اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الصوفية .....لماذا؟


refii

Recommended Posts

مصطلح الصوفية مصطلح يحمل معاني كثيرة

فمن معانيها الزهد، مثل الزهاد الاوائل

و من معانيها بدع الموالد

و من معانيها تعظيم القبور و الاستغاثة بالاولياء

و من معانيها الشطحات المعروفة لهم

و من معانيها الحلول و الاتحاد

و لذلك انا افضل مصطلح لا خلاف عليه: مثل الزهد مع التقوى

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 65
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم

:lol: :lol:

مش عاجبك بلال بن الحارث يا طفشان!!!!!!!!!

طب أيه رأيك في أبي أيوب الأنصاري؟؟هو كمان ماينفعش؟؟

الحديث بتاع أبو أيوب موجود في مستدرك الحاكم...و لكنه ليس عندي الآن

أعطوني بعض من الوقت لأنني لا أملكه هذا الاسبوع و بعدها سوف آتيكم بكل ما تتمنوه...أعتقد أن هناك أيضا حديث عن بلال بن رباح فانتظروا

و يا أخ طفشان الصوفية لا تقول للناس روحوا بوسوا في الحديد و لا تقول لهم عفروا رأسكم على القبور....أبدا ....و لكنها في نفس الوقت أن هذا الفعل موجود في الشرع و و للانسان ان يفعله ان لراد ذلك بشرط الا يكون من الجهلاء بالعلم و ان يكون آمنا على دينه من الفتنة في هذا الموضوع.....

و ماليش دعوة بما يحدث من خرافات في البدوي أو في أي مكان ...

و يا أخ طفشان .....أنت بتقول ان الصحابة خالفوا بلال بن الحارث؟؟؟أزاي يا سيدي و ان في سياق الحديث ان بلال ذهب لعمر و قال له ما رأى و قال لخادم عمر ان يبلغ عمر أنه رسول رسول الله صلى الله عليه و سلم و يريد أن يراه؟؟؟و بعدين اذا كان بلال انكب على القبر فعلا...ماحدش منعوا ليه من كبار الصحابة؟؟؟ما نهروش أزاي الفاروق عمر و هو الفاروق بين الحق و الباطل؟؟؟؟

يا عم طفشان واضح أنك مازلت تكتب عن الصوفية من خلال قلبك الكاره لها و كلامك (لا مؤاخذة)لا أستطيع أن أفهم منه غير هذه العبارة(أسكت يا رفاعي بدل ما أضربك) :)

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

مازلنا فى انتظار نص الحديث الصحيح واخدلى بالك ولا لسه مش واخد :lol: الصحيييييييييييييييييح :lol:

وادينا مستنيييييييييييين :wink:

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

ماشي

بس لكثر ما يحزنني هو شككم في :( :( :(

ما علينا

بيني و بينكم الكتب

و لكن ليس قبل اسبوعين

لما اتفرغ شوية

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

طب أيه رأيك في أبي أيوب الأنصاري؟؟هو كمان ماينفعش؟؟

الحديث بتاع أبو أيوب موجود في مستدرك الحاكم...و لكنه ليس عندي الآن

أعطوني بعض من الوقت لأنني لا أملكه هذا الاسبوع و بعدها سوف آتيكم بكل ما تتمنوه...أعتقد أن هناك أيضا حديث عن بلال بن رباح فانتظروا

يا اخ رفاعي

كل مرة تيجي تقول حديث و في المكان الفلاني

ثم لا تاتي و لا بالنص و لا المصدر و لا التخريج و لا درجة الحديث

ترمي الكلمة و تجري

عايزين وصلة للحديث و درجته!

و يا أخ طفشان الصوفية لا تقول للناس روحوا بوسوا في الحديد و لا تقول لهم عفروا رأسكم على القبور....أبدا ....و لكنها في نفس الوقت أن هذا الفعل موجود في الشرع و و للانسان ان يفعله ان لراد ذلك بشرط الا يكون من الجهلاء بالعلم و ان يكون آمنا على دينه من الفتنة في هذا الموضوع.....

و ماليش دعوة بما يحدث من خرافات في البدوي أو في أي مكان ...

مابيقولوش، بس موجود في الشرع

ازاي؟

ايوة و الا لأ يعني؟

من غير لف و لا دوران!

و بعدين مين اللي يحدد انه امن على دينه من الفتنة

و هل دة ينطبق على اشياء اخرى؟

و يا أخ طفشان .....أنت بتقول ان الصحابة خالفوا بلال بن الحارث؟؟؟أزاي يا سيدي و ان في سياق الحديث ان بلال ذهب لعمر و قال له ما رأى و قال لخادم عمر ان يبلغ عمر أنه رسول رسول الله صلى الله عليه و سلم و يريد أن يراه؟؟؟و بعدين اذا كان بلال انكب على القبر فعلا...ماحدش منعوا ليه من كبار الصحابة؟؟؟ما نهروش أزاي الفاروق عمر و هو الفاروق بين الحق و الباطل؟؟؟؟

مسكت حديث واحد و فعل احد صغار الصحابة ليس له غير صحبة قصيرة و اتشعبطت فيه

و سبت باقي الادلة، حتى اللي في نفس القصة!

و باقي الاحاديث "اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد" و "لعن الله قوم اتخذوا قبورهم مساجد" و غير كل دة

يا عم طفشان واضح أنك مازلت تكتب عن الصوفية من خلال قلبك الكاره لها و كلامك (لا مؤاخذة)لا أستطيع أن أفهم منه غير هذه العبارة(أسكت يا رفاعي بدل ما أضربك)

افهم اللي تفهمه

انا احب في الصوفية الزهد و التركيز على السلوكيات و الاخلاق

و اكره فيها البدع و القبوريات و الحلول و الاتحاد

اظن مافيش خلاف!

و الا ان كان كدة، طب ما هو الشيعة بيقولوا لك حب اهل البيت، يعني هم صح؟

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

ماشي 

بس لكثر ما يحزنني هو شككم في :(  :(  :( 

ما علينا 

بيني و بينكم الكتب

و لكن ليس قبل اسبوعين

لما اتفرغ شوية

ياعم مش شاكين ولا حاجة

بس بينى وبينك احنا متأكدين أنك مش حتلاقى حاجة .........أوعى تزعل........... :D أصل السنة النبوية والأحاديث الصحيحة واحدة سواء عندك أو عندى يبقى حتجيب منيييييييين :wink:

وأدينا مستنيين الأسبوعين وربنا يهدينا واياك الى الحق

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

وأدينا مستنيين الأسبوعين وربنا يهدينا واياك الى الحق

احنا لسه مستنييييييين ويا عالم حنستنى كده على طول :lol: ولا حتيجى وتعتذر :wink: وتقول مش لاقى

فاضل 10 أيام :lol:

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخوة الأحبة في الله

اسمحوا لي أن أتدخل قليلا في هذا الموضوع الهام, فقد تابعته وقرأته ونويت بإذن الله تعالى أن أكتب ردا لعله يفيد..

قال سيدنا عبد الله بن مسعود:

اتًّبِعوا ولا تبتدعوا فقد كُفيتم.

فهل ما يفعله الصوفية هو اتباع السنة؟؟ أم ابتداع الضلالات التي ما أنزل الله بها من سلطان؟؟؟

أذكر نفسي وإياكم بقول الله تعالى في سورة الكهف:

(أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلاً)

(قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً)

(الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً)

أولا:

أخي الرفاعي..

اعلم يا أخي أننا نعبد الله كما يريد هو, وليس كما نريد نحن.

فالعبادات مفروضة من رب العالمين, وعلينا أن نتبع الكتاب والسنة, لا أهواءنا, ولكن ما أنزله الله تعالى على خاتم أنبياءه صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

تقول أن الشافعي مؤيد للصوفية, وأنا أقول لك ما قاله الشافعي بنفسه:

فقيها وصوفيا فكن ليس واحدا *** إني وحق الله إياك أنصح

فذلك قاس لم يذق قلبه تقى *** وهذا جهول, كيف ذو الجهل يصلح؟

يرى الإمام الشافعي أن الصوفي جهول, وأنا لا اعتراض عندي على هذا.

وأراك يا أخي الكريم تؤكد أن هناك "حديثا صحيحا" يؤكد كذا وكذا.

فهل تعرف يا أخي ما معني كلمة "حديث صحيح"؟؟

أرجوك لا تغضب مني فأنا لا أقصد إلا النصيحة..

علم مصطلح الحديث علم صعب وكثير الفروع, ولا يكون الحديث صحيحا لأننا نريده هذا..

كلما التقيت صوفيا سمعت كلمة "الوهابية" هذه تطلق على كل من ليس صوفيا بكثرة, وتستعمل كأنها سبة!!!

من هم الوهابية الذين تتحدثون عنهم بهذا الشكل؟؟؟

دعوني أيها الأخوة أحكي لكم عن تجربة شخصية مر بها أخاكم الفقير إلى الله تعالى, عفا الله عنا جميعا.

أنعم الله تعالى علي بنعمة عظيمة أظنها أعظم نعمة أعطانيها الله سبحانه وتعالى, ألا وهي أنني أدركت قبل أن أضيع أنني جاهل عظيم الجهل, وأن الدنيا ليست كما كنت أراها.

وقررت أن أبحث عن العلم ما استطعت, فالتقيت بشاب كان ما يسمونه "مرشد" في إحدى الطرق الصوفية, وبدأت أتحدث معه عن هذه الطريقة وعن رغبتي في طلب العلم ...إلخ

(لاحظوا معي ما كنت فيه من جهل حتى أنني كنت أريد طلب العلم في إحدى الطرق الصوفية!!!!!!!!)

انضممت إلى هذه الطريقة, وهالني ما رأيت وسمعت..

كلمة الكفر والعياذ بالله ينطقون بها ولا يعلمون..

الشيخ يقدس تقديسا كأنه البابا..

تخيلوا معي أن أقل شخص في هذه الطريقه, سوف يُشفع في أهل بيته!!!!

وأن أعمالكم ستعرض على "المشايخ" فإن وافقوا عليها أوصلوها للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم, ولإن وافق عليها عُرضت على الله, وفي هذه الحالة أنت ذاهب إلى الجنة بإذن الله تعالى!!!!!!

أما إذا لم تعجب المشايخ, فلن يعطوها للنبي وبالتالي لن تصل إلى الله, فأنت إذن ضائع!!!!!!

هل نعبد المشايخ إذن حتى ننجوا؟ أم ماذا؟؟؟؟؟؟؟؟

وعندما أسأل عن المصدر, يقال لي الشيخ يقول...

شيخ مين يابني انت وهو؟؟؟؟

سيدنا أبو بكر رضي الله عنه قال: أنا لا آمن مكر الله ولو كانت إحدى قدمي في الجنة, وشيخكم هذا يعطيكم صك الغفران؟؟؟؟؟؟؟هكذا؟؟؟؟؟؟؟

ماذا درس هذا الشيخ؟؟ وعلى من تلقى العلم؟؟

فأتلقى إجابة عجيبة وهي.. علمه علم لدني!!!!!!!

وأسمع من رجل آخر في طريقة أخرى أن جبريل (من كان يسد ما بين الخافقين بجناحه -كما قال عنه سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وعلى آله وسلم- إذا ظهر) جبريل لا يستطيع التصرف في شيء قبل أن أن يتلقى التعليمات من مولانا!!!!!!!

أما عن موضوع غوث الزمن وقطب الزمن وهذا الكلام العجيب, فكل طريقة تدعي أن شيخها هو الغوث, وما أدراكم ما الغوث..

الغوث يا إخوة هو الولي الذي يتحكم في الكون كله!!!!!!!!

تصوروا؟؟؟؟؟

كل هذا ومئات الآلاف من ابشر يتبعونه كالبهائم, ولا حول ولا قوة إلا بالله..

ليس هذا هو كل ما حدث ولكنه جزء يسير منه..

أحمد الله تعالى على أنه أخرجني من مستنقع الكفر هذا...

الأخوة الأحبة في الله

قال سيدنا الإمام على بن أبي طالب رضي الله عنه:

الناس ثلاثة

فعالم رباني

ومتعلم على طريق النجاة

وهمج, رعاع, يتبعون كل ناعق, ويميلون مع كل ريح. ما استضاءوا بنور العلم ولا لجأوا إلى ركن وثيق..

وقال النووي رحمه الله تعالى:

كان العلماء لا يجالسونا, ولا يحدثونا بالفقه ولا الحديث, حتى نحفظ القرآن ونتقنه ونتفهمه ولو برواية..

هذه هي خطوات طلب العلم

أما أن ترقص في ما يسمونه "الحضرة", أو تسمع كلاما فارغا عن كرامات الشيخ وخوارق الشيخ, وتقرأ اورادا من الطلاسم التي لا يُفهم منها حرفا, وتُصدق أنك هكذا ذاهب إلى الجنة بغير حساب, فهذا شرك بالله تعالى..

من الذي يتأله على الله تعالى ويقول من يدخل الجنة ومن لا يدخل؟؟؟؟

هل جعله الله تعالى شريكا في ملكه؟؟؟؟

حفظنا الله تعالى من شر فساد العقل والفطرة

وأرانا الحق حقا ورزقنا اتباعه

وأرانا الباطل باطلا ورزقنا اجتنابه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذ ام اتش ام

انتقادك لاذع لا اقبله

و الايام بيننا

اما اسيد ابو بكر:

فهمك و تفسيرك للابيات خاطيء تماما و مغلوط

و انا ارى ان هذه الابيات تمدح الصوفية و لا تسبها و ان ما فيها هو اقصى ما نريده

أما بقية رسالتك فلن اعلق عليها لأنك و ان حقا صدقت في متابعتك للموضوع لعلمت ان ما تتكام عنه بعيد كل البعد عن جوهر الموضوع اذي نتكلم عنه هنا و لعلمت ان كثير من الطرق في مصر لاتعبر بما فيها من بدع عما ادافع عنه هنا....

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذ ام اتش ام

انتقادك لاذع لا اقبله

و الايام بيننا 

السلام عليكم,

أحزننى جدا ما كتبت :( فأين مما كتبته نقد لاذع ؟؟؟ :!: :!:

دانا كلمتين تلاتة وارسملك وش :) حتى تعلم انى أمزح معك ومع هذا......... :!:

على العموم ما دام أنت خدها جد كده :?

أدينا مستنين لسه برده أنت لسه مجبتش جديد

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

انا واقع فحيرة شديدة ..... (داخله جامدة)

واحد صحبى قالى تعالى معايا صلى عند الشيخ

المهم .... اول ما دخلت الجامع لقيت حتة صورة ولا البيعلقوها للريس فى المناسبات ... صورة كبيرة قوى .... وبعدين لأيتة بيقولى بوس ...

قولت له ابوس اية لاموأخذة قال لى بوس الرخامة ....

قلت فى نفسى رخامة .... رخامة أية يا حج انتا فاكرها الحجر الاسعد ولا اية .... المهم عرفت ان الرخامة دة بتاعة قبر الشيخ ..... المهم مرضتش ابوس البتاعة دى .... لأن كل واحد يخش الجامع يروح بايس والريالة والتفافة كانت ملية الرخامة ....المهم جلست شوية بس مرتحتش كدة حسيت انى بعبد الشيخ مش بعبد ربنا الصراحة انا فى حيرة ومش عاوز ازعل صحبى انتوا رأيكوا اية.... ابوس الرخامة ولا لأ ....هوا دة التدين هوا ده التدين (لازم ابوس الرخامة) ...

رابط هذا التعليق
شارك

رخامة ايه يا راجل ؟؟

ده سؤال برده ؟؟ :)

خليهم يبوسوا الرخام براحتهم ..

ربنا يهديهم و يهدينا ..

أصلا الصلاة في تلك المساجد فيها كلام كثير .. و أغلب الأقوال بعدم جواز الصلاة فيها .. فما بالك بتقبيل الرخامة ..

ربنا يهديهم .

و هذا ليس تدين .. بل هذا شيء يسمى إبتداع ..و هي بدع .. يعني مصايب نسأل الله العافية .

و يا ريت الموضوع يقف عند الابتداع .. و لكنه قد يصل الا الاشراك بالله تعالى .. كما يحدث عند القبور من استغاثة و توسل و دعاء غير الله ..

نسأل الله العافية لكل المسلمين .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع الفتوى

ما حكم الصلاة في المسجد الذي به قبر ؟

الشيخ عطية صقر

يقول الشيخ عطية صقر روى البخارى ومسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال " قاتل الله اليهود ، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " وروى مسلم أنه قال قبل أن يموت بخمس :" إن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد ، إنى أنهاكم عن ذلك " وروى الجماعة إلا البخارى وابن ماجه قوله: " لا تصلوا إلى القبور ولا تجلسوا عليها" .‏ تحدث العلماء عن هذه الأحاديث فقال بعضهم :‏ محل الذم أن تتخذ المساجد على القبور بعد الدفن ، وليس ذلك مذمومًا إذا بنى المسجد أولاً وجعل القبر فى جانبه ليدفن فيه واقف المسجد أو غيره .‏ لكن العراقى قال :‏ الظاهر أنه لا فرق ، وأنه إذا بنى المسجد لقصد أن يدفن فى بعضه أحد فهو داخل فى اللعنة ، بل يحرم الدفن فى المسجد ، وإن شرط أن يدفن فيه لم يصح الشرط ، لمخالفته لمقتضى وقفه مسجدا .‏ وإذا كان بعض العلماء قد حمل النهى على التحريم فإن البعض الآخر حمل على الكراهة ، بمعنى أن الصلاة إلى القبر صحيحة لكن مع الكراهة .‏ والذين قالوا بصحتها مختلفون ، فقال بعضهم :‏ هى مكروهة سواء أكان القبر أمام المصلى أم خلفه أم عن يمينه أم عن يساره .‏ وقال آخرون :‏ محل الكراهة إذا كان القبر أمامه ، لأن هذا الوضع هو الذى يراد من اتخاذه مسجدًا ومن الصلاة فيه أو إليه .‏ أما إذا كان القبر خلفه أو عن يمينه أو عن يساره فلا كراهة .‏

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

طيب .. هل تقصد الصلاة عند القبر .. أم في السمجد الذي بني على القبر ؟؟

لو كان في الثاني .. يبقى الحديث واضح و لا يحنمل تأويل ..

و هناك أكثر من حديث .. أوردهم الشيخ الأباني رحمه الله في رسالته ( تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد )

و هذه هي الرسالة :

http://216.239.37.100/search?q=cache:AMnmh...&hl=en&ie=UTF-8

و الشيخ محمد الغزالي رحمه الله قال ببدعية تلك المساجد و انها من البدع بلا شك ..

طبعا الصلاة في مكان بدعي .. أقل ما يقال فيها أنها مكروهة .. و لا ايه ؟؟

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

يعنى ماشوفناش الأحاديث الى أنت قولت حتجبها :!:

وسيبونى بس أسبوع اسبوعين وبرده مفييييييش

مش قلتلك من الأول:

  ويا عالم حنستنى كده على طول  ولا حتيجى وتعتذر  وتقول مش لاقى

ده كلام جد مش هزار :)

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

يا أخ براود أنا لا أعبر عن رأيي بل أقول لك كلام واضح و صريح قاله الشيخ عطية صقر نقلا عن الأئمة الثلاثة..و من يخالفهم فهو حنبلي..اذا الموضوع بسيط و أنا ماليش دعوة

و يل استاذ أم أتش أم...أنا قلتلكم الاحاديث و كل ما تنتظرنه مني هو فقط موضعها و أرقام الصفخات في الكتب الموجودة بها أو لينك عالنت و هذا يتطلب مني بعض اللف ..و سيحدث ان شاء الله و ان غدا لناظره قريب

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

يا أخي الحبيب rfeii

نحن لا نريد أن نأخذ كلام الشيوخ مسلمات ..

صح ؟؟

يعني هو ليسوا معصومين ..

ثم نحن نبغي أن نصل الى قناعة .. و ليس أن نورد الحجج .

الأحاديث في بدعية تلك المساجد واضحة و صريحة .

موضوع الحنبلي .. المذهب الحنبلي على فكرة أسهل مذهب ..

و هو أسهل مذهب في دراسته .. لأنه يعتمد على النص الصحيح .. فاذا وجد النص ..يبقى خلصت . :lol:

على العموم أنا عارف أن هناك أقوال كثيرة جدا في موضوع القبور .. و لكن طيب .. أين سد الذرائع و درء المفاسد ؟؟

يعني لما نجد عشر أشخاص رايحين عند القبر يتمسحوا فيه و يدعون صاحبه من دون الله ..يبقى ايه الحل ؟؟

و ليه نعمل عليه مسجد أصلا .. ما نفدنه مثل غيره من المسلمين ..لازم يعني نعمل ضريح و مقام ؟؟

هو أحسن مني أنا في ايه ؟؟

أين ضريح خالد بن الوليد (و له كرامات)

أين ضريح عثمان بن عفان ( رجل تستحي منه الملائكة )

أظن أن الأولياء عند الصوفية ليسوا أفضل منهم بأي حال ..

على العموم ..راجع الأحاديث التي في الرسالة التي أوردتها .. و قلنا رأيك .. هي طويلة شوية ..بس معلش .. كله بثوابه . :D

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

وروى ابن أبي شيبة بإسناد صحيح من رواية أبي صالح السمان عن مالك الداري - وكان خازن عمر - قال " أصاب الناس قحط في زمن عمر فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم المزني أحد الصحابة , وظهر بهذا كله مناسبة الترجمة لأصل هذه القصة أيضا والله الموفق .

http://hadith.al-islam.com/Display/Display...pe=all&Offset=0

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

يل أخ براود مسلم

اعتقد ان هناك اختلافا واضحا بين الالباني و بين الشيخ عطية صقر(الذي نقلت فتواه)ليس فقط في الرأي و لكن في استنباط الدليل من آراء الأئمة الأربعة...و قد راجعت فقه السنة فوجدت الاختلاف في الاستنباط قد اتسع..لذا لا استطيع ان اقول اننا سوف نصل انقطة تلاقي في هذا الموضوع.

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...