اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أنفاليـزم 1 ( من صفحات مذكراتي)

أنـفـــال

Recommended Posts

قد يخفى على كثير منكم أنني أكتب لنفسي يومياً.

فلنكن اكثر صراحة في الواقع.. لا احد منكم بالطبع يعلم انني اكتب لنفسي مذكرات يومية.

و لأنني أحبكم..

فتحت لكم دفاتر مذكراتي.. و أتيت لكم بعصارة بعض المواقف و خبراتي الشخصية..

لا أعرف إن كان ذلك سيعني لكم الكثير كمايعني لي الكثير.. لأن أحداً لم يقرأها من قبل..

ووجدتني صباح اليوم افتحها و أختار لكم اليسير منها..

و لا أخفيكم سراً.. إنني أكتب على كل دفتر مذكرات انتهت صفحاته اسم و رقم.

كلها اسمها Anfalism أنفـاليـزم

و هي مرقمة أنفاليزم1 ، أنفاليزم2 ، أنفاليزم 3 ، و الرابع تحت الكتابة!

أعتقد كفاية رغي بقى و تعالوا أفرجكم على شوية حاجات من عندي.

شاهد على القبر:

في قعدة صفا بناتي في المدرسة الثانوية كنت و بعض الفتيات نتحدث عن شواهد القبور..

فسألتنا إحداهن.. اذا متن يا فتيات.. ماذا سترغبن ان يكتب على قبوركن؟

قالت واحدة : هنا.. انحنى الجمال و ذاب.

و أخرى : هنا ترقد صاحبة افضل أبحاث في الفيزياء

و أخرى: أجمل صوت غنى من اجل الحب

و أخرى: صاحبة جائزة نوبل للسلام و لم تنلها قط.

و أخرى : هنا ترقد من عاشت للحب فقط .

و جاء دوري.. فكرت طويلاً.. و ابتسمن لي فاقترحت علي احداهن أن أكتب :

(( ملكة من أرض طيبة )) لم يعجبني ذلك كثيراً.. فقلت لهن : كلا.. و لكن ستكون :

(( أخيراً دفتموني.. بعدما مللتم قتلي ألف مرة))

و إذا عاد بي الزمن للوراء الى هذه القعدة الحريمي,, فسأقول لهن :

أحب ان يكتب على قبري ..

(( هو انتوا ورايا ورايا.. انا سبت لكم الدنيا بحالها.. سيبوني في حالي بقى ))

رواء و شادي..

رواء.. إسم احدى زميلاتي تكبرني بعامين دراسيين

شادي .. إسم زميلها الذي ارتبطت به عاطفياً

رواء شعلة من النشاط متفوقة و محبوبة على رجة عالية من الثقافة فلديها معلومات في اي شيء و في كل شيء حتى في الأحياء و الفلسفة !

واسعة المدارك .. جميلة .. مدهشة بل رائعة.. و فوق هذا كله تحمل درجة البكالوريوس في الهندسة الالكترونية.

شادي مهذب خلوق مثقف و محترم و لكنه ليس كرواء.. فرواء أذكى بكثير منه أو هذا رأيي الشخصي .

قصة حب جنونية.. كسرت الدنيا بالتعبير الدارج .

مشاكل في عائلة رواء بسبب رفضها المتكرر للعرسان لارتباطها بوعد مع شادي .

و كلنا توقع انه بعد انتهاء الدراسة سنسمع خبر زفافهما لا خطبتهما!

و انتهت دراستهما و انقطعت اخبارهما.

اليوم رأيت شادي يسير في الطريق.. انه هو شادي اعرفه جيداً.. تسير خلفه فتاة و لكنها ليست رواء.

اقترب مني محيياً.. تأكدت حينها انه هو!!

و قدم لي زوجته..!

ارتسمت على وجهي ملامح الدهشة.

زوجته تتحدث بلكنة ريفية واضحة و واضح على ملابسها انعدام الذوق على الرغم من أناقة زوجها.

و علمت من وقفتها السريعة انها تحمل الشهادة الاعدادية و انها من بلدة ريفية.

ذهب شادي و تركني في حيرتي!

حاولت ايجاد رقم رواء.. حدثتها .. فقالت لي:

(( قرر ألا يتزوجني .. لأنني أعرف الكثير.. و لأنه يفضل عديمات الخبرة البسيطات اللاتي لن تسألنه و لن تناقشنه كثيراً.. فقط حاضر و طيب و تحت أمرك و قال ان مثيلاتي للاعجاب بثقافتهن و علمهن و لسن للزواج ))

لا تعليق!!

في كبسولة:

هذا صديق حقيقي.. انه يعرف ما احب و ما اكره و يعرف عني كل شيء حتى كيف أحب قهوتي.

عندما تزوج افضل أصدقائي شعرت بمرارة شديدة لأنني فقدته فقد أصبح لزاماً علي أن أحترم حياته الشخصية.

كل الرجال الذين أحبوني او اعجبتهم أهدوا لي كلمات و بطاقات و زهور.. و الرجل الوحيد الذي أحببته أهداني ثلاثة أيام في مستشفى.

لا يحب الرجال النساء الذكيات .. و انا لا أحب الرجال الأغبياء.

يجذبني الرجال الذين يملكون عقولاً مستعملة و الذين يمسكون الأقلام يأسرونني بأقلامهن في سجن أرضى بها أشد الرضا.

غبي ! لأنه أعتقد انني سأصدقه.. و أنا أشد غباءاً.. لأنني آمنت به!

كان أسوأ الرجال حظاً.. و كنت أسوأ النساء حظاً عندما كنت معه.. سوء الحظ ليس إلا عدوى!

تعريـفــات :

الجاهل : ليس من لا يستطيع القراءة و لا الكتابة .. و لكن الجاهل هو من لايعرف مايجب ان يعرفه!

الأعمى : شخص لا يراني إلا بعينيه!

الشاعر : النوع الوحيد من الرجال الذي لا أستطيع مقاومته !

الذكي : من استطاع أن يشغل عقلي بطريقة تفكيره و حياته.

أستاذ الجامعة : الرجل الوحيد الذي لم آخذ كلامه على محمل الجد يوماً!

الكذاب : أشكره بشدة.. لأن لولاه لما عرفت قيمة ان اكون صادقة .

المخادع : شخص واحد عرفته و ادعو الله ان لا يوجد منه نسخة أخرى!

كفاية عليكم كدة النهاردة ..

شكراً لقراءتكم.

هارجع اكتب تاني. بس مش في نفس المكان!

بحبكم من قلبي..

أنفال

رابط هذا التعليق

اسلوبك ف الكتابة رائع بل اكثر

ولكن استوقفتنى قصة صديقتك رواء

نعم فقد حدث ما حدث لها لاحدى صديقاتى

تخيلو ف القرن الواحد والعشريين معيد ف الجامعة يقول نفس

الكلام انة لا يبغى ان يتزوج من امراة ذكية مثقفة تتحاور معة ف الكلام تناقشة تجادلة

لا اعرف لما

هل يحب الرجل ان يكون هو العقل الوحيد ف البيت

هل يحب الرجل ان يكون صاحب القرار ف البيت

هل يحب الرجل المراة الغبية ؟؟ لمااااااا ؟؟

يا ريت حد من الاخوة الرجال يرد على الموضوع دة بكل صراحة؟؟

اذا اردت ان تعرف نعم اللة عليك............ اغمض عينيك.]

رابط هذا التعليق

شكراً يا ياسو على الاشادة.. :rolleyes:

شكراً يا سهيلة على المرور..

و الله يا سهيلة مش عارفة !1

لم اعد اعرف ماذا يريد الرجال!!

و ياريت حد يرد.. و يقولي همة عاوزين ايه بالظبط!

في حدوتة تانية هاحكيهالك في الحلقة الجاية في انفاليزم 2

هي مناقضة لحدوتة رواء و شادي..!

و ياسبحان الله.

أنفال

رابط هذا التعليق

أستاذ الجامعة : الرجل الوحيد الذي لم آخذ كلامه على محمل الجد يوماً!

:rolleyes: لماذا !!! هل نبدو مهرجين !! أم ماذا !!

أريد توضيحاً . . . .

Through The Never

Sometimes The Smallest Thing can make the Biggest Changes at All

رابط هذا التعليق

بالنسبة لنقطة الرجل الراغب في زوجة لا تهش والا تنش . . . من تحدثي مع بعض ممن يقتنعون بتلك الرؤية ؛ خرجت بالآتي :

- انهم يتسمون بالشخصية الضعيفة الغير واثق من نفسه ؛ لذا يختار نماذج أضعف ما تكون ليتأكد من فرض شخصيته عليها .

- وقد تكون شخصيته من القوة بحيث أنه لا يقبل على الإطلاق نقاش كلامه ؛ وهذا النوع يفتقد المرونة في الحوار بحيث يستطيع بمرونة جعل من امامه يقتنع وينفذ ما يريد دون أن يشعر بأنه يجبر على ذلك . كما يتميز هؤلاء بالعند الشديد ؛ مما يفعه للتمسك برأيه وإن كان خطأ .

أما بالنسبة للأخ الزميل المعيد بإحدى الجامعات . . . فأنا حقيقة مندهش أشد الإندهاش من نظرته تلك :rolleyes:

Through The Never

رابط هذا التعليق

مع احترامي للجميع هل معيد الجامعه فئة مختلفة عن باقي شباب مصر؟؟

على قدرمعلوماتي وعلى قدر معرفتي بنظام التعليم في مصر معيد الجامعة وانا اتكلم عن المعيد وليس الدكتور لان هناك فارق كبير جداً

معيد الجامعه في بلادنا انسان بيذاكر اكتر من باقي زملاؤه في الدفعة فقط لا اكثر ولا اقل يعني لا يمكن ان نقول ان معيد الجامعه او ان اول الدفعه بيكون اكثر ثقافة او اكثر قراءة من باقي الدفعة بل احياناً كثيرة يكون اقلهم واكثرهم انغلاقاً على نفسه لانه مركز فقط في المذاكرة ومش فاضي لاي نشاطات اخرى

اما لماذا قلت المعيد وليس الدكتور الجامعي لان الدكتوراة تطلب فكر متقدم

وقراءات وابحاث وثقافة

طبعا ما سبق ليس تقليل من شان اي معيد في الجامعات المصرية ولكنة اعادة تقييم لا اكثر ولا اقل

اما بالنسبة لموضوع المناقشه فايضاً معيد الجامعه هو شاب له خلفياتة الثقافية والاجتماعية وهي خلفيات تبنى منذ الولاده لا يمكن تغييرها لمجرد التفوق الدراسي ولكن تغييرها يكون من خلال الخبرة العمليه والاحتكاك بالناس والتعرف على الدنيا والتي تكون قليلة بالنسبة للمعيد والذي يحصر حياته على الكتب والمذاكرة وما تعلمه عن الحياه في منزل اهله

تحياتي

رابط هذا التعليق

انفال

احترم حرففففففففك جداااااااااااا

واحببت مذكراتك جدا

كما احببتك من خلالها :huh:

زيدينا ولا تحرمينا h): :)

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق

عزيزي أتفق معك ان المعيد بالجامعة ليس مختلف عن باقي أقرانه من الشباب ، وأن الفارق أنه بيذاكر شوية أكتر عن غيره . .

لكن بعض التخصصات لا تطلب مذاكرة أكتر وبس . . بل تتطلب موهبة وقدرة على إعمال العقل . . .

وبفرض انها متطلبة مذاكرة كتير وبس . . فإن بعد تعيينه بالجامعة لا بد وأن يثقل تفكيره كنتيجة طبيعية لما يجب ان يقوم به من اطلاعات وثقافات لا تقتصر فقط على الأبحاث العلمية . . . لأن معيد لجامعة هو أكثر أعضاء هيئة التدريس إنخراطاً وسط الطلاب ومشكلهم الدراسية وغير الدراسية . .

أجد نفسي أحيانا مضطر للقراءة في علوم النفس والإجتماع لح مشكلة احدى الطلاب لدي . . .

هذا هو سبب تعجبي من سطحية تفكير بعض الزملاء . . . حيث أنه حتى لو تعين بمجرد انه كان يذاكر أكثر من أقرانه . . فإن طبيعة عمله تحتم عليه عمق تفكيره وان لم يكن موجوداً منذ البداية . .

والذي أثار عجبي أكثر هو رأيي الشخصي عن الزوجة المناسبة لي . . . بالطبع كأي رجل لا أريد المرأة المتمردة او من تلغي وجودي وتتحكم بأمور حياتنا وحدها . . هذه غريزة معتادة داخل كل رجل . . . ولكن هذا لايدفعني أن اختار زوجة منقادة عديمة الشخصية لضمان فرض سيطرتي عليها . . .بل انا ارغب زوجة قوية الشخصية أستطيع الإعتماد عليها وقت غيابي بإتخاذ القرارات السليمة لسريان حياتنا . . كما ينبغي ان تكون متفتحة الفكر . . . تعي تماما أهمية الحوار لحل المشكلات . . .

- طب ما هي علاقة كل ده بكونك معيد جامعة ؟ ما هو ممكن أي واحد عادي يكون ديه مواصفات الزوجة التي يبحث عنها ؟

بالفعل من الممكن ان تكون تلك نفس مواصفات الزوجة التي يبحث عنها أي شاب غير معيد الجامعة . . .

لكن انا كمعيد جامعة يتطلب عملي عدم التواجد بالمنزل - في أوقات معينة من العام الدراسي - لفترات طويلة خارج المنزل ، أو انخراطي الشديد في البحث العلمي مما يترتب عليه عدم قدرتي على الإنشغال ببعض القرارات التي قد تقطع تسلسل بحثي هذا . . . و احيانا وانا في المنزل لا يشعر بوجودي أحد لإنهماكي في اداء اعمال الجامعة أو البحث العلمي .

هذا كله يدفعني أن أحرص على إختيار زوجة مثقفة ؛ يصلح أن يكون هناك لغة حوار فيما بيننا . . . . قوية الشخصية ؛ استطيع الإعتماد عليها أوقات إنشغالي مع كونها متفهمة لذلك . . . .

ولا أنكر أن هناك من زملائي من يتطلع للزواج من امرأة لاشخصية لها . . . كهذا النموزج الذي طرحته الأخت أنفال في مداخلتها . . .

أرجو أن أكون قد نجحت في توضيح وجهة نظري . .

شكراً

Through The Never

رابط هذا التعليق

الفاضلة أنفال

تملكين قلما مرهفا و موضوعات قديمة و بطرح جديد يجتذب بجديته "من جديد و ليست من جاد" الجميع.

لا أتصور أنك بطرحك هذا الموضوع كنت تقصدين التعقيب على كتبتيه فى مذكراتك و ألا كنت وضعتيها فى المكان المخصص لها.

و فى نفس الوقت أشعر أن المكان الأكثر ملائمة هو الأدب و الشعر طبعا الأمر لكى.

مسألة ما يفضله الرجال فى زوجاتهم مسألة أزلية و إذا جاز لى أن أعلق أو أنصح فعلى الفتاه أن تكون نفسها و لا تفتعل شخصية غير شخصيتها.

منذ شهور كادت أن تفسخ خطوبة أحد معارفنا بسبب غريب لقد أغرقت الفتاة فى إبداء تدينها و محافظتها " من السلوك المحافظ " و كان جل حديثها مع خطيبها قال الل و قال الرسول و الرجل شاب عادى جاء عليه وقت و تمرد و قال أن لا أريد أن أتزوج من داعية إسلامية يكون هدفها أن تهدينى الصواب ربما الأصلح لها شيخ معمم أو شاب ممن نطلق عليهم متطرفين ....

الغريب أن تفسير البنت لموقفها و سلوكها أنها كانت تريد أن تبهره بأدبها و تدينها حتى لا يقول عنها "متسيبة "

و لا أعرف ما حدث بينهما بعد ذلك.

مواطنين لا متفرجين

رابط هذا التعليق

يا ريت حد من الاخوة الرجال يرد على الموضوع دة بكل صراحة؟؟

نعم يا سهيلة .. إنتي بتندهي على س س ؟

بالتأكيد لأ طبعاً فالرجل لا يكره المرأة الذكية

فلا أعتقد إن في راجل في الدنيا يحب يتزوج قالب طوب أو واحده حدود معرفتها المطبخ وحلل الطبيخ ..

ولكن أصدقكم القول وأقول لكم إن الراجل ما بيحبش الست اللمضة أكثر من اللازم واللي تحط نقرها من نقره في كل كلمة ... ويكره جداً الست اللي تحسسه إنها أكثر منه ذكاءً .. دي بقى يبقى فتحت على نفسها أبواب الجحيم وممكن حياتهم تنتهي لهذا السبب ، ولحكمة من الله سبحانه وتعالى اعتقد إن الست بضعفها أو تظاهرها بالضعف تستطيع ان تمتلك الرجل وتحتويه ولا يوجد ادني علاقة بين ضعف الم{ة وذكاءها ..

يعني بسهتنه وكلام ناعم تقوله أنا خدامتك يا سي السيد وإنت راجل البيت ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسدٍ إذا حسد .. ومع ذلك تلاقيها هي اللي ممشيه أمور البيت وعليها ذكاء ودهاء ولا أنور وجدي في فيلم أمير الدهاء ..

أما لو وقفت قدام القطر يبقى هي اللي بتخسر في النهاية ..

أما اخونا شادي فمع كامل إحترامنا للريفيات فهن أهلنا وأصلنا لكن المستوى الثقافي والإجتماعي مطلوب في العلاقة الزوجية ... وانا نفسي أشوف شادي بعد كام شهر من الزواج ونفسي أشوف طريقة الحوار بينهم إزاي .. وكمان ربنا يدينا طولت العمر ونشوف هي هاتعمل إيه مع أولادها .... فالزمن إتغير ولازم الام تبقى روشه وتعرف تجاري العفاريت بتوع سبيس تون وآرتينز .

بس كده ....

يالله بقى واحده واحده تيجي ترد - مسموح بالكلام بس ومش مسموح مد الإيد :huh: ( فينك ياللي في بالي عشان أقولك نكتة القط اللي أكل الفار اللمض ؟ )

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

عزيزي ميتاليكا

والله انت وفيت وكفيت معلش انا انجرفت في الكلام حبتين يعني نوع من الحماس لا اكثر ولا اقل خد منى الورده دي :huh:

طبعا الراجل في اي مكان مش ممكن يكون بيدور على طوبة يحطها في البيت تطبخ وتغسل وبس الا اذا كان هو ده اخر معلوماته في الحياة لكن لو انسان مثقف وفاهم الحياه هيدور على شريكة لحياتة مش على تابعة له بس وكما قال اخونا ابو عمر اكبر غلط تقع فيه المراءه هو محاولة اظهار تفوقها او تذاكيها على الرجل معلش مهما نقول ومهما نتقدم دي طبيعه في الراجل وعلى فكرة كل الرجال ليس الشرقي فقط

رابط هذا التعليق

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته..

بداية لم أكن أعرف أن كتاباتي ستلقى هذا الترحيب الكبير.. h):

السيد الفاضل METALLICA

الحكاية هو ان كل النظريات العلمية افتراضات مبنية على افتراضات.. و عشان كدة.. بأحس اني مش لازم اخد كلامه جد..mfb:

أدي كل الحكاية..!

السيد الفاضل ..عادل أبوزيد ( الوالد الفاضل اذا سمحت لي)

كتبتها فقط..

لأسري عنكم قليلاً..mf-:

أشكر لكم اشادتك بقلمي البسيط..

و أرى انها هنا.. لأنها هنا..:P

الغالية.. بنت شعنونة.. شانا..

فرحت جداً.. جداً..

عندما رأيتك تخطين كلمة اعجاب لي..

لقد تابعتك هنا و في مكان آخر أيضاَ.. و كنت دائماً احترمك..

اما الآن فأنا أحبك و احترمك.. :huh:

رجل المواقف الصعبة سي السيد..:o

تعليقكم ظريف و عاقل..

و شكراً لأنك كنت هنا.. في زيارة كلماتي.

ياسو..

أشكر لك تفاعلك.. و حسن استجابتك..:D

و بالنسبة لشادي..

لا استطيع ان الومه او ان امدح اختياره..

و حتى الآن.. لا اعرف!!

شكراً..

لأنكم كنتم هنـــــــــــا.. :)

أنفال

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...