اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عواجيز الفرح وجنرالات القهاوي في التليفزيون


Sherief AbdelWahab

Recommended Posts

لايخفى بعض مذيعى ماسبيرو القدامى شعورهم بالإحباط والسبب أن عجلة التطوير التى دارت فى ماسبيرو دارت بسرعة كبيرة ربما لم تترك فرصة للسير البطئ والرغبة فى الدخول على خط المنافسة مع القنوات الفضائية التى تجتذب الجمهور أدت لفتح الباب لخبرات مختلفة ومتنوعة انضمت لمسيرة الإعلام المصرى وأدت أيضا لإيقاف بعض البرامج ووضعها قيد التطوير.

هذا الوضع أدى لحالة من الاحتقان والاحساس بالغبن لدى بعض المذيعين والمخرجين الذين اعتقدوا أن السبب فى المشكلة هى فى أشخاص المذيعين والخبرات الأخرى التى تم الاستعانة بها من الخارج وليس فى أنهم لم يواكبوا موجة التحديث.

حالة الاحتقان عبرت عن نفسها فى صورة اجتماعات ثنائية وثلاثية وجماعية يعقدها المذيعون داخل - نادى الصيد- للتنسيق فيما بينهم بحثا عن حلول تخرجهم من معاناتهم بسبب قلة فرص العمل وإلغاء بعض البرامج القديمة.

>سوزان حسن< حددت لمجموعة الـ >15< من المذيعين والمذيعات والمخرجين الذين بلغ عددهم >15< فردا يمثلون بقية زملائهم جلستين للاستماع للمشاكل، الأولى يوم السبت الماضى ولم تتمكن من الحضور بسبب انشغالها فى متابعة أحداث الفتنة الطائفية فى الإسكندرية وبعد أن حضر المذيعون من أعضاء مجموعة الـ >15< فوجئوا باعتذار >سوزان حسن< فكتبوا مذكرة إثبات حضور تحمل توقيعاتهم، الجلسة الثانية كانت يوم الأربعاء الماضى والتى تمكنت >سوزان< من حضورها وعقدتها بمكتبها بالدور الثامن وحضرها من المذيعين والمذيعات >عمرو قنديل<، >عاطف كامل<، >مها عثمان<، >شريف فؤاد<، >دينا رسمى<، >غادة عبد السلام<، >هانى توفيق<، >جيهان لبيب<، >هدى الجندى<، >عزة مصطفى<، ومن المخرجين >مجدى لاشين< و>أسامة بهنسى<. >سوزان حسن< استمعت لمشاكل المذيعين ووعدتهم خلال الجلسة التى استمرت ثلاث ساعات بحل كل مشاكلهم وتلبية معظم مطالبهم.

فى بداية الحوار تحدث بعض المذيعين عما يقال عن هيكلة التليفزيون وتحويله إلى هيئة وشائعة بيع قنوات النيل المتخصصة - الدراما والثقافية والرياضية والمنوعات - وتحدث البعض عن شائعة بيع القنوات وعن أن إعلان البيع لا يحتاج سوى بعض أسابيع لحين الانتهاء من انتخابات مجلس الشعب وإقرار قانون >البيع< والذى تسمح به إحدي مواد قانون اتحاد الإذاعة والتليفزيون بعمل شركات تابعة له، كما أن هناك اقتراحا بإنشاء شركة النيل للأخبار وتضم قناة النيل للأخبار.

الحوار تناول أيضا استبعاد عدد كبير من المذيعين والمذيعات من برامجهم ومن قنواتهم وضربوا مثلا باستبعاد >جمال الشاعر< من القناة الأولى وتحديدا برنامج >الجائزة الكبرى< الذى لم يذع فى رمضان، وأيضاً >جاسمين طه زكى< التى استبعدت من برنامج >البيت بيتك< ومن قبلها >شافكى المنيرى< و>أميرة عبد العظيم< و >عمرو قنديل< وتحدث البعض عن منح معظم البرامج لمنتج منفذ واحد هو الشركة التى يديرها محمود بركة.

وتحدث البعض عن برنامج >ليلة فن< تقديم >عمار الشريعى< الذى تم بيعه للتليفزيون بمبلغ 260 ألف جنيه للحلقة الواحدة فى حين أن البرنامج لم يحقق أى عائد ربح يذكر، ولم ينجح فى اجتذاب إعلانات موازية.

المذيعون المكتئبون اعترضوا أيضا على الأرقام الفلكية التى تمنح للمذيعين والمذيعات القادمين من الخارج والتى تتراوح مابين 4-10آلاف جنيه فى الحلقة الواحدة من بعض البرامج المنتجة بنظام المنتج المنفذ!! فى حين أن برامج التليفزيون الأخرى والتى قد تأتى بإعلانات أكثر تكلفة قليلة جدا وأجور القائمين عليها لا تكاد تذكر، غضب مجموعة الـ 15 وصل لقمته عندما أثاروا موضوع المذيعة >منة الله توفيق< التى تم تعيينها مؤخرا بالقناة الثانية والتى كانت تعمل مديرا للعلاقات العامة بأحد الفنادق الكبرى، والتى هبطت على ماسبيرو لتقدم فى أول ظهور لها برنامجا رمضانيا يوميا على القناة الثانية بعنوان >أصالة<، وهناك شائعات عن ضمها إلي قطاع الأخبار بعد العيد.

شمل الحوار أيضا موضوع المعاملة المتميزة >لنيرفانا إدريس< - مذيعة >البيت بيتك< وهو الموضوع الذى أثارته >دينا رسمى< مذيعة القناة الثانية التى أحضرت ورقة بالأخطاء التى تعتقد أن >نيرفانا< ارتكبتها أثناء تقديمها للبرنامج وفندتها >لسوزان حسن< وقالت: أن >نيرفانا< فى لقائها مع الكاتب الكبير >أنيس منصور< طلبت منه أن يقول رأيه فيها؟! وقالت >دينا< هل هناك مذيعة تطلب من ضيفها مثل هذا؟!

وفى لقائها مع >داليا البحيرى< أول سؤال سألته لها هو >عاملة شعرك فين< وتانى سؤال >إيه هى مواصفات فارس أحلامك< وتالت سؤال >أحلامك إيه ونفسك تعملي إيه<؟!

وتقول: >دينا< إلى هذا الحد وصلت أهمية الأسئلة لضيف فى برنامج مثل >البيت بيتك< فى لقائها مع >كرم جابر< - بطل العالم فى المصارعة الرومانية -

فعلى حد تعبير >دينا رسمى< كان كارثة - حيث قالت >نيرفانا<: أنا فخورة إنى مصرية علشانك؟! وتقول >دينا< ألم يكن فى مصر ما يؤكد مصرية ووطنية >نيرفانا< سوى >كرم جابر< كما قالت >دينا< فى الحوار: المدهش أن >نيرفانا< أصرت علي أن >كرم جابر< بطل العالم في المصارعة الحرة وكررت ذلك ثلاث مرات، حتي اضطر >كرم< أن يصحح لها أنه بطل العالم في المصارعة الرومانية، وتأتى >دينا< فى سياق حديثها فى حوار مجموعة الـ 15 عن أخطاء >نيرفانا< فتقول: فى لقائها مع >إبراهيم سعيد< وزوجته أول كلمة قالتها له: إحنا طبعا بنتولد أهلاوية أو زملكاوية -

وكأن مصر لا يوجد فيها أندية أخرى كالإسماعيلى والمصرى والاتحاد وغيرها- إنت بقى اتولدت إيه؟! وتعلق >دينا< إلى هذا الحد وصلت سذاجة أسئلتها؟!

وتقول >دينا< كان يسبق لقاء >إبراهيم سعيد< لقاء >تامر أمين< مع مسئولين عن التعليم، ودعا >تامر< - على الهواء - د. عمرو عزت سلامة - وزير التعليم العالى - للمداخلة إن أمكن، وعندما تمكن الوزير من الاتصال كانت الفقرة قد انتهت، ولم يكن على الهواء سوى فقرة >إبراهيم سعيد< وبمجرد أن تم توصيل مكالمة الوزير بالاستديو استقبلته >نيرفانا< لتسأله تحب تقول إيه >لإبراهيم سعيد<؟

وشعر الوزير بحرج وقال: إحنا طبعا سعداء بإبراهيم سعيد ولكنه تدارك الموقف فقال لها: أنا بأتصل حتى أرد على الكلام الذى قاله >تامر أمين< وليس من أجل >إبراهيم سعيد< وأنهى الوزير مكالمته!!

وتعلق >دينا< غاضبة: لو أن واحدة منا أخطأت خطأ واحدا من الأخطاء التى ارتكبتها >نيرفانا< لتم فصلها أو على الأقل إيقافها عن العمل؟! وتضيف >دينا< ورغم ذلك تحصل >نيرفانا< على أكثر من 100 ألف جنيه فى الشهر كأجر لها بخلاف قيمة ملابسها، فى حين أننا منذ دخولنا التليفزيون حتى الآن لم نحصل على ما حصلت عليه >نيرفانا< فى شهر واحد!

غادة عبدالسلام - المذيعة بالقناة الثانية - علقت على عدم وجود فرصة لإذاعة البرامج الخاصة بمذيعى القناة بعد أن ابتلع برنامج >البيت بيتك< اليومى كل الوقت، بل والأكثر من ذلك - كما قالت - أن مذيعين ومذيعات من الخارج أصبحوا يحصلون على فرص لإنتاج برامج لهم، وقالت: إنها تعترض على استقدام مذيعين من الخارج، ولكن فى نفس الوقت أكدت أحقيتها وأحقية زملائها بالحصول على فرص موازية.

>عمرو قنديل< المذيع بالقناة الأولى أكد أن التليفزيون المصرى قادر على إنتاج برامج بأبنائه أفضل بكثير من التى ترد من الخارج. وقال >عمرو< أن ماسبيرو لأول مرة يشهد هذه الحالة من البطالة المقنعة.

سوزان حسن رئيسة التليفزيون تولت الرد على النقاط التى أثارها المذيعون وعن إعادة هيكلة ماسبيرو قالت: موضوع الهيكلة بعيد تماما عن القناتين الأولى والثانية باعتبارهما القناتين الرسميتين للدولة، كما أكدت >سوزان< على اهتمامها فى المرحلة القادمة بعملية إعداد البرامج الذى يعتبر عصب الإعلام، وقالت أنها لن تقبل مستوى ضعيفا من الإعداد للنهوض بالإعلام على أن تتوافر طاقة الإمكانيات الفنية والمادية لخدمة العمل.

وعن إتاحة فرصة العمل للمذيعين قالت >سوزان< كل المذيعين والمذيعات سيعملون ولكن ليس كما هو حادث حيث يحصل كل مذيع أو مذيعة على ثلاثة أو أربعة برامج، ولكن سيكون لكل واحد منهم برنامج واحد متميز، فما يعنينى أن تكون كل البرامج متميزة ومتنافسة، ولا يعنينى أن يكون عندى برنامج واحد متميز وبقية البرامج ضعيفة، كما لايعنينى أن يكون عندي مذيع واحد أو مذيعة واحدة جيدين بل يعنيني أن يكون كل المذيعين والمذيعات جيدين، فنحن نتجه فى الفترة القادمة نحو الأفضل فى كل شىء.

كما قالت >سوزان< أن أحدا لا يستطيع أبدا سحب البساط من تحت أقدام أبناء ماسبيرو من المذيعين والمذيعات لأنهم هم الأصل، وأكدت أنه لا نية للاستغناء عن الكفاءات بشرط أن يسعوا لتطوير أنفسهم شكلا وموضوعا لمواكبة المتغيرات الإعلامية ومنافسة القنوات الفضائية، لأنه من غير المقبول والمعقول أن نجد منَّ حولنا يتقدم وتقف نحن محلك سر، حتى لو كان مبدأ الشفقة هو الذى يحركنا، فلابد من العمل من أجل التطور والتميز ولن يكون هناك مكان للمتكاسل، فمن جهة الفرصة سنمنح الفرص، وعلى الجميع اغتنام هذه الفرص.

وعن مسألة الأجور أكدت >سوزان حسن< أن مستوى الأجور سيرتفع بشكل لائق ومناسب للمذيعين والمذيعات والمعدين والمخرجين بشرط أن نجد صورة مشرفة من البرامج سواء من حيث الفكرة أو من حيث الصورة أو من حيث الأداء.؟

حسام عبدالهادى - روزاليوسف

لم يحضرني الرابط للأسف..

لغاية ما أعلق عليه في مرة قادمة بإذن الله ، اقروا التقرير دة كويس قوي.. وبصوا شوفوا عواجيز ماسبيرو بتوع الواسطة بيعملوا إيه..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 5 أسابيع...

اين وحهة المقارنه بين منى الشاذلي وجميع العاملات في التلفزيون يقول المثل اللي اختشوا ماتوا ...

يبدو ان اخوانا في التلفزيون لايعرفون الحقيقة او انهم لايريدون ان يعرفوا الكارثة ، ففضائح التعيين والمستوى العلمي والمهني لهؤلاء المذيعين والمذيعات ممن تم تعيينهم بالنسب والواسطة قد احاق بالاعلام المصري كله كوارث لاحدود لها.

فمصر بالف خير ولديها كوادر اعلامية لايشق لها غبار ولكن لايوجد محترم منهم في التلفزيون الرسمي حاليا والدليل على ذلك لاتذهيوا لقنوات مما تثير الحساسية الوطنية ونحكي على الريادة والكلام غير المسئول . :D :P :P

والدليل على ذلك مذيعه مصرية حتى النخاع يجلس ملايين المشاهدين في مصر والخارج يوميا الساعة العاشرة لتتحفهم بما هو مستحق للمشاهدة فعلا ولكونها لاتتفق مع المشروع التجهيلي الذي يقوم به البعض على شاشات التلفزيون الاسير للعائلات والالضيش من توافه المذيعات لاتجد ولا اعتقد انها ترغب في العمل في هذه البيئة المؤلمة لتضيع ونغلق في وجهها التلفزيون فهي الان تنال اخترام الجميع وتشعرنا ان هناك تلفزيون مصري يستحق المشاهده اسألكم باسم مصر الغاليه على الجميع هل هناك وجهة للمقارنة بين مذيعات السبنسة والسيدة الفاضلة منى الشاذلي يصراحة لاوجه للمقارنه حتي زينب سويدان نفسها الموضوع يحتاج الي غربله قبل التفكير في بيع القنوات لانها بهؤلاء المذيعين حتبقى بيعه فاشلة وخاسرة وستهدر ما انفناه بالمليارات لكبي تكون لنا الريادة التي نعيش على ذكراها الان منذ عشرات السنين والحل لاياتي الا بنقل هؤلاء المذيعين والمذيعات الي اي نشط اخر قبل بيع التلفزيون لانهم اصبحوا عاله على المشاهدين ونحمد الله اننا في عصر الدش الذي لايجعلنا نأسف على تغيير القناوات الي قنوات اخري نتشرف فيها بخبرات مصرية محرومين منها في القنوات الرسمية بصراح لو حيبيعوا التلفزيون سنكون مسرورين ولو اجروه مفروش لقناة دريم يكون احسن وبلاش نقول الجزيرة علشان ما نجرحش نفسنا اكتر من كده :D

واعتذر لمن ظلمهم كلامي بالجمله ولكن من قهرتي على التلفزيون اقول ده ، ولا اعترف باي مذيعه بنت مذيع او مذيعه واتحداهم ان بص في وشهم اي قناه للعمل بها الا اذا كانت مجموعة الحاج صالح بن كامل الباكستاني الاصل السعودي الجنسية وبصراحة انا ادعو الي استفتاء علني على المذيعات وبرامجهم من قبل هيئة مخايدة ليكتشفوا هم حجم القرف اللي معيشنا فيه لانهم معينين بغير الكفاءة وسامحونا :P

رابط هذا التعليق
شارك

عن منى الشاذلي ، ألاحظ أنك تبالغ بعض الشيء ..

العاشرة مساء برنامج فقد ظله وكثيراً من أرضيته لحساب القاهرة لليوم ، الذي تحسن بعض الشيء بعد أن تركته المذيعة إياها.. هذا أولاً..

فيما عدا ذلك أتفق معك ، وأكثر..

هل تذكر الشخصية التي أدتها إلهام شاهين في مسلسل بنت أفندينا ، وكتبها بإتقان مصطفى محرم؟

شخصية الطفيلي الذي وجد لقمة في فمه لم يكن صاحب حق فيها ، ثم يدافع عنها كما لو كانت حقاً أصيلاً له..

مثل زينب هانم في بنت أفندينا ، تحولت من مجرد فتاة متوحشة عاملة في اسطبل إلى واحدة من الطبقة الراقية الأرستقراطية الإقطاعية المحتكرة في مصر ، وتبنت مواقفها على طول الخط!

مثل زينب هانم ، وجد العديد من المذيعين ، والفنيين ، والمعدين أنفسهم ، بعد أن أصبح غول الخصخصة على الأبواب.. كلهم ينطبق عليهم تعبير ام تي ام "مالكش فيها"..

داليا ناصر كانت خريجة هندسة مثلاً ، ولكنها قالت ما معناه أن التليفزيون ناداها.. ياعييييييييني!

غادة عبد السلام كل مؤهلاتها أنها بنت عبد السلام أمين..

أميرة عبد العظيم عملت مدرسة ، ومضيفة جوية ، قبل العمل بالتليفزيون!ّ

قس على ذلك فنيين ومذيعين بالقنوات المتخصصة ، والفضائيات ، وقطاع الأخبار المنكوب بفنييه ومهندسي الديكور والجرافيك فيه.. مستوى متدن ومخجل ، وإذا بشلة المنتفعين السابقين تقيم الدنيا ولا تقعدها في قطاع الأخبار ، صحيفة مستقلة نشرت أن هؤلاء فكروا في عمل إذاعة مستقلة باسم "المراسل" يرأسها ثروت مكي رئيس القطاع السابق..

العالم يتطور حول ماسبيرو ، لكن ماسبيرو نام وشد اللحاف ، بلا مبالغة ..بعد أن فشل مهندسو ديكور القطاع في عمل هلولة تؤثر على قرارات إقحام مخرجين وفنيين من الخارج في عملهم .. حقهم "المكتسب"!

في الوقت الذي يدرس فيه كل فن إعلامي بشكل احترافي ، وتعين الجزيرة معظم مذيعيها وفنييها بناء على معايير فنية وصارمة وباستثناءات محدودة للغاية ، ولمن لا يصدقني يذهب لموقعهم على النت ، تصبح العملية فتونة ، ويمكن لأي شخص حتى ولو كان أنا أن يكون مذيعاً .. أو مخرجاً .. أو مصمما فنياً.. أو مهندس ديكور..

أما صيغة التقرير التي احتواها الخبر ، ففيها كلام ..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

أنا بأحترم منى الشاذلي جداٌ..فهي مذيعه ذات حضور..تختار موضعاتها بما يجذب الناس للمشاهدة..و ليست من عينه مذيعي الاستوديو أبو كرسيين و المذيع يسأل و الضيف يجاوب و انت و أنا مشفهمين مين دول و بيعملوا ايه هنا!! :blush:

أعتقد أيضاً أن برنامج مني الشاذلي أكثر تأثيرا من القاهرة اليوم..ليس بسبب الأسباب السابق ذكرها فحسب و لكن قناه دريم قناه مفتوحه و الدش في كل بيت دلوقتي..أما انتشار قنوات أوربت فمازال محدود!!

رابط هذا التعليق
شارك

أنا بأحترم منى الشاذلي جداٌ..فهي مذيعه ذات حضور..تختار موضعاتها بما يجذب الناس للمشاهدة..و ليست من عينه مذيعي الاستوديو أبو كرسيين و المذيع يسأل و الضيف يجاوب و انت و أنا مشفهمين مين دول و بيعملوا ايه هنا!! :blush:

أعتقد أيضاً أن برنامج مني الشاذلي أكثر تأثيرا من القاهرة اليوم..ليس بسبب الأسباب السابق ذكرها فحسب و لكن قناه دريم قناه مفتوحه و الدش في كل بيت دلوقتي..أما انتشار قنوات أوربت فمازال محدود!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا معك فى هذا الكلام منى الشاذلى صاحبة’ كاريزما عاليه

وشخصيه مهذبه وتدخل العقل قبل القلب سيده محترمه وهى مكسب لدريم وفعلا كون دريم مفتوحه ساعد اكثر على انتشار الموضوع

يكفى جراءتها فى طرح مشاكل الانتخابات ومواضيع كثيره

بالنسبه لدينا رسمى معلهش لى تعليق صغير

(تتصابى هذه الايام ) بعد ان كانت شخصيه وقوره وملتزمه لا أدرى لماذا؟

عدوى نيرفانا ونجلاء بدر

ربنا يعفو عن الجميع

يرضينى الهواء الذى تتنفساه يحيينى

يسعدنى الكون الذى يحتويكما يحتوينى

انتما كل شئ

وانا من دونكما لا شئ

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

منى الشاذلى ليس لها خط سياسى واضح . فهى تتكلم فى كل شيئ . وهذا يعيب برنامجها . والمشكلة هنا هى مشكلة معد البرنامج الذى ينتقى اى موضوع وهات يا كلام . ونحن ليس لدينا الوقت الكافى لمشاهدة كل حلقاتها . اذ ماذا سنستفيد مثلا من حلقة انتخابات نقابة الممثلين.

نريدها ان تركز على الحوارات السياسية وتستضيف رجالات السياسة الذين نرى صورهم فقط فى الصحف والمجلات ,لكن عندما يتكلمون

تستطيع ان تكتشف ضحالة وسطحية وسوقية تفكيرهم , وقتها ستعرف لماذا حل الخراب والدمار ببلدنا العزيز .

البرنامج جيد لو تم مناقشة بعض هذه الملاحظات .

لو لم أكن مصريا ..... لوددت أن أكون مصريا

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 شهور...
منى الشاذلى ليس لها خط سياسى واضح . فهى تتكلم فى كل شيئ . وهذا يعيب برنامجها . والمشكلة هنا هى مشكلة معد البرنامج الذى ينتقى اى موضوع وهات يا كلام . ونحن ليس لدينا الوقت الكافى لمشاهدة كل حلقاتها . اذ ماذا سنستفيد مثلا من حلقة انتخابات نقابة الممثلين.

نريدها ان تركز على الحوارات السياسية وتستضيف رجالات السياسة الذين نرى صورهم فقط فى الصحف والمجلات ,لكن عندما يتكلمون

تستطيع ان تكتشف ضحالة وسطحية وسوقية تفكيرهم , وقتها ستعرف لماذا حل الخراب والدمار ببلدنا العزيز .

البرنامج جيد لو تم مناقشة بعض هذه الملاحظات .

أخى العزيز :

أرجوا أن توضح أكثر . ما معنى ( ليس لها خط سياسى واضح ) ؟؟؟ يا ريت توضح لى !!!!!!

رابط هذا التعليق
شارك

يقصد إن ما لهاش فانلة سياسية واضحة ظاهرة أو مبطنة..

فيه مذيع مثلاً معروف إنه ناصري ، وفيه مذيع عامل حيادي ويتضح لك من الكلام والأسلوب إنه ناصري متعصب ، نفس الكلام دة بينطبق على باقي الاتجاهات السياسية ..

أما محاولة الكلام في كل شيء فهي مخاطرة غير محسوبة من المذيع ، ربما تكون مقبولة مثلاً من محمود سعد في بعض الأحيان بحكم إنه صحفي قديم مهما كان خلافك معاه وعليه ، وسكة أبو زيد كلها مسالك .. لكن في المقابل لما مبتبقاش مع المذيع الدراية الكافية ، ولما ما يكونش فيه ربط واضح بين المذيع والمعد ، أو لما بيستعرض ويخرج على النص ، بتبقى ورطة سودة طحن..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...