اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

العدالة الناجزة: حبس عادل إمام بتهمة إزدراء الدين الإسلامي والجلابية


Alshiekh

Recommended Posts

الأخ الكريم White Heart .

الطلب الثاني : هل تقبل بأن نضع الميزان الشرعي نصب أعيينا خلال النقاش ؟ فهذا حقيقة أهم ما يعنيني في الأمر كله .

لا يا عزيزي معذرة .. لا أقبل، وهذا لأنني ببساطة لا أدين بالإسلام ... وأنتظر مشاهدة اسلوب تخاطبك معي هل سوف يتغير بعد إعلاني هذا .. وليكن استخدامك للقب "الأخ الكريم" أم انه سيطالة تغيير من اى نوع!

بمعنى آخر هل يختلف مسلمين اثنين على حرمة مشاهد الأحضان والقبلات بين رجل وامرأة أجنبية على الهيئة الموجودة في الافلام وغيرها (من عادل امام وغيره) .

اذا اتفقنا على ذلك نكون قطعنا شوطاً لا يستهان به في الحوار .

أخشى اننا لن نقطع حتى هذا الشوط الذى تتمناه، لأننى بكل تأكيد وبناء على مشاهدتي "كطرف ثالث" يتابع ويشاهد ويعاصر ويحتك بمثل هكذا حلقات نقاش طرفاها الرئيسين هم من المؤمنين بذات المعتقد وذات الطائفة .. ومع ذلك شتان بين الفريقان، فكيف بالله عليك تريدنا انا وانت أن نتفق؟؟؟ كيف تريدني بالله عليك أن أغض نظري عن كللللللل هذا التاريخ الفني لبلدنا الحبيب والغالبية العظمى من فناناته وفنانيه هم معروفي الديانه والمعتقد .. اى مسلمين ... وبجرة قلم ... وببساطة تطلب مني أن أقر بما معناه انهم "تنكروا" او "تجاهلوا" أو "لم يبالوا" (سمها ماشئت) مادرج على تسميته: ماهو معلوم من الدين بالضرورة؟؟؟!!! لا يا عزيزي .. ابداً ابداً ابداً لن تحصل مني (حتى ولو كنت غير ذو شأن او صفة أو وزن بالنسبة لك أو لغيرك) على "إقرار" بهذا المعنى .... فانا وبعد اذنك "مصلحتي" و"قالبي" و "تكويني" الذى آراحني ويريحيني والذي لن أرضى عنه بديلاً مهما حصل هو فى جانبهم هم وما يمثلوه من رمزية احدى أفرع قضية عظيمة .... لن اتنازل عنها لمخلوق مهما كان .. انها حريتي ... عقلي .... والأهم إخــــتـــــيــــــاري. تحياتي

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 195
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

وما أمثلة معاصرة (على سبيل المثال وليس الحصر) كأهل القرآن .. او مؤيدي الشيخ الشهيد أسامة بن لادن وجماعته القاعدة او الطالبان ...وهذا لا قدر الله بكل تأكيد ما لا ولن أقبله لبلدي الحبيب ... تحياتي

في الحقيقة يا أستاذ وايت هارت انا أختلف معك في كثير من النقاط ..

ولكن هذه المرة تخطيت مرحلة الإختلاف منتقلا إلى مرحلة عدم الفهم ..

هل أطمح أن توضح لى حضرتك المقصود بأهل القرءان الذين أوردتهم حضرتك كأمثلة معاصرة لا و لن تقبلها لبلدك الحبيب ؟؟

وشكرا

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

وعموماً سأحاول التعقيب على مشاركات حضرتك بما يسمح به الوقت

معذرة ... ليس لأنني لم أشر الى اى ظروف خاصة قد تحول بيني وبين التعليق والتفاعل سواء معك او مع أى من الزميلات والزملاء بأن هذا يعني انه ليس لدى اى منها! ولكن ببساطة طالما "اخترت" وقررت ان أفعل، اذن فمن دواعي وشروط وواجبات الإحترام أن اخصص مايلزم من وقت لهذا الغرض ومن دون الإشارة اليها.... فهذا امر خاص .. هذه مشكلتي انا وحدي ... كان هذا مجرد تعليق على مسألة الوقت تلك

بخصوص المقطع السابق الذي أدرجته

ذكرت أن فيه امتهاناً للايات القرانية والاحاديث النبوية بوضعها ضمن سياق هزلي تهكمي

أسف!!! كررها كما شئت ... ليس هناك "سياق" هزلي تهكمي ... كيف تسنى لك الحكم على "سياق" عمل بأكمله مدته حوالي الساعتين من خلال الإعتماد على (عفواً) نقيصة "الإنتقاء" .. وياليتك حتى تُدرك سياق هذا المشهد نفسه (اقل من 3 دقائق) الذى "انتقيته" ووضعته لنا كحجه ودليل وكتبرير لإتهامك للرجل وهجومك عليه ... مازلت مصراً ان تكون مُلماً بحجتك ومن جميع جوانبها ... حتى لا تُصبح فى موقع لا يُحسد عليه ... اذ اننى لا أعلم ماذا سيكون رد فعلك ان علمت مني ولأول مرة ان الفنان عادل إمام فى هذا العمل هو أساساً رجل دين "كاهن" مسيحي، وليس رجل دين "شيخ" مسلم!!!.

ولا أحتاج أن أشاهد الفيلم كامل ، لأن من وجهة نظري لا شئ يبرر ذلك على الاطلاق .

مع إحترامي لك ولشخصك الكريم ... ولكن "وجهة نظرك" هذه عندما يكون الحديث عن "نقد" لعمل فني وتبادل الحوار والآراء حوله .. اما عندما يتعلق الأمر بسُمعة إنسان ومصيره وإدانته والتحريض عليه وسبه والتعرض له ولكرامته وإنسانيته .. فمعذرة انا لا أنشد "وجهة نظرك" وأهتم بها، وانما بــ"حجك" و "براهينك" .. أظن واضح؟!؟!؟

ولا أتصور أن مسلماً يمكن أن يتابع مثل ذلك دون أن ينتفض قلبه .

هذا لأنك "انتقيت" مشهداً تجهل سياقه هو وباقي العمل بأكمله .. وشاهدته ربما بأعين "مؤمن" مُتحفز ومُتربص ومُمتلئ بالغضب والكراهية تجاه رجل بشكل مسبق تظن وتعتقد انه آساء الى معتقدك وإيمانك .... وليس بأعين "الملايين" التى شاهدت وأثنت على العمل "بمُجمله" اى ببساطة بأعين "مصرية" عادية. أدعوك ثانية لمشاهدة العمل بأكمله وان كنت تصر انها قد تدرج كذنب عظيم وترفض رفضاً باتاً مشاهدة العمل كاملة، فعلى الأقل ابحث عن قصة الفيلم واقرأها، ومن ثم عثد ثانية لنتحاور على قاعدة سليمة وأرضية مشتركة .. اما اذا رفضت المشاهدة والقرأة ,,,, وتصر على الإنتقائية والإستقطاع .... فعذراً سأعتبر انك غير جاد فى إتهامك وفشلت فى الإتيان بالبينة.

فكلام الله سبحانه وكلام النبي الأمين لا يقبل على الاطلاق أن يتناوله سفلة الناس على هذا النحو الممجوج .

وهل من تعاليم الله أن تسب الناس وتنعتهم بمثل هكذا صفات وانت تجهل أساساً سياق وتفاصيل أى حدث أو عمل؟!؟!؟

تحياتي.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

بخصوص المقطع الثاني فحسبما أعلم أن الممثل يتهكم في على الشيخ الشعراوي وطريقته في الخطب .

حسبما أعلم تلك يا ترى بناء على ماذا تحديداً .. ما1ا مطلوب مني أن أقول؟ آمين آمين آمين ... العزيز "تامر حسن محمد" يعلم اذن انتهى .. موافقة ... هيا سبوا الرجل واسجنوه وغرموه؟؟؟!!! حسبما علمت كيف وممن يا زميلي العزيز؟!؟!؟ هل كل من جلس القرفصاء على كرسي فى قهوة .. أصبح بهذا "يتهكم" على الشيخ الشعراوي وطريقته فى الخطب؟! صحيح صدق مثلنا الشهير القائل : مالاقوش فى الورد عيب قالوا دة احمر الخدين :-)

بخصوص ما ذكرته من المقاطع التي لا أستطيع ادراجها فأقصد بها تلك المشاهد التي يستحي الرجل ذو النخوة أن يعرضها على أهل بيته والتي تمتلأ بها أفلام عادل إمام .

الا تعتقد ان إستخدام مثل هذا الأسلوب فى الحديث يمكن ان يصنف على انه ببساطة نوع من انواع الإرهاب الفكري، اذ ان كل من يشاهد أعمال الفنان عادل امام هو من ليس ليس لديه نخوة وإستحياء؟!؟!؟! لا يا عزيزي لا تأخذ الامور بهذا الشكل، ولا تحاول أن تكون ملكياً اكثر من الملك ... أقصد انه لا يعقل أن يحصل عمل فني على ترخيص عرض من اجهزة الدولة الرسمية المختلفة وليكن هيئة الرقابة على المصنفات الفنية، والمقابل الذي سيُدفع من اجل مشاهدة العمل، وقصة العمل وسياقها (التى تجهلها) الهادفة .. ثم تأتي لتحدثنا عن "نخوة الرجل" وإستحيائه؟! ثم ايه حكاية "اهل بيته" دي؟؟؟ أهل بيته يعني "عبيده" ؟؟؟ لو كان الحديث عن زوجته فهى مثلها مثله له .. بالغة عاقلة .. راشدة ... لها حق الإختيار والقرار فيما يناسبها ولا يناسبها ... اما عن الأولاد فهم اما "قصر" واما بالغين .... القصر معروف بديهياً ماهو مسموح لهم مشاهدته والعكس، والبالغين - فالمسمى واضح وليس بحاجة الى شرح .... بالغين!!! معذرة آراك تبالغ كثيراً .. إحتراماتي

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تسمحولي افكر مع حضراتكمبس هحط افكاري في شكل اسئلة:

1- ليه توقيت الحكم و القضية دلوقتي؟

2- ليه عادل امام تحديدا....و مش عايزة اقفز علي استنتاج ان ده ممكن يكون بداية لتوجه معين في التوقيت ده فيما يلي؟

3- ايه حيثيات الحكم اصلا اذا كان اي حد متابع للفن السينمائي هيعرف ان الممثل ما هو الا اداة لتقديم "نص" برؤية مخرج...بملابس شخص تالت....طب هل الاشخاص او الاطراف دول كمان هينضموا للحكم و لا ايه؟

4- كنا اتكلمنا من فترة عن حاجة اسمها "يعني ايه مقص الرقيب و ده رابط الموضوع

توبيك: يعني ايه مقص الرقيب؟؟؟ خش و قصقص براااااحتك

المفروض ان الرقابة علي المصنفات الفنية في الفترة اللي اتعرضت فيها الافلام وافقت علي عرض الفيلم...او سلسلة الافلام دي بغض النظر عن قيمتها الفنية....السؤال هل هتتم محاسبة الجهات الرقابية كمان

5- يا تري الرقابة علي المصنفات الفنية هتتبع التيار السياسي و لا ساعتها هنتكلم عن المنظومة المجتمعية ككل؟؟؟

6- هو التوبيك ده ليه في سياسة داخلية مش في باب الفنون؟؟؟؟

علي فكرة

تساؤلاتي دي مع اني مش بحب اصلا عادل امام و لا بحب اتفرج علي افلامه و اخر لقاء كان مسرحية شاهد ماشفشي حاجة

بس لقيت الفكرة اللي بتتكلموا عليها بتستفز جوايا التساؤلات اللي فوق

كل التحية

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي وايت هارت ...

اولآ ترحيب حار بعودتك مرة اخري الي المحاورات ..

اتابع بدون تعليق ما تكتبه في هذا الموضوع ,, لأنك تعبر بلباقة عن نقاط كثيرة اتفق معك فيها كلية ..

أهلاً اهلاً أهلاً بالعزيز سكوربيون ... أشكرك كثيراً على ترحيبك وكلماتك اللطيفة الرقيقة تلك (كعادتك) .. سعدت بوجودك بين حفنة الأقلام المميزة هنا فى المحاورات والتى افتقدتها بشدة ...

وما أمثلة معاصرة (على سبيل المثال وليس الحصر) كأهل القرآن .. او مؤيدي الشيخ الشهيد أسامة بن لادن وجماعته القاعدة او الطالبان ...وهذا لا قدر الله بكل تأكيد ما لا ولن أقبله لبلدي الحبيب

فقط تلك الجملة .. لا لأنني لا اتفقك معك فيها و لكن لأنني صدقآ لم أفهم مغزاها او معناها العام .. فهل أطمع منك بصبرك المعهود ان تشرحها مرة أخري ..

كل مودتي و احترامي

بكل تأكيد يا عزيزي .. بل أشكرك الى لفت نظري ... فعلاً .. اعتقد اننى فى أحيان كثيرة تكون الأفكار فى مخيلتي واضحة، ولكن عند كتابتي لها يخونني التعبير عنها بأسلوب أسهل .. دعني أحاول ثانية، ورجاء أن لا تتردد فى إعادة سؤالي ان لم أوفق فى هذه المرة ثانية.

العزيزة "ام سلمي" حاولت تبسيط مسألة / قضية أراها فى غاية الصعوبة والتعقيد ... وأعني رد "كل شئ فى حياتنا" (أعني المؤمنين بالعقيدة الإسلامية) الى مسألة الحلال والحرام فأردت أن اتوقف قليلاً عند هذه النقطة وابين لها وجهة نظري (كطرف ثالث معني بشكل غير مباشر) ان المسالة ليست بمثل هذه البساطة والسهولة التى تريد تمريرها، والا فبماذا تفسر وجود فرق وشيع أرى ان بعضها يصنف بالفعل على انه انشقاق وإنفصال .. ولهذا استعنت بمثالي "اهل القرأن" و "القاعدة وطالبان" ... وبالتالي عدم توحد المرجعيات التفسيرية "للعامة" فيما يخص قضية الحلال والحرام وليكن فيما يتعلق بمسائل الجهاد على سبيل المثال وليس الحصر، مما يعني المزيد من الصراعات والمشاحنات والمزايدات والإستقطابات .. كل هذا والحديث ليس فقط عن عقيدة واحدة ... بل المفروض أيضاً طائفة واحدة ... وهو ما أراه من وجهة نظري لا طاقة لنا به فى مصر .. وهو كذلك ماعنيته بما لا أقبله أو اتمناه لبلدنا الحبيب ... تحياتي.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تسمحولي افكر مع حضراتكمبس هحط افكاري في شكل اسئلة:

1- ليه توقيت الحكم و القضية دلوقتي؟

2- ليه عادل امام تحديدا....و مش عايزة اقفز علي استنتاج ان ده ممكن يكون بداية لتوجه معين في التوقيت ده فيما يلي؟

3- ايه حيثيات الحكم اصلا اذا كان اي حد متابع للفن السينمائي هيعرف ان الممثل ما هو الا اداة لتقديم "نص" برؤية مخرج...بملابس شخص تالت....طب هل الاشخاص او الاطراف دول كمان هينضموا للحكم و لا ايه؟

4- كنا اتكلمنا من فترة عن حاجة اسمها "يعني ايه مقص الرقيب و ده رابط الموضوع

توبيك: يعني ايه مقص الرقيب؟؟؟ خش و قصقص براااااحتك

المفروض ان الرقابة علي المصنفات الفنية في الفترة اللي اتعرضت فيها الافلام وافقت علي عرض الفيلم...او سلسلة الافلام دي بغض النظر عن قيمتها الفنية....السؤال هل هتتم محاسبة الجهات الرقابية كمان

5- يا تري الرقابة علي المصنفات الفنية هتتبع التيار السياسي و لا ساعتها هنتكلم عن المنظومة المجتمعية ككل؟؟؟

6- هو التوبيك ده ليه في سياسة داخلية مش في باب الفنون؟؟؟؟

علي فكرة

تساؤلاتي دي مع اني مش بحب اصلا عادل امام و لا بحب اتفرج علي افلامه و اخر لقاء كان مسرحية شاهد ماشفشي حاجة

بس لقيت الفكرة اللي بتتكلموا عليها بتستفز جوايا التساؤلات اللي فوق

كل التحية

أهلا أستاذة ريهام ... نورتي التوبيك

بصي ياستي ، أنا ليه حطيت التوبيك هنا في سياسة داخلية ومش في القوانين والقضايا مثلا أو الفنون زي ماتفضلتي حضرتك وسألتي،

انا حطيته هنا لأني شعرت بأن الحكم سياسي بالدرجة الأولي ومواكب لتغيرات قد تحدث في المجتمع وربما لو حدثت ستؤدي كما أشرت في أول مداخلة إلي إنحسار دور مصر في مجال الفن وانتقال الريادة إلى دول أخرى ويمكن الكل ملاحظ الغزو التركي المدبلج لقنواتنا الفضائية.

حطيته في السياسة أيضا لاني رأيت أن مجرد أن القاضي " يطس " الممثل حكم غيابي على دوره في أفلام فهو يدل على أن القاضي إماما حكم بمزاجه وهواه المنتمي اليه، وإما أنه لايعرف عن الفن شيئا، أصل انتي عارفة ان هناك اشياء المفروض القاضي يكون واعي فيها ومايكونش ويعرف ايه اللي بيعمله وخصوصا انه بيصدر حكم، فلو كان الحكم الذي يصدره القاضي يصدر بناءا على انتمائه الفكري او المذهبي او الديني فنقدر نقول على القضاء والعدالة السلام.

يعني تخيلي كده لما القاضي يصدر حكم زي ده ، يقوم الممثل يوكل محامي، والمحامي يعمل استئناف للحكم، ويتحدد جلسة ويمكن اتنين زي لما حصل اول مرة وبعدين يا اما يحكم ببطلان الحكم او اعادة المحاكمة، ودوخيني يالمونة علشان محامي اما عقله ضارب أو غاوي شهرة،

وطبعا حضرتك عارفة مايستتبع ذلك من تعطيل مصالح وتكدير الحالة النفسية لمن لم يعجبهم هذا التصرف وناس تكتب وناس تؤيد وناس تعارض وناس تتكفر، وده كله ليه؟ علشان محامي غاوي شهرة وقاضي مش معروف هو عمل كده ليه. والانكى بقى ان الافلام والمسرحيات اللي البيه بيتكلم عليهم واللى هو والقاضي شافوهم خمسميت مرة ، اصبحوا من التاريخ يعني العالم العربي كله شافهم واتفرج عليهم واتنشروا على اليوتيوب وتقريبا مش حاتلاقي حد ماشفهومش، بس المحامي ضميري صحي لما الثورة قامت.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

في الحقيقة يا أستاذ وايت هارت انا أختلف معك في كثير من النقاط ..

أهلاً عزيزي الدكتور ياسر .. تختلف معي فى كثير من النقاط ولكنك لم ولا تثيرها معي، وتحاججني بها رجل لرجل، لماذا يا ترى؟

ولكن هذه المرة تخطيت مرحلة الإختلاف منتقلا إلى مرحلة عدم الفهم ..

هل أطمح أن توضح لى حضرتك المقصود بأهل القرءان الذين أوردتهم حضرتك كأمثلة معاصرة لا و لن تقبلها لبلدك الحبيب ؟؟

حاضر من عينيا .. ولو انك كان بإمكانك الإنتظار حتى ارد على العزيز سكوربيون .. خاصة وانه سأل ذات الشئ، ولكنني ساعتبرك لم تلحظ او لم تنتبه الى تلك النقطة ... وساجيبك كل صغيرة وكبيرة تسألني اياها

هل أطمع ان نقرأ سوياً تلك المقطوعة من نبذة تعريف أهل القرأن بأنفسهم:

القرآنيون هم المطلوبون رقم واحد على لائحةالارهاب لأنهم يمثلون الخطر الأكبر على ثقافة التطرف الدموية التى تتمسح زورا بالاسلام. فاذا كان المتطرفون الارهابيون يكسبون قوتهم من اعلان انتمائهم للاسلام ودعوى أنهم يمثلون الاسلام ويتحدثون باسمه فان القرآنيين يثبتون ـ من داخل الاسلام نفسه وبالقرآن والتراث ـ أن أولئك المتطرفين أعدى أعداء الاسلام. واذا كان الارهاب قنابل موقوتة تنفجر فى وجوهنا كل يوم فان فتيل هذه القنابل هو زعمهم أنهم يمثلون الاسلام ، ان جرائمهم هى جهاد فى سبيل الله تعالى. وبينما تتقاصر المؤسسات الدينية الرسمية فيما يسمى بالعالم الاسلامى عن مناقشة مزاعم الارهابيين ، بل وتتحالف معهم فان القرآنيين وحدهم هم الذين يقومون بهذا العبء فى توضيح التناقض بين الاسلام والارهابيين . وكان ممكنا ان يتحالف القرآنيون مع نظم الحكم التى تتصارع مع الارهاب المسلح المتمسح بالدين ، الا أن القرأنيين هم أيضا ضد الاستبداد والظلم والفساد ، وكلها ملامح للنظم العربية ، بل ان هذا الفساد والاستبداد والظلم هو التربة الفاسدة التى ينبت فيها التطرف ويتحول الى ارهاب مدمر. لذا يجد القرآنيون أنفسهم ضحية الاستبداد و الفساد والتطرف والارهاب معا.

كان ـ ولا يزال ـ فكرهم ممنوعا داخل أجهزة الاعلام المرئية والمسموعة و المقروءة، بينما تتسع وترحب بشيوخ التطرف وصعاليك التزلف و الراقصين فى كل المواكب والآكلين بالسحت على كل الموائد.

والان خبرني من فضلك .. هل ان رددنا موضوع نقاشنا هذا اليهم ليفتونا فيه (مبدأ الحلال والحرام الذى أشارت اليه العزيزة أم سلمى) هل تتوقع أن يكون مُطابقاً لمن يميلون ويؤيدون منهج الطالبان او القاعدة؟ هل سيتطابق مع الأزهر؟ وان حصرت مسألة المرجعية التفسيرية فى الأزهر الشريف "فقط" ... فهل تضمن لي ان "جميع" المؤمنين (المواطنين) سيمتثلون له كمرجعية وحيدة؟ وان كانت الإجابة بالنفى .. فهل هناك أى ضرر من جراء ذلك أم لا؟ ... وما العمل ان كانت القضية المثارة هى ليست قضية الفنان "عادل امام" وانما قضية الدعوة الى الجهاد فى فلسطين مثلاً؟ لا أريد ان احيد عن موضوعنا الرئيسي هنا وأشعبه الى عدة مواضيع .. ولكن ربما تستطيع أن تساعدني، وهذا بإستيعاب ما اود الإشارة اليه هنا كفكرة عابرة وتربطها بموضوع حوارنا الأساسي. تحياتي.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الكريم White Heart .

الطلب الثاني : هل تقبل بأن نضع الميزان الشرعي نصب أعيينا خلال النقاش ؟ فهذا حقيقة أهم ما يعنيني في الأمر كله .

لا يا عزيزي معذرة .. لا أقبل، وهذا لأنني ببساطة لا أدين بالإسلام ... وأنتظر مشاهدة اسلوب تخاطبك معي هل سوف يتغير بعد إعلاني هذا .. وليكن استخدامك للقب "الأخ الكريم" أم انه سيطالة تغيير من اى نوع!

تحياتي جيد أنك أوضحت أيها الزميل White Heart ، بالفعل أنا لا أخاطب غير المسلم بلفظ الأخ كما تفضّلت .

بمعنى آخر هل يختلف مسلمين اثنين على حرمة مشاهد الأحضان والقبلات بين رجل وامرأة أجنبية على الهيئة الموجودة في الافلام وغيرها (من عادل امام وغيره) .

اذا اتفقنا على ذلك نكون قطعنا شوطاً لا يستهان به في الحوار .

أخشى اننا لن نقطع حتى هذا الشوط الذى تتمناه، لأننى بكل تأكيد وبناء على مشاهدتي "كطرف ثالث" يتابع ويشاهد ويعاصر ويحتك بمثل هكذا حلقات نقاش طرفاها الرئيسين هم من المؤمنين بذات المعتقد وذات الطائفة .. ومع ذلك شتان بين الفريقان، فكيف بالله عليك تريدنا انا وانت أن نتفق؟؟؟ كيف تريدني بالله عليك أن أغض نظري عن كللللللل هذا التاريخ الفني لبلدنا الحبيب والغالبية العظمى من فناناته وفنانيه هم معروفي الديانه والمعتقد .. اى مسلمين ... وبجرة قلم ... وببساطة تطلب مني أن أقر بما معناه انهم "تنكروا" او "تجاهلوا" أو "لم يبالوا" (سمها ماشئت) مادرج على تسميته: ماهو معلوم من الدين بالضرورة؟؟؟!!! لا يا عزيزي .. ابداً ابداً ابداً لن تحصل مني (حتى ولو كنت غير ذو شأن او صفة أو وزن بالنسبة لك أو لغيرك) على "إقرار" بهذا المعنى .... فانا وبعد اذنك "مصلحتي" و"قالبي" و "تكويني" الذى آراحني ويريحيني والذي لن أرضى عنه بديلاً مهما حصل هو فى جانبهم هم وما يمثلوه من رمزية احدى أفرع قضية عظيمة .... لن اتنازل عنها لمخلوق مهما كان .. انها حريتي ... عقلي .... والأهم إخــــتـــــيــــــاري. تحياتي

على ضوء المعطيات الجديدة فالوضع مختلف ، وأنت لك كل الحق بالطبع في اعتقاد خلاف ما اعتقده ، أما أنا فكنت أتحدث عن أحكام الشريعة الاسلامية ، قد تشاهد حضرتك العديد من المسلمين يخالفونها عن هوى نفس أو ضعف ايمان ، ولكنهم في النهاية يعرفون بوضوح ما هو الحلال وما هو الحرام .

رابط هذا التعليق
شارك

وعموماً سأحاول التعقيب على مشاركات حضرتك بما يسمح به الوقت

معذرة ... ليس لأنني لم أشر الى اى ظروف خاصة قد تحول بيني وبين التعليق والتفاعل سواء معك او مع أى من الزميلات والزملاء بأن هذا يعني انه ليس لدى اى منها! ولكن ببساطة طالما "اخترت" وقررت ان أفعل، اذن فمن دواعي وشروط وواجبات الإحترام أن اخصص مايلزم من وقت لهذا الغرض ومن دون الإشارة اليها.... فهذا امر خاص .. هذه مشكلتي انا وحدي ... كان هذا مجرد تعليق على مسألة الوقت تلك

ملاحظة ذات وجاهة . تحياتي .

بخصوص المقطع السابق الذي أدرجته

ذكرت أن فيه امتهاناً للايات القرانية والاحاديث النبوية بوضعها ضمن سياق هزلي تهكمي

أسف!!! كررها كما شئت ... ليس هناك "سياق" هزلي تهكمي ... كيف تسنى لك الحكم على "سياق" عمل بأكمله مدته حوالي الساعتين من خلال الإعتماد على (عفواً) نقيصة "الإنتقاء" .. وياليتك حتى تُدرك سياق هذا المشهد نفسه (اقل من 3 دقائق) الذى "انتقيته" ووضعته لنا كحجه ودليل وكتبرير لإتهامك للرجل وهجومك عليه ... مازلت مصراً ان تكون مُلماً بحجتك ومن جميع جوانبها ... حتى لا تُصبح فى موقع لا يُحسد عليه ... اذ اننى لا أعلم ماذا سيكون رد فعلك ان علمت مني ولأول مرة ان الفنان عادل إمام فى هذا العمل هو أساساً رجل دين "كاهن" مسيحي، وليس رجل دين "شيخ" مسلم!!!.

ولا أحتاج أن أشاهد الفيلم كامل ، لأن من وجهة نظري لا شئ يبرر ذلك على الاطلاق .

مع إحترامي لك ولشخصك الكريم ... ولكن "وجهة نظرك" هذه عندما يكون الحديث عن "نقد" لعمل فني وتبادل الحوار والآراء حوله .. اما عندما يتعلق الأمر بسُمعة إنسان ومصيره وإدانته والتحريض عليه وسبه والتعرض له ولكرامته وإنسانيته .. فمعذرة انا لا أنشد "وجهة نظرك" وأهتم بها، وانما بــ"حجك" و "براهينك" .. أظن واضح؟!؟!؟

ولا أتصور أن مسلماً يمكن أن يتابع مثل ذلك دون أن ينتفض قلبه .

هذا لأنك "انتقيت" مشهداً تجهل سياقه هو وباقي العمل بأكمله .. وشاهدته ربما بأعين "مؤمن" مُتحفز ومُتربص ومُمتلئ بالغضب والكراهية تجاه رجل بشكل مسبق تظن وتعتقد انه آساء الى معتقدك وإيمانك .... وليس بأعين "الملايين" التى شاهدت وأثنت على العمل "بمُجمله" اى ببساطة بأعين "مصرية" عادية. أدعوك ثانية لمشاهدة العمل بأكمله وان كنت تصر انها قد تدرج كذنب عظيم وترفض رفضاً باتاً مشاهدة العمل كاملة، فعلى الأقل ابحث عن قصة الفيلم واقرأها، ومن ثم عثد ثانية لنتحاور على قاعدة سليمة وأرضية مشتركة .. اما اذا رفضت المشاهدة والقرأة ,,,, وتصر على الإنتقائية والإستقطاع .... فعذراً سأعتبر انك غير جاد فى إتهامك وفشلت فى الإتيان بالبينة.

فكلام الله سبحانه وكلام النبي الأمين لا يقبل على الاطلاق أن يتناوله سفلة الناس على هذا النحو الممجوج .

وهل من تعاليم الله أن تسب الناس وتنعتهم بمثل هكذا صفات وانت تجهل أساساً سياق وتفاصيل أى حدث أو عمل؟!؟!؟

تحياتي.

من الطبيعي أن تختلف وجهات نظرنا في هذه النقطة بالتحديد ، فالقرآن في عقيدتي هو كلام الله عز وجل الذي تكلم به من فوق سبع سماوات ، وهو أغلى ما يملك المسلم ، تأمل مكانة القران في عقيدتنا :

{اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاء وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ} ...

فلا معنى إذن لأن نسعى للتوافق حول هذه الجزئية .

بخصوص لفظ "السفلة" فهذه حقيقة وليست سباً ، قالذي لا يتورع عن فعل القبائح والمخازي على مرأى من الناس لا يصنف من أهل المروءة والفضل .

تم تعديل بواسطة تامر حسن محمد
رابط هذا التعليق
شارك

بخصوص المقطع الثاني فحسبما أعلم أن الممثل يتهكم في على الشيخ الشعراوي وطريقته في الخطب .

حسبما أعلم تلك يا ترى بناء على ماذا تحديداً .. ما1ا مطلوب مني أن أقول؟ آمين آمين آمين ... العزيز "تامر حسن محمد" يعلم اذن انتهى .. موافقة ... هيا سبوا الرجل واسجنوه وغرموه؟؟؟!!! حسبما علمت كيف وممن يا زميلي العزيز؟!؟!؟ هل كل من جلس القرفصاء على كرسي فى قهوة .. أصبح بهذا "يتهكم" على الشيخ الشعراوي وطريقته فى الخطب؟! صحيح صدق مثلنا الشهير القائل : مالاقوش فى الورد عيب قالوا دة احمر الخدين :-)

بخصوص ما ذكرته من المقاطع التي لا أستطيع ادراجها فأقصد بها تلك المشاهد التي يستحي الرجل ذو النخوة أن يعرضها على أهل بيته والتي تمتلأ بها أفلام عادل إمام .

الا تعتقد ان إستخدام مثل هذا الأسلوب فى الحديث يمكن ان يصنف على انه ببساطة نوع من انواع الإرهاب الفكري، اذ ان كل من يشاهد أعمال الفنان عادل امام هو من ليس ليس لديه نخوة وإستحياء؟!؟!؟! لا يا عزيزي لا تأخذ الامور بهذا الشكل، ولا تحاول أن تكون ملكياً اكثر من الملك ... أقصد انه لا يعقل أن يحصل عمل فني على ترخيص عرض من اجهزة الدولة الرسمية المختلفة وليكن هيئة الرقابة على المصنفات الفنية، والمقابل الذي سيُدفع من اجل مشاهدة العمل، وقصة العمل وسياقها (التى تجهلها) الهادفة .. ثم تأتي لتحدثنا عن "نخوة الرجل" وإستحيائه؟! ثم ايه حكاية "اهل بيته" دي؟؟؟ أهل بيته يعني "عبيده" ؟؟؟ لو كان الحديث عن زوجته فهى مثلها مثله له .. بالغة عاقلة .. راشدة ... لها حق الإختيار والقرار فيما يناسبها ولا يناسبها ... اما عن الأولاد فهم اما "قصر" واما بالغين .... القصر معروف بديهياً ماهو مسموح لهم مشاهدته والعكس، والبالغين - فالمسمى واضح وليس بحاجة الى شرح .... بالغين!!! معذرة آراك تبالغ كثيراً .. إحتراماتي

أنا خصصت هذا الوصف للمشاهد الرخيصة سواء في أفلام عادل امام أو غيره ، هل يليق أن يسمح رجلاً لزوجته أن تشاهد مشهداً رخيصاً على فراش لرجل مع عشيقته !

سعيد بالحوار معك أستاذ WhiteHeart .

تحياتي .

رابط هذا التعليق
شارك

أنا خصصت هذا الوصف للمشاهد الرخيصة سواء في أفلام عادل امام أو غيره ، هل يليق أن يسمح رجلاً لزوجته أن تشاهد مشهداً رخيصاً على فراش لرجل مع عشيقته !

يعني مين اللي بيتفرج على الأفلام دي؟ المخرج والممثلين؟ ومين اللى بيروح السينما وبيدفع لهم الملايين؟ ومن اللي بيأجر الشرائط والدي في دي وبيشتريهم؟ وليه أجورهم وصلت لأرقام فلكية؟ علشان الرجالة بتتفرج لوحدها وبيروحوا السينما فرادى؟

دي بضاعة يا أستاذ تامر، عرض وطلب، ولو مفيش طلب كان زمان صنعتهم بارت وشافوا لهم شغلانة تانية.

بضاعتهم تعرض في دور السينيما وعلى خشبة المسرح وتباع على صورة شرائط فيديو ودي في دي وبتتأجر وسوقهم شغال تمام التمام مش زي مانت متخيل او تخلينا نتخيل انهم بيصرفوا ملايين على الأفلام بتاعتهم علشان يتفرجوا هم عليها.

وعلشان ماتسألشي لو كنت اقبل او لاأقبل ، فاسمح لي اني أقول ان ده أمر يخصني وبيني وبين ربي ولن أشرك مخلوق فيما بيني وبين الله.

وبرضه الموضوع مش عادل إمام او أفلامه ، الموضوع عن صدور حكم قضائي وتورط القاضي في حكم مثل هذا.

تحياتي يا أستاذ تامر

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

وتحياتي لك يا استاذ محمد.

:)

لا ننكر ان هذه الافلام لها جمهورها. ولكن ليتنا نحاول جميعا ان نرتقي باعلامنا الى اعلام له رسالة وهدف يسهم في تنمية السلوكيات والوعي العام. ويتجنب مخاطبة الغرائز واشاعة الفوضى الاخلاقية.

وبذلك نكون قد طرحنا بديلا للشباب بدلا من تركه ضحية لتجار الفساد الذين لا يهمهم الا شباك التذاكر.

تم تعديل بواسطة تامر حسن محمد
رابط هذا التعليق
شارك

وتحياتي لك يا استاذ محمد.

:)

لا ننكر ان هذه الافلام لها جمهورها. ولكن ليتنا نحاول جميعا ان نرتقي باعلامنا الى اعلام له رسالة وهدف يسهم في تنمية السلوكيات والوعي العام. ويتجنب مخاطبة الغرائز واشاعة الفوضى الاخلاقية.

وبذلك نكون قد طرحنا بديلا للشباب بدلا من تركه ضحية لتجار الفساد الذين لا يهمهم الا شباك التذاكر.

نحن على الأرض

لسنا في الجنة

لسنا في المدينة الفاضلة

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

سعيد بالحوار معك أستاذ WhiteHeart .

وانا أيضاً سعيد بهذه المحاضرة "التلقينية" يا عزيزي ... ولو كنت أتمنى أن "اتحاور" مع احد <<< المصريين العاديين >>>، وليس من يرتدي ثوب الأمام والداعية من أمثال الشيخ "صالح بن فوزان الفوزان" .. أو الشيخ الدكتور "سفر بن عبدالرحمن الحوالي" .. أو الشيخ "ابن عثيمين" ... او الشيخ "خالد عبد المنعم الرفاعي" ويُشعرني (انا المعتنق أساساً لعقيدة مغايرة) بأننا فى حلقة للدرس والوعظ والإرشاد .. أو فى كُتاب فى حلقة لتحفيظ القرأن!!! ياعزيزي ان مايجمعنا سوياً فى هذا الموضوع هو "مصرية" الفنان عادل امام و مبادئ العدل التى لا يتم "الإنتقاء" و "الإستقطاع" من هنا وهناك وتمريرها كــ "أدلة" و "براهين" و "بينات" مشوهة ناهيك انه حتى تلك "المستقطعات" ذاتها لا يعيبها أى شئ!!! طلبت منك أكثر من مرة أن تلتزم بالقاعدة الفقهية بخصوص هذا الشأن - موضوع الحوار - (البينة على من ادعى واليمين على من انكر) واشهدك على نفسك ماذا تفعل عوضاً عن ذلك؟!؟!؟ عموماً حقيقي لست مندهشاً، فواضح انه ليس لديك خيار آخر غير ذلك، اما بالنسبة لي فمبادئ كالآمانة والحِكمة والعدل وغيرهم فمعذرة لها مقاييس وأساليب وتطبيقات مغايرة تماماً ..... تحياتي

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

وتحياتي لك يا استاذ محمد.

:)

لا ننكر ان هذه الافلام لها جمهورها. ولكن ليتنا نحاول جميعا ان نرتقي باعلامنا الى اعلام له رسالة وهدف يسهم في تنمية السلوكيات والوعي العام. ويتجنب مخاطبة الغرائز واشاعة الفوضى الاخلاقية.

وبذلك نكون قد طرحنا بديلا للشباب بدلا من تركه ضحية لتجار الفساد الذين لا يهمهم الا شباك التذاكر.

نحن على الأرض

لسنا في الجنة

لسنا في المدينة الفاضلة

السلام عليكم

الفاضل محمد و الفضلاء جميعا جزاكم الله خيرا

إذن لماذا جائت الاديان و نزلت الشرائع ووضعت الانظمه يا محمد

..ما الهدف منها إذن

الم تجيئ لتنظم حياه الانسان و تقومها لكى يؤدى وظيفته التى خلقه الله من اجلها

الوظيفه الاساسيه و الهدف الاسمى من خلقه الا و هى عباده الله عز و جل و توحيده ..اليس كذلك يا محمد ؟؟

الشر موجود منذ خلق أدم و الله يعاقب من يفعله فى الدنيا فضلا عن الاخره و عقاب الدنيا

بينه الله فى تشريعه الذى جاء مع رساله الاسلام التى جاء بها كل الانبياء بدء من ادم مرورا بنوح و موسي و عيسى رسول الله

وصولا الى خاتم رسل التوحيد محمد صلى الله عليه و سلم و التى جائت شريعته ناسخه لما قبلها و متممه لرساله التوحيد

شريعه محمد التى فيها و جزء اصيل منها لا ينفك عنها شعيره الامر بالمعروف و النهى عن المنكر

و بها كانت خيريه امه الاسلام و بتطبيقها مع باقى شعائر الاسلام نكون فعلا فى المدينه الفاضله او نكاد نقرب منها

و العجب كل العجب ممن يريد ان يحلل الحرام الواضح الجلى و الاعجب ممن يطعن فى سبيل ذلك فى حكم قضائى

و نبدأ مسلسل الافتئات على القضاء ايضا فى السكه فهو قضاء إما مسيس او جاهل او غاوى شهره او ..او

الاعجب فوق كل ذلك هو ايهامنا بان هذا الحكم سوف يدمر مكانه مصر الفنيه و ريادتها كأننا وصلنا الى

مصاف الدول العظمى بسبب الفن التافه الرخيص و ان محاصره هذا الفن سوف تفقدنا مكانتنا

فى سبيل كل ذلك نتناسي و نغمض اعيننا و اذاننا عن حقيقه راسخه مهمه و هى ان مصر دوله مسلمه حتى النخاع

يكاد الحجر و الجدران تنطق بهذه الحقيقه فمصر و التى منذ دخلها الاسلام و تحول جل اهلها اليه حبا

و اقتناعا و صارت دره تاج الامبراطوريه الاسلاميه طوال تاريخها و حمت الاسلام و علا شأنها به

و شعبها فى غالبيته محافظ و محب لهذا الدين و للاخلاق مكانه عاليه عنده و حتى غير المسلمين للاخلاق مكانه

عاليه عنده و هذا الفن المزعوم القائم على مخاطبه الغرائز ليس له سوق رائجه إلا عند اربابه

و الحمد لله الناس يعودون لدينه زرافات ووحدانا و ما الصحوه الدينيه و التى انعكست على هذا الاكتساح فى الانتخابات الاخيره

إلا علامه قويه على طريق عوده تحكيم الشريعه لينعم بها المسيحى قبل المسلم فى مهد الحضارات .

..

اخيرا يا محمد

وى أر توكينج اباوت ...إيجبت ..نوت ;) يو إس إيييييه ... ..!

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

على ضوء المعطيات الجديدة فالوضع مختلف ،

لا يا عزيزي آسف جداً ... انا وانت كختلفان فى العقيدة ... ولكن يجب أن نكون متفقان حول مبادئ أساسية وعامة ومشتركة وهى هنا فى موضوعناالعدل .. والذى أبداً لن يتحقق طالما انك تصر على صحة الإنتقاء والإستقطاع وعدم الخوض فى التفاصيل بشكل مجمل.

وأنت لك كل الحق بالطبع في اعتقاد خلاف ما اعتقده ،

أشكرك ... ولكن صعوبة خلافك الحقيقي ليست معي انا (فهذا أمر بديهي وطبيعي) ولكن هى "حاليا" و "ستكون" مع من هم يعتقدون ليس فقط بذات عقيدتك ولكن نفس طائفتك، وهو على مايبدو ماهو مطلوب لنا نحن كــ "مصريين" حتى تتحقق وبإمتياز فلسفة "فرق - تسد " ...

أما أنا فكنت أتحدث عن أحكام الشريعة الاسلامية ،

وفق أى مرجعية تفسيرية يا ترى؟ هل مثلاً تلك "المصرية" التى كان معمول بها (على الرغم من عدم تقبلها تماما) .. ام تلك المستوردة حديثاً ولتكن "السلفية" او "الوهابية"... ياعزيزي صدقني لن يفلح تحويل مصر الى دولة دينية فى ظل وجود مثل هكذا شعب مختلط ... حتى ولو بعد حين، فوفر على نفسك عناء "الصراع" .. و الشقاق المصاحب وفى النهاية المصير المعتاد والمعروف لأمثلة عديدة سابقة.

قد تشاهد حضرتك العديد من المسلمين يخالفونها عن هوى نفس أو ضعف ايمان ،

أترى؟! بمثل هكذا "نعوت" انطلقت فى الماضي شرارات الحروب والصراعات ... كل فرقة تزعم إمتلاكها الحقيقة والتفسير الصحيح للإيمان وما مثال تيار التوقف و التبين

وأهم مجموعاته "الناجون من النار" الا فيض من غيض ... لا ياعزيزي معذرة اذا كنت قد سمحت لنفسك بوصف الملايين من المصريين مثل هذا الوصف والذين لا ينقطعوا عن مُشاهدة الافلام والمسلسلات ومنذ البداية، وحتى خلال شهر رمضان حيث يعد من أحد مواسم تلك الصناعة وما توفره من أبواب رزق عديدة ... فأنا أبداً لن أتفق معك.

ولكنهم في النهاية يعرفون بوضوح ما هو الحلال وما هو الحرام .

صح ... وبما ان موضوعنا عن محاكمة الفنان عادل امام ومنعاً للتكرار فأسمح لي هنا بإقتباس ما كتبه العزيز "محمد" كرد ودليل على تلك الجزئية:

يعني مين اللي بيتفرج على الأفلام دي؟ المخرج والممثلين؟ ومين اللى بيروح السينما وبيدفع لهم الملايين؟ ومن اللي بيأجر الشرائط والدي في دي وبيشتريهم؟ وليه أجورهم وصلت لأرقام فلكية؟ علشان الرجالة بتتفرج لوحدها وبيروحوا السينما فرادى؟

دي بضاعة يا أستاذ تامر، عرض وطلب، ولو مفيش طلب كان زمان صنعتهم بارت وشافوا لهم شغلانة تانية.

بضاعتهم تعرض في دور السينيما وعلى خشبة المسرح وتباع على صورة شرائط فيديو ودي في دي وبتتأجر وسوقهم شغال تمام التمام مش زي مانت متخيل او تخلينا نتخيل انهم بيصرفوا ملايين على الأفلام بتاعتهم علشان يتفرجوا هم عليها.

تحياتي

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

وتحياتي لك يا استاذ محمد.

:)

لا ننكر ان هذه الافلام لها جمهورها. ولكن ليتنا نحاول جميعا ان نرتقي باعلامنا الى اعلام له رسالة وهدف يسهم في تنمية السلوكيات والوعي العام. ويتجنب مخاطبة الغرائز واشاعة الفوضى الاخلاقية.

وبذلك نكون قد طرحنا بديلا للشباب بدلا من تركه ضحية لتجار الفساد الذين لا يهمهم الا شباك التذاكر.

نحن على الأرض

لسنا في الجنة

لسنا في المدينة الفاضلة

نسأل الله أن يجمعنا في جنته يا أستاذ محمد .

:give_rose:

رابط هذا التعليق
شارك

من الطبيعي أن تختلف وجهات نظرنا في هذه النقطة بالتحديد ،

وماذا عن باقي "النقاط" التى أثرتها معك ومررت عليها حضرتك مرور الكرام؟؟؟؟ أةةةة صحيح .. آسف جداً ... نسيت انك أشرت الى مسألة "وقتك" كان الله فى عونك

فالقرآن في عقيدتي هو كلام الله عز وجل الذي تكلم به من فوق سبع سماوات ، وهو أغلى ما يملك المسلم ،

تأمل مكانة القران في عقيدتنا :

{اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاء وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ} ..

أشكرك .. سبق وان تأملت جيداً فى الكثير من آيات الكتب المقدسة ومنها بالتأكيد القرآن ... ولكن المشكلة التى لا تريد على مايبدو ان تتوقف عندها .. او تظن انني أجهلها .. هى ان مصادر الدين الاسلامي غير محصورة فى القرآن .. وانما هناك أيضاً الأحاديث ... وكما تعلم فأن هناك تفسيرات عديدة تتنوع وتتراوح مدى مرونتها وليونتها مابين التساهل والصرامة والتحريم بل والتكفير لدى بعض الفرق .. ولهذا وببساطة انا إيماني من قبل قناعتي تامة .. بأنه لا سبيل الى "تطبيق" مسألة فلترة كل شئ فى حياتنا جميعاً (على إختلافنا) وردها الى مبدأ الحلال والحرام.

فلا معنى إذن لأن نسعى للتوافق حول هذه الجزئية .

صدقت!!! ولو اننى اخشى اننا لن نتفق لا فى تلك الجزئية ولا غيرها فى تلك القضية موضوع الحوار.

بخصوص لفظ "السفلة" فهذه حقيقة وليست سباً ، قالذي لا يتورع عن فعل القبائح والمخازي على مرأى من الناس لا يصنف من أهل المروءة والفضل .

طبعاً هذه الأفعال التى تعنيها هى تلك التى يتم تمثيلاها فى البلاتوهات والاستديوهات بواسطة جيش جرار يسترزق من صناعة كاملة تخضع لرقابة الدولة متمثلة فى هيئات عديدة، وتُحصِل الدولة عنها ضرائب على أرباحها .. وبالتالي فهى ليست تلك "الأفعال" الأخرى التى انشئت من اجلها أيضاً الدولة جهاز آخر نطلق عليه "شرطة ومباحث الآداب" والتى تعني بجرائم محددة وتعمل وفق إجرائات ومواد قانونية وجنائية تثدرس فى الكليات والمعاهد والجامعات والاكاديميات .... أم ان الأمر بالنسبة لك سيام .. وكلهم "سفلة" ؟!؟!؟

تحياتي

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

قد تشاهد حضرتك العديد من المسلمين يخالفونها عن هوى نفس أو ضعف ايمان ،

أترى؟! بمثل هكذا "نعوت" انطلقت فى الماضي شرارات الحروب والصراعات ... كل فرقة تزعم إمتلاكها الحقيقة والتفسير الصحيح للإيمان وما مثال تيار التوقف و التبين

وأهم مجموعاته "الناجون من النار" الا فيض من غيض ... لا ياعزيزي معذرة اذا كنت قد سمحت لنفسك بوصف الملايين من المصريين مثل هذا الوصف والذين لا ينقطعوا عن مُشاهدة الافلام والمسلسلات ومنذ البداية، وحتى خلال شهر رمضان حيث يعد من أحد مواسم تلك الصناعة وما توفره من أبواب رزق عديدة ... فأنا أبداً لن أتفق معك.

اسمح لي أن أعقب على هذه الجزئية الان ، على أن أعاود التعقيب على باقي مشاركتك في وقت لاحق .

والتعقيب مقصود به بشكل أكبر الزملاء الكرام المتابعين ،

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل بني آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون .

فمن منّا لا يرتكب المحرّمات والآثام ؟! ولكن المسلم مطالب أن يجاهد نفسه في ترك ذلك ، ورحمة الله وسعت كل شئ ، ولعلي أكون أكثركم معاصي وذنوب ، ولعل أحدكم أفضل عند الله من ملء الأرض منّي .

فالإيمان يزيد وينقص (يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية) ، ويقول نبينا الكريم صلوات الله وسلامه عليه : (لا يزني الزاني حين يزني و هو مؤمن ، و لا يسرق السارق حين يسرق و هو مؤمن ، و لا يشرب الخمر حين يشربها و هو مؤمن و لا يقتل و هو مؤمن).

فضعف الايمان ظاهرة طبيعية ، وليس في الأمر سبّة أو نقيصة .

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...