاعدة "الأمر بالشىء نهى عن ضده"أى لا يجوز قصها أو تقصيرها

والثابت ان المجوس فى الأحاديث كانوا مقصرى اللحى ,وهى عادة المجوس بتقصيرها

وغير كل هذه الأحكام لكل من يحب النبى صلى الله عليه وسلم ويريد اتخاذه اسوة فى شىء أمر به

عن انس رضى الله عنه"كانت لحيته صلى الله عليه وسلم قد ملأت من هاهنا الى هاهنا"ومر يده على عارضيه

وأيضاً" كان النبى كث اللحية عظيمها"

ومسالة نزع الشارب بالكلية حتى يتبين اللحم والاكتفاء بحفه فقط فيها خلاف والدكتور محمد عبد المقصود يقول بالحف والله أعلم والشيخ الألبانى وأبو اسحاق يقولوا بجزه بالكلية

رابط هذا التعليق
شارك

لكنني لم أعترض على من فتح موضوع لمناقشة سنة من سنن الرسول .. أنت الذي إعترضت ... و لم يكن وجه إعتراضك في صلب الموضوع .. و لكن وجه إعتراضك كان بسبب " الانشغال بالمفضول عن الفاضل؟؟؟؟ "...

الم تر الكم الهائل من الجدل و الاختلاف على الموضوع حتى قبل ان اشارك فيه؟

ثم انا ذكرت ذلك لان احد الاخوة المشاركين (لا اذكر من) قالها في معرض موضوع اخر لا اذكره ايضا من حوالي اسبوع

و لذلك أحببت فقط أن أذكرك بأنك فعلت نفس الشيئ ... و لم يعترض عليك أحد ... طوال 94 مداخلة ...

فلماذا لا نعطي الفرصة لغيرنا ... كما أعطيناها لأنفسنا ؟

قد شرحت لماذا، و بهذا يزول اعتراضك

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

على فكرة كلمة الفاضل والمفضول كنت ذكرتها من قبل ولكن فى موضوع سياسى

وأنا مازلت موافق فيها ولكن

ان كان الكلام نحتاجه لنوع من التخصص فلا ضير

فلن نترك الدين ونتابع الجرائد والتلفزيون

مافيش جهاد ولا قادرين نعمل حاجة

نصلح من شأن الدين

فالفاضل صار مفضولاً

رابط هذا التعليق
شارك

كتب صابر:

أليس هذا السيناريو يتكرر مع كل جدلية و كل طرح لما يستغربه عامة الناس

كتب مريم:

أما أن نناقش من يجادلون في أصول الإيمان

كتب عزام:

هل اصبح اتباع النبى فى امر له شى شاذ

من هم عامة الناس والبعيدين عن السنه وحديثى العهد يا اساتذه ..

هذا الأسلوب مرفوض نهائيا .واقولها مره اخرى سواء رضيتم بها ام لا

انتم لستم اهلا للفتوى وليس هذا بشأنكم .. تتحدثوا ..نعم .. تفتوا لأ

كتب مريم:

فينبغي على المعلم والداعية

وحضرتك ان شاء الله معلم ولا داعيه وماهو تصنيف باقى الأخوة !!!!!

كتب M.H.M:

وكمان التلميح بعدم أهمية الموضوع وهو سنة من سنن الرسول (صلى الله عليه وسلم)
حلق اللحيه تشبه بالنساء

يا اخ ام اتش .. حاول تفهم قصدى ..... انا لا اعترض على السنه والعياذبالله وقلت قبل كده انى ملتحى وسنى كمان ياسيدى .. لكن الاسلوب وحتى العنوان ( الحكم فى .....)

ثم داخل الموضوع ( اى موضوع) تجد اتهامات بالجمله بخلاف كلمة الحكم فيصبح من يناقش عدو الله او عدو السنه او جاهل او حديث العهد او ..... الى اخر القائمه .. هذا هو وجه الأعتراض من اى معترض

وبسهوله كان يمكن ان اغلق الموضوع وانتهينا .

رابط هذا التعليق
شارك

يا اخ ام اتش ...حاول تفهم قصدى..... انا لا اعترض على السنه والعياذبالله وقلت قبل كده انى ملتحى وسنى كمان ياسيدى .. لكن الاسلوب وحتى العنوان ( الحكم فى .....) 

ثم داخل الموضوع ( اى موضوع) تجد اتهامات بالجمله بخلاف كلمة الحكم فيصبح من يناقش عدو الله او عدو السنه او جاهل او حديث العهد او ..... الى اخر القائمه .. هذا هو وجه الأعتراض من اى معترض

السلام عليكم,

فهمك والله فهمك :D

وانا لم أكتب ان حضرتك تعترض عليها بل أقصد التلميح من بعض الأعضاء ولم أسمى أحد

وحضرتك ملتحى طب خير والله ........بارك الله لك فيها وجزاك خيرا على الأقتداء بالنبى (صلى الله عليه وسلم)

أما بالنسبة للأعتراض فلك الحق فى هذا فكما قلت:

من الممكن أن اوافق حضرتك على أعتراضك على الأسلوب فجايز أن يكون فيه بعض الحدة 

فنأخذ اعتراضك هذا على الرحب والسعة

:D

لكن الم تلاحظ معى أنه لم يعترض أحد على الأسلوب بقدر اعتراضهم على الموضوع نفسه وغير السخرية من كاتب الموضوع

صح؟؟؟؟؟ :?

المهم عفا الله عما سلف :D

ولكن رجاء كما تعيب حضرتك على اسلوب ما كتبه أخونا عزام أرجو ان تعيب وتشجب وتدين وتعترض وتحذر وترفض :wink: ........بمناسبة اعتراض الدول العربية على غزو العراق......اسلوب بعض الأعضاء لما فيه من تجريح وسخرية

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ هشام

أعتذر إذا كانت كلماتى القليلة سببت لك نوع من الضيق .

أما عن " عامة الناس البعيدين عن سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام "

فقد قصدت بها البعيدين عن تطبيق السنن و منها إعفاء اللحيه

وأنا واحد منهم فلست أرى نفسى مطبقاً لكل ما هو واجب و مستحب من سنن الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام . فادعو الله لى بالهدى و التقى.

مجدداً ... أعوذ بالله من أن أفتى بغير علم أو أن أقلل من قدر مسلمين ربما كانوا أحسن منى .

اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك.

0_bigone.gif

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

(كنت اتمنى من الادارة ان تحزف الهجوم والسباب والقذف الذى وجه لى وللأخ عزام بدلاً ان تحزف ردى الذى لا ارى فية أى سباب او قذف للأعضاء)

اشكر الاخ drmsaber على النصيحة وأعمالاً بها سوف امتنع عن الكتابة فى الموضوع للبعد عن الشحناء والشنأن

هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب

ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب

هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب

وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب

أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب

فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب

ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب

قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب

حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب

ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب

رابط هذا التعليق
شارك

قال الأخ هشام:

من هم عامة الناس والبعيدين عن السنه وحديثى العهد يا اساتذه ..

أما ما قلت أنا قتيقن أني لا أقصدك به بالذات ،والمنتدى ملئ بمن ذكرت وهذا واضح.

انتم لستم اهلا للفتوى وليس هذا بشأنكم

أما أنا فلست بالفعل أهلاً للفتوى ولم أقل أني أهل لها.

تتحدثوا ..نعم ..

وهذا ما فعلنا.

تفتوا لأ

وهذا أيضاً ما فعلنا ،فلم نفت وإنما ينقل من نقل منا عن أهل الفتوى.

وحضرتك ان شاء الله معلم ولا داعيه وماهو تصنيف باقى الأخوة !!!!!

هذه كانت نصيحة لإخواني الذين أحسبهم معلمين لما تعلموا من الحق أن يتأسوا بالمعلمين والدعاة في هذه المسألة .

أما أنا فلا أزعم أني بلغت من العلم مرتبة تذكر ولكني أعلم ما تعلمت، وبفضل الله عز وجل لا أتكلم في مسألة بجهل أو برأي .

وجزاك الله خيراً.

{وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود*وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد}

(إن إصبع السبابة التي تشهد لله بالوحدانية في الصلاة لترفض أن تكتب حرفا تقر به حكم طاغية).سيد قطب.

رابط هذا التعليق
شارك

لا حول ولا قوه الا بالله....

ايها الاخوه الافاضل ..

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .

اما بعد،،،

فيا من تشرفتم بشهاده ان لا اله الا الله وان محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم ..يا من تشرفتم بثبات حب الدين فى جوارحكم ونصرتكم له ولو عاداكم اهل الارض قاطبه ...يا من اتخذتم من الاسلام دينا ومن سنه نبينا صلى الله عليه وسلم نهجا وطريقا وكتاب الله تعالى دستورا ونبراسا ...

هلا اتخذتم على عاتقكم شيئا اخر تزيدون به من يتبعون الاسلام تقا ومن بعدوا عن الدين قربا ومن لا يخشون الله خشيه ومهابه فى قلوبهم .

هلا اتخذتم من الدين دعوته على قدر عقول سامعيكم ( خاطبوا الناس على قدر عقولهم ) ايها الاحباب اننا فى امس الحاجه الان الى ان نتمسك بكل ما اوتينا من قوه ببقايا الدين داخلنا وان ننمى انتمائنا الى الله بالسير على ما ارتضاه لنا .

هلا رددتونا الى ديننا مردا جميلا؟

نحن فى امس الحاجه الى الرفق بنا وبطاقات عقولنا ليس بالشده سوف تجلون الغمامه التى تكونت عبر السنين من كل شياطين الانس حتى نسينا واختلفت احوالنا ..

هلا بدأتم بنا بالتذكير بالقواعد حتى اذا ما تيقنتم من استرجاعنا لها اسقيتمونا العقائد حتى اذا ما تمكنا منها شددتم بنا على مجابهه الشدائد.

نحن فى امس الحاجه الى من يذكرنا بحلاوه الصلاه وكيفيتها قبل ان تجادلونا فى مكروهاتها ومستحدثها ..

ابنوا معنا قاعده الدين حتى نربى ابنائنا عليها .

هلا ساعدتمونا فى شحذ همتنا فى المواظبه على الصلاه وايتاء الزكاه والصوم حتى اذا ما حدثتمونا عن الجهاد وجدتم اذانا وقلوبا خشعت لله فى صلاتها فتقبل على اقوالكم بارواحها قبل عقولها .

هلا عرفتمونا على الصحابه والخلفاء ثم تدرجتم بنا الى من من الله عليهم بفضله بالعلم من شيوخ هذا الزمان حتى اذا ما حدثتمونا عما يقولون وجدتم اذانا صاغيه تعى ما تقولون وتصدق وتناقش ولا تجادل فقط للجدال وعن دون علم مخافه ان يكون هؤلاء الافاضل الذين تتحدثون عنهم من غلاه الدين قتبخسوا شيوخا اجلاء حقهم .

هلا ساعدتمونا على ان نقرأ بحريه دون فرض او استصغار لعدم معرفتنا .

ايها الاحبه

انى والله اراكم اهل لذلك ...

انى والله اراكم اهل لذلك

انى والله اركم اهل لذلك

الا هل بلغت اللهم فاشهد

ابن مصر

لماذا لم يرد احد الاخوه الافاضل على مداخلتى ؟؟؟ هل لانها غير موضوعيه ام لانها خياليه ؟ ام لعدم استطاعه احد المساعده فى تنفيذها؟

ام لعدم وجود اجابه؟

كل ما قالته العضوه مريم واخرون يحمل معنى رفقا بحديثى العهد بالسنه؟؟

وكلام اخر جميل ... لماذا اذا لم يتحدث احد عن كيفيه الدعوه بلا من كل هذه المهاترات التى لا عائد منها الا زياده الفجوه بيننا وبين بعضنا ...

الاخوه ذوو العلم من الدين اخوه لنا وليسوا فى الجانب الاخر من الجبل ونحن ننظر اليهم !!! ونحن لن نكون ابدا ابن نوح الذى ظن انه سينجو من الطوفان ..

الطوفان قادم لابد ان نكون كلنا معا... ايها الاخوه .. كل الاخوه على اختلاف علمهم ... اتقوا الله

ابن مصر

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخى الفاضل ابن مصر

- جزاك الله خيراً على محاولاتك المجدية والمفيدة فى تهدأة النفوس

- انا معاك ان الموضوع الاسلوب فية مش أوى (لكن المضمون سليم 100%) ويمكن ان حدث بعض التسرع فى الاجابة والاحتكاك مع بعض الذين قذفوا وجرحوا ومعاك ان الموضوع يمكن مكانة مش هنا فعلاً -- بس الموضوع خلاص نزل على المنتدى وتم الهجوم علية فما يكون رد الفعل وانا ارى ان سنة رسول الله (صلى الله علية وسلم) تهاجم (أخبرنى بالله عليك) على العموم انا فى النهاية بقول انى أعتذر لكل من مسه من كلامى أى تجريح أو ايذاء وأنى احتسب عند الله فى من سبنى وهاجم السنة النبوية المطهرة وقال فى ما لا أرضاة

هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب

ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب

هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب

وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب

أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب

فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب

ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب

قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب

حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب

ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل حمزاوى ..

شكرا على ادبك الجم وتلك هى اخلاق المسلم .. ولكن ما هذا ما طلبت اخى الحبيب ..

ارجوكم ... حاول ان يتسع صدرك لكلامى .. اقرا ما طلبت منكم ورجوته..ارجوكم ساعدونى وساعدوا كل من هنا فى ان يعود .... مسلم.

ضعوا برنامج للدعوه.. بدءا من الاخلاق وانتهاءا بالجهاد .. ومن واقع موقعى فى باب هدى الاسلام سأفعل ما بوسعى لاساعد على نجاح هذا البرنامج .

انى استحلفكم بالله ان تقرأوا ما كتبت بنفس راضيه كى يقع بانفسكم ما اريد وما يريد كل اخوتكم بالمنتدى من اعضاء وزائرين.

ابن مصر

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

ارجوكم ... حاول ان يتسع صدرك لكلامى .. اقرا ما طلبت منكم ورجوته..ارجوكم ساعدونى وساعدوا كل من هنا فى ان يعود .... مسلم. 

ضعوا برنامج للدعوه.. بدءا من الاخلاق وانتهاءا بالجهاد .. ومن واقع موقعى فى باب هدى الاسلام سأفعل ما بوسعى لاساعد على نجاح هذا البرنامج . 

انى استحلفكم بالله ان تقرأوا ما كتبت بنفس راضيه كى يقع بانفسكم ما اريد وما يريد كل اخوتكم بالمنتدى من اعضاء وزائرين. 

ابن مصر

جزاك الله خيراً على فقهك بالأمر

فهذا ما طلبته الأخت مريم ووافقتها عليه

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...