اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لماذا يكرهون باسم يوسف ؟

Egizio

Recommended Posts

وهل ترى هذا كافيا أستاذ محمد ..

بمعنى .. وأنا هنا لا أناقش موقف سافل يوسف ..

أنا أناقش الفكرة بحد ذاتها ..

لدينا مادة إعلامية تقدم في صورة سافلة وبذيئة .. وبعيدة كل البعد عن الأخلاق .. بل إنها تشجع على الانفلات الخلقي ..

فهل يكون التعامل مع هذه المادة الإعلامية فقط بالتوقف عن مشاهدتها فقط

أم بمهاجمتها بكل ضراوة .. حتى يتم إجبار القناة على حذفها أو إجبار صاحبها على تعلم الاحترام ( وإن كان هذا في رأيي يبدو شيئا مستحيلا .. لأن الاحترام ليس بصفة مكتسبة ).

لا أريد هنا أن أناقش المسألة من جهة هذا الدكتور الذي ارتدى ثوب الإعلاميين ..

وإنما دعك من هذا ..

افترض أن هناك برنامجا سياسيا رائعا يقدم تحليلات قيمة وممتازة .. ولكن تقدمه مذيعة عارية أو مذيع عار ..

في هذه الحال .. هل ستشجع أولادك وبناتك على رؤية هذا البرنامج للاستفادة من الأفكار السياسية المطروحة فيه ..

ام أنك ستمنعهم من هذا لأن رؤيتهم لهذا المذيع العاري أو المذيعة العارية .. سوف يجعل فكرة التعري ذات نفسها ( وهي فكرة ليست مطروحة في البرنامج السياسي نفسه .. ولكنها مرئية في شخص مقدم البرنامج ) .. سوف يجعل من فكرة التعري لديهم فكرة عادية ومطروحة وشيئا فشيئا تصبح أمرا مستساغا وعاديا .. قد يقدمون هم أنفسهم عليه في يوم من الأيام ..

تمام وياريت ده يكون الاسلوب مع الجميع ويكون في ميثاق شرف اعلامي ،لان هناك من الاعلاميين بيتعاملوا برده باسلوب قريب من باسم يوسف الفرق ان دمهم خفيف ع الناس او لان لهم نفس التوجه كما كان باسم يوسف دمه خفيف ع اعلاميين وحاليا بيهاجموه

لا ارى ان باسم يوسف يفر عن توفيق عكاشة اللي بيفكرني بخالتي فرنسا ف اسلوبه

رابط هذا التعليق

• الردود 88
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

يخطيء من يعتقد إنه برنامج ترفيهي

هذا البرنامج يحمل أجندة غير وطنية وله أهداف تضر بالأمن القومي

هذا البرنامج يحمل أجندة غير وطنية وله أهداف تضر بالأمن القومي

حلوقووووووووووي كده زي ما كان بيقول خالد عبد الله والناس اياهم ،سبحان الله المواقف بتتبدل !!!!

والاجندة غير الوطنية ظهرت فجأة ؟؟ يعني باسم يوسف لما كان بيقل عليه انصار مرسي كده ، كنا بنهاجمهم وانا كنت بتعتبر ده تهريج دلوقت سبحان الله بقى باسم يوسف بتاع اجندات !!!ههههههه وبياخد وجبة كنتاكي !!

ع جنب بقى بلاش حازم عبد العظيم

اصل ده ع راسه بطحه فآخر واحد يتكلم عن اسرائيل ، لان كلنا عارفين اللي حصل له ايام مافكروا يرشحوه وزير فيروح يلم نفسه (انا شايف انه امر عادي بس ما يعيش ف دور الوطني وهو مشارك مع شركة اسرائيلية )

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=462741#.Uy2NtqiSwSQ

تم تعديل بواسطة herohero
رابط هذا التعليق

اي فكرة مكذوبة !!!! انا بقول ان فيه اعضاء كانت بتجد كلام باسم يوسف عادي وقولت ان فيه اعلاميين حاليا دواشني بباسم يوسف ووقت مرسي كان عادي

ايه لالي ف كلامي يعتبر اهانة لاي عضو فاضل !!!! مش عارف انا عاوزك تلي بالضبط انا شايف ان لم اوجه اي اهانة لعضو فاضل بالعكس انا بيوجه ليا كلام مباشر وغير مباشر من افاضل احترمهم ولم اوجهم لهم الرد بنفس الاسلوب احتراما للمنتدى ولشخصهم الكريم فمش عارف ه اي حد يفكر بطريقة مختلفة يبقى بيوجه اهانات وبتعيبوا ع الاخوان وتقولوا قطيع طب ما اللي بيحصل دلوقت تفكير القطيع والفكر الجمعي برده

عموما مرحبا بتدخل الادارة واتمنى ان تكون المعاملة مع الجميع كده لان الواحد بيشوف كلام مش مبول وعادي الواحد بيسكت لكن كل المشكلة ان يا استاذ طارق حضرتك مصر ع التفكير الجمعي ومش قادر تقتنع ان المحاورات تعني اختلاف للراي غير كده لو كلنا بنفكر باسلوب واحد يبقى مالهاش قيمة المهم مادام لم نوجه اي اهانة لاي عضو فاضل

شوف يا هيرو .... هو المفروض إننا مشتركون هنا لنتحاور حول فكرة واحدة فقط اللي أنت بتكررها وبترددها عشرات المرات أو في كل مداخلة تتعقب فيها غيرك .... يا بني وصلت فكرتك وردينا عليها كتييييير .... ثم هما أحرار يا أخي ... أنت مثلا عايزهم يتفقوا مع باسم يوسف في الماضي والحاضر والمستقبل ويتفقون معه مهما تغيرت أراؤه وتعددت اتجاهاته وأشخاصه .... مستحيل ... طيب ما أنت انقلبت من معارض له إلى مؤيد له وياريت تجيب لنا رأيك فيه لما كان بينتقد مرسي لنعلم ثبات موقفك

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

شوف يا هيرو .... هو المفروض إننا مشتركون هنا لنتحاور حول فكرة واحدة فقط اللي أنت بتكررها وبترددها عشرات المرات أو في كل مداخلة تتعقب فيها غيرك .... يا بني وصلت فكرتك وردينا عليها كتييييير .... ثم هما أحرار يا أخي ... أنت مثلا عايزهم يتفقوا مع باسم يوسف في الماضي والحاضر والمستقبل ويتفقون معه مهما تغيرت أراؤه وتعددت اتجاهاته وأشخاصه .... مستحيل ... طيب ما أنت انقلبت من معارض له إلى مؤيد له وياريت تجيب لنا رأيك فيه لما كان بينتقد مرسي لنعلم ثبات موقفك

ياسيدي اعتراضي كان ومازال ع ان نقده غير مفيد ولا يقدم حل وشايفه هدام ، وايحاءاته غير مقبولة من قبل ومن بعد فمش شايف ان فيه اي تغيير ، وياسيدي موضوع ان المتحولين حرين ف رايهم طبعا هم حرين لكن الموضوع نفسه قائم ع كده لماذا يكرهون باسم يوسف وانا اقترحت ان يكون اسمه لماذا يكرهون باسم يوسف الان ؟؟ لان اللي بيهاجموه حاليا كانوا راضيين عنه ،سواء من الاعضاء او من الاعلاميين ده حريتهم

وياسيدي بعتذر لو فيه تكرار ده ع اساس ان الكلام هنا مش مكرر وان مثلا فكرة عمالة باسم يوسف فكرة جديدة وفكرة الاجندة جديدة

ملحوظة :

ده مشاركة ف ابريل 2013 كانت عن اغنية قطري حبيبي

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=142463&hl=

وده نموذج من اللي كان بيتقال اللي مش عاجبه يغير القناة :

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=142463&page=2

تم تعديل بواسطة herohero
رابط هذا التعليق

صـــدفة مش أكتر ... محدش يفهم غلط

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

الفاضل "ابو الخير فرماوى"

حضرتك وجهت لى سؤالا وأجبتك عليه بمداخلة ممكن تعتبرها "مملة"

ولكنك تجاهلتها وعدت إلى أسلوب : "ماهو غيره بيغلط .. يبقى هو من حقه يغلط .. عادى"

يا عزيزى خطأ + خطأ لا يساوى صواب

كنت أتوقع منك تعقيبا على مداخلاتى .. ولكن معلش .. حصل خير

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

اي فكرة مكذوبة !!!! انا بقول ان فيه اعضاء كانت بتجد كلام باسم يوسف عادي وقولت ان فيه اعلاميين حاليا دواشني بباسم يوسف ووقت مرسي كان عادي

طيب ما تواجه هؤلاء الأعضاء بأرائهم السابقة والحالية - إن كنت صادقا - فإما أن تظهر تناقضهم علنا أو تجد عندهم المبرر المناسب لذلك وتناقشهم فيه .... بدلا من أسلوب الغمز واللمز والهمز فيهم ليل نهار وفي كل مداخلة فأرى في ذلك رجولة حقيقية

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

طيب ما تواجه هؤلاء الأعضاء بأرائهم السابقة والحالية - إن كنت صادقا - فإما أن تظهر تناقضهم علنا أو تجد عندهم المبرر المناسب لذلك وتناقشهم فيه .... بدلا من أسلوب الغمز واللمز والهمز فيهم ليل نهار وفي كل مداخلة فأرى في ذلك رجولة حقيقية

استاذي لا همز ولا لمز لان ليس من حق اي احد فينا ان يوجه لوم او يناقش راي احد فكل احد حر ف رايه انا بتكلم عموما اننا بنتعامل مع حاجات ثابتة لكن وفقا لاهوائنا انا وغيري واعلامنا كده وبنعمل ده وواضح

وموضوع باسم يوسف ماهو الا شئ من ضمن الاشياء اللي بتحصل وبنراها

يعني ازمات كثيرة بتحصل دلوقت وعادي الاعلام ساكت ولا بيناقشها ده اللي اقصده باسم يوسف وقطع الكهرباء واي ازمة موقفنا بيتغير فيها وفقا لاهوائنا

رابط هذا التعليق

* خريطة مصر الخاطئة من غير حلايب وشلاتين ومكتوب عليها كوريا الشماليه ..تلميحا لان نظام الحكم هناك عسكرى واصرارا على ان قطعة الارض هى الثمن !!

*منظر هروب السياح وربطه بجملة هو انتم تخونونا وتققول علينا عملاء وعاوزينهم ييجوا يتفسحوا عندكم !!..تهديد بالاستمرار فى حجب السياحه الوافده ..

*تعرضه "لمن " سرب تسجيلات النشطاء وهو عبد الرحيم على ..ولم يتعرض "لمن" سرب تسجيلات السيسى او شفيق وهو الاخوان وشبكة رصد !!

*تهكمه على شفيق رغم انه المتضرر من التسريبه.. وعدم تهكمه على النشطاء او البرادعى الذين تضرروا من التسريبه ..فالمعامله هنا ليست بالمثل ابدا والغرض هو الاشخاص وليس المبدأ !!

*تسفيه موضوع انه طلع ناقل غير أمين (حرامى) لمقال لترسيخ انه خطأ غير مقصود وعدم لفت الانظار إلى من نقل عنه وفكره الصهيونى .. فالخطأ ليس فى الاقتباس او النقل او السهو ولكن الخطأ هو نقل وجهة نظر "العدو" الصهيونى لما يحدث فى الوطن !!

*الاستمرار فى التهكم على رموز القاده العسكريين بما فيهم الفريق عنان ..

ولم يحدث وان تهكم او ذكر اى مرشح "مدنى " صايع ولا خالد على مافيهوش سخريه ياحضرات ..والهدف مواصلة التهكم على الجيش المصرى فى رموزه !!

* طلب الاجازة وان كان متفق عليها لتفعيل الزهايمر عند البعض وتشويق الاتباع وترك مساحة الوقت علشان يتبنوا ان الراجل خلاص اعتذر !!

ممكن اصدق انه برنامج ساخر لما نكون فى ظروف مافيهاش ارهاب ولا انصار بيت مقدس ولا علاقات منيله مع دول ليها اطماع فى بلدنا ..باسم عميل بالفم المليان !!!

أتفق مع هذه الحقائق

اللي اتفرج على الحلقة ولم ير هذه ... مطالب يكشف نظر بصراحة

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

هل أسلوب باسم يوسف تغير ؟؟؟ هل هو حاليا عميل فجأة من قبل لم يكن عميلا انا لا اتكلم عن موقف حضرتك او مواقف افراد انا بتكلم ع مواقف اعلامييين صحفيين كان كثير منهم متقبل كلام باسم يوسف

عل فكرة موضوع الخريطة اعمل سيرش ع جوجل بالصور هتلاقي خريطة مصر في مواقع كثير كدة لم يكن الهدف من عرض الخريطة هو انتزاع حلايب وشلاتين لا التشبيه هو لان كوريا الشمالية مغلقة بالتالي لو اعتبرنا ان كل الدول بتعادينا نقفل ع نفسنا ونعيش زي كوريا الشمالية اه حكمها عسكري ويعني لو لم يشبهنا بكوريا الشمالية حكمنا مكنش هيبقى عسكري

موضع الفريق سامي عنان هو الموقف ملفت للنظر ومش عارف فعلا المفروض الكثيرين يكشفوا نظر يعني مصطفى بكري ايه موقفه من الاعراب ؟؟؟ هو ماله مال انسحاب الفريق سامي عنان ظهوره ايه مبرره ؟؟

موضوع السياحه هو باسم ماله ومال السياح الراجل بيتهكم ع كلام اللاعلاميين الغريب اللي نعتب رلما دولة تمنع سياحها من القدوم لمصر خوفا ع ارواحهم كده يبقى بتتامر علينا ؟؟

استاذ طارق ده مجرد تعبير عن ما رايته ف الحلقة ولا تقولي همز ولا لمز

رابط هذا التعليق

هل شجاعة الاعتذار تعنى مجرد "كلمة" اعتذار ؟

أم تعنى تحمل مسؤولية الخطأ بعد تقديم الاعتذار ؟

ماذا ستفعل جريدة الشروق مع باسم ؟

إذا اقتصر جزاء الكذاب على كلمة آسف

فلا عالجت الكذاب ولا حميت المجتمع من كذبه

لأنهم

قالوا للحرامى احلف .. قال جالك الفرج

الرجل إعترف بخطأه وإعتذر وتحمل المسئولية .

باسم يوسف

الشروق

فخور أننى أعيش فى فترة تشكل فيها الرقابة الشعبية خط دفاع أول ضد أخطاء الإعلاميين

تعاملت مع الموضوع بقدر كبير من البلاهة والتسرع والمكابرة والاستهبال

أتحمل المسئولية كاملة وأستحق كل كلمة هجوم.. وأرفض جملة «رصيدى عندكم يسمح»

ما حدث خطأ ولا تبرير لذلك

طريقة الاعتذار كانت خطأ ولا تبرير لذلك

جوهر الاعتذار كان خطأ ولا تبرير لذلك

طريقة التعامل مع الخطأ كانت كارثية ولا تبرير لذلك

أحببت أن أبدأ بهذه الكلمات حتى أنفى عن نفسى شبهة أننى أكتب هذا المقال لتبرئة نفسى من تهمة ارتكاب خطأ جسيم أو تبرير للطريقة الخاطئة التى تعاملت بها مع الموضوع.

أبدأ بطريقة الاعتذار التى كانت غير كافية. كما لم تكن على قدر الاحترام الكافى للقراء ولأى شخص آخر تابع هذه الأزمة سواء قرأ المقال أم لم يقرؤه.

العذر الذى استخدمته وهو «ضغط العمل» هو عذر غير كاف ولا يرقى إلى مستوى الحدث. فضغط العمل مستمر على مدار السنة ولا يجب أن يكون هذا تبريرا لما حدث.

العذر الآخر وهو: «نسيت» أو «سقط سهوا» هو فى الواقع استهتار واستسهال واستخدمته لتبسيط ما حدث فى وضع لا يحتمل التبسيط او الاستسهال.

(ملحوظة: السطور القليلة القادمة لا قيمة لها فى سياق ما حدث ولا تعتبر تبريرا ولكن توضيحا مفصلا لما حدث. وقد ظننت أن اعتذارا بسيطا يلخص الموضوع باستخدام جمل مثل «ضغط العمل» أو «نسيت» قد يحل المشكلة ولكنه فى الحقيقة أدى الى تفاقم المشكلة)

بدأ هذا الأمر منذ أكثر من أسبوعين حين أخبرت أستاذ شريف المعلم أننى سوف أنقل مقالا قرأته عن الأزمة الأوكرانية من منظور مختلف وأننى سوف أكتب اسم الكاتب والموقع واسم كاتب آخر قد ناقش المقال من زاوية أخرى.

الخطأ الأول هنا أنه لم يكن اقتباسا ولكنه كان أقرب إلى الترجمة. واستعنت بمقالات اخرى. وكان من المفترض كتابة ذلك بالتفصيل.

تمت كتابة المقال وإرسال نسخة إلى رسام الكاريكاتير محمد قنديل كما اعتدنا فى الأعداد الأخيرة وكانت هذه النسخة الأولية تحمل الإشارة إلى الكاتب الأصلى.

لم أذكر هذه الواقعة ولا واقعة استئذان شريف المعلم فى الاعتذار لأننى لم أكن أريد إقحام أشخاص آخرين فى المشكلة وظننت أنه إذا قلت «أنا آسف، أنا غلطان» فإن هذا سيكون كافيا.

على مدى أيام قمت بتعديل المقال أكثر من مرة ومع المسح والتعديل على النسخة الموجودة عندى تم إزالة آخر جزء وهو الذى كانت فيه هذه الإشارة. حيث كان موجودا فى ال Footer أو هامش المقال ولم أنقل الهامش فى النسخة النهائية. ولم أقم بمراجعة المقال قبل إرساله. وأعرف تماما أن ذلك شىء غبى ومتخلف وربما لا يصدق وخاصة أن ذلك يأتى من شخص يفخر بمهنية فريق عمله.

ولكن مقالات الشروق هى جهد شخصى منى ولا يساعدنى فيها أحد. والأخطاء الواردة سواء فى البحث أو الكتابة أو التحرير أو المراجعة أو وسيلة الاتصال وإرسال المقال هى أخطاء شخصية بحتة. ولم أذكر هذه التفاصيل لأننى ظننت أن «أنا آسف» و«سقط سهوا»، كافية، ولكنى كنت مخطئا.

الجزء الوحيد الذى كان يمكن أن يبرر فعلا استخدام عذر ضغط العمل هو أننى لم أدرك ما حدث الا متأخرا (مساء الثلاثاء) فبعد تسليم المقال يوم الاثنين صباحا وبعد نشره صباح الثلاثاء، انشغلت بالعمل فى الحلقة وتم تنبيهى ليلا من الأصدقاء بما يحدث.

جاءت طريقة تعاملى مع الموضوع لتحمل قدرا كبيرا من البلاهة والتسرع والذعر والمكابرة والاستهبال. فجاء التبرير وجاء التظاهر بأن الإشارة كانت موجودة «لكن انت اللى مش واخد بالك»، ثم جاء التبسيط والتسطيح فى الاعتذار سواء على تويتر او بيان الاعتذار فى الشروق.

كتبت أكثر من خمسين مقالا للشروق ولم أكن محتاجا لوضع اسمى على مقال يشرح الأزمة الأوكرانية وكانت نيتى هى أن يطلع القراء على وجهات نظر مختلفة لما يحدث.

فالمقال لا يضيف لى شيئا ولا أستفيد منه بأى مجد شخصى. فلا أنا ابيع مقالاتى بأموال طائلة ولا هى أوراق علمية أو براءة اختراع سأستفيد منها. كما أن هذا المقال كان مقروءا على الإنترنت والفيس بوك ورأيته على صفحات الأصدقاء من قبل. فلست من الغباء أن أظن أن شيئا كهذا يمكن إخفاؤه. فعلت كل ذلك بحسن نية ولكن كما نعرف كلنا فالطريق إلى الجحيم يكون مفروشا بالغباء وسوء التصرف قبل النوايا الطيبة.

من أخطائى الأخرى أننى لم أقم بالبحث الكافى عن الكاتب أو توجهاته السياسية التى ربما تكون منحازة لفكر ما. مما أثار ــ طبعا ــ المزيد من الجدل والهجوم. فكل ما رأيته فى المقال هو توضيح لضعف الاتحاد الأوروبى وأمريكا وانشغالهم بغسيل أموال الروس بدلا من الدفاع عن حقوق الإنسان. وجاء اعتذارى للكاتب لارتكاب خط مهنى ولا علاقة لذلك بأى اتجاهات سياسية.

ذكرت كل ما سبق ليس للتبرير ولكن لتوضيح حسن النية.

الآن ينتهى التوضيح ويبدأ الاعتذار الحقيقى.

كما قلت فليس هناك أى مبرر لهذا الخطأ لذلك فأنا اعتذر احتراما للقراء بدون قيد أو شرط. فما ذنب أى احد ليتحمل أخطائى الغبية فى التحرير والإرسال؟ وهذا الاعتذار يشمل من قرأوا المقالات أو من سمعوا عن المشكلة بدون ان يقرأوا أى شىء الا مقالات الهجوم.

ليس هناك أى عذر على الإطلاق لما فعلته وأتحمل المسئولية كاملة وأستحق كل كلمة هجوم أو تقريع أو سخرية.

ارفض التبرير الذى يقول إن الخطأ لا يتحمل كل هذه الضجة خاصة بعد أن اعتذرت عدة مرات بل وسخرت من نفسى فى برنامج يشاهده الكثيرون ممن لا يقرأون الصحف. فالمشكلة هنا ليست فى حجم الخطأ ولكن فى من فعلها. فإذا كنت قد استمتعت بتأييد ومساندة كبيرة من قبل واذا كان الله قد أنعم على بشهرة ضخمة وتم تدليلى بحب الكثيرين فلا يوجد خطأ صغير أو خطأ كبير، فحجم الخطأ يكون على حجم المتابعة وحجم الشهرة.

أرفض استخدام الحجة المعتادة أن هناك أشياء أكثر خطورة فى هذا البلد تستحق أن يوجه إليها كل هذا الغضب. فهذه حجة البليد وإذا اخطأت فى حقك كقارئ ومتابع، فما يحدث فى البلد من أخطاء ومصائب اخرى لا يبرر ألا تنال الاعتذار الذى تستحقه.

أرفض الجمل المحفوظة من عينة «رصيدى عندكم يسمح». فالشباب الذى يمثل جزءا كبيرا من الجمهور لن يتذكر لك المواقف التى عبرت فيها عن رأيه و سينسى كل ذلك فى لحظة واحدة ولن يساندك ولن يقف بجانبك أو يلتمس الأعذار لك. هذه هى طبيعة الحياة العامة وهذه هى الضريبة الحقيقية للشهرة. فالذبح والتحطيم ورد الفعل العنيف جزء من هذه الضريبة. وسواء أحببت ذلك أم لم تحبه، فهذا هو الواقع.

أعلم أن البعض سيظن أن الاعتذار والسخرية من نفسى فى الحلقة ليسا أمرا كافيا وأننى يجب أن اعامل نفسى كما أعامل الآخرين فأخصص حلقة كاملة على ذلك. ولكن عذرى الوحيد أننى اعتذرت أكثر من مرة وتراجعت واتخذت قرارا عمليا ستعرفونه لاحقا..

أعلم أن الكثيرين لم يتقبلوا هذا الاعتذار وأعلم أننى قد فقدت ثقة الكثيرين بلا رجعة وأعلم أن هذا الاتهام سيستمر سيفا معلقا على رقبتى وأعلم أنه سيتم استرجاع هذا الخطأ فى كل مرة أطلق تصريحا أو أدلى برأى. وهذه ايضا من طبيعة الحياة العامة وهذا هو الثمن الذى تدفعه حين تخطئ وأنت فى مكانة شعبية معينة.

أعلم أن هذا الاعتذار لن يلقى حظه فى الانتشار مثل الهجوم وأعلم أن الكثيرين لم يقرأوا المقالين ويقارنوا بينهم بدقة واستمعوا فقط للهوجة، فمثلا لن ينشر هذا الاعتذار على الصفحة الأولى فى الأهرام كما فعلوا حين نشروا الهجوم على المقال. ولن تجد له أثرا فى عشرات البرامج التى ناقشت وبالتفصيل كل شتيمة واتهام وجه لى. وأعلم أنه مهما اعتذرت سيطالب الناس بالمزيد وربما لن يستريح البعض إلا باختفائى من على ظهر الكوكب أو قطع يدى اليمنى على أقل تقدير. فبعض الناس لن يقبلوا منك اى شىء. ولكن هذه هى طبيعة الأشياء وهذه هى طبيعة البشر، وقبولك أو رفضك لهذه الطبيعة لن يغير شىء.

أتقبل كل ذلك وأرى أن ما حدث مهم لتربية النفس ودفعى لأحسن من أدائى الاعلامى تجاه الجمهور.

وإذا كانت هناك أى ميزة لما حدث فهى إظهار الأشياء على حقيقتها. نحن بشر ونحن نخطئ.

فقد رأينا على مدى السنوات الأخيرة كيف أن استخدام ألفاظ مثل «رمز» و«قائد» و«مناضل» يمكن أن تضع الكثير من التوقعات على البشر وترفعهم إلى مصاف المعصومين، ويمكن أن تتحطم الآمال والتوقعات على حقيقة الطبيعة الإنسانية التى تخطئ وتصيب وتتعلم.

كلنا نخطئ ولكن قليلين من يملكون شجاعة الاعتذار وثقافته.

أعلم أن ذلك سينعكس على البرنامج. ففى المرة القادمة التى سأنتقد فيها سلوكا مهنيا وصحفيا وإعلاميا لأى احد سوف يكون الرد: «ما بلاش انت» وربما ذلك سيكون مفيدا، فأنا لم أدع فى يوم من الأيام أننى على مرتفع أخلاقى اعلى من الآخرين. كلنا بشر وكلنا نخطئ وسخريتى مما يحدث فى البلد ليست تعنى بالضرورة أننى أفضل وأرقى وأاكثر صوابا من الآخرين.

فهدفى من البرنامج والمقالات هو ابداء رأيى فى سلوكيات وسياسات خاطئة (من وجهة نظرى) فاذا اعتذر من يفعلون ذلك فلا أساس لاستمرار الانتقاد، ولا حاجة لاستخدام الأخطاء ضد من اعترفوا بها واعتذروا عنها.

فى النهاية، لقد ارتكبت الخطأ فى هذه المساحة. وأنا أسعى لتصحيح الخطأ فى نفس المساحة.

أؤكد على عدم وجود مبرر مقبول لما حدث. ولذلك، ليتم تطبيق الكلام على ارض الواقع فقد اتخذت قرارا بالامتناع عن الكتابة لبعض الوقت للتركيز على البرنامج وإعطاء نفسى مساحة للتأمل ومراجعة الأخطاء المهنية والصحفية لتقديم خدمة أفضل للقراء.

اتخذت هذا القرار بالرغم من أننى كنت استمتع حقا بالتعبير عن نفسى فى نافذة إعلامية مختلفة. فكنت أعتبر ذلك هواية شخصية لى بعيدا عن مشكلات البرنامج.

أعرف ان هذا الفعل سيعطى فرصة للبعض الذين سيعتبرن ذلك دليلا على الاعتراف بجريمة ما، وان الاعتذار دليل عن الضعف والانهزام، ولكن هؤلاء لا يعرفون معنى ثقافة الاعتذار ولا يدركون قيمتها.

وربما يكون رد الفعل هذا مثالا يحتذى به آخرون يخطئون يوميا فى حق الوطن ومن يعيشون به وبدون أدنى خجل أو مراجعة لما يفعلونه. وهو أكثر بكثير من مما حدث هنا. فما حدث هنا هو خطأ مهنى ناتج عن سهو وحسن نية وكان الهدف منه عرض أفكار مختلفة عن قضية عالمية. فلم أقم بنشر إشاعات أو الطعن فى أعراض الناس أو اتهام أحد فى وطنيته ودينه ولم أقم بانتهاك خصوصية أحد، أو بيع الوهم للناس فى صورة أخبار كاذبة أو وعد بعلاج زائف، أو كذب وتدليس للحصول على مكاسب سياسية. لذلك أرجو ان يكون هناك ايضا رد فعل شعبى مناسب لهذه الانتهاكات اليومية التى تمر مرور الكرام.

فى النهاية أنا فخور أننى أعيش فى فترة تشكل فيها الرقابة الشعبية خط دفاع أول ضد أخطاء الإعلاميين وتجاوزاتهم. وأتمنى أن تستمر هذه الرقابة الشعبية فى الضغط على كل إعلامى أو سياسى أو شخصية عامة حين يقع الخطأ. فبالتأكيد سوف يخلق ذلك مجتمعا افضل بكثير.

بسببكم أنتم هناك ثقافة وليدة اسمها ثقافة الاعتذار. ثقافة تكبر وتقوى وتدفع كل من استفاد بالشعبية التى اعطاها له الجمهور أن يكون على قدر المسئولية وألا يكابر حين يخطئ وألا يكون الاعتذار مجرد سد خانة ولكن تقويما حقيقيا للسلوك والمهنية. أتمنى أن تنجح هذه الرقابة الشعبية فى تصويب الأخطاء الأخرى التى تملأ الإعلام والسياسة.

عندى أمل كبير.

شكرًا لكم

أراكم هنا قريبا إن شاء الله

هو أخطأ وتحمل مسئولية خطأه.

رابط هذا التعليق

الفاضل "ابو الخير فرماوى"

حضرتك وجهت لى سؤالا وأجبتك عليه بمداخلة ممكن تعتبرها "مملة"

ولكنك تجاهلتها وعدت إلى أسلوب : "ماهو غيره بيغلط .. يبقى هو من حقه يغلط .. عادى"

كنت أتوقع منك تعقيبا على مداخلاتى .. ولكن معلش .. حصل خير

لا أستطيع أن أتجاهل كلام حضرتك أو غيرك، هو أخطأ عندما لم يصرح عن المصدر الذى نقل منه، وإعتذر وتحمل المسئولية وتوقف عن الكتابة .

طبعآ يساوى مصائب،ولكن هل خطأ باسم بنقل مقال-دون التصريح عن المصدر- تسبب فى مصائب؟؟

ما الضرر- ولا ألتمس له العذر- الذى عاد على مصر من نقل باسم للمقال؟

هل أضر بمصالح الناس ، هل تسببه فى إراقة الدماء؟

هل أصبح المصريين بسببه أعداء؟

هل إنهار الإقتصاد بسببه؟

ما نحن فيه سببه كذب ، لكن من نوع مختلف عن كذب باسم يوسف!

تحياتى لحضرتك يا أبا محمد

رابط هذا التعليق

ولكن هل خطأ باسم بنقل مقال-دون التصريح عن المصدر- تسبب فى مصائب؟؟

ما الضرر- ولا ألتمس له العذر- الذى عاد على مصر من نقل باسم للمقال؟

هل أضر بمصالح الناس ، هل تسببه فى إراقة الدماء؟

هل أصبح المصريين بسببه أعداء؟

هل إنهار الإقتصاد بسببه؟

ما نحن فيه سببه كذب ، لكن من نوع مختلف عن كذب باسم يوسف!

تحياتى لحضرتك يا أبا محمد

حصر أمر باسم يوسف في سرقاته المقالية من كاتب يهودي أو من جمال البنا وما خفي كان أعظم .....هو اجتزاء أو تسطيح ... باسم يوسف فعلا اختلف مع الرئيس المعزول ولكنه كان مع بقائه واستكمال مدته ..... والآن يحارب ويسفه كل معارض لأمريكا ورموز جيش بلاده ويتهكم بهم ويروج لفكر يهودي صهيوني .... ويطرح قضية حلايب شلاتين بطريقة تضر بالأمن القومي .... ويظهر هروب السائحين عرايا من مصر بسبب المصريين ويسفه فكرة المؤامرة على وكأنها خيال مريض في أذهاننا لتقع البلاد

علينا أن نتنبه من ناحية وألا يشغلنا كثيرا من ناحية أخرى لأن قضايانا كثيرة

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

للأسف باسم يوسف والإخوان جرونا لنقاش حول حلقاته ونازلين توليع في البلد ... نارهم لا تهدأ ...

أكتشفت أن مسألة التطويل في النقاش متعمد

وإظهار الموضوع وكأنه وهم متعمد لتجريدنا من كل الأسلحة وتنفيذ مخططاتهم واضح

نحن في حرب حقيقية جاشوا لها على مختلف الأصعدة

التشويش علينا

وما زالوا ينشرون صور الضباط للتحريض على قتلهم

ما زالوا يحرقون المنشآت ويخربون الاقتصاد

مازالوا يحرقون محطات الكهرباء

ما زالوا يستهدفون السياحة

واجب ألا ننساق لمخططهم

ظني أن الدولة تفهم ذلك ولا تنساق

انتبهوا

علينا أن نبحث عما يجب فعله

اقترحوا علينا يا حكماء المنتدى

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

لا وفي الحرب ا

حصر أمر باسم يوسف في سرقاته المقالية من كاتب يهودي أو من جمال البنا وما خفي كان أعظم .....هو اجتزاء أو تسطيح ... باسم يوسف فعلا اختلف مع الرئيس المعزول ولكنه كان مع بقائه واستكمال مدته ..... والآن يحارب ويسفه كل معارض لأمريكا ورموز جيش بلاده ويتهكم بهم ويروج لفكر يهودي صهيوني .... ويطرح قضية حلايب شلاتين بطريقة تضر بالأمن القومي .... ويظهر هروب السائحين عرايا من مصر بسبب المصريين ويسفه فكرة المؤامرة على وكأنها خيال مريض في أذهاننا لتقع البلاد

علينا أن نتنبه من ناحية وألا يشغلنا كثيرا من ناحية أخرى لأن قضايانا كثيرة

لكونية الرابعة اللي بيقول عليها توفيق عكاشة وبعدين كفاية مؤامرة ابلة فاهيتا

رابط هذا التعليق

للأسف باسم يوسف والإخوان جرونا لنقاش حول حلقاته ونازلين توليع في البلد ... نارهم لا تهدأ ...

يا أستاذ/ طارق : تحياتى لحضرتك، إذا لم يعجك النقاش ، فلتقم بإبلاغ الإدارة مباشرةً عما تراه غير مناسب.

أو تتجاهل الموضوع .

من هم الإخوان اللذين (جرونا) للنقاش؟؟!

أكتشفت أن مسألة التطويل في النقاش متعمد

جهد رائع من حضرتك ، لكن مع إحترامى هذا الإكتشاف هو رأيك الشخصى، وهناك من يخالفك فيه.

وإظهار الموضوع وكأنه وهم متعمد لتجريدنا من كل الأسلحة وتنفيذ مخططاتهم واضح

نحن في حرب حقيقية جاشوا لها على مختلف الأصعدة

التشويش علينا

أولآ: إذا أظهروا الموضوع على إنه وهم متعمد، فدورك هو الرد عليهم بالحجة والأدلة!

ُثانيآ: لاحظت إستخدام حضرتك لصيغة الجمع ، فلتتحدث بإسمك وتعبر عما تراه صوابآ، وأترك غيرك يعبر عن رأيه.

ثالثآ: ما عاش ولا كان إللى يجردك من كل الأسلحة أو يشوش على حضرتك !

وما زالوا ينشرون صور الضباط للتحريض على قتلهم

ما زالوا يحرقون المنشآت ويخربون الاقتصاد

مازالوا يحرقون محطات الكهرباء

ما زالوا يستهدفون السياحة

واجب ألا ننساق لمخططهم

عندك حق.من يفعل ذلك إرهابى وخائن لوطنه،وواجب الدولة مواجهته بكل حزم.

علينا أن نبحث عما يجب فعله

اقترحوا علينا يا حكماء المنتدى

بسم الله الرحمن الرحيم

{ يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُولُو الْأَلْبَابِ }

ننتظر رأى حكماء المنتدى فى الموضوع، الذى كان أساسآ( لماذا يكرهون باسم يوسف )

لكن للأسف هناك من جرنا عامدآ عنه ، فقط لأن الموضوع ليس على هواه.

عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

تحياتى

تم تعديل بواسطة أبوالخير فرماوى
رابط هذا التعليق

يا أستاذ/ طارق : تحياتى لحضرتك، إذا لم يعجك النقاش ، فلتقم بإبلاغ الإدارة مباشرةً عما تراه غير مناسب.

أو تتجاهل الموضوع .

من هم الإخوان اللذين (جرونا) للنقاش؟؟!

جهد رائع من حضرتك ، لكن مع إحترامى هذا الإكتشاف هو رأيك الشخصى، وهناك من يخالفك فيه.

أولآ: إذا أظهروا الموضوع على إنه وهم متعمد، فدورك هو الرد عليهم بالحجة والأدلة!

ُثانيآ: لاحظت إستخدام حضرتك لصيغة الجمع ، فلتتحدث بإسمك وتعبر عما تراه صوابآ، وأترك غيرك يعبر عن رأيه.

ثالثآ: ما عاش ولا كان إللى يجردك من كل الأسلحة أو يشوش على حضرتك !

عندك حق.من يفعل ذلك إرهابى وخائن لوطنه،وواجب الدولة مواجهته بكل حزم.

بسم الله الرحمن الرحيم

{ يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُولُو الْأَلْبَابِ }

ننتظر رأى حكماء المنتدى فى الموضوع، الذى كان أساسآ ( لماذا يكرهون باسم يوسف )

لكن للأسف هناك من جرنا عامدآ عنه ، فقط لأن الموضوع ليس على هواه.

تحياتى

أستاذ : أبو الخير الفرماوي .... كلامك ليس فيه شيء ونقاشك مقبول حسب وجهة نظرك .... بس الظاهر إنك شايل مني من غير داع .....وحديثي عن الجر للمناقشات كلام عام ليس موجها لك وإنما هو موجه لكل إخواني لا يجدي معه نقاش ولا نصل معه لنتيجة أو لكل مبرمج على هدف معين من النقاش ...

وحديثي عن الحكماء دعوة لموضوعات أو حوارات مجدية تناسب المرحلة للوصول إلى ما ينفع الناس ولا أظن أننا في نهاية حوارنا عن باسم يوسف بأكثر من موضوع وصلنا لشيء فنحن ندور ولا نصل إلا إلى الموضع الذي كنا فيه أو نتأخر عنه

ليس معنى هذا أنني سأترك الحوار لطرف ما دون أن أرد عليه فيما أعتقد أنه مخطيء فيه

ما ليس مقبولا هو قولك

عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

أريد أن أعرف ما تقصده بالأصنام ... باسم يوسف محل النقاش والذي أضحى صنما لبعض الناس مهما فعل

وإن كان يختلف عن الأصنام التي لا تضر ولا تنفع في أنه يضر ولا ينفع

وإلا فحدد لي مجال نفعه وأنت الرجل المثقف

أم تقصد أنك ( وأمثالك ) من يحطمون الأصنام مثل سيدنا إبراهيم وإحنا بقى المشركون عبدة الأصنام ونكرهكم بسبب إنكم تريدون تحريرنا ولكن هيهات نحن متمسكون بالأصنام

يا سيد : أبو الخير ... باسم يوسف ليس في مقابل إعلامي آخر عندنا

وإنما دفاعنا عن البلد مما يضر بمصالحها

إنما أساليب التخويف والإرهاب بمسألة عبادة الأصنام والدماء فلن تنفع معي فكثيرون جربوا معي هذا التخويف باسم الدين وبمسميات أخرى لمجرد أنني أقول رأيي المخالف فلم يفلحوا

يعني أنا عايش في هذا الجو من فترة كبيرة وفاهم الأساليب دي كويس بل وحافظها

وإذا كنت تعتبر أن جيش بلدك ورموزه أصنام يجب تكسيرها ومساعدة من يفعل ذلك قولا وفعلا يبقى عندك مشكلة كبيرة

وأن العمل على الحيلولة دون إسقاط البلاد عبودية فيبقى عندك مشكلة أكبر

أسأل الله وحده أن تبرأ منها قريبا

تحياتي

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

.... كلامك ليس فيه شيء ونقاشك مقبول حسب وجهة نظرك

هذه وجهة نظرك ، وأنا أحترمها ،ولكن تذكر أننا هنا للحوار وليس للصدام،

أنت حر فى رأيك وأترك للأخرين حقهم فى التعبير.

بس الظاهر إنك شايل مني من غير داع

للأسف كلام حضرتك غير صحيح، ولم أوجه أى كلام بصفة شخصية لأى عضو، وإن حدث فمن حق الإدارة عمل اللازم.

.....وحديثي عن الجر للمناقشات كلام عام ليس موجها لك وإنما هو موجه لكل إخواني لا يجدي معه نقاش ولا نصل معه لنتيجة أو لكل مبرمج على هدف معين من النقاش .

لست إخوانى وليس لى أى إنتماء سياسى، حتى الإخوانى من حقه أن يتحاور ويناقش، ومن أدراك أنك على صواب وغيرك على الباطل ، ومن أدرانا أنك لست مبرمج على هدف معين.

وحديثي عن الحكماء دعوة لموضوعات أو حوارات مجدية تناسب المرحلة للوصول إلى ما ينفع الناس

وهل الحديث عن المتحولين اللذين يتصدرون المشهد ، وفضح تناقضهم ولعبهم بعقول الناس ، هل هذا غير مجدى !!

ولا أظن أننا في نهاية حوارنا عن باسم يوسف بأكثر من موضوع وصلنا لشيء فنحن ندور ولا نصل إلا إلى الموضع الذي كنا فيه أو نتأخر عنه

عندك حق ، والسبب أننا -للأسف- لا نجيد فن الحوار، ولا نتقبل الرأى المختلف ،

وكل شخص يعتقد أنه على الصواب وغيره على الباطل.

ولو أننا إلتزمنا بالموضوع الأصلى - دون الخروج عنه بأشياء لا علاقه لها به - لربما وصلنا لشئ.

ليس معنى هذا أنني سأترك الحوار لطرف ما دون أن أرد عليه فيما أعتقد أنه مخطيء فيه

هذا حقك بل واجبك، ولكن لا تحرم غيرك من هذا الحق .

أريد أن أعرف ما تقصده بالأصنام ... باسم يوسف محل النقاش والذي أضحى صنما لبعض الناس مهما فعل

وإن كان يختلف عن الأصنام التي لا تضر ولا تنفع في أنه يضر ولا ينفع

وإلا فحدد لي مجال نفعه وأنت الرجل المثقف

ما قصدته هو رفع بعض الأشخاص والأفكار فوق مستوى النقد ، برغم إختلاف الناس حولها .

أما باسم ، فله ما له وعليه ما عليه، وكلامه و كلام غيره فيه الصواب والخطأ.

اما نفعه فيكفيه كشف وتعرية المرتزقة والمتحولين ، وكشف تدليسهم على الناس.

أم تقصد أنك ( وأمثالك ) من يحطمون الأصنام مثل سيدنا إبراهيم وإحنا بقى المشركون عبدة الأصنام ونكرهكم بسبب إنكم تريدون تحريرنا ولكن هيهات نحن متمسكون بالأصنام

لم أقل هذا الكلام ، وإن كنت فهمت ذلك فهذه مشكلتك، وهنيئآ لك تمسكك بالأصنام .

وإذا كنت تعتبر أن جيش بلدك ورموزه أصنام يجب تكسيرها ومساعدة من يفعل ذلك قولا وفعلا يبقى عندك مشكلة كبيرة

وأن العمل على الحيلولة دون إسقاط البلاد عبودية فيبقى عندك مشكلة أكبر

أسأل الله وحده أن تبرأ منها قريبا

كل الإحترام للجيش ،(معلومة شخصية قد لا تهمك ) والدى قضى فى الجيش 6 سنوات ، وكان ممآ شاركوا فى حرب 73، ولم يكن مشيرآ ولا فريقآ ولا ضابطآ، كان جندى عادى.وهذا شرف له ولنا .

أما سقوط البلد ، فمنهم لله وعليهم من الله ما يستحقون من كانوا سببآ لما نحن فيه.

وأنا أسأل الله أن يرينى ويريك الحق ويرزقنا إتباعه

رابط هذا التعليق

وهل الحديث عن المتحولين اللذين يتصدرون المشهد ، وفضح تناقضهم ولعبهم بعقول الناس ، هل هذا غير مجدى !!

ما قصدته هو رفع بعض الأشخاص والأفكار فوق مستوى النقد ، برغم إختلاف الناس حولها .

ممكن التوضيح لو سمحت فأنا لا أجيد الحديث عن المجهل من الكلام وحتى يكون النقاش على نور

- سم لي أولئك الأشخاص المتحولين المتناقضين

- وسم لي أولئك أيضا الأشخاص المرفوعين فوق مستوى النقد ( المعبودين ) .... والرافعين لهم فوق هذا المستوى من النقد ( العابدين )

ثم سؤال

هل انتخاب شخص أو استحسان عمل وطني له أو تفويضة لعمل ما هو عبادة ؟

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

استاذ طارق ع فكرة صورة خريطة مصر اللي قولت ان باسم متعمد نشرها فيها حلايب وشلاتين مش موجودة ده تلاقيها كثير جدا ع النت وفي مواقع حطاها عادي ومش واخده بالها فالصورة لاتحتمل اكثر من معناها والمهم كتابة كوريا الشمالية بالبط

تم حذف صورة ليس لها علاقة بالموضوع

وتم إخفاء كل المداخلات التى تتعلق بها

برجاء الالتزام بالموضوع وعدم تشتيته

(فريق الاشراف والتنسيق)

تم تعديل بواسطة أبو محمد
رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...