اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الحب... الحقيقى :)

MuslimaEgyptian

Recommended Posts

وكالعاده، السيد فارو تفادى سؤال د. شانا وركز هلى جزء آخر من مداخلتها كما حدث معى من قبل فى حوار عن رؤيتك للأحاديث النبويه.

حقا لا أحب أن أحدث أى شخص كذلك، ولكن كيف تتوقع أن يحاورك الأفراد عندما تلقى بتهم جاده فى مداخلاتك تتعلق بالدين..دائما، ثم يسألك بأحترام الأعضاء عليها وتتجاهلهم فى المقابل..وأرجو أن ينتبه الموديريتورز لذلك لأن هذا ليس الجو ولا الاسلوب الذى نأمل أن نجده بالمنتدى..فلا أظننا من هواه تضييع الوقت..

فلقد قلت الآتى:

الزواج العرفي يمارسه رجال الدين ومنهم داعية الأثرياء .

(ومن غير عمرو خالد معروف بهذا كما تفضلت باللقب روز اليوسف)

ثم سألت د. شانا:

هل لديك دليل مادي؟؟!! 

والا يصبح هذا افتراء...

فتفضلت بالرد على الجزء الاخير من مداخلتها وتجاهلت سؤالها تماما..ألا انك تعتبر الكلمات التى ذكرتها فى المقابل رد شافى على إتهامك الذى تفضلت به بكل بكل سهوله وتلقاءيه؟أين نفس الشفافيه فى الاجابه؟هل لك من توضيح على إفتراء جاد للغايه شاركت به حضرتك ؟ها هو ردك:

يا أخت شعنونة 

أنا لا أشير إلى ولا أتهم عمرو خالد ... عدم تشكيل الحروف يؤدي لسؤ الفهم و هذا ما حدث. 

حرم بضم الـ ح 

أما عن الدليل المادي فليس لدي أى دليل ولكننا نمتلك قابلية تصديق الصحف وما يذكر على صفحات النت. 

فى لوائح المنتدى الجديده عدم التعرض بسوء لشخصيات عامه، وقذفهم بهتانا وزورا..ويجب ان يطبق ذلك أيضا، وخاصا، على من يمنحون وقتهم للتذكير والدعوه الى الأخلاق الحميده والفضيله...ومراعاه شعور الاعضاء حين التقليل من شأن شخصيه يحترمها الأغلبيه..

والسلام على من أتبع الهدى..

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق

• الردود 42
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الأخت الفاضله مسلمه مصريه

نعم انا اول مره اقرأ لعمرو خالد, واهذا قلت واكرر ان هذا ليس حكم علي الشخص انما علي الكلام المكتوب, فهل ليس من حق اي انسان ان يناقش الرأي المكتوب اذا لم يكن قد قرأ للكاتب من قبل؟

حضرتك كتبت أجزاء من كلامي بدون تعليق. ؟

رابط هذا التعليق

استاذ atics

انا هامشي معاك وعلى كلامك

اولا نمسك غض البصر..

دا مفروض الواحد يعمله على قد ما يقدر.. ولذلك كان مأمور بغض البصر انما لم يذكر انه البر محرم

يعني اعملوا كدا على قد ما تقدروا.. ليه بقى.. حضرتك ممكن تشوف واحدا حلوووووووة جدا غصب عنك تشتيهها!!

وما تقولش ان دا مابيحصلش... :?

فمن باب اولى انه الواحد يتقي الشبهات على قد ما نقدر..

نيجي نتكلم عن الحب..

المشاعر اللي في النور مش حرام..

لكن تعالى افسرلك بمنظور اليومين دول...

حضرتك لا تمنع ان البنت تحب ولد بمعرفة اهلها وهيا في الكلية مثلا.. لحد ما يجي يتقدملها..

عاوزة افهم حضرتك حاجا...

بكارة البنت مش الشرف بس... وانما الشرف والقلب..

البنت لو حبت مرة شيء من حيائها وانوثتها يهدر.. ويهتك.. وتبتدي تفتح الندوق المقفول وتطلع من كنوزه عشان تدي الي بتحبه

حنان.. عطف.. محبة..عشق اهتمام...

:فتحنا الصندوق وطلعنا حبة صغيرة من اللي فيه "

ادي اول مرحلة..

فرضا لا قدر الله الولد قلبه اتغير وحب واحدا تانية. او فجاة اكتشف عيب في البنت وما قدرش يكمل معاها..

هاتقولي وايه يعني ما اي واحد خاطب ممكن يفركش..

نمسك واحدا واحد..القلوب بين اصبعي الرحمن يقلبها كيف يشاء.

لو هما سابوا بعض.. البنت كدا فتحت الصندوق.. وفتحت عينيها على مشاعر جميلة. ها تفتقدها ها تحاول تدور على زيها في حب تاني

في النووور برضة .. امال اييه‍؟؟‍ :?

سعتها البنت هاتفتح الصندوق اكتر واكتر ومع كل حب ا تطلع منه

لحد ما تجوز. ساعتها عمر ما مشاعرها واحاسيسها هاتكون بكر زي لو كان جوزها او حب ليها..

نيجي نتكلم عن الخطاب اللي بيسيبوا..

بالعقل...

مافيش راجل بيحرك ويروح يخطب لا اذا كان متاكد انه عاوز البنت دي بجد

يعني بالأرقام.. نسبة الفركشة اقل بكتييييير من حب النور اللي حضرتك قلت عليه دا...

موضوع بقى القصة للي قالها عمر خالد عن الي حب واحدة وسابها لحد ما يتجوزها..

ممكن حضرتك تجاوب على اسئلتي دي بنعم او لا بس لو سمحت؟

1- تنكر انك لو حبيت واحدة "وعاوز تخطبها بس لسا قدام وقت على ماتجهز" لازم ها تقزلها بحبك.. مرة في الأسبوع او في الشهر حتى؟

2- هل هاتقولها كلام انساني يدل على مشاعرك ناحيتها؟

3- هل هيا ها تردلك الكلام الحلو عشان تحسسك انها بتحبك برضة؟

4- ترضى تتجوز واحدا حد لمسها (فقط لمس جسدها بيده) من قبل؟

5-ترضى حد يلمس ايد بنتك لأنه بيحبها؟

6- لو بنتك بتحب ولد وقالتلك.. بس هوا ها يتقدم سمي بعد سنتين على ما يخلص جامعه ويبقى راجل.. ودخلت عليها الغرفة مرة الساعا 8 بالليل كدا ولقيتها بتقوله وانا كمان بحبك يا حبيبي...ماهو رد فعلك بالأمانة؟

انتظر اجاباتك اولا...

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق

الأخ الفاضل الذي ذكر النظره الأولي لك. يا أخي الفاضل, اسأل نفسك كده ما هي النظره المقصوده هنا؟ هل هي النظره الشهوانيه ام اي نظره والسلام؟ يعني انت مثلا مش مسموحلك تنظر الي المحاضره في المدرج الا مره واحده و بعد كده حرام؟ الي الطبيبه او المدرسه؟ الي الزميله في الكليه؟ يا أخي الاختلاط في الكليه ليس حراما, طبعا قد يؤدي الي حرام, ولكن منعه لا يمنع الحرام, وكلكم يعرف ان المجتمع السعودي الغارق في السلفيه فيه الكثير من الفسق المختبئ خلف النقاب. ما يمنع الحرام هو التربيه الدينيه الصحيحه

السيد الفاضل أتيكاس

النظرة نظرة ... و لا تفسير آخر لها ... و لو أراد الرسول أن يفصلها و يصنفها إلى شهوانية و غير شهوانية لفعل ...و معنى كلامك أننا نشطب حديث من الأحاديث النبوية بالكامل ...

ثم ... علام إعتمدت في قولك أن الإختلاط في الكلية ليس بحرام ... أرجو أن تذكر لنا مرجعك حتى لا نرسل الكلام هكذا فيأخذ به الناس على أنه مسلم به ... فنبوء بذنوبهم ....

أما عن المجتمع السعودي و تصرفاته فليست هي مرجعنا للحكم على الإختلاط إن كان حلالاً أم حراماً ....

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق

الأخت الفاضله شعنونه

أولا حضرتك طلبت من اني اجاوب بنعم او لا فقط علي اسئلتك, وده طبعا لا يصح, لانه توجيه للحوار في اتجاه معين واهدار لتكافؤ الفرص. كلام حضرتك عن الصناديق شاعري وجميل, ولكنه لا يصح من الناحيه العلميه, وأعتقد اني قرأت أن حضرتك دكتوره, يعني من المفروض التزام الخط العلمي في الحوار.

المهم ان أنا مش معترض علي كلام حضرتك, يعني أنا مش بأدعو الشباب انه يمشي يحب علي روحه, والعاقل او العاقله اللي يقدر يتحكم في مشاعره بصوره تحفظ له كرامته وتحفظه من الوقوع في الخطأ. أنا أعتراضي الاساسي علي تحريم الغير محرم من مشاعر انسانيه, وأن يكون ده بحجه درء مفاسد محتمله, المفاسد تدرء لما يكون الانسان علي درجه من الوعي الديني والفكري اللي تخليه -تخليها- يرفض عمل الخطأ لاقتناعه انه خطأ وانه يبرأ بنفسه من الوقوع فيه. الأخوه الافاضل, محاولات الدفاع عن شرعيه المنع هو الخلاف الاساسي, الفكر السلفي يريد سد ابواب المفاسد عن طريق منع كل ما يمكن ان يؤدي اليها, وهذا الفكر ساد منذ اكثر من الف سنه حتي اصبح حقيقه لا تناقش, سد ابواب المفاسد يكون من طريق تربيه انسان متدين تدين حقيقي, مثقف ومتعلم لا يقبل الوقوع في الخطأ لو اتبحت له الفرصه وكان واثقا من عدم افتضاح سره. للأسف النموذج الفاسد للحب الذي يعرضه الاعلام جعل تحريمه فضيله يدين بها المعارضون كرد فعل عكسي.

الأخ الفاضل سي فوود

الاختلاط مش حرام لانه لا يوجد نص مؤكد يحرمه والاصل التحليل لا التحريم. مش المطلوب اننا نعيش بنفس الطريقه اللي عاش بيها اجدادنا في الجزيره العربيه من اكثر من الف سنه بحجه ان ده هو الفهم الحق للاسلام. طريقه الحياه هو شيئ اجتماعي اساسا يعتمد علي تقاليد المجتمع في فترات زمنيه معينه. الأسلام وضع لنا قواعد لا نتخطاها, اما طريقه الحياه اليوميه فمتغيره طبعا, الزنا حرام امس واليوم وغدا الي يوم الدين. لازم نفرق بين النواهي الدينيه والنواهي الاجتماعيه, يعني الاخت شعنونه بتقوللي ترضي تتجوز بنت واحد لمس ايدها قبل كده. اجابتي سواء كانت بنعم ام بلا لا تعتمد علي رأي الدين في هذا الموضوع, ولكن تعتمد علي تقاليد المجتمع في الزمن الذي اعيش فيه, وكلنا نعرف ان الكثير من الاشياء التي كانت مستنكره بشده من 50 سنه مثل تعليم البنات او سغلهم اصبحت شيئ عادي, لان تفاصيل الحياه اليوميه متغيره مادامت في اطار الدين, اطار الدين هنا هو مجموعه المحرمات والنواهي المحدده, وليست قياسات الفقهاء -سلفيين او غيرهم- اللي تعتمد علي تقاليد المجتمع بشده.

أرجو اني اكون اوضحت وجهه نظري وشكرا لكم جميعا.

رابط هذا التعليق

الأخ الفاضل سي فوود

اتهامك لي بشطب حديث نبوي اتهام قوي جدا, وانا اعتقد اني قرات انكم تناقشتم بخصوص الاحاديث النبويه في وقت سابق -قبل اشتراكي معكم-, ولهذا من اطيل بهذا الخصوص, فقط اريد ان اقول ان مرجعيه احاديث الاحاد فيها اختلاف بين الفرق الاسلاميه كما تعلمون جميعا, ليس للاختلاف في مرجعيه كلام النبي -حاشا الله-, ولكن للاختلاف في درجه ثبوت نسب الحديث للنبي عليه الصلاه والسلام. والمعتزله قالوا بوجوب عرض الحديث علي العقل قبل الاقرار بثبوته عكس السلفيين. عموما حكايه "النظره هي النظره دي" نوع من التمسك بظاهر الحديث بدون النظر العقلي في معناه و مغزاه وسياقه, وهو مبدأ سلفي جدا جدا ومن وجهه نظري مرفوض تماما.

رابط هذا التعليق

الأخت الفاضله مسلمه مصريه 

نعم انا اول مره اقرأ لعمرو خالد, واهذا قلت واكرر ان هذا ليس حكم علي الشخص انما علي الكلام المكتوب, فهل ليس من حق اي انسان ان يناقش الرأي المكتوب اذا لم يكن قد قرأ للكاتب من قبل؟ 

حضرتك كتبت أجزاء من كلامي بدون تعليق. ؟

الأخ Atticus

لا طبعا، لك حق نقاش ما هو مكتوب وإن لم تكن أن سمعت أو قرأت له (كمفهوم الحب وماذا ارادت المقاله ان تقول)، ولكن هل يعنى ذلك أن نكون متحاملين أو نكون رأى كامل ندافع عنه بحماس ونحن لم نسمع له الكافى ليمكننا التحدث بموضوعيه وحياديه؟ ولذا كانت الأمثله التى ذكرتها لتوضيح ما أعنيه من مداخلاتك. ثم تقول "هذا ليس حكم على الشخص انما علي الكلام المكتوب" ولكن لقد فعلا كونت أحكاما شديده جدا لا أدرى من أين أتيت بها من الكلام المكتوب...بقى أمثله بسيــــطه تؤيد ولا تكبت الشعور بالحب فى الاسلام إستنتجت منها ان:

درس الاستاذ عمرو عباره عن مجموعه قصص, بينهم كام سطر عن ان الحب بدون زواج حرام, وعلاقه سببها الشيطان. عظيم جدا. نتفق اولا ان الاستاذ عمرو لم يضف اي شيئ جديد لمعلوماتنا الدينيه باستثناء الحكايات, ودي من كتب السيره علي اختلاف قوتها وتوثيقها وهو طبعا لا يقول لنا مقدار صدق الروايه من الناحيه التاريخيه زي كل الناس وبيفترض ان كل الحكايات المذكوره في كل الكتب حقيقيه وانه لا داعي اطلاقا لاخبارنا عن مصادره وتوثيقها باعتبار اننا كلنا جهله وكفايه علينا نسمع ونقول امين
بالنسبه للعلاقه الشيطانيه الحب قبل الزواج
كلام الاستاذ عمرو سطحي وعير واضح ويلعب علي وتر المشاعر الدينيه دون الدخول في تفاصيل تحليليه اعتقد انها مهمه للوصول الي الراي الصحيح

كللللل ده و فقط قرأت له مقتطف؟ حرام عليييييييييك :)

ده حتى مش موضوعى خالص...كما أن الحكم يجب ان يلى السماع لمن يريد تقييمه..لأنه ليس كاتب...بل داعيه متحدث..

وأخيرا..نحن ليس بصدد رساله دكتوراه لكى يعلن كل ثانيه عن مصدر ما يقوله ويوثقه، والحق يقال إنه يفعل طبقا لما سمعت شخصيا...(وعرفت منين انه مش بيذكر مصادره لو مش سمعتله قبل كده ;) ) ...مش معنى كده اننا نتبع الناس من غير ما نفكر فإللى بيقولوه...ولكن حاجات كثيره بيذكرها يعلمها اى مسلم يملك الحد الأدنى من المعلومات ...كالأمثله المذكوره بأول المداخله...هذا ديننا..مش معضله حسابيه محتاجين أستاذ من هارفارد يثبتها...ثم انها ليست فتاوى..

أما عن سطحيه بعض الأشياء..أو انه لم يضف شئ جديد.............وماله؟ :) الإيمان ينقص ويزيد وواجب علينا جميعا- مش عمرو خالد بس - أننا نذكر بعضنا لأن الذكرى تنفع المؤمنين..وحتى "كلمه" نتعلمها او نعلمها لأحد عليها حسنات...

وأخيرا...حضرتك مستاء من ان الموضوع "لعب علي وتر العاطفه الدينيه وويجعلنا نظل اسري الفكر السلفي"...

الموضوع لا يستحق كل هذا لأنه ببساطه...شديده جدا...وجه رساله ان الحب مسموح ورحب به...ولكن فى إطار الزواج ولا يسمح بغير ذلك فى الاسلام..فالمواقف التى ذكرتها لا ضمان لها...وكم من خطوبات وتعارفات لم تكمل...وكم من حدود تخطيت إثما..فحتى الخطوبه لها حدود فى الاسلام..والنظر للموضوع يجب ان يكون داخل سياق الواقع اليوم لكى ندرك أهميته..ماذا يحدث اليوم؟ تفشى الصحوبيات ومفاهيم لم نسمع عنها من قبل تؤدى الى كل ما يغضب الله...سرعه الطلاق لحديثى الزواج...حكايات تدمع لهاالقلب عن أشياء تحدث خارج الزواج...إنتشار الزواج العرفى...تسكح الشباب والشابات فى المولات...قبول المجتمع لأزياء نساءيه غير متحشمه وعكس الاعلام لذلك...تأخر سن الزواج وعلاقه ذلك بإنتشار الرذائل... وهكذا...فإذن، الرجوع لمفهوم الحب والزواج من الناحيه الدينيه، الذى يضمن سلامتنا، هام للغايه...

رابط هذا التعليق

• بعد 1 شهر...

اليوم 14 فبراير...قد يكون يوم عابر لبعض...ولكن للأسف أصبح لكثير

من شباب المسلمين فى مصر والغرب يوم عيد...بما إنه عيد الحب بالغرب او Valentine's Day

بالطبع الحب معنى جميل :) والإسلام لم يكبت هذا الشعور ولكن جملها وزينها فى إطار سليم وصحى للنفس والعقل والقلب...فلذا أحببت ان ارفع هذا الموضوع لكى نتذكر معانى الحب الحقيقى فى الاسلام (أعلى الموضوع)...ولكى ندعو الا ينزلق شبابنا وراء عادات دخيله علينا تحرف الحب الحقيقى وتجعل منه أفعال قد تغضب الله سبحانه وتعالى فى سبيل مشاعر رخيصه ترهق القلوب والاعصاب وتفتح أبواب قد تؤدى لمعاصى كبيره..

و"صبر جميل" إن شاء الله كما صبر سيدنا يوسف عليه السلام وقاوم إمرأه العزيز خشيه من الله سبحانه وتعالى...ونقارن هذا بشباب يحزنون بشده إن مر عليهم يوم 14 فبراير ومعندهومش Girlfriend ويخجلون من اصدقاءهم ممن لديهم جيرلفريند. أهذا ما نريد الإنزلاق إليه ويحدث على الساحه حاليا؟

~ ~

هذا كان الشق الاول من الموضوع ...والشق الثانى هو الآتى...

فقد كنت فعلا أظن ان مفيش مشاكل الواحد يحتفل بيه طالما فى إطار سليم...ليه لأ؟ (الزوج لزوجته...الابن لأمه...الاخت لأختها، الخ) الى ان قرأت مقاله فعلا جعلتنى أنظر للأمر من خلال منظور آخر يستدعى التملق إليه والتفكر به....ولذا أردت مناقشته معكم...

ما قرأته يتلخص فى ان:

حتى وان لا توجد مشكله دينيا فى الاحتفال طالما لا نغضب الله ونعصيه خلاله، ولكن يجب ان نتميز كمسلمين بأعيادنا ولا نفتخر الا بها ولا يكون هناك تقبل ل"أعياد" أخرى غير أعيادنا... والا يبقى فرقنا ايه عن الملأ وهما بيحتفلوا بيه؟ فنحن خير أمه أخرجت للناس واصحاب رساله..فيجب ان نكون مثال لهم وليس العكس...

~~

ثانى نقطه هو عن ما أصبحنا إليه كأمه إسلاميه...فنجرى نلهث وراء

أشياء بالغرب ونقلدها بدون تفكير ...ولكننا نتثاقل فى ا لسعى والجهد

للدفاع عن قضايانا والتصدى لمصادر الفساد التى اخترقتنا حتى النخاع و لا نبالى ...وياريت بنقلد حاجه مفيده...ولكن اذا نظرنا لعيد الحب بلذات، فستوضح مقاله سأرفقها عن أصله كعاده وثنيه...

فعلا لم أحب ان أفتح موضوع آخر يزعجنا فى وسط أزمه الصفحه الدينيه مؤخرا، والتى أدعو الله ان تنجلى ، ولكن كان مناسبه عيد الحب هى ما أضطرتنى وألزمتنى بفتحه فقط لأدعوكم للتأمل فيه والوقفه التى اشرت إليها......

جزاكم الله خيرا على متابعتكم...

:D

رابط هذا التعليق

نبذه تاريخيه عن أصل Valentine's Day المسمى بعيد الحب

------------------------

يعتبر عيد الحب من أعياد الرومان الوثنيين ، إذ كانت الوثنية سائدة عند الرومان قبل ما يزيد على سبعة عشر قرنا . وهو تعبير في المفهوم الوثني الروماني عن الحب الإلهي . ولهذا العيد الوثني أساطير استمرت عند الرومان ، وعند ورثتهم من النصارى ، ومن أشهر هذه الأساطير : أن الرومان كانوا يعتقدون أن ( رومليوس ) مؤسس مدينة ( روما ) أرضعته ذات يوم ذئبة فأمدته بالقوة ورجاحة الفكر . فكان الرومان يحتفلون بهذه الحادثة في منتصف شهر فبراير من كل عام احتفالا كبيرا وكان من مراسيمه أن يذبح فيه كلب وعنزة ، ويدهن شابان مفتولا العضلات جسميهما بدم الكلب والعنزة ، ثم يغسلان الدم باللبن ، وبعد ذلك يسير موكب عظيم يكون الشابان في مقدمته يطوف الطرقات . ومع الشابين قطعتان من الجلد يلطخان بهما كل من صادفهما ، وكان النساء الروميات يتعرضن لتلك اللطمات مرحبات ، لاعتقادهن بأنها تمنع العقم وتشفيه . وقد التصق اسم ( القديس فالنتين ) باثنين من قدامى ضحايا الكنيسة النصرانية . قيل : انهما اثنان ، وقيل : بل هو واحد توفي في روما إثر تعذيب القائد القوطي ( كلوديوس ) له حوالي عام 296م . وبنيت كنيسة في روما في المكان الذي توفي فيه عام 350م تخليدا لذكره . ولما اعتنق الرومان النصرانية أبقوا على الاحتفال بعيد الحب السابق ذكره لكن نقلوه من مفهومه الوثني ( الحب الإلهي ) ، إلى مفهوم آخر يعبر عنه بشهداء الحب ، ممثلا في القديس فالنتين الداعية إلى الحب والسلام الذي استشهد في سبيل ذلك حسب زعمهم . وسمي أيضا ( عيد العشاق ) واعتبر ( القديس فالنتين ) شفيع العشاق وراعيهم . وكان من اعتقاداتهم الباطلة في هذا العيد أن تكتب أسماء الفتيات اللاتي في سن الزواج في لفافات صغيرة من الورق وتوضع في طبق على منضدة ، ويدعى الشبان الذين يرغبون في الزواج ليخرج كل منهم ورقة ، فيضع نفسه في خدمة صاحبة الاسم المكتوب لمدة عام يختبر كل منهما خلق الآخر ، ثم يتزوجان ، أو يعيدان الكرة في العام التالي يوم العيد أيضا . وقد ثار رجال الدين النصراني على هذا التقليد ، واعتبروه مفسدا لأخلاق الشباب والشابات فتم إبطاله في إيطاليا التي كان مشهورا فيها ، ثم تم إحياؤه في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين حيث انتشرت في بعض البلاد الغربية محلات تبيع كتبا صغيرة تسمى ( كتاب الفالنتين ) فيها بعض الأشعار الغرامية ليختار منها من أراد أن يرسل إلى محبوبته بطاقة تهنئة وفيها مقترحات حول كيفية كتابة الرسائل الغرامية والعاطفية . ومما قيل في سبب هذا العيد أيضا أنه لما دخل الرومان في النصرانية بعد ظهورها ، وحكم الرومان الإمبراطور الروماني ( كلوديوس الثاني ) في القرن الثالث الميلادي منع جنوده من الزواج لأن الزواج يشغلهم عن الحروب التي كان يخوضها ، فتصدى لهذا القرار ( القديس فالنتين ) وصار يجري عقود الزواج للجند سرا ، فعلم الإمبراطور بذلك فزج به في السجن ، وحكم عليه بالإعدام . وفي سجنه وقع في حب ابنة السجان ، وكان هذا سراً حيث يحرم على القساوسة والرهبان في شريعة النصارى الزواج وتكوين العلاقات العاطفية ، وإنما شفع له لدى النصارى ثباته على النصرانية حيث عرض عليه الإمبراطور أن يعفو عنه على أن يترك النصرانية ليعبد آلهة الرومان ويكون لديه من المقربين ويجعله صهراً له ، إلا أن ( فالنتين ) رفض هذا العرض وآثر النصرانية فنفذ فيه حكم القتل يوم 14 فبراير عام 270 ميلادي ليلة 15 فبراير ، عيد ( لوبر كيليا ) ، ومن يومها أطلق عليه لقب قديس . وجاء في كتاب قصة الحضارة تأليف ول ديورانت: أن الكنيسة وضعت تقويماً كنيسياً جعلت كل يوم فيه عيداً لأحد القديسين وفي إنجلترا كان عيد القديس فالنتين يحدد في آخر فصل الشتاء فإذا حل ذلك اليوم على حد قولهم تزاوجت الطيور بحماسة في الغابات ووضع الشباب الأزهار على أعتاب النوافذ في بيوت البنات اللاتي يحبونهن . وقد جعل البابا من يوم وفاة القديس فالنتين 14/فبراير/270م عيداً للحب . أهـ من هذا نخرج أن أصل هذا العيد هو عقيدة وثنية عند الرومان

رابط هذا التعليق

لا أود ان أطول عليكم إن شاء الله او ارهقكم بهذا الموضوع، ولكن أحببت ان أنهى الموضوع بكلام أعجبنى للدكتورة سعاد صالح أستاذة الفقه بجامعة الأزهر : (source: Islam on line)

الإسلام هو دين الحب والإيثار، والتعاون على الخير، ولكن الله سبحانه وتعالى يجمعنا جميعًا على قلب واحد، تحت مظلة الإيمان، ويجعلنا جميعًا أخوة وجسدًًا واحدًًا، لقوله تعالى: "إنما المؤمنون إخوة". وهناك حب مشروع وحب غير مشروع، فالحب المشروع كالحب بين الزوجين وبين الآباء والأبناء، وقبل ذلك حب الرسل والأنبياء، وقبل ذلك وذلك حب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم. ونحن في ديننا لا نمانع المناسبات السعيدة التي تجمع بين قلوبنا، ولكن تقليد الغرب في عيد له تسمية معينة كـ"عيد الحب" وله خلفية غير موثوق بها ؛ ليس علينا أن ننجرف وراءه لأن ذلك يقصر معاني الحب السامية على يوم واحد، بينما ديننا يجعلنا نعيش في الحب طوال أيام العام؛ فلا ينبغي لنا كمسلمين أن نلهث وراء هذه التقليعات، فضلاً عن أن هذا الاحتفال يشوبه كثير من الحركات والأقوال التي تخرجه عن معانيه السامية، وتحوله إلى هرج وإباحية وتحلل. والله أعلم.

--------------

جميل اوى ...من أجمل ما قرأت..ما شاء الله..مش كده؟ :):):D

أعاننا الله جميعا على فعل ما يرضيه إن شاء الله...

رابط هذا التعليق

الاخت مسلمه مصريه

صدقت فيما قلتيه عن عيد الحب و جزاك الله خيرا علي ما نقلتيه من اقوال

و ستفترق أمّتى على ثلاث و سبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة

قالوا من هى يا رسول الله قال من كان على مثل ما انا عليه و أصحابى

رابط هذا التعليق

الاخت مسلمه مصريه

صدقت فيما قلتيه عن عيد الحب و جزاك الله خيرا علي ما نقلتيه من اقوال

وإياكم يا أخى، جزاك الله خيرا على الرد..

ولكن بجد..اتمنى صادقه ان تكون الطريقه التى تناولت بها الموضوع إيجابيه بغض النظر عن اختلاف وجهات الانظار والتى سأرحب فى مناقشتها بشده..فكلنا هنا لنتعلم سويا وانا كذلك...

السلام عليكم :D

رابط هذا التعليق

لكل قلب اذا ما حب أسرار************وكل حب لغير الله ينهار

"من أحب فى الله وابغض فى الله وعادى فى الله ووالى فى الله فانما تنال ولاية الله بذلك"قول ابن عباس

"- إن أوثق عرى الإسلام أن تحب في الله، وتبغض في الله

التخريج (مفصلا): أحمد في مسنده وابن أبي شيبة والبيهقي في شعب الإيمان عن البراء

تصحيح السيوطي: حسن

"ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يلقى في النار"

التخريج (مفصلا): أحمد في مسنده ومتفق عليه [البخاري ومسلم] والترمذي والنسائي وابن ماجة عن أنس

تصحيح السيوطي: صحيح

هذا هو الحب الحقيقى

أنا بحبك علشان انت مطيع لله

أنا بكرهك علشان انت بعيد عن الله

أنا بحبك علشان انت لك أخلاق اسلامية

أنا أبغضك علشان انت لك اخلاق جاهلية

رابط هذا التعليق

أنا بحبك علشان انت مطيع لله 

أنا بكرهك علشان انت بعيد عن الله 

أنا بحبك علشان انت لك أخلاق اسلامية 

أنا أبغضك علشان انت لك اخلاق جاهلية

بصراحة الموضوع ده عامل لي قلق في حياتي .

بس أعتقد أن الكره و البغض يكون لمن يكفر بالله و ليس لمن يعصي الله .

قال تعالى: ( قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ )

يعني البغضاء بين المؤمنين و الكفار و ليس بينهم و بين أصحاب المعاصي ..

و كذلك ..الرجل الذي كان يشرب الخمر على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم .. فما لعنه أحد الصحابة ..قال له الرسول أنه يحب الله و رسوله !!

أو كما قال ..

و بما أنه يحب الله و رسوله ..يبقى يجب أن لا نبغضه ..

و لا ايه ؟؟ :wink:

جزاك الله خيرا أخونا الحبيب .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق

بالمسبة للحب بين شاب و فتاة

في سنن ابن ماجة

‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏قال ‏

‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ "‏لم نر للمتحابين مثل النكاح"

صححه الهيثمي في الزوائد و الالباني

الاسلام لا يقمع الفطرة و الغريزة و لكن يقننها في الوجه الصحيح

و من يريد المزيد عن الحب في منظور اسلامي بدون اسفاف و لا تشدد، فليقرأ

طوق الحمامة لابن حزم

روضة المحبين لابن القيم

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق

"‏لم نر للمتحابين مثل النكاح" ‏ 

الحديث ده برده لما سمعته زمان قلت يبقى الواحد يكون له صاحبة حلال !!

و لما ربنا من علي بالالتزام ... مبقتش عارف ايه تفسير الحديث !!

بس ..أكيد طبعا الحب هنا يعني ..حب غير بتاع اليومين دول ..

يعني مش عارف برده هو هيكون عامل ازاي ..بس هو أكيد غير .. مش بتاع عيد العشاق و عيد المعاتيه .

الكتاب (طوق الحمامة ) سمعت عنه كثير ..بس عمري ما قرأته أو حتى شفته .. يعني هو بيتكلم عن ايه ..فكرة مبسطة كده .. لو له رابط على الانترنت ..يبقى عظيم جدا .

جزاك الله خيرا .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق

الاسلام لا يقمع الفطرة و الغريزة و لكن يقننها في الوجه الصحيح

ممكن توضح لى مفهومك لهذه الفطرة وكيفية استخدامها

وحدود هذا الوجه الصحيح؟

أخ براود معلش نأجل الحوار الآن وان شاء الله سأتكلم معك فى كل المواضيع التى أردت أن أكلمك فيها لاحقا ان شاء الله

(الحب فى الله_وموضوع ما بنى على باطل)

رابط هذا التعليق

الأهم ما هو الضابط بين الرجل والمرأة قبل اشهار النكاح(البناء).....

وهل ما تقصد هو الحب بعد الارتباط أم الحب عبر الموبايل قبل النكاح وخروج الشاب والفتاة مع بعضهم من اجل نمو هذا الحب ودراسة بعضهم واخلاقهم زى ميرفت أمين ونور الشريف؟

أنتظر الرد وقلبى متفطر ومنتظر اجابتك الشافية

آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه ه ه صداع هيموتنى راسى هطأ

رابط هذا التعليق

أخ براود كلام العلامة العثيمين يوضح مرادى

"وإذا كان مؤمن عنده إيمان وعنده معصية، فنواليه على إيمانه، ونكرهه على معاصيه، وهذا يجري في حياتنا، فقد تأخذ الدواء الكريه الطعم وأنت كاره لطعمه، وأنت مع ذلك راغب فيه لأن فيه شفاء من المرض."

"فإن كان في الهجر مصلحة أو زوال مفسدة بحيث يكون رادعاً لغير العاصي عن المعصية أو موجباً لإقلاع العاصي عن معصيته كان الهجر حينئذٍ جائزاً بل مطلوباً طلباً لازماً أو مرغباً فيه حسب عظم المعصية التي هجر من أجلها. ودليل ذلك قصة كعب بن مالك وصاحبيه ـ رضي الله عنهم ـ وهم الثلاثة الذين خلفوا فقد أمر النبي ، صلى الله عليه وسلم، بهجرهم ونهى عن تكليمهم فاجتنبهم الناس، حتى إن كعباً - رضي الله عنه -دخل على ابن عمه أبي قتادة - رضي الله عنه -وهو أحب الناس إليه فسلم عليه فلم يرد عليه السلام. فصار بهذا الهجر من المصلحة العظيمة لهؤلاء الثلاثة من الرجوع إلى الله - عز وجل - والتوبة النصوح والابتلاء العظيم ولغيرهم من المسلمين ما ترجحت به مصلحة الهجر على مصلحة الوصل"

"أما اليوم فإن كثيراً من أهل المعاصي لا يزيدهم الهجر إلاّ مكابرة وتمادياً في معصيتهم ونفوراً وتنفيراً عن أهل العلم والإيمان فلا يكون في هجرهم فائدة لهم ولا لغيرهم.

وعلى هذا فنقول: إن الهجر دواء يستعمل حيث كان فيه الشفاء، وأما إذا لم يكن فيه شفاء أو كان فيه إشفاء وهو الهلاك فلا يستعمل.

فأحوال الهجر ثلاث:

إما أن تترجح مصلحته فيكون مطلوباً.

وإما أن تترجح مفسدته فينهى عنه بلا شك.

وإما أن لا يترجح هذا ولا هذا فالأقرب النهي عنه لعموم قول النبي، صلى الله عليه وسلم: "لا يحل للمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة".

أما الكفار المرتدون فيجب هجرهم والبعد عنهم وأن لا يجالسوا ولا يواكلوا، إذا قام الإنسان بنصحهم ودعوتهم إلى الرجوع إلى الإسلام فأبوا، وذلك لأن المرتد لا يقر على ردته بل يدعى إلى الرجوع إلى ما خرج منه فإن أبى وجب قتله، وإذا قتل على ردته فإنه لا يغسل، ولا يكفن، ولا يصلى عليه ولا يدفن مع المسلمين، وإنما يرمى بثيابه ورجس دمه في حفرة بعيداً عن المقابر الإسلامية في مكان غير مملوك

"

رحم الله هذا القلم الذى لم أرى قلما مثله من المعاصرين

اللهم اغفر له واحشرنى معه مع سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...