اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مكونات الغناء : المغنّي - الموسيقى - الكلمات

أبو يمنى

Recommended Posts

معلش يا تامر استحملني

انا شايف ان الموضوع مركز في اوصاف و مكونات و ظروف المؤدي الأنثوي و سايب اصل الموضوع.. و ده بيتناقض مع هدفك على ما اعتقد

يعني لو المغنيه محجبه و بتغني اغاني وطنيه مثلا يبقى ايه الوضع؟

و لو اللي بيغني راجل و بيغني اغاني للأطفال او اغاني دينيه يبقى ايه الوضع؟

و بما انك بتشرح و عايز توضح سبب تحريم الغناء و الموسيقى في نهاية الأمر....

يبقى لازم تعرفنا ضرر الموسيقى المحترمه او الغناء المحترم على البشر

يعني بالبلدي كده مثلا نقول انها حرام لأنها مضره بالصحه او بتودي في داهيه او بتعمل كذا كذا (مع اثبات ذلك بالطبع)

يبقى اتمنى ان نخرج في النهايه بسبب مقنع او اسباب مقنعه يمكن تطبيقها على كل انواع الأغاني (الغير خارجه و غير مسفه) مما يجعلها حراما في اخر الأمر

مع العلم ان هناك علماء دين احلوا الغناء و الموسيقى طالما لا تخالف الاداب العامه كلاما او اداءا

تحياتي

تحياتي أخي زهيري .

الغرض الأساسي من الموضوع كان تحديد معايير شرعية يمكن من خلالها أن تحكم على الأغاني و(الكليبات) وما شابهها .

فإنك تجد الكثير من المسلمين يتابع الغناء و(الكليبات) وقد نسى أو تناسى ما تحويه من محرمات لا ترضي الله ولا رسوله صلوات الله وسلامه عليه .

وربما دفعه استحسانه لهذه الأغاني واعتياده عليها إلى التغافل عن النصوص الشرعية التي وردت في بعض المسائل المتعلقة بها .

وبما أنك تكلمت عن الموسيقى (المحترمة) والغناء (المحترم) فأنت تعلم أن كلمة (محترم) لن تكون معياراَ واضحاً للتوصيف ، لذا فنحن نفضّل المعايير الشرعية الصريحة التي شرعها لنا الله تعالى .

وكنّا قد طرحنا عدّة مسائل في الجزء السابق من الحوار .

-وجوب غض البصر تجاه النساء المتبرجات .

-حرمة ظهور النساء أمام الرجال الأجانب بزينتهن .

-مسألة خضوع المرأة بالقول أمام الرجال الأجانب .

وليتك تشاركنا في الحوار : ما هو تعقيبك على هذه المسائل المطروحة ؟

مع التحية .

الأخ الفاضل "تامر"

راجعت المسائل التى تطرحها حضرتك .. وأصابتنى الحيرة ..

هو حضرتك بتتكلم عن مكونات الغناء (المغنى ، الموسيقى ، الكلمات) أم عن الحجاب والنقاب ، و "قرن فى بيوتكن" ؟ ..

"المسائل المطروحة" يا سيدى تستدعى النقاش حول التبرج والسفور وظهور المرأة بزينتها أمام الرجال .. وهل كل من يغنى امرأة .. وهل كل امرأة تغنى فاجرة ؟ ..

علشان نكون محددين .. ياريت حضرتك تجاوب على ما يأتى :

ما قولك فى هذا الغناء ؟ .. فيه رجالة وستات (عورات يعنى) بيغنوا .. إيه اللى حرام في هذا الغناء ؟

وما قولك فى هذا الغناء ؟ .. هو غناء بصوت امرأة قيل فيها ما قال مالك فى الخمر .. إيه اللى حرام في هذا الغناء ؟

العينات كتير بس لما نشوف رأى حضرتك فى هذا النوع من الغناء بمكوناته

مع خالص التحية

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

• الردود 52
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الأخ الفاضل "تامر"

- تحية لك يا أبو محمد :give_rose:

راجعت المسائل التى تطرحها حضرتك .. وأصابتنى الحيرة ..

هو حضرتك بتتكلم عن مكونات الغناء (المغنى ، الموسيقى ، الكلمات) أم عن الحجاب والنقاب ، و "قرن فى بيوتكن" ؟ ..

"المسائل المطروحة" يا سيدى تستدعى النقاش حول التبرج والسفور وظهور المرأة بزينتها أمام الرجال .. وهل كل من يغنى امرأة .. وهل كل امرأة تغنى فاجرة ؟ ..

سبق وأن رددت على أخي زهيري بخصوص ذلك :

الغرض الأساسي من الموضوع كان تحديد معايير شرعية يمكن من خلالها أن تحكم على الأغاني و(الكليبات) وما شابهها .

فإنك تجد الكثير من المسلمين يتابع الغناء و(الكليبات) وقد نسى أو تناسى ما تحويه من محرمات لا ترضي الله ولا رسوله صلوات الله وسلامه عليه .

وربما دفعه استحسانه لهذه الأغاني واعتياده عليها إلى التغافل عن النصوص الشرعية التي وردت في بعض المسائل المتعلقة بها .

علشان نكون محددين .. ياريت حضرتك تجاوب على ما يأتى :

أنا كنت محدداً جداً وحصرت النقاش في مسائل محددة وأفضل ألا أنتقل إلى غيرها حتى نفرغ منها :

وأرى تغافلاً ملحوظاً عن الحوار حول هذه الجزئيات المحددة ، وأتسائل عن السبب !

ولعل السبب هو أن البعض يعلم أن 95% من الأغاني والكليبات المطروحة في الاعلام وغيره مختلفة عن النماذج التي أدرجتها أخي الكريم

ويخشى من أن يقر بحرمانية ذلك حتى لا يفسد على نفسه حالة الرضا المزيّفة التي تسيطر عليه !

الأمانة تقتضي من الجميع قول الحق وعدم المجاملة في دين الله ، مع التحية .

:give_rose:

رابط هذا التعليق

حسنا .. ربما تكون حضرتك لم تر المشكلة .. وربما رأيتها ولكنك لا تعتبرها مشكلة .. وربما لم تقرأ بعض المداخلات مثل هذه:

أوافق الأخت الفاضلة "مغتربة" فى أن مناقشة الهيئة لا ينطبق على المغنية فقط بل ينطبق على أى امرأة مهما كانت مهنتها .. فهيئة المرأة تكون حلالا أو حراما تبعا لها هى سواء كانت مغنية أو عالمة (من العلم يعنى)

هذه نقطة متفق عليها وليست خاصة بالموضوع .. ولا أدرى - أخى الفاضل تامر - لماذا تكلمت عن المغنية فقط ولم تتكلم عن المغنى .. لأ .. بصراحة أنا عارف ، ومش حاستعجل ما ترمى إليه .. أنا فى انتظار أن تدخل فى لب الموضوع

مع تحياتى واحترامى

ومثل هذه :

نحن داخل لب الموضوع بالفعل ، وقد طرحنا حتى الان ثلاثة نقاط :

نعم يا سيدى كل هذا تكلمت فيه وعنه .. ولكنها أمور عامة تصلح فى درس دينى أو فى خطبة الجمعة مثلا ولا تخص موضوعك بشكل مباشر وهو (مكونات الغناء : المغنّي - الموسيقى - الكلمات) .. أنا شايف كده وجايز اكون غلطان .. علشان كده أنا مستنى ومش مستعجل .. يعنى "أنا فى انتظارك" على رأى أم كلثوم :P

ثم مداخلتى الأخيرة التى تكرمت بالرد عليها ورأيت منى تعمدا "للتغافل" .. كل هذا "تغافل" ؟

وبما أن حضرتك لا تريد أن "ترشدنا" على الحرام فيما وضعته لحضرتك من أمثلة .. فلم يبق عندى سوى ما يرضيك ..

ردى على مسائلك المطروحة هو :

متابع ما تكتب .. جزاك الله كل خير .. مشكور يا أخى الكريم

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

اتفق معك ان الكثير من الغناء الحالي حرام

كل هيفاء وهبي و روبي ووووووو

و ده راجع الى ان الهدف الأساسي لهن لم يصبح الموسيقى و الغناء

بل الإغراء

و بالتالي هذا لا ينقص من شأن الغناء و الموسيقى

عموما اتفق معك في اول نقطه من طروحاتك الثلاث و هي وجوب غض البصر

النقطه الثانية لا اتفق فيها معك حيث ان معيار زينة المرأه حال ظهورها امام الرجال سنختلف فيه معا بكل تأكيد

فمنى الشاذلي مثلا و. رغم انها غير محجبه لا ارى ما يمنع ظهورها امام الرجال بشكلها الحالي

النقطه الثالثة احتاج منك فيها توضيح اكثر

شكرًا

تم تعديل بواسطة mzohairy

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

تحية لك أخي أبو محمد .

سأعيد صياغة هدفي من الموضوع بشكل آخر .

البعض فهم أنني أتدرج في الموضوع لأصل إلى هدف واضح : الغناء حرام ، لذا فهو يتعجّل الوصول إلى ذلك ويتجاوز نقاط الحوار .

والحقيقة أن الهدف مختلف عن ذلك ، الهدف الحقيقي هو أن يقف كلاً منّا مع نفسه عندما تعرض عليه أغنية مثلاً فيزن ما فيها بميزان الشرع .

تعلم أن الأغاني والكليبات قد عمت وطمّت وفشت فيها أنواع الرقص والخلاعة والمجون ما لا يخفى وبالرغم من ذلك كله ربما تجد من يخرج فيقول أنه لا شئ في متابعة مثل ذلك ، وذلك بسبب غياب الميزان الشرعي في الحكم عليها .

كمثال : إذا تمكنت في موضوعي هذا من اقناع أحد متابعي (الكليبات) بحرمة النظر إلى النساء المتبرجات وبالتالي حرمة مشاهدة هذه (الكليبات) التي تظهر فيها النساء فإنني اعتبر هذا مكسباً وهدفاً من أهداف الموضوع (حتى ولو لم يتوقف عن مشاهدتها مباشرة ولكن على الأقل نكون قدأزلنا عنه تلبيس الملبسين).

لذا فإن تركيزي هو عرض بعض المسائل الشرعية الواضحة لكي تكون معياراً لنا جميعاً في الحكم على الأغاني وغيرها من المواد الاعلامية .

وتحية لك على أسلوبك المهذّب .

رابط هذا التعليق

بل الإغراء

النقطه الثانية لا اتفق فيها معك حيث ان معيار زينة المرأه حال ظهورها امام الرجال سنختلف فيه معا بكل تأكيد

فمنى الشاذلي مثلا و. رغم انها غير محجبه لا ارى ما يمنع ظهورها امام الرجال بشكلها الحالي

شكرًا

أشكر لك تفاعلك أخي الكريم زهيري .

فلنبدأ بالنقطة الثانية :

وقد تكلمت عن في مشاركة رقم (2) بهذا الموضوع :

وأستأذنكم في البدء بعنصر (المغني أو المغنية) .

وأبدأ بمسألة غناء المرأة بالهيئة التي تظهر بها أمام الكاميرات ، كوني أرى حكمها جلياً .

وسؤالي للمشاركين الأفاضل :

هل لدى أحد منكم أدلة من القرآن أو السنة أو كلام أهل العلم على جواز ظهور امرآة مسلمة كاشفة لشعرها (على أقل تقدير) لتغني وسط مجموعة من الرجال الأجانب ؟

ما نعلمه من نصوص الشريعة الغراء هو وجوب الحجاب المرأة المسلمة وستر جسدها (مع الخلاف في مسألة تغطية الوجه من عدمه) .

(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا) الأحزاب 59

فهل قال أحد من أهل العلم بجواز خروج المرأة وقد كشفت عن شعرها ومحاسنها وهي في زينة و(مكياج) كامل ؟

بانتظار تعليقاتكم الكريمة .

فما هي حدود الخلاف الذي تقصده بخصوص هذه الجزئية ؟

رابط هذا التعليق

بل الإغراء

شكرًا

أشكر لك تفاعلك أخي الكريم زهيري .

فلنبدأ بالنقطة الثانية :

وقد تكلمت عن في مشاركة رقم (2) بهذا الموضوع :

وأستأذنكم في البدء بعنصر (المغني أو المغنية) .

وأبدأ بمسألة غناء المرأة بالهيئة التي تظهر بها أمام الكاميرات ، كوني أرى حكمها جلياً .

وسؤالي للمشاركين الأفاضل :

هل لدى أحد منكم أدلة من القرآن أو السنة أو كلام أهل العلم على جواز ظهور امرآة مسلمة كاشفة لشعرها (على أقل تقدير) لتغني وسط مجموعة من الرجال الأجانب ؟

ما نعلمه من نصوص الشريعة الغراء هو وجوب الحجاب المرأة المسلمة وستر جسدها (مع الخلاف في مسألة تغطية الوجه من عدمه) .

(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا) الأحزاب 59

فهل قال أحد من أهل العلم بجواز خروج المرأة وقد كشفت عن شعرها ومحاسنها وهي في زينة و(مكياج) كامل ؟

بانتظار تعليقاتكم الكريمة .

فما هي حدود الخلاف الذي تقصده بخصوص هذه الجزئية ؟

مفيش داعي تاخدني يا تامر في سكه نتناقش فيها على حتمية ظهور المرأه المغنيه محجبه

فالحجاب اذا كان شرطا دينيا لكنه يخص المرأه و ربها فقط ...فلا تنكر انك ممكن ان تتابع حديثا او مؤتمرا او نقاشا لشخص ربما يكون لا يصلي مثلا

و بكل تأكيد مشاهدة ذلك البرنامج لن يكون حراما عليك

باختصار عدم ارتداء المطربه للحجاب هو امر سيحاسبها الله عليه و ليس لنا في هذا الأمر اي دخل

فهي غير مؤديه لفرض ربما و لكنها لم تخل بشروط احترام نفسها و احترام مشاهديها ببعدها عن الاثاره و الاغراء

و سأكون انا آثما فقط في حالة مشاهدتها و هي تتعمد الاغراء و الاسفاف و الاثاره و ليس فقط مجرد انها غير محجبه

اما موضوع الزينه و الماكياج فهي نسبيه يا تامر

فمن يعيش في السعوديه مثلا و اعتاد على رؤية المرأه مغطاه بالكامل بما فيها الوجه...لو رأى وجه امرأه محجبه و بدون اي ماكياج فسيعتبر هذا امرا مثيرا ربما

بينما بالنسبالي كواحد عايش في اقصى الغرب و ارى النساء بكل الصور ..لن يمثل لي وجه منى الشاذلي الغير محجبه و متمكيجه ماكياج متزن و غير صارخ اي شيئ برغم انها ممكيجه

لذلك انا ازن الأمور بميزان الوسط و ميزان الاحترام و لك ان تقارن بين هيفاء وهبي و منى الشازلي لتعرف الفارق برغم ان كلتاهما غير محجبات و حاطين ماكياج

اشكرك

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

مش حننكر ا الموسيقي جميلة و الاغاني حلوة برضو ، بس مش معيار الحلال و الحرام ان ازاي ربنا عز وجل يحرم حاجة حلوة و بتسعد الانسان ، بيقولوا العلماء ان الموسيقي دي تأثيرها زي المسكرات ، بدليل تلاقي الناس في الحفلات مش قاعدة علي بعضها اللي يتنطط و اللي يقعد فوق الكرسي والناس اللي بتهجم علي المطربين ، يعني مشفناش مثلا اي مؤتمر علمي مثلا الناس بتقفز من مكانها و تروح تقفز علي المنصة و تروح للمحاضر و تقوله بركاتك يا دكتور ايه الابداع و العلم ده ، عشان كدة الحفلات لازم يبقي فيها امن عشان يلجم الناس دي و يتربطوا في اماكنهم و كراسيهم

كلام فاضي معلش يا جويريه و لا يصلح للتعميم ثم للتحريم

فالكونشرتات العالميه و الاوبرا و حتى حفلات ام كلثوم كان الجمهور فيها في منتهى اليقظه و الاتزان و الانصات و التحضر

ازاي لا يصح التعميم ما هو كل الحفلات بالشكل ده ، حتي حفلات ام كلثوم كانت الناس بتتمايل و تدندن مع الموسيقي ، بس زمان ماكنش في حد من الجمهور زي ما بيسموه يقدر يقوم من مكانه و يقف علي الكرسي و يرقص علي الموسيقي

اما نشوف مطرب زي محمد منير مثلا نلاقيه مش بيمشي علي الارض زيينا ده بيقفز و حركاته غريبة ،طبعا ماكنش كدة في بداية حياته ، الموسيقي بتخلي اللي يسمعها يحس انه طاير فوق الارض طب و بعدين حيطير يروح فين ، مطرب زي مايكل جاكسون استغربت اما عرفت انه له سنين مش بينام و انه بيحاول ينام بالمهدئات و مبقتش تجيب معاه نتيجة ،

برضه تشبيه خاوي جدا و امام المثل بتاعك الاف الامثله المناقضه له

حضرتك بتنكر ان الموسيقي ليها تأثير علي الجسم و بتدفع الانسان للحركة ، و كل ما زاد الايقاع او الصوت بتبقي الحركة اسرع و غير متزنة

ده برضو تغيير لخلق الله عشان الحواس اصلا ليها وظيفة مش وظيفتها الاساسية المتعة ، حاسة السمع و البصر دول الواحد يحافظ عليهم عشان يكملوا معاه في الشيخوخة ، هاني شاكر كان بيقول انه مش بيعرف ينام من غير قطن في ودانه ، ما اكيد ما هه قاعد مركز و بيسمع طول النهار و الليل

ده غير الدي جي اللي سبب لناس كتير الصمم و ناس ضعف عندهم حاسة السمع و هما مش حاسيين ،

ده كلام الصوفيين اللي بيزهدوا من متع الحياه و مقضينها ضنك

ده غير ان كلامك يخلي الموسيقى الكلاسيكيه الهادئه حلال و الصاخبه حرام و خليناها فته خالص

مش مطلوب ابدا الزهد طبعا في الدنيا ، انما مطلوب ان الانسان يستمتع بما لا يضره ، و ضرر الاغانى علي الانسان معلوم ، يمكن احنا مش حاسين بالضرر ده ، لأن مفيش حد بيسرف في سماع الموسيقي

اما نتخيل ماذا لو كانت الموسيقي حلال نتخيل شكل المجتمع عامل ايه و الناس بتغني ليل و نهار ، انا متهيألي الدنيا حتبقي زي الغابة و البشر حيبقوا زيهم زي جميع المخلوقات الاخري

في الجنة ان شاء الله ممكن ناكل زي ما احنا عايزين من غير ما يسبب لينا الاكل تخمة ، ممكن ناس تشرب خمر من غير ما ياكل امعائها و كبدها ، ممكن نسمع موسيقي من غير ما تلخبط العقل و الكيان

يا جويريه لازم نبتعد عن ما كان يقدم لنا كأطفال من اسباب و مبررات و حكاوي

كلامك معناه ان مفيش داعي نعمل اي حاجه على الأرض طالما حنعملها في الجنه و ده كلام غير منطقي

الاغاني دي عاملة زي يواحد بيضغط علي مفتاح و يقرر ان هوه يبقي سعيد ، او سعادة بدون مجهود مجرد خيالات

نشوف لما ام تتعب نفسها في تحضير اكلة عشان تسعد ولادها و تفرح لفرحتهم ، نشوف لما واحد لما يحس بسعادة و رضا بعد مجهود و عمل يوم طويل

السعادة دي الحافز او المكافأة اللي بناخدها لما نسعد غيرنا و لما نعمر الارض

اما الاغاني دي فهي متعة للمتعة وده المنهي عنه في الدنيا ، و لكنه متاح او هوه مكافأة للصالحين في الاخرة

تم تعديل بواسطة جويرية

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق

طبعا لا ننكر دور الدولة البلطجية بتاعتنا في نشر الاغاني ، هما لو سابوا المطربين بدون دعم من الدولة مش حتنتشر الاغاني ،

دعم الدولة للغناء بدأ من الخمسنات طبعا مسارح بتنشأها الدولة و الاذاعة و غير الجرايد اللي بتعمل دعاية للمطربين و المطربات ، و كله علي قفا الزبون قصدي من الضرايب اللي بيدفعها الغلابة ،

وغير طبعا الامن اللي بيسب حراسة الناس و يروح يحرس المطربين و المطربات لحسن الناس يخطفوهم في اخر الحفلة

مصطفي امين كان متجوز ام كلثوم كان بقي المذيع قبل الحفلة بساعة يطلع يحكي و يمجد في الست و هيا لابسة ايه و حتتعطف علي الناس و تقول ايه ، ده غير الجرايد بقي اللي خلتها اسطورة

اهو و الله لو سابوا الموضوع من غير دعم الدولة كان ام كلثوم دي اخرها بتلف علي الحمار تغني في القري و النجوع و ايجارها عشوة تتعشاها في المطبخ مع الشغالين ، و كانت ما حتصدق تلاقي عريس و تسيب الغنا و تعتزل و تتحجب ،

رابط هذا التعليق

أخشي أقولك يا جويريه ان 95 في الميه من كلامك اعلاه في قمة الضلال تقومي تزعلي مني

اللي فهمك الكلام ده ظلمك و ضللك بعنف

الله لا يسامحه

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

فمن يعيش في السعوديه مثلا و اعتاد على رؤية المرأه مغطاه بالكامل بما فيها الوجه...لو رأى وجه امرأه محجبه و بدون اي ماكياج فسيعتبر هذا امرا مثيرا ربما

بينما بالنسبالي كواحد عايش في اقصى الغرب و ارى النساء بكل الصور ..لن يمثل لي وجه منى الشاذلي الغير محجبه و متمكيجه ماكياج متزن و غير صارخ اي شيئ برغم انها ممكيجه

لذلك انا ازن الأمور بميزان الوسط و ميزان الاحترام و لك ان تقارن بين هيفاء وهبي و منى الشازلي لتعرف الفارق برغم ان كلتاهما غير محجبات و حاطين ماكياج

اشكرك

بخصوص الجزئية الأولى في مشاركتك فيما يتعلق بالمطربة غير المحجبة - وإن كنت أعلم أن الأمر تجاوز مجرد كشف الشعر بمراحل- فعلى أقل تقدير ينبغي على المسلم أن يستشعر هذا المنكر وينكره بقلبه :

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فليغيره بلسانه فإن لم يستطع فليغيره بقلبه وذلك أضعف الإيمان)

هذا إذا سلمنا أن هذا هو المنكر الوحيد الذي شملته الأغنية .

ما يتعلق بميزان الوسط وميزان الاحترام الذي ذكرته فهو ميزان نسبي ، فما تراه أنت محترماً قد يراه غيرك معيباً ، وما تراه أنت إغراءً قد يراه غيرك غير مثير بالمرة !

ولكن عندما نزن الأمور بميزان الشرع (وبالمناسبة هو الميزان الذي سوف نحاسب به أمام الله) نجد أن الشرع قد حدد لنا ضوابط محددة.

فما هو موقفنا من تلك الضوابط ؟

يفترض أن المسلم الصادق يوقن بفرضية هذه الضوابط -حتى ولو لم يطبقها- فكل بنى آدم خطاء وخير الخطائيين التوابون .

ولكن ما هو المبرر لاستبعاد هذه الضوابط الشرعية واستبدالها بغيرها من الرؤي الشخصية ووجهات النظر ؟

رابط هذا التعليق

مفيش داعي تاخدني يا تامر في سكه نتناقش فيها على حتمية ظهور المرأه المغنيه محجبه

فالحجاب اذا كان شرطا دينيا لكنه يخص المرأه و ربها فقط ...فلا تنكر انك ممكن ان تتابع حديثا او مؤتمرا او نقاشا لشخص ربما يكون لا يصلي مثلا

و بكل تأكيد مشاهدة ذلك البرنامج لن يكون حراما عليك

باختصار عدم ارتداء المطربه للحجاب هو امر سيحاسبها الله عليه و ليس لنا في هذا الأمر اي دخل

فهي غير مؤديه لفرض ربما و لكنها لم تخل بشروط احترام نفسها و احترام مشاهديها ببعدها عن الاثاره و الاغراء

و سأكون انا آثما فقط في حالة مشاهدتها و هي تتعمد الاغراء و الاسفاف و الاثاره و ليس فقط مجرد انها غير محجبه

اشكرك

إقرارك ياأستاذ زهيرى بأن ظهور المرأة على الشاشات و غيرها بغير الحجاب يعد مخالفة لا دخل لنا بها .. يعد نقطة إيجابية في صالحك

بلا شك فعل على الأقل اتفقنا على فرضية الحجاب و ان الاثم يعود على من تركت ارتدائه والله وحده هو من سيحاسبها ..

وبالنسبة للمقارنة بين منى الشاذلى و هيفاء .. أنت حصرت معيار المقارنة فقط في الاحترام و هذا وإن كان مهما بلا شك .. إلا أنه وحده ليس

كافيا .. فالمرأة المحترمة الغير محجبة لا يعفيها احترامها هذا من أنها ارتكبت إثما وهو الظهور بغير الحجاب الذى يعد واجبا و ليس سنة

او فضل ..

وبالنسبة لحديث حضرتك عن الاثم الذى سيقع على الناظر إلى النساء وهل هو مرتبط بشعوره بالاثارة أو لا ..فاعذرنى .. لاأتفق معك .. فالله سبحانه

يريد أن يقطع علينا هذا الطريق إلى الإثارة من أوله .. فوجوب غض البصر عن النساء يسري في جميع الأحوال سواء كانت المرأة مثيرة أو غير ذلك

وهناك استثناءات قليلة فى هذا الشأن مثل نظر الطبيب للمرأة عند توقيع الكشف عليها. و لا أعتقد أن النظر الى المرأة المغنية يدخل في

هذه الاستثناءات يا أستاذ زهيري.

تحياتى لك.

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق

أخشي أقولك يا جويريه ان 95 في الميه من كلامك اعلاه في قمة الضلال تقومي تزعلي مني

اللي فهمك الكلام ده ظلمك و ضللك بعنف

الله لا يسامحه

دي اول مرة نتفق علي حاجة يا استاذ زهيري و لو علي 5 % ، ده شي عظيم و كمان في موضوع زي الموسيقي

اتمني اعرف ايه ال 5 % اللي حضرتك متفق معايا فيها ، عشان احاول كدة و ممكن يوصلوا ل 10 % او 25 % 0

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...