اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

التشدد والتساهل بين التشدد والتساهل

nasr-badr

Recommended Posts

الاخ مهيب شكرا لك لقد قلت كل ما كنت اريد ان اقوله و اكثر بارك الله فيك العقل اكبر نعمه منحها الخالق للانسان و لكن هناك من البشر من يريد ان يريح نفسه حتى من عناء التفكير

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق

• الردود 83
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الحمد لله والصلاة والسلام علي نت لا نبي بعده وبعد :

فوجئت بسيا الردود بعد أن كان الموضوع مهجورا لفترة مما يصعب الرد علي كل ما قيل لضيق الوقت ولكن

أريد أولا أن اشكر كل مان تفضل بالرد وحتي يكون اسلوب المناقشة علميا وبدون التفاصيل الكثيرة هل استطبع تلخيص الردود في ان النقياس الذي طرح للحكم علي التشدد او التساهل حتي الآن :

1 . الأكثر أتباعا

2 . العقل

وقد تم الرد علي النقطة الأولي.

المقياس الثاني :العقل

سبق أن سألت الأخ مهيب -الذي أشكر له إثرائه المفيد للموضوع ومداخلاته الرائعه- أقول سبق أن سألته أي عقل عقلك أم عقلي أم عقل زيد أم عبيد فهمي أم فهمك ثم لو أختلف فهمي وفهمك في مسأله فمن يحكم بيننا ؟بالطبع من يحكم بيننا يجب أن يكون عقله أكبر ثم هل نتفق أنا وأنت علي هذا عقل هذا الشخص أصلا؟؟؟؟ متاهه أرجوا أن تجيبني بحلها .............

وثانيا: أريد أن أعرض عليك فتوي لمفتي أرجوا التعليق عليها منك ومن باقي الزملاء الأعزاء:

تقول الفتوي "أن أحد الأشخاص كان ببيته مع زوجته ثم طرق شخص الباب ففتح له ووجد إمرأة عجوز تتسول وتطلب منه الصدقة فدخل الرجل وجاء بملغ وأعطاه للمرأة فقالت له المرأة أحسن إلي فقد أرضعتكما ثم ذهب هذا الرجل إلي مفتي يسأله فأفتي له بأن يفارق زوجته لقول هذه المرأة فقال له الرجل إنها تكذب فقال له فارقها .

أرجوا التعليق علي هذه الفتوي

ثالثا : لفت نظري عباره

لعل فى كتاب العقيدة الواسطية دليل على أنه من الممكن اعمال العقل حتى فى الغيبيات .. و هذا لا يعنى اخضاعها للحواس التى نعيشها .. مثل العالم الجليل الذى رد على الملحد الذى سأله عن (كيف يكون الله فى كل مكان) .. فضرب له مثلا بقنديل الزيت الذى يبث ضوءه فى كل مكان .. أتصدق أن الضوء من الممكن أن يوجد فى كل مكان .. و خالق الضوء ذاته لا يقدر .. ففقه الرجل .. أليس هذا اعمال للعقل فى مسألة غيبية ..
وتعليقي هل تؤمن بعقلك أن الله في كل مكان ؟؟ هذه ثلاثة تساؤلات حائرة في عقلي أرجوا أن تنير عقلي بالرد عليها ولأكون لك شاكرا

ربنا اهدنا الي الحق بإذنك والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق

و اين رايت يا ابو محمد انى ارفع احد لمرتبه القداسه و العصمه بل اننى دائما ما اردد مقوله ان كُلُ يؤخذ منه و يُردُ عليه الا المعصوم

صلى الله عليه و سلم .

و لا يكون هذا مدعاه لكل من هب و دب و اشترى له كتابين لا يحفظ اسمائهما ان يُصبِح داعيه و مفتيا و تفرد له القنوات و الصحف و هو على جهل بين و اعتقد اننا نرى من تلك العينه الكثير .

لا يا ابو محمد اهل الذكر(الذين عنيتهم انا ) هم العلماء (و ضع تحتها الف خط )المنوط بهم توضيح الدين للناس و إفتائهم على علم و لهم مكانه فى الاسلام منحهم الله عز وجل اياها و لست انا و المجال اضيق من ذكر ذلك.

لم أقصد يا أبا عمر أن أوجه لك اتهاما ..

أنا أتكلم بوجه عام ، نعم .. هناك من لا يقبل أى تفكير أو مناقشة فيما أتى به الأوائل .. وهناك من يضع شروطا لمن يفكر أو يناقش ما أتى به "علماء الدين" أن يكون على قدر علمهم ، أو على قدر عقولهم المختلفة عن عقول باقى البشر .. وهذه شروط إذا سادت فى الفكر الإسلامى وأنزلها المسلمون منزلة المعلوم من الدين فهى دعوة إلى كهنوت ليس من الإسلام .. دعوة تجعل من التفكير والمناقشة حكرا على طبقة معينة وتجعل من المسلمين عرائس ماريونيت لا تتحرك إلا بخيوط مشدودة إلى إيادى تلك الطبقة .. ومنهم من أدخل فى روع المؤمنين أن الله قد حبا تلك الطبقة بهالة من القداسة ، وذلك باقتطاع عبارة من آية ليفسروها على أن طاعتهم من طاعة الله وكمثال على ذلك فإنك يا أباعمر لم تناقش فكرتى التى اقتنع بها عقلى "القاصر" بأن علماء الدين ليسوا هم المعنيين بقوله تعالى "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون" .. ولكنك اكتفيت بتأكيد أنهم هم المعنيين (دون مناقشة) .

كلامى هذا لا يعنى أن نضرب بما أتى به الأوائل عرض الحائط .. بل لابد من معرفته "والتفكير فيه" .. تماما كما ضربت أنت مثل الميكانيكى (مثال مع الفارق) .. كم من ميكانيكى أفسد بدلا من أن يُصلح ؟ كم من كهربائى تسبب فى حرائق كارثية ؟ ... كم من ميكانيكى وكهربائى وطبيب ومهندس توقف علمهم عند ما تلقنوه من معلميهم عندما كانوا صبية أو طلاب فى كلياتهم ؟؟ .. كلامى هذا ينطبق على الجميع بمن فيهم من أشرت إليهم ووصفتهم بقولك "كل من هب و دب و اشترى له كتابين لا يحفظ اسمائهما" كما ينطبق على من أعطيتهم صكا من الله - دون غيرهم - لتوضيح الدين ، وكأن الله لم ينزل هذا الدين للناس كافة .. بل إلى عدد من أصحاب العقول ليوضحوه لمن لا عقول لهم أو لأصحاب العقول القاصرة

ولقد سبق يا أبا عمر أن ضربت لك مثالين بجدال امرأتين .. إحداهما مع سيد الخلق والأخرى مع الفاروق .. فكان من نتيجة هذا الجدال "المشروع" أن نزلت سورة "المجادلة" ، وأن قال الفاروق "أصابت امرأة وأخطأ عمر" ... فهل كانت المرأتان على قدر من العلم يؤهلهما لهذا الجدال مع هاتين القمتين ؟ أم أنه الحق الذى وهبه الله لكل مسلم ومسلمة ؟ .. هل حاول أحد من الصحابة إسكات هاتين المرأتين بدعوى : " من أنت يا امرأة حتى تجادلين رسول الله ؟" .. أو "من أنت يا امرأة حتى تجادلين أمير المؤمنين؟" أو غير ذلك من كليشيهات الإسكات والتهوين من شأن العقول ؟

ولن أكرر ما قاله أخى مهيب بشأن الغيبيات والإيمان بها لأنى أعتقد أن فيما قاله الكفاية وزيادة .. ولكنى أكرر أن ما هو غيبى ، فهو غيبى بالنسبة إلى كافة البشر .. علماء ودهماء .. لا أستسيغ من يجعل مفاتيحها بيد علماء السلفية يشرحها كل منهم بطريقة مختلفة ، كما لا أستسيغ من يجعل لسيد من أسياد الصوفية تجليات يختصه الله أثناءها بعلم تلك الغيبيات ...

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

و اين رايت يا ابو محمد انى ارفع احد لمرتبه القداسه و العصمه بل اننى دائما ما اردد مقوله ان كُلُ يؤخذ منه و يُردُ عليه الا المعصوم

صلى الله عليه و سلم .

و لا يكون هذا مدعاه لكل من هب و دب و اشترى له كتابين لا يحفظ اسمائهما ان يُصبِح داعيه و مفتيا و تفرد له القنوات و الصحف و هو على جهل بين و اعتقد اننا نرى من تلك العينه الكثير .

لا يا ابو محمد اهل الذكر(الذين عنيتهم انا ) هم العلماء (و ضع تحتها الف خط )المنوط بهم توضيح الدين للناس و إفتائهم على علم و لهم مكانه فى الاسلام منحهم الله عز وجل اياها و لست انا و المجال اضيق من ذكر ذلك.

لم أقصد يا أبا عمر أن أوجه لك اتهاما ..

أنا أتكلم بوجه عام ، نعم .. هناك من لا يقبل أى تفكير أو مناقشة فيما أتى به الأوائل .. وهناك من يضع شروطا لمن يفكر أو يناقش ما أتى به "علماء الدين" أن يكون على قدر علمهم ، أو على قدر عقولهم المختلفة عن عقول باقى البشر .. وهذه شروط إذا سادت فى الفكر الإسلامى وأنزلها المسلمون منزلة المعلوم من الدين فهى دعوة إلى كهنوت ليس من الإسلام .. دعوة تجعل من التفكير والمناقشة حكرا على طبقة معينة وتجعل من المسلمين عرائس ماريونيت لا تتحرك إلا بخيوط مشدودة إلى إيادى تلك الطبقة .. ومنهم من أدخل فى روع المؤمنين أن الله قد حبا تلك الطبقة بهالة من القداسة ، وذلك باقتطاع عبارة من آية ليفسروها على أن طاعتهم من طاعة الله وكمثال على ذلك فإنك يا أباعمر لم تناقش فكرتى التى اقتنع بها عقلى "القاصر" بأن علماء الدين ليسوا هم المعنيين بقوله تعالى "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون" .. ولكنك اكتفيت بتأكيد أنهم هم المعنيين (دون مناقشة) .

كلامى هذا لا يعنى أن نضرب بما أتى به الأوائل عرض الحائط .. بل لابد من معرفته "والتفكير فيه" .. تماما كما ضربت أنت مثل الميكانيكى (مثال مع الفارق) .. كم من ميكانيكى أفسد بدلا من أن يُصلح ؟ كم من كهربائى تسبب فى حرائق كارثية ؟ ... كم من ميكانيكى وكهربائى وطبيب ومهندس توقف علمهم عند ما تلقنوه من معلميهم عندما كانوا صبية أو طلاب فى كلياتهم ؟؟ .. كلامى هذا ينطبق على الجميع بمن فيهم من أشرت إليهم ووصفتهم بقولك "كل من هب و دب و اشترى له كتابين لا يحفظ اسمائهما" كما ينطبق على من أعطيتهم صكا من الله - دون غيرهم - لتوضيح الدين ، وكأن الله لم ينزل هذا الدين للناس كافة .. بل إلى عدد من أصحاب العقول ليوضحوه لمن لا عقول لهم أو لأصحاب العقول القاصرة

ولقد سبق يا أبا عمر أن ضربت لك مثالين بجدال امرأتين .. إحداهما مع سيد الخلق والأخرى مع الفاروق .. فكان من نتيجة هذا الجدال "المشروع" أن نزلت سورة "المجادلة" ، وأن قال الفاروق "أصابت امرأة وأخطأ عمر" ... فهل كانت المرأتان على قدر من العلم يؤهلهما لهذا الجدال مع هاتين القمتين ؟ أم أنه الحق الذى وهبه الله لكل مسلم ومسلمة ؟ .. هل حاول أحد من الصحابة إسكات هاتين المرأتين بدعوى : " من أنت يا امرأة حتى تجادلين رسول الله ؟" .. أو "من أنت يا امرأة حتى تجادلين أمير المؤمنين؟" أو غير ذلك من كليشيهات الإسكات والتهوين من شأن العقول ؟

ولن أكرر ما قاله أخى مهيب بشأن الغيبيات والإيمان بها لأنى أعتقد أن فيما قاله الكفاية وزيادة .. ولكنى أكرر أن ما هو غيبى ، فهو غيبى بالنسبة إلى كافة البشر .. علماء ودهماء .. لا أستسيغ من يجعل مفاتيحها بيد علماء السلفية يشرحها كل منهم بطريقة مختلفة ، كما لا أستسيغ من يجعل لسيد من أسياد الصوفية تجليات يختصه الله أثناءها بعلم تلك الغيبيات ...

سيمفونيات يا جماعه نازله ترف :blink:

مره مهيب و مره ابو محمد ولا الفرقه الماسيه :blush:

مع شديد الإشاده بأدب ابو عمر الحواري الذي لم ارى له مثيلا في الحوارات من طرف الأخوه السلفيين في معظم المنتديات

تحيه لك يابو عمر wst::

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

سيمفونيات يا جماعه نازله ترف

مره مهيب و مره ابو محمد ولا الفرقه الماسيه

مع شديد الإشاده بأدب ابو عمر الحواري الذي لم ارى له مثيلا في الحوارات من طرف الأخوه السلفيين في معظم المنتديات

تحيه لك يابو عمر

هو الموضوع حرب و لا أيه و موسيقي عسكرية و انتصار الأخ مهيب و ابو محمد علي قوي الظلام و الرجعية في المنتدي wst::

طيب امال يا أخ زهيري لو أتكلمت عن حكم الموسيقي و الغناء في الأسلام حتقول ايه :rolleyes: :blink:

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق

تحيه لك يابو عمر

هو الموضوع حرب و لا أيه و موسيقي عسكرية و انتصار الأخ مهيب و ابو محمد علي قوي الظلام و الرجعية في المنتدي wst::

طيب امال يا أخ زهيري لو أتكلمت عن حكم الموسيقي و الغناء في الأسلام حتقول ايه :rolleyes: :blink:

أولا .. شكرا يا عزيزى المايسترو على هذا "التقريظ" ... حلوة دى ؟ :lol:

ثانيا .. الأخت جويرية .. حرب إيه كفى الله الشر ؟ خللى بالك إنتى كده بتلعبى فى أرض أستاذ ورئيس قسم تهدئة النفوس .. يعنى ما تحاوليش مع أونكل زوهيرى :)

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

هو الموضوع حرب و لا أيه و موسيقي عسكرية و انتصار الأخ مهيب و ابو محمد علي قوي الظلام و الرجعية في المنتدي

أرى أن الفاضل أبو عمر و من ناقشنى هنا و ان لم يكن منحازا لذات رأيى قد تحدثوا بمنتهى الرقى و التحضر .. و أرفض نعتهم بقوى الظلام و الرجعية و لو من باب المزاح فهم ليسوا كذلك. و أنا حقيقة مستمتع بالنقاش معهم .. و استفدت منه أيضا .. ان نريد الا الحقيقة ما استطعنا.

جويرية .. كما نبهك الفاضل أبو محمد .. زوهيرى مدرسة فى تهدئة النفوس من زمان .. و لا يحتاج لمساعدين هو وحده كفيل بالمهمة wst:: .. بس هو عنده حق فى الاشادة برقى أبى عمر و الباقين فى الحوار.

مهيب

تم تعديل بواسطة مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق

جويرية .. كما نبهك الفاضل أبو محمد .. زوهيرى مدرسة فى تهدئة النفوس من زمان .. و لا يحتاج لمساعدين هو وحده كفيل بالمهمة .. بس هو عنده حق فى الاشادة برقى أبى عمر و الباقين فى الحوار.

شكرا لردك

لي عودة لمناقشة بعض التفاصيل

رابط هذا التعليق

تحيه لك يابو عمر

هو الموضوع حرب و لا أيه و موسيقي عسكرية و انتصار الأخ مهيب و ابو محمد علي قوي الظلام و الرجعية في المنتدي :blink:

طيب امال يا أخ زهيري لو أتكلمت عن حكم الموسيقي و الغناء في الأسلام حتقول ايه :lol: :)

عرفتي ليه يا جويريه أشدت بابو عمر؟ :roseop:

عشان عمره مااتنرفز ولا اتغاظ من مناقشيه اصحاب الرأي المخالف wst::

تحياتي لك و اشاده أخرى لأبو عمر :rolleyes:

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

الحبيب زهيرى

انا الدمعه هاتفر من عنيه على الكلام الحلو ده wst:: و مش قادر اشارك تانى النهارده.

بالك انت يا زوهيرى لو ام عمر قالت لى كلمتين حلوين من دول .ده انا اجيبلها دهب مش اقل من ... من...تلتميت ريال و مش خساره فيها.

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق

مش عايزة اشارك فى الموضوع بس مش قادرة امسك نفسى

السلام عليكم

الحبيب زهيرى

انا الدمعه هاتفر من عنيه على الكلام الحلو ده و مش قادر اشارك تانى النهارده.

بالك انت يا زوهيرى لو ام عمر قالت لى كلمتين حلوين من دول .ده انا اجيبلها دهب مش اقل من ... من...تلتميت ريال و مش خساره فيها.

صحيح ياما تحت السواهى دواهى

ابو عمر طلع داهيه فى الظرف و احنا مش داريين

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق

عرفتي ليه يا جويريه أشدت بابو عمر؟

عشان عمره مااتنرفز ولا اتغاظ من مناقشيه اصحاب الرأي المخالف

تحياتي لك و اشاده أخرى لأبو عمر

يعني مطلوب متنرفزش و متغاظش من الشتيمة

كلام ترجمته كدة ( ده جهل - ده تخلف - ده متاجرة بالدين )

هل مفروض أقبل كلام زي ده

مش مشكلة لما نختلف في أرائنا بس نسيب صاحب الرأي في حاله و نعلق علي كلامه بس مش علي شخصه

رابط هذا التعليق

الحمد لله والصلاة والسلام علي نت لا نبي بعده وبعد :

فوجئت بسيا الردود بعد أن كان الموضوع مهجورا لفترة مما يصعب الرد علي كل ما قيل لضيق الوقت ولكن

أريد أولا أن اشكر كل مان تفضل بالرد وحتي يكون اسلوب المناقشة علميا وبدون التفاصيل الكثيرة هل استطبع تلخيص الردود في ان النقياس الذي طرح للحكم علي التشدد او التساهل حتي الآن :

1 . الأكثر أتباعا

2 . العقل

وقد تم الرد علي النقطة الأولي.

المقياس الثاني :العقل

سبق أن سألت الأخ مهيب -الذي أشكر له إثرائه المفيد للموضوع ومداخلاته الرائعه- أقول سبق أن سألته أي عقل عقلك أم عقلي أم عقل زيد أم عبيد فهمي أم فهمك ثم لو أختلف فهمي وفهمك في مسأله فمن يحكم بيننا ؟بالطبع من يحكم بيننا يجب أن يكون عقله أكبر ثم هل نتفق أنا وأنت علي هذا عقل هذا الشخص أصلا؟؟؟؟ متاهه أرجوا أن تجيبني بحلها .............

وثانيا: أريد أن أعرض عليك فتوي لمفتي أرجوا التعليق عليها منك ومن باقي الزملاء الأعزاء:

تقول الفتوي "أن أحد الأشخاص كان ببيته مع زوجته ثم طرق شخص الباب ففتح له ووجد إمرأة عجوز تتسول وتطلب منه الصدقة فدخل الرجل وجاء بملغ وأعطاه للمرأة فقالت له المرأة أحسن إلي فقد أرضعتكما ثم ذهب هذا الرجل إلي مفتي يسأله فأفتي له بأن يفارق زوجته لقول هذه المرأة فقال له الرجل إنها تكذب فقال له فارقها .

أرجوا التعليق علي هذه الفتوي

ثالثا : لفت نظري عباره

لعل فى كتاب العقيدة الواسطية دليل على أنه من الممكن اعمال العقل حتى فى الغيبيات .. و هذا لا يعنى اخضاعها للحواس التى نعيشها .. مثل العالم الجليل الذى رد على الملحد الذى سأله عن (كيف يكون الله فى كل مكان) .. فضرب له مثلا بقنديل الزيت الذى يبث ضوءه فى كل مكان .. أتصدق أن الضوء من الممكن أن يوجد فى كل مكان .. و خالق الضوء ذاته لا يقدر .. ففقه الرجل .. أليس هذا اعمال للعقل فى مسألة غيبية ..
وتعليقي هل تؤمن بعقلك أن الله في كل مكان ؟؟ هذه ثلاثة تساؤلات حائرة في عقلي أرجوا أن تنير عقلي بالرد عليها ولأكون لك شاكرا

ربنا اهدنا الي الحق بإذنك والحمد لله رب العالمين

الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده

يبدوا أن مداخلتي هذه تاهت وسط المداخلات لأنني لم أري ردا عليها سواء من أخي مهيب أو من الزملاء الأعزاء لذا أعدت وضعها مرة أخري

والحمد لله رب العالمين

رابط هذا التعليق

المثل الذى ضربتيه ليس دقيقا تماما .. فالطب أو الهندسة مثلا .. علم تطبيقى عملى .. يجب أن يمر المشتغل به على مراحل من التدريب و دخول المعامل و المشرحة و ما الى ذلك حتى يصبح أهلا للعمل به أو الافتاء فيه .. أما الدين فهو أقرب الى العلوم النظرية و التى تقوم على اعمال العقل للوصول الى النتائج كالفلسفة أو المنطق أو التحليل

يعني الطب و الهندسة ليهم قواعد و أسس عشان دول علم تطبيقي

أما الدين ملوش قواعد و لا أساس و اي حد يفكر بعقله فيه براحته

عندي سؤال

ممكن نحله ازاي بعقلنا يا استاذ مهيب

واحد يتبرع ب مية الف جنيه لجمعية خيرية متهيألي بالعقل ده يبقي مجنون يدي فلوسه لناس ميعرهاش

طيب هوه بيعمل كدة ليه

عشان الأخرة وعايز يدخل الجنة

طيب بالعقل كدة أيه اللي يثبتلنا ان فيه جنه و فيه نار

حد رجع من هناك و أكدلنا الكلام ده

طيب الكلام ده احنا واخدينه من الكتب السماوية

طيب برده بالعقل كدة احنا مشفناش الكتب دي لما نزلت

طيب يبقي ايه الحل في موضوع الراجل المجنون ده اللي اتبرع بفلوسه لجمعيه خيرية :unsure:

رابط هذا التعليق

النقياس الذي طرح للحكم علي التشدد او التساهل حتي الآن

الدين يسر

يسروا و لا تعسروا

معني الدين يسر يعني أختار أيسر الحلالين

يعني مفيش أختيار بين الحلال و الحرام

يعني أدور علي حكم الشرع في مسأله و اختار ايسر الأمور

مفيش اختلاف كبير بين العلماء

الخلاف علي حاجات بسيطة مش في الأصول

بس لازم اختار ناس معينة أقرا لكلامها عشان متوهش في زحمة الفتاوي

أزاي نحكم بعقلنا

احنا بالنسبة لربنا زي الطفل الصغير اللي مفروض يسمع كلام والديه ( و لله المثل الأعلي )

يعني الطفل مش فاهم اي حاجة في الدنيا وعايز ينفذ كل حاجة بعقله فبيغلط

لكن اكيد والديه عارفين مصلحته و اكتر خبرة حتي لو امروه بحاجة هو مش فاهمها او مش مقنع بيها لما بيكبر بيعرف ان ده في مصلحته و ان والديه كانوا علي حق

برده كدة ربنا عز وزجل أمرنا بطاعات و نهانا عن حاجات

ممكن بعقلنا المجرد نشوف ان الحاجة دي في مصلحتا

علي سبيل المثال

ربنا امرنا بحق الجار و الأحسان اليه

ممكن في ظاهر الأمر أقول ليه الجار ليه حق عليه و افرض هو بني أدم انا مش طايقه

لكن جايز تيجي ظروف أبقي محتاج لجاري و هو اقرب حد ليا

اللي اعرفه ان عشان واحدة تقول ارضعت حد لازم يكون في شهود علي الكلام ده

ولازم تكون 5 رضعات مشبعات

ولازم يكون الطفل عمره قبل سنتين أو قبل الفطام

و لو اتوجد الشهود

طبعا بتبقي أخته و بتبقي محرمة عليه تحريم أبدي

حاجة عرفتها قريب

ان الطفل وهو صغير الجهاز الوراثي بتاعه مش بيكون اكتمل و ان اللبن الأم بيدخل مع الجينات الوراثية

و ان الأم اللي ارضعته بتبقي أمه فعلا بالكلام ده

و ان زواجه بواحدة رضع معاها ده يعني زواجه بأخته و ده بيجيب أمراض وراثية للأطفال

ففتوة الشيخ بالتفريق بين الزوجين دي اكيد فيها رحمة ليهم مش جايز يخلفوا طفل عنده اي مرض

المشكلة دلوقتي في حاجة

زمان كانت شهادة الشهود و حلف اليمين دي حاجة كبيرة

وكون الواحد يقسم بالله دي مش حيقدم عليها غير انسان صادق

لكن انا مش عارفة الكلام ده ينفع دلوقتي الواحد يجييب اي اتنين من علي باب المحكمة يقولهم أشهدوا بالكلام ده

رابط هذا التعليق

مش عارف اقولك ايه يا أخت جويريه

كل كلام حضرتك ممكن اثبتلك عكسه مع كامل احترامي لك و لرأيك

و سأرجع لاحقا عند توافر الوقت

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

مش عارف اقولك ايه يا أخت جويريه

كل كلام حضرتك ممكن اثبتلك عكسه مع كامل احترامي لك و لرأيك

و سأرجع لاحقا عند توافر الوقت

تحياتي

خلاص و انا حستني يا استاذ زهيري تثبتلي عكسه

و انا مستعده اعتذر لو كنت أخطأت في حق حد

رابط هذا التعليق

سبحان الله...

حينما يكون ديننا ...دين اليسر..ويابي الأخرين إلا أن يجعلوة دين عسر وتشدد...

حتي بت أعتقد جازمه أن هناك حمله منظمه لتشويه الدين الإسلامي وإخراجه من عباءة السماحه إلي عباءة أخري سوداء ...لا تعرف لها نهايه..

إليكم هذه المقاله...وهي موجهه لمن يتشدد في أمر دين...وهو يحسب انه بذلك يتبع أحسن القول...

أقرأوا .....ثم أحكموا بعد ذلك....

واختلط معنى التيسير بالتساهل وصار المتشدد في الأحكام يتهم من يتبع منهج التيسير - وهو في الأصل منهج الإسلام - يتهمه بالتساهل ويرجع ذلك إما إلى التعصب للمذهب أو للآراء أو لأفراد العلماء، أو التمسك بظاهر النصوص، أو من باب المبالغة في سد الذرائع، أو المبالغة في الأخذ بالأحوط عند كل خلاف، علماً بأن الأخذ بالأحوط سائغ في حق الإنسان في نفسه لما فيه من الورع أما أن يلزم العامة به ويعتبره منهجاً في الفتوى فأمر قد يفضي إلى الضيق والحرج الذي نفاه الله تعالى عن هذا الدين الحنيف؛ من هنا جاء هذا البحث المتواضع يحاول أن يرسم فيه الباحث منهج الإسلام في التيسير ويقدم ما استطاع من الأدلة النظرية والعملية عليه راجيا المولى تبارك وتعالى أن ينفع به.

أولا ً: نصوص التيسير من القرآن:

1 - قال تعالى : يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر(185) {البقرة: 185}.

قال القرطبي: "اليسر الفطر في السفر و العسر الصوم في السفر والوجه عموم اللفظ في جميع أمور الدين كما قال تعالى: وما جعل عليكم في الدين من حرج 78 {الحج: 78}(1).

وقال: "واليسر من السهولة ومنه اليسار للغني وسميت اليد اليسرى تفاؤلاً، أو لأنه يسهل له الأمر بمعاونتها لليمنى، قولان. وقوله: ولا يريد بكم العسر هو بمعنى قوله: يريد الله بكم اليسر فكرر تأكيداً"(2).

2 - قال تعالى: يريد الله أن يخفف عنكم 28 {النساء: 28}.

قال ابن كثير: يريد الله أن يخفف عنكم أي: في شرائعه وأوامره ونواهيه وما يقدره لكم، ولهذا أباح الإماء بشروط كما قال مجاهد وغيره، وخلق الإنسان ضعيفاً فناسبه التخفيف؛ لضعفه في نفسه، وضعف عزمه وهمته"(3).

قال الطبري: يعني جل ثناؤه بقوله: يريد الله أن يخفف عنكم يريد الله أن ييسر عليكم"(4).

3 - قال تعالى: وما جعل عليكم في الدين من حرج 78 {الحج: 78}.

4 - قال تعالى: ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج6 {المائدة: 6}.

قال القرطبي: قوله تعالى: ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج أي: من ضيق في الدين، دليله قوله تعالى: وما جعل عليكم في الدين من حرج 78 {الحج: 78} و من صلة أي ليجعل عليكم حرجاً ولكن يريد ليطهركم أي: من الذنوب... وقيل: من الحدث والجنابة، وقيل: لتستحقوا الوصف بالطهارة التي يوصف بها أهل الطاعة... وليتم نعمته عليكمأي: بالترخيص في التيمم ثم المرض والسفر، وقيل بتبيان الشرائع، وقيل بغفران الذنوب"(5).

وقال الطبري:" يعني جل ثناؤه بقوله: ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ما يريد الله بما فرض عليكم من الوضوء إذا قمتم إلى صلاتكم والغسل من جنابتكم والتيمم صعيداً طيباً ثم عدمكم الماء ليجعل عليكم من حرج ليلزمكم في دينكم من ضيق ولا ليعنتكم "(6).

وقال ابن كثير : "وقوله ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج أي: في الدين الذي شرعه لكم ولكن يريد ليطهركم فلهذا أباح التيمم إذا لم تجدوا الماء أن تعدلوا إلى التيمم بالصعيد وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون ولهذا كانت هذه الأمة مخصوصة بمشروعية التيمم دون سائر الأمم..."(7).

وقال أيضاً: وما جعل عليكم في الدين من حرج أي ما كلفكم ما لا تطيقون وما ألزمكم عليكم إلا جعل الله لكم فرجاً ومخرجاً، فالصلاة التي هي أكبر أركان الإسلام بعد الشهادتين تجب في الحضر أربعاً وفي السفر تقصر إلى اثنتين وفي الخوف يصليها بعض الأئمة ركعة كما ورد به الحديث وتصلى رجالاً وركباناً مستقبلي القبلة وغير مستقبليها وكذا في النافلة في السفر إلى القبلة وغيرها، والقيام فيها يسقط لعذر المرض فيصليها المريض جالساً فإن لم يستطع فعلى جنبه ذلك من الرخص والتخفيفات في سائر الفرائض والواجبات"(8).

ثانياً: نصوص التيسير من السنة:

قوله { : "بعثت بالحنيفية السمحة"(9).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله {: "إن أحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة"(10).

وقال رسول الله {: "يسروا ولا تعسروا"(11).

وروى أحمد من حديث أبي هريرة مرفوعاً: "إن هذا الدين يسر"(12). وروى الشيخان عن عائشة رضي الله عنها: "ما خير رسول الله { بين أمرين إلا اختار أيسرهما مالم يكن إثماً"(13).

وفي الحديث :" إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما تؤتى عزائمه"(14).

وهناك أحاديث غير ذلك كثير يرجع إليها في مظانها.

ثانياً: القواعد الأصولية في التيسير.

من القواعد الفقهية الكبرى: "المشقة تجلب التيسير"

قال السيوطي في شرح هذه القاعدة:" قال العلماء يتخرج على هذه القاعدة جميع رخص الشرع وتخفيفاته، واعلم أن التخفيف في العبادات وغيرها سبعة :

الأول: السفر، قال النووي: ورُخَصُه ثمانية، منها ما يختص بالطويل قطعاً، وهو القصر والفطر والمسح أكثر من يوم وليلة، ومنها ما لا يختص به قطعاً وهو ترك الجمعة وأكل الميتة، ومنها ما فيه خلاف، والأصح اختصاصه به وهو الجمع، ومنها ما فيه خلاف والأصح عدم اختصاصه به، وهو التنقل على الدابة، وإسقاط الفرض بالتيمم واستدرك ابن الوكيل رخصة تاسعة صرح بها الغزالي وهي: ما إذا كان له نسوة وأراد السفر فإنه يقرع بينهن ويأخذ من خرجت لها القرعة ولا يلزمه القضاء لضراتها إذا رجع وهل يختص ذلك بالطويل وجهان أصحهما لا.

الثاني: المرض، ورخصه كثيرة، التيمم عند مشقة استعمال الماء، وعدم الكراهة في الاستعانة بمن يصب عليه أو يغسل أعضاءه، والقعود في صلاة الفرض، وخطبة الجمعة، والاضطجاع في الصلاة، والإيماء، والجمع بين الصلاتين على وجه، اختاره النووي والسبكي والأسنوي والبلقيني، ونقل عن النص وصح فيه الحديث وهو المختار والتخلف عن الجماعة والجمعة مع حصول الفضيلة كما تقدم، والفطر في رمضان، وترك الصوم للشيخ الهرم مع الفدية والانتقال من الصوم إلى الإطعام في الكفارة والخروج من المعتكف، وعدم قطع التتابع المشروط في الاعتكاف والاستنابة في الحج وفي رمي الجمار، وإباحة محظورات الإحرام مع الفدية والتحلل على وجه، فإن شرطه فعلى المشهور والتداوي بالنجاسات وبالخمر على وجه، وإساغة اللقمة بها إذا غص بالاتفاق وإباحة النظر حتى للعورة والسوأتين

الثالث: الإكراه.

الرابع: النسيان.

الخامس الجهل: وسيأتي لها مباحث.

السادس: العسر وعموم البلوى. كالصلاة مع النجاسة المعفو عنها، كدم القروح والدمامل والبراغيث والقيح والصديد، وقليل دم الأجنبي وطين الشارع، وأثر نجاسة عسر زواله وذرق الطيور إذا عم في المساجد والمطاف، وما يصيب الحب في الدوس من روث البقر وبوله، ومن ذلك العفو عما لا يدركه الطرف وما لا نفس له سائلة وريق النائم وفم الهرة، ومن ثم لا يتعدى إلى حيوان لا يعم اختلاطه بالناس كما قال الغزالي، وغبار السرجين ونحوه، وقليل الدخان أو الشعر النجس ومنفذ الحيوان، ومن ثم لا يعفى عن منفذ الآدمي، لإمكان صونه عن الماء ونحوه، وروث ما نشوءه في الماء، والمائع وما في جوف السمك الصغار على وجه اختاره الروياني، ومن ذلك مشروعية الاستجمار بالحجر، وإباحة الاستقبال والاستدبار في قضاء الحاجة في البنيان، ومس المصحف للصبي المحدث ومن ثم لا يباح له إذا لم يكن متعلماً كما نقله في المهمات عن مفهوم كلامهم وجواز المسح على العمامة لمشقة استيعاب الرأس، ومسح الخف في الحضر لمشقة نزعه في كل وضوء، ومن ثم وجب نزعه في الغسل لعدم تكرره، وأنه لا يحكم على الماء بالاستعمال ما دام متردداً على العضو، ولا يضره التغيير بالمكث والطين والطحلب، وكل ما يعسر صونه عنه، وإباحة الأفعال الكثيرة والاستدبار في صلاة شدة الخوف، وإباحة النافلة على الدابة في السفر وفي الحضر على وجه وإباحة القعود فيهما مع القدرة وكذا الاضطجاع والإبراد بالظهر في شدة الحر، ومن ثم لا إبراد بالجمعة لاستحباب التبكير إليها، والجمع في المطر، وترك الجماعة والجمعة بالأعذار المعروفة، وعدم وجوب قضاء الصلاة على الحائض، لتكررها بخلاف الصوم وبخلاف المستحاضة لندرة ذلك، وأكل الميتة ومال الغير مع ضمان البدل إذا اضطر، وأكل الولي من مال اليتيم بقدر أجرة عمله إذا احتاج، وجواز تقديم نية الصوم على أوله، ونية صوم النفل بالنهار، وإباحة التحلل من الحج بالإحصار والفوات، ولبس الحرير للحكة والقتال، وبيع نحو الرمان والبيض في قشره، والموصوف في الذمة وهو السَّلم، مع النهي عن بيع الغرر والاكتفاء برؤية ظاهر الصبرة وأنموذج المتماثل، وبارز الدار عن أسها ومشروعية الخيار لما كان البيع يقع غالباً ترو ويحصل فيه الندم فيشق على العاقد، فسهل الشارع ذلك عليه بجواز الفسخ في مجلسه، وشرع له أيضاً شرطه ثلاثة أيام، ومشروعية الرد بالعيب، والتحالف، والإقالة، والحوالة، والرهن، والضمان، والإبراء، والقرض، والشركة، والصلح، والحجر، والوكالة، والإجارة، والمساقاة، والمزارعة، والقراض، والعارية، والوديعة، للمشقة العظيمة في أن كل أحد لا ينتفع إلا بما هو ملكه، ولا يُستوفي إلا ممن عليه حقه، ولا يأخذه إلا بكماله، ولا يتعاطى أموره إلا بنفسه، فسهل الأمر بإباحة الانتفاع بملك الغير، بطريق الإجارة أو الإعارة أو القراض وبالاستعانة بالغير وكالة وإيداعاً وشركة وقراضاً، ومساقاة، وبالاستيفاء من غير المديون حوالة، وبالتوثق على الدين برهن وضامن وكفيل وحجر، وبإسقاط بعض الدين صلحاً أو كله إبراء.

ومن التخفيف: جواز العقود الجائزة، لأن لزومها يشق، ويكون سبباً لعدم تعاطيها ولزوم اللازم، وإلا لم يستقر بيع ولا غيره. ومنه: إباحة النظر عند الخطبة وللتعليم والإشهاد والمعاملة والمعالجة وللسيد، ومنه: جواز العقد على المنكوحة من غير نظر، لما في اشتراطه من المشقة التي لا يحتملها كثير من الناس في بناتهم وأخواتهم من نظر كل خاطب، فناسب التيسير لعدم اشتراطه، بخلاف المبيع، فإن اشتراط الرؤية فيه لا يفضي إلى عسر ومشقة. ومنه: إباحة أربع نسوة فلم يقتصر على واحدة، تيسيراً على الرجال وعلى النساء أيضاً لكثرتهن، ولم يزد على أربع لما فيه من المشقة على الزوجين في القسم وغيره. ومنه: مشروعية الطلاق، لما في البقاء على الزوجية من المشقة عند التنافر، وكذا مشروعية الخلع، والافتداء والفسخ بالعيب ونحوه، والرجعة في العدة لما كان الطلاق يقع غالباً بغتة في الخصام، ويشق عليه التزامه، فشرعت له الرجعة في تطليقتين، ولم تشرع دائماً لما فيه من المشقة على الزوجة، إذا قصد إضرارها بالرجعة والطلاق، كما كان ذلك في أول الإسلام ثم نسخ. ومنه: مشروعية الإجبار على الوطء في المولى. ومنه: مشروعية الكفارة في الظهار واليمين، تيسيراً على المكلفين، لما في التزام موجب ذلك من المشقة عند الندم، وكذا مشروعية التخيير في كفارة اليمين لتكرره، بخلاف كفارة الظهار والقتل والجماع لندرة وقوعها ولأن المقصود الزجر عنها ومشروعية التخيير في نذر اللجاج، بين ما التزم، والكفارة لما في الالتزام بالمنذور لجاجاً من المشقة. ومنه: مشروعية التخيير بين القصاص والدية تيسيراً على هذه الأمة، على الجاني والمجني عليه وكان في شرع موسى عليه، السلام القصاص متحتماً ولا دية، وفي شرع عيسى عليه السلام الدية ولا قصاص. ومنه: مشروعية الكتابة ليتخلص العبد من دوام الرق، لما فيه من العسر فيرغب السيد الذي لا يسمح بالعتق مجاناً بما يبذل له من النجوم ومنه: مشروعية الوصية عند الموت، ليتدارك الإنسان ما فرط منه في حال الحياة، وفسح له في الثلث دون ما زاد عليه، دفعاً لضرر الورثة، فحصل التيسير ودفع المشقة في الجانبين. ومنه: إسقاط الإثم عن المجتهدين في الخطأ والتيسير عليهم بالاكتفاء بالظن، ولو كلفوا الأخذ باليقين لشق وعسر الوصول إليه، فقد بان بهذا أن هذه القاعدة يرجع إليها غالب أبواب الفقه.

السبب السابع: النقص، فإنه نوع من المشقة إذ النفوس مجبولة على حب الكمال، فناسبه التخفيف في التكليفات، فمن ذلك عدم تكليف الصبي والمجنون، وعدم تكليف النساء بكثير مما يجب على الرجال، كالجماعة والجمعة والجهاد والجزية، وتحمل العقل وغير ذلك وإباحة لبس الحرير وحلي الذهب وعدم تكليف الأرقاء بكثير مما على الأحرار، ككونه على النصف من الحر في الحدود والعدد وغير ذلك ..."(15).

ضوابط المشقة التي تجلب التيسير :

ذكر في المنثور ثلاثة ضوابط للمشقة(16):

الأول: أن تكون المشقة ووقوعها عاماً فلو كان نادراً لم تراع المشقة فيه؛ ولهذا تتوضأ المستحاضة لكل فريضة.

الثاني: المشقة يختلف ضابطها باختلاف أعذارها، ففي التيمم يعدل

عن الماء إذا خاف إتلاف منفعة عضو أو بطء البرء أو شيئاً فاحشاً في عضو ظاهر... وقال الرافعي: شرط المرض أن يكون شديداً .

.. وقال الشيخ عز الدين في القواعد: من المشكل ضبط المشقة المقتضية للتخفيف كالمرض في الصوم.

الثالث : من خفف عنه للمشقة، لو تكلف وفعل صح إذا لم يخش الهلاك أو الضرر العظيم، كالمريض يتحمل المشقة في حضور الجمعة، والفقير يتحمل المشقة بحضور عرفات، وسقط عنه الفرض فإذا خشي ذلك فذكر الغزالي في المصفى والجرجاني في التحرير في المريض يريد الصوم وهو بهذه الحالة أنه يجب عليه الفطر، فإن صام عصى، قال الغزالي: ويحتمل أن لا ينعقد لأنه عاص به فكيف يتقرب بما يعصى به.

رابعاً: الرخص وعلاقتها بالتيسير.

عرف بعضهم الرخصة والعزيمة بقوله:

" العزيمة لغة: القصد المؤكد، وشرعاً الحكم الثابت بدليل شرعي خلا عن معارض"(17).

والرخصة لغة: السهولة، وشرعاً: ما ثبت على خلاف دليل شرعي لمعارض راجح، وقيل: استباحة المحظور مع قيام السبب الحاظر، وقال الآمدي: الرخصة ما شرع لعذر مع قيام السبب المحرم وقال القرافي: هي جواز الإقدام على الفعل مع اشتهار المانع منه شرعاً والمعاني متقاربة"(18).

وقال ابن بدران:

" العزيمة لغة: القصد المؤكد، وشرعاً: هي الحكم الثابت بدليل شرعي خال عن معارض راجح، فقولنا: (الحكم الثابت بدليل شرعي) يتناول الواجب والمندوب وتحريم الحرام وكراهة المكروه فالعزيمة واقعة في جميع هذه الأحكام...

وقولنا: (بدليل شرعي) احتراز عما ثبت بدليل عقلي، فإن ذلك لا تستعمل فيه العزيمة والرخصة، وقولنا (خال من معارض راجح) احتراز عما ثبت بدليل شرعي، لكن لذلك الدليل معارض مساو أو راجح كتحريم الميتة، ثم عدم المخمصة هو عزيمة، لأنه حكم ثابت بدليل خلا عن معارض، فإذا وجدت المخمصة حصل المعارض لدليل التحريم، وهو راجح عليه حفظاً للنفس فجاز الأكل وحصلت الرخصة(19).

" والرخصة لغة: السهولة، وشرعاً: ما ثبت على خلاف دليل شرعي لمعارض راجح، وقال العسقلاني في شرح مختصر الطوفي: أجود ما يقال في الرخصة ثبوت حكم لحالة تقتضيه مخالفة مقتضى دليل يعمها، وذكر ابن حمدان هذا الحد في مقنعه، ومن الرخصة ما هو واجب، كأكل الميتة للمضطر، ووجوبه على الصحيح الذي عليه الأكثر، ومنها: ما هو مندوب كقصر المسافر الصلاة إذا اجتمعت الشروط وانتفت الموانع، ومنها: ما هو مباح كالجمع بين الوقوف بعرفة ومزدلفة وكذا بيع العرايا"(20).

وقال الآمدي:

أما العزيمة ففي اللغة: الرقية، وهي مأخوذة من عقد القلب المؤكد على أمر ما .

وأما في الشرع: فعبارة عما لزم العباد بإلزام الله تعالى كالعبادات الخمس ونحوها.

وأما الرخصة في اللغة: بتسكين الخاء فعبارة عن التيسير والتسهيل، وأما في الشرع: فالرخصة ما جاز فعله لعذر مع قيام السبب المحرم(21).

وقال الغزالي:

" اعلم أن العزم عبارة عن القصد المؤكد... والعزيمة في لسان حملة الشرع: عبارة عما لزم العباد بإيجاب الله تعالى.

والرخصة في اللسان: عبارة عن اليسر والسهولة، يقال رخص السعر إذا تراجع وسهل الشراء، وفي الشريعة: عبارة عما وسع للمكلف في فعله لعذر وعجز عنه مع قيام السبب المحرم"(22).

ضوابط التيسير:

- أن يعتمد على دليل.

- أن يكون له سبب.

- ألا يكون فيه اتباع للهوى قال تعالى: أفرأيت من \تخذ إلهه هواه 23 {الجاثية: 23}. وقال : فلا وربك لا يؤمنون حتى" يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما 65 {النساء: 65} وقال {: "لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به"(23).

- ألا يكون فيه تتبع رخص المذاهب أو العلماء والفقهاء:

ومن أوضح الأمثلة على ذلك، ما جاء في باب النكاح من شروط صحة الزواج، فالفقهاء يشترطون لصحته شروطاً منها:(24).

- التأبيد في الصيغة: (لم يشترط ذلك الشيعة الإمامية).

- الشهود: (لم يشترط ذلك الشيعة الإمامية أيضاً).

- الرضى بين الطرفين: (لم يشترط ذلك الحنفية).

- المهر: (لم يشترطه إلا المالكية).

- الإعلان: (لم يشترطه إلا المالكية أيضاً).

- الولي: (لم يشترط ذلك الحنفية).

فلو نكح رجل امرأة بلا رضاها، ولا إذن وليها، ولم يشهد على ذلك، ولم يعلن النكاح، ولم يعطها مهراً، وخلا العقد عن صيغة التأبيد!! فهل يعتبر هذا نكاحاً أم سفاحاً؟! لا يشك عاقل أنه سفاح حتى وإن قال بعدم شرطية هذه الشروط بعض الفقهاء، لكنها لم تجتمع في مذهب من المذاهب؛ ولهذا قالوا: من تتبع رخص العلماء تزندق!

" فروى عبد الله بن أحمد عن أبيه قال سمعت يحيى القطان يقول: لو أن رجلاً عمل بكل رخصة بقول أهل المدينة في السماع - يعني في الغناء - وبقول أهل الكوفة - في النبيذ - وبقول أهل مكة - في المتعة - لكان فاسقاً ...ولو أن رجلا ًأخذ بقول أهل المدينة في السماع يعني الغناء، وإتيان النساء في أدبارهن، وبقول أهل مكة في المتعة والصرف وبقول أهل الكوفة في المسكر، كان شر عباد الله عز وجل. وقال سليمان التيمي: لو أخذت برخصة كل عالم، أو قال بزلة كل عالم اجتمع فيك الشر كله"(25).

وقال ابن القيم:

" لا يجوز للمفتي تتبع الحيل المحرمة والمكروهة، ولا تتبع الرخص لمن أراد نفعه، فإن تتبع ذلك فسق وحرم استفتاؤه، فإن حسن قصده في حيلة جائزة لا شبهة فيها ولا مفسدة لتخليص المستفتي بها من حرج جاز ذلك، بل استحب، وقد أرشد الله تعالى نبيه أيوب عليه السلام إلى التخلص من الحنث، بأن يأخذ بيده ضغثاً فيضرب به المرأة حصول واحدة، وأرشد النبي { بلالاً إلى بيع التمر بدراهم، ثم يشترى بالدراهم تمراً آخر، فيتخلص من الربا فأحسن المخارج ما خلص من المآثم، وأقبح الحيل ما أوقع في المحارم أو أسقط ما أوجبه الله ورسوله من الحق اللازم وقد ذكرنا من النوعين ما لعلك لا تظفر بحملته هذا الكتاب، والله الموفق للصواب"(26).

- ألا يكون فيه إثم:

فعن عائشة زوج النبي { أنها قالت:" ما خُير رسول الله { بين أمرين إلا أخذ أيسرهما، ما لم يكن إثماً، فإن كان إثماً كان أبعد الناس منه، وما انتقم رسول الله { لنفسه إلا أن تنتهك حرمة الله عز وجل"(27).

ومن خلال معرفة ضوابط التيسير، ندرك يقيناً أن هناك فرقاً كبيراً بين التيسير الذي ينبني على ضوابط، وبين التساهل الذي لا يكون إلا باتباع الهوى، أو الجهل بأحكام الشرع الحنيف، أو فيه تتبع لرخص المذاهب وفتاوى العلماء، كما أنه يخلو من الدليل الشرعي، ولا يكاد يخلو من الإثم.

ويمكن تلخيص أهم النتائج في النقاط التالية:

- أن التيسير في الفقه والدين، هو منهج الإسلام، وليس من ابتداع عالم أو فقيه من السلف أو الخلف.

- أن هناك نصوصاً كثيرة من القرآن والسنة تدل على التيسير.

- أن القواعد الأصولية والفقهية جاءت مؤيدة لهذا المنهج الإسلامي.

- أن أبواب الرخص - والتي لا تحصى في الفقه - كلها مبنية على مبدأ التيسير.

- أن التيسير له ضوابط، فليس لكل أحد أن يفتي ويرخص للناس، بحجة التيسير دون أن يكون له علم وفقه.

- أن هناك فرقاً كبيراً بين التيسير والتساهل.

- أن المسائل التي ورد فيها النص بالتيسير في أبواب الفقه لا تكاد تحصى.

والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل.

.............................................................................

وبصراحه كل واحد بعقله راضي.....لكن لا يأتي أحد ويقول انه هو فقط الذي علي المنهج الصحيح وغيرة سيساقون للنار...

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق

الأخ مهيب ......

السلام عليكم و رحمةالله و بركاته .

ليس عندي ما أضيفه غير أحساس عميق بالأمتنان و الأعجاب بكلام يمس العقل و القلب معا و هو نادرا ما يحدث هذه الأيام ... بارك الله فيك و نهنأ أنفسنا بوجود مشرف مثل حضرتك في الموقع المتميز .

تحياتي.

أنا كنت عايزة أكتب كلام زي ده لكن خفت يقولوا نفاق

لكن خلاص خليهم اتنين

قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا

رابط هذا التعليق

الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه والصلاة والسلام علي المبعوث رحمة للعالمين وبعد:

الأخت العزيزة جويرية :

الدين يسر

يسروا و لا تعسروا

معني الدين يسر يعني أختار أيسر الحلالين

يعني مفيش أختيار بين الحلال و الحرام

يعني أدور علي حكم الشرع في مسأله و اختار ايسر الأمور

أختي العزيزة الأيسر من وجهة نظر من ؟؟ رأئ الشرع بناءا علي ماذا ؟؟ما هو المقيلس الذي يحكم هذا الرأي

مفيش اختلاف كبير بين العلماء

الخلاف علي حاجات بسيطة مش في الأصول

اسمحي أختلف معك في هذا أيضا وإن كان ليس موضوعنا الآن .
بس لازم اختار ناس معينة أقرا لكلامها عشان متوهش في زحمة الفتاوي

جميل جدا هذا القول ما هو مقياسك لإختيار هذه الناس المعينة ؟؟

أزاي نحكم بعقلنا

احنا بالنسبة لربنا زي الطفل الصغير اللي مفروض يسمع كلام والديه ( و لله المثل الأعلي )

جميل ولكن الطفل الصغير يتلقي مباشرة من والديه بينما نحن نتلقي من الله جل وعلا بوسائط هم الأنبياء وعنهم العلماء لذا قال صلي الله عليه وسلم العلماء ورثة الأنبياء.

وهناك كتاب لإبن القيم اسمه أعلام الموقعين عن رب العالمين فاعتبر هؤلاء العلماء موقعين عن الله عز وجل ولكن السؤال المهم الذي لم أجد له جوابا حتي الآن ما هو المقياس الذي نعتمده للقول الصحيح ؟؟؟؟

اللي اعرفه ان عشان واحدة تقول ارضعت حد لازم يكون في شهود علي الكلام ده

ولازم تكون 5 رضعات مشبعات

ولازم يكون الطفل عمره قبل سنتين أو قبل الفطام

و لو اتوجد الشهود

طبعا بتبقي أخته و بتبقي محرمة عليه تحريم أبدي

حاجة عرفتها قريب

ان الطفل وهو صغير الجهاز الوراثي بتاعه مش بيكون اكتمل و ان اللبن الأم بيدخل مع الجينات الوراثية

و ان الأم اللي ارضعته بتبقي أمه فعلا بالكلام ده

و ان زواجه بواحدة رضع معاها ده يعني زواجه بأخته و ده بيجيب أمراض وراثية للأطفال

ففتوة الشيخ بالتفريق بين الزوجين دي اكيد فيها رحمة ليهم مش جايز يخلفوا طفل عنده اي مرض

أفهم أنك تؤيدين هذه الفتوي علي الرغم من أن المفتي لم يسأل عن عدد الرضعات وهل هن متفرقات أم لا وبعيدا عن الرأي الطبي لأننا نناقش حكم الدين وليس الطب في المسأله؟

والحمد لله رب العالمين

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...