اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لماذا يفشل الزواج كثيرا

هشام عبد الوهاب

Recommended Posts

اخخخخخخخخخخخخخخخخ غلطة مطبعية  ..عندى انا ده المرة ده .... :)  

هو انا ناقصة رابطة   اكتر من الى هنا فى المنتدى  وانا لوحدى يا ولداه؟؟؟؟؟ ???  :)  :lookaround:

ولا ناقصين جرافتات كمان عندنا منها كتيررررررر ...انا كان قصدى الربطة الى من غير الف الى بتربط يعنى  وتجرجر ..طبعا كلكم عارفينها :sneaky2:  :sneaky2:

رابط هذا التعليق

• الردود 184
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الأخت إتس مي

متوسط سن زواج النساء فى دولة الإقامة 32 عام ولذا تم بواسطة بعض الناشطات تكوين إتحاد للمطالبة بعودة الرجل القديم ( الغضنفر ) ومساوات حقوق الرجل بحقوق المرأة لتشجيع الرجل على خوض مغامرة الزواج .

السبب الرئيسي لفشل الزواج فى مصر ... إقتصاديا . لقد قالهاعلى شاشة الـ أم ب سي أحد الإسلاميين المصريين... بصرف النظر عن ضخامة مرتب الزوجة فإن الزوج مكفل بكل شيئ حتى لوازم الزوجة ... بمعنى آخر الزوجة تحتفظ بمرتبها وإذا لم يستطع الزوج من خلال مرتبه الإيفاء بواجباته فلها الحق أن تتركه ولذا فإن أغلبية الأسود المصرية تعاني من العقد النفسية التى تتجاهلها الزوجة عمدا و مع سبق الإصرار وبموافقة حماة الزوج .

تحياتي

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق

...صباح الخير....اخ فارو..الكلام الى بتقوله ده ما بيحصلش....احتفاظ الزوجة براتبها وتكفل الزوج بكل التزاماتها ده كلام  ما بيحصلش وعلى الاقل مع الزوج والزوجة المصريين....ده حتى راتب الزوجة مهما كان صغير بيبقى عليه عسل وسكر و بيفتح نفس الزوج  قوى قوى ...ده بخلاف ان المشاكل والديون بتتكركب على راس الزوج لغاية لما يسدد معظمها من راتب الزوجة  ويخليها على الحديدة آجلا ام عاجلا...حتى  ممكن ياخد منها الحديدة كمان :sneaky2:

طيب باين عليك مش مقتنع... صح؟؟ طيب خد رأى الاخوة الاعضاء كدة  وشوف  مين هيقول انى معايا حق ....وبرهان انا الى هأكسب....ها نبدأ بالتصوييتتتتتتت :th:

رابط هذا التعليق

لقد قلنا هذا الكلام قبلاً.

الزوج متكفل بكل شيء شرعاً.. مضبوط..

و لكن إذا كان الزوجة تعمل، فليس كل وقتها للبيت، و لذا وجب التعاون.. و طبعاً إذا أنفقت الزوجة على زوجها فيحتسب لها ذلك صدقة.

ولا إيه يا حاج فارو؟  :bored:

Edited By متسائل on May 19 2002 1:50pm

{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا }

رابط هذا التعليق

الكلام بجد

اعتقد ان مساهمة المرآة في مصاريف المنزل طواعية هو امر موجود ( يعني مش لأخر مليم )

والمساهمة ليست متقصرة علي المرآة المصرية ، وهي  موجودة في جنسيات اخري مثل  الهندية ، الفلبينية ، وحتي الخليجية ( ما عرفش الغربية اية ولا الروسية )

من شروط الزواج بالنسبة للعديد من الشباب في الخليج الان ان تكون العروس مدرسة ، قال يعني بيقولوا عشان تكون متعلمة  :P

رابط هذا التعليق

يفشل الزواج

اذا لم يكن للمرأة وكيلا رجلا يوقع على عقد الزواج

حتى يضمن الالتزام

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق

قرش الزوجة بمليون

ومليون الزوج بقرش عند الزوجة

وصار نظاما لحكم مصر

رابط هذا التعليق

الأخ متسائل

و طبعاً إذا أنفقت الزوجة على زوجها فيحتسب لها ذلك صدقة

يعني جميع الزوجات محسنات ومتصدقات, والزوج له الحق فى زكاة الزوجة ؟؟؟؟؟

........................                        

الأخت إتس مي

لم أسمع من قبل زوجة تقول جـــوزى خلانى على الحديدة , ولكن خلتني على الحديدة .

الزواج شركة مساهمة --- الأسهم قابلة للإرتفاع والإنخفاض طبقا لدرجة الحرارة داخل منزل الزوجية ----

تحياتي

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق

يفشل الزواج للفجوة الثقافية بين الذكور و الإناث في مجتمعنا.

{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا }

رابط هذا التعليق

صباح الخير عليكم... :colgate:

الاخ  متسائل احنا إتكلمنا قبل كده  فى موضوع إنفاق الزوجة من راتبها على البيت إن ما كنش راتبها كله و لمست فى كلامك  او زى ما انا فهمت يعنى  نظام واحدة بواحدة..بمعنى هى خرجت من البيت واخذت من وقت البيت والإهتمام به..يبقى  وجب عليها تعويض ذلك بالمشاركة فى المصروفات ..وبعدين ترجع تقول  ان الزوج متكفل بكل شىء تييجى إزاى ده.....طيب فى حالة ان هناك من يعوض غياب الزوجة عن البيت مثل الشغالة والتى نلجأ لها جميعنا فى الدول الخليجية لكى تساعد فى امور هامشية وليست جوهرية مثل تنظيف البيت والغسيل والمكوى وخلافه ونبقى خارجين خايفين على العيال من الشغالة لحسن تاكلهم ...اما الطبيخ ومذاكرة الاولاد و الاهتمام بالزوج  :sneaky2:  :Dطبعا ده  من ا الاهتمامات الرئيسية للزوجة...سؤالى هو فى حالة وجود من يسد غياب الزوجة عن البيت  هل وجب عليها الانفاق ايضا؟؟؟

الاخ زجزاج

انا اتفق معاك ان  مساهمة الزوجة فى المصاريف طواعية موجودة ولكن انا  اؤكد لك انه بيكون لآخر مليم ...وبينوبها الحق فى شراء ما تريد لنفسها  اما الباقى فللبيت وحتى ان تمكنت من وضع بعض المال فى البنك فى حساب بإسمها  فى الآخر برده مصيرهم معروف وهو اى جهة سداد  وقت زنقة....على فكرة ده من تجارب ناس كتير  ومش كلامى او تجربتى انا شخصيا.

...الاخ رجب

قرش الزوجة بمليون علشان كده بيحلى فى العنين قوى....اما  مليون الزوج بقرش لانه  ملزم  بصرفهم   لسد متطلبات كثيرة هو مسؤول عنها مسؤولية كاملة  و اظن الزوجة من ضمن  ومش هى الى بتخليه على الحديدة  يا اخ فارو   ولكن كثرة المتطلبات  .... هو  جواز والا لعب عيال :sneaky2:

اما فشل الزواج بسبب الفجوة الثقافية بين الزوجين فأنا احب انك توضح يا اخ متسائل اى نوع من الثقافة تقصد.....هناك ثقافة سياسية واخرى إجتماعية وجنسية وادبية ومطبخية....

:colgate:  :colgate:  :colgate:  :colgate:

رابط هذا التعليق

فى حالة وجود من يسد غياب الزوجة عن البيت  هل وجب عليها الانفاق ايضا؟؟؟

لا أحد إطلاقاً يمكن أن يحل محل الزوجة.

--------------------------------

الإختلافات التي أقصدها هي اختلاف الوعي و سعة الأفق..

يعني مثلاً أقرب مثال أخ و أخت في نفس البيت تربوا لمدة 21 سنة.. أيهما يكون أكثر وعياً؟ و لماذا؟

أنتظر منك الإجابة يا أخت إتس مي  :D

رابط هذا التعليق

وهل الزوجة تجبر على العمل من قبل الرجل اي هل الرجل يجبر زوجته على العمل لتفق بدلا منه على البيت ؟ هذا الرجل اعتقد انه ليس من فصيلة الرجال التي نعرفها وإنما من فصيلة الأنطاع الذين ليجوز حتى ان نتكلم عنهم

أم ان المرأة هي التي تصر على العمل لتحقيق الذات وتأمين مستقبلها من غدر الزمان والزمان هنا لفظ مهذب يرمز للرجل والأمر الطبيعي ان هذه المرأة التي عملت وتوظفت واقتطعت من وقت زوجها وابناءها لمصلحتها الذاتية التي ذكرناها آنفا من تحقيق الأمن والطمأنينة وتحقيق الذات الأمر الطبيعي ان هذه المرأة تنفق في بيتها بإرادتها ومزاجها بدون إكراه ومن ثم لا يجوز لها ان تمن بما تنفقه

عجيبة فعلا المرأة

ان قلت لها لا تعملي اعتبرت هذا تخلفا وتحقيرا وتقليلا من شأنها وتبييت لنية الغدر ورغبة من الرجل في السيطرة وجعلها تحت وطأة الأحتياج له إلخ إلخ من باقي التعبيرات

وإن قلت لها إعملي كنت طامعا في دخلها ولا تفتأ تمرر حياة الرجل وتتمعن في إذلاله وكيف لا وهو الذي يتنصل من مسؤلياته ويلقى بها على زوجته الضعيفة التي ياعيني اضطرت للعمل للمساعدة في شئون البيت ولمساعدة الرجل ذا الدخل المحدود

طب ياستي اشتغلى وماليش دعوة بفلوسك :يعني إيه؟إنت عايز انت بس اللي تصرف عشان وقت ما تقوللي اقعدي اقعد ولا إيه ؟

يعني م الآخر هي عايزة تشتغل إرضاءا لها وتريد ألا تنفق أو ان تنفق حسب الحالة المزاجية فهي تنفق وفي بالها امرين والله لو الراجل حبوب وبيسمع الكلام فهي تنفق معه ولو فكر شوية في كرامته ولا جاب سيرتها .....فهي هنا لا تنفق معه بل عليه وعلى ولاده كأنهم ولاده بمفرده بل ومن الممكن ان يتطور الأمر وتصبح ايضا تنفق عليه واولاده واللي خلفوه

تمام زي امريكا لما بتدى المعونة فهي صداقة طالما انت تحت جناحها وحبوب وبتسمع الكلام ولو فكرت يكون لك رأي فهي جاهزة لسحب كل شيئ وهدم كل شيئ فوق كل الرؤوس

رابط هذا التعليق

معلش متقولوش رجعى

يفشل الزواج وتفشل الأولاد اذا خرجت الزوجة للعمل خارج المنزل

ويشعر الزوج والأولاد بفراغ كبير لغياب الزوجة والأم

ويجب أن تعمل الست للضرورة سواء كانت الضرورة اثبات ذاتها أو المساعدة فى المعيشة

ويستحسن أن تبقى فى المنزل أو تعمل فى وظيفة دلع يعنى أقل وقت ممكن حوالى ساعتين أو ثلاثة فى اليوم فقط حتى لا تظلم عائلتها وتظلم نفسها

ومثال لأنواع هذه الوظائف مثلا محامية تحضر المكتب بعد الظهر دون حضور المحاكم أو طبيبة تقضى ساعتين فى العيادة أو تتفق مع شركة للمساعدة فى الحسابات ساعتين فى اليوم اذا كانت محاسبة وهكذا دواليك

ولا يجب أن نساويها بالزوج فى عدد ساعات العمل للمهات الملقاه على عاتقها بالمنزل

والدولة يجب أن تشرع القوانين التى تقلل من ساعات عمل المرأة فى الحكومة اذا تزوجت

أنا سخسيا قعدت المدام فى البيت بعد الخطوبة وقبل الزواج

صح كدة  والا أنا غلطان

Edited By ragab2 on May 19 2002 5:35pm

وصار نظاما لحكم مصر

رابط هذا التعليق

اذا كنت شايف  كدة يارجائى باشا

يبقى ده تخليص حق الزوج

وربك يمهل ولا يهمل

وصار نظاما لحكم مصر

رابط هذا التعليق

يا خبر ابيااااااااااااض اغيب شوية الاقيكم دخلتوا الست المحكمة وحكمتوا عليها بالإدانة مع سبق الاصرار والترصد ونفذتوا العقوبة كمان ؟؟؟؟؟ :D ...

و كمان بتقولوا يمهل ولا يهمل :lookaround:

طيب انا ليه كلام كبير بس كمان شوية :sneaky2:  :sneaky2:

رابط هذا التعليق

الأخت ايتسمي

تتهمينا كثيرا بالتهرب من الرد

كنت اتمنى ان ارى ردك على مداخلتي الأخيرة المتعلقة بعمل المرأة والذي يعتبر بكل تأكيد من اسباب فشل الزواج كلامي صح ولا ؟

رابط هذا التعليق

مساء الخير عليكم... :colgate:

اسفة على تأخرى فى الرد لإنشغالى اليومين الى فاتو دول...

الاخ متسائل ..إنت بتقول ان مافيش حد يقدر يحل محل الزوجة ..!!!!!!!!!!

وانا بصراحة كنت منتظرة اسمع الجملة ده منك او من اى حد من الاعضاء  واحب ان وضح ان ما قصدته ان  هناك من يستطيع ان يمد يد العون للزوجة فى خضم المسؤليات الضخمة اليومية الملقاة على عاتقها ..وطبعا يد العون هذه لن تكون يد الزوج دائما لانه من الممكن ان تمتد لها يوم وعشرة لأ.... و طبعا كلنا عارفين ان إيد لوحدها ما تسقفش ... وفى معظم الاحيان نضطر الى الإستعانة بالشغالة التى يكمن دورها فى ترتيب وتنظيف المنزل  وهى اعمال من الممكن ان يقوم بها اى حد وليس قاصرا على الزوجة ..وبالتالى تتفرغ الزوجة لما هو اهم و اسمى وهو العناية بالاولاد والزوج بكل ما تحمل الكلمة من معنى من  عناية صحية وبدنية وإجتماعية و نفسية

بتسألنى عن رأيى عن الفرق بين الاخ والاخت الذان تربيا فى بيت واحد مدة 21 سنة من حيث الوعى وسعة الافق ..انا اعتقد ان  هذا موضوع نسبى يحدده التعليم والثقافة والاحتكاك بالعالم الخارجى من خلال العمل او السفر  وقد يكون الاخ اكثر وعي من الاخت وقد يكون العكس...

الاخ رجائى

مش عيب ان المرأة تشتغل من اجل تحقيق الذات امال ابوها تعب فيها وصرف عليها ليه؟ وهى مققت عنيها فى المذاكرة علشان إيه؟؟ وليه حضرتك بتحصر معنى غدر الزمان انه الراجل...هو الرجل غدار لا سمح الله؟؟؟؟ :sneaky2:  :sneaky2:

طيب حد يقول لى كده من الاخوة الاعضاء لو كانت له اخت  وكان لها حظ قليل من الحياة وإنفصلت لسبب او لآخر عن الزوج..وكانت تعول عدد لا بأس به من الاطفال او حتى توفى الزوج  فجأة والموت علينا حق....الافضل لهذه السيدة ان تمد يدها وتتسول لتربية اطفالها ام تتزوج بآخر فيأتى زوج ام يذيق اولادها المرار ام تعتمد على نفسها وتصرف من راتبها ومن عرق جبينها على اطفالها؟؟

و بالنسبة لجزئية ان الزوجة تصر على الصرف على البيت من اجل الندية فقط فأنا لا اعتقد ذلك ابدا فهى تفعل ذلك من قلبها لإدخال السرور على بيتها واولادها و زوجها بتحقيق مستوى معيشة افضل..... اما بخصوص انها بتنفق من راتبها فى حالة ان الزوج حبوب و بيسمع الكلام وإن إعترض تمنع هى المعونة ؟؟؟ والله انا ما اكدبش عليك ده بيحصل فعلا وفى احسن العائلات .... :D  واعتقد ان ده  رد فعل   من زوجة مكسورة الجناح يا عينى

الاخ رجب

انا لا اتفق معاك فى ارجاع فشل الزواج لسبب خروج الزوجة للعمل لان فيه نماذج كتير ناجحة من الزوجات العاملات و الموضوع محتاج تقدير لاهمية دورها واعتباره اساسى وليس هامشى  ووعى من الزوج وطرح الندية جانبا ....وشكرااااا

رابط هذا التعليق

وفى معظم الاحيان نضطر الى الإستعانة بالشغالة التى يكمن دورها فى ترتيب وتنظيف المنزل  وهى اعمال من الممكن ان يقوم بها اى حد وليس قاصرا على الزوجة ..وبالتالى تتفرغ الزوجة لما هو اهم و اسمى وهو العناية بالاولاد والزوج بكل ما تحمل الكلمة من معنى من  عناية صحية وبدنية وإجتماعية و نفسية

و ما رأيك إذا كان رجل يعرض على زوجته استخدام شغالة و هي ترفض؟ ما تفسيرك؟

------------------------

وقد يكون الاخ اكثر وعي من الاخت وقد يكون العكس

طبعاً قد يكون! و لكن ما هي الحالة الغالبة؟ طبعاً الاجابة معروفة، و لكنك تهربت منها (كالعادة)  :sneaky2:

رابط هذا التعليق

أعتقد أن الزواج يقشل

لأن أحد طرفى العقد امرأة

وصار نظاما لحكم مصر

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...