اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

*****الحج مع الوهابيين******

ايهاب سالم

Recommended Posts

تناثر الحديث عن الوهابيه في مواضيع عده داخل المنتدى

الوهابيه أو ما يسمونها سلفيه للتلبيس على العامه هي أعظم ما ابتلينا به كمسلمون في العصر الحديث و الارهاب الذي نعيشه حاليا ما هو الا نتاج أفكارهم

و هم يتبعون مبدأ من ليس معنا فهو علينا و التهم جاهزة مثل ..أهل البدع و الأهواء .. الضالين المضلين .. الحزبيين .. القوميين .. بل أعجب تهمة رأيتها مؤخرا هي .. العقلانيين

أي من يحاولون استعمال عقولهم في فهم الدين .. لأن في عرفهم الدين اتباع بدون تفكير

المهم .. كان لي صولات و جولات في قطر حيث أقيم مع زميل سلفي لي في العمل نتناقش في أمور الدين و كان يستشيط غضبا مني حين أورد له فتوى أو رأي من عالم ليس منهم و يقول لي

ابعد فتوى بن عثيمين تقول لي فلان .. أقول لك بن باز تقول لي فلان .. وكأن هؤلاء أنبياء يوحى اليهم و الأخذ عن غيرهم خطيئه

حتى جاء يوم ذكرت له فتوى للشيخ / القرضاوي وهو كما تعلمون يقيم في قطر منذ الخمسينيات هربا من جحيم عبد الناصر و ما ان فعلت ذلك حتى هاج و ماج و نعته بأقظع الألفاظ و قال لي أن العلامه / مقبل بن هادي الوادعي شيخ الدعوه السلفيه (الوهابيه) في اليمن قال فيه (القرضاوي) قوله الفصل .. و أصدر كتابا حاسما أسمه

"إسكات الكلب العاوي .. يوسف القرضاوي"

أنا بلمت .. هل من الممكن لأحد يدعي أنه عالم أن ينعت عالم مسلم بلفظ مثل هذا

يمكنكم البحث بأنفسكم في النت عن هذه الجمله "إسكات الكلب العاوي .. يوسف القرضاوي" و ستجدون ما يسركم

و هذا رابط و احد للتسهيل على من لا يريد البحث

http://www.sahab.net/sahab/showthread.php?threadid=290215

و أنا أرغب في جعل هذا الموضوع مجالا لمناقشة هذا الفكر الظلامي الذي أوصلنا الى الحضيض و هذه دعوه لكل من عنده مداخله للمشاركه

أنا عندي الكثير و سوف أكتبه تباعا و أنا أشارك بشخصيتي الحقيقيه و صورتي و لا أخشى شيئا و أجري على الله

و السلام عليكم

رابط هذا التعليق

• الردود 54
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

العام قبل الماضي نويت الذهاب للحج لأول مره

ذهبت الى حمله بالقرب من سكني و سجلت معهم و عند السفر فوجئت أن معظمهم من السلفيين .. قلت مفيش مشكله احنا رايحين نحج مش نتخانق و انا في حالي

المهم حصلت مواقف صغيره أثناء فترة تواجدنا هناك قبل بداية المناسك ب 4 أيام

نظرات مستنكره اذا رن الجوال لأن الرنه موسيقى و الموسيقى حرام

واخد خدني على جنب و كنت حاسس انه قرفان مني .. قال لي يا أخي المسلم له سمت و أنت سمتك ليس سمت المسلمين

قلت له إزاي يعني

قال لي يا أخي انت غير ملتحي و هذه معصيه و انت في الحج مطالب بترك المعاصي و ترتدي القميص و البنطلون و سمت المسلم ارتداء الجلباب !!!!

قلت ماشي .. انا كان معايا الجلابيه البيضاء عشان البسها وقت الصلوات فقط .. قام واحد شافني في الصلاه

بعد الصلاه قال لي يا أخي جلبابك طويل يصل الى ما تحت الكعبين (الكعب هو العصعوصه و ليس الكعب بالمفهوم الشائع عندنا) لازم تقصره انت على معصيه حتى تقصره

أنا أحب أن أغمض عيني في الصلاه .. باتخيل اني في حضرة الله فعلا و باركز أكثر .. واحد شاهدني في صلاة السنه بعد الصلاه (طبعا كان شكلي ملفت لأني مش ملتحي) و انتظرني و قال لي يا أخي لا تغمض عينيك في الصلاه هذا مخالف للسنه .. يا سيدي أنا باركز كده أكتر .. مش المطلوب في الصلاه هو الخشوع و التركيز و عدم السرحان و الا الحركات

المهم عدوا الاربع أيام على خير و بدأنا المناسك

المرشد الديني للحمله كان شيخ سلفي أيضا و كان مصري موجود في قطر من زمان بيعمل في وزارة الاوقاف إمام مسجد و الحقيقه كان راجل ممتاز في الدروس التي يلقيها علينا بعد الصلوات و الارشادات و خلافه

لكن في يوم بعد صلاة المغرب ونحن في منى في يوم الترويه و هو أول أيام الحج و كان يتكلم عن الفتوحات الاسلاميه .. دعا الله أن يزود الأمم الاسلاميه بأسباب القوه حتى نفتح بلاد (الكفار) و نسبي نسائهم و يصبح لكل رجل منا نساء منهم ملك يمينه يتسرى بهن الى جانب زوجاته !!!!!

و عندها سمعت أعلى " أأأأمين " سمعتها في حياتي

و لأني أزعم أنني من طائفة العقلانيين الوحشين .. فما استحملتش الكلام

بعد الصلاه ذهبت له و قلت له يا شيخ مش موضوع ملك اليمين ده كان زمان و كان له ظروف تاريخيه في انقضت خلاص .. قال لي

" مفيش حاجه اسمها ظروف تاريخيه .. ملك اليمين في القرأن و الا لأ .. عايز تعطل نص صريح في القرأن بدعوى ظروف تاريخيه "

و أصلا الراجل كان قرفان مني عشان سمتي مش سمت المسلمين مع اني كنت لابس لبس الإحرام والله .. بس مش ملتحي للأسف

المهم صحينا تاني يوم .. وقفة عرفات .. اتحركنا في الصباح و طبعا الزحام شديد .. وصلنا الخيام بتاعتنا في عرفات قبل صلاة الظهر بقيل و على ما صلينا الظهر و بعدها بشويه جابولنا الغدا و اتغدينا لقينا خلاص العصر داخل علينا .. المهم الشيخ جمعنا و قال يا جماعه خلاص كلها ساعات و عرفات يخلص .. بعد العصر كل واحد ياخد مصحف و كتاب أدعيه و يخرج يختلي بنفسه في أي مكان و يقعد يصلي و يدعي ربنا لحد المغرب

المهم عملت زي ما قال وجلست بالقرب من خيمه و الظاهر انها كانت خيمة سيدات لأني بعد شويه سمعت صوت سيده تقود السيدات اللي داخل الخيمه للدعاء .. هي تدعي و هما يقولوا امين وراها و الصراحه السيده كان صوتها في منتهى الخشوع و ابتدى تبكي و السيدات يبكون وراها و انا تركت الكتاب اللي كان في ايدي و قعدت اقول امين و راهم لأن السيده كان صوتها و بكاءها أقرب الى الخشوع من 100 كتاب

و بعدين فجأة لقيت واحد منهم جاي و قرب من قماش الخيمه و بصوت جهوري نادى على من بداخل الخيمه إدعي في سرك يا أختي .. صوتك عوره !!

يعني الرجل لم يرى في صوت السيده لا الخشوع و لا البكاء و لا معنى الدعاء .. فقط صوتها عوره

برضه بصفتي عقلاني ضال ما استحملتش ... ذهبت له و ناقشته و ضربت له أمثله من التاريخ على بطلان هذا المبدأ (صوت المرأه عوره) ولكن هيهات .. معانا .. أو تبقى ضال مبتدع .. نظر لي شذرا و قال لي

"جاءك الحق من ربك و تجادل فيه .. لا جدال في الحج " و تركنى و مضى

أما بعد ذلك فكانت حادثه أخرى أعجب من ذلك .. و لكن لهذا حديث أخر في متسع من الوقت ان شاء الله

دمتم بخير

رابط هذا التعليق

طيب الأخ الفاضل ايهاب سالم ..

انا أعرف ان كل ما ذكرته يحدث و حدث لي و لعشرات المصريين رجالا و نساء .. لهذه اين اللحية و لتلك اين النقاب ؟؟

بس انا لي رجاء ..

لو ناقشنا الفكر نفسه يبقى أفضل .. يعني أدبيات الوهابية نفسها .. لكن ان نظل ندخل في أحداث فردية فأبسط شيء أن يقال لك .. هؤلاء ليسوا حجة على السلفية .. ليس لأن فلان سيء فكلهم هذا الرجل .. لأنني قلت هذا الكلام في الدفاع عن الوهابية ايام زمان !!

نقطة أخرى .. حقيقة و بدون زعل .. نقلت حضرتك في موضوع الدكتور صقر عندما نوى التوقف عن الكتاب لأحمد صبحي منصور .. كان نقلا فيه الكثير من الأخطاء .. خلط الكاتب بين الوهابية و الحنابلة و الاخوان و جعل الصوفية فرقة بذاتها .. و جعل البهائية أحد فرق الاسلام ( و هم ليسوا كذلك بكلامهم هم ) .. يعني المقالات كانت في مجملها مليانة أخطاء فادحة ..

انا باقول الكلام ده علشان نخلينا في صميم الفكر نفسه .. و ننقل كلام لأشخاص يعرفون هذا التيار و يعتمدون على دراسة له .. و ليست مجرد قراءات انتقائية أو قراءات عابرة .

و تحياتي لشخصكم الكريم .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق

الأخ إيهاب سالم....

معلش...فين الوهابية في كل الكلام إلى قلته ده؟؟؟ وأنا لا أقول ذلك علشان ادافع عن الوهابية زي ما الأخ الفاضل براود مسلم بيقول...ببساطة لأني حتى اليوم لا أعرف ما هو فكرهم ولا عمري قعدت مع شيخ أو عالم من علمائهم...

بس أنا بأسأل لأن كتير أوي الناس بتقوللي الكلام ده...

أنا ملتحي....صحابي بيقولولي أنت "سلفي" "وهابي"

والأغاني -في رايي المتواضع- خاصة أغاني اليومين دول أرها حراماً ولا أحب الاستماع لها... الناس بيقولولي انت "وهابي"

وكان لي صديق يسافر من الاسماعيلية إلى طنطا لحضور مولد البدوي وإيقاد "الشموع" له...وعندما حاولت أقنعه أن ما يفعله ليس من الاسلام في شئ قال لي انت "وهابي"....

وأنا -في رأيي المتواضع برضه- لا أرى إلزاماً في النقاب ولكن برضه لا أرى مبرراً للهجوم وانتقاد سيدة ارادت -بمحض ارادتها- التشبه بأمهات المؤمنين... يعني بالعقل كدة واحدة بتقول أنا مش عايزة حد يشوفني غير جوزي...أقولها أنا لأة... المهم...برضه قالولي يا "وهابي"...

وأنا أقول ذلك لأني فعلاً أريد ان أعرف من هم هؤلاء "الوهابيون" الذين أصف بانتمائي لهم كثيراً...

وكما قال الأخ براود لو تعرف شيئاً يا سيدي عن فكر هؤلاء ومنهجهم فزدنا...أما لو كان كل ما عندك هو "حدث لي الموقف الفلاني" أو "قال لي أحدهم"...فلا أرى في ذلك إفادة...

بالمناسبة....حضرتك قلت: "و أنا أرغب في جعل هذا الموضوع مجالا لمناقشة هذا الفكر الظلامي الذي أوصلنا الى الحضيض"...معلش...أوصل مين؟ المصريين؟ المسلمين؟ وهو ده فعلاً إلى أوصلنا للحضيض؟ وهل لو كان في صدورنا نور شمعة واحدة أكان يستطيع هذا "الظلام" بحسب وصفك أن ينتشر فينا؟؟

ربنا يصلح الحال..ودمت بخير..

فكأننا والماء من حولنا... قوم جلوس وحولهم ماء...

رابط هذا التعليق

أخي براود مسلم

صحيح هي أحداث فرديه .. بس ما دام زي ما انت قلت بتحصل معاك و معايا و مع ناس كتير .. تبقى مش أحداث فرديه .. تبقى فكر

و بعدين الناس دي اول ما تمسك السلطه بيتحول الموضوع من نصح الى فرض .. و تتذكر دولة طالبان الزاهره و فرض النقاب و اللحيه و منع التلفزيون و لعب الكره و غيره .. يعني الموضوع خطير مش احداث فرديه

عموما انا لسه جايلك في احداث تانيه هتزهل ليها

بس حضرتك عندك فرصه عظيمه بصفتك كنت تنتمي لهذا الفكر و تركته أن تروي تجربتك بشئ من التفصيل لرواد المنتدى و تحكي لنا لماذا لم تعد مقتنع به

و ده هيفيد إخوانك من الذين ما زالوا مقتنعين به

تحياتي

رابط هذا التعليق

الأخ / وجدي

طلبت افادتك في موضوع كندا و طنشت :blink: لكن معلش مسيرنا نتقابل هناك و نتحاسب :D

فين الوهابية في كل الكلام إلى قلته ده؟؟؟

يا سيدي كما قلت للأخ براود مسلم .. هي حوادث فرديه و لكن حدوثها للكثيرين يعني أنها ليست فرديه .. هي تعكس الفكر

الوهابيه باختصار هي فكر ديني متعصب .. يعتقد انه صاحب العقيده الانقى و الفرقه الناجيه الوحيده و يحاربون بضراوه أي اتجاه إسلامي أخر لأنهم ببساطه يعتقدون ان أي اتجاه اخر هو إتجاه منحرف عن خط السلف مثل الإخوان او غيرهم

أنظر ماذا حدث للشيخ / عائض القرني عندما قال فقط بجواز كشف المرأه لوجهها .. رسائل تهديد و شتائم في التليفون .. حتى أعتزل الناس و الدعوه .. لماذا لأنه خرق الاجماع

أترى ؟ يجب ان تكون كل الأمور بالاجماع .. غير مسموح أن يكون هناك اختلاف .. إذا لم تكن معنا فأنت علينا .. و عند الاختلاف يظهر قاموس الشتائم و التهديد و هذا ما هو واضح في كتاب "الكلب العاوي يوسف القرضاوي" .. و يحدث مع الجميع سواء كنت عالم أو شخص عادي .. في كل الاحوال أنت ضال و إذا كنت عالم فهذا أسوأ لأنك تكون حينها ضال مضل لغيرك

أنا ملتحي....صحابي بيقولولي أنت "سلفي" "وهابي"

والأغاني -في رايي المتواضع- خاصة أغاني اليومين دول أرها حراماً ولا أحب الاستماع لها... الناس بيقولولي انت "وهابي"

لا أريد الدخول في تفاصيل اللحيه و النقاب و الموسيقى و غيرها و لكن ليس كل ملتحي و هابي بالتأكيد

إذا كنت ترى أن اللحيه فرض و محلقها على معصيه و أنه لا يجب تهذيبها و لا قص شئ منها أو بالكثير مقدار قبضه من كل إتجاه .. فأنت وهابي يا سيدي .. و هذا ليس فيه مشكله عندي .. كل واحد حر ان يطلق لحيته أو لا يطلقها يسمع موسيقى أم لا و لكن ليس حر أن يدعي أن من لا يفعل ذلك على معصيه لأن هذا في علم الله و لا أن يفرضها على الناس عندما يتمكن من ذلك كما حدث في دولة طالبان السعيده و كما يحدث جزئيا في السعوديه الأن و التي لو تمكنوا منها ستصبح طالبان اخرى

لأن هذه أمور مختلف عليها و ستظل مختلف عليها مهما حاولوا مهاجمة مخالفيهم و سبهم و اغتيالهم أحيانا إن أستطاعوا

بالمناسبة....حضرتك قلت: "و أنا أرغب في جعل هذا الموضوع مجالا لمناقشة هذا الفكر الظلامي الذي أوصلنا الى الحضيض"...معلش...أوصل مين؟ المصريين؟ المسلمين؟ وهو ده فعلاً إلى أوصلنا للحضيض؟

أنا أقصد بالحضيض أحداث الارهاب التي تحدث منذ سنوات و ما زالت مستمره و لا أقصد الحضيض الحضاري فهناك في ذيل الأمم دول كثيره غير مسلمه و هناك ماليزيا دوله متقدمه و مسلمه

وهل لو كان في صدورنا نور شمعة واحدة أكان يستطيع هذا "الظلام" بحسب وصفك أن ينتشر فينا؟؟

في صدورنا كشافات ان شاء الله يا سيدي :) و الدليل كم المصريين المثقفين المستنيرين المنتشرين في المنتدى و هذا الفكر ينتشر غالبا بين الشباب الصغير و الذي بعد فتره يكتشف الحقيقه و يبتعد عنهم و الامثله كثيره في المنتدى

هل رأيت مشاركة الأخ/ مصر عشقي و هو يحكي عن معاناته مع ابنه حين وقع فريسه لهذا الفكر و عافاه الله منها بحمد الله بعد فتره

ابحث عنها و أقرأها و تحسر

مسك الختام إذا كنت تريد ان تعرف ما هي الوهابيه بالضبط ففي الانترنت كل شئ تحتاجه و أنا عندي عدة كتب الكترونيه عن هذا الموضوع لو أردت أبعث لي بريدك الالكتروني في رساله خاصه و سابعثها لك

تحياتي

رابط هذا التعليق

خلونا نتفق على نقطة محورية ..

من حق كل انسان أن يتبنى أي آراء يراها مناسبة له .. اللحية فرض .. النقاب فرض .. التلفزيون هو شيطان العصر .. الديموقراطية كفر ...الخ

من حق اي انسان ان يتنبى ايضا اي اعتقادات يراها هو سليمة .. هو حر تماما

بس ان يفرضها على الآخرين و يعتبر انه يمتلك النسخة الوحيدة للاسلام ..يبقى هنا نقول له .. قف .. انت تتجاوز حريتك الى حرية الآخرين !

خصوصا ان كل هذه الامور امور خلافية .. تكلم فيها العلماء من مئات السنين .. فلن تأتي سيادتك و تقول القول الفصل فيها ..

متفقين ؟

موضوع أن أروي تجربتي مع الوهابية .. بصراحة يمكن معنديش استعداد لهذا في الوقت الحالي .. حيث أنني أخشى أن أفقد الموضوعية في تحليلي لتجربتي .. و ربما أن التجربة لم تكتمل بعد .. !!

بس الاخوة القدام هنا في المنتدى يعرفون عن ماذا أتكلم .. و الله يمسيه بالخير أستاذي الكبير الطفشان ..ربنا يكرمه و يوفقه اينما هو الآن .

ملحوظة صغيرة .. طالبان لم تكن وهابية !!

أعضاء حركة طالبان و الفصائل التي كانت تتقاتل في أفغانستان كانوا يرون أن الوهابيين كفرة !!

و السفيين الذين ذهبوا هناك للجهاد يعرفون هذا .. و ارجع الى كتاب ( مذكرات أفغاني عربي .. ابو جعفر القندهاري -دار الشروق ) ( و طالبان جند الله في المعركة الغلط - فهمي هويدي - دار الشروق )

و هناك خلافات بين الطرفين .. بس ما جمعهم .. هو رؤيتهم المتحجرة للدولة الاسلامية .. و تشددهم في التعامل مع المخالف !!

تحياتي للجميع .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق

بصراحة أنا معرفش ادخل في نقاشات وخاصة لو كانت فقهية لان معلوماتي على قدي ..

بس انا بصراحة مش عارفه يعني ايه وهابية !!!!! :)

هل هو مذهب .. يعني زي سني وشيعي والا ايه بالضبط مش عارفه ؟؟

انا طوال دراستي في ابتدائي واعدادي وثانوي كنت بادرس " مادة التوحيد " كانت من كتاب الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله .. بس يعني كل اللي درسته حاجات عن التوحيد والايمان والحاجات دي ...

انتو لما حكيتوا عن الوهابيين تكلمتوا عن الناس المتشددة في الدين .. فليه الناس بتنسبهم للشيخ محمد بن عبد الوهاب .. مش عارفه !!

هل الناس بتعتبرني وهابية عشان انا منقبة ..

يعني مجرد ما يشوفوني لابسه نقاب يقولوا دي وهابية ؟؟!!!

بس مش فاهمه يعني ايه وهابية !!!

أنا مثلا لبست النقاب عن اقتناع .. بس مؤمنه بوجود آراء اخرى في حكم كشف الوجه .. والعلماء اللي يروا في كشف الوجه علماء لهم مكانتهم .. يعني انا لايمكن اقول لحد " النقاب واجب ولازم تلبسه" .. كل واحد يتبع من يريد .. والدين يسر واختلاف امتي رحمة ..

واي مسألة في الدين طالما اختلف فيها عالمين مش من حق اي حد انه يفرض وجهة نظره على الآخر ..

هناك امور معلومة من الدين بالضرورة .. زي الاركان الخمسة مثلاً ..

انما غيرها انا شايفة انه من حقي اتبع اي عالم من العلماء .. ومش من حقي اني افرض وجهة نظري اطلاااااااقا على اي شخص او اني اقلل من قيمة اي عالم من العلماء مهما كان .. فالعلماء ورثة الانبياء .. واحنا مين احنا عشان نقلل من قيمته او نتكلم عليهم ..

يارب اكون وصلت اللي انا عاوزه اقوله ..

تحياتي ..

هأروح أقعد في الاسرة والا في الأدبي ..

عشان لو قعدت هنا هتلاقوني بأعك الدنيا :blink:

:D :D mfb:

جيجي ...

سعودية الجنسية ... مصرية الهوى ...

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

أكمل لكم ما حدث في رحلة الحج

يوم عرفات بالليل رجعنا عشان نقضي الليله في المزدلفه و كنا حاملين هم تاني يوم لأنه أكثر يوم به مشقه في الحج لكثرة ما به من مناسك ..طواف الافاضه و السعي و رمي الجمرات و دائما ما تحدث حالات الوفاة و الدهس في هذا اليوم لتدافع الحجاج .. سألت أخ منهم كان بجانبي عن إذا كان سيطوف تحت بجوار الكعبه أم فوق في الادوار العليا و من المعروف أن الزحام يكون شديد عند الطواف تحت أما الطواف في الادوار العليا يكون الزحام أخف لكن الأشواط أطول و تأخذ وقت أكبر .. قال لي الأخ أنه لا يطوف الا بجوار الكعبه .. و أنه ماله (مالوش) خص(اختصاص) بالبدع و الخرابيط هذه و اننا مأمورون باتباع السنه و نحج كما كان يحج الرسول و الصحابه و أيامهم ما كانش فيه طواف في أدوار عليا !!!!

قلت له طب ليه ما جتش من قطر حسب السنه راكب جمل .. قال لي هذه مخترعات الكفار سخرها الله لنا !!

ولا حول و لا قوة الا بالله

بعد صلاة العشاء جمعنا شيخ الحمله عشان يدينا ارشادات تاني يوم و عندما بدأ الكلام عن رمي الجمرات .. القى بالمفأجأه

قال أنه لا يجوز رمي جمرة العقبه الكبرى الا من اتجاه واحد فقط !!!!! ليه يا شيخ .. قال لأن منسك رمي الجمرات أساسا يرجع لأيام سيدنا ابراهيم عندما هم بذبح سيدنا اسماعيل .. كان يظهر له الشيطان ليثنيه عن ذلك ليعصي الله و كان سيدنا ابراهيم يرجمه بسبع جمرات فيختفي و حدث ذلك 3 مرات هم الثلاث مواضع لرمي الجمرات .. و قال أنه عند الجمره الكبرى كان الشيطان يستند لجبل .. فرماه سيدنا ابراهيم من الاتجاه المقابل للجبل باتجاه الجبل و أستمر الرسول p1.gif و الصحابه و التابعين و تابعي التابعين بإحسان يفعلون ذلك لأن الجبل كان لا يزال في مكانه .. ثم أزالت السلطات السعوديه الجبل و مهدت منطقة منى و جعلت الجمره على شكل حوض دائري وسطه شاهد للتيسير على الحجاج .. و لكن (و الكلام لا يزال للشيخ) نحن مأمورون باتباع الرسول p1.gif و الصحابه فيما كانوا يفعلون .. لذلك فيجب أن نرمي من نفس الاتجاه و لن نرمي من اتجاه الجبل !!!!!!

و الله العظيم هذا حدث و لا حول و لاقوة الا بالله

و تخيلوا لو ساد فكر هؤلاء و تدافع كل الحجاج ليطوفوا بالكعبه في الطابق الأرضي و تركوا الطوابق العليا أو تزاحموا لرمي الجمرات من اتجاه و احد و تركوا الاتجاه الأخر .. كم من الحجاج سيدهس و يموت

و الى حديث أخر

رابط هذا التعليق

عزيزي ايهاب سالم ....

أعتذر بشدة ان كنت سأسمح لنفسي بالتطفل علي هذا الموضوع .... و لكني بكل أمانة لم أجد حتي الآن علاقة بما تقصه و بعنوان الموضوع ذاته "الوهابية" ... فلقد فتحته منتظرآ ان اجد أصول الفكر الوهابي الذي يرجع اليه البعض منا كثيرآ من الجوانب السلبية في تناول الفكر الأسلامي ... و لكن ما قرأته حتي الآن لا يعدو أكثر من تجارب سلبية "من وجهة نظر حضرتك" تعرضت لها أثناء تأديتك لمراسم الحج ...

أعذرني .. و لكني شخصيآ لم أستفد من طرحك حتي الآن أكثر من استفادتي من قراءة مذكرات شخصية ...

تحياتي و أحتراماتي ...

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر

"صلاح جاهين"

رابط هذا التعليق

عزيزي / عقرب

أعتذر بشدة ان كنت سأسمح لنفسي بالتطفل علي هذا الموضوع

مفيش أي مشكله .. تطفل زي ما انت عايز

فلقد فتحته منتظرآ ان اجد أصول الفكر الوهابي

أصول الفكر الوهابي موجوده ع النت و في مئات المواقع و طبعا رواد المنتدى من محترفي البحث و ممكن يوصلوا للي هم عايزينه بسهوله و لو أحببت أن أعرض للفكر الوهابي هاضطر أقص و الزق زي ما اخ كريم شغال اليومين دول و ده مش مضبوط في نظري احنا هنا عشان نتعب نفسنا شويه و نكتب تجاربنا الشخصيه ووجهات نظرنا مش نقص و نلزق

و لكن ما قرأته حتي الآن لا يعدو أكثر من تجارب سلبية "من وجهة نظر حضرتك"

هي ممكن تكون تجارب إيجابيه في نظر حد ؟ :blink: .. جايز

تعرضت لها أثناء تأديتك لمراسم الحج

مناسك الحج mfb:

أعذرني .. و لكني شخصيآ لم أستفد من طرحك حتي الآن أكثر من استفادتي من قراءة مذكرات شخصية ...

و لا عذر و لا حاجه حضرتك حر في رأيك ..يمكن في ناس تانيه استفادت .. و حتى لو مفيش اعتبرني أنا استفدت أني ضيعت شوية وقت و كتبت حاجات ماتفيدش حد

لو حضرتك عايز تعرف أصول الفكر الوهابي و مش عايز تتعب نفسك في البحث .. أنا تحت امرك ممكن أبعث لحضرتك كتب كامله نزلتها من النت

و لكني بكل أمانة لم أجد حتي الآن علاقة بما تقصه و بعنوان الموضوع ذاته "الوهابية"

ممكن حضرتك بصفتك مشرف تغير عنوان الموضوع الى "مذكرات حاج شخصيه بها تجارب سلبيه من وجهة نظره"

تحياتي و أحتراماتي ...

حبي و تقديري

تم تعديل بواسطة ايهاب سالم
رابط هذا التعليق

عزيزي / عقرب
أعتذر بشدة ان كنت سأسمح لنفسي بالتطفل علي هذا الموضوع

مفيش أي مشكله .. تطفل زي ما انت عايز

فلقد فتحته منتظرآ ان اجد أصول الفكر الوهابي

أصول الفكر الوهابي موجوده ع النت و في مئات المواقع و طبعا رواد المنتدى من محترفي البحث و ممكن يوصلوا للي هم عايزينه بسهوله و لو أحببت أن أعرض للفكر الوهابي هاضطر أقص و الزق زي ما اخ كريم شغال اليومين دول و ده مش مضبوط في نظري احنا هنا عشان نتعب نفسنا شويه و نكتب تجاربنا الشخصيه ووجهات نظرنا مش نقص و نلزق

و لكن ما قرأته حتي الآن لا يعدو أكثر من تجارب سلبية "من وجهة نظر حضرتك"

هي ممكن تكون تجارب إيجابيه في نظر حد ؟ :blink: .. جايز

تعرضت لها أثناء تأديتك لمراسم الحج

مناسك الحج :blink:

و لا عذر و لا حاجه حضرتك حر في رأيك ..يمكن في ناس تانيه استفادت .. و حتى لو مفيش اعتبرني أنا استفدت أني ضيعت شوية وقت و كتبت حاجات ماتفيدش حد

لو حضرتك عايز تعرف أصول الفكر الوهابي و مش عايز تتعب نفسك في البحث .. أنا تحت امرك ممكن أبعث لحضرتك كتب كامله نزلتها من النت

و لكني بكل أمانة لم أجد حتي الآن علاقة بما تقصه و بعنوان الموضوع ذاته "الوهابية"

ممكن حضرتك بصفتك مشرف تغير عنوان الموضوع الى "مذكرات حاج شخصيه بها تجارب سلبيه من وجهة نظره"

تحياتي و أحتراماتي ...

حبي و تقديري

الأخ ايهاب سالم

بدون زعل

انتظرنا ان تحدثنا عن موضوعك المكتوب فى عنوانك " ***** الوهابية *****

وابتدأت بشرح ذكريات وتجارب صادفتك ، وانتظرنا ان تدخل فى المفيد ، وتفضل البعض بسؤالك عن ذلك ، بل وسألك البعض مباشرة يعنى ايه وهابية ، ولكن بدلا من أخذ الموضوع بجدية ، تصرفت وكأن الموضوع هزلى ، وكانت ردودك استخفافية ، وان مافيش مشكلة بالنسبة لك انك ضعيت شوية وقت ، طيب ووقتنا اللى انت ضيعته؟.

عموما لو انك احسست ان عنوان موضوعك كان العنوان الخطأ ، فاعتقد انه بامكانك تعديله بنفسك وممكن حتى تكتب عليه " خاص ممنوع الدخول " مش كده والا ايه ياستاذ؟

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق

السيد / محمد

تحيه طيبه و بعد

بدون زعل

و لا زعل و لا حاجه

انتظرنا ان تحدثنا عن موضوعك المكتوب فى عنوانك " ***** الوهابية *****

بدون زعل يا أخي .. على رأي الأمريكان و حضرتك أدرى مني

can't you read between the lines

كل موقف حكيته يظهر سمه من سمات الشخصيه الوهابيه و التجارب الشخصيه أفضل من الكلام الإنشائي المنقول من النت

أنا أقول لك ممكن يتفهم ايه من كلامي من بعض صفات الوهابيه

1- وجوب الإلتزام بسمت إسلامي للرجال مثل اللحيه بدون قص أي شئ منها أو بالكثير مازاد عن مقدار قبضه من كل اتجاه وارتداء الجلباب و تقصيره الى ما فوق الكعبين (هذا ما يفهم من كلامي السابق ) و أزيد عليها هنا النقاب للنساء و تغطية الشعر للرجال بطاقيه أو عمامه أو ما نحوها ووووو حاجات كتير

2- الاعتقاد بفساد التقيد بدعاوى الظروف التاريخيه عند فهم النصوص الدينيه (القرأن و الأحاديث) و أن ما ورد فيهما نصا قائم و قابل للتطبيق في أي عصر (حديثي حول ملك اليمين مع شيخ الحمله)

أترك لحضرتك قرأة الموضوع مره ثانيه و استنتاج الباقي من الأحداث التي رويتها

طيب ووقتنا اللى انت ضيعته؟

حضرتك ضيعت وقت أد أيه في قرأة موضوع مكون من 11 مشاركه .. 10 دقائق مثلا .. أنا أسف جدا

و بعدين حضرتك تقدر تقول لي كام مره دخلت مواضيع و اكتشفت أنها تضييع و قت و سبتها و مشيت بدون تعليق

أيضا حضرتك ليه بتستخدم صيغة الجمع .. اذا كان قصد حضرتك ب "وقتنا" حضرتك و الأستاذ / عقرب (ده ليس سخريه ده الأسم اللي هوه مختاره) يبقى معاك حق .. اما اذا كان قصد حضرتك أخوه أخرون يبقى اسمحلي مش من حق حضرتك تتكلم بالنيابه عن حد تاني

الموضوع تمت مشاهدته 220 مره حتى الان .. حضرتك تعرف مين فيهم استفاد و مين فيهم ضيع وقته و مش شرط كل من استحسن الموضوع يشارك .. زيي أنا مثلا ..لي أكثر من سنه أتابع الحوارات و بيعجبني كلام كتير و لا أعلق عليه و لم أشارك الا منذ أقل من شهر

عموما لو انك احسست ان عنوان موضوعك كان العنوان الخطأ ، فاعتقد انه بامكانك تعديله بنفسك وممكن حتى تكتب عليه " خاص ممنوع الدخول " مش كده والا ايه ياستاذ؟

من يسخر ممن الأن

"أتأمرون الناس بالبر و تنسون أنفسكم"

نقول من تاني .. لن أقوم باعمال القص و اللصق من الكتب التي بحوزتي عن الوهابيه و لن أنقل منها بتصرف و أدعي أنها من أفكاري الشخصيه .. مثل ما قلت من قبل عندي عدة كتب الكترونيه .. من يريد يرسل لي بريده الالكتروني لأرسلها له (تم هذا بالفعل مع بعض الأخوه)

على سبيل المثال .. عندي كتاب واحد منهم على صيغة وورد من 465 صفحه .. جزء أسماء المراجع فقط اللي في أخر الكتاب 14 صفحه و كل صفحه بها هامش به أسماء المراجع و أرقام الصفحات التي أورد منها المؤلف كلامه و هو بحق كتاب شاف كاف لمن أراد المعرفه .. أما من يريد الجدل .. فأنا جاهز برضه

حاجه أخيره .. لحضرتك مداخله في موضوع الأستاذ / عادل أبو زيد تتكلم فيها عن "صغار السن" لو حضرتك تقصدني .. ممكن ترجع للبروفايل بتاعي عشان تعرف سني و الحمد لله أنا مسجل إسمي الحقيقي و تاريخ ميلادي و مكان إقامتي و حتى صورتي

يعني لا أتخفى وراء إسم مستعار(مش حضرتك المقصود) .. عشان

I say what i mean & i do what i say

خالص أحتراماتي و تقديري :blink:

رابط هذا التعليق

الأخوة الأعزاء،

لقد صدمني العنوان لتهجمه على فئة من المسلمين بما يسوءهم. فاختلافنا مع بعض أساليبهم وأفكارهم ليس مسوغا للهجوم عليهم.

النقد البناء، كوسيلة للإصلاح، يجب أن يوجه إلى الأفكار وإظهار ما نراه من عوار فيها وعرض ما نرجحه من بدائل.

هذا ينطبق على أية أفكار إنسانية أو تأويلات. ويجب التأكيد على أن هذا النقد لا يمتد إلى العقائد الثابتة في النصوص القطعية الثبوت والدلالة.

ودمتم.

رابط هذا التعليق

مرحبا بك أخي / أبو فسيله

لقد صدمني العنوان لتهجمه على فئة من المسلمين

العنوان هو (**الوهابيه**) و ليس فيه تهجم ولا حاجه

الوهابيه و الوهابيون نسبة الى الشيخ / محمد بن عبد الوهاب

مثل الأشعريه و الأشاعره نسبة الى الإمام / أبي الحسن الأشعري

إشتقاق لغوي لا أكثر و لا أقل

فاختلافنا مع بعض أساليبهم وأفكارهم ليس مسوغا للهجوم عليهم

الأفكار تصبح أخطر من القنابل عندما تفرز تنظيمات إرهابيه و ينقلب السحر على الساحر و يصل الحال الى ما نحن عليه

أهلا بك و أقترح وضع الحديث الشريف التالي كتوقيع لك .. هيمشي مع الأسم :blink:

قال النبي صلى الله عليه و سلم :

إِنْ قَامَتْ السَّاعَةُ وَبِيَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ لَا يَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا فَلْيَفْعَلْ‏.‏

رابط هذا التعليق

الفاضل ايهاب سالم ...

شاكر ردك علي مداخلتي الأخيرة .. و ان كنت أفضل في المستقبل أذا سمحت ان تنادني بأسم Scorpion ... او كامل الجمل ...

لو حضرتك عايز تعرف أصول الفكر الوهابي و مش عايز تتعب نفسك في البحث

انا لم أكتب بأني في حاجة لمعرفة أصول الفكر الوهابي ... و أنما حضرتك الذي فتحت موضوع بهذا المعني ثم اوردت فيه تجاربك الشخصية .... و أعتراضي ليس علي ما كتبته اطلاقآ ... و لكن علي ربطه مباشرة بالوهابية و اختزالها في هذه الأمثلة ...

قبل أن يساء فهمي و أن أظهر بمظهر المدافع عن الوهابية .. و لكن ما رأيك اذا فتحت موضوعآ .. و أطلقت عليه "العلمانية" هذا النظام اللعين ... و بدلآ من مناقشة أو تحليل أصول العلمانية أومبادئها الرئيسية ... اوردت تجاربي الشخصية السلبية في بلاد الغرب ..ثم أذا اعترض البعض علي هذا الربط الخاطيء ... اطلب منه ان يبحث في النت عن اصول العلمانية .. فالعلمانية في رأيي هو ما تعرضت له شخصيآ في رحلة استمرت من اسبوع الي عشرة ايام !!!!

أعتقد انه أحترام العقلية هو الذي يجعلني أطلب منك تغيير هذا العنوان .. و ليس لهذا العنوان "الأستخفافي" الذي تهكمت به في ردك و لكن لعنوان يتناسب مع ما تكتبه في باب "هدي الأسلام" ...

تحياتي و احتراماتي

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر

"صلاح جاهين"

رابط هذا التعليق

بالطبع ردود الأخوة كفت و أغنت عن اى ردود إعتراضية أخرى ... و لكنى أسأل فقط :

هل تتوقع ان الأعضاء بهذة السذاجة التى تجعلهم يعتقدون ان هذة الأفعال هى الفكر الوهابى ؟

كنت اتوقع ان تحترم عقليات الاعضاء قليلاً , ليس عيباً ان تسرد ذكرياتك فى موسم الحج , و لكن لا تضع عنوناً ليس له علاقة بما حدث هناك معك , و لا ايه ؟

تحياتى,...

رابط هذا التعليق

الى الاخ ايهاب سالم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

سوف أبداء برد عليك لكن بدون ترتيب :

وقبل أن أبدأ سوف أعرفك بنفسي

أنا أخوك المنطقي ـ من السعوديه ـ مدينة الطائف يعني قريب من مكه نصف ساعه بالعربيه

أحب مصر وشعب مصر بإيجابياتهم وسلبياتهم لدرجة العشق ـ سوف أبدا بالرد عليك لكن أرجوك ان لا تزعل مني

العام قبل الماضي نويت الذهاب للحج لأول مره

ذهبت الى حمله بالقرب من سكني و سجلت معهم و عند السفر فوجئت أن معظمهم من السلفيين .. قلت مفيش مشكله احنا رايحين نحج مش نتخانق و انا في حالي

المهم حصلت مواقف صغيره أثناء فترة تواجدنا هناك قبل بداية المناسك ب 4 أيام

نظرات مستنكره اذا رن الجوال لأن الرنه موسيقى و الموسيقى حرام

واخد خدني على جنب و كنت حاسس انه قرفان مني .. قال لي يا أخي المسلم له سمت و أنت سمتك ليس سمت المسلمين

قلت له إزاي يعني

قال لي يا أخي انت غير ملتحي و هذه معصيه و انت في الحج مطالب بترك المعاصي و ترتدي القميص و البنطلون و سمت المسلم ارتداء الجلباب !!!!

قلت ماشي .. انا كان معايا الجلابيه البيضاء عشان البسها وقت الصلوات فقط .. قام واحد شافني في الصلاه

بعد الصلاه قال لي يا أخي جلبابك طويل يصل الى ما تحت الكعبين (الكعب هو العصعوصه و ليس الكعب بالمفهوم الشائع عندنا) لازم تقصره انت على معصيه حتى تقصره

أنا أحب أن أغمض عيني في الصلاه .. باتخيل اني في حضرة الله فعلا و باركز أكثر .. واحد شاهدني في صلاة السنه بعد الصلاه (طبعا كان شكلي ملفت لأني مش ملتحي) و انتظرني و قال لي يا أخي لا تغمض عينيك في الصلاه هذا مخالف للسنه .. يا سيدي أنا باركز كده أكتر .. مش المطلوب في الصلاه هو الخشوع و التركيز و عدم السرحان و الا الحركات

المهم عدوا الاربع أيام على خير و بدأنا المناسك

المرشد الديني للحمله كان شيخ سلفي أيضا و كان مصري موجود في قطر من زمان بيعمل في وزارة الاوقاف إمام مسجد و الحقيقه كان راجل ممتاز في الدروس التي يلقيها علينا بعد الصلوات و الارشادات و خلافه

لكن في يوم بعد صلاة المغرب ونحن في منى في يوم الترويه و هو أول أيام الحج و كان يتكلم عن الفتوحات الاسلاميه .. دعا الله أن يزود الأمم الاسلاميه بأسباب القوه حتى نفتح بلاد (الكفار) و نسبي نسائهم و يصبح لكل رجل منا نساء منهم ملك يمينه يتسرى بهن الى جانب زوجاته !!!!!

و عندها سمعت أعلى " أأأأمين " سمعتها في حياتي

و لأني أزعم أنني من طائفة العقلانيين الوحشين .. فما استحملتش الكلام

بعد الصلاه ذهبت له و قلت له يا شيخ مش موضوع ملك اليمين ده كان زمان و كان له ظروف تاريخيه في انقضت خلاص .. قال لي

" مفيش حاجه اسمها ظروف تاريخيه .. ملك اليمين في القرأن و الا لأ .. عايز تعطل نص صريح في القرأن بدعوى ظروف تاريخيه "

و أصلا الراجل كان قرفان مني عشان سمتي مش سمت المسلمين مع اني كنت لابس لبس الإحرام والله .. بس مش ملتحي للأسف

المهم صحينا تاني يوم .. وقفة عرفات .. اتحركنا في الصباح و طبعا الزحام شديد .. وصلنا الخيام بتاعتنا في عرفات قبل صلاة الظهر بقيل و على ما صلينا الظهر و بعدها بشويه جابولنا الغدا و اتغدينا لقينا خلاص العصر داخل علينا .. المهم الشيخ جمعنا و قال يا جماعه خلاص كلها ساعات و عرفات يخلص .. بعد العصر كل واحد ياخد مصحف و كتاب أدعيه و يخرج يختلي بنفسه في أي مكان و يقعد يصلي و يدعي ربنا لحد المغرب

المهم عملت زي ما قال وجلست بالقرب من خيمه و الظاهر انها كانت خيمة سيدات لأني بعد شويه سمعت صوت سيده تقود السيدات اللي داخل الخيمه للدعاء .. هي تدعي و هما يقولوا امين وراها و الصراحه السيده كان صوتها في منتهى الخشوع و ابتدى تبكي و السيدات يبكون وراها و انا تركت الكتاب اللي كان في ايدي و قعدت اقول امين و راهم لأن السيده كان صوتها و بكاءها أقرب الى الخشوع من 100 كتاب

و بعدين فجأة لقيت واحد منهم جاي و قرب من قماش الخيمه و بصوت جهوري نادى على من بداخل الخيمه إدعي في سرك يا أختي .. صوتك عوره !!

يعني الرجل لم يرى في صوت السيده لا الخشوع و لا البكاء و لا معنى الدعاء .. فقط صوتها عوره

برضه بصفتي عقلاني ضال ما استحملتش ... ذهبت له و ناقشته و ضربت له أمثله من التاريخ على بطلان هذا المبدأ (صوت المرأه عوره) ولكن هيهات .. معانا .. أو تبقى ضال مبتدع .. نظر لي شذرا و قال لي

"جاءك الحق من ربك و تجادل فيه .. لا جدال في الحج " و تركنى و مضى

أما بعد ذلك فكانت حادثه أخرى أعجب من ذلك .. و لكن لهذا حديث أخر في متسع من الوقت ان شاء الله

يا اخي الكلام ده ليس صحيح بترد عليا وبتقول انا حصل لي أقول أوكيه لكن من كم شخص من كل اللي في السعوديه أو مجرد أشخاص قله لو قارنته بعدد سكان السعوديه

غير كذا النصحيه كويسه وانت زعلان ليه يعني .

وللمعلوم انا انزل مكه واروح الحرم وانا لابس الجينز والتيشرت وشعري طويل وقليل إذا أحد كلمني أو علق على حاجه انا لابسها أو عاملها وإذا صادفت ذلك أبتسم وأقول له جزاك الله خيراً واتقبلها بكل روح طيبه

الوهابيه أو ما يسمونها سلفيه للتلبيس على العامه هي أعظم ما ابتلينا به كمسلمون في العصر الحديث و الارهاب الذي نعيشه حاليا ما هو الا نتاج أفكارهم

و هم يتبعون مبدأ من ليس معنا فهو علينا و التهم جاهزة مثل ..أهل البدع و الأهواء .. الضالين المضلين .. الحزبيين .. القوميين .. بل أعجب تهمة رأيتها مؤخرا هي .. العقلانيين

أي من يحاولون استعمال عقولهم في فهم الدين .. لأن في عرفهم الدين اتباع بدون تفكير

و أنا أرغب في جعل هذا الموضوع مجالا لمناقشة هذا الفكر الظلامي الذي أوصلنا الى الحضيض و هذه دعوه لكل من عنده مداخله للمشاركه

أنا عندي الكثير و سوف أكتبه تباعا و أنا أشارك بشخصيتي الحقيقيه و صورتي و لا أخش

يا نجم يا باشا :

اظن انك كاتب الموضوع لمجرد انك تكثر عدد المشاركات عندك فقط لا غير وإنك تتكلم بالكلام الفاضي والجهل في طرحك واسلوبك في الموضوع .

وللمعلومه لقد ظلمتنا وأدعيت علينا بأشياء ليست فينا ودي سوف تتحملها في رقبتك لأنك سوف تحاسب على كلامك من رب العالمين

سوف أوضح لك :

الوهابيه أو السلفيه بإختصار أو بالغة العصر من لاخر

ليست حزب بل متبع أو تتبع

بمعنى

نحن السعودين أو السلفيين أو الوهابيين : كسعوديين نتبع الوهابيه وهو محمد عبدالوهاب وهذا شخص فاضل وهو متبع السلف وهم التابعيين والصحابه والتابعيين والصحابه متبعين الرسول ، والرسول متبع القرآن .

شفت التسلسل ده الموضوع بإختصار .

أما كلامك فده غزو أو فكر أمريكي عاوزين منه تشويه صورة الإسلام والمسلمين

ولو كلامك صحيح

لما كان

1. اكثر المساعدات الخارجيه للدول الفقيره من السعوديه ، اكثر المساجد المبنيه في بلاد الغرب إذا ما كانت كلها من الصدقات من السعوديه .

2. اكثر المجاهدين في أفغانستان والشيشان قديماً سعوديين . وهنا أطرح سؤال أطرحه لك لتجواب عليه واتحداك إذا أعطيتني جواب مقنع قديما حرب المجاهدين في افغانستان والشيشان ضد الاتحاد السوفيتي كانت بمساعدة امريكا

صح أوكيه راحت أو سقطت الاتحاد السوفيتي قوي الاسلام والمجاهدين ، ليه دلوقتي أو الفترة دي تقول على المجاهدين ارهابيين وقديماً كانت صديقتهم وتساعدههم ؟

جاوب

خلص الكلام

لما عفوت ولم أحقد على أحد أرحت نفسي من هم العداواتgomgomah2005@hotmail.com/email]

رابط هذا التعليق

المنطقي

أنت كنت بادي كويس و كنت ناوي أتناقش معاك لأنك زي ما بيقولوا insider .. بس رجعت في كلامي لما وصلت للجمله دي

يا نجم يا باشا :

و بعدين كملتها ب

اظن انك كاتب الموضوع لمجرد انك تكثر عدد المشاركات عندك فقط لا غير وإنك تتكلم بالكلام الفاضي والجهل في طرحك

بس اللي رجعني أني لقيتك سايب بريدك الإلكتروني تحت .. قلت أديلك فرصه تقرأ لو عايز و هأرسلك الأن كتاب واحد و من تأليف كاتب سعودي يوضح لك يعني ايه وهابيه .. أنا قرأته و قرأت غيره كمان .. لو عايز نتناقش أقرأه الأول و بعدين ارجعلي

بس المره الجايه بلاش يا نجم و يا باشا و يا عم الأمور و الحاجات دي

قبل ما أسيبك هأديك كام فزوره تحلها

1- انا عايش في قطر و طلعت الحج مع حملة حج قطريه

ما جنسية رفقاء الحمله الذين حدثت معهم الوقائع التي رويتها ؟

سعوديين ؟

2- أنا ذكرت جنسية شيخ الحمله و سط كلامي

ما جنسيته ؟ سعودي ؟

3- أرجع الى مشاركاتي في الموضوع ثم ابحث عن كلمة السعوديه أو سعودي أو السعوديين

كم مره وجدتها ؟

اذا كان شكلي مش عاجبك .. فدي حاجه مش بأيدي .. خلقة ربنا .. و انا مش شايف سبب أني أشترك باسم مستعار و أحط صورة كائن خرافي و الحاجات دي .. أنا معنديش حاجه استخبى منها و مسؤول عما أقول و لا ناوي أتريأ ع الناس تحت إسم مستعار و أقولهم يا باشا يا نجم

الله بالخير

رابط هذا التعليق

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...