اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كلام الوسطية فى العلمانية ...!!!!


طارق مصرى

Recommended Posts

أتابع الموضوع دون نية المشاركة فيه .. فقط المتابعة للاستفادة و "التعلم" .. ولكنى أسمح لنفسى بالتدخل "كعضو متابع" وليس التدخل بأى صفة أخرى - حتى الآن - لأننى شعرت بارتفاع نبرة الحوار وازدياد صبغة الشخصنة من جانب الفاضل Abu Reem فى إجابته على مداخلة للفاضل White heart

فلقد لاحظت أن الفاضل Abu Reem طلب الاجابة على سؤاله من "قارئى التاريخ" .. ولم يذكر أى تاريخ بالضبط .. يعنى هو لم يطلب الإجابة من قارئى التاريخ عدا تاريخ الدولة الأموية أو العباسية .. وأعتقد أنه بحدته كان يريد ألا يتطرق إلى تاريخ تلكما الدولتين وفى مصادر ثرواتهما هل كانت من الانتاج والتنمية واستغلال المصادر الطبيعية أم كانت استغلالا للمصادر البشرية فقط .. وماهى إبداعات تلك المصادر البشرية التى ساهمت فى نمو الثروة .. وكيف يُقسِّم الناتج العام المحلى للدولة (الأموية أو العباسية) ؟

الغرب يطبق العلمانية لذلك هو متقدم حضاريا

طيب سؤال للمثقفين...وقارئي التاريخ..هل العلمانية هي سبب تقدم هذه الدول الرائدة في العلمانية مثل

( انجلترا - فرنسا - ايطاليا - امريكا - اسبانيا )

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 270
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

" ... كعادة الفاضل وايت هارت ... "

" ... فاذا بوايت هارت ... "

" ... كان هذا رد وايت هارت ... "

" ... ليقل لنا ايضا وايت هارت ... "

:heat:cl::hysterical:

" ... حول الدفة في كلامه على الدول الاسلامية ... "

non:: انا لم أكتب "دول اسلامية" يا عزيزي .. برجاء تحري الدقة فيما أكتبه/ ولا تقولني ما لم اقله!!! فقد كتبت بكل وضوح:

2- اتستطيع أن تنكر ان هناك أى علاقة، أوترابط اوتسلسل بين حروب وغزوات وإستعمارات وإستطيانات العرب، وبين ما تلاها من حروب إستعمارية فى حقبات لاحقة بوجه عام، وتلك الأمثلة للحقبة اللاحقة والتي تستشهد بها (بإستثناء الولايات المتحدة الامريكية) - هذا طبعاً اذا اتفقنا على دقة المصطلحات وتوحيد معانيها لدى كلانا .... ؟!؟!؟

ام انك مثلك مثل هؤلاء ممن مثلاً يخطئون ويربطون / يخلطون بين الأقباط كعرق والمسيحية كدين؟!؟!؟

فهل يعطينا مثال ليوضح لنا الدولة الاسلامية التي فعلت مثل ما فعلت امريكا في الهنود الحمر...؟؟

1- افهمت الأن سبب طلبي ان نتفق اولاً على دقة المصطلحات وتوحيد معانيها فى حوارنا سوياً؟!؟!؟

2- انا شخصياً وإحتراماً لأى مصدر أو انسان يفضل نسب اسم دولة الى دين، الا اننى لا أحبذ هذا الخلط بين ما هو الهي مقدس، وما هو من تفسير وفعل "البشر" ,,, وليكن هنا إستخدام مصطلح "دولة إسلامية" .. وانما اسميها "دولة الخلافة" ... وهكذا يا عزيزي نصبح (سياسياً) فى مواجهة "عدة" دول مجتمعة وليس "دولة" واحدة ... وعليه فكما ترى المقرانة فاسدة بلا جدال .... فانت تبحث فى "التاريخ" عن دولة "عربية" - بمفهومنا المعاصر لها من حدود سياسية وجيوش منفصلة لا تربطهم ببعض أى صلة - وتكون قد قامت بالغزو والإستعمار والإستيطان والإستعباد والسبى والسلب والنهب وفرض الجزية، لتقارن بها جريمة المهاجرين الاوائل الى الولايات المتحدة الأمريكية فى حق الهنود الحمر، وهو الذي لا وجود له بالطبع!!! عندما تريد عقد مثل هكذا مقارانات فيجب ان تكون مبنية على قاعدة وأسس سليمة ... انا حديثي كان واضح ومحدد ... أحدثك عن إحدى أشكال الــ "إمبراطورية" وليس الــ "دولة" ... وتاريخياً يا عزيزي لا يوجد إمبراطورية الا وارتبطت بالغزو وبالإستعمار وبالسبى والإستعباد والسلب والنهب، بغض النظر عن "المسميات" التى حاول كل طرف "تجميلها" بإستخدامها .... بدء بالإيمان انها اوامر من الله مباشرة، وإنتهاء بتحرير ورفع الظلم عن الطرف الذي يتم إستعماره وإستيطانه!!!

3- وبناء على ماسبق يا عزيزي فانه وبكل تأكيد وبلا أى جدال فتاريخ "دولة الخلافة" الإستعمارية الإستيطانية الغازية ... الخ ... يعج بما إقترفته "جميع" الإمبراطوريات لا أكثر ولا أقل ... وما علينا الا الإطلاع على سبيل المثال لا الحصر على هذا المثال The Battle of Tours معركة بلاط الشهداء .... وبكل تأكيد لا علاقة بمثل هكذا "حروب" إستعمارية إستيطانية غازية توسعية (بلطجة) وبين منهج العلمانية الليبرالية الديموقراطية، والا فتجيبني رجاء ما سبق وسألتك عنه ولم تجيبني:

السؤال الذي يمكن ان يكون أدق فيما يتعلق بمحاولاتك هنا .. هو "تاريخ" إنتهاء الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال، ووصف حالة تلك الدول التى إستشهدت بها كمثال .... وماهى عليه اليوم، وكيف؟!؟!؟

كيف كانت تلك الدول بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية، وكيف هى اليوم ... وكيف أصبحت كذلك؟!؟!؟

على العموم كان هذا رد وايت هارت في الاقتباس الاسفل على كلامي اعلاه وبدلا من ان يقول ان كلامي خاطيء ولم يحدث نجده يقول كما في الاقتباس بالاسفل..اننا نتقى حقبة بعينها...؟؟؟؟

كيف تريدني ان انكر "تاريخ"؟!؟!؟

الجميع ... وأكرر "الجميع" بلا إستثناء تورط فى حروب غازية إستعمارية إستيطانية ... وإذا كنت تصر على هذا "المنطق" .. أى الربط بين التقدم الحضاري والعلمي المعاصر للدول التي تنتهج العلمانية الليبرالية الديموقراطية وبين حروبها القديمة، فلا باس أذن فى ذلك، فهو إعتراف ضمنياً منك ان كل ما وصل اليه "العرب" بعد غزواتهم وحروبهم وإستيطانهم لآراضي دول بكل ما عليها من انهار مياة عذبة، ونبات وحيوانات وبشر وثقافات وعلوم وآداب وفنون وخيرات، ومن ثم التوسع أكثر وأكثر حتى "درة" تباهيهم وتفاخرهم (الأندلس) هى بالأساس بسبب وبناء على "خيرات" دول عديدة تم غزوها ونهبها وسلبها ... أم ان لديك رأى آخر يا ترى؟!؟!؟

يعني الرجل عاوزنا ننسى اصل والاساس التي قامت عليه هذه الدول ولا اعرف لماذا اقحم الكلام عن رغبتي في عودة حكم رجال الدين او الدولة الدينية رغم انني في هذا الموضوع اتكلم فقط عن ما اثاره الفاضل زوهيري حول مسألة التقدم بسب العلمانية ....

1- "الرجل" لم يطلب منك ان تنسى اى شئ يا عزيزي .. وانما الرجل يحاول فقط تسمية الأشياء بأسمائها الصحيحة، ووضع الأحداث والوقائع سواء التاريخية أو المعاصرة فى نصابها الصحيح.

2- الرجل لم "يقحم" أى شئ .... فهجومك على العلمانية الليبرالية الديموقراطية هنا وهناك، ومحاولة تشويهها هى ومن هم قناعتهم تامة بأفضليتها كأسلوب حكم وتعايش نموذجي بين "مواطنين" مختلفين فى الكثير، هو لهدف واحد ومحدد، وهو بالطبع ليس لقناعتك بأفضلية الشيوعية ... وانما وكما اعلنت بنفسك فى مواضع مختلفة ... لقناعتك بأفضلية معتقدك وإيمانك الخاص، وهذا اسمه حكم الدولة الدينية بواسطة فقهاء ورجال الدين.

والداعين الى "العودة" الى حكم رجال الدين والدولة الدينية، هو "إنتقائيتهم" لإحدى نقاط "إنطلاق" عجلة التاريخ !!!

فنراهم وقد إنتقوا حقبة بعينها كأساس كل المصائب والشرور الإنسانية وينطلقوا فى المعايرة وإهالة التراب وصب اللعنات على تلك الحقبة، وكأن ثوبهم ناصع البياض لا يلوثه ذات الشئ ان لم يكن أشد سؤ وفق ذات المقاييس والمعايير التى يزعمون إعتمادهم عليها!!!

ثم نجده هنا بالاقتباس الثاني بالاسفل يتكلم هو على انني اتناسى تاريخ مولد العلمانية

وكما في الاقتباس بالاعلى الذي يحاول فيه اقناعنا انني اربط ربط خاطيء بين تلك الحقب وبين مولد العلمانية.....وكانني لم اقل ان العلمانية بدأت بعد ان كانت الارض ممهدة لهؤلاء المستعمرين مصاصي دماء الشعوب والذين حولوا خيارات تلك البلاد التي استعمروها الى بلدانهم...

1- انا اتحاور معك انت يا زميلي العزيز وليس "معكم" ... وانا بكل تأكيد لا أريد إقناعك (وليس إقناعكم) بأى شئ .. وانما بكل بساطة أفند وجهة نظرك واعلق عليها، لك ان تأخذ بها او ترفضها، ولكن بكل تأكيد لا انا ولا انت لنا أن نحاول التأثير على المتلقي بمثل هكذا اسلوب حواري ... فدعك بمتابعينا فهم بالغين مدركين بما يكفي، وليسوا بحاجة الى وكيل نيابة أو نائب عام، وحاورني رجل لرجل :coffeenews:

2- عد الى تسلسل حوارنا من جديد، وستجد انك لم تشير من قريب أو بعيد الى مسألة تاريخ بدء العلمانية وهل كانت قبل أو بعد حروب تلك الدول التى إستشهدت بها كأمثلة، الا بعدما لفت نظرك اليها أولاً!!!

3- قناعتي تامة بأنه لم تغزو وتحتل وتستعمر وتستوطن دولة دولة اخرى، الا اذا كانت الثانية تلك ضعيفة او منهارة أو منهمكة فى حروب طاحنة ولكنها تتمتع بأى ميزة او مزايا إقتصادية، أو إستراتيجية لا يتمتع بها الطرف المعتدي ... فإذا كان الهدف فى الأساس هو "الحزمة" بأكملها، أى الغزو بهدف السلب والنهب (الغنائم)، والإستيطان والإستقرار فى تلك الأرض الجديدة (حالة العرب مع مصر على سبيل المثال) ... فمن الطبيعي والبديهي ان يهتم الغازي المحتل المستوطن بأرضه "الجديدة" المغتصبة التي سيستقر عليها ويرسل فى الإتيان بأسرته وأهله وعشيرته متى تملك زمام الأمور، ويتكاثروا وتدور عجلة الحياة، والتى من ضمنها المزيد والمزيد من حروب التوسع، والإغتناء بذات الوسيلة وعلى نفس الوتيرة ... وبما اننا مصريين فأفضل مثال يمكننا الإعتماد عليه فى هذا المنعطف، هو دولة فرنسا. ففي عام 1798م مصر لم تكن الا مجرد (بقرة حلوب تم إستنزافها حتى آخر قطرة) "أقليم" واحد (فقير ومستوى ثقافي وإجتماعي متواضع!) من أقاليم الإمبراطورية العثمانية (الغازية المستعمرة المستوطنة) والتى كانت قد دخلت فى طور تلك المرحلة ذاتها التى دخلتها من قبل كافة الإمبراطوريات الغازية المستعمرة المستوطنة ... أى مرحلة الضعف والوهن والأفول ومن ثم الإنهيار وإنقضاض "أمبراطورية" اخرى عليها لترث كل شئ، وهكذا دواليك، اى نفس ما فعله "العرب" انفسهم، عندما انقضوا على الإمبراطورية الرومانية فى طور ذات تلك المرحلة الأخيرة من الضعف بسبب انهماكهم فى حروب مع الفرس!!!

ففرنسا (نابليون) فى تلك الحقبة كانت من الطامحين الى بناء إمبراطوريتهم الخاصة بهم، تنافساً مع عدوتها اللدودة بريطانيا العظمى التى هى الأخرى بنت إمبراطوريتها التى لا تغيب عنها الشمس ... المهم انه ما يعنيني هنا هو وضع مصر كأقليم فقير، وحملة نابليون واهدافها الغازية الإستعمارية بلا شك ولكن كمجرد نقطة إنطلاق فى سبيل تحقيق حلمها الاكبر، وكحجر عثرة فى الطريق نحو دول اسيا حيث مصالح وأهداف عدودتها اللدودة بريطانيا ,,,, ومع ذلك ندين لتلك الحملة لــ 4 أهداف فى غاية الأهمية لنا أنفسنا:

أ- التعرف على الأنظمة الإدارية كسجلات المواليد والوفيات، ونظام المحاكمات.

ب- فك رموز حجر رشيد وإكتشاف أسرار اللغة المصرية القديمة.

ج- كتاب وصف مصر.

د- رسم أول خريطة دقيقة للقطر المصري.

وحتى بعد هزيمتهم فى موقعة ابى قير البحرية الشهيرة وخروجهم، فمن بقوا فى مصر وتحديداُ فى حقبة "محمد علي باشا"، قد إعتمد عليهم كثيراً فى تحقيق حلمه بالإستقلال عن الاستانة، وبناء مصر الحديثة، وهو ما تبعه الإرساليات اللاتينية من فرنسيسكان وجيزويت وغيرهم، ونشاطتهم المختلفة سواء فى المجال الخيري (دور رعاية أيتام ومساكين ومعاقين وعلاج وتمريض) أو المجال الخاص (التعليم) وهى خدمات يستفيد منها حتى هذه الساعة نسبة من المصريين على إختلاف عقائدهم وديانتهم .. وما يلذ للبعض تسميه نشاطهم هذا بالــ "تنصيري" !!!

ناهيك عن التعاون المثمر بين دولتينا فى قطاعات عديدة هامة فى مختلف أرجاء القطر المصري ....

هدفت من هذا المثال يا عزيزي تفنيد مزاعمك ان الحملة الفرنسية على مصر نهبت خيراتها وتركتها خراباً، وقامت وأستغلت ما نهبته منا للإنتقال الى العلمانية وتمويل نهضتهم العلمية والحضارية ... مدهش !!!

بعد هذه القرأة السريعة المختصرة من جانبي لهذا المثال، لك مطلق الحرية فى الإنطلاق والتهليل الأن بقول: انظروا ..... هل رأيتم مصري يبرر بل ويرحب بالغزو والإستعمار الفرنسي كما يفعل "وايت هارت"؟!؟ ... هل يوجد "رجل" فى مصر يشكك فى أهداف الإرساليات الفرنسية التنصيرية ؟؟؟ الى آخره من مثل تلك "العريضة" ,,,,:yahoo:

يتبع ...

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

ولا اعرف كيف لا اربط بين الماضي والحاضر...يعني مثلا

لو انا سرقت مليون جنية وبعد عدة سنوات اصبحت مليادير فهل هناك غرابة ان نربط بين وصولى الى هذه المرحلة من الثراء الفاحش وبين ما قمت بسرقته من قبل ؟؟؟؟ بالتأكيد سرقتي للمليون جنية هي الاساس الذي مهد لي بعد ذلك الوصول الى ما انا عليه..رغم احتمالية انا ما حصلت عليه بعد ذلك قد يكون جاء بطريق سليم..

لك كل الحق فى تناول القضية من تلك الزاوية مع عدم إغفال رجاء عدة نقاط أراها فى غاية الأهمية طالما ان المطلوب سحب هذا المثال وتطبيقه على أحداث وحقبات تاريخية بكل تعقيداتها الكاملة:

1- يجب يجب يجب أن نتفق على "المسميات" والمصطلحات .... فإما ان يكون ذات الفعل اسمه ومعناه "سرقة" و "بلطجة" فى جميع الحالات .... واما أن يكون له مسمى آخر وليكن رفع الظلم / تحرير / نشر المدنية / تلبية نداء غوث !!!

2- عدم "الإنتقائية" .. فالأن وبعد ان نتفق على "توحد" مسمى الفعل ومعناه الدقيق، يتم "تعميمه" على جميع الحقبات والدول والشعوب، طالما اننا بصدد ذات الفعل الذي أوردته فى مثالك هذا!!!

3- اريد أن الفت نظرك الى نقطة محددة ولا أرى افضل من مثال معاصر الا بضعة دول خليجية لا تعد على اصابع اليد الواحدة ... فإذا علمنا ان الثروة الهائلة التى تنعم بها السعودية على سبيل المثال هى غالبيتها نتاج الذهب الأسود .... فأين هى أذن اليوم كلللللللل ثروات العرب من غنائم حروبهم العديدة على مر عصور وأجيال؟!؟!؟

وحتى أسهل عليك الأجابة ساعطيك بعض المفاتيح: بذخ، تبذير، لهو العيش، دسائس ومؤمرات، أطماع، صراعات ....

- وهنا يأتي مره اخرى بعد ان قلت له ان تاريخ العلمانية بدأ بعد ان قامت هذه الدول المذكورة من " بلطجة " فبدلا من أن ينفي هذا او يؤيده...وهو طبعا لا يقدر ان يؤيد هذه الحقيقة..فنجده ترك اصل كلامي وبدأ يلعب في الكلام حول كلمة " بلطجة " وقعد يسأل عن الاتفاق على هذا المصطلح لكي يخرج بنا الى حوار فرعي....

non::

لا يا عزيزي لا فرعي ولا برعي ... صدقني لن أمل من ملاحقتك بنقيصة الإنتقاء وعدم دقة معنى المصطلحات والمسميات ومواضع إستخداماتها لدى كل منا...

فأما أن تؤيد انت أولاً (بحكم التاريخ الأقدم للأحداث) بما قام به "العرب" من غزوات وحروب وإستعمارات وإستيطانات، وما تبع ذلك من نهضة هنا وهناك بناء على تلك "الخميرة" ngh: ... تماماً مثلما فعل من سبقوهم فى هذا، وبالتالي سينطبق ذات "المبدأ" على من بعدهم، اى التاريخ الذي يعيد نفسه، للنتقل بعدها الى تكملة الحوار الموضوعي، واما أن تتهرب أو ترفض الإجابة أو "تبرر" افعالهم تحت اى مسمى، وبالتالي نطبق ايضاً ذات النتيجة على من هم بعدهم (مثال دولك المنتقاة) ... شايف "الرجل" سهلك المسألة ومخليهالك من الأول بسيطة ازاى؟!؟!؟

ورغم ان كلامي لا يحتمل الا ان ينفي ان العلمانية بدأت بعد هذه الحقبة من الاستعمار وطرد السكان الاصليين من ارضهم او ان يؤكد بتواضع ان كلامي صحيح ..ترك كل ما قلته وذهب ليتوهنا بكلامه عن مصصطلح البلطجة....

معذرة .. عن أى سكان أصليين تم طردهم تتحدث؟

اذا كنت تقصد "الهنود الحمر" فعلى حسب معلوماتي التاريخية المتواضعة لم يتم "طردهم" بل "تهجير" بعضهم الى مناطق نائية بسبب إصابتهم بأمراض جديدة أتت مع الانسان الأبيض الغازي المستعمر المستوطن، كمرض الجدري، ولم تكن مناعة أجسامهم مؤهلة لمثل تلك الأمراض. وبما اننا فى سياق تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، وحتى نبقى فى صلب موضوعنا دعني انتهز الفرصة للتركيز على بعض النقاط:

1- العلمانية ليست ديناً، له كتاب مقدس، وقالب جامد يؤخذ كحزمة من القواعد والأحكام ليطبق كما هو فى أى بقعة من كوكبنا!!!

2- علمانية الدول الأوروبية - التى هى اصلاً ليست واحدة! - وعلمانية الولايات المتحدة الأمريكية مختلفتان تماماَ، فإذا كانت الأولى (الأم) قد ظهرت الى الوجود من اجل وقف تدخل الدين (المسيحي) ورجاله في شؤن الحكم، وكيف كانت الكنيسة ترجع كافة الأمور إلى الغيبيات حتى و إن تعارضت أحكامها مع العلم، وكيف ان كثير من العلماء كانوا قد دفعوا ثمن التصادم مع الكنيسة فيما يخص العلم (لن أصبح جاليليو آخر ...) وكيف ان فلاسفة عصر التنوير (العقلانية و ديكارت ديكارت رجل غير امة ... )، كانوا قد مهدوا الطريق الي / فتح عيون الغالبية من "البسطاء" الذين كانوا يتم إستغلالهم للعمل بشئ أشبه بالسخرة او الإستعباد لدى رجال الدين انفسهم من جانب وطبقة النبلاء الحاكمة من جانب آخر، حتى إنتفضوا وثاروا على هذا الوضع، وهو ما يُعتبر من بدايات ظهور العلمانية على الواقع العملي، والتي بدأت تأخذ شكلاً صدامياً ما بين تلك الغالبية المنتفضة/ الثائرة (العلمانين) و رجال الدين / الكنيسة، والذين في النهاية إنتصروا وبالتالي فرضوا نظريتهم ,,,, التى هى نفسها ومن خلالها يا عزيزي أدت الى "الإنفجار العظيم"، وإنطلاق دوران عجلة النهوض بأوربا بأثرها، و الخروج بها من بؤرة التخلف، الى بؤرة التقدم وركب الحضارة، تلك "النظرية" يا عزيزي وليس ما تحاول خطأ الربط بين تقدهم الحضاري وبين ما جنوه من حروبهم الإستعمارية ... هذا فيما يخص علمانية الدول الأوروبية....

3- أما فيما يخص علمانية الولايات المتحدة الأمريكية، فالقضية فى أمريكا لم تكن محصورة بين طرفين فقط كما فى النموذج الأوروبي (علمانييين ورجال دين) ولكن بين عدة أديان وثقافات مهاجرة ... كوكتيل من الأديان و المعتقدات أكبر من أوربا حتى و إن كانت تسوده الديانة المسيحية، و بما أن الهوية تختلف و تتعدد طبقاً للعرق أو الجنس أو الدين .. فأن هذا يُمكن ان يؤثر بل ويهدد القوة المتمركزة في الإتحاد الفيدرالي، ولهذا توصلوا الى "نظرية" تكفل الحماية لكافة المعتقدات و الأديان، في ظل دستور و قانون، والعمل على تشكيل تأسيس هوية أخرى ترضي الجميع "على إختلافهم" و تكون بعيدة عن الدين، وتلك "النظرية" يا عزيزي وليست "خميرة" مزعومة حصلوا عليها من غزوهم وإستعمارهم للهنود الحمر، هى من جعلتهم يستطيعون من خلالها أن يحافظوا على تلك "المعضلة" التى نحن غارقين فيها حتى أذاننا، أى عدم تسييس الدين وتديين السياسة، أى أن يحافظوا على الدين من الدولة، وهو ما نعاصره بانفسنا اليوم حيث لا نجد صراعاً بين "رجال الدين" (أياً كانوا مسيحين أو مسلمين أو يهود أو .... إلخ) و بين "العلمانيون"، و في نفس الوقت نجد أن كافة الشعائر و الأديان تمارس بحرية تامة دون أي مساس بها، ومفهوم كــ "حرية العقيدة والإعتقاد" أمر ليس فيه أى أزمة فكل صاحب دين حر في التمسك به أو تركه أياً كانت ديانته فالمسألة في النهاية ببساطة "حرية شخصية"، و بما أن "الهوية" التى تم إرسائها (كعامل توحيد) ليست دينية فلن تكون هناك مثلاً أى أزمة في أن يترك أصحاب دين ديانتهم و يتمسكون بأخرى، ما رأيك فى هذا المثال البسيط:

حي "فلاشينج" في منطقة كوينز، بمدينة نيويورك الأمريكية؛ فهو يضم أكثر من 200 مكان لممارسة الشعائر الدينية في مساحة لا تتعدى 6.5 كيلومتراً مربعاً، كما أنه يتّسم بالتعددية الدينية.

وما على المرء سوى السير مسافة قصيرة في هذا الحي حتى يشاهد 151 كنيسة مسيحية و30 معبداً بوذياً و7 معابد هندوسية و4 مساجد ومعبدين للسيخ.

والجميل أنه لا يوجد أي نزاع حول الأديان في هذا الحي؛ إذ إن التعددية موجودة "بدون معارك وإراقة دماء"؛ حيث لم تنتشر أية حوادث نزاع بسبب الدين في الماضي؛ مما يفسح المجال أمام ظهور روح من التعايش كل حسب طريقته أو "العيش وترك الآخرين يعيشون" كما يشاءون.

أو ماذا عن هذا المثال الـــــــمــــــــعــــــــــــــــاصــــــــــــــــــر:

فهل ما زلت تصر على الربط بين تلك النظرية وهذا المستوى المعقول جداً من التعايش المتحضر بين "المواطنين" على إختلافهم هناك، وما يتمتعون به من حقوق مواطنة مختلفة، فى ظل هذا المنهج (العلمانية الليبرالية الديموقراطية) وبين "سبوبة" الحروب الإستعمارية القديمة؟!؟!؟

- واخيرا ....نرى هنا بالاسفل كيف كان سؤالي عن الدول العلمانية المتقدمة علميا التي لم تقم باستعمار او طرد او قتال الدول الاخرى لكي تسلب خيراتها....فاليكم الاجابة

يعني الرجل اولا يعترف انه لا توجد اي دولة لم تتورط في حروب استعمارية ....

يعني من هذه الاجابة نفهم انه يقر بكلامي عن ان الدول العلمانية قامت وتقدمت بسبب هذه الافعال الاستعمارية...ولكنه لكي يبعد الحرج عن اعترافه..ضم الى هذه الدول كل الدول الدينية....

:)

1- يا عزيزي انا لا أفهم لما تصر على الجعل من حلقة نقاشنا ومقارعتنا وتحاججنا سواء فى هذا الموضوع او غيره، مجرد حرب لابد لها من غالب ومغلوب، فاحم ومفحوم، حارج ومحروج؟!؟!؟ هون على نفسك يا زميلي العزيز فلا يفعل كل منا الا طرح وجهات نظره، ورؤيته لذات الصورة من زاويته الخاصة، وبعدها للمتابع حرية إنتقاء ما يريد، او حتى لفظ منظور كل منا!!!

2- انا أبداً لم أقر كلامك، ولا أفهم حقيقة كيف تكون نواة العلمانية هى قيام "فقراء" و "معدمين" و"جهلة" بثورة وإنتفاضة على أوضاعهم، ومن ثم العمل والإجتهاد البشري فى قطاعات ومناحي الحياة المختلفة، وبدء عجلة النهضة فى الدوران، وبين حروب إنتقامية أو إستعمارية وقعت فى تاريخ ذات الدولة، لما تريد "حصر" هذا المبدأ فى حقبة دوناً عن غيرها، مع اننا "من المفروض" بصدد ذات الفعل والملابسات وان إختلفت المسميات؟!؟!؟

طيب نفهم من كده ان كلامي الذي قلته في البداية كان صحيح وهو اضاع الوقت في رد لم ينفي ما قلته..

ولكنه حول الكلام بالمرة على الدول الدينية.....او غير الدول الدينية......وكأن جميع الدول قامت على استعمار الدول الاخرى وحروبها...وبالمرة برده رمى كلام عن ان اللي بيته من قزار...

"اضاع الوقت"؟!؟!؟ سامحك الله يا عزيزي...

بكل تأكيد "نظريتك" غير صحيحة من وجهة نظري ... وانا ليس لدى أدنى شك فى عدم "براءة" أى إمبراطورية، من حروب وغزوات الإستعمار والإستيطان بكل مساوئه ... وبالتالي "إذا" ما أصر طرف على "معايرة" آخر، متجاهلاً ومتناسياً انه هو نفسه "متورط" بما يعاير به الطرف الآخر، فأنه بذلك لا يفعل الا التطبيق الحرفي لمثلنا العامي الذي ذكرته لك، اظن واضح؟!؟!؟

طيب ما تقولنا كده متى قامت الدول الاسلامية بقتل الملايين او حتى مئات الالاف في غزواتها الاستعمارية...

تخيل يا عزيزي ان كل منا وعلى مايبدو مختلف حتى فى دقة إختيار المسميات للأحداث التاريخية ومعناها، فما بالك اذا إستشهد اى منا بالمصدر الذي يثق فيه، خاصة عندما تكون فى إحدى الحقبات التى لم تنل حظ التأريخ والتسجيل المتعدد والمتنوع والموثق بالصوت والصورة، مثلما هو حالنا نحن كمحظوظين بالتمتع بتلك الآليات والأداوت التأريخية؟!؟!؟

1- لماذا من وجهة نظرك وجد مصطلح اسمه "تاريخ المنتصرين"؟!؟!؟

2- هل ترى جيداً سؤالك هذا وصياغته؟ تسألني عن تاريخ قيام "دولة الخلافة" بقتلها الملايين أوالآلاف، اثناء ماذا يا ترى؟ أثناء غــــــــــــزواتـــــــــــــهــــــــــــا الإســـــــــــتــــــــــعــــــــــــمـــــــــــــــــاريـــــــــــــــــــــــــة، ولأنك من الأساس وعلى مايبدو "إيمانك" هو انه لم يكن هناك وجود أصلاً لتلك الغزوات بالمفهوم والتعريف الواحد والمحدد والواضح وما ينتج عنها خلالها من مآسي ومذابح ... وانما ما حدث هو قيام "إمبراطورية" دينية قائمة على التسامح وتبادل باقات الزهور والحب والوئام والإحترام المتبادل، والتنازل طواعية عن الأراضي والخيرات، والقبول بدفع الجزية بذل وصغار .... الخ .. الخ ... من دون إسالة نقطة دم واحدة :Exclam: :Exclam: :Exclam: mfb:

ولأننا أبداً لن نتفق حول هذا النوع من أنواع "الإيمان" ... فماذا اذا طالعنا التاريخ المعاصر الذي لا يمكن الطعن في أحداثه وتفاصيله ؟؟؟ بغض النظر عن اسلوب صياغة ما يلي الذي لا أتفق معه بالمجمل، ما رأيك فى تلك الأمثلة الموثقة كوقائع تاريخية مجردة:

* فى العراق قتل الاسلاميون المسمون بالقاعدة اكثر من مليون عراقى بالتفجيرات اليومية بالسيارات المفخخة فى الشوارع والخطف والذبح والاغتيالات على مدى خمس سنوات من 2004 الى 2008 فى اكبر مذبحة همجية مئات الالاف فقدوا البصر او اصبحوا معوقين وايتام وارامل بسبب هذه المذبحة التى تقوم على الغباء والوحشية والهمجية والغرور الشديد وانعدام الرحمة والانسانية فكيف يمكن الاستيلاء على حكم بلد بتفجير الناس فى الشوارع وهم مجموعه صغيرة طامعه فى الحكم والشهرة والسلطة وجدت فئات فى غاية الجهل والتخلف والغدر والتعصب مستعدة للقتل والذبح وتفجير الناس وتفجير انفسهم وهذا دليل على مدى تخلف امتنا ووحشية ثقافتنا.

* وفى افغانستان فى الجهاد الافغانى بالتمويل والتسليح الامريكى قتل الاسلاميون مليون افغانى واصبح مليون من المعوقين واصبح 4 مليون لاجئين وكان الافغان الاسلاميون يطلقون الصواريخ والمدفعيه على المدن الافغانية عشوائيا فتدمر البيوت ويقتل الناس بالالاف والاسلاميون فى حاله هيستيرية من الحماس للقتل وهم فى الواقع يقتلون الشعب الافغانى وجنود الحكومة الافغان .وكان رئيس افغانستان السابق محمد نجيب الله قد عرض مشاركة الاسلاميين فى الحكم وانهاء الحرب بمصالحة وكشف ديبلوماسى روسى ان كارتر قرر التدخل فى افغانستان قبل 4 اشهر من وصول القوات السوفيتية لانه ارد اسقاط حكومة اشتراكية كانت هناك .ورفض الاسلاميون كل عروض السلام والمصالحة .واستمرت حرب الهمجية للمتعصبيين من 1979 الى 2008 وستستمر مادام التخلف والتعصب الدينى موجودا هناك .

* فى الجزائر فى فترة الارهاب الاسلامى التى استمرت 10 سنوات وبالمذابح والتفجيرات فى الشوارع والقتل والخطف قتلوا 250 الف انسان وخطفوا النساء واعتبروهن سبايا واخذوهن للجبال لاشياع رغباتهم الجنسية وذبحوا الاف الناس بحجة الكفر والرده .

* فى مصر مرت سنوات من التفجيرات والاغتيالات من عام 1949 بتفجير دور السينما واغتيال النقراشى والقاضى الخازندار بأمر حسن البنا الى مؤامرة سيد قطب لاغتيال كبار المسئولين وتفجير الجسور ومحطات الكهرباء الى اغتيال السادات وسنوات التفجيرات والارهاب بعد ذلك .

* فى الشيشان دخلوا فى حرب غير مدروسه وغير متكافئة تقوم على الغرور والجهل وتزعم شاب سعودى جاهل اسمه حطاب باحث عن الشهرة اعمال تفجير وقتل وذبح واعلن انه يريد تدمير روسيا على قناة الجزيرة والنتيجة تدمير الشيشان وقتل الالاف وهزيمة الاسلاميين

* فى 11 سبتمبر قتل الاسلاميون 3000 امريكى ليس لهم ذنب ولا مسئولية ولم يحقق الاعتداء اية نتيجة سوى الكراهية العالمية للاسلام وفشلوا فى تحقيق اية مكاسب .

* الحرب العراقية الايرانية سببها الاساس الحماس الدينى الاسلامى فحزب الدعوة العراقى اصابه الحماس الدينى العاطفى غير المدروس علميا وعسكريا وتصور انه يمكن ان يكرر نجاح الثورة الارانية فى نسخه عراقية والعراق مختلف عن ايران وقام باعمال تفجيرات ومحاولات اغتيال والخمينى بحماس دينى غير مدروس سياسيا وعسكريا تصور ان الثورة الايرانية ستشمل وتوحد العالم الاسلامى وسيغزو اسرائيل بنصف مليون متطوع ودعا جورباتشيف للدخول فى الاسلام وصدام بجنون العظمة والوحشيةوالغرور اندفع للدخول فى الحرب وبدأها فكانت كارثة قتل فيها نصف مليون عراقى وايرانى

* فى سوريا قام الاسلاميون عام 1979 بحملة اعمال ارهابية ومذابح واغتيالات واسعة النطاق ادت الى رد من الحكومة عنيف ودموى ونشرت مجلة اكسبريس الفرنسية ان المانيا وكيلة عن امريكا مخابراتيا ساهمت فى العملية وعصام العطار لاجىء فى المانيا وهو الموجه للحركات والمخابرات السورية عندما عرفت دوره حاولوا قتله وقتلت بالخطأ زوجته .

* حماس فى فلسطين اعلنت ان هدفها تدمير اسرائيل وتحرير فلسطين من النهر الى البحر واعلنوا الانتفاضة الثانية وقاموا بعمال تفجير فى مطاعم وشوارع فى اسرائيل ولجهلهم وغبائهم وغرورهم النابع من النصوص الاسلامية عن ( كان حقا علينا نصر المؤمنين ) ( وسننصر كم ) لغبائهم نسوا وجود شىء اسمه الطائرات الحربية ونسوا انه ليس لديهم اسلحة تمنع الطائرات من قتلهم وببساطه اسرائيل قتلتهم ودمرتهم بالطائرات والدبابات التى نسوا انها موجودة وقتل 5000 فلسطينى وبنت اسرائيل الجدار العازل وفشلت حماس فى تحقيق مشروعها لتحرير فلسطين لاها انتظرت وصول الملائكة المسومين وجائتها الطائرات المغيرة .

* فى السودان الاسلاميون بقيادة حسن الترابى والبشير اعلنوا الجهاد فى الجنوب وقتل مئات الالاف وعندما فشلوا وبعد الخسائر البشرية الهائلة قبلوا السلام

* فى الصومال قتل الاسلاميون الاف الناس ومازالوا يقتلون وفشلوا لانهم لايقبلون المشاركة ولا قبول الاخرين يريدون الحكم لهم وحدهم وكلما ظهر فريق من الاسلاميين واستولى على الحكم او حاول قبول السلام يظهر فريق اخر يزايد عليه ويتهمه بالكفر ويحاربه

* فى اندونيسيا : مذبحة تفجيرات بالى ولم تحقق فائدة

* فى اوزبكستان اعمال ارهابية وقتل الالاف من قبل حزب التحرير وفشلوا

* فى طاجيكستان : اعمال ارهابية وقتل الالاف وفشلوا

* فى الهند تفجيرات وقتل واثارة صراع دينى مع الاغلبية الهندوسية . وفشلوا لان الهدف غير ممكن وغير معقول وهو اخطاع الهند او تدميرها

* فى باكستان

* فى المغرب

* فى السعودية

* فى اليمن

* فى كشمير

* فى بورما

* فى لبنان

وليقل لنا ايضا وايت هارت ما هي الدول الاسلامية التي استعمرت او اختلت دولة اخرى وتركتها غارقة بالتخلف..

مع ان الدول الاسلامية عندما فتحت بعض دول اوروبا او اسيا زادتها تقدما ولم تتركها خرابا كما كان يفعل الاستعمار ...

يا عزيزي المسألة أبسط مما تتصور ....

عد الى البداية والى مثالك حول "السارق" الذي سرق مليون جنيه وبعد عدة سنوات اصبح مليادير وكيف انه لن يكون هناك غرابة في الربط بين وصوله الى هذه المرحلة من الثراء الفاحش وبين ما قام بسرقته من قبل، وكيف انه من المؤكد ان سرقته للمليون جنية هي الاساس الذي مهد له بعد ذلك الوصول الى ما هو عليه..رغم احتمالية ان ما حصل عليه بعد ذلك قد يكون جاء بطريق سليم ... وخبرني كيف كان "العرب" يعيشون فى خشونة حياة الصحراء، وقساوة الطبيعة، أى ببساطة قسوة الحياة وشظف العيش، وقلة المأكل والمشرب والملبس .... وهووووووب أصبحوا بعدها أمراء لمؤمنين وخلفاء وملوك يسكنون القصور التى بها حتى انظمة للمياة الجارية والمراحيض التى لم يعرفوها من قبل .... خبرني كيف أصبحوا من أصحاب بيوت مال تملأ من كل حدب وصوب ... والتى من ضمن اهدافها "تمويل" المزيد والمزيد من غزوات التوسع بالإستعمار والإستيطان .... خبرني كيف يتفاخر الكثير من أحفادهم، أو مناصريهم اليوم بما وصلوا اليه، ويرون فيه "التاريخ" (المعاصر) كما يجب ان يكون عليه، وينشدون ويتمنون عودته:

" ... اسمحلى ان اقول تصورى لن تقوم لنا كمسلمين قائمه الا بالعوده الى الاسلام الصحيح على نهج القرأن و السنه الصحيحه لانه و الحمد لله منهج متكامل تم تجربته من قبل و اثبت نجاحه سواء كانت الخلافه او اى مسمى اخر لن يصلحنا الا ان يحكمنا الاسلام و يتم تطبيقه كما انزله الله و لنتذكر ان الاسلام جاء على قوم بدو غليظى القلوب يعبدون الاصنام مكنهم بعد خمسه و عشرون عام ان يدكوا عروش الشرق و الغرب و ساسوا الدنيا و سادوها رغم انف الجميع هذا تاريخنا و هذا اسلامنا فليرينا ايكم ما عنده ... "

عندما تعثر على إجابة موضوعية ومنطقية وحيادية على هذا التساؤل البسيط للغاية، فستكتشف بنفسك كيف ان سؤالك هذا قد "تبخر" ولم يعد له وجود ... والا فلتستمر معي فى المقارعة والتفنيد ورد برد بدون لا صحائف دعاوي، ولا مرافعات قضائية، ويا حضرات المستشارين ....:scenic:

تحياتي

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

ماهو القانون او الرادع فى العلمانيه يمنع او يردع

التفرقه العنصريه ...

العنصريه بمفهومها الانسانى البحت والعنصريه الفكريه .. العنصريه الحضاريه ...

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق
شارك

ماهو القانون او الرادع فى العلمانيه يمنع او يردع

التفرقه العنصريه ...

العنصريه بمفهومها الانسانى البحت والعنصريه الفكريه .. العنصريه الحضاريه ...

قانون الدوله و دستورها

في كندا على سبيل المثال

و هي دوله لا دينية تحترم و ترعى كل الأديان (بما فيها المسلمين كأقليه)

لا يجرؤ شخص (حتى و ان كان من الاغلبية المسيحية) ان يسخر مني بأني مسلم ملتحي مثلا

ليه لا يجرؤ؟

لأني لو عندي شهود على هذه السخريه بإمكاني الاتصال برقم تليفوني مجاني مخصوص تابع للحكومه لأي تعدي عنصري

و في ظرف ساعات يكون الراجل تحت التحقيق للتأكد من صدق الواقعه ...اللي لو صدقت بيتبهدل و يتغرم و بكل تأكيد هيحرم يسخر من اي حد تاني

لذلك تلاقي كل الأديان محترمه و كل المتدينين مرتاحين و بيمارسوا شعائرهم بمنتهى الحرية

يا ريت تديني نفس المثال ده في السعوديه مثلا لواحد مسلم اتريق على واحد مسيحي و سخر من دينه و قوللي ايه اللي ممكن يعمله المسيحي في دوله اسلاميه

تحياتي

تم تعديل بواسطة mzohairy

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

1336324838511.jpg

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

و يا تري الدول العلمانية زي امريكا اللي المفروض ما يبقاش عندها تفرقةعنصرية ،

ازاي تدي نفسها الحق انها تتجسس علي المساجد والمسلمين بدون وجود تهمة فعلية عليهم

و اللا قانون التفرقة ده بيجي لحد المسلمين ويقف

هما نفسهم بيعترفوا اهه انهم بيتجسسوا علي المسلمين والمساجد

في آب الماضي، أطلقت وكالة اسوشيتد برس سلسلة تفصل فيها كيف أن إدارة شرطة نيويورك اعدت تحقيقات عن المسلمون على نطاق واسع في نيويورك وغيرها من الولايات ،

بما في ذلك إعداد التقارير عن المساجد والمؤسسات التجارية المملوكة للمسلم، على ما يبدو دون أي اشتباه في ارتكابه جرائم ترتكب.

مدى ملاءمة وشرعية انشطة شرطة نيويورك هي موضع نزاع.

رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ - الذي ادعى العام الماضي أن شرطة نيويورك لا تركز على الدين وتتتبع فقط التهديدات يجادل الآن ،

و كما قال الاسبوع الماضي ان "كل ما قامت به ادارة شرطة نيويورك قانوني و مناسب و دستوري ،

و آخرون لا يوافقون علي هذا . و في الحقيقة لقد وقع بلومبرغ نفسه على قانون عام 2004 الذي يحظر التحريات بواسطة تطبيق القانون على أساس الدين

http://www.pbs.org/wnet/need-to-know/uncategorized/did-the-nypd’s-spying-on-muslims-violate-the-law/13209/

قدمت دعوى قضائية اتحادية هذا الاسبوع تفيد بان عملية لمكتب التحقيقات الفدرالي انتهكت التعديل الاول لحقوق مئات من المسلمين باستخدام مخبر مدفوع الاجر لمراقبة عدة مساجد في جنوب كاليفورنيا

بصورة غير قانونية استنادا على الدين فقط قدمت الدعوة بالنيابة عن ثلاثة مدعين مسلمين، وتتهم الدعوى مكتب التحقيقات الفدرالي وسبعة

موظفين بما في ذلك المدير روبرت مولر بدفع ايرفين المقيم للذهاب مستترا ، و التسلل للمساجد وتسجيل المحادثات من أجل استئصال جذور الارهابيين المحتملين.

http://articles.latimes.com/2011/feb/24/local/la-me-fbi-muslims-20110224

أظهر استطلاع للرأى أن 58% من سكان مدينة "نيويورك" الامريكية، يؤيدون عمليات التجسس التى تقوم بها الشرطة على انشطة الجالية المسلمة فى المدينة.

وقالت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الامريكية إنه فى الوقت التى تتزايد فيه الانتقادات لما تقوم به الشرطة تجاه المسلمين والحد من حرياتهم.

الا ان هناك تأييدًا واسعًا بين سكان المدينة لمثل هذه التصرفات التى اثارت ضجة واسعة

http://www.alwafd.org/صحف/370-عالمية/178992-58-من-سكان-نيويورك-يؤيدون-التجسس-على-المسلمين

بعث رؤساء الجاليات المسلمة بخطاب مفتوح لبلومبيرج يؤكدون فيه - بناء على تقارير صحفية قيام شرطة نيويورك بأنشطة بحق مشتبه بهم على أساس العرق، وانتهاكها حقوقا مدنية في برامجها الرقابية ضمن مكافحة الإرهاب. ووقع على الخطاب 15 من رؤساء المنظمات الإسلامية في نيويورك، وسخر الموقعون على الخطاب من الدعوة لظهورهم مع المسئول الأمريكي وتبادل الابتسام أمام الكاميرات في وقت يتم انتهاك حقوق الجالية المسلمة بشكل صارخ .

http://main.islammessage.com/newspage.aspx?id=11324

تم تعديل بواسطة ام سلمي

رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ

رابط هذا التعليق
شارك

لذلك تلاقي كل الأديان محترمه و كل المتدينين مرتاحين و بيمارسوا شعائرهم بمنتهى الحرية

يا سلام ..

دول مسترحيين بشكل ..

كلامك حكم يا أ. زهيرى ..

وتأييدا لكلامك شوف الخبر دة من فرانسا العلمانية ..

شوف ازاى المنتقبات مرتاحين على الاخر ..

ولا شوف الخبر دا من سويسرا وازاى المسلمين متهنيين

وعارفين يخدوا أقل حقوقهم ويصلوا لربهم ..

مش عارف بصراحة أقول إيه ..

دى حرية زايدة عن الحد .. :closedeyes:

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

و يا تري الدول العلمانية زي امريكا اللي المفروض ما يبقاش عندها تفرقةعنصرية ،

ازاي تدي نفسها الحق انها تتجسس علي المساجد والمسلمين بدون وجود تهمة فعلية عليهم

و اللا قانون التفرقة ده بيجي لحد المسلمين ويقف

هما نفسهم بيعترفوا اهه انهم بيتجسسوا علي المسلمين والمساجد

في آب الماضي، أطلقت وكالة اسوشيتد برس سلسلة تفصل فيها كيف أن إدارة شرطة نيويورك اعدت تحقيقات عن المسلمون على نطاق واسع في نيويورك وغيرها من الولايات ،

بما في ذلك إعداد التقارير عن المساجد والمؤسسات التجارية المملوكة للمسلم، على ما يبدو دون أي اشتباه في ارتكابه جرائم ترتكب.

مدى ملاءمة وشرعية انشطة شرطة نيويورك هي موضع نزاع.

رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ - الذي ادعى العام الماضي أن شرطة نيويورك لا تركز على الدين وتتتبع فقط التهديدات يجادل الآن ،

و كما قال الاسبوع الماضي ان "كل ما قامت به ادارة شرطة نيويورك قانوني و مناسب و دستوري ،

و آخرون لا يوافقون علي هذا . و في الحقيقة لقد وقع بلومبرغ نفسه على قانون عام 2004 الذي يحظر التحريات بواسطة تطبيق القانون على أساس الدين

http://www.pbs.org/w...iolate-the-law/13209/

قدمت دعوى قضائية اتحادية هذا الاسبوع تفيد بان عملية لمكتب التحقيقات الفدرالي انتهكت التعديل الاول لحقوق مئات من المسلمين باستخدام مخبر مدفوع الاجر لمراقبة عدة مساجد في جنوب كاليفورنيا

بصورة غير قانونية استنادا على الدين فقط قدمت الدعوة بالنيابة عن ثلاثة مدعين مسلمين، وتتهم الدعوى مكتب التحقيقات الفدرالي وسبعة

موظفين بما في ذلك المدير روبرت مولر بدفع ايرفين المقيم للذهاب مستترا ، و التسلل للمساجد وتسجيل المحادثات من أجل استئصال جذور الارهابيين المحتملين.

http://articles.lati...uslims-20110224

أظهر استطلاع للرأى أن 58% من سكان مدينة "نيويورك" الامريكية، يؤيدون عمليات التجسس التى تقوم بها الشرطة على انشطة الجالية المسلمة فى المدينة.

وقالت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الامريكية إنه فى الوقت التى تتزايد فيه الانتقادات لما تقوم به الشرطة تجاه المسلمين والحد من حرياتهم.

الا ان هناك تأييدًا واسعًا بين سكان المدينة لمثل هذه التصرفات التى اثارت ضجة واسعة

http://www.alwafd.or...مية/178992-5ن

بعث رؤساء الجاليات المسلمة بخطاب مفتوح لبلومبيرج يؤكدون فيه - بناء على تقارير صحفية قيام شرطة نيويورك بأنشطة بحق مشتبه بهم على أساس العرق، وانتهاكها حقوقا مدنية في برامجها الرقابية ضمن مكافحة الإرهاب. ووقع على الخطاب 15 من رؤساء المنظمات الإسلامية في نيويورك، وسخر الموقعون على الخطاب من الدعوة لظهورهم مع المسئول الأمريكي وتبادل الابتسام أمام الكاميرات في وقت يتم انتهاك حقوق الجالية المسلمة بشكل صارخ .

http://main.islammes...e.aspx?id=11324

شوفي يا ستي

انا لما اتكلمت اتكلمت عن كندا اللي عشت فيها و تمثل لي نموذج شبه متكامل لمثالية العلمانية ..و لم تصلني عنها اخبار منقوله تحتمل الكذب او المبالغة

خاصة و انني من الناس اللي ما بتقتنعش بأي فيديوهات مؤيده او ضد وجهة نظري ...يعني احب التجارب الحقيقية العملية

امريكا انا ماعشتش فيها

لكن المحترم في العلمانية بيعيش محترم

و لما يحاول يتجاوز حدوده بياخد على دماغه

و مما لا شك فيه ان احداث سبتمبر شوهت شكل المسلمين في امريكا بشكل عام و جعلتهم محل شك بل و اصبح الكثيرين في خوف من ردود افعالهم ...و بالتالي يمكن ان يحدث معهم اجراءات احترازية لمنع ما يمكن ان يعاودوه من شرور

مفيش داعي ندخل في جدال مين اللي عمل احداث سبتمبر لأن المفهوم العام انهم مسلمون الى ان يثبت العكس

و مع ذلك فأمريكا فيها ملايين المسلمين يعيشون بأمان و حريه و سعاده و الا كانوا سابوها و رجعوا مش استقروا فيها و خدوا جنسيتها زي والدة الشيخ حازم و اخته و جوز اخته اللي عاشوا هناك بهدف نشر الاسلام دون ان يتعرض لهم أحد

عموما انا اقدر اتكلم فقط عن النموذج العلماني الكندي لأني اعيشه و اعلم كل تفاصيله

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

ماهو القانون او الرادع فى العلمانيه يمنع او يردع

التفرقه العنصريه ...

العنصريه بمفهومها الانسانى البحت والعنصريه الفكريه .. العنصريه الحضاريه ...

1- اتمنى حقيقة ان لا يكون هناك إختلاف حول تلك المفاهيم الإنسانية البحتة ... وعموماً لا يوجد عقوبة قانونية مهما كانت مشددة ولتكن حتى عقوبة الإعدام، قد نجحت فى "منع" الجرائم التى وضعت وتطبق من أجلها، وليكن الإغتصاب أو المتاجرة بالمخدرات ... العقوبات تطبق بالدرجة الأولى تحقيقاً لمبادئ العدالة بالدرجة الاولى، وللردع بدرجات نسبية ومتفاوتة بالدرجة الثانية ...

2- اما عن القوانين فهى تختلف فى تفاصيلها بين دولة وأخرى، حتى ولو كانت جميعها علمانية ليبرالية ديموقراطية ....

اما اذا أردنا الإطلاع على إحدى نماذجها، فأعتقد ان هذه التفاصيل من الممكن ان تفي بالغرض:

أو تلك:

الا انه وعلى الرغم من وجود تلك القوانين، فانها لم "تمنع" من إرتكاب بعض "العنصريين" لجرائم من على هذه الشاكلة:

أو تلك:

والأن أنتظر الإطلاع على السبب الحقيقي وراء تساؤلك هذا يا عزيزي ... اذ لا يمكن أن يكون مجرد تساؤل من باب العلم بالشئ، والا كنت بحثت عنه بنفسك بضغطة زر بسيطة ... :give_rose:

تحياتي.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

العلمانيون و الليبراليون في ميزان المنطق- د. محمد عمارة

مقطع رائع يستحق أن نستمع إليه ،، من ضمن ما جاء فيه :

- العلمانيون هدفهم فصل السماء عن الأرض : الدين ، الغيب ، الوحي ، .........

- العلمانية تري أن الإنسان هو سيد الكون فله حرية بلا سقف ليفعل ما يشاء ( بالتراضي ) علي سبيل المثال زنا ، شذوذ ، ........

وهذا لا يمكن قبوله في الإسلام الذي يري أن الإنسان هو خليفة أو وكيلا لسيد الكون وهنا حرية الخليفة محكومة من قبل من استخلف الإنسان

في الأرض بضوابط وعهد هذا الإستخلاف .

http://www.youtube.com/watch?v=IgDJnXKk6o8

MIyq1.png

رابط هذا التعليق
شارك

عموما انا اقدر اتكلم فقط عن النموذج العلماني الكندي لأني اعيشه و اعلم كل تفاصيله

يا ا. زهيري حضرتك حسستنا إن كندا دى جنة الله في الارض !!

أومال حضرتك احنا سامعين الزاى إن المسلمين في كندا بيعانوا من العنصرية

والاضطهاد الدينى ولا دى إشاعات ؟؟!!

طب شوف حضرتك الخبر دا لو مش مصدق كلامى .. :closedeyes:

ولو حضرتك مش عايز تقرا المقال بالكامل انا اقتبست منه

الجزء دا عشان خاطرك ..

على فكرة الكلام هنا على كندا النموذج العلمانى المحبب إليك

ويتعرض المسلمون ومعظم السكان غير الأوربيين لتفرقة وتمييز مبني

على أسباب دينية وقد تعرضت العديد من المساجد ودور العبادة لاعتداءات بعد سبتمبر 2001م ،

وبالرغم من انحسار موجة الاعتداءات إلا أن معدلات التمييز ضد المسلمين ما زالت

في ارتفاع متزايد حيث تم طرد مئات المسلمين من أعمالهم.

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

مش عارف بصراحة أقول إيه ..

دى حرية زايدة عن الحد .. :closedeyes:

تقول ان اللى "فجأة" وبعد اكتر من 3 أجيال "هجرة" الى "وطنه الجديد"، واللى أقسم ووقع على إحترام قوانينه ومبادئه، واللى أهمها هى العلمانية الليبرالية الديموقراطية، يبتدي يحصر إيمانه ومعتقده فى مجرد "مظاهر" مش بس مختلف حواليها مع أبناء ذات معتقده بل ونفس مذهبه بل ونفس أبناء جلدته .. ناهيك على انها من إحدى أسباب قلالقل وضغائن وإنشقاقات وإنهيار على معظم المستويات فى وطنه الأم، وبالتالي ومن المفروض انها من إحدى الأسباب التى دفعته الى "الهروب" الى حيث ما هو أفضل، ويوافق بالفعل على "الشروط" ... يبقى ببساطة يا اما بيتاجر وبيزايد بدينه ومعتقده، يا اما بيطوعه ويستخدمه علشان الحلم القديم، والهدف العظيم خالص اللى إشار ليه زميلنا العزيز آبا عُمر فى مداخلته تلك:

" ... اسمحلى ان اقول تصورى لن تقوم لنا كمسلمين قائمه الا بالعوده الى الاسلام الصحيح على نهج القرأن و السنه الصحيحه لانه و الحمد لله منهج متكامل تم تجربته من قبل و اثبت نجاحه سواء كانت الخلافه او اى مسمى اخر لن يصلحنا الا ان يحكمنا الاسلام و يتم تطبيقه كما انزله الله و لنتذكر ان الاسلام جاء على قوم بدو غليظى القلوب يعبدون الاصنام مكنهم بعد خمسه و عشرون عام ان يدكوا عروش الشرق و الغرب و ساسوا الدنيا و سادوها رغم انف الجميع هذا تاريخنا و هذا اسلامنا فليرينا ايكم ما عنده ... "

ويجب عليهم ان يخرسوا ويزعنوا حتى يتم دك عروشهم رغماً عن أنوفهم باسم الدين والمقدس ... اليس كذلك يا عزيزي؟!؟!؟

تحياتي.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

عموما انا اقدر اتكلم فقط عن النموذج العلماني الكندي لأني اعيشه و اعلم كل تفاصيله

يا ا. زهيري حضرتك حسستنا إن كندا دى جنة الله في الارض !!

أومال حضرتك احنا سامعين الزاى إن المسلمين في كندا بيعانوا من العنصرية

والاضطهاد الدينى ولا دى إشاعات ؟؟!!

طب شوف حضرتك الخبر دا لو مش مصدق كلامى .. :closedeyes:

ولو حضرتك مش عايز تقرا المقال بالكامل انا اقتبست منه

الجزء دا عشان خاطرك ..

على فكرة الكلام هنا على كندا النموذج العلمانى المحبب إليك

ويتعرض المسلمون ومعظم السكان غير الأوربيين لتفرقة وتمييز مبني

على أسباب دينية وقد تعرضت العديد من المساجد ودور العبادة لاعتداءات بعد سبتمبر 2001م ،

وبالرغم من انحسار موجة الاعتداءات إلا أن معدلات التمييز ضد المسلمين ما زالت

في ارتفاع متزايد حيث تم طرد مئات المسلمين من أعمالهم.

اقسم لك بالله العظيم ان هذا كذب بين

لي قرابة 4 اعوام اعيش في هذا البلد انا و عائلتي

و اعرف عشرات العائلات المسلمه

و لم اسمع او ارى بطريق مباشر او غير مباشر عن اي شيئ يمس حريتهم الدينية

ارجوك صدق اللي عايش و ماتصدقش الجرايد و الفيديوهات

دي شهاده خالصه لوجه الله و المساجد كثيره و مليانه و المحجبات كتير بل ارى بعض المنقبات ايضا

لو مش عايز تصدقني انت حر لكن دي الحقيقه

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين آمين آمين

رابط هذا التعليق
شارك

كلمتين أبرك من عشره .. وبالبلدى كده .. ومن غير الدخول فى حوارات وجدال أشبه بدخول بيت جحا .. باختصار ((وجهة نظرى)) ومن خلال تجربتى معاها ...فالعلمانيه حلوه وشيك وسمباتيك وفانتاستيك كمان ..وكلها دلع من الاصلى .. بس ((مش من توبنا.. ولا تليق بينا )) .. ربنا سبحانه وتعالى خلقنا شعوبا وقبائل .. ومن الطبيعى اننا نبقى مختلفين فى العادات والتقاليد والسمات الشخصيه العامه .. واللى ينفع عند بلاد الغرب .. مش لازم بالضروره ينفع عندنا .. حيجى حد يقوللى اصل العلمانيه مرنه و ممكن تشكلها على حسب كل مجتمع .. حقول له أسف .. ماهو الدين بتاعنا برده فيه نفس موضوع المرونه ((لو اتطبق صح بعيدا عن التشدد والتعصب والفهم والتفسير الخاطئ)).. ودا دين مش من صنع البشر .. دا دين من المولى عز وجل ((طبعا دى عقيدتى المؤمن بيها انا والغالبيه من المصريين الموحدين بالله)) .. يبقى ليه إبنى يبقى فى إيدى وأروح أدور عليه فى مكان تانى.. يبقى ليه اسيب ما هو مُنزل من إله .. وأجرى وراء ما هو من صنع البشر .. يبقى ليه ألبس small وانا مقاسى large ؟ تقليد أعمى وأجوف وخلاص!!

اللى حابب الحياه والنموذج العلمانى أنصحه يحاول جاهدا انه يعيش فى دوله تطبقها ..ويسيب الناس هنا فى حالها ..راضيه بدينها وعاداتها وتقاليدها وأعرافها .. وميحاولش يفرض مبادئ العلمانيه على غالبيه غير مقتنعه بيها ..ان لم تكن رفضاها اصلا من اساسها

أما بقى اللى واخدها رساله وبيعتبر نفسه أحد أنبياءها ((العلمانيه)) .. ومصمم على نشرها والدعوه اليها فى مجتمعنا .. وكأنها دين جديد .. ف بقوله .. أدعو لها كما تحب .. ولكن حذارى من المساس بعقيدة ومعتقدات المصريين .. والنبش بها .. او التسفيه منها ..وعليك ان تحترم قناعاتهم .. مهما كانت من وجهة نظرك قناعات خاطئه او حتى متخلفه

تم تعديل بواسطة محمود البصيلى

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين آمين آمين

رابط هذا التعليق
شارك

كلمتين أبرك من عشره .. وبالبلدى كده .. ومن غير الدخول فى حوارات وجدال أشبه بدخول بيت جحا .. باختصار ((وجهة نظرى)) ومن خلال تجربتى معاها ...فالعلمانيه حلوه وشيك وسمباتيك وفانتاستيك كمان ..وكلها دلع من الاصلى .. بس ((مش من توبنا.. ولا تليق بينا )) .. ربنا سبحانه وتعالى خلقنا شعوبا وقبائل .. ومن الطبيعى اننا نبقى مختلفين فى العادات والتقاليد والسمات الشخصيه العامه .. واللى ينفع عند بلاد الغرب .. مش لازم بالضروره ينفع عندنا .. حيجى حد يقوللى اصل العلمانيه مرنه و ممكن تشكلها على حسب كل مجتمع .. حقول له أسف .. ماهو الدين بتاعنا برده فيه نفس موضوع المرونه ((لو اتطبق صح بعيدا عن التشدد والتعصب والفهم والتفسير الخاطئ)).. ودا دين مش من صنع البشر .. دا دين من المولى عز وجل ((طبعا دى عقيدتى المؤمن بيها انا والغالبيه من المصريين الموحدين بالله)) .. يبقى ليه إبنى يبقى فى إيدى وأروح أدور عليه فى مكان تانى.. يبقى ليه اسيب ما هو مُنزل من إله .. وأجرى وراء ما هو من صنع البشر .. يبقى ليه ألبس small وانا مقاسى large ؟ تقليد أعمى وأجوف وخلاص!!

اللى حابب الحياه والنموذج العلمانى أنصحه يحاول جاهدا انه يعيش فى دوله تطبقها ..ويسيب الناس هنا فى حالها ..راضيه بدينها وعاداتها وتقاليدها وأعرافها .. وميحاولش يفرض مبادئ العلمانيه على غالبيه غير مقتنعه بيها ..ان لم تكن رفضاها اصلا من اساسها

أما بقى اللى واخدها رساله وبيعتبر نفسه أحد أنبياءها ((العلمانيه)) .. ومصمم على نشرها والدعوه اليها فى مجتمعنا .. وكأنها دين جديد .. ف بقوله .. أدعو لها كما تحب .. ولكن حذارى من المساس بعقيدة ومعتقدات المصريين .. والنبش بها .. او التسفيه منها ..وعليك ان تحترم قناعاتهم .. مهما كانت من وجهة نظرك قناعات خاطئه او حتى متخلفه

تسجيل متابعه وأعجاب :give_rose:

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق
شارك

فالعلمانيه حلوه وشيك وسمباتيك وفانتاستيك كمان ..وكلها دلع من الاصلى .. بس ((مش من توبنا.. ولا تليق بينا )) .

اللى حابب الحياه والنموذج العلمانى أنصحه يحاول جاهدا انه يعيش فى دوله تطبقها ..ويسيب الناس هنا فى حالها ..راضيه بدينها وعاداتها وتقاليدها وأعرافها .. وميحاولش يفرض مبادئ العلمانيه على غالبيه غير مقتنعه بيها ..ان لم تكن رفضاها اصلا من اساسها

أما بقى اللى واخدها رساله وبيعتبر نفسه أحد أنبياءها ((العلمانيه)) .. ومصمم على نشرها والدعوه اليها فى مجتمعنا .. وكأنها دين جديد .. ف بقوله .. أدعو لها كما تحب .. ولكن حذارى من المساس بعقيدة ومعتقدات المصريين .. والنبش بها .. او التسفيه منها ..وعليك ان تحترم قناعاتهم .. مهما كانت من وجهة نظرك قناعات خاطئه او حتى متخلفه

اتفق مع بعض كلامك يا تونسي و اختلف مع بعضه

حكاية مش من توبنا دي امر غير مفهوم و تعميم مخل

مين اللي مش من توبهم؟

اهل القرى ولا اهل المدن؟ الفقراء ام الأغنياء؟ المتعلمين ام الجهلاء؟ بتوع نادي الجزيره ولا بتوع مركز شباب امبابه؟ المثقفين أم العوام؟

لا يوجد فرض وصايه على أحد

و لكن ايضا لا تمنع عنهم فرصه لم يتاح لهم تجربتها من قبل و قد تروق للكثيرين

انما مش علشان حضرتك عشت في الخارج و رأيتها جيده لكنها مش من توبك فهذا رأيك و انت حر فيه

لكنه ليس من الضروره ابدا ان يكون رأي الكثيرين من المصريين بعد ان يطبقوها تطبيقا صحيحا

تحياتي

تم تعديل بواسطة mzohairy

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

تانى برضه ومن بعيد لبعيد

أحب اقول للشاعر محمود

أنا بصراحة مفيش حد دعانى للعلمانية

بس بقى فيه ناس كتير دعونى للإسلام

مع إنى مسلم .. بقالى كتير يعنى B)

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

تانى برضه ومن بعيد لبعيد

أحب اقول للشاعر محمود

أنا بصراحة مفيش حد دعانى للعلمانية

بس بقى فيه ناس كتير دعونى للإسلام

مع إنى مسلم .. بقالى كتير يعنى B)

برضو ده موضوع يخص حضرتك علشان ممكن انا كمان اقول عكس كلامك يعنى انت حر وعقيدتك انت حر فيها وواجب المسلم نصح اخيه وهذا ليس سبه او تعصب بل هو واجب مأنا كمان هناك من نصحنى وبشرنى بالمسيحيه والخلاص. معنى هذا ان كل المسيحيين متعصبين او يريدون تنصيرى ؟

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...