اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عقده الشعور بالنقص

dr khaled

Recommended Posts

السلام عليكم

عقده ااشعور بالنقص او الدونيه هي اضطراب نفسي ياتي في شعور الانسان بانه اقل من المحيطين به وانهم

افضل منه في مجالات عديده

ينشا هدا الشعور في الصغر نتيجه اهمال الوالدين نتيجه لانشغالهم الزائد بالعمل

او تفضيل احد الابناء علي الاخر نتيجه لتفوقه او اخلاقه او................... الخ

او ان يكون اضطراب نفسي ليس لا اساس

نجد مثل هده الشخصيه في كل مجالات الحياه

في الجيران و العمل و الاصدقاء او حتي في الانترنت من خلال المنتديات

و لكن ماهي السمات المميزه لهده الشخصيه

محاولا الظهور في المجال باي شكل و لفت الانظار اليه باي طرق

قد يسير دائما بسياسه( خالف تعرف ) او يحاول ان يتكلم او يكتب بطريقه مبالغه جدا حتي يعطي شعور بالاهميه للمحيطين به

عند اشتراكه في اي موضوع يحاول دائما افتعال الاثاره حتي يثير الاهتمام من حوله و يصبح هو محور الاحداث و دلك

في محاوله لتعويض الحرمان الدي شعر به في الصغر

ياتري حد قابلك بهده الصفات من قبل ؟

رابط هذا التعليق

ايوه

انا .. <_<

بجد .. بس ده كان فى فتره من الفترات .. بس بعد ما تخلصت من هذه الحاله

حسيت كانى اتولدت من جديد .. بقيت مستمتعه بحياتى وبعلاقاتى اكتر وبقى عندى اصحاب كتير .

بس بجد انا بذلت مجهود جامد قوى عشان اعدى من الحاله دة .

الحمد لله .

تحياتى لك ولمواضيعك الجميله.

رابط هذا التعليق

الاخت العزيزه Yacho

شفتي اكثر شخصيه صريحه مع نفسها

شخصيه عندها القدره علي مواجهه نفسها بعيوبها و اصلاحها

انا شفت :

حضرتك

<_<

رابط هذا التعليق

طيب ايه رأيك يا دكتور في اللي عندهم عقدة الشعور بالنقص..وفي نفس الوقت عندهم جنون العظمة..كثير من المصريين كده..تلاقينا نتكلم عن حضارة السبع تلاف سنة وان احنا اجدع ناس ..وفي نفس الوقت عندنا عقدة الخواجة والاحساس بعدم الثقة في النفس والشعور بالنقص..تقدر تفسر لي هذا التناقض في الشخصية المصرية.

رابط هذا التعليق

شكرا يا دكتور عالموضوع المهم :angry2:

اهم اسباب الشعور بالنقص او عقدة اوديب كما يسميها علماء النفس هي:

الحرمان من رعاية الام او الاب , شعور الطفل بأنه غير مرغوب فيه او منبوذ وهذا الشعور يتفاقم ويكبر معه ,وايضا الإفراط في الاهتمام الزائد والدلال يولد هذا الشعور ويضا ميل الاباء للاستبداد بأبنائهم واتجاهات الوالدين المتضاربة وعدم التفاهم وغيره ... مشكور يا دكتور مرة اخرى :blush:

رابط هذا التعليق

الاخت غيداء

الشعور بالنقص أو الدونية لها تأثير نفسي وسلوكيات تختلف كل الاختلاف عن عقد أوديب

ويمكن للدكتور خالد ان يتكلم عن هذا الموضوع باستفاضة

ايه يا دكتور سبتني ليه فى موضوعك ومشيت ( انت بتتفلسف )

ماشي يا عم مردودة لك بهزر طبعا

البحر موعدنا ...........وشاطئنا العواصف جازف فقد بعد القريب ومات من ترجوه واشتد المخالف لن يرحم الموج الجبان ولن ينال الأمن خائف القلب تسكنه المواويل الحزينة ......... والمدائن للصيارف خلت الاماكن للقطيعة من تعادي أو تخالف جازف ولا تأمن لهذا الليل أن يمضي ولا أن يصلح الاشياء تالف هذا طريق البحر ................لا يفضي لغير البحر والمجهول قد يخفى لعارف جازف فان سدت جميع طرائق الدنيا امامك فاقتحمها ولا تقف كي لا تموت وانت واقف

محمد ابراهيم ابو سنة

رابط هذا التعليق

يمكن انا ما عرفت افسر يا استاذ محمود وخلطت الامور ببعضها :sad: وعارفة ان فيه فرق كان القصد اقول ان كلها عقد نفسية كعقدة اوديب وعقدة الكترا :lol: والعقد النفسية التي يتكلم عنها الدكتور خالد اعتقد انها بتخص ال Inferior Person :excl: او من يقبلون مكانا هامشيا في الحياة او من يتصنعون في تصرفاتهم للوصول لمركز معين في المجتمع او ممارسة السلوكيات الملتوية كالكذب احيانا لاستدرار عطف الآخرين او تقمص شخصية اخرى بعيدة عن شخصيته الحقيقة !

انا نسيت اجاوب عالسؤال ...

ياتري حد قابلك بهده الصفات من قبل

صراحة في عالم النت قابلت كتير من ذوي هذه الشخصيات -_- منهم اللي اتغير ومنهم من استشرس واستفرس :P عند انفضاح امره

اما في حياتي العادية قابلت شخصيتين من هذه النوعية .

رابط هذا التعليق

طيب ايه رأيك يا دكتور في اللي عندهم عقدة الشعور بالنقص..وفي نفس الوقت عندهم جنون العظمة..كثير من المصريين كده..تلاقينا نتكلم عن حضارة السبع تلاف سنة وان احنا اجدع ناس ..وفي نفس الوقت عندنا عقدة الخواجة والاحساس بعدم الثقة في النفس والشعور بالنقص..تقدر تفسر لي هذا التناقض في الشخصية المصرية.

اعتدر لك يا اخ مدهش و بشده عن التاخير في الرد

اللي حضرتك بتتكلم عليه او بتوصفه كتبه الدكتور عكاشه و هي حاله تعبر عن انهيار المجتمع فتجد الناس تلعن امريكا

وثقافه امريكا و تجدها تتدافع علي الطعام الامريكي وتنبهر بالافلام الامريكي و تعشق الاغاني الامريكيه

و بالطوابير علي السفاره الامريكيه

فهي حاله شيزوفرنيا اصابت المجتمع

اما انا ما اتحدث عنه فهي حاله تصيب الافراد بشكل فردي

وقد زكره احد الزملاء هنا بال اىinferiority و هدا ماقصده تماما

ولكن تعال هنا يوجد شخصيه هيستيريه وليس بالقطع الشخصيه التي تقطع هدومها او تمشي تصوت في الشارع

وهده الشخصيه تمثل 60 _65% من المجتمع

تخيل مدي انتشارها و هي موجوده في كل مكان و لازم تكون قابلتها

ولكن تعرف صفاتها

و لكن في هدا قول اخر

تحياتي

د.خالد

رابط هذا التعليق

موضوع رائع كجميع مواضيعك يا دكتور خالد

انا قرأت عن الحالة دي كثير قبل كده و من جملة ما قرأت كلام العالم يونغ أن العقدة مجموعة ذكريات أو أفكار مشحونة بالانفعال مجموعة تشكل مشكلة شخصية حميمة بالنسبة للفرد يحاول أن يدافع ضدها وهولا يعي ذاته وتعتبر غالباً بكل بساطة سراً مزعجاً مكبوتاً في وعي الفرد الآني لكنه حاضر بدقة في ذاكرته.

وأشار إلى أن هناك عقداً عادية تتمثل في اهتمامات مسيطرة على الرجل والمرأة وعقد طارئة تتعلق بالأحداث النوعية لحياة المعالج وأمثلة الأسرار وعقد مستمرة وهي تدخل في الأمراض العقلية كالهستيريا مثلاً.

ويشير إلى أحد الاستخدامات الشعبية لكلمة عقدة وهو (عقدة النقص) ويفهم عادة عقدة الخجل من الذات اي أن الفرد يعي بنوع من العجز أو شعوره المزعج بعدم الكفاءة أو بتأكيده أنه ليس على المستوى اللازم وأنه معرض للفشل كل ذلك يؤكد له بأن الآخر حكم حقود ويهزأ به.

ويربط بعد ذلك كيفية الانتقال من الشعور بالنقص إلى حقيقة عقدة النقص وهي تأتي انطلاقا من نقص قوي بالشعور الاجتماعي كما أن قلة الانفتاح على الحقيقة تصدم وتثبت الشعور بالنقص الذي يصبح تدريجياً عقدة النقص يتم البحث عن التعويض فيما هو رمزي أو خيالي ويصبح غير واقعي أو متكيف ويتولد الشعور بالتعديل نحو عقدة التفوق (غرور والبهلوانية).. ومن هنا تأتي الأحاسيس المزمنة بالذنب وبعدم القدرة وبعدم الاكتمال وبعدم الكفاية وبالفشل وبعدم الضمانة والمجابهة وكل متغيراتها ليست سوى تحولات متعددة لعقدة النقص التي يجري التعويض عنها.

الكلام ده صح يا دكتور؟؟

أنا اعتقد إن الشعور بالنقص شيء طبيعي في الأنسان ( لأن مافي أنسان كامل و الكمال لله سبحانه ) بس مدى تأثيره على الأنسان هو الغيـــــــــر طبيعي الواحد كيف يتأقلم معه , و كيف يحل مشاكله , و كيف و كيف ..........................هنا السؤال ؟؟؟؟

طب قولنا يادكتور هل يعي المعقد عقدته؟

وهل من الممكن أن تفك عقده؟

تم تعديل بواسطة مصرية يعني مصرية

رابط هذا التعليق

موضوع رائع كجميع مواضيعك يا دكتور خالد

انا قرأت عن الحالة دي كثير قبل كده و من جملة ما قرأت كلام العالم يونغ أن العقدة مجموعة ذكريات أو أفكار مشحونة بالانفعال مجموعة تشكل مشكلة شخصية حميمة بالنسبة للفرد يحاول أن يدافع ضدها وهولا يعي ذاته وتعتبر غالباً بكل بساطة سراً مزعجاً مكبوتاً في وعي الفرد الآني لكنه حاضر بدقة في ذاكرته.

وأشار إلى أن هناك عقداً عادية تتمثل في اهتمامات مسيطرة على الرجل والمرأة وعقد طارئة تتعلق بالأحداث النوعية لحياة المعالج وأمثلة الأسرار وعقد مستمرة وهي تدخل في الأمراض العقلية كالهستيريا مثلاً.

ويشير إلى أحد الاستخدامات الشعبية لكلمة عقدة وهو (عقدة النقص) ويفهم عادة عقدة الخجل من الذات اي أن الفرد يعي بنوع من العجز أو شعوره المزعج بعدم الكفاءة أو بتأكيده أنه ليس على المستوى اللازم وأنه معرض للفشل كل ذلك يؤكد له بأن الآخر حكم حقود ويهزأ به.

ويربط بعد ذلك كيفية الانتقال من الشعور بالنقص إلى حقيقة عقدة النقص وهي تأتي انطلاقا من نقص قوي بالشعور الاجتماعي كما أن قلة الانفتاح على الحقيقة تصدم وتثبت الشعور بالنقص الذي يصبح تدريجياً عقدة النقص يتم البحث عن التعويض فيما هو رمزي أو خيالي ويصبح غير واقعي أو متكيف ويتولد الشعور بالتعديل نحو عقدة التفوق (غرور والبهلوانية).. ومن هنا تأتي الأحاسيس المزمنة بالذنب وبعدم القدرة وبعدم الاكتمال وبعدم الكفاية وبالفشل وبعدم الضمانة والمجابهة وكل متغيراتها ليست سوى تحولات متعددة لعقدة النقص التي يجري التعويض عنها.

الكلام ده صح يا دكتور؟؟

أنا اعتقد إن الشعور بالنقص شيء طبيعي في الأنسان ( لأن مافي أنسان كامل و الكمال لله سبحانه ) بس مدى تأثيره على الأنسان هو الغيـــــــــر طبيعي الواحد كيف يتأقلم معه , و كيف يحل مشاكله , و كيف و كيف ..........................هنا السؤال ؟؟؟؟

طب قولنا يادكتور هل يعي المعقد عقدته؟

وهل من الممكن أن تفك عقده؟

ياسلام يامصريه يعني مصريه

كلام مظبوط و ميه ميه بس انا عندي سؤال انتي سبتي الشعر ليه

المنتدي قائم علي 2 شعراء مستمرين و الباقي نص وقت

حضرتك و doofy ( امير الشعراء في المحاورات )

كده حضرتك سايبه Doofy وحده

يالا عايزين بيتين شعر اللي همه ؟

بس علي فكره مداخلتك هنا لا تقل جمال عن شعرك

تحياتي

رابط هذا التعليق

اشكرك يادكتور على مجاملتك الرقيقة :)

أنا فعلا كنت هدخل ارد على شعر دوفي الجميل

بس حضرتك مردتش على سؤالي :D

رابط هذا التعليق

• بعد 3 أسابيع...

اعتدر لك يا اخ مدهش و بشده عن التاخير في الرد

اللي حضرتك بتتكلم عليه او بتوصفه كتبه الدكتور عكاشه و هي حاله تعبر عن انهيار المجتمع فتجد الناس تلعن امريكا

وثقافه امريكا و تجدها تتدافع علي الطعام الامريكي وتنبهر بالافلام الامريكي و تعشق الاغاني الامريكيه

و بالطوابير علي السفاره الامريكيه

فهي حاله شيزوفرنيا اصابت المجتمع

هو دى اسمها شيزوفرنيا ولا Dissociative Identity Disorder

انا مش متخصص بس ليه صديقه بتشتغل فى السى ان بى سى نيوز قالتلى Schizophrenia دى قصه اخرى

وانا من موقعى هذا بقول

جغرافيا غير فوتوغرافيا

وفوتوغرافيا غير جغرافيا

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق

موضوع رااائع يا د. خالد

انا ليا اخت احترت في امرها هي اصغر مني بسنتين اعتقد انها عندها العقده دي ..... دايما بتفتعل الخناق معايا وفاكره دايما اني بكرهلها الخير رغم والله انا في نجاحها كنت حاسه اني انا اللي نجحت وفرحتلها جدا ووالدي جابلها موبايل احدث من بتاعي فرحتلها جدا وباركتلها هي بقي تقولي انتي زعلتي اني نجحت وانتي زعلتي ان بابا جابلي الموبايل ده

مش عارفة ليه .........؟

بتقول لبابا وماما عاملوني زي ما بتعملو علياء ........

هي طيبه والله ودايما لما بتقعد مع صاحبتها بتجيب في سرتي وتتكلم عني اكتر من اي حد

حاولت احتويها واققرب منها لكن مفيش فايده

لدرجة انها ممكن تزعقلي وتتخانق معايا النهاردة وبكرة تهزر معايا ولا كأن حاجة حصلت ...... اواجهها تتهرب مني

مش عارفة اعمل ايه معاها .........؟ احترت بجد

انا اسفه يا دكتور خالد بس بجد الموضوع ده عاملي مشكلة .....

هكذا الحياة ........ لقاء ......... ثم فراق ........ فدموع ........ ثم حنين .......... وتبقي الذكري

رابط هذا التعليق

رئيس قسم الطب النفسي بطب قصر العيني و أعظم بسايكاتريست في الشرق الأوسط الدكتور خالد

انت تعلم تواضعي الصارخ :)

فلماذا أشعر بنقص الآخرين؟ B)

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

رئيس قسم الطب النفسي بطب قصر العيني و أعظم بسايكاتريست في الشرق الأوسط الدكتور خالد

انت تعلم تواضعي الصارخ B)

فلماذا أشعر بنقص الآخرين؟ B)

الاخ زهيري

كلامك مش عاجبني اليومين دول :)

اولا : انا اعظم سايكترست في العالم كله

ثانيا : سؤالك ده بسيط جدا واي حد من تلامده تلامدتي ممكن يجاوبلك عليه

تشعر بنقص الاخرين

لانك اطول منهم بمراحل

واحد 193سم لازم طبعا هيشعر بنقص الاخرين :D

تحياتي

د.خالد

رئيس جمعيه مكافحه الكبر و التكبر

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

• 0
      بعد أسبوع من وجودى فى الساحل الشمالى قررت أن أصبح واحدا منهم بحكم العشرة على الأقل وكدهون.. كان لا بد لىعرض المقال كاملاً
    • 14
      يعنى ايه كلمة وطن ؟؟ يعنى ارض .. حدود .. مكان ؟؟ و لا حاله من الشجن ؟؟ سؤال محير .. تعريف الوطن بما هو عليه واقعياً .. و كما هو محدد في كتاب الجغرافيا .. ام تعريف الوطن بما نكن له و كما هو منصوص في كتاب التاريخ المدرسي و الاهازيج و الاغانى الشعبيه .. لكنه في النهايه تعريف مختلف داخل كل شخص منا بناء على ثقافته و خبراته في التعامل مع هذا الوطن .. البعض يشعر بالامتنان .. و البعض يشعر بالامتهان .. البعض يريد ان يبدل الهويه المصريه بأى هويةٍِ كانت و يسعى الى جواز سفر يحقق له شئ من الشعور بالاما
    • 1
      الشعور العام بإهدار الكرامة سيد يوسف مما يؤلم النفس أن ترى الأحرار مؤخرين والسفهاء مبرزين فى مناصب حساسة، ويزيد النفس حزنا ألا يرى المرء كرامة له لا فى وطنه ولا خارج وطنه، ومما يزيد الأمر حسرة أيضا أن ترى الأجانب مكرمين فى مصر على حساب المواطنين فأن تملك جواز سفر أجنبي فهو بمثابة هوية ضد الإهانة وأن تحمل هوية (بطاقة) مصرية فهذا مدعاة ألا تتساوى فى حقوقك مع غيرك ممن يحمل جوازا أجنبيا والأمثلة فى ذلك تترى. يهان المصرى خارج وطنه إذا كان مهانا فى وطنه، ولم أر إهانة أشد من التزوير والقهر والاعتقال
    • 4
      سؤال ل سي السيد هل يستفيد الكفيل بفيزا العمل عقب انتهاء عقده مع الموظف ؟ و هل اصدار فيزا مهندس حاسب سهلة في هذه الايام؟
    • 33
      الشعور بالذنب هو الإحساس الداخلي باللوم المستمر، وعدم الرضا على النفس بسبب صدور خطأ ما، حتى ولو كان بسيطاً، وشكوى الضمير مع الإحساس بالتقصير في عمل ما يجب عمله. هذا الشعور فيه ما هو حسن وما هو ضار. فقد يدفعنا الشعور بالذنب إلى الإحسان في كل ما نقوم به للتخلص من الشعور بالذنب فنجيد في أعمالنا و فروضنا الدينية و نخلص بقدر الإمكان في مشاعرنا لنصل إلى درجة من التوازن و الرضا تكفل لنا قدرا من التصالح مع النفس و مع الآخرين أما الشعور الضار و عدم الرضا التام عن الذات و اليأس من التغيير فغالبا ما ي
  • أضف...