اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

من العيادة النفسية


الليثي

Recommended Posts

ما رأيكم أن نبدأ معا في سلسلة من الحلقات أسميتها "من العيادة النفسية " أطلعكم فيها على بعض وأهم الحالات النفسية التي كنت أعاينها في مشفاي الذي كنت أعمل فيه في أرض الكنانة مصر .. وهذه الحلقات من شأنها عزيزي القارئ عزيزتي القارئة أن تطلعك على ما يدور في عيادات الأمراض النفسية التي يكتنفها الغموض أحيانا عند كثير من الناس , كما تعم الفائدة بالتعرف وبطريقة عملية وشيقة على أعراض الأمراض النفسية وكيف يأتي المريض بشكواه أو حتى أهله وما الخلفية الإنسانية والاجتماعية لهذه الشكوى , وفي نفس الوقت أسترجع ذكريات جميلة لعمل كنت أستمتع بكل دقيقة فيه ..فمن دون تحيز إذا كان الطب هو أسمى المهن فإن الطب النفسي هو أسماها على الإطلاق ولا أجد تحيزا فيما نسب للإمام الشافعي من قول : ما رأيت بعد الحلال والحرام أنبل من الطب .

ما هي قصة اليوم ؟, إنها قصة امرأة في الخامسة والعشرين من عمرها متزوجة ولها ثلاثة أولاد بنتان وولد من أسرة متوسطة الحال وعلى قدر كبير من الجمال لدرجة أن زوجها تزوجها من أول نظرة عندما كانت في طريقها لمنزلها , إذا فالود والحب بين الزوجين موجود من البداية والزوج ميسور الحال فلا مشاكل مادية , إذا أين المشكلة ؟؟ المشكلة كانت في حماتها المسيطرة المستبدة والتي أعدت لها حقيبة ملابسها لتكون أمام أعين هذه المسكينة طوال فترة الحمل الثالث وكانت تهددها إذا أنجبت البنت الثالثة ستحمل هذه الحقيبة وتتوجه إلى بيت أهلها فورا ّ!!! فالمولود الثالث يجب أن يكون ولدا ولا شيء غيره!!!إنه فرمان لا يمكن الرجوع عنه .. لا حول ولا قوة إلا بالله ...

هل تتخيل عزيزي القارئ مدى الضغط النفسي الذي تحملته هذه السيدة طيلة التسعة أشهر إنه ضغط نفسي رهيب لا يتحمله بشر ولكن ماذا حدث بعد ذلك ؟ّ؟ . أنجبت هذه السيدة طفلها الثالث ولأن الله عز وجل رحيم بعباده فكان الولد الذي تمنته حماتها وكانت الفرحة العارمة, وتم تفريغ الحقيبة المشؤومة و إعادة الملابس إلى مكانها .. ولكن لم تعد الحالة النفسية لهذه السيدة إلى ما كانت عليه!! فماذا حدث ؟؟

لقد أصيبت هذه السيدة بما يعرف في الطب النفسي بذهان ما بعد الولادة ويا له من مرض !!.. الأعراض بدأت بعد أسبوع تقريبا من الولادة ..قلق , توتر , قلة نوم , خوف من المولود الجديد , ضلالات واعتقادات خاطئة تجاه المحيطين بها , احساس وهمي بأنهم يريدون التخلص منها. أسباب هذا المرض غير معروفة بدقه ومنها :إما خلل هرموني مفاجئ يحدث بعد الولادة أوضغوط نفسية شديدة أثناء الحمل .. أهمل المحيطون بها هذه الأعراض واعتقدوا أنها إرهاق من الولادة .. فماذا حدث ..ذهب الزوج إلى عمله وبينما هي جالسة في بيتها مع وليدها والبنتين .بدأت الحالة تتدهور بدأت تنظر لوليدها نظرات غريبة , تقترب منه بشدة , تضع يديها حول رقبته , الفكرة مسيطرة عليها , بدأت في خنقه , أحكمت قبضتها حول عنقه , الولد يتحول لون جسمه إلى اللون الأزرق , صرخاتها تتعالى , وبناتها كذلك .. يأتي الزوج صدفة .. تصعد حماتها إليها على صوتها العالي.. الجميع في صدمة مما يحدث..الجميع يحاولون تخليص الولد من يديها .. الجميع يفشلون بعد أن حاولوا كثيرا... ما الحل ؟..

الزوج يحضر مقصاً ليقص ملابس الولد حتى يستطيع أن ينقذه وبالفعل نجح وبأعجوبة في إنقاذه ..على الفور تم وضعها في السيارة عنوة وأحضروها لي ليلا حوالي الساعة الحادية عشر مساء واستمعت إل التفاصيل السابقة من الأهل .. بعد إلمامي بالتفاصيل أيقنت أنني أمام تحد من نوع جديد .. وهو أنه إذا لم أنجح في علاج هذه السيدة في أقصر وقت ممكن مستعينا بتوفيق الله .. فسيكون ذلك ذريعة لهذه الحماة المستبدة التي سوف تشجع ابنها ضعيف الشخصية على الزواج من أخرى وتطليق هذه " المجنونة " فهي تخشى على حفيدها منها .. فاستعنت بالله وتوكلت عليه وبدأت رحلة العلاج المكثف والذي شمل العلاج الدوائي والعلاج الكهربائي ويجب هنا أن أشير إلى أن العلاج الكهربائي لعب دوراً مهما جدا في تسريع الشفاء بإذن الله حيث يأخذ العلاج الدوائي وقتاً أطول .. وبالفعل شفيت تماماً خلال سبعة عشر يوما وهو وقت قياسي بالنسبة لأمراضنا وعادت إلى طبيعتها وأجهشت في البكاء ولم تتذكر شيئا مما حدث .. وتم الجلوس مع حماتها وتبديد مخاوفها من معاودة المرض لزوجة ابنها وكذلك تم الجلوس مع زوجها وإرشاده كيف يتعامل معها وضرورة تحجيم تدخل والدته في شؤونهما الخاصة ..كانت النهاية سعيدة وحمدت الله على أدائي لواجبي بنجاح وتوفيقه لي . أرجو أن نكون قد أخذنا فكرة عن مرض ذهان ما بعد الولادة ..شكرا لمتابعتكم والحلقة القادمة مع تلك الزوجة الموسوسة والتي أدى مرضها النفسي هذا لتهديد زوحها لها بالطلاق ... أراكم قريبا .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

د. عادل الليثي

من السعودية

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله ..

اسمح لى ارحب بك بيننا دكتور الليثى.....واسمحى لى ايضا ان اتطفل واطلب من حضرتك توضيح عن اسلوب العلاج..يعنىممكن توضح لنا حضرتك خطة العلاج..والجلسات ..والنصائح اللى ممكن تقدم لتجنب الحالات المشابهه

لان كده انا باعتبر انى قرأت قصة ...اعذرنى يمكن انا مش فاهمة...لذلك ارجو ان توضح لنا منهج العلاج يعنى حضرتك تعرض الحالة مع توضيح اسس العلاج وتقديم النصائح لتجنب الاصابة بالمرض واكون شاكرة لسيادتك

ومرحبا بك مرة اخرى بيننا

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

مرحبا بك وبخبراتك وتجاربك يا دكتور فكم نستفيد من خلاصاتها وتدعم فهمنا لانفسنا سيدى الفاضل

ارجو ان تستمر بشكل دورى فى نشر هذه الخبرات وسوف نتابعها بوعى وشغف باذن الله تعالى

عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة

يسكننى الفرح

فمنك صباحاتى

يا ارق اطلالة لفجرى الجديد

MADAMAMA

يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى

يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى

يكفينى .....انك........................تكفينى

رابط هذا التعليق
شارك

بجد لفت نظري كلمة ان الحماة قالت ان دي مجنونه

ودي مشكله بنعاني منها في مجتمعنا الشرقي

اي حد يتعرض لازمه نفسيه

يبقى مجنون ويجب تجنبه

ولذلك بتلاقي الناس بتخاف تروح للدكتور المجانين اقصد دكتور الامراض النفسيه

ولو راح يظل الامر سر دفين

ولم قال لحد

يبقى كل الي حوليه هيعملوه على انو متخلف عقلي او مجنون للاسف

وبتالي بيفضل بعض الناس في صمتهم مع مرضهم النفسي الي ان تتفاقم المشكله :P

الف شكر ليك يا دكتور وفي انتظار تجاربك

* لسانك لا تذكر به عورة امرىء فكلك عورات وللناس أعين

* إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر

022.gif

79046.gif

رابط هذا التعليق
شارك

بهذه الكلمات بدأت هذه السيدة الريفية شكواها لي في العيادة النفسية وهي في حالة من الانهيار التام والبكاء المستمر.. عند دخولها من باب العيادة شاهدتها في حالة إعياء , منهكة , هالات سوداء حول العينين , نقص واضح في الوزن , رعشة في الصوت , رجفة في اليدين .. لم تأتي العيادة بمفردها بالطبع بل كانت مع أمها وأخوها وزوجها , الكل مستنفر .. ....

والآن تعالوا معي لنتعرف على قصتها ..

هي سيدة في أواخر العشرينيات من العمر متزوجة ولها أربع أولاد ربة منزل مشهود لها بحبها لبيتها ولأولادها ومساعدتها لزوجها في أعباء الحياة على قدر كبير من دماثة الخلق وخفة الظل لا تحب النكد وافتعال المشاكل .قصة زواج ناجح عمره 10 سنوات .. زوجها موظف حكومي وله قطعة من الأرض الزراعية يقوم بزراعتها وبيع محصولها كل عام ليزيد من دخله البسيط كي يستطيع الإنفاق على البيت والأولاد ...وكما نعلم جميعاَ فإن الأرض الزراعية تحتاج للأسمدة الكيماوية لزيادة خصوبتها وبالتالي زيادة المحصول ..والزوج معتاد دائماَ على شراء هذه الأسمدة ووضعها في فناء المنزل تمهيداً لاستخدامها وقتما يحتاجها ...إلى هنا لا مشكلة ...

ظهرت المشكلة عندما بدأت هذه السيدة تقلق من وجود هذه الأسمدة في المنزل (للعلم الأسمدة مغلفة وموضوعه بعيدة عن متناول الأطفال ) وبدأ قلقها يتزايد دون أن تخبر أحد بما يدور في رأسها إنها فكرة وسواسيه خطيرة أفقدتها النوم , وأفقدتها الراحة , فكرة لا تستطيع أي أم أن تعيش أو تتعايش معها ..... الفكرة باختصار أن هذه السيدة بدأت تفكر في وضع هذه الأسمدة الكيماوية - السامة بطبيعة الحال – لأولادها في الطعام وتجد رغبة ملحة في ذلك ولكنها تتراجع وتستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وتتألم وتسأل نفسها لماذا أفكر هكذا ؟؟ ثم تحاول أن تنسى الفكرة إلا أنها تراجعها بكل ضراوة وتقهرها وتسيطر على تفكيرها فتبكي ولا تستطيع النوم ولا الأكل وبدأ زوجها يلاحظ تغيراً في سلوكها .. شاردة الذهن تبكي لوحدها لم تعد بنفس النشاط والحيوية ... إلى أن صارحت زوجها بما تعانيه..

..فاستغرب لهذه الفكرة ونعتها بالجنون , وحلفت له أن ما يحدث لها ليس بإرادتها ولكن لم يصدقها ...طلبت منه وتوسلت إليه أن يخرج هذه الأسمدة خارج البيت .. رفض في البداية ثم استجاب لطلبها .. استراحت ليومين ثم عاودتها الفكرة فطلبت منه عدم إحضار هذه الأسمدة بالمرة .. فرفض ونهرها واشتكاها لأهلها وبدأت الأمور تتأزم ... وبدأت الحالة تتدهور إلى أن اقتنعوا جميعاً ما عدا الزوج بأن الزوجة تعاني من مرض نفسي ويجب عرضها على الطبيب .. إلا أن الزوج رفض وقال للأهل : "بنتكم بتدلع "!!!!

يا له من قول قاسي .. آه لو يعلم كم تتألم هذه المسكينة .. إنه الوسواس القهري وما أدراك ما الوسواس ... إنه مرض نفسي عضال يساوي في شدته وألمه أعتى الأمراض العضوية من ذّبحة صدرية وحتى السرطان .. فما هو الوسواس القهري ؟؟

الوسواس القهري مرض عصابىوهو من أكثر الإضطرابات النفسية ألماً ومعاناة و يتميز بالآتي:

1- وجود :

(أ) وساوس في هيئة أفكار أو اندفاعات أو مخاوف أمثلة:

- للأفكار: كالطالب الذي يتخيل أن تغيير مدير المدرسة أو تغيير مكان جلوسه في الفصل سيؤدي إلى رسوبه.

- للاندفاعات: يشعر المريض هنا برغبة جامحة , أو اندفاع لأن يقوم بأعمال لا يرضى عنها ويحاول مقاومتها .. وهذه هي حالة هذه السيدة .

- للمخاوف القهرية : كالشخص الذي يشعر دائماً أن كلباً يلاحقه في الطريق وسينال منه ويسأل المارة باستمرار .. هل يوجد كلب خلفي ؟؟!!!.

ب) أفعال قهرية فى هيئة طقوس حركية مستمرة أو دورية مثل :

- ذلك الشخص الذي يمكث في الحمام ثلاث إلى خمس ساعات متواصلة لإنهاء عملية الاغتسال.

- والآخر الذي يعيد وضوءه أكثر من 10 مرات وأحياناً يفوته وقت الصلاة خوفاً من عدم وصول الماء إلى أعضاء الوضوء بشكل كامل .

- والآخر الذي لا يستطيع السير إلا باحثاً عن الحشرات أو الحيوانات حتى لا يقتلها .

وعادة ما تسبب الأفكار القهرية قلقاً ومعاناة شديدة , ويقوم المريض بالأفعال القهرية للتخفيف من آلام الأفكار.

2- يقين المريض بتفاهة هذه الوساوس

3- محاولة المريض المستمرة لمقاومة هذه الوساوس.

4- إحساس المريض بسيطرة هذه الوساوس وقوتها القهرية عليه مما يترتب عليه شلله الاجتماعي وآلام نفسية وعقلية شديدة.

أسباب الوسواس القهري :

1- عامل وراثي : أبناء مرضى الوسواس غالبا ما يعانون من المرض.

2- العامل البيئي : يتداخل مع العامل الوراثى من حيث تأثيرات الوالدين غير المرنة.

3- ذهب بعض العلماء إلى أن سبب الوسواس هو وجود بؤرة كهربائية نشطة فى لحاء المخ. 4- وجود تغيرات كيميائية في المخ .

بعد أن تعرفنا على أعراض وأسباب الوسواس القهري تعالوا لنعود إلى قصتنا .. أحضر الأهل الزوجة للعيادة أخبرتهم أن بنتهم تعاني من الوسواس القهري وطمأنت المريضة على أن من خصائص هذا المرض هو استحالة تنفيذ هذه الأفكار فلا يمكن أن تقبلي على مثل هذا الفعل , ولكن مكمن الألم بالنسبة لك هو في سيطرة الفكرة عليك وعدم قدرتك على التخلص منها لا في قابليتها للتنفيذ .. فاستراحت كثيراً وأخبرتها أن علاجها الدوائي سيستمر لمدة ستة أشهر فاقتنعت واستجابت وبالفعل تحسنت كثيرا واقتنع زوجها بعلاجها عندما لمس التقدم في العلاج بعد أن كان قد هدد بالطلاق .. وأبشركم بأن الحالة والحمدلله قد شفيت بنسبة 90% علمأ بأنه قد تم استخدام الأدوية التي تؤدي إلى تثبيط استرجاع مادة السيروتونين في علاج هذه الحالة والتي تؤدي إلى نتائج ممتازة .

د. عادل الليثي

من السعودية

رابط هذا التعليق
شارك

فكرة شائقة وشائكة فى نفس الوقت يا دكتور عادل ان تسيطر فكرة ما على شخص وتتملكه حتى تقض مضجعه خاصة وانها تدور حول ايذاء اقرب الناس الى قلبه تبدو كجحيم يجب ان يحيا فيه هذا الشخص اعانهم الله

وسؤالى حول تسلط الافكار هنا على محور آخر احيانا تسيطر فكرة ما على شخص منا حتى يصدقها ويبدأ فى التعايش مع وقائع ما كان اصلا مجرد فكرة من صنعه وان سألته فهو غير مقتنع بواقع انه ربما مريض بداء الكذب فهو يعى ما يقول ويصدقه ويرفض تكذيبه ايضا والا فانت تهاجمه وتنتقده وتثير الشبهات حوله هذا النموذج تحديدا اعانى من وجوده حولى بشكل ما والمواجهة نتائجها سلبية اكثر منها ايجابية فلا ندم او تراجع بل اصرار وهجوم هل هذا بشكل ما يقترب من مرض الوسواس ام ان له صفة علمية اخرى واعراضا مختلفة وكيف يمكننا التعامل معه كبشر محيطين بالفرد الذى يعانى من هذه المشكله

معليش بقى يا دكتور عادل اهو استشارة خفيفة والفزيتة اول ما ترجع مصر ابعت العنوان ونتصرف ان شاء الله

شكرا لجهدك ووقتك وموضوعاتك الاكثر من رائعة

عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة

يسكننى الفرح

فمنك صباحاتى

يا ارق اطلالة لفجرى الجديد

MADAMAMA

يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى

يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى

يكفينى .....انك........................تكفينى

رابط هذا التعليق
شارك

فكرة شائقة وشائكة فى نفس الوقت يا دكتور عادل ان تسيطر فكرة ما على شخص وتتملكه حتى تقض مضجعه خاصة وانها تدور حول ايذاء اقرب الناس الى قلبه تبدو كجحيم يجب ان يحيا فيه هذا الشخص اعانهم الله

وسؤالى حول تسلط الافكار هنا على محور آخر احيانا تسيطر فكرة ما على شخص منا حتى يصدقها ويبدأ فى التعايش مع وقائع ما كان اصلا مجرد فكرة من صنعه وان سألته فهو غير مقتنع بواقع انه ربما مريض بداء الكذب فهو يعى ما يقول ويصدقه ويرفض تكذيبه ايضا والا فانت تهاجمه وتنتقده وتثير الشبهات حوله هذا النموذج تحديدا اعانى من وجوده حولى بشكل ما والمواجهة نتائجها سلبية اكثر منها ايجابية فلا ندم او تراجع بل اصرار وهجوم هل هذا بشكل ما يقترب من مرض الوسواس ام ان له صفة علمية اخرى واعراضا مختلفة وكيف يمكننا التعامل معه كبشر محيطين بالفرد الذى يعانى من هذه المشكله

معليش بقى يا دكتور عادل اهو استشارة خفيفة والفزيتة اول ما ترجع مصر ابعت العنوان ونتصرف ان شاء الله

شكرا لجهدك ووقتك وموضوعاتك الاكثر من رائعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية أشكر لك اهتمامك ومتابعتك لما أكتب .. بالنسبة لما ذكرتيه من أن يبدأ شخص في الاقتناع بفكره قد تكون من نسج خياله ويتعايش معها ويدافع عنها ويرفض تكذيبها فالبتأكيد ليس هذا وسواسا لان الوسواس كما ذكرت يعاني منه صاحبه ويطلب المساعدة أما في الحالة التي ذكرتيها حضرتك فالبالعكس فصاحب الفكرة مقتنع وكما فهمت فهذه الافكار تبدو غريبة ومستهجنة من المحيطين به وفي هذه الحالة تسمى هذه الافكار بالضلالات وتعريفها انها افكار واعتقادات خاطئة غير قابلة للمناقشة أو التعديل ولا يعتقدها من هم في نفس المستوى الاجتماعي والثقافي للمريض وهذه الضلالات تكون موجودة في أحد الامراض او الاضطرابات النفسية التي تسمى الامراض الذهانية وهي مجموعة كبيرة من الامراض يحتاج شرحها لمزيد من الوقت كما اني في حاجة لمزيد من المعلومات الدقيقة عن هذا الشخص كالسن والعمل والبنيان الجسماني (رياضي- نحيف - تخين -...)علاقته بأسرته . زملاؤه في العمل .. يقبل النقد أم لا حساس وسريع الانفعال ام لا .. انطوائي ام اجتماعي ... شكاك أم لا .....

وفي النهاية اشكرك مرة اخرى وانا سعيد باستفساراتك في اي وقت وانا جديد على عالم المنتديات حقيقة ولم اعرف جيدا كيف يمكن الرد فارسلت على البريد الالكتروني ...د. عادل

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا لاهتمامكم وردكم دكتور عادل بارك الله فيكم وجزاكم كل الخير

وبالنسبة للمريض وهى انثى تعدت سن المعاش بسنوات وتزال تتمتع بمسحة جمال وكانت مميزة بين اخوانها احيانا تدعى شيئا كالمرض مثلا وتصدق ادعائها حتى انها قد تستدعى الطبيب وتصف وتتناول دواء ربما يؤذيها لمجرد انها شاهدت شخص ما يعانى حقا هذه الاعراض ويعالج واعلم ان هذا نوع من التوهم لكنه مؤذ فهى تدافع عن الفكرة التى اعتنقتها باستبسال شديد وترفض التوضيح او النقد من المقربين او حتى المتخصصين وتضعنا فى حيرة انا وامى من امرها فنحن نعلم جيدا انها لا تعانى من شىء ونستدرجها فتقوم لممارسة طقوس الحياة العادية بدون الالم او الادعاءات وتفخر بانها فعلت هذا او ذاك وعند ظهور احد الاقارب ترتدى ثياب المرض والصداع وترفض النهوض او التحرك اصلا

وينطبق هذا على معظم مناحى الحياة بلا اى قدرة منا على تغيير الامر

ماذا نفعل

نسيت ان اذكر انها كانت جامعية وقارئة قديما والان تستمتع بقضاء فترة المعاش بين المنزل والنادى وتتمتع ببعض الوزن الزائد مع قوام جيد واجتماعيا ارملة فقد توفى عنها زوجها قبل سنوات وليس لديها ابناء تعتبرنا ابنائها

عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة

يسكننى الفرح

فمنك صباحاتى

يا ارق اطلالة لفجرى الجديد

MADAMAMA

يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى

يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى

يكفينى .....انك........................تكفينى

رابط هذا التعليق
شارك

د.عادل الليثى أهلا و سهلا بك واحدا من أسرتنا الكبيرة ..

وأرجو أن تسعد بوجودك بين إخوانك كما سنسعد بك إن شاء الله

كما نسعد بأن تكون أحد أعضاء فريق الإستشارات الطبية فى المنتدى ..

أخوك أبو زياد جارك فى الرياض ..

و شكرا لك مرة أخرى لاختيارك موضوع شيق و مفيد لتشاركنا به اول مرة

هذا الموضوع - الوسواس القهرى - كلما قرأت عنه دائما يذكرنى بسورة الناس و بأن القرآن هو كتاب فعلا من عند الله محكم الآيات ..

ففى هذه السورة أمرنا الله بالإستعاذة من شر ( الوسواس الخناس ) و معنى الخناس هنا دقيق للغاية أنه يخنس أو يختفى ثم يعاود الظهور بقوة مثلما فى قصة هذه السيدة التى كانت تعانيه و تشكو منه ثم يعاود السيطرة عليها ..

فنسأل الله أن يعيذنا جميعا من وساوس الشياطين ووفقكم الله و أعانكم على العلاج بالعلم و بالإيمان ..

أهلا بك معنا مرة أخرى و فى انتظار ردك على الأخت العزيزة بنت مصرية

هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون.

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله ...

استاذنا الفاضل دكتور عادل...اسمحى لى ارحب بحضرتك مرة أخرى وأشكرك على مجهودك وعلى المعلومات اللى بتمدنا بها واللى كنا فعلا فى حاجة اليها وفى حاجة للاطلاع على حالات من واقع الحياة ومعرفة الااسلوب الامثل للتعامل معها...والقاء الضوء على خفايا النفس البشرية....

اسمح لى انا قمت بضم الموضوعين معا حتى نستطيع التواصل من خلالهما مع حضرتك

شكرا مرة اخرى

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله ...

استاذنا الفاضل دكتور عادل...اسمحى لى ارحب بحضرتك مرة أخرى وأشكرك على مجهودك وعلى المعلومات اللى بتمدنا بها واللى كنا فعلا فى حاجة اليها وفى حاجة للاطلاع على حالات من واقع الحياة ومعرفة الااسلوب الامثل للتعامل معها...والقاء الضوء على خفايا النفس البشرية....

اسمح لى انا قمت بضم الموضوعين معا حتى نستطيع التواصل من خلالهما مع حضرتك

شكرا مرة اخرى

أشكرك على اهتمامك ومتابعتك لمواضيع من العيادة النفسية ولا مانع من اتخاذ ما يراه المشرفون على الموقع من اجراءات من شأنها التيسير على القاريء وأشكر حضرتك مرة أخرى وأحب أن أوضح اني جديد في عالم المنتديات ولذلك فأرجو أيضا توجيه الملاحظات السلبية حتى يمكن تلافيها في المواضيع القادمة وشكراًً...

رابط هذا التعليق
شارك

الدكتور الفاضل الليثي

بص انا متابعه موضوعك بشغف لاني بمووووووووووووووت في الحجحات دي كانت امنيت حياتي اطلع دكتورة امراض نفسيه او مهندسة ديكور بس طلعت مهندسة كمبيوتر وبقيت ست بيت :ph34r: سهله مش كده

يلا اكتب الباقي بسرعه وعندي ليك كده كبشت اساله هبقى اسالهالك

733540902_l.gif

717a4sn.gif

رابط هذا التعليق
شارك

كثيرا ما يصف البعض إنساناً ً بأنه " شخصية " معبرين عن إعجابهم به وتقديرهم لشخصيته التي ربما تكون جذابة, قوية, مسيطرة.... ولكن هل كل شخصية جذابة أومسيطرة أوقوية هي شخصية سوية تستحق الإعجاب ؟؟...

هذا يقودنا إلى ضرورة تعريف ما المقصود بالشخصية ؟ وما سمات هذه الشخصية السوية حتى نستطيع عمل تقييم ذاتي لأنفسنا أولاً ثم نستطيع من بعد ذلك تقييم أبنائنا وحتى أصدقائنا .

في البداية, الشخصية كلمة نرددها كثيرا دون أن نعرف في غالب الأحيان معناها المحدد .

الشخصية هي: الصورة المنظمة المتكاملة لسلوك الفرد التي تميزه عن غيره, أي أنها عاداته وأفكاره واتجاهاته وأسلوبه في الحياة .

السؤال الآن ما هي سمات الشخصية السوية أو الشخصية الناضجة ؟؟..

نستطيع أن نجمل السمات الأساسية للشخصية السوية في النقاط الخمس التالية والتي إن نقصت منها سمة واحدة قد ينم ذلك عن وجود خلل ما في هذه الشخصية.

أولا : السمة الأولى : القدرة على التخطيط للمستقبل مع وضوح الهدف :

تتميز الشخصية السوية بأنها تعرف ماذا تريد وتحدد أولويات المرحلة وتضع هدفاً واضحاً وتسعى حثيثاً للوصول إليه دون ملل أو كلل متحملة المشاق والصعاب في ذلك .

والتخطيط للمستقبل مع وضوح الهدف يؤدي بالشخص إلى استغلال أمثل للوقت وتنظيم مثالي له كما أنه يؤدي إلى تجنب صاحبه الانجراف في تيارات مختلفة قد تشغله وتعيقه عن الوصول لهدفه .

ثانياً : السمة الثانية : تحمل المسؤولية : ( كلكم راع وكل مسؤول عن رعيته ) :

في الحديث الشريف إشارة واضحة على وجوب تحمل كل منا لمسؤوليته, ولا يستثنى أحد من المسؤولية , ولكن مع تنوع هذه المسؤوليات واختلافها طبعاً , فطالب العلم مسؤوليته الأساسية هي المذاكرة والنجاح والتي إن فشل في أدائها فقد يكون ذلك مؤشراً على خلل أو اضطراب في شخصيته , وقد نجد العكس فقد نجد بعض الشخصيات قد وصلت لمرحلة من النضج بحيث أنها تحمل نفسها مسؤوليات أكبر , قد تكون ليست الوحيدة المسؤولة عنها .

فنجد طالباً مثلاً يشعر بالمسؤلية تجاه والديه وإخوانه وزملائه في المدرسة ومسؤلية تجاه نظافة مدرسته وأخرى تجاه معلميه , ومسؤولية قبل كل هذا تجاه دينه ووطنه ويشعر بأنه يجب أن يكون لبنة في بناء هذا الوطن . ونجد طالباً اخر يبحث عمن يحمل عنه مسؤولية المذاكرة نفسها !!! .

ثالثاً : السمة الثالثة تحمل النقد : " الدين النصيحة ":

سمة أخرى أساسية من سمات نضج الشخصية وهي قدر الشخص على تقبل النصيحة إذا كانت صادقة ومن شخص أهل للنصح والإرشاد فالشخص الناضج لا يكابر ولا يعاند ولا يشعر بالانتقاص من قدره عندما يتلقى نصيحة تفيده وتصلحة فكما نعلم الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها أخذها . ولكن يجب ألا تكون النصيحة على الملأ حتى لا تتحول إلى فضيحة !.

رابعاً : السمة الرابعة ضبط الانفعال " لا تغضب " :

هذا هو رد رسول الله صلى الله عليه وسلم على من طلب منه النصيحة , وهذه السمة تحديداً هي أكثر السمات ظهوراً للآخرين فمن السهل أن تحكم على الشخص الذي أمامك بأنه عصبي وحاد المزاج وانفعالي , وآخر على أنه هادئ ومتزن وحكيم في انفعالاته ,.. وضبط الانفعال ( كماً وكيفاً ) يقصد به قدرة الشخص على التحكم في الانفعالات الصادرة منه مع مناسبتها للحدث فلا يكون انفعاله مبالغاً فيه بحيث يؤدي إلى عواقب وخيمة , فلكل فعل رد فعل مساوٍ له في المقدار ومضاد له في الاتجاه وهذا هو الحد المطلوب من الانفعال .

أما الشخصية الأكثر نضجاً فهي التي حباها الله القدرة على التسامح والصفح ولا تعتبر هذه الشخصية أن هذا التسامح والصفح نوع من الضعف بل على العكس تماما هو قمة النضج واكتمال الشخصية والثقة في النفس .

خامساً :السمة الخامسة النضج الجنسي :

يكتمل بناء الشخصية برغبة الشخص وميله الفطري إلى الجنس الآخر ورغبته الطبيعية في الزواج فهذه فطرة الله التي فطر الناس عليها لاعمار الأرض وهذا الميل هو ميل محمود إذا ما كان فيما أحله الله , أما العزوف عن الزواج أو فتور هذه العاطفة قد يشير إلى خلل أو اضطراب في تكوين الشخصية .

د. عادل الليثي

رابط هذا التعليق
شارك

دكتور عادل

وصفية تحليلية دقيقة لملامح الشخصية والتى قد وقد لا نتعرف اليها الا من خلال خبرات ووعى ربما يكونا اكبر منا واذا ما قارن المرء المواصفات التى ذكرتها بشخصه من خلال تقييمه الذاتى فربما لن يصل الى تقييم فعلى وان بلغ حد الانصاف فى فهمه وتعمقه فى معرفة الذات واعتقد سيدى ان كل منا يرى قصورا ما فى احد جوانب شخصيته وربما لا يراه بنفسه وينبهه اليه المخلصون من حوله لكن ماذا لو كان هناك قصورا جوهريا لا ينتبه اليه المرء ويمارس حياته معتقدا انه شبه كامل ويرفض النقد او النصح

وكيف يستطبع اى منا تحديد جوانب شخصيته او ذاته ومدى توافقها مع من حوله ونجاحها اجتماعيا فى التواصل مع الاخرين

وكيف اذا وجد قصورا فى شخصية ما personality disorders يمكن التعامل معه على مستوى الذات ومستوى الآخرين وهل يستطيع الفرد اذا ما وعى لابعاد مشكلته ان يساهم فى حلها او انه يجب طلب المساعدة آنذاك من اصحاب العلم

سيدى اثير هذه النقطة تحديدا لاننا بشر تحت ضغوط الحياة ومرور الظروف المختلفة والمتباينة علينا قد لانعى ان شخصياتنا ربما قد حارت عن دربها الصحيح فى سعينا المفرط نحو الكمال او لقمة العيش او بحثنا عن كيف نبدو فى عيون الآخرين او ربما تختبىء من ضعفنا خلف وجوه ما ..............

اعلم انى اثرت نقاطا عدة هى ربما مباحث كبيرة لكنها تهمنا كافراد عاديين نتمنى ان نحظى بحياة طبيعية وان نكون حقا اسوياء

اتمنى ان تعرض لبعضها بم حباك الرحمن من علم وثقافة وشكرا لوجودك بيننا دعنا نتعلم منك سيدى الكريم

دمت بكل الخير :ph34r:

عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة

يسكننى الفرح

فمنك صباحاتى

يا ارق اطلالة لفجرى الجديد

MADAMAMA

يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى

يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى

يكفينى .....انك........................تكفينى

رابط هذا التعليق
شارك

دكتور عادل

وصفية تحليلية دقيقة لملامح الشخصية والتى قد وقد لا نتعرف اليها الا من خلال خبرات ووعى ربما يكونا اكبر منا واذا ما قارن المرء المواصفات التى ذكرتها بشخصه من خلال تقييمه الذاتى فربما لن يصل الى تقييم فعلى وان بلغ حد الانصاف فى فهمه وتعمقه فى معرفة الذات واعتقد سيدى ان كل منا يرى قصورا ما فى احد جوانب شخصيته وربما لا يراه بنفسه وينبهه اليه المخلصون من حوله لكن ماذا لو كان هناك قصورا جوهريا لا ينتبه اليه المرء ويمارس حياته معتقدا انه شبه كامل ويرفض النقد او النصح

وكيف يستطبع اى منا تحديد جوانب شخصيته او ذاته ومدى توافقها مع من حوله ونجاحها اجتماعيا فى التواصل مع الاخرين

وكيف اذا وجد قصورا فى شخصية ما personality disorders يمكن التعامل معه على مستوى الذات ومستوى الآخرين وهل يستطيع الفرد اذا ما وعى لابعاد مشكلته ان يساهم فى حلها او انه يجب طلب المساعدة آنذاك من اصحاب العلم

سيدى اثير هذه النقطة تحديدا لاننا بشر تحت ضغوط الحياة ومرور الظروف المختلفة والمتباينة علينا قد لانعى ان شخصياتنا ربما قد حارت عن دربها الصحيح فى سعينا المفرط نحو الكمال او لقمة العيش او بحثنا عن كيف نبدو فى عيون الآخرين او ربما تختبىء من ضعفنا خلف وجوه ما ..............

اعلم انى اثرت نقاطا عدة هى ربما مباحث كبيرة لكنها تهمنا كافراد عاديين نتمنى ان نحظى بحياة طبيعية وان نكون حقا اسوياء

اتمنى ان تعرض لبعضها بم حباك الرحمن من علم وثقافة وشكرا لوجودك بيننا دعنا نتعلم منك سيدى الكريم

دمت بكل الخير :ph34r:

شكرالك اختي" بنت مصرية" فيبدو من بعض الكلمات التي ذكرتيها انني امام شخصية تمتلك خلفية ممتازة في علم النفس واحب ان اوضح ان هذه السمات الخمس هي دعائم أساسية يجب ان تكون موجودة في كل شخص ولكن الحدود الفاصلة ما بين ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي تكاد تكون دقيقة جدا وأحيانا تحيرنا نحن الاطباء .. فمثلا هل صدام حسين شخص طبيعي ام لا ؟؟ هل هيفاء وهبي طبيعية ام لا .. هل اللاعب ابراهيم سعيد طبيعي ام لا هل هالة سرحان طبيعية ام لا ... هناك اشخاص مبدعون ويعيشون بيننا ولكن من وجهة نظر الطب النفسي هم غير ذلك وجميع من ذكرتهم هم كذلك ويعانون من المصطلح الجميل الذي ذكرتيه حضرتك والذي اعجبني وهو personality disorders وأعدك وأعد أصدقائي في المنتدى أن الموضوع القادم هو الاضطرابات الشخصية .. تعريفها ... أسبابها .. أنواعها مع ضرب امثلة من المشاهير لتقريبها الى ذهن القاريء ولكن لان الموضوع كبير ويحتاج الى اعداد ولبعض المشاغل عندي فقد يكون على حلقتين في وقت قريب ان شاء الله

رابط هذا التعليق
شارك

بارك الله فيكم دكتور ننتظر بشغف سلسلة حلقات عن الشخصية ومشاكلها وكيفية اتقان مهارة التعامل مع غيرنا

وهذا سيقودنا الى ماسبق ذكره من personality disorders وتوابعها من الsocial disorders او ربما العكس صحيح لكن ارتباطهما الوثيق بتركيب شخصية الفرد وتشكلها من خلال واقعه ومجتمعه يدعونى لذكرهما كمتلازمتين كلفظ وليس كمصطلح طبى :lol:

شكرا لك سيدى وفى انتظار ردك :lol:

عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة

يسكننى الفرح

فمنك صباحاتى

يا ارق اطلالة لفجرى الجديد

MADAMAMA

يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى

يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى

يكفينى .....انك........................تكفينى

رابط هذا التعليق
شارك

فى انتظارك يا دكتور عادل لنبحر معك فى رحلة لأعماق النفس البشرية

( وفى أنفسكم أفلا تبصرون )

وقد وعدتنا بالبحث فى شخصيات معروفة لأن المثل هو خير وسيلة للفهم

وفى هذا أقترح عليك أن تبدأ بشخص مثل ( جورج بوش ) و الذى أعتقد أنه حير العالم فى فهم شخصيته ... وربما اندرج الحديث إلى مثل كوندا رايس ..

لست مازحا و الله أو متهكما لكنها فعلا شخصيات أظن أن الجميع سوف يستفيد من فهمها و تحليلها بعيدا عن الكلام فى الشئون السياسية

فى انتظارك كما وعدتنا

هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون.

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله ...

استاذنا الفضل دكتور عادل...حضرتك طرحت موضوع غاية فى الاهمية..ويعتبر نواة العلاقات الانسانية ..وهو تعريف الشخصية...والشخصية السوية..

ولمدى أهمية التعرف على ابعاد الشخصية السوية.....اختلف تعريفها عند عامة الناس عنها عند علماء النفس..فالانسان العادى ممكن يحدد شخصية فلان بأنه شخصية لطيفة ..جذابة...او العكس..وده بناءا على تعامله الشخصى معه او طول العشرة بينهم..

ولكن هذا المفهوم يختلف بالطبع عند علماء النفس..والذين بيعتمدوا على الملاحظة العلمية الموضوعية التى تنتظم بها الوظائف السيكولوجية المختلفة للفرد ..واستجابته وتوافقه مع البيئة المحيطة فى اوقات محددة..

.... جائز جدا ان انسان يبدو مثقف ..حليم..هادىء..متزن...ونحكم عليه بانه شخصية متزنة وسوية...فى حين ان ممكن عالم النفس يلاحظ تضارب فى تصرفات هذا الشخص او انه بيقوم بافعال عكس كلامه تماما...

اى بيلجأ الى استخدام قناع يخفى به معالم شخصيته الحقيقة ...يبقى فى الحالة دى ينظر للشخصية من زاويتين...الاولى تتمثل فى الدور الذى تلعبه هذه الشخصية المقنّعة..والاخرى تتمثل فى طبيعة هذه الشخصية من تحت القناع ...

ياترى ممكن حضرتك توضح لنا ماهى اهم محددات الشخصية...وماهى العوامل المؤثرة فى سلوك الشخص وتكوين شخصيته ..بمعنى هل هى عوامل وراثية ام مكتسبة(بيئية)..الى اخره...وازاى يقدر الانسان العادى والذى لم يخضع للتحليل النفسى ان يلمس جوانب القصور فى شخصيته..

العوامل الخمس اللى حضرتك ذكرتها..ممكن اى انسان يقول ايوه انا كده فعلا...ويكون فى الواقع عنده قصور فى شخصيته او اضطرابات يعجز عن مواجهة نفسه بها...

احنا عارفين اننا حنتعبك معانا ...لكن متفائلين خير بوجودك معنا وتشريفك لنا

جزاكك الله كل الخير....

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

فى انتظارك يا دكتور عادل لنبحر معك فى رحلة لأعماق النفس البشرية

( وفى أنفسكم أفلا تبصرون )

وقد وعدتنا بالبحث فى شخصيات معروفة لأن المثل هو خير وسيلة للفهم

وفى هذا أقترح عليك أن تبدأ بشخص مثل ( جورج بوش ) و الذى أعتقد أنه حير العالم فى فهم شخصيته ... وربما اندرج الحديث إلى مثل كوندا رايس ..

لست مازحا و الله أو متهكما لكنها فعلا شخصيات أظن أن الجميع سوف يستفيد من فهمها و تحليلها بعيدا عن الكلام فى الشئون السياسية

فى انتظارك كما وعدتنا

شكرا لك اخ ابو زياد ومن عيني حاضر في اقرب فرصة اما بالنسبة لعم بوش فهو لا يحير ولا حاجة بالعكس هو واضح جدا وعارف عايز ايه بس احنا بنحاول ما نفهمش او قول مش قادرين نستوعب هو عايز ايه ؟؟؟!! أو خايفين نعرف ان احنا عارفين هو عايز هي ؟؟؟؟؟؟؟؟ ارجو ان لا اكون قد زدت من حيرتك .......

السلام عليكم ورحمة الله ...

استاذنا الفضل دكتور عادل...حضرتك طرحت موضوع غاية فى الاهمية..ويعتبر نواة العلاقات الانسانية ..وهو تعريف الشخصية...والشخصية السوية..

ولمدى أهمية التعرف على ابعاد الشخصية السوية.....اختلف تعريفها عند عامة الناس عنها عند علماء النفس..فالانسان العادى ممكن يحدد شخصية فلان بأنه شخصية لطيفة ..جذابة...او العكس..وده بناءا على تعامله الشخصى معه او طول العشرة بينهم..

ولكن هذا المفهوم يختلف بالطبع عند علماء النفس..والذين بيعتمدوا على الملاحظة العلمية الموضوعية التى تنتظم بها الوظائف السيكولوجية المختلفة للفرد ..واستجابته وتوافقه مع البيئة المحيطة فى اوقات محددة..

.... جائز جدا ان انسان يبدو مثقف ..حليم..هادىء..متزن...ونحكم عليه بانه شخصية متزنة وسوية...فى حين ان ممكن عالم النفس يلاحظ تضارب فى تصرفات هذا الشخص او انه بيقوم بافعال عكس كلامه تماما...

اى بيلجأ الى استخدام قناع يخفى به معالم شخصيته الحقيقة ...يبقى فى الحالة دى ينظر للشخصية من زاويتين...الاولى تتمثل فى الدور الذى تلعبه هذه الشخصية المقنّعة..والاخرى تتمثل فى طبيعة هذه الشخصية من تحت القناع ...

ياترى ممكن حضرتك توضح لنا ماهى اهم محددات الشخصية...وماهى العوامل المؤثرة فى سلوك الشخص وتكوين شخصيته ..بمعنى هل هى عوامل وراثية ام مكتسبة(بيئية)..الى اخره...وازاى يقدر الانسان العادى والذى لم يخضع للتحليل النفسى ان يلمس جوانب القصور فى شخصيته..

العوامل الخمس اللى حضرتك ذكرتها..ممكن اى انسان يقول ايوه انا كده فعلا...ويكون فى الواقع عنده قصور فى شخصيته او اضطرابات يعجز عن مواجهة نفسه بها...

احنا عارفين اننا حنتعبك معانا ...لكن متفائلين خير بوجودك معنا وتشريفك لنا

جزاكك الله كل الخير....

معاك حق واشكرك يا اخت folana ولان الموضوع كبير فسوف اعرضه على حلقات وان شاء الله تحصل منه المنفعة والاستفادة .وسيكون مبسط وبلغة سهلة وسيجيب على كل تساؤلاتك .

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا لك على الرد د . عادل ...

بدون قطع لسير حوارك وددت أن أضيف أن المحير فى أمثال بوش هو أفعال يأتى بها قد تضره هو شخصيا نتيجة ردود أفعال المحيطين ..أقصد الشعوب و الحكام الآخرين

وهذا أراه فى نفوس كثيرة على المحيط الشخصى ..

الموقف العدائى رغم فطرة الإنسان التى تدعوه للشرف و للخير و مناقضة ذلك ..

سوف أضيف و لا أثقل عليك موضوعا يؤرقنى فى مجال صفات الشخصية ..

وهى الشخصية : self motivated والتى دائما ما تطلب فى جميع السير و المقابلات الشخصية

ياترى بيشتروها منين ؟!!! لأنى دورت عليها كتير و مالقيتهاش !!

هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      مازلنا فى رحلة البحث عن النسخة الأفضل بداخلنا لا شك أن كل منا يحمل نسخته بداخله ولكن ربما تكون نسخ البعض ليسعرض الصفحة
    • 0
      أنا محظوظة بما يكفى ليأتى يوم على يختصنى الله فيه بشرف مسؤولية عظيمة وهى نعمة الاستماع من القلب وبالقلب.. الاعرض الصفحة
    • 0
      أعلن أول الأسبوع الجارى عن تدشين مؤسسة فاهم للدعم النفسى ووقعت المؤسسة بروتوكول تعاون مع الأمانة العامة لعرض الصفحة
    • 0
      المشترك فى انتحار مراهق غياب دعم المحيطين خصوصا الأهل ربما تكون الحياة مفتوحة على اتساعها أمام كل منتحر إذاعرض الصفحة
    • 23
      لا أحد ينكر مزايا شبكة المعلومات الدولية "الانترنت" فى سهولة البحث عن المعلومات و التواصل بين أشخاص يعيشون فى بلدان بعيدة. فمثلا نحن هنا فى محاورات المصريين قد كونا علاقات صداقة و ودد قوية بين الأعضاء و بعض... ومنهم من أصبحت صداقتهم حميمة... ثم أدى الأمر أننا خرجنامن وراء الشاشات للقاءات على أرض الواقع. ولكن للإنترنت مساوئ عديدة (غير فاتورة التليفون)... منها أنها تؤدى إلى نوع من الإدمان لاستخدامها... فنجد الشخص يهمل كل شئون حياته ويتفرغ للاتصال بالشبكة.. ويقال أن هذا النوع من الإدمان يؤدى غال
×
×
  • أضف...