اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

"لحوم العلماء مسمومة" من أقوال الحافظ بن عساكر الدمشقي وليست حديثا !


عبير يونس

Recommended Posts

كثيرا ما يُستشهد بعبارة " لحوم العلماء مسمومة"

حتى بات الاعتقاد أنها من أقوال المصطفى صلوات الله و سلامه عليه

فهل هي حقا كذلك؟

و قد بحثت لحضراتكم

و وجدت هذه الإجابة

السؤال : نسمع بين الفينة والأخرى عبارة ( لحوم العلماء مسمومة ) ، فهل ورد بشأنها حديث مروي عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟ وإذا كان الجواب ( لا ) فمن أين أتتنا هذه العبارة ؟

الجــواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله !

لا أعرف أنه ورد بشأنها بلفظها حديث نبوي عن النبي صلى الله عليه وسلم .

والمعروف أنها من كلام الحافظ أبي القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عساكر الدمشقي رحمه الله ، وعبارته التي وقفت عليها في ( تبيين كذب المفتري :29-30 ) فيها تعليل واستدلال ، إذ قال رحمه الله : " واعلم يا أخي وفقنا الله وإياك لمرضاته وجعلنا ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته أن لحوم العلماء رحمة الله عليهم مسمومة وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة ؛ لأن الوقيعة فيهم بما هم منه براء أمره عظيم ، والتناول لأعراضهم بالزور والافتراء مرتع وخيم ... والارتكاب لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الاغتياب وسبّ الأموات جسيم ، ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم )" والله تعالى أعلم .

الرباط الخاص بي

هذا الموضوع هو بداية للجهاد ضد تقديس الصالحين

و الذي هو بداية للشرك الأكبر و العياذ بالله

وقانا الله و إياكم كل الشرور

آمين

نحب العلماء و نجلهم و نحترمهم نعم

نقدسهم برفعهم فوق منزلتهم التي أنزلهم الله إياها

فلا و ألف لا

س ـ ما معنى التقديس ؟

ج ـ التقديس ـ هنا ـ بمعنى التعظيم .

س ـ و من أولياء الله تعالى ؟

ج ـ أولياء الله تعالى هم المؤمنون به المتقون له ، العاملون بطاعته ، المجتنبون لمعصيته . قال تعالى : { ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون * الذين آمنوا وكانوا يتقون } [9].

س ـ وما أعظم درجات الولاية لله تعالى ؟

ج ـ أعظمها درجة النبوة والرسالة .

س ـ إذاً هل يجوز تقديس الأولياء ؟

ج ـ أما محبتهم ، والذود عنهم ، والأدب معهم ، والدعاء لهم ، وكفُّ الأذى عنهم ، وذكر محامدهم في تقواهم وطاعتهم لربهم للإقتداء بهم ، فمن علامة الإيمان ومن طاعة الرحمن .

أما المجاوزة في الحد عن ذلك بدعائهم ، والاستغاثة بهم ، والذبح لهم ، واعتقاد قدرتهم على تصريف الكون فمن الغلو فيهم ، ومن رفع منزلتهم فوق المنزلة التي أنزلهم الله تعالى إيَّاها .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو إمام الأولياء وخاتم الأنبياء وخير الأصفياء لمن رآهم يغالون في محبَّته ويخرجونه عن عبوديته :" لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم إنما أنا عبد ، فقولوا : عبد الله ورسوله " [10]

س ـ وما المراد بالعبودية لله تعالى ؟

ج ـ المراد بالعبودية لله تعالى ؛ الإيمان به ، والخضوع له تعظيماً وإجلالاً ومحبة ، وتكون بطاعته فيما أمر ، وتصديقه فيما أخبر ، واجتناب ما نهى عنه وزجر ، وأن لا يعبد إلاَّ بما شرع ، سواء في كتابه أو على ألسنة رسله ـ عليهم الصلاة والسلام ـ .

الرباط الخاص بي

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 43
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الأيام الأكثر مشاركة

ليتهم قالوا إن لحوم البشر هي المسمومة

حقا..كم من الجرائم ارتكبت باسمك يا أيها الحديث الشريف

العقلية السائدة الآن هي عقلية تراثية نقلية

عقلية تقدس الماضي وتقدس السلف

أنظارها متجهة للوراء وتنظر للأمام بمؤخرة وجهها

مستقبلها في ماضيها وماضيها في مستقبلها

إنهم يقدسون الماضي برمته : رموزا وأشخاصا ونصوصا..أمجادا ومخازي..عدلا واستبدادا..علما وجهلا..تقدما وتخلفا

إنهم لا يمتلكون لا قدرة ولا معيار الفرز بين ما ينفع وما يضر

يكفي أن ينتمي الشيء أو الشخص أو النص للماضي حتى يكون ذهبيا ومقدسا ومسموعا

لقد وصل بهم الأمر أحيانا إلى تجاهل نصوص القرآن الصريحة والحديث والسيرة لحساب أقوال السلف

وانتهى المطاف بالعقلية الاتباعية إلى كراهية كل إبداع وكل تجديد

من المهم جدا توعية العقول على هذا النحو الكريم

لكني أعتقد أن الأمر في حاجة إلى مجهود مؤسساتي ضخم

مؤسسات تشيع في المجتمع قيم النظر التفكير وإعمال العقل والاعتماد عليه في فهم وتفسير وتأويل النصوص الإلهية والبشرية

نحن في حاجة إلى تربية أجيالنا الجديدة على قيم مجتمع جديد

مجتمع الابتكار والإبداع لا مجتمع النقل والاتباع 

رابط هذا التعليق
شارك

كلام جميل يا أستاذة عبير ..فديننا يدعوا الى عدم المغالاة في كل امور حياتنا.

و لكن هذا لا يفتح الباب للبعض ممن يخوضون في أهل الفضل من العلماء و ما أكثرهم في هذا الزمان ( أقصد من يخوضون) و اسمحي لى أن أذكر حديثا عن فضل العلماء حتى لا يتوهم أحد أن من حقه أن يطعن في عرض عالم.. أو يتهمه بالنفاق دون بينه أو يتحدث عنه بما لا يليق.

روى أبو داود والترمذى من حديث أبى الدرداء رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

من سلك طريقا يلتمس فيه علمًا سهل الله له طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع.

وإن العالم ليستغفرُ له مَنْ فى السموات ومن فى الأرض حتى الحيتانُ فى الماء، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب.

وإن العلماء ورثة الأنبياء.

وإن الأنبياء لم يُوَرِّثوا دينارًا ولا درهمًا، وإنما وَرَّثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر.

شكرا على موضوعك ....

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

افتكر اني ذكرت الجملة دي ف مداخلة قريبة جدا ليا

و افتكر كمان اني منسيتهاش لسيدنا رسول الله صلي الله عليه واله و سلم

و عموما

مشكورة ع الافادة اللي ف الموضوع

و بالمناسبة

ماذكرتيه جزء من عقيدتنا نلقي الله به

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

ليتهم قالوا إن لحوم البشر هي المسمومة

حقا..كم من الجرائم ارتكبت باسمك يا أيها الحديث الشريف

العقلية السائدة الآن هي عقلية تراثية نقلية

عقلية تقدس الماضي وتقدس السلف

أنظارها متجهة للوراء وتنظر للأمام بمؤخرة وجهها

مستقبلها في ماضيها وماضيها في مستقبلها

إنهم يقدسون الماضي برمته : رموزا وأشخاصا ونصوصا..أمجادا ومخازي..عدلا واستبدادا..علما وجهلا..تقدما وتخلفا

إنهم لا يمتلكون لا قدرة ولا معيار الفرز بين ما ينفع وما يضر

يكفي أن ينتمي الشيء أو الشخص أو النص للماضي حتى يكون ذهبيا ومقدسا ومسموعا

لقد وصل بهم الأمر أحيانا إلى تجاهل نصوص القرآن الصريحة والحديث والسيرة لحساب أقوال السلف

وانتهى المطاف بالعقلية الاتباعية إلى كراهية كل إبداع وكل تجديد

من المهم جدا توعية العقول على هذا النحو الكريم

لكني أعتقد أن الأمر في حاجة إلى مجهود مؤسساتي ضخم

مؤسسات تشيع في المجتمع قيم النظر التفكير وإعمال العقل والاعتماد عليه في فهم وتفسير وتأويل النصوص الإلهية والبشرية

نحن في حاجة إلى تربية أجيالنا الجديدة على قيم مجتمع جديد

مجتمع الابتكار والإبداع لا مجتمع النقل والاتباع

هما مين ولاد ال.... دول

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

لحوم العلماء مسمومة قول يراد به إخراس الألسنة وتكميم الأفواه

مروجو هذه المقولة يستخدمون أيضا حديث رسول الله عن أجر الحاكم إذا أصاب وأجره إذا أخطأ لتصبح منطبقة على شيوخ قتاوي الفضائيات

والغريب أنهم أيضا حصروا لفظة العلماء على علماء الدين وليس على العلماء الذين خدموا البشرية من خلال أعمارهم التي أفنوها داخل معاملهم وداخل أبحاثهم ، فرأيناهم يقللون من شأن علماء الدينا لحساب علماء الدين ، فوجدنا من يروج لمفهوم أن علماء الدنيا قد نالوا أجرهم في الدنيا ، أما علماء الدين فهم من سينالون أجرهم في الآخرة ، يقولون هذا على الرغم من الثراء الواسع الذي نرى مظاهره على علماء الدين والتي تأتيهم في صور عطايا وهدايا.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

نفس كلامنا احنا الوهابية ... :)

لا للغلو في الصالحين

في حياتهم او بعد مماتهم

كل يؤخذ من كلامه ويرد

تحياتي استاذة عبير

،، مع اجمــل تحيـــاتي

الســــاري

782283329.png

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال سريع الله يكرمكم و اعذروني لجهلي

هو انتوا بتتكلموا عن مين؟؟

مين هنا في المحاورات بيقدس علماء

مين هنا في المحاورات بينزه اي بني آدم عن الخطأ الا محمد صلى الله عليه و سلم

مين هنا في المحاورات بيقول ان هناك معصوم اخر غير محمد صلى الله عليه و سلم

حقيقي مستغربة الموضوع

رابط هذا التعليق
شارك

طبعا موضوع جميل لكن اعتقد ان العبارة قصدها عدم الوقوف للعلماء على الاخطاء الصغيرة

يعني العالم ارتكب غلطة يجي يقول فتوى الكل يقوله فاكر لما غلطت؟؟

كلنا معرضين للخطأ ومفيش حد معصوم عشان كده لازم نتجاوز عن اخطاء العلماء ونحاول نستفيد من علمهم وصوابهم

عايزة تبكي ياما على حالي؟؟

ابكي على حالي وشوفي ملامحي

ابكي على حالي وانا جندي مقتول برصاص الصهاينة على الحدود

ابكي على حالي لما هان عليهم دمي وتعب جدود الجدود

ابكي على حالي لما مدوا ايدهم لليهود

ابكي على حالي في الوضع الحالي

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال سريع الله يكرمكم و اعذروني لجهلي

هو انتوا بتتكلموا عن مين؟؟

مين هنا في المحاورات بيقدس علماء

مين هنا في المحاورات بينزه اي بني آدم عن الخطأ الا محمد صلى الله عليه و سلم

مين هنا في المحاورات بيقول ان هناك معصوم اخر غير محمد صلى الله عليه و سلم

حقيقي مستغربة الموضوع

المشكلة يا اخت بنك فيه ناس بتقدس الاحزاب بتاعتها

وده اسمه التحزب وده نهى الاسلام عنه الا لو كان تحزب محمود

عايزة تبكي ياما على حالي؟؟

ابكي على حالي وشوفي ملامحي

ابكي على حالي وانا جندي مقتول برصاص الصهاينة على الحدود

ابكي على حالي لما هان عليهم دمي وتعب جدود الجدود

ابكي على حالي لما مدوا ايدهم لليهود

ابكي على حالي في الوضع الحالي

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال سريع الله يكرمكم و اعذروني لجهلي

هو انتوا بتتكلموا عن مين؟؟

مين هنا في المحاورات بيقدس علماء

مين هنا في المحاورات بينزه اي بني آدم عن الخطأ الا محمد صلى الله عليه و سلم

مين هنا في المحاورات بيقول ان هناك معصوم اخر غير محمد صلى الله عليه و سلم

حقيقي مستغربة الموضوع

معلشي يأخت بنك

اليوم لحوم العلماء مش مسمومة

والأمس -- كتب التفاسير من صنع البشر

والامس اللي قبله - التشكيك في البخاري والسنة النبوية

مشعارف هل في علاقة بين الحاجات دي ولا ايه ؟؟ مجرد تساؤل بس

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال سريع الله يكرمكم و اعذروني لجهلي

هو انتوا بتتكلموا عن مين؟؟

مين هنا في المحاورات بيقدس علماء

مين هنا في المحاورات بينزه اي بني آدم عن الخطأ الا محمد صلى الله عليه و سلم

مين هنا في المحاورات بيقول ان هناك معصوم اخر غير محمد صلى الله عليه و سلم

حقيقي مستغربة الموضوع

معلشي يأخت بنك

اليوم لحوم العلماء مش مسمومة

والأمس -- كتب التفاسير من صنع البشر

والامس اللي قبله - التشكيك في البخاري والسنة النبوية

مشعارف هل في علاقة بين الحاجات دي ولا ايه ؟؟ مجرد تساؤل بس

و الله أنا خايف ليكون دة تمهيد للطعن في تراثنا الاسلا مى كله بدعوى أنه من صنع البشر .. ربنا يستر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال سريع الله يكرمكم و اعذروني لجهلي

هو انتوا بتتكلموا عن مين؟؟

مين هنا في المحاورات بيقدس علماء

مين هنا في المحاورات بينزه اي بني آدم عن الخطأ الا محمد صلى الله عليه و سلم

مين هنا في المحاورات بيقول ان هناك معصوم اخر غير محمد صلى الله عليه و سلم

حقيقي مستغربة الموضوع

معلشي يأخت بنك

اليوم لحوم العلماء مش مسمومة

والأمس -- كتب التفاسير من صنع البشر

والامس اللي قبله - التشكيك في البخاري والسنة النبوية

مشعارف هل في علاقة بين الحاجات دي ولا ايه ؟؟ مجرد تساؤل بس

اهلا أستاذ مصطفى

برضه مفيش السلام عليكم

عيب اوي على فكرة الكلام ده

ما يصحش

و الكلام من موقع صيد الفوائد

مش من موقع قرآنين و منكري السنة

و الموضوع للتوضيح ان المقولة كلام بشر

عشان بقت اليومين دول بتستخدم كأنها من القرآن الكريم أو من الحديث الشريف

و من الآخر

غير مقبول التشكيك في أي عضو هنا

و لا في دينه و لا في عقيدته

ارجو الانتباه لذلك

لأني لن أسكت على أسلوبك الغير مقبول

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال سريع الله يكرمكم و اعذروني لجهلي

هو انتوا بتتكلموا عن مين؟؟

مين هنا في المحاورات بيقدس علماء

مين هنا في المحاورات بينزه اي بني آدم عن الخطأ الا محمد صلى الله عليه و سلم

مين هنا في المحاورات بيقول ان هناك معصوم اخر غير محمد صلى الله عليه و سلم

حقيقي مستغربة الموضوع

معلشي يأخت بنك

اليوم لحوم العلماء مش مسمومة

والأمس -- كتب التفاسير من صنع البشر

والامس اللي قبله - التشكيك في البخاري والسنة النبوية

مشعارف هل في علاقة بين الحاجات دي ولا ايه ؟؟ مجرد تساؤل بس

و الله أنا خايف ليكون دة تمهيد للطعن في تراثنا الاسلا مى كله بدعوى أنه من صنع البشر .. ربنا يستر

أستاذ ياسر

كنت أحسب أسلوبك أرقى من كده

من آداب الحوار لما تدخل موضوع توجه الكلام لصاحبته

مش ترد على زميل بأسلوب أقل ما يوصف به

أنه تلقيح كلام

مع انك دخلت قبل كده و شكرت في الموضوع

سبحان من يغير و لا يتغير !!!

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

بصرف النظر عن ان المقولة هي حديث شريف أو قول لاحد الصالحين

إذا فهمناها بالمعني الصحيح فلن تكون هناك مشكلة

ليس المقصود بالعبارة أن العلماء معصومين او انهم على درجة من القدسية

المقصود هو غلق الباب اما المغرضين ممن يتركون مناقشة ما ورد على لسان العلماء من علم ويتفرغون للحديث عن أشياء شخصية فى حياة العلماء ويقومون بالقاء التهم عليهم مثل اتهامهم فى إخلاصهم أو اتهامهم فى نزاهتهم المالية او اتهامهم بانهم ماجورين ويكون كل ذلك دون دليل او سند , والهدف معروف وهو خلع المصداقية عن العالم حتى يحدث تشويش فى عملية الارسال والإستقبال بينه وبين العامة من الناس فلا يأخذ الناس بعلمه

مثلا : قيام البعض باتهام عالم ( دون دليل ) بانه يتلقى اموالا من الخارج او ما شابه نظير الإدلاء باقوال معينة , فى هذه الحالة إذا خرج هذا العالم ليحدث الناس فى أمور مثل الإخلاص لله سرا وعلانية , سيرد البعض من البسطاء ممن تأثروا بهذا الاتهام ( طيب ما ينصح نفسه الاول قبل ما يكلمنا إحنا ) وبالتالي يفقد العالم مصداقيته ولا يكون لقوله تأثير وهذا هو المطلوب ممن يثيرون الاقاويل على العلماء , والعالم رأس ماله هى سمعته إذا فقدها أصبح فى نظر الناس ممن ينطبق عليهم قول الله ( أتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم )

هذا هو المقصود من قول ( لحوم العلماء مسمومة ) وليس المقصود تقديسه أو تكميم الافواه من إنتقاد خطا ورد فى أقواله ( وذلك طبعا فى حالة ان تكون هذه الافواه تملك من العلم ما يمكنها من ذلك )

تم تعديل بواسطة ابراهيم عبد العزيز

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم..

هو فيه نقطة انا عايز افهمها من حضرتك.. و بكل صراحة هى مرتبطة بالموضوع الدائر الان حول ما قاله ابراهيم عيسى عن الشيخ الشعراوى الله يرحمه.

اذا كانت لحوم العلماء غير مسمومة, و اذا كان كل من أثروا تراثنا الاسلامى بعلمهم و مجهودهم هم بشر يخطئون و يصيبون, و يؤخذ منهم و يرد... فلماذا يتم الهجوم بشكل مبالغ فيه ضد اى شيخ او عالم يخطىء؟

يعنى احنا عارفين انهم بشر و انهم يخطئون.. و لكن لما يغلطوا (بغض النظر عن خطأهم) ليه بنعلق لهم المشانق؟ ليه مبنفتكرش اننا عارفين انهم بشر؟

احد الاعضاء الافاضل كتب فى الموضوع التانى ان: خطأ العلماء بألف مما تعدون.

و بصراحة مش عارف جاب منين بألف مما تعدون دى؟ يعنى فيه حديث مثلا او آية بيقول ان خطأ العالم بألف من الاخطاء؟ او ان السيئة اللى هيعملها العالم بألف سيئة؟ ام اننا نضع موازين الحساب على اهوائنا, متناسين ان الحساب بيد المولى؟

خطأ العالم زى خطأ الشخص العادى بالظبط.. مينفعش ان احنا نكبره بشكل مبالغ فيه.

المشكلة كلها بس ان ممكن حد ياخد كلمة حق و يريد بها باطل, و طبعا انا مقصدش حد بهذا الكلام.. و لكن ده شىء بنشوفه فى الميديا و الاعلام بشكل مستمر.

رابط هذا التعليق
شارك

بصرف النظر عن ان المقولة هي حديث شريف أو قول لاحد الصالحين

إذا فهمناها بالمعني الصحيح فلن تكون هناك مشكلة

ليس المقصود بالعبارة أن العلماء معصومين او انهم على درجة من القدسية

المقصود هو غلق الباب اما المغرضين ممن يتركون مناقشة ما ورد على لسان العلماء من علم ويتفرغون للحديث عن أشياء شخصية فى حياة العلماء ويقومون بالقاء التهم عليهم مثل اتهامهم فى إخلاصهم أو اتهامهم فى نزاهتهم المالية او اتهامهم بانهم ماجورين ويكون كل ذلك دون دليل او سند , والهدف معروف وهو خلع المصداقية عن العالم حتى يحدث تشويش فى عملية الارسال والإستقبال بينه وبين العامة من الناس فلا يأخذ الناس بعلمه

مثلا : قيام البعض باتهام عالم ( دون دليل ) بانه يتلقى اموالا من الخارج او ما شابه نظير الإدلاء باقوال معينة , فى هذه الحالة إذا خرج هذا العالم ليحدث الناس فى أمور مثل الإخلاص لله سرا وعلانية , سيرد البعض من البسطاء ممن تأثروا بهذا الاتهام ( طيب ما ينصح نفسه الاول قبل ما يكلمنا إحنا ) وبالتالي يفقد العالم مصداقيته ولا يكون لقوله تأثير وهذا هو المطلوب ممن يثيرون الاقاويل على العلماء , والعالم رأس ماله هى سمعته إذا فقدها أصبح فى نظر الناس ممن ينطبق عليهم قول الله ( أتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم )

هذا هو المقصود من قول ( لحوم العلماء مسمومة ) وليس المقصود تقديسه أو تكميم الافواه من إنتقاد خطا ورد فى أقواله ( وذلك طبعا فى حالة ان تكون هذه الافواه تملك من العلم ما يمكنها من ذلك )

معاك يا أستاذ ابراهيم بالطبع

و ده اللي قلته في أول الموضوع

نحب العلماء و نجلهم و نحترمهم نعم

نقدسهم برفعهم فوق منزلتهم التي أنزلهم الله إياها

فلا و ألف لا

لحوم كل العلماء مسمومة

بمن فيهم الشيخ طنطاوي رحمة الله عليه

مش بالمزاج بقى ده عالم لحمه مسموم

و ده مستباح للاستهزاء و التريقة

و الأهم

ان لحوم كل الناس مسمومة

و كل الناس رأسمالها سمعتها

العبارة دي ترفع فقط في وجه من يهاجم الناس اللي الشخص بيحبهم

و غيرهم مستباحين

طب ده ينفع؟؟

نتكلم عن الكل باحترام

و لا نقدس أي حد فيهم

ده الهدف من الموضوع

و اللي اعتقد واضح من أول مداخلة

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم..

هو فيه نقطة انا عايز افهمها من حضرتك.. و بكل صراحة هى مرتبطة بالموضوع الدائر الان حول ما قاله ابراهيم عيسى عن الشيخ الشعراوى الله يرحمه.

اذا كانت لحوم العلماء غير مسمومة, و اذا كان كل من أثروا تراثنا الاسلامى بعلمهم و مجهودهم هم بشر يخطئون و يصيبون, و يؤخذ منهم و يرد... فلماذا يتم الهجوم بشكل مبالغ فيه ضد اى شيخ او عالم يخطىء؟

يعنى احنا عارفين انهم بشر و انهم يخطئون.. و لكن لما يغلطوا (بغض النظر عن خطأهم) ليه بنعلق لهم المشانق؟ ليه مبنفتكرش اننا عارفين انهم بشر؟

احد الاعضاء الافاضل كتب فى الموضوع التانى ان: خطأ العلماء بألف مما تعدون.

و بصراحة مش عارف جاب منين بألف مما تعدون دى؟ يعنى فيه حديث مثلا او آية بيقول ان خطأ العالم بألف من الاخطاء؟ او ان السيئة اللى هيعملها العالم بألف سيئة؟ ام اننا نضع موازين الحساب على اهوائنا, متناسين ان الحساب بيد المولى؟

خطأ العالم زى خطأ الشخص العادى بالظبط.. مينفعش ان احنا نكبره بشكل مبالغ فيه.

المشكلة كلها بس ان ممكن حد ياخد كلمة حق و يريد بها باطل, و طبعا انا مقصدش حد بهذا الكلام.. و لكن ده شىء بنشوفه فى الميديا و الاعلام بشكل مستمر.

ده جزء من ردي في الموضوع المذكور

غلطة العالم هنا ملهاش علاقة بقضية التقديس

لها علاقة بالتخصص

النغمة عليت ان علماء الدين زيهم زي الاطباء و المهندسين و اي متخصص في مجاله

علماء الدين المتخصصون

مثل الأطباء المتخصصين إذا فشل في جراحة أودت بحياة المريض

تتعمل له قضية و تتقفل عيادته و يتسحب منه ترخيص مزاولة المهنة

أما لو شخص عادي - ليس متخصصا- أخطأ وأخد دواء من نفسه و نتج عنه آثار جانبية

فخطأه هو وحده يتحمله

و الا ساعة الحقوق دول متخصصين و لهم احترامهم

و ساعة الواجبات معلش سامحوهم كل الناس بتغلط

الخلاصة

ان السلطة لها علاقة طردية بالمسؤولية

اللي يتصدى للدين و يقول انه متخصص

لازم يتحمل اخطاءه

زي الطبيب لما يخطيء في جراحة

او المهندس لما يبني عمارة و تقع

المتخصص مش زي الشخص العادي

في الحقوق و الواجبات

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم..

هو فيه نقطة انا عايز افهمها من حضرتك.. و بكل صراحة هى مرتبطة بالموضوع الدائر الان حول ما قاله ابراهيم عيسى عن الشيخ الشعراوى الله يرحمه.

اذا كانت لحوم العلماء غير مسمومة, و اذا كان كل من أثروا تراثنا الاسلامى بعلمهم و مجهودهم هم بشر يخطئون و يصيبون, و يؤخذ منهم و يرد... فلماذا يتم الهجوم بشكل مبالغ فيه ضد اى شيخ او عالم يخطىء؟

يعنى احنا عارفين انهم بشر و انهم يخطئون.. و لكن لما يغلطوا (بغض النظر عن خطأهم) ليه بنعلق لهم المشانق؟ ليه مبنفتكرش اننا عارفين انهم بشر؟

احد الاعضاء الافاضل كتب فى الموضوع التانى ان: خطأ العلماء بألف مما تعدون.

و بصراحة مش عارف جاب منين بألف مما تعدون دى؟ يعنى فيه حديث مثلا او آية بيقول ان خطأ العالم بألف من الاخطاء؟ او ان السيئة اللى هيعملها العالم بألف سيئة؟ ام اننا نضع موازين الحساب على اهوائنا, متناسين ان الحساب بيد المولى؟

خطأ العالم زى خطأ الشخص العادى بالظبط.. مينفعش ان احنا نكبره بشكل مبالغ فيه.

المشكلة كلها بس ان ممكن حد ياخد كلمة حق و يريد بها باطل, و طبعا انا مقصدش حد بهذا الكلام.. و لكن ده شىء بنشوفه فى الميديا و الاعلام بشكل مستمر.

ده جزء من ردي في الموضوع المذكور

غلطة العالم هنا ملهاش علاقة بقضية التقديس

لها علاقة بالتخصص

النغمة عليت ان علماء الدين زيهم زي الاطباء و المهندسين و اي متخصص في مجاله

علماء الدين المتخصصون

مثل الأطباء المتخصصين إذا فشل في جراحة أودت بحياة المريض

تتعمل له قضية و تتقفل عيادته و يتسحب منه ترخيص مزاولة المهنة

أما لو شخص عادي - ليس متخصصا- أخطأ وأخد دواء من نفسه و نتج عنه آثار جانبية

فخطأه هو وحده يتحمله

و الا ساعة الحقوق دول متخصصين و لهم احترامهم

و ساعة الواجبات معلش سامحوهم كل الناس بتغلط

الخلاصة

ان السلطة لها علاقة طردية بالمسؤولية

اللي يتصدى للدين و يقول انه متخصص

لازم يتحمل اخطاءه

زي الطبيب لما يخطيء في جراحة

او المهندس لما يبني عمارة و تقع

المتخصص مش زي الشخص العادي

في الحقوق و الواجبات

كلام حضرتك كلام جميل جدا.. و لكن هو فيه نقطة لازم برضه نضعها فى الاعتبار, ان رأى العالم او الشيخ غير ملزم.. و اننا نأخذ ما تطمئن له قلوبنا.

زى بالظبط ما وصل الحال للبعض انهم بيرفضوا صحيح البخارى مثلا.(مش فاهمها ازاى بس ما علينا)

لكن لو مشينا بالمبدأ اللى حضرتك بتقولى عليه.. يبقى ليه واحد زى ابراهيم عيسى يتكلم فى الدين اصلا؟ ليه كل من هب و دب يخرج علينا و يتحدث و يفتى فى الدين, و يفند و يرفض و يقبل؟

يعنى لو اخدنا مبدأ التخصص.. يبقى لازم ناخده للاخر.

مينفعش ان صحفى يتكلم فى الدين.. مينفعش شخص غير متخصص انه يهاجم العلماء فى امر دينى بحت.

رابط هذا التعليق
شارك

احد الاعضاء الافاضل كتب فى الموضوع التانى ان: خطأ العلماء بألف مما تعدون.

و بصراحة مش عارف جاب منين بألف مما تعدون دى؟ يعنى فيه حديث مثلا او آية بيقول ان خطأ العالم بألف من الاخطاء؟ او ان السيئة اللى هيعملها العالم بألف سيئة؟ ام اننا نضع موازين الحساب على اهوائنا, متناسين ان الحساب بيد المولى؟

خطأ العالم زى خطأ الشخص العادى بالظبط.. مينفعش ان احنا نكبره بشكل مبالغ فيه.

المشكلة كلها بس ان ممكن حد ياخد كلمة حق و يريد بها باطل, و طبعا انا مقصدش حد بهذا الكلام.. و لكن ده شىء بنشوفه فى الميديا و الاعلام بشكل مستمر.

هو فى الحقيقة يا أخ / ViralMind

خطأ العالم ليس كخطأ الشخص العادي بالطبع

العالم عندما يخطأ فهناك الالاف من العامة ممن يثقون فيه سيقومون باتباعه فى الخطأ

فاعلم أن ( زَلَّةِ الْعَالِمْ بِعَالَمْ )

ليس تجنيا عليه ولكن لانه قدوة ومثل امام الناس

تم تعديل بواسطة ابراهيم عبد العزيز

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...