اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ما سر هذه الرهبه التى وضعها البخارى فى نفوس العلماء حتى لايتجرؤا عليه .


متعب

Recommended Posts

سيد متعب ..

أذكرك أننا نتكلم عن صحيح البخاري وعن السنة النبوية .. وليس عن هيئة الأمر بالمعروف أو الوهابيين

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 973
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

الاستاذ / أبا محمد

أكثر ما أحزنني هو وصفك لحديثي مع الأخت / عبير .. بالجدال .. كم كنت أتمنى أن تتروى قليلا قبل استخدام هذا الوصف.

وسؤالي لك استاذي الأكبر .. ما علاقة حديث الإفك أو آيات حادثة الإفك .. بالآية التي أناقشها مع الأخت عبير.؟

كنت أعتقد ولا زلت

أنك تريدنا "ألا نفهم" سوى أن آيات الإفك ما نزلت إلا لتبرئة أمنا عائشة

مع أن براءتها هى وأزواج النبى وآل بيته جميعا ثابتة ب "إرادة" الله

وعندما يريد الله فإنه لا يريد من أحد

وهو- سبحانه - إذا "أراد" شيئا فإنه يقول له "كن" فيكون

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

سيد متعب ..

أذكرك أننا نتكلم عن صحيح البخاري وعن السنة النبوية .. وليس عن هيئة الأمر بالمعروف أو الوهابيين

اليست هذه الكتب التى صنعت هذه الوهابيه واستماتوا عليها

الم تصنع هذه الكتب الاسلام المظهرى لاالجوهرى . اسلام المظاهر لا اسلام الضمائر ؟

اى حجاب واى نقاب واى لحيه امر بها الاسلام ؟

هل الاسلام شكل ام مضمنون ؟

هل عفه المرأة فى حجابها المظهرى ام فى نفسها ؟

اليست عفه النفس اقوى من عفه المظهر ؟

وهل الانسان فى عرف هذه الكتب يحاسب على مظهره ام على افعاله ؟

وهل اذا كانت افعاله حسنه ولم يهتم بالمظهر سيرميه البخارى فى الدرك الاسفل من النار ؟

فأى بخارى تحدثنى عنه . الذى جاء بعد وفاه الرسول بحوالى 200 عام ؟ !!!!

اذكر لى اى احداث مرت بك من عشرون عاما فقط وتتذكرها كما تذكر البخارى احداث الرسول طيله 200 عاما او ما روا له !!!

واذا كنا نتحدث عن البخارى فلما لم يحدثنا عنه تلميذه مسلم او يخرج له حديثا واحده فى صحيح البخارى نفسه . ولم يتقتصر الامر الى هذا الحد فقط

فهل لك الان ان تطلع على مقدمه مسلم نفسه الذى كذب معظم من روى للبخارى نفسه . فحتى اسهل عليك البحث فى مقدمه مسلم

فهى فى الابواب التاليه

باب النهى عن الحديث بكل ما سمع .. باب النهى عن الضعفاء والاحتياط فى تحملها ..

يتبع

عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

رابط هذا التعليق
شارك

هل ارسل الله الرساله المحمديه شكلا واعتمد على البخارى ليضع مضمونها وتشريعاتها ؟


فاذا كانت هذه الكتب تعد الاولى فى التشريع كما يزعمون فلما شرع الله فى القرأن . اذا سلمنا انها كتب تشريع وتفسير !!!!


ولما لم يخبرنا الرسول فى القران انه سياتى البخارى ليضع التشريع والتفسير للرساله نفسها ؟


فاذا كانت التشريعات القرانيه تختلف عن التشريعات البخاريه . فما موقعها من الاعراب ؟


وهل اتفقوا علماء الاحاديث فى كل التشريعات ام اختلفوا فيها ؟


ومن من علماء الحديث اقر ان البخارى صحيح ؟


الامام جعفر الصادق . لقب بالصادق لانه لم يكذب قط عند كل اهل السنه وحتى الشيعه ومع ذالك لم يخرج له البخارى حديثا واحدا .. علل ؟

عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل "متعب"


الواصل إلينا من التراث والتاريخ الاسلامى


أن البخارى لم يؤلف هذه الأحاديث أو الروايات


بل جمعها وحققها ووضعها فى كتاب


هل عندك دليل على انه هو مؤلفها ؟


حتى لا تكون مثل من امتشق سيفه وركب فرسه


ليحارب طواحين الهواء


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

حتى الأستاذ حسن المالكي الباحث و الكاتب السعودي والمقيم في الرياض لم يسلم من هذا الاتهام لأنه يبحث في الأمر رغم أنه على المذهب السني لكنه تجرأ و تكلم عن النواصب ..بني أمية و شيوخهم و على رأسهم ( ابن تيمية) شيخ السلفية المقدس

و جدت هذا الفيديو يتكلم فيه الباحث والكاتب السعودي حسن المالكي و فيه يقول أن البخاري لا يعترف بعلي بن أبي طالب كخليفة أصلا !!! و انه لا يذكر غير الخلفاء الثلاثة أبو بكر و عمر و عثمان فقط ثم ..معاوية [ :)]

و الحق لم أتحقق بنفسي من الأمر ..فقط رأيت الفيديو لكنني به أفتح باب النقاش و لو حقا كان البخاري من النواصب فهذا يفسر كل شيء اذن

http://www.youtube.com/watch?v=9SxQXefom-I

في كتابه التاريخ الصغير -لم يعترف بخلافة علي بن أبي طالب عندما كتب عن ولاة أهل الكوفة

فيقول ..فترة ما بعد عثمان - ثم فترة معاوية !!! - البخاري هنا لم يعادي أهل البيت - هو لا يعترف أساسا بوجودهم هههههههههههههههه

نعود قليلا للحديث عن البخاري

post-30570-0-44482100-1384125221_thumb.p

هذه الجزء مقتطع من الصفحة رقم 528 من كتاب التاريخ الأوسط للإمام البخاري .. طبعة مكتبة الرشد .. الطبعة الأولى 2005 م .. دراسة وتحقيق د. تيسير بن سعد بن حيمد ..

وهو مطابق لما هو مذكور لدي في نسخة المكتبة الشاملة. وهي طبعة دار التراث - القاهرة - الطبعة الأولى عام 1977 .. تحقيق .. محمود إبراهيم زايد..

-----------------------------------------------------

ألا يحق لي بعدها أن أتهم هذا المالكي الذي لم أعرفه إلا من مداخلتك أخت عبير .. وسأكون متلطفا في اتهامه .. وسأتهمه بعدم الدقة ..

مع أن الأليق به اتهام آخر

----------------------------------------------------

استدراك .. حتى لا نتهم بعدم الدقة .. كتاب التاريخ الأوسط هو ذاته كتاب التاريخ الصغير .. والتسمية الدقيقة له هي التاريخ الأوسط

تم تعديل بواسطة شرف الدين

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

أبو محمد, on 11 Nov 2013 - 12:28 AM, said:

الفاضل "متعب"

الواصل إلينا من التراث والتاريخ الاسلامى

أن البخارى لم يؤلف هذه الأحاديث أو الروايات

بل جمعها وحققها ووضعها فى كتاب

هل عندك دليل على انه هو مؤلفها ؟

حتى لا تكون مثل من امتشق سيفه وركب فرسه

ليحارب طواحين الهواء

سؤال جميل جدا فعلا .

الجميع قالوا ان البخارى اصلا لم يدون كتابه بنفسه .

اولا لم اتحدث عن البخارى كشخص لانه شخصيته تهمه هو فقط اذا كان صالح او تالف فاذا كان صالحا فسيعود عليه صلاحه واذا كان غير ذالك ايضا سيعود عليه بمفرده

اذن نحن نتحدث عنه ككتاب وليس شخص . كتاب قالوا عنه انه اصح الكتب بعد كتاب الله . اى جعلوه ندا للقران .

كتاب قالوا عنه انه كتاب تشريع للرساله . وهذا ما ارفضه انا شخصيا كمسلم . لاننا اذا اعتبرنا انه كتاب تشريع فهذه كارثه بكل معانى الكلمه على الاسلام وعلى الرسول وعلى الله نفسه الذى وضع الرساله ووضع تشريعها

اى اننا امام رساله نزلت على محمد بن عبد الله ناقصه التشريع والتفسير . . فى حين ان التشريعات موجوده فى القرأن . فلماذا نتحدث عن تشريعين هنا . ولما اهملنا احدهما وهو الاساس فى التشريع واعتمدنا على تشريع البخارى نفسه ككتاب وليس كشخص ؟

فكون انه يقال على كتاب البخارى انه اصح الكتب بعد كتاب الله .

فهنا اتسائل

اليس هذا معناه ان هناك كتب اخرى ليست صحيحه واحاديث كانت تروى ايضا على لسان الناس غير صحيحه . ؟

فلما نتثنى ايضا بباقى كتب السنه التسعه ونتحدث عنها ككتب سنه اذا كان لدينا من هو اصح منها . وما وضع باقى الكتب وما محلها من الاعراب

فهم يقولون انه ايضا تحرى الدقه فى نقله للاحاديث . ما هى كيفيه تحرى الدقه التى يقصدوها وكيف علم البخارى بصحه من جمعه بعد 200 عاما وبصفه خاصه انهم يقولون انه روى عن المدلسيين كما جاء فى حوار اسلام المصرى والسيد شرف

فمن قال على كتابه او اقر انه اصح الكتب بعد كتاب الله .... اهل العلم ؟ !!!!!!!!

فهناك ايضا كثيرون من اهل العلم يتهمونه بالتدليس والكذب على رسول الله . فاين الفيصل هنا ؟

فنحن امام نوعين من اهل العلم بين الرفض له والقبول

فدعنى اضع تخيلا اخر سيدى الفاضل

ماذا لو كانت جميع كتب السنه لم تكن موجوده او لم تدون من الاصل

هل هذا معناه ان الرساله ستتوقف وستنتهى ولن يكون لها وجود إلا بهذه الكتب

وهل يعنى ذالك ان هذه الكتب انقذت الرساله من الغرق ؟

وهل يعنى ذالك ايضا اننا امام رساله بدون تشريع ؟

عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

رابط هذا التعليق
شارك

يمكنك أن تسألي نفسك يا أختاه ..

في سياق ذات الآيات لماذا خاطبهن الحق تعالى بصيغة التذكير في قوله " وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا "..

ففي هذه الآيات خاطبهن الحق تعالى أيضا بصيغة التذكير ( يقنت منكن ) .. ؟ وانقلب الضمير من المذكر إلى المؤنث بعدها ( تعمل صالحا ) ..

لماذا يا أختاه ؟

اقرئي أيضا ( ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد ) ..

اقرئي ( ترك أزواجكم ) .. ترك .. صيغة تذكير .. ( لهن ) .. صيغة تأنيث ..

أخبرينا يا أختاه .. لماذا انقلبت صيغة الخطاب هنا ؟

ومن هنا يا أختاه .. يتضح لك أن المخاطب في الآيات هن أزواج النبي ( كما قال صاحب تفسير الجلالين ) وأن انقلاب صيغة الخطاب لا يعني بالضرورة تغيير المخاطب أو دخول غيره معه .. فالآيات من أولها تتحدث عن أزواج النبي قبل هذه الآية وبعدها .. ولا يمكن القول أن السياق هنا يفيد إدخال غيرهن في الخطاب .. مع أن غيرهن هذا لم يكن مشمولا بالخطاب طوال الآية أو ما سبقها أو ما لحقها ..

(( يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا

وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا

يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَّعْرُوفًا

وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا

وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا ))

خمس آيات كاملة الخطاب فيها موجه إلى أزواج النبي فقط لا غير .. بل إن الحق تعالى قد أضاف البيوت لهن في الآية التي تليها ( في بيوتكن ) .. فكيف إذن أصبح الخطاب في قوله تعالى ( يذهب عنكم الرجس أهل البيت ) .. شاملا غيرهن ؟

معذرة فإنني لم أستطع أن استوعب كل ما كتب في اليومين السايقين على الأقل فلم أكن متابعا .. ولكن

ملحوظة بسيطة ليست للتدليل على شيء وإن كانت لبيان قاعدة نحوية ...

وهي أن الجموع كلها يجوز معها التذكير والتأنيث ( ماعدا جمع المذكر السالم ) ...

قال الشاعر :

إن قومي تجمعوا : وبقتلي تحدثوا لا أبالي بجمعهم كل جمع مؤنث

فيمكننا أن نقول جاء الرجل وجاءت الرجال ..

جاء الأزواج وجاءت الأزواج ..

قام الهنود وقامت الهنود ( جمع هندي )

والأزواج جمع زوج وليس زوجة ... وهو للمؤنث والمذكر على حد سواء فيقال هذه زوج فلان وهذا زوج فلانة

ومنه غلبت الروم ( جمع رومي ) .. وقالت الأعراب ( جمع أعرابي )

ومنه ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ ... ) ويجوز في غير القرآن إذا جاءتك بتاء التأنيث ....

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ ۖ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ ...) ويجوز إذا جاءتكم

ومنه ( وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ ) ويجوز قالت نسوة ( جمع امرأة )

وعموما في النهاية الاجتهاد في النصوص ذاتها والبحث عن المقصد فيها شيء طيب

تحياتي ولي عودة إن شاء الله

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

حسنا عزيزي طارق .. انتظرت كثيرا تعليقك على هذا الموضوع .. وكنت بصدد التعليق على مداخلة الأخت عبير الثانية .. لكن بعض الأعمال استغرقت وقتي ..

لنا عودة إن شاء الله.

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

طيب متعدموهم احسن بالمرة

http://www.youtube.com/watch?v=s10Fhg6uQWI

التسويق والتبنى لهذه الكتب التى جعلت المرأة فقط سوق للمتعه تحت ستار الاسلام الذى جاء لتحريرها من الاصل . كى تكره المرأة الاسلام وبالتالى فلم تعلم اولادها الاسلام من بعيد او من قريب

لا يوجد في القرآن الكريم ......ولا في البخاري ولا في غيره دليل واحد يجيز تغطية الوجه للمرأة المسلمة .... فيما يسمى بالنقاب أو الحجاب فضلا عن تغطية العينين ...

ما ورد فقط هو الخمار والجلباب ...

أما الذين شرعوا النقاب أو الحجاب كانت لهم مبررات لا تستند لدليل ديني

فإن قال قائل ... وقوله تعالى

{وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ}

فإنه خاص بزوجات النبي صلى الله عليه وسلم وليس لعامة النساء

تم تعديل بواسطة Scorpion

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل "متعب"

الواصل إلينا من التراث والتاريخ الاسلامى

أن البخارى لم يؤلف هذه الأحاديث أو الروايات

بل جمعها وحققها ووضعها فى كتاب

هل عندك دليل على انه هو مؤلفها ؟

حتى لا تكون مثل من امتشق سيفه وركب فرسه

ليحارب طواحين الهواء

بل قام بتأليف هذا الكتاب وكلمة تأليف كلمة دارجة لدي السابقين ولا تعني انه قام بتأليفها من بنات افكاره ولكن تعني انه قام بجمعها واصبحت مؤلف مثل ما قال احد السابقين هذا القول

وقال محمود بن عمر العقيلي : لما ألف البخاري كتابه الصحيح عرضه على احمد بن حنبل ، ويحيى بن معين ، وعلي بن المدني وغيرهم فاستحسنوه ، وشهدوا له بالصحة إلا في أربعة أحاديث قال العقيلي والقول فيها قول البخاري

تحياتي

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

اذا كانت كتب جمع السنة تتحرى الدقة في النقل وتتتبع سيرة الرواة وتقول انه تنقل عن راوي ثم عن راوي فكيف لي ان اصدق ادعاءاتهم وفي ذات الوقت اجد مثل تلك الاحاديث في تلك الكتب وانا لا ادعي انها مكتوبة في صحيح البخاري ولكنها مكتوبة في كتب اخري مثل سنن النسائي وسنن احمد

حديث رقم 3933 من سنن النسائي
(أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ تَمِيمٍ قَالَ حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ قَالَ أَخْبَرَنِي شُعْبَةُ عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ قَالَ قَالَ جُنْدَبٌ حَدَّثَنِي فُلَانٌ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَجِيءُ الْمَقْتُولُ بِقَاتِلِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَقُولُ سَلْ هَذَا فِيمَ قَتَلَنِي فَيَقُولُ قَتَلْتُهُ عَلَى مُلْكِ فُلَانٍ قَالَ جُنْدَبٌ فَاتَّقِهَا)
حديث رقم 2876 من مسند احمد
(حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ قَالَ حَدَّثَنِي فُلَانٌ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا مَشَى مَشَى مُجْتَمِعًا لَيْسَ فِيهِ كَسَلٌ)

تلاحظون ان احد الرواة يسمى فلان وهو ليس اسم ولكن مجهول

تتكلمون عن صحة السند وترون عن فلان وعلان

تم تعديل بواسطة eslam elmasre

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

واضح أننا سنحتاج إلى مراجعة شاملة لمادة النحو .. وهي فرصة لاستعادة دروس غاب وعفا عليها الزمان ..


الأخت الفاضلة / عبير


لا داعي للحديث عن الفلسفة .. فالآية واضحة ولا تحتاج لفلسفة .. جربي أن تأتي بأي شخص من خارج الصندوق ( شخص من ديانة أخرى مثلا لا يعرف عن خلافات السنة أو الشيعة أو تفسير القرآن ) .. وأعطيه القرآن مترجما واطلبي منه قراءة الآيات .. ثم سليه ما الذي سيفهمه منها ؟ .. أتحداك إن قال أن المخاطب في آية التطهير في الآية غير نساء النبي.



نعود مرة أخرى للنقاش وللغة العربية ..




أخي الفاضل


ما الداعي لتغيير الفعل و هناك ضمير متصل واضح جدا لا يخاطب به إلا النساء ؟؟؟


سبق وقلت لحضرتك الفعل المذكر يشمل الجنسين


لكن أي شيء يدل على التأنيث فهو خاص بالنساء فقط


و مادام هناك نون النسوة في " منكن" لا تكون الصيغة تذكير بأي حال من الأحوال




مسألة أن الفعل المذكر يشمل الجنسين مسألة جديدة لم أقرأها لك من قبل ولم أقرأها أصلا من قبل .. وهي قاعدة غير مطلقة .. ففي بعض الحالات يجب تأنيث الفعل وجوبا .. منها لو كان الفاعل مؤنث حقيقي غير منفصل عن فاعله ( والمؤنث الحقيقي هو كل ما يلد أو يبيض ) .. فلا يصح أبدا أن نقول ( باض الدجاجة ) .. وإنما يجب أن نقول ( باضت الدجاجة ) ولا يصح أن نقول ( بان سعاد فقلبي اليوم متبول ) .. بل يجب أن نقول ( بانت سعاد فقلبي اليوم متبول ) ..


والحالة الثانية لو كان الفاعل ضمير مستتر تقديره هي يعود على مؤنث حقيقي أو مؤنث مجازي ( المؤنث المجازي هو ما لا يلد أو يبيض ولكنه يلحق بحكم المؤنث مثل الشمس والبيضة والكرة ) .. هنا يجب تأنيث الفعل وجوبا أيضا.


فمسألة أن الفعل المذكر يشمل الجنسين هذه مسألة غير صحيحة ..


نأتي مرة أخرى للآية ونعيد الشرح ثانية لعل في الإعادة إفادة إن شاء الله.


يقول الحق تبارك وتعالى ..


( يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا * وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا )


الخطاب في الآية الثانية معطوف على الأولى .. فيكون أصل الآية الثانية ..


( يا نساء النبي من يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا ).


( يقنت ) هنا فعل مذكر .. ولن أعيد شرح هذا ثانية .. وهو فعل الشرط .. و ( تعمل ) فعل مؤنث مبدوء بتاء التأنيث .. وهو معطوف على فعل ( يقنت ) المذكر .. والفاعل في الحالتين ضمير مستتر تقديره ( هو ) يعود على واحدة من نساء النبي.


ونفس هذا في الآية الأولى ( من يأت منكن ) .. ( يأتي ) فعل مذكر مجذوم بحذف حرف العلة .. ومؤنثه ( تأتي ). والفاعل ضمير مستتر تقديره ( هو ) يعود على واحدة من نساء النبي.


فالقرآن استخدام في الآيتين هنا فعلا مذكرا لمخاطبة واحدة من نساء النبي ..


من تأتي منهن بفاحشة يضاعف لها العذاب .. ومن تقنت منهن وتعمل صالحا تؤتى أجرها مرتين.


دليل استخدام الفعل المذكر ( يأتي ) & ( يقنت ) .. والفاعل في الحالتين ضمير مستتر تقديره ( هو ) يعود على واحدة منهن.


ودليل أن الخطاب موجه إلى مفرد ( لها ) & ( نؤتها ) .. فالضمير هنا يعود على واحدة من نساء النبي.


اعتقد أنها واضحة ..


( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا )


فإذا كان الحق تعالى في مبتدأ الآيات قد خاطب كل واحدة منهن بدلالة ( لها & نؤتها ) باستخدام فعل مذكر مفرد بدلالة ( يأت & يقنت ) والفاعل ضمير مستتر مذكر تقديره ( هو ) يعود على مؤنث ( واحدة من نساء النبي ).


فما المانع إذن أن يستخدم الحق تعالى في منتهى الآيات ضمير يعود على جمع مذكر ( يطهركم ) للإشارة إلى زوجات النبي جميعا ( جمع مؤنث ) ؟


ما المانع من تذكير الضمير للإشارة إلى أزواج النبي في آخر الآيات مثلما استخدم الحق تعالى الفعل المذكر لمخاطبتهن في أول الآيات .. ؟




{أَوْ تَقُولُواْ لَوْ أَنَّا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْكِتَابُ لَكُنَّا أَهْدَى مِنْهُمْ فَقَدْ جَاءكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَذَّبَ بِآيَاتِ اللّهِ وَصَدَفَ عَنْهَا سَنَجْزِي الَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ آيَاتِنَا سُوءَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُواْ يَصْدِفُونَ} الأنعام 157


الفعل جاءكم هنا جاء مذكرا لأن ما جاءكم هو بينة وهدى ورحمة


هل نقول جاءكم هدى أم جاءتكم هدى؟؟؟!!!


ما دام هناك فاعل هنا له صفة التذكير ( هدى) موجود مع بينة و رحمة المؤنثتين لا يصح هنا أن يأتي الفعل بصفة التأنيث


كما ذكرت لحضرتك أعلاه أن التذكير يشمل المذكر والمؤنث و العكس غير صحيح




حسنا .. اقرئي قوله تعالى


( يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ )


ما الذي جاء ( موعظة وشفاء وهدى ورحمة ) .. شفاء مذكر .. و ( هدى ) مذكر في لغة العرب فيما عدا بني أسد والقرآن عبر عنه بالمذكر ( هَذَا هُدًى وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مَّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ ) .. في حين أن الفعل ( جاءتكم ) مؤنث.


اعتقد أن هذا يثبت لك خطأ قولك




نعم أخي سواء تاء التأنيث و التي تصاحب جمع المؤنث السالم كما جمع التكسير أو نون النسوة يجوز إضافتهم للفعل مع المؤنث


و لكن كما قلت لحضرتك إذا جاء الفعل مذكر يصلح مع الجنسين و العكس غير صحيح




وأما تعقيبك




أكيد لإضافة شخص مذكر معهن ..هذا هو السبب الوحيد لتغيير الخطاب لغويا




لا يا أختاه .. ليس أكيدا ولا شيء. فقد خاطبهن الحق تعالى بصيغة التذكير في بداية الآيات وقد أوضحناها .. ومثلما استخدم الحق تعالى فعلا مذكرا في مخاطبتهن في بداية الآيات .. فما المانع إذن من استخدام ضمير مذكر للإشارة إليهن أيضا في آخر الآية ؟




لن تصل إلى أن الآية هنا بصيغة " عنكم" و "يطهركم" يمكن بحال أن تعني النساء فقط


لأنه كما قلت أعلاه التذكير يشمل ذكورا و إناثا بينما التأنيث يشمل إناثا فقط




وقد أثبتنا لك خطأ هذا القول




على أساس أن الأفعال الأولى لم تكن لهن ؟؟!!!


الأهل تشمل الكل يا عزيزي


و ليس مبررا أنها موجودة في اللهجة أن نلغي باقي الأهل لنحصرها في الزوجة فقط!!!




الأفعال الأولى كانت لهن .. وكن يخاطبن بكونهن ( نساء النبي ) ونساء جمع تكسير مؤنث .. فغلب التأنيث في خطابهن .. وأما حين خوطبن بكونهن ( أهل البيت ) .. والأهل مذكر فتم مخاطبتهن على سبيل التذكير.


أما حديثك ..




لأن هناك ذكورا مشمولين بالآية الكريمة مع الأنثى ( السيدة فاطمة عليها السلام )


الإرادة تكوينية هنا و ليس بها أوامر ونواهي في الجزء الخاص بأهل البيت ( علي وفاطمة و الحسن والحسين)




هذا الجزء اعتقد أنه بحاجة لتوضيح .. ليتك تعيدين توضيح ما تقصدينه بأن الإرادة تكوينية في الجزء الخاص بأهل البيت .. كما ليتك توضحين أيضا ما الذي تقصدينه بأهل البيت ( علي وفاطمة والحسن والحسين ).


أما بخصوص حديث الكساء .. فأريد أن أسألك سؤالا مباشرا .. هل ترين أن الحديث فسَّر معنى الآية وكشف غموضها ؟


بصورة أخرى .. هل ترين أن تفسير الآية قد احتاج للحديث ؟


-----------------------


وشكرا على النقاش المثمر.


اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

أهلا بك من جديد أخي الكريم

أولا

بالنسبة لنقاش النحو والصرف فقد سبق وقلت لحضرتك أنني لا أشرح قواعد اللغة

أنا فقط استخدمها و أفهم بها

لذا سأترك النقاش فيها للأستاذ طارق حسن

و الذي لم أره يعترض على رأيي لغويا و كان بوسعه التنويه عن وجود خطأ فيما قلت

ربما شرحي غير تقليدي لكني أرى أدائي مقبولا في استخدام اللغة في التعبير و هذا المقصد من اللغة

و دعني أذكر معلومة مهمة جدا في هذا الأمر

علم النحو نشأ في الكوفة على حدود ايران خوفا من اللحن في اللغة العربية لاختلاط العرب بالفرس

و هذا هو الغرض منه

فاللغة خُلقت لتستخدم لا ليتم شرح قواعدها بلا ضرورة وخصوصا إذا كان المتناقشان عربيين اللسان !

ثانيا

لفت نظري ذكر حضرتك لخلاف سني شيعي حول آل البيت!!!

جربي أن تأتي بأي شخص من خارج الصندوق ( شخص من ديانة أخرى مثلا لا يعرف عن خلافات السنة أو الشيعة أو تفسير القرآن ) .. وأعطيه القرآن مترجما واطلبي منه قراءة الآيات .. ثم سليه ما الذي سيفهمه منها ؟ .. أتحداك إن قال أن المخاطب في آية التطهير في الآية غير نساء النبي.

الحقيقة لا أرى أي خلاف حول آل البيت بين السنة و الشيعة

فالإثنان متفقان على محبة آل البيت و الصلاة عليهم كما في صيغة التشهد في الصلاة " اللهم صل على محمد و آل محمد "

الاختلاف على هذه النقطة ليس إلا مع النواصب فقط الذين يسبون ال البيت و لا يعترفون بهم !!!

و خصوصا في مصر لآل البيت مكانتهم في قلوب المصريين السنة

و إني لأستعجب حقا لماذا الربط بين حب آل البيت و الشيعة و المفترض أن هذا مطلوب من كل مسلم يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله

امتثالا لطلب النبي الكريم في آية قرآنية

{ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ }الشورى23

فهل نترك حب ال البيت لأن الشيعة يحبونهم ؟؟؟!!!!

أما بخصوص حديث الكساء .. فأريد أن أسألك سؤالا مباشرا .. هل ترين أن الحديث فسَّر معنى الآية وكشف غموضها ؟

بصورة أخرى .. هل ترين أن تفسير الآية قد احتاج للحديث ؟

اذا حضرتك عدت لمداخلاتي في بداية الموضوع

خصوصا هذه المداخلة

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=148818&page=2#entry899808

ستعرف أنني لست منكرة للروايات الموافقة لكتاب الله تعالى

بل أقبلها تماما

و هذا هو أساس موضوعنا

فالموضوع بالنسبة لي ليس للطعن في شخص البخاري

و لكن لرفض ما يتعارض مع القرآن الكريم أو ما لا يتفق معه

و هنا أجد حديث الكساء موافق لفهمي للآية الكريمة

بقي أن تجيب أنت أخي الفاضل

و قد سألتك من قبل

هل تنكر حديث الكساء و هو موجود في صحيح مسلم ؟؟

من منا الآن ينكر رواية صحيحة لحديث صحيح في صحيح مسلم ؟؟

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

الزميل الفاضل شرف

بعد هذا الحديث المثمر في قواعد ا للغة العربية وجمع المذكر السالم ونون ا لنسوة نريد ان ندخل مباشر ة في ا لحوار المثمر ا لاخر والذي ار يد ان ا فهمه منك صر احة حتى يكون ا لحوار اكثر إثارة

فهمت من حوارك مع ا لزميلة عبير ان ال بيت ر سول الله هم ازواجه فقط لا غير

واذا كان ما فهمته صحيح فعليك بعد اذنك ان يجيبني على تساؤ لي الا تي

وماذا عن فا طمة والحسن و الحسين ودعنا من علي كرم الله وجهه

ما هو توصيفك لهم بالتحديد

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الزميل الفاضل شرف

بعد هذا الحديث المثمر في قواعد ا للغة العربية وجمع المذكر السالم ونون ا لنسوة نريد ان ندخل مباشر ة في ا لحوار المثمر ا لاخر والذي ار يد ان ا فهمه منك صر احة حتى يكون ا لحوار اكثر إثارة

فهمت من حوارك مع ا لزميلة عبير ان ال بيت ر سول الله هم ازواجه فقط لا غير

واذا كان ما فهمته صحيح فعليك بعد اذنك ان يجيبني على تساؤ لي الا تي

وماذا عن فا طمة والحسن و الحسين ودعنا من علي كرم الله وجهه

ما هو توصيفك لهم بالتحديد

هههههههههههههههههههه

هوأيهما أقرب للرجل ؟؟؟

زوجته اللي بينه وبينها يمين طلاق

و الا بنته اللي من لحمه ودمه و ولادها

الموضوع كده فيه شبهة سندريللا اللي كانوا رامينها في المطبخ :)

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

الشيعه . على ابن ابى طالب كان اولى بالخلافه ومنهم طائفه على ابن ابى طالب كانت نزله عليه الرساله ومحمد ضحك عليه وخدها منه


الله يرضى عليك . علي مات والخلافه راحت


يحرمون اكل القرموط لانه عكر على الامام على وهو يتوضأ


مش هو ده القرموط ده مات مع علي


السنه . فلان من آل البيت وعلان مش من آل البيت


البيت كله راح اصلا وبقيت الرساله . وانا يهمنى ايه اصلا كمسلم اذا كان ده اصلا من آل البيت او مش من آل البيت


العالم طلعت القمر وتركونا نختلف حول حف الشارب وتربيه الذقن !!!!!




387647745.jpg


عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

رابط هذا التعليق
شارك

انتابتني حالة من الغباء جعلتني لم أفهم الخلاف بين الأستاذ : شرف الدين والأستاذة :عبير

وكلما دخلت الموضوع أحسست أني مثل الأطرش في الزفة
وعليه فيمكنني أن أفهم حينما أجد الإجابة عن بعض الأسئلة
- هل تجعلون الرجس بمعنى الفاحشة ؟
- وهل تجعلون التطهير بمعنى التعفف أو الإبعاد عن الفاحشة أو نحو ذلك ؟

- لماذا لم يصرح القرآن الكريم في حادثة الإفك باسم أو وصف أم المؤمنين السيدة عائشة رضى الله عنها طالما هي المقصودة بها
يعني لما لم يصرح بها أو يعرفها بالوصف أو بأل أو بالإشارة أو بالموصولية أو أي نوع من التحديد طالما قصد الخصوصية وذلك على غرار

(وَمَرْيَمَ ابْنَةَ عِمْرَانَ الَتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا)

{‏وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ )
وهل عندما يكون الحديث موجها لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم يتم تخصيص السيدة عائشة به تحديدا من بينهن
أتمنى ألا أكون قد حدت عن الموضوع فإن كنت فمعذرة
تحياتي

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك


وهل عندما يكون الحديث موجها لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم يتم تخصيص السيدة عائشة به تحديدا من بينهن

سؤال وجيه يا أستاذ طارق

ويتصل اتصالا مباشرا بما ترويه بعض الروايات

عن رفض جميع أمهات المؤمنين رضاع الكبير ما عدا السيدة عائشة

واختصاصها ايضا بحديث الإفك

لماذا هى بالذات ؟

هه ؟ .. لماذا ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي الاستاذ / طارق

كنت أرجو أن تدلي بدلوك أولا فيما يخص أمور اللغة العربية التي تناقشنا فيها أنا والاستاذة عبير ..

فهي تقول أنك مررت على كلامها ولم تذكره بخطأ .. وهذا يفهم منه من وجهة نظرها أنك ترى ما قالته سليما صحيحا لغويا ..

لذا سأترك النقاش فيها للأستاذ طارق حسن

و الذي لم أره يعترض على رأيي لغويا و كان بوسعه التنويه عن وجود خطأ فيما قلت

يا استاذي العزيز ..

لست أدري ما الذي يجعلنا نخلط الأمور ببعضها البعض ؟

- لماذا لم يصرح القرآن الكريم في حادثة الإفك باسم أو وصف أم المؤمنين السيدة عائشة رضى الله عنها طالما هي المقصودة بها
يعني لما لم يصرح بها أو يعرفها بالوصف أو بأل أو بالإشارة أو بالموصولية أو أي نوع من التحديد طالما قصد الخصوصية

يمكنك أن تسأل نفسك أيضا عزيزي طارق .. لماذا لم يصرح الحق تعالى باسم سيدنا أبي بكر في قوله تعالى ( إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا ) .. فلو أننا سندخل في هذه الفرضيات الجدلية .. يمكن أن تجد من يسألك ,, من أدراك أن المقصود هنا هو أبا بكر .. فهذه مزية عظيمة وشرف رفيع أن يصاحب أحدهم النبي في رحلته المقدسة من مكة للمدينة .. فكيف يذكر القرآن هذا الصاحب ذا الشرف العظيم دون أن يصرح باسمه ؟

ماذا سيكون ردك عندها يا عزيزي ؟

بل دعك من هذا .. في الآية التي نناقشها أنا والأخت عبير .. يمكنك أن تسأل .. لماذا إذن لم يصرح الحق تعالى بأسماء ( علي وفاطمة والحسن والحسين ) .. طالما هم المقصودون .؟ وما دامت الأخت عبير قد طرحت هذا السؤال في آيات الإفك .. أفلا يكون من حقي أنا أيضا أن أطرحه عليها في هذه الآية وأسألها .. طالما أن الحق تعالى بدَّل المخاطبين في الآية فجأة هكذا .. فبعد أن كانت الآية تخاطب نساء النبي .. إذا بالخطاب ينقلب فجأة تجاه علي وفاطمة والحسن والحسين رضوان الله عليهم جميعا .. فلماذا إذن لم تصرح الآية بأسمائهم أو حتى تشير إليهم بإشارة تبين المقصودين بالخطاب ؟ ليهلك من هلك عن بينة ويحيا من حيَّ عن بينة.

وهل عندما يكون الحديث موجها لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم يتم تخصيص السيدة عائشة به تحديدا من بينهن

لست أدري حقيقة هنا .. ما هو الحديث الموجه لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم وتم تخصيص عائشة تحديدا من بينهن .. في انتظار إيضاحك استاذنا العزيز.

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...