اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

يصل ويسلم لوزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية


Recommended Posts

عناية السيد الفاضل المهندس / أحمد المغربى

وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية المحترم

تحية طيبة من عند الله مباركة أما بعد ،

إسمح لى معاليكم بتوجيه سهام النقد لسياسة الوزارة فى عهدكم ، وأرجو أن تعتبروا سهامى سهاماً صديقة لأنها للنقد البناء الذى يهدف أولاً وأخيرا للمصلحة العامة والتى مصلحتى الشخصية جزء منها، ولأننى أومن بأن الإيجابية هى الحل ، وقد أتت ثمارها معى سابقاً فكان تغيير مواعيد مكتبة الاسكندرية وإلغاء أجازتها مثالاً رائعاً لذلك وللموضوع قصة ليس هنا مجالها.

ولتسمح لى أن تكون سهام نقدى الصديقة موجهة للمواضيع المحددة التالية :

أولاً : أسعار الأراضى :

نشرت جريدة الوفد تحقيقا مهماً حول تضخم أسعار الأراضى بشكل مثير فى الفترة القليلة الماضية وقد بينت تاريخ حركة الأسعار ومقارنتها بالوضع الحالى وكان ذلك فى مقابلة مع وكيل أول وزارة الإسكان المهندس/ محمد الدمرداش .

ومن وجهة نظرى أن تحرك الوزارة بطرح الأراضى جاء متأخراً وغير متوازن وتحت ضغط آخر هو المديونية الداخلية الهائلة وحقوق المقاولين والشركات المتأخرة وليس لمواجهة ارتفاع السعر كما أوضح السيد وكيل أول الوزارة .. بزيادة المعروض من الاراضى، وساهم بشكل او بآخر فى تضخم الأسعارلأن التخصيص جاء محدوداً للصغارفظلمهم ومفتوحاً للكبار فخدم مصلحتهم .

لماذا أقول ذلك ؟

لأن ما تم عرضة للمواطنين فى كافة المدن الجديدة بالنظام الحالى وهو القرعة لا يوازى فى مجمله قطعة واحدة من الثمانية قطع التى طرحت مؤخرا على سبيل المثال على المستثمرين الكبار والتى وصلت الى 1900 فدان .

وكمثال : فالقاهرة الجديدة قد تم طرح حوالى 41 فدان فيها عبارة عن 500 قطعة عمائر ، والمقارنة مضحكة مبكية بين وضع المواطن الذى حفيت اقدامه وراء القرعة ووقف الطوابير التى فاقت طوابير العيش والجمعية ممسكاً بشقاء عمره فى شنطة ليقدمه لبنك الاسكان والتعمير قبل حتى ان يعلم اى تفاصيل عن الاراضى ، لعل حظه يصيب ويكون من نصيبة قطعة من ا لقطع فى القرعة ، ليبنى عليها بيت احلامه هو وعائلته .

ولأننى كنت أحد هؤلاء ، فقد وجدت اكثر من 14 الف شخص مثلى يتصارعون على 500 قطعة فى القاهرة الجديدة فقط ، بينما المستثمر الكبير يأخذ لوحده قطعة تصل لـ 50 ضعف ما يتصارع عليه 14 الف شخص ، مع الفارق المرعب فى المعاملة والإعلان والوضوح والسعر طبعاً .

وحتى هذه الشريحة الضئيلة من الاراضى المتاحة للمواطنين تذهب فى النهاية الى الكبار مرة أخرى عبر السماسرة ، وفى النهاية يفرض الكبار اسعار خيالية للقطع التى امتلكوها كمستثمرين برخص التراب ( لعله تعبير انتهى العمل به ) ، عبر التحكم فى اسعار القطع المباعة من الدولة للسماسرة ومن ثم للمواطن الغلبان ، أليس ذلك عين الظلم والإجحاف لهذا الشعب المسكين

سيادة الوزير : لقد علمتني تجربتي فى البورصة هذه الدورة الملعونة والتى تزيد الغنى غناً وتزيد الفقير فقراً .

وأتسائل فى أى جانب يقف معاليكم – جانب القلة من الأغنياء أم الغالبية من الفقراء ؟

إذا كان تطوير المتر الخام من الاراضى الجديدة وتوصيل المرافق يكلف الدولة من 00الى 150 جنيه فلماذا نرى هذه الأسعار ؟ وإذا قبلنا جدلاً أن الدولة لابد أن يكون لها مورد اضافى عن طريق وضع هامش ربح ، فماذا يكون هامش الربح هذا اقل ما يمكن مع المستثمرين الكبار ولماذا يتضاعف عند بيع الاراضى للمواطن ( الذى لن تصله قطعه الارض بسعركم المعلن الا فى اندر الأحوال بسبب السماسرة كما قلت ) .. ولقد كنت اتمنى ان تتواصل القرعات او يفتح المجال لتملك الاراضى للمواطنين ولكننى صعقت بالاعلان الاخير والذى اعقب اعلانات البيع لثمان اراضى ضخمة والاعلان هذه المرة للمستثمرين المتوسطين والاراضى من 4 فدان الى 150 فدان وبالتالى فلن تبقى قطع اراضى للصغار أمثالى وستتركونا فريسة لجشع المستثمرين .

ثانيا : نظام القرعة العلنية :فى برنامج حالة حوار أجبت معاليكم على سؤال احد شباب الحزب الوطنى بخصوص موضوع القرعة وتحكم السماسرة بسعر المتر ، أن من عنده نظام أفضل فليقترحه علينا ومن هنا جائتنى فكرة هذا الخطاب ..

والفكرة هى طرح كل ما لدى الدولة من اراضى مجهزة فى المدن الجديدة للمواطنين دفعة واحدة بدون قرعة وهى بكل تأكيد ستكفى الطلب .

والفوائد من ذلك ضخمة للدولة وهى كما يلى :

 تسديد المديونية الداخلية المزعجة والتى زادت بدلا من ان تقل رغم كل ما فعلتموه .

 كبح جماح ارتفاع اسعار الاراضى

 جذب المواطنين للمدن الجديدة بضوابط للتخصيص تلزم بالبناء ولا تسمح بالتنازل عن الارض .

 القضاء على شريحة مصاصى الدماء والجيوب من السماسرة وتشجيع المواطن الصغير لانه فى النهاية استثمارته الصغيرة عندما تتحرك جماعيا تفوق استثمارات المستثمر الكبير ، ولعل رقم ال 2700 مليون دولار الذى هو تحويلات المغتربين سنوياً لمؤشر على ذلك المعنى.

والمنطق الذى يقول أن الأرض الفضاء فى مصر اكثر من 20 ضعف الأرض المأهولة يرفض فكرة الصراع والقرعة حول بقع صغيرة من هذه الارض !!

وأود أن أوضح اننا اذا عرفنا كيف يعمل المستثمر الكبير مع السمسار الصغير لرفع السعر لعرفنا كيف نواجة خطتهم الملعونة .

1 – المستثمر الكبير :

بعد أن حصل على المتر الخام بسعر التكلفة وبهامش ربح بسيط للدولة فمن المهم أن يكون هذا السعر بأكثر أضعاف ممكنة اذا وصل للمواطن .. حتى تتضاعف ملياراته وينشر أسمه فى مجلة فوربس .. فكيف يفعل ذلك ؟

يصنع مجموعة من السماسرة لتكون مهمتهم الاولى رفع الاسعار لحد الجنون وحينها ينتبه الصغار الى ارتفاع الاسعار ويتوقعوا المزيد ويضعوا كل ما يملكون فى قطعة ارض بسعر الف والفين وهى لا تستحق سوى عشر ثمنها على اكثر تقدير وعندما يكشف ذلك ويتتضح للجميع يحدث الركود وثبات الاسعار لفترة طويلة فى دورة رأسمال مخيفة تكون فيها اموال الكبار قد تتضاعفت فى مجالات اخرى وتجمدت فيها اموال الصغار .

2- السمسار الصغير :

يهمه أن يعمل هو وعائلته تحت جناح أحد الكبار ولهذا يتفقوا على المهمة السابقة ويبدأ التنفيذ بجمع صور البطاقات الشخصية لأكبر عدد ممكن من الاقارب ممن تنطبق عليهم شروط الدولة فى القرعة .. ويتقدم الجميع ويكون التمويل مؤقت من البنوك ( علاقات خفية ) او من

المستثمر الكبير الذى يهمه ان يسيطر السمسار على اكبر قدر ممكن من القطع . وحتى لو كان سمسار يتبع كبيرا اخر ففى هذه المرحلة يكون هدفهم واحد

وفى القرعة التى تتم بنزاهة تامة لن تتعدى نسبة المواطن العادى من التخصيص الا اقل القليل من عدد الاراضى . لان سيطرة السماسرة تتم من البداية بالزحام الرهيب وجاهزية المبلغ ونسبتهم فى النهاية تكون المعظم من التخصيص ، وهذا الترتيب هو ما يحدث بكل أسف فى الاكتتابات ايضا الخاصة بالبورصة .

بعد التخصيص تبدا المرحلة الثانية فى البيع المتبادل مع رفع السعر وللاسف سهلت الدولة ذلك بسماحها بالتنازل عن الارض والمفروض ان تعامل القطعة معاملة السهم الذى لم يسدد كامل ثمنه وبالتالى لا يجوز التنازل عنه وانما يفترض ردها الى الدولة والغاء التخصيص ورد المبالغ المدفوعة بعد خصم الاتعاب ومصاري الدولة والغرامة .

لان التنازل اثناء فترة السماحية الثلاث سنوات يسمح للسمسار بتبادل القطع مع أمثاله لزيادة الاسعار مع استرداد كامل رأس ماله قبل القرعة التالية ،ليكون جاهزا للمسرحية من جديد ، ونظرة من سيادتكم على اعلانات الاهرام يوم الجمعة ستوضح الصورة .

لقد دخلت على موقع google Earth وشاهدت نسبة الاراضى المخصصة للمواطنين فى القرعتين الماضيتين وتحسرت عندما قارنتها بالاراضى التى لا تزال رملاً والنسبة ضئيلة جدا جدا .. والحسرة الاكبر حينما قارنتها بالاراضى المخصصة لكبار المستثمرين .. ثمانية من الكبار سيفرضون أسعار كل الاراضى فى المدن الجديدة . ثمانية فقط مقابل سبعين مليون نسمه حلم كل منهم قطعة أرض تأويه هو وأسرته .. فى أى جانب أنت يا معالى الوزير ؟

أعلم أن التعامل مع شخصيات محدودة أفضل للوزارة وأسرع ماليا وأقل إزعاجا ولكن نرجع للهدف .. هل هو المال فقط أم وقف الاسعار الجنونية وحماية حاضر ومستقبل المواطن من السرقة العلنية التى يمارسها المحتكرون فى كل مجال ؟

ثالثاً : أسعار المواد ( حديد وأسمنت وغيرها ) :بافتراض ان المواطن كان سعيد الحظ وفاز فى القرعة بقطعة من فم الأسود ، أو أنه استسلم واشترى الارض بسعر مبالغ فيه بعد الإخفاق المتكرر فى القرعة فانه يواجه بنوع آخر من الاحتكار هو احتكار أسعار الحديد والمبالغة المرعبة فى اسعار الأسمنت وباقى المواد ، فما الذى فعلتموه لمواجهة ذلك ؟

ان قرار التعريفة الجمركية على التصدير لا يقلل من سعر الحديد بالداخل وانما سيقلل من ربح المحتكرين فقط بالنسبة للتصدير لان الفارق ما زال يغريهم بتعطيش السوق المحلى وفرض سعر مغالى فيه والحل هو تحرير قطاع مواد البناء بالكامل وفتح الباب امام الاستيراد الحر المعفى من الجمارك لمواد البناء ، واعلم ان ذلك يضر الصناعة الوطنية من حيث التنافسية ولكن سيكون ذلك لرفع الجودة وخفض السعر .. تماما كما تكلم معالى الدكتور احمد نظيف فى ذات الحلقة من برنامج حالة حوار وقد تحدث عن تحرير قطاع الاتصالات وما له من فوائد ضخمة واتفق معه تماما فيما ذهب اليه ، وأطالب معاليك بتنفيذ ذلك فى قطاع المقاولات والإسكان .

وفى هذا المجال أدعو معاليك لتأمل سياسة المرحوم / عثمان احمد عثمان العظيم والتى ذكرها فى كتابه تجربتى حين ارتفعت اسعار المواد بشكل مبالغ فيه فأمر باستيراد المواد الغالية وبيعها بهامش بسيط لتعظيم العرض وأطاح ذلك بالارتفاعات فى اسعار المواد وهنا اقف احتراما لهذا الرجل الذى لم يكتف بالقول ان ارتفاع الاسعار ظاهرة عالمية ، بل تحرك ليحمى مجتمعه منها .

التوصيات بناءً على ما سبق :

1- إيقاف تخصيص الاراضى الكبرى للمستثمرين وفتح المجال للمواطنين لحجز الاراضى التى تضع الدولة خطة لتطويرها وبحيث يسدد ثمنها اثناء فترة التطوير ، وحسب امكانياته المادية ولتعلم معاليكم ان الامارات التى لا توازى فى حجمها اى محافظة صغيرة بمصر تمنح اى مواطن اماراتى قطعة ارض عند اتمامه لعمر ال20 مجاناً ، وانا لا اطالب بالمنح المجانى ، وانما اقترح ان يفتح المجال لكل مواطن يريد ارضاً فى المدن القائمة ليسدد للدولة تكاليف تطوير الارض مع ربح الدولة المطلوب وطبقا لانظمة التخطيط وليس بالقرعة .

2- يلزم المواطن بعدم التنازل عنها الا فى حالة التخلى عنها للدولة وبالتالى تعود ملكيتها للدولة ويسقط حقه فى قطعه الارض ، وبالتالى ستكون الدولة هى البائع الأول والأخير للأرض وهى صاحبة السيادة الأبدية عليها ، و على من يتعثر مالياً أن يثبت ذلك وتطبق الدولة معه انظمة خاصة تستحدث لذلك ، واذا استمر ترد له امواله المدفوعه بدون فوائد وتخصص لغيره ، وأحلم أن يكون لكل مواطن أتم الـ 20 عاما قطعة ارض خاصة به .

دراسة رقمية بسيطة للمقترح السابق :

عدد سكان مصر ما شاء الله 75 مليون نسمة تقريبا .

مساحة مصر مليون كم2 ..أى الف مليار متر مربع.

نصيب الفرد من الاراضى الخام المشاع بمصر = 1.000.000.000.000 ÷ 75.000.000 = 13333.0 متر مربع

فاذا كنا نفترض منح هذا الحق للمواطنين الذى اكملوا عشرين عاما .فان نصيب كل منهم سيكون ما يقرب من ضعف الرقم السابق .

اى حوالى ( 27 الف م2 /مواطن أتم 20 عاماً ) ، فكيف بالله عليكم لا يستطيع أن يتملك 300 متر فقط إذا كان معه تكلفة تطويرها ؟!

3- لا يجوزالبيع لغيرالمصريين(لأن تملك الأجانب والخليجيين فاحشى الثراء للعقارات بمصر من أهم أسباب تضخم الأسعار) .

4- يتم تقدير احتياجات المستثمرين الاجانب بحسب المشروعات ولهم حق الانتفاع بالاراضى دون التملك لمدة اقصاها 99 سنة .

5- إسراع الخطى فى نقل الوزارات خارج حدود القاهرة الى المدن الجديدة لتشجيع المواطنين على السكن فى المدن الجديدة

6- فتح باب الاستيراد الحر للمواد وتحرير السوق المحلية للقضاء على الغلاء الفاحش فى الأسعار .

معالى الوزير : خالص شكرى وتقديرى لمعاليكم على وقتكم الكريم الذى خصصتموه لى ولرسالتى .

تحياتى وأمنياتى لمعاليكم بالتوفيق

م. معماري / عصـــام أبو الفتح موســـى

( كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ماسمع )

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ألف مليون شكر للمهندس عصام على هذه الرسالة وياريت ياريت لو تصل ليد أحد المسؤولين .. وأنا لا أطمع بوصولها للوزير .. ولكن على الأقل لسكرتارية سعادة الوزير أو حتى الفراش بتاع شاي سعادة الوزير

بصراحة الكلام إلي حضرتك كاتبة محترم جداً وواقعي جداً جداً ، وفكرة توزيع الأراضي على المواطنين فعلاً فكرة أكثر من رائعة وياريت لو تفضلت سيادتكم بإرسال هذه الرسالة إلى أحد البرامج الهادفة مثل العاشرة مساءً لأنني أعتقد أنه صعب وصولها للوزير طبعاً

ولكن من خلال البرنامج أو التواصل مع معدي البرنامج .. يمكن استضافة الوزير نفسة وليس أحد الوكلاء أو المطبلين للسادة الوزراء والذين يقولون غير ما يفعلون أو يتكلمون من منطلق المكاتب المكيفة فقط ولا دراية لهم بوضع الشارع المصري أو المواطن البسيط

فأنا مقيم في أحد الدول العربية .. ونظام تخصيص الأراضي للمواطنين ليس فقط في الإمارات كما تفضلت وذكرت ولكن في دول خليجية أخرى

فياريت ياريت ياريت لو توصل هذه الرسالة لمن يهمه الامر وياريت لو ينفع نضم صوتنا إلي صوت سيادتكم بأي طريقة تراها مناسبة [ ياريت تخبرنا بها ]

وإضافة إلى فكرة سيادتكم بان يتم التخصيص لمن يصل سنة إلى 20 سنة .. بلاش .. خليها 25 أو 30 سنة وكذلك يمنع حصول الأسرة الواحدة على أكثر من قطعة .. يعني يتم التخصيص للزوج أو الزوجة فقط .. وطبعاً هنا هنلاقي إن القسمة بدل متكون على 75 مليون نسمة .. يمكن تصل النصف أو أقل من ذلك

بكرر لسيادتكم .. ياريت لو تفيدنا عن طريقة ضم صوتنا إلى صوتكم .. وكذلك محاولة إيصال هذه الرسالة لأحد البرامج كما ذكرت

ولكم مني جزيل الشكر والاحترام

من قال لا ادري فقد أفتى

رابط هذا التعليق
شارك

اخى الفاضل MOOM

شاكر جدا ردك الكريم وهو الاول بعد سبعين مشاهدة تقريبا وهو استقتاء بالنسبة لى على ايحابية ( النخبة المثقفة من الشعب الذى يفترض تواجدها هنا فى محاورات المصريين .. والا .. فمن يقرأ ؟ )

و التاريخ يعلمنا ان الرجل الواحد يصنع فارقاً ضخماً ................................................

واشكر ايجابيتك مرة اخرى

فى محاولاتى المستميتة للمطالبة بحق المغترب فى اعفاء من الجمارك .. كتبت موضوع عن ذلك

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=22988

وقد تضمن الموضوع ايميلات البرامج المشهورة والتى بحثت عنها لعرضها على الجميع وها هى :

في الممنوع

تقديم : مجدي مهنا

البريد الإلكتروني : felmamnoaa@dreams.tv

حوار ساخن جدا

تقديم : منى الحسينى

البريد الإلكتروني : hewar@dreams.tv

الحقيقة

تقديم : وائل الابراشى

البريد الإلكتروني : elhaea@dreams.tv

العاشرة مساءا

تقديم : منى الشاذلى

البريد الإلكتروني : al3ashera@dreams.tv

قناة ام بى سى

البريد الإلكتروني :contact@mbc.net

جريدة المصريون : جريدة يومية مستقلة

info@almesryoon.com <info@almesryoon.com

باب ديوان المظالم او للمواطن رأى http://www.almesryoon.com/Page.asp?Page=4

فى برنامج قلم رصاص - تقديم / حمدى قنديل

http://www.dubaitv.ae/programs.asp?PNO=3&a...P=5&pType=1

ادخل على لنك البرنامج -اتصل بنا - وضع الرسالة تحت بند مقترحات .. لم اجد ايميل مباشر للبرنامج

( كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ماسمع )

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...

بتكلم مع مين يا عم انت بتنفخ فى قربه مخرومه دول وكلنها ولعه ومش محتجين حد يقاسمهم اربحهم اراهن ان وزير الاسكان بياخد معظم الاراضى دى لحسابه زى ما كان بيعمل وزير الزراعه ووزير الاقتصاد دول باعوا البلد هما وكبرهم وعمرهم ما هيبصوا للشعب ولا هيرحموه دول عصابه كل همهم نهب الشعب وبس والا اقولك يمكن القلوب بين يدى الرحمن يقلبها حيث يشاء ربنا

يهديهم ويكون كلامك سبب فى عدولهم عن ظلم الشعب

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل : عصام أبوالفتح

مساء الخير

مقترحاتك لوزير الإسكان المهندس أحمد المغربي مقترحات واقعية وأنا شخصيا أؤيدها وأضم صوتي لصوتك

ولا يجب أن نقول أن الوزير كذا وكذا بدون أدلة وتكون الإتهامات باطلة

أنا شخصيا سمعت من ناس مقربين من وزير الإسكان كلام جميل وهو شخصية محترمة معروف عنه النزاهة من مواقف كثيرة

ورفض أن يوزع فيلات في مارينا على المعارف وعرضها في المزاد العلني وناس كثير زعلوا منه بسبب ذلك

أرجوا أن يتكرم معالي الوزير بدراسة هذه المقترحات البناءه العادلة من المهندس عصام أبو الفتح

:P

أبو أحمد الأسكندراني

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ العزيز الباشمهندس عصام, المجهود الرائع و الصيغه الرائعه و قبل دول,, المضمون و الفكره في مقترحاتك أري من خلاله شاب مثقف جدا علي درجه عاليه من الاطلاع, و مصري جدا و غيور علي مصلحة البلد,, ووطني جدا ووطنيتك هي التي تدفعك لبذل المجهود الرائع..

أولا: هنيئا لمصر بك و بأمثالك,, و نتمني نكون كلنا و كل شباب مصر في مثل اخلاصك و مصريتك,, و أكيد هاتفرق معانا كتير جدا جدا,,,, و هو ده نوع من أنواع التغيير لما نقول "ان الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم"

ثانيا: عشان فعلا نقدر نوصل الرساله للوزير و للرئيس كمان,,, لازم نحولها لحمله قوميه,, زي الحملات اللي بتتم عن طريق البريد لالكتروني,,, يعني كل واحد فينا " من المنتدي" يقوم بارسالها لكل المواقع اللي تفضلت بذكرها,,, و كمان يرسلها لكل أصدقاءه المسجلين علي بريده الالكتروني, وللمجموعات البريديه كمان, و كلما زاد عدد من يرسلوها الي هذه المواقع,, كلما ازدادت الثقه في المقترحات و كلما كان وقعها أقوي بالنسبه لمسؤلي البرامج و كمان لمسؤلي الحكومه,,

و طبعا لأنه لا خاب من استشار,, ممكن نعرض الصيغه المكتوبه علي أحد المتخصصين بالمنتدي لابداء رأيه أو لأي تعديل بالاتفاق معك طبعا..

أرجو اكون قدمت فكره جيده و نتمني أن نتفق علي ميعاد لبدء الحمله... "حملة ضد بيع أرض مصر"

ســـــــــــالمة يا سلامة روحنا و جينا بالسلامة

رابط هذا التعليق
شارك

كلام رائع يا أخي عصام وأنا أؤيدك في هذا الكلام

وربنا يبارك فيك

إنت راجل إيجابي فعلاً وربنا يجزيك خير

وبإذن الله سوف أرسل الرسالة إلى الإيميلات التي ذكرتموها

ولك أخي جزيل الشكر

tnislamic7qy4.jpg

---------------------------------------------------------------------------------------------------------

tn5b4ca4217ero5.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

أعتذر بشدة وارجو قبول اسفى للاخوة الذين شاركوا بالموضوع وذلك لتأخر ردى وهذا لانشغالى الشديد الايام الماضية

سيادة رئيس الجمهورية : هو ده بس عشان يوم القيامة اقول لربنا انا عملت اللى عليا يارب ولم اكتفى بالفرجة

الاخ العزيز كوكومين

معلش هى فيلات مارينا مش تركة ابوه عشان يوزعها على المعارف ، فلما ميعملش كده يبأه نزيه .. لأ .. اعتقد النزاهة حاجة تانية

اما المزاد فده خدم اللى وزع على معارفه و خدم المعارف ايضا .. لان اللى خدوه ببلاش بقى باعلى سعر

مش كده ولا ايه ؟ على رأى فؤاد المهندس

طلعت مصطفى واخدله مثلا 8 الاف فدان ووقع معاه العقد احمد نظيف شخصيا

حد عرف واخد الارض بكام وهل هى انتفاع لمدة محددة ام ملكية ابدية ، لم يعلن اى شئ عن ذلك

طيب لو كان الخمسة الاف فدان بتوع مزاد المغربى جابوا للدولة 17.5 مليار يبقى ال 8 الاف فدان يبقوا بكام

بلاش

سنفترض وضع اقل سعر اعلن للمدن الجديدة كالمنيا واسوان وهو 200 ج ضرب 8000 ضرب 4200 متر مربع وهى مساحة الفدان يبقى المفروض طلعت بيه مصطفى واخد الارض بمبلغ 6.72 مليار جنيه

اين هذا المبلغ وما هو نصيب السكة الحديد وشبكات الصرف والميه منه !!!!!!!!

واذا افترضنا ان التخصيص له جاء كما تقول الشائعات كمكافئة على انجاز الرحاب ..

؟

؟

؟

وكيف اخذ ارض الرحاب .. يعنى كمكافأة على ايه :roseop:

احمد بهجت اعلن فى الاعلام منذ فترة وجيزة وبعد اتمام جراحة القلب بامريكا له بنجاح ان اتم تسديد كامل مستحقات الدولة عن المدينة .. طيب كام يا باشمهندس ؟ .. طيب يا سعادة الوزير الفلوس دى رايحة فين ؟

ماعندك أحد ؟ .. مثل سعودى يقال فى حال التنطنيش واللامبالاه

وهذا ما حدث مع خطابى

ويتحدثون عن الشفافية .. شفافية ورق التوت هى إذن !!!

تحياتى لك يا أخ كوكومين وشاكر ردك مرة اخرى

الأخ الفاضل tahereyad :

والله ما عارف اقولك ايه .. احرجتنى والله ويمكن رسالتك هى السبب فى تأخير ردى .. لأننى لا اعرف كيف ارد على المدح ولكننى سربع الطلقات عند الذم .. وربما هى صفة سيئة أدعو الله ان اتخلص منها ..

جزاك الله كل خير على شعورك ومدحك لشخصى و ان كان المبرر للرسالة اعلنته وهو ابراء الذمة امام الله عز وجل يوم القيامة مما يحدث و الايميلات موجودة بالموضوع و كذلك الموضوع موجود لاطلاع اهل الاختصاص لمراجعته و التعديل عليه بالحذف او الاضافة وتوجيه الناس لارسالة لايميلات كبار الاعلاميين التى وضعتها او لغيرها .. فقط انا لا احب اعطاء توجيهات للاخرين .. انا افعل الشئ الذى اقتنع به امامهم

الأخ الفاضل mesryforever

نفس ما قلته للاخ tahereyad فى اول سطرين اود ان اقوله لك لولا اننى اكره التكرار ، لكن الحقيقة انت عملت خطوة ممتازة بارسال الايميلات وهى لا تقل اهمية عن الرسالة ، وبقى ان يدهل الموضوع صمن الاجندة الاعلامية لاحد هؤلاء .. لانه ببساطة هو يتبع اجندة مواضيع يجب ان يغطيها لتظهر للمشاهد بشكل معين يرغب فيه اصحاب القناة

مهما حاولوا افتعال العكس

وهذا موضوع اخر .. لكن برضو لابراء الذمة نرسل رسايل و ايميلات ولسان حالنا يقول ..

مسحت السطر الاخير لانه موضوع خطير

( كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ماسمع )

رابط هذا التعليق
شارك

السلا عليكم ورحمة الله و بركاته

أيدأ كلامي بالشكر و الثناء للمهندس / عصام أبو الفتوح

يعجز خاطري عن وصف ما يجول بنفسي من مشاعر تجاه مجهودك و إخلاصك

طبعا يمكن يكون مقتروح توزيع كامل أرض مصر على المصريين كلام مغالي فيه شوية لأن البلد إمكانيتها أقل من تجهيز كامل مساحة الأرض .... ثانيا عدم وجود نية أصلا لدى المسئولين . و أنتم جميعا أعلم مني بذلك

بس هى فكرة حلوة إننا نضرب في العالي علشان لم ننزل شوية نوصل لمعدل مقبول ...

ثانيا : شاكر جدا وضعك العنوانين البريدية للبرامج

و بالحق :roseop:

إنته فين من جمعية المغتربين ؟

اللهم رد المسلمين إلى الإسلام ردا جميلا

اللهم لا تسلط علينا بذنونبا من لا يخافك و لا يرحمنا

اللهم آرنا فيهم آية و اجعلهم لمن خلفهم عبرة و آية

30799_01205915063.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انا جاى فى الطريق يا أخ احمد بس ردك ورد الاخ محمد محتاجين تفكير

وبالحق : الايميل وصلنى لكن المحتوى غير مقروء ارجو ارسال المحتوى برسالة خاصة

تحياتى لك يا أخى الفاضل

( كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ماسمع )

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 11 شهور...

والله يا باش مهندس انا معك قلبا وقالبا وادعو الله ان يوصل رسالتك للوزير ولكن لى طلب واحد الأ راضى الواقعه على طريق مصر اسماعليه الصحراوى الكيلو 48 سمعت ان بها نصب ده الا عرفته من المنتدى وانا واحد من الا اشترو ارجو ابلاغ الوزير بذلك لوقف البيع ونصح الناس حتى لا تضيع اموالهم وخاصه الى الان بنشوف اعلانات بالجرايد وشكر ا مواطن مصرى يعيش خارج مصر

رابط هذا التعليق
شارك

جربت تبعت على ايميل الوزارة اقتراحك ده

ده ايميلهم

info@housing-utility.gov.eg

واهو تبقى عملت اللي عليك للاخر

شاكر مرورك أخى الكريم واقتراحك

يمكن فاتنى فى اول الموضوع أن أذكرت انى ارسلت المقال برسالة بريدية مسجلة بعلم الوصول لمقر وزارة الاسكان مباشرة

وتم نشره بعدها فى مجلة ابنى بيتك و على الموقع الالكترونى للمجلة

http://ibneybetak.com/

وهذا ما جعلنى اتوقع وصول كلامى للوزير

وان كان رده بعدها فى وسائل الاعلام انه سيكون غاية فى السعادة اذا وصل سعر المتر فى المدن الجديدة ل 10 الاف جنيه

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

تحياتى

( كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ماسمع )

رابط هذا التعليق
شارك

والله يا باش مهندس انا معك قلبا وقالبا وادعو الله ان يوصل رسالتك للوزير ولكن لى طلب واحد الأ راضى الواقعه على طريق مصر اسماعليه الصحراوى الكيلو 48 سمعت ان بها نصب ده الا عرفته من المنتدى وانا واحد من الا اشترو ارجو ابلاغ الوزير بذلك لوقف البيع ونصح الناس حتى لا تضيع اموالهم وخاصه الى الان بنشوف اعلانات بالجرايد وشكر ا مواطن مصرى يعيش خارج مصر

أخى الكريم شاكر اهتمامك

ليس لى صفة قانونية بالموضوع ولو الحادثة شخصية ولديك أوراق واثباتات أرجوك لا تتأخر وارسلها فورا على الوزارة

عنوانهم :

1 شارع إسماعيل أباظة -القصر العينى الدور الثالث

وتليفوناتهم : 7944867 - فاكس 3367179

والله احنا برضو مقصرين لان اللى بتحصلهم حوادث مبيبلغوش وبيبقى الشخص الايجابى غير ذى صلة وينتهى الموضوع على لا شئ .

ارسل اوراقك واطلب حقك من الله أولاً وهو عز وجل يجيبهولك حتى لوعلى يد الشيطان نفسه .. لكن نأخذ بالاسباب

تحياتى

( كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ماسمع )

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...