اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الصوفية...ملف لن يغلق!


Sherief AbdelWahab

Recommended Posts

ننقاشها = نناقشها

(أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ)(الحديد:16)

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 61
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الطفشان محق..هناك فرق كبير بين الأئمة الأربعة و بين دراويش الصوفية!

الأئمة الأربعة لم يكونوا صوفيين..بل و أنهم كلهم أصحاب وظائف!-أبو حنيفة عمل بالتجارة...و عمل الإمام مالك بتدريس العلم الديني في المدينة المنورة مثله مثل ابن حنبل"وكان لتدريس العلم في ذلك الوقت مكانة هائلة"..أما الشافعي فقد عمل لبعض الوقت في القضاء...و كاد خلاف مع الرشيد أن يكلفه حياته!

أما الدراويش الصوفيين فهم أبطال في مسلسلات المرحوم عبد السلام أمين-رحمه الله و رحمنا من أمثاله-و كتابات المستشرقين و المستغربين...رغم أن العلاقة بين تدينهم و صحيح الدين مثل العلاقة بين الأرنب و البيانو و يوم الجمعة!

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

هل قرأ أحدكم أيا مما يلي؟

-المسافرون إلى الله بلا متاغ (بحث في تاريخ الصوفية) جمال بدوي-دار الشروق

-مأساة الحلاج (مسرحية) صلاح عبد الصبور -مكتبة مصر

-الحلاج -الحقيقة والخيال (بحث) سامي خشبة (لست متأكدا تماما من اسم المؤلف) الهيئة المصرية العامة للكتاب

-أيا من مؤلفات الدكتور أبو الوفا التفتزاني

؟؟؟

أتمنى أن أجد من قرأ أيا من هذه (أو غيرها) لنتناقش في محتواها

لأني بصراحة أشعر أن النقاش ليس حول الصوفية ولكن حول ما نسمعه عن الصوفية سواء من الاصدقاء أو أحيانا شيوح الشرائط أو غيرها

تحياتي

واحد مصري

الجهل أصل كل بلاء ، ومنبع كل نقيصة

رابط هذا التعليق
شارك

يا جدعان هذا هو الذي اقوله :!: ان ما ترونه اليوم نسب فقط الى الصوفية و كثير مما ترونه اليوم بدع و خرافات و انا لا اهتم بالاسماء فان كان يريحكم تسميتهم بالزهاد فليكن ولكني مهتم بالفكر الصوفي الذي هو اساسه معرفة الله عز و جل و التغلغل في حبه و طلب رحمته لأننا عباده وبدون رحمته لا ثمن لنا ..........

و قلت من قبل ان الرسول صلى الله عليه و سلم قد أوصانا بأهل بيته في أحاديث صحيحة و بذلك فحبنا لهم و التقرب اليهم فضيلة و لا أعلم لماذا ننكر ذلك!!!!!!!!!!!

و اختصارا للطريق هناك كتاب يسمى الكنز لشيخ صغير السن عظيم القدر هو الشيخ صلاح التيجاني موجود في الاسواق و ذلك لأني مشغول بعض الشيء و لن استطيع ان أرد على كل هذا الكم من الهجوم في هذا الوقت

و ربما في وقت لاحق

و في النهاية فانني ا}كد ان كلنا مسلمون و ارجو ان تظل دائما مشاعرنا مليئة بالحب و التراحم

و يا أخ طفشان لم اكن اريد اغضابك فسامحني

و السلام عليكم

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

و يا أخ طفشان لم اكن اريد اغضابك فسامحني

و لا يهمك يا اخر رفاعي، رمضان كريم

و قلت من قبل ان الرسول صلى الله عليه و سلم قد أوصانا بأهل بيته في أحاديث صحيحة و بذلك فحبنا لهم و التقرب اليهم فضيلة و لا أعلم لماذا ننكر ذلك!!!!!!!!!!!

اما حبهم فمتفقين عليه، الاستفسار هو عن "كيفية التقرب اليهم"

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

اذا كان ما يحدث الان في الموالد ليست هي الصوفية حسب كلام الاخ رفاعي

فهل يزودنا الاخ رفاعي بمنهج الصوفية الذي يعنية باختصار حتي يستطيع كل منا ان يقيم الامر .

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ رفاعي:يبدو أنك تطبق علينا مبدأ "إنتوا معانا و لا مع الناس التانيين"!

:D

بمعنى أنك تعتبر كل من يعترض على الصوفية وهابي ...وهذا غير صحيح...

ما أعرفه أنه لا وسيط بين العبد و ربه....

"و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان"....

ما أعرفه أن العديد من خرافات الصوفية لا أساس لها من الدين الصحيح في شيء...

ما أعرفه أننا مطالبون دينيا بالاهتمام بالدنيا و عدم تجاهلها..الرسول صلى الله عليه وسلم دعا دعاءا ما معناه:اللهم أصلح لي دنياي التي فيها معاشي...أما الصوفية فيرون الموضوع بشكل مختلف تماما!

و لا يشترط أن تكون وهابيا حتى تعترض على عجائب و غرائب الصوفية منذ ابن الفارض و ابن عربي و السهروردي و الحلاج...أو أن يستفزك الإلحاح الإعلامي الحكومي الدعائي للصوفية و للتدين الصوفي!

مرة أخرى...الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية...حتى ولو كانت قضية مصيرية لم تعد تحتمل مزيد صمت!

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

بلد الفتوى

هناك حملة من بعض الجماعات على الطرق الصوفية، فهل يُمْكِن إلقاء الضوء على أصلها، وحُكم الشرع فيها ؟

الشيخ عطية صقر

لقد أُلِّفتْ في هذا الموضوع كتبٌ كثيرة من أقدمها طبقات الصوفية لأبي عبد الرحمن السُّلَمي المتوفَّى بنيسابور سنة 412 هـ . " والرسالة القُشيْرية في علم التصوف " لأبي القاسم عبد الكريم بن هوازن القشيري المتوفَّى بنيسابور سنة 465 هـ . ولقب المتصوف والصوفي يقول عنه القشيري : ليس له من حيث العربية قياس ولا اشتقاق، والأظهر فيه أنه كاللقب، ثم بيَّن خطأ من قالوا : إنه من الصُّوف، أو من صُفَّة مسجد الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ، أو الصفاء، أو الصف . ثم قال : تكلَّم الناس في التصوف ما معناه ؟ وفي الصوفي من هو ؟ فكلٌّ عبَّر بما وقع له، وذكر في مقدمة رسالته التي كتبها سنة 437هـ أن المحققين من هذه الطائفة انقرض أكثرهم ولم يبقَ في زمانه إلا أثرُهم، ومضى الشيوخ الذين كان بهم الاهتداء، وقلَّ الشباب الذين كان لهم بسيرتهم وسُنتهم الاقتداء، وذكر ألوانًا من الانحراف عن الطريقة الصحيحة في العقيدة والسلوك، فقام بتأليف رسالته ليدفع إنكار المنكرين عن أصل الطريقة، وليبيِّن المنهج الصحيح للعبادة والتصوف . ثم تحدَّث عن أصل هذه الجماعة فقال : إن المسلمين بعد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم يَتسمَّ أفاضلهم في عصرهم بتسمية علم سوى صحبة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، إذ لا فضيلة فوقها فقيل لهم الصحابة، ولما أدركهم أهل العصر الثاني سُمي من صحب الصحابة بالتابعين، ورأوْا ذلك أشرف سِمة، ثم قيل لمن بعدهم أتباع التابعين، ثم اختلف الناس وتباينت المراتب، فقيل لخواصِّ الناس ممن لهم شِدة عناية بأمر الدين " الزُّهَّاد والعُّبَّاد " ثم ظهرت البِدع وحصُل التداعي بين الفِرق، فكلُّ طريق ادعَوا أن فيهم زُهَّادًا، فانفرد خواصُّ أهل السنة المراعون أنفاسهم مع الله ـ تعالى ـ الحافظون قلوبهم عن طوارق الغفلة باسم التصوف. واشتهر هذا الاسم لهؤلاء الأكابر قبل المائتين من الهجرة . ثم ذكر بعض أعلامهم . وقد فصَّل ذلك السُّلَمي في كتابه " طبقات الصوفية " . وذكر شيخ الإسلام زكريا الأنصاري في شرحه لرسالة القشيري أن التصوف عِلْم تُعْرَفُ به أحوال تَزْكية النفوس وتصفية الأخلاق وتعمير الظاهر والباطن لنيْل السعادة الأبدية، وهذا تعريف له كعلم . والطرق الصوفية هي مدارس لها مناهج خاصة في السلوك انضم إلى بعضها أيضًا مناهج في الفكر والاعتقاد، ومنها طرق دَرَست لقلة تلاميذها، وطرق بقِيت واستمرت وقوِيت لكثرة أتباعها واهتمامهم بتوارث مناهج شيوخهم، كالمذاهب الفقهية، منها ما دَرَس ومنها ما بقِي وانتشر . وقد كثر الكلام حولها تَأْييدًا وتشجيعًا، أو نقدًا وتجريحًا، وكثير من هذه الأحكام تدفع إليه عاطفة حبِّ أو شعور كراهية، والحَكَمُ في ذلك قول الله تعالى ( ألا إنِّ أَوْلِيَاءَ اللهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِم وَلا هُمْ يَحْزَنُون * الَّذِين آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُون * لَهُمْ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفي الآخرَةِ لا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللهِ ذَلِكَ هوَ الْفَوْزُ الْعَظِيم ) ( يونس : 62 ـ 64 )، وقوله ( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوه ولا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِه ) ( الأنعام : 153 )، وقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فيما رواه البخاري ومسلم " من أحدث في أمرِنا هذا ما ليس منه فهو رَدٌّ "، وقوله " وإنه من يَعِشْ منكم فسيرى اختلافًا كثيرًا، فعليكم بسُنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عَضُّوا عليها بالنَّوَاجِذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة " . رواه أبو داود وابن ماجة والترمذي وقال : حديث حسن صحيح . فإن كانت ملتزمة للدين عقيدة وشريعة فهي محمودة ويجب تشجيعها، وإن انحرفت فهي مذمومة ويجب تقويمها، وذلك بالحكمة والموعظة الحسنة، لتحويلها إلى طاقات خيِّرة تفيد نفسها وأمتها؛ وذلك لأنها تمتاز بقوَّة الرِّباط الروحي بين الطلاب والأساتذة، وبين الطلاب بعضهم مع بعض، وهو أمر نفتقده في المؤسسات التعليمية والتربوية الحديثة، وكان لهذا الرباط الروحي أثره الكبير في تحقيق إنجازات ضخمة، كنشر الدعوة الإسلامية ومقاومة الاستعمار، بصرف النظر عما أُخِذ على بعضها من سلبيات يمكن أن تُعالج . هذا، والأولياء المذكورون في الآية السابقة جمع وليّ، والولِيّ قال عنه القشيري في رسالته يَحتمل معنيين، أحدهما أن يكون فعيلاً مبالغة من الفاعل، كالعليم والقدير وغيره، ويكون معناه مَن توالت طاعته من غير تخلُّل معصية، ويجوز أن يكون فعيلاً بمعنى مفعول، كقتيل بمعنى مقتول، وجريح بمعنى مجروح، وهو الذي يتولَّى الحق ـ سبحانه ـ حفظه وحراسته على الإدامة والتوالي، فلا يَخلق له الخذلان الذي هو قدرة العصيان، وإنما يُديم توفيقه الذي هو قدرة الطاعة، قال الله تعالى ( وهو يتوَلَّى الصالحين ) ( الأعراف : 196 ) ومحبة الله للولي وتوفيقه له يدلُّ عليه قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( إن الله تعالى قال : من عادى لي وليًا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلى عبدي بشيء أحب إلي مما افترضتُ عليه، وما يزال عبدي يتقرَّب إلى بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني أعطيته ولئن استعاذ بي لأعِيذَنَّه ) رواه البخاري . وقد سبق أن قال الله في الأولياء ( لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ ولا همْ يَحْزَنُون ) ( لَهُمْ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنيا وفي الآخرةِ ) . ثم ذكر أن الوَلِيَّ هل يكون معصومًا من الذنوب كالأنبياء، أو محفوظًا لا يُصر على الذنب إن حصل منه، واختار أن الوليَّ قد تتغير عاقبته . ثم تحدث عن الكرامات التي فيها خرقُ العادات دون ادِّعاء النبوة والتحدي بها، وذكر كثيرًا منها، كمريم التي قال الله فيها ( كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَال يَا مَرْيَمُ أنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هوَ مِنْ عِنْدِ اللهِ إنَّ اللهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَاب ) ( آل عمران : 37 ) وأصحاب الكهف، ومن تكملوا في المهد، والذين دخلوا الغار فانطبقت الصخرة عليهم وحبستهم، وغير ذلك كثير . فالكرامات حق؛ لأنها من نوع المعجزات، ولا يجوز إنكارها، أما نِسْبة كرامةٍ لواحد من الصالحين فتحتاج إلى تثبُّت، ولا ينبغي أن نجزم بما لا يدلُّ عليه دليل قوي . والأولياء الصادقون في غِنىً عن كثير مما يلصقه بهم الأحباب، وبعضهم ينكر على تلاميذه الإغراق في حبه إلى الدرجة التي يرفعونه بها فوق رُتبته، كالاعتقاد بأنه يملك الضُّر والنفع، ويعلم الغيب، والتوسُّل إلى ذلك بالنذور وما إليها . والأمر يحتاج إلى قيادة رشيدة لتطهير بعض الطرق من الدَّخيل عليها، والإفادة منها في مجالات الخير .

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع الفتوى

من هم أهل البيت ؟ وما واجبنا نحوهم؟

دار الإفتاء بالأزهر

اختلف أهل العلم فى أهل البيت من هم؟ فقال عطاء وعكرمة وابن عباس: هم زوجاته صلى الله عليه وسلم خاصة ، لا رجل معهن ، وذهبوا إلى أن البيت أريد به مساكن النبى صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى: {واذكرن ما يتلى فى بيوتكن}الأحزاب34. وذهبت فرقة منهم أبو سعيد الخدرى وجماعة من التابعين منهم مجاهد وقتادة والزمخشرى والكلبى أنهم: علىُّ وفاطمة والحسن والحسين خاصة. وذهب فريق منهم الفخر الرازى والقسطلانى وآخرون إلى أنهم آولاده وأزواجه صلى الله عليه وسلم والحسن والحسين ، وعلىُّ منهم ؛ لمعاشرته فاطمة وملازمته النبى صلى الله عليه وسلم. وذهب زيد بن أرقم إلى أنهم من تحرم عليهم الصدقة، وهم آل علىٍّ، وآل عقيل ، وآل جعفر، وآل العباس ، وهو الراجح. قال السيوطى: هؤلاء هم الأشراف حقيقة فى سائر الأعصار وهو ما عليه الجمهور، وهو معنى رواية مسلم عن زيد بن أرقم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أما بعد..أيها الناس إنما اًنا بشر يوشك أن يأتينى رسول ربى فأجيب ، وأنا تارك بينكم ثقلين: أولهما: كتاب الله ، فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به) فحث على كتاب الله ورغب فيه ، ثم قال: (وأهل بيتى، أذكركم الله فى أهل بيتى) قالها ثلاثًا، فقال له حصين: ومن أهل بيته يا زيد؟ أليس نساؤه من أهل بيته؟ قال: نساؤه من أهل بيته ، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده ، قال: ومن هم؟ قال: آل علىّ، وآل عقيل ، وآل جعفر، وآل العباس رضى الله عنهم. والشيعة يخصون أهل بيت النبى صلى الله عليه وسلم بعلىّ وفاطمة والحسن والحسين رضى الله عنهم ، لكن رواية زيد السابقة تدل على أن آله من حُرم الصدقة، أو أنه ليس المراد بالأهل الأزواج فقط بل هم مع آله. وقد تنازع الناس فى آل محمد صلى الله عليه وسلم من هم فقيل: أمته وهذا قول طائفة من أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم ومالك وغيرهم ، وقيل: المتقون من أمته ، وإليه ذهب طائفة من أصحاب أحمد وغيرهم واستدلوا بحديث موضوع هو: "آل محمد كل مؤمن تقى" وبنى على ذلك طائفة من الصوفية أن آل محمد صلى الله عليه وسلم هم خواص الأولياء كما ذكر الحكيم الترمذى. لكن الصحيح أن آل محمد هم أهل بيته صلى الله عليه وسلم وهو المنقول عن الشافعى وأحمد رحمهما الله. وآل بيت النبى صلى الله عليه وسلم يجب حبهم أخرج ابن سعد: "قال رسول صلى الله عليه وسلم: (استوصوا بأهل بيتى خيرًا، فإنى أخاصمكم عنهم غدًا، ومن أكن خصمه: خصمه الله) ، ونقل القرطبى عن ابن عباس فى قوله تعالى: {ولسوف يعطيك ربك فترضى}الضحى:5. قال: رضا محمد ألاّ يدخل أحد من أهل بيته النار. وأخرج البخارى عن ابن عمر قال أبو بكر: خطب النبى فقال: (أذكركم الله فى أهل بيتى ثلاثًا) وروى الإمام أحمد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله سائلكم كيف خلفتمونى فى كتاب الله وأهل بيتى). وروى الحاكم والترمذى، وصححه على شرط الشيخين ، قال صلى الله عليه وسلم: (أحبوا الله لما يغذوكم به ، واًحبونى بحب الله وأحبوا أهل بيتى بحبى) ، وهناك آثار كثيرة تدل على وجوب حب آل بيت النبى صلى الله عليه وسلم. وكثير من الآثار-أيضا- تدل على تحريم بغض آل البيت منها: ما أخرجه الطبرانى والبيهقى وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما بال أقوام يؤذوننى فى نسبى وذوى رحمى؟ ومن آذى نسبى وذوى رحمى فقد آذانى، ومن آذانى فقد آذى الله). وروى أحمد مرفوعًا: (من أبغض أهل البيت فهو منافق). وروى أبو الشيخ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما بال رجال يؤذوننى فى أهل بيتى؟ والذى نفسى بيده ، لا يومن عبد حتى يحبنى، ولا يحبنى حتى يحب ذريتى). وروى الحاكم وصحته على شرط الشيخين ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يبغضنا -أهل البيت -أحد إلا أدخله الله النار). والله أعلم

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

نرجو توضيح مبادئ الصوفية الصحيحة باختصار

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أخانا الفاضل أكرمك الله وهداك إلى مايحبه ويرضاه وبعدإجابة لسؤالك إليك ما أفتى به فضيلة :الشيخ أحمد الشرباصى رحمه إجابةلهذا السؤال التصوف الإسلامي القويم هو أن يبلغ المؤمن درجة "الإحسان" التي هي أعلى الدرجات في التوجه إلى الله عز وجل، والتي يُشير إليها القرآن الكريم في قوله: (والذينَ جاهدوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وإنَّ اللهَ لَمَعَ المُحسنينَ). (العنكبوت:69). ولمعرفة "الإحسان" الذي هو أساس التصوف نتذكر أن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال حينما سئل عن الإسلام: الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، وتُقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً. وقال حينما سئل عن الإيمان: الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره. وقال حينما سئل عن الإحسان: الإحسان أن تعبد الله كأنَّكَ تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك. فهناك إذن "إسلام" وهو الإذعان والاستسلام، والخضوع للدين عن طريق القول الظاهري، والنطق اللساني، وأداء العبادات. وهناك "إيمان" وهو التصديق بالقلب، والاعتقاد بالعقل، والاطمئنان في النفس إلى صدق ما يقول اللسان. وهناك "إحسان" وهو التوجه الكلي إلى الله، والتعلق الدائم به، والتفكير الموصول في صفاته وآياته، والمراقبة المستمرة لعظمته وجلاله، والمشاهدة المقيمة لأنواره وأضوائه، وهو: "أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك". والإسلام يتمثل في النطق بالشهادتين والعمل الظاهر، والإيمان يتمثل في اعتقاد القلب واطمئنان الفؤاد، والإحسان يتمثل في اليقين والإخلاص، وهذا الإخلاص هو لب التصوف وعماد أمره؛ ولذلك يقول إبراهيم بن أدهم ـ وهو إمام من أئمة الصوفية، وزعيم من زعمائهم ـ حين يصف طريق التصوف: "أعلى الدرجات أن تنقطع إلى ربك، وتستأنس إليه بقلبك وعقلك وجميع جوارحك، حتى لا ترجو إلا ربَّك، ولا تخاف إلا ذنبَك، وتُرسِّخ محبته في قلبك حتى لا تُؤْثر عليها شيئًا ". والإمام سهل التُسْتَرِي الصوفي يقول عن مبادئ التصوف: "أصولنا ستة: التمسك بكتاب الله، والاقتداء بسنة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، وأكل الحلال وكفُّ الأذى، واجتناب الآثام، وأداء الحقوق". ويقول الإمام الشعراني: "وقد أجمع القوم (يعني الصوفية) على أنه لا يصلح للتصدُّرِ في طريق الله عز وجل إلا مَن تبحَّر في علم الشريعة، وعلم منطوقَها ومفهومَها، وخاصَّها وعامَّها، وناسخَها ومنسوخَها، وتبحَّرَ في لغة العرب حتى عَرَف مَجازاتها واستعاراتها، وغير ذلك، فكل صوفي فقيه ولا عكس". ويقول أيضًا: "لو قال الولِيُّ بما يخالف الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم يتبع في ذلك، ولم يكن على بصيرة". وللصوفية طائفة من الأخلاق الفاضلة الكريمة التي يحثُّ عليها الإسلام، ولا بد أن تكون لهم هذه المجموعة من مكارم الأخلاق؛ لأن عماد طريقتهم هو التأديب والتهذيب، وتطهير الروح، وتصفية النفس، والتحلي بالفضائل. ومن أخلاق الصوفية التواضع؛ واحتمال الأذى من الخلق والسهوة ولِينُ الجانب، والكرم مع القناعة، وترك التكلف والجدال والغضب. ومن شعاراتهم القرآنية قول الله جل جلاله في سورة فصلت: (إنَّ الذينَ قالوا ربُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عليهمُ الملائكةُ ألاَّ تَخافُوا ولا تَحزنُوا وأَبشرُوا بالجَنَّةِ التي كُنْتُمْ تُوعدونَ . نحنُ أولياؤُكُمْ في الحياةِ الدُّنْيَا وفي الآخرةِ ولكمْ فِيهَا ما تَشتَهِي أنْفُسُكُمْ ولكمْ فيها ما تَدَّعُونَ . نُزُلاً مِنْ غفورٍ رحيمٍ . ومَنْ أحسنُ قوْلاً مِمَّنْ دَعَا إلى اللهِ وعَمِلَ صالِحًا وقالَ إنَّنِي مِنَ المُسلمينَ . ولا تَسْتَوِي الحسنةُ ولا السيئةُ ادْفَعْ بالَّتِي هِي أحسنُ فإذا الذي بينكَ وبينه عداوةٌ كأنه وَلِيٌّ حميمٌ . وما يُلَقَّاهَا إلاَّ الذينَ صبرُواوما يُلَقَّاهَا إلاَّ ذُو حَظٍّ عظيمٍ). (الآيات: 30-35). http://www.islam-online.net/completesearch...?hFatwaID=35186

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

بالنسبة لاهل البيت، طبعا لا اعتراض على ما قلته، و هذا ما قلته انا و قاله غيري

و الحب و الاحترام و المودة شئ و التقديس شئ اخر

اما الصوفية، فالكلام كويس، و لا اعتراض عليه

و لكن:

الولي، من الذي يحدد فلان ولي ام لا؟

ثم اذا كان ولي، فما هو المطلوب من الاخرين نحوه؟

الكرامات، ليس مطلوبا منا كواجب ديني ان نثبتها لاحد غير من ذكروا في القران او السنة الصحيحة، و فيما عدا ذلك فانكارها لشخص ما لا يعتبر ضلال و لا بدعة

ثم ما هو الحكم الذي يترتب عليه من ان فلان له كرامات؟ لا شئ في رأيي

فلماذا التركيز على هذه الامور و جعلها من

ثم انه من المقالة التي نقلتها، كانوا يسمون زهاد و عباد، و كانوا خاليين من البدع و الضلال، و هذا ما قلته انا من قبل

فما الداعي لالفاظ و مصطلحات ما انزل الله بها من سلطان مثل تصوف و خرقة؟

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

الولي يكون وليا بأعماله لا بكلام الناس .يكون وليا بدعوته للناس و بعلمه الذي ينفعهم لا بالبدع و الخرافات.كل اعماله الحسنة و تقربه الى الله بصدق و حب ...........................اشياءا كثيرة يا أخي طفشان تجعله وليا و لكن ليست الاقاويل و لا البدع لها علاقة بها و انما هو العمل الصالح يجعله يتصرف لا بنفسه و لكن بحول وقوة الله عز و جل فيلين الله له الحديد كما جاء في حديث قدسي

أما عن الاسماء لا يد لنا بها يا اخ طفشان و لكن المهم هو الفكر

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

الطريقة الرفاعية

موضوع الفتوى

ما هِيَ الطريقة الرِّفَاعِيَّة وما هو منهجها؟

الشيخ عطية صقر اسم المفتي

الطريقة الرِّفاعية نِسْبَة إلى الشيخ أحمد بن الحسين الرفاعي الذي وُلِد سنة 512 هـ بلدة" أم عبيدة " بأرض البطائح بالعراق، ومات بها يوم الخميس 12 جمادى الأول سنة 570هـ ، كما يقول الشعراني في " الطبقات الكبرى ج1 ص 140-145" أو سنة 572 هـ كما تقول الدكتورة سعاد ماهر، ودُفِنَ هناك، أما الرفاعي الموجود في مصر فمن نَسْله، وجاء في الجزء الأول ص 304 من كتاب " مساجد مصر وأولياؤها" للدكتورة سعاد ماهر أنه وُلِد يتيمًا، وحَفِظَ القرآن صغيرًا، وتردَّد على مجالس العلماء والصوفية، وكسب قُوته بعملِه ويده، وكان يشترط على تلاميذه ومُريديه أن يكون لهم عملٌ يَكْسِبون منه العَيْش، وفي سن الخامسة والعشرين تُوفِّي خاله الشيخ منصور البطائحي بعد أن ولاه خلافة طريقته التي عبَّر عنها في أقوال صريحة منها: طريقي دين بلا بدعة، وهِمَّة بلا كسل، وعمل بلا رياء ، وقلب بلا شُغْل، ونفس بلا شهوة. أما ما يُنْسَب إلى طريقته من إمساك الثَّعابين ووضْع الأسْياخ في الجسد بدون دم ولا جرح فيقول بن خَلِّكَان: لم نعْثُر في ترجمة الرِّفاعي على ذلك أو إشارة لها من قريب أو بعيد، وعلَّق محمد فريد وجدي على أكْلِهم الحيَّات والجلوس على النار بأن ذلك لدخول الإنسان في حالة غير اعتيادية، كما هو موجود عند الدِّيانات الهندية القديمة. وذكر الصوفي ابن العربي نوعًا من الرِّياضة الجِسْمانية والروحية تُؤَهِّل مزاوليها للقيام بأعمال خارقة. ترك الرِّفاعي مؤلفات في التفسير والحديث والتصوف والفقه، مثل كتاب: البهجة وشرح التنبيه في الفقه الشافعي، ويُمكن الرجوع إلى كتاب الطبقات للشَّعْراني لمعرفة كثير من الأقوال المأثورة عنه.

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

يا اخ عبد الوهاب بعد هذا الموضوع عن الامام الرفاعي و عن مبادئه فماذا تريدني ان افعل عندما أجد كتابا كتبه رجل ينتمي الى الجمعية السلفية يذم فيه الامام الرفاعي مع باقي الاولياء و يقول انهم في صلاتهم ينقرون و من بولهم لا يستنجون و عريضة كبيرة في كتابه من السب و الشتائم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!لماذا هذا الكره لا اعلم

ألا تعلم يا سيدي أن في السعودية حتى الآن يوزعون زكاة الفطر حبوبا تمسحا بالسلفية و السلفية برآء من المغالين و الذين لا يتعاملون بعقولهم............

أنني أريد أن اقول أن العلم و سماحة الاسلام موجودة هنا في مصر بكثرة و نحن لسنا في حاجة لحملات من الخارج لتعلمنا ديننا

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

يا اخ رفاعي

انت انكرت شئ على غيرك، ثم وقعت فيه انت

لما انت سقت الادلة على ما هي الصوفية الحقة و حب آل البيت، انا قلت انه لا اعتراض على هذا الكلام، لانه موافق للقران و السنة

ثم ان الذي يعترض، يعترض على من هم ينتسبون الى الطريقة الرفاعية اليوم و افعالهم البدعية كما ذكر الشيخ عطية صقر

و لم يعترض احد على الرفاعي نفسه، بفرض انه ملازم للسنة و ان هذه سيرته

اما ما يفعله العوام فالرفاعي و غيرهم برآء من هذا

صح؟

ثم اعترضت على السلفية او الوهابية بشئ واحد و هو توزيع الحبوب

هذا موضوع فقهي، و هو هل تجوز اخراج القيمة في زكاة الفطر ام لا

بعض العلماء قالوا جائز و لهم ادلتهم و الاخرين قالوا لا، و لهم ادلتهم

لا اظن ان هذا محل طعن ابدا، زي رفع الايدي بعد الركوع او عدد ركعلت السنة قبل و بعد الفريضة

لا يجب ان يكون هذا محل خلاف، و تبديع و تخلف، الخ

و بنفس المنظق، لو قرأت كتب محمد بن عبد الوهاب، او ابن تيمية، او احمد بن حنبل، فلن تجد فيها اي شئ مخالف لما تعزوه انت للقشيري و الرفاعي

اما كون البعض الكثير من اتباع هذا المسمى او الاخر ضيقي الافق، او متزمتين، او مبتدعين، او كذا، فليس هذا مجال طعن و ذم

اما ان عندنا الدين في مصر، فالدين ليس حكرا على بلد دون اخرى، سواء كانت السعودية ام مصر

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

يا سيد طفشان الرفاعية حتى الآن متمسكة بالقرآن و السنة و اريدك ان تذهب للصلاة في مسجد الرفاعي و اتحدى ان رأيت شيئا به بدعة و نحن غير مسئولين عن مبتدعين يقولون انهم صوفيون...........و لكن الاعتقاد ان كل الصوفيون مبتدعون هذا اعتقاد خاطيء

اما عن الحبوب فاني أضرب مثالا بسيطا لضيق الافق و لكن الامثلة كثيرة على ضيق الافق

و يا أخ طفشان انا لم اقصد ان العلم محتكرا في مصر ولكن عندما يطلب الانسان العلم فانه يطلبه من اجل التقدم لا التراجع و بذلك نحن نرفض أي علم يؤدي بنا للتراجع و نرحب بالعلم الذي يؤدي الى التقدم

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

أنني أريد أن اقول أن العلم و سماحة الاسلام موجودة هنا في مصر بكثرة و نحن لسنا في حاجة لحملات من الخارج لتعلمنا ديننا

وهل التمسح بقبور الأولياء و ترك العمل و ما يسمى بعلم الباطن له علاقة بسماحة الإسلام الموجودة هنا في مصر و التي لا نحتاج لحملات من الخارج لتعلمنا إياها؟...و ما هي علاقة موالد أصحاب الطرق بالعلم يا سيد رفاعي؟....

أما الكلام الذي نقلته عن الصوفيين فهو يندرج تحت بند "كل خير"...ستسمعه حتما من أي جماعة أو تنظيم يتمسح بعباءة الدين...و الباقي..معروووف!

إننا مسلمون رغم أنف الصوفيين!...رغم أنف الصورة الغريبة للتدين المزروعة عن عمد في وسائل الإعلام ....الصورة التي كانت كافية لتشويه صورة التدين في الداخل قبل تشويه صورة الدين في الخارج...أريد إجابة عن هذا السؤال:لماذا الصورة الصوفية هي الصورة التي تلح عليها وسائل الإعلام الحكومية للتدين و تفضلها لنا؟هل تريدنا حكوماتنا دراويشا في تكية كبيرة من طابا شرقا و حتى العلمين غربا...ومن البرلس شمالا و حتى حلايب جنوبا؟...أم لأن ماما أمريكا تريد مسلمين مستأنسين غارقين في تصورات مخلوطة بين الإسلام و ثقافات بعض الأمصار التي فتحها...مسلمين لا يعرفون قيمة للعمل و لا للفكر ...مسلمين يدعون على إسرائيل و شارون و بشبش ببركة سيدي فلان الفلاني....يتعمقون في علم الباطن دون رؤية للظاهر...ولا تقرأ عقولهم آيات القرآن الكريم و لا سنة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم...مسلمين أقصى جهادهم انتاج مشروب مياه غازية ليغيظوا به أمريكا!!!

و كم أسفت يا سيد رفاعي عندما هاجمت كل من اختلفوا مع الصوفية و عليها...واتهمتهم بأنهم وهابيين!...هل لأنني أؤيد كذا أصبح معكم...ولأنني أرفض ذاك أحسب على أتباع الشيطان؟....

و إن كان هناك من يصدق الدعاية الحكومية للصوفية...و كان لها أتباعها في قلب الحكومة من وزراء سابقين و آخرين حاليين ...منهم من فيه بعض ملامح "الكمال"...و منهم من هو "عامر" بالعهود و الكلام المعسول و الوعود على رأي أم كلثوم!...فهو حر...لكن لن يعوزه المزيد من الوقت ليكتشف أنه قد خدع...و أن الدعاية الفكرية "الحكومية" للفكر الصوفي ستأخذ فترتها...ويذهب كل إلى طريق!

كنت أتمنى يا سيد رفاعي أن يرتفع مستوى النقاش لأفضل من ذلك...

أما باقي الزملاء...بداية بالأستاذ الطفشان صاحب وجهة نظر تخالف وجهتي ...فإني أعيد توجيه السؤال المرعب مرة أخرى:لماذا يلح الإعلام الحكومي على الدعاية للفكر الصوفي...و كأنه الصورة المثلى للتدين؟

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

الكلام عن الصوفية حسب ما جاء بكلام الاخ رفاعي ليس علية شئ ، فالاصل كان عن اناس ملتزمين بالكتاب والسنة

ولكن لماذا ذهب جمهور الاتباع لما ذهبوا الية ، وما نراة في عصرنا الحالي من موالد ( وما يحدث فيها ) ، او طرق الذكر الجماعية ، والتي يقف فيها الجمهور مرددين الفاظ المولي بطريقة تجعلهم يغيبون فيها عن الوعي ( وان كان البعض يذكر ان تلك الطريق في الذكر يحس بها الشخص بحلاوة غير عادية )

لماذا اصلا حدثت تلك الفرق ( وكلها تقول انها تتبع منهج السلف )

لماذا ظهرت الجماعات المختلفة في التاريخ الاسلامي

فهناك العديد من الطرق الصوفية

وهناك جماعات مثل الوهابية ، التبليغ ، السلفيين ، الاخوان ، الجهاد وغيرها من الجماعات الموجودة في مشارق الارض ومغاربها

كل تلك الجماعات تقول انها تمثل منهج السلف

لماذا حدثت الفرقة في فهم الدين

والانكي لماذا كل تلك الحروب الكلامية بينهم ، والتي قد تزيد عن كرههم لاعدائهم ، بل تصل بالبعض الي تفسيق او تكفير الاطراف الاخري .

هناك حديث للرسول يؤكد علي ضرورة عدم مفارقة المسلم للجماعة

وقد لعبت كل تلك الجماعات علي هذا الحديث ، فأدعي كل منهم انة يمثل صحيح الدين ، وصدروا حديث الرسول لجذب المزيد من جمهور المسلمين

ولكن اذا نظرنا نظرة موضوعية ، نجد ان حديث الرسول قد اسئ تطبيقة ، فالنتيجة هي تشرذم المسلمين الي جماعات وفرق متناحرة ، تدعي كل منها انها تمثل المنهج الصحيح للمسلمين

ماذا يفعل المسلم العادي البسيط حينما يري تنازع الفرق فيما بينها ، كيف يعرف ايهم اولي بالاتباع ، واذا عرف الا يؤدي ذلك الي مزيد من التشرذم ، حينما يذهب كل منهم الي طريقة الذي يعتقدة ، ويشاركهم التناحر فيما بينهم .

الحقيقة حاجة تحير ؟

رابط هذا التعليق
شارك

انت اجبت على نفسك يا شيخ عبد الوهاب

و ذلك لأن الحكومة تريد البدع و الخرافات و ان اعدنا الصوفية الى صحيح افكارها لنهرتها الحكومة فورا............

ان الصوفية الصحيحة موجودة و لكن غطتها البدعية و ذلك ذنبنا جميعا نحن المسلمين

و انا لا اتهمك بالوهابية لأنه مذهب و من حقك ان تتبعه ومن حقنا ان نتناقش و ليس من العيب ان تكون افكارك وهابية كما هو ليس من العيب ان تكون افكارى شافعية.............

و من فضلكم لا تتهمونا بتهم الملتصقين بنا من المبتدعين بل نتنافش كيف نفضي عليهم

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      يا ترى ماذا يعنى إنشاء مصر لصندوق سيادىوهل أصبحنا دولة ثرية فجأةما هو هذا الصندوق وما هو دوره وما الذى سيسعرض المقال كاملاً
    • 0
      قررت لجنة الكرة بنادى الزمالك وقف أى صفقات جديدة لشراء لاعبين جدد لحين حسم موقف اللاعبين المعارين إلى الأندية عرض الصفحة
    • 0
      بسم الله الرحمن الرحيم ممكن أن نفصل أنفسنا عن المحيط الذي نعيش فيه نغمض العين فلا نرى ،نسد الأذن فلا نسمع ، نأمر الساق فلا تذهب هنا أو هناك. ولكن ماذا أفعل بعقلي ؟؟كيف أرغمه على عدم التفكير في هذا وتحليل ذاك ووضع نقاط على حرف مبهم ؟؟كيف أقول له قف ولا تزيدني حيرة ؟؟ الثابت قيام ثورة في مصر ، والثابت أيضا سقوط النظام أجمعه وخضوعه للمحاكمه ؛حلم كان يراود أغلبية الشعب المصري،وبعد السقوط ظهر كم الفساد الذي كان وكم الخراب الذي احدثه !!..ما سرق منا لا يمكن للعقل العادي استيعابه طيب أين كنا و
    • 7
      يارب ... أنا مستني الحكم على نار كأني مستني نتيجة الثانوية العامية بس الحكم ده هايبقى حاجه سناكس خفيفة لإن قضية غسيل الأموال بالكتير قوي هاياخد فيها 7 سنين ولسه النقض والأستئناف وما إلى ذلك وفريد الديب ما يتوصاش في الاعيبه لكن الزغلول الكبير هايبقى في قضية قتل المتظاهرين دي هي اللي إعدام بإذن الله المُحمدي قنصوة هو اللي طس هشام طلعت مصطف إعدام .. فبأمل فيه خيراً إن شاء الله
    • 0
      تاريخ مقاومة العدوان الثلاثى ومهاجمة مصر والغزو الأنجلوفرنسى على بورسعيد يمتلىء بأحداث تشرفنا ... حقا ، لا يمكن مقارنة ايام 1956 الخالدة بنكسة 1967 المشينة "وسيأتى المجال لأتناولها بكل صراحة" .. ولكن ، كل ما أوده لنا ... ولشعورنا بالكرامة ، أن نحس ... أن أولاد مصر ... وقفوا "وحــــــــــــــدهم" .... امام تآمر دولتين إستعماريتين كانت الشمس لا تغيب عن أفق إحداهما ، وكانت الأخرى تسيطر على معظم الدول الباقية ... بينما استعملوا إسرائيل كطعما ووسيلة للأنقضاض علينا ... وكسر عزتنا ... وقصم ظهر
×
×
  • أضف...