اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الصوفية .....لماذا؟


refii

Recommended Posts

كتب عادل حمودة في الاهرام 18 يناير

لاأحد يحاسب صحراء

العطش لوتوحمت علي خيط رفيع من الماء‏..‏ لا أحد يحاسب جائعا لو

ظل طوال ليله يحلم بسوق الخبز‏..‏ لا أحد يحاسب الأولياء

والأتقياء والأصفياء إذا ما واصلوا دون توقف ذكر الله‏.‏<BR>إننا

نواجه العاب الحياة البهلوانية وأقنعة الناس الورقية وطبول البشر

الشيطانية بذكر الله وهذه هي ببساطة الصوفية‏..‏ سفر في شرايين

الايمان‏..‏افراغ القلوب من سطوة الأحزان وحشوها

بالزعفران‏.‏<BR><BR>لقد كنت أتصور الصوفية نوعا من البهدلة

الذهنية خيش‏..‏ وحياة بالبقشيش عزلة علي رصيف عام‏..‏ وتمسحا في

مقابر رخام‏..‏ لحية تنفر من صاحبها‏..‏ ونفسا كسولة حتي في

الوصول الي بارئها‏..‏ وتقاعدا عقليا مبكرا‏..‏ لا يؤمن بوجود

مفكر‏..‏ انسحابا من الحياة إلي كهوف العزلة‏..‏ ومد اليد للحصول

علي العملة‏..‏ كنت أتصورها شعوذة لا تعرف الجدية‏..‏ ولا تحمل

المسئولية‏..‏ كنت أتصور ذلك حتي وجدت رجلا مؤمنا‏..‏ نشيطا‏..‏

انيقا‏..‏ يفكر‏..‏ يبدع‏..‏ يبتكر‏..‏ ينتج‏..‏ يجتهد‏..‏ يدير

مشروعا ناجحا لتنمية الصحراء‏..‏ ينقل خبرته بسهولة لكل من

يطلبها‏.‏ تملأ الابتسامة ملامحه‏..‏ يفيض مدد السماء من

لسانه‏..‏ لا يطلق لحيته‏..‏ لا يقف بعيدا عما يجري حوله‏..‏

يملك القلوب‏..‏ يسحر العقول‏..‏ وينتمي الي طريقة

صوفية‏.‏<BR>ان الصورة الشائعة عن الصوفي صورة ذهنية خاطئة‏..‏

ترسم شخصا رث الثياب‏..‏ مهملا للدنيا‏..‏ لا يعمل‏..‏ لا يتفاعل

مع ما حوله‏..‏ وهي صورة ظلمت الصوفية وظلمت أنصارها‏..‏ وهي في

الوقت نفسه تحتاج إلي مراجعة‏..‏ ومرافعة‏..‏ خاصة ان في مصر ما

لا يقل عن خمسة ملايين صوفي‏..‏ ستدهش لو عرفت ان غالبيتهم

يحملون شهادات عليا‏..‏ وهم خبراء في مجالاتهم‏..‏ محترمون في

تعاملاتهم‏..‏ طيبون في حياتهم‏..‏ يتبركون بأهل البيت‏..‏

يؤمنون بأن كل زمان لا يخلو من وجود‏124‏ وليا يوسعون مساحة

الرحمة في زمن سيطرت عليه اخلاق الزحمة‏..‏ لكن‏..‏ برغم ذلك كله

نتساءل‏:‏ ماهي الصوفية؟‏..‏ هل هي مذهب ديني؟‏..‏ هل لها اساس

من العقيدة الاسلامية ام انها مقتبسة من اصول فارسية وهندية

ومجوسية؟‏..‏<BR><BR>هل هي رغبة في الفناء أم وسيلة

للرجاء؟<BR>ولو كان الجهل بالشئ هو السبب في تصورنا الخاطئ عنه

فإن علينا ان نبدأ بتعريف الصوفية طبقا للقاعدة الشرعية

الشهيرة‏:‏لو تعارفنا لتآلفنا‏..‏ ان هناك من يقول‏:‏ ان الصوفية

مشتقة من كلمة صوفيا‏..‏ وهي كلمة يونانية تعني الحكمة‏..‏

واقتنع الناس بهذا التعريف‏..‏ لكن‏..‏ لماذا نلجأ الي اليونانية

او اللاتينية ونحن أمة عربية‏..‏ لماذا نتعامل مع التعريف علي

طريقة الولي البعيد سره باتع؟<BR>وهناك من يقول‏:‏ ان الصوفية من

الصوف دلالة علي الزهد والخشونة‏..‏ ويزعم المستشرق جولد تسيهر

ان الصوف استخدم اول مرة في الدولة الاسلامية في عهد عبدالملك بن

مراون‏(‏ حكم في الفترة مابين‏684‏ ـ‏705‏ ميلادية‏)‏ وبني علي

ذلك ان الصوفيين المسلمين اقتبسوا الصوفية من الزهاد والنساك

الذين ينتمون الي ديانات اخري‏..‏ واشتهر عنهم لبس الصوف وكأن

الصوفية بدأت مع بداية معرفة المسلمين بالصوف‏..‏ ولو كان ذلك

صحيحا فإن النبي عليه الصلاة والسلام كان يلبس الصوف كما روت

السيدة عائشة رضي الله عنها‏..‏ اما هي فربما ارتدت الفرو برغم

صوفيتها فليست الثياب هي التي تحدد طبيعة الايمان‏..‏ الثياب

لاتكشف ما في أعماق الانسان‏..‏ فالنار قد تكون وقود من يلبس

الخيش‏..‏ والجنة قد تكون من نصيب من يرتدي ثيابه علي طريقة

سمالتو وبريوني‏..‏ أشهر بيوت الأزياء الرجالي في

ايطاليا‏.‏<BR><BR>وقيل ان الصوفية من الصفة‏(‏ بضم الصاد وتشديد

الفاء‏)..‏ وأهل الصفة كانوا لايلبسون الا الصوف الرخيص‏..‏ صيفا

وشتاء‏..‏ فكانوا عندما يعرقون تفوح منهم رائحة الضأن‏..‏ وعندما

كان المطريبللهم لم تكن رائحتهم تطاق‏..‏ كانت تقترب من رائحة

الشاة‏..‏ والصفة هي الظلة‏..‏ او المظلة‏..‏ وأهل الصفة ينسبون

الي صفة مسجد الرسول في المدينة‏..‏ وكانوا من فقراء المهاجرين

يأوون اليها وينامون ويأكلون ويصلون تحتها‏..‏ يعيشون علي

الصدقات‏..‏ ويحفظون القرآن‏..‏ ويبكون اذا تلي عليهم‏..‏ ويقال

ان عددهم كان‏300‏ شخص‏..‏ وقد كانت ثيابهم قصيرة‏..‏ ترتفع عن

الركبة‏..‏ فذا ركع احدهم قبض ثوبه بيده مخافة ان تبدو

عورته‏..‏<BR>وفي البرد كانوا يستترون ببعضهم البعض من العري‏..‏

وقد نسبت الصوفية اليهم في فترة من الفترات‏..‏ لكن‏..‏ زماننا

غير زمانهم‏..‏ وأيامنا غير أيامهم‏..‏ وتعريفنا يبتعد كثيرا

عنهم‏.‏ إنهم طريقة صوفية لم تعد قائمة‏..‏ فلا يجوز تعريف الاصل

بالفرع‏..‏ لايجوز ان ننسب الأب الي الابن والبحر الي السمك‏..‏

والسماء الي مافيها من طير‏.‏<BR><BR>ويمكن القول ان كلمة صوفي

ليست اسما وانما فعل ماض مبني للمجهول‏..‏ كأن نقول صوفي الرجل

كما نقول عوفي المريض‏..‏ أو نودي المريض أو وري الميت ان اصل

كلمة الصوفية من الصفاء‏..‏ والمصافاة‏..‏ صفي‏..‏ صافي‏..‏

صوفي‏..‏ لكن كيف يصاف الانسان؟‏..‏ يقول سبحانه وتعالي يامريم

ان الله اصطفاك وطهرك واصطفاك علي نساء العالمين ويقول سبحانه

وتعالي‏:‏ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم

لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات‏..‏ ان التصفية هي اولي

مراحل الوصول الي الصفاء الذي ينم عن المصافاة والمصافاة

مكاشفة‏..‏ والمكاشفة اخراج ما في باطنك واعلانه كن مكشوفا‏..‏

بح بسرك‏..‏ لقد اصطفي الله مريم‏..‏ ثم طهرها‏..‏ ثم اصطفاها

مرة اخري‏..‏ اي كاشفها‏..‏ فالمصافاة هي المكاشفة‏..‏ والصوفية

والمصافاة‏..‏ وهو التعريف الذي نتصوره مقنعا ودائما‏..‏ علي ان

الاهم من التعريف ما وراءه‏..‏ جوهرة‏.‏<BR>بماذا يسمي رجل شهد

الشهادتين ويؤدي الصلاة ويخرج الزكاة ويصوم رمضان‏,‏ ويحج إلي

بيت الله بيت الله الحرام؟‏..‏ سمه ماشئت‏..‏ لكن التسمية لن

تخرج عن كونه مؤمنا‏..‏ مسلما‏..‏ فالمفروض ان يقرأ المؤمن كتاب

الله ولو مرة واحدة وينفذ مافيه من تعليمات طوال حياته‏..‏ كل

مرة يصلي فيها كأنه قرأ قوله سبحانه وتعالي‏:‏ واقيموا

الصلاة‏..‏ هذا افضل من ان يقرأ ذلك الف مرة ولايصلي‏..‏ وافضل

له ان يصوم رمضان من ان يقرأ الف مرة قوله سبحانه وتعالي‏:‏ومن

شهد منكم الشهر فليصمه‏..‏ فالاسلام دين عمل‏..‏ يقول سبحانه

وتعالي‏:‏ وقل أعملوا فسيري الله عملكم ورسوله

والمؤمنون‏.‏<BR><BR>لكن‏..‏ هذا هو ايمان العوام‏..‏ ايمان

تنفيذ الامر الالهي دونما نظر الي الفائدة التي تعود من

تنفيذه‏..‏ اذا سألت شخصا عاديا لماذ تصوم؟‏..‏ اجاب‏:‏ لان الله

كتب علينا الصيام‏..‏ فهو لايعبأ بغير تنفيذ الأمر الالهي‏..‏

لايعبآ بما يقوله الفلاسفة وعلماء النفس‏..‏ الصيام يهذب الطبع

فلو كان للصيام اثر غير ذلك لصام ايضا او لايعبآ بما يقوله

الاطباء‏:‏ان الصيام يصلح الدورة الدموية‏..‏ فلو كان للصيام أثر

غير ذلك لصام ايضا‏..‏ فالشخص العادي لا يلتفت الي ما يجري

له‏..‏ فهو ينفذ ما قاله الله سبحانه وتعالي دون ان يعرف ما

سيجني من ورائه‏.‏<BR>واذا كان المؤمنون مأمورين بتنفيذ الفروض

فان هناك عبادة فارقة بين طائفتين يختلفان عليها هذه العبادة هي

ذكر الله البعض يقول‏:‏ ان كل عبادة من العبادات التي نؤديها

فيها ذكر الله‏..‏ ولكن‏..‏ الصوفية يقولون‏:‏ ان ذلك صحيح ولكن

هناك عبادة أمرنا بها الله قائمة بذاتها هي‏:‏ الذكر‏..‏المضيعون

يعتقدون ان العبادات المعروفة تتضمن الذكر والمدققون المحققون ـ

لانهم لا يتركون امرا لله او لرسوله الا ونفذوه ـ يرون ان الذكر

عبادة منفصلة‏..‏ لا تكرار فيها‏..‏ ولا استنساخ‏.‏<BR><BR>الذكر

في الرأي الاول عبادة موجودة ضمنا في كل العبادات‏..‏ وهو قول

صحيح‏.‏ مثل الماء الموجود في كل طعام وشراب‏..‏ لكن الله سبحانه

وتعالي يقول‏:‏ فكلوا وأشربوا‏..‏ فلماذا يدعونا للشراب مستقلا

اذا كان الماء الذي في الأطعمة يكفي‏..‏ لابد ان للماء وظيفة

مستقلة بمفرده ودون اندماجه في شئ آخر‏..‏ والله سبحانه وتعالي

يأمرنا بالصلاة والصوم والزكاة والحج ورحمة اليتيم وافشاء

السلام‏..‏ وذكر الله‏..‏ لا تغني واحدة عن اخري كل الأوامر

الالهية يجب ان تنفذ‏..‏ هذه نقطة الخلاف بين الصوفية

وغيرهم‏..‏<BR>لكن‏..‏ ما يلفت نظر الصوفية ان المضيعين لهذا

الأمر الالهي يتهمون المصرين علي تأديته بالخروج عن الدين‏..‏

وليس العكس‏..‏ بدلا من ان يقلد المقصر المؤدي ويوفي الذكر يريد

ان يقلل من عزمه في ادائه‏..‏ كأنه يريد يقول‏:‏ قصروا كما

نقصر‏..‏ ضيعوا كما نضيع‏..‏ وكان المفروض ان يقول الصوفية‏:‏

أكملوا كما نكمل‏..‏ وفوا كما نوفي‏..‏ علي ان الصوفية درجوا الا

يتدخلوا بين الله وعباده‏..‏ فاذا ما رأوا مقصرا نصحوه بالحكمة

والموعظة الحسنة‏..‏ فان استجاب فبها‏..‏ وان رفض يقولون‏:‏

الحمد لله الذي عافانا مما ابتلي به كثيرا من

خلقه‏.‏<BR><BR>يقول الدكتور عبدالمنعم الحفني ان الصوفي هو كل

من صفا من البلايا وخلص من جملة العطايا‏..‏ هو كل ماقضي به الحق

حتي يرضي الحق عنه‏..‏ ولكن إليس كل من يحمل اللقب يستحقه فليس

كل إنسان وطنيا‏..‏ وليس كل شرطي أمينا‏..‏ ان الحفاظ علي اللقب

او الصفة يحتاج الي مجاهدة مع النفس لتصفيتها ما هي فيه من سواد

يحيط بها ويغطي فضائلها لكن ما يثير الدهشة ان الناس اخذوا صورة

خاطئة وعمموها وطبعوها ووزعوها وصدقوها‏..‏ اخذوا صورة الرجل

الكسول‏..‏ رث الثياب‏..‏ قليل العلم‏..‏ المتسول‏..‏ الذي يفترش

الأرض ويلتحف السماء‏..‏ ويجد سعادته في الموالد والطرقات‏..‏

واستقرت هذه الصورة في الأذهان شاعت‏..‏ سيطرت‏..‏ واصبح من

الصعب تغييرها بل رفض الناس غيرها‏..‏ رفضوا الصورة الحقيقية

فعندما يرون رجلا نظيف الثياب يحافظ علي مظهره ونظافته ويعرف

بصوفيته ينتقدونه يقولون له‏:‏ لست صوفيا ماهكذا ينبغي ان يكون

الصوفي‏..‏ لقد استقر المغني الخطأ والغريب‏..‏ واصبح هو

القاعدة‏..‏ قاعدة قعدوا عليها‏..‏ وفي الوقت نفسه يريدون ان

يقعدوا الآخرون مثلهم‏.‏<BR>كان الصوفي الاعظم ابوالحسن الشاذلي

مشهورا بأنه يركب اعلي الجياد‏..‏ ويلبس انظف الثياب‏..‏ ويأكل

اطيب الطعام‏..‏ وذات يوم التقي برجل يلبس خيشا خشنا‏..‏ لم يكن

الرجل يعرف ذلك القطب فقال له‏:‏ ان ما أراك عليه من نظافة ثياب

وحسن المنظر لا يدل علي الصوفية‏..‏ يقصد‏..‏ ليس فيه من مااشتهر

عن الصوفية في شئ‏,‏ واستطرد الرجل‏:‏لو كنت صوفيا للبست مثلما

البس ولزهدت في متع الحياة‏,‏ كما أزهد‏..‏ فقال ابوالحسن

الشاذلي‏:‏ يا هذا ان الزهد ليس كما تعلم‏..‏ الزهد ان تملك

فتعف‏..‏ ان لا تملك ما في يدك‏..‏ يا هذا كم ملكت من جناح بعوضة

حتي تزهد فيه فالدنيا كلها ان ملكتها لاتساوي جناح بعوضة ولو

كانت تساوي جناح بعوضة لما سقي الله الكافر فيها شربة ماء‏..‏ يا

هذا ان منظر العبد يدل علي غني سيده وهيئتي هذه تدل علي ان ربي

غني كثير الفضل والله يجب ان يري اثر نعمته علي عبده‏..‏ اما

ثوبك هذا فإنه يتهم سيدك بالفقر‏..‏ وكأن من خلقك لايستطيع

كسوتك‏..‏ ياهذا عرفت معني الزهد فالزم‏..‏ فلو ملكت ما زهدت‏..‏

ولكن‏..‏ لا ينبغي لان تزهد فيما لم تملك‏..‏ ان التسامح لايكون

عن ضعف وانما عن قوة‏..‏ والترفع لا يكون عن فقر وانما عن

ثراء‏.‏<BR><BR>وللصوفية سبع طبقات‏:‏ الطالبون والمريدون

والسالكون والسائرون والطائرون والواصلون‏..‏ وهؤلاء ستة‏..‏

والسابعة هي القطب الذي قلبه علي قلب رسول الله‏..‏ وهو وارث

العلم الذي خصه به الله رسوله دون غيره‏..‏ وللصوفية مراتب

ودرجات اعلاها الواصلون الكاملون ثم السالكون طريق الكمال‏..‏

والواصلون نوعان‏..‏ الاول هم المشايخ‏..‏ والثاني هم جماعة لا

يكفون بعد الوصول عن الرجوع الي الخلق وهدايتهم فاصبحوا غرقي في

بحر الخلق وذابوا في بحر الفناء فلم يصلوا الي شاطئ البقاء‏..‏

والسالكون ايضا نوعان‏..‏ نوع طلب وجه الله‏..‏ ونوع يطلب الجنة

والاخرة‏.‏<BR>علي انه مهما تكن درجات الصوفية وطبقاتها فهي

قائمة علي ذكر الله سبحانه وتعالي والصلاة علي رسوله الكريم وحب

ال البيت رضوان الله عليهم الذي اكد ؟ الفروض‏..‏ يقول الامام

الشافعي رضي الله عنه شعرا‏:‏<BR><BR>يا آل بيت رسول الله

حبكم‏..‏ فرض من الله في القرآن انزله‏..‏ وفي بيت آخر

يضيف‏:‏<BR>يكفيكم من عظيم الفخر انكم‏..‏<BR>من لم يصل عليكم لا

صلاة له<BR><BR>هذه هي صوفية الامام الشافعي الذي يرد علي كل من

يتهمون الصوفية بالبدعة‏..‏ فهو في بيت ثالث يستطرد‏:‏<BR>لو كان

حبي آل احمد بدعة‏..‏<BR>فاني بتلك‏..‏ البدعة مكتف‏.‏<BR><BR>إن

حب ال البيت يربط المؤمنين بقواعد الدين ولا يخرجهم عنه فأمة

لايربط بينها الحب لا شك سيسيطر عليها الكرة‏..‏ والبغض وستظل

متنافرة‏..‏ متناثرة‏..‏ متناحرة‏..‏ متباعدة‏..‏ تنتظر العدو

ليضربها بسهولة‏..‏ ومن حيث لاتتوقع‏..‏ ولا تحتسب‏.‏<BR>اذن

الصوفية تقوم علي ذكر الله والصلاة علي رسوله وحب ال البيت‏..‏

وكلها فرائض اضافية مكلف بها المؤمن حتي وان لم يسم صوفيا‏..‏

الصوفية محبة‏..‏ والمحبة اتباع‏..‏ والحب لمن يحب مطيع‏..‏

والاتباع ليس عبادة‏..‏ والمحبة ليست عبادة لكنها الاساس الذي

يقوم عليه الايمان‏..‏ لقوله تعالي‏:‏من يرتد منكم عن دينه فسوف

يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه ولا جدال ان الجهل في تعريف

الصوفية هو سر الصراع والخلاف بين الصوفيين وغيرهم ممن يرفضونهم

ويرمون ما يفعلون بالبدعة‏..‏ اما تعدد الطرق الصوفية فهو تعدد

في وسائل التعبير عن الحب‏..‏ تعدد في اساليب التدريس والتعليم

والتعبير وهو امر لصالح الصوفية وليس عليها‏..‏ ولو كانت هناك

صورة فردية خاطئة عن الصوفية فإن ذلك لاينقص منها شيئا فعدم وجود

صفة حميدة في مسلم ليس معناه انها غيرموجودة في الاسلام فاللصوص

والمرتشون والمختلسون قد يكونون مسلمين‏..‏ لكن هل هذا هو

الاسلام‏.‏<BR><BR>ان الصوفية كتاب ضخم‏..‏ لم نقرأ منه سوي

السطر الاول‏..‏ وطريق طويل لم نقطع منه سوي الخطوة الاولي‏..‏

وخيمة هواء عرضها السموات والارض لم نستنشق منها سوي قطرات الندي

استنشقناها في فجر الحب والايمان‏.

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 65
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

اعلم مسبقا حجم الهجوم الذي سيأتي و خصوصا بسبب الاستشهاد بهذا الكاتب

و لكني لن اظن به اي سوء فمن الممكن ان يكون افضل من كثيرين عند الله و من الممكن ان يكون ليس كذلك...فلن اظن و سآخذ برأي الامام علي كرم الله وجهه بأن آخذ الحكمة حتى ان كانت من أهل النفاق....

و صلى اللهم على سيدنا محمد

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

;كتب نفس الكاتب في الاهرام اليوم:

)">هو رجل فقير

المنبت‏..‏ لا أحسبه ينتمي الي السماء‏..‏ ولا رفعته إليها

ثروته‏..‏ تسكع في طرقات الحياة‏..‏ دخل سراديبها الموحشة‏..‏

سعي ذات مساء الي حضن فقيرة مثله وأطفأ فيها مرارة أيامه

القاسية‏..‏ اقتات من خبز الشمس‏..‏ سقي من ماء المطر‏..‏ حجب

بكفه لهيب الظهيرة في الخلاء‏..‏ أشعل عينه دليلا في ظلام

الليل‏..‏ ذوب عقله وزيت المصابيح وشمس النهار علي صفحات

الكتب‏..‏ لهث وراء العلم سنين‏..‏ لكن‏..‏ العلم لم يسعد

قلبه‏..‏ بل زاده حيرة‏..‏ أحس أنه وحيد‏..‏ ضئيل‏..‏ كحبة

رمل‏..‏ كقطرة طل‏..‏ منكسر تعس خائف مرتعد‏.‏<BR><BR>ولكي يرفع

الخوف عنه ويطمئن راح يسأل الناس‏..‏ قيل له‏:‏ تقرب الي

الله‏..‏ صل ليرفع عنك الضلال‏..‏ صل لتسعد‏..‏ لكنه وهو ساجد

يتعبد أدرك أنه يعبد خوفه لا الله‏..‏ ويصلي طمعا في جنته‏..‏

اختالت في عينه قصور النعيم وسمع وسوسة الحلي وهمس حرير

الثياب‏..‏ أحس أنه يبيع صلاته الي الله‏..‏ وأنه لو أتقن صنعة

الصلاة لزاد الثمن‏..‏ تساءل في حيرة‏:‏ كيف أصلي له وحده ويخلو

فؤاده مما عداه؟‏..‏ وجد الاجابة عند شيخه الصوفي‏:‏ هو الحب سر

النجاة‏..‏ تعشق تفز‏..‏ وتفني بذات حبيبك‏..‏ تصبح أنت

المصلي‏..‏ وأنت الصلاة‏.‏<BR>هو الحسين بن المنصور بن محمي

البيضاوي الشهير بالحلاج‏..‏ والوصف السابق له مقتبس من سطور

كتبها ونطق بها صلاح عبدالصبور علي لسانه شعرا في مسرحيته مأساة

الحلاج‏..‏ وهو تلخيص لحياة صوفية‏..‏ زاهدة‏..‏ ناسكة‏..‏

عابدة‏..‏ قاسية‏..‏ دامية‏..‏ انتهت بوضعه علي الصليب ودق جسده

بالمسامير وتقطيع أجزاء منه وهو لا يكف عن الصلاة وترديد ما

يقربه من الله‏:‏ يا من أسكرني بحبه وحيرني في ميادين قربه أنت

المنفرد بالقدم والمتوحد بالقيام علي مقعد الصدق‏..‏ قيامك

بالعدل لا بالاعتدال‏..‏ وبعدك بالعزل لا بالاعتزال‏,‏ وحضورك

بالعلم لا بالانتقال‏..‏ وغيبتك بالاحتجاب لا بارتحال‏..‏ فلا

شيء فوقك فيظللك‏..‏ ولا شيء تحتك فيقلقك بالانتقال‏..‏ ولا

أمامك شيء فيحدك‏..‏ ولا وراءك شيء فيدركك‏..‏ أسألك بحرمة هذه

الترب المقبولة والمراتب المسئولة ألا تردني إلي بعد ما اختطفتني

مني ولا تريني نفسي بعدما حجبتها عني‏.‏<BR><BR>صلبوه في

عام‏992‏ ميلادية‏..‏ منذ أكثر من ألف سنة‏..‏ كانت عيناه

تنسكبان علي صدره وكأن دنياه ثقلت علي جفنيه أو غلبته الأيام علي

أمره‏,‏ فانحني الجذع المجهود وحدق في التراب ليفتش في موطيء

قدميه عن قبره‏..‏ لكن‏..‏ كل يوم يمر علي رحيله يزداد ايمان

الناس به‏..‏ وتصديقا له‏..‏ نقل المسافة بينه وبينهم‏..‏ يسلكون

طريقه الي الله‏..‏ يحلمون بالكمال والذوبان مثله‏..‏ ويتضاعف

عدد أتباعه ومريديه وزوار ضريحه‏..‏ وهو ضريح متواضع من الطوب

المتهالك في حي المنصورية المسمي علي اسمه في بغداد بالقرب من

مستشفي يسمي الكرامة وبجانب الضريح يبيع الصبية لوحات فارسية

وهندية له تصوره وهو يساق الي مصيره‏..‏ أو وهو علي الصليب يناجي

ربه‏..‏ ويبتسم في وجه الجلادين والسفاحين‏..‏ فقد حققوا له

أمنية الرحيل عن عالمهم المتفجر بالقسوة والوحشة والغربة عن

الله‏.‏<BR>ومنذ أن رأيت صورته علي جدران بيوت الفقراء في الهند

وباكستان وايران واليمن وتونس والجزائر وأنا أحلم بالكتابة

عنه‏..‏ أحلم بالتسلل الي عالمه الخاص في التعبد‏..‏ فرحت أفتش

عما كتب بنفسه‏..‏ مثل كتبه‏:‏ الطواسين وبستان المعرفة ونصوص

الولاية والديون‏..‏ وهي ما تبقت من‏42‏ كتابا وضعها بنفسه‏..‏

ورحت أفتش عما كتب عنه‏..‏ أهمها ما كتبه الدكتور عبدالرحمن بدوي

عنه في كتابه شخصيات قلقة في الاسلام وأيضا بحث الدكتورة أمل

ابراهيم أستاذة الآداب الفارسية في جامعة طنطا عنه‏..‏ وعثرت علي

كتب وأبحاث كثيرة بلغات مختلفة‏..‏ أشهرها ما كتبه المستشرق

الفرنسي لوي ماسينيون عنه في مجلة الله حي عام‏1945‏ واصفا إياه

بالشهيد الصوفي‏..‏ بخلاف مراجع أخري تطوع المستشار مصطفي

البهبيتي بتقديمها لي‏..‏ لكنني رغم كل ما قرأت شعرت أن وضع

الحلاج ورسمه وتجسده علي الورق يحتاج الي مساحة نور عريضة تخرج

من القلب وتتجاوز حدود العقل وتفرض الشفافية الايمانية علي

الحروف والكلمات التي تخرج منا‏..‏ وإلا ولدت الحروف والسطور

باردة‏..‏ مجعدة‏..‏ مفككة‏..‏ خالية من الاحساس بما فعل‏..‏

عاجزة عن تفسير ما اختار‏.‏<BR><BR>الكتابة عن الحلاج تحتاج الي

قدر من الصوفية لفهم عباراته الغامضة الباطنة وإلا حكمنا عليه

مثل الذين صلبوه‏..‏ علي الأقل بالتجاوز‏..‏ وربما لهذا السبب

رحت أناقش أهل العلم الذين وهبهم الله الحكمة والموعظة الحسنة في

أخطر ما نسب الي الحلاج عندما فتح ثيابه قائلا‏:‏ ما في الجبة

غير الله‏..‏ وهي الجملة التي فسروها بأنه يدعي أنه الله‏..‏ وفي

أفضل الأحوال فسروها بأنه يقصد أن الله تجلي له أو حل بجسده‏..‏

فكان ما كان‏..‏ قطعت يداه وقدماه‏..‏ وصلب علي جذع شجرة في

السوق أمام جميع الناس‏..‏ بلا رحمة‏..‏ لكن‏..‏ هناك من حاول

انقاذه من تهمة الزندقة بعد رحيله بمئات السنين قائلا‏:‏ إنه كان

يقصد أن الله في قلبه في جسده‏,‏ وجسده تحت الجبة‏..‏ فلا يكون

في الجبة غير الله‏..‏وهو تفسير شائع وشهير‏..‏ تصور أصحابه أنهم

ينقذونه به‏..‏ لكنه في الحقيقة يدينونه به أكثر‏..‏ فكيف يكون

الله سبحانه وتعالي ملك السموات والأرض في قلبه الذي هو قطعة

صغيرة من جسده؟‏..‏ إن الذين جاءوا يكحلونه قد أعموه‏..‏ والذين

حاولوا تبرئته أدانوه‏..‏<BR>سألت شيخا صوفيا جليلا منحه الله

مددا وفيرا من عنده‏:‏ كيف تفسر ما قاله الحلاج ودفع حياته ثمنا

له؟‏..‏ قال‏:‏ إن جملة ما في الجبة غير الله‏..‏ يمكن أن تقرأ

وتفسر بأكثر من معني‏..‏ لو استعملنا ما علي أنها نافية لقرأنا

الجملة وفهمناها علي أنه ليس في الجبة غير الله‏..‏ ولو استعملنا

ما علي أنها واصلة لقرأنا ما قال الحلاج وفسرناه علي أنه الذي في

الجبة غير الله‏..‏ وهو ما يعني براءته مما نسب

إليه‏.‏<BR><BR>ويقول الحلاج بنفسه وهو يتحدث عن التنزيه في

كتابه نصوص الولاية‏:‏ إن الله تبارك وتعالي له الحمد ذات واحد

قائم بنفسه‏,‏ منفرد عن غيره بقدمه متوحد عمن سواه بربوبيته لا

يمازجه شيء ولا يخالطه غيره ولا يحويه مكان ولا يدركه زمان ولا

تقدره فكرة ولا تصوره خطرة ولا تدركه نظرة ولا تعتريه فترة‏..‏

ويقول أيضا من ظن أن الإلهية تمتزج بالبشرية أو البشرية تمتزج

الإلهية فقد كفر فإن الله تفرد بذاته وصفاته عن ذوات الخلق

وصفاتهم فلا يشبههم بوجه من الوجوه‏,‏ ولا يشبهونه بشيء من

الأشياء‏,‏ وكيف يتصور الشبه بين القديم والمحدث؟ ومن زعم أن

الباري في مكانه أو علي مكان أو متصل بمكان أو يتصور علي الضمير

أن يتخايل في الأوهام أو يدخل تحت الصفة أو النعت فقد

أشرك‏.‏<BR>ويقول الحلاج وهو يتحدث عن الجبر والاختيار‏:‏ من لم

يؤمن بالقدر فقد كفر ومن أحال المعاصي الي الله تعالي فقد

فجر‏..‏ ويقول عن الذكر‏:‏ الذكر طرد الغفلة فإذا ارتفعت الغفلة

فأنت ذاكر وإن سكت‏..‏ ويقول عن الخاطر‏:‏ خاطر الحق هو الذي لا

يعارضه شيء‏..‏ ويقول عن طريق الحقيقة‏:‏ من أراد أن يصل الي

المقصود فلينبذ الدنيا وراء ظهره‏..‏ ويقول عن العارف والصوفي‏:‏

علامة العارف أن يكون فارغا من الدنيا والآخرة‏..‏ وللعارف

نظرتان‏:‏ نظرة الي نفسه ونظرة الي ربه‏..‏ اذا نظر الي نفسه

افتقر واذا نظر الي ربه افتخر‏..‏<BR><BR>وحرام علي قلب العارف

أن يحب سوي مولاه‏.‏<BR>لقد قدم الحلاج براءته بنفسه في أقواله

وكتاباته‏..‏ لكنهم أصروا علي قتله‏..‏ واستغلوا تعدد التفاسير

المؤلمة والمنصفة لبعض ما قاله‏..‏ وهو تعدد له ما يبرره‏..‏ فهو

مثل الصوفيين الزاهدين العابدين له لغته الخاصة‏,‏ العارف

بظاهرها وباطنها‏..‏ بمقصدها ومشربها‏..‏ لا يكشفها سواه أو من

في مستواه‏..‏ وقد سئل عن التصوف فقال‏:‏ التصوف لا عبارة

عنه‏..‏ أو لا عبارة تشرحه وتفسره‏..‏ وقال‏:‏ التصوف يعلمه من

يعلمه ويجهله من يجهله‏..‏ فهو ليس كتابا ندرسه أو صنعة نتعلمها

وانما هو منحة وهبة من الله يخص به بعضا من عباده بمشيئته هو

وحده دون تبرير‏..‏ وهو ما جعل الحلاج يقول‏:‏ من لم يقف علي

اشاراتنا لم ترشده عباراتنا‏..‏ من لم يتلق الاشارات التي

يتلقاها الصوفيون من السماء لا أحد يفهم أو يستوعب ما يصدر عنهم

من عبارات‏..‏ ويقول مسهبا في الشرح‏:‏ من تكلم بعلم عن تعليم

يجوز عليه الغلط والسهو وربما يخطيء ويصيب وهذا من مقامات ظاهر

الايمان‏,‏ ومن تكلم عن الأنوار المشرقة من الصفات الإلهية خرجت

ألفاظه تامة شافية ناطقة بما في الضمائر من حضور عينه وصرف عنه

كل شك غفلة‏..‏<BR><BR>إنه رجل فتح الله عليه‏..‏ وقربه إليه‏..‏

رجل يناجي ربه قائلا‏:‏ سترتني حيث شئت فوعزتك لو عذبوني بأنواع

البلاء ما رأيته إلا من أحسن النعم أن شعاع أنوار الضمير قد

اخترقت مكاشفات أحوال الظاهر‏..‏ إلهي أخشاك لأني مذنب‏..‏

وأرجوك لأني مؤمن‏..‏ وأعتمد علي فضلك لأني معتذر‏..‏ وأثق بكرمك

لأني أستغفر وأنبسط الي مناجاتك لأني حسن الظن بك‏..‏ رجل يدافع

عن نفسه بتبرير ما يقوله خصومه‏:‏ إن بعض الناس يشهدون علي

بالكفر وبعضهم يشهدون لي بالولاية والذين يشهدون علي بالكفر أحب

الي والي الله من الذين يقرون بالولاية لأن الذين يشهدون لي

بالولاية من حسن ظنهم بي والذين يشهدون علي بالكفر يشهدون تعصبا

لدينهم‏,‏ ومن تعصب لدينه أحب الي الله ممن أحسن الظن بأحد‏..‏

رجل يعرف أن النفس أخبث من سبعين شيطانا‏..‏ ويتقبل البلاء كأنه

الشهد‏..‏ لو قطعتني بالبلاء إربا إربا ما ازددت إلا حبا‏..‏ حبا

لو ألقي مما في قلبه درة علي جبال الأرض لذابت‏..‏ رجل يصرخ

طالبا النجاة‏:‏ أيها الناس اسمعوا‏:‏ إن الله أباح لكم دمي

فاقتلوني‏..‏ اقتلوني تؤجروا وأستريح‏..‏ ليس في الدنيا للمسلمين

شغل أهم من قتلي‏.‏<BR>لكن‏..‏ ما يثير الدهشة أن رجلا وصل الي

هذه الدرجة من الذوبان في عشق الله كان فيما قبل كثير الشك‏..‏

ضعيف الايمان‏..‏ وهناك من يقول إنه كان ملحدا‏..‏ ينغمس في

الدنيا بلا تصور لوجود الآخرة‏..‏ فما الذي قفز به من صحراء

التيه الي واحة النور؟‏..‏ ما الذي شف قلبه‏..‏ ورفع مرتبته‏..‏

وجعله يتعجل الموت لملاقاة ربه؟‏.‏<BR><BR>لقد ولد الحلاج في

عام‏857‏ ميلادية‏(‏ حوالي منتصف القرن الثالث الهجري‏)‏ في

الطور وهي قرية تقع في الشمال الشرق من منطقة البيضاء وهي جزء من

مقاطعة فارس جنوب غرب إيران‏..‏ وكانت البيضاء مكانا يوغل في

اللغة العربية ويحافظ عليها بحفظ القرآن وتلاوته‏...‏ وفيها ولد

واضع قواعد النحو العربية سيبويه ويقال إن الحلاج كان حفيدا لرجل

من عبدة النار يتبع فلسفة زرادشت ويقال إنه من جذو يمنية هاجرت

بحثا عن الرزق واشتغلت في صناعة الحلج ومنها جاء لقبه‏..‏ لكن

المؤكد ان عائلته رحلت للعمل في مدينة تستر وهي مدينة أسسها

العرب علي نهر دجلة وفيها نسي الطفل لغته الفارسية تماما ونسي

مذهبه الشيعي الذي ولد عليه واعتنق مذهب أحمد بن حنبل وقبل أن

يبلغ سن الصبا كان قد قرأ القرآن وصار من حفظته ولكنه في غمار

شهوات الدنيا ونزواتها وغرورها لم يعمل بما حفظ بل جاء عليه وقت

أنكره‏.‏<BR>علي أنه سرعان ما شعر بحاجته الي استرداد نفسه فعاد

الي شيخه عبدالله التستري ليدله علي طريق النجاة فعلمه مبادئ

التصوف‏..‏ لكنه لم يستوعبها‏....‏ فالتصوف هو دعوة من شيخ إلي

مريد باذن الله وليس رغبة من مريد يطرق لها الأبواب‏..‏ إنه

اختيار من الله يخص من يصطفي من عباده دون تفسير أو تبرير ودون

شروط أو قواعد مسبقة‏,‏ فالله سبحانه وتعالي يقول‏:‏ ثم أورثنا

الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد

ومنهم سابق بالخيرات‏..‏ الله سبحانه وتعالي له الإرادة المطلقة

والمشيئة اللانهائية في أن يورث الكتاب من يشاء من عباده ويصطفي

من يشاء من عباده‏..‏ حتي لو كان ظالما لنفسه‏..‏ بل إنه وضع

ظالم قبل المقتصد‏(‏ المتوازن‏)‏ ووضع المقتصد قبل السابق

للخيرات‏..‏ وهو مايعني أن لا أحد منا يعرف شيئا وهو يتعامل مع

الله‏..‏ لا أحد منا يقدر علي تحديد مكانته أو درجته علي خريطة

السماء مهما يكن متلزما‏..‏ فلا مبرر للغرور‏...‏ ولا

التعالي‏..‏ ولا مبرر للتسرع بالحكم علي الآخرين ونحن نوزع عليهم

بالكفر والايمان‏..‏ أو ندخلهم الجنه ونخرجهم منها‏...‏ فالنار

نار الله‏..‏ والجنة جنته ونحن عبيده‏..‏ وهو حر يفعل بنا ما

يشاء ينصف خاطئا‏..<BR>‏ يعاقب مؤمنا‏..‏ هو سبحانه وتعالي

حر‏.‏<BR>لم يكن الشيخ عبدالله التستري هو الشيخ المكتوب له أن

يشفي قلب الحلاج علي يديه‏,‏ كان شيخه المختار لمهمة الصوفية هو

شيخ عمرو بن عثمان الملكي وقد التقي به في البصرة التي رحل اليها

كان شيخه الملكي يعطي فيبتل صخر فؤاد الحلاج‏(‏ علي حد صياغة

صلاح عبدالصبور‏)‏ ويعطي فتندي العروق ويلمع اليقين‏,‏ ويعطي

فيخضر غصنه‏,‏ ويعطي فيزهر نطقه وظنه حتي عبر عنق الزجاجة الضيق

بين ضوء الحطب المشتعل ونور السماء الذي يسحق ظلام القلب ويفتح

اقفاله المغلقة وهنا خلع عليه شيخه خرقة التصوف رمز الانخلاع عن

الدنيا‏..‏ وهي ليست شرطا للتصوف‏.‏ وليست دليلا عليه فالتصوف

يستهدف القلب لينزح منه كل سواد‏..‏ ليعود نقيا مثل بطن

اللؤلؤة‏..‏ شفافا ضمير جنين في بطن أمه‏..‏ لتعود نفسه الي

الفطرة التي ولد عليها‏..‏ فيسهل عليه الاتصال من جديد بخالقه

وبارئه ومصوره‏.‏<BR><BR>لقد خلع الحلاج خرقة الصوفية عندما كشف

الحقيقة الباطنية‏..‏ حقيقة الجوهر لا المظهر بل انه في تلك

الفترة تزوج ام الحسين بنت أبي يعقوب الاقطع البصري‏,‏ لم يتزوج

بغيرها وظل زواجهما موفقا حتي يومه الاخير علي الصليب‏.‏ وأثمر

زواجهما ثلاثة أبناء وبنتا واحدة وقد كانت قبيلة زوجته قبيلة

ثورية متأثرة بالرغبة الشيعية الشهيرة في الاستشهاد وهو ما أعطي

بعدا آخر لصوفية الحلاج‏..‏ انها صوفية لاتعني الاستسلام للظلم

والقهر والفساد‏..‏ ولا تعني قبول الأمر الواقع وتكريسه والدفاع

عنه‏..‏ فمن عرف طريقه إلي الله لايخشي سلطانا جائرا‏..‏

ولاخلافة فاجرة‏,‏ ان عيشة الزهد تضاعف من رغبة المتصوف في رؤية

العدل قائما ومنتشرا وفارضا وجوده وارادته‏..‏ وهذا هو السبب

الحقيقي والخفي وراء اتهامه بالكفر والشرك وسجنه ومحاكمته وقتله

علي ذلك النحو‏.‏<BR>لقد سئل علي لسان صلاح عبدالصبور عن الفقر؟

فقال ليس الفقر هو الجوع الي المأكل وليس العري هو الرغبة في

الكسوة‏,‏ الفقر هو القهر‏,‏ الفقر هو استخدام الفقر لاذلال

الروح‏,‏ الفقر هو استخدام الفقر‏,‏ لقتل الحب وزرع البغضاء‏..‏

الفقر يقول لأهل الثروة أكره جمع الفقراء‏..‏ فهم يتمنون زوال

النعمة ويقول لأهل الفقر إن جعت فكل لحم أخيك الله يقول لنا‏:‏

كونوا أحبابا محبوبين‏..‏ والفقر يقول لنا كونوا بغضاء

بغاضين‏..‏ أكره‏..‏ أكره‏..‏ أكره‏..‏ هذا قول الفقر<BR><BR>هذا

هو السبب المباشر للتخلص منه‏..‏ لكن كيف انقلبت القضية من قضية

سياسية الي قضية ايمانية؟ الاجابة تستحق الانتظار

قليلا‏.‏

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

يقول الدكتور عبدالصبور شاهين في تقديمه لكتاب الحكم العطائية:

ان أئمة التصوف السلوكي كانوا أعظم المؤمنين توحيدا ز هو اتجاه محمود لا غبار عليه من الناحية الشرعية لأنه يمثل اجتهادا في اتباع القرآن و السنة,يأخذ النفوس بالعزائم ,و يريضها على تحمل المكاره,و ايثار الزهادة في الدنيا,طمعا في الجنة,و غراما بحبه,ووصولا الى رضوانه.

و يقول ايضا:ان التصوف الاسلامي يحتاج الى تنقية و تصفية,و ذلك لا يتم الا بالرجوع الى المصادر الاصيلة,التي تلقن الناس دروس التوحيد و الاخلاص.

و انا اوفقه تماما في رأيه..........

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

اخي الكريم

التصوف الصحيح هو ما كان عليه نبينا وصحابته من بعده ... الزهد في الدنيا مع عدم اضاعتها .

انا اعتقد ان الصوفية خيار فردي .. ولا ينبغى ان تتعدى ذلك الى جماعات تعبد الله مع بعضها ...او تعبده على طريقة ما فعلها احدهم .

فمن شاء ان يتصوف فهذا حق من حقوقه لا ينكره عليه احد . فخيار الامة كانوا من المتصوفة والزهاد .

والظـُّلْمُ من شِيَمِ النِّفُوسِ فإنْ تجدْ ذا عِفَّةٍ فلعلةٍ لا يَظْلِمُ
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

يقول الدكتور عبدالصبور شاهين في تقديمه لكتاب الحكم العطائية: 

ان أئمة التصوف السلوكي كانوا أعظم المؤمنين توحيدا ز هو اتجاه محمود لا غبار عليه من الناحية الشرعية

ممكن لو سمحت تقولى اسمين من أئمة التصوف السلوكى دول الذين لم يكن عليهم غبار

على اعموم لو مشعارف أقولك انا خد ياسيدى عنك :

1- أبو الفتوح شهاب الدين السهرودى(459-587هـ) ولد بسهرود بأيران تنقل كثيرأ صاحب مدرسة الاشراق الفلسفية التى اساسها الجمع بين أراء مستمدة من ديانات الفرس القديمة ومذاهبها فى ثنائية الوجود وبين الفلاسفة اليونانين فى صورتها الافلاطونية الحديثة ومذهبها فى الفيض أو الظهور المستمر وقد حوكم وقتل بفتوى من علماء حلب (جزاهم الله خيراً وجعل دمه فى ميزان حسناتهم) بسوريا

2- محى الدين أبن عربى ودة بأه حكايتة حكاية (560-638هـ) رأيس مدرسة وحدة الوجود يعتبر نفسة خاتم الاولياء ولد بالاندلس وجاء الى مصر (هى كانت اصلها نأصاه) وزار بغداد وحج و مات ودفن فى فى دمشق وله هناك قبر يزار (وأكيد بيتعمله مولد وتتنصب الراجيح) وطرح نظرية الانسان الكامل التى تقول ان الانسان وحدة من بين المخلوقات يمكن ان تتجلى فية جميع صفات الالهية إذا تيسر له الاستغراق فى وحدانية الله (يا حلاوة) وفضايحة ماتتقلش من قوله عندما تأخذة النشوة فى الذكر سبحانى سبحانى ما أعظم سلطانى .

3- أبو الحسن الشاذلى (593-656هـ) وهو صاحب الطريقة الشاذلية ومن أقوالة (إننا لننظر الى الله ببصائر الايمان والاتقات فأغنانا بذلك ن الدليل والبرهان) كلام زى الفل

4- الاقطاب الاربعة عبد القادر الجيلانى

وأحمد الرفاعى (يتاع التعابين)

أحمد البدوى

وإبراهيم الدسوقى الى خرج الواد الصغير من بطن التمساح صاحى

يبأة أئمة تصوف اية يا أخى

اللهم ابعدنا عن الشرك وأهلة

وأخر دعوانا ان الحمد لله رب العاليمن

هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب

ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب

هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب

وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب

أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب

فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب

ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب

قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب

حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب

ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب

رابط هذا التعليق
شارك

يا جماعة .. لنفرق بين البدوي و الشاذلي و الرفاعي , و بين أبتاعهم , يعني الأقوال متضاربة جدا حول هذه الشخصيات .

نتكلم عن أفعال أهل التصوف المعاصر الضال .. لكن نأخذ الكل في سلة واحدة سلفا و خلفا دون تفريق .. هذا ظلم بلا شك .

صحيح أن أهل الطرق و الكباري أصبحوا بلا شك أهل قبور بل بعضهم أصبح يعبدها عبادة .. و لكن التحقيق و التوثيق مطلوب في كلام ائمتهم , يعني شيخ الاسلام ابن تيمية أثنى على بعض اهل التصوف و له كلام كثير في ذلك , و أثنى على الشيخ الجحلاني الذي كان صوفيا و لكنه كان من أهل الحق , الشيخ الهروي الذي سماه ابن القيم شيخ الاسلام و شرح كتابه منازل السائرين فيما يعرف ب (مدارج السالكين )ورد فيه على بعض الشطحات الصوفية و الكتب من أقيم ما كتب الامام ابن القيم .

الانصاف .. الانصاف يا أهل السنة .

المقال الذي أورده الأخ refii هو مقال لعادل حمودة و اظنه ليس بثقة عند الكثيرين .

و الكثيرون كتبوا عن الحجلاج و كأنه شهيد الأمة الاسلامية , و كذلك ابن عربي الذي وصل الى مراحل متقدمة من الالحاد !!

و كتاب طبقات الصوفية للشعراني فيه مهازل مخزية , فاولياء يمشون عرايا , و آخرون بفعلون أفعال بذيئة مع حيوانات .. يعني بصراحة مهزلة , المشكلمة ان الكتاب تكلم عن الصحابة و التابعين و الأئمة و الضالين و المضلين .. و كلهم في نظره أهل تصوف !!

بلاشك ان معظم الصوفية إبتدعوا و لكن لنفرق بين البدع أصلا كما قال الامام الشاطبي رحمه الله في كتابه الفريد (الاعتصام ) , هل هي بدع مكفرة أم غير مكفرة , بدع صغرى ام كبرى , صاحب البدعة يدعوا اليها ام انه يلزم نفسه بها فقط .!!!

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

بالله عليك ده دين ولا شعوذه ولا نكته سخيفة

"ولا عجب أن يروي الشعراني كل ما يروي في كتابه من الزندقة والكفر والجهالة والضلالة فهذا هو يفتري عن نفسه أن السيد البدوي الذي هلك قبله بنحو من أربعة قرون كان يخرج له من يده من القبر ليسلم عليه، وأنه أعد له زاوية من زوايا مسجده غرفة ليدخل فيها على زوجته!! وأنه كان إذا تأخر عن مولد السيد البدوي كان البدوي هذا يخرج من قبره ويزيح الستر الموضوع فوق القبر ويقول أبطأ عبد الوهاب ما جاء!! وهذه نصوص عبارته في ذلك، يقول: "إن سبب حضوري مولد أحمد البدوي كل سنة أن شيخي العارف بالله تعالى محمد الشناوي رضي الله عنه أحد أعيان بيته رحمه الله قد كان أخذ علي العهد في القبة تجاه وجه سيدي أحمد رضي الله عنه ، وسلمني إليه بيده، فخرجت اليد الشريفة من الضريح، وقبضت على يدي وقال يا سيدي يكون خاطرك عليه، واجعله تحت نظرك!!

فسمعت سيدي أحمد من القبر يقول: نعم، ثم يسترسل عبد الوهاب الشعراني قائلا: لما دخلت بزوجتي أم عبد الرحمن وهي بكر مكثت خمسة شهور لم أقرب منها، فجاءني وأخذني وهي معي وفرش لي فراشا فوق ركن القبة التي على اليسار الداخل وطبخ لي الحلوى، ودعا الأحياء والأموات إليه وقال: أزل بكارتها هنا، فكان الأمر تلك الليلة.

ثم يقول: وتخلفت عن ميعاد حضوري للمولد سنة 948 ثمان وأربعين وتسعمائة وكان هناك بعض الأولياء فأخبرني أن سيدي أحمد رضي الله عنه كان ذلك اليوم يكشف الستر من الضريح ويقول: أبطأ عبد الوهاب ما جاء" (الطبقات الكبرى ج1 ص161،162)

الشيخ أبو اسحاق الحوينى دائما يقول مثل جميل

كل كبدة ضانى واقرأ طبقات الشعرانى

الحمد لله على نعمة العقل

ونكته أخرى

يقول ابن عربى ذلك الزنديق الذى كفره العلماء وهو من أئمة الصوفية

فى تفسير هذه الاية

"إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ

خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ "

يقول المخاطب من هذه الايه هم المؤمنون حقا

الذين وصلوا بروحانيتهم الى الله

فيقول كفروا يعنى لم يكشفوا ايمانهم(لأن معنى كفروا فى اللغة غطوا"

كما قال تعالى "كمثل غيث أعجب الكفار نباته"الكفار هنا بمعنى الزراع

)فالمقصود المؤمنين

فهم سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون

فهم لا يؤمنون الا عن طريق المحبة

لا يحتاجون لانذار

فهم لهم ايمان ثابت لايتغير مع الوعيد أو بدونه

فقد ختم الله على سمعهم وابصارهم غشاوه فهم لا يرون غير الله وما دونه له غشاوة

ولهم عذاب عظيم,من شدة الحب"انتهى كلامه قبحه الله

يا أخ طفشان أليس هذا تأويل :!:

رابط هذا التعليق
شارك

سمعتهم !! :wink:

و لكن ما اعنيه ..نحن اناس تهمنا الحقيقة لكي نصل الى قناعة .. صح ؟

طيب هو البحث وحش ؟؟

البحث و التحقق من تلك الشخصيات ..

و بعدين كما قلت .. كتاب الشعراني كتاب نكت اصلا ..

أنا معاك على طول الخط ان ما يحدث هذه الأيام .. هو الزندقة بعينها , و معظمهم رعاع و جهلة .

و لكن نتكلم عن أصول الصوفية .. و ائمتها .

و على فكرة .. كثير من االصوفية لا يعترف بكلام ابن عربي و يعبره كفر .

و الصوفية ليست عقيدة في حد ذاتها , يعني هناك صوفية يعتقدون باعتقاد اهل السنة و هناك اشعرية و شيعة .. و معتزلة .. بل هناك يهود و نصارى صوفية !!

و لكن لهم شطحات اعتقادية عند معظمهم .. تناقشت مع شخص حول هذا الموضوع .. و هو معتقد تماما أن الصوفية تعتبر عقيدة قائمة بحد ذاتها .. و هذا ليس صحيحا .. و هناك صوفية ليس لديهم شطحات اعتقادية .. و لكن بدع في العبادة ..صح و لا انا غلطان ؟

و الكلام عن الأقطاب .. قال بالأقطاب الامام السيوطي في كتابه الحاوي , و قال به الشيخ محمد عبد الحليم كذلك .

هذا لا يعني انهم على حق .. و لكن الانصاف .. فقط !!

جزاك الله خيرا أخونا الحبيب .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

في كتاب للشيخ عبد الرحمن عبد الخالق ... و هو كتاب مشهور .

اسمه ( فضائح الصوفية )

فيه الكثير من المقاطع من كتاب الشعراني .

و كذلك كتاب ( تلبيس ابليس ) للجوزى .. فيه شرح تلبيس ابليس على كثير من الصوفية .. بل معظمه يتكلم عن هذا الموضوع .

كتاب فضائح الصوفية .

تجده في

www.salafi.net

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

أخى Proud Muslim

انا مديرى فى الشغل صوفى وليل ونهار عمال اتكلم معاه وأحاول أقنعة يشيل التخيلات والخرفات والعناكب المعششه فى دماغة مش عارف ودة بسبب أنة مواظب على دروس العلم الحلامنتيشى البيدوها فى جميع مساجد القبور من الممكن أن تجد الصوفى متفوق فى عمله ولكن عقائدين مخوخ على الاخر

وأخردعوانا ان الحمد لله رب العالمني

هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب

ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب

هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب

وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب

أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب

فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب

ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب

قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب

حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب

ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب

رابط هذا التعليق
شارك

انا مديرى فى الشغل صوفى وليل ونهار عمال اتكلم معاه وأحاول أقنعة يشيل التخيلات والخرفات والعناكب المعششه فى دماغة مش عارف ودة بسبب أنة مواظب على دروس العلم الحلامنتيشى البيدوها فى جميع مساجد القبور من الممكن أن تجد الصوفى متفوق فى عمله ولكن عقائدين مخوخ على الاخر 

معلش .. أمال إحنا هدفنا ايه ؟؟

أليس تصحيح المعتقد و ابعاد الناس عن البدع ؟؟

و لا كلامي غلط .

و لاحظ حاجة .. لو كنت انت التزمت على ايد صوفية .. كان زمانك ماشاء الله شيخ طريقة .. يعاني أن تغير فكرة تربى عليها انسان و شربها أبا عن جد .. موضوع ليس بالسهل .

و لكن يكون بالحوار الهاديء .. المدعم بأدلة و أسانيد .

و لكن انت عارف .. حوار هجومي لن يفيد أبدا .

وسيأتيك بأقوال لا حصر لها . و انت عارف ده كويس ..صح

يعني حبة حبة ..تزيد محبة .

:lol:

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

أما عن أئمة التصوف السلوكي فمنهم ابي العباس المرسي و ابن عطاء الله السكندري

و كتابه الحكم العطائية الموجود في الاسواق و مزود بشرح لا استطيع وصف ما فيه من جمال و عذوبة و اتحدى ان يخرج لي احدا منه ما يتعارض مع القرآن او السنة او حكم شرعي استنادا للمذاهب الاربعة.........

أما عن الصوفية الحالية فنعم بها أخطاء و من لا يقول هذا فهو كاذب....

أما عن اللمز و الغمز عن الشيخ أحمد الرفاعي فكلامي لحمزاوي و ابن ابي شيبة:

:!: :!: عجبا لكم اني لا استطيع ان اتصور ما تفعلون او ما يفعل شيوخكم!!!!!!!!!!

ماذا اذا افترضنا احتمال حتى و ان تصورتم انه ضعيفا في ان هذا الرجل كان صالحا ........فما هو الموقف

الرجل قد مات و لا يستطيع ان يدافع عن رأيه بالله عليكم

اهذا هو ما تأمركم به الشريعة

اهذه هي الطريقة للدفاع عن آرائكم

اهذا هو احترام الرأي الاخر

يبعدنا عن زمن الشيخ فاصل زمني كبير تقلبات فكرية كثيرة فلما لا تأخذونه بحسن النية..........

أوقفوا ألسنكم و سياطكم هو سلاح الستهزاء و الاستحقار من الغير لترسيخ آرائنا.........

تصالحوا مع الآخر و لا تتصادموا معه

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

أنتا عندك حق برضة ياخى يا Proud Muslim والحمد لله على أن منّ الله على بالتوحيد وشكراً على النصيحة :)

أما عن أئمة التصوف السلوكي فمنهم ابي العباس المرسي و ابن عطاء الله السكندري

ممكن لو سمحت يا أستاذ رفاعى تكتبلى ترجمه لهم

ماذا اذا افترضنا احتمال حتى و ان تصورتم انه ضعيفا في ان هذا الرجل كان صالحا ........فما هو الموقف  

الرجل قد مات و لا يستطيع ان يدافع عن رأيه بالله عليكم

أستاذ رفاعى انا لم اهجم الرفاعى كشخص ولكن كأمام للفكر الصوفى

عجبا لكم اني لا استطيع ان اتصور ما تفعلون او ما يفعل شيوخكم!!!!!!!!!!

اما بالنسبة الى شيوخنا فلا أظن أنك تستطيع القول عليهم فى شىء ولوا تستطيع فقل فأن شيوخنا هم العلامة ابن باز والعلامة بن عثيمين ومحدث الامة الالبانى ونحن لاننزههم عن الخطأ

وأخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب

ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب

هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب

وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب

أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب

فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب

ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب

قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب

حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب

ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

أخ رفاعى ممكن لو سمحت تسمع الشريط دة للشيخ محمد حسين يعقوب

http://www.islamway.com/bindex.php?section...6&series_id=613

ولك أسفى أن كان مسك من كلامى اى تجريح أو ايزاء ولك جزيل الشكر

وأخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب

ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب

هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب

وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب

أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب

فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب

ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب

قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب

حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب

ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب

رابط هذا التعليق
شارك

نظرا للاختلاف الايدلوجي بيننا يا اخ حمزاوي فلا اظن اننا سوف نستطيع ان ندرك فكر كل منا .......و انا اعترف انني قد لا اكون ملما او مدركا للكيفية الفكرية التي تبنون عليها آرائكم و لكن قد اتصورها......و انا متأكد انكم لا تستطيعون ايضا ان تدركوا الاسس الفكرية التي يبنى عليها السلوك التصوفي....و دليل هذا هو الهجوم المتأجج لأي رأي أو مقال او مناقشة ذكرت فيها كلمة تجمع بين الصاد و الواو و الفاء...و كون حضرتك تسألني عن تراجم لابن عطاء السكندري فهذا دليل فاضح عن عدم العلم بمن تهاجمهم او دليل افضح عن استخدام التهكم كأسلوب للحوار و تحوير الامور عن مسارها.....و لن اجيب عن سؤالك :mad:

أما عن تصميمك للهجوم على الامام الرفاعي و محاولة استخدام الكياسة أو الادب بأن تقول انك تسبه كأمام طريقة لا كانسان و لا ككونه جدي فهي طريقة غريبة في استخدام الادب كقشرة لتغطي الهجوم و السب

المسيح عليه السلام لم يسلم من الافتراءات التي وصلت الى تنصيبه الها و العياذ بالله............الرسول صلى الله عليه و سلم لم يسلم من الافتراءات و الاحاديث الموضوعة ............اتزكون عبد ضعيف كالرفاعي بأن يسلم من الافتراءات التي لم يسلم منها الرسل!!!!!!!!!!!

سبحان الله........

انا مع التصدي للبدع و الخرافات و لكن لست مع التطاول على الأئمة مهما كانت المبررات

اما عن الشيخ يعقوب فأنا احترمه كثيرا و لكن لا استطيع ان اتجاوب مع فكره .........و فكره هذا قد يختلف معه فيه الشيوخ و لست انا

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

ولك أسفى أن كان مسك من كلامى اى تجريح أو ايزاء ولك جزيل الشكر  

الاخ حمزاوي

احييك على ادبك و اعتذارك لاخيك

ما كان الرفق في شئ الا زانه

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

و انا اعترف انني قد لا اكون ملما او مدركا للكيفية الفكرية التي تبنون عليها آرائكم و لكن قد اتصورها......

الكيفية الفكرية لنا هو معارضة كل مايعارض كتاب الله وسنن نبية ومتابعة كل مايوافق علية كتاب الله وسنن نبية

ممكن تشرح لى الكيفية الفكرية للطرق الصوفية ولك منى الشكر

حضرتك تسألني عن تراجم لابن عطاء السكندري فهذا دليل فاضح عن عدم العلم بمن تهاجمهم او دليل افضح عن استخدام التهكم كأسلوب للحوار و تحوير الامور عن مسارهاو لن اجيب عن سؤالك

ياأخى لاتبخل بالعلم على محتاج له ولا الاجر إن شاء الله

هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب

ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب

هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب

وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب

أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب

فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب

ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب

قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب

حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب

ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب

رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد ان عنوان الموضوع هو افضل رد علي الموضوع نفسه

الصوفية لماذا ؟

و اقترح ان يضاف اليه هذه العناوين ايضا:

الاخوانية لماذا ؟

التبليغية لماذا ؟

التكفيريين و الجهاديين لماذا ؟

الخ...

هنا رد علي الموضوع فانظره مشكورا غير مأمور:

http://www.egyptiantalks.org/phpBB2Plus/vi...opic.php?t=4622

و ستفترق أمّتى على ثلاث و سبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة

قالوا من هى يا رسول الله قال من كان على مثل ما انا عليه و أصحابى

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...