اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مكونات الغناء : المغنّي - الموسيقى - الكلمات

أبو يمنى

Recommended Posts

تحية لك مشرفنا الكريم وشرفت الموضوع .

ولا أدرى - أخى الفاضل تامر - لماذا تكلمت عن المغنية فقط ولم تتكلم عن المغنى .. لأ .. بصراحة أنا عارف ، ومش حاستعجل ما ترمى إليه

حقيقة أنا أوضحت السبب من ذلك في مشاركة سابقة :

وأستأذنكم في البدء بعنصر (المغني أو المغنية) .

وأبدأ بمسألة غناء المرأة بالهيئة التي تظهر بها أمام الكاميرات ، كوني أرى حكمها جلياً .

ولا أدري حقيقة ما الذي دار في ذهنك بخصوص ذلك ، خاصة أنك على علم بالخلفيات التي استدعت طرح هذا الموضوع .

أنا فى انتظار أن تدخل فى لب الموضوع

مع تحياتى واحترامى

نحن داخل لب الموضوع بالفعل ، وقد طرحنا حتى الان ثلاثة نقاط :

-وجوب غض البصر تجاه النساء المتبرجات .

-حرمة ظهور النساء أمام الرجال الأجانب بزينتهن .

-مسألة خضوع المرأة بالقول أمام الرجال الأجانب .

والجزئية الثالثة طرحتها ولم أتلق تعليقاً عليها حتى الان ، ولعل أخبار محاكمة حسني مبارك قد استحوذت على اهتمام الزملاء .

:)

وتحية طيبة لك .

رابط هذا التعليق

• الردود 52
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

نعم يا سيدى كل هذا تكلمت فيه وعنه .. ولكنها أمور عامة تصلح فى درس دينى أو فى خطبة الجمعة مثلا ولا تخص موضوعك بشكل مباشر وهو (مكونات الغناء : المغنّي - الموسيقى - الكلمات) .. أنا شايف كده وجايز اكون غلطان .. علشان كده أنا مستنى ومش مستعجل .. يعنى "أنا فى انتظارك" على رأى أم كلثوم :P

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

يسعدني مرورك وتشريفك للموضوع .

وكذا فاتني أن أرحب بالزملاء الكرام الذين لم أعقب على مشاركاتهم بشكل مباشر :

نوران

محمد علي

محمود البصيلي

أم زياد

عموماً أنا لا زلت بانتظار مشاركات الزملاء وتعقيبهم على النقطة التي وقفنا عندها .

والجزئية الثالثة طرحتها ولم أتلق تعليقاً عليها حتى الان ، ولعل أخبار محاكمة حسني مبارك قد استحوذت على اهتمام الزملاء .

رابط هذا التعليق

• بعد 1 شهر...

لاحظ أن المخاطب في الأصل من الآيات هنّ نسوة النبي صلوات الله وسلامه عليه وهن أطهر النساء قلوباً ، ووجه الله عز وجل لهم هذا الخطاب في معرض كلامهنّ مع صحابة النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه ، وهم ومن هم في الورع والتقوى .

فكيف بمن دونهم في الإيمان والتقوى من الرجال والنساء .

ولاحظ أننا نتكلم عن تنبيه إلى خضوع بالقول في حالة عارضة تحتاج المرأة فيها أن تخاطب أحداً من الرجال الأجانب ، ولا نتكلم عن صعود امرأة على خشبة مسرح وسط مئات الرجال أمامها والملايين خلف الشاشات لتغنّي أمامهم (ولن أتطرق هنا لنوعية الكلام التي اعتادت المغنيات التغني به من معاني الحب والعشق والغرام) .

ألا يعد هذا خضوعاً يا رعاكم الله ؟

وهل يناسب ذلك المرأة المسلمة وعفتها وحياءها ؟

بالتأكيد يا أستاذ تامر يعد خضوعا بالقول فهى تصف لمحبوبها كم تحبه و تتمنى رضاه وبالتأكيد لن تفعل ذلك إلا بإظهار رقتها و

انوثتها ليناسب كلام الحب الذى تغنى به و بالتأكيد لا يناسب هذا المرأة المسلمة التى أمرت في كتاب الله بعدم الخضوع بالقول .. و لايجب أن يكون

ذلك إلا لزوجها الذى أحله الله لها.

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق

والجزئية الثالثة طرحتها ولم أتلق تعليقاً عليها حتى الان ، ولعل أخبار محاكمة حسني مبارك قد استحوذت على اهتمام الزملاء

غناء النساء ده اكيد حرام و الموسيقي حرام برضو ، الجزء الثالث اللي حضرتك طرحته تقصد كلمات الاغاني

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق

معلش يا تامر استحملني

انا شايف ان الموضوع مركز في اوصاف و مكونات و ظروف المؤدي الأنثوي و سايب اصل الموضوع.. و ده بيتناقض مع هدفك على ما اعتقد

يعني لو المغنيه محجبه و بتغني اغاني وطنيه مثلا يبقى ايه الوضع؟

و لو اللي بيغني راجل و بيغني اغاني للأطفال او اغاني دينيه يبقى ايه الوضع؟

و بما انك بتشرح و عايز توضح سبب تحريم الغناء و الموسيقى في نهاية الأمر....

يبقى لازم تعرفنا ضرر الموسيقى المحترمه او الغناء المحترم على البشر

يعني بالبلدي كده مثلا نقول انها حرام لأنها مضره بالصحه او بتودي في داهيه او بتعمل كذا كذا (مع اثبات ذلك بالطبع)

يبقى اتمنى ان نخرج في النهايه بسبب مقنع او اسباب مقنعه يمكن تطبيقها على كل انواع الأغاني (الغير خارجه و غير مسفه) مما يجعلها حراما في اخر الأمر

مع العلم ان هناك علماء دين احلوا الغناء و الموسيقى طالما لا تخالف الاداب العامه كلاما او اداءا

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

والجزئية الثالثة طرحتها ولم أتلق تعليقاً عليها حتى الان ، ولعل أخبار محاكمة حسني مبارك قد استحوذت على اهتمام الزملاء

غناء النساء ده اكيد حرام و الموسيقي حرام برضو ، الجزء الثالث اللي حضرتك طرحته تقصد كلمات الاغاني

انتي حره تماما في ما تعتقدين بحرمانيته يا جويريه

يعني لو اعتقدتي ان الدقيق و الملح و القماش و الخشب و الفلزات حرام فلا بأس لأنه اعتقادك

بس ما تزعليش اذا كانت الناس لا تشاركك ذلك المعتقد حتى و لو كانوا مسلمين زيك

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

معلش يا تامر استحملني

انا شايف ان الموضوع مركز في اوصاف و مكونات و ظروف المؤدي الأنثوي و سايب اصل الموضوع.. و ده بيتناقض مع هدفك على ما اعتقد

يعني بالبلدي كده مثلا نقول انها حرام لأنها مضره بالصحه او بتودي في داهيه او بتعمل كذا كذا (مع اثبات ذلك بالطبع)

يبقى اتمنى ان نخرج في النهايه بسبب مقنع او اسباب مقنعه يمكن تطبيقها على كل انواع الأغاني (الغير خارجه و غير مسفه) مما يجعلها حراما في اخر الأمر

مع العلم ان هناك علماء دين احلوا الغناء و الموسيقى طالما لا تخالف الاداب العامه كلاما او اداءا

تحياتي

اختلف مع حضرتك في ان هي دي ظروف الاغاني في الوقت الحالي وكان لازم توضيح الحرمانية فيها

واتفق مع حضرتك في سؤالك طب لو فرضنا وضع مثالي ان المغنية محجبة وحتغني اغاني وطنية او دينية محترمة من غير خضوع امام الرجال هل ده حلال ؟، اعتقد ان كان في رأي للشيخ القرضاوي بان غناء المرأة حلال لو التزم الضوابط الشرعية يا ريت الزميل الفاضل تامر حسن محمد يوضح لنا رأيه

رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ

رابط هذا التعليق

معلش يا تامر استحملني

تحياتي

اختلف مع حضرتك في ان هي دي ظروف الاغاني في الوقت الحالي وكان لازم توضيح الحرمانية فيها

الحكم على امر ما لا يخضع للظروف الحاليه

الحكم على الأمر بأنه حلال او حرام يعتمد على حرمانية الأمر نفسه في كل احواله او ليصبح حلاله حلال و حرامه حرام

كالسكين مثلا فهو حرام في حالة القتل و حلال في قطع الطعام

بالتالي لا يمكن تحريم السكين

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

معلش يا تامر استحملني

تحياتي

الحكم على امر ما لا يخضع للظروف الحاليه

الحكم على الأمر بأنه حلال او حرام يعتمد على حرمانية الأمر نفسه في كل احواله او ليصبح حلاله حلال و حرامه حرام

كالسكين مثلا فهو حرام في حالة القتل و حلال في قطع الطعام

الامر نفسه احيانا بيختلف هو حرام واللا حلال حسب الظروف اللي بيتم فيها يعني مثلا

السرقة معروف انها حرام لكن في ظروف ان السارق حيموت من الجوع بتبقي مباحة

القتل حرام لكن في ظروف انه دفاع عن النفس بيبقي مباح

الضرب بدون سبب حرام لكن ضرب الطفل علشان يصلي بعد عشر سنين مطلوب

وضع العطور مثلا حلال لكن في حالة خروج المرأة بيها الشارع حرام

وضع الزينة للمرأة حلال لكن لو اظهرتها للاجانب حتبقي حرام

فكذلك الغناء ليه جوانب لازم ايضاح ايه الحلال فيها و ايه الحرام ، الشيخ القرضاوي مثلا ما قالش غناء المرأة حلال وسكت واللا المستمع له يقوم يسمع اي اغنية ويقول الشيخ افتي لي بكدة ، لكن الشيخ قال انه حلال لو التزم بالضوابط الشرعية ، ايه الضوابط الشرعية دي هي دي اللي المطلوب هنا تفصيلها

تحياتي

رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ

رابط هذا التعليق

لاحظ أن المخاطب في الأصل من الآيات هنّ نسوة النبي صلوات الله وسلامه عليه وهن أطهر النساء قلوباً ، ووجه الله عز وجل لهم هذا الخطاب في معرض كلامهنّ مع صحابة النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه ، وهم ومن هم في الورع والتقوى .

فكيف بمن دونهم في الإيمان والتقوى من الرجال والنساء .

ولاحظ أننا نتكلم عن تنبيه إلى خضوع بالقول في حالة عارضة تحتاج المرأة فيها أن تخاطب أحداً من الرجال الأجانب ، ولا نتكلم عن صعود امرأة على خشبة مسرح وسط مئات الرجال أمامها والملايين خلف الشاشات لتغنّي أمامهم (ولن أتطرق هنا لنوعية الكلام التي اعتادت المغنيات التغني به من معاني الحب والعشق والغرام) .

ألا يعد هذا خضوعاً يا رعاكم الله ؟

وهل يناسب ذلك المرأة المسلمة وعفتها وحياءها ؟

غناء المرأه للأغاني العاطفيه هو قمة الخضوع بالقول

لأنها لو ما خضعتش ، الأغنيه مش هتبقي عاطفيه طبعا

رابط هذا التعليق

معلش يا تامر استحملني

تحياتي

تحياتي أخي زهيري .

الغرض الأساسي من الموضوع كان تحديد معايير شرعية يمكن من خلالها أن تحكم على الأغاني و(الكليبات) وما شابهها .

فإنك تجد الكثير من المسلمين يتابع الغناء و(الكليبات) وقد نسى أو تناسى ما تحويه من محرمات لا ترضي الله ولا رسوله صلوات الله وسلامه عليه .

وربما دفعه استحسانه لهذه الأغاني واعتياده عليها إلى التغافل عن النصوص الشرعية التي وردت في بعض المسائل المتعلقة بها .

وبما أنك تكلمت عن الموسيقى (المحترمة) والغناء (المحترم) فأنت تعلم أن كلمة (محترم) لن تكون معياراَ واضحاً للتوصيف ، لذا فنحن نفضّل المعايير الشرعية الصريحة التي شرعها لنا الله تعالى .

وكنّا قد طرحنا عدّة مسائل في الجزء السابق من الحوار .

وليتك تشاركنا في الحوار : ما هو تعقيبك على هذه المسائل المطروحة ؟

مع التحية .

رابط هذا التعليق

غناء المرأه للأغاني العاطفيه هو قمة الخضوع بالقول

لأنها لو ما خضعتش ، الأغنيه مش هتبقي عاطفيه طبعا

أتفق معك تماماً .

رابط هذا التعليق

يعني لو اعتقدتي ان الدقيق و الملح و القماش و الخشب و الفلزات حرام فلا بأس لأنه اعتقادك

تحياتي

حكم الموسيقي و الغناء

مش حننكر ا الموسيقي جميلة و الاغاني حلوة برضو ، بس مش معيار الحلال و الحرام ان ازاي ربنا عز وجل يحرم حاجة حلوة و بتسعد الانسان ، بيقولوا العلماء ان الموسيقي دي تأثيرها زي المسكرات ، بدليل تلاقي الناس في الحفلات مش قاعدة علي بعضها اللي يتنطط و اللي يقعد فوق الكرسي والناس اللي بتهجم علي المطربين ، يعني مشفناش مثلا اي مؤتمر علمي مثلا الناس بتقفز من مكانها و تروح تقفز علي المنصة و تروح للمحاضر و تقوله بركاتك يا دكتور ايه الابداع و العلم ده ، عشان كدة الحفلات لازم يبقي فيها امن عشان يلجم الناس دي و يتربطوا في اماكنهم و كراسيهم

اما نشوف مطرب زي محمد منير مثلا نلاقيه مش بيمشي علي الارض زيينا ده بيقفز و حركاته غريبة ،طبعا ماكنش كدة في بداية حياته ، الموسيقي بتخلي اللي يسمعها يحس انه طاير فوق الارض طب و بعدين حيطير يروح فين ، مطرب زي مايكل جاكسون استغربت اما عرفت انه له سنين مش بينام و انه بيحاول ينام بالمهدئات و مبقتش تجيب معاه نتيجة ،

ده برضو تغيير لخلق الله عشان الحواس اصلا ليها وظيفة مش وظيفتها الاساسية المتعة ، حاسة السمع و البصر دول الواحد يحافظ عليهم عشان يكملوا معاه في الشيخوخة ، هاني شاكر كان بيقول انه مش بيعرف ينام من غير قطن في ودانه ، ما اكيد ما هه قاعد مركز و بيسمع طول النهار و الليل

ده غير الدي جي اللي سبب لناس كتير الصمم و ناس ضعف عندهم حاسة السمع و هما مش حاسيين ،

في الجنة ان شاء الله ممكن ناكل زي ما احنا عايزين من غير ما يسبب لينا الاكل تخمة ، ممكن ناس تشرب خمر من غير ما ياكل امعائها و كبدها ، ممكن نسمع موسيقي من غير ما تلخبط العقل و الكيان

رابط هذا التعليق

معلش يا تامر استحملني

تحياتي

تحياتي أخي زهيري .

الغرض الأساسي من الموضوع كان تحديد معايير شرعية يمكن من خلالها أن تحكم على الأغاني و(الكليبات) وما شابهها .

فإنك تجد الكثير من المسلمين يتابع الغناء و(الكليبات) وقد نسى أو تناسى ما تحويه من محرمات لا ترضي الله ولا رسوله صلوات الله وسلامه عليه .

وربما دفعه استحسانه لهذه الأغاني واعتياده عليها إلى التغافل عن النصوص الشرعية التي وردت في بعض المسائل المتعلقة بها .

وبما أنك تكلمت عن الموسيقى (المحترمة) والغناء (المحترم) فأنت تعلم أن كلمة (محترم) لن تكون معياراَ واضحاً للتوصيف ، لذا فنحن نفضّل المعايير الشرعية الصريحة التي شرعها لنا الله تعالى .

وكنّا قد طرحنا عدّة مسائل في الجزء السابق من الحوار .

وليتك تشاركنا في الحوار : ما هو تعقيبك على هذه المسائل المطروحة ؟

مع التحية .

بما اني من المؤيدين تماما للرأي الفقهي الوسطي القائل بأن حلالها حلال و حرامها حرام

و بما اني من الغير مقتنعين مطلقا بفكرة تحريم الموسيقى و الغناء (الا المسف منها)

فلا استطيع الا الانتظار حتى تخرج من منطقة التساؤلات و الاستنتاجات الحاليه في موضوعك حتى نصل الى مرحلة الخلاصه و السبب في تحريم الموسيقى و الغناء الهادف و الغير مسف

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

تحياتي

حكم الموسيقي و الغناء

مش حننكر ا الموسيقي جميلة و الاغاني حلوة برضو ، بس مش معيار الحلال و الحرام ان ازاي ربنا عز وجل يحرم حاجة حلوة و بتسعد الانسان ، بيقولوا العلماء ان الموسيقي دي تأثيرها زي المسكرات ، بدليل تلاقي الناس في الحفلات مش قاعدة علي بعضها اللي يتنطط و اللي يقعد فوق الكرسي والناس اللي بتهجم علي المطربين ، يعني مشفناش مثلا اي مؤتمر علمي مثلا الناس بتقفز من مكانها و تروح تقفز علي المنصة و تروح للمحاضر و تقوله بركاتك يا دكتور ايه الابداع و العلم ده ، عشان كدة الحفلات لازم يبقي فيها امن عشان يلجم الناس دي و يتربطوا في اماكنهم و كراسيهم

كلام فاضي معلش يا جويريه و لا يصلح للتعميم ثم للتحريم

فالكونشرتات العالميه و الاوبرا و حتى حفلات ام كلثوم كان الجمهور فيها في منتهى اليقظه و الاتزان و الانصات و التحضر

اما نشوف مطرب زي محمد منير مثلا نلاقيه مش بيمشي علي الارض زيينا ده بيقفز و حركاته غريبة ،طبعا ماكنش كدة في بداية حياته ، الموسيقي بتخلي اللي يسمعها يحس انه طاير فوق الارض طب و بعدين حيطير يروح فين ، مطرب زي مايكل جاكسون استغربت اما عرفت انه له سنين مش بينام و انه بيحاول ينام بالمهدئات و مبقتش تجيب معاه نتيجة ،

برضه تشبيه خاوي جدا و امام المثل بتاعك الاف الامثله المناقضه له

ده برضو تغيير لخلق الله عشان الحواس اصلا ليها وظيفة مش وظيفتها الاساسية المتعة ، حاسة السمع و البصر دول الواحد يحافظ عليهم عشان يكملوا معاه في الشيخوخة ، هاني شاكر كان بيقول انه مش بيعرف ينام من غير قطن في ودانه ، ما اكيد ما هه قاعد مركز و بيسمع طول النهار و الليل

ده غير الدي جي اللي سبب لناس كتير الصمم و ناس ضعف عندهم حاسة السمع و هما مش حاسيين ،

ده كلام الصوفيين اللي بيزهدوا من متع الحياه و مقضينها ضنك

ده غير ان كلامك يخلي الموسيقى الكلاسيكيه الهادئه حلال و الصاخبه حرام و خليناها فته خالص

في الجنة ان شاء الله ممكن ناكل زي ما احنا عايزين من غير ما يسبب لينا الاكل تخمة ، ممكن ناس تشرب خمر من غير ما ياكل امعائها و كبدها ، ممكن نسمع موسيقي من غير ما تلخبط العقل و الكيان

يا جويريه لازم نبتعد عن ما كان يقدم لنا كأطفال من اسباب و مبررات و حكاوي

كلامك معناه ان مفيش داعي نعمل اي حاجه على الأرض طالما حنعملها في الجنه و ده كلام غير منطقي

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

إليكم يا إخوانى الأحباء رأى فضيلة الشيخ محمد حسان ..

أرجو لمن يسمعه أن ينصت بقلبه و عقله معا ..

http://www.youtube.com/watch?v=HaD0v_eEX-g&feature=player_detailpage

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق

بما اني من المؤيدين تماما للرأي الفقهي الوسطي القائل بأن حلالها حلال و حرامها حرام

تحياتي

هذا ما نتحدث بشأنه (الحلال والحرام) .

طالما ذكرت الحلال والحرام فهل توافقنا الرأي في هذه المسائل التي طرحناها كبداية ؟ ولكي ننتقل إلى مسائل غيرها :) .

-عدم جواز تعمّد النظر تجاه النساء المتبرجات .

-عدم جواز خضوع المرأة بالقول أمام الرجال الأجانب .

ليتك تجيبنا بوضوح .

:give_rose:

تم تعديل بواسطة تامر حسن محمد
رابط هذا التعليق

كلام جميل جدا للأمام بن القيم عن الغناء

فاعلم أن للغناء خواص لها تأثير في صبغ القلب بالنفاق ونباته فيه كنبات الزرع بالماء

فمن خواصه: أنه يلهي القلب ويصده عن فهم القرآن وتدبره والعمل بما فيه فإن القرآن والغناء لا يجتمعان في القلب أبدا لما بينهما من التضاد فإن القرآن ينهى عن اتباع الهوى ويأمر بالعفة ومجانبة شهوات النفوس وأسباب الغي وينهى عن اتباع خطوات الشيطان والغناء يأمر بضد ذلك كله ويحسنه ويهيج النفوس إلى شهوات الغى فيثير كامنها ويزعج قاطنها ويحركها إلى كل قبيح ويسوقها إلى وصل كل مليحة ومليح فهو والخمررضيعا لبان وفي تهييجهما على القبائح فرسا رهان فإنه صنو الخمر ورضيعه ونائبه وحليفه وخدينه وصديقه عقد الشيطان بينهما عقد الإخاء الذي لا يفسخ وأحكم بينهما شريعة الوفاء التي لا تنسخ وهو جاسوس القلب وسارق المروءة وسوس العقل يتغلغل في مكامن القلوب ويطلع على سرائر الأفئدة ويدب إلى محل التخيل فيثير ما فيه من الهوى والشهوة والسخافة والرقاعة والرعونة والحماقة

فبينا ترى الرجل وعليه سمة الوقار وبهاء العقل وبهجة الإيمان ووقار الإسلام وحلاوة القرآن فإذا استمع الغناء ومال إليه نقص عقله وقل حياؤه وذهبت مروءته وفارقه بهاؤه وتخلى عنه وقاره وفرح به شيطانه وشكا إلى الله تعالى إيمانه وثقل عليه قرآنه وقال: يارب لا تجمع بيني وبين قرآن عدوك في صدر واحد فاستحسن ما كان قبل السماع يستقبحه وأبدى من سره ما كان يكتمه وانتقل من الوقار والسكينة إلى كثرة الكلام والكذب والزهزهة والفرقعة بالأصابع فيميل برأسه ويهز منكبيه ويضرب الأرض برجليه ويدق على أم رأسه بيديه ويثب وثبات الدعباب ويدور دوران الحمار حول الدولاب ويصفق بيديه تصفيق النسوان ويخور من الوجد ولا كخوار الثيران وتارة يتأوه تأوه الحزين وتارة يزعق زعقات المجانين

اغاثة اللهفان - الامام بن قيم الجوزية

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...