اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حل مشكلة مصر الاقتصادية عبر المشروع القومي المصري للقرن الواحد والعشرين

شينكاوي

Recommended Posts

يا استاذ شنكاوي .. متنساش إن أصل الفكرة كانت منك .. هيجي من أولها وتبعنا من اول الطريق ..

مهو بالطريقة دي بدل مهتروح تشتري خمس فدان مثلاُ .. ممكن بفكرتنا دي يكون ليك 10 فدان أو أكثر

وأنا معاك بأنه لو تم تنفيذ المشروع من الحكومة أكيد هيكون أفضل مليار مرة .. بس احنا بنتكلم على حاجة يمكن تنفيذها ولو واحد في المية ..

وبردو نضع في الاعتبار أن رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة .. وما يمكن فعله أيضاً هو تخصيص جزة من مساحة الأرض تكون للخدمات مثل المدارس والمساجد وغيرها .. ودي متهيألي مش هتاخد مساحات كبيرة ..

يعني تخيل مثلاً الأرض التي أخذتها شركة بروة العقارية القطرية [ تقريباً 1970 فدان ] تخيل منظر ومساحة المدينة هتكون أد إيه .؟؟

يعني لو قلنا أننا أخذنا نصف المساحة وكانت ألف فدان .. وتبقى مدينة زراعية مقابل للمدن الصناعية الجديدة وبردو تقام بها جميع الخدمات .. بس حاجة حاجة وبمجهودات ذاتية وأكيد هيكون إحساسها أجمل

وأنا أعرض الفكرة دي بالأخص على الأخوة المغتربين وأنا منهم .. ليه ؟؟ لأن المسافر بيكون تقريباً حقق ولو جزء من حلمه وبيكون عمل كمان ما يضمن له على الأقل 50% من الدخل المتوقع عند استقراره .. يعني بمعنى أوضح .. مش هيكون متسربع على الربح ولا الفلوس علشان يأكل عيالة ولا يجيب مصاريف المدارس للعيال .. لا .. ده هيكون شغل على روآآآآن .. مش بمعنى شغل واحد مستغني .. لا .. ياريت تكون حضرتك فاهمني .. يمكن مكنش قادر أوصل فكرتي بالضبط .

وحاجة مهمة كمان .. لو كل واحد من المشاركين في هذا المشروع قام بتشغيل عامل واحد على الأقل في أرضه .. هيكون كدة على الأقل قمنا بتشغيل [ 100 ] عاطل .. يعني هنكون سبب في فتح [ 100 ] بيت على أقل تقدير .

وشاكراً مداخلتك الكريمة

وأكرر تاني ياريت الأستاذ سي السيد يدينا حتى [ ف ] من أفكارة أو أي تعليق [ أبوس أيدك يعني يا سي السيد ] :happy: ؟؟؟ طيب تاخد كام وتدينا كلمة ؟؟ :Head: لما من دلوقتي بتعمل كدة .. أمال لما تبقى محافظ مدينة العبور .. هتعمل فينا إيه ؟؟ :Head:

من قال لا ادري فقد أفتى

رابط هذا التعليق

• الردود 48
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

يا MooM الواحد مش قاعد في مكلمة وبيتكلم على الفاضية والمليانة وصراحة أوقات أقرأ موضوعات جميلة - زي موضوع الطبقة الوسطى كده اللي بأعتبره أكثر من رائع - أنا منتظر انتهي من قرأة جميع الردود وبإذن الله لو في عندي إضافة فمش هابخل عليكو لإنكم زي أولادي . :Head:

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

اخي العزيز MOOM شاكر مداخلتك الكريمه وتحمسك للمشروع .

بس يا حبيب الشعب الموضوع ان ده مشروع قومي , قومي يعني محتاج امكانيات ضخمة جدا ولما قلت ان ده مشروع القرن الواحد والعشرين لاني عارف انه هياحد كتير من ميزانية الدولة يعني حضرتك الموضوع اكبر من 200 فدان يستفيد بيهم كام شخص .

انا الفكرة الاساسية ان هذا المشروع الضخم لو تبنته الحكومة هيكون افضل من الاشخاص .

انا فكرتي الاساسية ان الموضوع يعمم وتكون له اهداف قومية كبري .

وانا لا اتكلم عن نفسي انني ممكن اكون من الذين يحالفهم الحظ ويكونوا ممن يروا المشروع ينفذ علي ارض الواقع ولكن الاجيال القادمة لازم ما تعانيش الغربة والبهدله اللي احنا فيها .

يعني الفكرة قومية مش شخصية

أنا مصري

ولو كمموا صوتي يوم واتخرست

أو زادوا العقارب فيكي واتقرصت

بحبك يام البلاد والكون

لا عمري زعلت منك ولا حتي اتقمصت

....

وأنا مصري

حبيت الطمي في نيلك

ومهما الغربة خادتني

حلمي إني آجيلك

ولو ف يوم ماقدرتش

قلبي وعمري أهديلك

....

وانا مصري ويحلالي

أقولها ف النهار والليل

وحبك مش مقياس ولا كيل

ده زرع جذوره في قلبي

وشايلك جوه عيني شيل

.....

أنا مصري

ونفسي يا مصر

أكحل عيني بترابك

ولما آجي

ما يحوشني العس علي بابك

وأحكيلك

وأشكي الهم

وأقولك أنا درويش

مضموم لزمرة أحبابك

.............

وف نيلك أغسل رجس الترحال

وغربة عمر

وهجرة ما كانت ع البال

وأبوس إيدك

ولا اسيبك

منقول عن احد الشعراء واسمه ابن طيبة بارك الله له

رابط هذا التعليق

الي الاستاذ شنكاوي بعد التحية لية بتحبط من عزيمة الراجل ان فكرتك اكثر من رائعة ولا اعتراض عليها من احد ولكن ان الحكومة تعمل شيئ دا عشم ابليس في الجنة وانت اكثر العارفين بذلك اما كونك تنفذ المشروع مع نفسك فهذا امر راجع لك والاستاذ moon يعرض الامر للتشاور فقدم له النصيحه اما عني فانا اؤيد فكرتة تتماما ان بيع الاراضي للشركات والجمعيات له نصيب الاسد في مصر وانا اعرف بعض الناس عملوا شركات وهمية حتي يدخلوا ويشتروا مساحات شاسعة من الارض وبعد سنة او سنتين ودون استصلاح يتم تقسيم الارض من قبل الشركة او الجمعية وبيعها باضعاف ثمنها وعلى المشتري تسديد باقي ثمنها اما فكرة الاخ moon فهي فعلا رائعة ومشوار الالف ميل يبتدي بخطوة ونفسي لو عندك صبر تقراهذه القصة لاحد ابناء محافظة الشرقية

تجربة غزو الصحراء في البسايسة الجديدة

الدكتور صلاح عرفة أستاذ الفيزياء بالجامعة الأمريكية بالقاهرة قرر أن يعطي نموذجا في كيف يمكن أن يسفر التقاء أغنياء المعرفة وفقراء المادة عن نموذج للتنمية الذاتية.. فلنسمع منه خبرته التي عرضها في منتصف شهر مارس 2005 في منتدى الإصلاح العربي بمدينة الإسكندرية (شمال مصر)، ولنشاهد ماذا فعل هذا الرجل الذي غزا الريف، ثم الصحراء مع مجموعة من الشباب المصري.

في عام 1971 توجه الدكتور صلاح إلى قرية البسايسة التابعة لمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية بمصر، وكل ما كان يفكر فيه في هذه اللحظة هو كيف يستفيد أهل قريته والقرى المجاورة من الطاقة الشمسية.

لم يكن لديه المال اللازم ولكن كانت لديه إرادة الإنسان المصري، فبدأ بالمسجد واستأذن الإمام في الحديث عن مشروعه بالنهوض بالقرية، ولم تستغرق كلمته أكثر من دقيقتين أخبر فيها المصلين أن لديه تجربة يريد فيها النهوض بهذه القرية وإن نجحت فهي لهم، وإن فشلت فقد نال شرف المحاولة، ثم طلب أن يكون اللقاء المفصل عن مشروعه في مضيفة القرية (حجرة يتم فيها اللقاء بالضيوف).

لم تكن المضيفة معدة للاجتماع، فطلب الدكتور صلاح تنظيفها، وحرص على المشاركة في ذلك؛ وهو ما أكسبه مصداقية أكثر لدى أهل القرية.. ثم قال لهم: لنبدأ بما هو مستطاع؛ فعندكم شباب متعلم والقرية بها نسبة عالية من الأمية، لنعمل على محو الأمية، وأضاف أن لديه ما يقدمه في الاستفادة من الطاقة الشمسية والبايوجاز لتنمية القرية، وتم الاتفاق على أن يوم الجمعة هو ميعاد الاجتماع الثابت له مع أهل القرية حتى يحضر أكبر عدد من الفلاحين.

محو الأمية بالدراجات

طلاب الجامعة والمدارس بالبسايسة أعلنوا عن رغبتهم في المشاركة في مشروع محو الأمية، لكن قالوا إن وقتهم محدود؛ بسبب سيرهم يوميا على الأقدام 3 كم للوصول لأقرب وسيلة مواصلات ليذهبوا لمؤسساتهم التعليمية ونفس الرحلة في العودة.

وفي لقائه الثاني بهم، فكر الدكتور صلاح مع أهل القرية في شراء دراجات للطلاب الراغبين في مشروع محو الأمية، حتى يتسنى لهم توفير وقت لتعليم أهل قريتهم، ولكن من أين المال؟.

كان الحل هو التشارك بين أهل القرية في شراء الدراجات وإعطائها بالتقسيط حسب أولوية الاستفادة من الوقت للمشترك في مشروع محو الأمية، وروعي أن يكون القسط في حدود الإنفاق الشهري على المواصلات.

كان ثمرة هذا المشروع تعليم عدد كبير من أهل القرية، حتى صار منهم امرأة تعد أطروحة الدكتوراة في لندن، وآخر أستاذ مساعد في إحدى كليات الزراعة بإحدى الجامعات المصرية.

طاقة شمسية وبيوجاز

مشروع الطاقة الشمسية بدوره مثّل مدخلا للدكتور صلاح لتنمية البسايسة، فصمم نموذجا صغيرا لتشغيل مروحة وعرضه على شباب القرية، وطلب من أحدهم أن يمر على بيوت القرية لتعريفهم بإمكانية الاستفادة من الطاقة الشمسية.

ومن هنا شرعوا في تعميم الطاقة الشمسية في القرية، ووجدوا أنفسهم في حاجة لصناعة إطار حديدي وخشبي لحمل الأجهزة التي تعمل على هذه الطاقة، فتم عمل ورشة لتدريب الشباب على أعمال الحدادة والنجارة.

وما إن تم تشغيل تلفزيون ومراوح الهواء بالبيوت في القرية، حتى اهتم أهل البسايسة بالطاقة الشمسية، ثم تم التوسع في استخدام هذه الطاقة في تسخين المياه وأغراض أخرى.

من جهة أخرى نجح الدكتور صلاح في إدخال البايوجاز الناتج من مخلفات الحيوان والإنسان كمشروع للاستفادة منه في توليد طاقة، وأيضا كسماد بلدي لأعمال الزراعة.

غير أن هذه التجربة التي كانت تنمو رويدا رويدا تحتاج إلى غطاء قانوني منظم، فقرر أهل القرية في عام 1983 إنشاء جمعيتين؛ الأولى لتنمية المجتمع، والأخرى جمعية تعاونية إنتاجية حتى يمكنهم من خلالها جمع أموال واستثمارها، أي بمثابة الأداة التمويلية لمشروعاتهم، ولم يقتصر نطاق عمل الجمعيتين على سكان هذه القرية، إنما امتد لسكان القرى المجاورة (الطيبة وأم رماد ودويدة وبني عبيد).

كما استطاعت جمعية تنمية المجتمع تدريب وتأهيل الشباب وتسليحهم بالمهارات التي تحتاجها سوق العمل، فضلا عن تنظيم الجمعية معرضا عن استخدام الطاقة الشمسية في تنمية القرية المصرية، وكذا إنشاء مركز التكنولوجيا الريفية المتكاملة للإنتاج والتدريب.

أيضا اهتمت الجمعية بإقامة دورات عن التنمية الزراعية واستصلاح الأراضي.. ومن هنا تولدت فكرة جديدة عند أهل البسايسة ومعهم الدكتور صلاح: لماذا لا نغزو الصحراء، خاصة في ظل وجود بطالة داخل القرية في أواخر عقد الثمانينيات من القرن العشرين؟!.

الهجرة للصحراء

لكن شباب القرية الذين فكروا في غزو الصحراء هم من الفقراء الذين لا يملكون شيئا، وأعضاء الجمعية التعاونية التي تمثل الأداة التمويلية للبسايسة ليسوا سوى مستثمرين صغار.

كان الحل أيضا في التشارك والتعاون فيما بينهم، فاهتدوا إلى شراء مساحات من الأراضي الصحراوية من البدو في منطقة رأس سدر جنوب سيناء التي تبعد عن الزقازيق 200 كم، وبلغت المساحات المشتراة 150 فدانا (تم التوسع فيما بعد إلى 750 فدانا)، بسعر 500 جنيه للفدان.

ثمن الأرض تم دفعه على أقساط، بعد أن أقنع شباب البسايسة البدو بأهمية تجربتهم، وإمكانية الاستفادة بهم في تقديم خدمات الطاقة الشمسية والبايوجاز؛ لذلك أُسست الجمعية التعاونية الزراعية برأس سدر عام 94، ثم جمعية كنوز سيناء للتنمية الاقتصادية والحفاظ على البيئة عام 95، بحيث يتم هناك انتعاش وتنمية المنطقة المحيطة بالمشروع.

وأطلق على المشروع اسم "البسايسة الجديدة"، وتم تشغيل الشباب أعضاء الجمعية التعاونية براتب 450 جنيها شهريا، يدفعون ثلثها لقسط الأرض والباقي لرعاية أنفسهم وأسرهم في البسايسة القديمة.

ويقول الدكتور صلاح: في البداية تم حث الشباب على العمل الجماعي بالأرض كلها (كاملة) قبل تقسيمها إلى قطع مملوكة للأفراد؛ فالفكرة هي أنك إن كنت تعرف حدود الأرض التي تملكها فإنك لن تعمل سوى في تلك الأرض وستهمل باقي الأجزاء، أما بهذه الطريقة فسيكون هناك اهتمام كامل من الجميع بتجهيز الأرض بالكامل للزراعة.

وبعد ذلك قسمت الأراضي ما بين 5 و10 أفدنة، ووضعت الجمعية عددا من القواعد، منها أنه لا يجوز تملك أي عضو أكثر من 20 فدانا، ويتم توزيع الأراضي بالقرعة، كما يجوز التبديل بين الأعضاء. أما زراعة الأرض فحسب مقدرة كل شخص المالية، ولكن البنية الأساسية من آبار وطرق ومصدات الرياح فقد تم إعدادها قبل توزيع الأراضي، ووزعت تكلفتها على الفدان.

أما البيوت في القرية فقد تم تدريب مجموعة من الشباب على البناء وتم اختيار طراز عمارة حسن فتحي المطبق في القرية بالأقصر جنوب مصر؛ لأنه أنسب الأساليب التي يمكن أن تخفف من شدة حرارة الصحراء. وبالنسبة للإضاءة والإنارة الليلية فقد اعتمدت البسايسة الجديدة على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وبما أن الأرض شاسعة المساحة كما يشير الدكتور صلاح فقد تم السماح لكل فرد أن يقيم منزلا على مساحة 200 متر تحيط به حديقة على نفس مساحة البيت لكي يزرع فيها ما يريد من خضراوات وفاكهة ويربي ما يريد أيضا من حيوانات منزلية.

زراعة الزيتون

الزراعة في البسايسة الجديدة اعتمدت على زراعة الزيتون والنخيل والجاجوبا. وكما يقول الدكتور عرفة فإن زراعة الفدان من الزيتون تحقق عائد ربح صافيا 500 جنيه لو بيع خاما، أما لو تم استخلاص الزيت منه فإنه يحقق ضعف هذا المبلغ، وهو ما لجأنا إليه في مرحلة تالية حيث أنشأنا معاصر لزيت الزيتون.

أما نبات الجاجوبا فهو نبات يتم استخدامه في مستحضرات التجميل وصناعة الأدوية ويستخلص منه زيت يستخدم وقودا لمحركات الطائرات.

وفي عام 2000 كان بداية أعوام الحصاد أي بعد 7 سنوات من بدء تجربة استصلاح الأرض في البسايسة الجديدة.

ولأن التجربة أثمرت ونجحت فقد حصلت الجمعية في البسايسة الجديدة على تخصيص 1000 فدان لإقامة تجمع آخر في الفرافرة بموافقة من محافظة جنوب سيناء بعد الاطلاع على تجربة الجمعية، وهناك محاولة أخرى للحصول على أراض في منطقة الكريمات.

تم تعديل بواسطة etihad
رابط هذا التعليق

كان الحل أيضا في التشارك والتعاون فيما بينهم، فاهتدوا إلى شراء مساحات من الأراضي الصحراوية من البدو في منطقة رأس سدر جنوب سيناء التي تبعد عن الزقازيق 200 كم، وبلغت المساحات المشتراة 150 فدانا (تم التوسع فيما بعد إلى 750 فدانا)، بسعر 500 جنيه للفدان.

ولأن التجربة أثمرت ونجحت فقد حصلت الجمعية في البسايسة الجديدة على تخصيص 1000 فدان لإقامة تجمع آخر في الفرافرة بموافقة من محافظة جنوب سيناء بعد الاطلاع على تجربة الجمعية، وهناك محاولة أخرى للحصول على أراض في منطقة الكريمات.

السيد etihad .. فعلاً قصة ممتازة

يا ترى سيدي الفاضل عندك فكرة عن الحد الأدنى للمبلغ المطلوب لتأسيس شركة أو جمعية تقوم بنفس النشاط الذي ذكرته حضرتك

وما هيا الضمانات التي يمكن أن تطلبها الجهات المختصة لإثبات الجدية في تنفيذ المشروع المراد أخذ الأرض من أجله .. لكي لا يفترض المسؤولون بأنها ستكون شركة وهمية بغرض المتاجرة في الأراضي ؟؟

ياريت لو تفضلت بإفادتنا في هذا الموضوع إن أمكن

من قال لا ادري فقد أفتى

رابط هذا التعليق

طبعا مجهودات جباره و ثمره عمل اكتر من 35 سنه لاهل الباسيسه و لكن

انا ارى ان الزراعه فى مصر من الممكن ان تنجح فى الحالات الفرديه لكن لا يمكن الاعتماد عليها فى تحقيق النمو الاقتصادى المستدام اللى الاخوه بيدوروا عليه

للاسف مصر لا تملك اى ميزه تنافسيه فى الزراعه مقارنه بالدول اللى حواليها

سوى ان اهلها فلاحين

مصر مرت بتلات مراحل طفرات صناعيه و هو ده اللى خلى مصر مش زى بلد زى السودان مثلا او اليمن

محمد على

الخديوى اسماعيل

عبد الناصر

اختلفنا او اتفقنا مع الناس دى مش مشكله لكن الثلاث عهود دول هما اكبر طفرات صناعيه حصلت فى مصر و للاسف مصر لم تحدث فيها طفره التكنولوجيا الاخيره و ده السبب الرئيسى فى معاناه الاقتصاد المصرى اللى حاليا اصبح اقتصاد خدمى بحت ( سياحه القنال تحويلات العاملين بالخارج)

بالبلدى البلد دى غير قادره على الانتاج حاليا الا اذا حصلت طفره جديده فى الصناعه العالميه و مصر قدرت تستغلها

اللى فعلا فلقنى و مطلع عينى اننا فشلنا فى تخضير الصحرا اومال ملاعب الجولف دى يا ناس اتعملت ازاى

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق

كلام جميل جدا يا اتحاد وتجربة اكثر من رائعة لعالم جليل وشباب مصري يؤمن بان الخير كله في مصر ويا ريت نقدر اننا نطبقها ولو علي

مساحة صغيرة مبدئيا وبعدين نشوف ممكن تتوسع ازاي .

ملاعب الجولف دي بتاعة الناس الكبيرة يا اوت لكن الاراضي المستصلحة وتخضير الصحراء دي بتاعتنا احنا الناس الغلابة

أنا مصري

بحبك يام البلاد والكون

....

وأنا مصري

حبيت الطمي في نيلك

ومهما الغربة خادتني

حلمي إني آجيلك

ولو ف يوم ماقدرتش

قلبي وعمري أهديلك

....

وانا مصري ويحلالي

أقولها ف النهار والليل

وحبك مش مقياس ولا كيل

ده زرع جذوره في قلبي

وشايلك جوه عيني شيل

.....

أنا مصري

ونفسي يا مصر

أكحل عيني بترابك

ولما آجي

ما يحوشني العس علي بابك

وأحكيلك

وأشكي الهم

وأقولك أنا درويش

مضموم لزمرة أحبابك

.............

وف نيلك أغسل رجس الترحال

وغربة عمر

وهجرة ما كانت ع البال

وأبوس إيدك

ولا اسيبك

رابط هذا التعليق

يا استاذ MOON ويا استاذ شنكاوي بعد سلاماتي وتحياتي الحارة لكم وللمنتدى والقائمين عليه اللي اعطانا الفرصة نتحاور ونتلاقى ونتشاور بس لو تسمحوا اضيف نقطة يارب ما تفهموها غلط مش عارف ليه بحس في كلامكوا بالسلبية وعند الجد دايما نتراجع ونخاف ان اي شاب مقبل على اي مشروع لازم يكون عارف ان فيه ربح وخسارة وان دايما العمل الحر فيه نسبة مخاطرة واللي يخاف مش ممكن يتقدم انا مثلا دخلت العام قبل الماضي في مشروع مع نصاب مصري فاتح شركة مقاولات في دبي فلست شركتة القديمة وكان نايم على البلاط وقفت جمبة وساعدتة لغاية ما وقف على رجلية وفتح شركته الجديدة قصر الروضة للمقاولات حاليا وشغال حاليا في النصب في دبي وعجمان ضحك عليا وخد كل فلوسي ونايم على اساسي وفرشي هو ومراته بنت الحسب والنسب كما يسميها سرق مني اكثر من 30 الف اماراتي يعني يطلعوا بالمصري كدة 50000 الف حتى الان لم اتركه ينعم بهم ولكن هذا لم يكن نهاية المطاف لي وان اكنز على كل قرش ولا ادخل في اي مشروع اخر فانا شاب عندي طموح وقبل ماتعرف على هذا الشخص كنت عارف اني ممكن اخسر فلوسي وانها تجربة لازم اخوضها واستفيد منها وفي العام الماضي جمعت ماتبقي عندي حتى اني بعت ذهب مراتي ودخلت في مشروع اخر لم يخطر ببال 1 % من المصريين في الإمارات والحمد لله في سنة واحدة المشروع قدر يحقق مكسب اكثر من ضعف المبلغ المنهوب مني وللعلم يا استاذ MOON ان تاسيس شركة او جمعية في مصر امر سهل ولا يتطلب اموال كثير وانا العام الماضي كنت حاعملها مع محامي قريبي من الشرقية له خبرة كبيرة بالارض يستثمرفلوسة الان في البورصة لكن المشروع اللي حكيت عنه كان شاغل بالي والتسهيلات التي تعطيها الحكومة للشركات والجمعيات لا حصر لها يعني ممكن مثتثمر صغير يشتري 50 فدان الفدان يقف عليه 10000 اما الجمعية لما تشتري ممكن يقف عليها الفدان ب 1000 واحد وشكرا

رابط هذا التعليق

أشكرك سيدي الفاضل على المعلومة ... بس ليه حضرتك حسيت إن فيه سلبية في الكلام ؟؟ احنا دلوقتي بنحاول نجمع مشاركين ممن هم مقتنعين بالفكرة .. وحتى الآن يوجد تقريباً اثنان غيري وأنا من طرفي عندي خمسة متحمسين للفكرة قبل طرحها في المنتدى ..

المهم .. ياريت لو تكمل جميلك معانا وتقولي بردو الحد الأدنى إلي ممكن الواحد يعمل بيه جمعية أو شركة .. والمدة التي تستغرقها هذه الجمعية أو الشركة بعد تأسيسها في الحصول على قطعة أرض ؟؟ وكذلك ما موقف العرب من هذه الأراضي .. يعني هل أقوم بشرائها من المحافظة وبعد ذلك أدفع مرة أخرى للعرب المقيمين بهذه الأرض ؟؟؟

ياريت توضح الأمور دي لو عندك فكرة بيها ..

ولك جزيل الشكر .

من قال لا ادري فقد أفتى

رابط هذا التعليق

يا عزيزي العرب مش قاعدين محتلين الارض الصحراوية كلها دول لهم بعض المناطق اللي فارضين سيطرطهم عليها ودول امرهم سهل يعني يمكن الجلوس معهم والتراضي نظير مبلغ صغير لأنهم عارفين ومتاكدين ان اللي بيعملوه غير شرعي اما لو فعلا مهتم وعندك استعداد فيمكن ان اتصل بصديقي المحامي فله باع طويل في مثل هذه المواضيع فقد اشترى هو واخوته 25 فدانا ناحية ابو حماد شرقية وكان ثمن الفدان منذ 7 سنوات 8 الاف جنيها لا تصدق الان وبعد تقسيم الارض فيما بينهم وكان نصيبه 3 فدادين ان يبيع الفدان الواح 120 الف جنيها

رابط هذا التعليق

يا عم والله العظيم ما سلبيةولا حاجة بس انا فكرتي كانت للمنفعة العامة يمكن لان MOOM و ETIHAD بس انا حاسس انهم مقتنعين بالفكرة فدا حسسني اني الموضوع مش مهم عند باقي الناس ولكن انا فكرتي لم تكن تبني لمصلحة شخصية او مشروع شخصي لان المشاريع الشخصية كتير بس اللي عنده فلوس يدخل لكن زي ما قلت في الاول انا كان هدفي مصلحة مصر كدولة والمصلحة العامة كشعب لكن فكرتك انت كفكرة مشروع لافراد فهي جد ممتازة وقابلة للتطبيق.

اما بخصوص اللي نصب عليك المصري ابن الناس فيا عزيزي كلنا في الهوا سوا وياما اتبعتنا من ولاد بلدنا لكن دي مش هتمنعنا ان احنا نثق في الناس .

وانا ايدي علي كتفك انا وMOOM شوفلنا حتة الارض بس اهم حاجة السعر لانني لسه يدوب بمارس حياتي العملية من 3 سنين فمسالة التمويل شوية مش كبيرة عندي واخوك داخل علي جواز .

أنا مصري

بحبك يام البلاد والكون

....

وأنا مصري

حبيت الطمي في نيلك

ومهما الغربة خادتني

حلمي إني آجيلك

ولو ف يوم ماقدرتش

قلبي وعمري أهديلك

....

وانا مصري ويحلالي

أقولها ف النهار والليل

وحبك مش مقياس ولا كيل

ده زرع جذوره في قلبي

وشايلك جوه عيني شيل

.....

أنا مصري

ونفسي يا مصر

أكحل عيني بترابك

ولما آجي

ما يحوشني العس علي بابك

وأحكيلك

وأشكي الهم

وأقولك أنا درويش

مضموم لزمرة أحبابك

.............

وف نيلك أغسل رجس الترحال

وغربة عمر

وهجرة ما كانت ع البال

وأبوس إيدك

ولا اسيبك

رابط هذا التعليق

يا عم والله العظيم ما سلبيةولا حاجة بس انا فكرتي كانت للمنفعة العامة يمكن لان MOOM و ETIHAD بس انا حاسس انهم مقتنعين بالفكرة فدا حسسني اني الموضوع مش مهم عند باقي الناس ولكن انا فكرتي لم تكن تبني لمصلحة شخصية او مشروع شخصي لان المشاريع الشخصية كتير بس اللي عنده فلوس يدخل لكن زي ما قلت في الاول انا كان هدفي مصلحة مصر كدولة والمصلحة العامة كشعب لكن فكرتك انت كفكرة مشروع لافراد فهي جد ممتازة وقابلة للتطبيق.

اما بخصوص اللي نصب عليك المصري ابن الناس فيا عزيزي كلنا في الهوا سوا وياما اتبعتنا من ولاد بلدنا لكن دي مش هتمنعنا ان احنا نثق في الناس .

وانا ايدي علي كتفك انا وMOOM شوفلنا حتة الارض بس اهم حاجة السعر لانني لسه يدوب بمارس حياتي العملية من 3 سنين فمسالة التمويل شوية مش كبيرة عندي واخوك داخل علي جواز .

أشكرك سيدي الفاضل على تأييدك للفكرة .. بس بردو انا مش بدور على مشروع شخصي ولا مصلحة شخصة أكثر متكون مصلحة للجميع أولاً وأخيراً ..

لأن الفكرة هعيدها تاني [ وأسف للتكرار ] ولكن تتلخص في الآتي :

1- يجتمع عدد من الشرفاء لجمع مبلغ محترم من المال وعمل جمعية او شركة .

2- يتم طلب قطعة أرض كبيرة وليست عشرة ولا خميسن فدان .. أنا اتكلم على ألف فدان مثلاً أو أكثر .

3- يتم استصلاحها على قدر الإمكان .. وقد فضلت طريق الفيوم او 6 أكتوبر وذلك تقريباً لسهولة وصول المياة فيها أكثر من غيرها من المناطق .

4- يتم تقسيمها إلى قطع تزرع محاصيل مختلفة .

5- لا يتم توزيع الأرض بالكامل على الأعضاء .. ولكن تكون الأرض كاملها ملك للشركة أو الجمعية [ يعني جميع الاعضاء شركاء في كل حاجة ] وكذلك المحاصيل المزروعة تكون تكاليفها على الشركة وكذلك المشاريع الحيوانية أيضاً تكون مصاريفها من الشركة أو جزء منها - وأيضاً إنتاجها يكون للشركة أو جزء منها - ولكن يتم تحديد جزء معين من الأرض ويوزع على الاعضاء وبقية الأرض يتم زراعتها والبيع منها لأعضاء جدد مع شرط زراعتها وفق شروط الجمعية وفي المدة التي تحددها الجمعية .

6- يخصص جزء من الأرض وعلى مساحات معينة كحد أقصى ثابت من الأمتار يمكن البناء عليه لكل عضو .

7- يخصص جزء يتم عمل ثلاجات للمحاصيل وذلك لضمان وجود المحاصيل طوال العام وعدم غلاء أسعارها من التجار .

8- يتم تخصيص جزء معين كمنافذ بيع سواء الانتاج الزراعي أو الحيواني .

9- يتم تخصيص جزء للخدمات في المستقبل .

10- بهذه الطريقة يضمن كل عضو قطعة أرض للبناء عليها وكذلك مصدر دخل مضمون له من إنتاج الأرض .

11- طبعاً مش كل عضو هيشتغل بإيده في الأرض ولكن يستم استقدام عمالة للعمل بالأرض وتكون بردو عن طريق الشركة وتحت إشرافها وأيضاً ممكن كل عامل يحضر عائلته معه وبذلك سوف يزيد عدد الأيدي العاملة وكذلك ستقضي على عدد كبير من البطالة .. مش عدد كبير أوي بس أي عدد هيكون مصلحة .

بس كفاية .. يعني تكون مدينة زراعية صغيرة على الأقل ويكون لها مجلس أمناء ليكون الواجهة في أي تعاملات مع أي جهات رسمية .

وإلي عندو أي أفكار أخرى يمكن إضافتها .

من قال لا ادري فقد أفتى

رابط هذا التعليق

الموضوع مهم وأشكر كل من شارك فية ودعونى اطرح بعض النقاط المتفرقة المتصلة بالموضوع

1- الإنتاج الزراعى والصناعات الزراعية و الثروة الحيوانية هى الطريق الوحيد ( وأعنى الوحيد ) للنهوض بالإقتصاد المصرى وذلك بتبنى هذة المشاريع على المسنوى القومى والأفراد وفتح اسواق التصدير للدول العربية والأوربية لتميز كثير من أصناف الفاكهة والخضار المصرى بأسعار منافسة وذللك لوفرة الأرض والمياة ( بشرط حسن الإدارة) ورخص العمالة

2- الفرد المصرى ليس بعامل ماهر ولاتاجر شاطر ولكن فلاح مثابر

3- 40% من مياة النيل مهدرة فى منطقة الدلتا بسبب إستخدام وسائل الرى البدائية حتى الآن تبنى مشروع قومى لتحسين وسائل الرى مع الأستخدام الأمثل للمياة الجوفية يوفر هذة المياة لمليون أو 2 مليون فدان يمكن زراعتهم بالإضافة الى المياة الجوفية الجيدة

4- لو خدت عربيتك وسافرت من مصر الأى الأسكندرية من بعت البوبات مرورا بالخططابة ألى النوبارية تم زراعة الآف الفدنة هناك بإستخدام المياة ااجوفية اللتى لاتزيد نسبة الملوحة عن 600 جزء بالمليون وهى جدية لزراعة معظم المنتجات الزراعية ذات الجدوى الإقتصادية

4- هناك مساحة بألاف الأفدنة بمنطقة وادى النطرون تكاد تكون منبسطة لاتحتاج أى مجهودات للإصلاح فقط تحتاج المياة وشبكى الرى والهمة والمجهود ز وأللى موش مصدق ياخد عربيتة ويمشى على طريق العلمين ( وادى النطرون ) ويشوف إزاى الأرض ممهدة هناك ومفنوحة

5- يتم بالفعل تخصيص أراضى للشركات والأخوة العرب فى هذة المنطقة بلآف الأفدنة

ليس هذة هى المرة الأولى اللتى يتم طرح مثل هذة النوعية من المشاريع فهناك مثلا مشروع محافظة البحيرة بإستصلاح وزراعة 36000 فدان بمنطقة وادى النطرون وتم توزييع الاراضى علم 98 حتى اليوم لم يتم زراعة فدان واحد هنا المشكلة وبصراحة موش عارف اية الحل الناس بتاخد الرض وتسقعها ولا بتزرع ولا غيرة

المشروع يمكن تنفيذة على نطاق 10000 فدان بوقع 20 فدان لكل لأسرة - يتم إنشاء جمعية زراعية أو شركة أستصلاح زراعى ويتم تكوين رأس المال من الجاديين ويتم فتح حوار مع الجهزة المختصة لتخصيص الرض المطلوبة ويتم وض قواعد وقوانيين صارمة وملزمة كالاتى

1) وضع حد أقصى للمساحة المخصصة لكل أسرة

2) البدء فى الزراعة خلال فترة أقصاها سنتين

3) الإلتزام بعمل شبكات الزراعة وفقا لمعايير الجمعية

4) الإلتزام بجدول الزراعات الصادر من الجمعية

الموضوع حلم يحتاج إدارة علمية حديثة ويحتاج ناس مخلصة مؤمنيين بالفكرة موش تجار وسماسرة

وآسف للإطالة

رابط هذا التعليق

الساده الاعزاء .. تحياتى لكم جميعاً ..

في الحقيقه ما تحدثتم عنه هو حلمى في بناء مجتمع موازى قائم على ارضيه صالحه مبنى على سواعد الشباب المصري بعيداً عن الفساد الحكومى محاولاً الاستفاده من الجزء الممتلئ من الكوب و ترك عادة البكاء على اللبن المسكوب ...

البدايه كانت فكره في موضوع مشابه نقلت فيها فكرة بناء جمعية تعاونيه لاستصلاح الاراضى و طرحت فيها الكثير من المعلومات سألخصها في مداخله منفصله ..

الفكره ليست بالصعوبه التى يتصورها البعض و يمكن ان تتطور الى شئ يفتخر به ..

سالخص الفكره في مداخله لاحقه ..

الماتش متباع

رابط هذا التعليق

قد يظن البعض ان ما اتحدث عنه هو درب من الخيال .. و لكن في الواقع هو حقيقه موجوده بالفعل و قائمه على نمازج موجوده في مجتمعنا و يبقى فقط ان نؤمن بها ..

ساعيد صياغة فكره قمت بعرضها من قبل :

الموضوع بأختصار هو اقامة جمعية تعاونية بغرض الاستصلاح الزراعى هدفها استصلاح 10000 فدان و الفكرة قائمة على تكوين جمعية مكونه من 1000 شخص يقوموا بتمويل المشروع ..

مميزات المشروع :

قابل للتحقيق :

مثال جمعية احمد عرابي طريق مصر اسماعيلية الصحراوى

· تم تأسيس الجمعية وإشهارها بالعدد 88 الوقائع المصرية في 15/4/1978

· تعمل الجمعية في مجال الاستصلاح والاستزراع على مساحة 9100 فدان أيسر طريق القاهرة / الإسماعيلية الصحراوي من الكيلومتر 28 إلى الكيلومتر 35.5 ملكية مسجلة ومشهرة

· يتملك أعضاء الجمعية مساحة من 8 - 10 فدان تقريبا لكل عضو

· تم الانتهاء من أعمال البنية الأساسية و الشبكات الداخلية بتكلفة إجمالية حوالى مائة وواحد وخمسون مليون جنيهاً مصرياً جميعها من مدفوعات الأعضاء

· للجمعية مجلس إدارة مكون من تسعة أعضاء يعاونه ممثلين للتجمعات

مشروع ضخم .. لو قسمنا التكلفة على الاعضاء ال 1000 لوجدنا ان نصيب الفرد 151000 جنيه .. على 28 سنه : نصيب السنه 5400 جنيه تقريباً ..

قيمة القطعة في هذه الجمعية الان لا تقل عن 2 مليون جنيه مصري

مع العلم ان الجمعية مجهزة بماء شرب و خط انابيب ينقل الماء من ترعة السلام و شبكة طرق و نادى اجتماعى و شبكة تليفونات و غاز طبيعي ..

سؤال : هل المناخ العام في مصر يسمح بقيام جمعيات تنموية ؟

الاجابة : نعم :)

هناك تأكيد علي أهمية بناء قري جديدة‏..‏ أسر شابة عديدة سوف تتملك المزارع وتبني المساكن‏..‏ فرص عمل وفرص دخل ونمو متاحة لكل الشباب‏..‏ كما يتم تطوير المؤسسات المساندة للقطاع الزراعي، من‏:‏ توفير مراكز الإرشاد لكل القري‏..‏ و هيكلة بنك التنمية والائتمان الزراعي في السنة الأولي من البرنامج‏..‏ هذا بالإضافة إلي توفير التسهيلات الخاصة بتطوير التعاونيات الزراعية‏؛‏ لكي يستطيع المزارع إقامة جمعية تعاونية، تضم كل المزارعين في القرية، ويتولي المزارعون إدارتها بأنفسهم‏..‏

http://www.mubarak2005.com/arabic/ElecProgram1.asp

الفقرة المقتبسة موجودة في برنامج الرئيس الرئاسي و لكن لا يمكن ان تقوم به الحكومه قبل ان يبدأ النشاط الاهلى بالفعل ... ثم استخدام مثل هذه الاوراق في العمل ..

المشوار طويل في اتجاهين رئيسين :

1- تعزيز الثقة في تصريحات الحكومة و تعلم كيفية استخدامها مع التجاوب الكامل مع المعطيات الحقيقية على الارض و استخدام الحقوق الموجودة بالفعل للوصول الى الاهداف

2- تعزيز ثقة افراد المجتمع نفسه بحيث يصبح هناك حالة من الاطمئنان تساعد مزيد من الاعضاء للانضمام الى الجمعية ..

و الحل في نظرى هو التخطيط الكامل من اليوم الاول ... لدى رؤيا اريد ان اشارككم فيها ..

على افتراض جمعية مكونه من 1000 عضو .. تكون البداية ب 10 اشخاص يقوموا بالبدأ في التنسيق و التخطيط لمشروع زراعى ضخم .. و يتم عمل الرسومات المبدأية و دراسات الجدوى و التخطيط الكامل لمدينة متكاملة تشمل الاتى :

1- استصلاح 10000 فدان

2- اقامة منطقة سكنية لخدمة الاعضاء

3- اقامة نادى اجتماعى و رياضى للاعضاء

4- اقامة مزارع انتاج حيوانى

5- اقامة منطقة لوجيستيه للتحميل و التفريغ و الشحن

6- اقامة منطقة تجارية لخدمة المدينه

7- اقامة بنية تحتية كاملة تشمل الماء و الكهرباء و الطرق

* المرافق الموضحة اعلاه ستمثل 4% من مساحة الارض المخصصة (10000 فدان )

* نصيب كل عضو من الاعضاء سيكون قطعة ارض زراعية + قطعة ارض سكنية + قطعة ارض صناعية + عنبر انتاج حيوانى

* يقسم المشروع الى مراحل و يحدد المستهدف من كل مرحلة

* يقدر نصيب كل عضو من التكلفة الكلية للمشروع و يتم جدولتها حسب كل مرحلة .. على افتراض ان المرحلة قد تتكاف 10 مليون جنيه .. فان نصيب العضو سيكون 10000 جنيه فقط تجدول اثناء فترة تنفيذ المرحلة ..

* يتم انشاء شركة مساهمة في مرحلة لاحقة لادارة مرافق و خدمات الجمعية يكون جميع الاعضاء مساهمين فيها ..

و لكن ما هى الفائدة التى ستعود على المجتمع من قيام جمعية او مشروع بهذا الحجم ؟؟

لماذا جمعيه تعاونيه و ليس شركه اموال ؟؟

1- الجمعيات معفيه من الضرائب

2- الجمعيات معفيه من الجمارك : بامكان الجمعيه استيراد احتياجاتها دون جمارك

3- الجمعيات لها الاولويه بحسب برنامج الرئيس مبارك

4- رأسمال الشركه المساهمه يجب الا يقل عن مليون جنيه كبدايه ، هذا الشرط غير موجود في الجمعيات الاهليه و التعاونيه

5- تخفيض المخاطره : كل المطلوب 10 اشخاص يقوموا بعمل جمعيه و تسجيلها بأقل التكاليف ثم طلب ارض من الدوله ثم جدولة قيمة الارض على فترة انجاز المشروع و النتيجه قطعة ارض لكل عضو كاملة المرافق حسب الاتفاق ...

خطوات التنفيذ :

1- تأسيس جمعيه تعاونيه بغرض استصلاح الاراضى متعددة الاغراض :

تتكون من 10 اعضاء على الاقل و يتم استيفاء الاجرائات مع تعين مكان كمقر للجمعيه (على الورق ) .. و بعد اتمام الاجرائات يتم رفع طلب للدوله لتخصيص قطعة ارض بغرض الاستصلاح ..

التكلفه : قليله نسبياً تتمثل في اتعاب المحامى الذى سيقوم بالاجراءات

2- تخصيص قطعة الارض من قبل الدوله بموافقه مبدأيه بشرط الزراعه مع تقييم لقيمة الارض و جدولة ثمنها الى دفعات :

يتم تسويق اسهم الجمعيه و حساب كمية الاسهم و قيمتها كبدايه للاستصلاح بناءً على دراسة جدوى مناسبه ثم يتم تقسيم المشروع الى مجموعة مراحل ، و كل مرحله يتم التسويق لها بين الاعضاء او عن طريق انضمام اعضاء جدد بحسب احتياج المشروع

3- تأسيس شركه مساهمه تقوم بادارة مرافق المشروع يكون اعضاءها هم اعضاء الجمعيه في نفس الوقت ... سبب تأسيس الشركه هو للتعامل مع الضرائب حيث ان الجمعيه معفيه من الضرائب و الجمارك .. و في نفس الوقت يجب الا تهدف الى الربح و بالتالى يتحتم انشائها لتسهيل عملية الاستصلاح ثم توزيع الارباح و الخسائر ... و الفكره هى ان حصة كل عضو في الشركه هى ما يملك من ارض في الجمعيه و تقوم الشركه بالاستثمار في الارض بصوره شموليه و توزع الارباح على حملة الاسهم في نهاية السنه الماليه كما هو متبع بعد خصم المصاريف و اقساط قيمة الارض

4- تقسيم الارض الى قطاعات زراعيه ضخمه يتم فيها زراعة عدد محدود من المحاصيل حسب دراسة الجدوى بنطاق كبير للاستفاده من قانون الانتاج الكبير

5- انشاء محطات تربيه حيوانيه في مناطق محدده من المشروع

6- انشاء منطقه صناعيه تقوم على مخلفات و منتجات زراعيه و حيوانيه

7- اقامة منطقه سكنيه و نادى رياضى و اجتماعى

8- اقامة منتجع فندقى صحى Spa يقوم بعمل برامج علاجيه لمرضى القلب و السكر و اقامة قطاع لعلاج الادمان و السمنه

9- اقامة منطقة لوجيستيه و اسطول نقل لنقل و تحميل منتجات المدينه الى موانئ التصدير و الاسواق المحليه

10 - اقامة مركز ابحاث لتطوير و تحسين الانتاج و اضافة منتجات جديده

ثانيا : لماذا اهداف الجمعيه استصلاح اراضى و لماذا لا تكون اهداف اجتماعيه و تنمويه ؟؟

الجمعيات الاهلية السابق ذكرها تعتمد على التبرعات في التمويل .. السؤال هنا : كم في المائه من المصريين قادرين على دفع هذه التبرعات و كم من التبرعات ممكن ان يحصل ؟؟

اذا قسمنا المجتمع المصري الى اربع فئات :

الطبقة العليا :

نسبة قليلة نسبياً و هم رجال الاعمال اصحاب الثروات و الثفقات التى تحتوى على اكثر من ستة اصفار ..

هؤلاء غالباً في جميع المجتمعات - ليس المصري فقط - يميلون الى الماديه و لايعنيهم مصلحة المجتمع دون حوافز .. و برغم ان هناك حوافز بالفعل الا و هى تخفيض الجزء المتبرع به من الضرائب بقيمته السوقية اي اذا تبرع مصنع زجاج مثلاً ب 1000 متر زجاج يخصم من الضرائب قيمة 1000 متر زجاج و بالتالى فعلياً خفض اكثر مما دفع في هذا الزجاج من حيث التكلفة .. و لكن المشكله هى وجود مثل هذه الجمعيات للتنسيق و الاستفادة من القانون و افادة كل من المستثمر و المجتمع في نفس الوقت ..

نقطة اخرى .. مصطلح المسئوليه الاجتماعيه متعارف عليه في دول العالم المتحضر و لكن مثل هذه الثقافه بحاجه الى ترسيخ داخل اذهان رجال الاعمال المصريين .. و فى النهايه لن يخسروا شيئاً لانهم سيدفعونها كضرائب على اي حال ..

الطبقة الوسطى :

و هم طبقة اصحاب الشهادات العليا و موظفوا الشركات الخاصة و العامه بمعدل دخل متوسط و لا تتعدى مشترياتهم حاجز الستة اصفار ..

مشكلة هؤلاء انهم في حالة تناقص مستمر سواء بالهجره او بالهبوط الى طبقه ادنى او بالصعود الى طبقه اعلى عن طريق الدخول في مشروعات و خلافه تحت وطئة الضغوط الاقتصادية في مصر .. تلك هى المشكله الكبيرة .. لان الطبقة الوسطى هم مفكروا الامة ... هم العجلة القاطره لبناء الحضاره عن طريق افكارهم و طموحاتهم ... اندثار هذه الطبقة يعنى اندثار الحضارة و انقسام الامة بين جامع للثروة و جامع لقوته و اعتقد ان هذا ما نعانيه الان ..

الطبقة الوسطى ليست بحاجة الى توعيه .. هى بحاجة الى ان تبقى طبقةً وسطى .. هى بحاجه الى ان تعيش في مستوى متوسط من المعيشة او بعبارة اخرى هم بحاجه الى عداله اكثر في توزيع الثروات او خلق فرص تنئى بهم عن الهبوط الى طبقة اقل و هو الهاجس الاعظم لهم جميعاً ..

تلك الطبقه هى من يسعى الى ما ذكره محبط من جمعيات لمعاونة الطبقة التى تليهم و هى طبقة الفقراء و المهمشين ..

الطبقة الدنيا :

و هى طبقة الفقراء .. في الحقيقة هم من هبط من الطبقة الوسطى الى الطبقة الدنيا تحت الضغوط الاقتصادية و اغلبهم من موظفوا الحكومه - للاسف - و هؤلاء هم الواجهه العريضة التى نستضم بها في المصالح الحكوميه و التى اصبح لديها الدافع الكافى للاهمال و الفساد و مع الوقت فقدوا الكثير من قيمهم الاجتماعيه ..

اصلاح هذه الطبقة سيأخذ وقتاً طويلاً من العمل لانهم ليسوا من الفئات المستهدفه من قبل العمل الخيري لانهم نظرياً لديهم مورد مادى معروف .. و بالتالى فهم مجبرين على تبنى الفساد كبديل اوحد و الا سيضطروا للهبوط الى الطبقة التالية و هى طبقة المهمشين تحت خط الفقر ..

مشكلة هذه الطبقه انها اصبحت تمثل حجم ضخم من المجتمع المصري بل و اصبحت الى حد ما تمثل شكل المجتمع المصري

الطبقة الادنى :

و هم طبقة المهمشين .. هم تحت خط الفقر عمال بلا نقابات او حقوق انسان .. بؤر اجرامية و عشوائيات اسكانية و انحرافات اخلاقية بلا تعداد او ضوابط او رقابة .. هم بعيدون تماماً عن اي قانون .. ينمون بسرعة مرعبة في اماكن عدة مثل منشية ناصر على سبيل المثال .. الممنوعات و الموبقات .. قابليه شديدة على التجنيد لاي فكر طالما سيدفع الثمن المناسب ..

هؤلاء تحديداً ما نريد ان ندفعهم الى الاعلى عن طريق احتواءهم داخل كيانات اهلية كالتى ذكرها محبط ..

نرجع للجمعيات الاهلية ..

من ما سبق يتضح ان المجتمع يحتاج الى انواع عدة من الجمعيات الاهليه لسد احتياجات كل فئه .. و لكن المشكلة الحقيقية هى ان الطبقة الوسطى المعنيه بانشاء الجمعيات منهمكه جداً في العمل على البقاء في نفس المستوى و بالتالى ليس لديهم الوقت او الجهد الكافى لانشاء اي جمعيات .. اذا الحل هو عمل اللازم لتثبيت الطبقة الوسطى و رفع الطبقة الدنيا و ضمها الى الطبقة الوسطى لخلق مناخ مناسب للعمل الاهلى ..

و لكن ما هو النشاط الذى يدغدع احتياجات الطبقة الوسطى و يحثهم على العمل الاهلى ؟؟

بالتأكيد يجب ان يكون للعمل الاهلى في المرحلة الاولى مردود مادي ... قد يفهم بعضنا خطأً ان الجمعية التعاونية لا تهدف الى الربح على الاطلاق .. فقد لا تهدف الى الربح الى نفسها ككيان و لكن توفر لاعضائها بطريقة تعاونية صلاحيات او امتياذات بتكلفة اقل بمعنى آخر فعلياً يجنى اعضاء الجمعية ارباح حقيقية فى حين مازالت الجمعية لا تهدف الى الربح ..

و انا بادور لقيت ال document دى

http://www.ambassade-egypte.com/investir.doc

ملحوظه : محتاجه لبرنامج Microsoft Word

دى عباره عن المشروعات المطروحه للاستثمار عن سفارة ج م ع في باريس

طبعاً المعلومات دى ممكن تكون قديمه .. لكن هى للاثبات ان في اراضى بتدلل على اللى يستصلحها ..

المهم :

– المشروعات الزراعية :

استصلاح الاراضى

1 - استصلاح 65 الف فدان بوادى النطرون ، محافظة البحيرة 0

2 - استصلاح 40 الف فدان بشرق السويس بمحافظة السويس 0

3 - استصلاح 2260 فدان بشمال بحر وهبى وكوم اوشيم بمحافظة الفيوم 0

4 - استصلاح 16 الف فدان بقوتة الجديدة بمحافظة الفيوم 0

5 - استصلاح 60 الف فدان فى محافظة المنيا / الطريق الصحراوى الشرقى 0

6 - استصلاح 20 الف فدان بوادى اسيوط 0

7 - استصلاح 10 الف فدان بوادى اسيوط 0

8 - استصلاح 5 الاف فدان بغرب طهطا بمحافظة اسيوط 0

9 - استصلاح 10 الاف فدان بغرب طهطا بمحافظة اسيوط 0

10 - استصلاح 10 الاف فدان بوادى الشيخ بمحافظة اسيوط 0

11 - استصلاح 15 الف فدان بمنطقة غرب القوسية محافظة اسيوط 0

12 - استصلاح 10 الاف فدان بمنطقة غرب سوهاج 0

13 - استصلاح 175 الف فدان بوادى لقيطة بمحافظة قنا 0

14 - استصلاح 10 آلاف فدان بوادى لقيطة بمحافظة قنا 0

15 - استصلاح 100 الف فدان بوادى لقيطة بمحافظة قنا 0

16 - استصلاح 5500 فدان مركز قفط محافظة قنا 0

17 - استصلاح 65 الف فدان بوادى قنا بمحافظة قنا 0

18 - استصلاح 150 الف فدان بوادى قنا ، محافظة قنا 0

19 - استصلاح 12.5الف فدان بالمراشدة الجديدة بمحافظة قنا 0

20 - استصلاح 50 الف فدان مركز الوقف، غرب المراشدة ، محافظة قنا 0

21 - استصلاح 10الاف فدان بغرب الكوبانية بمحافظة اسوان 0

22 - استصلاح 50 الف فدان بغرب كوم امبو بمحافظة اسوان 0

23 - استصلاح 25 الف فدان بغرب كوم امبو بمحافظة اسوان 0

24 - استصلاح 10 الف فدان بوادى خريت محافظة اسوان 0

25 - استصلاح 50 الف فدان بوادى نقرة بمحافظة اسوان 0

26 - استصلاح 30الف فدان بوادى الصعايدة بمحافظة اسوان 0

27 - استصلاح 5000 فدان بقسطل ودندان بمحافظة اسوان 0

28 - استصلاح 12000 فدان على طريق ابو سمبل بمحافظة اسوان 0

29 - استصلاح 20 الف فدان بسيوه بمحافظة مرسى مطروح 0

30 - استصلاح 42 الف فدان بالساحل الشمالى الغربى بمحافظة مطروح 0

31 - استصلاح 52500 فدان بالساحل الشمالى الغربى بمحافظة مطروح0

32 - استصلاح 20000 فدان بالداخلة والخارجة بمحافظة الوادى الجديد 0

33 - استصلاح 20 الف فدان بالفرافرة وسهل الفراوين بمحافظة الوادى الجديد 0

34 - استصلاح وزراعة 4500 فدان بمنطقة غرب الموهوب بمركز الداخلة.

35 - استصلاح 10 الاف فدان مركز الدخلة بمحافظة الودى الجديد 0

36 - استصلاح 10 الاف فدان بمنطقة وادى الابيض بالفرافرة – الوادى الجديد0

37 - استصلاح 10 الاف فدان بمنطقة عين دانة بالفرافرة – الوادى الجديد 0

38 - استصلاح 5 الاف فدان بمنطقة سهل بركة بالفرافرة – الوادى الجديد 0

39 - استصلاح 10 الاف فدان بمركز الفرافرة – ابو منقار – الوادى الجديد 0

40 - استصلاح 3500 فدان مركز الخارجة منطقة أرض السلك شمال قرية باريس محافظة الوادى الجديد 0

41 – استصلاح وزراعة 3 الاف فدان بمنطقة ابو سعيد ، الفرافرة محافظة الوادى الجديد0

42 - استصلاح 75000 فدان بمدينة سفاجا – وادى قنا – محافظة البحر الاحمر0

43 - استصلاح 500 الف فدان – مدينة رأس غارب – جنوب الزعفرانة محافظة البحر الاحمر0

44 - استصلاح 50 الف فدان مدينة القصير- محافظة البحر الاحمر0

45 - استصلاح 50 الف فدان مدينة مرسى علم – وادى الجمال – محافظة البحر الاحمر

46 - استصلاح 10000 فدان بحلايب وشلاتين محافظة البحر الاحمر

47 - استصلاح 250 الف فدان منطقة حلايب وشلاتين وابو رماد – محافظة البحر الاحمر

48 - استصلاح 100 الف فدان منطقة شرق العوينات

الموضوع لاصلى

الماتش متباع

رابط هذا التعليق

أشكر كل من شارك أو علق على الموضوع

وأخص بالشكر السيد طفشان وأقدم أسفي لاقتباس الفكرة لكنني لم أكن رأيتها .. ولكن بعد مشاركتك قمت بقراءة فكرتك السابقة وفعلاً بها العديد من الأفكار الفووووق ممتازة وكذلك العديد من المشاركات الفعالة .

بس أنا شايف إن فكرتك كانت العام الماضي 2006 واستمرت المشاركات حتى هذه اللحظة .. لي سؤال أرجو الرد عليه : يا ترى في خلال كل هذه الفترة .. هل تم فعل أي خطوة أيجابية مثل البدء في تكوين الجمعية أو توكيل محامي أو تحديد مكان الأرض المراد أخذها .؟؟؟

ياريت لو تفضلت وأوضحت هذه الأمور ... لأني بصراحة حسيت أني بكلم نفسي الفترة إلي فاتت .. حتى المشاركات في الرد على الفكرة بدأت تتلاشي .. هيا حاجة طبيعية أكيد إن القول غير الفعل .. خاصة إذا كانت المسألة فيها دفع فلوس ... وفعلاً من كثر إلي الواحد شافو .. بيكون صعب اوي الوثوق في أي شخص .. وأيضاً الكثير الكثير يعتبر المنتديات عبارة عن مكان للفضفضة ليس أكثر .. والكلام فيما نتمناه وفيما نحلمه بس .. بس بنسيب التنفيذ لناس تانية مش بتضيع وقت .

ياريت لو لم تنفذ هذه الفكرة .. ياريت حتى لو كل واحد فكر فيها على الأقل بشكل فردي وبلاش ولا جمعية ولا شركة .. بس يقوم هوه بشراء خمس أو عشرة أفدنة ويقوم بزراعتها حتى بما يكفي احتياجاته المنزلية .. من خضار نظيفة أو طيور ليس بها أمراض ..

دا في حد ذاته ربح مش بسيط ..

و لي طلب آخر عند السيد طفشان أو من لديهم الدراية بذلك .. وهو :

ياريت لو تفيدنا بالمناطق القريبة من القاهرة التي يوجد بها حالياً أراضي يمكن أخذها للمشاريع الزراعية .. وما هو سعرها من الدولة والفدان هيقف سعرة بكام .. ولو كان فيها عرب .. بياخدو كام على الفدان .. يعين الفدان هيقف سعرة الإجمالي تقريباً كام ؟؟

وهل عند اثبات الجدية وتخضير الأرض سيتم تملكها ؟؟؟ ولا بنتملكها من البداية ؟؟؟

متمنياً التوفيق للجميع

من قال لا ادري فقد أفتى

رابط هذا التعليق

السلام عليكم ,

اولا اود ان اشكركم جزيل الشكر علي المشاركة الجد بناءة الاخ طفشان والاخ moomجاءوا بتعديلات علي الموضوع الاصلي الذي تحول من مشروع حكومي الي مشروع

خاص مش مشكلة, بس انا معاكم شوفوا ازاي يتأسس المشروع او من لديه الخبرة الاول يحدد الموقع وبعدين شوفولنا محامي يبدأ بالاجراءات وبلغوني بالميعاد علشان

نظبط امورنا وننزل مصر ونشوف الاجراءات .

المهم ان ما يكونش كلام وبس احنا محتاجين نحاول نشوف كم فرد غيرنا ونبدأ بالتنفيذ ويا ريت يكون معانا مهندس زراعي يعني مش بس ناخد الارض ونستصلحها وبعد

سعرها ما يرفع نبيعها الموضوع في حد ذاته مش تجاري الاهداف وان كان تجاري المضمون.

أنا مصري

بحبك يام البلاد والكون

....

وأنا مصري

حبيت الطمي في نيلك

ومهما الغربة خادتني

حلمي إني آجيلك

ولو ف يوم ماقدرتش

قلبي وعمري أهديلك

....

وانا مصري ويحلالي

أقولها ف النهار والليل

وحبك مش مقياس ولا كيل

ده زرع جذوره في قلبي

وشايلك جوه عيني شيل

.....

أنا مصري

ونفسي يا مصر

أكحل عيني بترابك

ولما آجي

ما يحوشني العس علي بابك

وأحكيلك

وأشكي الهم

وأقولك أنا درويش

مضموم لزمرة أحبابك

.............

وف نيلك أغسل رجس الترحال

وغربة عمر

وهجرة ما كانت ع البال

وأبوس إيدك

ولا اسيبك

رابط هذا التعليق

العزيز موم .. انا اتمنى ان تتحقق الفكره و لا يهمنى اطلاقاً المسمى الذى ستتحقق من خلاله و انما المهم هو المضمون و هو ايجاد قنوات لاستثمار مدخرات المصريين و تحديداً المغتربين ..

الحقيقه ان الموضوع قد تكلمت عنه كثيراً و ربما سئم منى الكثيرين بسبب اصرارى على الحديث في نفس الموضوع و لكننى مؤمن بافكارى و اتمنى ان اجد من لديه الحماس الكافى لتبنى الفكره ..

الموضوع تم نقاشه مراراً و تكراراً و ينتهى دائماً عند مرحلة التنفيذ ... و للاسف انا مغترب و بعيد عن مصر و بالتالى من الصعب ان ابدأ اي اجرائات ..

بالنسبه للاراضى حول القاهرة .. اظنها عالية الثمن و تفتقد العماله .. اعتقد ان البحث في اماكن ابعد ستكون اكثر جدوى و اقل تكلفه

الاستاذ شينكاوى .. الموضوع محتاج لشخص مقييم في مصر يقوم بمتابعة محامى يوكل بنفس الغرض ... اما ان نتابع الموضوع اثناء الغربه .. فلا اظننها فكره جيده ..

تحياتى للجميع ..

الماتش متباع

رابط هذا التعليق

تحياتي لكل من انضم جديدا لهذه الفكرة حتى اصبحت فكرة يؤيدها ويحلم بها عدد غير قليل من اعضاء المنتدى وشكري العميق لكل اضافة ونصيحة تقدم بها كل عضو بصرف النظر عن من ابتدى ومن انتهي واقول لكم ان المشاريع الكبيرة دائما تبدا بالأحلام ويكفي ان يبدا 5 اعضاء بالفكرة وستجدون من يجرون وراءكم راجين الإنضمام عندما يجدون الحلم اصبح حقيقة وان الكلام عن المشروع ليس حوار منتديات او دردشة وتسلية وانا اول المؤيدين للفكرة بل واكثر حماسا لها والمطلوب الان من كل مؤيد ومقتنع بالفكرة ان يسجل اسمه في الرد التالي ومن ثم المراسلة واخذ الإميلات من المتدي والحوار والكلام فيما بيننا حتي تتقارب افكارنا سويا ومن ثم نكمل حوارنا في المنتدي داعين اعضاء جدد للإنضمام واقول دائما لكل شخص جاد يفضل المصلحة العامة عن مصلحته الشخصية ان مشوار الالف ميل دائما يبدأ بخطوة

رابط هذا التعليق

والله نفسى فى حاجه زى دى ؟ انا بفكر فيها ازاى ؟ نحن كمغتربين ربنا كرمنا ويسر لنا امورنا والحمد لله ...ومعظمنا معه سيولة او يبحث عن مشروع يستثمر فيه امواله ..طيب ليه ما نعملش حاجه فى مصر ؟ واهو يبقى ردينا جزء من ديونا للبلد وكمان ساعدنا شاب أو اسرة فى مصر على الحياة وكمان شغلنا الأموال الموجودة معنا ..فعلا ليه ما يكونش فيه مشروع كبير بأسهم ؟ ايه كان نوع المشروع .. ارض مصنع ..المهم انها حتشغل ناس فى مصر وكمان حيبقى لها مردود على الفرد نفسه واهو بدلا من تجميد السيولة ووضعها فى صورة ارض او شقق ( عارف ان الأرض والشقق افضل استثمار بس انا بفكر اشغل شاب وافيده وكمان استفيد ) ....انا عارف ان الأمور مش بالكلام بس خلونا نحلم

تم تعديل بواسطة aimen

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...