اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الحب... الحقيقى :)


MuslimaEgyptian

Recommended Posts

لأ، ليس موضوع عن حب المسلمين للمسيحيين والمسيحيين للمسلمين للتماشى مع الجو العام :oops: :D ولكن موضوع عن معانى جميله للحب...فعلا هذا هو الحب الحقيقى...زى ما قال محمد فؤاد بالضبط..:) ..لعله يلطف الجو شويه..كفايه اللى فينا بسبب الاحداث الداخليه والخارجيه..

Fwd.

========

منقول بتصرف من محاضره لعمرو خالد

========

يمكن ان نستغني عن ان نحب او نُحَب؟...و ما هي أحلى قصص الحب في التاريخ..حول هذا يحدثنا الداعية عمرو خالد...يقول:

الحب فطرة و غريزة.. لولاها لم كان هناك امل في الاستمرار و التناسل للبشرية جمعاء... و هي فطرة لا يمكن قهرها او الغاؤها من الحياة..و منذ دخل آدم الجنة شعر بحاجته لحواء.. ففي حديث النبي صلى الله عليه و سلم: " بينما هو نائم _ أي آدم_ إذ خلق الله من ضلعه حواء...فاستيقظ فرآها بجوراه..قال: من انت؟.. قال: امراة.. قال: ما اسمك؟.. قالت: حواء.. قال: و لم خلقت؟.. قالت: لتسكن الي....يعني هنا انها رمز الاطمئنان.. فـ" تسكن الي" لا تعني انها امة له او ملكه.. و لكن معناها انه يا آدم و يا كل آدم في الارض الى يوم القيامة: لا سكن لك و لا اطمئنان الا بجوار حواء..فهذا هو ديننا و فهمنا لاسلامنا

حواء و آدم و المسؤولية المشتركة"

أدنى من الرجال.... بل ليست من جنسهم, و هي التي اخرجت آدم من الجنة"..هكذا هي المراة في الديانات الاخرى.. و لكن الحقيقة كما يريها لنا القرآن.. هي ان كلا من آدم و حواء على نفس المسؤولية.. يقول تعالى: " فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما ووري عنهما من سوءاتهما"..( الاعراف/20)..أرأيت؟.. وسوس لهما..؟ اذن فالمسؤولية مشتركة.. فكلاهما اكلا من الشجرة و نزلا الى الارض.. و من العجيب ان قصص السابقين تحكي لنا عن ادم.. انه نزل بالهند... اما حواء فنزلت الى جدة.. و يقال ان ادم ظل يبحث عن حواء حتى التقيا عند جيل عرفات القريب جدا من جدة و البعيد جدا عن الهند...وكذا يتعب الرجل في رحلة بحثه عن المرأة.. و في اشارة لخلق حواء من ضلع ادم يقول العلماء.. ان حواء خلقت من ضلع ادم و هو نائم.. حتى لا يشعر بالم...بينما تضع المراة وليدها و هي مستيقظة فعاطفة اموتها تجعلها تتحمل ذلك الالم.. بينا الرجل" لا"!..و حواء اذن هي التي تتعمل مع الاحياء" اما" و " زوجة"..فهيخلقت اصلا من حياة...لذا فوظيفتها الاساسية هي "التعامل مع الروح".. و لادم الذي خلق من تراب" التعامل مع الارض".. المادة التي خلق منها تاجرا ام محاربا ام زارعا ام صانعا.. الخ.

صور عن الحب...

كذب من قال ان احلى قصص الحب في التاريخ هي قيس و ليلى.. او روميو و جولييت.. فهذه كلها لم تنته بالزواج... و الزواج هو الاختبار الحقيقي للحب.. و الحب الحقيقي هو الذي يكون في الزواج و يستمر بعده.. حتى و لو مات احد الطرفين... و القصص التالية نماذج لذلك...

سارة و ابراهيم عليه السلام..

حبيبان رائعان هما" سارة و ابراهيم".. عاشا معا ثمانين عاما بدون انجا..ثمانين عاما لم يفكر خلالها ابراهيم عليه السلام ان يؤذي مشاعر سارة بابداء رغبة في الزواج باخرى للانجاب... و لكن سارة الحت عليه بشدة..فتزوج هاجر.. ام اسماعيل.. و لان سارة هي بطبيعتها " امراة" فقد غارت من هاجر.. و ما كان من ابراهيم عليه السلام الا ان ياخذ هاجر و ابنها الرضيع اسماعيل الى مكان بعيد لارضاء زوجته الحبيبة سارة...

عمر رضي الله عنه و زوجته

نعم.. كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يحب زوجته.. و قد عبر عن حبه ذلك لاحد الصحابة الذي اتى يشكو زوجته لعلو صوتها..فوجد عمرا لا يفعل شيئا ازاء علو صوت امراته.. و كان رده على الصحابي" تحملتني..غسلت ثيابي.. و بسطت منامي.. و ربت اولادي.. و نظفت بيتي.. تفعل كل ذلك.. و لم يامرها الله بذلك.. بل تفعله طواعية.. و تحملت.. افلا اتحملها ان رفعت صوتها؟!...

" و اضيف بان سيدنا عمر رضيالله عنه احب زوجته كلثوم.. ابنة علي كرم الله وجهه.. و كان من تعلقهما ان مات سيدنا عمر يوم الاثنين.. فلحقت به يوم الثلاثاء حزنا و ووجدا..."!!

محمد و خديجة رضي الله عنها..

" خديجة".. الحب الكبير و الوفاء الدائم.. فبعد موتها بسنة... تاتي رسول الله صلى الله عليه و سلم امراة من الصحابة للنبي صلى الله عليه و سلم... و تقول له: يا رسول الله الا تتزوج؟.. و كان صلى الله عليه و لم وقتها لديه من العيال " سبعة".. و مهام رسالة و جعوة هائلة.. و لا بد من الزواج كقضية محسومة لاي رجل في هذه الظروف.. و لكن النبي بكى و كان رده: " و هل بعد خديجة احد؟" .. نعم كان صلى الله عليه و سلم يحبها.. و لولا امر الله له بالزيجات التالية لما تزوج محمد بعد خديجة ابدا...

و اضيف بانه صلى الله عليه و سلم كان يوما عند السيدة عائشة.. فسمع صوت استئذان في الخارج... فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم و قد تهلل وجهه بشرا: " الله.. الله.. هذا استئذان كاستئئان خديجة.. اللهم اجعلها هالة اخت خديجة"...و كانت كذلك... فسبحان الله!! يذكر حتى طريقة استئذانها للدخول بعد سنين طوال على وفاتها رضي الله عنها.....و اذكر ايضا و اعتذر على الاطالة.._اذكر_بما حدث يوم فتح مكة.. و رسول الله منشغل بامر قريش.. اذ اقبلت عجوز من بعيد.. فافسح لها رسول الله.. وقف يتحدث اليها ساعة.. ثم فرش رداءه لها ثلى الله عليه و سلم.. فاجلسها.. و جلس على الارض معها يتحدثان ... فلما فرغ من امره.. سالته السيدة عائشة رضي الله عنها: من هذه؟ قال رسول الله: هذه صاحبة خديجة.. فقالت: ففيم كنتما تتحدثان ساعة؟... قال: جلسنا نتذكر الايام الخوالي.. ايام خديجة...!! فغارت السيدة عائشة وقالت: اما زلت تذكر تلك العجوز و قد واراها التراب.. و قد ابدلك الله من هي خير منها؟ " تعني نفسها :)".. فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم" لا و الله ما ابدلني الله خيرا منها.. واستني حين طردني الناس.. و صدقتني حين كذبني الناس.. " او بمعنى هذا..فقالت السيدة عاشة و قد احست بخطئها: استغفر لي يا رسول الله.. فقال: بل استغفري لخديجة اولا لكي استغفر لك..... فاي حب هذا؟ :)

عائشة رضي الله عنها..

هل صادفت يوما من تسالينه عن احب الناس اليه فيقول: زوجتي؟.... ان احدا من العظماء و الشعراء و المحبين في الدنيا لم يصرح بذلك.. و لكن النبي صلى الله عليه و سلم قالها ببساطة.. قالها باسمها عندما ساله عمرو بن العاص رضي الله عنه قائلا : من احب الناس اليك.. فقال: عائشة!!.. و لنكمل الحديث لطرافته... فقال له سينا عمرو رضي الله عنه " و كان عائدا من معركة بنصر هائل للمسلمين و لم يخدش منهم رجل واحد.. فاراد ان يثني عليه رسول الله فساله".. فقال: لست عن النساء اسالك.. و لكن عن الرجال ؟.. فقال رسول الله: ابوها... قال عمرو: ثم من؟.. قال: عمر.. قال ثم من؟ قال: عثمان.. قال : ثم من؟.. قل: علي.. قال: ثم من؟ ثال: طلحة... و هكذا حتى اتم رسول الله صلى الله عليه و سلم ذكر 20 رجلا.. يقول عمرو: فسكتت.. و قلت انا الواحد و العشرون :]" يعني شاء ان يعتبرها كذلك من نفسه.."

و اضيف لكم حادثة اخرى... يذكر ان رجالا و فتية من الحبشة كانوا يرقصون بالرماح.. فيخرج اهل المدينة لمشاهدتهم... فاعلمت السيدة عائشة مرة رسول الله برغبتها في ان تخرج فتنظر اليهم.. فخرج رسول الله الى الباب.. فمد ذراعه الشريفة... ثم اسندت السيدة عائشة راسها الى كتفه صلى الله عليه و سلم و هي تقف خلفه... و يسالها رسول الله صلى لاله عليه و سلم: اشبعت؟ " يعني من المشاهدة.. فتقول: لا..."و تقول: و كنت و الله قد مللت.. و لكني اريد ان اعرف منزلتي عنده.. فوالله ما رفع يده حتى اخبرته باني اكتفيت... :)

موسى و ابنة شعيب عليه السلام

يحكي لنا القران ان سيدنا موسى حينما خرج من مصر الى مدين _ و كان متعبا جدا.. وجد بئرا و الرجال يسقون منه.. و امراتين تقفان تسقيان.. فذهب و هو نبي اليهما.. يسالهما: ما خطبكما؟ في كلمتين صغيرتين.. فردتا ببساطة" لا نسقي حتى يصدر الرعاء.." أي لا نستطيع ان نسقي.. و لولا ان ابانا شيخ كبير ما وقنا ها هنا.. " فسقى لهما"...سيدنا موسى في مروءة.. و تركهما فورا. و تولى الظل.. فذهبت الفتاتان الى ابيههما تحكيان له عما حدث.. فطلب الاب ان تاتي الفتاتان بالشاب.. فذهبت احداهما تمشي و في مشيتها استحياء... تقول: ان ابي يدعوك... أي لست انا و لكنه ابي... لم تقل له تعال الى البيت..و لم تقل لابيها: " اريد ان تزوج فلانا.. ساتزوجه غصب عنكم!!" الفتاة اعجبت بالشاب.. و ليس هذا عيبا.. و فهم ذلك الاب الذكي فعرض عليه ان يتزوج احدى الابنتين.. و هذا نموذج لعلاقة في اطار راق و محترم..

الحب و الفشل....

الحقيقة ان كل الافكار السابقة عن الحب و المراة.. و صور هذا الحب من الواقع هي دليل على ان الحب شيء جميل و مطلوب.. و له رؤية في الاسلام.. و لكن أي حب نريد؟... هو ما يسمونه بعلاقات الصداقة بين الشباب و البنات.. ام هل هو " الزواج العرفي؟ ... او حب ما قبل الزواج و الخطوبة... ؟ و اذا كانت الاجابة هي الاعتراف حب ما قبل الزواج.. فلماذا يفشل هذا الزواج كما نرى في اغلب الاحيان؟لماذا كان الحب وقتها جميلا لذيذا؟.. و اصبح الزواج بعده سخيفا فاشلا؟.. الاجابة ببساطة ان هذا الحب كان حراما.. تم برعاية الشيطان.. و تدبيره و تزيينه و تجميله.. و عندما حصل الزواج استمر الشيطان في عمله.. و لكن هذه المرة يخرب العلاقة الحلال و هي الزواج.. بتبغيض كل طرف الى الاخر..

خسائر البنات...

في كلمات قليلة احب ان اجمع خسائر البنت من امثال هذه العلاقات التي يقال انها " الحب".. و هل اذا كان هذا الامر بهذه الصورة حراما... فان ذلك للتضييق ام للمصلحة؟..كلنا نعرف ان البنت عندما تتعرض لعلاقة من هذا النوع ثم تفشل.. فان نفسيتها تتاثر.. و تنكسر... و تشعر انها مهانة.. و هذه هي اول خسارة.. و لذلك يقول لنا القران حين يتكلم عن النساء و هذا الامر" و لا متخذات اخدان"... ( النساء/25)أي لا يجوز ان يكون للمراة صاحب او صديق..

اما الخسارة الثانية فهي حتمية انهيار العلاقة الزوجية بعد هذه العلاقة كما ذكرنا من قبل...و ثالثا انها تفقد من حيائها الكثير عندما تدخل في علاقات كهذه.. و تجد نفسها تتغر.. و تقوم بفعل اشياء لم تتخيل ابدا ان انوثتها تسمح لها بها...فما هو اذن الشكل الراقي للعلاقة بين الرجل و المراة؟ ام انه لا علاقة بينهما نهائيا؟

الحب الحقيقي..

و هنا ياتي سؤال اخر و هو : حتى ياتي الزواج..ماذا نفعل؟ و من نحب؟... و الجواب هو: ما رايكن ان نعيش حالة الحب لله.. و حتى ياتي الزواج.. و انا اتحدى ان تقول بنت انها تحب شابا في غير طاعة الله و ان علاقتها بربها على ما يرام!!! لا بد ان تشعر بان هناك شيئا يشدها الى الخلف.. بعيدا عن حب الله... فلماذا لا نجرب ان ندخر عواطفنا لله سبحانه.. فهذه هي الحقيقة التي ينعم الناس بها فعلا في الدنيا...تعالين نترك المعصية.. لكي يحدث الحب.. و عندما ياتي الزواج يستمر الحب! تعالين نلتمس حياة طاهرة.. و بيوتا اصولها الطاعة.. و حبا حقيقيا لم تسبقه علاقات محرمة.. فيزداد و لا يهدم.. لان الله سيبارك فيه..و احب ان اختك حديثي معكن بقصة لصديق شاب.. كان يحب فتاة حبا شديدا.. و كان كل من حولها يعرف مقدار الارتباط بينهما.. و ظلت الامور تسير بهما حتى بدأ هو يتجه الى التدين و الالتزام.. فصارحها قائلا: انا احبك جداو لا استطيع ان اتركك.. و لكنني بدات اقترب من الله. و لا استطيع الجمع بين الحبين.. و لا يزال لدي عامان حتى انتهي من الدراسة بالجامعهة.. و ساتقدم لك بعدها بالزواج ان شاء الله.. فقد قررت ان اوقف هذه العلاقة تماما... ولو شاء الله ستكونين زوجتي.. لان اسم زوجتي كتبه الله لي بالفعل.. و قد كان.... نفذ الشاب ما قاله بالحرف.. و لديه منها الان خمسة اطفال.. و مع ذلك فما زال يحبها كما لو انهما حديثا الزواج... فاتعجب منه و لكنه يقول: لاننا اطعنا ربنا فعضونا عن السنتين كل عمرنا.. نعيشه سعادة و فرحة و حب..!!

اخيرا ... ارفق للجميع درسا للداعية عمرو خالد... حلقة: الحب.. من برنامج كلام من القلب...

http://www.haridy.com/pa/pafiledb.php?acti...ion=file&id=201

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 42
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

جزاك الله خيرا على المشاركة الطيبة .

جعله الله في ميزان حسناتك .

اللهم اهدي شباب المسلمين .

رجالا و نساءا .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

أحسن الله إليك ..

فهذا بعد رابع لنظرة البشر بعضهم لبعض ..

وما احوجنا إلى التأمل .. والاعتبار بما ورد اعلاه .. وليكن مرشدا لنا في سلوكياتنا وعلاقاتنا الاجتماعية ..

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

الله عليكي يا اخت مسلللللللمة

لله درك و جزيتي خيرا عنا..

قرات هذا الموضوع من عدة ايام و والله انه ابكاني..

ولن اقول لكي كيف استحيت من نفسي على ما انا فيه

وكيف هم كانوا هكذا

وكيف اني اشتهيت ذلك الحب الطاهر..

:(

وكان حظي ان سمعت هذه المحاضرة ليلة امس.. على قناة البحرين

وو والله بقدر ما ضحكت فيها بقدر ما بكيت..

:(

ربنا يعنا على انفسنا امين يارب العالمين..

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

انعقد لسانى و لم اعد استطيع قول شئ من روعه هذا الكلام كل ما اشتطيع ان اقول هو ان اسلامنا عظيم .

جزاك الله خيرا يا اخت مسلمه

وما من يوم أرتجي فيه راحهٌ *** فأجده ألا بكيتُ على أمسي

رابط هذا التعليق
شارك

الأخوه والاخوات الافاضل

قرأت باهتمام درس الاستاذ عمرو خالد. ربما لاني مش "سميع" دروس ولا استقي معلوماتي ولا اكون ارائي سماعي, فدي اول مره أقرا للاستاذ المشهور عمرو خالد. واعلم مقدما ان اي كلام عنه غير التصفيق المصري الشهير هيعتبر قله ادب, او اني جاسوس من مجله روزاليوسف مثلا مع اني بطلت اقراها من زمان بعد انهيارها. انما انا هافتح الحوار وادعي ربنا انه مينتهيش بفتح دماغي.

درس الاستاذ عمرو عباره عن مجموعه قصص, بينهم كام سطر عن ان الحب بدون زواج حرام, وعلاقه سببها الشيطان. عظيم جدا. نتفق اولا ان الاستاذ عمرو لم يضف اي شيئ جديد لمعلوماتنا الدينيه باستثناء الحكايات, ودي من كتب السيره علي اختلاف قوتها وتوثيقها وهو طبعا لا يقول لنا مقدار صدق الروايه من الناحيه التاريخيه زي كل الناس وبيفترض ان كل الحكايات المذكوره في كل الكتب حقيقيه وانه لا داعي اطلاقا لاخبارنا عن مصادره وتوثيقها باعتبار اننا كلنا جهله وكفايه علينا نسمع ونقول امين. بالنسبه للعلاقه الشيطانيه الحب قبل الزواج. انا مش عارف ايه هو المقصود بالحب. هل هو الزواج العرفي؟ لو ده يبقي عنده حق ويجب تحريمه قانونا ولكن للاسف المرجعيه السلفيه -واعتقد ان منهم عمرو خالد نفسه- لن ترضي ولن تجرؤ علي هذا القرار لتمسكهم المعروف بظاهر النصوص. اذا ما هو المقصود بالحب هنا؟ يعني لو اتنين شباب وقعوا في الحب, فاخبروا اهلهم والتقي الاهل واتفقوا علي ان -ان شاء الله- يتم الارتباط بعد انتهاء الدراسه لو كانوا طلبه (كما هو واضح ان الخطاب موجه للطلبه), واصبجت العلاقه في النور بدون تعدي لحدود الله, تبقي برضه علاقه شيطانيه؟ ولا يا تري مجرد لقاء الشباب في الكليه او النادي بدون تخطي الحدود (اي بدون اي لقاء جسدي من اي نوع) يعتبر برضه علاقه شيطانيه؟

ده مجرد رأي لاني شفت ان كلام الاستاذ عمرو سطحي وعير واضح ويلعب علي وتر المشاعر الدينيه دون الدخول في تفاصيل تحليليه اعتقد انها مهمه للوصول الي الراي الصحيح.

رابط هذا التعليق
شارك

ده مجرد رأي لاني شفت ان كلام الاستاذ عمرو سطحي وعير واضح ويلعب علي وتر المشاعر الدينيه دون الدخول في تفاصيل تحليليه اعتقد انها مهمه للوصول الي الراي الصحيح.

كلام الاستاذ عمرو خالد واضح جدا و بسيط و ليس سطحى ابدا و اعتقد ان الموضوع مش محتاج تحليل و تفصيل هو مفسر نفسه.

درس الاستاذ عمرو عباره عن مجموعه قصص, بينهم كام سطر عن ان الحب بدون زواج حرام, وعلاقه سببها الشيطان. عظيم جدا. نتفق اولا ان الاستاذ عمرو لم يضف اي شيئ جديد لمعلوماتنا الدينيه باستثناء الحكايات, ودي من كتب السيره علي اختلاف قوتها

مش كل الناس و ان كان اغلبهم يعرفون هذه الحكايات فكثير مننا لايعرف شئ عن دينه و يحتاج لمن يذكره.

لو اتنين شباب وقعوا في الحب, فاخبروا اهلهم والتقي الاهل واتفقوا علي ان -ان شاء الله- يتم الارتباط بعد انتهاء الدراسه لو كانوا طلبه (كما هو واضح ان الخطاب موجه للطلبه), واصبجت العلاقه في النور بدون تعدي لحدود الله, تبقي برضه علاقه شيطانيه؟ ولا يا تري مجرد لقاء الشباب في الكليه او النادي بدون تخطي الحدود (اي بدون اي لقاء جسدي من اي نوع) يعتبر برضه علاقه شيطانيه؟  

اثنين شباب وقعوا فى الحب ازاى يعنى يتقبلوا بره لوحدهمهو ده مش مخالف للشرع برضه ولا ايه :?: :?:

و بعدين لقاء الشباب و الاختلاط شئ غير مقبول يعنى هما هايتكلموا فى ايه ان شاء الله فى السياسه :?: :?: :?:

وما من يوم أرتجي فيه راحهٌ *** فأجده ألا بكيتُ على أمسي

رابط هذا التعليق
شارك

يعني اي علاقة فيها تبادل مشاعر في الخفى

سواء من ورا الأهل او من ورا الناس

لأنه النهاية

حاجا مستخبية = حاجا غلط

ولو ان دلوقتي مابقاش حد بيخبي حاجا

دول مانكجين بعض في الشارع ولا المتجوزييين؟؟؟؟ :mad: :twisted: :twisted: :twisted:

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت الفاضله الهام

الخلوه الممنوعه شرعا هي التواجد في مكان خالي من الناس ليصبح من الممكن ان يكون الشيطان ثالثهما, أما تعميمها لتصبح في الاماكن العامه فده اجتهاد من علماء الدين اللي اغلبهم في الالف سنه الاخيره سلفيين بالاقتناع او الاتباع. وبعدين وفيها ايه لما يتكلموا في السياسه والادب والشعر والتاريخ و الخ. ليه ميكونش في دماغهم غير الجنس وبس؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

جوللي ولا تخبيش يازين ... إيش تجول العين للعين ؟

الراحلة أم كلثوم تعلم الإجابة

ولكنها تقول ... الحب حلاوته بالجنطار يدوجوا منها كبار وصغار .

ويقال ... إن دخل الفقر من الباب هرب الحب من الشباكهذا المثل ينطبق على الأغلبية ... غير ذلك فإننا نضحك على أنفسنا.

فتى الأحلام يختطف عروسه على حصانا أبيض هذا حلم كل فتاة ... ولكن في عصرنا الحالي تحول الجواد إلى مرسيدس . إذا لم تحلم الفتاة فسيحلم والديها بالنيابة عنها ولذا يرفض الحبيب الفقير ... وبريد الجمعة فى جريدة الأهرام خير شاهد على ذلك ... و هناك الكثير من القصص الواقعية. لماذا لم ينال قيس حبيبته ليلى ... وماذا حدث مع عنتر بن شداد ... وغيرهم فى عصرنا الحديث.

كم من زوجات تعيسات وكم من أزواج تعساء... وكم عدد حالات الطلاق السنوية فى مصر .

الزواج العرفي يمارسه رجال الدين ومنهم داعية الأثرياء .

كل منا مسلم أو مسيحي يحب الله ولكن هل هناك رهبنة فى الأسلام مثل المسيحية .

عمر خالد سرد بعض الأمثلة لكن هل ذاق طعم الحب بنفسه.

لقد حرم علينا الحب وأرغمنا على كبت المشاعر وأصبنا بحالات إحباط و حالات نفسية. الحب ليس له قواعد حيث أنه يأتي على طريقة السكتة القلبية وربما ينتهي بسكتة عقلية.

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

الزواج العرفي يمارسه رجال الدين ومنهم داعية الأثرياء

هل لديك دليل مادي؟؟!!

والا يصبح هذا افتراء...

اما عن تحريمه الحب.. فهو لم يحرمه اخ فارو وانما طالبك بتقنينه واعطائه المسمى اللائق و المفام الرفيع واعلانه للنور...

فاين التحريم فيما قال!!

:? :? :?

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

 لقد حرم علينا الحب وأرغمنا على كبت المشاعر وأصبنا بحالات إحباط و حالات نفسية. الحب ليس له قواعد حيث أنه يأتي على طريقة السكتة القلبية وربما ينتهي بسكتة عقلية.

يا أخت شعنونة

أنا لا أشير إلى ولا أتهم عمرو خالد ... عدم تشكيل الحروف يؤدي لسؤ الفهم و هذا ما حدث.

حرم بضم الـ ح

أما عن الدليل المادي فليس لدي أى دليل ولكننا نمتلك قابلية تصديق الصحف وما يذكر على صفحات النت.

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت شعنونه

يظهر اني قرأت موضوع اخر غير اللي حضرتك قرأتيه. انا لم اجد في كلام الاستاذ عمرو خالد ما يدل علي انه يريد تقنين الحب او اعطائه اسمه الحقيقي او اخراجه للنور. هو قال ان العلاقه الشرعيه هي الزواج وان العلاقه الاخري هي من عمل الشيطان ولم مكلف نفسه حتي عناء اخبارنا ايه هيه العلاقه الاخري دي, فلا بد ان نفترض انها اي علاقه اخري غير الزواج, حتي بقي لو كانت ساميه وفي النور زي ما حضرتك بتقولي. وهو هعطي مثل عن طديق كان بيحب "في النور" لان كل الناس كانوا عارفين وبعدين قال له انه اصبح يحب الله ولهذا لا يستطيع ان يحبها الا بعد ان يقدر علي الزواج. يا تري ايه هو نوع الحب ده؟ لم يقل لنا, لماذا هو منافي لحبه لله سبحانه وتعالي؟ لم يقل لنا, هما كانوا بيعملوا حاجه غلط مثلا؟ مش عارفين, لو كانوا زملاء في الكليه مثلا وبيتقابلوا في المدرج زي كل خلق الله, يبقي المفروض يعملوا ايه؟ ميتكلموش مثلا لغايه ما يخلصوا؟ ولا الكلام في المدرج امام الناس برضوا من عمل الشيطان؟ علشان كده باقول انه سطحي جدا وموجه اساسا للبسطاء واللعب علي وتر العاطفه الدينيه (بقيت بحب الله ومش هاقدر احبك) هو الاساس. حل المشاكل يا اخوانا لا يمكن ان يكون بالعاطفه فقط, يا اما نوصل للمشكله بالتحليل العقلي الصحيح وبعدين يطرح الحلول كلها ونختار انسبها للمجتمع بدون الاخلال باصول الدين يا اما نحكي حكاوي القهاوي ونلعب علي وتر العاطفه الدينيه ونظل اسري الفكر السلفي, ونبقي مقصرين في حق الاسلام الصالح لكل العصور, مش عن طريق اتباع السلف الصالح كما يروج السلفيون وانما لان لان الاسلام دين مرن يتقبل تغير المعرفه والحضاره طالما لا تتعارض مع اساس الدين.

رابط هذا التعليق
شارك

السيد Atticus

دفاعي هنا عن المبدأ .. وليس بالضرورة عن الأستاذ عمرو خالد أو غيره ..

المبدأ المقصود هو العلاقات بين بالغين عاقلين من الجنسين ..

طبعا العلاقة الشرعية هي ما وصف أعلاه ..

والعلاقة غير الشرعية هي كل ما أوردت سيادتك من أمثلة ..

نحن لا نلوي الشرع ليتماشى مع معطيات أوضاع غير سوية نشأت تحت ستار الحضارة والتحرر ومواكبة العصر ..

بل الواجب نحو أسرنا أولا ان نبذل الجهد الجهيد لنجنب أولادنا وبناتنا ويلات هذه المواكبة ..

وفي نظري أن أفضل وأقوى السبل هو تثقيف من تحملنا مسؤولية رعايتهم دينيا وخلقيا .. وجعل خلق الإسلام هو الأساس في حكمهم على الأمور .. ونظرتهم إلى التصرفات الفردية ..

يومذاك .. يكون هناك "حب حقيقي" منضبط أخلاقيا .. وأخلاقيا هذه جزء لا يتجزأ من الدين .. "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" .. "أدبني ربي فأحسن تأديبي" صدق الرسول الكريم .. "وإنك لعلى خلق عظيم" صدق الله العظيم ..

فنحن عندما نزن تصرفاتنا بميزان الأخلاق الحميدة التي علمنا إياها الإسلام .. ونلتزم بما شرع الله لنا من حلال وحرام .. نكون قد سرنا على الصراط المستقيم ..

لن أغوص في متاهات الاختلاط الجامعي وما يتأتى عليه (وقد عايشته منذ زمن بعيد) .. ولكنني أشير هنا إلى حسن الخلق والالتزام حتى في ظل هذا الاختلاط ..

فمن غير المنطقي ومن المقزز أن ترى شاب ملتح وفتاة متحجبة يجلسان في كازينو على النيل (بين الناس) ثم تدعي أن لا غبار على هذا التصرف فهما ملتزمان بشرع الله ولا يخرجان عنه ..

اهذا هو ما تبحث عنه وتحلله ..

ماذا تريد من عمرو خالد .. أن يعطيك أسماء المنحرفين ممن لا يلتزمون بشرع الله كمصادر معلومات او ملعونات؟!!!

شاهدت له أكثر من حلقة .. وفي صدر الحلقة يشير إلى أسماء الكتب التي يستقي منها معلوماته .. ماذا تريد أكثر من ذلك ..

وأظن ان موضوعه قد بحث في موقع آخر في هذا المنتدى .. فيمكنك البحث عنه ومواصلة الحوار بشأنه هناك ..

أما ما يعنينا هنا هو فعلا نوعية العلاقة بين الرجل والمرأة في ظل الإسلام الحنيف ..

ويمكنني القول أن علاقة بين تلميذ يأخذ مصروفه من والده وفتاة مثله .. وكلاهما في سن المراهقة أو على اطرافها الخارجية .. ليست سوى تلهي ومفتاح كبير لباب شيطاني ..

عرفها وعرفته وكلاهما موظف أو أو .. هل يتلاقيا في مكان عام ويمضيان الساعات الطوال يتبادلان المشاعر والهمس واللمس والذي منه ثم نقول : هما في مكان عام فلا غبار عليها!! بل هباب عليهما ..

الدين الحنيف يقنن كل شئ .. أين غض البصر ؟؟؟؟ "النظرة الأولى لك والثانية عليك" فكم من ثانية وثالثة والعداد يعجز عن الملاحقة ..

أكل هذا تبحث له عن تصريفة شرعية أنت والأستاذ "فارو" ........

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

هل يمكن نقل الموضوع الي صفحة الأسرة أو المناقشات العامة؟

و لماذا ؟؟ هذا الباب هو المكان الطبيعى لهذا الموضوع.

من المزايا الجميلة فى كلام الأستاذ/عمرو خالد تنبيه المسلمين لما فى دينهم المبارك من منهج يمس كافة نواحى حياتهم و إلا فليسأل كل منا نفسه فيما مضى من عمره كم مرة سمع كلاما عن الحب بين الرجل و المرأة من منظور الدين و كم مرة انتبه لكل هذه الأمثلة الراقية جدا فى هذه العلاقة الفطرية الطبيعية ؟

و كم مرة سمع عن هذا الموضوع من الساقطين و الفاشلين ممن تربت على أفلامهم و أغانيهم أجيال و أجيال ؟؟

هذه و الله نعمة أن نجد من يرجع الناس لهذا الكنز المغفول عنه – منهج الحياة المتكامل فى الاسلام

" و لتكن منكم أمة يدعون إلى الخير و يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون "

رابط هذا التعليق
شارك

فعلا موضوع شيق ومفيد ومغذي ومهذب للعواطف والأحاسيس

ولكني أريد السؤال عن معلومة وردت في السياق

كان صلى الله عليه و لم وقتها لديه من العيال " سبعة".. و مهام رسالة و جعوة هائلة.. و لا

معلوماتي أن الرسول خلف ورائه بنتين ومات ولدا ، فما هي صحة هذه المعلومات ؟

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

الأخ Atticus :

:mad: :mad: :mad:

لا تعليق بصراحة , بس يبدو أن روز اليوسف فعلا لها جمهور عريض , او على الأقل هناك من يؤيدها .

يعني أنا عايز حضرتك تعطينا مثال عن داعية بديل للأستاذ عمرو خالد ؟

على فكرة أنا أختلف مع الأستاذ عمرو خالد في كثير من النقاط , و لكني لا أستطيع ان أنكر ايجابياته , و أنا شخصيا و الحمد لله كان التزامي على يده , جزاه الله عني كل الخير , و فعلا أنا أحب هذا الرجل في الله .

لكن من هو البديل , أو من في نظرك يمثل الداعية المثالي ؟؟

سيد بيه طنطاوي ؟؟ او أكيد هاتقول محمد هداية ؟؟

لازم الداعية يا جماعة يكون متفتح و متنور , يكون له صاحبة كمان ؟؟ هو ده اللي ناقص ؟؟ و لازم يقول للناس حبوا بعض ولاد و بنات في النور ببجاحة يعني .

أنا عايز أسأل حضرتك سؤال ترضى لبنتك أو اختك أن تحب شابا مثلها و تخرج معاه ؟؟ يعني Boyfriend من الآخر ؟؟؟

بالله عليك لا تتسرع في الاجابة .

ارحمنا يا رب . :( :( :( :mad: :mad:

بصراحة جزا الله كل من قال الحق في هذا الموضوع كل الخير .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوه الاعضاء الافاضل

كما توقعت أخذ كلامي علي أنه هجوم شخصي علي الاستاذ عمرو خالد مع اني اعترفت اني اول مره اقرا له وأكدت اني لا اقرا روزاليوسف من سنين. واحد فقط -جزاه الله خيرا- هو الذي ناقش المبدأ ولم يناقش الاستاذ عمرو خالد نفسه.

يا جماعه بهدوء شديد وبدون اي محاوله مني لافساد الشباب الذين اعادهم الاستاذ عمرو للطريق القويم جزاه الله كل خير عن هذا ووضعه في ميزان حسناته ان شاء الله: هناك فرق كبير بين "الدين" و "المعرفه الدينيه". الدين واحد ولكن المعرفه الدينيه متغيره بتغير المعارف الانسانيه علي مر العصور. "الرجوع الي الدين" مقوله حق يراد بها باطل. الرجوع الي الدين لا يكون بالرجوع الي اراء ائمه الفقه في القرون الاولي واخذها كما هي, بل يكون بالرجوع الي هذه الاراء بالفحص والتمحيص, وضعها في سياقها التاريخي, وأخذ مايناسب التقدم الحضاري, مع مراعاه عدم المساس بركائز الدين. يا جماعه الاسلام اتي بتوصيات تعتبر ثوره حضاريه غير عاديه بالقياس بالزمن وبالحضاره الانسانيه وقت النزول. انظروا ووعوا توصيات الزواج والعبيد وقارنوها بمسلمات ذلك العصر. حرام علينا ان نتمسك بظاهر التوصيات ونرفض تطويرها حتي اصبحنا في ذيل القائمه. حرام حرام حرام.

الأخ الفاضل الذي ذكر النظره الأولي لك. يا أخي الفاضل, اسأل نفسك كده ما هي النظره المقصوده هنا؟ هل هي النظره الشهوانيه ام اي نظره والسلام؟ يعني انت مثلا مش مسموحلك تنظر الي المحاضره في المدرج الا مره واحده و بعد كده حرام؟ الي الطبيبه او المدرسه؟ الي الزميله في الكليه؟ يا أخي الاختلاط في الكليه ليس حراما, طبعا قد يؤدي الي حرام, ولكن منعه لا يمنع الحرام, وكلكم يعرف ان المجتمع السعودي الغارق في السلفيه فيه الكثير من الفسق المختبئ خلف النقاب. ما يمنع الحرام هو التربيه الدينيه الصحيحه.

أسف اذا كنت قد خرجت عن الموضوع, ولكن في الحقيقه هو ده الموضوع الاساسي.

اخيرا أسأل عن الداعيه الاستاذ هدايه الذي ذكره احد الاخوه بصيغه استنكار, يا تري ليه؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم جميعا،

جزاكم الله خيرا على الرود الإيجابيه والمنقاشات الأخرى التى فتحها الموضوع. وقبل اى شئ، لا أتفق على إقتراح نقل الموضوع للمناقشات العامه لأن كما قال الأخ mhesham هذا الباب مناسب له،فباب الاسلام ليس فقط عن الصلاه والصوم والعقائد..والمنظور الدينى هو الذى وضع شعور جميل كالحب فى إطار سامى وراقى ،يتفق مع تكريم الله للإنسان وتفضيله على الحيوان...إطار يحمى الحقوق ولا يسلبها كما يحدث لمن يسلكوا طرق خارج هذا الأطار، إضافه الى إرهاق العواطف وتأثير ذلك على باقى جوانب الحياه..إضافه الى الكوارث الإنسانيه الفادحه التى يتضرر منها المرأه والأطفال..وسلامه النفس ..إلخ.

الأخ Atticus

لقد أثرت نقاط كنت أود ان أناقش البعض منها، ولكنك من قلت انه أول مره تتلقى كلام من عمرو خالد ، فإذن كيف لنا ان نناقش إستنتاجاتك على كلامه؟؟..فإذن النقاش لن يكون مبنى على أساس سليم.

قد نناقش محتوى الكلام المعروض -- والذى هو على فكره "مقتطف" عن روح الإسلام وتقبله لمعنى الحب لا ينبغى أن نظنه كل ما يوجد بالأسلام عن هذا الموضوع أو نجعل من "اربع" أمثله بسيطه مذكوره للاستاذ عمرو خالد رأى شامل وكامل عن محاضرات بأكملها، منها تلك المحاضره نفسها عن الحب والزواج فى الإسلام ..وإن كنت أرى ان المقتطف لخصها ببساطه -- ولكن ما لن أفهمهه هو إستنتاجات غويطه قبل أن تبحث عن الصوره بأكملها كقولك:

يا اما نحكي حكاوي القهاوي ونلعب علي وتر العاطفه الدينيه ونظل اسري الفكر السلفي, ونبقي مقصرين في حق الاسلام الصالح لكل العصور, مش عن طريق اتباع السلف الصالح كما يروج السلفيون وانما لان لان الاسلام دين مرن يتقبل تغير المعرفه والحضاره طالما لا تتعارض مع اساس الدين.
انظروا ووعوا توصيات الزواج والعبيد وقارنوها بمسلمات ذلك العصر. حرام علينا ان نتمسك بظاهر التوصيات ونرفض تطويرها حتي اصبحنا في ذيل القائمه. حرام حرام حرام. 

وللحديث بقيه إن شاء الله

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...