اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ما سر هذه الرهبه التى وضعها البخارى فى نفوس العلماء حتى لايتجرؤا عليه .


متعب

Recommended Posts

لا يعنيني هذا السؤال

و لا أرفضه

لكن أعلم أن آية التطهير نزلت بعد وفاة السيدة خديجة أصلا

و السيدة عائشة نفسها لم تكن تحت الكساء و هي من أقرب الزوجات

و السبب في نظري هو وجود علي بن أبي طالب تحت العباءة فكيف تدخل معهم وهناك رجل غريب عنها ؟؟!!

أم ماذا كان السبب ألا تدخل مع زوجها و ابنته وطفليها ؟؟؟

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 973
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

الاستاذ الأكبر / أبو محمد ..

ألا يوجد في نظرك فارق بين أن يكون الحديث مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم .. أي أن الصحابي إنما ينقله عن النبي المعصوم ..

وبين أن يكون الحديث موقوفا عند الصحابي نفسه ..

ما علاقة العنعنة هنا ؟

لابد أنك تعرف سيدي الخلاف المشهور في آية الزينة .. بين تفسير ابن عباس وبين تفسير ابن مسعود ..

أما كان هذا الخلاف سينحسم لو أن ابن عباس مثلا رفع تفسيره إلى سيدنا محمد .. ؟

لست أدري سيدي ما علاقة العنعنة بالأمر .. أرجو أن توضح وجهة نظرك عن العنعنة .. أولا ..

وثانيا .. أرجو أن توضح لنا .. الطريقة المثالية من وجهة نظرك التي كان يمكن للعلوم أن تنتقل بها في هذه الأزمنة الغابرة .. حيث لا انترنت ولا تليفون ..

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

وثانيا .. أرجو أن توضح لنا .. الطريقة المثالية من وجهة نظرك التي كان يمكن للعلوم أن تنتقل بها في هذه الأزمنة الغابرة .. حيث لا انترنت ولا تليفون ..

كل العلوم كانت تنقل ووصلت الينا بطريقة وحيدة وهي التدوين فكل عالم او مفكر او فيلسوف كتب كتبه ثم انتقلت الينا هكذا ما عدا هذا العلم المعني بعلوم الحديث فقد انتقل عن طريقة غريبة لم يعهدها الجنس البشري وهي عن طريق النقل السماعي واحد عن واحد ولمدة تزيد عن المائتي عام

حتى كتاب الله كان مدون وهذا ليس غريب عن الجنس البشري

سألت وجاوبت بالنيابة عن استاذنا ابو محمد

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

كل العلوم كانت تنقل ووصلت الينا بطريقة وحيدة وهي التدوين فكل عالم او مفكر او فيلسوف كتب كتبه ثم انتقلت الينا هكذا ما عدا هذا العلم المعني بعلوم الحديث فقد انتقل عن طريقة غريبة لم يعهدها الجنس البشري وهي عن طريق النقل السماعي واحد عن واحد ولمدة تزيد عن المائتي عام

حتى كتاب الله كان مدون وهذا ليس غريب عن الجنس البشري

سألت وجاوبت بالنيابة عن استاذنا ابو محمد

هلا أتيت بأمثلة على كلامك ؟

وأما مسألة أن كتاب الله كان مدونا .. فأرجو أن تأتينا بالدليل ..

ولا تقل لي أن هناك بحثا قام به فلان الفلاني أو الجهة الفلانية .. عليك أن تأتينا بدليل من أحد علماء المسلمين يذكر أن كتاب الله كان مدونا بالكامل على عهد النبي صلى الله عليه وسلم.

الكلام النظري في هذه المسائل لا يفيد يا عزيزي إسلام.

تم تعديل بواسطة شرف الدين

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة / عبير ..

أظن بك الخير يا أختاه .. وأظن أنه بحث منك عن الحق ..

نحن في الصلاة نشهد ونقول ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ) ..

وسؤالي يا أختاه .. أليس محمد صلى الله عليه وسلم من ذرية إبراهيم .. ألا ينتهي نسب سيدنا محمد إلى إسماعيل بن إبراهيم ..

وهذا معناه بالتالي أن ذرية محمد من ذرية إبراهيم ..

أليس كذلك ؟

تم تعديل بواسطة شرف الدين

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

هلا أتيت بأمثلة على كلامك ؟

وأما مسألة أن كتاب الله كان مدونا .. فأرجو أن تأتينا بالدليل ..

الكلام النظري في هذه المسائل لا يفيد يا عزيزي إسلام.

حتى ولو لم يدون .... فوصول القرآن إلينا ولمن بعدنا هو إرادة إلهية ....قَوْله تَعَالَى : { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْر وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } ولا مجال مطلقا للزيادة فيه أو النقصان بجميع أحكامه وفروضه وحدوده ... ولا مجال مطلقا لمقارنة غيره به أو القياس عليه بأي حال

الله أنزله بكل تأكيد والله حفظه بكل تأكيد دون غيره

إن ...ولام التأكيد في الخبر ...وتقديم الجار والمجرور

كلها مؤكدات

هل عند حضرتك أستاذ شرف دليل على أن الله قد تكفل بحفظ السنة من التحريف

على حد علمي أن الرسول لم يأمر بكتابتها ولم يسمها بهذا الاسم لكونها متأخرة عنه

وإن وجد من يعترض على هذه التسمية بزعم أن السنة هي سنة الله وحده كما جاء المصطلح بكل اشتقاقاته في القرآن الكريم

والتعبير الأدق لها هو البيان النبوي

القرآن لم يحتج ولا يحتج لأي عمل بشري لكي يحفظ لأن العمل البشري لا محالة ينتابه النقص ومهما حاولنا إلصاق الكمال به فلن نفلح

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي طارق ..

نحن الآن لا نتكلم عن حفظ القرآن أو حفظ السنة ..

نحن الآن نتكلم عن الوسيلة التي كان من الممكن أن تنتقل بها العلوم في هذه الأزمنة الغابرة .. حيث لم تكن هناك كتب ولا طباعة..

أخبرنا بالوسيلة التي كنت تراها مناسبة لهذا الأمر ..

عزيزي طارق .. لا تأخذ الأمور بساعديك هكذا ولا تقل إنها إرادة إلهية .. لأنها لو كانت كذلك على المعنى الذي تقصده .. لما كانت هناك داع لجمع القرآن إذن .. ؟

لماذا خشي عمر من ضياع القرآن بعد أن مات أغلب القراء في واقعة اليمامة ؟ أو كان عمر الخليفة الراشد غافلا عن الله تكفل بحفظ القرآن ؟ ولو غفل عمر فهل غفل أبو بكر كذلك .. ولو غفل الاثنان فهل غفل زيد بن ثابت ؟

يا سيدي ..

ويبدو أننا سنعود مسبقا لمسألة القرآن .. ونسأل مرة أخرى .. لو كان القرآن مدونا .. فلماذا خشي عمر من ضياعه بعد موت القراء في اليمامة ؟

استدراك بخصوص العلوم عزيزي إسلام ..

واضح أنك لم تقرأ ما ذكرته للأستاذ الكبير أبي محمد حول إسناد الإمام الزبيدي صاحب تاج العروس إلى الإمام مجد الدين الفيروزآبادي صاحب القاموس المحيط.

ثم أخبرني عزيزي إسلام .. ماذا عن علم القراءات .. أوليس هو الآخر علم من العلوم القرآنية ..

كيف انتقل هذا العلم ؟

----------------------------------------

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

هلا أتيت بأمثلة على كلامك ؟

وأما مسألة أن كتاب الله كان مدونا .. فأرجو أن تأتينا بالدليل ..

ولا تقل لي أن هناك بحثا قام به فلان الفلاني أو الجهة الفلانية .. عليك أن تأتينا بدليل من أحد علماء المسلمين يذكر أن كتاب الله كان مدونا بالكامل على عهد النبي صلى الله عليه وسلم.

الكلام النظري في هذه المسائل لا يفيد يا عزيزي إسلام.

عندي بدال الدليل 98 دليل وهي مجموع النسخ التي تم حصرها على مستوى العالم للقرأن الكريم مكتوبة في عهد الصحابة والتابعين والمفاجأة ان ليس بها عنعنة مثل تلك الكتب الاخرى

ويمكنك الرجوع الى كتاب (أقدم المخطوطات العربية في مكتبات العالم منذ صدر الإسلام وحتى سنة 500 هجرية )للدكتور كيروكيس عواد العراقي الجنسية والمتخصص في هذا المجال

وهو على الرابط

http://ia600501.us.archive.org/5/items/waq29146/29146.pdf

ويمكنك تحميل الكتاب وقراءته بنفسك فهو كتاب ممتع جدا لمن يبحث عن الحقيقة الضائعة

وفيه يذكر الكاتب الذي لا يتكلم كلام ولا يلقي له بالا لان كتابه يعد مرجعا علميا لكل الدارسين والمهتمين بالمخطوطات

يذكر الكاتب ان هناك نسخة وهذا على سبيل المثال للقرأن الكريم في مكتبة طوب قصر سراي باسطنابول مكتوب عليها (كتبه الإمام الشهيد ذو النورين أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه ......)

وهاتفضل تقرأ الكتاب حتى تعد 98 نسخة مدونة في عهد الصحابة والتابعين

ومن فضلك يا استاذ شرف ماتقوليش ومن ادراك ان كاتبها عثمان او انك تقولي وماذا عن فرق السنين بين تدوين الكتاب وبين وفاة الرسول لان الفرق ليس 200 سنة حتى يصاب بالتزوير او الحذف او الاضافة في ظل وجود مئات من الصحابة يصلون كل يوم بهذا الكتاب

اما عن ومن ادراني ان كاتبها هو عثمان فيكفيني ان جميع الاصول التي تم جمعها لم تختلف عن بعضها البعض قدر انملة بخلاف الكتب الاخري التي تختلف حتى في داخلها وبدون مراجعة نصوص

ارجوك ما تسألنيش السؤالين دول عشان مش هاجوبك عليهم

وعلى الجانب الاخر حتى نتمم موضوع المخطوطات ده نلاحظ ان الدكتور عواد قام ايضا بحصر مخطوطات كتب السنة فوجد ان اقدمها على سبيل المثال لا الحصر كان صحيح البخاري مدون بعد وفاة البخاري ب 168 سنة وما يسري على البخاري يسري على كافة كتب السنة الاخرى

الان عرفنا اهمية كتاب الله عند المسلمين التي لا تنازعها اهمية حتى لو كان صحيح البخاري

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي طارق ..

نحن الآن لا نتكلم عن حفظ القرآن أو حفظ السنة ..

نحن الآن نتكلم عن الوسيلة التي كان من الممكن أن تنتقل بها العلوم في هذه الأزمنة الغابرة .. حيث لم تكن هناك كتب ولا طباعة..

أخبرنا بالوسيلة التي كنت تراها مناسبة لهذا الأمر ..

عزيزي طارق .. لا تأخذ الأمور بساعديك هكذا ولا تقل إنها إرادة إلهية .. لأنها لو كانت كذلك على المعنى الذي تقصده .. لما كانت هناك داع لجمع القرآن إذن .. ؟

لماذا خشي عمر من ضياع القرآن بعد أن مات أغلب القراء في واقعة اليمامة ؟ أو كان عمر الخليفة الراشد غافلا عن الله تكفل بحفظ القرآن ؟ ولو غفل عمر فهل غفل أبو بكر كذلك .. ولو غفل الاثنان فهل غفل زيد بن ثابت ؟

يا سيدي ..

ويبدو أننا سنعود مسبقا لمسألة القرآن .. ونسأل مرة أخرى .. لو كان القرآن مدونا .. فلماذا خشي عمر من ضياعه بعد موت القراء في اليمامة ؟

استدراك بخصوص العلوم عزيزي إسلام ..

واضح أنك لم تقرأ ما ذكرته للأستاذ الكبير أبي محمد حول إسناد الإمام الزبيدي صاحب تاج العروس إلى الإمام مجد الدين الفيروزآبادي صاحب القاموس المحيط.

ثم أخبرني عزيزي إسلام .. ماذا عن علم القراءات .. أوليس هو الآخر علم من العلوم القرآنية ..

كيف انتقل هذا العلم ؟

----------------------------------------

علم القراءات انتقل رجل عن رجل سماعي وليس مكتوب فعندما كنت اتعلم قراءة القرأن لم اكن افهم ما هو مكتوب ولكن الممارسة العملية هي التي وضحت لي هذا العلم وبعد ذلك بدأت افهم ما كان مبهم بالنسبة لي

القراءات لو ارجعناها للاصل سنجد انها منقولة من كتاب واحد وهو المدون عن الوحي

ثم ما الذي يجعلك تنزعج من كتابة هذا الكتاب العظيم

الم يسمه الله كتاب فهل يسميه الله كتاب وانت تزعل انه كتاب مكتوب

الم ذلك الكتاب لا ريب فيه

والله العظيم كتاب ومكتوب منذ نزل على محمد صلى الله عليه وسلم

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

واضح عزيزي إسلام .. أنك تتكلم في واد وأنا في واد آخر ..

أنت تتكلم عن مخطوطات قرآنية دونت في عهد الصحابة .. وأنا أتحدث عن كلامك الأول .. أن كتاب الله كان مدونا .. فالناظر لهذا الكلام سيفهم منه للوهلة الأولى أن القرآن كان مدونا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ..

في حين أنك بنفسك تقر أن أول نسخة كاملة دونت للقرآن كانت في عهد عثمان .. وهي المصحف العثماني الممتد معنا حتى اليوم ..

ألا يعني كلامك هذا أن القرآن كان محفوظا في الصدور في عهد النبي .. ولم تكن هناك نسخة واحدة كاملة منه طوال عهدي الصديق والفاروق ..

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

علم القراءات انتقل رجل عن رجل سماعي وليس مكتوب فعندما كنت اتعلم قراءة القرأن لم اكن افهم ما هو مكتوب ولكن الممارسة العملية هي التي وضحت لي هذا العلم وبعد ذلك بدأت افهم ما كان مبهم بالنسبة لي

القراءات لو ارجعناها للاصل سنجد انها منقولة من كتاب واحد وهو المدون عن الوحي

ثم ما الذي يجعلك تنزعج من كتابة هذا الكتاب العظيم

الم يسمه الله كتاب فهل يسميه الله كتاب وانت تزعل انه كتاب مكتوب

الم ذلك الكتاب لا ريب فيه

والله العظيم كتاب ومكتوب منذ نزل على محمد صلى الله عليه وسلم

رائع عزيزي إسلام أنك تقر أن علم القراءات قد انتقل إلينا بسماع الرجل عن الرجل .. هذا رائع منك.

أما مسالة أنه مكتوب هذه .. عزيزي إسلام .. يقول الحق تبارك وتعالى ( وعنده أم الكتاب ) .. فلو أنك أخذت كلمة الكتاب على معناها المتبادر إلى الذهن عزيزي طارق .. فخذ كلمة أم أيضا على معناها الحقيقي المتبادر إلى الذهن .. وأخبرنا .. أي أم هذه التي توجد عند الحق سبحانه وتعالى ؟

للأسف .. أرى أنكم تجادلون في أمور واضحة عين اليقين .. الكتاب يا عزيزي إسلام .. مقصود به في الآية بلا خلاف ولا نزاع ( القرآن ) ..

---------------------

عذرا الاستاذ الكبير / طارق .. جل من لا يسهو

تم تعديل بواسطة شرف الدين

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ : شرف الدين ... هناك إرادة ربانية لحفظ القرآن سخرت لها إرادة بشرية .... فهل كانت هناك إرادة أو حتى فكرة لتدوين وحفظ السنة ... وهل أمر الوسول بحفظها أو اتخذ كتابا لهذا الغرض ... أم أن الفكرة جاءت متأخرة جدا وتم تنفيذها عن طريق العنعنة


هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

عطفا على مداخلتك عزيزي إسلام .. حول أسباب النزول .. وإدعائك بأن تحري سبب نزول الآية يضفي عليها محدودية زمانية ومكانية ..

هذا يا عزيزي إسلام ما فهمته أنت .. أما ما فهمه غيرك من الأئمة فقد فهموا أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .. ومن ثم فقد قاموا بتعميم الآيات على كل حالة تشابه الحالة أو السبب الذي نزلت لأجله الآية من وقت نزولها وحتى يوم الدين ..

أنت تريد أن تتدبر في القرآن لتأتي بالجديد .. بحجة أننا يجب ألا نتوقف عند حدود القديم ..

تدبر كما تشاء عزيزي إسلام .. ولكن عذرا لا تأت وتقول .. أن تدبرك قد أوصلك إلى أن آية الظهار مثلا لم تنزل في قصة خولة بنت ثعلبة ..

لا تأت لتقول أن تدبرك لآيات الإفك قد أوصلك إلى أنها لم تنزل في عائشة ..

لأنه على نفس هذا المنهج والمنوال .. من الممكن أن ياتي غيرك ليتدبر ويأتي بتفسيرات جديدة من لدن تدبيره ما أنزل الله بها من سلطان ..

ألم تتدبر إقبال بركة هي الأخرى ثم جاءت لتقول أنه لا يوجد في القرآن ما يوجب تغطية رأس المرأة ؟

ألم يتدبر شقيق حسن البنا ( لست أتذكر اسمه الآن ) ثم جاء ليقول أنه لا يوجد في القرآن ما يمنع التدخين أثناء الصيام ؟

ألم يتدبر السيد متعب في نقاشنا الحالي ثم جاء ليقول أنه لا يوجد في القرآن ما يمنع من زواج المسلمة من غير المسلم ؟

كل يريد أن يتدبر .. ولكن التدبير أحيانا يؤدي إلى التدمير.

تم تعديل بواسطة شرف الدين

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

واضح عزيزي إسلام .. أنك تتكلم في واد وأنا في واد آخر ..

أنت تتكلم عن مخطوطات قرآنية دونت في عهد الصحابة .. وأنا أتحدث عن كلامك الأول .. أن كتاب الله كان مدونا .. فالناظر لهذا الكلام سيفهم منه للوهلة الأولى أن القرآن كان مدونا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ..

في حين أنك بنفسك تقر أن أول نسخة كاملة دونت للقرآن كانت في عهد عثمان .. وهي المصحف العثماني الممتد معنا حتى اليوم ..

ألا يعني كلامك هذا أن القرآن كان محفوظا في الصدور في عهد النبي .. ولم تكن هناك نسخة واحدة كاملة منه طوال عهدي الصديق والفاروق ..

وماذا عن كتبة الوحي

الم تسمع عنهم مطلقا حتى في تلك الكتب

اكيد في اثر حقيقة فيها وليست كلها محرفة او مزورة

انت عارف يا سيد شرف موضعك ده بيفكرني بفريق بيدافع ب 11 لاعب جوه خط ال 18 ومافكرش مرة يعمل حتى هجمة مرتدة يجيب بيها جون وعايش طول المبارة بنظرية خير وسيلة للدفاع الدفاع

لكن الضغط بيولد الانفجار ويولد اخطاء وبيجي منها اجوان كتير وجاء في فريقك اجوان كتير بالفعل رغم شهادتي لك بمهارة المراوغة فانت بارع فيها (في اللعب يعني عشان ما تفهمنيش غلط ) واتمنى انك تغير من طريقة لعبك وتحولها للهجوم عشان تخف الضغط على الدفاع اللي شال كتير في الموضوع ده

طب انا جبت لك مخطوط بعد الرسول ب 20 سنة جيب انت مخطوط لصحيح البخاري بعد وفاته ب 50 سنة مثلا عشان نقول ان احنا قريبين من بعض

عموما انا شكلي كده هانسحب من الموضوع لاني بصراحة نسيت احنا كنا بنتكلم في ايه في اول الموضوع وانا تقريبا ما عنديش جديد اضيفه

تحياتي للجميع وشكرا

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

لا حول ولا قوة إلا بالله

بدأنا فى إعادة الأسئلة وإعادة الأجوبة

نفس السؤال عن وسيلة انتقال القرآن إلينا

بنفس الغرض وهو مساواة صحيح البخارى بالقرآن الكريم

فى طريقة وصولهما إلينا

الأستاذ شرف سأل نفس السؤال ورد الأستاذ إسلام بنفس الرابط

وكنت قبله قد أجبته على نفس السؤال هنا

ووضعت له أبحاثا بالإنجليزية

على كل حال

يبدو أن الأستاذ شرف لن تقنعه الروابط والأبحاث

وهو بلا شك قارئ للقرآن ولابد أنه قد قرأ

إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْر وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ

ولا شك أيضا أنه قد قرأ

إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآَنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآَنَهُ

ومع ذلك لا يصدق أن القرآن كان مكتوبا على عهد النبى

وأنه تم جمعه بين دفتين فى عهد أبى بكر رضى الله عنه

وأن عثمان رضى الله عنه أمر بنسخ عدة نسخ وبعث بها إلى الأمصار

الآن سأضع له ما رواه البخارى فى صحيحه

لعله يصدق ما كتبناه نقلا عن أبحاث محترمة

فالأستاذ شرف يثق فيما رواه البخارى أكثرمن "أى شيئ" آخر

أَرسَل إليَّ أبو بكرٍ مقتَلَ أهلِ اليمامةِ ، وعِندَه عُمَرُ ، فقال أبو بكرٍ : إنَّ عُمَرَ أتاني فقال : إنَّ القتلَ قدِ استَحَرَّ يومَ اليمامةِ بالناسِ ، وإني أخشى أن يَستَحِرَّ القتلُ بالقُرَّاءِ في المواطنِ ، فيذهَبُ كثيرٌ منَ القرآنِ ، إلا أن تَجمَعوه ، وإني لأرى أن تَجمَعَ القرآنَ . قال أبو بكرٍ : قلتُ لعُمَرَ : كيف أفعَلُ شيئًا لم يَفعَلْه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ؟ فقال عُمَرُ : هو واللهِ خيرٌ ، فلم يَزَلْ عُمَرُ يُراجِعُني فيه حتى شرَح اللهُ لذلك صدري ، ورأيتُ الذي رأى عُمَرُ ، قال زيدُ بنُ ثابتٍ ، وعُمَرُ عِندَه جالسٌ لا يتكَلَّمُ ، فقال أبو بكرٍ : إنك رجلٌ شابٌّ عاقلٌ ولا نتهِمُك ، كنتَ تكتُبُ الوحيَ لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، فتَتَبَّعِ القرآنَ فاجمَعْه . فواللهِ لو كلَّفَني نقلَ جبلٍ منَ الجبالِ ما كان أثقلَ عليَّ مما أمَرني به من جمعِ القرآنِ . قلتُ : كيف تفعلانِ شيئًا لم يَفعَلْه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ؟ فقال أبو بكرٍ : هو واللهِ خيرٌ ، فلم أزَلْ أُراجِعُه حتى شرَح اللهُ صدري للذي شرَح اللهُ له صدرَ أبي بكرٍ وعُمَرَ ، فقُمتُ فتَتَبَّعتُ القرآنَ أجمَعُه منَ الرقاعِ والأكتافِ والعسبِ ، وصدورِ الرجالِ ، حتى وجَدتُ من سورةِ التوبةِ آيتَينِ معَ خُزَيمةَ الأنصاريِّ لم أجِدْهما معَ أحدٍ غيرِه : { لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ } . إلى آخِرِهما . وكانتِ الصحُفُ التي جُمِع فيها القرآنُ عِندَ أبي بكرٍ حتى توَفَّاه اللهُ ، ثم عِندَ عُمَرَ حتى توفَّاه اللهُ ، ثم عِندَ حفصةَ بنتِ عُمَرَ .

الراوي: زيد بن ثابت المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4679

سألتُ أنسَ بنَ مالكٍ رضي الله عنه : من جمع القرآنَ على عهدِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ؟ قال : أربعةٌ كلُّهم من الأنصارِ : أبيُّ بنُ كعبٍ، ومعاذُ ابنُ جبلٍ، وزيدُ بنُ ثابتٍ، وأبو زيدٍ .الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5003

والآن يا أستاذ شرف

هل من الممكن أن أسألك عن عدد الأحاديث

التى قال البخارى إنه وجدها مكتوبة ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

رائع عزيزي أبو محمد ..

وجهت لك هذا الاستفسار في البداية مستعملا ذات الحديث ولم ترد

فجيد منك أنك رجعت للبخاري .. وجئت بنفس الحديث.

( فتَتَبَّعتُ القرآنَ أجمَعُه منَ الرقاعِ والأكتافِ والعسبِ ، وصدورِ الرجالِ ) ..

اقرأ صدور الرجال .. مرة وثانية وثالثة ..

بكل تاكيد تاهت المداخلة في وسط الصفحات الكثيرة لهذا الموضوع ..

لكن سوف تجد أنني قلت لك بالنص .. ألا يدل قول زيد بن ثابت ( صدور الرجال ) .. أن هناك من القرآن ما لم يكن محفوظا إلا في صدور الرجال .. أنا لم أنف أنه كان هناك من يكتب من الصحابة .. لكن القرآن كله لم يكن مكتوبا ..

وقد سبق أيضا وناقشتك وقلت لك .. لو أن القرآن كله كان مكتوبا .. فما فائدة قول عمر ..

( إنَّ القتلَ قدِ استَحَرَّ يومَ اليمامةِ بالناسِ ، وإني أخشى أن يَستَحِرَّ القتلُ بالقُرَّاءِ في المواطنِ ، فيذهَبُ كثيرٌ منَ القرآنِ )

فلو كان القرآن مكتوبا ومجموعا كله في الصحف يا عزيزي .. فلماذا خشي عمر من ضياعه نتيجة قتل القراء ( والقراء هم حفظة القرآن من الصحابة ) .. وقوله ( فيذهب كثير ) .. لاحظ أن ذهاب الكثير هذا مرتبط بقتل القراء .. وليس باحتراق الصحف أو ضياعها أو تحريفها .. فهل كانت الصحف ستضيع معهم ؟ أم أنهم كانوا يأخذونها معهم في المواطن ؟

تتساءل عن الأسئلة والأجوبة يا أستاذي الكبير .. وانت لا تجيب على سؤال واحد من سؤالاتي ..

ألم أسألك سابقا مرة وثانية وثالثة .. ما الذي يمنع لديك أن تكون آيات الإفك قد نزلت في عائشة - ولم أجد منك جوابا ..

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

وأما بخصوص حديثك المتكرر أستاذي أنت والاستاذ إسلام حول جمع القرآن وجمع السنة ..
لا شك مطلقا في أن اهتمام المسلمين الأوائل بالقرآن فاق اهتمامهم بالسنة ..
لأن القرآن هو كتاب الله المقدس وهو دستور المسلمين .. ولا شك أن الاهتمام به فاق الاهتمام بسنة النبي عليه الصلاة والسلام بمراحل.
ولأن الوحي قد انقطع مع وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وما عاد يمكن مراجعة حرف واحد من القرآن
وقد مر بنا ما مر من أمر عمر وإشارته على أبي بكر بجمع القرآن ..
وأما تدوين السنة يا عزيزي .. فالمشكلة أنكم تتكلمون عن أن السنة هي صحيح البخاري .. وقد قلت مسبقا لك في سياق حديثي .. أن البخاري أخذ الحديث عن شيخه فقط ..
لكن ما قبل البخاري فقد كانت السنة تدون وأول من أمر بجمعها هو الخليفة عمر بن عبد العزيز .. عام 99 هـ.
اقرأ معي ما أخرجه الشيخان عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه
( لما سأله أبو جحيفة: هل عندكم شيء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم سوى القرآن؟ قَالَ لَا وَالَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ وَبَرَأَ النَّسَمَةَ مَا أَعْلَمُهُ إِلَّا فَهْمًا يُعْطِيهِ اللَّهُ رَجُلًا فِي الْقُرْآنِ، وَمَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ قُلْتُ: وَمَا فِي الصَّحِيفَةِ؟ قَالَ الْعَقْلُ، وَفَكَاكُ الْأَسِيرِ، وَأَنْ لَا يُقْتَلَ مُسْلِمٌ بِكَافِرٍ). هل سمعت عن هذه الصحيفة ؟
اقرأ معي حديث أبي هريرة .. ( ما من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أكثر مني حديثا، إلا ما كان من عبد الله بن عمرو فإنه كان يكتب ولا أكتب. ) .. كان عبد الله بن عمرو يكتب ..
اقرأ ما أخرجه الشيخان عن أبي شاه الذي سأل النبي صلى الله عليه وسلم أن يكتب له شيئا مما قاله في خطبة الوداع فقال لهم النبي ( اكتبوا لأبي شاه ).

عزيزي .. أبا محمد .. إذا كنت تريد أن تأتي بالمخطوطات وبأبحاث الانجليزية لتستدل على حفظ القرآن كتابة وعدم جمع السنة كتابة ..
فأدعوك صادقا أنت وكل فريقك إن كنتم على قدر الكلمة والعهد .. إلى محو كل ما أخذتموه من عبادات وصلتنا وعرفناها عن طريق السنة التي ترفضونها لأنها وصلت إلينا بطريقة العنعنة .. وارجعوا للقرآن فقط الذي تعهد الحق تعالى بحفظه ..
افعلوا مثل ما يفعل متعب .. ثم اخبروني .. كيف ستتصرف مع امرأتك وهي حائض .. هل ستعتزلها وتبتعد عنها ( كما هو تعريف الاعتزال الذي تعمدت أن اسأل عنه الاستاذ طارق سابقا ) .. أم أنك سترجع وتقول .. لا .. الرسول كان يباشر عائشة وهي حائض متزرة .. كما روت كتب السنة ؟
كيف ستتصرف إذا ما أفطرت ناسيا .. لأنك لن تجد هذا الحكم في القرآن وإنما تجده فقط في السنة التي تحاربونها بأقصى ما لديكم من قوة .. وغير هذا الكثير الكثير ..
إذا ما كان لديكم اعتراضات على كتب السنة لأنها وصلت إلينا بهذه الطريقة الشاذة الغريبة التي يتكلم عنها الأخ إسلام والتي لا يؤخذ منها دين كما تقول .. فكونوا على قدر الكلمة والعهد وقوموا بطرحها .. اطرحوا كل هذه الكتب والصحاح وألقوها في أسفل سافلين كما يقول الأخ متعب .. ولكن لا تنسوا أن تلقوا معها كل الأحكام التي أخذتموها منها ..
ولا تقل لي مثل ما يقول الأخ / إسلام .. أنه يعرض الحديث على القرآن .. لأنه إن عرض حديث الأكل ناسيا أثناء الصيام على القرآن فلن يجد فيه ما يوافقه .. وإن مشى على قياس الاضطرار كما يدعي ( مع أن القياس فاسد ) .. فسوف يجد أنه يجب أن يقضي ما أفطره ناسيا .. كحال الاضطرار .. أخبروني كيف ستتصرفون حينها ؟
كيف ستتصرف الأخت عبير عندما يأتيها الحيض وهي صائم .. أين ستبحث في القرآن عن هذا الحكم والحكم الذي اختص بالصيام في القرآن هو قوله ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه * ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر ) . فلم يأت بسيرة للحيض .. أو ماذا ستفعل في الصلاة عندما تحيض .. هل تصلي أم لا .. وماذا الذي يجب عليها قضاؤه هل الصوم أم الصلاة ..
ابحثوا عن كل هذه الأحكام في القرآن وطبقوها إن وجدتموها .. وسأكون أول السعداء إن وجدتموها.
بالمناسبة يا أخت عبير .. لا تنسي أنت أيضا أن تقومي بإلقاء كل أحاديث أهل البيت التي تستمسكين بها لأنها وصلت إلينا عن طريق هذه الطريقة الشاذة الغريبة .. طريقة العنعنة .. وابحثي في القرآن عن أهل بيت الرسول .. فلن تجدي ذكرا لا لفاطمة ولا لعلي ولا لأولادهما رضوان الله عليهم أجمعين .. لن تجدي ذكرا إلا لنساء النبي.
استمسكوا بقوله تعالى ( ما فرطنا في الكتاب من شيء ) .. على فهمكم الخاص به .. ثم اطرحوا كل الكتب الأخرى .. وخذوا ديانتكم بطريق التواتر - الطريق الذي لا يخطيء كما تقولون .. فهو ذات الطريق الذي اخذ به النصارى واليهود بل والهندوس ديانتهم.

تم تعديل بواسطة شرف الدين

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي طارق .. لا تأخذ الأمور بساعديك هكذا ولا تقل إنها إرادة إلهية .. لأنها لو كانت كذلك على المعنى الذي تقصده .. لما كانت هناك داع لجمع القرآن إذن .. ؟

لماذا خشي عمر من ضياع القرآن بعد أن مات أغلب القراء في واقعة اليمامة ؟ أو كان عمر الخليفة الراشد غافلا عن الله تكفل بحفظ القرآن ؟ ولو غفل عمر فهل غفل أبو بكر كذلك .. ولو غفل الاثنان فهل غفل زيد بن ثابت ؟

يا سيدي ..

ويبدو أننا سنعود مسبقا لمسألة القرآن .. ونسأل مرة أخرى .. لو كان القرآن مدونا .. فلماذا خشي عمر من ضياعه بعد موت القراء في اليمامة ؟

استدراك بخصوص العلوم عزيزي إسلام ..

واضح أنك لم تقرأ ما ذكرته للأستاذ الكبير أبي محمد حول إسناد الإمام الزبيدي صاحب تاج العروس إلى الإمام مجد الدين الفيروزآبادي صاحب القاموس المحيط.

ثم أخبرني عزيزي إسلام .. ماذا عن علم القراءات .. أوليس هو الآخر علم من العلوم القرآنية ..

كيف انتقل هذا العلم ؟

----------------------------------------

سؤال على سؤالك

لماذا لم يخشى رسول الله على ضياعه ؟؟؟

أم أن الرسول (حاشاه) كان معتوها لا يدرك الأمور حتى جاء سيدنا عمر و تنبه هو لهذا الأمر الخطير الذي لم يدر في خلد رسول الله ؟؟!!!

بل لم يدر في خلد الخالق نفسه عز وجل !!!!!!!!!!!!!!!!

هل تتهم الله و رسوله بسوء التخطيط و عدم التنبه لفداحة الأمر مثلا ؟

يعني فاتت على رب العباد

ثم فاتت على النبي الخاتم صاحب الرسالة

و حتى على الصديق ابو بكر

حتى تنبه لها سيدنا عمر ؟؟؟

ما لكم كيف تحكمون ؟؟!!!

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

وماذا عن كتبة الوحي

الم تسمع عنهم مطلقا حتى في تلك الكتب

اكيد في اثر حقيقة فيها وليست كلها محرفة او مزورة

انت عارف يا سيد شرف موضعك ده بيفكرني بفريق بيدافع ب 11 لاعب جوه خط ال 18 ومافكرش مرة يعمل حتى هجمة مرتدة يجيب بيها جون وعايش طول المبارة بنظرية خير وسيلة للدفاع الدفاع

لكن الضغط بيولد الانفجار ويولد اخطاء وبيجي منها اجوان كتير وجاء في فريقك اجوان كتير بالفعل رغم شهادتي لك بمهارة المراوغة فانت بارع فيها (في اللعب يعني عشان ما تفهمنيش غلط ) واتمنى انك تغير من طريقة لعبك وتحولها للهجوم عشان تخف الضغط على الدفاع اللي شال كتير في الموضوع ده

طب انا جبت لك مخطوط بعد الرسول ب 20 سنة جيب انت مخطوط لصحيح البخاري بعد وفاته ب 50 سنة مثلا عشان نقول ان احنا قريبين من بعض

عموما انا شكلي كده هانسحب من الموضوع لاني بصراحة نسيت احنا كنا بنتكلم في ايه في اول الموضوع وانا تقريبا ما عنديش جديد اضيفه

تحياتي للجميع وشكرا

انسحاب مرفوض

تذكر انك لا تكتب لطارق او شرف الدين أو استاذ محمد أو متعب أو عبير

نحن ندوّن هنا ما يسرنا أن نراه في صحائف أعمالنا يوم يقوم الحساب

نكتب للآلاف من الزوار يتابعون و تتنبه أفكارهم بفكرة قد نقولها

و تكون فيها صحوة للعقول

نحن نكتب لوجه الله تعالى

و لا يضرك من يخالفك

في النهاية كل يقول ما لديه

و تذكر دوما و أبدا

أن الحق يعلو و لا يُعلى عليه

أسعد الله صباحك بكل الخير و كل من مر من هنا

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

أنا أعذرك فى الانتقاء والتجاهل لإنك أجهدت نفسك أكثر من اللازم

ولكنى سأحزن إن كان تجاهلك وانتقاؤك متعمدين

حضرتك تتجاهل "التدوين" على الرقاع والأكتاف والعسب

وكأن البخارى لم يذكر سوى "صدور الرجال"

تتجاهل حتى حديثا كاملا للبخارى يقول فيه

سألتُ أنسَ بنَ مالكٍ رضي الله عنه : من جمع القرآنَ على عهدِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ؟ قال : أربعةٌ كلُّهم من الأنصارِ : أبيُّ بنُ كعبٍ، ومعاذُ ابنُ جبلٍ، وزيدُ بنُ ثابتٍ، وأبو زيدٍ .الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5003

وكأنه ليس موجودا فى صحيح البخارى الذى لا تصدق سواه

حتى عندما يقول لك الله سبحانه وتعالى إنه تكفل ب

جمع و حفظ

القرآن الكريم

تصر حضرتك على مقارنة قطعية ثبوته بقطعية ثبوت "روايات" البخارى

يا سيدى الفاضل

حتى ولو لم يكن القرآن الكريم موجودا إلا فى صدور الرجال

فقد كان يُجمع على عين النبى عليه الصلاة والسلام

أو على أقل تقدير فقد أشرف على جمعه كتبة الوحى ومعاصرو التنزيل

ولكنه كان يُجمع ويُحفظ كما تعهد الله

ولم يُجمع بعد أكثر من مائتى عام

عن طريق روايات رجال عن رجال لم ير أولهم آخرهم

حتى ولو كان عمر بن عبد العزيز قد أمر بتدوين رواياتهم

وبالمناسبة

ليتك تقول لنا سبب أمر عمر بن عبد العزيز

وأترك لك تفسير التناقض بين "رواية" أنس بن مالك و" رواية" زيد بن ثابت

"الصحيحتين"

الأول أخذ عنه الرواة أن القرآن كان يُجمع فى عهد النبى

والثانى أخذ عنه الرواة أن أبا بكر تردد فى فعل شيئ لم يفعله النبى

أترك لك التفسير أوالتبرير أو التوفيق بين المتناقضين

على فكرة .. أنا لا أرفض أيا منهما

ولكن يكفينى قول الله عز وجل

إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْر وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ

إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآَنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآَنَهُ

يكفينى هذا حتى أرفض تساؤلك الذى تريدنى به

أن أساوى أو أقارن بين ثبوت القرآن وثبوت "روايات" البخارى

أما عن سؤالك إذا ما كان لدى مانع لاعتبار آيات الإفك خاصة بالسيدة عائشة

فبرغم أننى جاوبتك أكثر من مرة فى صيغة سؤال

إلا أننى سأسالك ثانية

لماذا اختصت روايات البخارى وغيره السيدة عائشة

بحديث الرضاع وحديث الإفك

وغيره من الأحاديث التى تتناول مابين الرسول وأزواجه ؟

لماذا .. هه ؟

وعلى منوال أسلوب حضرتك

هل عندك مانع من اعتبار آيات الإفك تخص أى إفك ؟

أى مانع غير أنك مؤمن إيمانا صديقيا (إن كان قد قال فقد صدق)

بأنه خاص بالسيدة عائشة

لأن "هكذا" كتب البخارى نقلا عن "الرواة"

و "هكذا" أخذ عنه المفسرون القدامى

فهذا نعرفه وأنت كررته أكثر من مرة

وأما عن تحول اتجاهك فى الحوار والنقاش

إلى شخصى وإلى شخص زميلة واخت فاضلة

لتسألنا عن الصيام والجماع أثناء الحيض

فأعتقد انه لا يصح

ويمكنك أن تفتح له موضوعا جديدا لمناقشته

بعيدا عن أشخاصنا

مع خالص التقدير والاحترام لشخصك الكريم

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...