اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

*****الحج مع الوهابيين******

ايهاب سالم

Recommended Posts

علمت أنك جاهل

ابتدينا نشتم يا وائل و بعدين .. كده مش كويس

هدي نفسك متخليش أخلاقهم تظهر عليك بسرعه كده

رابط هذا التعليق

• الردود 54
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

تكملة

و اعطنى دليل عقلى او نقلى ان هناك طائفة تسمى الوهابيين

الوهاب هو الله تعالى يا إيهاب

اذا كانت الوهابيه نسبة الى محمد بن عبد الوهاب و هو رجل مصلح و على منهج السلف

خلاص يبقى زعلان ليه لما تنتسب له

و اذا كانت نسبه الى اسم من اسماء الله تعالى .. زي اكتشافك الأخير

يكون أحسن و أحسن

و بعدين يا سيدي .. انت فاكر ده اختراعي

ادخل جوجل و الا ياهوو

اكتب "الوهابيه"

اضغط بحث

ادخل المليون و سبعمائة و سبعه و عشرون الف موقع اللي بيتكلموا عن الوهابيه

و اسألهم اين دليلكم

رابط هذا التعليق

ما قولك في امام أهل السنة أحمد ابن حنبل ؟؟

ما رأيك في شيخ الاسلام ابن تيمية ؟؟

ما تقول في الشيخ فلان و الداعية علان !!

يا جماعة مش ممكن .. بجد و الله مش ممكن ..

الأخ يحتج بتفسير السعدي ... هل تفسير السعدي يعد تفسيرا من الأصل ؟؟

انه لا يتعدى كونه مجرد هوامش لا أكثر و لا أقل ..

الوهابية يحتفون به لسبب واحد .. لأنه سار على دربهم في الأسماء و الصفات و غيرها كون الشيخ السعدي -رحمه الله - وهابيا.. فهو التفسير الوهابي الأول و المعتمد !!

و لكن ما هو اذا ما وضع بجانب تفسير المنار للشيخ رشيد رضا ؟؟

أو اذا ما وضع بحانب تفسير ابن كثير أو القرطبي او غيرهم من المتقدمين .. او تفسير الشيخ الشعراوي رحمه الله و غيره من المتأخرين كالشيخ الصابوني ؟؟

و بعدين صحيح ..

ألم يحدث أن بعض السلفيين تجرأوا و هاجم بعضهم فتح الباري للامام ابن حجر العسقلاني بحجة ان فيه خلل عقدي بل و تطاولوا و حرقوه في الأردن على سبيل المثال .. و بعضهم -على استحياء - أصدر الطبعة السلفية !!

يا أخي سبحان الله ..

أكثر الناس تناقضا هم الوهابية ..

يطالبنا بديل عقلي و نقلي على مصطلح الوهابية .. و ها نحننسمع عجبا !!

أعطني دليل عقلي أو نقلي أو أي دليل على مصطلح سلفي أو سلفية !!

بل أعطني من الأصل اي دليل على لفظ أهل السنة و الجماعة ..

هذه الألفاظ ظهرت بعد وفاة النبي صلى الله عليه و سلم يا شيخ وائل .. فلا داعي لأن تدعي أنها ألفاظ عليها أدلة .. أو تنكر ان لها ادلة ..

خلينا في الموضوع و بلاش توهان الله يبارك فيك ..

الأخ الفاضل ايهاب سالم ..

موضوع القص و اللصق لا يمكن أن يتخلى عنه الوهابي .. لا يمكن .. فلا تطالبه بما لا يملك و بما لا يستطيع .. بل نطلب منه ألا يسهب في المطولات .. فالوقت أثمن من أن يضيع في قراءة مثل هذه المطولات.

كيف تطلب منه أن يرد عليك يا سيدي الفاضل .. يجب ان يكون الكلام للعلماء الثقات ( الوهابية و أحيانا يستعين اخواننا السلفيين بآراء أئمة الأشاعرة لأنهم أقوى منطقا و حجة لاحظ كيف نقل في احدى مداخلاته عن حجة الاسلام ابي حامد الغزالي رحمه الله ) .. فلربما يا سيدي الفاضل قال كلمة تحسب عليه و يكون فيها خلل عقائدي .. و لربما خالف منهاج أهل السنة و الجماعة ( حسب الفهم الوهابي لها ) !!

بس كيف لشخص وهابي أو سلفي علشان ما تزعلش .. يتكلم في من فرقوا دينهم شيعا ؟

من الذي اهتم و أحيا تلك الفرق من القبور ؟

يا سيد وائل ..قل لي بالله عليك .. هل صادفت معتزلا واحدا ( معتزلا كاملا يعتقد اعتقاد المعتزلة في الاصول الخمسة و غيرها ) في حياتك ؟

اذا كانت الاجابة لا .. فلماذا يصيح مشايخ الوهابية بالتحذير من المعتزلة في عصر لم يبقى منهم سوى بقايا ..!!

ما الهدف من شتم الأشاعرة و هم من أهل السنة ؟؟

ما الهدف من تخويف الناس من عمالقة في الفكر الاسلامي ( عفوا كلمة فكر اسلامي تضايق اخواننا الوهابية جدا) أو في الفقه او في غيره !

يعني تجدهم يصنفون الناس دائما..

هذا العالم تأخذ منه الحديث و لا تأخذ منه العقيدة لأنه صوفي ضال !!

هذا العالم .. تطلب عنده الفقه و لا تتكلم معه في العقيدة .. أصل عنده خلل في العقيدة !!

أنتم من فرقتم دين الله و جعلتم من خالفكم منطقي عقلاني معتزلي ضال مضل .. جعلتم من تكلم في انكار الوراثة في الحكم خارجا على المسلمين أو جعلتموه رافضيا شيعيا .. جعلتم من يسر على الناس دينهم و دنياهم متهاون و متساهل و يحاول تمييع الدين !!

مخطيء و سيكون واهما من اعتقد أن نهضة هذا الدين ستكون على يد الوهابية .. بل إنه ما كنت لتقوم قائمة للوهابية لولا الفقر و الجهل و التخلف الذي نعيش فيه .. و لولا أموال البترول و الذهب الأسود التي أتت من الممكلة !!

بماذا نفسر وجود الكتب الوهابية في مكتبات كثيرة باسعار تدعوك دوما للتشكك ..!!

يعني كتاب من القطاع الكبير .. من 500 صفحة و بطباعة ملونة فاخرة .. و بكم ؟؟ ب 15 جنيه !!

و في نفس الوقت كتب دار الشروق ( و هي تطبع و توزع كتب العمالقة في الدين و السياسة و الفكر - ما عدا الدكتور مصطفى الفقي - ) من القطاع المتوسط .. و الكتاب لا يزيد عن 150 صفحة .. و ثمنه لا يقل عن 18 جنيه بأي حال من الاحوال !!

اديني عقلك !!

طبعا المكتبات التي تطبع هذه الكتب .. و دور نشرها .. يمكن وصفها بأنها تحت السلم .. انتشرت كسبوبة رزق .. و منها نشر الفكر الوهابي في مصر الأزهرية !!

يا أخي الحمد لله الذي أفاقني مما كنت فيه من جهل .. و أسأل الله لي و لك الهداية

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

خلاصة القول , بما أننا جميعنا مهتمين بالدين , و هذا هو الأصل , و دون الدخول فى خلافات بما انكم لستم سلفيين , فيجب علينا جميعا الرجوع الى كتاب الله تعالى و سنة رسوله عليه الصلاة و السلام .

بسم الله الرحمن الرحيم ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم فإن تنازعتم فى شىء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا ) , النساء 59 ,

و هذا يعنى ان نبدأ من أول السطر و لكن بشرط ألا يرجح أحد فى أحد لا انا أجرح فى عقيدتكم و لا انتم فى عقيدتى , حتى نقيم الدليل ان شاء الله تعالى ,

و عليه فنمسك موضوع معين و نحتكم فيه من القرآن و السنة ,

و نغير هذه الغرفة لأن عنوانها لن يصبح صفة لكلامنا .

هل هذا مقبول ؟

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق

fair and square

يعنى مقبول بلغة الفرنجة....

أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه

وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه

الإمام الشافعى رضى الله عنه

رابط هذا التعليق

الأخ ايهاب و العزيز براود...

تاني حاقولكم انتوا بتخبطوا دماغكم في الحيط...

ادلة ايه و آراء ايه اللي انت عايزها يا عم ايهاب؟؟؟

زي ما براود قالك...الناس دي مالهاش الا في القص و اللزق...ما تعرفش غيره...ما اتعودوش يشغلوا مخهم الا في اختراع الاسئلة الهايفة من نوعية يمشي و على ظهره قربة من فساء...

انما يفكروا و بناقشوا فده مش مسموح حتى بيه في اصول تربيتهم العقلية...

و أسهل ما عندهم تجريح و سباب و تكفير معارضيهم لأنه أسهل من التفكير في المنطق...

و والله ما حد بيخرج منهم سليم الا برحمة ربنا...

ربنا يرحمنا جميعا و يهدى الضالين

من لم يذق حلاوة الخطيئة لن يستمتع بالتوبة...

و من لم يكتوي بنيران الشك لن يهنأ بحلاوة الايمان

رابط هذا التعليق

الموضوع اصبح يستحق الاغلاق لأنه لا طائل منه ولا يوجد نتاج نقاش علمي سليم

فمصر ليست وهابيه "إن صح المصطلح"

وتجربة الحج كانت من الممكن ان تكون أسوأ لو كنت مع طرق صوفيه أو شيعه أو مجوعه هلاسه من مصر "من الذين ليس لهم لا في الطور والطحين ويفضحوا :D "

اتذكر عند أجازتي في عيد الفطر كانت العوده بريه وهناك في الميناء المصري كرهت نفسي من كانوا في عمره في رمضان وهم يسبون بالدين

وتجربتنا مع من يأتون في رمضان ويفضحونا في الحرم اسوأ واسوأ

انا حججت مع حملات من اكثر المناطق تشدداً في المملكه على الإطلاق وهي القصيم ولم يوجد مثل ما حكى أ/ سالم

التشدد موجود في كل الديانات

وتوجد في الديانات الأخر مهازل وفضائح لا تعد وتحصى

وفي النهايه فإن الجدل في الأمور العقائديه لا ينتهي

فالغلق هو الحل :blush:

"نحن شعب ينتحر -بمزاجه- إنتحاراً جماعياً ببطء كين

~~~~~

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "انها ستكون سنون خداعات .. يخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن .. ويكذب فيها الصادق .. ويصدق فيها الكاذب .. وينطق فيها الرويبضة .. قالوا وما الرويبضة يا رسول الله ؟ قال : الرجل التافه يتكلم فى أمر العامة

~~~~~

فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا (41) يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا (42){النساء}

رابط هذا التعليق

مرة أخرى ,....

هذا الموضوع لا مكان له فى هدى الإسلام , فهذة الرحلة يحكيها لنا شخص من وجهة نظرة , يصبغها بتعليقات غير محايدة نهائياً , ثم هى فاقدة لعنصر المصداقية , لأننا لا نثق فى أى حكاوى تُحكى لنا لمجرد ان الراوى هو بطل ( القصة ) ....

مكان هذة القصة ربما باب ( موضوعات شخصية ) ...

تحياتى ,...

رابط هذا التعليق

الأخوه المحرضين على غلق الموضوع

أحترم وجهة نظركم و قد تم طرحها من قبل و بالتأكيد قرأتها الإداره

لا نريد أن نصادر على حرية باقي الأعضاء الذين ربما يستفيدون من الموضوع

و كما قلت من قبل

في باقي مواضيع المنتدى متسع للجميع

شكرا

رابط هذا التعليق

الأخوه الأعزاء

منشور سري بالتنبيه على المساجد بعدم الدعوه الى مقاطعة المنتجات الأمريكيه

http://www.BLOCKED27/files/4944136

رابط هذا التعليق

تصدق يا أخ أيهاب سالم أنك تحزن

يا أخي لا جدال في الدين ( لا تعابط حتى في الكلمه دي لأنها صحيحه ، اعرف معنها أول حاجه أيه اللي انت عاوزه برضوا. الآ توجد اشياء نناقشها غير انك حجيت والله العظيم عرفنه وانك تضايقت ، ودي كلمه مني الحج الثاني لك إنشاء الله أكلم المسؤولين يخلونك تحج لوحدك ) .

فعلاً هم يبكي وهم يضحك

لما عفوت ولم أحقد على أحد أرحت نفسي من هم العداواتgomgomah2005@hotmail.com/email]

رابط هذا التعليق

تصدق يا أخ أيهاب سالم أنك تحزن

يا أخي لا جدال في الدين ( لا تعابط حتى في الكلمه دي لأنها صحيحه ، اعرف معنها أول حاجه أيه اللي  انت عاوزه برضوا. الآ توجد اشياء نناقشها غير انك حجيت والله العظيم عرفنه وانك تضايقت ، ودي كلمه مني الحج الثاني لك إنشاء الله أكلم المسؤولين يخلونك تحج لوحدك ) .

فعلاً هم يبكي وهم يضحك

الاخ المنطقي

إحنا سيبنا موضوع الحج ده من زمان يا أخي

إنت شككتني .. راجعت الموضوع لقيت أخر مشاركه ليا عن الحج هيه مشاركه رقم 9 و بعدها مكلمتش عن الحج تاني و المشاركات وصلت 52

الموضوع زي ما انت شايف أصبح الكلام عن الفكر الوهابي .. لو عايز تشارك بمعلومات مفيده أهلا بيك

خلاص اتفقنا .. مش عايز المشاركه الجايه ليك تكلمني عن الحج تاني .. هأزعل منك

رابط هذا التعليق

من المؤسف أن يتحول موضوع المفترض انه ديني إلى مجرد تلقيح كلام وتريقة... ده لو شارون فتح موضوع هنا يمكن أسلوب الحوار حايكون أفضل مما تفعلوه....

خلينا قاعدين نشوف الوهابيين والعثمانيين والسعدي قال إيه والباز رد بإيه لحد ما فيزا الحج نبقى ناخدها من سفارة أمريكا...ويبقى ساعتها نفتح موضوع عن الحج مع الأمريكان...

فكأننا والماء من حولنا... قوم جلوس وحولهم ماء...

رابط هذا التعليق

الأخ ايهاب و العزيز براود...

تاني حاقولكم انتوا بتخبطوا دماغكم في الحيط...

ادلة ايه و آراء ايه اللي انت عايزها يا عم ايهاب؟؟؟

زي ما براود قالك...الناس دي مالهاش الا في القص و اللزق...ما تعرفش غيره...ما اتعودوش يشغلوا مخهم الا في اختراع الاسئلة الهايفة من نوعية يمشي و على ظهره قربة من فساء...

انما يفكروا و بناقشوا فده مش مسموح حتى بيه في اصول تربيتهم العقلية...

و أسهل ما عندهم تجريح و سباب و تكفير معارضيهم لأنه أسهل من التفكير في المنطق...

و والله ما حد بيخرج منهم سليم الا برحمة ربنا...

ربنا يرحمنا جميعا و يهدى الضالين

الأفاضل

أتصور أن الحديث ينصب على فكر دينى يتسم بالمغالاة الشديدة و التمسك الحرفى بالنصوص و رفض الآخر لأنه آخر و فكر دينى آخر يتسم بالوسطية و التسامح و قبول الآخر و الأخير هو السائد فى مصر و المشكلة فى فكر المغالاة هى تصور إمتلاك الحقيقة فى مواجهة باقى المسلمين و يصل الأمر إلى الإتهام بالكفر .... إلى آخر كثير من التداعيات.

ذكر عدد من الأفاضل هنا و فى باقى محاورات المصريين أنهم مروا بتجربة الإنخراط فى جماعات فكر المغالاة لفترة ثم كانت الصحوة و بالتالى بإمكانهم مد يد العون بشرح كيفية الإنخراط فى جماعات فكر المغالاة ثم الرد المنطقى عليهم و العودة بعد ذلك إلى إسلام الوسطية و التسامح .... الإسلام كما نعرفه..

إلى هؤلاء الأفاضل أدعوهم لحمل لواء التنوير فى محاورات المصريين بدون تجريح فى الآخرين و بقصد تبيان الحقيقة و إنتشال من سقط فى جب المغالاة و حبذا لو ذكرتم تجاربكم الشخصية بصوت هادئ.

الأفاضل سأقوم بإغلاق الموضوع الآن لأننا وصلنا لقدر كبير من التشتيت و خرجنا عن الموضوعية و رجاء عدم إستخدام مصطلح الوهابية وصفا لفكر المغالاة لأننا فعلا لا نعرف - على وجه القطع - إذا ما كانت المغالاة شئ لصيق بالمذهب الوهابى بل أن الكثيرين يرفضون إعتبار فكر الشيخ محمد بن عبد الوهاب مذهبا دينيا

مواطنين لا متفرجين

رابط هذا التعليق

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...