اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

يا مسيحيي مصر الجزية قادمة


Scorpion

Recommended Posts

الف الف مبروك لشباب المسيحيين ...

تدفعوا الجزية حتتعفوا من الجيش

ما تدفعوهاش حتتحطوا في انيل مكان .. السودان .. ليبيا اثيبويا الصومال .. تفجر نفسك في اسرائيل

بيفكرني باللمبي .. تدفع الجزية .. تبقي حبيبي و كفاءة .. ما تدفعهاش .. يا ريت .. اعصرك و اطلع منك كام نصراني صغير

بس الذ حاجة رئيس و مش عارف ان حاصل ضرب 3x12 يبقوا 36 مش 18 يا مولانا...

اومال انا حنتخب ابو اسماعيل ليه... ده حبيبي

و بعدين اشمعني المسيحيين يعني اللي ممكن يدفعوا 3 جنيه و يتعفوا ... مش فاهم ..

حد عنده تفسير

عالعموم ... احنا داخلين علي ايام ما يعلم بيها الا ربنا

استرها يا رب

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

للأسف معلومات مرشح الرئاسة القادم في معظمها مغلوطة وتفتقر للدقة وكما قلت زمان عندما أعلن عن نيته في الترشح للرئاسة فقد قلت أن حديثه في السياسة يصلح فقط في ( قعدات المصاطب ).

الجزية ليست لفظا قرآنيا ولم يخترعها الإسلام، فهي موجودة من قبل الإسلام وموجودة في كل ممالك العالم القديم وكان يفرضها المنتصر ( الغازي ) على أبناء البلدان الأصليين كضريبة هزيمة يدفعها المهزوم ويحصل عليها المنتصر، وهناك الكلمة الشهيرة للسيد المسيح " إعط مالقيصر لقيصر وما لله لله " حينما أراد البعض أن يأخذوا منه فتوى بعدم دفع الجزية للقيصر.

يبدو أن مرشح الرئاسة الذي يدعي أن مصير أوباما مرتبط بنجاح أبو إسماعيل في انتخابات رئاسة مصر لايعلم انه لايوجد تجنيد إجباري في أمريكا ( والذي كان يتم إعلانه فقط أوقات إعلان الحرب ) وقد تم إلغاء ذلك منذ 39 عاما ( عام 1973 ) والإكتفاء بالمتطوعين كجيش نظامي.

عموما ماتقلقش ياسكوب ، اللي في دماغه مش حايتحقق إن شاء الله.

أما عن موضوع 3x12=18 ، فدي حاجة انت مش واخد بالك منها،

السنة العادية = 12 شهر

سنة السجن = 9 شهور

سنة الجزية = 6 شهور

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

بس يعني يستقيم ازاي اللي بيقوله ده .. مع اللي واكل دماغنا بيه ( واكل دي تعود علي المسيحيين ) بما انه صنفنا مواطنين درجة تانية خلاص ... يستقيم ازاي مع اللي بيقوله لهم مالنا و عليهم ما علينا,,,

و بعدين الجزية دي تمشي عالمسيحيين بس و الا علي المسلمين كمان .. هو مش قال زي البدلية ...

عالعموم رب ضرة نافعة .. بتلاتة جنيه في الشهر و لو دفعتهم مرة واحدة حيقفوا عليك ب 18 جنيه في السنة حتلاقوا طوابير قدام الكاتدرائية ..

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل الأستاذ كامل ..

كل التحية و الاحترام لحضرتك

الشيخ حازم ليس بعد رئيسا للجمهورية و بالتالي فكل كلامه لا يجب التعامل معه على انه قرارات رئاسية ..

يعني الشيخ حازم لو قال حاجة غلط تبقى مسئوليته " هو " واللي هيرشحه .. لو هو بكلامه ده قدر يفوز بالرياسة .. يبقى مش هيبقى أحسن من عبد الناصر اللي كان بيقول ليل نهار هيرمي إسرائيل في البحر و في الآخر جاب لنا نكسة و مع ذلك له محبين بمئات الملايين في جميع الوطن العربي و في مصر ما زالت أحزاب تدعى ناصرية ..

أعتقد إن مفيش حاجة في السياسة دلوقتي في مصر اسمها BLOCK نمنع بيها شخص من إنه يتدخل في حياتنا فقط بضغطة زر أو مشاركة في منتدى ..

لكن في حاجة اكتشفناها أخيرا .. اسمها الوعي .. ومحدش يقارن انتخابات مجلس الشعب بالرئاسة لأنها ستعتمد بشكل أساسي على الأغلبية الصامتة أكثر من الأحزاب أو الجماعات .. و اللي سقط الغول في بلده ما يتخافش عليه ...

في نقطة مهمة فيما تناقشه حضرتك عن الجزية .. لن أتحدث عن الجزية و لكني سأتحدث عن حضرتك ... عن أقباط مصر أوزي مل قلت حضرتك مسيحيي مصر

أعتقد أن المسيحيين في مصر عدد أصواتهم في الداخل و الخارج لا يمكن تجاهل تأثيره في انتخابات الرئاسة .. فهل حاولوا عمل أي شيء إيجابي نحو "توعية " مسيحيي مصر بل والمصريين جميعا بأي مرشح تتلاقي أهدافه مع أهدافهم اللي هي بالتأكيد أهداف مواطنين مصريين في الأساس .. فلن يستبعد أن يتفق معها نسبة من المصريين ..

أرجو من حضرتك يا أستاذ كامل أن توضح حضرتك " هترشح " مين يكون رئيس مصر ؟؟؟ شخص حقيقي و ليس معنوي .. فنحن مضطرين للتعامل مع أشخاص من الواقع في هذا الوقت المضغوط و العصيب ؟

وبعد حضرتك ما تقول هو مين ..

ياريت حضرتك .. تقولنا ليه ..

أي شيء إيجابي ممكن يكون سبب في اقناع غيرك في أخذ قرار مشاركتك في الاختيار

لو حضرتك معندكش مرشح .. ياريت تقول لنا نتصرف إزاي .. تنصحنا بإيه ..

تحياتي لحضرتك

 

رابط هذا التعليق
شارك

يا استاذ عادل ما بالأستفتاء الذي قمنا به ببعيد ... فلقد تم تحويله الي جهاد ديني محذرين عموم المؤمنين بأن تصويت معين يصب في صالح المسيحيين ...

اي مرشح سيعلن المسيحيين عن تأييده ... سواء نحن الذين نعيش في الغربة .. او اي فئة دينية بما يها الكنيسة الأرثوزكسية .. هتبقي أمه داعية عليه و حيسقط طبعآ ...

أكيد مش حافظ ابو اسماعيل ..

و ان كنت شخصيآ بالفعل سأنتخبه

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

يا استاذ عادل ما بالأستفتاء الذي قمنا به ببعيد ... فلقد تم تحويله الي جهاد ديني محذرين عموم المؤمنين بأن تصويت معين يصب في صالح المسيحيين ...

اي مرشح سيعلن المسيحيين عن تأييده ... سواء نحن الذين نعيش في الغربة .. او اي فئة دينية بما يها الكنيسة الأرثوزكسية .. هتبقي أمه داعية عليه و حيسقط طبعآ ...

أكيد مش حافظ ابو اسماعيل ..

و ان كنت شخصيآ بالفعل سأنتخبه

يا أستاذ كامل حضرتك تفائلوا بالخير تجدوه ..

و لو أنا نفسي حاسس إني رأيي مش هيقدم و لا هيأخر ...

يبقى ما ألومش على الشيخ حازم أو عمرو موسى لو بقى رئيس

 

رابط هذا التعليق
شارك

بعد 4 سنين ارجع المحاروات الاقي برضه استاذ سكوربيون لسة بيقوم بدوره في اثراء كل مناقشة او موضوع يطرحه ّ :)

بمنتهي الاختصار....مصر المسلمين مافتحهواش اول امبارح عشان يتم تطبيق الجزية...مانفعش تطبيق الجزية علي اللي بيدفع ضرايب وبيشارك في الانتخابات وبيتجند في الجيش...ده صاحب وطن وشريك فيه...هو بيدافع عن وطنه...مش بيدفع لي عشان احميه...ودي نقطة بالغة الاهمية وفي رأيي الشخصي اللي اكيد ناقص...ده بيناقض معايير فرض الجزية في الاسلام...ابو اسماعيل شخص بيطرح رؤية...وقدرته علي تنفيذ حاجة زي دي...انا شايف انها ضعيفة اوي !

معين الدمع لن يبقى معينا .... فمن اي المصائب تدمعينا

زمان هون الاحرار منا .... فديتِ وحكم الانذال فينا

ملأنا البر من قتلى كرام .... على غير الاهانةِ صابرينا

كأنهمُ اتوا سوق المنايا .... فصاروا ينظرونَ وينتقونا

لو ان الدهر يعرفُ حقَ قومٍ .... لقبل منهم اليدَ والجبينا

عرفنا الدهرَ في حاليهِ .... حتى تعودناهُ ما شدا ولينا

فما رد الرثاء لنا قتيلا .... ولا فك الرجاء لنا سجينا

سنبحث عن شهيد في قماطٍ .... نبايعه امير المؤمنينا

ونحمله على هام الرزايا .... لدهرٍ نشتهيهِ ويشتهينا

فأن الحق مشتاق الى ان .... يرى بعض الجبابر ساجدينا

رابط هذا التعليق
شارك

يا استاذ عادل ما بالأستفتاء الذي قمنا به ببعيد ... فلقد تم تحويله الي جهاد ديني محذرين عموم المؤمنين بأن تصويت معين يصب في صالح المسيحيين ...

اي مرشح سيعلن المسيحيين عن تأييده ... سواء نحن الذين نعيش في الغربة .. او اي فئة دينية بما يها الكنيسة الأرثوزكسية .. هتبقي أمه داعية عليه و حيسقط طبعآ ...

أكيد مش حافظ ابو اسماعيل ..

و ان كنت شخصيآ بالفعل سأنتخبه

معى انى محبش ارد على الموضوع بس انا شايف ان حضرتك يا خواجه مكبرها أوى شوف يا خواجه انت تقول ان المسيحيين صوتهم غير مؤثر على النتخابات الرئاسه كما كانو بالمجلسين !!1

لكنى شاهدت كيف كانت عمليه التجييش فى الصف المسلم والكما بالصف المسيحى حينها وصدقنى عندى دليل وصور وطبعآ عارف علاقاتى بالمسيحيين اصدقائى لدرجه اننا بنتناقش بس مش زى حضرتك كدة احنا فى الملعب ... المهم اؤكد للجميع مسلميين ومسيحيين ان الصوت المسيحى سيلعب دور خطير فى اختيار المرشح للرئاسه ان حدث تعادل وأعاده بين تيار اسلامى واخر يدعى الليبراليه وهنا اؤكد على انه سيتم الحسم بالصوت المشيحى لان الناخب المصرى تم اضعافه معنويآ وتم غسل دماغه من الاعلام فى خلال سنه ويذيد وهو الان سيكون خارج الحسابات فى الاعاده كما شاهدنا فى انتخابات المجلسين وعندها تاكد يا عزيزى ان الدور المسيحى سيكون مؤثر جدآ فى فصل الخطاب اذآ لا داعى ان تضع تصور حضرتك لموضوع الجزيه او ان هناك من يريد من التيارات الاسلاميه التضييق على المسيحيين وصدقنى الموضوع اسهل من كدة بس الاعلام وما يظهره من صوره الاسلام عمومآ داخل مصر يساعد الكثيرين من اتباع المسيحيه ان يشعرو بالخوف من القادم حتى لو اصبحت مصر تحكم من قبل شيوخ اسلاميين فصدقنى لن تكون هناك ضغوط على المسيحيين لا فى معيشتهم او اعمالهم فلو حدث لكم مكروة فى الحكم الاسلامى سابقآ ماكنا شاهدنا بمصر الان ايآ من معتنقى المسيحيه لان مصر والاسلام ليس كاسبانيا فى عهود او حكم المسيحيين اصحاب مهزله التاريخ التى تسمى بمحاكم التفتيش فأطمئن ليس من الاسلام فى شيء اسمه ظلم عباد الله فنحن جميعآ عباد لله ولايوجد ما يتزرع به اى انسان بالارض على ان الاسلام به محاكم تفتيش او عنصريه والتاريخ بيننا فان تخلل لك الخوف كا من الاولى ان يتخلل للمصريين جميعآ فكن متفائلآ :give_rose:

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذ الفاضل سكوربيون

الشيخ حازم صلاح وضح قبل كدة ان الجزية دي في حالة رفض دخول الجيش والدفاع عن البلد

هل في حد من المسيحيين حيمتنع عن دخول الجيش او الدفاع عن البلد ؟

طالما مافيش يبقي مافيش جزية

انما ليه حازم صلاح بيتكلم عن موضوع الجزية ، لانه بيشرح انها مش شئ وحش زي ما البعض متصور

وضرب قبل كدة امثلة زي محمد علي كلاي اللي اتعاقب لانه رفض الدخول في حرب فيتنام مع امريكا

فلو كان في امريكا وقتها شئ زي الجزية يسمحله يدفع مبلغ بسيط و ما يحاربش كان اكيد حيسعده ده جدا

لكن للاسف ما كانش في

وتحياتي لحضرتك

رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ

رابط هذا التعليق
شارك

الشيخ حازم صلاح وضح قبل كدة ان الجزية دي في حالة رفض دخول الجيش والدفاع عن البلد

....

انما ليه حازم صلاح بيتكلم عن موضوع الجزية ، لانه بيشرح انها مش شئ وحش زي ما البعض متصور

:) bv:-

أجمل حاجة لاحظتها فيمن يٌُدافع عن مسألة خلط الدين بالسياسة هي تلك "المرونة" والليونة(حتى ولو كانت خاطئة للكثير من الأسس والتعاليم!) التى تظهر "فجأة" وفقط عندما يكون الأمر متعلق بمصلحة ما تصب فى ذات الهدف الــــــــخـــــــــاص .... وعندما تقضى تلك المصلحة ... وتبدأ عجلة "المزايدات" الطبيعية (المكررة تاريخياً) فى الدوران ... "فجأة" أيضاً تختفي تلك الليونة ويظهر التشدد والتمسك بتعاليم ومنهج المدرسة الوحيدة الصحيحة "الناجية" :

للأسف تحت ضغط الواقع و الإنهزام الذى نعيشه خرج بعض منا بحسن نية يبرر بعض أحكام الشريعة مخافة الإتهام بالإرهاب و غيره فأخذوا ينقلون تارة من كتب المستشرقين و تارة أخرى من زلات العلماء ليبرروا حكم الجزية و سبب فرضها على النصارى و اليهود و غيرهم فوقعوا فى فخ المستشرقين دون أن يعوا ذلك

و قد وقفت على كلام لأحد الشيوخ المعروفين لأهل مصر خاصة و باقى المسلمين عامة يقول فيه ما معناه أن الجزية بديلا لضريبة الدفاع الوطنى و مؤكدا أن النصارى أهل ذمة فى مصر !!!

ثم وقفت اليوم على شريط لشيح أخر من أهل الخليج على موقع طريق الإسلام يكرر كلام مشابه لذلك و يقول أن الجزية بدلا من الخدمة العسكرية

و حيث أن هذا الكلام كلام خطير فنحن لا نأخذ منهم الجزية مقابل أن نعمل خدما لهم و لكن الجزية يدفعها أهل الكتاب و غيرهم إذلالا لهم و إصغارا لهم فقد شرعها الله عقوبة لهم و قال أخرون من أهل العلم عصمة لدماءهم

و هذا ما تحمله معانى الأية

( قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ ) [سورة التوبة: 29]

و نحن ندافع عنهم لأنهم داخل دولة الإسلام و لا يحق لغير المسلمين حمل السلاح داخل الدولة الإسلامية فيكون شوكة فى ظهور أهل الإسلام كما حدث فى عصرنا الحالى

و كوننا فى حالة عدم الدفاع عنهم نرد إليهم ما دفعوه لأن شرط من شروط عقد الجزية قد أخل و ليس معنى ذلك أن الحكمة من دفع الجزية هو أننا نأخذ منهم الجزية لندافع عنهم

بل الحكمة منهم عصمة دماءهم و إذلالا لهم و إصغارا لهم و عقوبة لهم و من ثم دفعهم للإسلام

وقبل أن أوضح و أسرد كلام أهل العلم فى هذا الموضوع أعرض كلام للأستاذ محمد قطب حفظه الله يحذر من هذا السلوك فى الرد على شبهات النصارى و الذى يجعل دائما الإسلام و كأنه متهما و فى قفص الإتهام و نحن ندافع عنه كما حدث هنا

يقول حفظه الله "إن إعتبار الإسلام متهما ينبغى أن تنبرى أقلامنا للدفاع عنه هو منهج خاطىء يجب الإبتعاد عنه لأن النظام الربانى لا يحتاج إلى دفاع البشر عنه لتبرئته من " التهم " و لا إعلان برأته مما يتهمه الناس ! و يكون نقصا فى عقيدتنا إن ظننا لحظة واحدة أن دين الله " محتاج " منا إلى تبرئة ساحته بكلام يقوله البشر من عند أنفسهم !

إنما يحتاج إلى "بيان" حقائق الإسلام لهم :

( و أنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم و لعلهم يتفكرون)" (1)

انتهى كلام الأستاذ محمد قطب حفظه الله و قد أحسن خاتمته يالأية التى توضح ما يصبوا إليه

فعندما يكون كلام الله عز و جل واضحا فى الأية

( قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ ) [سورة التوبة: 29]

و التى توضح أن الحكمة و السبب الذى شرع الله من أجله الجزية على كفار أهل الكتاب و غيرهم ألا و هى الذل و الإصغار لهم عقوبة على ما هم فيه و عصمة لدماءهم و بالتالى يضيق عليهم و من ثم دفعهم لدخول دين الإسلام ثم يأتى بعض منا و يقول أن الحكمة منها أو أنها بديل للدفاع الوطنى أو الخدمة العسكرية فهذه بداية إنهزام لهؤلاء الدعاة ندعوا الله لهم أن يرجعوا عنها و أن يكون هدف كل الدعاة إظهار الحق و أصل شريعة المسلمين و لا يخافون فى الله لومة لائم و لا أقوال الكافرين و من معهم

و تأكيدا على الأمر أنقل لكم كلام شيخ الإسلام ابن القيم رحمه الله الذى يوضح فيه الحكمة من فرض الجزية على أهل الكتاب

" هل أصل الجزية لعصمة الدماء أو هل إذلال و عقوبة

و المسألة مبنية على حرف : و هو أن الجزية هل وضعت عاصمة للدم أو مظهرا لصغار الكفر و إذلال أهله : فهى عقوبة

فمن راعى فيها المعنى الأول قال : لا يلزم من عصمها لدم من خف كفره بالنسبة إلى غيره - و هم أهل الكتاب - أن تكون عاصمة لدم من يغلظ كفره .

و من راعى المعنى الثانى قال : المقصود إظهار صغار الكفر و أهله و قهرهم و هذا أمر لا يختص أهل الكتاب بل يعم كل كافر و قد أشار النص إلى هذا المعنى بعينه فى قوله : ( حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ )

فالجزية صغار و إذلال . ولهذا كانت بمنزلة ضرب الرق . قالوا : و إذا جاز إقرارهم بالرق على كفرهم جاز إقرارهم عليه بالجزية الأولى لأن عقوبة الجزية أعظم من عقوبة الرق و لهذا يسترق من لا تجب عليه الجزية من النساء و الصبيان و غيرهم "(2)

انتهى كلام شيخ الإسلام ابن القيم رحمه الله

و يقول رحمه الله فى موضوع أخر

" أصل وضع الجزية و أنها ليست أجرة

و قد تبين بما ذكرنا أن الجزية وضعت صغارا و إذلال للكفرا لا أجرة عن سكنى الدار و ذكرنا أنها لو كانت أجرة لوجبت على النساء و الصبيان و الزمنى و العميان " (3) انتهى كلام شيخ الإسلام ابن القيم رحمه الله

و هذا من كتاب أحكام أهل الذمة الجزء الأول و يجب على كل مسلم قرأته هذه الأيام و بالأخص أهل مصر

و أنصح إخوتى بعدم الركون إلى ما يتلوا عليهم ليلا و نهارا فى الفضائيات خاصة هذه الأيام بل توثيق كل ما يعرض عليهم بالقرأن و السنة و يرجعوا لكلام أهل العلم الأوئل المعتبرين فالعلم لا يؤخذ من الفضائيات أو المنتديات بل بلزوم القرأن و السنة بفهم الصحابة رضوان الله عليهم و من تبعهم و شهد لهم بالخير و الصلاح و بصحة المنهج و كتب أهل العلم

______________

(1) واقعنا المعاصر للأستاذ محمد قطب حفظه الله دار الشروق الطبعة الأولى

(2) , (3) أحكام أهل الذمة لشيخ الإسلام ابن القم رحمه الله الجزء الأولى تحقيق طه عبد الرؤف سعد - دار الكتب العلمية - بيروت لبنان

_____________

قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)

قال عكرمة: فأغناهم الله عز وجل بأن أنزل عليهم المطر مدرارا فكثر خيرهم. وقال مقاتل: أسلم أهل جدة وصنعاء وجريش من اليمن وجلبوا الميرة الكثيرة إلى مكة فكفاهم الله ما كانوا يخافون. وقال الضحاك وقتادة: عوضهم الله منها الجزية فأغناهم بها.

** قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29) } .

وذلك: قوله تعالى: ** قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ } قال مجاهد: نزلت هذه الآية حين أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتال الروم، فغزا بعد نزولها غزوة تبوك (1) .

وقال الكلبي: نزلت في قريظة والنضير من اليهود، فصالحهم وكانت أول جزية أصابها أهل الإسلام، وأول ذل أصاب أهل الكتاب 155/ب بأيدي المسلمين.

قال الله تعالى: ** قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ } فإن قيل: أهل الكتاب يؤمنون بالله واليوم الآخر؟ قيل: لا يؤمنون كإيمان المؤمنين، فإنهم إذا قالوا عزير ابن الله والمسيح ابن الله، لا يكون ذلك إيمانا بالله. ** وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ } أي: لا يدينون الدين الحق، أضاف الاسم إلى الصفة. وقال قتادة: الحق هو الله، أي: لا يدينون دين الله، ودينه الإسلام. وقال أبو عبيدة: معناه ولا يطيعون الله تعالى طاعة أهل الحق. ** مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ } يعني: اليهود والنصارى. ** حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ } وهي الخراج المضروب على رقابهم، ** عن يد } عن قهر وذل. قال أبو عبيدة: يقال لكل من أعطى شيئا كرها من غير طيب نفس: أعطاه عن يد. وقال ابن عباس: يعطونها بأيديهم ولا يرسلون بها على يد غيرهم. وقيل: عن يد أي: عن نقد لا نسيئة. وقيل: عن إقرار بإنعام المسلمين عليهم بقبول الجزية منهم، ** وَهُمْ صَاغِرُونَ } أذلاء مقهورون. قال عكرمة: يعطون الجزية عن قيام، والقابض جالس.. " (1)

"قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)

** 29 } ** قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ } .

هذه الآية أمر بقتال الكفار من اليهود والنصارى من ** الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ } إيمانا صحيحا يصدقونه بأفعالهم وأعمالهم. ولا يحرمون ما حرم الله، فلا يتبعون شرعه في تحريم المحرمات، ** وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ } أي: لا يدينون بالدين الصحيح، وإن زعموا أنهم على دين، فإنه دين غير الحق، لأنه إما بين دين مبدل، وهو الذي لم يشرعه اللّه أصلا وإما دين منسوخ قد شرعه اللّه، ثم غيره بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم، فيبقى التمسك به بعد النسخ غير جائز.

فأمره بقتال هؤلاء وحث على ذلك، لأنهم يدعون إلى ما هم عليه، ويحصل الضرر الكثير منهم للناس، بسبب أنهم أهل كتاب.

وغيَّى ذلك القتال ** حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ } أي: المال الذي يكون جزاء لترك المسلمين قتالهم، وإقامتهم آمنين على أنفسهم وأموالهم، بين أظهر المسلمين، يؤخذ منهم كل عام، كلٌّ على حسب حاله، من غني وفقير ومتوسط، كما فعل ذلك أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وغيره، من أمراء المؤمنين.

وقوله: ** عَنْ يَدٍ } أي: حتى يبذلوها (1) في حال ذلهم، وعدم اقتدارهم، ويعطونها بأيديهم، فلا يرسلون بها خادما ولا غيره، بل لا تقبل إلا من أيديهم، ** وَهُمْ صَاغِرُونَ }

فإذا كانوا بهذه الحال، وسألوا المسلمين أن يقروهم بالجزية، وهم تحت أحكام المسلمين وقهرهم، وحال الأمن من شرهم وفتنتهم، واستسلموا للشروط التي أجراها عليهم المسلمون مما ينفي عزهم وتكبرهم، ويوجب ذلهم وصغارهم، وجب على الإمام أو نائبه أن يعقدها لهم.

وإلا بأن لم يفوا، ولم يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون، لم يجز إقرارهم بالجزية، بل يقاتلون حتى يسلموا.

واستدل بهذه الآية الجمهور الذين يقولون: لا تؤخذ الجزية إلا من أهل الكتاب، لأن اللّه لم يذكر أخذ الجزية إلا منهم.

وأما غيرهم فلم يذكر إلا قتالهم حتى يسلموا، وألحق بأهل الكتاب في أخذ الجزية وإقرارهم في ديار المسلمين، المجوس، فإن النبي صلى الله عليه وسلم، أخذ الجزية من مجوس هجر، ثم أخذها أمير المؤمنين عمر من الفرس المجوس.

وقيل: إن الجزية تؤخذ من سائر الكفار من أهل الكتاب وغيرهم، لأن هذه الآية نزلت بعد الفراغ من قتال العرب المشركين، والشروع في قتال أهل الكتاب ونحوهم، فيكون هذا القيد إخبارا بالواقع، لا مفهوما له.

ويدل على هذا أن المجوس أخذت منهم الجزية وليسوا أهل كتاب، ولأنه قد تواتر عن المسلمين من الصحابة ومن بعدهم أنهم يدعون من يقاتلونهم إلى إحدى ثلاث: إما الإسلام، أو أداء الجزية، أو السيف، من غير فرق بين كِتَابِيٍّ وغيره.(2)"

__________

(1) كذا في ب، وفي أ: يبذلونها.

__________

(1) , (2) تفسير البغوى

______________

"وَذُكِرَ أَنَّ مِنْ الشُّرُوطِ الْفَاسِدَةِ اشْتِرَاطَ الِاكْتِفَاءِ بِضِيَافَتِهِمْ عَنْ جِزْيَتِهِمْ ؛ لِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى أَمَرَ بِقِتَالِهِمْ مَمْدُودًا إلَى إعْطَاءِ الْجِزْيَةِ ، فَإِنْ لَمْ يُعْطِهَا ، كَانَ قِتَالُهُمْ مُبَاحًا ، وَوَجْهُ الْأَوَّلِ اشْتِرَاطُ مَالٍ ، يَبْلُغُ قَدْرَ الْجِزْيَةِ ، فَجَازَ ، كَمَا لَوْ شَرَطَ عَلَيْهِمْ عَدْلَ الْجِزْيَةِ مَغَافِرَ ."(1)

_________________

(1)المغنى لأبن قدامة رحمه الله

__________________________

"قال تعالى: (قَاتلوا الذينَ لا يُؤْمنُونَ بالله وَلاَ بالْيوَم الآخِر وَلاَ يُحَرمونَ مَا حَرمَ الله وِرَسُولهُ، وَلاَ يَدينونَ دَينَ الْحقَ مِنَ الذيَنَ أوتُوا الْكَتاب حتى يعطُواَ الجِزيَةَ عنْ يَدٍ وهُمْ صَاغِرونَ).

فالجزية هي الخراج المضروب على رؤوس الكفار إذلالاً وصغاراً. والمعنى: حتى يعطوا الخراج عن رقابهم.

واختلف في اشتقاقها، فقال القاضي في " الأحكام السلطانية " : اسمها مشتق من الجزاء، إما جزاء على كفرهم لأخذها منهم صغاراً، أو جزاءً على أماننا لهم، لأخذها منهم رفقاً.

قال صاحب " المغنى " : هي مشتقة من جزاه بمعنى قضاه، لقوله تعالى (لاَ تَجْزِى نَفْس عَنْ نَفْس شيء فتكون الجزية مثل الفدية. قال شيخنا: والأول أصح، وهذا يرجع إلى أنها عقوبة أو أجرة.

وأما قوله: (عن يد) فهو في موضع النصب على الحالي: أي يعطوها أذلاء مقهورين: هذا هو الصحيح في الآية. وقالت طائفة: المعنى: من يد إلى يد نقداً غير نسيئة: وقالت فرقة: من يده إلى يد الآخذ، لا باعثاً بها ولا موكلاً في دفعها. وقالت طائفة: معناه عن إنعام منكم عليهم بإقراركم لهم، وبالقبول منهم. والصحيح القول الأول، وعليه الناس.

وأبعد كل البعد ولم يصب مراد الله من قال: المعنى: عن يد منهم، أي عن قدرة على أدائها، فلا تؤخذ من عاجز عنها. وهذا الحكم صحيح، وحمل الآية عليه باطل، ولم يفسر به أحد من الصحابة ولا التابعين ولا سلف الأمة، وإنما هو من حذاقة بعض المتأخرين.

وقوله تعالى: (وَهُمْ صَاغرونَ ) حال أخرى، فالأول حال المسلمين في أخذ الجزية منهم، أن يأخذوها بقهر وعن يَد، والثاني حال الدافع لها أن يدفعها وهو صاغر ذليل.

واختلف الناس في تفسير " الصغار " الذي يكونون عليه وقت أداء الجزية فقال عكرمة: أن يدفعها وهو قائم، ويكون الآخذ جالساً. وقالت طائفة: أن يأتي بها بنفسه ماشياً لا راكباً. ويطال وقوفه عند إتيانه بها، ويجر إلى الموضع الذي تؤخذ منه بالعنف، ثم تجريده ويمتهن. وهذا كله مما لا دليل عليه، ولا هو مقتضى الآية، ولا نقل عن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة أنهم فعلوا ذلك.

والصواب في الآية أن الصغار هو التزامهم لجريان أحكام الملة عليهم، وإعطاء الجزية، فإن التزام ذلك هو الصغار. وقد قال الإمام أحمد في رواية حنبل: كانوا يجرون في أيديهمِ، ويختمون في أعناقهم إذا لم يؤدوا الصغار الذي قال اللّه تعالى: (وَهمْ صَاغِرون). وهذا يدل على أن الذمي إذا بذل ما عليه والتزم الصغار لم يحتج إلى أن يجر بيده ويضرب. وقد قال في رواية مهنا بن يحيى: يستحب أن يتعبوا في الجزية. قال القاضي: ولم يرد تعذيبهم ولا تكليفهم فوق طاقتهم، وإنما أراد الاستخفاف بهم وإذلالهم.

قلت: لما كانت يد المعطى العليا، ويد الآخذ السفلى، احترز الأئمة أن يكون الأمر كذلك في الجزية، وأخذوها على وجه تكون يد المعطى السفلى، ويد الآخذ العليا.

قال القاضي أبو يعلى: وفى هذا دلالة على أن هؤلاء النصارى الذين يتولون أعمال السلطان، ويظهر منهم الظلم والاستعلاء على المسلمين، وأخذ الضرائب، لا ذمة لهم، وأن دماءهم مباحة، لأن الله تعالى وصفهم بإعطاء الجزية على وجه الصغار والذل. وهذا الذي استنبطه القاضي من أصح الاستنباط، فإن اللّه سبحانه وتعالى مد القتال إلى غاية: وهى إعطاء الجزية مع الصغار، فإذا كانت حالة النصراني وغيره من أهل الجزية منافية للذل والصغار فلا عصمة لدمه ولا ماله، وليست له ذمة، ومن هاهنا اشترط عليهم أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه تلك الشروط التي فيها صغارهم وإذلالهم، وأنهم متى خرجوا عن شيء منها فلا عهد لهم ولا ذمة، وقد حل للمسلمين منهم ما يحل من أهل الشقاق والمعاندة. "(1)

_______________

(1)

أحكام أهل الذمة الجزء الأول لشيخ الإسلام ابن القيم رحمه الله

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

للأسف معلومات مرشح الرئاسة القادم في معظمها مغلوطة وتفتقر للدقة وكما قلت زمان عندما أعلن عن نيته في الترشح للرئاسة فقد قلت أن حديثه في السياسة يصلح فقط في ( قعدات المصاطب ).

أعتقد إن كلام الرجل أرقي بكثير من أن يكون كلام يصلح لقعدات المصاطب

واللقاء ده خير دليل :

http://www.youtube.com/watch?v=4iNXCCdmAhA

MIyq1.png

رابط هذا التعليق
شارك

أجمل حاجة لاحظتها فيمن يٌُدافع عن مسألة خلط الدين بالسياسة هي تلك "المرونة" والليونة(حتى ولو كانت خاطئة للكثير من الأسس والتعاليم!) التى تظهر "فجأة" وفقط عندما يكون الأمر متعلق بمصلحة ما تصب فى ذات الهدف الــــــــخـــــــــاص .... وعندما تقضى تلك المصلحة ... وتبدأ عجلة "المزايدات" الطبيعية (المكررة تاريخياً) فى الدوران ... "فجأة" أيضاً تختفي تلك الليونة ويظهر التشدد والتمسك بتعاليم ومنهج المدرسة الوحيدة الصحيحة "الناجية" :

الاستاذ الفاضل وايت هارت

ليس الامر مرونة وليونة فجائية ، نحن هنا نتحدث عن امر عام في القران بالجزية ، لكن بالنظر الي السنة والي ما فعله الصحابة مثلا نجد تفصيل وتوضيح لهذا الامر ، فاذا وجدنا ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه نفسه اسقط الجزية عن المشاركين في الدفاع عن البلاد فهذا دلالة علي انها كانت مفروضة كجزاء وعوض عن الحماية والدفاع عنهم

ومثله ما كتبه عتبة بن فرقد عامل عمر بن الخطاب لأهل أذربيجان ، فقد أعطاهم "كلهم الأمان على أنفسهم وأموالهم ومللهم وشرائعهم، على أن يؤدوا الجزية، على قدر طاقتهم ليس على صبي ولا امرأة، ولا زمِن ليس في يديه شيء من الدنيا، ولا متعبد متخل ليس في يديه من الدنيا شيء ... ومن حشر منهم في سنة (أي دعي للمشاركة في الدفاع) وضع عنه جزاء تلك السنة".

وليس فقط عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقد ثبت نفس الشئ عن خالد بن الوليد و ابو عبيدة وغيرهم

ومنعا للاطالة سارفق بعض الاقتباسات المهمة فقط و بامكان حضرتك متابعة الموضوع كامل عن طريق الرابط اذا اردت

وكتب خالد لأهل بعض النواحي في العراق : "فإن منعناكم فلنا الجزية، وإلا فلا حتى نمنعكم".[23]

ولما تعهد الجراجمة (قريباً من أنطاكيا) بالقيام بالدفاع عن ثغرهم مع المسلمين، وأن يكونوا عيوناً للمسلمين وأعواناً لهم؛ أسقط عنهم أبو عبيدة رضي الله عنه الجزية، بل صالحهم على أن ينفلوا مع المسلمين إذا غنموا في حربهم إلى جانب المسلمين.[35]

وبمثله صالح  أهل السامرة فأسقط عنهم الجزية ، يقول البلاذري: "كانوا عيوناً وأدلاء للمسلمين على جزية رؤوسهم".[36]

وحين عجز المسلمون عن حماية أهل الذمة ردوا إليهم ما أخذوه من الجزية لفوات شرطها، وهو الحماية، فقد روى القاضي أبو يوسف في كتاب الخراج وغيره من أصحاب السير عن مكحول أن الأخبار تتابعت على أبي عبيدة بجموع الروم، فاشتد ذلك عليه وعلى المسلمين، فكتب أبو عبيدة لكل والٍ ممن خلَّفه في المدن التي صالح أهلها يأمرهم أن يردوا عليهم ما جُبي منهم من الجزية والخراج، كتب إليهم أن يقولوا لهم: إنما رددنا عليكم أموالكم، لأنه قد بلغنا ما جمع لنا من الجموع، وإنكم قد اشترطتم علينا أن نمنعكم، وإنا لا نقدر على ذلك، وقد رددنا عليكم ما أخذنا منكم، ونحن لكم على الشرط وما كان بيننا وبينكم ؛ إن نصرنا الله عليهم". [33]

وحين قام أهل الذمة بالمشاركة بالذود عن بلادهم أسقط عنهم المسلمون الجزية، كما صنع معاوية رضي الله عنه مع الأرمن، يقول لوران المؤرخ الفرنسي في كتابه "أرمينية بين بيزنطة والإسلام" : "إن الأرمن أحسنوا استقبال المسلمين ليتحرروا من ربقة بيزنطة، وتحالفوا معهم ليستعينوا بهم على مقاتلة الخزر، وترك العرب لهم أوضاعهم التي ألفوها وساروا عليها، والعهد أعطاه معاوية سنة 653م، إلى القائد تيودور رختوني ولجميع أبناء جنسه ماداموا راغبين فيه، وفي جملته: (أن لا يأخذ منهم جزية ثلاث سنين، ثم يبذلون بعدها ما شاؤوا، كما عاهدوه وأوثقوه على أن يقوموا بحاجة خمسة عشر ألف مقاتل من الفرسان منهم بدلاً من الجزية، وأن لا يرسل الخليفة إلى معاقل أرمينيا أمراء ولا قادة ولا خيلاً ولا قضاة... وإذا أغار عليهم الروم أمدهم بكل ما يريدونه من نجدات. وأشهد معاويةُ الله على ذلك). [34]

http://www.burhanukum.com/article1060.html

ومن جهة أخرى أعفى الفلاحون المصريون من الخدمة العسكرية على الرغم من أنهم كانوا على الإسلام، وفرضت عليهم الجزية في نظير ذلك، كما فرضت على المسيحيين. (De Lajanquuiere, P 265 ).

هذا ما سجله المؤرخ المنصف توماس أرنولد مُؤيدًا بالأدلة والمراجع الموثقة

http://www.qaradawi.net/library/52/2487.html

http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=2689

رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ

رابط هذا التعليق
شارك

غير مسموح بالسخرية من الأوامر والحدود الإلهية التي وردت بالقرآن الكريم

عقيدتنا خط أحمر

وضعها الله لنا لتطبق حتي قيام الساعة

صالحة للتطبيق في أي وقت

نحن لا تلزمنا القوانين الوضعية المستوردة من الغرب

أعتقد إن كلام الرجل أرقي بكثير من أن يكون كلام يصلح لقعدات المصاطب :

الاستاذ الفاضل وايت هارت

ليس الامر مرونة وليونة فجائية ، نحن هنا نتحدث عن امر عام في القران بالجزية ، لكن بالنظر الي السنة والي ما فعله الصحابة مثلا نجد تفصيل وتوضيح لهذا الامر ، فاذا وجدنا ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه نفسه اسقط الجزية عن المشاركين في الدفاع عن البلاد فهذا دلالة علي انها كانت مفروضة كجزاء وعوض عن الحماية والدفاع عنهم

...

ومنعا للاطالة سارفق بعض الاقتباسات المهمة فقط و بامكان حضرتك متابعة الموضوع كامل عن طريق الرابط اذا اردت

حسناً ... فلــــــتــــــــخـــــــــــــــــارو لنا رجاء بشكل واضح وصريح ومحدد لا يحتمل أى لبس .... أى منهم (على سبيل المثال وليس الحصر) من عقيدتكم "أنتم" .. وأى منه من عقيدتهم "هم" ... ومن يتحتم عليه إتباع كلام من وعلى أساس ماذا تحديداً فى دولة الوطن والــ "المواطنة" و المؤسسات والقوانين؟!؟!؟

هل ياترى ما وضعته بمداخلتي السابقة ... أم هذا "الكلام" :

حازم صلاح ابو اسماعيل - ابواب البشرى

أم يا ترى هذا:

http://www.youtube.com/watch?v=8Ki6BFtQblY

أم هذا:

http://www.youtube.com/watch?v=jdhsdro4x4k

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

حازم أبو إسماعيل لا يمثل الإسلام ولا عموم المسلمين وله قطعا أتباع و مؤيدين... غالب ظنى إنهم من مسطحى الفكر و عديمى العلم الدينى و إن كانوا يظنوا أنه عالم و إنهم مريدين فهذا لا يغير من أمر تسطحهم جميع شىء

لكن طبعا هو يمثل منافس خطير على الرآسة ليس فقط على الملاحدة و اللأدينيين ..ولا على الليبراليين و العلمانين فقط... لكنه خطر حتى على الإخوان و الجماعات الأخرى التى تتخذ من الدين إيدلوجية للدعاية السياسية و للوصول للحكم

لذا أعتقد من الحكمة تصريف باقى المرشحين... لصالح مرشح يحافظ على مدنية الدولة... لا دينية ولا عسكرية... مدنية صرفة ... هذا هو المخرج من مأذق حازم و أتباعه... نحن فى غنا عن فشل الترابى فى السودان و القاعده فى أفغانستان... و اليمن .. و مثل ذلك

و بعد ذلك يمكن أن نسترجع مقابلاته و كلماته كموضوع بحثى ... ربما

تم تعديل بواسطة آل مصريم

53UW1.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل White heart

شكرا لأن حضرتك قمت بتعديل اسم فيديو " الكافر حسان "

لا أخفي على حضرتك عندما أقرأ مداخلاتك بقول يارب اغفر لنا وارحمنا ...

لأني لما بشوف حضرتك بتقعد تمسك كل كلمة و "تبروزها " و ترد عليها بإسهاب شديد وبالحجج ثم تطالب الطرف الآخر بالحجة المقابلة ثم ترد على صحتها أو عدمه ... بافتكر قول الله عز وجل " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد " يعني حضرتك تخيل إن كل مسلم هيتحاسب يوم القيامة على كل كلمة قالها حتى و لو مازح كاذبا تعتبر كذبة ... يعني الشيخ حازم أوغيره من مشايخ المسلمين محاسبون تماما مثل الأستاذ الفنان عادل إمام ... مثل أي مسلم ... عقيدة المسلمين أن الحساب يوم القيامة عسير إلا على من رحم ربي .. {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين}

فلا داعي لأن تتعب نفسك بالبحث و التأصيل في اختلاف العقائد عند المسلمين تبعا لهوى مشايخهم .. فهذا شأن خاص بالمسلمين .. الذين من عقيدتهم أيضا أن كل شيخ أو إنسان يؤخذ عنه و يرد .. فلا معصوم إلا رسول الله صلى الله عليه و سلم

لكن حضرتك طبعا هتقول أنا سألت بوضوح يخصني كمواطن مصري :

ومن يتحتم عليه إتباع كلام من وعلى أساس ماذا تحديداً فى دولة الوطن والــ "المواطنة" والمؤسسات والقوانين؟!؟!؟

في مصر دولة المؤسسات توجد مؤسسة دينية عريقة اسمها الأزهر الشريف هي المؤسسة الدينية الرسمية للدولة .. فلتتوجه حضرتك بأي سؤال يشغلك عن الإسلام إلى الأزهر الشريف ولتسترشد برأي الأزهر وفتاويه فيما يستعصي عليك فهمه من مشايخ المسلمين أو تجده متعارضا مع قناعاتك ...

وفيما يخص الأزهر فقد قرأت تفسيرا لأحد علماء الأزهر الشريف في تفسير معنى كلمة ( صاغرون ) التي أوردتها حضرتك في مداخلة سابقة

ياريت حضرتك تقرا التفسير التالي

قوله: { وَهُمْ صَاغِرُونَ } أي وهم خاضعون لسلطان الدولة منقادون له غير خارجين عليها لأن تشريع أي دولة وقانونها هو سلطان فوق الجميع مهما اختلفت الأديان أو الأيديولوجيات قال ابن القيم في كتابه ( أحكام أهل الذمة ) : والصواب في الآية أن الصغار هو التزامهم لجريان أحكام الملة عليهم وإعطاء الجزية فإن التزام ذلك هو الصغار أ.هـ

وعلى ذلك فدفع الجزية هو بمثابة إقامة الدليل على المسالمة من قبل دافعها على قبول العيش في ظل الدولة الإسلامية وعدم الخروج على قواعدها وقوانينها وأنظمتها كما هو حال الأقلية في ظل أي دولة من الدول يجب أن يحترموا دولهم التي يعيشون فيها كما يجب لهم المحافظة على كامل حقوقهم .

وقد أكد القرآن على ذلك بالنص في هذه الآية بقوله:{ وَهُمْ صَاغِرُونَ } لئلا يُعتقد أنهم لمخالفتهم للمسلمين في الدين يجوز لهم الخروج على نظامه والتمرد على قوانينه وتشريعاته وقد ذكر اليازجي في كتابه "نجعة الرائد " أن الألفاظ َ خَشَعَ ، وَخَضَعَ ، وَاسْتَقَادَ، وَتَصَاغَرَ هي ألفاظ مترادفة

وأما ما ذهب إليه بعض المفسّرين من أنّ المراد من الجزية في الآية هو تحقير أهل الكتاب وإهانتهم والسُخر منهم، فلا يستفاد ذلك من المفهوم اللغوي لكلمة الآية، ولا ينسجم وروح تعاليم الإِسلام السمحة، ولا ينطبق مع سائر التعاليم أو الدستور الذي وصلنا في شأن معاملة الأقليات. وما وقع من ذلك من بعض الولاة فهو خطأ تطبيقي ناتج عن سوء فهم النص القرآني من جهة وعدم الإلمام بالمقاصد العامة للشريعة المبنية على التسامح وقبول الآخر من جهة أخرى.

وها هو القرآن يقول في سورة الممتحنة: { لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ 8 إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ 9 }

منقول عن مقالة لـ أ.د أحمد سعد الخطيب - أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهر

المصدر

تحياتي لحضرتك

 

رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذ الفاضل وايت هارت

وضحت لحضرتك في مداخلتي السابقة ان الجزية كانت بالفعل تسقط عن كل من اشترك في الدفاع عن البلاد ، وهناك من الامثلة لذلك

بداية من وقت سيدنا عمر بن الخطاب مما لا يدع مجالا للشك و الالتباس في هذا الامر

لكن للاسف حضرتك تركت كل هذا واتيتني ببعض المقاطع لعدة شيوخ ، و حتي هؤلاء الشيوخ منهم اثنين وهم حازم صلاح والشيخ حسان لهم نفس هذا الراي من

ارتباط الجزية بحماية المسلمين للمسيحيين مما يعني سقوطها بالتزامهم بالخدمة العسكرية ، فلا اجد اي تعارض

و عموما و كما اوضح الاستاذ الفاضل عادل ابو عمر ان مؤسسة الازهر المعروفة بالوسطية هي المنوطة بهذا الامر

تحياتي

رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل White heart

شكرا لأن حضرتك قمت بتعديل اسم فيديو " الكافر حسان "

لست أنا من قام بعمل الكليب ورفعه حتى يتسنى لي التعديل أو التبديل .. بل أحد "أشقاءك" ... ربما قمت بالكتابة اليه عله يسمع لك .... لم أتعمد وضع هذا الكليب ... وانما هدفت منه الى التدليل على "فداحة" ما أنا (نحن؟!) بصدده ... المسألة ليست مجرد "أراء" كما يريد البعض الإيحاء ... بل رجال دين ومريدين وتابعين ومؤيدين ... بغض النظر عن إسطوانه انه لا كهانة فى الإسلام!!! ولكن ماهدفت له هو تحديداً ما ودت أن أسمعه وبوضوح سواء منك أو من غيرك كما سأبين لاحقاً.

لا أخفي على حضرتك عندما أقرأ مداخلاتك بقول يارب اغفر لنا وارحمنا ...

لأني لما بشوف حضرتك بتقعد تمسك كل كلمة و "تبروزها " و ترد عليها بإسهاب شديد وبالحجج ثم تطالب الطرف الآخر بالحجة المقابلة ثم ترد على صحتها أو عدمه ... بافتكر قول الله عز وجل " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد " يعني حضرتك تخيل إن كل مسلم هيتحاسب يوم القيامة على كل كلمة قالها حتى و لو مازح كاذبا تعتبر كذبة ... يعني الشيخ حازم أوغيره من مشايخ المسلمين محاسبون تماما مثل الأستاذ الفنان عادل إمام ... مثل أي مسلم ... عقيدة المسلمين أن الحساب يوم القيامة عسير إلا على من رحم ربي ..{ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بهاوكفى بنا حاسبين}

شــــــــخـــــــــصــــــــــنـــــــــة!

عفواً ... أنت (كمحاور)طالما قررت وإخترت أن تعلق وتقارع وتحاجج .. اذن لك فقط الرأى والحجة والفكرة المطروحة أمامك .. وليس لك "أسلوب" محاورك الذى إخــــــــــتـــــــــاره بملأ إرداته ... وما هو من صميم حقه وحريته!!!

فلا داعي لأن تتعب نفسك بالبحث و التأصيل في اختلاف العقائد عند المسلمين تبعا لهوى مشايخهم .. فهذا شأن خاص بالمسلمين .. الذين من عقيدتهم أيضا أن كل شيخ أو إنسان يؤخذ عنه و يرد .. فلا معصوم إلا رسول الله صلى الله عليه و سلم

1- وهذا هو بيت القصيد يا عزيزي ... الأنك تظن اني "هاو" أو "راغب" أو "اريد" الخوض فى تفاصيل عقائد غيري وما أكثرها؟!؟!؟ ... أبداً ابداً أبداً .. بل يتم إقحامها وفرضها فرضاً والتسلط والتحكم وفرض الوصايات بأسمها يا عزيزي ... لست أنا من ادعيت ان الاسلام دين ودولة ... لست انا من يريد تقنين حياة المواطنين على إختلافهم دينياً .. وما يجب وما لايجب عليه إرتداءه واكله وشربه ومشاهدته وأشكال وأنواع ووسائل ترفيهه والتفريج عن نفسه ... الخ .. الخ .. من مختلف مناحي الحياة الطبيعية والحريات!!!

2- يصبح كما تزعم شـــــــــــأن خـــــــــــــاص متى تم حصره على نطاقه الخاص .. ولكن متى تم إقحامه وإرغامه وفرضه على الدولة وعلى الجميع ... اذن فهو بهذا وبالضروري أصبح شــــــــــــــأن عــــــــــــــــام يحق للجميع كما تفضلت وذكرت فى فقرتك التالية!!!

3- إخـــــــــتــــــلاف الـــــعـــــــقـــــــــائد ... لدى من يا سيدي؟ ... لدى المسلمين .... أحسنت!!!

تخيل؟!؟!؟ إختلاف عقائد داخل عقيدة واحدة ومطلوب فرض تعاليمها على جميع الــــــــمواطـــــــــنــــــــــيـــــــــــــن ... فيأتيني محاور (مواطن) هنا وفى سياق الحوار حول شأن عــــــــــام يجمع كلانا ... شئ مشترك وليكن على سبيل المثال لا الحصر .. ما يتم عرضه فى وسائل الإعلام الـــــــــــخـــــــــــــاصــــــــة ... وقاعات السينمات الــــــــــــــخـــــــــــاصــــــــــــة ... ونختلف حيال الفرق البديهي والطبيعي بين ما هو عـــــــــــــــام وما هو خــــــــــــــاص ... فيكفي أن يعرف اننى على غير عقيدته .. وبأنني اذن من البديهي والطبيعي والمنطقي أن أرفض أن يفرض على بأى شكل من الأشكال أى شئ ... أى شئ ... أى شئ .... يتعلق بإيماناته وإعتقاداته التى هى أصلاً محل خلاف ان لم تكن محل تطاحن وتصارع بينه وبين "أشقاءه" هو (الخاص) يكفي ان يعرف اننى إخـــــــــــــتــــــــــرت شئ مغاير ومختلف عنه ... حتى تراه فجأة وقد تعظم وتعالى وتكابر ... وبدأ بمعايرتك بشكل أو بآخر .. وبدأ بالحديث بـــ "نحن" .... ويحاول (كالعادة) إخراسك بالمادة الثانية من الدستور .... وإذا ما واجهته بالحجج والمنطق وتوضيح الفرق بين ما هو عام وما هو خاص ... وأتيته حتى بأدلة حول عدم توحد الآراء حتى مع "أشقاءه" هو ... أى ما تزعمه انت ببساطة وتلقائية بأنه شأن خاص .. سكت ولم يرد ... أو يفعل مثلما تفضلت حضرتك بفعله ... أى الشخصنة ... أو التكالب ومحاولة التحوير والإغراق ... ومثل هذه التصرفات الصبيانية الصغيرة علك تيأس أو تتعب أو تنسى أو تهرب .. ليشعر بعدها بالزهو والرضا والإنتصار .. وكأن هذا هو المنتهى ... هذا هو المُراد !!!

لكن حضرتك طبعا هتقول أنا سألت بوضوح يخصني كمواطن مصري :

وبما ان حضرتك رأيت بوضوح ما عنيته تحديداً منذ البداية .. فلم يكن هناك أى داع الى جرعة الشخصنة السابقة تلك!!!

في مصر دولة المؤسسات توجد مؤسسة دينية عريقة اسمها الأزهر الشريف

نعم .. تلك المؤسسة الــــــــــــعـــــــــــــامــــــــــــة التى تمول بالكامل من دافعي ضرائب وخيرات جميع المواطنين على إختلافهم ولكنها تعني / مخصصة بالكامل فقط لأصحاب عقيدة واحدة فقط دوناً عن غيرهم من المواطنين!!!

هي المؤسسة الدينية الرسمية للدولة .. فلتتوجه حضرتك بأي سؤال يشغلك عن الإسلام إلى الأزهر الشريف ولتسترشد برأي الأزهر وفتاويه فيما يستعصي عليك فهمه من مشايخ المسلمين أو تجده متعارضا مع قناعاتك ...

لا ياعزيزي ... معذرة ... انا لا أقارع او أحاور او أحاجج هنا فى محاورات المصريين مؤسسة الأزهر .. ولم أكن لأهتم أساساً بالإسلام كعقيدة مغايرة ومختلفة لما إخترت أن أؤمن به كعقيدة وإيمان ( أى ما هو خاص ) ... لولا تلذذ وتمتع وتعمد البعض كثروا او قلوا .. وكما ذكرت بمحاولات دؤوبه لفرضه وإقحامه قحماً فى مناحي حياتي المختلفة .. أظن واضح؟!؟!؟

وفيما يخص الأزهر فقد قرأت تفسيرا لأحد علماء الأزهر الشريف في تفسير معنى كلمة ( صاغرون ) التي أوردتها حضرتك في مداخلة سابقة

ياريت حضرتك تقرا التفسير التالي

1- فيما يخص الازهر "الرسمي" يا عزيزي .. فهو هذا الموقع "الرسمي" ... طالما أردت أن تحيلني الى المؤسسة "الرسمية" .. وتحاول حصر " المرجعية" به .. ومالناش دعوة بالتانين .. فمصادرهم غير مصادر الازهر .. ومراجع تفسيراتهم غير مراجع وتفاسير الأزهر .. فهؤلاء لهم دينهم وأنتم لكم دينكم!!! إذن أرني من داخله ما تتحدث عنه .. وليس من مقاله من منتدى هنا أو موقع الشيخ هناك!!!

2- الشئ الوحيد "الدبلوماسي" (الغير محدد بوضوح) الذى وجدته وله علاقه بما نتحدث عنه هنا فى هذه النقطة .. هو ما ورد مؤخراً بشكل عابر وعلى إستحياء على لسان الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر هنا عندما قال:

حول ما رددته بعض التيارات الإسلامية بوجوب أداء الجزية لغير المسلمين أوضح شيخ الأزهر أن هذا الأمر مرجعه للشريعة الإسلامية وما تراه هيئة كبار العلماء بما يحقق الوسطية والأمان لغير المسلمين.

أعتقد انه ينتظر ويتريث حتى تضح معالم الصورة جيداً ... ونعي بيد من تحديداً ستؤول أخيراً السلطة الحاكمة؟!؟ وفى الإنتظار يا عزيزي فالأمر / الواقع الذى آراه بوضوح لا لبس فيه .. ولا تريد ولا تحب أن تراه هو ماورد على لسان الرجل نفسه فى مؤتمره الصحفي هذا:

http://www.youtube.com/watch?v=r3N1znj6-MA

أسمعت جيداً تلك الكلمات؟!؟!؟ .. دعني أعيدها عليك:

... كل الأصوات المتصدرة للدعوة فى الساحة .. وكان عندي لقاء تحضيري يا اواننا من اسبوعين ... ودعونا فيه الشيخ القرضاوي .. ودعونا فيه السلفيين ... ودعونا فيه .... على أساس اننا نعمل مؤتمر نلتقي فيه جميعاً .. وهذا المؤتمر كان بعنوان: أهل السنه والجماعة ... تحت منهم وضعنا الأشاعرة وأهل الحديث ... السلفية بكل طوائفها من أجل أن يكون هناك خطاب مو×× لا أقول موحد .. لأنه لن لم يكون لنا خطاب موحد .. ولكن كان لنا إطار موحد تختلف الخطابات فيه .. نُريد أن نعيد هذا الإطار .. والعمل مستمر .. والمؤتمر سينعقد انشاء الله . وستكونوا جميعاً فيه انشاء الله.

1- دعونا فيه الدكتور القرضاوي والسلفيين وغيرهم ... ماهى يا ترى مرجعياتهم "الرسمية" يا ترى؟!؟!؟ أهو الأزهر فعلاً؟؟؟

2- خطابات مختلفة ولكن فى إطار موحد .... هل تكرمت بتحليل تلك العبارة وتفسيرها تفسير دقيق ومفصل وبالامثلة الواقعية المعاصرة؟؟؟

3- من هنا وحتى يتحقق على أرض الواقع هذا الإطار الموحد ... فمع إحترامي لك ولباقي الزميلات والزملاء على إختلافهم ... فأنني لن أقبل "خطاب" على طريقة وهيئة "على ضمانتي" ... وأنظر الواقعة الفولانية التى ورد ذكرها فى التفسير الفولاني من ترجمة الإمام فولاني فى عهد الخليفة العلاني ... لأنه وكما هو واضح وجلي عندما آتي أنا أيضاً ومن مصادر محسوبة على ليس فقط أبناء ذات الوطن ولا أصحاب ذات المعتقد بل وحتى اصحاب ذات المذهب .. عندما آتي بأقوال وفتاوى ووقائع مغايرة ومتنوعة بل ومناقضه أحياناً .. فجأة تختفي "نون" الجماعة ... ويبدأ كل طرف ببساطة فى التجاهل التام لم آتيت به .. ومن ثم محاولة "تتويهي" وبعدها لا أحصل الا على صمت القبور!!!

4- كلمة "صاغرون" يا عزيزي لا تحتاج الى تفاسير وإجتهادات و "تجميلات" و"تخفيفات" و "دبلوماسيات"... فهي لا تعني بالتأكيد "خاضعون" .. والا لما كان هناك كلمتين مختلفتين فى اللغة .. الا اذا كانت كمثل هذا النوع من الكلمات "العبقرية" (دحا) التى تعني معنى ونقيضه فى ذات الوقت!!! الكلمة واضحة .. وكما وردت فى معجم لسان العرب تعني:

.... يقال صغر فلان يصغر صغرا وصغارا فهو صاغر إذا رضي بالضيم وأقر به قال الله تعالى حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون أي أذلاء والمصغوراء الصغار وقوله عز وجل سيصيب الذين أجرموا صغار عند الله أي هم وإن كانوا أكابر في الدنيا فسيصيبهم صغار عند الله أي مذلة وقال الشافعي رحمه الله في قوله عز وجل عن يد وهم صاغرون أي يجري عليهم حكم المسلمين والصغار مصدر الصغير في القدر والصاغر الراضي بالذل والضيم والجمع صغرة وقد صغر

وبكل أسف ستتعاظم وتستفحل أكثر وأكثر مثل هذه المشاكل (الكوارث من وجهة نظري) طالما كان هناك إصرار على هذا الخلط .... بين ما هو عــــــــــام وما هو خـــــــــاص .. وسنظل الى ماشاء الله ندور وندور فى ذات الدائرة المغلقة .... الخطأ فى التطبيق!!!

تحياتي

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      حسنا فعلت القيادة السياسية بتبنى خطة طموحة لاستعادة صناعة الغزل والنسيج لعرشها العالمى المفقود فهذا النوععرض المقال كاملاً
    • 0
      الدوم صناعة مصرية لاكتشاف النجومعرض الصفحة
    • 0
      منذ أن اخترع الإنسان العجلة، تسارعت وتيرة التنمية البشرية لجعل هذا العالم مكانًا أفضل للعيش فيه في زمنٍ قياسي. مع مرور الوقت، شهدنا الكثير من التقنيات الناشئة التي جعلت حياتنا بسيطة وأكثر سهولة. ولكن عام 2018 وما بعده سيكون الأكثر إثارة لعشاق التكنولوجيا والمهوسين بتقنيات المستقبل والاختراعات المستقبلية. تعرّف على أبرز الاختراعات المذهلة التي يُتوقّع أن تُولد في عام 2019 المُقبل! اختراعات مذهلة سترى النور في 2019! الحاسوب الكمي الحاسوب الكمي هو جهاز قادر على تنفيذ الحوسبة الك
    • 4
      هههههههههههههههههه برضوا هاسحب الثقة منك يا جنزر
    • 14
      الفاضل آل مصريم تحياتي لحضرتك كنت لأتفق مع حضرتك في كل كلمة في مداخلتك لولا هذه الكلمة التي بالأحمر التي غيرت من تأييدي لكلامك .. فهذه هي طامتنا في الحكم على أي شيء ( التعميم ) وكنت أثق في رأيك على ما أقرأه لحضرتك لو أن الجملة كانت بهذا الشكل ( غالب ظنى أن منهم من مسطحى الفكر ...
×
×
  • أضف...