اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حكاوي القهاوي ..


Recommended Posts

FB_IMG_1459007724579.jpg.3cc290cc49be234

 

صاحب الصورة المرفقة طالب صربي اسمه غافريلو برينسيب رفضته مجموعات عسكرية صربية ان ينتمي لها لقصر قامته ف أراد أن يثبت شجاعته فقام بنفس العام بأغتيال ولي عهد النمسا الارشيدوق فرانز فيردناند وزوجته اثناء زيارتهما سراييفو الصربية في 28 يونيو 1914

النمسا اعلنت الحرب على صربيا

غضبت روسيا على النمسا

فغضبت المانيا على روسيا

فغضبت فرنسا على المانيا

فذهبت المانيا لتحارب فرنسا فدخلت اراضي بلجيكا

فغضبت بلجيكا وبريطانيا على المانيا

فغضبت الدولة العثمانية لهجومهم على المانيا

فغضبت اميركا وايطاليا واليونان ورومانيا والبرتغال على العثمانيين

فأندلعت الحرب العالمية الاولى عام 1914

راح ضحيتها اكثر من 16 مليون قتيل

8 مليون مفقود

20 مليون جريح

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 80
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

FB_IMG_1459072900244.jpg

 

رادوبيس) المصرية الفرعونية هــي أصـل قصـة سندريلا...:

 

يعتقد كثيرون أنّ الأوروبيين هم من أبدعوا قصة سندريلا ، بينما القصة أصلها موجود ضمن مجموعة برديات (شستر بيتى) المحفوظة فى المتحف البريطانى وهى واحدة من القصص التى تركها جدودنا المصريون القدماء فى الدولة الحديثة,وتم ترجمتها إلى عدة لغات. كما وُجدتْ لها أكثر من نسخة يرجع بعضها إلى العصرالمتأخر، اختلفتْ فى بعض تفاصيها بينما اشتركتْ فى المضمون العام. ووجدتْ صورة أخرى للقصة نسبها المؤرخون للملك (من- كاو- رع) ابن الملك خوفو.

 

ووردتْ فى كتابات (هيرودوت) المؤرخ اليونانى عن تاريخ مصر و لكنه غير فيها الكثير حيث ذكر با ان رادوبيس هي فتاه من اصل يوناني كانت تعمل خادمة وهذا لم يذكر في بردية (شستر بيتي) المحفوظة في المتحف المصري، وغيره من الكتاب الإغريق فى عصور متتالية. ونقلها الكاتب (بروكسبانك) إلى اللغة الإنجليزية فى كتابه (قصص الفراعنة عبرالعصور) .

ولكن اكتفتْ الأوبرا الأوروبية في قصة (سندريلا) بتناول القصة دون ذكر مصدرها الاساسي الي ان وصلت الي العالم بشكلها الان دون الاعتراف باصلها المصري الاصيل.

 

ملحــوظة : اسم رادوبيس هو الاسم الاغريقي للاسم المصري (رادوبـي)

 

القصــــــــة:

 

أبطال القصة هم رادوبيس، ووالدها التاجر (سنفرو) وأم رادوبيس، وزوجة أبيها وبناتها ـ بعد وفاة والدة رادوبيس ـ و الأمير

 

تبدأ الأحداث فى مدينة منف بمرض زوجة التاجر الثرى سنفرو حيث يتحدث سنفرو إلى زوجته ويقـول..:

 

- آراك واجمة شاردة هذه الأيام يا زوجتى.. أبكِ مرض أم أن هناك أمر آخر؟

 

- بى مرض يتزايد يوما بعد يوم يا سنفرو، لم أعد أشعر بلذة العيش ويبدو أن روحى أوشكت على العبور إلى الشاطى الآخر وترك الحياة كلها.. بما فيها هذا القصر وطفلتى الجميلة رادوبيس..

 

- سوف أذهب إلى المعبد وأعود إليك بأحد الكهنة للعلاج وعمل أى وصفة وقراءة التعاويذ المطلوبة أيضا..

 

- لا ترهق نفسك يا سنفرو، فما يقره الإله لا تستطيع يد الكهنة ردعه مهما كان لها من قوة أو من سحر..

 

- ولكن يا زوجتى..

 

- كل ما أطلبه منك يا زوجى هو أن تكون رؤوفا ورحيما بطفلتنا الجميلة رادوبيس..

- سوف نهتم بها معا..

 

وبعد أن يخرج الأب تأتى رادوبيس وهى طفلة جميلة، تجلس إلى جوار والدتها المريضة، التى تحدثها بصوت واهن..

 

- استمعى إلى جيدا يا رادوبيس.....

 

- ماذا يا أمي؟

- لقد دعتنى الآلهه يا بنيتى لأعد نفسى للرحيل إلى العالم الآخر، حيث أكون فى انتظاركم لنلتقى مرة أخرى، ولن أتمكن من رؤية ملاكى الصغير أجمل العرائس فى منف كلها.. لن آراك وأنت تزفين إلى قصر زوجك..

- لا تكملى يا أمي.. سوف تعود إليك صحتك بعدما يأتى أبى بالكاهن..

- دعينى أكمل يا رادوبيس.. إن أباك لا يزال فى عنفوان شبابه وقد أنبأنى إحساسى بأن أباك سنفرو سوف يتزوج من امرأة أخرى تحل محلى هنا.. وسوف تنجب فتيات، وجمالك يا بنيتى سوف يكون مصدر غيرة الجميع منك وحقدهم عليك..

- ماذا تقولين يا أمي؟

- أنصتي يا رادوبيس، سوف تتعرضين للحقد والاضطهاد، وليس عليك إلا الصبر والإيمان بالإله وهو وحده الذى سيحميك.. والأن.. رادوبيس ماذا تفعلين يا أمي؟

- تحت هذه الوسادة صندوق.. أعطني إياه.. فأنا لا أستطيع الوصول إليه..

- ها هو الصندوق يا أمي..

- إنه صندوق من خشب الصندل المطعم بالذهب والأحجار الكريمة لابد يا رادوبيس أن تحتفظى به فى مكان أمين، فهذا يا بنيتى صندوق الحلى الخاص بى والذى ورثته عن أجدادى.. ومن بين الحلى الموجود فيه، قلادة حتحور التى سوف تحفظ لك جمالك وتحميك من العين والغدر إليك الصندوق بأكمله، ولا تعيرى أى شىء منه لأحد ولا تضعين القلادة على صدرك إلا يوم الزفاف فى معبد حتحور إلهة الجمال.. واليك هذا أيضا..

-ما هذا يا أمي؟

- إنه صندوق مصنوع من خشب الأبنوس المطعم بالفضة وهو يحتوى على حذاء نفيس لا يوجد له مثيل فى البلاد وهو مصنوع من جلد الغزال الذهبى اللون والمطرز بخيوط الذهب والأحجار الكريمة.. انظري..

- إنه رائع حقا يا أمي..

- ليست قيمته فى جماله فحسب يا رادوبيس..

- وهل هناك شىء أخر؟

- نعم.. هناك ميزة أخرى..

- وما هى؟

- هذا الحذاء لن يتسع لقدم أى فتاة سواك، كما أنه سيكون مصدر حظ عظيم لك فى مستقبلك.. حافظى عليه وضعيه فى مكان أمين لا تراه عين ولا تمتد إليه يد..

- إنه ساحر حقا يا أمي.. سوف أجربه الأن..

- لا.. لا.. لم يحن الوقت بعد يا بنيتى، سوف ترتدين الحذاء عندما يحين الوقت الذى تحدده لك الألهه..

 

فارقت الأم الحياة وتزوج الأب سنفرو من امرأة أخرى التى أنجبت له فتاتين كانتا أقل من رادوبيس فى الجمال.. وتمر الأيام والسنوات وينشغل سنفرو فى تجارته عن زوجته وبناته، وهنا تكثر مكائد زوجة الأب ومحاولاتها المستمرة للوقيعة بين الأب وابنته اليتيمة رادوبيس.....

 

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1459074606701.jpg

 

لمصر الحضاره اصل الرياده

نبذة مختصره عن ملكات مصر القديمه 

====================

اذا كان علي وجه الارض شعب او حضارة كرمت المرأة وحفظت كرامتها وساوتها بالرجل فهو نحن وحضارتنت العريقه فعندما كانت نساء مصر ملكات كانت معظم شعوب الارض لا تعرف كيف تقضي حاجتها في الخلاء وشعوب بعدنا بالاف السنين كان يدفنوهن احياء لمجرد ان انسان ولد نوعه انثي!!!!! 

 

وتضم قائمة الملكات الشهيرات المنفردات بالحكم كلا من: نيت إيقرت أو نيتوكريس وسوبك نفرو وحتشبسوت وتاوسرت. وربما كانت نيت إيقرت أو نيتوكريس أرملة آخر ملوك الأسرة السادسة، وقد حكمت لفترة وجيزة جدا. 

 

كما حكمت سوبك نفرو عقب وفاة زوجها الملك أمنمحات الرابع، في نهاية الأسرة الثانية عشر. 

 

وكانت حتشبسوت أعظم من حكم من الإناث؛ بطول تاريخ مصر القديم. وقد حكمت البلاد عقب الوفاة المبكرة لزوجها تحتمس الثاني، وهو من ملوك الأسرة الثامنة عشرة، لنحو عشرين عاما؛ بداية بالمشاركة مع تحتمس الثالث، ابن زوجها، ثم بمفردها. 

 

أما تاوسرت، فإنها كانت أرملة سيتي الثاني؛ آخر ملوك الأسرة التاسعة عشرة.

 

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...

FB_IMG_1465477097918.jpg

على قهوة الفيشاوى … أحلى حكاوى

يعتبر من المقاهي القديمة في مصر ويرجع تاريخ تأسيسه عام 1769م.
عبقرية المكان في مقهى الفيشاوي الذي يتصدر الخان تستطيع أن تحتسي الشاي الأخضر، وتثرثر في أي شيء كيفما شئت، قبل أن تبدأ الجولة في الحي العتيق وليس هناك ماهو أمتع من التجوال سيراً على الأقدام داخل أزقة وحواري تحتاج إلى عبقرية في فك ألغازها، وإلى حاسة سادسة لمعرفة طلاسمها، فالأزقة متراصة كحبات عقد، متداخلة كقوس قزح متعدد الألوان، ولايعرف أحد حتى الآن الفلسفة المعمارية التي بني على أساسها خان الخليلي، فالأرض مبلطة بحجر بازلتي أسود لامع، والسوق مسقوف بخشب تحدى الزمن وعوامل التعرية، والشمس تتسلل حوانيت عديدة تشكل مع بعضها سراديب مليئة بالكنوز والتحف النادرة، والمصنوعة بمهارة.
يعتبر الملك فاروق من أهم الشخصيات التى جلست على مقهى الفيشاوى حيث كان يجلس مع كبار زوار مصر من الأجانب والعرب ,
أيضا كان المقهى ملتقى لعديد من الفنانين أشهرهم أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وفريد الأطرش وشادية ومحمدالموجى وكمال الطويل ,
كما كانت ملتقى للمثقفين والأدباء وكبار الصحفيين أبرزهم احسان عبد القدوس ويوسف السباعى وجمال الغيطانى ,
ومن نجوم العصر الحالى الذين يجلسون على مقهى الفيشاوى احمدالسقا ومحمدهنيدى وأحمد حلمى و منى ذكى وكثيرا من النجوم والمشاهير . وطبعا نجيب محفوظ من أشهر رواد مقهى الفيشاوى

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1465664062250.jpg

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1465865451934.jpg

مسجد الرفاعي من الداخل هو واحد من أعرق مساجد مصر، شيد عام 1329 هجرية الموافق لعام 1911 ميلادية. ويقع المسجد في مواجهة مسجد السلطان حسن بمنطقة القلعة بمصر القديمة.

سمي بذلك الإسم نسبة إلى الإمام أحمد الرفاعي الذي ولد بالحجاز ومن ثم انتقل إلى العراق واستقر بمصر.و يذهل كل من يزور المسجد التفاصيل الدقيقة في الزخارف على الحوائط الخارجية و العمدان العملاقة عند البوابة الخارجية.و كانت والدة الخديوي اسماعيل هي أكثر من أراد بناء هذا المسجد.و قد استمر بناء هذا المسجد 40 عام .و يحتوي مسجد الرفاعي على العديد من مقابر أكثر أفراد الأسر الحاكمة في مصر لهذا أصرت خوشيار هانم والدة الخيديوي اسماعيل على بنائه و كلفت أكبر مهندسي مصر بتصميمه وهو حسين فهمي باشا.
الموقع
يقع المسجد في منطقة القلعة، ومن الجهة البحرية لمسجد الرفاعى يقع مدخل الدرب الأحمر، الطريق ينحدر من أعلى إلى أسفل باتجاه شارع محمد على. إلى اليمين يطل بيت حسن فتحى، وهو منزل أثرى قديم شيد في العصر العثمانى.
مساحته
وقد تم بناء مسجد الرفاعي على شكل مستطيل.على مساحة 6500 متر مربع منها 1767 متر مربع لخدمة الصلاة.
تاريخ بنائه
و قد بني على الطراز المملوكي الذي كان سائدا في القرنين ال 19 و ال 20 .و قد كان يشبة المباني في أوروبا في ذلك الوقت. و قد تم استيراد مواد البناء المستخدمة من أوروبا. و قد كان بنائه مستمرا بشكل جيد حتي وفاة المهندس حسين فهمي و بعده خوشيار هانم و التي أوصت بأن يتم دفنها فيهو بعدها توفي ابنها الخيديوي اسماعيل و تم دفنه بجانبها و كل هذا أدى إلى توقف عملية البناء 25 سنة. و خلال حكم حسين حلمي الثاني أمر ماكس هرتز باشا و مساعده الإيطالي كارلو فيرجيليو سيلفايني باكمال بنائه.و اللذين قاما بإكماله بدون خرائط المهندس الأصلي. و قد تم الانتهاء من بنائه في عام 1911 و فتح لصلاة الجمعة في 1912.

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1465914535659.jpg

نجيب ميخائيل محفوظ.... بروفيسير مصرى مؤسس علم أمراض النسا والولادة في مصر .

ولد فى 5 يناير 1882 بمدينة المنصورة محافظة الدقهلية.درس الطب بمدرسة قصر العينى الطبية في سنة 1898 واتخرج سنة1902 

وقد كانت مصر على موعد مع وباء الكوليرا القاتل وهو ماأجل موعد تخرج نجيب محفوظ والذي كان على موعد هو الآخر مع أولى بطولاته الطبية!
لأنه تم تجنيد طلبة الطب المصريين للمساهمة في مكافحة الوباء وكان الدور الموكل لنجيب محفوظ هو الكشف عن الحالات الواردة إلى القاهرة من خلال محطة السكة الحديد الرئيسية، ولكن نجيب محفوظ طلب نقل خدمته إلى أشد مناطق الوباء وهي قرية (موشا) الواقعة بجوار أسيوط، 

وتمت الموافقة على طلبه ليسافر محفوظ إلى موشا وينجح فيما فشل فيه أساطين الصحة العامة الإنجليز بعد أن قام بتعقب حالات الكوليرا واكتشاف المصدر الرئيسي وهو بئر ملوث داخل منزل أحد الفلاحين.

ويستمر مشوار النجاح لنجيب محفوظ الذي ترقى لدرجة أستاذ أمراض النساء والولادة في العام 1929م وظل يشغل هذا المنصب حتى بلوغه سن التقاعد عام 1942 م ويتم مد خدمته لخمس سنوات إضافية بناءً على طلب زملاءه وتلاميذه بالقسم. وخلال مشواره يحقق نجيب محفوظ شهرة عالمية في جراحات إصلاح الناسور المهبلي بأنواعه المختلفة ليتم عرض عملياته في مستشفيات لندن وأكسفورد وإدنبره وجنوا ولوزان ويفد إلى قصر العيني جراحو أوروبا لمشاهدة هذا النوع من العمليات.

وقد قام نجيب باشا محفوظ بتأسيس وحدة صحة الأم لأول مرة في مصر وكذلك وحدة رعاية الحوامل ووحدة صحة الطفل، وقام بتأسيس مدرسة متكاملة للقابلات وإصدار كتابين ظلا مرجعاً أساسياً للقابلات واللائي قد تخرج منهن ما يفوق الألف في خلال فترة 30 سنة قام فيها نجيب محفوظ بالتدريس لهن وإعدادهن لإجراء الولادات في المنازل.

لاينسى نجيب محفوظ طلاب العلم فيقوم في العام 1930بتأسيس متحف نجيب محفوظ لعينات النساء والولادة والذي حوى أكثر من 3000 عينة قيمة تم جمعها من عمليات محفوظ ويقوم بإصدار أطلس ومجموعة من الكتب على مستوى عالمي وبعدة لغات.

وقد سمي باسمه أحد الأطفال الذين شارك في ولادته بعد ولادة عسيرة عام1911 وهو الذي أصبح فيما بعد أديب نوبل "نجيب محفوظ"

والدكتورنجيب له أربع بنات وولد واحد أنجبتهم زوجته الست فايقة عزمي اللي تزوجها في سنة 1911.

.أنشئت جامعة القاهرة جائزة لأفضل بحث في طب النساء والتوليد وأطلق عليها اسمه
.متحف النساء والتوليد بكلية طب القصر العيني أطلق عليه اسمه.
أطلق اسمه على عمليتين من عمليات علاج النواسير في النساء.
حمل أطلس أمراض النساء والولادة العالمي (ست لغات: عربي وفرنسي وإنجليزي وألماني وإيطالي وروسي) تحت اسم "أطلس محفوظ "لأمراض النساء والولادة. في سنة 1950 

تألفت هيئة تضم أساطين العلم وأكابر الأطباء برئاسة دكتور إبراهيم شوقي مدير جامعة القاهرة يومئذ ووزير الصحة من بعد، لإنشاء جائزة مالية يطلق عليها "جائزة دكتور نجيب محفوظ العلمية" تخصص لتشجيع البحوث في علوم أمراض النساء والولادة. وتُمنح لمن يقدم أحسن بحث. وفى 14 يونيو 1950أقُيم حفل بفندق سميراميس بالقاهرة أعُلن فيه تقرير إنشاء الجائزة.

1960 : قام الرئيس جمال عبد الناصر بإهداء محفوظ وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى بالإضافة إلى جائزة الدولة التقديرية في العلوم وتم أيضاً تكريم محفوظ في عهد الرئيس أنور السادات.

توفى نجيب باشا في 25 يوليو سنة 1974 عن عمر 92 سنه.

المصادر
د. نجيب محفوظ – حياة طبيب /دار المعارف بمصر - 1966
.المهندس يوسف سميكة الدكتور نجيب محفوظ تكريم وتقدير 
دار المعارف بمصر 1966
.لمعي المطيعي: هؤلاء الرجال من الأقباط – مكتبة الأنجلو المصرية – 1989.المهندس جرجس حلمي عازر: الدكتور نجيب محفوظ – مجلة الكرازة

 زينب يوسف / بوابة الحلواني

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

أبناء «زعيمة الطرشى» فى الغورية يكملون مسيرتها بالخلطة السرية

0
 
0
 
103056.jpegتصوير : other

 

«الأصل يعمر والتقليد يدمر وزيارة واحدة لنا تجعلك عميلنا الزعيم»، تلك الجملة حفرت على جدران أحد محال الطرشى فى منطقة الغورية، وأصبح قاطنو الحى العريق يحفظونها عن ظهر قلب، ليس لكونها تتصدر واجهة المكان، ولكن لأنها ارتبطت بصلة وثيقة بزعيمة الطرشى فى الغورية كما يطلقون عليها، وهى الحاجة عزيزة محمد رشاد، كانت لاتزال طفلة لم تتعد الثانية عشرة من عمرها حين فتح أحد الأشخاص محل طرشى بجوار منزلها، واضطرتها ظروفها الاقتصادية الصعبة كغيرها من فتيات المنطقة إلى العمل فى تقشير البصل لصالح ذلك المحل مقابل قرشين للصفيحة،

وظلت كذلك لسنوات طويلة إلى أن وصلت بها مهاراتها فى التخليل التى شهد لها الجميع، إلى أن تعمل فى أحد محال الطرشى، رحلة طويلة قضتها الحاجة عزيزة فى التنقل بين محال الطرشى لمساعدة زوجها، الذى كان يعمل «أرزقى» على مصاريف المعيشة، وكانت نقطة التحول فى حياتها عندما استطاعت أن تستأجر أول محل لحسابها الخاص، ولأن للمخلل أسراراً، كانت الحاجة عزيزة دائمة البحث عنها لتحاول استقطاب زبائنها بخلطة سحرية خاصة تجعلها تتميز عن غيرها وتحتفظ بلقب «الزعيم».

منذ شهور قليلة ودعت الغورية «زعيمة الطرشى» التى نالت خلطتها السحرية إعجاب الجميع، ولكن يبدو أن الحاجة عزيزة كانت تفكر دائما فى كيفية الحفاظ على هذا اللقب، فأخذت على عاتقها تعليم أبنائها الأربعة خلطتها السرية ليحملوا الراية من بعدها ويكملوا مسيرتها فى الغورية، نهاد وشريهان وهند ومحمد هم أبناؤها الذين أصبح لا هم لهم سوى كيفية الحفاظ على السمعة التى نالتها والدتهم وجعلتها تتميز عن غيرها من بائعى الطرشى فى المنطقة بأكملها،

اعتادوا منذ نعومة أظافرهم على العمل مع والدتهم ليكتسبوا مهاراتها فى التخليل، نهاد هى الابنة الصغرى للحاجة عزيزة، اعتادت أن تأتى معها كل يوم لمساعدتها وللتعلم منها، «الطرشى ده صنعة أهم حاجة فيها الضمير» تلك كانت وصية زعيمة الطرشى لأبنائها دائما،

تقول نهاد: «كانت والدتى تقول لنا دائما أهم حاجة نضبط الشغل، يعنى الخلطة بتاعة المخلل ونبعد عن أى ألوان صناعية عشان نضمن سمعة كويسة، فالطرشى ده أنواع فيه منه البلدى وفيه الإفرنجى»،

وعن الفرق بين النوعين تقول نهاد «الأول تستطيع أن تشرب مياهه وتتذوقها أما الثانى فلا، كما يوجد أنواع للألوان التى توضع فبعضها صناعى والآخر طبيعى نستخدم فيه البنجر أو فلفل قرنقوطى يعطيه لون كغروب الشمس، ولكن الزبائن دائما تفضل الطبيعى»،

أما محمد شقيق نهاد فيتحدث عن طرق الغش التى يتبعها البعض فى التخليل قائلا: «سمعنا كغيرنا عن استخدام بعض معدومى الضمير الصودا الكاوية وفضلات الإنسان فى التخليل، بحجة أن هذا يزيد من سرعة التخليل، وهو ما يقوم به بعض بائعى الزيتون الأسود على العربات المكشوفة فى الشارع فتكون الزيتونة ذات لون غامق قليلا وطعمها مر فيلجأ البائع إلى طرق غير سليمة لتخليلها،

أما المحال الكبرى فتحتاج لتخزين المخللات لفترات طويلة، لذا فليس من المعقول أن تستخدم أى مواد تزيد من سرعة التخليل وتعرض بضائعها للتلف بسرعة»، يضيف محمد: «لا يستطيع الزبون أن يفرق بين المخلل الجيد والسيئ لذا يفضل أن يشتريه من بائع يثق فيه»، وعن طريقة التخليل المنزلى تقول شريهان: إذا أرادت ربة المنزل أن تخلل فلفلاً وزيتوناً وليموناً فعليها أن تضع الفلفل أولا ثم تضع فوقه الزيتون

أما الليمون فتضعه فوقهما فى برطمان به مياه وملح، وإذا كانت لا تستطيع أن تضبط مقدار الملح الذى يجب أن تضعه، فأنصحها بأن تزيد منه قليلا فإذا حدث وكان قليلاً يتلف، ولكن إذا كان الملح زيادة عن المقدار اللازم فلا مشكلة»، تستطرد شريهان قائلة: «الفلفل ممكن يستوى فى أسبوع واحد والزيتون لو تفاحى هياخد 15 يوماً أما أى نوع تانى فمحتاج شهرين، أما الليمون فكل ما (يعد) كل ما يكون أحسن».

ويقول محمود «الطرشى ليس له موسم معين، أو طبقة معينة فالناس أغنياء كانوا أو فقراء يحتاجون إلى فاتح للشهية، فالمصرى ذواق بطبعه يعنى مايقدرش ياكل من غير مخلل يفتح نفسه على الأكل، وأحيانا ناس بتيجى تطلب منى بنص جنيه وماقدرش أكسفها علشان كل اللى بييجى هنا لازم يحس إنه الزعيم».

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1466075222845.jpg

السلطانة شجر الدر ..

شجر الدر امرأة أرمنية الأصل كانت جارية في بلاط الخليفة العباسي المستعصم الذي أهداها الى السلطان الأيوبي الصالح نجم الدين . تزوجها السلطان ، و انجبت له ولدا اسمه خليل مات في طفولته. كانت امرأة قوية الشخصية شديدة الذكاء. استطاعت ان تحافظ على قوة الجيش المصري الذي كان يتصدى لهجوم الجيش الصليبي بقيادة لويس التاسع والذي استولى على دمياط واتجه نحو المنصوره . و مات السلطان الصالح نجم الدين اثناء المعركة ، تكتمت شجر الدر خبر وفاته واعلنت ان السلطان مريض لا يزوره أحد سوى أطبائه، و اجتمعت شجر الدر بأمراء الجيش وزعماء المماليك ونقلت اليهم رغبة السلطان في مبايعة ابنة توران شاه لولاية المهد وتوليه العرش من بعده فاقسموا على ذلك. وبعد انتصار الجيش في المنصورة على الصليبيين تم إعلان وفاة السلطان وتولى توران شاه عرش مصر .

و تدب خلافات بين توران شاه وشجر الدر تنتهي بمقتل توران شاه على يد احد أمراء المماليك !! وتتولى شجر الدر العرش بعد أن بايعها المماليك فغضب الخليفة العباسي في بغداد، و غضب امراء الاسرة الأيوبية في الشام من تولى شجر الدر عرش مصر، فتزوجت شجر الدر الامير عز الدين ايبك قائد الجيش وتنازلت له عن العرش بعد أن ظلت سلطانة ثلاثة اشهر فقط .

 واصبح أيبك سلطانا على مصر و كان اول سلطان من سلاطين المماليك البحرية في مصر، وكانت شجر الدر هي الحاكم الحقيقي !! فانتهى الأمر بخلاف وقطيعة مع زوجها السلطان عز الدين ايبك ،  فدبرت لقتله وبالفعل قتله احد رجالها في حمامه بالقلعة .

بمجرد انتشار نبأ اغتيال السلطان عز الدين أيبك، راجت الإشاعات وكثرت الظنون فركب المماليك إلى القلعة وحاصروها وقبضوا على الخدم والحريم، ونادى الأمراء المعزية بتولية المنصور على ابن السلطان أيبك. و يتولى السلطنه ابنه المنصور علي وكان في سن الصبا فثأر لمقتل ابيه بعد قتلة بثلاثة أيام فقط فأمر بالقبض على شجر الدر وتسليمها إلى والدته "ام علي" زوجة عز الدين ايبك ، فقتلتها جواريها بالضرب بالقباقيب و القوا بها منى فوق القلعة حيث ظلت كذلك ثلاثة أيام ثم حملت فى قفة ودفنت قرب مشهد السيدة نفيسة ، وهكذا ماتت شجر الدر بعد أن ظلت سنين طويلة زينة البلاد وصاحبة النفوذ فى مصر، وامتازت بمواهب قلما تجتمع فى امرأة.

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1466172230450.jpg

 له مذاق خاص لدى المعتكفين والزاهدين! نجد فيه جميع شرائح المجتمع بكافة أطيافه! يرتجف فيه القلب شوقا وأملا في المغفرة والعتق من النيران رافعين الأكف ضارعين ونحن نردد خلف الإمام (آمين).. أنه #جامع_عمرو_بن_العاص 
أسسه المسلمون بعد فتح مصر. كان يسمى قديما بالمسجد العتيق وتاج الجوامع.. يقع جامع عمرو شرق النيل.. توالت عليه التوسعات ابتداء من عام 672 م _ 53 هجري حيث قام والي مصر آنذاك من قبل معاوية بن أبي سفيان بالتوسعة الأولى ثم توالت التوسعات على مر الزمان وتعاقب الممالك على مصر.

من أبرز من ألقى دروس فيه:
* الإمام الشافعي
* الليث بن سعد
* محمد الغزالي..الخ
 

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1466179324064.jpg

⭐⭐ " اوصيكم بتقوى الله ..و أحرقوا كل افلامي ما عدا سيف الإسلام خالد بن الوليد " ... هي آخر كلماته التي اوصى بها ابنائه قبل وفاته بدقائق ....انه واعظ السينما ، الداعية في رداء فنان ..انه الممثل القدير و الملتزم ..حسين صدقي .

ولد حسين صدقي يوم 9 يوليو عام 1917 بحي الحلمية الجديدة في القاهرة ،لأسرة متدينة " توفي والده و كان صدقي لم يتجاوز الخامسة ، فكانت والدته التركية لها الدور الاول و الاهم في تنشئته ملتزما و متدينا فكانت حريصة على ان يذهب ابنها للمساجد و المواظبة على الصلاة و حضور حلقات الذكر و الاستماع الى قصص الانبياء مما انتج عنه شخصا ملتزما و خلوقا رحمه الله .

درس حسين صدقي التمثيل في الفترة المسائية بقاعة المحاضرات بمدرسة الابراهيمية و كان زملائه جورج ابيض و عزيز عيد و زكي طليمات ، ثم حصل على دبلوم التمثيل بعد عامين من الدراسة .

كان معروف عن صدقي الخجل و لقبه كل من حوله بالشخص الخجول ، حيث كان يجلس في المقاهي بالقاهرة مثل مقهى ريجينا يشرب الينسون و يستمع الى اخبار الفن و الفنانين و يغادر باكرا .

اشتهر حسين صدقي بتقديم الافلام ذات الطابع الاجتماعي و الذي يبث قيم و مباديء عليا ،و لعل صداقته بعدد من رجال الازهر الشريف هو ما دفعته لاستلهام تلك القصص السينمائية . بلغ رصيده الفني حوالي 32 فيلما سينمائيا عالج من خلالها العديد من المشكلات و من ابرزها العامل ، "الابرياء" ، "ليلى في الظلام "، "المصري افندي" ، "شاطيء الغرام" ، "طريق الشوك" ، "الحبيب المجهول" .

في عام 1942 اسس الشركة السينمائية "افلام مصر الحديثة" لتخدم الاهداف التي يسعى لترسيخها في المجتمع . 
اتجه الفنان حسين صدقي بجانب التمثيل  الى المشاركة بالانتاج و الاخراج في عدد من الاعمال السينمائية ، كما انه اقتحم العمل المسرحي من خلال عمله بفرقة "جورج ابيض" و "مسرح رمسيس" .

و في مطلع 1956 دعا صدقي عبر مجلة "الموعد" الصادرة في يناير 1956 الى انقلاب فني حيث دعا العقليات الفنية الموجودة آنذاك بأن يهجروا الآفاق الضيقة التي يعملون بها و يواجهوا الغزو الأجنبي بغزو مصري و عربي آخر ، فكان يدعو لاستخدام احدث تقنية في ذلك الوقت الالوان و السكوب في انتاج الافلام المصرية و انطاقها بشتى اللغات لتقديمها لشتى شعوب العالم و الحرص على انتاج سينما نظيفة ،و يقول عن الغزو الاجنبي الفني " كما يصدرون هم افلامهم التي يعتزون بها ، علينا ان تكون لنا افلام نعتز بها و نصدرها اليهم " و يضيف " اكيد سنصل و سنقيم في بلادنا صناعة سينمائية نظيفة " .

كان يربط الفنان حسين صدقي صداقة قوية بالشيخ محمود شلتوت و الذي وصف صدقي "بأنه رجل يجسد معاني الفضيلة و يوجه الناس عن طريق السينما الى الحياة الفاضلة التي تتفق مع الدين ". و ارتبط ايضا بصداقة قوية مع الشيخ عبد الحليم محمود شيخ الازهر وقتئذ ،و كان صدقي يستشيره في كل امور حياته .

اعتزل الفن في الستينات و وافق صدقي على الترشح في البرلمان ،و ذلك بعد ان طالبه اهل حيه و جيرانه بذلك فكان حريصا على حل مشاكلهم و عرض مطالبهم و لكنه لم يكرر التجربة ، لانه لاحظ تجاهل المسئولين للمشروعات التي يطالب بتنفيذها و التي كان من بينها منع الخمور في مصر .

بعد ان انهى صدقي مشواره الفني معتزلا الفن في اوائل الستينات ، اوصى اولاده بحرق ما تصل اليه ايديهم من افلامه بعد رحيله لأنه يرى ان السينما من دون الدين لا تؤتي ثمارها المطلوبة . و قبل وفاته بدقائق قال لاولاده :" اوصيكم بتقوى الله و احرقوا كل افلامي ما عدا سيف الله خالد بن الوليد "  و يفارق حسين صدقي الحياة يوم 16 فبراير 1976و بعد ان لقنه الشيخ عبد الحليم محمود الشهادة وقت وفاته و صلى الشيخ الجليل عليه حسبما ذكرت زوجته السيدة "فاطمة المغربي" في احاديثها الصحفية و يالها من حسن خاتمة .. رحم الله الفنان القدير صاحب الرسالة السامية و الملتزم دينا و خلقا.

الصورة للفنان حسين صدقي في فيلمه الشهير "الشيخ حسن" .

 

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1466288051484.jpg

الفنان حسن فايق ..
♡ أبو ضحكة جنان ♡

  فى أحد الأيام كان جالساً فى أحد محلات الأحذية، فإذا بفنجان القهوة يرتعش فى يده، ثم يسقط على ثيابه، فخجل من نفسه، وتلفت حواليه يبحث عمن يجفف له بذلته، وفى ثوان سقط على الكرسى دون حراك، وتقدم أحد الأطباء الذى تصادف وجوده فى المكان ليقول بأن الفنان أصيب بالشلل النصفي

ولم يقتصر الأمر على المرض فقط، إذ عانى أيضا من تجاهل المسئولين لعلاجه، فاضطر أن يرسل مذكرة للمسئولين للتدخل من أجل علاجه، فكان يعالج على فترات على نفقة الدولة
 وبالإضافة لذلك، فلم يعد يزوره أحد من أصدقائه الفنانين، ولم يخفف عنه قليلاً سوى القرار الذى أصدره الرئيس السادات بصرف معاش استثنائى له. وقد عاش سنواته الأخيرة ما بين المنزل والمستشفى التى كان يتلقى فيها جلسات العلاج

 ولم يخرج من المنزل سوى مرات قليلة، ففى أحد المرات جاءه الحنين لمسرح الريحاني، فتحامل على نفسه وترك منزله وذهب للمسرح، وجلس فى شباك التذاكر يتأمل الجمهور، فانهمرت دموعه وزاد اكتئابه، وفى مرة ثانية حضر حفلاً أقيم فى مستشفى العجوزة للترفيه عن أبطال حرب اكتوبر فى حضور جيهان السادات. وقبل وفاته بأسبوع، أصيب بهبوط عام، ودخل المستشفى
وفى يوم 14 سبتمبر 1980 توفى صاحب أشهر ضحكة فى السينما، والذى أمتع الملايين بأدواره الكوميدية فى المسرح والسينما ...

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1466288258468.jpg

دخل عبد المنعم مدبولي محطه بنزين بسيارته للتزود بالوقود قبل الإفطار بلحظات فاصر العمال علي أنه يفطر معهم فلبي الطلب ... حلاوه زماااان .
 

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1466440293895.jpg

صورة نادرة لعبد الرحيم باشا الدمرداش...الشيخ الصوفي الذي تبرع بأرض و تكلفة بناء مستشفى الدمرداش...و أودع مبلغ ٦٠ ألف جنيه بالبنك لتنفق الحكومة من ريعها على المستشفى..على شرط أن يكون العلاج بالمجان دون تفرقة بين المرضى بسبب دينهم أو جنسيتهم...كان ذلك فى مصر عام ١٩٢٨..!
نقلا عن
د/ خالد منتصر

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1466535985674.jpg

الأميـر الـذي أكــل حــذاءه...!!
كم هو غريب حال الدنيا ، فقد يمتلك المرء الثروة و المال و يموت جوعا و قد تفيض خزائنه بالطعام و يضطر لأكل حذاءه من فرط الجوع ، ليس هذا دربا من الخيال و لكنها قصة حقيقية حدثت سنة 1310 م ، و كان بطلها الأمير سيف الدين سلار التتري المنصوري ، كان سلار من أصول تتارية و تم أسره في إحدى المعارك و اشتراه المنصور قلاوون ، و ترقى في المناصب حتى صار نائبا للسلطنة في عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون ، و لكن يبدو أن الوشاة أوغلوا صدر السلطان عليه ، فأمر بحبسه في سجن الجب بقلعة الجبل و مصادرة كل أمواله ، و في البداية اكتشفوا في داره ما اذهل الجميع من كنوز مما أثار غضب السلطان فأمر بحرمانه من الطعام ليعترف بمكان باقي أمواله ، و بعد فترة أرسل له السلطان ثلاثة اطباق مغطاة فلما كشفها سلار ظنا منه أنها مليئة بالطعام و جد أن في أحدها ذهب و في الثاني فضة و في الثالث لؤلؤ و جواهر في إشارة أن مالك و جواهرك لن يبقياك على قيد الحياة ، فانهار سلار و أضطر من شدة جوعه أن يأكل فردة حذاءه ، و بعد مضي اثنى عشر يوما لم يحتمل جسده و سقط صريعا ، مات من الجوع و كان في خزائنه قمح يكفي لإطعام القاهرة بأكملها ، و دفن في مسجده الموجود في قلعة الكبش و سبحان المعز المذل .

الباحث والمصـور: عـمـر الــرزاز

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1466536412982.jpg

هاتي فانوسك يا ختي يا احسان...آه يا ننوسك في ليالي رمضان.. 
.....
عندما يهل علينا شهر رمضان  يعانق اذاننا صوت شجى يغنى هاتى فانوسك يا ختى يا احسان .. انه صوت القنان احمد عبد القادر 
من مواليد محافظة الشرقية 1916، بدأ الغناء وهو في سن السادسة، حيث كان يرتاد حلقات الذكر مع والده ، ولما بلغ الثانية عشر من عمره بدأ يغنى لام كلثوم والموسيقار محمد عبد الوهاب
...
انطلق صوته من الراديو الأهلى سنة    1926 كما كان من أوائل المطربين الذين غنوا فى الاذاعة وشاركوا فى برامحها منذ افتتاحها عام 1934  وفى  فى عام 1945 عين مدرسا للموسيقى في وزارة المعارف
.. 
غنى الفنان مجموعة من الحان رياض السنباطي منها:
اغنية عن «الحج» .. والخضرة تنعش فؤادي» و»انا احبك»,
ومن الحان محمد القصبجي غنى :أغنية «آه يا قمر»,...
ولزكريا احمد أغنبة «امتى الهوى» .
....
من الحانه غنى : 
«امتى نعود لك يا نبي» ...واغنية «دق يا مسحراتي»... واغنية «جانا كتاب الله والنور» «ويا حبيب الله يا سيد الكون».. وعلى عرفات»
كما لحن أغنية :
جميل واسمر بيتمخطر وهى من الأغنيات العربية الجميلة جداً والتي ارتبط بها صوت وشهرة المطرب الاصيل محمد قنديل، كما انه اول من لحن وغنى من شعر نزار قباني قصيدة بعنوان «كيف كان» والتي للأسف لا تذاع في محطات الاذاعة العربية.
....., 
ايضا غنت له المجموعة الاغنية الدينية الشهيرة «كل الناس بيقولو يا رب» وغنى له عبده السروجي صاحب اغنية «غريب الدار» ،غنى من الحان عبدالقادر «النوبه دي سماح»،
...
أما نجاة على فقد غنت له «خلفت اول معاد»،كما غنت له نجاة الصغيرة «يا هاجر بحبك» واغنية «أول ما سهرت يا قلبي»أما هدى سلطان غنت له «يا غالي» 
....
دخل عالم السينما وشارك في بعض الافلام السينمائية منها «ليلى بنت الصحراء» وفيلم «اما جنان».
وفي عام 1980 تم منحه جائزة الجدارة، ضمن جوائز توزع للمبدعين سنوياً في عيد الفن،
...
وفي آخر أيامه عاش حالة من التصوف وأعتمد «مبتهلاً» في الإذاعة المصرية ومقرئ للقرآن في مسجد الحسين الشهير في القاهرة.ولا زال الاطفال الى الان، يسيرون بالفوانيس في شهر رمضان ليلا لتنطلق فوانيسهم بصوت أحمد عبدالقادر، فى أغنيته الشهيرة «وحوي يا وحوي» لينساب صوته عذبا فى زقاق الحسين والجمالية وشارع المعز والغورية  .
...............
رحم الله كل من قدم لنا فنا راقيا محترما  .
أميمه حسين

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1466537074443.jpg

لموائد الرحمن فى مصر قصة وتاريخ
تاريخ موائد الرحمن
................
ما ئدة الرحمن هو اسم يطلق على مائدة إفطار تقام في أيام الصيام لدى المسلمين سواءً في شهر رمضان أو في يوم عرفة، وهناك من يتبرع للقيام بها في أوقات أخرى, ويعتقد البعض أنها خاصة بالفقراء والمساكين فقط،ولكن قد يستخدمها من لا يسعفه الطريق في الوصول إلى بيته بسبب العمل أو ما شابه.
....
بدأت موائد الرحمن فى مصر أيام واليها  الليث بن سعد الذي كان فقيهاً, وكان ثرياً, إلا أنه كان في رمضان لا يتناول إلا الفول, بينما يقيم موائد الرحمن ويقدم فيها للصائمين أشهى الأطعمة وخصوصاً الهريسة حتى عرفت باسم هريسة الليث
....
ويروى أن أحمد بن طولون حاكم مصر ومؤسس الدولة الطولونية هو أول من رأى في شهر رمضان مناسبة كريمة لاستثمار الفضائل؛ فأمر بدعوة أغنياء وحكام الأقاليم في أول يوم من رمضان إلى وليمة فاخرة تضم أشهى الطعام والشراب فلما فرغوا منها خطب فيهم وقال : “جمعتكم لأعلمكم طريق البر بالناس وأخبرهم بأنه يعلم جيداً أنهم ليسوا في حاجة الى هذا الطعام والشراب” , واضاف ولكن آمركم من الآن أن تفتحوا بيوتكم ، وتمدوا موائدكم للسائل والمحروم ، ومن لاينفذ هذا الأمر يتعرض لأشد العقاب” . وأمر ابن طولون بأن يعلق هذا القرار في كل مكان
...
نفذ  اثرياء مصر  قرار  أحمد بن طولون  فكانوا يرسلون خدمهم إلى الطرق والشوارع والأسواق للبحث عن الصائمين وإحضارهم لتناول طعام الإفطار ، والطريف أنهم كانوا في بعض الأحيان يأتون بهم بالقوة لتناول الطعام إرضاء لسادتهم .
........
اما فى العصر الفاطمى فيعتبر الخليفة العزيز بالله الفاطمى أول من اقام موائد الرحمن الرمضانية والتى عرفت بإسم "السماط" حيث كان يعد مائدة كبيرة في قاعة الذهب بقصره تمتد من الليلة الرابعة من رمضان حتى الليلة السادسة والعشرين، ويدعى إليها كبار رجال الدولة والأمراء والوزير وقاضي القضاة .
....
امر العزيز باقامة سماطا كبيرا يفطر عليها أهل الجامع العتيق (جامع عمرو بن العاص)، كما أقام طعامًا في الجامع الأزهر  وكذا باقى في المساجد الكبرى وكان يخرج من مطبخ القصر في شهر رمضان 1100 قدر من جميع ألوان الطعام، توزع كل يوم على المحتاجين والضعفاء. حتى بلغت نفقات شهر رمضان مدة 27 يوما ثلاثة آلاف دينار.
..........
دار الفطرة
بنى الخليفة الفاطمي العزيز بالله دارا سميت "دار الفطرة" خارج قصر الخلافة بالقاهرة، وقرر فيها صناعة ما يحمل إلى الناس في العيد من حلوى وكعك وتمر وبندق، وكان يبدأ العمل بدار الفطرة من أول رجب إلى آخر رمضان، و يعمل في هذه الدار مائة صانع للحلوى وغيرها من المأكولات، علاوة على ما هو مرتب لخدمتها من الفراشين الذين يحفظون رسومها ومواعينها، وكان يصرف على أجرة الصنّاع والمواعين خمسمائة دينار.
.....
وجرت العادة في هذا العصر, أنه فى النصف الثانى من شهر رمضان كان يحضر الخليفة الفاطمي العزيز بالله إلى دار الفطرة ومعه الوزير فيجلس الخليفة على سريره، ويجلس الوزير على كرسي ، ويدخل معهما قوم من الخواص، ليشاهد الخليفة ما بالدار من الاصناف المعمولة والمعبأة مثل الجبال
......
كان العزيز بالله يوزعها بنفسه من ربع قنطار إلى عشرة أرطال إلى رطل واحد وهو أقلها، ليستفيد منها الأمراء والفقراء، حيث توزع عليهم أصنافها كل على قدر منزلته ، وذلك في أوانٍ لا تُرد، ثم ينصرف الخليفة ووزيره بعد أن ينعم على مستخدمي الدار بستين دينارا.
.....
وهكذا استمرت موائد الرحمن على امتداد 1143 عاماً ، حافظ عليها المصريون وأقاموها في طول البلاد وعرضها للصائمين من غير القادرين وعابري السبيل.
...............
وعمار يا بلدى عمار, وكل عام وحضراتكم جميعا بخير
اميمه حسين

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1466550227107.jpg

ذكرى وفاة شاعر النيل حافظ إبراهيم ..

كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ و َيُلاقى 
فى حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّاقِ
إِنّى لَأَحمِلُ فى هَواكِ صَبابَةً 
يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ
مَن لى بِتَربِيَةِ النِساءِ فَإِنَّها 
فى الشَرقِ عِلَّةُ ذَلِكَ الإِخفاقِ
الأُمُّ مَدرَسَةٌ إِذا أَعدَدتَها
أَعدَدتَ شَعبا طَيِّبَ الأَعراقِ
الأُمُّ رَوضٌ إِن تَعَهَّدَهُ الحَيا 
بِالرِى أَورَقَ أَيَّما إيراقِ
الأُمُّ أُستاذُ الأَساتِذَةِ الأُلى
شَغَلَت مَآثِرُهُم مَدى الآفاقِ

رغم أنه كان إحدى عجائب عصره إلا أنه تميز بالتواضع الشديد و قد ظهر ذلك في قوله عن أمير الشعراء أحمد شوقي : " كان شوقي يغترف من البحر و انا انحت في الصخر " كناية عن شاعرية شوقي و تميزه ، و قد قال في حفل مبايعة شوقي بإمارة الشعر قصيدة رائعة يقول مطلعها :
أمير القوافي قد أتيت مبايعا 
و هذي وفود الشرق قد بايعت معي

ولد حافظ إبراهيم على متن سفينة كانت راسية على نهر النيل أمام ديروط و هي قرية بمحافظة أسيوط من أب مصري و أم تركية ، توفي والداه و هو صغير ، فنشأ تحت كفالة خاله الذي كان ضيق الرزق و عندما أحس حافظ إبراهيم بضيق خاله رحل عنه و ترك له رسالة كتب فيها : "ثقلت عليك مؤونتي"

بعد أن ترك خاله عمل في مكتب المحامي محمد أبو شادي ، أحد زعماء ثورة 1919م ، و هناك اطلع على كتب الأدب و أعجب حافظ بالشاعر الكبير محمود سامي البارودي ، و بعد أن عمل بالمحاماة لفترة من الزمن ، التحق بالمدرسة الحربية في عام 1888م  و تخرج فيها عام 1891م ضابط برتبة ملازم ثان في الجيش المصري الذي طرد منه بعد أن قامت القوات الإنجليزية باتهامه هو و مجموعة من الضباط و الجنود المصريين بتدبير مؤامرة عليها و تأليف جماعة وطنية سرية ، فقاموا بمحاكمته هو و زملائه و طرد من الجيش ، ثم أعيد مرة أخرى للخدمة فعين بوزارة الداخلية عام 1894م ، و في عام 1911م أصبح رئيساً للقسم الأدبي بدار الكتب المصرية ثم عمل بعد ذلك محرراً بجريدة الأهرام .. 

غنت له كوكب الشرق ام كلثوم قصيدة "مصر تتحدث عن نفسها" و التي لحنها الموسيقار العملاق رياض السنباطي و يقول فيها حافظ :
وقف الخلق ينظرون جميعا
كيف أبني قواعد المجد وحدي
و بناة الأهرام في سالف الدهر 
كفوني الكلام عند التحـدي 
أنا تاج العلاء في مفرق الشرق 
و دراته فرائض عقــدي
إن مجدي في الأوليات عريق 
من له مثل أوليات و مجـدي
أنا إن قدر الإله ممات ِ
لا ترى الشرق يرفع الرأس بعـدي

توفي حافظ إبراهيم في 21 يونيو سنة 1932م عن 60 عاما في الساعة الخامسة من صباح يوم الخميس ، و كان قد أستدعى 2 من أصحابه لتناول العشاء و لم يشاركهما لمرض أحس به ، و بعد مغادرتهما شعر بوطئ المرض فنادى غلامه الذي أسرع لاستدعاء الطبيب و عندما عاد كان حافظ في النزع الأخير ، و دفن في مقابر السيدة نفيسة ..

عندما توفى حافظ كان أحمد شوقي يصطاف في الإسكندرية و بعدما بلّغه سكرتيره – أي سكرتير شوقى - بنبأ وفاة حافظ بعد ثلاث أيام لرغبة سكرتيره في إبعاد الأخبار السيئة عن شوقي و لعلمه بمدى قرب مكانة حافظ منه ، شرد شوقي لحظات ثم رفع رأسه و قال أول بيت من مرثيته لحافظ :
قد كنت أوثر أن تقول رثائي
يا منصف الموتى من الأحياء .

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1466599305033.jpg

FB_IMG_1466599295486.jpg

FB_IMG_1466599308668.jpg

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

FB_IMG_1466599300859.jpg

صفحات من  دفتر الوطن  
لم يكن لمصر شرف كسوة الكعبة فقط ,, بل كان لها الشرف فى رفع قواعد البيت مره اخري 
 .. تعالوا نقرا القصه 
محمد على باشا واعادة البناء السادس للكعبة في اواخر العصر العثماني وتحديدا فى فى عام ( 1239 - 1240هـ )

فى عهد السلطان العثمانى مراد الرابع شهدت مكة سيولا استمرت يومين ،
ودخلت مياهها إلى المسجد الحرام والكعبة ، ووصل ارتفاعه إلى طوق القناديل المعلقة حتى إذا انحسر الماء ضعفت جدران الكعبة ،
وبخاصة الجدار الشمالي والشرقي والغربي .
فأمر أمير مكة بإخراج القناديل الذهبية ، وتقدم مع أهل مكة ينظفون الكعبة من الأحجار المتساقطة ،
واحتاروا فيما يفعلون ورأوا الرجوع إلى السلطان العثماني .
ولم ينتظر والي مصر محمد باشا والى مصر ما يشير به السلطان العثماني مراد الرابع ،
حتى لا يستفحل تصدع الكعبة ولاقتراب موسم الحج ، فبعث بمندوبين عنه إلى مكة .
أرسل محمد علي باشا والى مصر مندوبًا، وأمره بالقيام بما يصلح البناء المقدس، كما أرسل المهندسين والنحاتين المهرة ، وعمالاً بالإضافة الى الآلات والمؤن اللازمة لعملية الإصلاح لهدم الكعبة وإعادة بنائها مرة أخرى .
وبدأ العمل بحركة تنظيف واسعة وإزالة الرمال والأشياء العالقة بالسيل عادت السيول مرة أخرى ، مما أدى إلى ازدياد تصدع الجدار الغربي ،
ولذا استقر الرأي على هدم ما بقي من جوانب الكعبة ،
ولم يقع خلاف إلا على ركن الحجر الأسود ، ولكن المهندسين رأوا أن هذا الركن يوشك على الانهيار وانه من الافضل هدم البيت كله ، ليقيموا بناءا ثانيا قويا , ولم يعيدوا من الأحجار التي بنى بها - ابن الزبير الكعبة إلا ما وجدوه ما يزال صلبا قويا .
مع استبعاد المتهالك منها . كما قاموا يمعالجة الحجر الاسود الذى اصابه التصدع منذ عهد الزبير وذلك يتقويته بسيور من الفضه .. .
وتكلف ذلك أموالا كثيرة ، قدرت بحوالى ستة عشر ألفا من الجنيهات ولما تم إعادة بناء الكعبة ، كتب أهل مكة محضرا أرسلوه إلى مصر ، في يوم ( 22 رمضان سنة 1240 هجرية ) يشهدون فيه بحسن عمارة البيت وتجميله على أعلى مستوى.
في ذلك اعتراف بما كان لمصر من مجهود في هذه العمارة .

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 1
      الأخوة أعضاء المحاورات الكرام ... صباحكم سعيد بلغني أن منتدى حكاوي مصر تعرض لقرصنة النهاردة حد يعرف حاجة عن الموضوع ده ..
    • Guest sofy
      0
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تعودنا دائما من ادارة منتدي محاورات المصريين انها لا تبخل بالمساعدة علي المنتديات الجديدةولذا استأذنكم في وضع رابط منتدي حكاوي مصر الوليد علي الشبكة العنكبوتسة منذ ايام فقط وادعو السادة الاعضاء الافاضل للانضمام الي عضويته واشكر ادارة محاورات المصريين ذلك المنتدي الراقي والعريق ومزيد من التقدم والنجاح ومباروك عليكم ادارة واعضاءعشر سنوات في المقدمة ودمتم بكل ود ادارة منتدي حكاوي مصر الرباط الخاص بي
    • 13
      فيلم المومياء المشهد الاول لقطة قريبة لقناع المومياء وتظهر لوحة عليها كلمات يامن تذهب ستعود يامن تنام سوف تنهض يامن تمضى سوف تبعث فالمجد لك للسماء وشموخها للبحار وعمقها اخنفاء تتدريجي ثم يظهر المشهد الثاني المشهد الثاني ظهور تدريجي للوحة عليها وزارة الثقافة المؤسسة المصرية العامة للسينما تقدم المشهد الثالث لوحة إنتاج المؤسسة المصرية العامة للسينما تقدم المشهد الرابع لوحة يوم أن تحصى السنين لوحة المومياء لوحة ماخوذة عن قصة إكتشاف مخبأ المومياوات بالدي
    • 7
      لايخفى بعض مذيعى ماسبيرو القدامى شعورهم بالإحباط والسبب أن عجلة التطوير التى دارت فى ماسبيرو دارت بسرعة كبيرة ربما لم تترك فرصة للسير البطئ والرغبة فى الدخول على خط المنافسة مع القنوات الفضائية التى تجتذب الجمهور أدت لفتح الباب لخبرات مختلفة ومتنوعة انضمت لمسيرة الإعلام المصرى وأدت أيضا لإيقاف بعض البرامج ووضعها قيد التطوير. هذا الوضع أدى لحالة من الاحتقان والاحساس بالغبن لدى بعض المذيعين والمخرجين الذين اعتقدوا أن السبب فى المشكلة هى فى أشخاص المذيعين والخبرات الأخرى التى تم الاستعانة بها من
    • 0
      أحبها بالانترنت واكتشف أنها "المدام" فطلّقها فوجئ مواطن أردني أن الفتاة اللطيفة التي عشقها عبر "الدردشة" على شبكة الانترنت هي زوجته كثيرة الشجار.وقالت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" الاحد إن المواطن الأردني بكر ملحم قادته محادثة عبر هذه الشبكة العنكبوتية إلى زوجته "سناء" التي هجرها منذ أشهر لاستحالة بقائهما معاً لكثرة المشاجرات التي كانت تقع بينهما، علماً أنهما كانا على الانترنت مثل قيس وليلى. كانت هواية بكر ملحم عقد صداقات مع الجنسين عبر برنامج المحادثة "الدردشة" من كل بقاع العالم وخاصة بعد أن
×
×
  • أضف...