اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

خاص للاقباط

Mohamad Fouad

Recommended Posts

ثم لا تنسى انه اذا كان العالم لم يتفق بعد على رفض معاملة الناس على أساس عقائدهم أو ميولهم الفكرية أو الجنسية، أو أصولهم العرقية، أو لونهم ..... الا انهم اتفقوا على مسألة "سن الرشد" ...

أسمح لي أنا لا أعامل أحد علي أساس دينه

و لكن يا أخي ألا تتفق معي أن نقاش مع نصراني أو يهودي أو إلخ .... حول مشروعية ترشح غير المسملين

للحكم في مصر , - و أنت لا تعلم أنه ليس مسلم - سيكون كالنحت في الصخر ؟

لا توجد فائدة واحدة لمثل هذا النقاش سوي تضييع الوقت !

فأنا كمسلم ديني يرفض أن يتولي أمر المسلمين نصراني

و هو كنصراني لا يهمه ما يقوله الإسلام أو الشريعة الإسلامية

لماذا نضيع وقتنا طالما أنه كان يستطيع أن يختصر علينا و يقول كلمتين بسيطتين

لست مسلم !

بدون توقيع مؤقتاً

رابط هذا التعليق

و لكن يا أخي ألا تتفق معي أن نقاش مع نصراني أو يهودي أو إلخ .... حول مشروعية ترشح غير المسملين

أتخيلك با سيد ناصر و أنت تفكر فى ردودك خاصة مع من تكون أسمائهم مشتركة ( ليست محمد أو محمود مثلا" )

أنك سوف تنشغل فى التدقيق و التفتيش على أى دلالة تدل على أى دين يدينون

و إذا فشلت الطريقة فسوف تستغرق فى التفكير كالتالى :

نصرانى .... لأ مش نصرانى

نصرانى .... لأ مش نصرانى

نصرانى .... لأ مش نصرانى

ثم

أرد .. أم .. لا ارد

أرد .. أم .. لا ارد

أرد .. أم .. لا ارد

أو ممكن توفر على نفسك التفكير أصل التفكير ضار بالصحة و تسأله مباشرة

إنت ملتك إيه ... :blink:

لست مسلم !

أرجو أن تتفق مع مبادئك و تكتفى بالقراءة ... أصل أنا لا مؤاخذة نصرانى :D

... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش

أحمد منيب

رابط هذا التعليق

أرجو المعذرة و سعة الصدر بالنسبة لما رديت به على السيد ناصر عن إشتراطه

بحيث يمتنع المسيحيين عن مناقشته فى حتمية وجوب دولة الخلافة

الرد كان لاذع بعض الشيىء و أعتذر عنه مجددا" إذا أعتبر خروجا" عن جدية الموضوع ... لكننى وجدتها فرصة للمبالغة الإيجابية فى الرد

لأبين قبح التمييز الدينى ... ممكن أن يؤدى إلى أى لغة مرفوضة من الحوار

لذا دعوتى للأخ ناصر أن نتجنب التمييز و لنفخر أولا" بأننا مصريين

فإذا نجحنا فى أن نضع أمام أنفسنا مصر أولا" سوف تختفى هذه اللغة فى الحوار

للأسف أنا قصدت بعض المبالغة فى الرد السابق الذى أنا نفسى غير راضى عن بعض ما جاء به

أهو شوية بلاغة ... يعنى عربى ... يعنى إحنا مش بنتكلم إنجليزى با عم ناصر يا عربى إ

لا أنه أحيانا" المبالغة فى اللفظ تؤكد و تبين المعنى المطلوب إستنكاره

و أيضا" رفض الإقصاء الذى قصده ناصر و الذى يعتبر صورة موثقة هنا فى هذا الحوار ممكن إسقاطها على مواقف شبيهة مكتومة فى الو اقع المعاش

أرجو ‘ن ما حدش يزعل .... مع تحياتى

أحمد منيب

رابط هذا التعليق

أيوة يا فايولن كينج

كان فيه تعليق ليك من شوية كان مليان ضحك ... إنت وديته فين

أوعى تكون غيرت موقفك الضاحك :D :D

عشان أنا كنت معتمد عليك إنك تثبت إن التعليق كان محاولة للضحك

عشان ناصر ما يزعلش

على العموم

أنا مستنى أفهم هذا الأمر :blink:

أحمد منيب

رابط هذا التعليق

نسيت أقول أن نقاش مثل هذا حتماً سينتج عنه إهانات في حق الدين الإسلامي

و نري مثلاً أن السيد أشرف حليم قد أنتهز الفرصة للنيل من الإسلام و يرد

علي كلامي فيعترض علي أن الشريعة الإسلامية كلام الله سبحانه و تعالي

أقتباس من ناصر :

يا عم أشرف أنا عايز أعرف أنت مسلم ولا لأ ؟؟

بقولك الشريعة الإسلامية ( يعني ربنا البيقول ) بتقول أن غير المسلم مش من حقه يرشح نفسه تقولي حقوق المواطنة

رد السيد أشرف :

يعنى ربنا البيقول! ... عفارم عليك!!! يا عم ناصر !!

هو ده عين اللى بيخوف من أن يأتى أحد زى الإخوان مثلا" أو حد تانى و ييجى يقول اللى إنت قلته ... أصل ربنا بيقول

يقصد أن الشريعة الإسلامية ليست كلام ربنا :blink:

بدون توقيع مؤقتاً

رابط هذا التعليق

والله يا اخ ناصر انا مكسوف من اللى انت بتكتبه مكسوف حتى من انك تكون محسوب على تيار الاسلام السياسي فحتى هذا التيار يا اخى فيه ناس معتدلين وبيرفضوا الدولة الدينية والتمييز بين المواطنين على اساس معتقداتهم الدينية واسال عصام العريان فك الله اسره وعبد المنعم ابو الفتوح

ايه كمية التعصب والكراهية وتكفير الاخر واقصائه والتعريض بالاديان اللى عندك ده على العموم عسى الله ان يهديك سواء السبيل لان اللى انت بتعمله ده لا يقبله دين ولاسياسة ولا اى حاجة

عيب يا اخ ناصر واناشد العقلاء فى التيار الذى يمثله ناصر ان يراجعوه فان ما يكتبه اسوأ دعايه تفضح كم التعصب و الكراهية الذان يظهران فى كل حرف تكتبه انا عارف طبعا انك سوف تهاجمنى وترد على وهل الغيرة على دين الله بقت تعصب وكلام كبير من اللى انت بتكتبه على طول عن الكفر والكفرة والمشركين والعلمانين على العموم يا اخ ناصر انت كفيت العلمانين ان يستشهدوا بامثلة توضح مدى التعصب الذى تنطوى عليه دعوة الدولة الدينية ولو كنا دفعنا دعايه لما كانت هتبقى احسن من اللى انت بتكتبه ده

وارجوك يا اخ اشرف حليم رجاء منى انت تظل تكتب وتكتب وساظل ادافع عن حقك فى الكتابة الى اخر يوم فى عمرى وحقك فى الا يتهمك احد بالكفر او يتعرض الى الاديان ولو كلفنى ذلك حياتى ولو حتى اهدروا دمى اكتب وانا هاكتب معك صرخة فى وجه التطرف والتعصب والكراهية ورفض الاخر

محمد سعد عضو الحركة الليبرالية المصرية

حلم

رابط هذا التعليق

الى الاستاذ اشرف حليم على فكرة انا لا اقصدك انت بكلمةال اخر فكلنا مصريين وانت منى وانا منك ولكن اذا كان هناك اخر فهو الذى يأتى الينا بافكار غريبة من شرق البحر الاحمر والذين يهاجمون حضارة وتسامح وطنهم لصالح قيم لم نعرفها ولا تعرفنا قيم البداوة والترحل خلف الماء والكلاء قيم لا تعرف المجتمع بل تعرف القبيلة لا تعرف الوطن ولكن تعرف العصبية قيم لا تعرف المحبة ولكن تعرف الكراهية قيم لاتعرف التسامح ولكن تعرف التعصب قيم تتمحور حول شرف القبيلة وشرف العائلة وشرف الانثى المكبوتة والمحبوسة داخل محابس الجهل والرجعية مثلها مثل الذكر المكبوت فى سجون القهر والظلم والاستبداد انت منى يا اشرف وان منك حتى ولو تعبدت لربك فى الكنيسة وتعبدت لربى فى المسجد وكل المتعصبين والمتطرفين ليسوا منا ولا نحن منهم

محمد سعد

عضو الحركة الليبرالية المصرية

حلم

رابط هذا التعليق

علي كلامي  فيعترض علي أن الشريعة الإسلامية كلام الله سبحانه و تعالي

أقتباس من ناصر :

يا عم أشرف أنا عايز أعرف أنت مسلم ولا لأ ؟؟

بقولك الشريعة الإسلامية ( يعني ربنا البيقول ) بتقول أن غير المسلم مش من حقه يرشح نفسه تقولي حقوق المواطنة

رد السيد أشرف :

يعنى ربنا البيقول! ... عفارم عليك!!! يا عم ناصر !!

هو ده عين اللى بيخوف من أن يأتى أحد زى الإخوان مثلا" أو حد تانى و ييجى يقول اللى إنت قلته ... أصل ربنا بيقول

يقصد أن الشريعة الإسلامية ليست كلام ربنا :blink:

علي كلامي  فيعترض علي أن الشريعة الإسلامية كلام الله سبحانه و تعالي

شوف ياناصر ، بلاش لوى الكلام وتفسيره على هواك وتقويل من لم يقل ما تتخيله انت وخلينا نتكلم كلام ناس كبيرة

يقصد أن الشريعة الإسلامية ليست كلام ربنا

لا طبعا ده تفسير من نسج خيالك انت ومايقصده الاخ اشرف قلته انا سابقا وهو بالضبط مايلى: ان يتولى واحد زيك امور الناس واللى يعترض عليك تقول له " انت مش عاجبك كلام ربنا؟ انا مش جايب الكلام ده من عندى ، دى شريعة ربنا اللى بتقول" ، وقد يكون الله برئ مما تقول او تحكم به ولكنك تتمسح بالشريعة لهوى فى نفسك ولتعطى نفسك قوة وسلطة انت لست اهلا لها.

بالبلدى وببساطة كده مش عايزين حاكم يكتسب سلطته باسم الدين، يعنى يكون القانون مدنى يتساوى فيه الجميع مسلمون ومسيحيون ، ذكورا كانوا ام اناثا ، ويوم نجد فى القانون شيئ غير منطقى ، بكل بساطة نرفعه للمحكمة الدستورية لابداء الرأى فيه وان كان لا يصلح، فى هذه الحالة وجب تغييره.

لانريد حاكم حاملا القرآن فى يده و يستعين بكتب للامام فلان ابن علان والامام العلامة الفهامة فلان الفلانى اللى ماتوا من الف سنة --اللى لو شاف الكمبيوتر اللى انت قاعد ادامه كان اعتزل الفتوى-- لحكم الدولة وكذلك لا نريد حاكم يستعين بجيل من اهل الفتوى ليعينوه على ظلم الشعب بتحاوير وتآويل يصعب علينا فهما. وطبعا انا لا أقلل من شأنهم ، فهم افتوا اهل زمانهم وجازاهم الله عما فعلوا ، ولكن لنا ان يكون لنا شأننا فى ادارة حياتنا التى نعيشها بزمانها ومكانها واحداثياتها.

احنا فى القرن الواحد والعشرين ويجب ان نحكم بمقضيات ومتطلبات القرن الواحد والعشرين.

وبعدين يا اخى يابتاع دولة الخلافة قادمة دى ، هل تقصد عصور الظلام قادمة؟ ام ماذا تقصد؟

المسلمون تقدموا عندما تعددت دول الخلافة وانحدروا للعصور المظلمة بعدما انضووا تحت خلافة واحدة تحت الحكم العثمانى ، وان لم تعى التاريخ جيدا ، فيجب عليك قرائته وفهمه عدة مرات.

ارجو ان الرسالة تكون وصلت.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق

أقتباس من محمد سعد

والله يا اخ ناصر انا مكسوف من اللى انت بتكتبه

ليه , هو أنا بكتب كلام قلة أدب :D

مكسوف حتى من انك تكون محسوب على تيار الاسلام السياسي

أتكسف براحتك , محدش هيمنعك

فحتى هذا التيار يا اخى فيه ناس معتدلين وبيرفضوا الدولة الدينية والتمييز بين المواطنين على اساس معتقداتهم الدينية واسال عصام العريان فك الله اسره وعبد المنعم ابو الفتوح

أولاً : اذكر أسم اي عالم ينتمي إلي التيار الإسلامي يرفض الدولة الدينية و يؤيد المعاملة القومية ( المعاملة علي اساس العرق لا الدين ) !!!!

ثانياً : عصام العريان و عبد المنعم ليسوا علماء و لا ينتمون إلي أي تيار إسلامي!!! ( عفواً الإخوان أصبحوا تيار سياسي :D )

ثالثاً : لا أعرف لماذا ترفعون شعارات تطالب بالحرية و تنددون بالإرهاب ( حتي الإرهاب الفكري ) و أنت و أمثالك

لا تعرفون معني الحرية و لا تريدون أي رأي معارض :wub: و ما تفعله معي أسوء أنواع الإرهاب الفكري

وأظن أنني لم أفرض علي أحد أن يعامل الناس علي أساس دينهم و لم أنصح بهذا و لم أهاجم

من يعاملون الناس علي أساس جنسيتهم أو قوميتهم أو إلخ.... و لا أكفره ( كما تدعون دائماً أننا نكفر من

يخالفنا ) يكفيني أنني مقتنع جداً بمبدائي و لا يهمني أن أهاجم من يخالفها :) أما أنتم تحاولون فرض

علينا التعامل علي اساس القومية و تحاولون فرض ارائكم علي الناس ( خدوهم بالصوت .... ) اليفكر يعارضكم

لازم يشوف العين الحمرة :blink: و الأستاذ محمد فؤاد خير مثال علي هذه الشخصية :wub:

رابعاًُ : أنا قليلاًُ جداًُ ما أتعامل علي أساس أي شئ ( دين أو قومية أو غيره ) و لكن في بعض الحالات النادرة

لازم أعرف ملة الأمامي عشان أعرف أتناقش معاه !

ايه كمية التعصب والكراهية وتكفير الاخر واقصائه والتعريض بالاديان اللى عندك ده

التعصب مسالة نسبية , فهناك من هو متعصب للحق و هناك من هو متعصب للباطل , الإثنيين متعصبين

و لكنهم مختلفين عن بعض تماماً و علي كل حال لو قصدك أني متعصب للإسلام أو متعصب للدين

فهذا وسام علي صدري , يعني شئ جميل أفتخر به و يشرفني :)

أما عن أتهامك لي بالكراهية فهو موضوع سهل و بسيط , أنا أيضاً أستطيع أن أتهمك بالكراهية و الحقد

علي المجتمع , شفت الموضوع سهل إزاي ;) ففضلاً أقتبس من كلامي ما يدل أو يشير

إلي أنني أكن كراهية إلي.... ( دانا حتي مش عارف هما مين :lol: )

بردوا يا ريت بلاش نظام زج الإتهامت هذا و أقتبس من كلامي الذي قمت فيه بالتكفير و التعريض بالأديان :D

يتبع

تم تعديل بواسطة ناصر الملك و الملكية

بدون توقيع مؤقتاً

رابط هذا التعليق

لم نسمع قط كلمة أقباط ومسيحيين إلا بعد أن وطأت أرضنا الشيطاتن الأكبر أمريكا وشجعت الجماعات المتعصبة في كلا الناحيتين للأجل مصالحها التوسعية .

وأدكر عندما كنت في المرحلة الابتدائية في الستينات فى مدرسة الإمريكان ) وقتها كان اسمها هكدا ) وكان خليط من التلاميد المسلمين والمسيحيين وكنا نحتفل بالأعياد سويا وهك>ا أهلنا ونتبادل التهاني بالأعياد ونلعب معهم بالخوص الأخضر في عيد الغطاس ويلعبون معنا بالفوانيس في شهر رمضان .

إنكم تناقشون شيئا لا يجب أن يناقش فعلاقتنا كمصريين ثابتة رغم كيد المعتدين ومأجورين ومتطرفين في كلا الفريقين .

تحياتي :blink: :D :D :wub: :wub: :D

احنا ورثنا كلام ..

احنا تاريخنا كلام ..

علشان ده لما تقول

على طول أقول : (وبكام؟ )

ماهو حب؟ دبّرني..

وتاريخ ؟ فكرني

وطريق؟ نورني..

ومصير؟ بصّرني..

ده أنا بقيت عربي ..

من قبل ما ألقى اللي يمصرني..

انا انتمائي لأمتي .. ممسخرني!

محسوبة في الأحزان علىّ

وفي الفرح تنكرني!

ياللي انتي لا أمّه ولا انتي أم ..

فيه أم ماتعرفش ساعة الألم .. تضم!

رابط هذا التعليق

الى الاستاذ اشرف حليم على فكرة انا لا اقصدك انت بكلمةال اخر فكلنا مصريين وانت منى وانا منك ولكن اذا كان هناك اخر فهو الذى يأتى الينا بافكار غريبة من شرق البحر الاحمر والذين يهاجمون حضارة وتسامح وطنهم لصالح قيم لم نعرفها ولا تعرفنا قيم البداوة  والترحل خلف الماء والكلاء قيم لا تعرف المجتمع بل تعرف القبيلة لا تعرف الوطن ولكن تعرف العصبية قيم لا تعرف المحبة ولكن تعرف الكراهية قيم لاتعرف التسامح ولكن تعرف التعصب قيم تتمحور حول شرف القبيلة وشرف العائلة وشرف الانثى المكبوتة والمحبوسة داخل محابس الجهل والرجعية  مثلها مثل الذكر المكبوت فى سجون القهر والظلم والاستبداد انت منى يا اشرف وان منك حتى ولو تعبدت لربك فى الكنيسة وتعبدت لربى فى المسجد وكل المتعصبين والمتطرفين ليسوا منا ولا نحن منهم

محمد سعد

عضو الحركة الليبرالية المصرية

حلم

عزيزى محمد سعد ,......

لن أفتح حوار خارج الموضوع ,.و لكن ... الا ترى أن كلامك هذا يحمل أشد أنواع التعصب العرقى ضد العرب ؟؟

قيم لم نعرفها ولا تعرفنا قيم البداوة  والترحل خلف الماء والكلاء قيم لا تعرف المجتمع بل تعرف القبيلة لا تعرف الوطن ولكن تعرف العصبية قيم لا تعرف المحبة ولكن تعرف الكراهية قيم لاتعرف التسامح ولكن تعرف التعصب

كلامك بلا شك تعصب , فقبل ان تنصح الأخر بنبذ التطرف و التعصب , يجب ان تراجع ما قلت فى حق إخواننا و جيراننا العرب ,...

و لا تنسى ان من تنعتهم بكل المساوئ أعلاه , بيننا و بينهم نسب ( بين المصريين عامةً و العرب ) و هم جيراننا منذ ان وطئوا أرض العرب ,... و حلفائنا عبر تاريخ طويل , و قبل هذا و ذاك ,.. هم شركائنا فى العروبة و الأرض ,...

بدون مناقشة أى أمور جانبية ,...

أنا أرى أن ننبذ التعصب من الجانبين , و نصد طوفان الفكر المتطرف , و الفكر المتحرر الغريب عننا , يجب ان نكون وسطيين , معتدلين فى إتجاهاتنا ,....

تحياتى,....

رابط هذا التعليق

الى الاخ العزيز فيولن كينج

على فكرة وانا بافتح رسالتك لى ظننتها ستكون رسالة تتفق مع راى فى نبذ الافكار والقيم التى يعبر عنها الاخ المحترم ناصر تلك القيم التى تدعو للتطرف ونبذ الاخر والتعريض بالديانات واقامة محاكم تفتيش للبشر على اساس دينى فانا لا انسى له رده الذى اوجعنى حينما قال بالنص(معلش يا كينج , أسمهم أهل الكتاب فقط , جبت منين المقدس ديه ) فى عنصرية بغيضة تنفى القداسة عن كتب الديانات الاخرى فهى ان لم تكن مقدسة له فهى مقدسة لاهلها وما كان ينبغى ابدا ان يتم التعريض بالديانات وقد قلت قبل ذلك وله هو بالذات انه كما لك لسان فان للناس السن ونفى القداسة عن كتب الاديان يتبعها نفى القداسة عن معتقداتك انت ايضا وبعدها لا يلومن الا نفسه

ولكن وجدتك لم تتكلم وهذا مازاد من وجعى فهل هذا موافقة ضمنيه ؟اشك فى هذا

ثم اضاف فى مداخلة اخرى( ثم موقف بعض الضباط النصارى والجنود إبان العدوان الثلاثي على مصر في عام 1956م عندما كانوا يذهبون للجنود الفرنسيين ويقولون لهم نحن مسيحيون مثلكم، وكانت فضيحة بكل المقاييس لذلك غضت الدولة الطرف عنها ولم تسلط عليها أضواء وسائل الإعلام خشية غضبة ) فبدايه لا اعلم من اين اتى بهذه القصة ثم ماهو الداعى لنشرها الان من باب التشكيك فى وطنيه اخوان له فى الوطن لا لشىء الا انهم يختلفون عنه فى الدين

ثم اضاف بعد ذلك فى مداخلة اخرى

لو كنت قلت هذا من البداية , كنت وفرت علي و علي نفسك نقاش لا فائدة منه

خاصة و أني سألتك أكثر من مرة إذا كنت مسلماً أم لا ! فى تفرقة سافرة بين ابناء الوطن الواحد على اساس دينى محض وقد كانت هذه السقطة الثالثة فى هذا الموضوع

واضاف فى مداخلة اخرى انه ما كان نصه(أسمح لي أنا لا أعامل أحد علي أساس دينه

لست مسلم !

فى اصرار واضح على تصنيف البشر على اساس دينى

ثم اضاف فى رد اخر(أسمح لي أنا لا أعامل أحد علي أساس دينه

لست مسلم !)

فى استنطاق طائفى لكلام الرجل وهذا ما اشهد انه لم يقوله تاءدبا منه وان كان فى صميم معتقداته ان الشريعة ليست كلام الله كما ان فى صميم معتقدات المسلمين ان المسيح لم يصلب فلا ينبغى لهذا الطرف ان يفرض مقدساته على الاخر ولا ينبغى لهذا الاخر ان يتعرض لمقداسات هذا الطرف

اما فى رده على فقد تعمد ان يلجا لوسيلة غير موضوعية وكلام لا تفهم منه شىء حين قال ! ثم فى معرض رده على مداخلتى رد بكلام غير موضوعى لا تستطيع منه ان تحدد هدف او مضمون ففى احد ردوده قال(ليه , هو أنا بكتب كلام قلة أدب) وانا اقول له لا ياسيدى انت بتكتب اخطر وابشع من قلة الادب انت بتكتب قلة التزام وقلة مراعاة لشعور الاخرين وقلة تسامح واصرار على التفريق بين الناس على اساس دينى.ثم اردف فى محاولة منه للتأكيد على انعدام موضوعيه الحوار والبعد عن تفنيد الحجة(أتكسف براحتك , محدش هيمنعك )ثم اردف قائلااذكر لى اسم اى عالم من التيار الاسلامى يعترض على الدولة الدينية انا ياسيدى لا اعرف تصنيفك للعلماء ومن هم العلماء من وجهة نظرك فلو كنت تقصد رجال الدين فانا اعرف رجال دين ملتزمين ومحترمين رفضوا فكرة حكم رجال الدين منهم على سبيل المثال لا الحصر الشيخ محمد عبده وهو من وجهة نظرى عالم جليل و الشيخ على عبد الرازق

والشيخ محمود شلتوت والمفكر الاسلامى محمد سليم العوا والمفكر الاسلامى عبد الوهاب المسيرى والمفكر الاسلامى فهمى هويدى والمفكر الاسلامى محمد عمارة عايز حد تانى خد عندك سعيد الجابرى وكل هؤلاء يا عزيزى اما محسوبين على الازهر واما محسوبين على تيار الاسلام السياسي اما انكارك ان تكون حركة الاخوان المسلمين حركة تنتمى للتيار الاسلامى وقد كانت كل ادبياتها داعية لتطبيق الشريعة وكان شعارها ولا يزال الاسلام هو الحل فانا لا اعرف كيف وصلت الى هذا التحليل والناس فى مشارق الارض ومغاربها يعرفون اذا ما ذكر التيار الاسلامى ذكر معه الاخوان المسلمين ولا يمكن لى تعريف ما هو معرف واذا كان لك راى اخر فانا لا اعترض ولكن عليك ان تثبت لى هذا الرأى ام كونك تقول ان الاخوان المسلمين تحولت لحركة سياسية فهذا فصل واضح بين الدين والسياسة وهذا على ما اظن على خلاف ما تعتقده

اما وصفه لى فى معرض كلامك بانى وامثالى لا نعرف معنى الحرية ولا نقبل اى راى معارض فلا اعرف اهو استنتج ذلك نظرا لانى افند ارائه ان كان يقصد ذلك فلا اظن ان تفنيد الاراء حجر على حرية احد ولا اظن ان محاولة رصد ظاهرة التعصب الممتلئة بها كتاباته ارهاب فكرى اذا كانت المناقشة وتحليل ارائه ارهاب فكرى فماذا اذن نسمي ما كتبه هو فى التفرقة بين لناس على اساس دينى او طائفى

اما حكاية العين الحمرة فانا اؤكد له انى لاملك لاعين حمرة ولا خضرة فماذا املك انا او يملك محمد فؤاد الذى ذكرته فى كلامك من وسائل الترهيب والعين الحمرة هل رفضنا للطائفيةعين حمرة هل رفضنا للتفرقة بين الناس على اساس دينى عين حمرة وهل تفنيدنا لارائك عين حمرة فقولنا ايه هى العين الحمرة اللى اظهرناها لك او لغيرك .اما حكاية اننا نعامل الناس على اسس قومية او جنسية فالله اعلم ثم عباده اننا لم ولن نكون كذلك فى يوم ونحن دائما نؤمن بحقوق الانسان الفرد ايا ما كان دينه او جنسه اولغته واظن كتاباتى السابقة لهى دليل على ذلك

ام كونه( قليل جدا ما يتعامل مع الناس على اساس دينهم او جنسهم) فكتاباته التى عرضته لهى خير دليل على عكس ما يقول

اما حكاية التعصب للحق والباطل فبدايه انت لاتملك الحق كما لا املكه انا وما ادراك انك على الحق هلى اتخذت من الله عهدا وبعيد عن فكرة امتلاك الحق فلا احد يدعى لنفسه ملكيه الحقيقة فان التعصب مرفوض فى اى امر لان المتعصب يصعب عليه ان يستخدم لغة العقل لانه يؤمن انه يمللك الحقيقة المطلقة وغيره يمللك الباطل المطلق ما يستحيل معه التفكير ويستحيل معه التعايش وحتى التعصب فى الدين قد نهى عنه المصطفى صلى الله عليه وسلم حين انكر على القوم مغالاتهم واقر ان الدين يسر لا عسر. اما كونه فخور بتعصبه فهذا والله لهو الامر العجيب

اما اتهامه لى بالكراهية والحقد على المجتمع فانى اسئله هل وجدنى فى يوم من الايام احقد على المجتمع بان اصنف االناس على اساس دينهم او املك لنفسي مثلا ان اصف هذا بانه مقدس وهذا بأنه غير مقدس او هل مثلا اتهمت الناس بالارهاب الفكرى لمجرد انهم يفندون حججى وارائى المتطرفة ام هل قلت ان التعصب مثلا وسام على صدرى .وهل اتهمت دعاة الدولة الديمقراطية المدنيه بالكفر مثلا وهل استنطقت الناس بكلام لم يقوله وقلت انهم بيقول على الشريعة الاسلاميةانها مش كلام ربنا وهل زايدت على اسلام الناس وايمانهم وقلت هذا علمانى كافر وهذا مسلم صالح وانا لا املك من الله عهدا للاطلاع على قلوب العباد اذا كنت والحمد لله لم افعل ايا من ذلك فكيف تتهمنى اننى اكره المجتمع هل لانى ادعو لدولة ديمقراطيه مثلا كل المواطنين فيها سواء لا تفريق بينهم على اساس دين او عرق ام لاننى ادعو لتحرير طاقات المصريين من الظلم والقهر والاستبداد ام لامر اخر لا اعرفه افيدنى افادك الله

اما نظام زج الاتهامات فيا سيدى انا لم اتهمك بل انت الذى نشرت كلامك بارادتك الحرة والكلام منشور لمن اراد الاطلاع عليه ليرى هل اتهمتك بالباطل ام بالحق

كل هذا يا اخ فيولن كينج صدر من الاخ ناصر ولم تعترض عليه وهذا حقك فانا لن اوجه حوارك لكى تعترض على هذا او تؤيد هذا ولكن الا ترى ان ما قلته اقل بكثير مما قاله الاخ الفاضل ناصر ولكن على العموم ياسيدى انا لم اقصد العرب كجنس ولكن قصدت امراء بنى سعود الذين يصرون ان يصدروا لنا رؤيتهم على انها الاسلام الصحيح وينسوا او يتناسوا ان الكيل فى السعودية قد طفح من الممارسات اللا انسانية التى يمارسوها ضد البشر باسم الدين فى الوقت الذى يرفل فيه امراء ال سعود فى النعيم والثروة بعيدا عن جماعات الامر بالمعروف والنهى عن المنكر ولنا فى هذا حديث اخر

وعذرا يا فيولن اولا على الاطاله ثانيا على اللهجة التى كتبت بها الرسالة السابقة فقد طفح الكيل يا صديقى

لك منى عميق الاحترم

محمد سعد

رابط هذا التعليق

على فكرة ظهرت بعض الاخطاء الكتابية فى الرد السابق ففى القتباس الخامس لم اقصد اعادة ما كتبته فى الاقتباس الرابع بل قصدت ان اضع الاقتباس التالى(و نري مثلاً أن السيد أشرف حليم قد أنتهز الفرصة للنيل من الإسلام و يرد

علي كلامي فيعترض علي أن الشريعة الإسلامية كلام الله سبحانه و تعالي) وقد كتبت تعليقا على هذا الاقتباس انه استنطاق طائفى لكلام الرجل الى اخر الموضوع

رابط هذا التعليق

عزيزى محمد سعد ,.....

أولاً اعتذر عن عدم قدرتى على الرد إلا الأن ,...

ثانياً , انت وجهت لى رسالتك السابقة ,... ثم تكلمت بإستفاضة عن العضو ناصر , و عما دار بينكما , و هذا شيئ يخصكما ,......

فأنا لست ناصر و لا يهمنى ما يقوله ناصر , و لست مضطراً للرد عما قاله ناصر , سواء كان يوجه الكلام لى أو لغيرى , سواء أن كان الكلام مستفزاً و واضح خطئه , فلست مضطراً أن أصحح له مفهومه ,....

فأنا أصدقك القول بأننا ( معظم الأعضاء هنا و فى كل منتدى تطأه أقدامه الملكية ) حاولنا ان نناقشه ,.. و لكنه اثبت لنا ان بإمكان الشمس أن تشرق من الغرب كل يوم :blink: ........... و بإمكان الدجاجة ان تنمو لها أسنان ,. . . فهمت حاجة ؟ :)

فلذلك آثرت - انا و غيرى - عدم المشاركة فى حوار معه ( مع الإحتفاظ بكامل حقوقه كعضو ) لأننا نعلم مُسبقاً نتيجة أى مناقشة ,........

و ربما لن تفهم ما اعنيه الأن , و لكنك مادمت ان دخلت فى حوار معه , فبالتأكيد ستصلك الفكرة التى أريد أن أقولها ها هنا ,....

و لكننى أوجه كلامى لك الأن ,........ لست موافقاً بالطبع عما قاله ,..و يكفى رفضى للمشاركة فى حوار يأخذ هذا الطابع لذات السبب ........

عزيزى ............. دع القافلة تسير .........

دع المناقشة تأخذ مسارها الأساسى ( الذى بالتأكيد خرجت عنه ) الطبيعى ,.........

تحياتى و تقديرى ,....

رابط هذا التعليق

على العموم ياسيدى انا لم اقصد العرب كجنس ولكن قصدت امراء بنى سعود الذين يصرون ان يصدروا لنا رؤيتهم على انها الاسلام الصحيح وينسوا او يتناسوا ان الكيل فى السعودية قد طفح من الممارسات اللا انسانية التى يمارسوها ضد البشر باسم الدين فى الوقت الذى يرفل فيه امراء ال سعود فى النعيم والثروة بعيدا عن جماعات الامر بالمعروف والنهى عن المنكر ولنا فى هذا حديث اخر

أنا سعيد بأنك كنت تعنى هذا , لأنه ينفى بالطبع شبهة العنصرية ,...... فحتى لو كان إتهامك لأمراء بنى سعود خاطئاً أو متسرعاً ..... فهو فى النهاية ... لن يبلغ ابداً بشاعة العنصرية ,.....

و لنا فى هذا حديث آخر كما تريد ,........ و اشكرك على الرد ,...

تحياتى,.......

رابط هذا التعليق

فأنا لست ناصر و لا يهمنى ما يقوله ناصر , و لست مضطراً للرد عما قاله ناصر , سواء كان يوجه الكلام لى أو لغيرى , سواء أن كان الكلام مستفزاً و واضح خطئه , فلست مضطراً أن أصحح له مفهومه ,....

فأنا أصدقك القول  بأننا ( معظم الأعضاء هنا و فى كل منتدى تطأه أقدامه الملكية ) حاولنا ان نناقشه ,.. و لكنه اثبت لنا ان بإمكان الشمس أن تشرق من الغرب كل يوم :blink:  ........... و بإمكان الدجاجة ان تنمو لها أسنان ,. . . فهمت حاجة ؟ :)

فلذلك آثرت - انا و غيرى - عدم المشاركة فى حوار معه ( مع الإحتفاظ بكامل حقوقه كعضو ) لأننا نعلم مُسبقاً نتيجة أى مناقشة ,........

و ربما لن تفهم ما اعنيه الأن , و لكنك مادمت ان دخلت فى حوار معه , فبالتأكيد ستصلك الفكرة التى أريد أن أقولها ها هنا ,....

علي فكرة يا جماعة , الهيتابع كتابات الملك وليد عني هيلاحظ أنه يكن لي كره و غل و حقد لا حدود له :)

مش عارف ليه :D علي كل حال هو نفسه و مني :) عينه أني أرد علي رسائله التي

يتعمد فيها التحقير من شأني لكني لم و لن أعطيه الفرصة لهذا , و لن أنزل بمستواي الثقافي

أبداً إلي مشاجرات الأطفال و عبث الأطفال هذا

كان نفسي أجيبلكم مثال علي كلامي , كان فيه رسالة للكينج من 4 أيام تقريباً

كانت موجهة لي , قام فيها بإهانتي و التحقير من ِشأني , إتهامي بالجهل

و لو أنا كنت كذلك لكنت رديت عليه بالمثل , لكن للأسف , أنا لست

من النوع الذي يريده الكينج , الكينج يريد عضو مشاجر لا محاور

لا يريد أن يتناقش و لكن يريد أن يتشاجر :blink: , و لم يكن ردي عليه سوي ( أنت لا تتوقع

رداً علي هذه الإهنات ) تقريباً هذا كان ردي عليه علي ما اذكر فللأسف الرسالة

حذفت , و ردي عليها أيضاً ,

و أحب أن أهمس في أذن صديقي وليد قائلاً : ليس من حقك أن تتحدث بأسم أعضاء هذا المنتدي

أو المنتديات الأخري ( تحديداً شئون و هايد بارك )

كلمة أخيرة للأعضاء صديقي الحميم وليد قال أنه يتجاهل الرد علي كلامي الموجه له

أعتقد أن هذه الصفحة http://www.egyptiantalks.org/invb/index.ph...pic=14618&st=15

مشاركة رقم 26

تثبت العكس ,

تحياتي

بدون توقيع مؤقتاً

رابط هذا التعليق

الى العزيز فيولن كينج شكرا لك مرتين مرة على الرد ومرة لانك نبهت نظر عضو جديد مثلى لخبراتك السابقة فى المنتدى

ولكن هناك ايضاحين الايضاح الاول ان الفكرة اى فكرة اذا ما تم نشرها على الناس وكانت تحتوى على مغالطات _ على الاقل من وجهة نظرى _او نظرك فاننا ملتزمين ادبيا وفكريا على تفنيد الفكرة حتى لا تلقى هوى عند بعض الناس فالافكار المتهافتة ايضا يمكن ان تلقى قبول اذا لم يتصدى لها المثقفين والمستنيرين واصحاب الفكر الحر ولا انسب لنفسي اى من هذا ولكن انسب للمشاركين جميعا ان لهم من المقدرة على مواجهة الافكار المتطرفة بافكار معتدلة فننتصر للحرية والتسامح والتعدد فى مقابل التطرف والتعصب والكراهية فهذا هو الواجب والرسالة لكل من لديه كلمة ينشرها او يقولها. ولا ايه يا كينج؟

اما الملاحظة الثانية فانا لم اقصد ابدا ان تكون الرسالة على هذا النحو ولكن لقد كنت احاول ان اصف لك تراكم الحالة التى تعرضت لها بقرأه مداخلات الاخ ناصر الذى لازلت اصر انه على الرغم من افكاره التى اراها متطرفة فلازلت اكن له الاحترام وسوف ادافع عن حقه فى ان يعبر عن رايه وعن حقى فى ان ارفض المتطرف من هذا الرأى ولكن اردت من خلال هذه الرسالة المطولة والتى اكرر اعتذارى عن طولها المثير للملل اردت ان اوضح لك كيف اوصلنى لهذه الحالة من الغضب وانا اشد ما اكره فى حياتى الغضب الذى يدفع المرأ لحالة من انعدام الفكر وانغلاق العقل وللجميع منى عميق التقدير

محمد سعد

رابط هذا التعليق

و من قال لك ان كل دولة دينية بالضرورة تضهد أصحاب الديانات الأخرى ؟؟

أنا أقول ذلك وبلا أدنى شك...السبب بسيط جدا ولكن لن أدخل فيه الأن إلا أن سألتنى لانه بديهى .

والآن يسيدى خذ عندك

إسرائيل

السعوديه

جميع دول الخليج بلا إستثناء

معظم الدول الإسلاميه عدا العلمانيه منها

والأن يا عزيزى الكره فى ملعبك فأي دول دينيه هذه التى تعرفها أنت ولا تفرق بين مواطنيها على أساس دينهم ؟

Name one !

لا رد ياسيد Violin King .؟؟؟.....

إذا لقد أفحمت...ورجاء عدم القاء الكلام على عوانهه

Medosa

رابط هذا التعليق

ملاحظه اخيره ...بعيدا عن اطلاق التعميمات.. فان دوله الخلافه كانت لقرون ظالمه ليس فقط للاقباط وانما المسلمون ايضا... ومن لايصدق فليسال الخليفه المامون الذي قمع الاقباط المصريين لانهم ثاروا ضد زياده الضرائب عليهم...في ظل ظروف اقتصاديه صعبه فاضطرهم للهروب للصحراء.

تتحدث يا أخ محمد فؤاد و كأن النصاري ثارو ضد الخليفة المأمون فقط :)

التاريخ الإسلامي - ماشاء الله - ملئ بثورات نصرانية ضد دولة الخلافة و هذا يبين لنا للأسف مدي كره و

حقد غير المسلمين علي الدولة الإسلامية , فهم يفضلون دولة غير إسلامية إن كانت ظالمة علي دولة إسلامية و إن كانت عادلة

علي كل حال لقد بدأت أول ثورة نصرانية ضد الدولة الإسلامية في مصر في عهد الخليفة عثمان بن عفان - رضي الله عنه -

وبالطبع لا يمكن للقاريء المحايد أن يستنبط غير ذلك........لايمكن مثلا القول بأن من حق البلاد الأصليين الثوره على من غزوا بلادهم و أستعمروها (بطبيعه الحال أنا سأكفر لقولى هذا)

ولا يمكن ايضا التساؤل, إذا كان حكم المسلمين بهذا السماح لما ثار الأقباط و هم كمثل باقى المصريين لا يشتكوا الا من الشديد القوى..... وثاروا هذا العدد المهول من المرات بلا سبب...لا يمكن أن تكون لسوء المعامله او الإضطهاد يد فى ذلك(أستغفر الله لقد إرتكبت حتما إثما عظيما فى نظر البعض بتجروئي على طرح هذه الأسئله)

وعندما نقرأ النبذه التاليه وهى للأسف طويله حبتين لربما لمحاوله كاتبها الأصلى في كل مكان درء أيه شبهه بأن يكون حكام المسلمين من الظالمين أو أن هذا العديد من الثورات لابد ان يكون بسبب آخر غير جحود الأقباط تجاه هؤلاء الغزاه المسلمون المسالمون الذي لايمكن لهم إرتكاب الخطأ باى صوره كانت !!!!!

لابد إذا أن الأمر جحود مشين أمام سماحه لم يعرف التاريخ لها مثيلا

أقتباس من مقال " هل كان للأقباط دور تاريخي في مقاومة المحتل "

النقطة الأولى: تمرد الأقباط المسلح تاريخياً[1]:

بعد هذه التقدمة نود أن نلقي الضوء على جانب من تمرد الأقباط ونقضهم عقد الذمة منذ الفتح الإسلامي سنة 20هـ ، رغم تعامل ولاة المسلمين معهم بكل تسامح، فكانوا يتظاهرون ويعلنون العصيان المسلح على الدولة ويقتلون عمال الحكومة ويتصلون بدولة الروم ثم يتصدى الحكام لهم بإرسال من يطالبهم بفض العصيان في مقابل العفو عنهم إلا أنهم في الغالب يتعنتون ويصرون على التمرد بزعم أن دولة الروم قد تساعدهم غير أن حساباتهم كانت على الدوام خاطئة فسرعان ما ينتصر عليهم جيش المسلمين ثم يعفو عنهم الخليفة أو الوالي ويجددون له الولاء والطاعة والالتزام بنود عقد الذمة المنصوص عليه في اتفاقيتي بابليون الأولى (الخاصة بأهل مصر قبل فتح الإسكندرية)سنة 20هـ  وبابليون الثانية (الخاصة بأهل الإسكندرية) سنة 20هـ أيضاً، لكنهم يعودون مرة أخرى لعصيانهم متذرعين بأحداث لا تتناسب وحجم عصيانهم المسلح.. وهذا ما سنمر عليه سريعاً عبر هذه المحطات التاريخية السريعة التالية:

الأول: في ولاية عبد العزيز بن مروان  (65ـ 86هـ) علي مصر قام بطريك الكنيسة المصرية بالاتصال بملكي الحبشة والنوبة للتآمر على الدولة الإسلامية.

الثاني: تمردهم على الخليفة الأموي مروان بن محمد بعد أن تبين أنه مطارد من قبل العباسيين وتآمروا على قتله سنة 132هـ .

الثالث: استغلوا الفتنة التي قامت بين الأمين والمأمون فأعلنوا عصيانهم بقيادة قساوستهم ورهبانهم في وجه بحري.

الرابع: وفي عهد الوالي عبد الله بن عبد الملك بن مروان (86-90هـ) قامت حركة تمرد ضد الدولة بقيادة  قساوسة وادي النطرون وبطرك الكنيسة القبطية في الإسكندرية وتم إخماد المؤامرة.

الخامس: في عهد والي مصر قرة بن شريك (90-96هـ) تمرد النصارى وظل يطاردهم قرة بن شريك حتى توفي وجاء بعهده أسامة بن زيد التنوخي واستطاع اخماد الفتن.

السادس: وفي عهد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز (99ـ101هـ) ورغم تسامحه إلا أنهم كانوا يتآمرون سراً على الدولة الإسلامية.

السابع: في عهد الخليفة الأموي يزيد بن عبد الملك (101ـ105هـ) تآمر النصارى وتمردوا على الحكومة مما جعل الخليفة يرسل جيشاً لقمع تمردهم ولذلك فإنهم يكرهونه جداً ويصفونه بالشيطان.

الثامن: وفي عهد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك (105ـ125هـ) فرغم تعامله مع نصارى مصر بالتسامح إلا أنهم تمردوا وتم قمع تمردهم.

أقول: لكن هذه الحركات المناوئة للدولة وإعلان العصيان لم تكن كبيرة بالمقارنة لما سيحدث بعد ذلك.

التاسع: في عهد هشام بن عبد الملك (106ـ126هـ) تحديداً في سنة 121هـ أعلن  أقباط الصعيد عصيانهم وعدم التزامهم باتفاقية بابليون الأولى والثانية وقاتلوا عمال الحكومة، وكان والي مصر في ذلك الوقت حنظلة بن صفوان (119ـ124هـ) فأرسل لهم جيشاً لقتالهم فانتصر عليهم وقضى على فتنتهم.

العاشر: لم تهدأ حركة عصيان النصارى رغم تعامل الحكومات الإسلامية بالحسنى وبالشروط التي قبلوها والتزموا بها منذ الفتح الأول لمصر سنة 20هـ. وفي ذلك الوقت أي في سنة 132هـ تمرد رجل نصراني من (سمنود) اسمه (يحنس) وجمع حوله مجموعة كبيرة من النصارى المسلحين لكن والي مصر عبد الملك بن موسى بن نصير أرسل جيشاً لمحاربته فانتصر عليهم وقتل يحنس.

حادي عشر: وفي عهد مروان بن محمد (129ـ132هـ) آخر الخلفاء الأمويين أعلن القبط بمدينة رشيد عصيانهم فأرسل جيشاً فقضى على تمردهم. وفي عهد هذا الخليفة أيضاً أثناء هروبه من العباسيين تمرد أهل (البشرود) واستغلوا فرصة انشغاله بحربه مع العباسيين فتآمروا عليه وكانوا سبباً في قتله سنة 132هـ لذلك كافأهم العباسيون في أول عهدهم.

ثاني عشر: وفي عهد الخليفة العباسي أبو العباس السفاح (132ـ137هـ) تمرد  الأقباط في مدينة (سمنود) بزعامة شخص يدعى (أبو مينا) فبعث إليهم أبو عون والي مصر (133ـ136هـ) جيشاً لمحاربتهم فهزموا وقتل زعيمهم (أبو مينا).

ثالث عشر: ثم ما لبث الأقباط أن أعلنوا عصيانهم في مدينة (سخا) 150هـ إبان ولاية يزيد بن حاتم بن قبيصة على مصر (144ـ152هـ) واتسع التمرد فانضم إليهم أقباط (البشرود) وبعض مناطق الوجه البحري فقويت شوكتهم بعد أن هزم الجيش الذي أرسله الوالي والذي شجعهم على ذلك أنهم كانوا على اتصل بالكنيسة البيزنطية من خلال الجواسيس الذين ينزلون الإسكندرية ومحافظات الوجه البحري على هيئة تجار فكانوا يحرضونهم على التمرد والعصيان على دولة الخلافة.  لذلك نجدهم يجاهرون بعدائهم ويجمعون أعداداً كبيرة من الأقباط سنة 156هـ في ولاية موسى بن علي اللخمي (155ـ161هـ) فأرسل لهم جيشاً فهزمهم.

رابع عشر: لكن أعتى تمرد وأعنفه كان في سنة 216 هـ إبان عهد الخليفة المأمون ((198ـ218هـ) وكان والي مصر وقتئذ عيسى بن منصور حيث تمرد أقباط الوجه البحري كلهم لدرجة أن الخليفة المأمون بنفسه قدم مصر على رأس جيش فكسر شوكتهم بقيادة قائده الشهير (الأفشين) واستطاع أن يلحق الهزيمة بأهل البشرود أو البشمور (كانوا يقطنون المنطقة الواقعة بين فرعي دمياط ورشيد) وكانت هذه المنطقة تحيط بها المستنقعات والأوحال التي كانت تعيق حركة الجند لذلك كانوا يعلنون عصيانهم كثيراً نظراً لطبيعة أرضهم مما كان يضطر الجند للاصراف عنهم لكن هذه المرة لم يهدأ الأشفين إلا أن يقتحم حصونهم ويلحق الهزيمة بهم حتى جاء كبار قساوستهم وأعلنوا ولاءهم لدولة الخلافة مرة أخرى، وقد قبل منهم الخليفة المأمون حسب شروط اتفاقية بابليون الأولى والثانية. ونلاحظ أن الخليفة المأمون أحضر معه بطرك أنطاكية (ديونسيوس) ثم أرسل إلى أقباط البشرود وضواحيها البطرك (أنايوساب) والبطرك (ديونسيوس) ووعدهم ألا يعاقبهم إن هم رجعوا عن عصيانهم لكنهم رفضوا وغرتهم قوتهم وحصونهم ولم يجيبوا البطركين فحاصرهم الخليفة المأمون مع قائده الإفشين حتى هزمهم ثم غادر الخليفة المأمون مصر سنة 217 هـ بعد أن ظل فيها أكثر من أربعين يوماً ثم عاد إلى عاصمة الخلافة بغداد.

وقد ذكر ابن القيم تململ الخليفة المأمون منهم لدرجة أن المسلمين كانوا يتظلمون منهم أو كما قال "قال عمرو بن عبد الله الشيباني: استحضرني المأمون في بعض لياليه ونحن بمصر، فقال لي: قد كثرت سعايات النصارى، وتظلم المسلمون منهم، وخذلوا السلطان في ماله"[2]

وكانت هذه آخر حركة عصيان مسلح قام به الأقباط وخاصة أقباط الوجه البحري ورغم نقضهم لجميع الاتفاقيات المتعلقة بأهل الذمة خلال هذه الفترات التاريخية إلا أن الحكام المسلمين كانوا يعفون عنهم وكان في إمكان هؤلاء الحكام والولاة أن يبيدوهم عن بكرة أبيهم بموجب قانون الحرب وكانت لدى هؤلاء الحجة وهي نقض الأقباط العقود المتعلقة بأهل الذمة، لكنهم للأسف الشديد ظلوا يتربصون بالمسلمين الدوائر خاصة في حالات ضعف الدولة الإسلامية أو في حالات العدوان الذي شنه أعداء الأمة الإسلامية بدأ من الصليبيين الأوائل ومروراً بالعدوان الفرنسي على مصر (1213هـ) الموافق (1798م)  وانتهاء بالصليبيين الجدد (احتلال بريطانيا لمصر عام 1882م) ثم موقف بعض الضباط النصارى والجنود إبان العدوان الثلاثي على مصر في عام 1956م عندما كانوا يذهبون للجنود الفرنسيين ويقولون لهم نحن مسيحيون مثلكم، وكانت فضيحة بكل المقاييس لذلك غضت الدولة الطرف عنها ولم تسلط عليها أضواء وسائل الإعلام خشية غضبة الأمريكان الذين تدخلوا لمساعدة حكومة ناصر في ذلك الوقت.

و هكذا يتضح لنا مدي سماحة الدولة الإسلامية مع غيرالمسلمين علي الرغم من تأمرهم ضدها :blink:

هل هذا ما يمكن ان يسمى بالإستنتاج الموضوعى المحايد الخالى من التحيز أو الغرض؟

زي مابيقول ولاد البلد...دى حاجه تخلى المؤمن يكفر....ولربما فعلت.....الله يجازى الي كانوا السبب

تم تعديل بواسطة medosa

Medosa

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• الموضوعات المشابهه

• 13
      40 من رجال الدين الاقباط و المسلمين يطلبون من النائب العام وقف عرض فيلم "بحب السيما" ( المخرج و المنتج و كاتب السيناريو من المسيحيين) فى هذا الفيلم ليلى علوى تسخر من تعاليم الدين المسيحى فى الصوم، و يتضمن الفيلم مشاهد داخل الكنيسة لشاب و فتاة يتبادلان القبلات، و مشهد اخر لطفل يتبول من برج الكنيسة على الجالسين فيها.
  • أضف...