اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

رحم الله من قال خيرا فغنم ، أو سكت فسلم


الصاوى

Recommended Posts

آداب المواضعة والاصطلاح

ضربان : أحدهما ما تكون المواضعة في فروعه ، والعقل موجب لأصوله . والثاني ما تكون المواضعة في فروعه وأصوله . وذلك متضح في الفصول التي نذكرها إذا سبرت وهي ثمانية . الفصل الأول في الكلام والصمت : اعلم أن الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ، ويخبر بمكنونات السرائر ، لا يمكن استرجاع بوادره ، ولا يقدر على رد شوارده . فحق على العاقل أن يحترز من زلله بالإمساك عنه أو بالإقلال منه . روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { رحم الله من قال خيرا فغنم ، أو سكت فسلم } . وقال صلى الله عليه وسلم لمعاذ : { يا معاذ أنت سالم ما سكت ، فإذا تكلمت فعليك أو لك } . وقال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه : اللسان معيار أطاشه الجهل وأرجحه العقل .

وقال بعض الحكماء : الزم الصمت تعد حكيما ، جاهلا كنت أو عالما . وقال بعض الأدباء : سعد من لسانه صموت ، وكلامه قوت . وقال بعض العلماء : من أعوذ ما يتكلم به العاقل أن لا يتكلم إلا لحاجته أو محجته ، ولا يفكر إلا في عاقبته أو في آخرته . وقال بعض البلغاء : الزم الصمت فإنه يكسبك صفو المحبة ، ويؤمنك سوء المغبة ، ويلبسك ثوب الوقار ، ويكفيك مئونة الاعتذار . وقال بعض الفصحاء : اعقل لسانك إلا عن حق توضحه ، أو باطل تدحضه ، أو حكمة تنشرها ، أو نعمة تذكرها . وقال الشاعر : رأيت العز في أدب وعقل وفي الجهل المذلة والهوان وما حسن الرجال لهم بحسن إذا لم يسعد الحسن البيان كفى بالمرء عيبا أن تراه له وجه وليس له لسان واعلم أن للكلام شروطا لا يسلم المتكلم من الزلل إلا بها ، ولا يعرى من النقص إلا بعد أن يستوفيها وهي أربعة : فالشرط الأول : أن يكون الكلام لداع يدعو إليه إما في اجتلاب نفع أو دفع ضرر . والشرط الثاني : أن يأتي به في موضعه ، ويتوخى به إصابة فرصته . والشرط الثالث : أن يقتصر منه على قدر حاجته . والشرط الرابع : أن يتخير اللفظ الذي يتكلم به . فهذه أربعة شروط متى أخل المتكلم بشرط منها فقد أوهن فضيلة باقيها . وسنذكر تعليل كل شرط منها بما ينبئ عن لزومه .

فأما الشرط الأول : وهو الداعي إلى الكلام ؛ فلأن ما لا داعي له هذيان ، وما لا سبب له هجر . ومن سامح نفسه في الكلام ، إذا عن ولم يراع صحة دواعيه ، وإصابة معانيه ، كان قوله مرذولا ، ورأيه معلولا ، كالذي حكي عن ابن عائشة أن شابا كان يجالس الأحنف ويطيل الصمت ، فأعجب ذلك الأحنف فخلت الحلقة يوما فقال له الأحنف : تكلم يا ابن أخي . فقال : يا عم لو أن رجلا سقط من شرف هذا المسجد هل كان يضره شيء ؟ قال : يا ابن أخي ليتنا تركناك مستورا . ثم تمثل الأحنف بقول الأعور الشني : وكائن ترى من صاحب لك معجب زيادته أو نقصه في التكلم لسان الفتى نصف ونصف فؤاده فلم يبق إلا صورة اللحم والدم وكالذي حكي عن أبي يوسف الفقيه أن رجلا كان يجلس إليه فيطيل الصمت ، فقال له أبو يوسف : ألا تسأل ؟ قال : بلى . متى يفطر الصائم ؟ قال : إذا غربت الشمس . قال : فإن لم تغرب إلى نصف الليل ؟ قال : فتبسم أبو يوسف رحمه الله وتمثل ببيتي الخطفي جد جرير : عجبت لإزراء العيي بنفسه وصمت الذي قد كان بالعلم أعلما وفي الصمت ستر للغبي وإنما صحيفة لب المرء أن يتكلما ومما أطرفك به عني أني كنت يوما في مجلسي بالبصرة وأنا مقبل على تدريس أصحابي إذ دخل علي رجل مسن قد ناهز الثمانين أو جاوزها . فقال لي : قد قصدتك بمسألة اخترتك لها . فقلت : اسأل - عافاك الله - وظننته يسأل عن حادث نزل به ، فقال : أخبرني عن نجم إبليس ، ونجم آدم ، ما هو ؟ فإن هذين لعظم شأنهما لا يسأل عنهما إلا علماء الدين . فعجبت وعجب من في مجلسي من سؤاله وبدر إليه قوم منهم بالإنكار والاستخفاف فكففتهم وقلت : هذا لا يقنع مع ما ظهر من حاله إلا بجواب مثله . فأقبلت عليه ، وقلت : يا هذا إن المنجمين يزعمون أن نجوم الناس لا تعرف إلا بمعرفة مواليدهم فإن ظفرت بمن يعرف ذلك فاسأله . فحينئذ أقبل علي وقال : جزاك الله خيرا . ثم انصرف مسرورا . فلما كان بعد أيام عاد وقال : ما وجدت إلى وقتي هذا من يعرف مولد هذين . فانظر إلى هؤلاء كيف أبانوا بالكلام عن جهلهم ، وأعربوا بالسؤال عن نقصهم ، إذ لم يكن لهم داع إليه ، ولا روية فيما تكلموا به . ولو صدر عن روية ودعا إليه داع لسلموا من شينه ، وبرئوا من عيبه .

ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : { لسان العاقل من وراء قلبه فإذا أراد الكلام رجع إلى قلبه ، فإن كان له تكلم وإن كان عليه أمسك . وقلب الجاهل من وراء لسانه يتكلم بكل ما عرض له } . وقال عمر بن عبد العزيز : من لم يعد كلامه من عمله كثرت خطاياه . وقال بعض الحكماء : عقل المرء مخبوء تحت لسانه . وقال بعض البلغاء : احبس لسانك قبل أن يطيل حبسك أو يتلف نفسك ، فلا شيء أولى بطول حبس من لسان يقصر عن الصواب ، ويسرع إلى الجواب . وقال أبو تمام الطائي : ومما كانت الحكماء قالت لسان المرء من تبع الفؤاد وكان بعض الحكماء يحسم الرخصة في الكلام ويقول : إذا جالست الجهال فأنصت لهم ، وإذا جالست العلماء فأنصت لهم ، فإن في إنصاتك للجهال زيادة في الحلم ، وفي إنصاتك للعلماء زيادة في العلم .

وأما الشرط الثاني : فهو أن يأتي بالكلام في موضعه ؛ لأن الكلام في غير حينه لا يقع موقع الانتفاع به ، وما لا ينفع من الكلام فقد تقدم القول بأنه هذيان وهجر ، فإن قدم ما يقتضي التأخير كان عجلة وخرقا وإن أخر ما يقتضي التقديم كان توانيا وعجزا ؛ لأن لكل مقام قولا ، وفي كل زمان عملا . وقد قال الشاعر : تضع الحديث على مواضعه وكلامها من بعدها نزر

وأما الشرط الثالث : وهو أن يقتصر منه على قدر حاجته . فإن الكلام إن لم ينحصر بالحاجة ، ولم يقدر بالكفاية ، لم يكن لحده غاية ، ولا لقدره نهاية . وما لم يكن من الكلام محصورا كان حصرا إن قصر ، وهذرا إن كثر . وروي { أن أعرابيا تكلم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وطول فقال النبي صلى الله عليه وسلم : كم دون لسانك من حجاب ؟ قال : شفتاي وأسناني . قال : فإن الله عز وجل يكره الانبعاق في الكلام } . فنضر الله وجه امرئ أوجز في كلامه ، فاقتصر على حاجته . وحكي أن بعض الحكماء رأى رجلا يكثر الكلام ويقل السكوت فقال : إن الله تعالى إنما خلق لك أذنين ولسانا واحدا ليكون ما تسمعه ضعف ما تتكلم به . وقال بعض الحكماء : من كثر كلامه كثرت آثامه . وقال ابن مسعود : أنذركم فضول المنطق . وقال بعض البلغاء : كلام المرء بيان فضله ، وترجمان عقله ، فاقصره على الجميل واقتصر منه على القليل ، وإياك ما يسخط سلطانك ، ويوحش إخوانك ، فمن أسخط سلطانه تعرض للمنية ومن أوحش إخوانه تبرأ من الحرية .

وقال بعض الشعراء : وزن الكلام إذا نطقت فإنما يبدي عيوب ذوي العيوب المنطق ولمخالفة قدر الحاجة من الكلام حالتان : تقصير يكون حصرا ، وتكثير يكون هذرا ، وكلاهما شين . وشين الهذر أشنع ، وربما كان في الغالب أخوف . قال النبي صلى الله عليه وسلم : { وهل يكب الناس على مناخرهم في نار جهنم إلا حصائد ألسنتهم } . وقال بعض الحكماء : مقتل الرجل بين فكيه ، وقال بعض البلغاء : الحصر خير من الهذر ؛ لأن الحصر يضعف الحجة ، والهذر يتلف المحجة . وقد قال الشاعر : رأيت اللسان على أهله إذا ساسه الجهل ليثا مغيرا وقال بعض الأدباء : يا رب ألسنة كالسيوف تقطع أعناق أصحابها . وما ينقص من هيئات الرجال يزيد في بهائها وألبابها . وقد ذهب بعضهم إلى أن الكلام إذا كثر عن قدر الحاجة ، وزاد على حد الكفاية ، وكان صوابا لا يشوبه خطل ، وسليما لا يتعوده زلل ، فهو البيان والسحر الحلال .

وقال سليمان بن عبد الملك ، وقد ذم الكلام في مجلسه : كلا إن من تكلم فأحسن قدر على أن يسكت فيحسن ، وليس من سكت فأحسن قدر على أن يتكلم فيحسن . ووصف بعضهم الكاتب فقال : الكاتب من إذا أخذ شبرا كفاه ، وإذا وجد طومارا أملاه . وأنشد بعضهم في خطباء إياد : يرمون بالخطب الطوال وتارة وحي الملاحظ خيفة الرقباء وقال الهيثم بن صالح لابنه : يا بني إذا أقللت من الكلام أكثرت من الصواب . فقال : يا أبت فإن أنا أكثرت وأكثرت يعني كلاما وصوابا . فقال : يا بني ما رأيت موعوظا أحق بأن يكون واعظا منك . وأنشدت لأبي الفتح البستي : تكلم وسدد ما استطعت فإنما كلامك حي والسكوت جماد فإن لم تجد قولا سديدا تقوله فصمتك عن غير السداد سداد وقيل لإياس بن معاوية : ما فيك عيب إلا كثرة الكلام ، فقال : أفتسمعون صوابا أو خطأ ؟ قالوا : لا بل صوابا . قال : فالزيادة من الخير خير . وقال أبو عثمان الجاحظ : للكلام غاية ، ولنشاط السامعين نهاية . وما فضل عن مقدار الاحتمال ، ودعا إلى الاستثقال والملال ، فذلك الفاضل هو الهذر . وصدق أبو عثمان ؛ لأن الإكثار منه وإن كان صوابا يمل السامع ويكل الخاطر وهو صادر عن إعجاب به لولاه قصر عنه .

ومن أعجب بكلامه استرسل فيه ، والمسترسل في الكلام كثير الزلل دائم العثار . وقال بعض الحكماء : من أعجب بقوله أصيب بعقله . وليس لكثرة الهذر رجاء يقابل خوفه ، ولا نفع يوازي ضره ؛ لأنه يخاف من نفسه الزلل ، ومن سامعيه الملل . وليس في مقابلة هذين حاجة داعية ولا نفع مرجو . وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { أبغضكم إلي المتفيهق المكثار والملح المهذار } . وسأل رجل حكيما فقال : متى أتكلم ؟ قال : إذا اشتهيت الصمت . فقال : متى أصمت ؟ قال : إذا اشتهيت الكلام . وقال جعفر بن يحيى : إذا كان الإيجاز كافيا كان الإكثار عيا ، وإن كان الإكثار واجبا كان التقصير عجزا . وقيل في منثور الحكم : إذا تم العقل نقص الكلام . وقال بعض الأدباء : من أطال صمته اجتلب من الهيبة ما ينفعه ، ومن الوحشة ما لا يضره . وقال بعض البلغاء : عي تسلم منه خير من منطق تندم عليه فاقتصر من الكلام على ما يقيم حجتك ، ويبلغ حاجتك ، وإياك وفضوله فإنه يزل القدم ، ويورث الندم . وقال بعض الفصحاء : فم العاقل ملجم إذا هم بالكلام أحجم ، وفم الجاهل مطلق كلما شاء أطلق . وقال بعض الشعراء : إن الكلام يغر القوم جلوته حتى يلج به عي وإكثار

وأما الشرط الرابع : وهو اختيار اللفظ الذي يتكلم به ؛ فلأن اللسان عنوان الإنسان يترجم عن مجهوله ، ويبرهن عن محصوله ، فيلزم أن يكون بتهذيب ألفاظه حريا وبتقويم لسانه مليا . روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه { قال لعمه العباس : يعجبني جمالك . قال : وما جمال الرجل يا رسول الله ؟ قال : لسانه } . وقال خالد بن صفوان : ما الإنسان لولا اللسان هل إلا بهيمة مهملة أو صورة ممثلة ؟ وقال بعض الحكماء : اللسان وزير الإنسان . وقال بعض الأدباء : كلام المريد وافد أدبه . وقال بعض البلغاء : يستدل على عقل الرجل بقوله ، وعلى أصله بفعله . وقال بعض الشعراء : وإن لسان المرء ما لم تكن له حصاة على عوراته لدليل وليس يصح اختيار الكلام لا لمن أخذ نفسه بالبلاغة ، وكلفها لزوم الفصاحة ، حتى يصير متدربا بها معتادا لها ، فلا يأتي بكلام مستكره اللفظ ولا مختل المعنى ؛ لأن البلاغة ليست على معان مفردة ولا لألفاظها غاية ، وإنما البلاغة أن تكون بالمعاني الصحيحة مستودعة في ألفاظ فصيحة . فتكون فصاحة الألفاظ مع صحة المعاني هي البلاغة .

وقد قيل لليوناني ؛ ما البلاغة ؟ قال : اختيار الكلام وتصحيح الأقسام . وقيل ذلك للرومي ، فقال : حسن الاختصار عند البديهة والغزارة يوم الإطالة . وقيل للهندي فقال : معرفة الفصل من الوصل . وقيل للعربي فقال : ما حسن إيجازه وقل مجازه . وقيل للبدوي فقال : ما دون السحر وفوق الشعر ، يفت الخردل ويحط الجندل . وقيل للحضري فقال : ما كثر إعجازه وتناسبت صدوره وأعجازه . وقال ابن المقفع : البلاغة قلة الحصر والجراءة على البشر . وسأل الحجاج ابن القرية عن الإيجاز قال : أن تقول فلا تبطئ وأن تصيب فلا تخطئ . وقال الشاعر : خير الكلام قليل على كثير دليل والعي معنى قصير يحوبه لفظ طويل وفي الكلام فضول وفيه قال وقيل وأما صحة المعاني فتكون من ثلاثة أوجه : أحدها : إيضاح تفسيرها حتى لا تكون مشكلة ولا مجملة .

والثاني : استيفاء تقسيمها حتى لا يدخل فيها ما ليس منها ولا يخرج عنها ما هو فيها .

والثالث : صحة مقابلاتها .

والمقابلة تكون من وجهين : أحدهما مقابلة المعنى بما يوافقه وحقيقة هذه المقاربة ؛ لأن المعاني تصير متشاكلة . والثاني مقابلته بما يضاده وهو حقيقة المقابلة . وليس للمقابلة إلا أحد هذين الوجهين : الموافقة في الائتلاف والمضادة مع الاختلاف .

فأما فصاحة الألفاظ فتكون بثلاثة أوجه :

أحدها : مجانبة الغريب الوحشي حتى لا يمجه سمع ولا ينفر منه طبع .

والثاني : تنكب اللفظ المستبذل ، والعدول عن الكلام المسترذل ، حتى لا يستسقطه خاصي ولا ينبو عن فهمه عامي . كما قال الجاحظ في كتاب البيان : أما أنا فلم أر قوما أمثل طريقة في البلاغة من الكتاب وذلك أنهم قد التمسوا من الألفاظ ما لم يكن متوعرا وحشيا ولا ساقطا عاميا .

والثالث : أن يكون بين الألفاظ كالقوالب لمعانيها فلا تزيد عليها ولا تنقص عنها .

وقال بشر بن المعتمر ، في وصيته في البلاغة : إذا لم تجد اللفظة واقعة موقعها ، ولا صائرة إلى مستقرها ، ولا حالة في مركزها ، بل وجدتها قلقة في مكانها ، نافرة عن موضعها ، فلا تكرهها على القرار في غير موضعها ، فإنك إن لم تتعاط قريض الشعر الموزون ، ولم تتكلف اختيار الكلام المنثور ، لم يعبك بترك ذلك أحد . وإذا أنت تكلفتهما ولم تكن حاذقا فيهما عابك من أنت أقل عيبا منه ، وأزرى عليك من أنت فوقه . وأما المناسبة فهي أن يكون المعنى يليق ببعض الألفاظ إما لعرف مستعمل ، أو لاتفاق مستحسن ، حتى إذا ذكرت تلك المعاني بعد تلك الألفاظ كانت نافرة عنها ، وإن كانت أفصح وأوضح لاعتياد ما سواها . وقال بعض البلغاء : لا يكون البليغ بليغا حتى يكون معنى كلامه أسبق إلى فهمك من لفظه إلى سمعك . وأما معاطاة الإعراب وتجنب اللحن فإنما هو من صفات الصواب والبلاغة أعلى منه رتبة ، وأشرف منزلة . وليس لمن لحن في كلامه مدخل في الأدباء فضلا عن أن يكون في عداد البلغاء .

جامع الفقه الإسلامى

1.png

لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله.

انضم الى مجموعة

وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

رابط هذا التعليق
شارك

بارك الله فيك اخى الصاوى .. نعم .. اخلاق الأسلام لا تقل اهمية عن باقى العبادات فى الإسلام .. و يا ليت نرى هذا اخذ فى الإنتشار بين الناس .. شكرا

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

أخونا الصاوى

ماذا

تقول لأنصاف المتعلمين الذين أساؤوا الى الدين

واستعملوا البلطجة باسم الدين وطالبوا المسلمين بالغاء عقولهم والانسياق

وراء أفكارهم المشوهة الضالة كما تساق البعير باسم الدين والدين براءا منهم

ومن يناقشهم أمطروه بوابل من الوعيد والنذير وجلل الأمور

ماذا

تفعل للذين فرقوا المسلمين وعزلوا الاسلام عن غير المسلمين ونفروهم فيه ولولاهم لدخل فى دين الله من غير المسلمين أفواجا

وماذا

نفعل لأنصاف المتعلمين فى الدين الذين حصروا الدين فى الهوامش والخرافات الدخيلة والبعيدة عن الدين حتى صرنا أضحوكة وتندرا لغيرنا وعايرونا بهم وحسبوهم علينا وعلى الدين

والدين السمح العظيم براءا منهم الى يوم القيامة والى يوم الدين

ماذا

نقول لأصحاب اللسان السليط والكلام البذيئ والتشنج والفظاظة ويتشدقون بالسنة ولا يعلموا أن السنة هى مكارم الأخلاق التى بعث بها رسول الله صلى الله عليه وسلم

لا نملك الا القول

حسبنا الله ونعم الوكيل

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

أخى الفاضل الدكتور رجب وأخى العزيز فري

الكثير منا يجهل الدين الحنيف ، فليس الاسلام صلاة ولا صوما ولا حج فحسب.

تصور معى انك تبنى بيتا ووضعت اساسه - كما قال المصطفى بنى الاسلام على خمس - ثم توقفت ، فهل اكتمل البناء ؟ فانما البناء هو الصدق وبر الوالدين والامانه والاخلاص وصلة الرحم و و و و و ....

قال صلى الله عليه وسلم : "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"

و‏عن ‏ ‏أبي الدرداء ‏‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ما شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن وإن الله ليبغض ‏ ‏الفاحش ‏ ‏البذيء

و‏عن ‏ ‏أبي الدرداء ‏ ‏قال ‏‏سمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏ما من شيء يوضع في الميزان أثقل من حسن الخلق وإن صاحب حسن الخلق ليبلغ به درجة صاحب الصوم والصلاة

وقيل فى حسن الخلق:

‏تـــــــراه إذا مــا جئتــه متهـللا‏ ‏... كأنك تعطيه الذي أنت ســائله

‏ولو لم يكن في كفه غير روحـه ... ‏‏لجــاد بهـــا فليتق الله ســائله

‏هو البحر من أي النواحي أتيته ...‏ ‏فلجته المعروف والجود ساحله

وعن‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏‏سئل رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال تقوى الله وحسن الخلق وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار فقال ‏ ‏الفم والفرج

‏لأن المرء غالبا بسببهما يقع في مخالفة الخالق وترك المخالفة مع المخلوق . قال الطيبي قوله : تقوى الله إشارة إلى حسن المعاملة مع الخالق بأن يأتي جميع ما أمره به وينتهي عن ما نهى عنه وحسن الخلق إشارة إلى حسن المعاملة مع الخلق وهاتان الخصلتان موجبتان لدخول الجنة ونقيضهما لدخول النار فأوقع الفم والفرج مقابلا لهما . أما الفم فمشتمل على اللسان , وحفظه ملاك أمر الدين كله وأكل الحلال رأس التقوى كله . وأما الفرج فصونه من أعظم مراتب الدين قال تعالى : { والذين هم لفروجهم حافظون } لأن هذه الشهوة أغلب الشهوات على الإنسان وأعصاها على العقل عند الهيجان , ومن ترك الزنا خوفا من الله تعالى مع القدرة وارتفاع الموانع وتيسر الأسباب لا سيما عند صدق الشهوة وصل إلى درجة الصديقين قال تعالى { وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى } ومعنى الأكثرية في الجملتين أن أكثر أسباب السعادة الأبدية الجمع بين الخصلتين وأن أكثر أسباب الشقاوة السرمدية الجمع بين هاتين الخصلتين . ‏

ونقول لأصحاب اللسان السليط والكلام البذيئ والتشنج والفظاظة ما قاله ‏سعيد بن أبي بردة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏جده ‏ ‏قال :‏لما بعثه رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ومعاذ بن جبل ‏ ‏قال لهما ‏ ‏يسرا ولا تعسرا وبشرا ولا تنفرا وتطاوعا

وماذا 

نفعل لأنصاف المتعلمين فى الدين الذين حصروا الدين فى الهوامش والخرافات الدخيلة والبعيدة عن الدين حتى صرنا أضحوكة وتندرا لغيرنا وعايرونا بهم وحسبوهم علينا وعلى الدين

أولئك يجب أن ناخذ على أيديهم ونمنعهم فقد امرنا رسول الله ان ناخذ على يد السفيه ولا نتركه يضر نفسه ويضر من حوله

1.png

لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله.

انضم الى مجموعة

وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

رابط هذا التعليق
شارك

طيب انا فعلا أتمنى ان أعرف هؤلاء الأنصاف متعلمين في الدين , يا أستاذ رجب .. يعني كي أحتاط من خزعبلاتهم !!

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل برود

أنصاف المتعلمين فى الدين الاسلامى هم الذين لا يهتمو بأخلاقيات الاسلام ويعتقدوا أن الدين هو فرائض فقط وكما ذكر أحونا الصاوى يختصروا الدين فى الشهادة والصلاة والحج .. الخ .. الخ ويتركوا الأخذ بالأسباب والأخلاق الحسنة فتخرج ألفاظهم طوبا وظلطا تجرح المسلمين وغير المسلمين وتشوه صورة الاسلام لغير المسلمين وينسوا أن رسولنا الحبيب بعث لنا ليكمل مكارم الأخلاق ولم يكن فظا ولا غليظ القلب وتجمع حوله أمة لا اله الا الله لحسن خلقه وتأدبه وحلاوة معشره وقوة اقناعه وحجته وخوفه على شعور الغير

أنصاف المتعلمين ..

كل من تكلم عن الدين بتشنج ونادى بتطبيق السنة بطريقة منفرة وعصبية وصوت عالى ونسى أن يقتدى بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فى أدب الحوار حتى مع غير المسلمين والكفار وجادلهم بالتى هى أحسن

أنصاف المتعلمين ..

هم كل من تشدد وغالى فى دين الله أكثر مما طلب منا رب العزة والكون وتوعد وأنزر بويل الأمور وفظائع الشرور وفسر ماأنزل الله من قرآنه الكريم على هواه ونسى أن الله تواب وغفور رحيم

أنصاف المتعلمين

هم الذين يذكروا الله فى الموالد وهم يتمايلوا يمنى ويسرى وبعضهم يرقص وعلى أنغام المزامير الى أن يفقدوا صوابهم واتزانهم وحولهم ألعاب ومواخر القمار ونسوا أنه عند ذكر الله تعالى يجب الخشوع التام والتفكر فى قوة وملكوت الله فى سكون وهدوء وسكينة

هؤلاء

هم أشد خطرا ووبالا على الاسلام والمسلمين وصورة سيئة ومشوهه لأهل دين الله وأمة المسلمين ومنفرين من دين الله لغير المسلمين

هؤلاء كلهم وغيرهم هم أنصاف المتعلمين فى الدين

تحياتى

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

كلام حضرتك سليم و لا غبار عليه تماما .

جزاك الله خيرا .

و لكن لا تنسى يا سيدي الفاضل أن تطبيق هذا الكلام على الأشخاص نسبي , يعني المتشدد في نظرك قد يكون معتدل أو متهاون في نظري .

فما هو الفيصل في تشدده أو اعتادله أو تهاونه ؟؟

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

‏حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏وعلي بن حجر ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏إسمعيل وهو ابن جعفر ‏ ‏عن ‏ ‏العلاء ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏

‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏أتدرون ما المفلس قالوا المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع فقال إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي قد شتم هذا ‏ ‏وقذف ‏ ‏هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن ‏ ‏يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار

صحيح مسلم

فمن هنا يتبين لنا ان سوء الخلق هو اكبر المهالك التى تؤدىالى النار لأنه يأكل الحسنات

ونأتى للحديث عن المتشدد والمتهاون ، فلا أدرى ماذا تقصد بالمتهاون هل هو المفرط فى الفرائض ام هو المفرط فى السنن ام ماذا ؟

فأنا أعلم المسلم الملتزم والمسلم العاصى وغير المسلم فايهم تقصد ؟

1.png

لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله.

انضم الى مجموعة

وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

رابط هذا التعليق
شارك

العقل و المنطق السليم .. و المؤمن كيس فطن ..

فعندما يستخدم شخص ايات الله .. لتبرير ضرب الغافلين فى عمارتى نيويورك مثلا .. فالمنطق السليم .. يرفض هذا ..

و كذلك عندما يخرج علينا فرد من الناس .. يحدثنا عن سنن رسول الله .. و أن هناك سنن مهجورة .. يذكرنا بها .. ثم نفاجأ به يتكلم عن الصلاة فى النعال .. فالمنطق السليم يرفض هذا ..

و عندما قلنا ان هناك جوهر للأسلام و هناك ظاهر .. كلامنا ما جاش على المزاج ..

و عندما ننتقدة .. فنجد اخرين يتدخلون لترقيع ما فتق .. و لا يهمهم التصرف و تأثيرة و صح أم خطأ .. و لكن يهمهم مساندة من يتفقون معه فى الرأى .. فالمنطق السليم يرفض هذا ..

لو أن هناك حدودا فاصلة قاطعة لا لبس فيها ولا غموض ولا تأويل .. ما اختلف الناس من 1400 سنة حتى الآن فى الأحكام المختلفة .. و بالتالى فأن هذا امر بديهى .. و بالتالى تصبح الأسئلة الموجهة للدكتور رجب تبدو و كأنه اسئلة استدراجية .. الغرض منها فى النهاية توجيهه الى منطقة يرغبها السائل ..

و ايضا هذا ليس من اخلاق الإسلام ..

للأسف موضة هذا العصر .. ان كل من هب و دب .. يفتى فى اكثر مواضع الأسلام خطورة .. بدون علم .. فيحللون دماء و يحرمون دماء .. و الا بالله .. كيف نصنف بن لادن مثلا ..

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

لا أقول الا البينة على من ادعى

ولكن الحق ابلج والباطل لجلج.................

فالتغنى بنغمة "مكارم الأخلاق" كأننا ندعو الى الفحش وسوء الخلاق

ونهتم باتبع بالسنة..................

وقلت من قبل لما تكلمت عن السنن المهجورة لم ألزم أحد من غير المهتمين بها وقرائتها فلماذا لا تتجنب هذا الموضوع وتبحث عما تريد

أما موضوع الجوهر فلا اظنك بل هذا من الاستحالة ان تكون من اهل العلم حتى تحكم فى دين الله وتقول أنا أرى

ولو كان احياء السنن المهجورة (تشدد)فالذى أمر بهذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم

ولم اجد فى الكلام دليل لا من كتاب ولا سنة ولا اهل علم كما اقررتم على انفسكم

رابط هذا التعليق
شارك

فعلا انها والله اصبحت موضة

واخبر الأخ براود(الفيصل هو الهوى)

ما اراه حسنا فهو حسن

ما اراه قبيحا فهو قبيحا

دعك ممن يقولون ما يراه الله ورسوله حتى لا تكون من المتشددين الارهابين الوحشيين السنيين الرجعيين بتوع قال الله قال الرسول....................

"وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ بَلْ أَتَيْنَاهُم بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَن ذِكْرِهِم مُّعْرِضُونَ ... ( المؤمنون- الجزء الثامن عشر )"

"أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ ... ( الجاثية- الجزء الخامس والعشرون ) "

كنز العمال الإصدار 1.43 - للمتقي الهندي

المجلد السادس عشر >> خطب أبي بكر الصديق ومواعظه - رضي الله عنه

44184- عن موسى بن عقبة أن أبا بكر الصديق كان يخطب فيقول: الحمد لله رب العالمين، أحمده وأستعينه، ونسأله الكرامة فيما بعد الموت، فإنه قد دنا أجلي وأجلكم، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، أرسله بالحق بشيرا ونذيرا، وسراجا منيرا، لينذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين، ومن يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعصهما فقد ضل ضلالا مبينا، أوصيكم بتقوى الله والاعتصام بأمر الله الذي شرع لكم وهداكم به، فإنه جوامع هدى الإسلام بعد كلمة الإخلاص، السمع والطاعة، لمن ولاه الله أمركم! فإنه من يطع والي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فقد أفلح وأدى الذي عليه من الحق، وإياكم واتباع الهوى! قد أفلح من حفظ من الهوى والطمع والغضب، وإياكم والفخر! وما فخر من خلق من تراب ثم إلى التراب يعود ثم يأكله الدود! ثم هو اليوم حي وغدا ميت! فاعملوا يوما بيوم وساعة بساعة، وتوقوا دعاء المظلوم، وعدوا أنفسكم في الموتى، واصبروا فإن العمل كله بالصبر، واحذروا فالحذر ينفع، واعملوا فالعمل يقبل، واحذروا ما حذركم الله من عذابه، وسارعوا فيما وعدكم الله من رحمته، وافهموا تفهموا، واتقوا توقوا، فإن الله تعالى قد بين لكم ما أهلك به من كان قبلكم وما نجا به من نجا قبلكم، قد بين لكم في كتابه حلاله وحرامه وما يحب من الأعمال وما يكره، فإني لا آلوكم ونفسي - والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله! واعلموا أنكم ما أخلصتم لله من أعمالكم فربكم أطعتم، وحظكم حفظتم واغتبطتم، وما تطوعتم به فاجعلوه نوافل بين أيديكم تستوفوا بسلفكم وتعطوا جزاءكم حين فقركم وحاجتكم إليها، ثم تفكروا عباد الله في إخوانكم وصحابتكم الذين مضوا! قد وردوا على ما قدموا فأقاموا عليه، وحلوا في الشقاء والسعادة فيما بعد الموت، إن الله ليس له شريك، وليس بينه وبين أحد من خلقه نسب يعطيه به خيرا، ولا يصرف عنه سوء إلا بطاعته واتباع أمره، فإنه لا خير في خير بعده النار، ولا شر في شر بعده الجنة - أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم، وصلوا على نبيكم صلى الله عليه والسلام عليه ورحمة الله وبركاته.

(ابن أبي الدنيا في كتاب الحذر، كر).

رابط هذا التعليق
شارك

لا أقول الا البينة على من ادعى

ولكن الحق ابلج والباطل لجلج.................

فالتغنى بنغمة "مكارم الأخلاق" كأننا ندعو الى الفحش وسوء الخلاق

ونهتم باتبع بالسنة..................

وقلت من قبل لما تكلمت عن السنن المهجورة لم ألزم أحد من غير المهتمين بها وقرائتها فلماذا لا تتجنب هذا الموضوع وتبحث عما تريد

أما موضوع الجوهر فلا اظنك بل هذا من الاستحالة ان تكون من اهل العلم حتى تحكم فى دين الله وتقول أنا أرى

ولو كان احياء السنن المهجورة (تشدد)فالذى أمر بهذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم

ولم اجد فى الكلام دليل لا من كتاب ولا سنة ولا اهل علم كما اقررتم على انفسكم

و هل تظن اننا عجزنا عن الخوض فى الشريعة لآستخراج ما يدعم اقوالنا .. نحن نختصر طريق السفسطة فقط .. علما بأن الأخوة الطفشان و الصاوى أوردوا الكثير

انت لا تدعوا الى الفاحشة .. بل الى ما هو اسوأ منها .. و هو تفريغ الدين من محتواة و تحويلة الى اجراءات صماء .. خالية من روح الدين و هى التقوى و الورع ..

حكاية السنن المهجورة لا تتهرب منها لأن المقال موجود و الردود موجودة و التى أكد البعض انهم يمارسونها من ان لآخر احياءا للسنة .. و هذا دليل على ان هذه كانت دعوتك .. و انت تتكلم عنها و كأننا لو مارسناها سنصبح فى مقدمة الأمم

الرسول لم يأمرنا بالصلاة فى النعال .. و نحن لم ندعى العلم .. بل انت الذى تدعى العلم ..

ولا تنسى ان قد حذف لك موضوع تورد فيه مقالا يتهكم على الأحاديث .. و كل هذا يبين مدى علمك و اطلاعك و تقديرك للأمور

هل اصبحت "مكارم الأخلاق" التى امر بها الله سبحانه و تعالى و رسوله الكريم "اغنية" و المنادى بها "يتغنى" !!!!

و لم تجد فى الكلام ادلة من الكتاب و السنة .. مش فاهم .. ؟؟!! يعنى انت شايف ان اى كلام مهما كان بسيط و مفهوم لازم ان نؤيدة بادلة من القران و السنة .. يعنى نلغى العقل ..

يا استاذ .. انصحك بعدم التكلم فى الدين حتى تستزيد علما ..

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

و الله أنا فعلا متعجب .

يا جماعة ..أكرر الأخ ابن ابي شيبة لم يورد موضوع الصلاة في النعال لكي يذهب كل منا الى المسجد لابسا حذاؤه !!

من باب التذكير بالسنةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة..

سبحان الله .

هو جاء بأدلة صحيحة , و قلنا أن درء المفسدة أولى من جلب المصلحة , و المفسدة هنا حدوث فتنة أو نزاع بين المسلمين , و المصلحة هي احياء السنة , فأيهما أولى ؟؟؟؟

ثم الأخ ابن ابي شيبة لم يقل هذا الكلام وسط ناس أميين لا يقرأون , فهو يعتقد ان كل شخص في هذا المنتدى له القدرة على البحث ة التحقق .

و أعتقد أن الموضوع أخذ أكبر من حجمه .

و الله من وراء القصد .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

لم ارى لك أى دليل منذ أن تكلمت معك الا قيل وقال

ولا أعتقد انك تعلم محتوى الدين حتى تحكم

لانى لا أعتد بشهادتك فالحق هو كلام العلم والمشهود لهم والذين يريدون أن ينتصروا لحجة الكتاب والسنة وكلام أهل العلم لا هوى نفس وتصفية حسابت

قال الشافعى"ما ناظرت أحد الا وتمنيت أن يكون الحق معه"

رابط هذا التعليق
شارك

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول: ((إنّ الله لا ينْزع العلم بعد أن أعطاكموه انتزاعًا، ولكن ينْزعه منهم مع قبض العلماء بعلمهم، فيبقى ناس جهّال يستفتون فيفتون برأيهم، فيضلّون ويضلّون)).

رواه البخاري (ج17 ص45)، ومسلم، واللفظ للبخاري.

رابط هذا التعليق
شارك

أخي العزيز ابن أبي شيبة :

أحسن الظن في اخوانك بالله عليك .

بارك الله فيك .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

أخى الكريم بالله عليك انت أما ترى أنى

رميت بالكبر فسكت

رميت بالجهل فسكت

رميت بالتشدد فسكت

رميت بانى أهمش واسطح القضايا وأصرف طاقات الأمة الا كما يقولون(خزعبلات)ودروشه

رميت بانى لاآخذ بالاسباب وكأنى من طوائف المبتدعة الفرماوية وسالفاتها

وكنت أقول البينة على من ادعى

ووالله ما أتى أحد ببينة مجرد تلميحات بسوء أخلاق

وآخر يقول بل اسوأ من سوء الأخلاق

ولكن "ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد"وسآحاجه بهذا القذف أمام الله

كما يقول احدهم "خذوهم بالصوت"بالله عليك من الذى يتهم من ومن الذى يحسن الظن بمن

وعقدت اتفاق أن الحكم هو الله ورسوله فلما لم ياتى على الهوى رجعنا للتهم والسب والتلميح.............

رابط هذا التعليق
شارك

حسبك الله .. هو نعم المولى و نعم الوكيل .

احتسب أخي الكريم .

بارك الله فيك .

الله يخرب بيت الفرماوية و القوصيين و أمثالهم .

:mad: :mad: :mad:

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول: ((إنّ الله لا ينْزع العلم بعد أن أعطاكموه انتزاعًا، ولكن ينْزعه منهم مع قبض العلماء بعلمهم، فيبقى ناس جهّال يستفتون فيفتون برأيهم، فيضلّون ويضلّون)).

رواه البخاري (ج17 ص45)، ومسلم، واللفظ للبخاري.

الله ينور عليييييك .. اديك فهمت اهه .. سيب الدين و الدعوة للمؤهلين لها حتى لا يحدث ما يحذر منه الحديث .. الا اذا كنت ترى نفسك من العلماء فأرجو ان تطرح دليلك .. لأن كلامك لا يوضح هذا .. و لم اسمع الشيخ القرضاوى مثلا يوصينا باحياء السنن المهجورة بالصلاة فى النعال

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...