اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

"لحوم العلماء مسمومة" من أقوال الحافظ بن عساكر الدمشقي وليست حديثا !


عبير يونس

Recommended Posts

السلام عليكم..

هو فيه نقطة انا عايز افهمها من حضرتك.. و بكل صراحة هى مرتبطة بالموضوع الدائر الان حول ما قاله ابراهيم عيسى عن الشيخ الشعراوى الله يرحمه.

اذا كانت لحوم العلماء غير مسمومة, و اذا كان كل من أثروا تراثنا الاسلامى بعلمهم و مجهودهم هم بشر يخطئون و يصيبون, و يؤخذ منهم و يرد... فلماذا يتم الهجوم بشكل مبالغ فيه ضد اى شيخ او عالم يخطىء؟

يعنى احنا عارفين انهم بشر و انهم يخطئون.. و لكن لما يغلطوا (بغض النظر عن خطأهم) ليه بنعلق لهم المشانق؟ ليه مبنفتكرش اننا عارفين انهم بشر؟

احد الاعضاء الافاضل كتب فى الموضوع التانى ان: خطأ العلماء بألف مما تعدون.

و بصراحة مش عارف جاب منين بألف مما تعدون دى؟ يعنى فيه حديث مثلا او آية بيقول ان خطأ العالم بألف من الاخطاء؟ او ان السيئة اللى هيعملها العالم بألف سيئة؟ ام اننا نضع موازين الحساب على اهوائنا, متناسين ان الحساب بيد المولى؟

خطأ العالم زى خطأ الشخص العادى بالظبط.. مينفعش ان احنا نكبره بشكل مبالغ فيه.

المشكلة كلها بس ان ممكن حد ياخد كلمة حق و يريد بها باطل, و طبعا انا مقصدش حد بهذا الكلام.. و لكن ده شىء بنشوفه فى الميديا و الاعلام بشكل مستمر.

ده جزء من ردي في الموضوع المذكور

غلطة العالم هنا ملهاش علاقة بقضية التقديس

لها علاقة بالتخصص

النغمة عليت ان علماء الدين زيهم زي الاطباء و المهندسين و اي متخصص في مجاله

علماء الدين المتخصصون

مثل الأطباء المتخصصين إذا فشل في جراحة أودت بحياة المريض

تتعمل له قضية و تتقفل عيادته و يتسحب منه ترخيص مزاولة المهنة

أما لو شخص عادي - ليس متخصصا- أخطأ وأخد دواء من نفسه و نتج عنه آثار جانبية

فخطأه هو وحده يتحمله

و الا ساعة الحقوق دول متخصصين و لهم احترامهم

و ساعة الواجبات معلش سامحوهم كل الناس بتغلط

الخلاصة

ان السلطة لها علاقة طردية بالمسؤولية

اللي يتصدى للدين و يقول انه متخصص

لازم يتحمل اخطاءه

زي الطبيب لما يخطيء في جراحة

او المهندس لما يبني عمارة و تقع

المتخصص مش زي الشخص العادي

في الحقوق و الواجبات

كلام حضرتك كلام جميل جدا.. و لكن هو فيه نقطة لازم برضه نضعها فى الاعتبار, ان رأى العالم او الشيخ غير ملزم.. و اننا نأخذ ما تطمئن له قلوبنا.

زى بالظبط ما وصل الحال للبعض انهم بيرفضوا صحيح البخارى مثلا.(مش فاهمها ازاى بس ما علينا)

لكن لو مشينا بالمبدأ اللى حضرتك بتقولى عليه.. يبقى ليه واحد زى ابراهيم عيسى يتكلم فى الدين اصلا؟ ليه كل من هب و دب يخرج علينا و يتحدث و يفتى فى الدين, و يفند و يرفض و يقبل؟

يعنى لو اخدنا مبدأ التخصص.. يبقى لازم ناخده للاخر.

مينفعش ان صحفى يتكلم فى الدين.. مينفعش شخص غير متخصص انه يهاجم العلماء فى امر دينى بحت.

تمام يا فندم

يا ترى لو طبيب عملك - الله يعافيك - جراحة غلط

من حقك تشتكيه؟؟

و الا مش من حقك عشان انت مش متخصص في الطب؟؟

اي انسان بيؤذيه شيء من حقه يشتكي حتى لو كان شخص عادي و مش متخصص

يعني لما واحد من علماء الدين مثلا يقول فتوى بتحريم جلوس المرأة على الانترنت بدون محرم

و الاقي زميلتي الامريكية و اللي حديثة عهد بالاسلام بتستنكر

يبقى ده مش أذى؟

مش من حقي اشتكي انه بيشوه صورة الاسلام؟؟

و الا اسكت عشان هو متخصص و انا لا؟؟؟

و عشان لحوم العلماء مسمومة؟؟

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 43
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الأيام الأكثر مشاركة

الاخت عبير / تفضلتي بالقول

تمام يا فندم

يا ترى لو طبيب عملك - الله يعافيك - جراحة غلط

من حقك تشتكيه؟؟

و الا مش من حقك عشان انت مش متخصص في الطب؟؟

لمن نشتكي الطبيب إذا اخطأ يا اخت عبير ؟

هل نقوم بالذهاب الى مهندس معماري ونقدم له الشكوى مثلا ؟؟

بالتاكيد لا

فى حالة خطا الطبيب فإننا نشتكيه فى الجهات المختصة مثل وزارة الصحة مثلا حتى يتسني للمختصين فيها تحديد هل الطبيب اخطا اما لا

ونفس الشيء فى عالم الدين , لم يقل أحدا منا انه فوق الشكوى أو فوق النقد , ولكن نقول أن شكوى عالم الدين نقدمها للجهات المختصة او لعالم دين اخر له من العلم ما يمكنه من الحكم على صحة او خطا العالم الاخر

فما المشكلة إذن ؟

تم تعديل بواسطة ابراهيم عبد العزيز

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم..

خطأ العالم زى خطأ الشخص العادى بالظبط.. مينفعش ان احنا نكبره بشكل مبالغ فيه.

غلطة العالم ليست زي خطأ الشخص العادي

هناك مثل يقول:

غلطة الجاهل بغلطة ... وغلطة العالم بألف

كان ذلك أيام كان الجمل هو وسيلة الترحال وأيام نقل الأخبار عن طريق القوافل المسافرة

أما الآن والفضائيات والانترنت تنقل الكلمة في التو واللحطة فأرى أن غلطة العالم بمليار غلطة

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت عبير / تفضلتي بالقول

تمام يا فندم

يا ترى لو طبيب عملك - الله يعافيك - جراحة غلط

من حقك تشتكيه؟؟

و الا مش من حقك عشان انت مش متخصص في الطب؟؟

لمن نشتكي الطبيب إذا اخطأ يا اخت عبير ؟

هل نقوم بالذهاب الى مهندس معماري ونقدم له الشكوى مثلا ؟؟

بالتاكيد لا

فى حالة خطا الطبيب فإننا نشتكيه فى الجهات المختصة مثل وزارة الصحة مثلا حتى يتسني للمختصين فيها تحديد هل الطبيب اخطا اما لا

ونفس الشيء فى عالم الدين , لم يقل أحدا منا انه فوق الشكوى أو فوق النقد , ولكن نقول أن شكوى عالم الدين نقدمها للجهات المختصة او لعالم دين اخر له من العلم ما يمكنه من الحكم على صحة او خطا العالم الاخر

فما المشكلة إذن ؟

كلام سليم جدا

بس حتى غلطة الطبيب قد تودي بحياة شخص

و لكن غلطة عالم الدين قد يكون لها عظيم الأثر في تطبيق خاطيء أو في تشويه الاسلام أو في التنفير منه و الصد عنه لحديثي العهد به أو من يفكرون بالدخول فيه

زميلتي التي استنكرت و سألتني

هل امتنع عن الرد و اسيبها تفهم اللي تفهمه و يمكن ترتد كمان و اروح اقدم شكوى في الجهات الدينية المختصة ؟؟؟

ده لو حد سألك على طبيب تسبب لك في كارثة حتمتنع عن انك تقول له اللي عمله معاك؟؟

لو عارف ان مقاول بيغش في البناء و واحد بيسألك عنه حتمتنع عن تحذيره و تكتفي بشكوى في الحي؟؟

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذة الفاضلة عبير ..

أولا.. موضوعك بالفعل رائع وهو يدعو الى الوسطية و الاعتدال و انا اشدت به و لا زلت .

ثانيا . هذه مخاوف بالفعل تعتمل في نفسي حيث ان هناك بالفعل حملة من التشكيك في ثوابتنا حتى وصل الامر الى التشكيك في صحيح

البخارى و مسلم ..

ثالثا .. .. أنا لم أكن أعنيكى أنت بتلك المداخلة بل كنت أعلق على تساؤلات أثارها العضو الفاضل مصطفى جميل.

رابعا.. لم يكن من المنطقى أن يكون كلامى موجها اليك فموضوعك لا غبار عليه في ظنى . فلماذا اوجه اليك كلاما من الاساس الا الاشادة ؟؟ وقد فعلت.

خامسا .. أ عتبر ما حدث سوء تفاهم بينى و بينك و أرجو قبول اعتذارى. :clappingrose:

تم تعديل بواسطة ياسر حفنى

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

امال الحديث ده ليه؟

إِذَا حَكَمَ الْحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ، وَإِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَخْطَأَ فَلَهُ أَجْرٌ

هل تعتقدوا ان العالم يتعمد ان يخطىء؟ و لماذا يوجد عدة علماء, فتخرج علينا عدة مذاهب؟ اليس وجود الاختلاف بين العلماء رحمة؟

اما بالنسبة لموضوع الشيخ الشعراوى, فحتى لو افترضنا صدقه, فقد كان خطأ شخصى.. ده لو افترضنا انه خطأ يعنى. و لم يكن خطأ خاص بالدين.

تم تعديل بواسطة ViralMind
رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذة الفاضلة عبير ..

أولا.. موضوعك بالفعل رائع وهو يدعو الى الوسطية و الاعتدال و انا اشدت به و لا زلت .

ثانيا . هذه مخاوف بالفعل تعتمل في نفسي حيث ان هناك بالفعل حملة من التشكيك في ثوابتنا حتى وصل الامر الى التشكيك في صحيح

البخارى و مسلم ..

ثالثا .. .. أنا لم أكن أعنيكى أنت بتلك المداخلة بل كنت أعلق على تساؤلات أثارها العضو الفاضل مصطفى جميل.

رابعا.. لم يكن من المنطقى أن يكون كلامى موجها اليك فموضوعك لا غبار عليه في ظنى . فلماذا اوجه اليك كلاما من الاساس الا الاشادة ؟؟ وقد فعلت.

خامسا .. أ عتبر ما حدث سوء تفاهم بينى و بينك و أرجو قبول اعتذارى. :clappingrose:

اعتذار حضرتك مقبول

و اعذرني اذا احتديت على حضرتك

تقبل اعتذاري

:clappingrose:

الثوابت معروفة و محفوظة من عند الخالق عز وجل بحفظه لكتابه الكريم

و السنة المطهرة لاشك شابها العديد من المغالطات و الأحاديث الموضوعة و المكذوبة

و الحل ليس بإنكارها بالطبع

و لكن بتنقيحها بشكلٍ دوري من لجان من العلماء الأفاضل

غير ذلك لا أعتبره ثوابت مهما كانت قيمته

الاسلام ليس تراثا

الاسلام منهج حياة مرن

صالح للتطبيق في كل زمان و مكان

و لا ينبغي تقييده بتراث من القرن الخامس الهجري

كتاب الله و سنة رسوله

هما ما اعترف بهما فقط

التراث مكانه المتاحف

تحياتي

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

استاذة عبير ..

شكرا لحضرتك ..

توضيح بسيط ..

أقصد بتراثنا الاسلامى كتاب الله و سنة رسوله.

فإن كان هذا قصدى فمكانهما بالتأكيد ليس المتحف بل هما كما اشرت حضرتك منهاج حياة.

تحياتى..

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

التراث يعني الماضي يعني التاريخ

و عذرا كتاب الله تعالى معجز بمرونته و تجدده ليناسب كل الأزمان حتى قيام الساعة

فلا يمكن اعتباره تراثا

و أيضا أقوال النبي صلى الله عليه و سلم التي وردت على لسانه و التي فصلت ما أجمله القرآن الكريم

أما سيرته العطرة و الكلام عنه على ألسنة البشر فلا يدخل في مفهومي نطاق التطبيق

يعني آخذ ما أمر به الرسول صلى الله عليه و سلم فقط و قاله بلسانه الشريف

و ليس ما قاله صحابته رضوان الله عليهم أجمعين

ثم التابعين و تابعي التابعين من السلف الصالح

و هذا هوما اعتبره التراث

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

زميلتي التي استنكرت و سألتني

هل امتنع عن الرد و اسيبها تفهم اللي تفهمه و يمكن ترتد كمان و اروح اقدم شكوى في الجهات الدينية المختصة ؟؟؟

ده لو حد سألك على طبيب تسبب لك في كارثة حتمتنع عن انك تقول له اللي عمله معاك؟؟

لو عارف ان مقاول بيغش في البناء و واحد بيسألك عنه حتمتنع عن تحذيره و تكتفي بشكوى في الحي؟؟

هل قال أحد يا اخت عبير ان الكلام في الدين ممنوع على الناس ؟

يا مدام عبير : الكلام فى علوم الدين مباح ومفتوح على مصرعيه لكل من يريد ولكن قلنا بشرطا واحدا وهو ان يكون هذا الإنسان عنده من العلم ما يمكنه من ذلك

هذا هو الشرط يا اخت عبير لا اكثر ولا اقل

مثلا فيما يخص صديقتك المسيحية التي سالتك عن امر من الامور : إذا كان عندكي من العلم الكافي لاجابتها فى الجزئية التي سالت فيها وإمتنعتي فأنتي أثمة ( ليس انتي بشخصك ولكن اتكلم بشكل عام )

لأن الإنسان الذي يكتم العلم يلجم بلجام من نار يوم القيامة

بالنسبة للامثلة التي تفضلتي بضربها للتدليل على كلامك :

فى موضوع مقاول البناء الذي يغش : انتي قلتي انني أذا علمت ان مقاول بناء غشاش وواحد سالني عنه بالتاكيد ساجيبه على الفور ان هذا الرجل غشاش أتعلمين لماذا ؟

لاني اعرف ان هذا المقاول غشاش كما تفضلتي وقلتي ( أى انني توفر لدي العلم تجاه هذا الامر) فوجب عليا فى هذه الحالة ان اتكلم لاني هنا اتكلم على علم

وهذه هي النقطة التي نتحدث عنها

نحن لا نقول لما يتحدث فلان او فلان عن الدين , ولكن نقول هل يملك (فلان هذا) من العلم ما يكفي لكي يتحدث فى الدين ؟؟

تم تعديل بواسطة ابراهيم عبد العزيز

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

التراث يعني الماضي يعني التاريخ

و عذرا كتاب الله تعالى معجز بمرونته و تجدده ليناسب كل الأزمان حتى قيام الساعة

فلا يمكن اعتباره تراثا

و أيضا أقوال النبي صلى الله عليه و سلم التي وردت على لسانه و التي فصلت ما أجمله القرآن الكريم

أما سيرته العطرة و الكلام عنه على ألسنة البشر فلا يدخل في مفهومي نطاق التطبيق

يعني آخذ ما أمر به الرسول صلى الله عليه و سلم فقط و قاله بلسانه الشريف

و ليس ما قاله صحابته رضوان الله عليهم أجمعين

ثم التابعين و تابعي التابعين من السلف الصالح

و هذا هوما اعتبره التراث

أولا .. لا يعنينى الان كلمة تراث ..

و لكن سؤال هام و خطير .. كيف وصل الينا كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

انتظر من حضرتك الاجابة ؟؟

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ ياسر

حتزعلّني منك تاني؟

:)

حضرتك بتختبرني؟

و هو انا قلت ننكر السلف ؟

مشكورين نقلوا لنا الحديث الشريف

و كتر خيرهم اوي لحد كده

آراؤهم بقى في اللي نقلوه

ما عادتش تلزمنا و لا تُلزمنا في هذا العصر

:)

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

آراؤهم بقى في اللي نقلوه

ما عادتش تلزمنا و لا تُلزمنا في هذا العصر

:)

هذا قول عجيب

و غريب عن معتقد المسلمين

بالمناسبة

لست سلفيا

لست ملتحيا

ارتدي الزي العربي من ان لاخر لكني لا ارتدي الزي السعودي اطلاقا

و افتكر ان كتير م الاخوة هنا قابلوني ف اجتماعات المحاورات او في مقابلات اخري

عارفة يا مدام عبير المشكلة هنا فين..؟؟

المشكلة ان اثناء محاربتكم لفكر الخوارج كما اميل الي تسميته

عاركتم المسلمين ككل متكامل ولا اريد ان اقول الاسلام

يا اختي

افهام الصحابة و التابعين هي المكملة لفهمنا احنا للدين

هي المفسرة لما استعصي

مقومات الفهم تختلف لاختلاف التمكن من اللغة و الاحداث و قرب المعاصرة

تم تعديل بواسطة الباشمهندس ياسر

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

امال الحديث ده ليه؟

إِذَا حَكَمَ الْحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ، وَإِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَخْطَأَ فَلَهُ أَجْرٌ

هل تعتقدوا ان العالم يتعمد ان يخطىء؟ و لماذا يوجد عدة علماء, فتخرج علينا عدة مذاهب؟ اليس وجود الاختلاف بين العلماء رحمة؟

المقصود بهذا الحديث يا اخي الفاضل /ViralMind هو العالم الذي اخلص دينه لله

أى انه عمل بعزم وجهد ونية مخلصة على الوصول للحقيقة ولا يحركه فى ذلك شىء إلا مرضاة الله

فى هذه الحالة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون له اجران إذا أصاب وهم اجر الصواب واجر الإجتهاد في البحث عن الحقيقة

وإذا اخطإ يكون له أجر واحد وهو إجتهاده المخلص فى الوصول للحقيقة ولا يحق له الاجر الاخر لانه لم يصيب الحقيقة

هذا هو معنى الحديث والله اعلم

اما عن سؤالك الذي قلت فيه :

هل تعتقدوا ان العالم يتعمد ان يخطىء؟

بالتأكيد يا اخي هناك عالم يتعمد أن يخطىء وذلك لغرض أو غاية فى نفسه لانه إشترى الدنيا بالأخرة

وهذه النوعية يسميهاعلماءنا الاجلاء بعلماء السلطان , لانهم يقولون ما يمليه عليهم حتى وهم يعلمون انه خطأ

واقرأ إن شئت قوله تعالى :

(( وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ ))

تحية لك يا اخي العزيز :clappingrose:

تم تعديل بواسطة ابراهيم عبد العزيز

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

:clappingrose:

و هو انا قلت ننكر السلف ؟

مشكورين نقلوا لنا الحديث الشريف

و كتر خيرهم اوي لحد كده

آراؤهم بقى في اللي نقلوه

ما عادتش تلزمنا و لا تُلزمنا في هذا العصر

:)

هؤلاء هم سلفنا الصالح يا أختى الكريمة .. هم السابقون الاولون .. هم خير القرون الى قيام الساعة ...

روى البخاري رحمه الله في صحيحه عن عمران بن الحصين رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خير امتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم)

معلش ما تزعليش .. معجبنيش كلامك عنهم بالصورة دى ..

واضح اننا لن نتفق في هذه النقطة ..فأنا اري ان افعالهم و أقوالهم ( التى اقتدوا فيها بنبيهم صلى الله عليه وسلم ) تصلح كمنهج حياة لكل

مسلم في كل زمان و مكان و إن اختلفت الاليات . فهم قدوتهم رسول الله الذى أرسل للناس كافة منذ بعثته الى قيام الساعة .

على العموم .. عودى الى موضوعك الاساسي و لن أزعجك مرة أخرى :)

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

آراؤهم بقى في اللي نقلوه

ما عادتش تلزمنا و لا تُلزمنا في هذا العصر

:)

هذا قول عجيب

و غريب عن معتقد المسلمين

بالمناسبة

لست سلفيا

لست ملتحيا

ارتدي الزي العربي من ان لاخر لكني لا ارتدي الزي السعودي اطلاقا

و افتكر ان كتير م الاخوة هنا قابلوني ف اجتماعات المحاورات او في مقابلات اخري

عارفة يا مدام عبير المشكلة هنا فين..؟؟

المشكلة ان اثناء محاربتكم لفكر الخوارج كما اميل الي تسميته

عاركتم المسلمين ككل متكامل ولا اريد ان اقول الاسلام

يا اختي

افهام الصحابة و التابعين هي المكملة لفهمنا احنا للدين

هي المفسرة لما استعصي

مقومات الفهم تختلف لاختلاف التمكن من اللغة و الاحداث و قرب المعاصرة

ما هو ده اللي بيدورحوله الموضوع يا باشمهندس

آراء بقى لها قرون لا تلزمني

و لا تتواكب مع متغيرات الزمن

نآخد أصلها و هو الآيات الكريمة والسنة

ومش لازم احنا يا فندم

مفسرين متخصصين من القرن الحادي و العشرين

مش من 9 قرون فاتوا

وقلت في بداية الموضوع

نجلهم و نحترمهم وناخد من علمهم

بس بلا تقديس

يعني اللي ما ينفعش من آراؤهم لا نأخذ به

خد بالك

ده انكار لآرائهم ومش انكار للسنة المطهرة

و كما قلت في موضوع آخر

أن التفاسيرغيرمقدسة لأنها قد تتغير بتغير الزمن

و تلك الحكمة ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يترك لنا تفسيرا ملزما

حتى يظل القرآن الكريم صالحا للتطبيق في كل زمان و مكان حتى قيام الساعة

أفهام السلف بعضها يصلح وأغلبها يتعلق بزمانهم و مكانهم

و بالطبع و أؤكد وأكرر غير مُلزم لنا

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

:clappingrose:

و هو انا قلت ننكر السلف ؟

مشكورين نقلوا لنا الحديث الشريف

و كتر خيرهم اوي لحد كده

آراؤهم بقى في اللي نقلوه

ما عادتش تلزمنا و لا تُلزمنا في هذا العصر

:)

هؤلاء هم سلفنا الصالح يا أختى الكريمة .. هم السابقون الاولون .. هم خير القرون الى قيام الساعة ...

روى البخاري رحمه الله في صحيحه عن عمران بن الحصين رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خير امتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم)

معلش ما تزعليش .. معجبنيش كلامك عنهم بالصورة دى ..

واضح اننا لن نتفق في هذه النقطة ..فأنا اري ان افعالهم و أقوالهم ( التى اقتدوا فيها بنبيهم صلى الله عليه وسلم ) تصلح كمنهج حياة لكل

مسلم في كل زمان و مكان و إن اختلفت الاليات . فهم قدوتهم رسول الله الذى أرسل للناس كافة منذ بعثته الى قيام الساعة .

على العموم .. عودى الى موضوعك الاساسي و لن أزعجك مرة أخرى :)

وهذا هو الحب الزائد المؤدي للتقديس

ربما ليس في هذا العصر

و لكن مؤكد بعد أجيال سيُعبدون من دون الله

اللهم قنا و إياك الشر

لا تنسى أن ودا و سواعا و يعوق و يغوث و نسرا

كانوا من الصالحين

أحبهم قومهم و قدسوهم حتى عبدوهم من دون الله

لا تستهين بذلك يا أخي الفاضل

فالله و رسوله أولى بهذا الحب ممن سواهما

عموما لا مشكلة

الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

:clappingrose:

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

اولا أبدأ بالشكر للاخت عبير ، لفتحها هذا الموضوع.والذي اتمنى ان نصل فيه لنقاط اتفاق حول مفهوم العبارة ، وايضا ما يشوبها من سوء فهم او سوء تطبيق

- الان ابدأ بعرض بعض ما قالته الفاضلة عبير..خلال مداخلاتها

الخلاصة

ان السلطة لها علاقة طردية بالمسؤولية

اللي يتصدى للدين و يقول انه متخصص

لازم يتحمل اخطاءه

زي الطبيب لما يخطيء في جراحة

او المهندس لما يبني عمارة و تقع

المتخصص مش زي الشخص العادي

في الحقوق و الواجبات

حول هذه المداخلة...هناك اسئلة...

اولاً نتفق ان خطأ العالم حتما لابد ان يكون ذا قدر اكبر من خطأ الشخص العادي..لانه بالتأكيد سيؤثر على قطاع عريض من الناس..اذن اتوقع الا تختلفوا حول هذه النقطة

- أما السؤال حول المداخلة بالاقتباس اعلاه...هو كيف نحدد خطأ العالم؟؟؟ لانه احيانا تكون المسألة هي خلاف فقهي بين العلماء...فاحدهم يقول ان لمس المراة ينقض الوضوء...والاخر...يقول ان لمس المرأة لا ينقض الوضوء....اذن لو ثبت لنا مثلا بالدليل القاطع بعد عدة سنوات ان رأي احدهما تم اثبات انه خطأ...فهل في هذه الحالة يعتبر هذا الاختلاف الفقهي ....خطأ يستوجب العقاب كما في حالة الطبيب .الذي اخطأ...أم أن هذه النوعية من الاخطاء.....تعتبر خلافات فقهيه عادية؟؟؟؟؟؟

- اذن ياريت نتفق اولا على هذه المسألة...واريد اجابات حضراتكم...ما هو خطأ عالم الدين..في مفهومنا نحن....كي نستطيع ان نفرق بين خطأ الاجتهاد و الخطأ المتمد...،

وخدوا بالكم..ان اجابة هذا السؤال صعبة...جدا...ويمكن نختلف حولها ولا نصل فيها الى اجابة مقنعة..وان كنت اتمنى ان نصل الى اجابة نتفق عليها..

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

اهلا يا أستاذ أبو ريم

الموضوع نور يا فندم

حأجاوب على سؤال حضرتك

برضه بمثال الطبيب

الخطأ مش انه اختلف عن طبيب آخر في التشخيص

الخطأ انه يتسبب في وفاة المريض

يعني مش الخلاف الفقهي هو اللي الغلط اللي نحاسبه عليه

الفتاوى الغريبة مش محتاجة تفكير

زي مثال الانترنت اللي سبق و ذكرته

تفتكر حضرتك دي فيها خلاف فقهي؟؟

ده استخفاف بالناس

ومش محتاج بحث عشان نعرف انه رأي لايجب العمل به

ده عن نفسي

أما اذا أي حد من حضراتكم مقتنع ان زوجته ما تقعدش ع الانترنت لوحدها و انه لازم يكون هو معاها او حد من محارمها

يبقى براحته

يعني يكون حمش وبيغير عليها اوكيه ما اختلفناش

بس المهم انه لا ينسب ده للدين

استأذن حضراتكم

إني مضطرة أقوم

وأشوفكم بإذن الله في المساء

:clappingrose:

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

الفتاوى الغريبة مش محتاجة تفكير

زي مثال الانترنت اللي سبق و ذكرته

تفتكر حضرتك دي فيها خلاف فقهي؟؟

ده استخفاف بالناس

ومش محتاج بحث عشان نعرف انه رأي لايجب العمل به

النور نورك يامدام عبير

اذن من الاقتباس اعلاه رأي المدام عبير ان الفتاوي الغريبة او خلينا نقول شديدة الغرابة مثل الفتوى اعلاه ممكن نعتبره خطأ للعالم او للمفتي الذي يقول به

- لكن ماذا عن الفتاوي الاخرى التي قد تكون غير غريبة...مثل العلماء الذين يفتون بحرمة الاستماع الى الموسيقى...او الى عدم الخروج على الحاكم

فهذه فتاوي ليست غريبة وهناك علماء عديدين يقولون ذلك استنادا على احاديث وعلى بعض الايات التي يرون فيها انها تؤيد رأيهم وفتاوهم هذه....وهناك غيرهم يرون غير هذا

فأي منهم نعتبره اخطأ...؟؟؟ أم هل تعتبر...ان هذه الحالات لا تندرج تحت الأخطاء!!!؟؟؟

- وهل نعتبر جمال البنا ..أخطأ عندما قال ان القبلات بين الشباب والفتيات.تعتبر من اللمم الذي يتم تكفيره بالحسنات..؟؟

هل نعتبر هذا الرأي اجتهاد..وخلاف فقهي لا يستوجب العقاب...رغم ان الكثيرين يرون انه يؤذي كثير من المسلمين تماما مثل الذي افتى بضرورة جلوس المرأة الى الانترنت مع محرم...هل فتوى جمال البنى تدخل ضمن الفتاوي الغريبة والاخطاء لانها تستهين بالمسلمين..وقد يكون لها اثار خطيره..لانها قد تؤدي الى الزنا..والفساد العظيم؟؟؟؟؟

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...