اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

(4) الميدان


سيناترا

Recommended Posts

(4) الميدان

سألته .. فقال :

سيكون صعباً على أي شخص أن يصف ما حدث، إلا أنا ... فأنا كنت هنا أشاهد من موقعي بينما كانوا جميعا – هناك – يتزاحمون ويتشابكون ، لا يدرى أحد منهم بما يدعو للآخرين .

أعددت نفسي جيدا لتلك اللحظة ، ظللت أعواماً طويلة جالساً هكذا أراقب من نافذتي كل ما يحدث ، فأنا من شباك صغير كهذا – أستطيع رؤية كل شيء ، أشاهد ميلاد ضوء الشمس وموته وأرصد تفاصيل حياته بين هاتين اللحظتين أشاهد الميدان وهو يبتلع زحام الشوارع التي تلفظ ناسها فيه .

.. سيرة حياة المدينة مكتوبة على وجوه الناس ، خطوهم ، كلامهم ، ملابسهم ، زجاج سياراتهم ، سجائرهم ، كل شيء تراه عاديا أراه أنا غير ذلك ، أعواما طويلة تدربت خلالها على قراءة الميدان ... فأنت تستطيع أن تدرك من حركة الناس فيه أمورا كثيرة ، أو دعنى أقول أنني أستطيع إدراكها .. وليس أنت بالطبع .

قال :

إذا أنصت قليلا ستسمع صوت البحر الهامس يناجي مدينتي وينادي علي ... هذا البحر حملهم إلينا رافعين رايات حلفائنا ن وعندما خرجنا لملاقاتهم فرحين بقدومهم ، دهسونا بعرباتهم وأمطرونا برصاصهم ، على أرض الميدان قتل أهلنا وأصدقاؤنا ن لذلك فإننا عند انسحابهم ملأنا الميدان رقصا وغناء ن كأنما نرثى شهدائنا ونتقبل فيهم العزاء .

هو نفس الميدان الذي يملأ نافذتي الآن فلا أرى سواه ، وهو نفس البحر ، أستمع لصوت موجه يأتيني بالخبر اليقين ، فأهل مدينتي يبوحون بهمومهم للبحر، ويطيرون أحلامهم للسماء .

قال :

صدقني .. أنا لا أكره مدينتي ، لكنني لا أحب هؤلاء الرجال الذين يجلسون خلف مكاتبهم يصدرون الأوامر دون أن يستمعوا إلينا،هم يظنون أن ما يفعلونه صواب ، لكننا أبناء هذه الأرض نعرف خيرها وصلاحها ... ونعرف أيضا ما يضرها .

بعد انتهاء ما بدأ ، جعلوا مدينتنا متجراً كبيراً وقالوا فليسترح المقاتلون ، لكننا - صدقني - عندما عاد أهلنا لم يهمهم سوى أن يطمئنوا على مساكنهم وشوارعهم ، وأن يجلسوا على مقاهيهم متفاخرين بنصر أبنائهم وعودتهم ، لم يتاجر غير من أتى طمعا في الربح ، فربح واغتنى واحتلنا ورسم على وجه المدينة قناعا زائفاً قبيحاً ، لم تفلح مساحيق التجميل الرخيصة في إخفائه .. وعندما أفاق أهل مدينتي كان كل شيء قد ذهب .. وقالوا : لقد سرقتم كل شيء ..

قال :

أعوام عديدة مرت ، ومدينتي لا يكف أهلها عن التزاحم في الشوارع والطرقات والأسواق زحاما ميتا ، أحاول قراءة أحوالهم، وأتفرس في همومهم فأرى ما لا يراه الآخرون . كنت منتظرا لهذا اليوم الذي يفيقون فيه ، ومشتاقا لسماع صوتهم الذي يهز الميدان ويرج الأرض رجاً ... وقد كان، لقد شاهدت من هنا كل ما جرى .

قال :

ابنتي الوحيدة خرجت معهم بالأمس ، لم أعطها سوى ذكريات قليلة عن ساق مبتورة وأغنية من أغاني الحرب ودمعة تسيل من قلبي حزنا وخوفا عليها ، فأنا فقدت – تقريبا - كل شيء ، وقلبي الموجوع ليس بقادر على أن يجرب الفقد من جديد .

اليوم ضاعَ

نصفُه انتظار ْ

ونصفُه غضبْ

وهكذا قرَّرتُ الانتحارْ

لكنَّني

لم أقْوَ أن أموتَ

يا صديقتي

من شدَّة التعبْ

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

قوي هو اسلوبك .. متمكن في طرح افكارك.....

تحيه تقدير واعجاب لكاتب متألق

تم تعديل بواسطة شهد
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 2
      موجود حاليا في لندن و دعاني ولدي اليوم لمشاهدة فيلم "الميدان" هنا في لندن و في قلب حي المسارح و السينمات ما سبق كان إستهلالا لابد منه شاهدت الفيلم مع ولدي و زوجتي و حبسنا أنفاسنا لمدة تقرب من الثلاث ساعات و كأننا نرى أمام أعيننا أحداث الثورة بالكامل أو الثورة حتى الآن ، فالثورة لم تنتهي بعد. أحداث الثورة تقريبا موثقة بالكامل في محاورات المصريين و هذا هو رابط الفيلم على اليوتيوب http://www.youtube.com/watch?v=Lo1jirGADH8
    • 13
      بصراحة بعد قراءة كثير من الردود المستفزة و مشاهدة فيديوهات بتقول ان الميدان فيه بلطجية و دول السبب حبيت انى مدخلش فى عراك مع اى شخص و اناقش الموضوع فى موضوع مستقل معلش هو انتم اول مرة تعرفوا ان بلدنا فيها بلطجية بيتاجروا و لا اول مرة تعرفوا ان عندنا اولاد شوارع كانوا بيتاجروا فى الانتخابات مش هيتاجروا الان عشان ينزلوا الميدان ايه المنطق فى كونهم انهم موجودين و بيعملوا مشاكل يبقى بدل ما نحتويهم سياسيا و اجتماعيا لا ننزل نموتهم و نسحلهم و نضربهم ايه المنطق فى اننا بدل ما نقبض عليهم و عل
    • 12
      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ........... شاهدت اخى ولاول مره من سنه تقريبا ..............لانى كما تعلمون اقطن حاليا بدوله الكويت .......... ولكن اين شاهدته .....؟؟؟؟ شاهدته وانا اشاهد برنامج اون تي في برنامج بلدنا بالمصري وهم يعرضون صورا لاحد الشباب ينادى ويهتف هتافات الثوره ......فى الميدان واذا اجده صديق اخى شادى واجد بجواره اخى ............لا اعلم ماذا اصابنى ........حاله من الفرحه والحزن ......فرحتى انى اشوف اخويا وهو بيحاول انه يغير حاجه فى البلد .........
    • 121
      هل يقبل المحتشدون فى ميدان التحرير التحدى الذى جاء فى آخر بيان طنطاوى ؟ التحدى هو : إذا رأى "الشعب" عودتنا إلى الثكنات فسنعود ترى هل تقبل القوى السياسية التى فجرت الأحداث هذا التحدى ؟ السؤال مطروح للتصويت .. أعرف أن هناك من سيهرب من التصويت بمختلف الأعذار .. منها مثلا .. وهل تولى المجلس مهمة إدارة شؤون البلاد باستفتاء حتى يرحل باستفتاء ؟ .. ومنها مثلا .. مش محتاجة استفتاء الشعب قال كلمته .. وما زال يقولها فى الميدان : "الشعب يريد اسقاط المشير" لا أريد أن أرد مقدما على محاولات الهرو
    • 1
      http://www.youtube.com/watch?v=Fk_HJmPReLQ
×
×
  • أضف...