اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

فى أول مشاركة - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الفا

Recommended Posts

"        وبعد ، فهذا هو عيد شم النسيم ، الذى كان قوميا ثم صار دينيا ، فما حكم احتفال المسلمين به؟ " .

شم النسيم هو بداية فصل الربيع ، وليس له علاقه بأعياد الأخوه المسيحيين .

و هو عيد مصرى صميم ، يحتفل به المصريين أبتهاجا بقدوم الربيع و موسم الحصاد ،و ليس لأن عيسى بن مريم شم نسيم الحياه بعد قيامة ، و الدليل على ذلك أنه غير معروف عند باقى المسيحيين حتى داخل منطقة الشرق الأوسط .

و لا يوجد أرتباط بين شم النسيم و القيامه رغم أنه يأتى سنويا ثانى يوم بعد عيد المسيحيين وذلك لأستخدام التقويم القبطى عند أقباط مصر .

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

103.gif

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 50
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

إننا لا نناقش هنا عقائد غير المسلمين و لا نتعرض لها و صارت هذه سياسة لهذا الباب فى محاورات المصريين.

و لكن الأمر هنا مختلف : إن السؤال الذى دار حوله النقاش هو : هل يجوز أن نهنئ و / أو نحتفل بأعياد غير المسلمين ؟ فهذا الأمر يخص عقيدتنا نحن التى تأمرنا أن نراجع تصرفاتنا حتى و لو كانت بسيطة نراجعها و نعرضها على الشرع بدون إسراف فى الحساسية. و كل مسلم و مسلمة يحتاج فى مثل هذه المناسبات أن يعرف رأسه من رجليه و لقد عرض بعض المشاركين آراء مختلفة و فتاوى متنوعة لبعض كبار العلماء و الموضوع قابل للأخذ و الرد بدون تلك الحساسية و لا يمكن أن نناقش مثل هذه المواضيع بمشاعرنا فقط و بما درجنا عليه من عادات و تقاليد. و نتمنى أن يتعرض صاحب المداخلة لصلب الموضوع و تفنيد الآراء و أن تتسع صدورنا لهذا الأمر.

" و لتكن منكم أمة يدعون إلى الخير و يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون "

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا أخى mhesham

على ماخلاتك الطيبة والقيمة , وعرضك لفتوى الشيخ عطية صقر - حفظه الله -

فإنى فى الواقع لما دخلت هذا المنتدى وجدت جانبا مخصصا لمداخلات المسلمين , وعلى هذا الأساس قمت بالمشاركة فيما يخص المسلمين فقط , وما يعنيهم فى أمور دينهم ودنياهم .

وكما يقال " لا حرج فى الدين "

ولا يمنع يا إخوانى أن تكون هناك علاقة طيبة بينك وبين النصارى فى بلدك وبين أن نبين الحق الذى لا مرية فيه , فرسول الله صلى الله عليه وسلم مات ودرعه مرهونة عند يهودى , فالبيع والشراء والمعاملات والأخذ والعطاء والشرب والأكل مع أهل الكتاب لا شىء فيه البتة , إلا ما حرم الله تعالى ,

وإلا ما ورد فيه نص أو دليل ثابت عن رسول الله تعالى , كأمره صلى الله عليه وسلم بمخالفة اليهود والنصارى بتوفير اللحى وحف الشوارب أو أمره بتخضيب الشعر , أمره بالصلاة فىالنعال مخالفة لليهود ,,,

وكل ذلك مثبوت فى صحيح البخارى لمن أراد أن يتبين .

رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ م هشام

اسمح لي اعلق على ما كتبته

لا شك أن الأعياد مناسبات تحمل فى طياتها معانى لا يمكن أن نتغافل عنها فقط بحكم العادات و التقاليد التى نشأنا عليها.

فإن قال لك قائل ( إن ربنا مات و دفن ثم قام من قبره فى اليوم الثالث و لذلك نحن نحتفل بعيد القيامة )  ألا تجد غضاضة فى تهنئته بمناسبة فيها إهانة لله عز و جل ؟؟؟

و ما رأيك في الزواج من مسيحية تعتقد ان المسيح هو الله، و ابن الله، و انه صلب و دفن ثم قام؟ و ما رأيك في انها تربي اولادك؟

و ما رأيك في الزواج من يهودية، و هي تعتقد ان الرسول محمد كذاب (استعفر الله) او ان عيسى ابن زنا و كذاب (استغفر الله)

طبعا كل هذا حلال، بنص القران و السنة و فعل الصحابة

فهل مجرد التهنئة اكبر ام الزواج و المصاهرة؟

فلماذا الاعتراض؟

هل يجوز أن نهنئ و / أو نحتفل بأعياد غير المسلمين؟

فهذا الأمر يخص عقيدتنا نحن التى تأمرنا أن نراجع تصرفاتنا حتى و لو كانت بسيطة

المشاركة في الاحتفال شئ اخر غير التهنئة

و لكن ما اريد ان اعلق عليه هنا هو امر "العقيدة"، و هذا الكلام غير موجه لك و لا لأي شخص بالتحديد و لكن اراه في محيط معارفي و اقاربي

ارى الكثير منا من مسلمي هذا العصر يقحمون بالعقيدة في كل شئ، و يتمادون في هذا

فاذا قلنا ديمقراطية، قالوا هي ضد العقيدة

و اذا قلنا تهنئة دون مشاركة قالوا ضد العقيدة

لا داعي في رأيي تحميل الامور فوق ما تحتمل

ملحوظة عامة

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

وفى الأحاديث الثابتة الصحيحة والتى تدل على القول بعدم مشاركة أهل الكتاب فى أعيادهم ولا تهنئتهم بقدومها :

ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فى سنن بن ماجه وصححه الألبانى :

" دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار في يوم بعاث قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أبمزمور الشيطان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد الفطر فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا صحيح

فإن دل هذا الحديث فإنما دل على كون المسلمين لهم عيدهم الخاص بهم وهو عيد الفطر وعيد الأضحى ويوم الجمعات فقط كما سنبين فى الأحاديث , ويدل على أن للنصارى أعيادهم الخاصة ولا يجب أن نشاركهم فيها , لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال "لكل قوم عيدا "

- وما ورد فى سنن أبى داوود وصححه الألبانى :

" عن أنس رضى الله عنه قال : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال ما هذان اليومان قالوا كنا نلعب فيهما في الجاهلية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما يوم الأضحى ويوم الفطر * ( صحيح ) .

- وجاء الحديث فىالسلسلة الصحيحة لألبانى رحمه الله :

عن أنس بن مالك قال : كان لأهل الجاهلية يومان يلعبون فيهما ، فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة قال : " [ كان لكم يومان تلعبون فيهما ، وقد أبدلكم الله بهما خيرا منهما : يوم الفطر ، ويوم الأضحى ] . ( صحيح ) .

وتدل الأحاديث علىأن أعيادنا نحن المسلمين اقتصرت على أيام الفطر والأضحى فقط وأيام الجمعات لقول جمع من العلماء بذلك .

ولو كان غير ذلك لما أنكر رسول الله صلى الله عليه وسلم لعبهم ولما قال لهم " غن الله أبدلكم بهما خيرا منهما "

* فالواجب علينا أيها الإخوة الكرام ألا نحدث أى امر من الأمور فى هذا اليوم الذى هو عيد لأهل الكتاب , وإنما نجعله كسائر الأيام , كأن شيئا لم يكن ,

فالحذر الحذر , بارك الله فيكم .

رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين

رابط هذا التعليق
شارك

" ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم " الى آخر الآية الكريمة . 

الايه مفيهاش تحريم التهنئة بالاعياد لغير المسلمين او الاحتفال بأعيادهم

وأعتقد سبق للرسول صلى الله عليه وسلم طلب من المسلمين ان لا يكذبو اهل الكتاب ولا يصدقوهم

واذا كانت حرام التهنئة او الاحتفال لكان فيها امر صريح مثل ما حرم الخمر والميته والدم ولحم الخنزير

وأذا أخذنا بكتب الامام بن تيمية وتركنا القران وسنة رسوله معنى ذلك اننا نضع كتب بن تيمية في منزله اكبر من كتاب القران وهذا مرفوض تماما

سبق احد مشايخ منطقة الصمان هنا في السعودية وهو من ابناء احدى الدول العربية حرم اكل الدجاج المجمد واتبعه كل اهل القرى هناك وادعى من يأكله الكفار فقط

وعند مجي الربيع واخذ اهل القرية (الهجره) في الذهاب للبر وقلت العزائم اخذ الشيخ يأكل في بيته

وفي احد الايام ذهب له من يوقظه لصلاة الفجر ولكن رجله تعثرت في صندوق القمامة الي امام بيته والمفروض ان يزال في الصباح بواسطة البلدية فتناسرت عظام الدجاج منها

وانعرف بعد ذلك بالشيخ الكذاب بعد ان فند له فراغة دعوته

وبعد بحث في هذه الدعوة اكتشف انه على خلاف مع دكان البقالة في القرية على سعر اللحم من دجاج وسمك ولحم غنم فحب يخسره

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

السادة الأفاضل

ترددت كثيرا في كتابة الرد في هذا الباب لما يثيره ذلك من حساسيات

لكن اردت ايضاح بعض الأمور

أولا لقد رد الفاضل أسامة الكباريتى بكلام اعتبره الأكثر احتراما في مخاطبة الغير فمعظم الردود تصف المسيحيين بالكفار و اعتقد ان معظمها منقول من السعودية وهو ليس بغريب على المذهب الواهابي وللأسف ترك مسلمو مصر اسلام مصر السمح واخذوا فتواهم من اناس لم يعرفوا معنى الآخر او معنى شخص مختلف الديانة

فكلمة كفار حسب معلوماتي في الإسلام تجيز حل الدم والمال ولكن لدم اهل الكتاب نفس حرمة دم المسلم (ايضا حسب ما اعرف)

لذا ارجو مراعاة انه من غير المقبول على الإطلاق وصف المسيحيين بالكفار و اعتقد ان الإدارة تتفق معي في ذلك وارجو اتخاذ الازم

نأتي للنقطة الثانية وهي كيفية الإحتفال به لدى المسيحيين الأقباط وذلك ردا على مداخلة الأخ عادل أبوزيد

معروف ان المسيحية ديانة روحانية بمعنى ان همها الأول والأخير معرفة اللة والحياة الأبدية، ولذلك جميع الإحتفالات هي عبارة عن القداس الإلهي الذي يكون مسائيا خلاف القداسات اليومية التي تقام صباحا

وهذه القدسات عبارة عن صلاة من اجل مغفرة خطايانا ومن اجل ان يحل السلام والخير في مصر والعالم وبالطبع دائما تبدا بشكر اللة على عطاياه الكثيرة

ايضا جميع الأعياد لابد ان يسبقها صوم يختلف في مدته من مناسبة لأخرى فعلى سبيل المثال صيام عيد الميلاد بدا في 25/11 و سينتهي في يوم العيد (7 يناير) وبالتالي تكون مدته 43 يوم، صيام عيد القيامة مدته 55 يوم وهكذا

يوم العيد في مصر صورة بالكربون من اي عيد اسلامي، زيارات عائلية كحك، بمب ...الخ

السؤال الآن هل فيما ذكرت شيء يخالف الإسلام او يستحق من حضراتكم فوق ال100 مداخلة لمجرد قول كل سنة وانت طيب يا جاري

رابط هذا التعليق
شارك

ومن الأحاديث التى نهينا فيها عن التشبه بأهل الكتاب أو دلت على ذلك :

قول النبى - والحديث أخرجه البخارى ومسلم :-

" لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة ، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ، قالوا : يارسول الله : اليهود والنصارى ؟ قال : فمن ؟ .

_ وورد فى صحيح الجامع للألبانى برواية أخرى مشابهة :-

" لتتبعن سنن الذين من قبلكم ، شبرا بشبر ، أوذراعا بذراع ، حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه . قالوا : اليهود والنصارى ؟ قال : فمن ؟

- وقال صلى الله عليه وسلم : -

" لتأخذن أمتى مأخذ القرون قبلها , قالوا : يا رسول الله فارس والروم , قال فمن الناس إلا أولئك " أخرجه البخارى

وتدل الآيات أيضا على النهى عن التشبه باليهود والنصارى ,

والله أعلم .

رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ الفاضل / الطفشان

الزواج من الكتابيات لا يستقيم أن تقارنه بما نحن بصدده الآن.

فالزوج المسلم له القوامة و المسئولية عن أسرته و لذلك لا يشرع زواج المسلمة من كتابى لو أن الأمر مسألة علاقات و بس.

و المسلم المتزوج من كتابية إذا أقرها على معتقدها الباطل فينبغى أن يراجع دينه. , أنا سألت سؤالا بسيطا : إذا اعتقد إنسان اعتقادا مخالفا لدينك و فيه إهانة لله عز و جل ثم احتفل بهذا الأمر هل يجوز أن تهنئه على هذا الاحتفال.

الأمر الثانى : أمر إقحام العقيدة عند مسلمى اليومين دول فليس الأمر و الله على ما تظن و أعوذ بالله العلى العظيم أن أتكلم بكلمة تمس العقيدة من عندياتى.

و لكنك تجد فى أى كتاب عقيدة ترتضيه مسائل فرعية و مع ذلك يتعرضون لها فى نصهم على عقيدة أهل السنة و ذلك لأسباب مختلفة أهمها أنها أحيانا تكون شعارا و فاصلا بين من يتبع السنة الصحيحة و بين من ينكرها. خذ مثلا مسألة المسح على الخفين على بساطتها تجدها فى كتب العقيدة لهذا السبب.

أما بر أهل الكتاب فلا خلاف حوله فنحسن إليهم و نبش لهم و نعود مرضاهم و ندعو لهم فى قيامنا و فى سجودنا و نرجو لهم من قلوبنا الخير كل الخير.

" و لتكن منكم أمة يدعون إلى الخير و يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون "

رابط هذا التعليق
شارك

جتى لا نخرج عن الموضوع رابط آخر يتبع الموضوع وإن كان من بعيد :

http://www.egyptiantalks.org/phpBB2Plus/vi...p?p=41798#41798

رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين

رابط هذا التعليق
شارك

الزواج من الكتابيات لا يستقيم أن تقارنه بما نحن بصدده الآن.

فالزوج المسلم له القوامة و المسئولية عن أسرته و لذلك لا يشرع زواج المسلمة من كتابى لو أن الأمر مسألة علاقات و بس.

و  المسلم المتزوج من كتابية إذا أقرها على معتقدها الباطل فينبغى أن يراجع دينه.

هل نحن اعلم من هؤلاء؟

ابو حنيفة و مالك و الشافعي اجازوا نكاح اليهودية و النصرانية و ان تبقى على دينها، اتباعا لنص القران (و المحصنات من الذين اوتوا الكتاب)

و فعله الصحابة: عمر بن الخطاب، علي بن ابي طالب، طلحة، جابر، سعد بن ابي وقاص، حذيفة بن اليمان، عثمان، معاوية

عثمان ابن عفان الخليفة الثالث تزوج من نائلة بنت الفرافصة و هي نصرانية

و حذيفة بن اليمان تزوج يهودية و مجوسية (على اعتبار انهم يعاملون معاملة اهل الكتاب/ كما فعله عمر بن الخطاب و علي بن ابي طالب)

و معاوية بن ابي سفيان تزوج ميسون بنت بحدل و هي نصرانية و بقيت على دينها، و هي ام يزيد الذي ولي الخلافة بعده

و هذه النقول من مصنف ابن ابي شيبة، و كلها عن صحابة او تابعين:

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إدْرِيسَ عَنْ الصَّلْتِ بْنِ بَهْرَامَ عَنْ شَقِيقٍ قَالَ : تَزَوَّجَ حُذَيْفَةُ يَهُودِيَّةً فَكَتَبَ إلَيْهِ عُمَرُ أَنْ خَلِّ سَبِيلَهَا ، فَكَتَبَ إلَيْهِ : إنْ كَانَتْ حَرَامًا خَلَّيْت سَبِيلَهَا ، فَكَتَبَ إلَيْهِ : إنِّي لَا أَزْعُمُ أَنَّهَا حَرَامٌ وَلَكِنِّي أَخَافُ أَنْ تُعَاطُوا الْمُومِسَاتِ مِنْهُنَّ

ثِنَا وَكِيعٌ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ هُبَيْرَةَ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : تَزَوَّجَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَهُودِيَّةً.

حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ هُبَيْرَةَ أَنَّ طَلْحَةَ تَزَوَّجَ نَصْرَانِيَّةً.

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ عَنْ أَشْعَثَ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ : " شَهِدْنَا الْقَادِسِيَّةَ مَعَ سَعْدٍ وَنَحْنُ يَوْمَئِذٍ لَا نَجِدُ سَبِيلًا إلَى الْمُسْلِمَاتِ وَتَزَوَّجْنَا الْيَهُودِيَّاتِ وَالنَّصْرَانِيَّات فَمِنَّا مَنْ طَلَّقَ وَمِنَّا مَنْ أَمْسَكَ .

حَدَّثَنَا ابْنُ إدْرِيسَ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ الْحَكَمِ عَنْ جَارٍ لِحُذَيْفَةَ عَنْ حُذَيْفَةَ أَنَّهُ نَكَحَ يَهُودِيَّةً وَعِنْدَهُ عَرَبِيَّتَانِ .

حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ حَمَّادٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ : لَا بَأْسَ بِنِكَاحِ النَّصْرَانِيَّةِ .

الم يخطر في بال هؤلاء ما قلته ان اقرارها على دينها فيه شئ؟

أنا سألت سؤالا بسيطا : إذا اعتقد إنسان اعتقادا مخالفا لدينك و فيه إهانة لله عز و جل ثم احتفل بهذا الأمر هل يجوز أن تهنئه على هذا الاحتفال.

معروف ان عقيدتهم فيها اشياء مختلفة جدا عننا

و الا لم يكن هذا دين و هذا دين

و التهنئة لا تعني الاقرار على هذه العقيدة، لان الاختلاف معروف في الاساس

التهنئة لا تعدو كونها مجاملة اجتماعية و حسن جوار و حسن معاملة

أنها أحيانا تكون شعارا و فاصلا بين من يتبع السنة الصحيحة و بين من ينكرها.  خذ مثلا مسألة المسح على الخفين على بساطتها تجدها فى كتب العقيدة لهذا السبب.

هذا لا يجعلها مسائل عقدية

ان كانت للاستدلال مثلا، فبها و نعمت، اما ان نجعل هذه المسائل اصول بعد ان كانت فروع، بل و عقائد فلا

أما بر أهل الكتاب فلا خلاف حوله فنحسن إليهم و نبش لهم و نعود مرضاهم و ندعو لهم فى قيامنا و فى سجودنا و نرجو لهم من قلوبنا الخير كل الخير

و نهنئهم في اعيادهم

و لا نشاركهم الاحتفال

تخيل شخص متزوج من مسيحية سواء اسلمت او بقيت على دينها

هل يكلم اصهاره في التليفون و لا يهنئهم؟

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ ألفا

كتاب الله ..

أصدق من مشايخ الأرض جميعا بمافيهم شيوخ السعودية ومصر

وقد أمرنا الله تعالى في قرآنه الكريم ببر النصارى وضرورة القسط معهم وأحل لنا طعامهم وشرابهم وليس قسطا أن يحيونا فى عيدنا ولا نهنئهم ونحييهم بأحسن منها

واذا وجد النص القرآنى بطل الافتاء والفتوى بعد الله تعالى

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ الفاضل / الطفشان

لم ينكر أحد جواز الزواج بالكتابيات حتى تأتى بكل هذه الأدلة و كان الكلام فقط بأن المسلم المتزوج من كتابية رجل له القوامة بحيث لا تؤثر عقيدتها المخالفة على الأسرة ( و لذلك تأمل فى تحريم زواج المسلمة بكتابى ) و مع هذا فهذا الزوج المسلم لا يوافقها بالطبع على عقيدتها المخالفة و لا يشاركها عندما تحتفل أو تحتفى بمناسبة لها علاقة بهذه العقيدة المخالفة.

و هذا – مرة أخرى – ليس بالضبط ما نحن بصدده هنا.

و المسألة كانت بسيطة و لكنها كشفت عن تباين شديد فى طريقة تناولنا لها. و التهنئة و / أو الاحتفال إن رأينا أن لها علاقة بالدين فنرجع للعلماء فيها و هذا ما تم من خلال العديد من المداخلات و لكن للأسف نعرض عن هذا و نرجع إما إلى عاداتنا و تقاليدنا و هذه لا قيمة لها إن عارضت الشرع ( بل إن أشد ما عودى به الدين – أى دين – هو العادات و " هذا ما وجدنا عليه آباءنا" ) .

أو نرجع لما نستسيغه نحن و هنا تضيع المسألة بالكامل ... أو نقول القرآن واضح و لا حاجة لكلام العلماء و كأن هؤلاء العلماء لا يعرفون القرآن بل هم و لا شك أعلم به و بمعانيه منا و لا يضعون آياته فى غير مواضعها كما نفعل نحن أحيانا.

و على أى حال لعل ما دار من نقاش هادئ و مثمر قد أفاد كلا منا و هذه إحدى مقاصد هذا المنتدى و هذا الباب أن ينفع الله بعضنا ببعض.

" و لتكن منكم أمة يدعون إلى الخير و يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون "

رابط هذا التعليق
شارك

وهذه فتوى للشيخ العلامة :/ محمد بن جبرين حفظه الله ( عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية ) - وعلى فكرة يا جماعة أنا مصرىىىىىىىىىى قاعد بالمملكة .

http://islamtoday.net/questions/show_quest...nt.cfm?id=15035

عن فتوى تحريم مشاركة النصارى - أهل الكتاب - فى عيدهم وأكلأهم .

وعلى فكرة , للأخت التى تقول أن المصريين تركوا إسلام مصر , وذهبوا لفتاوى الوهابيين , فإنه لا يوجد إسلام مصر وإسلام سعودى وآخر تايوانى ولكن الدين عند الإسلام ,

وفى سورة الشعراء " فإن عصوك فقل إنى برئ مما تعملون * وتوكل على العزيز الرحيم "

وفى سورة ال عمران " ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو فى الآخرة من الخاسرين "

هذا هو ديننا هو دين واحد يرضاه الله تعالى ولا يرضى غيره لنا , ( ولا يرضى لعباده الكفر ) الزمر 7

وقال الله تعالى ( إن الدين عند الله الإسلام ) آل عمران 19

فالأصول ثابتة راسخة وإنما قد يكون الإختلاف فى أمور فقهية جاز فيها الإختلاف وهذا من رحمة الله تعالى على عباده .

أما الأصل والعقيدة فلا خلاف فيها عند أهل السنة فى مصر أو السعودية أو باكستان أو غيرها من أرض الله .

وكما يقال فإن الحق لا يعرف بالرجال ولا بالأمصار ولكن الرجال تعرف بالحق .

والله الهادى الى سواء السبيل .

http://www.egyptiantalks.org/phpBB2Plus/viewtopic.php?p=42226#42226

رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين

رابط هذا التعليق
شارك

لم ينكر أحد جواز الزواج بالكتابيات حتى تأتى بكل هذه الأدلة و كان الكلام فقط بأن المسلم المتزوج من كتابية رجل له القوامة بحيث لا تؤثر عقيدتها المخالفة على الأسرة ( و لذلك تأمل فى تحريم زواج المسلمة بكتابى ) و مع هذا فهذا الزوج المسلم لا يوافقها بالطبع على عقيدتها المخالفة و لا يشاركها عندما تحتفل أو تحتفى بمناسبة لها علاقة بهذه العقيدة المخالفة.

.

هل يجوز الزواج من أي كتابية ؟ ... بمعنى هل يجوز الزواج من المسيحية التي تقول أن المسيح إبن الله ؟ .. أو أن الله ثالث ثلاثة ؟ أو أن الله هو المسيح بن مريم ؟

و هل كل المسيحيين في هذا الزمان يقولون ذلك ...أي هل كلهم يقولون أن المسيح - أستغفر الله - إبن الله .. أو أن الله - و العياذ بالله - ثالث ثلاثة ... أو أن الله - حاشى لله - هو المسيح بن مريم ...

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

ربنا يطــــــــــــــــول فى إقامتك ياسيدنا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخى الفاضل فارو ( الفعون ) ,

هل هذا دعاء تهكم واستهتار أم دعاء صادق من القلب . ؟؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لغيره "

وجزاكم الله خيرا على كلتا الحالتين .

رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين

رابط هذا التعليق
شارك

للرفع وللأهمية جزاكم الله خيرا :

http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&QR=22737

رابط من موقع الإسلام سؤال وجواب عن :

أعياد ****** وحكم الإحتفال بها .

وجزاكم الله خيرا .

والله الهادى الى سواء السبيل .

حذفت كلمة غير لائقة

السيد ألفا

يرجى الالتزام بتسمية غير المسلمين بالأسم الذى ذكرهم به القرآن الكريم

حتى لا تعصى أمر الله وتخالف شريعته تعالى

وحتى لا تخالف قواعد المنتدى

رجب

رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين

رابط هذا التعليق
شارك

كتاب الله .. 

أصدق من مشايخ الأرض جميعا بمافيهم شيوخ السعودية ومصر 

وقد أمرنا الله تعالى في قرآنه الكريم ببر النصارى وضرورة القسط معهم وأحل لنا طعامهم وشرابهم وليس قسطا أن يحيونا فى عيدنا ولا نهنئهم ونحييهم بأحسن منها 

واذا وجد النص القرآنى بطل الافتاء والفتوى بعد الله تعالى

 

فلننسى

فتاوى العباد ونتمسك بكتاب الله ونأخذ عنه فتاوانا وهو خير زاد ومعين لنا

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

    أخى الفاضل فارو ( الفعون ) , 

هل هذا دعاء تهكم واستهتار أم دعاء صادق من القلب . ؟؟ 

دعاء صادق من قلب أبيض.

أحلى الأمنيات بإقامة سعيدة .

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...