اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

التشدد والتساهل بين التشدد والتساهل


nasr-badr

Recommended Posts

ردى على الأخ nasr-badr موجود ضمن مداخلاتى .. لكن لا بأس أن أعيده ففى الاعادة الافادة ..

تخلط أنت عزيزى بين ما أعنيه أنا بالعقل .. و الحواس .. أنت لا تصدق أن الله موجود فى كل مكان بحواسك .. ولكن تصدق أن الله يحيط المكان و الزمان بعقلك و فطرتك .. و ذاك طبيعى و منطقى لأن الله خالق مفهوم المكان و الزمان .. و بالتالى ليس من (المنطقى) أن نطبق عليه سبحانه ذات القوانين و المفاهيم و الأحكام التى خلقها جل و علا .

و بالتالى فالمسألة ليست معقدة الا على من يريد أن يرح تفكيره و عقله .. النقطة الأخرى هى اختلاف العقول .. نعم يا سيدى .. العقول و الأمخاخ تختلف .. لكن الفطرة واحدة .. فلم يخلق الله انسانا على فطرة مغايرة للباقين .. و الفطرة هى المنطق و الصواب .. و بالتالى ما أقصده أنا بكلمة (عقل) يعنى العقل زائد الفطرة و التى أيضا تشمل الضمير ..

أما مسألة اختلاف عقولنا و بالتالى أحكامنا فذلك يرجع للهوى .. و الذى يجب تنحيته تماما حين تفكر فى الدين بعقلك .. فلا يكون الموضوع مثل الذى يتبع هواه فيضله .. و لكننى أعنى التفكير المنطقى المجرد بالاضافة الى تحكيم الفطرة .. و لو كان هذا لا يفلح .. اذن فما فائدة حديث الرسول فى أن يستفتى المرء قلبه و ان أفتوه .. القلب هنا لا تعنى العضلة التى تضخ الدماء .. انما تعنى العقل و التفكير بجانب الضمير و الفطرة .. ألا يعلم الرسول أن القلوب تختلف ؟؟ نعم هى تختلف بسبب الهوى .. و من يتبع هواه فقط سيضل يا عزيزى .. و مسألة اجتماع الناس على رأى لن يكون أبدا الى قيام الساعة .. و الدين يحاول أن يقوم من مسار الانسان بأن يحرره من اتباع الهوى الى اتباع الفطرة أى المنطق السليم .

وهذا لا يعنى أن ننحى بالمفكرين و العلماء جانبا .. على العكس .. لكننى أرفض فكرة أن يفكر أحد بالنيابة عنى .. العالم فلان الفلانى قد فكر فى فكرة ما مثلا و شرحها .. ستقرأها أنت و أنت لا تعلم ان كان هذا العالم (مُسيسا) أو له مآرب ما .. أو يحكمه الهوى .. أو مُضِل أو مُضَل .. أو ماذا .. ستقرأ ما كتب أو تسمعه .. ثم تدخله على عقلك مع تنحية الهوى .. و تعرف ان كان هذا صحيحا أم لا .. فهمت؟ أما مسألة الاتباع للاتباع فهى بئس الأمر الجاهلية .

جويرية

يعني الطب و الهندسة ليهم قواعد و أسس عشان دول علم تطبيقي

أما الدين ملوش قواعد و لا أساس و اي حد يفكر بعقله فيه براحته

لماذا تستنجين من كلامى ما لم أقل أو أعنى .. كل العلوم - سواء كانت نظرية أو عملية- لها قواعد يا أستاذة .. و أنا لم أعنى بالعلم الغير تطبيقى أنه ليس له قواعد و لست أدر من أين أتتك تلك الفكرة .. الطب و الهندسة لها قواعد .. و الفلسفة و الأدب و الدين لهم قواعد بالطبع .. أرجو قراءة ما كتبت مرة أخرى لأننى لا أجد طريقة أسهل فى الشرح .. لكن ما أردت قوله أن الطب و الكيمياء تحتاج الى ممارسة عملية داخل معامل و ورش و تجارب حتى تجيديها .. أى أنها علوم طلسمية مليئة بالألغاز و التعقيدات لمن لم يدرسها .. و الطب و الكيمياء ليست لكل الناس .. فأنت حين تمرضين لا تعالجين نفسك بل تذهبين الى طبيب .. أما الدين قهو للناس كافة و ليس للمتخصصين فقط .. الدين علم قائم على العقل و المنطق و الفطرة السليمة .. و ليس قائما على المواد الكيميائية أو الميكانيكا أو فيزياء المعادن .. لا يحتاج الى سنين من الممارسة العلمية الكهنوتية مثل الباقين و التجارب و المعامل حتى تتخصصى فيها .. و الا معنى هذا الحديث أن الله (حاشا لله) يعابثنا .. فهو يأتى بعلم و نظريات معقدة لا يفهمها بسطاء الناس و يطالبهم باتباعها و يخبرهم أن سيسألهم عنها يوم القيامة .. و من ثم يحصر الموضوع فيمن - و أكرر - رمته الأقدار على الدراسة الدينية .

طيب بالعقل كدة أيه اللي يثبتلنا ان فيه جنه و فيه نار

حد رجع من هناك و أكدلنا الكلام ده

طيب الكلام ده احنا واخدينه من الكتب السماوية

طيب برده بالعقل كدة احنا مشفناش الكتب دي لما نزلت

لماذا تصرون على فهم كلمة العقل على أنها الحواس ؟؟ الحواس هى التى تحتاج أن ترى و تحس .. و الطريقة الوحيدة للحواس أن تقتنع بالجنة و النار أن تراهم و أن تقتنع بالكتب السماوية أن تراها هابطة من السماء .. أما العقل فيستنتج .

بالعقل نستدل على وجود الله و ان لم نره .. و بالعقل نعرف و نصدق أن ما نقرأه هو كلام الله .. و الا كيف آمن المشركون فى عهد الرسول .. ألم يسمع عمر كلام الله فى بيت أخته فجفل و قال ما هذا بكلام بشر .. من أين عرف .. و هو لم يتبع دين محمد بعد .. عرف هذا بعقله .

حين ذهب عمر الى الرسول و أخبره بأنه: يا رسول الله! لأنت أحب إلى من كل شيء إلا نفسي، فقال صلى الله عليه و على آله : "لا.. والذي نفسي بيده حتى أكون أحب إليك من نفسك"

ماذا فعل عمر ؟؟ ذهب و فكر بعقله و ليس بحواسه .. ثم عاد الى الرسول و قال له بأنه أحب اليه من نفسه .. لماذا ؟؟ لأنه حين فكر وجد أن نفسه كانت تلقى به هوة سحيقة من الظلمات و لم تنفع .. و أن الرسول بدعوته أنفع اليه من نفسه ... فقال له الرسول : الآن يا عمر.

هذا مثال لما أتحدث عنه .. الدين اعمال عقل بالطبع و ليس اتباعا أحمقا .. و المتبع للاتباع ليس له فضل فى هذا .. و انما من أعمل عقله .. و نحى اتباع الهوى فهداه الله .. هو من سيقر بالجنة .

أنت تستدلى بعقلك أنه ولابد من خالق للكون .. فالكون لم يوجد نفسه .. (بالرغم من أنك لم تكونى موجودة حين خُلق الكون و لم تريه و هو يخلق) .. و تستدلى بعقلك أن الخالق هو الأحق بالعبادة .. و أن عبادته شرف .. تستدلى بعقلك اذا ما كان المكتوب بين دفتى المصحف كلام من الخالق أم ادعاء .. و لو لم تصدقى أن هذا كلام الله تصديق اليقين و يقنع بهذا عقلك .. فأنت فى مشكلة كبيرة عزيزتى.

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 83
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الحمد لله الحمد لك والشكر لك فاغفر لعبد قال لك الذنب لي والعفو لك واصلي واسلم علي نبي الرحمه وآله وصحبه أجمعين وبعد

الأخت ناش هذا أول حوار بيننا أرجوا أن أستفيد برأيك وتستفيدين برأيي إن شاء الله تعالي

واسمحي لي أن آخذ ملخص رسالتك

ويمكن تلخيص أهم النتائج في النقاط التالية:

- أن التيسير في الفقه والدين، هو منهج الإسلام، وليس من ابتداع عالم أو فقيه من السلف أو الخلف.

- أن هناك نصوصاً كثيرة من القرآن والسنة تدل على التيسير.

- أن القواعد الأصولية والفقهية جاءت مؤيدة لهذا المنهج الإسلامي.

- أن أبواب الرخص - والتي لا تحصى في الفقه - كلها مبنية على مبدأ التيسير.

- أن التيسير له ضوابط، فليس لكل أحد أن يفتي ويرخص للناس، بحجة التيسير دون أن يكون له علم وفقه.

- أن هناك فرقاً كبيراً بين التيسير والتساهل.

- أن المسائل التي ورد فيها النص بالتيسير في أبواب الفقه لا تكاد تحصى.

والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل

نعم اتفق معك تماما فما عرض علي رسول الله صلي الله عليه وسلم أمرين إلا أختار أيسرهما ما لم يكن إثما أو قطيعة رحم .

ولكن أختي العزيزة أرجع لسؤالي الذي أخشي أن يمل من كثؤة التكرار ولكن ما باليد حيلة ما هو معيارك أن هذه الفتوي تيسير أم تساهل

علي سبيل المثال هذه الفتوي التي أوردتها ما رأيك فيها هل هي متشدده أم متساهله ؟؟علي سبيل المثال فقط

وهل -مثلا -لو كنت مكان هذا الرجل - أو زوجته - تقبلين رأي هذا المفتي أم لا؟؟

والله يهدينا إلي الحق بإذنه والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي خير المرسلين وبعد

أخي الحبيب مهيب هداني الله وإياك إلي الحق حقيقي أنا معجب بأسلوبك جدا ومستمتع بحواري معك ومع الأخت جويرية وباقي الزملاء ولي تعقيب علي كلامك لو تفضلت :

1.

ردى على الأخ nasr-badr موجود ضمن مداخلاتى .. لكن لا بأس أن أعيده ففى الاعادة الافادة ..

تخلط أنت عزيزى بين ما أعنيه أنا بالعقل .. و الحواس .. أنت لا تصدق أن الله موجود فى كل مكان بحواسك .. ولكن تصدق أن الله يحيط المكان و الزمان بعقلك و فطرتك .. و ذاك طبيعى و منطقى لأن الله خالق مفهوم المكان و الزمان .. و بالتالى ليس من (المنطقى) أن نطبق عليه سبحانه ذات القوانين و المفاهيم و الأحكام التى خلقها جل و علا .

أقول :يا أخي من أين استنتجت أني أتكلم عن الحواس؟؟؟ سأضع مداخلتي ثانية

وتعليقي هل تؤمن بعقلك أن الله في كل مكان ؟؟ هذه ثلاثة تساؤلات حائرة في عقلي أرجوا أن تنير عقلي بالرد عليها ولأكون لك شاكرا
أنا قلت بعقلك وليس بحواسك يا أخي الحبيب هل تؤمن بعقلك أن الله في كل المكان ؟؟نعم أؤمن أو لا لا أؤمن فقط بالعقل وليس للحواس دخل في هذا. أرجوا أن تتفضل بالإجابه جزاك اللخ عني كل خير.

2.

النقطة الأخرى هى اختلاف العقول .. نعم يا سيدى .. العقول و الأمخاخ تختلف .. لكن الفطرة واحدة .. فلم يخلق الله انسانا على فطرة مغايرة للباقين .. و الفطرة هى المنطق و الصواب .. و بالتالى ما أقصده أنا بكلمة (عقل) يعنى العقل زائد الفطرة و التى أيضا تشمل الضمير ..
كلام عظيم جدا ولكن عندي إشكال أن هناك مؤمن وهناك كافر وهناك عالم مجتهد ثقة تختلف فتواه بل قد تكون عكس عالم آخر مجتهد ثقة فلماذا نختلف إن كانت الفطره واحده ؟ثم هل أفهم من كلامك أن العقول تتفاوت في الفهم أنه لا تصلح مقياسا للحكم علي التشدد أوالتساهل أم أنني قد ساء فهمي ؟

3.

اذن فما فائدة حديث الرسول فى أن يستفت المرء قلبه و ان أفتوه .. القلب هنا لا تعنى العضلة التى تضخ الدماء .. انما تعنى العقل و التفكير بجانب الضمير و الفطرة .. ألا يعلم الرسول أن القلوب تختلف ؟؟ نعم هى تختلف بسبب الهوى .. و من يتبع هواه فقط سيضل يا عزيزى .. و مسألة اجتماع الناس على رأى لن يكون أبدا الى قيام الساعة .. و الدين يحاول أن يقوم من مسار الانسان بأن يحرره من اتباع الهوى الى اتباع الفطرة أى المنطق السليم
أولا حضرتك استشهدت بحديث هل هو صحيح أم ضعيف ؟ثانيا ماذا نفهم من هذا الحديث

4.

وهذا لا يعنى أن ننحى بالمفكرين و العلماء جانبا .. على العكس .. لكننى أرفض فكرة أن يفكر أحد بالنيابة عنى .. العالم فلان الفلانى قد فكر فى فكرة ما مثلا و شرحها .. ستقرأها أنت و أنت لا تعلم ان كان هذا العالم (مُسيسا) أو له مآرب ما .. أو يحكمه الهوى .. أو مُضِل أو مُضَل .. أو ماذا .. ستقرأ ما كتب أو تسمعه .. ثم تدخله على عقلك مع تنحية الهوى .. و تعرف ان كان هذا صحيحا أم لا .. فهمت؟ أما مسألة الاتباع للاتباع فهى بئس الأمر الجاهلية
طيب لنطبق مثالا حتي لا تتوه الأمور مثال الفتوي التي أوردتها حضرتك لم تبدي رأيك بهاحتي نطبق كلامك بشكل عملي فأرجوا الإفاده.

- ولي تعليق آخر أن العالم قد يكون مسيسا فعلا ولكن فتواه هذه صحيحة شرعا وآخر لا يكون مسيسا وقد تكون فتواه خطأ فظني أن هذا لا يصلح مقياسا أيضا .

أنا لم أعنى بالعلم الغير تطبيقى أنه ليس له قواعد و لست أدر من أين أتتك تلك الفكرة .. الطب و الهندسة لها قواعد .. و الفلسفة و الأدب و الدين لهم قواعد بالطبع .. أرجو قراءة ما كتبت مرة أخرى لأننى لا أجد طريقة أسهل فى الشرح .. لكن ما أردت قوله أن الطب و الكيمياء تحتاج الى ممارسة عملية داخل معامل و ورش و تجارب حتى تجيديها .. أى أنها علوم طلسمية مليئة بالألغاز و التعقيدات لمن لم يدرسها .. و الطب و الكيمياء ليست لكل الناس .. فأنت حين تمرضين لا تعالجين نفسك بل تذهبين الى طبيب .. أما الدين قهو للناس كافة و ليس للمتخصصين فقط .. الدين علم قائم على العقل و المنطق و الفطرة السليمة .. و ليس قائما على المواد الكيميائية أو الميكانيكا أو فيزياء المعادن .. لا يحتاج الى سنين من الممارسة العلمية الكهنوتية مثل الباقين و التجارب و المعامل حتى تتخصصى فيها .. و الا معنى هذا الحديث أن الله (حاشا لله) يعابثنا .. فهو يأتى بعلم و نظريات معقدة لا يفهمها بسطاء الناس و يطالبهم باتباعها و يخبرهم أن سيسألهم عنها يوم القيامة .. و من ثم يحصر الموضوع فيمن - و أكرر - رمته الأقدار على الدراسة الدينية
وهل الدين للناس كافه كلأ مستباح علي رأي أحدهم طيب هناك شخص لا يحسن اللغة العربية كيف يفهم عن الله ورسوله فمثلا كيف يفهم أن عدة المطلقة ثلاثة قروء ما معني قرء لغة؟؟ هل الذي لم يدرس اللغه العربية بتمعن يفتي في هذا ولا يفهم معني قروء

- عندما يستشهد أحدهم علي فتواه بحديث وهو لا يعرف الصحيح من الضعيف مثلا ولم يدرس مصطلح الحديث فكبف يستشهد بالحديث ؟

- عندما يفتي أحدهم مستشهدا بآيه من القرآن الكريم وهو لا يعرف إن كانت ناسخة أم منسوخه أم لم يجري عليها نسخ ناهيك عن معناها لغةً .

كيف لمن لم يدرس علم أصول الفقه والبلاغه والنحو والصرف أن -يفهم -فضلا عن أن يفتي في مسأله ويقول برأئه فيها .

- هل يصح عندما يكون لشخص ما قضية أن يذهب بنفسه بعد أن قرأ كتابين في القانون أن يقوم بالمرافعه عن نفسه

(أظن سيكون مثل عبد الفتاح القصري لما كان بيدافع عن نفسه أمام عبد الوارث عسر وبيقول للقاضي انت حول أوراقه للمفتي وريحنا :roseop: هذه جمله إعتراضية علشان القافيه حكمت بس والله ولا أقصد سخرية .

بالعقل نستدل على وجود الله و ان لم نره

عندس إشكال علي قولك هذا هل عمر بن الخطاب عنده عقل وأبو جهل لا مع أن الرسول صلي الله عليه وسلم دعا الله لأيهما بالهدي؟ ثم هل المسلم الذي ارتد هل كان عاقل وقت إسلامه أم هل عقل فارتد؟ :rolleyes:

تستدلى بعقلك أنه ولابد من خالق للكون .. فالكون لم يوجد نفسه .. (بالرغم من أنك لم تكونى موجودة حين خُلق الكون و لم تريه و هو يخلق) .. و تستدلى بعقلك أن الخالق هو الأحق بالعبادة .. و أن عبادته شرف .. تستدلى بعقلك اذا ما كان المكتوب بين دفتى المصحف كلام من الخالق أم ادعاء .. و لو لم تصدقى أن هذا كلام الله تصديق اليقين و يقنع بهذا عقلك .. فأنت فى مشكلة كبيرة عزيزتى
لي تعليق علي هذا القول ولكن سأرجئه لأنني قد أطلت عليك ولا أريد أن أطيل أكثر من هذا والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم ناصر....ويشرفني أنا ايضا أن أتحاور معك...

لا أقبل راي المفتي....لإنه يجب السؤال عن عدد الرضعات ومعروف أن العدد خمس مشبعات

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم ناصر....ويشرفني أنا ايضا أن أتحاور معك...

لا أقبل راي المفتي....لإنه يجب السؤال عن عدد الرضعات ومعروف أن العدد خمس مشبعات

جزاكي الله خيرا علي الرد وٍسأضع تعليقي بعد الرد من الأخ المحترم مهيب

والحمد لله رب العالين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم ناصر....ويشرفني أنا ايضا أن أتحاور معك...
جزيتي خيرا

بس علي فكره ال nickname بتاعي نصر بدر تيمنا بنصر المسلمين في بدر وليس ناصر هذا لللإاده :roseop:

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ nasr-badr .. أعتقد أنه من الأفيد أن نعرف رأيك الصريح فى الأمر .. لأننا لو استمرينا فى سياسة الأسئلة و من ثم الاجابة -اعذرنى - فلن ننتهى .. أنا أرى أن الأسئلة كلها معادة و لكن بسياق آخر مشتق من مداخلاتى الجديدة ... و أنا أرى أننى قد شرحت وجهة نظرى و أعدت شرحها أكثر من مرة .. و لن أضيف جديدا باجابتى على ذات الأسئلة و ذات الأمثلة .

أعتقد أنه من الأكثر فائدة أن تشاركنا برأيك فى الأمر كيف تراه من وجهة نظرك - التى تهمنى - و كيف تحلله و تفكر فيه .

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ نصر

بالنسبة لموضوع التفريق بين الزوجين الكلام ده مش مظبوط ده فيه حاجة غلط

الموضوع ده لازم يبقي فيه اسئلة كتيرة و و طلب لسماع الشهود

أستحالة حد يفتي بالتفريق كدة من غير الكلام ده

و ألا كان الموضوع لعبة أي حد عاريز يفرق بين اتنين يبعت واحدة تقول انا أرضعت الزوجين

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ nasr-badr .. أعتقد أنه من الأفيد أن نعرف رأيك الصريح فى الأمر .. لأننا لو استمرينا فى سياسة الأسئلة و من ثم الاجابة -اعذرنى - فلن ننتهى .. أنا أرى أن الأسئلة كلها معادة و لكن بسياق آخر مشتق من مداخلاتى الجديدة ... و أنا أرى أننى قد شرحت وجهة نظرى و أعدت شرحها أكثر من مرة .. و لن أضيف جديدا باجابتى على ذات الأسئلة و ذات الأمثلة .

أعتقد أنه من الأكثر فائدة أن تشاركنا برأيك فى الأمر كيف تراه من وجهة نظرك - التى تهمنى - و كيف تحلله و تفكر فيه .

مهيب

الأخ العزيز مهيب يشهد الله أنني لا أسألك اختبارا لمعلوماتك ولا حبا في الجدل لأن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال "أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا " ولكن حضرتك طرحت مقياسا للحكم علي المتشددين أوالمتساهلين ألا وهو العقل وأنا أناقشك في مقياسك ثم ننتقل إلي أن أطرح تصوري أو مقياسي ولك كل الحق في طرح أسئلتك وأنا ملزم بإجابتها إن شاء الله و أنا أعتذر لك لو كنت أطلت عليك بأسألتي ولكنني طرحتها مرقمه وهي لا تحتاج إلي كثير رد :

مثلا

1. أوضحت لحضرتك أنني لم اقصد الحواس وإنما العقل يعني هل تثبت عقلا أن الله في كل مكان؟

2. أرجوا منك التعليق بنعم مع الفتوي او لا ضدهاكمثال.

3. في حالة اختلاف عقلي عن عقلك لأي عق نحتكم.

أرجوا ألا أكون قد أثقلت عليك والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

أختي العزيزة الأيسر من وجهة نظر من ؟؟ رأئ الشرع بناءا علي ماذا ؟؟ما هو المقيلس الذي يحكم هذا الرأي
جميل جدا هذا القول ما هو مقياسك لإختيار هذه الناس المعينة ؟؟

المقياس يا اخي هو بطاقة الهوية التي تحملها و مكتوب فيها مسلم سني

من الواضح انك تمر بحيرة شديدة

فعليك بالعلم يا اخي و باذن الله لن يخذلك و ستصل الي اليقين ان شاء الله

و ابدا بالقراءة لعلماء مسلمي السنة أولا

و لكن اقرا كثيرا

ثم بعد ذلك أن شئت اقرأ عن الفرق الأخري

و لكن لا تبدأ بالقراءة عن الفرق الأخري أولا

حتي تبدأ بالوقوف علي أرض صلبة

اللهم انى اسالك ايمانا خالصا يباشر قلبى واسالك يقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبنى الا ما كتبته على والرضا بما قسمته لى .

اللهم اعطنى ايمانا صادقا ويقينا ليس بعده كفر ورحمة انال بها شرف كرامتك فى الدنيا والاخره .

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

أختي العزيزة الأيسر من وجهة نظر من ؟؟ رأئ الشرع بناءا علي ماذا ؟؟ما هو المقيلس الذي يحكم هذا الرأي
جميل جدا هذا القول ما هو مقياسك لإختيار هذه الناس المعينة ؟؟

المقياس يا اخي هو بطاقة الهوية التي تحملها و مكتوب فيها مسلم سني

من الواضح انك تمر بحيرة شديدة

فعليك بالعلم يا اخي و باذن الله لن يخذلك و ستصل الي اليقين ان شاء الله

و ابدا بالقراءة لعلماء مسلمي السنة أولا

و لكن اقرا كثيرا

ثم بعد ذلك أن شئت اقرأ عن الفرق الأخري

و لكن لا تبدأ بالقراءة عن الفرق الأخري أولا

حتي تبدأ بالوقوف علي أرض صلبة

اللهم انى اسالك ايمانا خالصا يباشر قلبى واسالك يقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبنى الا ما كتبته على والرضا بما قسمته لى .

اللهم اعطنى ايمانا صادقا ويقينا ليس بعده كفر ورحمة انال بها شرف كرامتك فى الدنيا والاخره .

الحمد لله حمد الشاكرين واصلي واسلم علي المبعوث رحمة للعالمين وبعد

أختي العزيزه جويرية أشكر لك حرصك علي نصيحتي ولكن أحب أن أطمئنك أنني لست علي حيرة ولا شيئ- الله ثبتنا بالقول الثابت في الخياة الدنيا وفي الآخره - إنما أنا وجدت في محاورات كثيرة نتكلم كلنا علي قناة فضائية أعتقد كانت الناس أنها قناة متشدده أم متطرفه أم وسطية ثم علي شيخ معين مثلا حسين يعقوب أمه متشدد أو عمرو خالد أنه وسطي هكذا أحكام مرسله لم أجد لها مقياسا أقيس به تشدد أو تساهل هذه الأقوال فرأئت أن أضع موضوعا منفصلا عن هذا المقياس بحيث نتفق جميعا أنه المقياس الصحيح الذي نعرف به أن فلانا أ هذا الرأي صحيح أم لا وسوف أرد إن شاء الله علي الأسئله التي طرحتها في المناقشة ومنها فتوي المفتي بعد أن أقرأ رأي الأستاذ مهيب .

اللهم انى اسالك ايمانا خالصا يباشر قلبى واسالك يقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبنى الا ما كتبته على والرضا بما قسمته لى .

اللهم اعطنى ايمانا صادقا ويقينا ليس بعده كفر ورحمة انال بها شرف كرامتك فى الدنيا والاخره .

آمين وإن كنت أرجوا منك أن تشركينا معك في الدعاء تقبل الله منا ومنك صالح العمل وهدانا الله جميعا إلي ما يحب ويرضي والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله حمد الشاكرين واصلي واسلم علي المبعوث رحمة للعالمين وبعد

أختي العزيزه جويرية أشكر لك حرصك علي نصيحتي ولكن أحب أن أطمئنك أنني لست علي حيرة ولا شيئ- الله ثبتنا بالقول الثابت في الخياة الدنيا وفي الآخره - إنما أنا وجدت في محاورات كثيرة نتكلم كلنا علي قناة فضائية أعتقد كانت الناس أنها قناة متشدده أم متطرفه أم وسطية ثم علي شيخ معين مثلا حسين يعقوب أمه متشدد أو عمرو خالد أنه وسطي هكذا أحكام مرسله لم أجد لها مقياسا أقيس به تشدد أو تساهل هذه الأقوال فرأئت أن أضع موضوعا منفصلا عن هذا المقياس بحيث نتفق جميعا أنه المقياس الصحيح الذي نعرف به أن فلانا أ هذا الرأي صحيح أم لا وسوف أرد إن شاء الله علي الأسئله التي طرحتها في المناقشة ومنها فتوي المفتي بعد أن أقرأ رأي الأستاذ مهيب

التشدد هو الغلو في الدين

يعني أطالب بحاجات اكبر من المطلوب مننا

الشيخ محمد حسين يعقوب و محمد حسان مش متشددين و لا حاجة

مفيش حد يقدر يبقي متشدد في الزمن ده

الشيوخ بيحاولوا يشوفوا أي رخص للناس عشان يقدروا يعيشوا في العالم المتلاطم ده

عمر خالد انسان ذكي و بيحاول يتعايش مع عصره

و ان كان فيه علماء مش بيعجبهم أسلوبه ده

و بعدين هو بيكرر 100 مرة يقول انا مش مفتي

و هو كمان أعترف بنفسه و قال انا كان ليه اخطاء

و عوما من اجتهد فأصاب فله أجران، ومن اجتهد فأخطأ فله أجر

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله وكفي والصلاة والسلام علي الحبيب المصطفي وبعد

أختي الفاضلة جويرية

التشدد هو الغلو في الدين

يعني أطالب بحاجات اكبر من المطلوب مننا

الشيخ محمد حسين يعقوب و محمد حسان مش متشددين و لا حاجة

هذا هو عين ما أبحثه أختي الكريمة وأرجوا من الله أن ينتهي بحثنا في هذا الموضوع بنتيجه وألا يكون جدالا للجدال .

وهو :ما مقياس حضرتك في أن حسين يعقوب مثلا غير متشدد في حين أن هناك آراء تقول ليس بالتشدد فقط بل والتطرف لذا فهو ممنوع من الخطابه وغيره أيضا هذا ماأعنيه .ولست معني بمناقشه هل هو متشدد أم وسطي

وكان لي تعليق علي عمرو خالد نؤجله حتي لا يتشعب الموضوع.

و عوما من اجتهد فأصاب فله أجران، ومن اجتهد فأخطأ فله أجر

هذه المقوله صحيحة تماما ولكن ليس علي إطلاقها وبيانها من وجهة نظري كما يلي:

من اجتهد ( عن علم )فأصاب فله أجران ومن اجتهد ( عن علم ) فأخطأفله أجر

فالأجران

1. أجر عن أنه اجتهد عن علم

2. أنه وصل إلي النتيجه الصحيحة

أما الذي حصل علي أجر واحد هو أنه اجتهد فقط

ولكن هناك مقوله ضدها وبضدها تتبين الأشياء وهي :

"من اجتهد ( عن جهل )فأصاب فهو خاطئ وبالتالي من اجتهد ( عن جهل )فاخطأ فمصيبته سوده

يعن مقياس الإجتهاد العلم وليس كل أحد يقول رأيه ووجخه نظر أصاب أم أخطأ.

والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

هذا هو عين ما أبحثه أختي الكريمة وأرجوا من الله أن ينتهي بحثنا في هذا الموضوع بنتيجه وألا يكون جدالا للجدال .

وهو :ما مقياس حضرتك في أن حسين يعقوب مثلا غير متشدد في حين أن هناك آراء تقول ليس بالتشدد فقط بل والتطرف لذا فهو ممنوع من الخطابه وغيره أيضا هذا ماأعنيه .ولست معني بمناقشه هل هو متشدد أم وسطي

وكان لي تعليق علي عمرو خالد نؤجله حتي لا يتشعب الموضوع.

يا أخ انت بتكرر كلمة مقياس دي كتير

المقياس يا اخي هو بطاقة الهوية التي تحملها و مكتوب فيها مسلم سني

من الواضح انك تمر بحيرة شديدة

فعليك بالعلم يا اخي و باذن الله لن يخذلك و ستصل الي اليقين ان شاء الله

و ابدا بالقراءة لعلماء مسلمي السنة أولا

هناك آراء تقول ليس بالتشدد فقط بل والتطرف لذا فهو ممنوع من الخطابه وغيره أيضا هذا ماأعنيه

طيب ما هو فيفي عبده و دينا فنانين و محدش منعهم من شغلهم

و عمر خالد مشي من مصر مع أنه زي ما بيقولوا الناس هو وسطي

يبقي موضوع المنع من الخطابة دي مش مقياس

و بعدين ما هو بيظهر في قناة الناس و لو عايزين المسئولين يقفلوها كانوا قفلوها

علي فكرة

الشيوخ دول كل كلامهم قال الله قال رسول الله

يعني مش بيجيبوا كلام من عندهم

يعني مش متشددين و لا حاجة

المشكلة بقي

أن العصر اللي أحنا فيه ماشي غلط

فلما نييجي ننفذ الصح تحس أن هوه صعب و تشدد و يستحيل تنفيذه

حقول مثال بسيط

في ناس بيقولوا لازم المسلم يبقي ملتحي

طيب لو لقي و ظيفة و لازم ميكونش بلحية

يا تري حيسيب الوظيفة و يقعد في البيت من غير شغل

فالخطأ فين بقي في الشرط بتاع الوظيفة

عشان منقولش ان فيه تشدد

لازم المجتمع بالكامل يكون قائم علي اساس أسلامي

لو عندك تعليق علي عمر خالد قولوه مفيش مشكلة

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

عمرو خالد ؟

طب و بنفرع الموضوع ليه؟؟

كويس عمرو خالد قياسا بعمرو ابن خالتي

تم تعديل بواسطة قرنفلة

قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا

رابط هذا التعليق
شارك

حرد على حضرتك باختصار بين سطورك فيما اراه يستدعي الرد

علي فكرة

الشيوخ دول كل كلامهم قال الله قال رسول الله

يعني مش بيجيبوا كلام من عندهم

كلام الله سبحانه و كلام رسوله عليه الصلاة و السلام ممكن يستدل به في غير موضعه و باستدلال خاطئ و لكل مقام مقال و برغم ان الكلام مش من عندهم الا انه ممكن يودي في داهيه لو تم وضعه في غير محله

يعني مش متشددين و لا حاجة

وجهة نظرك فقط و نحترمها لكن هناك بشر آخرون يعتقدون مثلا انهم متشددون و يجب ان تحترمي آراءهم ايضا

المشكلة بقي

أن العصر اللي أحنا فيه ماشي غلط

فلما نييجي ننفذ الصح تحس أن هوه صعب و تشدد و يستحيل تنفيذه

حقول مثال بسيط

في ناس بيقولوا لازم المسلم يبقي ملتحي

طيب لو لقي و ظيفة و لازم ميكونش بلحية

يا تري حيسيب الوظيفة و يقعد في البيت من غير شغل

فالخطأ فين بقي في الشرط بتاع الوظيفة

عشان منقولش ان فيه تشدد

لازم المجتمع بالكامل يكون قائم علي اساس أسلامي

ارى في كثير من مداخلات حضرتك خلطا جللا بين العادات و العبادات لدرجة حسبانك للحيه من اساسيات الاسلام و المجتمع الاسلامي

من يقرأ كلامك يا أختي الفاضله و هو ينوي الدخول في الإسلام و على وشك الدخول فعليا قد يغير رأيه

ارجوكي لا تقري اشياء على الإسلام ليست به و تضر بالدعوى الى الإسلام بعكس نيتك الحسنه

اشكرك

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

حينما أجد هناك شيخين افاضل مثل الألباني الذي يقول بإن النقاب ليس من واجبات الحجاب....

والشيخ الفاضل أبن باز يري أن النقاب من الاساسيات لحجاب المرأة.....

هنا سأخذ بقول الالباني العالم الجليل.....

لذلك أنا لا أغطي وجهي ولا أرتدي القفازات ولا الشراب الأسود....

..................................................................

وبوجه عام....إذا رايت قولين أحدهما مشدد والأخر فيه تيسير فانا أخذ بالأيسر في القول....ولا اشدد علي نفسي...

من أراد أن يأخذ بالقول المشدد فليفعل..ومن لا يريد فهو حر...

...................................................................

من يريد ان يحول مسار الموضوع لنقاش النقاب ...هل هو من اساسيات الحجاب...فاقول له غذهب إلي المواضيع التي لم تبرد حتي الأن وأطلع قبل أن تجادل...

أردت أن أوضح أنني أوردت هذا المثال كإختلاف العلماء فيما بينهم في امر من الأمور الإسلاميه....ولذلك لن أتجادل مع أحد في هذه النقطه حتي لا يخرج الموضوع عن سياقه...

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد:

الأخت الفاضلة جويرية :

يا أخ انت بتكرر كلمة مقياس دي كتير

أنا نفس مليت من تكرارها وقلت ذلك ولكن لأن الموضوع يتفرع فمضطر أن اعود لأصل موضوعنا

المقياس يا اخي هو بطاقة الهوية التي تحملها و مكتوب فيها مسلم سني

من الواضح انك تمر بحيرة شديدة

فعليك بالعلم يا اخي و باذن الله لن يخذلك و ستصل الي اليقين ان شاء الله

]أولا

قد سبق ورددت علي عذه العبارة ولكن سأعيد باسلوب آخر

لا تصلح البطاقة التي تحمل خانة مسلم حتي لو كانت مسلم سني لأن السنه فيهم الصوفي والسلفي والمعتزلي والأشاعره ولكل منهجهم علي سبيل المثال الصوفي يري أن الصلاة في المساجد التي بها قبور قربه إلي الله وفضل بينما يري السلفي أنها شرك وللمره العاشرة لست بصدد مناقشة هذا الأمر ولكن ما هو المعيار ( بلاش المقياس)الذي نقول به من علي الحق ومن علي الباطل؟[ابدا بالقراءة لعلماء مسلمي السنة

أقول لك أختي الفاضلة أنا بفضل الله أقرأ في الدين منذ وعيت القراءة لوجود مكتبه كبيرة لوالدي رحمه الله ولست أقول ذلك تفاخرا ولكن حتي لا يتشتت الموضوع لشخصي الفقير انني محتار أم لا .

و عمر خالد مشي من مصر مع أنه زي ما بيقولوا الناس هو وسطي
ناس بتقول وسطي وناس بتقول جاهل وناس ما بتحبش حد بيتكلم في الدين اصلا وهم اللي مشوه wst::
الشيوخ دول كل كلامهم قال الله قال رسول الله

يعني مش بيجيبوا كلام من عندهم

يعني مش متشددين و لا حاجة

تمام يهني مقياس أقصد معيار حضرتك ان الذي يقول قال الله وقال الرسول هو الصحيح هل فهمت كلامك صح ؟ ومثالك جميل :roseop:
حقول مثال بسيط

في ناس بيقولوا لازم المسلم يبقي ملتحي

طيب لو لقي و ظيفة و لازم ميكونش بلحية

يا تري حيسيب الوظيفة و يقعد في البيت من غير شغل

فالخطأ فين بقي في الشرط بتاع الوظيفة

عشان منقولش ان فيه تشدد

لازم المجتمع بالكامل يكون قائم علي اساس أسلامي

أنا متفق مع حضرتك وأنا شخصيا مقتنع أن اللحيه فرض ولن أناقش فرضيتها من عدمه ولكن أقول لو انني طلب مني ترك العمل أو حلق اللحيه وأفتي لي مفتيان:

1.طبعا احلقها والدين يسر يعني هو انت خلصت الدين كله ما فضلش إلا اللحية وبعين الدين قال العمل عبادة .........

2. لا تحلقها لأن اللحية فرض ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق -طب وآكل منين انا وعيالي- الله هو الرزاق ومن ترك شيئا لله ابدله الله خير منه

ولست بصدد اللحيه وإنما بأي فتوي آخذ وعلي أي أساس ؟؟

لو عندك تعليق علي عمر خالد قولوه مفيش مشكلة

اعتذر عن ذلك حتي لا يتشعب الموضوع ولنا حوار آخر في كل ما تكلمنا لو شئتي لاحقا غن شاء الله وقدر

والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

عمرو خالد ؟

طب و بنفرع الموضوع ليه؟؟

كويس عمرو خالد قياسا بعمرو ابن خالتي

ويمكن احسن من عمرو دياب وعمرو ذكي :roseop: وعمرو حبيب مين عمرو حبيب ده wst::

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

لحية ايه اللى فرض .. أية بدع تلك .. هو أنت لا تعلم الفارق بين الفرض و السنة المؤكدة و السنة المعللة ؟؟؟ أرجو تحرى الدقة فى الحديث لمن ينادون بتعلية العلماء .. فعلى الأقل يتبعونهم .. من ابتدع فى الدين فرضا ليس من فروضه فقد جاء ببدعة .. كمن يقول بأن صلاة التراويح فى المسجد فرض .. هنا مثله مثل من أسقط فرضا من الدين .

يا جماعة .. لنتحدث عن علم أو لنصمت .

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...