اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أهم عشر صفحات فيسبوك مصرية سياسية بعد ثورة 25 يناير


Recommended Posts

بعد ثورة 25 يناير في مصر انتشرت ظاهرة الاستخدام الواسع النطاق للفيسبوك سواء من الأفراد أو المؤسسات.

ربما كانت البداية مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة ثم انتقلت العدوى إلى السياسيين والشخصيات العامة والأحزاب.

في هذه التدوينة أعرض أهم عشر صفحات فيسبوك مصرية سياسية بعد الثورة، وهي صفحات قد تكون غير مشهورة ومرتبة عشوائيا أدناه:

1- صفحة برامج التوك شو: هي صفحة متخصصة في نقل وقائع البث الحي لبرامج التوك شو المصرية الشهيرة كالعاشرة مساء وآخر كلام وغيرهما مباشرة وقت البث.

2- صفحة الناشط اليساري وائل خليل: ناشط تويتري معروف، وأحد مؤسسي مبادرة (مصرنا) التي ظهرت مؤخرا بمشاركة العديد من الشباب والنشطاء والسياسيين الذين يجمعهم عدم الانتماء لحزب سياسي بعينه.

مشاركات وائل خليل توضح جانبا هاما من صورة المشهد السياسي المصري خصوصا الناقد للتيارات السياسية المحافظة المعروفة إعلاميا بتيارات الإسلام السياسي.

3- صفحة بوليتيكال ألش (أو قفشات سياسية): صفحة سياسية ساخرة تتناول الأحداث المعاصرة بالتحليل الطريف والتعليقات الضاحكة.

4- في تي في فيليان: صفحة لمخرج مصري شاب تحولت بعد الثورة إلى نقد بعض رموز الثورة وحازت شهرة خاصة بعد إدراجها كصفحة أعجبت بها صفحة المجلس الأعلى للقوات المسلحة (قبل أن يتم إزالتها لاحقا).

صفحة في تي في فيليان تقدم جوانب أحيانا ما تغيب عن وسائل الإعلام وتمثل وجهة نظر ما يصفه القائمون على الصفحة أنه الأغلبية الصامتة في جمهورية مصر العربية.

5- صفحة الصحفية ناريمان ناجي: صحفية شابة في موقع الجريدة، شاركت في حملة الوزير السابق محمد عبد المنعم الصاوي وكتبت أشهر مقال يدافع عن الدكتور المعتز بالله عبد الفتاح عقب تعيينه مستشارا لرئيس مجلس الوزراء المصري السابق الدكتور عصام شرف (رابط المقال هنا).

صفحة ناريمان ناجي تكشف جانبا من كواليس شباب الثورة و وتمثل جانبا من تفكير شريحة من شباب الإعلاميين المصريين.

6- صفحة الدكتور مأمون فندي: كاتب في الشرق الأوسط اللندنية منذ سنوات وأحد المحللين السياسيين المصريين العاملين في الخارج، وصاحب المقال الأشهر بعد الثورة: هل عزل الجيش مبارك؟

صفحة مأمون فندي تكشف جانبا من أصداء الثورة خارج مصر، مع كواليس متناثرة بحكم قرب الرجل من عالم الصحافة والإعلام.

7- الصفحة الرسمية لاتحاد شباب ماسبيرو: هو اتحاد يمثل فئة من شباب الأقباط ذوي الميول المتطرفة بعض الشيء والتي لا تعبر إلا عن نفسها رغم أن بعض قياداته يظهرون في وسائل الإعلام المحلية.

الصفحة تكشف جانبا من القضايا والأخبار التي تشغل فئة من شباب الأقباط خصوصا المقيمين خارج مصر بدول المهجر.

8- صفحة أدمن الصفحة الرسمية للمجلس الأعلى للقوات المسلحة: صفحة خاصة بفريق عمل إدارة صفحة المجلس وهم على يبدو فريق من ضباط الجيش المكلفون رسميا بهذه المهمة حسبما أعلنوا ذات يوم.

هذه الصفحة تنشر توضيحات لبعض رسائل الجيش كما ترد على بعض الإشاعات أو الأخبار المتداولة على الانترنت، وأحيانا ما توجه الشكر لصفحة كلنا خالد سعيد كذلك أثناء أحداث مجلس الوزراء وشارع القصر العيني أوائل ديسمبر.

9-الصفحة الرسمية لائتلاف شباب الثورة: صفحة خاصة بأخبار ميدان التحرير ذات الصلة بشباب الميدان مع التعليق على أخبار المحاكمات والشهداء و المصابين مع دعم واضح لقائمة الثورة مستمرة وللأخبار التي تتبنى وجهة نظر معارضة للمجلس العسكري.

10- الصفحة الرسمية لائتلاف دعم المسلمين الجدد: صفحة تتبع أخبار معارضي تيارات الإسلام السياسي والتعليق على تصريحات (الليبراليين) وفيديوهاتهم، إضافة لأخبار كاميليا وأخواتها وأبي يحي وإخوته. تعد هذه الصفحة من الصفحات المؤيدة أيضا للثورة و الاعتصام ومن القائمين عليها الطبيب الشاب حسام أبو البخاري، وإن كانت لا تخلو من تعليقات متطرفة بعض الشيء.

يا رب عفوك ورضاك

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

هوا حضرتك مكتبتش صفحة (( كلنا خالد سعيد ))

و لا أنا بتهيقلي !!

إزاي يعني دي مش أهم صفحة !!!

أنا اخترت الصفحات التي أنشئت بعد الثورة المصرية وليس قبلها

:)

تحياتي

يا رب عفوك ورضاك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...