اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تحاوروا تصحوا .. تحاوروا يرحمنا ويرحمكم الله


أبو محمد

Recommended Posts

الاخ الفاضل عادل ابو زيد ..

بعتذر لو حضرتك مش فاهم الي انا قلته او قصدي ايه فاسمح لي اوجزه لحضرتك ..

الفاضل ابو محمد بيقول بان المنتدى هنا ديموقراطي للراي والراي الآخر مش زي منتديات تانيه الاراء فيها في اتجاه واحد ..

علقت على كلامه باني مش معاه في رايه ده واني شايفه ان المنتدى مش ديموقراطي لان في ناس بتقول رايها وناس تانيه بيتم التضييق عليها بكل السبل ..

الموضوع الي خلاني اتكلم هو ذاته الي دفع الاستاذ ابو محمد لرفع هذا الموضوع مع اختلاف وجهات النظر .. (( موضوع عزتي بحجابي )) انا شفت ان حصل اعتداء سافر على حقوق صاحبة الموضوع في تحويل مساره عن عمد اكتر من مره لدرجه انه عن الحجاب ووصل لنقاش حكم لعق الاصابع بعد الاكل .. وقارنت ماحدث فيه بما يحدث في المواضيع التانية العاديه من فصل للمناقشات الجانبية احيانا في موضوع مستقل وحذف الغير مفيد منها بل وحتى ايقاف الحوار نهائيا وبالامر لو وصل الخروج لحد غير مقبول .. ليه مبيطبقش الكلام ده على موضوع الحجاب ولا عشان هو اسلامي ؟ ؟

شفت في الموضوع ده مخالفات لما يفترض انه مطبق على الكل من قوانين ولما رايته بنفسي يطبق على مخالفات اقل من تلك الي حصلت فيه .. وكان طبيعي اتسائل ليه ؟ ولصالح مين يتم الكيل بمكيالين ؟ هل الهدف هو منع تيار معين من الكتابه في المنتدى ؟ طيب وايه ذنب الناس العاديه الي بيؤذيها الكلام الي بتشوفه ؟ والاهم لما احنا بنمنع التيار ده ايا كانت اسباب المنع ازاي نرجع نقول اننا ديموقراطيين ومسموح عندنا للكل يبدي رأيه ؟

كتبت وجهة نظري وقلت لو عاوز تتأكد منها اعمل تصويت مفتوح لاعضاء المحاورات وشوف .. هل فعلا الكل بيكتب بنفس الحرية وله نفس مساحة الديموقراطية ولا لاه .. قلت كمان ان التضييق على الاعضاء الي لهم فكر مخالف ممكن يكون سبب في الانحدار الي حاصل في محاورات المصريين ..

اما ليه بقول ان في انحدار ..

ببساطة بقارن مواضيع زمان الي بتصفحها من وقت للتاني وبلاقي فيها ( كنوز ) فرق شاسع مابينها وبين مواضيع النهرده الي لا تخرج عن محور او اثنين وكلهم لا عائد ولا طائل من نقاشهم. والغريب ان الكلام فيهم بيتم بهمه عاليه جدا ونشاط يحسد عليه البعض ...

بس ياسيدي الفاضل دي كل الحكايه باختصار شديد .. ان حبيت حضرتك نناقش الموضوع كقضيه تستحق النقاش وهي ماوصل اليه الحال ف المحاورات وعلاقته بالانتقائية في التعامل مع الردود والمداخلات فمعنديش مشكلة ابدا ممكن نتناقش و اقول لحضرتك اكتر.. اما ان كنت شايف انها مسألة شخصية زي مابيقول الفاضل محمد واني عاوزه امسك اخطاء وبس فبعتذر منك ومن المشرفين الافاضل لو ان ده ماتظنونه وممكن لو عاوزين اتوقف عن الحوار فيه بس على فكره ده مش هيحل المشكلة الي شايفه انها موجوده بس طبعا هو شيء راجع لكم انها تفضل كذلك مسكوت عنها او تطرح لنقاش عام .. سبق وذكرت انها محاوراتكم على كل حال ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة ضحى ... اسمحي لي أن أتدخل في المشكلة القائمة بين حضرتك وبين بعض أعضاء فريق الإشراف على خلفية ما حدث في موضوع الدكتوره أم أحمد... وطبعا حيث أن النقاش يجرى على العام وليس عبر الرسائل الخاصة فأعتقد أن من حق أي عضو أن يتدخل فيه ويدلي برأيه

مشكلة موضوع الدكتورة أم أحمد باختصار هي أنها ترغب في ألا يكتب في موضوعها إلا من كان مؤيدا للحجاب ... وأن تكون جميع المشاركات في اتجاه واحد هو أثبات فرضية الحجاب وفوائده وعرض تجارب شخصية تدعم ذلك

هذا الطلب - مع احترامي له - يتناقض مع الهدف المعلن من المنتدى والقائم على مناقشة المواضيع وطرح وجهات النظر المختلفة بشأنها ... من حق كل عضو طبعا أن يطلب الالتزام ب"موضوع" النقاش ولكن ليس له أن يطلب أن تكون جميع "الآراء" حول هذا الموضوع مؤيدة له.

أنا مثلا يمكن أن أفتح موضوعا حول مزايا النظام الرأسمالي ... ومن حقي أن أعترض إذا وجدت مشاركة حول تحليل مباراة كرة قدم مثلا ... ولكني لو وجدت أحد اليساريين يناقشني فيما أقوله ويدافع عن النظام الاشتراكي فليس لي الحق أن أطلب حذف مداخلته لأنها تنحرف بالموضوع عن هدفه الذي وضعته له.

في النهاية اقترحت حلا يمكن الدكتورة من تحقيق جزء من رغبتها في عدم تحويل موضوعها الى نقاش حول الحجاب والاكتفاء بكونه موضوع لعرض التجارب الشخصية عن الحجاب من خلال نقله الى باب الموضوعات الشخصية وحذف جميع الحوارات الجانبية حول مشروعية الحجاب... ولكن يبدو أن اقتراحي لم يعحب أحدا.

أتصور أن ما قام به فريق الإشراف في هذا الموضوع بالذات - إذا تجاوزنا عن حدة الأسلوب من البعض - يحسب له ولا يحسب عليه ... تصوري لو كان العكس قد حدث ... واحد من معارضي الحجاب يبدأ موضوعا ويشترط ألا يكتب فيه إلا من كان متفقا معه في الرأي ... ماذا سيكون موقفك من هذا الموضوع ... ألم تكوني ستطاليبن بإغلاقه أو على الأقل بتجاهل هذا الشرط ... أنا أرى أنه ليس هناك مؤامرة على الإسلاميين في المنتدى وهم يكتبون بكامل حريتهم وتصدر عنهم أحيانا تجاوزات بحق غيرهم ، ولعلك تتذكرين مواضيع أنا علماني إذا أنا بلبوص وعبارات العلمانية القذرة والليبرالية العفنة والديوث وغيرها كثير ... ورغم ذلك لم يطالب أحد بمنعهم من الكتابة.

خلاصة القول ... أتمنى فعلا أن لا يأخذ الخلاف حول طريقة التعامل مع موضوع الدكتورة أم أحمد أكبر من حجمه وألا يصبح الجدال الذي حدث حوله سببا في تركك للمنتدى لأنك فعلا أحد العقليات المميزة فيه التي أحترم رأيها وأسلوبها ويعزّ على أن تضيعي وقتك وجهدك في هذه المهاترات والخلافات الشخصية.

تحياتي واحترامي.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

هل سجلنا عضويتنا فى "محاورات المصريين" لأننا متفقون مع من سبقنا من الأعضاء ونريد الحوار معهم لهذا السبب ؟

هل سجلنا عضويتنا فى "محاورات المصريين" لأننا نريد أن نجعل من سبقنا من الأعضاء يستمعون إلينا لثقتنا فى أنهم سيتفقون مع ما نحمل من أفكار فى عقولنا أو على الأقل لأن الأمل يحدونا فى أن نستميلهم إلى أفكارنا ومعتقداتنا ؟

إذا كانت الإجابة على السؤالين السابقين بنعم .. فإننا نواجه مشكلة

لاتعتقدوا أننى سأرد على نفسى .. فإننى لم أصل إلى تلك المرحلة .... بعد clp::

كل ما أردته هو التذكرة بالغرض من الموضوع .. فلا حوار المتفقين مفيد .. ولا محاولة جعل الجميع على رأى واحد مجدية

الأخت الفاضلة ضحى طلبت ثلاث مداخلات لتعبر فيها عن رأيها تعبيرا كاملا .. وهاهى قد كتبت ضعف ما طلبته (ست مداخلات كل واحدة منها كانت من الإسهاب والإطناب بحيث يمكن أن تستوعب رأيها فى تعبير حر ووافى) .. قالت ، واتهمت ، وغمزت ، ولمزت ، وهددت ، وتفضلت بالامتناع عن كلام يستحقه من تحاوره لأنه سيكون كلاما جارحا .. ودخلت فى مخاشنة مع زميلة فاضلة .. كل ذلك دون أن تمسها عصا الإشراف الغليظة كما توقعت .. ودون أن يرهبها أحد من المتحاورين كما كانت تتوقع وتخشى ..

الأخت الفاضلة أثارت نقطة تكررت على مدى المداخلات الست .. وهى غياب الديموقراطية التى يدعيها لنفسه موقع "محاورات المصريين" .. وما زلت أعتقد أن ديموقراطية الموقع هى نقطة لا محل لها فى هذا الذى يجرى (لا أستطيع أن أسميه حوارا) لأن "محاورات المصريين" لم تدع فى يوم من الأيام أنها "واحة" الديموقراطية .. ولكنها تدعى - وبكل فخر - أنها صالون راقى له تقاليد راسخة يرحب بالرأى والرأى الآخر دون إرهاب فكرى أو مصادرة للرأى .. فموقع محاورات المصريين مختلف عن مواقع أخرى ربما تراها الأخت ضحى هى المثال الذى يجب أن يحتذى (يوتوبيا) .. مواقع تجرى فيها انتخابات لأطقم الضيافة والإشراف بآليات ديموقراطية .. هذا نموذج جدير بالاحترام ، ولكنه نموذج مختلف عن الصالونات الثقافية .. وضربت أمثلة لتلك الصالونات ولا داعى لتكرارها .. صالونات معروف أصحابها ، ومعروف مرتادوها ، ومعروفة مخرجاتها الرائعة .. ولم نسمع (ولا نتصور) أنها كانت تدار بانتخابات ديموقراطية .. ولكننا نعرف أنها كانت تحتفل بالرأى والرأى الآخر .. تحتفى بالاعتقاد والاعتقاد المضاد .. وكان رواد تلك الصالونات يحترمون تقاليدها ولا يهاجمون من يرتادونها للمتعة الفكرية ، ولا يلعبون أمامهم دور الواعظ المصلح الذى جاء ليخرجهم من الظلمات إلى النور

واستجابة لطلبها بشرح معنى "لا ديموقراطية فى الإدارة" فإننى سأنقل مداخلة السيد / هشام المهندس من منتدى المحامون العرب كاملة .. أرجو أن تقرأها وكلى أمل أن نقلها سيغنينى عن مشقة شرح معنى "لا ديموقراطية فى الإدارة"

قانوناً، لا ديمقراطية في الإدارة!!

هناك بعض المفاهيم التي كثيراً ما أراها مختلطة في أذهان البعض ، عندما يطالبون الإدارة ، أي إداراة، أن تمارس عملها بديمقراطية ، وإلا كانت غير ديمقراطية!!

وهذا قول غير سديد وملتبس ، وفيما يلي الإيضاح.

إن العملية الديمقراطية ، كتنظيم قانوني ، تتحصل في آلية تمكن أصحاب الحق في دولة ( مواطنون) أو في شركة ( المساهمون) ، أو في نادي أو جمعية (الأعضاء) ..الخ ، من اختيار وتعيين من يمثلهم في إدارة ذلك الكيان.

وبانتهاء عملية الإنتخاب والتعيين ، تنتهي صلاحية جماعة أصحاب الحقوق في إدارة ذلك الكيان وتنتقل بالتفويض إلى الفرد أو المجموعة المنتخبة ديمقراطياً ، الذين تتحدد صلاحياتهم في إطار قانوني معلوم ، ويستمدون صلاحياتهم من النصوص القانونية التي تحدد تلك الصلاحيات والإختصاصات.

وهؤلاء ، في ممارسة تلك الصلاحيات تكون لهم سلطات مطلقة طالما أنهم يمارسونها دون أي خروج على حدودها المقررة قانوناً ، أي دون خروج على حدود التفويض الممنوح لهم.

والمدير لا يكون مطلوباً منه الرجوع في أي وقت ، وقبل اتخاذ أي قرار ، لاستطلاع رأي الهيئة التي انتخبته أو التي قامت بتعيينه.

كما ان المدير الذي يراس مجموعة من التابعين الإداريين ، لا يكون مطالباً بأخذ رأي أعوانه ومساعدية ناهيك عن العمل بهذا الرأي ، فله أن يطلب هذا الرأي أو لا يطلبه ويأخذ به او لا يأخذ به

وفي هذا الشأن هناك تعبير شائع في دراسات الإدارة وهو { ديمقراطية الحوار وديكتاتورية القرار}

فلئن كان من الطبيعي والمعتاد أن يستطلع المدير أو الرئيس آراء معاونيه ، إلا أنه في النهاية يستقل بإصدار القرار وفقاً لمحض إرادته ووفقاً لتقديره بلا معقب حتى لو تعارض مع آراء جميع مساعديه

فعندما يتعلق الأمر بإصدار قرار إداري ممن يملك سلطة إصداره قانوناً ، فلا يكون هناك اي مكان لممارسة ديمقراطية في إصدار ذلك القرار .

اما ما يبقى من دور للمارسة الديمقراطية بعد الإنتخاب و التعيين ، فهو سلطة مراقبة القرارات التي يتخذها المسؤول دون سلطة المشاركة في إصدارها.

فإذا رأت الجماعة التي انتخبت المسؤول أن إدارته وقراراته لا تحقق مصالحها التي انتخبوه لرعايتها ، فإن الآلية الديمقراطية تسمح لهم بعدم تجديد تعيينه مرة أخرى أو حتى عزله من منصبه والإتيان بغيره

تطبيقات ذلك نجدها في الدول والشركات والجمعيات والنقابات ... الخ

ولعل أقرب التطبيقات لنا حاليا هو نقابة المحامين التي أسفرت انتخاباتها الديمقراطية عن قيام الجمعية العمومية بتعيين مجلس للنقابة يملك كافة الصلاحيات لإدارة النقابة .

أما توزيع المناصب والإختصاصات داخل ذلك المجلس ذاته ، فإنه يتم أيضا –وطبقا للقانون – على أساس ديمقراطي ، وذلك بالإنتخاب بين أعضاء المجلس.

هشام المهندس

هذا ياسيدتى فيما يختص بالإدارة المنتخبة بآلية ديموقراطية .. أما الصالونات الثقافية فهى مختلفة تماما .. إذ أنها ليست ملكية عامة مملوكة للدولة أو أنشأها أحد المحسنين ووهبها للمجتمع ليملكها ذلك المجتمع ويديرها بمعرفته .. وحتى لو اختار المجتمع آليات الديموقراطية لإدارة تلك الملكية فإن حق المجتمع ودوره فى الإدارة ينتهى بانتهاء الانتخابات وينتقل بالكامل إلى الإدارة المنتخبة (فالانتخاب هنا عبارة عن تفويض بالإدارة كما شرح ذلك الأستاذ هشام المهندس) ويقتصر دوره على المراقبة والمحاسبة والتغيير فى موعد الانتخابات التالية

وبناء على هذا .. فلن يحدث مثلا أنه لو أراد أحد المشرفين (فى المحاورات) أن يتخذ إجراء إدارى ، أقول لن يحدث أن يستطلع آراء الأعضاء أو يجرى استفتاء إن كان من المناسب اتخاذ هذا الاجراء من عدمه ، أو أن يأخذ الإذن المسبق ممن سينطبق عليه الإجراء ..

ومع ذلك فإن المشرف يخضع (داخل فريق الإشراف) للمساءلة والمراجعة والتوجيه .. وذلك بناء على حق الاعتراض على أسلوب تطبيق القواعد المكفول للجميع والمنصوص على آلياته فى تلك القواعد

تشكو الأخت الفاضلة ضحى من أن أى رأى مخالف لرأى الأغلبية لا يحتفى به .. أرجو منها أن تراجع المواضيع المطروحة التى عبرت عن رأيها فى مستواها تعبيرا يعوزه الحد الأدنى من التواضع بل ربما تجاوزه إلى حد الاستهانة والازدراء (دون اعتراض أو توبيخ أو هجوم مضاد على الأخت الفاضلة من أصحاب تلك المواضيع أو المشاركين فيها ) لترى أن فى كل موضوع هناك أغلبية تتبنى رأيا وأقلية تعارضها أو العكس ..

وعدم الاعتراض من أصحاب تلك المواضيع والمشاركين فيها على ذلك الرأى (الآخر) الذى عبرت عنه الأخت ضحى دون مصادرة .. وعدم رد الإساءة بمثلها ، هو أكبر دليل على عكس ما تدعيه الأخت الفاضلة

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

شرح معنى "لا ديموقراطية فى الإدارة" فإننى سأنقل مداخلة السيد / هشام المهندس من منتدى المحامون العرب كاملة ..
قانوناً، لا ديمقراطية في الإدارة!!

هناك بعض المفاهيم التي كثيراً ما أراها مختلطة في أذهان البعض ، عندما يطالبون الإدارة ، أي إداراة، أن تمارس عملها بديمقراطية ، وإلا كانت غير ديمقراطية!!

وهذا قول غير سديد وملتبس ، وفيما يلي الإيضاح.

إن العملية الديمقراطية ، كتنظيم قانوني ، تتحصل في آلية تمكن أصحاب الحق في دولة ( مواطنون) أو في شركة ( المساهمون) ، أو في نادي أو جمعية (الأعضاء) ..الخ ، من اختيار وتعيين من يمثلهم في إدارة ذلك الكيان.

وبانتهاء عملية الإنتخاب والتعيين ، تنتهي صلاحية جماعة أصحاب الحقوق في إدارة ذلك الكيان وتنتقل بالتفويض إلى الفرد أو المجموعة المنتخبة ديمقراطياً ، الذين تتحدد صلاحياتهم في إطار قانوني معلوم ، ويستمدون صلاحياتهم من النصوص القانونية التي تحدد تلك الصلاحيات والإختصاصات.

بعيدا عن النقاش الدائر بين حضرتك و الفاضلة ا. ضحى

بشكر حضرتك جدا على نقل التفسير المبسط لمقولة

"لا ديموقراطية فى الادارة"

كمان حابه ابدى اعجابى بالجملة دى .......

{ ديمقراطية الحوار وديكتاتورية القرار}

لأن ده بالظبط اللى بيلخص منهجى فى تربيه اولادى او فى شغلى

الحقيقة اختلفت مع ناس كتير قبل كده فى تفسير معنى الديموقراطية

و خصوصا فى التربية.....!!

*

*

*

باقترح على حضرتك موضوع ....يكون تعريفات مبسطة كده

لكلمات بتعبر عن قيم فى حياتنا و بنرددها كل يوم

(بس الواضح ان مش كلنا متفقين على نفس المعنى)

و نشوف نسبة قد ايه مننا بتتفق على التعريف اللى حضرتك هتجيبه

يمكن ده يقرب بيننا.....يمكن كل جيل .....او كل ذو اتجاه

يشوف الباقى فاهم معانى الكلمات دى ازاى....

يمكن ده يخلينا فعلا نتحاور بنفس اللغة

و ساعاتها نقدر نحقق دعوة حضرتك

" تحاوروا تصحوا...

رابط هذا التعليق
شارك

عجبت من موضوع بدء بعنوان تحاوروا تصحوا

لينتهى بانه لا ديموقراطية فى الإدارة

وديموقراطية الحوار و ديكتاتورية القرار

يعنى معناها لا يوجد شىء إسمه تصويت..و الديموقراطية و الحوار تمثيلية قبل إتخاذ القرار الديكتاتورى.

والله أنا ممكن أؤيد الكلام ده ..ممكن يوفر لبدلنا كتير لما نلغى مجالس الشعب و الشورى والمحليات و مجالس الإدارة و مجالس الجامعات و........و..........و............و...........

فكل أعضاء هذه المجالس كومبارسات فى مسلسل لا فائدة له قبل القرار الديكتاتورى

ممكن نستعين ببعض المستشاريين للسادة المديرين الديكتاتوريين عوضا عنهم

تم تعديل بواسطة tantrum
رابط هذا التعليق
شارك

من مداخلة قديمة لي بخصوص الديموقراطية في المنتدى

كبداية لابد من التأكيد أنني لا تربطني بالفاضل عادل أبو زيد أو أي من المشرفين بالمحاورات أي علاقة من قريب أو بعيد سوى الكتابة على صفحات هذا المنتدى ... ولا أبغي أي مصلحة من وراء طرح هذا الموضوع سوى استمرار محاورات المصريين كمنتدى يضم الجميع من مختلف المشارب والتوجهات والأعمار وكمنبر لنشر الرأي الحر والمعلومة الموثوقة والأدب الراقي

ولابد أن أؤكد ثانيا أنني هنا لا أتحدث بإسم الإدارة أو نيابة عنها ولست ذي صفة في هذا المنتدى - ولا أسعى لذلك - بل أقول رأيي الشخصي الذي أراه صوابا

الهدف من طرح هذا الموضوع هو التذكير ببعض الأسس والحقائق التي ربما تغيب عن بال كثير منا لدى مناقشة سياسات الإدارة وقراراتها، ومناسبة الحديث فيه هو تلك الدعوات التي تتصاعد بين الحين والآخر ل"محاسبة" المشرفين والإدارة العليا والمقترحات الساعية لوضع نظام "ديموقراطي" لإدارة المنتدى

يبدو أننا كمصريين قد اختلطت لدينا الكثير من المفاهيم وترسخت لدينا العديد من القناعات الخاطئة ... فأصبحنا لا نستطيع التمييز بين المجالين العام والخاص وبين ما يصح فيه تطبيق مفاهيم الديموقراطية والشفافية والمحاسبة وما لا يصح فيه ذلك

ويبدو أن عدوى فكرة أن الأرض ملك لمن يزرعها قد تسللت الى مجالات أخرى فأصبحت المساكن حق لمن يقيم فيها والشركات ملك لمن يعمل بها والصحف ملك لمن يكتب فيها والمنتديات ملك لمن يشارك فيها ... مع ما في ذلك من إهدار لأصول وبديهيات الملكية والمسؤولية الفردية والعدالة

سأحاول فيما يلي عرض بعض ما اراه من البديهيات التي ينبغي أن تظل في البال دائما مهما كانت المدة التي قضيناها في المنتديات ومهما كان تعلقنا العاطفي بها

1- هذه المنتديات هي نتاج لمبادة قام بها فرد معين أو مجموعة من الأفراد، اشتركوا في تأسيسها وبذلوا في ذلك الجهد والوقت والمال، ولذا فإنها تظل في النهاية ملكا لهم دون غيرهم

2- من حق هذا الفرد (أو هذه المجموعة) أن يكون له هدف من تأسيس المنتدى ومن حقه كذلك أن يضع ما يراه مناسبا من القواعد والضوابط والسياسات وأن يتخذ من القرارات من أجل تحقيق هذا الهدف، ومن حقه أيضا أن يختار من يعمل معه وأن يفوضهم في بعض أو كل صلاحياته

3- لذلك فإن من يشترك في هذه المنتديات ينبغي له أن يلتزم بالقواعد التي وضعها صاحبها وأن يتقبل الإجراءات التي يتخذها مادامت تتوافق مع سياسته المعلنة والشروط التي وافق عليها عند اشتراكه فيها

4- كما أن القائمين على إدارة هذا المنتدى لهم الصلاحيات التي تخولهم اتخاذ القرارات فإنهم كذلك مسؤولون عن النتائج المترتبة على اتخاذها ... ومن ضمنها انصراف الناس عن هذا المنتدى الى غيره ... لكن من يملك محاسبتهم على ذلك هو صاحب المكان وليس ضيوفه

5- من حق كل ما تعجبه سياسة الإدارة أن يترك المنتدى بالحسنى كما انضم اليه بالحسنى ... ولكن عليه أن يتذكر أن مشاركته مهما طالت لا ترتب له أي حقوق تخوله التدخل في سياسة الإدارة أو خياراتها

أعتقد أننا إذا تذكرنا هذه النقاط البسيطة فإننا يمكننا أن نجنب أنفسنا الكثير من المشكلات والحساسيات التي تنشأ بين الأعضاء والإدارة ، الموضوع بسيط: هذا بيت له صاحب ونحن ضيوف عليه ... وعن نفسي إذا أحسست في أي لحظة بأنني غير مرتاح في هذا البيت فإنني سأغادره فورا بعد أن أشكر أصحابه والقائمين عليه

على الجانب الآخر فإنني أتمنى من الإدارة أن تكون أكثر تفهما لآراء المشاركين وأن لا تسارع الى استخدام أساليب الإغلاق والحذف والإنذار إلا عندما تستدعي الضرورة ذلك ... ففي النهاية من مصلحتها أن تبقي على أكبر عدد من الأعضاء النشطين

دعونا نسعى لتكون محاورات المصريين مرآة للمجتمع المصري الراقي كما نتمنى أن نراه لا كانعكاس لواقع أليم نريد جميعا تغييره

تحياتي لكم

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

عجبت من موضوع بدء بعنوان تحاوروا تصحوا

لينتهى بانه لا ديموقراطية فى الإدارة

وديموقراطية الحوار و ديكتاتورية القرار

يعنى معناها لا يوجد شىء إسمه تصويت..و الديموقراطية و الحوار تمثيلية قبل إتخاذ القرار الديكتاتورى.

لا .. ليس هذا معناها .. ولكن هذا ما فهمته أنت .. وهذا ماجعلك تكتب الفقرة التالية

والله أنا ممكن أؤيد الكلام ده ..ممكن يوفر لبدلنا كتير لما نلغى مجالس الشعب و الشورى والمحليات و مجالس الإدارة و مجالس الجامعات و........و..........و............و...........

فكل أعضاء هذه المجالس كومبارسات فى مسلسل لا فائدة له قبل القرار الديكتاتورى

ممكن نستعين ببعض المستشاريين للسادة المديرين الديكتاتوريين عوضا عنهم

على العموم مهما كان رأيك فمشاركتك لها قيمتها ووزنها

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

{ ديمقراطية الحوار وديكتاتورية القرار}

الأخت الفاضلة newcomer

تذكرنى هذه العبارة بنقاشاتى مع زملاء الدراسة أعضاء منظمة الشباب الاشتراكى حول المركزية واللامركزية .. فلقد كانت المركزية الشديدة التى تمتع بها نظامنا فى حقبة الاشتراكية مثارا لسخط كثير من الشباب اللامنتمى مثلى (الشاب المنتمى - وقتها - هو الشاب المنتمى للثورة وللتجربة الاشتراكية) .. ولا زلنا نعانى من تلك المركزية إلى الآن .. على ما أعتقد

ولا أنسى ما قاله لنا أحد أساتذتنا الأفاضل شرحا لمعانى المركزية واللامركزية .. قال : "ضعوا هذه العبارة فى عقولكم ... وحاولوا تطبيقها عندما تصبحون فى مواقع المسؤولية"

مركزية التخطيط ، ولا مركزية التنفيذ

ومن يومها عرفت أن لكل شئ وجهان .. كأى عملة .. وعرفت أضرار الفهم السطحى لمعانى الكلمات والعبارات .. ومن هذه الأضرار الخلط والالتباس ، وأحيانا محاربة طواحين الهواء

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

عجبت من موضوع بدء بعنوان تحاوروا تصحوا

لينتهى بانه لا ديموقراطية فى الإدارة

وديموقراطية الحوار و ديكتاتورية القرار

يعنى معناها لا يوجد شىء إسمه تصويت..و الديموقراطية و الحوار تمثيلية قبل إتخاذ القرار الديكتاتورى.

والله أنا ممكن أؤيد الكلام ده ..ممكن يوفر لبدلنا كتير لما نلغى مجالس الشعب و الشورى والمحليات و مجالس الإدارة و مجالس الجامعات و........و..........و............و...........

فكل أعضاء هذه المجالس كومبارسات فى مسلسل لا فائدة له قبل القرار الديكتاتورى

ممكن نستعين ببعض المستشاريين للسادة المديرين الديكتاتوريين عوضا عنهم

يا سيدي الفاضل الديمقراطية ووالأنتخابات وما إلى ذلك مش نماذج ثابته تصلح في كل الأماكن

وإلا كان كل بيت وعيله عملوا إنتخابات وتم تهميش دور الأب مثلاً

او إن الأب يستشير أولاده في كل كبيره وصغيره وممكن يتكتلوا عليه ويخلعوه

أو إن واحد عنده ملكيه خاصة هو حر فيها .. نيجي نتهمه بالديكتاتورية ونطالبة بتداول السلطة وما إلى ذلك ...

مجلس الشعب والشورى وكل ما يخص البلد هو ملك لنا جميعاً ومن حقنا نُطالب بأي شيء يحمي ممتلكاتنا ..

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

يا سيدي الفاضل الديمقراطية ووالأنتخابات وما إلى ذلك مش نماذج ثابته تصلح في كل الأماكن

والله ياسين سين كنت أعتقد أن هذا من البديهيات التى لا تحتاج إلى شرح

تخيل أنك مدير لهيئة ما (حتى ولو لم تكن ملكك) .. وهذه الهيئة لها لوائح تسير بمقتضاها الأمور .. وأن كل من التحق بتلك الهيئة قد اطلع "مسبقا" على تلك اللوائح وارتضاها وعبر عن رضاه هذا بأى صورة من صور التعبير .. وأنه جاء الوقت لترقية أو فصل .. مكافأة أو مجازاة .. افتتاح نشاط عمل جديد أو الانسحاب من نشاط عمل غير مجدى ...... إلخ .... أقول تخيل أنك قبل أن تفعل أى شئ من هذا القبيل يكون عليك أن تلجأ إلى انتخاب من ترى ترقيته أو الاستفتاء بشأن من تريد فصله .. أو استطلاع الرأى فى المكافأة التى تريد منحها .. أو أخذ التصويت لتوقيع الجزاء ....... إلخ .....

أقول تخيل يا سين سين .. وارسم لى صورة لتلك الهيئة أو المؤسسة

هناك خلط لا تخطئه العين بين الإدارة والسياسة ..

وعندى مشكلة كبيرة فى الحديث عن "الإدارة" مع أصدقاء وزملاء .. ولا أجد لها حلا إلى الآن .. هذه المشكلة نابعة - فى رأيى المتواضع - من استعمال كلمة "إدارة" للتعبير عن ال Management وفى نفس الوقت للتعبير عن ال Administration

بصفتك رجل من رجال "الإدارة" فى حياتك العملية ، هل عندك حل لمشكلتى ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أقول تخيل يا سين سين .. وارسم لى صورة لتلك الهيئة أو المؤسسة

هناك خلط لا تخطئه العين بين الإدارة والسياسة ..

بسم الله الرحمن الرحيم

الإجابه : هاتبقى زي نادي الزمالك

أول ما مرتضى منصور تولى الحكم ..

قال لك هاشتغل بمبدأ الشفافية والوضوح

وكلنا هانلبس ملابس شفافه .... ومش هانكتب على ورق أبيض .. لأ .. هانكتب على ورق شفاف صفحه وصفحه ...

وإجتماعات مجلس الإدارة كلها اللي في الغرف المغلقه هانذيعها على الهواء مباشرة من خلال شاشات أل سي دي 52 إنش إتي دي إف إم دي أي بمخرجين وسماعات على الأجناب .... كل ده هايبقى في حديقة النادي عشان نشرك الأعضاء معانا في قرارتنا ...

أنا أول ما سمعت كده

روحت مسقف وقولت

يحي العدل

يحي العدل

وكانت النتيجة إن النادي سقط سقوط مروع

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

يا جيهان الشعب ده لازم يعرف ان الديييمووقراطيه لها أنياب

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

يا جيهان الشعب ده لازم يعرف ان الديييمووقراطيه لها أنياب

لازم الديمقراطية يكون لها انياب علشان تعرف تعض اللى عايز يأكلها.

بعد انتخاب الرئيس فهو لايعود الى من انتخبوه ، بل يلتزم بوثيقة الادارة او الحكم التى على اساسها تم انتخابه وعلى اساسها تم حلف اليمين.

وفى امور معينة يعطى الرئيس حق الفيتو لتنفيذ مايراه ضروريا حسب القانون ، وذلك اذا ماستدعى الامر اخذ موافقة الاعضاء التشريعيين ولم يوافقوا .

وليس معنى انهم انتخبوه انه سيعود اليهم فى كل صغيرة وكبيرة او انهم يقفون لها فى كل قرار يتخذه الا اذا كان مخالفا للدستور ففى هذه الحالة فقط يمكن محاسبته بل وعزله ايضا.

لكن الانياب اللى بتتكلم عليها دى انياب الديكتاتورية.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .....

استاذي الفاضل ابو محمد .... بعد ترشيحك لثلاثة موضوعات خطتها يدك الكريمه حول شئون المحاورات

وبعد كتابتي في موضوع الشلليه للأخ المحترم طارق مصري حين كتبت بان الكثيرون لا يشجعون على

التحاور هنا وبعد قرائتي لكافة الموضوعات فإنني اود توضيح التالي :

- قد أعجبت جدا بما تم طرحه من حوار حول موضوع المحاورات والمناقشات كما ووجدت

أن بعض الأعضاء لديهم قدره عجيبة على الجدل العقيم دون أن تصل إلى نتيجة بالآخر

واعتقد وهو رأي شخصي بأن إحساس بعض الأعضاء الذين انسحبوا منذ فتره بالظلم وعدم

وجود عدالة في المنتدى ،،،، فإن إحساسهم هذا ليس نابعا من تجني المنتدى عليهم أثناء التعبير

عن رأيهم حسب ما يعتقدون ولكن اعتقد أن ذلك يعود لقلة عدد المشرفين الذين يمكنهم

السيطرة على الأمور فور حدوث أي إختلاف أو مشاده بين الأعضاء المتحاورين

وأقول بان المنتدى يتميز بالآتي :

- ارتفاع المستوى الثقافي لأعضائه وهذا يتضح من شهاداتهم وخبراتهم الوظيفية وهى ميزه طيبه جدا

تؤثر بشكل مباشر على نوعية الحوارات ما بين الأعضاء ومؤشر جيد على الرقي .....

- كل صاحب موقع ينشاه لا بد وان يكون لديه توجه ما مهما ادعى عكس ذلك لأن لكل منا أهواء

ورغبات تسيرنا وله الحق في شطب عضوية من لا يناسبه أو يخالفه في الرأي على نحو غير لائق

عند تعبيره عن هذا الرأي ويتضح ذلك في التدخل أحيانا لقفل مواضيع معينه دون إعطاء

العضو الفرصة لتوضيح ما يريد فالكتابة غير الكلام المباشر فهى تخدع وقد توصل انطباعات غير صحيحة

وأعرف شخصيا أعضاء متحاملين على بعضهم البعض ويوجد سوء فهم بينهم بينما هم جميعا لديهم

وجهة نظر معقولة ومقنعه تحتاج إلى تدخل أطراف بهدوء لكي تحل موضوع الخلاف بينهم....

مما يعني انه يتوجب وضع الأعذار للآخرين في البداية قبل الهجوم عليهم ...... أو انتقادهم مثلما يحدث ....

أو التعامل معهم بعقلانية لحل الخلاف بينهم دون إعطاء المشرف صلاحية أو الحق في فرض سيطرته على غيره ....

- ضرورة أن يتم تنبيه الأعضاء المخالفين حسب رأي المشرفين بينهم بشكل خاص دون أن يكون ذلك على الملأ

احتراما لخصوصية الشخص ومراعاة مشاعره وأحاسيس وعدم إحراجه على الملأ .........

لا سيما في المرة الأولى وان تمادى للمشرف الحق في إعلان ذلك على الملأ فقد اعذر من انذر .....

- قلة عدد المشرفين بالنسبة لزيادة عدد الأعضاء المتحاورين مما يسبب بطيء في متابعة الموضوعات

والمناقشات التي يتدخل فيها المشرفون ولكن بعد فوات الأوان ..... وأحيانا لا احد يتدخل .....

- المشرفون في المنتدى كل على حده يشرفون على كل شي وهذا شيء باعتقادي غير جيد ....

التخصص مطلوب في الحكم على الأمور وإدارتها فلكل منا توجهات فكيف بمشرف لا يفقه في السياسة

يدخل ليأمر وينهي في الأمور السياسية ويناقش الأعضاء المتحاورين ويفند موضوعاتهم .....

بالإضافة الى ذلك عندما أعطي كل المشرفين المتواجدين صلاحية التدخل في كل الموضوعات

فكيف سأضمن التوزيع العادل في مرورهم على الموضوعات ؟؟؟ وكيف سأضمن أنا مثلا كمشرف أنني

لا اكتب في موضوع ما لأن مشرفا غيري قد مر عليه وبذلك تكون المسئولية اكبر على أي

مشرف وكلما كبرت المسئولية على الفرد فقد يؤدي ذلك لضغط عليه يمنعه من التواجد بشكل مستمر ،

لذا التقسيم وتوزيع المسئوليات والأدوار مطلب ضروري ....

وأعتقد الحل هو في زيادة عدد المشرفين وأظن كثيرون فيهم سمات الإشراف والرزانة ويتمتعون

بمهارات القيادة الحكيمة والعقل والتوازن موجودون حاليا في المنتدى وهذا أمر لا يعنينا

كأعضاء التدخل فيه ....

أما أن يقولون الموضوعات كثيرة ولا يستطيعون السيطرة عليها إذا لماذا أقبل أن أكون مشرفا

وأنا وقتي ضيق ؟؟؟؟

- نجد كثيرا من عبارات التهكم ورمي الكلمات من الأعضاء على بعضهم البعض دون أن يحاول

المشرفون التدخل .....

- كذلك نرى تكرار بعض الموضوعات دون أن يحاول المشرفون التدخل لدمجها .....

- يحتاج المنتدى وهذا رأيي الخاص إلى تطوير ألوانه وأدواته كي يصبح جذابا مريحا للنظر أفضل من

الألوان الحالية ولكم الأمر في ذلك ....

- بعض الأعضاء يتحدثون في معلومات عن بلدان أخرى دون أن يكونوا يعرفونها جيدا مجرد إفتاء دون

خبره والضحك على بقية الأعضاء بمعلومات خطأ وهذا ما لمسته بنفسي في معظم الموضوعات التي

تخص بلدي وشيء مؤسف وجود ذلك فإن أي كلمة تخطها يد العضو هو مسئول عنها أمام الله

وأمام الجميع الذين قد يتحدد مصيرهم على هذه المعلومات أو إعطاء انطباعات خاطئة أو صحيحة ....

- يقوم بعض الأعضاء بإضافة معلومات عن الموضوع لتوضيحه أكثر مثلما يحدث معي لو جاء الأمر

على دولتي لكي أوضح قوانينها بكل هدوء ولكي افتح باب المناقشة الجادة وأفاجأ بعدم اهتمام

المنضمين للحوار في الموضوع حتى شكرك أو مناقشتك فيما كتبت من مجهود أو محاورتك وإنما التجاهل

هو ما لديهم يعني إحدى العضوات الفاضلات في موضوع قريب ردت على كل المشاركين المصريين في

موضوعها ما عداي ..... هل لأنني من جنسية معينه أخرى ؟ لا اعلم ......

أو هل لأنني وضحت خطأ معلومات كتبتها هي للأعضاء وضحتها بكل هدوء دون أن اجرحها فطلعتها (( كذابه مثلا ))

لأن أهل مكة أدرى بشعابها .... مما سبب لي شخصيا بعض الإحباط الذي احتفظت به لنفسي ....

احتراما لحبي للمنتدى ......

- انسحاب بعض الأعضاء المتميزين من المنتدى دون وجود أسباب واضحة ..... أو توضيح من المشرفين

لأسباب انقطاعهم ....

- توجب ضرورة إعادة دراسة توزيع أبواب موضوعات المنتدى وجدولتها على نحو أوسع مثل موضوعات خفيفة

تحتاج إلى تقسيمها مثلا إلى تقارير مصوره للرحلات السياحية وعدم وضع هذا الموضوع في باب الصور

لإعطائه نوع من الأهمية والتخصص ....

- أستاذي أبو محمد لا أرى أي ميزه لإضافة خاصية التقييم السلبي لأي موضوع كما وضحت أنا سابقا في

موضوع للمشرف الفاضل Mohammad وذلك لأنني إن كنت أعارض أو اختلف مع كاتب أي موضوع فلا بد أن أوضح

ذلك كتابة وأبين للعضو الأخر رأيي وأناقشه وأحاوره أما كوني أضع تقييم سالب لرأي لم يعجبني ....

فأعتبر ذلك قمة في ترك أهواء الأعضاء الذين على افتراض أنهم مختلفين ولا يتحملون كلمه من

بعضهم البعض ، سنترك لهم فرصة التعدي على بعضهم دون ان نفهم نحن القارئين سبب التقييم السلبي

فانا لا بد أن أكون شجاعا لأقول كتابة إنني أختلف مع العضو فلان ......

أما التقييم الإيجابي فلا بأس به لأنني كعضو إن اتفقت معك بالرأي فليس لدي ما أضيفه في

بعض الأحيان فتفيدني خاصية التقييم الإيجابي لسرعة تقدير الرأي الآخر

أما التقييم السلبي فسئؤدي برأيي إلى زيادة الحزازات والإختلافات المطروحة حاليا .....

- مسألة مهمة أخرى .... التنبيه على الأعضاء عدم نسخ المواضيع من منتديات أخرى فمحركات البحث

متوفرة للكل وكلنا نستطيع أن نقرأ ما نريد بضغطة زر على الكمبيوتر فلماذا النسخ فيما عدا الأخبار

التي تتطلب المناقشة والمحاورة فيها وذات الأهمية أما الموضوعات العادية فلماذا انسخ ....

ولا أكلف نفسي عناء الكتابة مثل كثير من الأعضاء وأين متابعة المشرفين لحذف الموضوعات المكررة

إن تركهم هو ما أدي لزيادة التكرار مثلما يقولون عمال على بطال لزيادة المشاركات ....

- أؤمن دائما وابدأ بضرورة ان يكون هناك رأي ورأي آخر ومع ذلك لا بد من يحكم على هذه الآراء ......

وإلا أصبح كل شي يدخل في دائرة الفوضى فما بين الحرية والفوضى خيط رفيع ....

وأعطي حضرتك أمثله على ذلك بالعائلة فانا إن تركت كأم وأب أولادي يتحدثون معي بكل شي

من منطلق أنني ديمقراطي مع أبنائي فهنا سأرى أن أبنائي سيتطاولون نوعا ما بالكلام

وسيتدخلون في كل صغيرة وكبيره ويلغوا سلطة الوالدين بينما الوالدين هم الأقدر على معرفة مصلحة

أبنائهم وكلنا لنا خبرات في ذلك بالذات في مرحلة المراهقة حيث كنا نعتقد أن أهالينا

أعداء لنا وكلها تهيؤات لا أساس لها من الصحة .....

أعطيك مثال واضح على بلدي الكويت وأثناء مناقشتي منذ فتره مع بعض الشباب الكويتي المثقف

حول تشكيلهم لإحدى الحركات الشبابية للمطالبة بتنحي رئيس الوزراء في الكويت وكنت غير مقتنعة

أبدا بما يرددونه من هتافات رغم إعجابي بالوعي الثقافي لديهم .....

أتعلم سيدي الفاضل أبو محمد لماذا ؟؟؟؟

لأنني كفرد مواطن في البلد الذي حكمه شيوخ وقبائل وعند القبائل لا بد من احترام كلمة الكبير

وعندما يقول الكبير كلمة Stop فالكل هنا يجب أن ينحني احتراما له ....

فقد وفرت لك أيها المواطن كل متطلبات العيش المريح ولم احجر على رأيك وسمحت لك

بعمل ما تريد ولكن أيضا هناك نقاط غير مسموح الاقتراب منها لأنني الكبير ولأنني افهم

مصلحتك أفضل منك ولأنك يجب أن تراعيني وتحترمني باحترام قراراتي فانا لا أعطيك الحرية لتقلبها علي

وتبدأ في مهاجمتي .....

- أحيانا وارى ذلك مطلب ضروري لا بد من استخدام الدكتاتورية والانحناء احتراما للرأي الأخر

وإلا اختلط الحابل بالنابل .... أحيانا لا بد أن اسكت ولا أتكلم احتراما لرأي والدي .......

ولاحظ الفوضى عند نواب مجلس الأمة عندما تطاولوا على أولى الأمر لان أولى الأمر هم

من أوصلهم إلى هذه المرحلة بمنحهم الحرية المطلقة في ما يقولون ويفعلون .....

نعم نقطة النظام لا بد أن تكون موجودة في كل شي ولا اتفق مع من يقول بان هناك تقييد

في المنتدى منطلقه من مبدأ انه لا بد أن احترم قواعد المنتدى وان أضع حدودا لكلامي

- هذا ما أتذكره حاليا أستاذي الفاضل أبو محمد واعذرني على الإطالة .....

وفي النهاية فالأمر متروك لكم ....

وأرجو المعذرة لو أن حديث الأخت لأخيها الكبير قد سبب لحضرتك ضيقا او ألم

هي مجرد فضفضه كانت تدور في نفسي منعني الوقت سابقا من البوح بها ......

تحياتي للجميع.....

كل عســــير إذا استــــعنت بالله فهو يســـــير

الحــــب والعطـــــر..... لا يختـــبئان

5KX46832.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

المشاركة أعلاه للفاضلة : أمل حياتي

بها الكثير من الملاحظات القيمة والتحليل الراقي الذي يستحق أن يقرأ بعناية ولكن ربما لم يلتفت إليها المشرفون ( أعانهم الله ) وبالتالي لم تجد تعليقا منهم وخاصة الفاضل الكريم أبو محمد الموجه إليه الكلام أتمنى لو قرأت تعليقكم

تحياتي للجميع

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

المشاركة أعلاه للفاضلة : أمل حياتي

بها الكثير من الملاحظات القيمة والتحليل الراقي الذي يستحق أن يقرأ بعناية ولكن ربما لم يلتفت إليها المشرفون ( أعانهم الله ) وبالتالي لم تجد تعليقا منهم وخاصة الفاضل الكريم أبو محمد الموجه إليه الكلام أتمنى لو قرأت تعليقكم

تحياتي للجميع

شكرا أخي 'tarek hassan' على مرورك واتمنى ان يتفاعل جميع الأعضاء

وبالذات الذين انضموا في الفترة الأخيرة ..... في طرح ملاحظاتهم ....

فقط هو مجرد رأي للفاضل ابو محمد ولهم الأمر بالآخر .....

أسعدني مرورك العطر ....

كل عســــير إذا استــــعنت بالله فهو يســـــير

الحــــب والعطـــــر..... لا يختـــبئان

5KX46832.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا عزيزتي نوران على مرورك

:clappingrose: .....

كل عســــير إذا استــــعنت بالله فهو يســـــير

الحــــب والعطـــــر..... لا يختـــبئان

5KX46832.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله...

سعيكم مشكور يا أستاذ طارق :)

الأخت الفاضلة أمل حياتى...كنت داخلة أستأذنك انى اعل كوبى من مداخلتك لنقلها لباب الاشراف..ولمناقشة ماجاء بها مع الاخوة الزملاء...بس الحقيقة وجدت مداخلة الاستاذ طارق حسن..اللى نستنى كنت عايزة اقول ايه...

على أى حال...بخصوص اقتراحك بعدم الاعلان عن اى اجراء ادارى..احنا احترنا..نقفل الشباك ولا نفتحه؟؟

لا نعلن عن الاجراءات الادارية...نُتهم بأننا بنتعنت وبنطبق الاجراءات الادارية على هوانا علشان كده مش بنعلن عنها..

طيب نعلن عنها..نفاجأ بأننا بنتهاجم برضه علشان كده مايصحش ولازم نراعى نفسية العضو وخصوصياته ..ايه اللى يرضيكم طيب ؟:)

عموما احنا كمشرفين بنكون عارفين ايه التصرف الصح..نعلن ولا مانعلنش..ده بيتوقف على طبيعة المخالفة وتكرارها ....

النقطة الاهم وهى اللى حضرتك اشرتى لها بما يفيد أن مافيش تنسيق بين المشرفين..وممكن انا اتدخل وزميلى يتدخل..او انا اترك المخالفة اعتمادا على ان اى زميل اخر حيقوم بالمهمة....ده تفسير خاطىء...لاننا بنتكلم فى كل حاجة فى الاشراف ...يعنى لو زميل قام باجراء ادارى بيكتبه علشان اللى مش موجود يعرف ايه اللى حصل اما يرجع ويقدر يرد على اى استفسار للعضو...

ومافيش مشرف فى اى منتدى ممكن يشوف مخالفة ويسيبها اعتمادا على زميله...شخصيا لو كنت باقرأ فى اى موضوع كزائرة ووجدت مخالفة بأسجل دخول على طول لحذف المخالفة..

وفيه خاصية التقرير ..دى بتفيدنا جدا لمراجعة اى مخالفة تكون فاتت علينا..يعنى لو الاعضاء تكرموا وارسلوا لنا عن المخالفة ..بنتابعها فورا ....

دول النقطتين اللى كان يهمنى ارد عليهم فى الموضوع...وسوف استكمل نقاش ماورد بمداخلتك مع الاخوة المشرفين..

تحياتى ..

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله...

سعيكم مشكور يا أستاذ طارق :)

الأخت الفاضلة أمل حياتى...كنت داخلة أستأذنك انى اعل كوبى من مداخلتك لنقلها لباب الاشراف..ولمناقشة ماجاء بها مع الاخوة الزملاء...بس الحقيقة وجدت مداخلة الاستاذ طارق حسن..اللى نستنى كنت عايزة اقول ايه...

على أى حال...بخصوص اقتراحك بعدم الاعلان عن اى اجراء ادارى..احنا احترنا..نقفل الشباك ولا نفتحه؟؟

لا نعلن عن الاجراءات الادارية...نُتهم بأننا بنتعنت وبنطبق الاجراءات الادارية على هوانا علشان كده مش بنعلن عنها..

طيب نعلن عنها..نفاجأ بأننا بنتهاجم برضه علشان كده مايصحش ولازم نراعى نفسية العضو وخصوصياته ..ايه اللى يرضيكم طيب ؟:)

عموما احنا كمشرفين بنكون عارفين ايه التصرف الصح..نعلن ولا مانعلنش..ده بيتوقف على طبيعة المخالفة وتكرارها ....

النقطة الاهم وهى اللى حضرتك اشرتى لها بما يفيد أن مافيش تنسيق بين المشرفين..وممكن انا اتدخل وزميلى يتدخل..او انا اترك المخالفة اعتمادا على ان اى زميل اخر حيقوم بالمهمة....ده تفسير خاطىء...لاننا بنتكلم فى كل حاجة فى الاشراف ...يعنى لو زميل قام باجراء ادارى بيكتبه علشان اللى مش موجود يعرف ايه اللى حصل اما يرجع ويقدر يرد على اى استفسار للعضو...

ومافيش مشرف فى اى منتدى ممكن يشوف مخالفة ويسيبها اعتمادا على زميله...شخصيا لو كنت باقرأ فى اى موضوع كزائرة ووجدت مخالفة بأسجل دخول على طول لحذف المخالفة..

وفيه خاصية التقرير ..دى بتفيدنا جدا لمراجعة اى مخالفة تكون فاتت علينا..يعنى لو الاعضاء تكرموا وارسلوا لنا عن المخالفة ..بنتابعها فورا ....

دول النقطتين اللى كان يهمنى ارد عليهم فى الموضوع...وسوف استكمل نقاش ماورد بمداخلتك مع الاخوة المشرفين..

تحياتى ..

شكرا اختي الفاضلة Folana على سرعة الإستجابة

والحقيقه اسعدني توضيحك في بعض النقاط ولكني لا أرى مفر من تدخل المشرفين

في بعض الأحيان لحماية العضو نفسه من اي تطاول يحدث من عضو آخر ,,,,

وهو الأمر الذي قلما يحدث بسبب كما ذكرت قلة عدد المشرفين بالنسبة

لإتساع حجم المنتدى ,,, احيانا لا بد من نقطة نظام في موضوعات مثار خلاف

شديد حتى لا تتسع هوة الخلاف ....

فاتني أيضا أن أذكر عدم وجود خاصة إلغاء للموضوع او تراجع فأحيانا عند

عمل بروفه مثلما يقولون للموضوع لمشاهدته ونضغط بالخطأ اي شي نجد أن الموضوع

دخل وتم عرضه وانتهى وليس أمامك الا تعديله وليس إلغائه ....

هذا ما تذكرته الآن وسامحيني على الإطالة ....

تحياتي الرقيقه لك ..... :give_rose:

كل عســــير إذا استــــعنت بالله فهو يســـــير

الحــــب والعطـــــر..... لا يختـــبئان

5KX46832.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...