اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أصل إسم مصر هل هو عبرى ؟


Egyptian1973

Recommended Posts

أبو جلمبو كتب:

"The name Mizraim may have been given Egypt (by foreigners) in respect of its double wall

يمكن؟؟؟ ... اذن عندما يعثر على ما يدلنا عن من هم هؤلاء ( الغرباء أو الأجانب ) و يتأكد انهم هم من أطلقوا هذا الاسم - نعود ساعتها و نتحاور حول نظريته هذه ! و الا وجب علينا القبول بكل ما أتى به الدكتور اسامة السعداوى و غيره من تخيلات نظرية !!!

The name Misr is indeed a Semiticized form of Ancient Egyptian:

Medjr = walled district

Medjre = tower, fortress

و ماذا نفعل فى تلك المقطوعة التى وضعها لنا العزيز " KANE " :

Today, the word Egyptians often use for their country is Misr. This is probably derived from an ancient term, Mizraim which may have itself been derived from an ancient Egyptian word, md-r kmt4.jpg mdr kmt5.jpg , which people in the region called Egypt.

و ماذا نفعل فى تلك المقطوعة .. و التى وضعها لنا أيضا العزيز " KANE ":

أما المجموعة الثالثة فيقف على رأسها الاسم الذى تعرف به مصر حتى يومنا هذا و هو "مصر"ذلك الاسم الذى ورد فى القرآن الكريم و فى التوراة. و الشائع أن كلمة" مصر" كلمة عربية تعنى "قطر" و تجمع على "أمصار". و رأى أصحاب هذا الرأى أن المسمى عربى على أساس وروده فى القرآن الكريم و أن المسلمين كانوا يطلقون على كل بلد يفتحونها "مصر". و لما كان من الواضح انه ليس هناك بلد اسلامى آخر أطلق عليه هذا الاسم أو احتفظ به فأن هذا الاسم يخص مصر وحدها.

و أخيرا و ليس أخرا - ماذا نفعل بهذا الرأى:

اسم مصر في ايام قدماء المصريين لا يمت بصلة ل "مجر" و لا "جرهم". بل كان اسمها "كمت Kemet" و عناها الارض السوداء (من طمي النيل مقارنة بالارض الصفراء حولها في الصحراء)

...................

These Ancient Egyptian words became Meetsrayeem (Egypt) and Meetsree (Egyptian) in Hebrew

متى؟

و من أى مصدر علمنا تلك المعلومة؟

and in Arabic; Misr and Masri respectively

أيضا متى؟

و أى مصدر أعلمنا نحن تلك المعلومة؟

أبو جلمبو كتب:

ARABIC and HEBREWS are COUSINES
both arabic AND hebrew ARE semitic
Arabic and hebrew are at the SAME AGE
العرب أقدم من اليهود

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

لا تعليق!

أما العرب فقسمين

عرب اليمن و الجزيرة قبل سيدنا ابراهيم

و العرب من أبناء سيدنا أسماعيل عليه السلام بعد أن تزوج منهم و سكن معهم في مكة

حتى في هذه تكذبون و تجعلون اسم مصر مأخوذ من العبرية؟

أعتقد ان اسلوبك الخطابى ليس مقنعا بالدرجة الكافية .... ربما دعمت رأيك بوجهه نظر أخرى:

الأستاذ د. "جواد علي " كان واحد من أكثر المتحمسين لاستبدال لفظ سامي بعربي ، وقد قال في عام 1954 ما نصه : " إني سأطلق لفظ ( عرب ) على جميع سكان الجزيرة ، بغض النظر عن الزمان الذي عاشوا فيه والمكان الذي وجدوا فيه سواء أكانوا سكنوا في الأقسام الشمالية أم في الأقسام الوسطى من جزيرة العرب أم في الأقسام الجنوبية منها . فكل هؤلاء بنظري ( عرب ) ….. وعرب علم لقومية خاصة ، ومصطلح ظهر متأخراً في النصف الأخير من الألف الأول قبل الميلاد ، وتركز وتثبت بعد الميلاد خاصة ، و قبيل ظهور الإسلام على الأخص . وعلى هذا فالذين عاشوا قبل الميلاد بقرون عديدة وبألوف السنين ، هم ( عرب ) وبالطبع وأن لم يدعوا ( عرباً) …..

هذا هو الحل الأمثل .... فلتكتب الى موقع موسوعة " ويكيبيديا " و غيره من الموسوعات - لتبلغهم بأننا عثرنا أخيرا على النظرية الصحيحة ... عثرنا على الحجه !!!

تحياتى.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 168
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

بدعم فى هذا الصدد
:D

يعنى لو جبت لحضرتك أدلة إن أقدم نسخة من التوراة مكتوبة فى القرن الأول الميلادى حتريحنا من المداخلات الطويلة دى اللى كلها لف ودوران؟

تم تعديل بواسطة El-Masri
رابط هذا التعليق
شارك

بدعم فى هذا الصدد
:D

يعنى لو جبت لحضرتك أدلة إن أقدم نسخة من التوراة مكتوبة فى القرن الأول الميلادى حتريحنا من المداخلات الطويلة دى اللى كلها لف ودوران؟

يا عزيزى انت لا تكتب هنا فى المحاورات - و فى هذا الباب لكى تريح هذا الزميل و تخفف أو تدافع عن آخر و تنصره، و لا أنا أكتب حتى أعذبك أو اساند غيرك !!!!

ضع ببساطة ما عندك من " حجج " - و اترك غيرك يقارعك و يفندها و يضع لك هو أيضا ما عنده ....

على ما يبدو انك تريد بهذه العبارة أن تبدأ فى إنتهاج نفس اسلوب العزيز " صبح " فى هذا الموضوع !!!

تحياتى

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال للإستفادة ماهو أسم مصر بالعبرية اليوم هل هو مصر ام شيءاخر

ما الاستفادة من اجابة السؤا ل؟

ان الاساس مهدوم الا وهو ان كتابهم التوراة او التلمود تاليف كهنتهم وليس كتاب الله فاننا ناخذهم مصدر لتاريخنا او مصدر لعقيدتنا حبث ملئت كتب السيرة والتراث بالاسرائيليات ومنها ( بن كثير )

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI

رابط هذا التعليق
شارك

mohameddessouki كتب:

ما الاستفادة من اجابة السؤا ل؟

العزيز " زعلان " على ما أعتقد أراد بهذا السؤال أن يصل الى:

بما ان " مصراييم " اسم عبرى، و بما ان اسرائيل اليوم يتحدث شعبها العبرية، فكيف انهم تخلوا عن اسم " مصراييم " و أطلقوا عليها اسم آخر مختلف ....

ان الاساس مهدوم الا وهو ان كتابهم التوراة او التلمود تاليف كهنتهم وليس كتاب الله

و كيف تسنى لك معرفة ذلك و إعتبارها حقيقة تاريخية - علمية؟؟؟!!!

فاننا ناخذهم مصدر لتاريخنا

لا يوجد شئ خاصة فى هذا الموضوع اسمه " تاريخنا " و " تاريخهم " فلا يعقل أن يكتب زميلنا " أبو جلمبو " مثل هذا التناقض:

Arabic and hebrew are at the SAME AGE

العرب أقدم من اليهود

و تأتى أنت أيضا، و تتحدث عن تاريخنا و تاريخهم!!!

لا يعقل أن يدرس لطلبة العالم أجمع تاريخ الشعوب ... و نسعى نحن " فجأة اليوم " أن ندرس طلبتنا و أجيالنا القادمة تاريخ جديد مختلف .. و بأى وسيلة كانت !!!

او مصدر لعقيدتنا

هذا الموضوع لا يهدف الى تناول العقائد .... فلا داعى للخلط أو التشتيت.

حبث ملئت كتب السيرة والتراث بالاسرائيليات ومنها ( بن كثير )

و فى أى عام يا ترى كتب الامام ( عماد الدين أبو الفداء اسماعيل بن عمر بن كثير بن ضوء بن كثير ) و غيره كتب السيرة و التراث ؟

تحياتى.

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

للاسف انني المناقشة تكاد تفلت من عقالها وتطيش وتمضي لابعاد اخر

الحل في نظري هو يجب العودة لنقطة البداية (هل اسم مصر عبري؟) فالجواب اما نعم او لا ببساطة

والمسألة تحتمل الرأيين.........لكن تكمن المشكلة في رايي ان البعض يعتبر ان كون الاسم قد جاء من الخارج فان ذلك يشكل اهانة او انتقاص ...........الحل هو دراسة التاريخ بتجرد وموضوعية

فاميركا قد اشتق اسمها من الايطالي (امريقو) فهل من حق السكان الاصليين ان يثبتو ا ان الاسم مشتق من لغاتهم القديمة؟

طبعا انا لا ارمي الا ان التوراة هي التي ابتكرت اسم مصر لاول مره والا لاعتبرنا ان جميع الاماكن واسماء الملوك والرعاة ال......خ اول ماذكرت في التوراه؟ لكن تظل جميع الاحتمالات مفتوحة والتعامل مع النصوص والكتابات يحتاج لمتخصصين دقيقين-لان اغلبنا وانا منهم اقل من هواة الهواه

ورغم انني بوصفي مسلما لا اومن بصحة كل الكتاب المقدس المكتوب الحالي (لاسباب معروفة ليس هنا مكانها) الا انني اعتبرها اكثر مصداقية من الاثار الهيروغليفية وغيرها كونها لاتزال تحمل نفحات من الوحي الالهي والاثار البشرية لا تخلو من البهارات التمجيدية كما هو حاصل الان- لكني اؤمن بالعمياني بالكتاب الذي اوحاه الله لموسى وكل الانبياء

ماعلينا

الثابت لدي ان اللغات كما البشر يحصل لها التزاوج

فهل كلمة-بطرس-مثلا اصلها ارامي ام يوناني الخ

والى اللقاء في مداخلات اخر

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

يبدو ان الزميل قلب ابيض اصبح استاذ تحاليل !

فهو يجاوب بعد ان يتنبأ بمقصود من سيرد عليه ، بمعنى بدلا من ان يسال ماهوقصدك . لا بل هو يدخل فى نية الطرف الاخر ويستنج مقصدة ثم يمارس هوايته فى الرد

ياسيدى شكرا على انك لقيت حاجة تشبع فيها هوايتك بالكتابة ، اهو العداد شغال على المليان والفاضى

تم تعديل بواسطة mohameddessouki

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI

رابط هذا التعليق
شارك

مسافر زاده الخيال كتب:

... تكمن المشكلة في رايي ان البعض يعتبر ان كون الاسم قد جاء من الخارج فان ذلك يشكل اهانة او انتقاص ...........الحل هو دراسة التاريخ بتجرد وموضوعية

أحسنت يا عزيزى ... هذا هو تحديدا ما قلته منذ البداية ..... و هو بالمناسبة أقرب مما كتبه - و أتبعه يوما كمنهج، الــ د. طه حسين فى بحثه القيم حول الأدب العربى عامة و الشعر الجاهلى خاصة:

أريد أن أريح الناس من هذا اللون من ألوان التعب وأن أريح نفسي من الرد والدفع والمناقشة فيما لا يحتاج إلى مناقشة، أريد أن أقول إني سأسلك في هذا النحو من البحث مسلك المحدثين من أصحاب العلم والفلسفة فيما يتناولون من العلم والفلسفة، أريد أن أصطنع في الأدب هذا المنهج الفلسفي الذي أستحدثه (ديكارت ) للبحث عن حقائق الأشياء في أول هذا العصر الحديث، والناس جميعا يعلمون أن القاعدة الأساسية لهذا المنهج هي أن يتجرد الباحث من كل شيء كان يعلمه من قبل، وأن يستقبل موضوع بحثه خالي الذهن مما قيل فيه خلوا تاما والناس جميعا يعلمون أن هذا المنهج الذي سخط عليه أنصار القديم في الدين والفلسفة يوم ظهر قد كان من أخصب المناهج وأقواها وأحسنها أثرا، وأنه قد جدد العلم والفلسفة تجديدا وأنه قد غير مذاهب الأدباء في أدبهم والفنانين في فنونهم وأنه هو الطابع الذي يمتاز به هذا العصر الحديث فلنصنع هذا المنهج حين نريد أن نتناول أدبنا العربي القديم وتاريخه بالبحث والاستقصاء.

ولنستقبل هذا الأدب وتاريخه وقد برأنا أنفسنا من كل ما قيل فيهما من قبل وخلصنا من كل هذه الأغلال الكثيرة الثقيلة التي تأخذ أيدينا وأرجلنا ورءوسنا فتحول بيننا وبين الحركة الجسمية الحرة، وتحول بيننا وبين الحركة العقلية الحرة أيضا، نعم، يجب حين نستقبل البحث عن الأدب العربي وتاريخه أن ننسى قوميتنا وكل مشخصاتها وأن ننسى ديننا وكل ما يتصل به وأن ننسى ما يضاد هذه القومية وما يضاد هذا الدين، يجب ألا نتقيد بشيء ولا نذعن لشيء إلا مناهج البحث العلمي الصحيح، ذلك أنا إذا لم ننس قوميتنا وديننا وما يتصل بهما فسنضطر إلى المحاباة وإرضاء العواطف وسنغل عقولنا بما يلائم هذه القومية وهذا الدين.

مسافر زاده الخيال كتب:

فهل كلمة-بطرس-مثلا اصلها ارامي ام يوناني الخ

أصلها يوناني .... و وفقا للعهد الجديد ( الذى كتبت نسخه باللغه اليونانية لوقوع المنطقة بأكملها تحت الغزو و الإحتلال اليوناني - و بالتالى الثقافة و الآداب العامة المنتشرة و المهيمنة و السائدة ساعتها كانت تستخدم اللغه اليونانية - مثلما أصبحت بعدها " اللغه اللاتينية " نظرا للغزو و الإحتلال الرومانى - و من بعدها " اللغه العربية " نظرا للغزو و الإحتلال العربى .... ) فقد أتى ذكرها عن صائد سمك كان يدعى أولا " سمعان " و وفقا لواقعة محددة ( لسيت موضوعنا ) أطلق السيد المسيح عليه اسم " كيفا " بالآرامية و التى تعنى حجر أو صخرة، التى ترجمتها باليونانية هى " بطرس " ......

و طالما الشئ بالشئ يذكر، فهل كلمة " شيطان " أصلها عبرى - أم عربى ؟ ... و نفس الشئ - ما هو الاسم العبرى و ما هو الاسم العربى لجبريل ؟ .... و لماذا هناك اسم " مسيا " أو " المسيح " و آخر هو " يشوع " أو " يسوع " ... الخ ... الخ ..... هل هذا أيضا حدث نتيجه لتزواج اللغات على حد تعبيرك ؟

تحياتى.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

حبث ملئت كتب السيرة والتراث بالاسرائيليات ومنها ( بن كثير )

يعني حضرتك عارف الكلام ده و مع ذلك بتستشهد بكتب السيرة لإثبات أن سيدنا إبراهيم جاء إلي مصر ؟؟

بدون توقيع مؤقتاً

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا للاستاذ وايت هارت........

طبعا ما اؤمن به شخصيا انه مثلما يرجع جميع الناس لاصل مشترك هو ادم فكذلك جميع اللغات ترجع لاصل واحد هو لغة ادم نفسه فمن الطبيعي وجود صلات تشابه وقربى بين اللغات وارى ان استخدام كلمة لسان يعطي معنى اعمق للتدليل على ذلك فمثلا كلمة ميكاييل سامية باللسان العربي ميكائيل وبالانجليزي مايكل واللسان الروسي ميخائيل ال.خ

وعبر التاريخ الاسلامي طرحت تساؤلات كالذي طرحت من اصول كلمات كالذي ذكرت في القران وهل يحوي كلمات اعجمية ام لا (طبعا انا من المؤيدين لراي من يقول ان القران كله بلسان عربي)

وهنا الفرق الدقيق -فلفظة بطرس -بلسان عربي لكن الكلمة يونانية وربما كانت باللسان اليوناني بوتروس

طبعا الموضوع شيق ومتشعب

وشكرا

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

mohameddessouki كتب:

يبدو ان الزميل قلب ابيض اصبح استاذ تحاليل !

لا أدعى " الاستاذية " .... و لا أنكر اننى " أحلل " و " أدقق " فى كل حرف و كلمة يكتبها محاورى .

ياسيدى شكرا على انك لقيت حاجة تشبع فيها هوايتك بالكتابة ، اهو العداد شغال على المليان والفاضى

هوايتى لا تكمن فى الكتابة ... و لكن فى التعلم و الإستفادة .... و للأسف مشاركتك هذه ليست هى الإجابة الصحيحه على الأسئلة التى التى وجهتها لك!!!

اما مسألة " العداد " اللى شغال .... فدعنا نلقى نظرة على هذا الموضوع نفسه كمثال:

mohameddessouki كتب:

اخى الفاضل

لااعرف واعتذر للاخ (القلب الابيض ـ ارجو ان تكون ترجمتى للاسم صحيحة ) واساله سؤال: ما الفرق بين المناقشة وبين الجدل ؟

وهل اشتراكنا هذا للجدل ام للنقاش؟

انك لو تابعت اسلوب الزميل الفاضل (القلب الابيض ) تجده ينفرد بهذا الاسلوب الذى يطيل النقاش الى لا شىء كما اخشى ان يكون ذلك تطبيق لمبداء ( خالف تعرف )

mohameddessouki كتب:

لم اكن اعرف يعنى ايه كلمة " ملل " يعتى ايه كلمة " احساس " الا من خلال تدخل البعض فى الحوار فينقلب من البساطة الى التعقيد الى القرف الى الملل الى البرود

حقا صدق الله تعالى حينما قال : {الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً }الكهف104

واحسن " وايت هيرت" اذ دلنى على الدواء وهو الوحيد الاقدر على وصف المصل المضاد للاسلوب الممل الا وهو التجاهل

حقيقى اننى مهما كنت ابحث عن مصل واقى لهذا المرض الذى يؤثر على ضغط الدم لن اجد مثل هذا المصل "التجاهل "

شكرا يا قلب

mohameddessouki كتب:

قولوا له ..قلولوا له .. قلولوا له الحقيقة

هو مصمم ....مصمم .....لآخر دقيقة

(مع الاعتذار لمطرب الملل الاستاذ خليفة خلف خلاف خلف الله)

mohameddessouki كتب:

وتعالى ننتقل لشىء مفيد ومجد بدلا من السفسطة واستعراض استخدام الانترنت

الزميل صبح " كبر دماغك وخليك انت الكبير

و اذا أضفنا مداخلتك هذه نفسها - يبقوا 5 و خميسه فى عين العدو :closedeyes:

عندك حق العداد شغال على المليان و الفاضى !!! فهل كففت عن محاولات شخصنة الموضوع بمثل هذا الشكل، و بذل بعض الجهد فى مقارعة الحجه بالحجه - أعتقد ان هذا سيكون أفضل كثيرا .....

تحياتى.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

أنا جديد هنا

و لكن أشعر أن أبو قلب أبيض

يحب الكلام لمجرد الجدل العقيم

يتى بيكتب مكتبات لمجرد الجدل و لا غير

وفي كل مداخلانه في كل الحوارات يلجأ للفلسفة المنطقية

بعيدا عن الموضوع

أفضل حل معه في الحقيقة

"لك رأيك و لي رأيي"

أتحدى أنه ينام يحلم كيف سيرد و يصحوا من السرير مباشرة الى الكومبيوتر ليرى الردود و يشحذ أسنانه معذرة انمله و الكيبورد ثم ينطلق

بس خد بالك من عداد البنزين كل مرة

رابط هذا التعليق
شارك

أنا جديد هنا

و لكن أشعر أن أبو قلب أبيض

يحب الكلام لمجرد الجدل العقيم

يتى بيكتب مكتبات لمجرد الجدل و لا غير

وفي كل مداخلانه في كل الحوارات يلجأ للفلسفة المنطقية

بعيدا عن الموضوع

أفضل حل معه في الحقيقة

"لك رأيك و لي رأيي"

أتحدى أنه ينام يحلم كيف سيرد و يصحوا من السرير مباشرة الى الكومبيوتر ليرى الردود و يشحذ أسنانه معذرة انمله و الكيبورد ثم ينطلق

بس خد بالك من عداد البنزين كل مرة

لم يطلب منك أحد رأيك في الأخ الفاضل وايت هارت

نحن هنا يا سيد لا نرحب بشخصنة الحوار بل تكاد تكون خرقاً لقواعد الحوار المتعارف عليها

بدون توقيع مؤقتاً

رابط هذا التعليق
شارك

مسافر زاده الخيال كتب:

طبعا ما اؤمن به شخصيا انه مثلما يرجع جميع الناس لاصل مشترك هو ادم فكذلك جميع اللغات ترجع لاصل واحد هو لغة ادم نفسه فمن الطبيعي وجود صلات تشابه وقربى بين اللغات

هناك نقطة أخرى ربما تثرى حوارنا هذا أكثر .....

دعنا نفترض جدلا صحة تعداد العالم حتى الأن و على حسب هذا المصدر هو :

6,525,228,739

و دعنا نفترض مجازا صحة تعداد أصحاب العقائد التى تؤمن بقصة أدم و حواء و سيدنا نوح، و سيدنا موسى .... الخ .. الخ ...

أى التوراه و الانجيل بعهديه القديم و الجديد و القرأن ... و غيرهم فهم وفقا لهذا المصدر .. حوالى 55 % من إجمالى الرقم الكلى لسكان العالم :

rel_pie.gif

اذن نحن نتحدث هنا حول مسألة أصل اللغات و تاريخها بهذا الشكل من منطلق معرفتنا المستقاه من التوراه أولا كأقدم مرجع تاريخى موثق أكثر منه عقائدى، و السؤال هنا ... ماذا عن باقى سكان العالم أى الــ 45% الباقين، ما هو مفهومهم تحديدا حول أصل التاريخ و الأهم أصل اللغات - هل يا ترى أخذوا بنفس ما نعتقده هنا أم ان لديهم منظور آخر مختلف؟

... ارى ان استخدام كلمة لسان يعطي معنى اعمق للتدليل على ذلك فمثلا كلمة ميكاييل سامية باللسان العربي ميكائيل وبالانجليزي مايكل واللسان الروسي ميخائيل ال.خ

هذا صحيح .... انها إختلافات نطق الحروف و إستهجائها بين مختلف الدول .... و لكن يبقى ما يعنينا هنا فى هذا الموضوع أنك بدأت ترتيب نطق اسم " ميكاييل " تاريخيا الترتيب الصحيح .... و هذا هو نفس الترتيب الخاص بكلمة " مصر " ....

وهنا الفرق الدقيق -فلفظة بطرس -بلسان عربي لكن الكلمة يونانية وربما كانت باللسان اليوناني بوتروس

هذا صحيح ... ولكن ما يعنينا هو أصل أو مصدر الاسم - أين ورد اولا؟؟؟

موضوعنا ليس عن إختلاف نطق البلاد لنفس الاسم ... بل أين ورد هذا الاسم فعلا لأول مرة - ومن أى مصدر علمنا هذا ....

تحياتى.

أبو جلمبو كتب:

أنا جديد هنا

مرحبا بك يا عزيزى معنا ....

و شكرا لمرورك الكريم.

تحياتى.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

من الأخر، لا يمكن الإعتماد على مصادر نعلم جميعا مدى إنحرافها، فهذا يخالف أبسط قواعد البحث العلمى.

تم تعديل بواسطة El-Masri
رابط هذا التعليق
شارك

من الأخر، لا يمكن الإعتماد على مصادر نعلم جميعا مدى إنحرافها، فهذا يخالف أبسط قواعد البحث العلمى.

بسيطة .... و للمرة الثامنة ... !!!!

فلتأتى لنا اذن ما يثبت ان ما تدعيه صحيحا ... و لتأتى لنا بالمصادر السليمة .... و بالمرة حاول أن تبقى فى مواجهه أى "تفنيد" لإدعاء تلقى به ... و بعدها فلتقفز و تتهرب من نقطة و سؤال الى آخر كما شئت ... هذه هى من أبسط قواعد البحث العلمى .

تحياتى.

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

لم يطلب منك أحد رأيك في الأخ الفاضل وايت هارت

نحن هنا يا سيد لا نرحب بشخصنة الحوار بل تكاد تكون خرقاً لقواعد الحوار المتعارف عليها

حسنا يا أخ ناصر

انا اتهمك أنك أيضا أنت شخصنت الحوار معي

هو "الاخ الفاضل" و ايت هارت

و انا

"نحن هنا يا سيد" ؟؟؟؟

على الاقل

"نحن هنا أخي الفاضل لا نرحب بشخصنة الحوار"

هذا هو العدل!

ثم هل هذه أصول ضيافة عضو جديد؟ أسلوبك معي غير لائق أخي الفاضل

بعدين ايه دي "نحن هنا " ؟؟؟

أنا عضو في "نحن" الان ايه لضيافة دي؟ ايه الديموقراطية دي؟ أطالب بالجنسية؟ أنا مقيم هنا؟ تعطوني خروج بدون عودة؟ :closedeyes:

ثم أخيرا

أنا لم أقل رأيي فيه أنا قلت رأيي في تعليقاته

و ليس في ذلك أي شخصنة

بالعكس أطلب منك أنت عدم شخصنة الحوار معي لو سمحت و أنت تعاملنا كلينا بنفس الالقاب لو سمحت يا "أخي الفاضل"

تم تعديل بواسطة أبو جلمبو
رابط هذا التعليق
شارك

يا أخ ناصر

لم لم تحذر ابو قلب أبيض من كلمات مثل ماقال :

" نظرا للغزو و الإحتلال العربى "

أم أن هذه ليست شخصنة مع كل المسلمين؟

اسمع يا أبو قلب

اسمه الفتح الاسلامي أخرج مصر من الظلمات الى النور

تماما مثل فتح بيت المقدس على أيدي اليهود المسلمين أيام مملكة بنوا اسرائيل بقيادة داود ثم سليمان عليهما السلام و قد غزو العالم لفتحه و نشر النور فيه ثم فسدت بنوا اسرائيل وأذهب الله دولتهم و جاء المسيح عليه السلام ثم جاء خاتم الانبياء و المرسلين محمد بن عبدالله عليه الصلاة و السلام و انتقلت راية الجهاد و نشر النور الينا و على الكل الدخول في الاسلام و لن يقبل منه دينه (هذا في الاخرة أما في الدنيا فلا اكراه) ان هو سمع بالاسلام و محمد عليه الصلاة و السلام و لم يسلم.

و لن أفتح النقاش لانك لن تؤمن به و لن أرد عليك وفلا تتعب نفسك

و اياك أن تتمادى في الرد لان الموضوع غير قابل للنقاش و ليظل في الحيادية المتبادلة

و ابقى على الحياد و احترم ألفاظك لو سمحت

كما نحن نحترم أنفسنا تجاه كل الاديان السماوية الاخرى و نلزم عدم الايذاء.

ان كنت سأخرج لأجل هه الكلمات فأرجوا ألا ترفع حتى يعرف لم اخرجت.

تم تعديل بواسطة أبو جلمبو
رابط هذا التعليق
شارك

حاولت البحث عن المصادر " العربية " التى تناولت بالتفصيل ما نتحاور حوله .... فعثرت على:

المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار

ذكر اشتقاق مِصْر ومعناها وتعداد أسمائها

ويُقال‏:‏ كان اسمها في الدهر الأوّل قبل الطوفان جزلة ثم سميت مصر وقد اختلف أهل العلم في المعنى الذي من أجله سُميت هذه الأرض بمصر فقال قوم‏:‏ سميت بمصر ابن مركابيل بن دوابيل بن عرياب بن آدم وهو مصر الأوّل‏.‏

وقيل‏:‏ بل سُميت بمصر الثاني وهو مصرام بن يعراوش الجبار بن مصريم الأوّل وبه سُمي مصر بن بنصر بن حام بعد الطوفان وقيل‏:‏ بل سُميت بمصر الثالث وهو مصر بن بنصر بن حام بن نوح وهو اسم أعجميّ لا ينصرف‏.‏

وقال آخرون‏:‏ هي اسم عربيّ مشتق فأمّا من ذهب إلى أنَّ مصر اسم أعجميّ فإنه استدل بما رواه أهل العلم بالأخبار من نزول مصر بن بنصر بهذه الأرض وقسمها بين أولاده فعرفت به‏.‏

وذكر الحسن بن أحمد الهمداني‏:‏ أنَّ مصر بن حام وهو مصريم وقيل‏:‏ أنَّ بنصر بن هرمس بن هردوس جدّ الإسكندر قال‏:‏ ونكح لوما بن حام بنت شاويل بن يافث بن نوح فولدت له بوقير وقبط أبا القبط قبط مصر ومن ههنا أن مصر بن حام وإنما هو مصر بن هرمس بن هردش بن بيطون بن روي بن ليطي بن يونان وبه سميت مصر فهي مقدونية‏.‏

وذكر أبو الحسن المسعوديّ في كتاب أخبار الزمان‏:‏ أنّ بني آدم لما تحاسدوا وبغى عليهم بنو أقابيل بن آدم ركب نقراوس الجبار ابن مصريم ابن مركابيل بن دوابيل بن عرياب بن آدم عليه السلام في نيف وسبعين راكبًا من بني عرياب جبابرة كلهم يطلبون موضعًا من الأرض يقطنون فيه فرارًا من بني أبيهم فلم يزالوا يمشون حتى وصلوا إلى النيل فأطالوا المشي عليه فلما رأوا سعة البلد فيه وحسنه أعجبهم وقالوا‏:‏ هذه بلد زرع وعمارة فأقطنوا فيه واستوطنوا وبنوا فيه الأبنية المحكمة والصنائع العجيبة‏.‏

وبنى نقراوس مصر وسماها باسم أبيه مصريم وكان نقراوص جبارًا له قوّة وكان مع ذلك عالمًا وله ائتمر الجنّ في هلاك بني أبيه ولم يزل مطاعًا وقد كان وقع إليه من العلوم التي كان زواميل علمها لآدم عليه السلام ما قهر به الجبابرة الذين كانوا قبله وملوكهم ثم أمر حين ملك ببناء مدينة في موضع خيمته فقطعوا له الصخور من الجبال وأثاروا معادن الرصاص وبنوا مدينة سماها‏:‏ أمسوس وأقاموا فيها أعلامًا طول كل لم منها‏:‏ مائة ذراع وزرعوا وعمروا الأرض ثم أمرهم ببناء المدائن والقرى وأسكن كل ناحية من الأرض من رأى ثم حفروا النيل حتى أجروا ماءه إليهم ولم يكن قبل ذلك معتدل الجري إنما كان ينبطح ويتفرّق في الأرض حتى يتوجه إلى النوبة فهندسوه وساقوا منه أنهارًا إلى مواضع كثيرة من مدنهم التي بنوها وساقوا منه نهرًا إلى مدينتهم أمسوس يجري في وسطها ثم سميت مصر بعد الطوفان بمصر بن بنصر بن حام بن نوح وذلك أن قليمون الكاهن خرج من مصر ولحق بنوح عليه السلام وآمن به هو وأهله وولده وتلامذته وركب معه في السفينة وزوّج ابنته من بنصر بن حام بن نوح فلما خرج نوح من السفينة وقسم الأرض بين أولاده وكانت ابنة قليمون قد ولدت لبنصر ولد أسماه مصرايم فقال قليمون لنوح‏:‏ ابعث معي يا نبيّ اللّه ابني حتى أمضي به بلدي وأظهره على كنوزي وأوقفه على علومه ورموزه فأنفذه معه في جماعة من أهل بيته وكان غلامًا مرفهًا فلما قرب من مصر بنى له عريشًا من أغصان الشجر وستره بحشيش الأرض ثم بنى له بعد ذلك في هذا الموضع مدينة وسماها‏:‏ درسان أي باب الجنة فزرعوا وغرسوا الأشجار والأجنة من درسان إلى البحر فصارت هناك زروع وأجنة وعمارة وكان الذي مع مصرايم جبابرة فقطعوا الصخور وبنوا المعالم والمصانع وأقاموا في أرغد عيش ويقال‏:‏ إن أهل مصر أقاموا عليهم مصرايم بن بنصر ملكًا في أيام تالغ بن عابر بن شامخ بن أرفخشد بن سام بن نوح فَمَلَكَ مصر وهي مدينة منيعة على النيل وسماها باسمه ويقال‏:‏ إن مصرايم غرس الأشجار بيده وكانت ثمارها عظيمة بحيث يشق الأترجة نصفين فيحمل على البعير نصفها وكان القثاء في طول أربعة عشر شبرًا ويقال‏:‏ إنه أوّل من صنع السفن بالنيل وإنَّ أوّل سفينة كانت ثلثمائة ذراع طولًا في عرض مائة ذراع‏.‏

ويقال‏:‏ إن مِصْرايم نكح امرأة من بني الكهنة فولدت له ولدًا فسماه قبطيم ونكح قبطيم بعد سبعين سنة من عمره امرأة ولدت له أربعة نفر‏:‏ قبطيم وأشمون وأتريب وصا فكثروا وعمروا الأرض وبورك لهم فيها وقيل‏:‏ إنه كان عدد من وصل معهم ثلاثين رجلًا فبنوا مدينة سموها نافة ومعنى نافة ثلاثون بلغتهم وهي منف وكشف أصحاب قليمون الكاهن عن كنوز مصر وعلومهم وأثاروا المعادن وعلموهم علم الطلسمات ووضعوا لهم علم الصنعة وبنوا على غير البحر مُدنًا منها رقودة مكان الإسكندرية ولما حضر مصرايم الوفاة عهد إلى ابنه قبطيم وكان قد قسم أرض مصر بين بنيه فجعل لقبطيم من قفط إلى أسوان ولأشمون من أشمون إلى منف ولأتريب الحوف كله ولصا من ناحية صا البحرية إلى قرب برقة وقال لأخيه‏:‏ فارق لك من برقة إلى الغرب فهو صاحب إفريقية ووالد الأفارقة وأمر كل واحد من بنيه أن يبني لنفسه مدينة في موضعه وأمرهم عند موته أن يحفروا له في الأرض سربًا وأن يفرشوه بالمرمر الأبيض ويجعلوا فيه جسده ويدفنوا معه جميع ما في خزائنه من الذهب والجوهر ويزبروا عليه أسماء الله تعالى المانعة من أخذه فحفروا له سربًا طوله مائة وخمسون ذراعًا وجعلوا في وسطه مجلسًا مصفحًا بصفائح الذهب وجعلوا أربعة أبواب على كل باب منها تمثال من ذهب عليه تاج مرصع بالجوهر وهو جالس على كرسيّ من ذهب قوائمه من زبرجد وزبروا في صدر كل تمثال آيات مانعة وجعلوا جسده في جمد مرمر مصفح بالذهب وزبروا على مجلسه مات مصرايم بن بنصر بن حام بن نوح بعد سبعمائة عام مضت من أيام الطوفان ولم يعبد الأصنام إذ لا هرم ولا سقام ولا حزن ولا اهتمام وحصنه بأسماء اللّه العظام ولا يصل إليه إلا ملك ولدته سبعة ملوك تدلن بدين الملك الديان ويؤمن بالمبعوث بالفرقان الداعي إلى الإيمان آخر الزمان وجعلوا معه في ذلك المجلس‏:‏ ألف قطعة من الزبرجد المخروط وألف تمثال من الجوهر النفيس وألف برنية مملوءة من الدرّ الفاخر والصنعة الإلاهية والعقاقر والطلسمات العجيبة وسبائك الذهب وسقفوا ذلك بالصخور وهالوا فوقها الرمال بين جبلين وولي ابنه قبطيم الملك ‏.‏

أكتفى بهذا القدر من الدراسة نظرا لطولها .... اما فمن يريد قرأة ما تبقى فما عليه الا الضغط على الرابط بأعلى المقال ....

تحياتى.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

وذكر أبو الحسن المسعوديّ في كتاب أخبار الزمان‏:‏ أنّ بني آدم لما تحاسدوا وبغى عليهم بنو أقابيل بن آدم

دى تبع سلسلة ألف ليلة وليلة؟ :closedeyes:

مازالت لا أفهم سر إعتبارك للتوراه أقدم مرجع وعلميا أقدم نسخة من التوراه ترجع للقرن الأول الميلادى، يعنى كتبت فى القرن الأول الميلادى، فيه كده يا راجل. :closedeyes:

تم تعديل بواسطة El-Masri
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...