اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حكاوي القهاوي ..


Recommended Posts

FB_IMG_1467152653016.jpg

المـزمـلاتـي ..
تعتبر سقاية الناس من أجل و أفضل الأعمال في الإسلام و التي يثاب صاحبها ثوابا عظيما ، و الحديث النبوي الشريف يحكي لنا عن رجل دخل الجنة بعد أن سقى كلبا كان يلهث من شدة العطش ، و لذا تنافس القادرون على بناء الأسبلة في عصور لم يكن الماء يصل فيها إلى المنازل ، تخليدا لذكراهم و طمعا في رحمة و مغفرة من الله عز و جل ، و كان الشخص المسئول عن سقاية المارة من السبيل يسمى المزملاتي ، و كانت هذه الوظيفة تحتاج مواصفات وشروط خاصة يجب أن تنطبق على صاحبها حفاظا على الصحة العامة و على راحة الناس الراغبين في شرب الماء ، فكان يشترط في المزملاتي أن يكون صحيح و سليم الجسم خاليا من التشوهات أو الأمراض و أن يكون طيب الرائحة بشوش الوجه نظيف الثياب ، و أمينا ذا خلق و دين و يعامل الناس برفق و لين ، و كان من مهام وظيفته أن يتأكد من نظافة و برودة الماء و خاصة في الأيام الحارة و كان يضيف ماء الورد إلى الماء و خاصة في المناسبات الدينية ليضفي مذاقا محببا و جميلا ، و كان يصرف للمزملاتي راتبا شهريا بالإضافة إلى جراية من الطعام و كسوة ليحافظ دائما على مظهره اللائق .
الباحث والمصـور: عـمـر الــرزاز
_____________________
تراث مصـــري

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 80
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

FB_IMG_1467226298509.jpg

لماذا سمي موقف احمد حلمي بهذا الاسم ؟
اﺣﻤﺪ ﺣﻠﻤﻰ ..
والذي سمى الميدان والشارع في القاهرة باسمه هو أحمد حلمي.
ﺍﻟﺼﺤﻔﻰ ﺍﻟﺬﻯ ﻛﺸﻒ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﺩﻧﺸﻮﺍﻯ 1906
ﺃﻭﻝ ﺻﺤﻔﻰ ﺳﻴﺎﺳﻰ ﺩﻋﺎ ﺇﻟﻰ ﻗﻠﺐ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺤﻜﻢ
ﻭﺃﻭﻝ ﺳﺠﻴﻦ ﺳﻴﺎﺳﻰ ﻭﺗﻬﻤﺘﻪ ﺍﻟﻌﻴﺐ ﻓﻰ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﺨﺪﻳﻮﻳﺔ
... ﻭﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﻧﺎﺩﻯ ﺑﺈﻧﺸﺎﺀ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﻟﻠﺰﺭﺍﻋﺔ ﻓﻰ ﻣﺼﺮ
ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺠﺪ ﺍﻟﺬﻯ ﺷﻜﻞ ﺛﻮﺭﻳﺔ ﺣﻔﻴﺪﻩ ﺍﻟﻤﺒﺪﻉ ﺻﻼﺡ ﺟﺎﻫﻴﻦ " ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﻬﺠﺖ
ﺃﺣﻤﺪ ﺣﻠﻤﻰ " .
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﺻﺪﺭ ﺍﻟﺰﻋﻴﻢ ﻣﺼﻄﻔﻰ ﻛﺎﻣﻞ ﺟﺮﻳﺪﺓ ﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﻓﻰ 2 ﻳﻨﺎﻳﺮ 1900 ﺇﻟﺘﺤﻖ ﺑﻬﻴﺌﺔ
ﺗﺤﺮﻳﺮﻫﺎ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻭﺍﻷﺩﻳﺐ ﻭﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺃﺣﻤﺪ ﺣﻠﻤﻰ ، ﻭﻛﺘﺐ ﻟﻪ ﻣﺼﻄﻔﻰ ﻛﺎﻣﻞ ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ
ﺃﺟﻌﻞ ﻣﻨﻚ ﺃﻭﻝ ﺻﺤﻔﻰ ﻓﻰ ﻣﺼﺮ، ﻓﺄﻧﺖ ﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻨﺎﺷﺌﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ..ﺗﺪﺭﺝ ﺣﻠﻤﻰ
ﻓﻰ ﻣﻨﺎﺻﺐ ﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﺣﺘﻰ ﺃﺻﺒﺢ ﺭﺋﻴﺲ ﺗﺤﺮﻳﺮﻫﺎ ﻭﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺜﺎﻧﻰ ﻓﻰ ﺍﻟﺠﺮﻳﺪﺓ ﺑﻌﺪ ﺯﻋﻴﻤﻨﺎ
ﻣﺼﻄﻔﻰ ﻛﺎﻣﻞ ، ﻭﻧﺎﺩﻯ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻀﺮﻭﺭﺓ ﺇﻧﺸﺎﺀ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﻟﻠﺰﺭﺍﻋﺔ.

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1467228092119.jpg

* قصة المصري الوحيد الناجي من غرق تايتانيك
" صورة البوست تم تصويرها من سفينة الإنقاذ كارباثيا "
---------------
 - إنه و كما ترونه في الصورة جالسا في إحدي قوارب النجاة بجوار المجداف بملابسه السوداء ( " حمد حسب الله " أو " حماد حساب " كما كتبوها بالإنكليزية ) . شاب مصري كان وقتها في ال 27 من عمره برفقة أحد المشاهير الأمريكيين و زوجته . و كان الثري الأمريكي قد دعاه ليرافقه في الرحلة على "تايتانيك" و اشترى له تذكرة بالدرجة الأولى سعرها 76 جنيها استرلينيا و 14 شلنا و 7 بنسات أي ما قيمته حوالي 8 آلاف دولار بحساب هذه الأيام و هو الذي كان يتقاضي راتبا سنويا مقداره 60 جنيه إسترلينيا عن عمله كدليل يرافق السياح و مترجم أو " ترجمان " كما كان يطلق علي المشتغلين بهذه المهنة قبل 100 عام . و كان حسب الله يمهر بطاقته الشخصية بكلمة Dragoman أسفل اسمه كإشارة لعمله الذي كان يتقاضى عنه 1.25 جنيها استرلينيا بالأسبوع من شركة " توماس كوك و أولاده " و هي شركة بريطانية للسياحة و السفر و كان فرعها بالقاهرة داخل أوتيل شبرد العريق في شارع إبراهيم باشا ( و هو نفسه الأوتيل الذي احترق تماما في حريق القاهرة " 26 يناير 1952 " ) . و كان المليونير هنري هاربر يبلغ من العمر 48 عاما حين قام في شتاء 1912 بجولة سياحية هو و زوجته ميرا التي تكبره بعام واحد و نزلا في أوتيل شبرد فور وصولهما إلى القاهرة للسياحة و طلبا مرافقا و مترجما من مكتب " توماس كوك " الذي كلف حسب الله بالمهمة و حين انتهت الرحلة السياحية و قررا العودة إلى الولايات المتحدة قال هاربر ل حسب الله " من باب المزاح " إنه إذا رغب بالسفر معهما إلى أمريكا فأهلا و سهلا و رد حسب الله المزاح بأحسن منه و جعله جدا فوافق هاربر على الفور . سافروا أولا إلى باريس حيث اشتري هاربر كلبا " جروا " أطلق عليه اسم " صن ين سن " و هو اسم ثائر و ناشط سياسي صيني كان بدءا من العام 1911 شخصا ذائع الصيت . ثم توجه الجميع إلى مدينة شيربورغ " إحدي مدن فرنسا " و هناك من مرفئها الذي صعد منه 92 لبنانيا إلى " تايتانيك " يوم الأربعاء 10 أبريل "نيسان " 1912 صعدوا هم أيضا إليها فأبحرت إلى مرفأ " ساوثهامبتون " بجنوب إنكلترا و منه إلى آخر أيرلندي لتقل بعض الركاب ثم إلى نيويورك حيث واجهت على الطريق مصيرها المأساوي المعروف . كل شييء كان طبعيا خلال الرحلة إلى أن حدث بعد 4 أيام ما اهتز له العالم : السفينة التي بناها 15 ألف عامل في 3 سنوات ترتطم بجبل جليدي قبل ثلث ساعة من منتصف ليل الأحد 14 أبريل " نيسان " 1912 و بعد ساعتين و40 دقيقة ابتلعها الأطلسي و معها ابتلع 1517 راكبا من أصل 2223 راكبا كانوا فيها و جرفهم إلى مثوى عميق " 3733 مترا " تحت مياه كانت درجة برودتها 2 درجة مئوية تحت الصفر . نجا هاربر و زوجته و حسب الله و نجا معهم الجرو . كانوا من أوائل من هرعوا إلى موقع زوارق النجاة و الدليل أن المركب الذي أقلهم هو الرقم 3 من بين 20 زورقا كانت في السفينة و كان من المفترض عدم السماح ل هاربر و ل حسب الله بركوبه لأن الأوامر كانت بنجدة النساء و الأطفال أولا . نرى في صورة المركب التي التقطها " جي دبليو باركر " و هو من طاقم سفينة " كارباثيا " التي أنقذت جميع الناجين من الكارثة و عددهم 706 أشخاص رجلين فقط بين عدد قليل من النساء أحدهم أسمر يجلس بقرب امرأة في حضنها كلب " جرو " و هي ترتدي قبعة و ثيابا سوداء عليها سترة ضد الغرق . كما نرى رجلين من طاقم " تايتانيك " كانا على متن المركب للتجديف . و نرى في الجانب الأيسر من المركب الذي تم تصويره حين اقترب من " كارباثيا " رجلا آخر من دون قبعة على رأسه . هذا الرجل هو هاربر أما الشخص الأسمر الجالس إلى يمين الصورة بجوار المرأة المحتضنة الجرو فهو حمد حسب الله و التي بجانبه هي ميرا زوجة هاربر . هاربر و زوجته و حسب الله كانوا يتناولون العشاء في مطعم بالسفينة حين ارتطمت بالجبل الجليدي و لأنهما من ركاب الدرجة الأولى و من مشاهير الأثرياء الأمريكيين فقد تبرع موظف بالسفينة للإسراع بالنجدة و طلب منهم التوجه إلى غرفهم و حمل الغالي و الضروري منها و لبس سترة النجاة ثم العودة لركوب أول زورق نجاة . أسرع كل منهم إلى غرفته ( كان هاربر قد حجز 3 غرف) و التقطوا على عجل أغراضهم الثمينة و حين عاد الجميع لركوب زورق النجاة تنبه هاربر إلى أنه نسي قبعته فهمّ بالعودة إلى جناحه ليأخذها لكن زوجته منعته و كذلك موظف السفينة فقبل هاربر على مضض و لم ينتظر موظف السفينة ليضع في زورق النجاة مزيدا من الركاب فغادر زورق النجاة السفينة بنصف حمولته تقريبا لذلك يبدو في الصورة فارغا و هو المعد لحمل 60 شخصا و هذا هو النص بالإنكليزية لوصف عملية الهروب:
On the night of the sinking Henry and Myra were having dinner. They were then told to go back to their cabin, get dressed warmly, put on their lifebelts and go up to the boat deck. Henry put on an overcoat over his dinner tuxedo and Myra put on a black fur coat over her sparkly dinner dress. She grabbed a pair of gloves, a fur muff, and her mother's pearl necklace that she had given her. Then the wealthy couple boarded Lifeboat 3 along with Henry's dragoman and Sun Yat Sen. Both survived the sinking.
كان مخرج فيلم " تايتانيك" الكندي جيمس كاميرون قد قام بالإشراف علي عملية إرسال روبوت غواص متطور إلى حطام " تايتانيك " فدخل إلى جناح هاربر نفسه في السفينة و كانت المفاجأة أن كاميرا الروبوت صورت قبعة هاربر التي ما زالت في الجناح طوال كل تلك السنوات . نعود إلي حسب الله الذي يبدو أنه غادر أمريكا إلى مهنته القديمة في القاهرة . ففي فقرة عنه نقرأ بأنه كتب رسالة في العام 1927 لأحدهم في الولايات المتحدة و بداخل الظرف أرسل بطاقة عمله الشخصية و بطاقة سياحية لصورة مركب يعبر النيل و حين عثروا عليها أودعوها في متحف بروكلن الذي اعتبر البطاقة بشكل خاص تحفة ثمينة من " تايتانيك" و حتي الآن يصنفونها كأشهر بطاقة شخصية . بالنسبة ل هاربر فإن بقية حياته لم تكن ممتعة فقد امتنع من بعد تلك الكارثة عن ارتداء القبعات و توفيت زوجته ميرا التي لم تنجب له أي ابن في العام 1923 فتزوج في نفس العام و هو بعمر ال 59 من امرأة أنجبت له ابنا واحدا ثم توفي بعد سنوات في نيويورك في العام 1944 .
 moustafa galal

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1467246639274.jpg

قصر سميحة كامل .شارع محمد مظهر .الزمالك

هى ابنة السلطان حسن كامل الوسطى وعرفت عن الأميرة سميحة كامل حبها للفنون فكثيرا ما كانت تقيم الحفلات الغنائية لأشهر المطربين مثل محمد عبد الوهاب في قصرها بالاضافة الى الصالونات الأدبية لأشهر أدباء وشعراء ذلك العصر،

كما تعلمت النحت والرسم والتصوير على أيدي أشهر الفنانين الايطاليين، لذلك جاء قصرها جامعا لعناصر الفنون المختلفة خاصة الإسلامية منها.

وظلت الأميرة سميحة تشغل القصر الى أن توفيت عام 1984 م، وأوصت بأن يستخدم القصر بعد وفاتها للأغراض الثقافية والفنية، وبالفعل، تحول القصر الآن إلى «مكتبة القاهرة الكبرى»، التي أفتتحت عام 1995 كواحدة من أكبر المكتبات العامة بمصر.

وأنفرد قصر سميحة كامل عن باقي قصور القاهرة التاريخية بتصميمه المعماري الرائع، حيث بني على الطراز الاسلامي الحديث المقتبس من المدارس الاسلامية المملوكية، كما شاعت فيه الروح الأندلسية والمغربية، كما بدت في زخرفة مبانيه روح الطراز العثماني وفنون عصر النهضة الأوروبي ونماذج لطرز العمارة الرومانية الإغريقية، ليصبح القصر مدرسة فنية جامعة لعناصر الفنون المختلفة.

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1467481020638.jpg

الطبيب سالم بك هنداوي طبيب العيون الشهير الذي أجري عمليات جراحية ناجحة لعين كل من الملك عبد العزيز آل سعود و ابنه الأمير ( الملك فيما بعد ) سعود بن عبد العزيز آل سعود في عشرينيات القرن الماضي .
الطبيب سالم بك هنداوي : ولد ب سنجلف من أعمال إقليم المنوفية و نشأ بالقاهرة و حصل على إجازة الطب في سنة 1910 و عمل في المستشفى العباسي الذي أنشأه الخديوي عباس باشا طبيبا للرمد. و في سنة 1918 عين مديرا وكحالا لبيمارستان قلاوون الذي كان خاصا بأمراض العيون و كان فيه قسمان قسم للعلاج الخارجي تفحص فيه المرضى و تعالج ثم تنصرف إلى منازلها و قسم داخلي فيه نحو تسعين سريرا يقيم فيها المرضى للعلاج حتى يشفوا من أدوائهم . و كان فيه من الأطباء نحو ستة و صيدلاني و كتبة و ممرضون و ممرضات و طباخ و غسالون و سائر ما يلزم من الخدم وكان جملة ما ينفق عليه في سنة 1927 نحو 6231 جنيها مصريا و هو مبلغ هاااائل بمقاييس ذلك الزمان .
الصورة للطبيبين المصريين سالم بك هنداوي و جلال بك أبو السعود مع الملك عبد العزيز آل سعود داخل قصر الملك بالأراضي المقدسة .
moustafa galal

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1467481251931.jpg

عطشان يا صبايا 
دلوني على السبيل 

 سبيل ام عباس ..
عندما يمتزج الفن العثماني بالاوروبي ..

يقع سبيل ام عباس في حي القلعة بالقاهرة عند تقاطع شارع الركبية و شارع السيوفية مع شارع الصليبة المؤدي لميدان القلعة ..

أم عباس هي السيدة "بنبا قادن" و هي زوجة الأمير “أحمد طوسون باشا” ابن محمد علي باشا و والدة خديو مصر عباس حلمي الأول و هي التي قامت بإنشاء هذا السبيل .. جدير بالذكر انه موجود للأن .

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1467563320354.jpg

الجامع الأزهر 

الجامع الازهر هو من أهم المساجد في مصر و أشهرها في العالم الإسلامي ، و هو جامع و جامعة أنشأ منذ أكثر من ألف سنة ..

قام الخليفة الفاطمي المعز لدين الله ، بغزو مصر عن طريق قائد قواته جوهر الصقلي ، الذي نجح في انتزاعها من أيدي الإخشيديين ، و بأمر من الخليفة أشرف جوهر على بناء مدينة القاهرة لتكون مقرا للخلافة الفاطمية ..

بدء جوهر ايضا و بأوامر من الخليفة ببناء مسجد كبير للمدينة الجديدة لنشر مذهب الشيعة الإسماعيلية ، و قد بدأ العمل في 4 أبريل عام 970 م ، و قد تم الانتهاء منه في عام 972 م ، و عقدت أول صلاة الجمعة في 22 يونيو 972 م خلال شهر رمضان ..

سرعان ما أصبح الأزهر مركزا من أهم مراكز  التعليم في العالم الإسلامي ..

اكتسب جامع الازهر اسمه الحالي و معناه "المشرق" من كلمة "الزهراء" و الزَّهْرَاءُ لقبُ السيدة فاطمة بنتِ الرسول عليه الصلاة و السلام و زوجة الخليفة علي بن أبي طالب ، و هناك قول آخر و هو أن اسم المسجد اشتق من الأسماء التي قدمها الخلفاء الفاطميين إلى قصورهم القريبة من الجامع و التي سميت بشكل جماعي بالقصور الزاهرة تيمناً بالحدائق الملكية بها .

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1467568297362.jpg

فرقة البلطجية فى جيش محمد على باشا
......
عزيزى القارىء قد تندهش من هذا العنوان ولكن اذا عرف السبب بطل العجب ...
تتكون الكلمة من قسمين البلطة وهى اداة لتقطيع الاشجار .وكلمة جى وهى اداة نسب تركية .ويرجع تاريخ نشأتهم الى الدوله العثمانية فالبلطجية كانوا يمثلون فرقة مشاه منظمة فى الجيش العثمانى تتقدم القوات الغازية لقطع الأشجار بالبلط وشق الطريق أمامه،
....
انتقل نظام البلطجيه لمصر فى عهد محمد على باشا .الذى أنشأ فى عام 1834 مدرسة المهندسخانة ببولاق وهى مدرسة خاصة بالمهندسين العسكريين ألحقها بمدرسة المدفعية بطره قبل ان تستقل بذاتها واتخذ من قصر ابنه الامير اسماعيل باشا ببولاق مقرا لها
....
قام محمد على باشا بافتتاحها رسميا بنفسه، وقد أسسها على غرار مدرسة المهندسين العسكريين بباريس وكان الهدف من إنشاء هذه المدرسة تخريج ضباط للخدمة فى سلاح المدفعية وضباط مهندسي الاشغال العامة والمناجم ومديرين لمصانع البارود وملح البارود وضباط يعرفون علم هيئة الأرض ومساحتها لأعمال أركان الحرب وأساتذة فى علوم الرياضيات والطبيعة.
.........
تخرج من هذه المدرسة نوعين من الطلبة
اللغمجية :
وهم من كانوا يقومون بزرع الالغام
والبلطجيه :
وهم من يحملون البلط والفئوس حيث لم يكن للجيش فى بادئ الأمر قوات مستقلة من المهندسين، فكان لكل واحد من المشاة بضعة بلوكات من حاملى البلط والتي كان يطلق عليها أحيانًا أيضًا كلمة الطبرزين وهي كلمة فارسية بمعني البلطة أو الفأس
....
وتنحصر دروسهم كما ورد فى مخطوط حربى اسمة النخبة الجلية فى تعليم البلطجية . من تاليف الاستاذ احمد افندى العلمى يرجع تاريخة الى 1861
إلى ستة عشر درسا،
كان الدرس الأول فيها : خاص تشغيل مهمات الحصار.
أما الدرس الثاني : فكان عن القطع البسيط وهو خاص بالخنادق يحفره المحاصرون ليمكنهم من التقرب من القلعة المحاصرة وهم مستورون من النيران والتراب الخارج من الحفر.
أما الدرس الثالث : فكان يختص بعمل الحفر السريع وذلك من خلال عمل سبتات وهي أبنية من الخشب ملتصقة ببعضها البعض لحماية الجنود من القنابل والرصاص،.
....
أما باقي دروس تعليم البلطجية فإنها كانت تتعلق أيضًا بكيفية حفر الخنادق وعمل المناورات الخاصة بالجيش والتغلب على عوائق التي تواجههم، وكذلك كيفية تشغيل الفرسان لمحاصرة قلعة، وقد قدم المخطوط أكثر من حوالي سبعين رسمًا مختلفًا لمهمات الحصار والهجوم على القلاع والحصون والعتاد الحربي.
....
كان لهؤلاء البلطجية دوراً مهماً فى مشروع التحديث والتطويرفى مصر فى عهد محمد على
.......
فعندما أنشأ محمد على أول مدرسة لتعليم البنات فى مصر، وكانت مخصصة لتعليمهن التمريض، كان مشهد الطالبات الذاهبات إلى المدرسة بالزى الأبيض الموحد، كاشفات عن وجوههن، جديداً على المصريين ومثيراً لانتباههم، وهو ماحرض على قيام العامة من الناس بمعاكستهن لدى مرورهن فى الشوارع، وهو ما أثار غضب محمد على، فأمر على الفور بتخصيص بلطجية من الجيش لحماية الطالبات من المعاكسات والمضايقات والفضول.
....
وكان كل بلطجى يتقدم طالبة ساحباً الدابة التى تمتطيها إلى المدرسة، وأدى هذا الأمر إلى ضبط سلوك الشارع المصرى وهدوئه، وتشجيع الفتيات على الاستمرار فى التعليم، وتحفيز غيرهن على الالتحاق بالمدرسة، واستمرار أحد المنجزات المهمة والحيوية فى مشروع تحديث مصر
....
هؤلاء هم البلطجية...الذين تعرضوا لإهانة كبيرة طوال الثلاثين عاما الأخيرة على الرغم من التاريخ المشرف والدور التنويرى الذى لعبه البلطجية فى مصر.

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1467587203379.jpg

"منذ أن سمعت صوتها لم يعرف قلبي الألم"

هكذا وصف عميد الأدب العربي طه حسين صوت زوجته "سوزان بريسو" الفرنسية السويسرية الأصل و التي كانت مدخله إلى الحياة و الوجود و المعرفة حيث ساعدته على الإطلاع أكثر فأكثر بالفرنسية و اللاتينية ، فتمكن من الثقافة الغربية إلى حد بعيد ..

كان لهذه السيدة عظيم الأثر في حياته فقامت له بدور القارئ فقرأت عليه الكثير من المراجع ، و أمدته بالكتب التي تم كتابتها بطريقة بريل حتى تساعده على القراءة بنفسه ، كما كانت نعم الزوجة و الصديق الذي دفعه للتقدم دائماً ، و قد أنجب منها اثنين من الأبناء هما : أمينة و مؤنس ..

و كما قال الشاعر الجاهلي بشار بن برد :
يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة
و الأذن تعشق قبل العين أحيانا .

 

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1467640900695.jpg

حكايات رمضانية 
رمضان ايام الحملة الفرنسية :
في زمن الحملة الفرنسية على مصر ، و في ليلة الرؤية كان قاضي القضاة و المحتسب و مشايخ الديوان يجتمعون ببيت القاضي "المحكمة" بين القصرين ، و عند ثبوت الرؤية يخرجون في موكب يحيط بهم مشايخ الحرف و جملة من العساكر الفرنساوية ، و تطلق المدافع و الصواريخ من القلعة و الأزبكية ..
و كانت كسوة الكعبة تُودع بمشهد مولانا الإمام الحسين حتى موعد  دوران المحمل في الأسبوع الثالث من شهر شوال ، و في رمضان 1215هـ  توجَّه الوكيل "الجنرال فورييه" و مشايخ الديوان إلى المشهد الحسيني لانتظار حضور "نابليون بونابرت" بسبب الكشف على الكسوة ، و ازدحم الناس زيادة على عادتهم في رمضان ، فلما حضر و نزل عن فرسه عن الباب و أراد العبور للمسجد رأى ذلك الازدحام ، فهاب الدخول و خاف العبور و سأل من معه عن سبب هذا الازدحام ، فقالوا : "هذه عادة الناس في نهار رمضان يزدحمون دائمًا على هذه الصورة في المسجد ، و لو حصل منكم تنبيه كنا أخرجناهم قبل حضوركم ، فركب فرسه و كرَّ راجعًا وانصرف" ..
و في العام التالي 1216هـ كانت الأوضاع لا تسمح بمظاهر احتفالية ، خاصة مع تصاعد المقاومة الشعبية لجيش الاحتلال الفرنسي ، و لم تُعْمل فيه الرؤية على العادة ، خوفًا من عربدة العساكر ..
و كان نابليون بونابرت يصدر أمره بالمناداة في أول رمضان بألا يتجاهر غير المسلمين بالأكل و الشرب في الأسواق ، و ألا يشربوا الدخان و لا شيئًا من ذلك بمرأى منهم ، كل ذلك لاستجلاب خواطر الرعية ، كما أقام نابليون عام 1798م في الإسكندرية بطارية مدفع فوق كوم الناضورة مزودة "بكُرة" ، و تتصل البطارية بمرصد حلوان بحيث يتم إسقاط الكرة ساعة غروب الشمس ، فتحدث صوتًا ، و أصبح هذا الصوت إيذانا بموعد الإفطار و أطلق عليه "كرة الزوال"..

 

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1467641681971.jpg

#اعرف_بلدك هنعرفك مصر شبر شبر 
زاوية أبو الخير الكليباتي :

تقع هذه الزاوية في الشارع المسمى بأبي الخير الكليباتي والمتفرع من شارع المعز لدين الله بالجمالية في القاهرة، بُنيت على عهد الخليفة الفاطمي الظاهر لإعزاز دين الله.
تبدأ عمارة الزاوية الداخلية بدركاة بسيطة يغطيها سقف خشبي حديث خال من الزخارف، فرشت أرضيتها ببلاطات حجرية.

ضلعها الجنوبي الغربي عبارة عن حائط مسمط.. وتفضي هذه الدركاة إلى ممر سماوي على يمينه جزء من حائط متهدم عليه بقايا سقف خشبي،

 وعلى يساره عقد رباعي مدبب، يلي هذا العقد منطقة مربعة تغطيها قبة خالية من الزخارف ترتكز على أربعة عقود حجرية رباعية، فيما عدا عقد الجهة الجنوبية الشرقية، فهو يتكون من ثلاث طارات متداخلة تفتح على إيوان صغير للقبلة فرشت أرضيته ببلاطات حجرية وغطي بسقف عبارة عن قبو نصف برميلي، في ضلعه الجنوبي الشرقي نافذة قندلية مركبة تتكون من ثلاث فتحات مستطيلة معقودة تعلوها قمريات دائرية.

وفي ضلعيه الشمالي الشرقي والجنوبي الغربي عدة دخلات صغيرة مستطيلة.. وفي أرضية الإيوان تركيبة خشبية فوق فسقية الدفن.

أما الضلع الجنوبي الغربي للقبة فيؤدي إلى مساحة غير منتظمة الأضلاع ذات سقف من العروق الخشبية.

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1467643088548.jpg

أنا ليه موجود في الزمن ده؟ ليه مش موجود في التلاتينات مثلا؟ تبقى أقصى مشاكلي إن إبرة الجرامافون باظت، أبعته يتصلح مع السفرجي وأنزل أقعد في جروبي شوية ألاقي بنت حلوة قاعدة لوحدها..
- سعيدة 
- سعيدة مبارك
- ممكن أقعد؟
- يلزم خدمة يا حضرت؟
- ممنون
- أنا مقلتلكش اتفضل! أما جرئ بشكل!
- أصل حضرتك جميلة جدًا
- بتعاكسني عيني عينك كده! شيء بارد صحيح
- معذور
- جارسون! الحساب من فضلك
- أنا مش بعاكس يا آنسة، لما شفتك حصل في قلبي شيء مش مفهوم بالمرّة.. شيء خلاب، شيء رائع، شيء مدهش، شيء يجنن!
- هاهاها أمّا بكاش بصحيح
- لو سمعتيني للنهاية هتتأكدي من صدقي
- طيب تسمح تولّعلي أبلا؟ .. ميرسي، أنا شاعرة إني شفتك قبل النهارده
- وأنا كمان
- استنى استنى .. أنت كنت في البارتي بتاعة يسرية هانم من يومين؟
- مش ممكن! أنا كنت هناك فعلًا! يا محاسن الصدف
- كانت بارتي تجنن! تهبل!
- كانت أحلى حفلة لأنك كنتي فيها.. حرام نتكلم هنا والجو جميل برّا بالشكل ده، تسمحي نكمل كلامنا في الأطومبيل بتاعي وأحنا في سكتنا لجنينة الأزبكية؟
- مش قلتلك جريء! وبعدين نروح جنينة الأزبكية وبالليل نطلع على المأذون نتجوز ونخلف عيال بيسرّحوا شعرهم على جنب وبيسافروا مخيمات كشافة في أوروبا كل صيف وبياخدوا دروس بيانو وتكون أساميهم على شاكلة عادل ونبيل وسميرة وكده.. منقول

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1467807830277.jpg

هو محدش بيدي عيديه في المنتدي ده

ولو اني كبرت علي الحكايه دي وبقيت

دلوقتي محتاج قرض هههه

طب ماتيجوا نشوف اصل الحكايه ديه ..

العيد يعني صلاة العيد ، يعني كحك العيد ، يعني لَبْس جديد ، العيد يعني العيدية .. تعالوا مع بعض نعرف إيه أصل العيدية في التاريخ ..

عرفت العيدية منذ أيام الدولة الفاطمية حيث كان الخليفة يقوم بتوزيع العملات المعدنية الذهبية و الفضية على أفراد الشعب ممن جاءوا لتهنئته بالعيد .. 

و عُرف عيد الفطر أيضاً عند الفاطميين بعيد "الحُلل" حيث أن العيدية لم تكن تقتصر على الأموال فقط بل ملابس جديدة توزع على الناس ..

آستمرت العيدية أيام الدولة المملوكية و كانت تُعرف ب "الجاميكة" كما كانت موجودة أيضاً أيام الدولة العثمانية و تطور إسمها مع الوقت فأصبحت تُعرف ب"العيدية" ..

و ظلت العيدية باقية حتى يومنا هذا ، و تعتبر من أبرز مظاهر العيد التي تُدخل البهجة و الفرحة على قلوب الصغار ..

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1467814536710.jpg

كحك العيد عادة مصرية حتى النخاع 

يعتبر كحك العيد عادة فرعونية قديمة منذ الآلاف السنين حيث كان الخبازون يقوموا بإعداد الكحك لتقدمه ملكات الفراعنة قربان للآلهة ، و هذا مثبت على النقوش الفرعونية على جدران المعابد ..

و إرتبط كحك العيد أيضاً بعيد النيروز عند الأقباط حيث كانوا يقدمونه في عيدهم الى جانب لقمة القاضي و الهريسة ..

و أمتدت هذه العادة و إستمرت و تم تطويرها في عهد الدولة الإخشيدية عام ٩٢٤م و الفاطمية حيث تم انشاء جهاز رسمي لشئون الكحك عرفت باسم دار الفطرة ، و كان يتم توزيعه على الفقراء و المحتاجين في الدولة ..

و إستمرت هذه العادة الجميلة و ارتبطت بعيد الفطر المبارك حيث كان يتم اعداده في معظم البيوت المصرية و طورت المرأة المصرية الكحك فأصبح انواع مختلفة منها ما هو محشو بالملبن و العجمية و المكسرات ..

و الان انقرضت عادة إعداد الكحك في البيوت و في الأغلب اصبح المصريون يقوموا بشراؤه من المحلات المختلفة ..

و تبقى حقيقة واحدة و هي ان كحك العيد سيظل أحد مباهج العيد المرتبطة بنهاية شهر رمضان و دخول العيد بفرحته و زهوته ..

و كل عيد فطر و أنتم بألف خير و سعادة ..

 

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1467856014247.jpg

مسجد ومدرسة الظاهر برقوق :

يقع هذا المسجد بشارع المعز لدين الله بين المدرسة الكاملية ومسجد الناصر محمد، أنشأه السلطان الظاهر أبو سعيد برقوق سنة 786-788 هجرية = 1384-1386م، وهو أول من وُلّّى حكم مصر من المماليك الجراكسة. وقد بُني هذا المسجد على نظام المدارس ذات التخطيط المتعامد فهو مكون من صحن مكشوف تحيط به أربع إيوانات.

عُنى مهندسه- ابن الطولونى- بتخطيطه وتنسيقه، فقسم إيوان القبلة إلى ثلاثة أقسام وغُطى القسم الأوسط منها بسقف مستوٍ حُلى بنقوش مذهبة جميلة وفصله عن القسمين الجانبيين بصفين من الأعمدة الضخمة وكسا جدران هذا الإيوان بوزرة من الرخام الملون يتوسطها محراب من الرخام الدقيق المطعم بفصوص من الصدف كما فرش أرضيته بالرخام الملون برسومات متناسبة.

أما الايوانات الثلاثة الأخرى فتغطيها قبوات معقودة، أكبرها الغربي المقابل لإيوان القبلة بُني قبوه من الحجر الأحمر والأبيض على شكل زخرفى جميل وتكتنف هذه الإيوانات أبواب متقابلة يؤدى الشرقي الأول منها إلى طرقة توصل إلى ردهة المدخل العمومى للمسجد ويؤدي الشرقي الثاني المقابل له إلى القبة.

أما أبواب المسجد فقد كسا مصراعى الباب الخارجى منها بصفائح من النحاس ذات التقاسيم الهندسية المزخرفة على مثال أبواب مسجد السلطان حسن وقلاون وغيرهما، وأما الأبواب الداخلية فقد كسا مصراعيها بسرة فى الوسط من النحاس المفرغ بأشكال زخرفية تحيط بها أربعة أركان من النحاس المفرغ أيضا بأعلاها وأسفلها إزاران نحاسيان مكتوب بهما اسم المنشئ وتاريخ الإنشاء.

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1467939069704.jpg

FB_IMG_1467939084344.jpg

FB_IMG_1467939209070.jpg

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك


المجانين في نعيم في أفخم سرايا مصر ..
سرايا العباسية, الموري ستان, المانا خوليا, والمجاذيب!! 
السراي الصفراء ... مصحة الامراض النفسية والعصبية
فرديناند دي ليسبس: السراي الفخمة ذات الألف شباك
   
من الغريب أن يطلق المصريين يطلقون اسم سراي علي المصحه العقليه , والاغرب انهم يتبادلون كلمة عباسيه علي شخص تظهر عليه بوادر وافعال جنونيه !!!, والاغرب والاغرب  ان يتفقوا علي ان شقاوة الاطفال في البيوت يطلقون عليها (العيال عاملين البيت موريستان), ووصفنا لاحد بأنه خريج السراي الصفرا !!!...
فما هي السراي الصفراء التي وصفها فردينالد دي ليسبس في مذكراته بقوله: شاهدت سراي صفراء من الفخامة والعظمة أن لها فرابة الالف شباك !
قصة السراي الصفراء :
الوالي و قصره .... و سرايا للمجانين !!!
حكم الوالي عباس حلمي الاول مصر أكثر من خمس سنوات بقليل ولم يكن يعرف مكان حكمه, وكان يكره جده محمد علي باشا واطلق عليه كلمة فلاح قروي, ورفض إدارة الحكم من قصر الجوهرة من القلعة, فبني لنفسه سراي كبيره جدا معظمها من الخشب في صحراء الريدانيه (وقد سميت المنطقه بالعباسيه نسبه الي اسم الوالي عباس) وامامها حديقه واسعه جدا جدا, وبنهاية الحديقه إسطبل للخيل العربي, وهو مؤسس وجود الخيل العربي الاصيل في مصر . 
ولتقدير مدى إتساع الحديقة فإن  مكان الحديقه و الاسطبل الآن مابين مبني المصحة العقلية بالعباسية الي جامعة عين شمس مرورا" بكلية الشرطة القديمة والشارع باكمله, والمستشفي البيطري ومنطقة تربية وتدريب كلاب الشرطة للحراسات الخاصة بالكامل كانت مصحة الخيل والكلاب للقصر سابفا .
ونظرا لسوء علاقته بالشعب بل وأفراد الأسرة المالكة فلم يكن يعرف مكان إقامته, حتي انه قتل علي يد إتنين من خدامه في قصره ببنها .. ولم يعرف بموته إلا بعد ثلاثة ايام, وينسب له أنه أول من أنشأ وحدة البوليس السياسي في مصر, وقد قبض على علي القتله صدفه وهما يمشون بجانب قصر العباسيه مرتديا" أحدهما جاكت الخديوي المرصع بالقايش الدهبي والثاني مرتديا" البنطلون , فأضطروا عندما قبضت عليهم الأهالي أن يدعوا الجنون فتم حبسهم في مؤقتا" في قصر العباسية, والي كان يسمىه الأهالي وقتها بالسرايا الصفراء نسبة للون دهاناته الخارجية .
في نفس الوقت هرب كل من كان يعمل في القصر بعد موت الخديوي بسبب المعامله السيئه التي يتعاملون بها , ونظرا" لسوء معاملة الخديوي لباقي أفراد العائلة المالكة أيضا" فبمجرد ان خلفه الخديوي محمد سعيد باشا رفع اسم القصر من ديوان السبتيه ... وهو الديوان الخاص بحصر وتدوين الأملاك الملكية وعائدتها.
وبعد فتره من حبس القاتلين انفرادي في القصر اصيبوا بالجنون فعليا .. فاصدر الخديوي سعيد فرمانا بأيداع كل من يعثر عليه مجنوبا او مجذوبا الي قصر العباسيه .وكان رفضه القصاص من القاتلين بالموت نكاية في الخديوي عباس الاول وما فعله بالعائلة المالكة في عهده في نفي بعضهم وهروب الاخرين .
امتلئ القصر بالمجاذيب من كل مصر المحروسة, حتي اصيبوا بمرض اخر اسمه المنخوليا (مرض القلق الدائم والتعصب الحاد نتجة ضغوط الاكتظاظ  (.
فأمر الخديوي سعيد بأن تقدم لهم الرعاية الإنسانية والصحية المتوفرة تحت اشراف أميري, ومن وقتها أصبح في مصر سرايا من أحمل قصور مصر مخصصة للمجانين.
وللقصر قصه اخري !.....أن حدث بعدها بسنوات ان مرضت خوشيار هانم او الوالده باشا, فينصح الاطباء ابنها الخديوي اسماعيل بان تسكن في منطقة جافة .فبني الخديوي اسماعيل قصرا" في الجهه المقابله لقصر العباسية (أو السرايا الصفراء), وأمر بزرع الحديقة بنبات الزعفران حتي تساعد الرائحه في علاج الوالدة باشا وسمي القصر بقصر الزعفران, وهو المبني الاداري الحالي لجامعة عين شمس, وبدأ العمران يزحف علي العباسية, نتيجه لرصف الطرق مابين قصر عابدين والقبه والزعفران! 
اما الموري ستان فهي كلمه فارسية بمعني محل اقامة المريض  (العياده او المصحه)

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1468190901082.jpg

قصر السكاكيني من أقدم قصور مصر وقد تم بناؤه سنة 1897 م على يد حبيب باشا السكاكيني بمعرفة معماريين إيطاليين جاؤوا خصيصا للمشاركة في بناءه، وتتداخل فيه الطرازات المختلفة من حول العالم. يقع القصر في ميدان السكاكيني في وسط مدينة القاهرة، وتحديدا في منطقة الظاهر المزدحمة بالسكان وعرف محيط القصر لاحقا بحي السكاكيني.

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1468481545802.jpg

شارع الخيامية    الغوريه    القاهرة

الخيامية هو فن مصرى والمصطلح مشتق من كلمة خيام

وهى صناعة الاقمشة الملونة التى تستخدم فى عمل

السرادقات وترجع هذه الصناعة الى العصر القرعونى

ولكنها زادت ازدهارا فى العصر الاسلامى والعصر المملوكى

ولشارع الخياميه ذكريات رائعة فى القرن الماضى  حيث كانت

تجهز فيه كسوة الكعبه الشريفة وتطرز بخيوط الذهب والماس 

وتخرج كل عام فى احتفالية رائعة تجوب شوارع المحروسة

احتفالا وتشريفا بهذة المناسبه الرائعة فى تاريخ ام الدنيا

متوجهة الى ارض الحجاز بما يسمى (المحمل )

عدسة : محمد امين

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1468884704607.jpg

وسيم السينما المصرية رشدى سعيد حسن بغدادى أباظة.....

 والده كان أحد الأعلام البارزة فى عائلة الأباظية، إحدى أكبر العائلات بالشرقية، إلا أن ظروف والده وعمله كضابط شرطة، جعلت سعيد أباظة وزوجته الخواجاية تريزا الإيطالية، ينتقلان إلى المنصورة لمأمورية عمل فوضعت تريزا ابنها رشدى هناك.

حصل رشدى أباظة على الابتدائية من مدرسة المارونية بالظاهر والبكالوريا من كلية (سان مارك) بالإسكندرية، وكان يعلم الجميع مدى حب رشدى للرياضة فلا يوجد نوع من الرياضة لم يكن يعرفه أو يلعبه إلا أنه كان يعشق المصارعة والملاكمة إلى حد أنها كانت سبباً فى رسوبه بالثانوية العامة مرتين فهدده والده فى المرة الأخيرة بإخراجه من التعليم وإلحاقه بالوظيفة فخاف «رشدى» من تهديد والده فأكمل دراسته حتى نجح. كانت السينما مكانه المفضل فلم يكن يوجد فيلم إلا ويكون شاهده، وزاد ولعه بالفن عندما افتتحت والدته مطعما كبيرا كان يرتاده نخبة من نجوم المجتمع،

وهناك قابل حلمى رفلة فأسرع رشدى يعرض عليه المشاركة بدور فى فيلم جديد إلا أن رفلة وعده حتى لا يحرجه، ولكن لم يف بوعده، لكن والد رشدى كان يفضل أن يعمل ولده فى وظيفة، فالتحق رشدى بوظيفة فى مكتب أحد تجار الحبوب وفى الواقع لم يكن يبذل مجهوداً كثيراً فى البحث عن وظيفة، لأنه كان يتميز بشىء لم يكن متوافراً فى أبناء جيله، وهو إجادته العالية للغات الأجنبية، حيث اتقن الإنجليزية والإيطالية والفرنسية والألمانية والإسبانية،

لكن لم يمر 8 شهور إلا وكان ترك وظيفته بسبب الصدفة، حيث كان يلعب بلياردو فى إحدى صالات شارع عماد الدين، فشاهده المخرج هنرى بركات فأعجب بشكله وجسمه الرياضى، فعرض عليه الظهور فى دور قصير فى فيلم «المليونيرة الصغيرة» عام 1947 فترك أباظة عمله ليقرر التفرغ للفن إلا أن الأدوار الصغيرة التى أداها بعد ذلك لم يكن أجرها كافياً له.

 فالتحق بالعمل بشركة قناة السويس، براتب عال جداً، لكن تلعب الصدفة معه دورها للمرة الثانية فعندما كان ذاهباً فى طريقه قابله مخرج إيطالى (السندرينى) الذى عرض عليه العمل فى فيلم (أمينة)، ثم التقى بالمخرج الإيطالى «فرنتشو» الذى عرض عليه فيلم (امرأة من نار) أمام كاميليا فوافق على الفور ورفض إتمام عمله فى قناة السويس، وكان المخرجان تربطهما علاقة قوية بوالدته الإيطالية.

كانت نصيحة والدته له سبباً فى تأخر قطار شهرة رشدى أباظة وهى أن يرفع أجره من 200 إلى 500 جنيه، فانصرف عنه المنتجون والمخرجون فظل بعيداً عن السينما لفترة ليست بقصيرة، فقرر السفر إلى إيطاليا ليجرب حظه هناك فى السينما، إلا أنه عاد خائب الأمل.

 لكن فى هذه الفترة كان المخرج كمال الشيخ فى حاجة إلى رشدى أباظة، فأسند إليه البطولة فى فيلم «المؤامرة» ثم ظل يعطيه أدواراً لمدة 10 سنوات، كانت معظمها هامشية.

 تألق أباظة عام 1958 فى فيلم «جميلة بوحريد» أمام ماجدة الصباحى، ثم توالت عليه أدوار البطولة كفيلمه «شروق وغروب» و«تمر حنة» ولعل دوره مع هدى سلطان فى فيلم «امرأة على الطريق» كان سبباً فى إظهار موهبته وتعتبر فترة الستينيات هى مرحلة التحول الحقيقية فى حياة رشدى أباظة، إذ انتقل من أدوار البطولة إلى النجومية فكانت بداية نجوميته فى فيلم رجال فى العاصفة، وكذلك فى فيلم المراهقات وبلغ نضجه الفنى فى أفلامه الأخيرة ومنها «الحب الضائع» و«روعة الحب».

خاض رشدى أباظة، تجربة الإنتاج إلا أنه لم يقم بالتمثيل فى أول فيلم أنتجه «عاشور قلب الأسد»، لكن قام بالتمثيل فى أفلام من إنتاجه مثل «سر الغائب». ولا يستطيع أحد أن ينكر أن رشدى أباظة، استطاع وبجدارة أن يكون علامة بارزة فى تاريخ السينما المصرية، فدوره فى قصة إحسان عبدالقدوس (فى بيتنا رجل) أمام عمر الشريف عام 1961 كان مميزاً وتوالت أدواره الوطنية كفيلمه (لا وقت للحب) من إخراج صلاح أبوسيف، وكثيراً ما أطلقت الألقاب على أباظة وأهمها (آخر ملوك الترسو)، رغم أن شكله كان يدل على أنه ابن ذوات وليس من «الترسو»، كما لقبه البعض بأنتونى كوين السينما المصرية، وكذلك «روبرت تيلور» السينما العربية و«دنجوان السينما المصرية» فكان فتى أحلام العديد من الفتيات سواء فتيات عصره أو ما بعد ذلك.

نجوم السينما الجوهر والاقنعة للاستاذ كمال رمزى

زينب يوسف

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 1
      الأخوة أعضاء المحاورات الكرام ... صباحكم سعيد بلغني أن منتدى حكاوي مصر تعرض لقرصنة النهاردة حد يعرف حاجة عن الموضوع ده ..
    • Guest sofy
      0
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تعودنا دائما من ادارة منتدي محاورات المصريين انها لا تبخل بالمساعدة علي المنتديات الجديدةولذا استأذنكم في وضع رابط منتدي حكاوي مصر الوليد علي الشبكة العنكبوتسة منذ ايام فقط وادعو السادة الاعضاء الافاضل للانضمام الي عضويته واشكر ادارة محاورات المصريين ذلك المنتدي الراقي والعريق ومزيد من التقدم والنجاح ومباروك عليكم ادارة واعضاءعشر سنوات في المقدمة ودمتم بكل ود ادارة منتدي حكاوي مصر الرباط الخاص بي
    • 13
      فيلم المومياء المشهد الاول لقطة قريبة لقناع المومياء وتظهر لوحة عليها كلمات يامن تذهب ستعود يامن تنام سوف تنهض يامن تمضى سوف تبعث فالمجد لك للسماء وشموخها للبحار وعمقها اخنفاء تتدريجي ثم يظهر المشهد الثاني المشهد الثاني ظهور تدريجي للوحة عليها وزارة الثقافة المؤسسة المصرية العامة للسينما تقدم المشهد الثالث لوحة إنتاج المؤسسة المصرية العامة للسينما تقدم المشهد الرابع لوحة يوم أن تحصى السنين لوحة المومياء لوحة ماخوذة عن قصة إكتشاف مخبأ المومياوات بالدي
    • 7
      لايخفى بعض مذيعى ماسبيرو القدامى شعورهم بالإحباط والسبب أن عجلة التطوير التى دارت فى ماسبيرو دارت بسرعة كبيرة ربما لم تترك فرصة للسير البطئ والرغبة فى الدخول على خط المنافسة مع القنوات الفضائية التى تجتذب الجمهور أدت لفتح الباب لخبرات مختلفة ومتنوعة انضمت لمسيرة الإعلام المصرى وأدت أيضا لإيقاف بعض البرامج ووضعها قيد التطوير. هذا الوضع أدى لحالة من الاحتقان والاحساس بالغبن لدى بعض المذيعين والمخرجين الذين اعتقدوا أن السبب فى المشكلة هى فى أشخاص المذيعين والخبرات الأخرى التى تم الاستعانة بها من
    • 0
      أحبها بالانترنت واكتشف أنها "المدام" فطلّقها فوجئ مواطن أردني أن الفتاة اللطيفة التي عشقها عبر "الدردشة" على شبكة الانترنت هي زوجته كثيرة الشجار.وقالت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" الاحد إن المواطن الأردني بكر ملحم قادته محادثة عبر هذه الشبكة العنكبوتية إلى زوجته "سناء" التي هجرها منذ أشهر لاستحالة بقائهما معاً لكثرة المشاجرات التي كانت تقع بينهما، علماً أنهما كانا على الانترنت مثل قيس وليلى. كانت هواية بكر ملحم عقد صداقات مع الجنسين عبر برنامج المحادثة "الدردشة" من كل بقاع العالم وخاصة بعد أن
×
×
  • أضف...