اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

استنكار لفتوى مفتى مصر بمنع ضرب الزوجات

المدهش

Recommended Posts

الضرب فى الاسلام حاجة كدة اشبة باللمسة مش ضرب موت

فمتزعلش ياواحد لو الضرب اكتر من اللمسة دى لازم تتدخل

مع ان وللهِ فية كلام وقت الخلافات بيعلم اكتر من الضرب

شكرا لك لأنك الوحيدة من الجنس الناعم من إهتم بحق الزوجة بمعاملة كريمة . وربنا يكرمك .

أنا غائب عن مصر مدة طويلة وأريد أن أعرف ألا يوجد فى مصر جمعيات نسائية تهدف للدفاع عن حقوق الزوجات كما هو فى كل البلاد المتحضرة .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق

• الردود 52
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

بدايتا انا اكن كل الحترام الى فضيله الدكتور /على جمعه واحتسبه من الصالحين

ولس من المعقول ان انا ادخل نفسى النار وانا عارف يعنى الراجل ده بعمل اللى عليه فى اطار موضعه الدينى

اما الافتاء فهو يدخل فى بابا الاجتهاد وله الاجران ان صح واجر واحدوا خطأ

واما عن الموضوع نفسه فانا ارى ان الضرب عندما زكر فى القرآن كان فى المرتبه الثالثه بعد الوعظ وهذه المرحله وهى الوعظ فمن الممكن ان تستمر الى عااااااااااام كامل

اما المرحله الثانيه وهى الهجر فهو فى امضجع وبصراحه مش عارف مدتته

ولو اننا نفذنا المرحله الاولى فلا داعى للباقيه لا ن الله تعالى لن يجعل هناك مجال للشيطان بينكم

ومن هنا اقول ان على الزوج ثم الزوج ثم الزوج

ان يحترم

ويعلم

ولو ممكن يزاكر ايه اللى بيزعل زوجته وبلاش منه

وعن السلف ان رجلا كانت زوجته تعلو بصوتها على صوته

فذهب الى الفاروق عمر بن الخطاب وما ادراك ما عمر

ليشتكى اليه فسمع زوجة عمر ترفع صوتها عليه اكثر مما تفعل زوجته هو

فرجع الى بيته فاذا بعمر يراه فيقول فيما جئت يا رجل قال جئت اشتكى زوجتى وارتفاع صوتها

فوجت ان زوجتك تفعل المثل فرجعت

فرد عمر على الرجل قائلا الا انها تخيط ثيابنا وتغسل ثيابنا وترعى اولادنا فهلا تستحمله

بالراحة يااجماعة الهير بالراحة والنبي وماتفقدوش اعصابكم

اسمعوا النبي صلى الله عليه وسلم قال ايه في حجة الوداع

اتَّقُوا اللَّهَ في النِّسَاءِ ،فَإِنَّكُمْ أَخَذْتُمُوهُنَّ بِأَمَانِ اللَّهِ وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بِكَلِمَةِ اللَّهِ وَلَكُمْ عَلَيْهِنَّ أَنْ لَا يُوطِئْنَ ، فُرُشَكُمْ أَحَدًا تَكْرَهُونَهُ فَإِنْ فَعَلْنَ ذلك فَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غير مُبَرِّحٍ وَلَهُنَّ عَلَيْكُمْ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ) رواه مسلم - من حديث جابر -رضي الله عنه- .

طيب ....يعني بالعامية كده....مفيش مانع من الضرب....ولكن ن ن ن نن ن

وبأكد مية مره على كلمة ولكن

الرسول الكريم قالك ضربا غير مبرح،،والعلماء فسروها هنا بالضرب الخفيف الرقيق على ظهر اليد بكف يدك

يعني زي مابتعمل للأطفال وتضربهم خفيف على اليد وتقولهم (كخة)

وعلماء النفس قالولك ان نوع الضرب الخفيف ده بسييب أثر كبير داخل النفس...لان المضروب بيشعر بالخطأ وبيوجه تفكيره نحو تصحيح الخطأ....لانه لا يشعر بألم في مكان الضرب...انما يشعر بألم من حجم الخطأ الذي فعله

أما الضرب الحيواني الطائش او ضرب الكفوف او او او ...فانه بعد جمع كل الاحاديث والآيات القرآنيه..لن تجد شيئا يحث على ذلك النوع من الضرب

....وبعدين ياجماعة...يعني مين يعوز يضرب واحده كده زي القمر وبتتدلع عليه حبتين...ومين هيرضى يضرب العسلايه دي ..... انما الحكايه ومافيها انه لغة الحوار وسلطتك الشخصيه وثقافتك الدينيه والاجتماعية هي اللي تقدر تصحح الخطأ وتقومها للصواب....مشكده ولا إيه

فوتكم بعافية

دا هوه الكلام الصح من الاخر

والله يعفيك

احزر عدوك مره***واحزر صديقك الف مره

فلربما انقلب الصديق فكان أعلم بالمضره

رابط هذا التعليق

سبحان الله، طيب ممكن نص لكلام المفتى الاول قبل الإسهاب فى أمور قد تكون غير وارده فى الموضوع الأصلى!!

أصل "منطقيا"..أكيد المفتى بعلمه ومكانته لن يغير شئ أقره الله سبحانه وتعالى.

نظرا لحالات الاعتداء الجسدى على المرأه الفائقه فى مجتماعتنا، فأغلب الظن إنه ربما تناول الشق منه

الذى يتسبب فى حدوث أضرار جسديه ونفسيه

بالغه، او يحث على أساليب أخرى فى التعامل...والله أعلم.

--

شخصيا كأمرأه، لا أتخيل كيفيه مواصله الحياه مع شخص مد إيده عليك لضربك...

ومع تفهم كامل للأسباب التى تجعل هؤلاء النساء يستمرن (خاصه ممن تفرح بإياه!!!)،

إلا إننى لازلت أتعجب من الموقف برمته، وما أدى إليه دونا عن طرق أخرى أكثر حفاظا على أمانه الرباط المقدس، ومراعاه

الحقوق، والموده و"الرحمه" التى كلفنا الله إياها ووصانا بها الرسول عليه الصلاه والسلام مرارا..

أهون عندى الانفصال بإحترام قبل الوقوع فى مثل هذا الموقف الذى لا أدرى كيف نمحى جراحه...فهل يصلح الزجاج بعد الشرخ؟

SHAME ON THE WORLD....SHAME ON US..

رابط هذا التعليق

NoorJehan كتبت

شخصيا كأمرأه، لا أتخيل كيفيه مواصله الحياه مع شخص مد إيده عليك لضربك...

هذا هه الكلام المضبوط ، مجرد مد الإيد مرفوض من المبدأ .

أما عن الضرب غير المبرح أو الضرب الحنين !!! فهذا كلام غير عملى ، لأنه متى بدأ الضرب مفيش رابط ، الضرب سوف يصبح إظهار القوة ، ولابد أن الرجل إذا ضرب يضرب زى الرجالة .

وماذا لو حاولت الزوجة الدفاع عن نفسها ، وهذا طبيعى وسوف يحدث بدون شك ، فهل يوجد مجال لضرب حنين هنا ، بالطبع سوف يتحول لضرب مبرح وإصابات ، والرجل لابد أن يثبت أنه الأقوى .

الضرب ممنوع فى الحياة الزوجية ، ويجب أن يعاقب الزوج إذا ضرب زوجته حتى نوجد حياة زوجية كلها حب ووود وتفاهم . كما هو فى الدول المتحضرة ، حيث يحترم الزوج زوجته ويدافع عن كرامتها - لا يكون هو المعتدى عليها - ويحافظ على شعورها . والزوجة المصرية ليست أقل من الأجنبيات ، بل هن أفضل .

رابط هذا التعليق

انا أعتقد أنه الافضل كان تعريف ما هو "النشوز" الذي يبيح الضرب و ليس منع الضرب.

أن كانت المرأة ناشزا حقا أم لا

موضوع النشوز ليس هو بكل بساطة تقييد لحرية المرأة و أنما العاقل يفهم أن النشوز يكون في أمور معينة تضرجدا بالاسرة و تخالف الشرع أمور مثل الكبائر و العرض و ادخال الغرباء الى البيت و اهمال الاولاد و و غيره أمور كبيرة يعني لا امور تضر مصلحته الشخصية و انانيته

تأتي بعد ذلك

المشكلة في فهم عملية الضرب و ليس في "عاطفية" شناعة الضرب.

طيب نفترض أن كانت المرأة ناشزا

الضرب ااااااااخر المراحل و أي مراحل؟

يأتي بعد شهور

و يستحيل تطبيقه عمليا الا اذا كنت سيء الحظ أن تزوجت من أمرأة سيئة جدا (لا اهاجم النساء فهتاك رجال سيئين)

ألتدرج يبدأ بالموعظة الحسنة (هذا يستغرق شهورا مش تعظ 5 ثواني ثم تنتقل الى الاخرى!!!)

ثم يليه الهجر في المضاجع - و هذا يستغرق اسابيع ...

و بعد ذلك ان أصرت يكون الضرب الخفيف غير المبرح و غير المقبح (لا يترك اي علامة) و ليس على الوجه.

طيب الان نأتي الى التطبيق

الناس و الرجال الغير مثقفين يأخذون هذا بعين أنا راجل و دا من حقي و بدون أن يعرف ما هو النشوز

ينصح و يهجر و يضرب في يومين و كيف يضرب؟ يضرب كحيوان متوحش.

طبعا هذا يمنع .

دا اسمو تخلف و يحق للمرأة الشكوى طبعا.

أصلا لو الرجل عاقل و المرأة عاقلة لن يصل الامر خارج الوعظ.

طيب هل يحق لنا منع الضرب؟

طبعا لا . و لكن نضع القوانين . أن اشتكت المرأة و تبين أنها غير ناشز أو أن الضرب مهين و مبرح و الطب أكد ذلك طبعا نعاقبه لانه أساء استخدام سلطته.

طيب نأتي الى موضوع اخر و مهم

اذا كان الوعظ شهورا لا يجدي

و الهجر أيضا لا يجدي

يتسائل الانسان؟ طيب خلاص يطلقها و يرتاح.

دا ممكن . لكن أبغض الحلال الى الله الطلاق. و هناك الاولاد و أعتقد أن هذا هو السبب أن الانسان يلجأ للضرب الخفيف غير المهين. و غير المؤلم.

طيب أنفعله؟ لازم نفعله؟

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "لن يضرب خياركم"

فالموضوع اختياري و الافضل أن لا تفعله مش ممنوع لكن الافضل. لكن ربما هناك حالات مستعصية يستحيل فيها غير الضرب.

خد بالك خياركم ممكن تكون تشمل الزوج و الزوجة (أي خيار العوائل)

يعني تصبر على الموعظة والهجر.. بس والله بعض النساء غير لائقات و احمد ربك أنك لم تبتلى بواحدة منهمن الموضوع يختلف ان لم تجرب. أنا لم أجرب و لا أريد ذلك و لكن رأيت و سمعت. و على الانسان الذي يتكلم بدون علم أو فهم أن يخاف من أن يبتليه الله بزوجة حقا لا ينفع معها الا الضرب عقابا من الله له.

طيب نمنعه؟

أكيد لا لان مهما تكلمت الله أعلم و هناك حالات نادرة جدا علاجها تلك الضربة غير المبرحة التأنيبية وغير المقبحة و ليس على الوجه .. ممكن تقول عنها "صحوة"

عمرك ما شفت طفل أو واحد مجرم متسلط أو مندفع صحاه الم؟ صفعة؟ بتحصل في شيء نفسي عند بعض الناس بتصحيهم صفعة أو ضربة.. أنا أقول مثال لا أقول الضرب بالصفع لانه لايكون على الوجه.

و الامر نادر جدا جدا جدا

و أنا في رأيي أن التجريم يجب أن يكون على اساءة و استغلال هذا الحق و ليس منعه تماما.

أصلا لا أتصور أن أمرأة ضربها زوجها بلطف تذهب الى الشرطة يعني لمسها لمس أو ما شابهه لان حتى التقرير الطبي لن يثبت أي شيء.

و أيضا المفروض أن يبقى الموضوع عائليا قدر الامكان و لا تتدخل الشرطة و يتدخل الاهل و حكما منه و حكما من أهلها.

يعني الموضوع دعائي أكثر من كونه واقعي . لكن من الخطير المنع التام لموضوع عقيدي أنك تمنع أمرا أمر الله به . وهو لحالات خاصة جدا.

ثم موضوع النشوز ليس هو بكل بساطة تقييد لحرية المرأة و أنما العاقل يفهم أن النشوز يكون في أمور تضر بالاسرة و تخالف الشرع لا تضر مصلحته الشخصية و انانيته.

يعني بالعربي الضرب يحدث اذا وصلت الامور الى الطلاق ... و هو ضرب خفيف تذكيري. و اسبابه النشوز الحقيقي مش تسلط.

أما الكلام العاطفي الزائد مجرد مد اليد و غيره أقول معك حق لان ألامر نادرولم تجربه و هو لحالات خاصة وبعض الحالات المستعصية التي لم ترها ربما تجعلك تغير رأيك. و أخيرا اجدد ان الامر ليس فقط نادر و انما شبه معدوم لانه لا يحدث الا بعد مراحل من الوعظ و الارشاد و الهجر و غيره و هذه تأخذ شهورا يعني بالعربي مفييش أمل و هنا تختار اما الطلاق و اما الضرب الخفيف غير المبرح. مش ضرب لأاي مشكلة .. يعني الموضوع لما يصل للضرب يكون شبه وصل للطلاق.

وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم "لن يضرب خياركم"

ماذا أكثر من هذا؟ كن من الاخيار. و كوني من الاخيار.

و لا تضخموا الموضوع أكثر مما ينبغي

أما أن يمنع نصا و قالبا فلا يجوز و الله يعلم ونحن لا نعلم !

و الخطأ في التطبيق و ليس في التشريع.

و أذكر مرة أخيرة أن في بعض الحالات "ضربة" بتعمل "صحوة" -ضربة مش علقة :angry2:

أسأل الطب النفسي عنها

و بتلاقيها في بعض الافلام أيضا

توقف الاندفاع العاطفي أو حالة نفسيه معينة.

و بعدين هي الحياة الزوجية هشة لهذه الدرجة؟ هذه الامور حالات شاذة تأتي غالبا أما من أمرأة الله يعين زوجها عليها و أما من رجل يلزمه دكتور نفساني. والكثير من الرجال و النساء الذين عاطفيا يستنكرون أقول لهم دا مش ليك و لا ليها دا لحالات خاصة جدا و نادرة. بعض الحالات النفسية مثلا تصعق بالكهرباء دا مش لكل الناس أرجو أن تكون المعلومة وصلت

وقال رسول الله "لن يضرب خياركم" (موجه للرجل و المرأة الاخيار تكفيهم الموعظة!!!.

وبعدين ما تريح نفسك و تظفر بذات الدين ... تربت يداك كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل هؤلاء النساء حقيقة هن من يعظنك و يبين لك أخطائك و يحثونك على الصلاة و يبعدندك عن الحرام ... في الحقيقة تستحي منهن... و يا بخته من نجح في الاختيار ... ايه ضرب و مش ضرب دي حالاااااات شاذة ...

تم تعديل بواسطة أبو جلمبو
رابط هذا التعليق

موضوع النشوز ليس هو بكل بساطة تقييد لحرية المرأة و أنما العاقل يفهم أن النشوز يكون في أمور معينة تضرجدا بالاسرة و تخالف الشرع أمور مثل الكبائر و العرض و ادخال الغرباء الى البيت و اهمال الاولاد و و غيره أمور كبيرة يعني لا امور تضر مصلحته الشخصية و انانيته

ندخل بأه فى موضوع النشوز ، من هو المسئول عن تربية المرأة ؟ ، المسئول عن تربية المرأة أو الرجل هو الأب والأم وليس الزوج ، الأب هو الذى ربى إبنته حتى كبرت وتزوجت ، الأب هو فقط القادر على أن يضرب ضرب غير مبرح ، وضرب فقط للتربية . الزوج لا يضرب زوجته . علشان تتفهم كويس المسألة دى لابد أن نفهم لماذا منعت حركة الطالبان فى أفغانستان النساء من التعليم !!! هم قدروا يفهموا أن المرأة المتعلمة لن تستعبد ، ولن تسمح لزوجها ان يضربها ... مش عاجبكم لا تتزوجوا إمرأة متعلمة .

طبعا يحق لأنه كما قال علماء الدين لا ضرب ، وديتها زوج من عينة اللى غاوى ضرب زوجته يدخل السجن ، وتلاقى كل الأزواج من عيينته كشوا وبطلوا الغية الوحشه دى . لأن الرجل الذى يضرب زوجته هو رجل يخاف ما يختشيش . وعلى فكره القانون الحالى فى مصر ... لو زوجة ضربها زوجها يمكن لها أن تحصل على الطلاق ويصرف لها جميع حقوقها والتعويضات ولو أصيبت إصابة شديدة يمكن أن يدخل الزوج السجن لذلك . يبأه فاضل بس نوعى النساء بحقوقهن .

طيب أنا ليه محموؤ أوى كده ؟؟ لأن أنا عشت فى الدول المتحضرة وعرفت أن من أسس الحضارة أن تحصل المرأة على حقوقها واحترامها ، وأن الأم مدرسة إذا إحترمتها تحصل على جيل من الرجال والنساء الأقوياء ذو الأخلاق . والمعروف أن سبب البلوة إللى إحنا فيها فى جميع الدول الإسلامية هى فهم هذه النقطة خطأ وهى أن الزوج يوعظ فإذا لم تستمع له يقوم يضربها ، هذا ليس وعظ هذا تهديد ، ما تقول على طول يعد يهددها شوية ثم إذا لم ينفع التهديد والتحذير يقوم يضربها لحد ما تسمع الكلام .

لو فيه واحدة من الأعضاء النساء ترى أنه يوجد بعض النساء يلزم أن يقومها زوجها بالضرب غير المبرح وتعتبر هذا حقه تتفضل تقول لنا .

رابط هذا التعليق

ندخل بأه فى موضوع النشوز ، من هو المسئول عن تربية المرأة ؟ ، المسئول عن تربية المرأة أو الرجل هو الأب والأم وليس الزوج ، الأب هو الذى ربى إبنته حتى كبرت وتزوجت ، الأب هو فقط القادر على أن يضرب ضرب غير مبرح ، وضرب فقط للتربية . الزوج لا يضرب زوجته . علشان تتفهم كويس المسألة دى لابد أن نفهم لماذا منعت حركة الطالبان فى أفغانستان النساء من التعليم !!! هم قدروا يفهموا أن المرأة المتعلمة لن تستعبد ، ولن تسمح لزوجها ان يضربها ... مش عاجبكم لا تتزوجوا إمرأة متعلمة .

طبعا يحق لأنه كما قال علماء الدين لا ضرب ، وديتها زوج من عينة اللى غاوى ضرب زوجته يدخل السجن ، وتلاقى كل الأزواج من عيينته كشوا وبطلوا الغية الوحشه دى . لأن الرجل الذى يضرب زوجته هو رجل يخاف ما يختشيش . وعلى فكره القانون الحالى فى مصر ... لو زوجة ضربها زوجها يمكن لها أن تحصل على الطلاق ويصرف لها جميع حقوقها والتعويضات ولو أصيبت إصابة شديدة يمكن أن يدخل الزوج السجن لذلك . يبأه فاضل بس نوعى النساء بحقوقهن .

طيب أنا ليه محموؤ أوى كده ؟؟ لأن أنا عشت فى الدول المتحضرة وعرفت أن من أسس الحضارة أن تحصل المرأة على حقوقها واحترامها ، وأن الأم مدرسة إذا إحترمتها تحصل على جيل من الرجال والنساء الأقوياء ذو الأخلاق . والمعروف أن سبب البلوة إللى إحنا فيها فى جميع الدول الإسلامية هى فهم هذه النقطة خطأ وهى أن الزوج يوعظ فإذا لم تستمع له يقوم يضربها ، هذا ليس وعظ هذا تهديد ، ما تقول على طول يعد يهددها شوية ثم إذا لم ينفع التهديد والتحذير يقوم يضربها لحد ما تسمع الكلام .

لو فيه واحدة من الأعضاء النساء ترى أنه يوجد بعض النساء يلزم أن يقومها زوجها بالضرب غير المبرح وتعتبر هذا حقه تتفضل تقول لنا .

ياخي مش عارف انتا أكيد مقرأتش اللي أنا كتبته بعناية

أنا أقول لك الخطأ في التطبيق و معك حق تنحمق لانك لم تر الا التطبيق الخطأ

و أنا قلت أن الموضوع نااااادر بل حتى شبه معدوم

المشكلة في التطبيق

و كل واحد عامل نفسه بيفهم و عاويز يأدب زوجته

ثم ما دخل كل ما تقوله بأي شيء قلته أنا؟

أنا أرى أننا منفقين

لكن المشكلة أنك لم تفهم القصد

أولا : واضح أن الغضب أعماك . أيه دخل النشوز بتربية الاهل؟ أصلا المرأة الناشز (بالتعريف الصحيح للنشوز) تكون غير خلوقة أصلا أو عندها خلل في التربية.. ايه عمرك ما سمعت عن أمراة فاسقة بنت عالم دين مثلا؟ أو مجرم أو مجرمة ألولاد ناس صالحين؟

وهنا يدخل الخلاف بيني و بينك . أنت لم تنتبه لكلمة قلتها الف مرة : الموضوع نادر و لحالات خاصة جدا رجل أساء الاختيار مش رجل أخد بنت مش متعلمة

ثم أنت تغضب لان الناس اساءوا تعريف النشوز يا أخي النشوز يكون في أمور كبيرة ليس مجرد اختلاف الاراء أو عدم الطاعة في أمور عادية

ثم ايه دخل الاهل؟ ما في بنات بينسوا عادات و تقاليد أهاليهم.. و منهن متمردات على الاخلاق الاسلامية و الحشمة بينما أهلها أخيار..

يا أخي اقرأ ما كتبت بتمعن و حياديه تفهم قصدي

أنا أفهم غضبك لأن اللناس أساءوا فهم معنى كلمة النشوز و استغلها الجهلة من الناس الغير متربيين و اعتدوا على زوجاتهم.

أما أن تأتي و تقول لي أن الموضوع من أوله خطأ فأقول لك نحن لا نعيش في المدينة الفاضلة .. و أكرر الموضوووووع نااااادر ليه ما تفهمش دي؟ هوا مش نادر اليوم الضرب صح ليه؟ لأن العلماء أهملوا تعريف النشوز و لان الناس اللي بيضربوا أخدينها حجة و في الحقيقة هم مرضى نفسيين.

امبدأ هو الذي أعترض عليه "المنع" لانه ورد في القران .

و ليس

ما يحدث اليوم من استغلال سيء لحق المفروض الا يطبق الا واحد في المليون بل واحد في المائة مليون

أعطيك مثال : مفيش نساء مجرمات؟ مفيش نساء حرامية؟ مفيش نساء قاتلات؟

طيب أي دخل تربية الاهل؟ نقول للشرطة مالكمش دخل الاهل بيربوا؟

أنا لا اعمم و لا اتهم فقط مثال.

و بعدين ان عوقبوا تقول حرام؟ في أمرأة ترضى بذلك؟

لذلك قلت المفروض تعريييييف النشوز من قبل رجال الدين العالمين

يا أخي النشوز حاجة كبيرة تتعلق بالاخلاق و العائلة و الاولاد أخطاء قاتلة يعني مش اختلافات في الرأي

و أنا قلت مليون مرة

الافضل عدم الضرب

و قال رسول الله "لن يضرب خياركم"

انت غضبان ليه؟

وبعدين

انت تجانب الحق

مش الرجل بيوعظ و بعدين بيضرب

المرأة تعظ أيضا

أنت لا تفهم فيما يوعظ لا تفهم "النشوز"

مثلا مثلا أم مصرة أن لا تحجب ابنتها و تقنعها بذلك

أم تريد أن تلبس المايوه وتتعرى أمام الناس و تعلم بناتها ذلك

مثلا أم لا تحترم زوجها و تهينه أمام الاولاد وتذكره دوما بفلوسها و الاولاد بدأوا يتمردون عليه و يقون الاب بل أصبح ملطشة مثلا

مثلا أم تترك أولادها و تترك مسئولياتها و الاولاد تحصل لهم أكثر من حادثة بسبب ذلك

مرة كسر

مرة اختناق

مرة الولد ضاع

وهي ولا في بالها

أم تدخل الى البيت غير محارم في غياب الزوج وهو لا يرضى بذلك و هي مصرة

أو تدخل الى بيته من يكره بغيابه

أم تسرق تمد يدها و تسرق من الجيران مثلا

أم لا تربي أولادها تربية اسلامية و تنشر أفكار غلط لديهم (أفكار تهدم العقيدة و الاخلاق)

أم مسرفة تضيع كل مال زوجها و باستمرار وخربت بيته

أم تأخذ أموال زوجها و تعطيه لاقاربها بدون علمه و تكذب عليه وهو يعمل 24 ساعة

أمرأة محترفة للنميمة و الافساد بين الناس و نقل الكلام

أمرأة تؤذي جيرانها و تحقد و تحسد

أمور كبيرة مش انتي ليه ما طبختيش؟؟؟ و اللا انتي ليه ما كويتيش؟؟

و نادرة

ورغم ذلك

لا أقول بوجوب الضرب دوما ولكن في حالات الضرب بينفع و الله أعلم

طبعا عدمه أفضل الا في حالات أنا لا أعرفها و الحمد لله لان معظم النساء يكفيهن الوعظ (دا ان أخطأوا أصلا حتى هذه نادرة خدو بالكم عندما أقول معظم النساء يكفيهن الوعظ دا أيضا في حالة انها ممن تنشز"

لكن بما أنه في القران كطريقة تربوية في حالة خاصة جدا و النشوز موجود لا يجوز منعه و انما نفهم الناس و نعرف لهم النشوز أولا و نفهمهم كمان أن رغم ذلك "لن يضرب خياركم"

الموضوع هو معارضة لاية قرانية

موضوع عقيدي خطير.

و أخيرا تعقيب على قولك موضوع النشوز و أن الاهل هم من يربي أقول لك أليس مرحلة الوعظ في البداية؟ و تستمر سنة أو أكثر؟ هذه المرحلة في الوعظ يتدخل فيها الاهل أيضا يشتكيها لأهلها يعني بالعربي مش سامعة لا كلامك و لا كلام أهلها (لذلك أقول لك أمر نادر)

وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "لن يضرب خياركم"

و انا معاك 10000 بالمائة أن من يضرب زوجته يحق لها طلب الطلاق و اخذ حقوقها ان لم تكن ناشزا (بالمعنى الحقيقي للنشوز) كما يحق لاي أمرأة طلب الخلع ان لم تتفق مع زوجها و تعطيه المهر و الهدايا - مجرد أن لا يعجبها طباعه كل هذا في الاسلام موجود أصلا لو حصل من البداية أريح له و لها .

و أنا معاك ان اذا كان هناك أذى جسدي مش بس ينسجن بل ينضرب الجبان زي ما أذاها لانه مش بس مجرم بل نذل يستقوي على الضعفاء.

انا لست عالم دين و أرجو من الله أن أكون قد وفقت و استغفر الله فيم أخطأت فيه

لكن أعتقد أن الموضوع بما أنه موجود في القران كأسلوب تربوي (لحالات مستعصية و نادرة) فلا يجوز أن نمنعه بل نعمل بحث علمي و ديني و نقول ليعلم معظم من يضربوا زوجاتهم أنهم سيعاقبون و لن يختبئوا خلف هذه الاية لان تعريف النشوز الذي يبيح الضرب هو كذا و كذا و شرط أن يسبقه كذا و كذا وعظ من الزوج و الاهل ...

و أن يكون غير مؤذ على الاطلاق

ثم بعد ذلك....

أيه طبعا 99 بالمائة من الضاربين سيجرمون...

رابط هذا التعليق

الأستاذ أبو جلمبو .... أنا فهمك كويس جدا .... إطمئن . ولكن موضوع أى زوج يضرب زوجته خطأ فى جميع الأحوال . وجميع الظروف .

أنت يا سيدى تتكلم عن أقصى فرض حتى تبرر أن الرجل يضرب زوجته . نمسك الحالة القصوى التى ذكرتها أنت .

أولا : واضح أن الغضب أعماك . أيه دخل النشوز بتربية الاهل؟ أصلا المرأة الناشز (بالتعريف الصحيح للنشوز) تكون غير خلوقة أصلا أو عندها خلل في التربية..

الزواج لا يتم عميانى كده ، المفروض إن يحدث بعض البحث عن الأخلاقيات من جانب الزوج وأيضا من جانب الزوجة . ثم يوجد فترة الخطوبة حيث يتاح أكثر دراسة للكثير من طباع الزوجين ، ثم كتب الكتاب أيضا فرصة أكبر للإطلاع على جوانب كثيرة من الطباع وما تم إخفائه من أخلاقيات . طبعا العيوب الكبيرة سيكتشفها الزوج إذا كان يريد أن يكتشفها . ودعنا نفترض أن الزوجة قد حدث لها تغير أخلاقى حاد بعد الزواج ، وأنها كانت تخفى بعض الأخلاقيات الغير طيبة كل فترة ما قبل الزواج . فى هذه الحالة أنصح الزوج لمصلحته الشخصية أن يعيد زوجته لأهلها ، وإما يتم لهم إصلاح الفسوق الذى كانت تخفيه وإما يتم الطلاق بكل هدوء ، ولكن أن يحاول الزوج إصلاح ذلك عن طريق الضرب فلن يزيد الأمور إلا تعقيدا ، ومثل تلك الزوجة إذا ضربت سوف تنتقم بطريقة غير أخلاقية .

فى هذه الحالة أيضا ليس من مصلحة الزوج أن يحاول الإصلاح بالضرب أو الموعظة ، ولكن بالهجر والطلب من أهلها التدخل ، فإذا لم يحدث إصلاح يرسل بحكم من أهله أيضا ، فإما الإصلاح أو التسريح بمعروف . ولا ينسى الزوج أنه أيضا مخطئ لأنه لم يحاول جيدا فى إختيار ذات الدين قبل الزواج .

أنت لم تنتبه لكلمة قلتها الف مرة : الموضوع نادر و لحالات خاصة جدا رجل أساء الاختيار مش رجل أخد بنت مش متعلمة

رغم أنها حالات نادرة إلا أن رأى علماء الدين قد أفتوا بعدم التصريح بالضرب . حتى فى حالة مثلا أن تصل الزوجة لحالة من الهستيريا وتهين زوجها ولا تريد أن تتوقف ، مثلا زوجة تشتم زوجها ، ويحاول أن يقول لها عيب ، ومايصحش ، فتزداد هياجها وشتائمها . هل تظن فى هذه الحالة تنصح الزوج أن يستخدم القوة اللازمة لمنعها من الإستمرار فى شتيمته ؟ لا طبعا لأن الضرب هنا سيعقد الموقف ، وقد يصل الغضب بالزوج أن يضربها بقوة قد تصيبها بعاهدة ويعرض نفسه لمسئولية ، هذه الزوجة التى تصل لهذه الدرجة هى بالتأكيد قد فقدت إحترامها لزوجها ، وضاع الحب بينهما والمودة والرحمة المطلوبه لاستمرار الزواج ولا مفر من الطلاق . لماذا الضرب ؟؟

ثم ايه دخل الاهل؟ ما في بنات بينسوا عادات و تقاليد أهاليهم.. و منهن متمردات على الاخلاق الاسلامية و الحشمة بينما أهلها أخيار..

الزواج تم على أساس الإسلام ، فإذا تمردت الزوجة على الأخلاق الإسلامية ، فهنا يكون أساس الزواج قد زال ويكون هذا الزواج باطل ، وعلى الزوج مسئولية إنهائه ، ولا يوجد أى داعى للضرب . ومن حق الزوج أن يسترد كل ما أنفقه على الزواج .

انت تجانب الحق

أنا قلت لك إن هذا لا يسمى وعظ ، هذا تهديد ، الرجل يعطيها إنذار إما أن تتقبل أو تضرب . هذا تهديد .

ثم دعنا نناقش السبب الذى يدعو الرجل لضرب الزوجة . ليس طبعا النشوز ، وإلا إذا أصاب الرجل النشوز - لا تقول أن الرجال ملائكة - فهل فى هذه الحالة يصرح لزوجته أن تعظه اولا فإذا لم يتعظ تضربه !!!! . لا طبعا لأنها الأضعف والرجل هو الأقوى ، إذا الرجل يضرب زوجته لأنه الأقوى . فهل لهذا علاقة بالمودة والرحمة . الرجل يضرب لأنه الأقوى !!! . القوة فى هذا العصر ليست قوة العضلات ، ولكن القوة هى قوة العقل والذكاء والمنطق . ولذلك أفتى علماء الدين بعدم إستخدام قوة العضلات فى تصفية الخلافات الزوجية . فإذا كنا فعلا نحترم الدين فلابد أن نحترم آراء العلماء ولا نرفض منهم ما لا يرضى غرورنا أو رغباتنا .

رابط هذا التعليق

الأستاذ أبو جلمبو .... أنا فهمك كويس جدا .... إطمئن . ولكن موضوع أى زوج يضرب زوجته خطأ فى جميع الأحوال . وجميع الظروف .

أنت يا سيدى تتكلم عن أقصى فرض حتى تبرر أن الرجل يضرب زوجته . نمسك الحالة القصوى التى ذكرتها أنت .

أولا : واضح أن الغضب أعماك . أيه دخل النشوز بتربية الاهل؟ أصلا المرأة الناشز (بالتعريف الصحيح للنشوز) تكون غير خلوقة أصلا أو عندها خلل في التربية..

الزواج لا يتم عميانى كده ، المفروض إن يحدث بعض البحث عن الأخلاقيات من جانب الزوج وأيضا من جانب الزوجة . ثم يوجد فترة الخطوبة حيث يتاح أكثر دراسة للكثير من طباع الزوجين ، ثم كتب الكتاب أيضا فرصة أكبر للإطلاع على جوانب كثيرة من الطباع وما تم إخفائه من أخلاقيات . طبعا العيوب الكبيرة سيكتشفها الزوج إذا كان يريد أن يكتشفها . ودعنا نفترض أن الزوجة قد حدث لها تغير أخلاقى حاد بعد الزواج ، وأنها كانت تخفى بعض الأخلاقيات الغير طيبة كل فترة ما قبل الزواج . فى هذه الحالة أنصح الزوج لمصلحته الشخصية أن يعيد زوجته لأهلها ، وإما يتم لهم إصلاح الفسوق الذى كانت تخفيه وإما يتم الطلاق بكل هدوء ، ولكن أن يحاول الزوج إصلاح ذلك عن طريق الضرب فلن يزيد الأمور إلا تعقيدا ، ومثل تلك الزوجة إذا ضربت سوف تنتقم بطريقة غير أخلاقية .

فى هذه الحالة أيضا ليس من مصلحة الزوج أن يحاول الإصلاح بالضرب أو الموعظة ، ولكن بالهجر والطلب من أهلها التدخل ، فإذا لم يحدث إصلاح يرسل بحكم من أهله أيضا ، فإما الإصلاح أو التسريح بمعروف . ولا ينسى الزوج أنه أيضا مخطئ لأنه لم يحاول جيدا فى إختيار ذات الدين قبل الزواج .

أنت لم تنتبه لكلمة قلتها الف مرة : الموضوع نادر و لحالات خاصة جدا رجل أساء الاختيار مش رجل أخد بنت مش متعلمة

رغم أنها حالات نادرة إلا أن رأى علماء الدين قد أفتوا بعدم التصريح بالضرب . حتى فى حالة مثلا أن تصل الزوجة لحالة من الهستيريا وتهين زوجها ولا تريد أن تتوقف ، مثلا زوجة تشتم زوجها ، ويحاول أن يقول لها عيب ، ومايصحش ، فتزداد هياجها وشتائمها . هل تظن فى هذه الحالة تنصح الزوج أن يستخدم القوة اللازمة لمنعها من الإستمرار فى شتيمته ؟ لا طبعا لأن الضرب هنا سيعقد الموقف ، وقد يصل الغضب بالزوج أن يضربها بقوة قد تصيبها بعاهدة ويعرض نفسه لمسئولية ، هذه الزوجة التى تصل لهذه الدرجة هى بالتأكيد قد فقدت إحترامها لزوجها ، وضاع الحب بينهما والمودة والرحمة المطلوبه لاستمرار الزواج ولا مفر من الطلاق . لماذا الضرب ؟؟

الزواج تم على أساس الإسلام ، فإذا تمردت الزوجة على الأخلاق الإسلامية ، فهنا يكون أساس الزواج قد زال ويكون هذا الزواج باطل ، وعلى الزوج مسئولية إنهائه ، ولا يوجد أى داعى للضرب . ومن حق الزوج أن يسترد كل ما أنفقه على الزواج .

انت تجانب الحق

أنا قلت لك إن هذا لا يسمى وعظ ، هذا تهديد ، الرجل يعطيها إنذار إما أن تتقبل أو تضرب . هذا تهديد .

ثم دعنا نناقش السبب الذى يدعو الرجل لضرب الزوجة . ليس طبعا النشوز ، وإلا إذا أصاب الرجل النشوز - لا تقول أن الرجال ملائكة - فهل فى هذه الحالة يصرح لزوجته أن تعظه اولا فإذا لم يتعظ تضربه !!!! . لا طبعا لأنها الأضعف والرجل هو الأقوى ، إذا الرجل يضرب زوجته لأنه الأقوى . فهل لهذا علاقة بالمودة والرحمة . الرجل يضرب لأنه الأقوى !!! . القوة فى هذا العصر ليست قوة العضلات ، ولكن القوة هى قوة العقل والذكاء والمنطق . ولذلك أفتى علماء الدين بعدم إستخدام قوة العضلات فى تصفية الخلافات الزوجية . فإذا كنا فعلا نحترم الدين فلابد أن نحترم آراء العلماء ولا نرفض منهم ما لا يرضى غرورنا أو رغباتنا .

معلش أنا لا أدور عن أقصى فرض لابرر

أنا لا أبرر بلعكس أنا ضد الضرب بدون نشوز حقيقي و اكرر حقيقي

أجد كلمة "تبرر" غير لائقة.

ثانيا : أن تخلط بين موضوه هياج الزوجة و شتيمتها لزوجها و انه يسكتها بالضرب

طبعا لا

هنا أنت و ضعت الموعظة و الضرب في نفس الزمان

ثم الضرب الذي نتكلم عنه ليس لهيج و تعصب و غضب بل لأفعال

أنت تخلط بين الموضوعين

أنت تنهاها عن فعل

و هي تفعله

ليس أنك تتشاجر معها فتضربها هذا لا يجوز

و في النهاية نحن لا نعيش في المدينة الفاضلة

تحدث بعض الزيجاتعمياني خاصة في المجتمعات غير المتعلمة و الجاهلة

أنت تحكم على الامور من منظور بيئتك و ليس من منظور واقعي

طبعا الامور تتحسن و الناس تتعلم و تعود الى الحق (الاسلام علم الناس و لكن في فترة الانحطاط الناس أشركوا بالله تخيل عبدوا الشجرفي بعض الاماكن قس على ذلك)

أما أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم

فكان ابن عباس يقول "اني أتجمل لزوجتي كما تتجمل لي" لان الله تعالى قال "و لهن مثل الذي عليهن بالمعروف"

قارن يا اخي قارن كم أتمنى ان نعود

و أخيرا صحيح مقولتك أن الزواج لا يتم عمياني واختيار و غيره وهذا يؤكد ما قلته أنا أن الامر نادر

اما المنع المطلق فلا لانك تعارض علاج رباني لامر نادر الحدوث.

يمكن أن تقيس عليه موضوع قتل القاتل و قطع يد السارق

لو بنفس المنطق

سيأتي من يمنع ذلك بحجة أنه وحشي

مع أنها أمور نادرة والا لرايت المسلمين مقطعي الايدي يمشون في الشوارع ذلك الوقت.

رابط هذا التعليق

ملخص مهم

الذي أفهمه من النشوز هو النشوز عن الحق

أي فعل ما يغضب الله عز و جل و يضر بالاسرة

والنشوز الذي يؤدي للضرب يكون في الامور الكبيرة و ذلك بعد الموعظة و الهجر

أما أمور الطاعة (طاعة الرجل في أمور البيت) و تسيير أمور المنزل و غيرها فتكون بالاتفاق و ان حدث اهمال يكون بالتذكير و الوعظ من كل طرف للاخر وهذا يستحيل أن يصل للضرب و حتى الهجر

اما منع ما أمر الله به فوالله مصيبة

لان الله يعلم ونحن لا نعلم و الله سبحانه من خلقنا و هو أعلم بمن خلق

ان شاء الله ما أكون أخطأت و أرجو من الاخوة ارشادي ان كنت فهمت خطأ أو عارضت شيئا بجهل او قلت شيئا في غير موضعه.

رابط هذا التعليق

ضرب الزوجات حرام او حلال طبعا مفيش كلام يعلو على كلام الله بانه حلال و يتمشى مع روح العصر و الزوجات يضربن فى كل مكان حتى فى امريكا و اوربا ولكن....

من هو الذى يضرب زوجته؟؟؟؟

و من هى الزوجة التى تضرب؟؟؟ بضم التاء و فتح الضاد

و متى تضرب؟؟؟بضم التاء و فتح الضاد

ليس فى اى وقت و حين و ليس لاى سبب

فكل شئ له ضوابط

و مما ادى الى ضعف القيم بالمجتمع و ضعف التمسك بالدين هم امثال الدكتور على جمعه الذين يفتون بما يريد ولى نعمتهم الذى عينهم فى ذلك المنصب

ولن تستقيم الفتوى فى مصر الا بالشيخ المنتخب و ليس المفروض علينا ....

على العموم انا شخصيا ضد ضرب الزوجات و الابناء ولكنك قد تضرب ابنك او بنتك و هم اغلى الناس عليك و لا اهانة لهم فى ذلك لانك تحبهم و تريد لهم الخير و من لا يضرب -فى بعض الاحيان- قد يفلت منه زمام تربية الابناء و استقامة الزوجة- يعنى لا مؤاخذة لازم تحس ان زوجها حمش و يقدر يكون عنيف عند اللزوم مش سايب لها الحبل على الغارب.

على العموم المثل او الحكمة تقول "العبد يقرع بالعصا و الحر تكفيه الاشارة" و الزوجة الملتزمة تكفيها نظرة العين.

ولا داعى ابدا للضرب مع انه حلال وخلى المفتى يولى ... :wub:

و حياكم الله و دمتم سالمين

تواضع تكن كالنجم لاح لناظر على صفحة الماء و هو رفبع

و لا تكن كالدخان بعلو بنفسه الى السماء و هو وضيع

رابط هذا التعليق

ويجب أن يعاقب الزوج إذا ضرب زوجته حتى نوجد حياة زوجية كلها حب ووود وتفاهم . كما هو فى الدول المتحضرة ، حيث يحترم الزوج زوجته ويدافع عن كرامتها - لا يكون هو المعتدى عليها - ويحافظ على شعورها . والزوجة المصرية ليست أقل من الأجنبيات ، بل هن أفضل .
لأن أنا عشت فى الدول المتحضرة وعرفت أن من أسس الحضارة أن تحصل المرأة على حقوقها واحترامها

وقفه بس لو سمحت ..اين هؤلاء الدول المتحضره دى يا أخ واحد، لأن أمريكا تحديدا توجد بها مشكله كبيره حول ضرب الزوجات/الصديقات..ولندع الاحصاءيات تتكلم:

http://www.endabuse.org/resources/facts/

Nearly one-third of American women (31 percent) report being physically or sexually abused by a husband or boyfriend at some point in their lives, according to a 1998 Commonwealth Fund survey

أيضا,

"بلغ عدد السيدات اللاتي تعرضن للعنف المنزلي في فرنسا مليون و350 ألف سيدة عام 2001."

فما موضوع المرأه والدول المتحضره الا وهم كبير :wub:

عوده لموضوعنا،اعتقد ان الاخ ابو جلمبو كفى ووفه برده جزاه الله خير..واود التركيز على بعض النقاط:

-لسه برضه محدش يعرف ما جاء بنص الفتوى

-محدش يقدر يلغى شرع الله، ولا ندرى نوعيه "الاجتهاد" الذى قام به المفتى الذى ربما يتفق مع روح النص.

-الضرب المذكور يتعلق بالنشوزززز...اى حالات إستثناءيه، وحتى ساعتها، هناك حلول أخرى مقترحه قبل الضرب بمراحل (الوعظ والهجر), وكله لحكمه يعلمها الله.

-ما سبق كان حول الاستثناء، لأن الغالب هو ألاف النصوص حول المعامله الطيبه الحسنه وخاصا توصيات للرجال عن امانه المرأه والزواج:

("وجعل بينكم مودة ورحمة")

(" وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا‏")

("أمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف")

( 'إنما النساء شقائق الرجال، ما أكرمهن إلا كريم، وما أهانهن إلا لئيم'.) - حديث

('لا تحسبوا الذين يضربون النساء خياركم' ) - حديث

(خياركم خيركم لأهله)-حديث

واتمنى ان تتواجد برامج تثقيف قبل الزواج لتصحيح المفاهيم كالفرق بين ثقافه المجتمع التى قد تتنافى مع روح الدين (ثقافه

دبح القطه)..وسوء إستخدام الرجال لمبدأ القوامه والنص القرآنى...ولا استثنى المرأه ايضا من تثقيفها حول دورها فى الاسره وحقوقها أمام الله وتجاه زوجها....ودورات للاسر لتربيه اولادها على المبادئ السويه ...الإختيار المناسب للزوج/الزوجه...

وامور متشابهه نابعه من روح الاسلام..

والله أعلم..

SHAME ON THE WORLD....SHAME ON US..

رابط هذا التعليق

فما موضوع المرأه والدول المتحضره الا وهم كبير

ليس وهم ، فيه قانون وفيه ناس بتخالف القانون ، فيه قانون يمنع ويعاقب السارق ، ولكن يوجد دائما من يسرق . أما إذا كان القانون يحلل السرقة ، هنا نقول أن هذه البلد متخلفه . العلاقات الزوجية فى الخارج ، وأنا رأيت المانيا وكندا بالذات ، أرجو أن أرى مثلها فى مصر ، ولا أعرف عن تلك الإحصائيات وكيف تم وضعها أنا بقول إللى بشوفه بعينى .

ومصر ليست دولة متخلفه لأن القانون فى مصر يمنع الزوج من ضرب زوجته . فقط العيب فى مصر كما هو فى كل الأمور الأخرى . الزوجة الضعيفة هى التى تضرب أما القوية لا يستطيع زوجها أن يضربها . هل تظن أن إبنة وزير الداخلية يستطيع زوجها أن يضربها حتى لو بهدلت الدنيا ، ولكن الزوجة التى لا حول ولا قوة لها وتعتمد على زوجها ماديا ... هذه زوجها يضربها على أى سبب . والمصيبه أن المجتمع حولها يقول لها "معلش ما الزوج من حقه يضرب زوجته " ... لا ليس من حقه ، لا القانون يعطيه هذا الحق ، والآن الدين أيضا لا يعطيه هذا الحق ، ويجب على المجتمع أن يقول للزوجة الضعيفه الحق ... وهى أن زوجها يضربها لأنها ضعيفه ولا يوجد من يحميها . وأنها إذا لجأت للشرطة فإن الشرطة ليس فى يدها إلا أن تطيب خاطرها بكلمتين . ولكن إذا كان عندها القدرة على إحضار محامى ورفع قضية ، أو ليها أب يعمل نفسه مجنون ويهيج على الزوج . فسوف يفكر الزوج الف مرة قبل حتى أن يهين زوجته بالكلام . ودى عملية مجربه . كل الحكاية أن رجال الدين الآن يعطون الزوجة حقوقها الدينية فى هذا المجتمع الذكورى .

نحن نتكلم عن رأى فى الدين ، مفهوم خطأ للقرآن . وقد آن الأوان لتصحيحه ، ويفعل علماء الدين ذلك الآن . طبعا يوجد دائما من يهين علماء الدين ، ولكن مع ذلك نحن نأخذ تفسيرهم للدين بجدية ، ولا نحاول أن نفرض رغباتنا عليهم . وطبعا كل واحد حر ، ولكن أنا عاوز أنبه فقط أن الدول المتقدمة ، تقدمت لأنها إهتمت بالعلاقة بين الزوج وزوجته ، وللأسف طبقت المبدأ الإسلامى عندهم وهم غير مسلمين " الضعيف عندى قوى إلى أن آخذ الحق له ، والقوى عندى ضعيف إلى أن آخذ الحق منه " .

لسه برضه محدش يعرف ما جاء بنص الفتوى

هذا ما جاء بنص الفتوى

مؤكداً أن العدوان على المرأة مرفوض عقلا ونقلا وعدلا ولم يأمر به الاسلام ، بالاضافة الى أن التشريع القرآني الخاص بإباحة ضرب المرأة الزوجة الناشز لا يسري تطبيقه على كل المجتمعات المعاصرة‏..‏ وأن ضرب المرأة المسلمة التي تعيش في أوروبا أو في مجتمعات تجرم هذا السلوك يعتبر جريمة بكل المقاييس في نظر الشريعة الاسلامية‏ لان ثقافات هذه الشعوب تعتبر العدوان على المرأة او تأديبها جريمة واوضح ان شريعة الاسلام تؤيد منع ضرب المرأة التي تعيش في مجتمع ترفض ثقافته هذا المسلك‏.‏

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...